الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المغاربة والأسلام السياسي

ميس اومازيغ

2011 / 11 / 19
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



لا يخفى على أي مهتم بالدراسات التاريخية المتعلقة بنشر العقيدة الأسلامية في ألأقطار التي ارتآى العربان اسلمتها, واخص بالذكر هنا الشمال الأفريقي, ان المصادر التي ارخت لوقائع العملية انما توظح بما لا مجال فيه للشك انها عمليات غزو عنيف. اقسى حتى من العمليات المعتمدة في الغزواة الرومانية المتوحشة. حيث انه بالرجوع الى بعض هذه المصادرو سيتبين بجلاء وحشية معاملة العربان لأبناء الأرض المغزوة. ابتداءا من مخاطبتهم بلغة لا يفقهون معنى الفاظها وكلماتها بحكم ألأنعزال والأهتمام بمحاولات الصراع من اجل البقاء في وجه الظروف الطبيعية وغيرها. وكذا انعدام المؤسسات التعليمية التي من شانها التعريف بلغات المجتمعات ألأجنبية .مخاطبة ابناء الأرض بهذه اللغة باختصار المطلب العرباني في حمل ابن الأرض على الشهادة بوحدانية الله وبكون محمد العربي رسوله , يعتبر في حد ذاته عاملا من العوامل المصبغة على الفعل العرباني صفة الغزو. سيما ان مصير الرافظ الذي يجهل طبعا هذه اللغة انما يكون جز الرقاب, سبي النساء والرجال, سلب الممتلكات المنقولة التي طالت حتى الأواني المنزلية. ثم ان المقاومة التي ووجه بها هؤلاء من قبل ألأهالي كما هو امر الملكة ثيهيا (الكاهنة الداهية) واكسل ( كسيلة) ألأمازيغيين في شمال افريقيا ,هذه المقاوم المتسمة بالحكمة المعتمدة على العقل والمنطق. والمتجلية في حالات العفو عن الأسرى واذعان كسلية لأمر العربان بذبح الشياه وسلخها عندما وقع اسيرا بيد هم وهو ملك, له من سيقوم بالعملية حفاظا على كرامته وماء وجهه. الا ان العربان ما كان هدفهم اقناعه بدينهم باعتبار ذلك وفق ما يدعون هو اساس الأجتياح, وانما اريد اذلاله امام مواطنييه لحمل الكل على اعلان قبول الرسالة العربية .غير ان اكسل الحكيم ما كان له الا ان يمرر يده على خديه متوعدا العدو بما لن تحمد عقباه. حتى فطن احد شيوخ الغزاة واخبر اهله قائلا{اني ارى البربري يتوعد بكم شرا} فما كان لأحدهم الا ان سأله :{ماذا تفعل يا بربري؟} واجابه متهكما {ان دم الذبيحة يقوي شعر اللحية} ولم تمضي على اعتقاله الا مدة زمنية وجيزة حتى تمكن من الفرار, واعداد جيش خاض به حربا ضروصا ضد معتقليه واذاقهم هزيمة شنعاء. كذلكم ما انتبهت اليه الملكة المذكورة التي استنتجت من جرائم الغزاة ان لا هدف لهم غير خيرات البلد واهله .مخبرة رعيتها بذلك وامرة اياهم بقطع اشجار الزيتون. وسمي مكان العملية بوادي الزيتون. لتكون بذلك اول من اهتدى الى سياسة الأرض المحروقة لحمل الغزاة على اعادة النظر في افعالهم الأجرامية والعودة بالتالي الى صحاريهم وابلهم. ولم يتمكن العربان من فرض سطوتهم على الشعب الأمازيغي بالكيفية التي تحمل الدارس على القول بانه انهزم امامهم. اذ لم تخل مرحلة من مراحل تلريخ الأجتياح العربي واقامة بعظهم بين ظهراني الأهالي من ظهور مناوئين اشداء لهم. حتى قال فيهم احد العربان{لقد ارتد البرابرة اثنتى عشرمرة حتى ظننت انهم لن يسلموا ابدا} ولن تفوتنا فرصة الأشارة الى من اطلق عليهم بورغواطيين. الذين بحكم كون الأمازيخ خلال تلكم الفترة كان بعظهم يعتنق الهودية ديانة له او المسيحية التي تظلع فيها سي اغوسثين (اغوسطين). الذي اعتبر اول خادم امازيغي للكنيسة وفقيها بالمفهوم الأسلامي في شؤون هذه العقيدة. مع الأشارة الى ان الغالبية كانت اما وثنية او لا دينية.فان هؤلاء البرغواطيين عملوا على منافسة الغزاة في شان العقيدة الدينية. وحملوا بعظ ابناء الأرض على ألأيمان بدين جديد من انتاجهم. وهو تقليد في مجمله لكتاب الغزاة.وان ادخلت عليه تعديلات كثيرة لا في الصلاة او الوضوء. اذ انهم يصلون الى صياح الديكة وليس الى اذان المؤذن. كما يمسحون على السرة اثناء الوظوء. الى جانب تحريمهم لمأكولات كالسمك والبيض .ان ما اقدم عليه هؤلاء انما هو مقاومة فكرية رافظة للفكر الأجنبي الغريب عن عاداتهم وتقاليدهم, واعلان صريح عن عدم الأيمان بها. وفشل العربان في فرضها حتى وان استعمل السيف .اذ امر العقيدة انما هو امر شخصي قبل كل شيء. لا مجال فيه للوسيط ايا ما كان.
كما تجدر الأشارة ايضا الى تهكم وتلاعب ابناء الأرض بعقيدة العربان. حتى بلغ ألأمر باحدى القبائل عندما حل شهر الصيام في سنواته الأؤلى على ارض الأمازيغ ,الى اقتراح شيوخها جمع ثلاثين شابا متطوعا قادرا على الصوم عن تناول الطعام والشراب والجنس لمدة يوم واحد ويعفى بذلك افراد القبيلة الأخرين. وهو ما تأتى للطالبين حيث اجتمع الشبان الثلاثين قرب احد الوديان يتجاذبون اطراف الحديث ويتبادلون النكت والمستملحات حتى غروب الشمس .ثم اقفلوا راجعين الى مداشرهم ليصبح افراد القبيلة بعد ذلك يتبادلون تهاني العيد.
هذا الى جانب الكره الشديد للغزاة.والذي تعبر عنه كثير من الأناشيد المتداولة لدى شباب القبائل. منها على سبيل المثال هذا النشيد الذي تدوول لزمن طويل لدى قبيلة( آيث سادن) بضواحي مدينة فاس العتيدة:
{آيا عراب آقبوب آ بو تزلغي أو خنا أذأشناسي لعلام آ ل ايخف نبوذمان آ ذاشنا ذ ركرواس}
ومعناه ايها العربي البشع المشعر الدبر سنحمل لك العلم الى المكان المسمى (بوذمان) وهو مكان با لغابة المتواجد بها نهر سبو تتواجد به هاوية ثم نرمي بك في الهاوية.
سر بقاء اسلام العرب لدى القبائل الأمازيغية:
من المؤكد ان العرب لم يعرفوا حضارة بمفهوم الأنتاج الفكري ولا عمرانا .باستثناء مكة التي كانت تعج بتماثيل تصنعها القبائل والعشائر رمزا لمعبودها. ليستخلص من ذلك مكانة الفكر الديني عند العربان حتى ان من زعم انه نبيهم قام بهدمها وتكسيرها ليوحدها في الاهه الميتافيزيقي. الى جانب اشعارتخص مواضيع مميزة لحياة هذه القبائل كالصحراء والأبل والواحات و ما هو مشترك مع كل الشعوب , كالمراة والمدح والهجاء. في الوقت الذي كانت فيه شمال افريقيا وبشهادة المؤرخ الأغريقي هيرودوتس ظلا واحدا من البحر الى البحر. بل كانت سلة الغذاء للرومان. من ظأن وماعز وحبوب القمح الصلب والشعير الى العسل والألبان وخضروات لا علم للعربي بها. وتحضرني هنا واقعة زيارة احد الملوك الخليجيين للمغرب وحلوله ظيفا على الراحل الحسن الثاني, الذي اعد له وجبة غذائية بطيور ما تزال تحمل ريش ذيلها وهي طازجة. فما كان على الظيف الا ان استفسره عن النوع لأن لا سابقة له في تناول مثلها. ولما اخبره المظيف بالنوع رفظ صاحبنا تناولها طعاما وفظل ان يعطاه الكسكس المغربي. اقول والى جانب ماذكر كون شمال افريقا تحتوي على مدن تظاهي مدن زمانها. منها( ثاموذا)-( اقرطاج) المدعاة قرطاجنة والمنسوبة لغير الأمازيغ ابناء الأرض في حين ان اسمها لوحده كاف لأثبات كونها لهم منهم وعلى يدهم .فاقرطاج تعني بثامزيغث القالب. والمدينة كذلك مجموعة من المساكن المنضمة التشييد هندسيا , حتى شبهت بالقالب أي الكثلة الواحدة. وكذلكم الأمر بالنسبة لمدينة (وليلي) والتي ينسبها البعض للرومان في حين ان مشيدها انما هو العامل الأمازيغي ان طوعا اوكرها. الى جانب اسمها الذي يشير الى شجيرات الدفل المنتشرة بالمنطقة والمعروفة بتامازيغت ب (ئيليلي). وغير ذلك مما يزال ا لبحث الأركيولوجي جاريا بشئنه دون اسغراب ارجاع البعظ لأهرامات مصر الى الأرث الأمازيغي. باعتبار الأسم الذي اطلق عليها انما هو اسم عربي تعبيرا عن اشكالها الهندسية الهرمية .بينما الأصل فيها هو( اغرمان) أي الدور والمنازل بالنظر الى ما تحتويه من موميات محنطة بشكل ما يزال مذهلا للمهتمين والغير. الى جانب الأواني الفخارية والمعدنية التي تدفن الى جوار الموتى ايمانا من الفاعليين بعالم غيبي يخلف العالم الأرضي. والذي يعرف في العقيدة العربية بيوم القيامة وهو فكر سابق على كل ما اعتبر عقائد فظائية . بل هو من جملة البذور المؤسسة لهذه الأخيرة. ولتزكية الأستنتاج المذكور احيل القارء المحترم على شكل المقابر الأمازيغية التي ما يزال بعظها قائما . مثل المقبرة المعروفة (بميضراسن) بالجزائر والتي يطلق عليها قبر النصرانية .وغيرها كثير فهي مبنية على شكل اهرامات لا وجود لمثلها الا لدى الهنود الحمر بامريكا الجنوبية .علما ان هذه القبائل تتداول بها اللغة الأمازيغية. حتى ان احد وزاء التعليم بالمغرب المسمى محمد الفاسي والذي سبق وزار المنطقة. افاد وهو الفاسي الذي لا يتقن الأمازيغية كمن يتكلمها بالسليقة افاد انه توصل الى جمع ما يقارب 400 كلمة امازيغية لدى هؤلاء فكم سيكون العدد لو كان الباحث امازيغيا بالسليقة؟
المسجد والحج اساس المدرسة العتيقة واداة بقاء عقيدة الغزاة:
ان اذكى فكرة توصل اليها العرب في شخص خادم ايديولوجيتهم الأستعمارية الأسلام, هي تشييد المساجد .التي كان اولها حسب مصادرهم التاريخية مسجد قباء بالمدينة التي هاجر اليها المزعوم انه نبيهم مع مريديه واتباعه. وكان ذكلم بهدف استعمالها كما تستعمل المقرات الحزبية في عصرنا للتأطير والدعاية والتبشير. حيث تتداول فيها مناقشة حتى ابسط المواضيع المتعلقة بحياة الناس في مكان وجودها من شؤون دينية ودنيوية. كتنقية بئر او حفرها . وعمليات توزيع حصص ماء الري. بل حتى فظ المنازعات بين الأفراد. وغير ذلك كثير .هذه المساجد التي يرتادها التبع خمس مرات في اليوم, من شانها تبليغ ما لن يكون في الأمكان تبليغه بدونها. الى جانب عملية تحفيظ الكتاب الديني العربي للأهالي. مع ما يستلزم ذلك من تعليم لغتهم .مما كان وراء تعلم بعظ الأمازيغ لهذه اللغة وحفظهم لما عرف بالقرآن. وتولوا بعد تحقيق الأستقلال عن الولاية العربية بالمشرق اعتمادا على محتويات ايديولوجة العرب ذاتها. اخذ زمام امور هذه المساجد وان اعتمدت الأمازيغية في معظم ما يعلم للغير. حتى ان الصلاة كانت تقام بألأمازيغية. كما اعتمد الصلاطين الأميين فيما بعد هؤلاء المتعلمين الذين يطلق عليم في المغرب (الطلبة) كتا با لهم في دوايينهم. لتكون بذلك هذه العملية نواة لظهور فقهاء السلطان. ولم يقتصر الأمر على الصلاطين. بل اعتمد هؤلاء وما يزال يعتمد عليهم حتى من قبل القياد كسلطة محلية بعد الأستقلا ل من الفرنسيين والأسبان .اذ هؤلاء هم من يتولى تحرير وثائق هوية المواطن وغيرها. لتسلم للقائد او من يقوم مقامه قصد التصديق بوضع توقيعه وطابع المؤسسة المعنية. كما ساهت زيارة مكة في مواسم الحج الذي اقرته ايديولوجة العرب باعتباره شعائر كانت تمارس حتى قبل وجود محمد ذاته ,هذه الزيارات التي قام بها بعظ الأمازيغ الى مكة لقلتهم بالنظر الى الظروف الصعبة التي تستوجب الجهد والتحمل من قبل الراغب في ذلك. سيما قطع مسافات طويلة مشيا على ألأقدام. سوف تلزم قضاء زمن ليس بالوجيز بتلك المنطقة, اما ظيفا اومتسولا بالمساجد. ليناو ل الحاج المذكور من قبل مريدي محمد من العرب وغيرهم مزيدا من الجرعات. حتى يظمن اخلاصه للعقيدة واتقاء أللأرتداد.بل ان بعظهم فظل التعلم والتبحر في العلوم الدينية الشرعية واللغوية التي كانت سائدة هناك آنذاك ,كما هو الأمر بالنسبة للمسمى المهدي بن تومرت الأمازيغي وكثيرون غيره. حتى انهم اضحوا ينافسون العربان وغيرهم في علوم زمانهم .الأمر الذى ادى الى انشاء ما يعتبر بالمغرب اليوم بالمدارس العتيقة .هذه التي تخرج منها علماء يقام لهم ويقعد لدى اجيال زمانهم .حتى ان المتخرج بحفظه مثلا لكتاب العرب بكامله, يقوم معلموه وزملائه بالطواف به في المدشر مسقط راسه لتدق الدفوف وتزغرد النساء ويدخل بذلك عالم الخواص. ويتعالى على غيره. باعتباره متعلما ويتكلم لغة لا يفقه فيها ابناء المدشر شيآ .مميزا في البلد .مميزا في السوق .حتى انه تقبل يديه وراسه . نظيف في ملبسه . ويتولى بعد ذلك مهمة تسيير المسجد كسابقيه. ويعيش من مقابل ادائه لمهمته بما هو عبارة عن اعانات نقدية او عينية في الغالب .سيما الغلل الفلاحية في كل فصل صيف. وهو ما يعرف عند الأمازيغ ب( الشرظ) .نعم لقد ساهم جامع القروين بمدينة فاس على تخريج علماء افذاذ .عرف الطلبة بها منافسات شديدة وشرسة فيما بينهم لأبراز مقدراتهم ومواهيبهم ,كما حصل في واقعة جمعت بين العلامة المسمى الحسن اليوسي وفقاء فاسيين .الذين ساله احد منهم محاولا تعجيزه ان{متى بلوغ الكلب يارجل؟} فاجابه وكانت الجلسة شعرية {يا سائلا عن بلوغ اخيه ان بلوغ الكلب عند رفع رجله}.كما لا يجب ان يخفى علينا دور الزوايا التي يتزعمها متد ينون امازيغ متصوفة .والتي تشكل بدورها مدارس دينية بلباس امازيغي. يتسم متزعموها ومريديهم بالحشمة والوقا ر. اذ لا شيء غير ذلك يمكن اعطائه سوى اعتماد السلوك الأجتماعي والأخلاق للتمييز بينهم والغيرمن ابناء الجلدة الواحدة. كل هذا مظافا اليه ادعاء صفة الشرف القرشي كما عمل بها بسقيفة بني ساعدة كأداة لأختيار خلف لكبير العرب محمد بعد مماته. سيما لدى الموحدين والمرابطين وكذا الأدارسة. باعتبار المسمى ادريس الأكبروالذي ما يزال البحث جاريا في حقيقة امره من حيث صحة خبره اوزيفها. اقول باعتباره وفق المتوفر من مصادر انه لاجئ فارمن ابناء جلدته العربان. هو من الدوحة النبوية وفق التعبير المالوف. وبالتالي فهو شريف الشرف القريشي. حتى انه بهذه الصفة زفت اليه المسماة كنزة البربرية لتنجب منه وفق المصادر المسمى ادريس الثاني دفين مدينة فاس .والذي يثار بشانه كلام منطقي عقلاني كثير, من حيث الجزم بانه ليس من صلب ادريس الأكبر. وانما من خادم امازيغي قح. بحيث يقال ان الأكبر المذكور كان عاقرا لا ينجب. كما ان قبر المسمى ادرس الثاني غير معروف حقيقة .وقد طالب الكثير من المهتمين بامره بضرورة تحليل الدي-ان –أي الخاصة به للتاكد. غير ان مسؤولي النظام لا يستجيبون .سيما ان هؤلاء في شخص القصر وحلفائه من الفاسيين احفاد المطرودين من الأندلس, يرجعون بداية الدولة المغربية الى 1200سنة فقط .أي من التاريخ المزعوم لظهور الدولة الأدرسيسية. ناسيين اومتناسيين ان الشعب الأمازييغي يضرب بعروقه عميقا في التاريخ حتى اني لن ابالغ ان قلت اصل البشرية بالنظر الى ان ما توصل اليه العلم في ابحاثه الحديثة ان كل هجرات الجنس البشري انما كان مصدرها القارة الأفريقية. الى الدولة العلوية التي بنيت هي ايضا على الصيغة الدينية باعتبار هذه الطائفة من شرفاء قريش بالرغم انها جماعة او لحمة امازيغية قحة ولما لم تكن تتوفر على عصبية تؤهلها للحكم اعتمدت النسب الشريف كدعامة لبلوغ الهدف ادعاء النسب الشريف هذا التجأ اليه كثيرون بهدف التقرب من دوائر القرار وبالتالي قضاء مصالح خاصة حتى اننا نلاحظ خلال هذه الأيام اعتمادهم بطائق هوية تحمل النسب الشريف ذلك تعلق على جانب المرآت المامية للسيارة او يدلى بها عند الأقتضاء وقد كتب عليها {يجب تقديم الأحترام الواجب لحامل هذه البطاقة وتوقيره }وقد اثارت كثيرا من الأحتجاجات باعتبارها كما النسب الشريف ذاته التمييز بين المواطنين بهذا التحليل الذي اريد من بساطته تبليغ محتوى المقالة للقارء المحترم اياما كان مستواه الفكري نستخلص ان الدين الأسلامي لدى الأمازيغ لم يكن له من تاثير من الناحية الأجتماعية اذ ترك في مكانه الذي وجب ان يحشر فيه الا وهو العلاقة الخاصة بين الفرد ومعبوده لا دخل له في تنظيم الحياة ألأجتماعية حتى مؤسسة الزواج لا يكلف فيها الزوجين نفسيهما تحرير عقد بذلك وانما يكتفيان بما يعرف بالفاتحة واقامة حفل وفق العادات والتقاليد لأشهاره وما يزال الأمر على هذه الحال الى غاية تاريخه حتى ان الدولة اظطرت الى تمديد العمل بنصوص قانونينية بمدونة الأسرة حاصة بالحكم بثبوت الزوجية نضرا لعدد الحالات المعروضة على القضاء في هذا الصدد بدافع اعداد وثائق الهوية المطلوبة لدى كثير من المصالح الوطنية والتي لا يمكن قضاء حاجيات المواطن بدونها .كل ما هنالك اعتماد البلاط ( الطلبة) هؤلاء لتدوين ما يستوجب ذلك واعداد خطب صلات الجمعة المتظمنة طبعا والزاميا الدعاء للسلطان .حتى ظهر الفكر الشيوعي وما تفرع عنه .ليجد النظام نفسه امام من يريد به التنحية جانبا ,وترك امر الشعب بيد هذا الأخير. اطلق العنان للفكر الديني باعتبار اهله( الطلبة) خداما له اوفياء. فعادوا عدوه في الجامعات والمساجد .غير انه لم يكن له في الحسبان امكانية بروز تيار منهم اشد عداوة له من غيرهم (جماعة العدل والأحسان). التي وجه شيخها المسمى عبد السلا م ياسين الحاحي الأمازيغي, كتابا للراحل الحسن الثاني كانت نتيجته وضعه رهن الأقامة الأجبارية لسنوات .حتى اخلى سبيله الملك الحالي. والذي كان له هو ايضا كتاب من الشيخ المذكور على اثر وفاة ابيه متظمنا مالم يكن للملكين في الحسبان من حيث الجراة في تقديم النصح والمطالب. نعم ان مربي ألأفعى لابد ان تلذغه. ان ضرب العدو بالخادم يجعل هذا ينتبه الى ظعف المخدوم .وبالتالي لا بد ان يطالب بالمزيد او التمرد عملا بقول الشاعر:
علمته الرماية حتى قوي ساعده فرماني.
و حيث ان الخادم المعول عليه من هؤلاء المتعيشين بالدين هم من يحمي مصالح النظام وليس من يطالب بتغييره كما هو شان الجماعة المذكورة, وان كان لا محل لها من الأعراب داخل الأوساط الشعبية التي لا تهتم في غالبيتها الا بالدنيوي. ويقتصر اسلامها على الشهادة والحلف بالله او احد الأولياء في الغالب .اذ ان كل ما يميز هذه الجماعة التي تستعمل بعبعا مخيفا من قبل النظام وازلامه من الهيآت السياسية المتعيشة بالتهريج. هو ذلكم التنظيم الذي انتهت اليه جهود التاطير المتخلى عنه من طرف المعول عليه من الهيآت السياسية الأخرى. التي اكتفت ببحبوحة العيش دون جهد يذكر. ماعدا خطب مناسباتية تجني من ورائها مقاعد وثيرة في دوائر المسؤولية.
ان المهتم الموضوعي المحايد الناظر بعين فاحصة للوظع الديني في المغرب, لن يخرج الا بنتيجة واحدة, مفادها كون اسلام المغربي انما هو مجرد اسلام شكلي . لدرجة ان ما يفوق 80 من المائة من المغاربية لا يمارسون الشعائر الدينية .عدا صوم رمضان صوما ممزوجا بالنميمة والتحرش الجنسي, بل وحتى الأفطار المزاجي. دون نسيان الغش والنفاق والتملق. وكل ما لذ و طاب من السلوك البذيء. ليبقى الصوم هذا مجرد شعيرة مفروضة قانونا واجتماعيا. اذ ان الغاء الحماية القانونية له والسماح بالأفطار جهرا سيظهر للأسلاميين العجب العجاب.اذ سيعلنون جهرا خروجهم من الأسلام افواجا. الأمر الذي يجعلهم يعظون على مثل هذه النصوص بالنواجد .بل يقولون هل من مزيد؟ اذ يعلمون ان الأخضاع بالقانون اشد من الأخضاع بالسيف. الى جانب شعيرة الصوم الباطلة هذه, نجد شعيرة ذبح اضحية العيد .التي لا نصيب فيها للفقير والمحتاج الا استثناءا وناذرا. مع ما يصاحب ذلك من الظهور بمظهر المتدين .حتى عند المواطن الذي لا يغادر الحانة من صباحه الى أواخر ليله. بحيث تجده صباح العيد وهو مرتديا قميصا وجلبابا ناصعي البياض مع خفين. وكان صاحبان على اهبة ولوج المسجد لأداء الصلاة وتلاوة ما تيسر من سور كتاب العرب .بينما لو سمح بفتح الحانة يومذاك لكان من المفتتحين الفاتحيين.واليك يا صفراء اللون مشعشعة. ثم اسقني حتى اراى القرد حمارا. ولم لا اسقينى حتى على قبر محمد؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نموذج للتطرف الامازيغي
عبد الله اغونان ( 2011 / 11 / 19 - 20:43 )
من اراد ان يعاين نموذجا واضحا للتطرف المثير فاليتمعن جيدا في ماكتب اعلاه.يمكن التاكيد على ذلك بالمواضيع الاخرى للكاتب.هل يمكن لخطاب مثل هذا ان يطالب بحقوق ثقافية او مطالب اجتماعية.مجرد اثارة احقاد وعنصرية.لايمكن ان يقنع حتى الامازيغ انفسهم.بغض النظر عن الاخطاء الاملائية التي لايرتكبها تلاميذ مستوى الابتدائي.فان الكاتب يقدم كثيرا من المعلومات المغلوطة دون اسناد مجرد سرد لما يعتبره الغزو والتخلف العربي.ومايعتبره مظاهر حضارة امازيغية ابيدت.يذكرني هذا بمضحكات القدافي عن بيبسي والشيخ زبير-اي شكسبير واوباما -بوعمامة..هي نفسية الناقص لتضخيم الانا..فالكاهنة وكسيلة كانوا ملوكا.وليلي امازيغية.الامازيغ اصل البشرية العلويون اسرة امازيغية قحة.اعتماد الامازيغ الفاتحة في الزواج الى عصرنا.نسي ان عقود النكاح لدى كثير من الامم حديثة.يمدح العدل والاحسان بكون زعيمها امازيغي متناسيا ان جل اعضائها عرب ثم يتناقض ثم يصفه بالافعى وانه لامحل له من الاعراب داخل الاوساط الشعبية وان الاهرام امازيغية يسرد حكايات لامعنى لها
اسلوب الهجاء العربان-لم يعرفوا حضارة ولافكرا وخمر على قبر محمد...


2 - رد الى المسمى اغونان
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 19 - 22:02 )
وماذا اتيت به من جديد يا اغونان ياعالم زمانه؟ اراك اوردت ملاحظات استنتجتها على هواك ولم تفد القارء الكريم بما في جعبتك حتى نتمكن من مناقشتك و الحوار معك وان كنت اعلم مسبقا انك لست اهلا له وقد سبق وهاجرت الحوار معك في مقالة سابقة لي لأنني اعلم ان المشبعين بالخرافة الدينية امثالك انما يصابون بصداع الرأس كلما ووجهوا بالعقل انا لا اتكسب بالدين ولا فكر اطلاقي آخر ثم يا عالم زمانه انك وان قرأت المقالة فانك لم تستوعب مظمونها ما دام انها لا تساير ما نقش على دماغك من قبل شيوخك. حقا ارتكب اخطاءا املائية اتعلم لماذا لأنني ابذل جهدا للتعبير بهذه اللغة بالرغم انها ليست لغتي كما انني افكر بغيرها قبل الكتابة بهذه اللغة والسبب في ذلك برامج القومجيين العرب والخرافيين الدينيين الذين حرموني من التعلم المؤسساتي بلغتي حقا انا في الصف الأبتدائي اوما دونه وما زلت اسبح في بحر العلم والمعرفة وما ادعيت يوما الكمال. الم تستحيي من نفسك في قولك ان مريدي الشيخ الخرافي ياسين عرب اغلبيتهم؟ من يكون العرب في المغرب يا رجل ويح قصر عقلك وتبا لمدعي الثقافة من ناهلي الكتب الصفراء.هاتي ما لديك للمناقشة والقارء حكم بينن


3 - انا امازيغي
عبد الله اغونان ( 2011 / 11 / 20 - 01:15 )
انا امازيغي لااتستر وراء اسماء مستعارة لااتكسب بالامازيغية.يااخي ان لم يعجبك العرب والعربية فلم تكتب بلغتهم اتحداك ان تكتب جملة واحدة في مقالك هذا بالامازيغية المفترضة.لغتك التي تدعيها لم يكن احد يعرف ابجديتها قبل عشر سنوات الامن لقنها من الصغار في المدارس في مستوى الابتدائي.ان كان لديك وثائق او كتب عنها دلنا عليها مشكورا.الشيخ ياسين الامازيغي كتب كتابا مشهورا عنوانه حوار مع صديقي الامازيغي.اطلع عليه كي تعرف الحقيقة
راجع على هذا المنبر مقالة ادريس جنداري في الموضوع
انا لااهجو ولااسب ادلي برايي ولو اكدت لي حقا لاعترفت به شاكرا
مشكلة بعض الامازيغ من المثقفين انهم عندما انتهت صلاحيةافكار سابقة
بدل المراجعة والنقد الذاتي انتقلوا الى النبرة العنصرية.المسالة ليست لهجات امازيغية او حقوق ثقافية انها خلفية صراع سياسي هم غير قادرين على مواجهته
ففي حزب العدالة ومن قادته العثماني وباها..الخ لايسلمون بهذا التطرف الذي لن يقود الا الى مواجهة.المواطنون فيها هم الخاسرون.لاتتذرع بمعارضة النظام
فهو الذي انعم باقرار التفيناغ والقناة الامازيغية ودسترة اللغة.وليس من حدود فاصلة بين عرب وامازيغ.شكرا


4 - تعقيب الى المسمى اغونان
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 20 - 09:09 )
تقول انك امازيغي وماذا يهمني من ألأمر يا رجل هل تظن انك بذلك ستنال عطفي واتنازل عن مواجهتك بالمنطق والعقلانية لقد سمعت من كثيرين غيرك هذا التصريح واقول دائما تبا تبا لأمازيغية قد يخدمها هؤلاء ولأموتن قبل ان تكون.
ان ما تطلبه مني من عدم الكتابة بالعربية تحت زعمك انني اعادي العرب وهو اتهام غير مؤسس اذ انني لا اعادي احدا وانما اعبر عن رئيي اقول ان طالبك ذاك دليل صارخ على قصورك العقلي وفقرك الثقافي لأن هذه اللغة لسيت حكرا للعرب بل خدمها غيرهم ولم يو ليها العرب اي جهد يذكر الم ياتيك حديث سبويه؟ ثم الم تقرأ ألأجرومية؟ كذالك امر الحرف الذي تقدس وتدعي انت وامثالك انها لغة ربكم يوم قيامتكم اهو حرف عربي ام آرامي؟ اترى لم قلت ان لا حضارة للعرب؟
اما بشان شيخك ياسين ان كنت مريدا او متعاطفا وهو على ألأصح ما اعتقد فانني لا انتظر من امثالك ان يدلني كلى انتاجاته الخرافية. وفي هذا الصدد احيلك بدوري على رسالة الى اخ لي في الأسلام للعلامة محمد شفيق التى جائت على اثر الكتاب الذي اشرت اليه.
بشان الكتابة بلغتي ثامازيغت التي تطالبني بالكتابة بها فانني اخبرك انني اتكلمها بالسليقة... يتبع


5 - تــابع
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 20 - 09:28 )
قلت اتكلمها بالسليقة واكتب بثيفيناغ منذ حتى ما قبل المعهد الأمازيغي واساهم في برامج اذاعية في ميدان تخصصي حتى ان الصحبفية المعنية تبقى فاغرة فمها كما انني مناظل ناشط حتى انني كنت في الأحتجاجات التي كانت وراء خطاب اجدير وكل هذا لا يهم ما دام انه واجب وليس فقط ادعاء الهوية شفاها. لقد كنت من اوائل من رفع شعارا مفاده اننا لسنا عربا صححوا التاريخ وهو شعار رفع للمرة الأولى في شوارع الرباط حتى افقد النظام توازنه. اقول تبعا لما ذكر اعطوني ايها الخرافيون ويا ايها القومجيون ثلث الزمن الذي حرمتموني من التعلم المؤسساتي بلغتي لتروا ما يكونه المغربي وفي جميع المجالات .ان لغتي لغة الأرض وليست للسماء كما تدعون بشان لغتكم الأمر الذي جعلنا نعتمد على السماء واهملنا ألأرض فاظحينا كالغراب الذي اراد تعلم مشية الحجل فنسي لا مشيته ولا مشية الحجل .
تقول ان مشكلة بعض الأمازيغ من المثقفين انهم عندما انتهت صلاحية افكار سابقة بدل المراجعة والنقد انتقلوا الى العنصرية.
يا رجل انك تكتب على صفحة بموقع للحوار ماذا اعطيت للقارء؟ اية افكار تعني؟ ..يتبع


6 - تابع
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 20 - 09:46 )
عليك ان توضح امرك حتى اتمكن والقارء المحترم مناقشتك. اراك ترمي بمصطلحات كالعنصرية في كل الأتجاهات دون تكليف نفسك اثبات ما تزعمه الأني عبرت عن افكارى بالطرق التي من شانها اقيافك وامثالك عند حدكم وفضح تكسبكم بالدين يجعلني عنصريا؟ ان اتهامك هذا لدليل حقا على ممارستك للسياسة الداعرة.
ثم اي صراع سياسي هذا الذي تعني و الذي لا نستطيع مواجهته؟ افصح يا رجل ولا تحاول التستر بعش العنكبوت. اما عن حزب العدالة وما اشرت اليه فهل تعتقد ان امراهله يهمني؟ اتعتقد اني قاصر وهم الرشداء؟
عن المن الملكي المزعوم اخبرك ان عليك ان تعلم ان ورا ء حرف تيفيناغ ,المعهد القناة التلفزية الأمازيغ الأحرار حتى ان اول عميد للمعهد المذكور تولى المسؤولية بشروط منه؟ لا تخوظ في امور تجهلها.
اما عن المسمى ادريس جنداري فلك ان تظيف اليه فؤاد بوعلي وكل القومجيين والخرافيين الدينيين ولتنهل من افكاهم الى تصاب بغيبوبة الأشباع.
اترى يا عالم زمانه كيف يتم تصريف الحكمة الأمازيغية؟ مناظلون كل في موقعه
منا من يعمل للمدى القصير ومن يعمل على الدى المتوسط والطويل وانا من هؤلاء.


7 - تابع
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 20 - 09:50 )
الذين يعملون على المدى القصير مهمتهم تدريس اللغة الأمازيغية بحمولتها وتعميمها على جميع المغاربة اما انا فانني اعمل على المدى المتوسط والطويل من اجل تخليص ابناء جلدتي عن طريق تعرية الحقاءق امامه اقول تخليصه مما ترسب في دماغه من خرافات بدو صحراء نجد وجعله يقف على رجليه على الأرض نابذا الأتكال على السماء كما عوده عيه شيوخك النصابة المحتالين.


8 - بعش
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 20 - 13:40 )
ترددت كثيرا في التعليق على المقال لسلاطة لسان صاحبه . لكني قررت أن أكتفي بهذه الملاحظات عسى أن يفتح المنطق عقولا عليها أقفالها.
لنبتدئ بالعلاقة بين مضمون المقال وعنوانه -المغاربة والأسلام السياسي- لا وجود للاسلام السياسي لا معنى ولا مواقف ولا تحليل سياسي , كان من الممكن عنونت المقال بالمغاربة والفكر العنصري السياسي قد يكون هذا العنوان معبرا عما جاء في المقال بل ومعبرا عنه..
ثانيا لنتأمل هذه الصيغ التي جاءت في المقال: -اقول باعتباره وفق المتوفر من مصادر انه لاجئ فارمن ابناء جلدته العربان-
-زفت اليه المسماة كنزة البربرية لتنجب منه وفق المصادر المسمى ادريس الثاني دفين مدينة فاس .والذي يثار بشانه كلام منطقي عقلاني كثير, من حيث الجزم بانه ليس من صلب ادريس الأكبر. وانما من خادم امازيغي قح. بحيث يقال ان الأكبر المذكور كان عاقرا لا ينجب. كما ان قبر المسمى ادرس الثاني غير معروف حقيقة-
-المصالح الوطنية-
اتساءل عن جدوى المقال فان كانت غايته معرفية صرفة نرى أن كل أو أغلب المعطيات فيه جاءت كبداهات أو أحكام مطلقة بدون أي إشارة لمصادرها التاريخية


9 - للفكر الظلامي أوجه متعددة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 20 - 13:42 )
ثانيا غياب أي تحليل سياسي أو موقف وكأن صاحب المقال يريد أن يكون فوق كل انتماء سياسي ويكفيه انتماؤه العرقي أي أن صاحب المقال يؤكد ضمنيا أنه أمازيغي -قح- وهو نفس الخطاب الديني الذي يدعي أنه خارج كل موقف أو موقع سياسي ويكفيه انتماؤه الديني , ثم ان للمتأسلم الذي تحاول نقده في اخر المقال ينطلق في قراءته للتاريخ من مرحلة معينه بها يبتدئ التاريخ واليها يعود انها قراءة للتاريخ من موقع ظلامي أكان متأسلما او قوميا أو شوفينيا ممزغا...انها نفس القراءة من نفس الموقع وبنفس المضمون وان اختلفت المساحيق ثم ما الفرق بين المتاجر بالدين أو باللغة أو العرق ,,,لا فرق بنظري سوى خدمة القائم ومحاربة الآتي بمنطق التاريخ
ان المقاطع المشار اليها اعلاه المقتبسة من المقال تشير بوضوح للغاية التي يحاول اخفاءها ميس ما معنى - خادم أمازيغي قح- غير الاشارة الى الوجه العنصري الذي ينطلق منه
-المصالح الوطنية- هل هناك نظام وطني حتى يكون له مصالح وطنية انت تقصد مؤسسات عمومية ولكن انعدام الدقة في اللغة نتيجة لانعدام الدقة في الفكر الذي به نحاول مقاربة قضايانا


10 - للفكر الظلامي أوجه متعددة,,,تتمة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 20 - 13:47 )
ختاما اعتقد أن للمغرب تاريخ ممتد لقرون غابرة وللضحك قد أقول أن ادم وحواء نزلا في مدينة وليلي
والأمازيغ قد يكونوا الأوائل الذين استقروا به ولهم حضارة تغني وتشرف كل مغربي والأمازيغية قبل أن تكون لغة كما يحاول الشوفينيون اقناعنا هي انتماء حظاري ملك لكل المغاربة كما الاسلام جزء من تلك الحضارة كذلك اليهودية والمسيحية كنا مؤمنين بالله أم غير مؤمنين به فالانتماء الديني غير الانتماء الحضاري وبهذا المعنى نحن عرب وجزء من هذه الحظارة العربية , هذا على مستوى النقاش الهوياتي أو الحضاري العام لا يهمني ان كنت تتكلم بالعربية أو الأمازيغية أو الانجليزية كما لا يهمني دينك فذلك شأنك مع ربك , ما يهمنا جميعا كمغاربة أو للدقة كمغاربة ننتمي لصف الشعب والمحرومين في هذه الأرض ما هو موقفك من الكيان الصهيوني ودولته ؟ ما هو موقفك من المطبعين ؟ موقفك من النظام الذي يحمي مصالح المستغلين عربا وأمازيغ مسلمون وملحدون , يحمي كل ناهبي خيرات الوطن ؟ ما هو موقفك من علاقة النظام والامبريالية الذين يشنان كل يوم حربا لصوصية ضد لقمة عيش أبنائنا ؟ هذه الأسئلة ا


11 - للفكر الظلامي أوجه متعددة,,,تتمة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 20 - 13:48 )
هذه الأسئلة وغيرها لن نجدها للأسف في المقال لأنه يستند على نفس التحليل الذي استند عليه الحزب الأشتراكي الألماني قبل أن يبدل التسمية الى الحزب النازي هو نفس الفكر لجماعة عبد السلام ياسين وجزء من الحركة الأمازيغية نفس الفكر لنفس الهدف هو تحويل الصراع بين المستغلين والمستغلين بكسر الغين وفتحها انه الفكر الظلامي في احدى حلله الجديدة القديمة


12 - الى المسمى رفيق ...
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 20 - 15:50 )
في التعليق الأخير اظهر ت وبينت من تكون واني اعلم جيدا من اين تؤكل الكتف لذلك اقول انك قد طرقت على العنوان الصحيح .اليك يا رفيق وهيها ت ان تكونه له رفيقا انه فوق ما تتصور فيما يتعلق بالروح الوطنية التي يفتقدها المخدرون بالفكر المطلق شانك حتى بلغ بامثالك ان ناظل الى جانب مرتزقة قصد تقليص حجم اقليم بلدي بادعاء حق تقرير المصير وهذا ان دل على شيء فانما يدل ان لا غيرة لك على هذا البلد اذ غايتك الوحيدة هي الخبز في الوقت الذي تجد الكلاب الضالة تعيش في بحبحة انني ان اوردت مقالتي التي مررت عليها مر الكرام لتكون سببا فما اوردته من ملاحظات استنتجتها على هواك فاني قد اشرت مسبقا لمن يعرف كيف يقرا وبتمعن انها وبالحرف{بهذا التحليل الذي اريد من بساطته تبليغ محتواها للقارء ايا ماكان مستواه الثقافي}.هذه الغاية يا رجل واحتراما للقارء اخذا في الأعتبار وقته الثمين تفاديت تدييل مقالتي بالمراجع التي ان دعى الأمر الى ذلك فاني علىاستعداد لأن اورد ما قد ياخذ مساحة صفحتين اثنتين او اكثر وكثير من امثالك يعلم اتوفرها وتغاضون الأقرار بالحقيقة لأن اعينهم عميت بما شحنوا واضحوا لا ينضرون الا من خلال النافذة


13 - تابع الى رفيق....
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 20 - 16:06 )
اقول النظنر من خلال النافذة المسموح لهم النظر من خلالها.
الأسلام السياسي؟ هل تعتقد ان الأسلام في السياسي وغيره؟ انه فكر استعماري اصلا وبالتالي فهو سياسي ام تحابي اخاك مادام يساهم معك في الدفاع عن القومجية العربية لقد حسم الأمر فيما يتعلق بالهوية المغربية ثامازيغث وانهزم المعول عليهم من رفاقك واخوانق عندما كانت حرب القلم حامية الوطيس وكنت انذك وكثير من امثالك غارقين في سباتكم حتى ان شعرتم بان مصالحكم بدأ ينساب الماء من تحتها انتفظتم محاولين اعادة القطار الى الوراء.
اعيدك الى ما اوردته و هي الطريقة التي عودنا عليها امثالك لصغر عقولهم يعتقدون ان حيلهم قد تنطلي علينا هيهات لقد ظهر الخيط الأبيض من ألأسود:{والأمازيغ قد يكونوا.....بهذا المعنى نحن عرب وننتمي الى الحظارة العربية} لقد افصحت عن كل شيء انها الحربائية ان كلامك هذا هو نفسه معن ان امك متخلق ولكن.
ثم ما دور هذة ال (قد) الم تقتنع بعد اذا كان الأمر كذلك فاتينا بما في جعبتك.
نعم نحن امازيغ لكن بقدرة قادر صرنا عربا ليت ادري كيف نمنا واصبحنا كذلك الم يقل القدافي ان الأمازيغ انقرضوا؟ انضر اليهم الأن في ليبيا لترى من انقرض.
يتبع


14 - تابع الى رفيق...
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 20 - 16:22 )
ان محاولتك الخداع بادعائك تقبل الهويات والعقائد واللغاة يكذبه اقرارك الصريح بدوسك هذا كله وادعاؤك اننا عرب ننتمي الى الحضارة العربية حضارة واية حضارة.
اجي طول وافصح انك ليس ما يمكن لك الحديث فيه سوى ما نهلته من القبور. الطبقية الطبقية الأستغلال.ان صاحبك مات وماتت معه نضرييته لقد بقيت حارسا لمعبد هجر منذ زمان وصرت كذلك الجندي الذي لم يبلغه ان الحرب انتهت فكان بخندقه وقد فرغت بندقيته من الرصاص وكلما ضرط خوفا ضن انه يطلق النار على العدو. ان الأستغلا الذي تحاول الركوب عليه انما هو ذاته ما تخدم عن وعي او غير وعي ان كنت تعني الأستغلال المادي وحده باعتبارك خبزي فقط فانني اضيف لك الأستغلال المعنوي الذي فيه هويتي تاريخي ثقافتي ارث اجدادي من البطولات التي لم يسبق للعربان ان عرفوا لها مثيلا قبل مجيء المجرم سفاك الدماء صاحب ايديولوجيتهم التي تناصر اهلها اليوم للدوس على حقوقي اناا بن الأرض تعقد معهم تحالفات لأنك تعلم ان الأمازيغية هي اس الديموقراطية في بلدي بدونها لن تكون هنا ديموقراطية وهذه تخيفكم لأن الديموقراطية عندكم يرقص بها اللسان فقط لا غير.


15 - سيبويه والاجرومية
عبد الله اغونان ( 2011 / 11 / 20 - 16:47 )
يا اخ ميس اومازيغ دائما ترسل الكلام فقط من اجل الجدل والسجال دون مضمون يؤسد وجهة نظرك.المهم ليس استعراض معلومات ولكن توظيفها.من انت كي اسعى لنيل عطفك.اننا نتبادل الافكار وكل يحتج بحجته
ذكر سيبويه والاجرومية حجة عليك فكلاهما مسلم لم يتنكر لعمق هويته وكلاهما خدم العربية واحب العرب اتحداك ان تثبت العكس شيخي هو محمد رسول الله.اما خرافات عبد السلام ياسين وتنبؤه بقومة2006 فقد وقعت قومات وثورات في جل العالم العربي والاحلام تحتاج الى معبرومفسر.افتح عينيك لترى من هم ابطال التغيير .العدل والاحسان عنصر رئيسي في 20فبراير .ان اناقش افكارك العنصرية.ولااندهش ان كانت صحفية تفغر فمها اعجابا بك .ان حدث هذا فعلا وسكتت عن عنصريتك ودعوتك للفرقة والكراهية
فعلى الصحافة السلام.لغتك ليست لغة الارض والامازيغ انها لغة الاركام التي لايتقنها الاهو
ملاحظة-الاتعرف كيف تكتب كلمة مناضل


16 - رد اخير ل اغونان
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 20 - 18:01 )
غريب ان تنعت الغير بانه مسلم اوغيره وكانك تفتش الضمائر كم من مرتادي المساجد بسبحة في اليمنى واخرى في السيرى وان غفلت سرق خفك.نعم ان سبويه ومن ذكر وغيرهم كثير خدموا العربية ولم يخدمها اهلها الم اقل لك ان لا حضارة لهم انا لا اجادل من اجل الجدال انا في موقع للحوار يرتاده النيرون العقلاء. اما عن الأحلام فكفانا ان الكتب الصفراء تملء رفوف المكتبات سيما حيث تباع العطور صفر كحول نعم لن تتخلص من الأتهام بالعنصرية لأنك لم تجد لها بديلا اذ انك اعمتك الخرافة الدينية واضحيت ترى العنصرية في غيرك كلما وجه سهام النقد لعقيدتك سيما بعد ان سهلت التكنولوجيا الحديثة التي اخترعاها الكافر هههه الكافرالأمر اذ لم يبقى لكم وللسلطة التي تحميكم تلكم الحصانة التي تلتجؤون اليها تحت حجة واهية احترام عقائد الغير. لن احترم من لا يبادلي الأحترام ابدا يوم يتم الأعتراف بوجودي بالغاء النصوص القانونية التي تحمي عقيدتك وتتحق المساواة بيننا يومذاك نقف على قدم المساواة.
تقول انك امازيغي وقد قالها بل وما يزال يقولها ايضا غيرك كثير غير انهم ينهون كلامهم ب ولكن ولكن ولكن .


17 - كم من قضية عادلة أفشلها محام غبي
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 20 - 18:47 )
لقد اتبث لي فقط أن ترددي في محاولة زعزعت ما تكلس به عقلك قد كان صحيحا ,كي لا أقول الحوار معك لأن الحوار يستدعي طرفين وعقلين يشتغلان وليس تجاذب الشعارات الفارغة . ان الفرق بين المناضل أو المفكر وبين الأداة الايديولوجية بيد غيره هو مدى تقبل الاخر وسقل الأفكار على أرض الواقع ,دليلي على هذا أنك لم تستطع الاجابة على فكرة واحدة مما قلت بل قمت باختيار جملا مجتزأة او كلمة -قد- لتبني عليها سبابا وليس حوارا,,,قد تفيد الامكان بدل الجزم وهي تدل ان مستعملها يفكر بالجدل والتحليل وليس المقولات المطلقة اننا ننتمي الى اينشتاين وهو قد يكون أمازيغي وقد يكون عربي,,,انك محام فاشل لقضية عنصرية أكثر فشلا منك انك الوجه الاخر للفكر الظلامي وأنت تلتجئ لنفس أسلحته في الكذب هو يكفر بالدين وأنت تستعمل نفس السلاح الذي استعمله النظام أي التكفير بالاجماع حتى لا أقول الوطنية,,,أنا لا أستطيع الجزم بأصولي ان كانت عربية أوأمازيغية أو بيزنطية فرنسية رومانية مسلمة أو يهودية هذا اخر همي واخر ما أشغل به تفكيري أما ان كان الأمر يعنيك فاذهب للقيام بتحليل جيناتك في أقرب وقت فقد تجد أصولك اسبانية وعند ذاك دافع عن لغتك الأصلية


18 - أنواع الجهل
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 20 - 19:16 )
عن لغتك الأصلية التي تكون كاتالونية أو العبرية أو الاتينية...لو كان بالامكان أن يستوي النقاش على أسس معرفية لناقشنا كيف تتطور اللغات وكيف تنقرض وما هو أصل المشكل الاثني وما هو حله ,الى غير ذلك من المواضيع التي تنير الموقف السياسي والنظري بدل ترديد الشتائم والسباب ,,وحتى أنهي كلامي أقول مع علي بن أبي طالب:- ما حاورت عالمنا الا غلبته وما حاورت جاهلا الا غلبني- أعترف لك السيد ميس أنك غلبتني وانك بحر من العلوم ومراجعك كثيرة اقتنيت كل ألفاظها من الحمام والأسواق,,,هناك يسهل تعلم كل أنواع الشتائم والى حين معرفة أصلك الحقيقي عبر تحليل أ-د-ن لمناقشة لغتك الأصلية شأنك شأن من يدعون الاسلام دون أن يستطيع أحد معرفة حقيقة ايمانهم ,,,ان ما ينقصك ليس اللغة ولا المعطيات ما ينقصك هو منهج التحليل والدقة في المفاهيم ,,,واليك هذا المثال الساطع على فقرك النظري ,,,مفهوم الاستعمار هو ظاهرة امبريالية ملازمة للنظام الرأسمالي وله أسبابه الاقتصادية وبالتالي العودة بهذا المفهوم لتفسير ظواهر لها من العمر 1400سنة فيه تجن على التاريخ وجهل بالمفاهيم وانعدام الدقة في الفكر ...مثال أخير على كذبك


19 - السب والكذب سلاح من لا منطق له
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 20 - 19:23 )
مثال أخير على كذبك أنا تكلمت على الاستغلال ولم أحدد شكله خبزيا كان أو مناخيا ..أنت أجبت على شيء لقن لك ولم تفكر به أي أنك تكتب كلام غيرك, هل تعتبر الموقف من الكيان الصهيوني موقفا خبزيا ,ان تهربك من الاجابة هو اجابة بحد ذاتها,,أخيرا أنت وكل الفكر الظلامي هو نتيجة لعدم انجاز مهام الثورة الوطنية وحدها الثورة الوطنية الديمقراطية التي يمكن لها حل كل هذه الاشكالات ولأقرب لك الصورة أكثر هل يمكن تخيل أي جماعة في سويسرا أو فرنسا أو ألمانيا تدعو الى العودة الى اللغة الأم ان كانت جرمانية أو لاتينية ,,,ليس بفكر التخلف نجيب على اشكالات هذاالتخلف


20 - هي مشاريع سياسية عزيزي رفيق
أمناي أمازيغ ( 2011 / 11 / 20 - 21:14 )
تحياتي للعزيز ميس أمازيغ وللمعلقين وليسمح لي الكاتب للرد على الأستاذ رفيق .
يا أستاذ هدئ من روعك ، وتعالى لنقاش هادئ ينتصر للأفكار وينبذ التشنجات العاطفية التي تنال من الحوار الراقي .
يا أستاذ ، الله الإسلامي هو الذي قدم فلسطين للعبرانيين ، فهاهو يقول في كتابه (يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التى كتب الله لكم و لا ترتدوا على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين) ، ويكفي أن تستوقفنا كلمة -التي كتب الله لكم - ،أي أن الأمر مدون مسبقا ومكتوب في اللوح المحفوض . فالأحداث هنا تمت بإرادة إلهية ، فكيف يتباكى المسلمون على فلسطين والأحداث كلها تمت بإرادة إلههم؟!
الكيان الصهيوني ، إرتكب مجازر فظيعة في حق الفلسطينيين ونحن نتضامن معهم من منظور إنساني ، لكن من له نظارة واحدة فسيستنكر بنفس المنطق المجازر التي ارتكبها المسلمون بهدف التوسع والإستعمار وتصدير ثقافة بدوية إلى شعوب راقية ومسالمة بالسيف ورباط الخيل . يتبع


21 - هي مشاريع سياسية عزيزي رفيق
أمناي أمازيغ ( 2011 / 11 / 20 - 21:17 )
الأديان كلها ، اعتبرها مشاريع سياسية بشرية من صنع السياسي (النبي ) ، جاءت لتشكيل هوية وكيان جماعات بشرية تبغي التوسع و التسلط ولا مانع لإستدعاء فكرة المقدس للتغطية على الوحشية والدناءة في تثبيتها على الأرض ، هي مشاريع وجودية لها أهداف سياسية وإقتصادية و إجتماعية وثقافية .
أحمق من يعتقد أن الأديان جاءت لهداية الإنسان وتنظيم علاقاته مع معبوده ، هي أفكار ورؤى فئة نخبوية تتمثل في فئة الملاك للإستحواذ على علاقات الإنتاج والاستئثار بها . فحد السرقة مثلا ، ليس تشريعا سماويا جاء للحد من آفة السرقة ،بل هو تشريع نخبوي للحفاض على مصالح وممتلكات فئة الأغنياء ، كذلك نفس الشيء بالنسبة لحد الزنا ، فهو يعكس رغبة الملاك في الحفاض على أوانيهم الجنسية و الحيلولة دون ذهاب ممتلكاتهم و تركتهم إلى أبناء ليسوا من صلبهم وبالتالي ضياعها .
ببساطة ، لولا الأديان لقتل الفقير الغني .
مودتي لك وللكاتب


22 - غريب وعجيب
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 21 - 13:49 )
لقد استعان ميس التي تعني بالانجليزية الآنسة بالسيدة أو السيد أمناي التي لم أعرف لها معنى ,اذن فليسمحلي أو تسمحلي أمناي بحوار هادئ ,أبتدؤه بتساؤل بسيط هل تعليقك هو رد على ما كتبت ؟ هل فعلا قرأت ما كتبته؟ ثانيا أنا وصفت ودللت على وصفي لزميلك أنه ينطلق في مقالته من موقع ظلامي أي أن منطقه لايختلف عن منطق أمثاله من الظلاميين المتأسلمين , الاختلاف بين الظلامي الشوفيني والمتأسلم هو اختلاف في البضاعة فقط وليس في منطق التجارة ,فالأول يتاجر باللغة والإنتماء الإثني والثاني متاجر بالدين أي كليكما تمارسان الاسترزاق.هذا باختصار شديد ما أردت كتابته في التعليق على ميس ولنا عودة اليه قريبا في مقالات مستقلة أما موقفي من القوى المتأسلمة فارجعوا لمقالاتي بالموقع,,,أخيرا أنا أناقش بفكر سياسي واضح ومن موقع الكادحين أيا كان انتماؤهم العرقي أو الديني وعلى هذا الأساس يجب نقد ما أكتب,,,ولذلك أين قرأت أني أعتبر القرآن مرجعا سياسيا لي حتى تعقبي بتلك الطريقة الغير بريئة هل كتبت أن فلسطين المحتلة هي للمسلمين دون غيرهم؟ أنا مع دولة على كل التراب الفلسطيني دولة ديمقراطية لكل أبنائها مسلمون يهود مسيحيين وملحدين


23 - تتمة الرد على أمناي
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 21 - 14:05 )
أنا ضد الصهيونية والصهاينة ليس لأنهم يهود بل لأن الصهيونية حركة عنصرية وفكرها ظلامي مثلكم لأن فكرهم يرتكز على التعصب لقراءة معينة لليهودية تميزهم كشعب مختار مثلهم مثل المتأسلمين الذين يعتبرون أنفسهم خير أمة كما النازيين الذين اعتمدوا على العرق الآري كأفضل وأنقى عرق دون سائر الأعراق كما أنتم تعتمدون نفس التقسيم الأمازيع أصل الحضارة وأصحاب الأهرامات ولربما اصل البشر هذه كلها نماذج للفكر الظلامي وأنا من الموقع الذي حددته أعلاه اقوم بنقض طروحاتكم ليس لأنها عنصرية وفقط بل لأن تلك الطروحات تخدم الأعداء الحقيقيين لشعبنا الذين يعيشون الجنة في الأرض وفي الحاضر ويتركوننا نتصارع حول الماضي وجهنم الاخرة ,,,أتمنى أن تقرؤوا بتمهل ما أكتبه وأن تناقشوا هذه الأفكار المعبر عنها وليس الاجابة عما يروج في أدمغتكم بعد اسقاطه علي,,,أخيرا للتوضيح الموقف من الكيان الصهيوني موقف سياسي وليس انساني لانني أصلا لم أقل أن الصراع في فلسطين المحتلة بين حيوانات حتى تجيبيني أن موقفك من الصراع هو انساني لنتكلم سياسة وان لم نستطع فعل ذلك لا بأس أن نتعلم


24 - وما رايك بالعروبية سيد رفيق ؟
إدريس أزيرار ( 2011 / 11 / 21 - 15:59 )
اولا احب ان اصحح معلوماتك .. المهووسون بالعروبة هم من يقولون ان ادم عربي وان لغته عربية فصحى وهم من يقولون ان العربية الفصحى هي لغة مقدسة نزلت من السماء وهي لغة اهل الجنة وهي افصح اللغات واجملها على الاطلاق !!!
تقول في تعليقك الاخير : انا ضد الصهيونية والصهاينة ليس لأنهم يهود بل لأن الصهيونية حركة عنصرية وفكرها ظلامي مثلكم لأن فكرهم يرتكز على التعصب لقراءة معينة لليهودية تميزهم كشعب مختار..
نحن معك في كل ما قلته هنا ولكن نتمنى عليك استاذ رفيق ان تتحفنا برايك بالمقابل في العقلية القومجية العروبية التي تعتبر البشر والشجر والحجر- من المحيط الى الخليج -كلهم عرب؟ مارايك في تلك العقلية التي تسمي شمال افريقيا بالمغرب العربي ؟ مغرب عربي يعني مغرب للعرب !!
يعني في النهاية نحن كامازيغ نحن ضيوف عند العرب نعيش في ارضهم وبالتالي علينا العمل باصول الضيافة !!
تحياتي للجميع


25 - الأستاذ رفيق و غوغائية الأسلوب
أمناي أمازيغ ( 2011 / 11 / 21 - 17:48 )
من تحاور بهذا الأسلوب البذيء فهو حري به أن ينسحب من هذا المنبر ، لأنك لا تلتزم بأدنى قواعد الحوار والنقاش ، أنا حاولت أن أناقش أفكارك ورؤيتك ، ولم أهرول لتصنيفك والزج بك في قفص الإتهام .
لماذا الهرولة إلى تصنيفي وإتهامي بالعنصرية ؟ أين اكتشفت من تعليقي أن نازي وشوفيني ؟ هل هذا كل ما لديك لتقدمه ؟
نحن عزيزي لا نعادي أحد ، ولا نكن ضغينة لأحد ، ولسنا عرقيين كما تدعي ، القضية الأمازيغية لا تحتمل هكذا هراء ومهاترات ،هي قضية إنسانية قبل كل شيء ، ندافع عن هوية هذه الأرض وانتمائنا إليها والثقافة التي انتجتها . هناك مشروع قومجي عروبي يدوس علي وجودنا ، ووجب الوقوف واتخاد موقف متماسك حيال هذا الأمر ، يرد الإعتبار لكين وهويتنا .
فهل تهدأ قليلا ، لكي يتسنى لك المناقشة بعقلك ، الكاتب قدم رؤيته للتاريخ ، وإن كنت تعترض فلتقم بتصحيح معطياته بشكل موثق ، دون الدخول في مشاحنات تضر بك قبل أن تصيب هدفها المزعوم .
تابع


26 - الأستاذ رفيق و غوغائية الأسلوب
أمناي أمازيغ ( 2011 / 11 / 21 - 17:50 )
لكي أزيد توضيحا في القضية الفلسطينية في شقه السياسي ، حل القضية الفلسطينية هو بإقامة دولة فلسطين المستقلة إلى جانب دولة إسرائيل تجمعهما علاقات ود وإحترام و تضامن . هذا هو ما يحلم به الفلسطينيي الآن ، فلا يمكنني أن أكون فلسطينيا أكثر من الفلسطيني نفسه .
مودتي لكم


27 - الى ازيرار وامناي امازيغ
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 21 - 19:24 )
يا ازيرار ويا امناي امازيغ ثنسوين اغوذان ما كنت لأفتح هذه الصفحة لولا اطلاعي على تعليقيكما لأنني قررت ان لا اظيف ولو كلمة واحدة لمن اراد ان يقحم الوطني الغيور عبد الكريم الخطابي في زمرة من ياخذهم رفاقا له وكان عبد الكريم المذكور كان هو ايضا ينهل من فكر مات ودفن مع صاحبه.
قررت الكف عن الرد على تعليقات الشخص المذكور بعد ان تذكرت انه ورفاقه يتبنون العنف الثوري اقول العنف وهل مثل هؤلاء لهم القابلية للحوار؟
لاحظ كيف اشار الى اسمه في تعليقه بالفيسبوك hassan Arebi
ليقلب معطفه بعد ذلك ويتخذ له صفة مزيفة لا علاقة لها بالحقيقة امثل هذا الشخص يستحق ان ياخذ من وقتنا.؟


28 - الى من يجيد أكل كتفه
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 22 - 19:59 )
السيد ميس تكبد عناء البحث والسهر لكي يبحت عن موقع مفترض لي فوجد اسم شخص سماه والداه حسن وكنيته عربي وهي جريمة بالنسبة لميس لماذا لأنه يعتقد أن عدوه هو العربي أي عربي والسبب ان ميس يعتقد أنه أمازيغي مع أني نصحته التدليل على أمازيغيته بتحليل جيناته وهو لم يفعل ذلك الى الان,,,أشكر ميس ليس على نتائج البحث في الفيس بوك بل لأنه أظاف دليلي آخر على عنصريته وعلى استناده على الفكر الظلامي ,,,,ثانيا بخصوص الاسم الذي اخترته لي وهو رفيق عبد الكريم الخطابي فقد أجبت على نفس الملاحظة بالضبط تقدم بها أحد القراء في موضوعي حول العدل والاحسان بإمكان كل القراء الرجوع اليه تفاديا للتكرار فقط أضيف لكل أصحاب الفكر المتحنط الذين يسيئون للبطل عبد الكريم الخطابي أن إرثه ملك ليس للشوفينيين أكانوا عربا أو أمازيغ ولا ريافا أو سواسة بل يتجاوز كل المغرب والمغاربة وكل افريقيا كذلك انه بطل أممي ذهب تشي غيفارا الى مصر خصيصا للقائه واعتبره هوشي منه أحد أبطال حرب العصابات والمقاومة الشعبية انه ملك لكل المحرومين في العالم هو بطل أممي لم ولن يكون شوفينيا ولا عنصريا ولن نسمح لأحد بتشويه صورة هذا البطل الثوري


29 - تتمة,,,إلى آكل الكتف الذي توقف عن أكلها
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 22 - 20:26 )
ولن نسمح لأحد بتشويه صورة هذا البطل الثوري ولا الاسترزاق بإرثه لسوء حظ السيد ميس أن السيد الذي طرح علي نفس الملاحظة حول التسمية برفيق عبد الكريم الخطابي كان كذلك ظلاميا ولكن من موقع متأسلم فهل هي صدفة أن يلتقي المنطقين؟ أم هو دليل آخر على صواب منهج تحليلنا من كون المتاجر بالدين هو مماثل للمتاجر بالعرق واللغة من حيث وحدة انتمائهما للفكر الظلامي
عجزك سيد ميس عن نقاش ما طرحته في تعليقاتي على مقالتك دفعك الى غقحام مواضيع أخرى لا علاقة لها بموضوعنا لذلك وحتى نتأكد من إمكانية نقاش الموضوع الذي تحاول إقحامه هروبا من النقاش الأصلي أقصد موضوع العنف الثوري سأكتفي بتحديك لنقاش مضمونه السياسي والنظري حتى أستطيع جوابك أما باقي المواضيع التي طرحت خارج موضوع النقاش فإني أعد أصحابها بتخصيص مقالات مقبلة حولها حتى لا نتهم بالسطو على مقال غيرنا


30 - الى السيد إدريس,,,مع التحية
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 22 - 21:23 )
أعتقد أن تعليقك موضوعي وذكي الى حد لا بأس به ,أريد فقط اظافة التدقيقات التالية, لقد كتبت في تعليقك ما يلي:-اولا احب ان اصحح معلوماتك .. المهووسون بالعروبة هم من يقولون ان ادم عربي وان لغته عربية فصحى وهم من يقولون ان العربية الفصحى هي لغة مقدسة نزلت من السماء وهي لغة اهل الجنة وهي افصح اللغات واجملها على الاطلاق-أولا أنت لم تصحح معلوماتي أنت أكدتها وهي بالمناسبة ليست معلومات بل تحليل لمعلومات إذا عدت الى تعليقاتي ستجدني أنتقد كل اصحاب الفكر الظلامي والمتعصبون للغة العربية مثلهم مثل المتعصبين للأمازيغية او الكردية أو أي لغة اخرى بل أضفت أن هذا الفكر المأزوم الناتج عن ضعف الفكر العلمي والتفكير العقلاني الذي هو بدوره نتيجة في آخر التحليل لتعثر المشروع الديمقراطي الثوري
أنا أتفق معك الا أن من يريد نقد الفكر القومي العروبي وهو فكر ظلامي من منطلقات ظلامية انما يخدم ذاك الفكر ويؤكده في نفس الوقت الذي يدعي نقده فكل نقد للفكر الظلامي من موقع ظلامي هو باطل ان مواجهة هذه الأفكار الظلامية المتخلفة ان كانت متأسلمة أوعروبية أو أمازيغية يجب أن تستند على فكر ديمقراطي ثوري وليس بفكر عنصري,,,تحية


31 - الى السيد إدريس,,,مع التحية
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 22 - 21:23 )
أعتقد أن تعليقك موضوعي وذكي الى حد لا بأس به ,أريد فقط اظافة التدقيقات التالية, لقد كتبت في تعليقك ما يلي:-اولا احب ان اصحح معلوماتك .. المهووسون بالعروبة هم من يقولون ان ادم عربي وان لغته عربية فصحى وهم من يقولون ان العربية الفصحى هي لغة مقدسة نزلت من السماء وهي لغة اهل الجنة وهي افصح اللغات واجملها على الاطلاق-أولا أنت لم تصحح معلوماتي أنت أكدتها وهي بالمناسبة ليست معلومات بل تحليل لمعلومات إذا عدت الى تعليقاتي ستجدني أنتقد كل اصحاب الفكر الظلامي والمتعصبون للغة العربية مثلهم مثل المتعصبين للأمازيغية او الكردية أو أي لغة اخرى بل أضفت أن هذا الفكر المأزوم الناتج عن ضعف الفكر العلمي والتفكير العقلاني الذي هو بدوره نتيجة في آخر التحليل لتعثر المشروع الديمقراطي الثوري
أنا أتفق معك الا أن من يريد نقد الفكر القومي العروبي وهو فكر ظلامي من منطلقات ظلامية انما يخدم ذاك الفكر ويؤكده في نفس الوقت الذي يدعي نقده فكل نقد للفكر الظلامي من موقع ظلامي هو باطل ان مواجهة هذه الأفكار الظلامية المتخلفة ان كانت متأسلمة أوعروبية أو أمازيغية يجب أن تستند على فكر ديمقراطي ثوري وليس بفكر عنصري,,,تحية


32 - الى السيد إدريس,,,مع التحية
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 22 - 21:24 )
أعتقد أن تعليقك موضوعي وذكي الى حد لا بأس به ,أريد فقط اظافة التدقيقات التالية, لقد كتبت في تعليقك ما يلي:-اولا احب ان اصحح معلوماتك .. المهووسون بالعروبة هم من يقولون ان ادم عربي وان لغته عربية فصحى وهم من يقولون ان العربية الفصحى هي لغة مقدسة نزلت من السماء وهي لغة اهل الجنة وهي افصح اللغات واجملها على الاطلاق-أولا أنت لم تصحح معلوماتي أنت أكدتها وهي بالمناسبة ليست معلومات بل تحليل لمعلومات إذا عدت الى تعليقاتي ستجدني أنتقد كل اصحاب الفكر الظلامي والمتعصبون للغة العربية مثلهم مثل المتعصبين للأمازيغية او الكردية أو أي لغة اخرى بل أضفت أن هذا الفكر المأزوم الناتج عن ضعف الفكر العلمي والتفكير العقلاني الذي هو بدوره نتيجة في آخر التحليل لتعثر المشروع الديمقراطي الثوري
أنا أتفق معك الا أن من يريد نقد الفكر القومي العروبي وهو فكر ظلامي من منطلقات ظلامية انما يخدم ذاك الفكر ويؤكده في نفس الوقت الذي يدعي نقده فكل نقد للفكر الظلامي من موقع ظلامي هو باطل ان مواجهة هذه الأفكار الظلامية المتخلفة ان كانت متأسلمة أوعروبية أو أمازيغية يجب أن تستند على فكر ديمقراطي ثوري وليس بفكر عنصري,,,تحية


33 - الى الموقرة أمناي
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 11 / 22 - 21:56 )
لن أجيبك على شكل تعقيبك فملاحظاتي على سباب السيد ميس كافية.أما كوني أتهم بالعنصرية فبإمكان أي قارئ أن يعود الى تعليقك رقم 20و21ولنأخذ مثال : الله الإسلامي هو من قدم فلسطين للعبرانيين في حين أن الكل يعلم أن الاستعمار من سلم فلسطين للصهاينة وليس للعبرانيين أي أن الله هو الاستعمار سؤال بسيط من أي موقع تناقشين القضية الفلسطينية؟ ثانيا أنا لم أقل اطلاقا أنك عنصرية أنا أناقش أفكار ميس بل لم أتوجه اليك اطلاقا في ردي الا من خلال الجملة التي سوف أعيد نشرها...-ولذلك أين قرأت أني أعتبر القرآن مرجعا سياسيا لي حتى تعقبي بتلك الطريقة الغير بريئة هل كتبت أن فلسطين المحتلة هي للمسلمين دون غيرهم؟ أنا مع دولة على كل التراب الفلسطيني دولة ديمقراطية لكل أبنائها مسلمون يهود مسيحيين وملحدين-هذا ما توجهت به اليك تحديدا أما ما جاء بعده فأنا أناقش بصفة عامة كل من يتبنى تلك الأفكار التي أنتقدها على أي ان أسئت التعبير أعتذر ولكني ابدا لا أتوجه الى الشخص كشخص بل للأفكار المطروحة,,,أخيرا أجد صعوبة في فهم مصطلح فلسطين قضية انسانية الأمازيغية قضية انسانية فهل هناك من يقول أن تلك القضايا يتبناها كائنات أخرى


34 - كن ابن من شئت وكاتسب ادبا يغنيك محموده
seghrouchni mostafa ( 2011 / 11 / 28 - 15:02 )
منبر شوفيني بامتياز


35 - الىseghrouchni mostafa
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 28 - 17:20 )
حكمك يا رجل غير معلل وهو بالتالي حكم باطل.اما بشان الأدب فاعلم انني لن اكون مؤدبا في نضرك وامثالك الا اذا كان رايي يخدم اغراضكم فتبا لهذا الأدب الذي ترغب فيه


36 - السيد رفيق عبد الكريم الخطابي
أمناي أمازيغ ( 2011 / 12 / 21 - 15:34 )
الأستاذ رفيق . تحية طيبة .
أنت تقول : -,أخيرا أجد صعوبة في فهم مصطلح فلسطين قضية انسانية الأمازيغية قضية انسانية فهل هناك من يقول أن تلك القضايا يتبناها كائنات أخرى -
إن كن لا تستوعب هكذا مصطلحات ومفاهيم فأنا لست مسؤولا عن معرفتك وادراكك .
إن تختزل الإنسان في أنه ذلك الكائن اللاحيواني فهذا هو البؤس بعينه ، حري بك في هذه الحالة أن تراجع ثقافتك .
عموما أنا لا اختلف كثيرا مع أفكارك لكن تعليقاتي كان هدفها التأكيد على أن ألدين مشروع ذو طموحات سياسية لا أكثر .
تحياتي لك

اخر الافلام

.. حتة من الجنة شلالات ونوافير وورد اجمل كادرات تصوير في معرض


.. 180-Al-Baqarah




.. 183-Al-Baqarah


.. 184-Al-Baqarah




.. 186-Al-Baqarah