الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لو كان الحجاب إختياراً حراً

مرثا فرنسيس

2011 / 11 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لو كان الحجاب إختياراً حرا ً

كانت أمي تقول أنه في الخمسينيات والستينيات لم يكن هناك سيدات محجبات على الإطلاق، ورغم هذا لا يمكننا مقارنة مستوى الأخلاقيات والإحترام للمرأة في هذا الزمن الجميل بما يحدث الآن، اذ لم تكن كلمة تحرش قد أضيفت إلى قاموس جرائم المصريين؛ و كانت النساء (هوانم) وكان الرجال يعرفون كيف يتعاملون برقة وإحترام مع هذا الكيان البديع "المرأة"
اليوم اصبحت نسبة السيدات المحجبات في مصر-وعادة تكون الإحصائيات تقريبية وليست دقيقة- تزيد عن 80% من المسلمات، أما النسبة المتبقية وهي مايقرب من 20% من المسلمات؛ فمن المحتمل إنهن رافضات لفكرة الحجاب رغم إنهن ملتزمات بأمور الدين الأخرى، ولا يمكننا الحكم على غير المحجبة بالعصيان أو نأمرها كما قال الشيخ حازم ابو اسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة مصر في القرن الحادي والعشرين: من لا تريد ان تتحجب فلتترك الإسلام! فماهي نظرة الآخرين الى مثل هؤلاء الفتيات والسيدات؟ وهل لو ترك الأمر إختياريا لكل سيدة وفتاة، هل ستتغير النسبة؟
ماذا لو فكرت المرأة في خلع الحجاب؟؟
ستكون مهددة وخائفة أن تُعذَب في الجحيم، و ستكون منبوذة وكافرة في نظر أسرتها والمجتمع والدين، ولن تكون مطمئنة وهي تسير في الشوارع؛ بدون التعرض إلى السخرية والتحرش اللفظي والفعلي، وسوف تتعرض لمئات الفتاوي التي تحكم بعقابها، قد لا تجد من يتزوجها دون أن يطالبها بأن ترجع لعقلها وتتحجب! قد لا تجد عملا يقبل صاحبه أن تعمل لديه فتاة سافرة! قد تُنعت بأنها متبرجة ومتبجحة وتريد جذب الرجال وتهان لأجل ذلك، وستسمع بأذنيها من يتهمها بأن أهلها لم يربوها ويعلموها أصول الدين والأخلاق.
هذه المرأة ستعيش في رعب خوفاً من أبيها فقد يقتلها ويغسل عارها وقد يستدرجها أخاها ويقتلها، وقد يجبرها أهلها على الزواج من شيخ مسن حتى يرتاحوا من همها، وعلى الجانب الآخر سيقبض الأب مبلغاً وقدره!
كل هذه المخاوف والمحاذير التي تخشاها المحجبة التي تفكر في خلع الحجاب تتعرض لها عمليا الفتاة السافرة.
إذا ترك أمر الحجاب حرية وإختيار شخصي فنحن نحتاج أن نعد خططا ًوطرقا ً لتغيير نظرة الرجل لها، الرجل الذي يجب أن يتعلم أن المرأة إنسان وليست مجرد جسد، ويتعلم أن الإنسان شخص له فكر وإرادة ومشاعر رجلا كان أو إمرأة، بل ويجب أن يتعلم كيف يتحكم في شهواته ورغباته التي يلوم عليها المرأة؛ وبدلا من أن يلقي باللوم على المرأة التي تكشف شعرها فالأجدر به أن يكون مستقيما ًومستعداً لتدريب نفسه وعينيه! ليتعلم أن إستقامة الرجل في نقاء قلبه وليس في حجاب المرأة حتى تقيه شر شهواته ونعلم جميعا ً أن حجاب المرأة لا يمنعه ولا يقيه شر إنفلات هذه الشهوات، ليتعلم أن الله الحي العادل لم يميز جنسا ًعن آخر وانه لم يخلق الرجل سيداً والمرأة عبداً، ليعرف أن أكثر الدول تديناً وانتشاراً للحجاب والنقاب هي أكثر الدول في نسبة التحرش وأعلاها نسبة في القضايا الأخلاقية وزنا المحارم!
علينا أن نضع الأمور في نصابها، فالهندية ترتدي الساري الذي يغطي أغلب جسدها والأمريكية ترتدي ملابس متحررة وفي بعض الدول العربية كلبنان ترتدي المرأة ايضا ً ملابس متحررة وهذا يتعلق بالعادات والبيئة وثقافة المجتمع، ولا يعني هذا ان من ترتدي الساري أكثر أخلاقاً وإنضباطاً ممن ترتدي الملابس المتحررة، ويجب أن نقبل جميعا أن الملابس والمظهر الخارجي ليس وسيلة لتقييم الانسان ؛ أي انسان ، هل يمكننا أن نُقيِّم من يرتدون الملابس الأنيقة على وجه العموم بأنهم أكثراحتراما وخلقاً كأشخاص من الفقراء أو متوسطي الدخل الذين يرتدون ملابس متواضعة؟
علينا أن نفسر لماذا توضع صورة وردة بدلا من صورة المرأة المرشحة في قائمة انتخابية، ولماذا توضع المرأة في ذيل قائمة انتخابية أخرى رغم أن ترتيبها فيها ليس الأخير كما يتضح من الترتيب الرقمي!
أين كان الحجاب كفرض في الزمن الماضي في الخمسينيات والستينيات وهل أضيف إلى فروض الاسلام حديثا ً وماهو حكم الدين على النساء اللاتي عشن في هذه العقود الزمنية التي لم يسمع فيها أحد عن الحجاب وهل سيعاقبهن إلههن بسبب عدم إرتداء الحجاب؟
أين الحق والعدل ؟
محبتي للجميع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الحجاب امر الهى وليس اختيارى
سلامة شومان ( 2011 / 11 / 18 - 21:50 )
الاستاذة مرثا
لماذا ذكرتى عقدين فقط الخمسينات والستينات مثلا
ولم تذكرى عقود ما قبل هدى شعراوى وقاسم امين وما كانت عليه المرأة من ملابس محتشمة ونقاب
لماذا لم تناقشى الامر مع الراهبات المحجبات او تناقشى زى السيدة مريم الخ
بالطبع الحجاب امر الهى وليس بالاختيار لانه فرض عند المسلمين بل وعند المسيحيين
واذا كان الله خالق الخلق اراد لها العفة والطهارة بالحجاب -وليس اعنى حجاب الرأس فقط ولكن الحجاب الكلى لجسد المرأة فما هى المشكلة نحن لانقبل للرجل ان يمشى فى الشارع بشرط وبدون فانلة يعنى حدود عورته مع ان الرجل ليس له مفاتن لكى تثير المرأة مثل المرأة التى تثير الرجل حتى فى طريقة كلامها
وليس من المعقول ان نقول للجائع عندما يرى الطعام لاتأكل فهناك من يصبر ويتحمل وهناك من هو ضعيف امام ما يشتهيه والنفس امارة بالسوء مهما عظمت

وهل الحجاب عطل المرأة عن العمل او الفكر او المشاركة فى صناعة المجتمع
اما عن التحرش والاغتصابات وغير ذلك هو من جراء التكنولوجيا الحديثة مع انها مفيدة ولكن نستخدمها
فى اضرار المجتمع من افلام ومسلسلات تحث على العرى والانحلال الاخلاقى الى غير ذلك من الهوس الجنسى


2 - الجائع فى مثال سلامه شومان
حكيم العارف ( 2011 / 11 / 19 - 01:17 )
اتعجب من تفكيير السلفيين عندما يربطون الجنس و الاثاره الجنسيه بالاكل و الشرب..

مع انى اعرف شباب لم يتزوجوا ورغم هذا لم يموتوا من غير جنس ...

المقارنه تفيد ان العقل المهووس جنسيا لايستطيع التحكم فى نفسه رغم وضعه لقيود قد تتسبب فى زيادة اثارته جنسيا و بلا حدود..

مثال ماقالته الاستاذه مرثا حيث ان جرائم الاغتصاب ازدادت معدلاتها بظهور الحجاب و ذلك يؤيد نظرية الممنوع مرغوب ...

اما مقارنه الاجيال السابقه بالحاليه... فمت المعروف ان الحشمه قديما قبل الستينات لم يطلق عليها حجاب او فرض دينى بل كانت عادات و تقاليد فقط ..

اسمع ان الشغالات فقط (القادمات من الفلاحين او الصعيد) هن فقط اللواتى كن يغطن شعرهن..

ولم نسمع من اى منهن ان سبب تغطية الشعر من اجل انها فريضه الهيه

عيب على الاسلاميين تغيير الحقائق ان لم تكن فى صالحهم


3 - الحجاب فرضه الشيوخ
Amir_Baky ( 2011 / 11 / 19 - 07:51 )
لو الحجاب فرض دينى وتستر الازهر على ذلك فى خمسينات القرن الماضى فلا مصداقية لهذه المؤسسة الدينية. ولو كان الحجاب لغرض الإحتشام فلماذا غيرت الفلاحة المصرية ملبسها المحتشم بالحجاب؟ ولو كان الحجاب بغرض أن تتلافى النساء إذاء الرجال فالتحرش زاد بعد ظاهرة الحجاب. ولو كان الحجاب فرض دينى للحرائر فقط فالله سيكون عنصرى فى فرائضه. ولماذا ضرب الفاروق جارية لتشبهها بالحرائر فى إرتداء الحجاب فهل الفاروق يمنع فرض من فروض الله؟ أم أن الحجاب للجوارى سيدمر سوق النخاسة الذى لم يمنعه الإسلام. وهل الفروض تؤخذ من التفسيرات البشرية للنصوص الدينية؟ لقد سمعت أن إطالة اللحية فرض دينى لأن الرسول بأحد أحاديثه قال ذلك و أن القرآن يطلب من المسلمين إطاعه الله ورسوله. فهل يوجد أى دين بالعالم يتم إكتشاف فروضه أى أصوله وركائزه بسبب تفسيرات بشرية؟


4 - الحجاب ليس دليل العفة استاذ شومان
مرثا فرنسيس ( 2011 / 11 / 19 - 10:21 )
سلام لك
تقول ان الحجاب امر الهي فلماذا لم يكن موجودا قبل 25 عاما؟ ولماذا لم تتفضل بإجابة سؤالي: ماذنب السيدات اللاتي لم يرتدين الحجاب قبل هذه السنوات اذا كان بالفعل امرا الهيا ؟
الرهبنة امر اختياري محض استاذ، ولا يجبر عليه رجل او امرأة، اما ملابس الراهبات فهي ليست حجابا ولكنها زي موحد، الراهبات يعشن في اديرة ولا يحتجن للتحجب ولكنه اعتزال عن العالم وزهد في الدنيا وتفرغ للعبادة فقط ،
هل تعتبر الحجاب دليلا على الطهر والعفة؟ اذن ماعلاقة الطهر والعفة بالجوع وماتقصده بالمعنى؟ انت تصور الرجل كأنه كائن همجي يحتاج ان تتغطى المرأة ليس عفة وطهارة بل حجما لشهواته ورغباته وبكل اسف الحجاب لا يحقق هذا
ياسيدي : الحيوان اذا جاع يقتل لكي يأكل فهل تشبه الانسان به؟ اذا جاع يطلق لنفسه العنان .
،وايضا اذا رأى امرأة يطلق لشهوته العنان او يطالبها بالتحجب والتنقب تحت ستارة سوداء الحجاب يعطل المرأة ويشوه صورتها ويجعلها تتعثر في خطواتها ويقلل حركتها ،الحجاب يؤكد ان جسد المرأة عورة ويؤكد عدم اهليتها لتكون مسئولة عن نفسها و عن سلوكياتها
، المظهر لا يدل على نقاء القلب وطهارة السلوك أخي
محبتي


5 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2011 / 11 / 19 - 10:51 )
شكرا للكاتبه

ستكون مهددة وخائفة أن تُعذَب في الجحيم،

بما انك لم تقدمي الدليل النصي على مصداقية قولك .. لذى نعتبر المقالة غير حقيقيه وتفتقد الى وحدة الموضوع ... لم يفرض الله سبحانه الحجاب ... بما ان الحجاب غير فرض اذن لا توجد اي عقوبه دنيويه او اخرويه على تارك الحجاب


6 - تحرر المرأة يجعلها سلعة رخيصة
سلامة شومان ( 2011 / 11 / 19 - 12:03 )
الانسان بطبعه ضعيف وانا لم اقل الكل انا قلت هناك من يصبر وهناك من لايتحمل الصبر
والغريزة الجنسية افظع من غريزة الاكل والشرب
اما الممنوع مرغوب فالله احل الزواج للعفة والطهارة والحصانة فانا لن ارى جسد المرأة الا فى بيتى والمحجبة كاملا لايرى منها اى شىء فالكل سيكون عندى سواء فلماذا ابحث فى شىء لم اراه
ولكن الماضى كان اساسه الاخلاق الدينية حتى ولو يكن التزام شرعى ولكن الغالب عليه كان خوفا من الله وعقاب الله للمتبرجة
وان ما يحدث فى مجتمعنا الان هو من جراء الغزو الفكرى لبلادنا عن طريق من خرجوا للعلم واستوردوا لنا كل ما لايليق باخلاقنا وعاداتنا وقيمنا الروحية
نحن نقلد تلقليد اعمى
ما هو العيب فى حجاب المرأة ؟
مالذى يجعلكم تتهجمون على عفة المرأة وطهارتها ؟
قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم
يعنى النظر هو سبب الفاحشة ولو حدثت المعصية تكون فى نطاق ضيق جدا
وخاصة للنفس الضعيفة
انما يكون الامر على المشاع وتحرر المرأة يكون على عينك يا تاجر 0الصديق والصديقة والعاشق والعشيقة والحبيب والحبية
من هنا الذى جعل المرأة تباع وتشترى واصبحت سلعة رخيصة لكل عابر العلمانية المتحررة ام الاسلام


7 - العزيز حكيم العارف
مرثا فرنسيس ( 2011 / 11 / 19 - 13:39 )
سلام لك
اكثر ما اتعجب له اخي ان كل من يدافعون عن تحجب المرأة لا يذكرون الاسباب الحقيقية ويصرون على ان الحجاب هو لحماية المرأة وعفتها! بينما الغرض الحقيقي هو حماية الرجل من انفلات شهوته وتعتبر المرأة دائما السبب لكل اخطاء الرجل، واتعجب اكثر ممن يجعلون الانفلات الأخلاقي
هو البديل الوحيد للحجاب
اعتبار الرجل عبدا لضعفه او تبرير مايرتكب من اخطاء والقاء اللوم على المرأة اعتبره نظرة دونية للانسان بشكل عام وليس للمرأة فقط
شكرا لمرورك وتعليقك
محبتي وتقديري ،


8 - مشاعر إنسانية في مواجهة غزوة بدوية
عدلي جندي ( 2011 / 11 / 19 - 14:12 )
إبنة الملك بالطبع أنت أدري بشئون ومشاعر وتفكير بني جنسك -المرأة- والرجل المسلم المتبدون المؤمن أعلم بما يدور في عقل أخيه المسلم تجاه المرأة عموما وبحسب ما تلقفه عقله في المدرسة والجامع وإعلام القرضاوي والشعراوري وحسان ولحيدان وفوزان وبالآخر الخبلان هو في منظومة التعليم والإعلام والتربية وإله الإسلام في كتابهم المحفوظ فقط عنده يقول أنه لا يستطيع تغيير قوم مالم يغيروا هم ما بأنفسهم يعني إله الإسلام عاجز عن التغيير ولكن هم مبسوطين بالثقافة البدوية والملبس البدوي والفكر الصحراوي ولذا سبحانه في ملكوته تعالي لا يملك تغيير مافي عقولهم مالم يكافحوا ويسهروا في القراءة والتأمل والمقارنة ما بين مجتمعاتهم الضاربة في مجاهل التخلف والتعصب وما بين المجتمعات التي سهرت وتعبت ودرست وتعلمت وعلمت الأجيال المساواة والحقوق والأهم حرية التعبير والتفكير وإله الإسلام لن يغير ما بقوم مالم يغيروا هم بأنفسهم حتي إله الإسلام يشرح لهم عجزه عن تغييرهم والطريق هو العقل للتغيير إلا أن رسالته إليهم لم تصل حيث أغلق عليها الطريق اللحيدان وفوزان وحسان فوصلوا إلي ما هم عليه من خبلان


9 - تحياتي عزيزتي مرثا
فؤاده قاسم ( 2011 / 11 / 19 - 15:04 )
مقالك جميل لكني بودي ان اعلق على التعليق رقم (1) واقول له بأن الانسان ليس ضعيف لكن المسلم هو فقط الضعيف من جراء كبته وانغلاقه , نحن لسنا حيوانات نفكر قبل ان نعمل ولا تتحكم بنا غرائزنا لكن الاسلام مهووس بالجنس ويعيش لاجله ولهذا لا يستطيع ان يرى امرأه تكشف رأسها الا وأشتهاها , أين وصل العالم واين نحن ويقول النظر وما اعرف شنو


10 - من اين يكون الكبت والانغلاق
سلامة شومان ( 2011 / 11 / 19 - 16:12 )
الاستاذة فؤادة
لم يكن المسلم يوما مكبت ولا منغلق
بدليل ان له معيار فى الزواج ينهيه عما تقولين ولكن الكبت والانغلاق يكون على المحدود فى الزواج والطلاق
ولذلك تجدى الانحلال الاخلاقى فى الدول الاوروبية والمجتمع الغربى كله على المشاع فى الشارع فى الطرق فى البيوت الخاصة لهذا العمل اللا اخلاقى
لذلك انتم موهومون وتنظرون نظرة للغرب المتحضر حضارة ذائفة انه على حق
ولكنه انحطاط اخلاقى لامثيل له حتى انه وصل الى زواج الرجل بالرجل والانثى بالانثى
فهل هذا موجود عندنا نحن المسلون ؟
الذى اريد معرفته من اهل العلم من الذى يضركم من الحجاب ؟
وما الدافع للحديث عن حرية المسلمة التى ترى حريتها فى حجابها لطاعة ربها وحفظ عفتها وكرامتها
والحجاب كما قلنا ليس حجاب الرأس انما المرأة كلها
الله خلقها بمفاتن كثيرة وهرمونات تختلف عن الرجل وجعل الرقة والانوثة من طبعها فلماذا تريد ان تكون خشنة بعيدة كل البعد عما اراده الله لها
لماذا تريد ان تكون رجلا
ولو قلبنا الموازين ماذا تكون النتيجة ؟
الله خلق البشر كل مكمل بعضه البعض فهو اعلم بما خلق
اخشى ان تطالب المرأة فى يوم من الايام الا تحبل ولا ترضع ولاتربى


11 - الى استاذ سلامه
فؤاده ( 2011 / 11 / 19 - 16:34 )
لي مقال على الموقع فيه اجابات شافيه ووافيه لك ارجو الاطلاع عليه مع التحيه


12 - هناك أسباب ودوافع للحجاب
عبدالله صقر ( 2011 / 11 / 19 - 21:49 )
عزيزتى الآخت مرثا , أنا شخصيا كتب أكثر من مقال فى الحوار المتمدن عن الحجاب , وقلت أن هناك العدبيد من الدوافع أدت الى تحجب النساء والبنات أهمها التحرش الجنسى الذى لاح فى الآفق أخيرا نظرا لتدنى القيم االآخلاقية لدى كثير من الشباب , ولا نستطيع فرضه على أى أمرأة لآن هناك حريات , فعلا فى زمن الخمسينيات كان هناك أحترام لكيان المرأة وقدرها فى المجتمعات العربية , لكن للأسف الشديد مع التحضر والمدنية تنحدر نسبة كبيرة من أخلاقيات البشر , الأشكالية ليست فى الحجاب أو النقاب لكن الأشكالية فى الآسباب والدوافع لهذه الظاهرة التى تخفى المرأة تحت خيمة سوداء , أنهم يريدون تحييد وتهميش وتغييب دور المرأة فى المجتمعات العربية حتى نرجع لعصور الجهالة من جديد , هناك يد تعبث فى الخفاء لغلق الآبواب عى المرأة وعودتها الى عهد سى السيد وتلميع حذاءه لآنه ولى نعمتها , يا سيدتى لا رجعة أبدا لعصور التخلف وعودة الآم الجاهلة التى لا تستطيع رعاية أبناءها بوعى مبنى على العلم والثقافة , الام حين تقتحم ميدان العمل , إنما هى تكون على قدر كبير من المشاركة المجتمعية التى نحن فى حاجة ماسة لها , , فالحجاب له أسباب ودوافع لآن وحوش


13 - ايهما افضل يا استاذ عبد الله
سلامة شومان ( 2011 / 11 / 19 - 22:26 )
الاستاذ عبدالله صقر
لم يقل احدا ابدا ان المرأة تجلس فى البيت فقط
ولكن عليها واجبات منزلية وتربية الاولاد تربية حسنة لكى تخرج رجال وبنات على مستوى علمى قيم
ولكن ما هو المانع ان تعمل المرأة فى مجالات تخص انوثتها ومع الفتيات والنساء فقط هل هذا عيب نحن فى حاجة الى عمل المرأة فيما يفيد الطب النسوى والتعليم النسوى والتجارة النسوية والادب والاعلام النسوى الخ هل هذا اصح وافضل ام اختلاطها مع الرجال باعمال لا تليق بالمرأة
وكما هناك يحب حرية التعرى هناك ايضا من يحب حرية الحجاب

ان العمل الذى اعطاه الله للمرأة لهو اعظم بكثير من عمل الرجل ولكنكم لاتعلمون
ايهما افضل يا استاذ عبد الله


14 - رد على الاستاذ سلامة شومان
عبدالله صقر ( 2011 / 11 / 19 - 22:50 )
أحترم كلامك وأقدره يا عزيزى , ولكنى أريد أن أسألك سؤالا , ألا وهو لماذا ينادى ك, ثير هذه الآيام بأحتجاب المرأة فى بيتها وعدم ظهورها فى المجتمع ؟ أنت تدرى أن ما تطالب به من فصل المرأة عن الرجل فى العمل لشيئ صعب لآن كل مدارسنا وبالذات فى المراحل الآولى مشتركة بين مدرسين ومدرسات , وخذ هذا على مستو الوزارات أجمع فإن كان لزاما , فيجب توفير مستشفيات للحريم , ومدارس لعمل الحريم , والتجارة النسوية , والادب النسوى أى المكتبات العامة النسوية والآعلام النسوى .. الخ , وهذه يعتبر تطورا لحياة البداوة التى كانت المجتمهات البدائية تعيشها لكنها أصبحت أكثر تحضرا , الغرب لا يفكرون هكذا ولذك هم تقدموا عنا بملايين السنين هم يفكرون بعقلية متحررة علمية بحتة ونحن نفكر فى النصف السفلى للمرأة ونضيع وقتنا فى كيفية أخفاءه وكيف نستر العورة من شعر المرأة وسهديها وأردافها !! ياعزيزى لنكن حكماء فى زمن الآلة أصبحت تتحكم فى أكل عيشنا , لنفكر بشيئ من العقلانية ونتحرر من أفكارنا الباية القديمة حتى تلحق بركب الحضارة التى فاتتنا ونحن لازلنا نفكر فى إخفاء شعر المرأة ونحرمه ومن لاتتحجب تدخل التار ونسينا كيف نصنع






,


15 - رد على الاستاذ سلامة شومان
عبدالله صقر ( 2011 / 11 / 19 - 23:04 )
كيف نصنع طعامنا , ولا نعتمد على أعداءنا الذين نعلن الجهاد عليهم فى السراء والضراء , نحن فى حاجة ماسة لمن يعلمنا أبجدية الحياة فى أحترام المرأة المحجبة والغير محجبة , نحن فى حاجة ماسة الى شيوخ يعلمونا الدين بدون جعجعة وأرهاب فكرى وتخويف الآطفال من عذاب النار , نحن فى حاجة لمن يرشدنا الى ريفق الله برفق ومحبة دون المساس بحرية الآخرين , ودون المساس بالمعتقدات الآخرى حتى يحترمنا الآخرين , نحن فى حاجة الى فصل الدين عن المدارس , وتكون دور العبادة هى المشؤولة عن تثقيف التلاميذ حتى لا يشوش أفكارهم , هل مدرس الفسل يكون قادرا على أعطاء الدين للطبة بالكيفية التى هى فى حوزة شيخ من الشيوخ ؟ المدرس لم يكن أبد قادرا على ذلك , ومن هنا يجئ الخلط فى الدين والمفاهيم وتكون الطامة الكبرى حين يهاجم شاب فى الشارهع فناة ويتحرش بها , والسبب أن مفاهيم الدين والآخلاق لديه سطحية لآنه أخذها من مدرس وليس من شيخ متخصص , المجتمعات يلزمهاتقويم خلقى و دينى حتى نرقى بالأمة ونسير فى ركب الحضارة بدلا من البحث طوال عمرنا عن النفاب والحجاب لدرجة أنهما أصبحا قضبية قومية لا فكاك منهما .


16 - الى سلامه موسى مع التحيه
فؤاده ( 2011 / 11 / 20 - 06:27 )
اسألك يا استاذ سلامه لماذا تطالب عزلة المرأه عن الرجل ؟ ما الخوف منها ؟
ام تخافون من انفسكم كونكم لا تستطيعون ان تردعوا غريزتكم من جراء الكبت الواقع عليكم وكل هذا وتقول لا كبت في مجتمعاتنا , انظر ما وصلنا اليه وما وصلت باقي الشعوب , وأسأل نفسك عن السبب لماذا التحرش محصور بيننا ولو سارت المرأه حتى لو كانت محجبه في شوارعنا كأنها من كوكب آخ ليس حل اطلاقآ عزلة جنس عن آخر بل العكس ستزيد طيننا بله ن


17 - Amir_Baky العزيز
مرثا فرنسيس ( 2011 / 11 / 20 - 13:03 )
سلام لك
اتفق معك أخي، وهذه مشكلة لا يمكن ان نعتبرها بسيطة او غير اساسية، فالأراء والاجتهادات وفتاوى الشيوخ لا حصر لها والمحصلة النهائية انه ليس هناك امر قاطع، فما هو موقف البسطاء
.اذا كان احدهم يقول انه امر الهي وان الحجاب فرض وآخر يقول انه ليس فرضا وسؤالي ايضا الذي لم يجبه احد اذا كان فرضا فهل تم اكتشافه مؤخرا ومن يتحمل مسئولية من لم يعرفوا انه فرضا.,
محبتي وتقديري.


18 - الفاضل طلعت خيري
مرثا فرنسيس ( 2011 / 11 / 20 - 13:21 )
سلام لك
شكرا لمرورك ورأيك الذي اتمنى ان تفرد له مقالا وتحث النساء المسلمات على التحرر من الخوف من عقاب الههن لأن الحجاب ليس فرضا وتحثهن ايضا على عدم الأخذ بإجماع الشيوخ على تفسير ايات الحجاب المعروفة ورجاء ان تعطيهن ادلة دامغة مؤيدة لما تقول حتى يصدقن كلامك ويكذبن ماهو هو مكتوب في الشوارع وينادى به في الفضائيات، و ثق انك ستجد صدى
واسع وسيكون لك دورا رائعا ً في تحرر المرأة
محبتي


19 - العزيز عدلي جندي
مرثا فرنسيس ( 2011 / 11 / 20 - 16:46 )
سلام لك
شكرا لمرورك اخي
انا لا أعلم كيف ينظرون الى تحجيب وتنقيب المرأة على انه تكريم لها وانه حماية لها؟ اين هو العقل في اعتبار المرأة عورة ووضع وردة بدلا من صورتها في قائمة انتخابية؟ كيف نتقدم وهناك من يحللون ويحرمون ويمنعون ويسمحون..... ويحكمون على كل امور الحياة على اعتبار ان المرأة اقل اهلية واضعف مكانة
كيف يأتي التغيير ونحن نعود للوراء
محبتي وتقديري


20 - الصديقة العزيزة فؤادة
مرثا فرنسيس ( 2011 / 11 / 20 - 17:03 )
سلام لكِ عزيزتي
يسرني مرورك الجميل
لو كان الحجاب حماية للمرأة كيف تكون نسبة التحرش بهذه الزيادة المخيفة ويقال ان حوالي 76 % من اللاتي يتعرضن للتحرش محجبات! المشكلة في نظرة الرجل للمرأة واعتبارها عورة ومطالبتها بالاختفاء تحت ستارة سوداء حجما لشهواته التي لا تعوقها الحجاب او النقاب
مقالك الأخير من الواقع وارجو ان يطلع عليه الاستاذ سلامة شومان
محبتي وتقديري


21 - الفاضل الاستاذ عبدالله صقر
مرثا فرنسيس ( 2011 / 11 / 20 - 18:22 )
سلام لك
ارحب بك زميلا عزيزا
قرأت مقالك عن الحجاب، وارجو ان تستمر في المقالات التنويرية لعل وعسى ان تنفتح العقول
اسمح لي ان اختلف معك في ان الحجاب ليس حلا للهروب من النظرات الفاحصة المتلصصة، لأنه كما تعلم ان زيادة نسبة المحجبات زادت معها نسبة التحرش والانفلات الأخلاقي، يجب اعاد تثقيف الطفل والرجل بأن المرأة انسان ولا يمكن التعامل معها من منظور الأقل والأدنى، وانه يجب ان تعامل كشخص من حيث قدراته وامكانياته الفكرية والابداعية وعدم التعامل معها من منظور جسدي فقط
لن يؤثر على الرجل اخفاء جسد او شعر المرأة فالنظرة المهينة للمرأة لا تبدأ من العين
شكرا لك وصدقا سرني مرورك
محبتي


22 - الأخت العزيزة مرتا فرنسيس
EDGAR ATTARA ( 2011 / 11 / 21 - 16:21 )
مقال مبدع وبكل ذات اهمية عن المصاعب الذي تعيشها المراة وخاصة عن موضوع -الحجاب- ليس لي سوى مشاركة رأيء الأستاذ عبد الله صقر ,, والسيدة فؤاده قاسم بتقديمهما الرايء الحكيم بهذا الموضوع , واضيف بكل تواضع ان عفّة المرأة ليس يكون بألحجاب ,,, انما يكون في العقل .- مع التحية الأخوية


23 - التكنولوجيا واستخدامها الفاسد
سلامة شومان ( 2011 / 11 / 21 - 21:12 )
الاستاذ الفاضل عبدالله صقر
اتذكر وانا طفل صغير فى الابتدائى كان يدخل علينا شيخا ليعلمنا القران ومنهاج الدين –قولى من هو الذى منع الشيوخ دخول المدارس ؟ العهد الناصرى
انا مؤمن بالله وكلام الله فرض بالنسبة لى وانا اعلم ان الله يعلم ونحن لانعلم
فهناك نفوس ضعيفة ونفوس بقلوب مريضة (ولاتخطعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض )
وكما انكم تسألون ما هو الخوف من جراء عمل المرأة 0اقول لكم هو ما يحدث الان من اغتصاب وتحرش للنفوس الضعيفة والمريضة والامر ليس متعلق بالمسلم فقط بل لكل البشر
والذى لم يحدث فى الخمسينات كان سببه ان التعدد قليل
ولم تكن هناك وسائل اعلام بهذه الطريقة المفزعة والتى تبث الانحلال الاخلاقى كل دقيقة على اغلب القنوات وعلى النت والاسطوانات تحرر انحلالى واخلاقى فظيع


24 - ما الذى جنيناه من عمل المرأة واختلاطها
سلامة شومان ( 2011 / 11 / 21 - 21:17 )
الاستاذ عبد الله صقر
واغلب الفساد الذى يحدث فى بلدنا بسبب عمل المرأة واختلاطها وترك البيت والاولاد الذى اصبح اغلبهم لايعرفون الام والاب الا الجد والجده بسبب غياب عمل المرأة الاصلى

وبحكم عملى فى شركة من الشركات الكبيرة الغت الشركة عمل المرأة ورديات المساء لاكتشاف عدم ذهاب بعض النساء للعمل والذهاب الى بيوت الاصدقاء والعشاق والذى كشف الامر وكان صدفة ا ن زوج احدى العاملات فى الشركة مرضت ابنتها مرضا شديدا فاتصل بامها الساعة الثامنة مساءا من العمل لكى تخرج لاجل ابنتها واتضح له انها ليست فى العمل وانكشف المستور الخ
حتى ما نراه داخل الشركة من جراء عمل المرأة ان هناك بعض النساء يستحوذن على الفتيات الصغار لكى يعملن فى مجال الدعارة وقد قبض عدة مرات على النساء القائمات على هذا الفعل
فقل لى بالله عليكم ما الذى جنته المرأة من خروجها وعملها واختلاطها


25 - EDGAR ATTARA الصديق العزيز
مرثا فرنسيس ( 2011 / 11 / 22 - 09:24 )
سلام لك
شكرا لك ولمرورك الكريم
نعم اتفق معك أن السلوك يصدر من العقل والقناعات الداخلية وايمان القلب ولا يمكن ان يكون المظهر الخارجي هو المحدد، علما بأن الهدف من الحجاب حماية الرجل وليس المرأة فهو كما يصفونه غير قادر على السيطرة على شهواته، وهذا ليس رأيي بكل تأكيد
محبتي اخي وكل احترامي


26 - الى سلامة شومان وامثاله
عبدالكريم محمود ( 2012 / 3 / 14 - 07:31 )
لو كان الله مهتم فعلا .. لكان خلقها ملفوفة بقماش بشكل جاهز مسبقا
بدل من ان يجعلها موضوع بحث للشيوخ والمفتين ... ويجعل الذكور يتحكمون بحياتها .. ويجعل من يسوى ومن لا يسوى ان يحكم عليها ويطلق القابا
هذا لو كان يهتم فعلا لأمرها ..
لكني لا اظن انه يهتم .. فالديانة والثقافة ذكورية
فصة التكوين ذكورية .. والله نفسه جعلتموه ذكر .. بل وفحل ليس ذكرا فحسب
ولا ننسى مغامرات محمد الجنسية .. ومغامرات امته من بعده
تقول الزواج الحلال .. الزواج من اربع عدا عن الجواري هو من ابشع انواع الزنا
لانها مقنن وعلني ويحظى باحترام مجتمع ... فأي عقلية مريضة هذه ؟


27 - تحياتي استاذة مرثا
سامر كبسون ( 2012 / 12 / 15 - 13:18 )
‎مقال جميل من استاذة جميلة . . من يربطون الحجاب بالعفة والطهارة تتحكم فيهم عقليتهم الذكورية وينطلقون من بنية الوعي التناسلي وهؤلاء لايرون في المرأة الا انها أداة لفض شهواتهم ورغباتهم الجنسية . . متي كان العمل مزكرا ومتي كانت الحياة مسرحا يمرح فيها الرجال وحدهم ؟ واحب ان اشير الي ان تربية الابناء ليس إختصاص المرأة وحدها بل هي مشاركة الزوجين معا . . لدي سؤال للاستاذ سلامة :
لو كانت تربية الاطفال هي واجب الزوجة والبيت هو مستقرها وان الاسلام يجوز زواج المسلم من غير المسلمة وليس العكس . . فبأي قيم وعقيدة تربي ابناءها ؟ هل بقيمها ومعتقدها ام بمعتقد زوجها ؟ الا تري فيه تناقض عجيب ؟‎ ‎

اخر الافلام

.. 102-Al-Baqarah


.. 103-Al-Baqarah




.. 104-Al-Baqarah


.. وحدة 8200 الإسرائيلية تجند العملاء وتزرع الفتنة الطائفية في




.. رفع علم حركة -حباد- اليهودية أثناء الهجوم على المعتصمين في ج