الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الجدل العقيم حول الحجاب !!

شامل عبد العزيز

2011 / 11 / 20
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


الحجاب لا يدعو إلى الفضيلة كما أنّ السفور لا يدعو إلى الرذيلة .
ترددتُ كثيراً قبل أن اكتب في هذا الموضوع وخصوصاً أنّه قد أصبح * مضغة * لكل عابر انترنت ( عبارة الأستاذ نادر قريط ) ..
كتابات مجتزئة وردود في غير محلها وتعليقات لا تصب في أصل الموضوع ,, هذا ما لاحظته على بعض المقالات التي نُشرت في الحوار المتمدن في الفترة الأخيرة حول ( عاهرة وافتخر ) أو ما شابهها من عناوين أخرى ...
أنا هنا لا اقصد أي كاتب أو كاتبة بل ما يعنيني هو الفكرة الرئيسية التي دار ويدور حولها النقاش في تلك المواضيع ..
هل الحجاب فريضة دينية في الإسلام أم رمز لاضطهاد المرأة ؟
مجلدات من الأقوال بين مؤيد ومعارض عند رجال الدين ومن يناقش هذا الموضوع دون نتيجة .
ما هي أسباب الجدل في العالم الإسلامي وأوربا حول الحجاب والنقاب والبرقع ؟
كذلك مجلدات ومقالات وأقوال وأراء * بدون نتيجة *
مناقشات حامية تدور حول اللباس الإسلامي للمرأة ليس في أوربا والعالم الإسلامي بل على صفحات الحوار المتمدن أيضاَ .. وكذلك لم نصل لنتيجة فلا زالت هذه المناقشات ( على رمال متحركة وأرضية هشة ) ..
سوف نتناول بعض الأسئلة ؟
ما هو لباس المرأة في سبعينات القرن الماضي ,, سوف نأخذ بغداد عاصمة العراق * العظيم * مثالاً دون مصر ولبنان وسوريا والمغرب العربي ..
ما هو لباس الفتاة الجامعية في تلك الفترة وحتى منتصف التسعينات ؟
في عام 1991 أطلق صدام حسين على نفسه لقب * عبد الله المؤمن * وقام بعدة أعمال منها * إغلاق كافة النوادي الليلية المنتشرة في العاصمة * ومطاردة وتفتيش بيوت * الدعارة * ومنع محلات بيع المشروبات * الخ ..
يبدو أن عبد الله المؤمن قد جاءه الوحي في لحظة تأمل وهو واقفاً ينظر إلى نهر دجلة ؟
مَنْ منكم لا يتذكر * ميني جوب * أو ميكرو جوب ؟
أفلام السبعينات والثمانينات ويقال أن الفن هو انعكاس للواقع ..
ما هو اللباس السائد في ذلك الزمان ؟ هل سألنا أنفسنا ؟
لماذا ليست عاهرة في تلك الفترة ,, هل جاء الوحي عام 2000 ؟
المرأة في مدينة بغداد التي ترتدي العباءة وتغطي جسدها هي ( العاهرة ) ,, اسألوا عن هذه الحالة لعلي اكتب من وحي الخيال ؟
ماذا كانت ترتدي زميلة المهندس المستشار جاسم الزيرجاوي على مقاعد الدراسة ؟
إذن ,, لماذا تغيرت المفاهيم ؟
نعود ونقول : هل جاء الوحي عام 2011 ؟
كم اخجل من نفسي عندما أرى البعض * مع احترامي الشديد* يلهث وراء تعليقات سقيمة وأفكار عقيمة ,, لا ادري ما هو السبب في حقيقة الأمر ؟
أصعب شيء أن يخسر الإنسان نفسه من اجل أفكار أو أراء في غير محلها ؟
إلى ماذا يرمز الحجاب في الغرب في الوقت الحالي ؟
تقول * سوزانه أندرفيتز * الباحثة في الدراسات الإسلامية - ترجمة السيّد عبد اللطيف شعيب - :
( يرمز الحجاب في الغرب إلى رفض الاندماج ورفض الانخراط في المجتمع ، كما أنه يرمز من جهة أخرى إلى البحث الذاتي عن طريق "ثالث" وإلى المطالبة بالعدالة بين الطبقات وبين الجنسين هذا على الصعيد الخارجي , أما على الصعيد الداخلي ، وعلى سبيل المثال في المجتمع المصري أو السوري أو التركي فإنه يرمز إلى المطالبة بالعدالة بين الطبقات وبين الجنسين ( ..
هل الإسلام هو الذي جاء بالحجاب ؟
ما هو أصل الحجاب ,, هل ما تضعه المرأة الآن على شعرها مع بنطلون الجينز وتي شيرت يعتبر من الحجاب ؟
نعود للسيّدة سوزانه :
يعتبر حجاب المرأة في الشرق الأدنى أقدم بكثير من الإسلام ، وقد انتشر في أوروبا في شكل آخر حتى مطلع الحضارة الحديثة . ولأن الشعر كان يعتبر في العصور القديمة مركز للحيوية ، حظي باهتمام شديد ، ولم يقتصر ذلك على شعر المرأة فقط ، ودلالة ذلك ما ترويه قصة شمشون ودليلة في التوراة ، تلك القصة التي أخذت أشكالا متعددة في فن الرسم والموسيقى الأوروبية.
هل هناك فترة استثنائية وما هو السبب ؟
أيضاً الجواب يأتينا من باحثة الدراسات الإسلامية :
على الرغم من ذلك كان لابد أن يخضع شعر المرأة على مر العصور لإجراءات تحفظية خاصة ، وباستثناء فترة العشرينات نجد أن المرأة المحافظة لم تخرج إلى المدينة بدون القبعة حتى منتصف القرن الماضي ، كما أننا نجد التعبيرات اللغوية التي تعني الزواج - والتي تنقرض تدريجيا - تدل على إستراتيجية " الترويض" التي كانت تخضع لها المرأة بعد تزويجها.
هل الصراع الطبقي له دور رئيسي في مسألة الحجاب أم أنها مسألة دينية بحتة ؟
لماذا أصبحت هذه المفاهيم والعادات القديمة * ديناً * قائماً بذاته ,, هل درسنا التاريخ وتطوّره ثمّ خرجنا برؤية حقيقية عن أصل المفاهيم التي نكتب عنها ؟
( دائماً ما نبحث عن ثغرات بزعم التنوير والذي يرآه بعض العقلاء * تجهيل * ) ..

الحجاب كرمز طبقي :
لم يكن الإسلام شاذا باهتمامه بموضوع الشعر، فقد أخذ الإسلام الخطورة التي يسببها سفور النساء مأخذا جادا أكثر من اليهودية والمسيحية ، ويدل على ذلك دعوته للبس الخمار وإنشاء الحرملك (مساكن للحريم) ، أو ربما كان ذلك الاهتمام سببه أن المجتمع الإسلامي في العصور الوسطى كان يتمتع بموارد اقتصادية كبيرة ، لدرجة أنه كان بإمكانه الاستغناء عن النساء في مجال العمل – وهن قسم كبير من المجتمع– وجعل وظيفتهن تكمن فقط في التكاثر؟
ولكن ماذا عن المرأة البدوية ؟
على الجانب الآخر كانت البدويات والفلاحات في المجتمع الإسلامي لا تلبسن الخمار ولا تعشن في الحرملك ، فكان لبس الخمار حكرا على نساء المدينة من الطبقات الغنية ، وكان رمزا مميزا لهن يسبب حقد الطبقة الفقيرة عليهن.
هل المرأة البدوية لا ينطبق عليها شرع الله بعدم ارتداءها الحجاب وهل هي عاهرة وتفتخر ؟ لا أدري ؟
الآن نأتي على المرأة الجديدة وهل تغيرت هذه الظاهرة وأين ولماذا ؟

لقد تغيرت هذه الظاهرة أولا في مصر - ذلك البلد المسلم الذي كان خاضعا لتأثير الغرب - وأصبحت تعتبر هدامة ، ففي عام 1899 نشر المصلح قاسم أمين مقاله تحت عنوان "تحرير المرأة" وبعد عامين تبعه بمقال يعضد آرائه تحت عنوان "المرأة الجديدة" كرد على اعتراضات شيوخ الأزهر * المتشددين * ( هناك من يرى أن الحجاب ليس من الإسلام في شيء فلماذا لا نأخذ بهذا الرأي ونلهث وراء أراء أخرى ) . فهو يرى * أي قاسم أمين * أن تدهور الاقتصاد راجعا إلى الاستغناء عن اليد العاملة الجيدة ، أي النساء ، ويرى أيضا أن ضررا قد يلحق بالأجيال القادمة مرجعه أنهم سوف يتربون على يد أمهات نصف متعلمات.
ما هي النتائج ؟
وضعت نساء الطبقة العليا حجابهن في العقدين التاليين ، واشتركت في المظاهرات ، وكافحت من أجل الالتحاق بالجامعات . وبعد عقود ، وخاصة بعد ثورة 1952 التي جعلت من جمال عبد الناصر زعيما للعالم العربي والإسلامي والعالم الثالث أجمع ، تم وضع برامج لتربية البنات ووضع شروط لتسهيل عمل المرأة ، و كانت القاهرة في فترة الستينات تظهر كمدينة متحضرة فيها القوى العاملة الناشئة التي كانت تتطلع إلى الغرب كمثال يحتذى به )هل كانت المرأة المصرية عاهرة في تلك الفترة ) ؟ اسألوا أهل الكنانة ؟
إذن لماذا حدث العكس ,, أليس الحياة في تطور مستمر أم لا ؟
عودة إلى الجذور :
إلا أن الوضع قد تغير كثيرا بموت عبد الناصر بعد هزيمته الفادحة في الحرب ضد إسرائيل في يونيو 1967، كما أنه تغير بانتهاج أنور السادات ، الذي خلفه في الحكم ، سياسة هيئت للمتدينين الأجواء لكي يساعدوه في التغلب على اليسار الناصري ، وفتحت للمستثمرين الأجانب الأبواب على مصراعيها.
ولهذا وجدت الطبقة الوسطى الطموحة - أطباء وحقوقيون ومهندسون – أنها قلقة على مستقبلها ، ومن ثم نشأ من بين هذا الوسط "حركة إسلامية" لم تكن من بين رجال الدين ، تدعوا إلى الرجوع للأصول من أجل الخلاص من الوضع الاجتماعي السيئ ، أي الرجوع إلى مبادئ وأحكام الإسلام .
ماذا حدث بعد نشوء هذه الحركة ؟
مع نشوء هذه الحركة ظهر حجاب المرأة مرة أخرى ، ليس في مصر فقط، بل في بلدان إسلامية أخرى تبدل فيها وهج المدنية إلى خيبة أمل. فنجد الحرب الأهلية في لبنان ، والثورة الإيرانية ، وتأجيل حل المسألة الفلسطينية ، كل ذلك ساهم في تحول أنظار البشر إلى الرجوع للإسلام من أجل الخلاص وأصبح الشعار هو "الإسلام هو الحل".
ماذا يعني الرجوع إلى الإسلام وشعار * الإسلام هو الحل * على حقيقته وليس على أوهام البعض ؟
إن الرجوع إلى الإسلام لم يكن منذ البداية سوى رد فعل على المدنية الحديثة وأحد ظواهرها ، ولم يكن رجوعا إلى "العصور الوسطى"، وهذا ينطبق أيضا على الحجاب الذي لم يكن اختراعا جديدا ولم يكن سابقة في تاريخ الإسلام ، ( كان حجاب المرأة يختلف من منطقة لأخرى وكان ينظر إليه كظاهرة اجتماعية دون المستوى، واليوم نراه يفهم على أنه المقياس " الإسلامي " إلا أنه قد اتخذ أشكالا متعددة). وهذه المدنية الحديثة تنعكس في وظيفة الحجاب التي لا توحي بالرجعية، حيث أن للحجاب أهمية ثقافية وسياسية واجتماعية إلى جانب أهميته الدينية.
هل الغرب ينتبه إليه بسهولة ويسر ؟
هذا مالا ينتبه إليه الغرب بسهولة، لأن"اللباس الإسلامي"، للرجال أو النساء ، يحمي من يلبسه ضد غلاء الملبس وأدوات التجميل والحلي وما شابه ذلك ، كما أنه يمكنه من التخلص مما يدل ظاهرا على نشأته الاجتماعية التي قد تقلقه نفسيا. وعلاوة على ذلك فإن اللباس الإسلامي يساعد الفتيات والنساء – اللاتي مازال يحكمهن الرجال – في الحماية من المضايقات الجنسية ويفتح لهن طريق العلم والوظيفة.
هل للحجاب وظائف ؟
وظائف الحجاب :
إن للحجاب وظائف متعددة ، منها ما قد يفهم على أنه رمز للمدنية ، ومنها ما قد يفهم على أنه رمز للرجعية ، فيكون- على سبيل المثال – تارة أداة يمنع بها الأب ابنته عن مواصلة التعليم ، وتارة أخرى وسيلة للبنت لتقنع أبيها بمواصلة التعليم . ومن الصعب فهم وظيفة الحجاب إذا وضعنا في اعتبارنا المفهوم الإسلامي الذي يرى أن الحجاب ما هو إلا بؤرة الكفاح من أجل الإسلام الحقيقي وضد محاكاة الغرب.

إنه لحدث جديد البتة في تاريخ الإسلام أن يصبح جسم المرأة محطة اندلاع حرب حضارية وهمية بين الإسلام والغرب الوثني، في حين أن الغرب يظهر – من وجهة نظر الإسلام – في صورة بشعة بسبب سوء تصرفاته تجاه الجنسين والأجيال والأسرة والناس أجمعين.

وعلى العكس من ذلك يكمن الإسلام الحقيقي في نقائه "الأصلي"، بملامح قمعية ، لأن وظائف الجنسين فيه محددة وتُفهم على أنها مثالية. ولكن هناك اعتبارات أخرى لا تساعد الفتاة المسلمة عند البحث عن هويتها في هذه المتاهة بسبب المطالب المختلفة التي ينتظرها الوالدين والمدرسة والأصدقاء ومكان التعلم أو المجتمع الديني أو الحي السكني.
هذه هي الآراء التي أوردتها السيّدة سوزانه حول الحجاب بينما نجنُ لازلنا نكتب عن الحجاب بطريقة مقلوبة ومعكوسة لا فائدة منها ..
هل سوف تفتخر نساءنا مستقبلاً أم سوف نفهم * الحقيقة * ؟
/ ألقاكم على خير / ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الحجاب يعكس تردي المجتمع
فؤاده قاسم ( 2011 / 11 / 20 - 11:13 )
تحيتي لك عزيزي شامل
كلما ازداد المجتمع غباوه كلما ازدادت ظاهرة الحجاب فالمرأه مرآة للمجتمع بها نعلم ما وصل اليه من تطور وما نراه في السبعينات والثمانينات ليس الا دليل على ازدياد تخلفنا والسبب هو اندساس افكار تأتي من البلدان التي لها مصلحه في تخلفنا ودون درايه منا


2 - بئس المرجعية
Free Zone ( 2011 / 11 / 20 - 12:21 )
نعم ..وبئس الدين الذي يكلمك بلغة غير مفهومة...لا أدري لماذا يُنزِّل كامل الأوصاف بكل حكمته المزعومة,لماذا ينزل ديناً نصفه يناقض نصفه..ولا تفهم منه الا اليسير ولكن بعد أن تتجاهل الكثير..فليتفلسف من شاء التفلسف من الاسلاميين عن بيان القرآن وإعجازة والشارع الحكيم فلن يغير ذلك من غموضه وتشرنقه..حتى هم -الاسلاميين- رجعوا مرارا ولا زالوا يرجعون الى التفاسير وتفاسير تلك التفاسير..وإذا سألتهم قالوا هذا من الإعجاز..بل هو العجز البياني بعينه ولكن لا يفقهون..حجاب ..حلق اللحية..السواك في رمضان..زواج متعه..رؤية الله..هل التقمه الحوت أم لا..أبدية النار..علي..أبوبكر..مسائل تحمل مفاعلا نوويا بداخلها وهي أتفه من اللاشي..فعلا الفاضي بيعمل قاضي..والجنازة حامية والميت كلب
إحترامي للكاتب وبقية العقول الفاعلة


3 - الاستاذ شامل المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 11 / 20 - 13:22 )
تحيه وتقدير
قلت الكثير عن الحجاب وقيل الكثير
اصبح الحجاب اليوم رمز للتفوق والسيطره والضغط على الشارع الذي تحسب نتائجه الحسيه السريعه بارتفاع عدد المحجبات
ان المحفل الاسلامي يقيس تاثيره على المجتمع من خلال ردود افعال الشارع على الحجاب لانه دليل احصائي سريع فالمحجبه حتى ولم تكن مقتنعه هي واهلها فيكفي انها خائفه وتساير التوجيهات وتنفذها
كانت معنا في اربعة سنين الجامعه من1970الى1974 طالبه واحده تضع العباءه وعندما تصل
باب الكليه تلفها وتضعها في كيس
ولذلك لا يهمهم ان كانت المحجبه ترتدي ملابس اخرى ام لا او كانت ملتزمه دينيا او رقاصه في ملهى ليلي كما فعلوا مع الفنانات في مصر وغيره
اكرر التحيه


4 - و أزيدك من الشعر بيتاً
محمد العتيبي ( 2011 / 11 / 20 - 14:57 )

و أزيدك من الشعر بيتاً
جدتي البدوية تقول لنا أنهم كانوا يرقصون أمام الرجال
ويخلعن براقعهن ويتمايلن بشعرهن أمام الرجال
وبعد ذلك يرتدين البرقع هههههه
هذا تقريبا من مئة سنة
إنتشار الحجاب في بلدان مثل مصر والشام
راجع إلى دخول حركات الإسلام السياسي للمجتمع
الإسلاميين كانت سلطتهم مقتصرة على المسجد والأفراح والعزاء
لكن اليوم نجدهم في كل محفل
حتى لو نفتح حنفية الماء نجدهم ههههههه


5 - تحية للكاتب شامل
مكارم ابراهيم ( 2011 / 11 / 20 - 15:41 )
تحية طيبة للصديق العزيز شامل
لقد طرحت سؤالا-الصراع الطبقي له دور رئيسي في مسألة الحجاب أم أنها مسألة دينية بحتة ؟
بالتاكيد لو تذكر ان الحجاب في الاسلام كان لفريق الاماء عن نساء رسول الاسلام
وبعدها اصبح الحجاب لتفريق النساء المدينة عن نساء القرى وبعدها كان الغطاء على الراس للتفريق بين النساء الطبقات الراقية عن النساء من الطبقات المسحوقة
ولهذا كان الحجاب عبارة عن انكاس واضح للصراع الطبقي بين طبقة الاغنياء وطبقة الفقراء
اما الحجاب في الغرب فقد كتبت الكثير عنه هناك فتيات صغيرات يتحجبن فقط احتجاجا على الاحزاب اليمنية العنصرية الكارهة للاجانب
وهناك من يتحجب وذلك بسبب الشعور بالعنصرية والانعزال فيحاول ان يعود لشئ من الماضي للشعور بالامان
الاسباب عديدة جدا


6 - تحليل منطقى يجب ان نتوقف عنده
منجى بن على ( 2011 / 11 / 20 - 18:06 )
أنت قلت ..ان-اللباس الإسلامي-، للرجال أو النساء ، يحمي من يلبسه ضد غلاء الملبس وأدوات التجميل والحلي وما شابه ذلك ، كما أنه يمكنه من التخلص مما يدل ظاهرا على نشأته الاجتماعية التي قد تقلقه نفسيا. وعلاوة على ذلك فإن اللباس الإسلامي يساعد الفتيات والنساء – اللاتي مازال يحكمهن الرجال – في الحماية من المضايقات الجنسية ويفتح لهن طريق العلم والوظيفة.
اتفق معك تماما وهذا هو الشى الذى دائما اوكد عليه ان نحترم التفكير المنطقى المبنى على العلم وان نذكر الحقائق العلميه لا الصراع الفكرى الذى لامعنى له كما نوهت انت له
فعادات البشر وسلوكياتهم لاعلاقه للاديان او الاعراف بها بل الاديان والعقائد والعرف اتى لاحقا لكى يبرر الانسان بها افعاله
الكائنات الحيه كلها (انسان حيوان..الخ)لديها من المهرات والحيل التى تكتسبها عن طريق الصواب والخطاء لوضع سلسله من الاجراءات الوقائيه لحمية نفسها ومجتمعها..ففى المناطق الصحراويه حيت الجفاف نجد الحيونات حريصه جدا ومقتصده الى ابعد الحدود والامر ينطبق على ابناء الصحراء وعندما ياتهم شخص ذكى ودجال يدعى النبوه ويبررلهم التقشف والتخلف كما السلب والنهب فمن المؤكد سيتبعونه


7 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 20 - 18:26 )
العزيزة فؤادة
تحياتي لكِ - مما لا شك فيه أن فترة السبعينات وقبلها الستينات كانت أفضل - السياسة يا سيدتي ,, الإصلاح السياسي كفيل بجميع الإصلاحات - تناول الحجاب بالطريقة التي نقرأها هنا وهناك بعيدة عن جادة الصواب - المسألة واضحة جداً - لا غبار على ذلك إلا أن هناك من يحب التطبيل والتزمير بالصوت فقط - دون وعي وهذا لا يجدي نفعاً
خالص الاحترام
السيد FREE شكراً جزيلاً لا تخرج المسألة عن ظروف اجتماعية وبيئة يعيشها الإنسان - الأديان تشترك بالترهات - لم يأت الإسلام بجديد - نقد الأديان من منظور علمي واستعادة تجارب التاريخ وببحث رصين هو الأجدى أما ما يكتبه البعض بصورة مخالفة للوقائع والأحداث وتطوّر التاريخ والصراع فلا ينفعنا في شيء
مجرد رأي - شكراً لك
الأستاذ عبد الرضا
خالص تحياتي
أكيد قبل عشر سنوات لم يكتب أحد عن الحجاب بهذه الصورة
الجميع كان معاصراً لفترة السفور
وكما سألنا هل جاء الوحي عام 2011 ؟
السياسة وتحالف رجال الدين من أجل السلطة مع الحاكم وبإصلاح الحكم سوف تنتهي جميع هذه الكتابات الغثة والتي لم تعد صالحة للنشر الصراع من اجل السلطة يحتاج شعارات والحجاب شعارهم الحالي
شكراً لك


8 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 20 - 18:46 )
الأخ محمد العتيبي
تحياتي لك
ليس جدتك فقط بل جميع جداتنا - الحجاب عبارة عن زي معين لطبقات متفاوتة وما في الصحراء يختلف عن المدينة وهكذا - طبعا الصراع السياسي يحتاج لمبررات والحجاب مجرد شعار للإسلام السياسي كما جاء في تعليقك ليس في الحنفية بل حتى في الباميا
القرن الحادي والعشرين سوف يكون دينياً ولعدة أسباب
الزميلة مكارم تحياتي لكِ
مما لاشك فيه فالحجاب تطوّر بمرور الوقت وافضل من كتب عنه محمد المستشار العشماوي وبالتفصيل بين الإماء والحرائر مع مراعاة العادات والقبائل بعد ذلك أما الكتابات التي تعرفيها فلا تمت للموضوع بصلة
تحياتي وتقديري
العزيز منجي
خالص الشكر أفضل مثال هو الحيوان في الصحراء والحيوان في القطب البارد
للأسف الشديد كلما قرأت مقال عن الحجاب كلما أصاب بالإحباط نتيجة الكتابات التي ليست في محلها - مجرد ثرثرة لا تقدم ولا تؤخر وهذذا يزيد الطين بله
شكراً لك اخي الكريم
لتعليقاتك طعم خاص ورؤية سديدة بدون أدنى شك وقد قلتُ لكَ ذلك سابقاً
مع خالص الاحترام


9 - الحجاب مفخرة التخلف
سومري في الغربة ( 2011 / 11 / 21 - 03:28 )
الغرب لا حجاب فيه لكنه يشجع الحجاب في الدول الأسلاميه لتظل متخلفه كيما يسهل قيادها,ودول النفط تشجع الحجاب لأنها لا تحتاج لعمل النساء أولا وكذلك يسهل عليها التحكم بشعوبها
أنها معركه ,نتائجها أما انكفائنا عقود اخرى او نهضتنا
تحليل صائب استاذي العزيز , وجدير مثل ما انت دائما


10 - تعليق
ادم عربي ( 2011 / 11 / 21 - 05:23 )

?هل الحجاب فريضة دينية في الإسلام أم رمز لاضطهاد المرأة

وما الفرق سيدي الكاتب؟
الحجاب قبل الاسلام وقد فرض على المراه الاشوريه وكذلك في الحضاره اليونانيه ، وقد جاءت الاديان كبنيه فوقيه في مرحله معينه من التاريخ ، فلا يخرج الحجاب عن اضهاد المراه ، التي كان المطلوب منها الجلوس في البيت من اجل تربية الاطفال ولم تشارك سواء في الانتاج او الغزوات لذلك اضهاد المراه وعنوانه الحجاب كان نتاج فكري في مرحله معينه ولم تخرج الاديان عن ذلك السياق كونها انتاج فكري ابن زمانه ومكانه
تحيه لك؟


11 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 21 - 13:03 )
الأخ سومري في الغرب
أتمنى أن لا تكون غريباً ,, شكراً لك
طبعاً المسألة سياسية بحتة لا خلاف في ذلك بيدك أو بيد عمرو كما يقولون فالنتيجة واحدة - عندما يتم الإصلاح السياسي سوف ننسى الحجاب والنقاب والبرقع ويصبحوا في خبر كان وأخواتها
خالص الشكر والتقديري سيدي
الكاتب والزميل ىدم
تحياتي لك
هو سؤال استفهامي كتبوا عنه المجلدات - الاضطهاد في السبعينات كان غير موجود كما تقول انت
التطوّر وانت تؤمن به كونك يساريا يؤكد أن الاصلاح السياسي هو الكفيل بجميع الاصلاحات
من المؤكد أن الأديان هي أساطير ما سبق ولم يأتوا بجديد لذلك تطور الأديان بمرور السنيين سوف يجعلنا ننسى هذه العادات والتقاليد
سيسأل أقوام ما مكة وما الحجيج كما سأل أقوام ما طسم وما جديس
هكذا احفظه
اعتقد واضح
شاكر لك المرور والتعليق


12 - الحجاب ومصارعة الثيران ..!؟؟
آمال صقر مدني ( 2011 / 11 / 21 - 19:47 )
الاستاذ العزيز شامل : تحياتي أولا ، حسب مشاهدتي لمصارعة الثيران ، ألاحظ أن المصارع يمسك بقطعة قماش حمراء ، يبداء عرضها على الثور يمينا و شمالا ، يهيج الثور و يركض لنطح القماش ، كأنً اللون الاحمر يثيره، نحن لاثارتنا باستمرار يطرحون موضوع الحجاب في الشرق و الغرب ، كأنً الدين ، الشرف و الاخلاق ، مربوطات بالحجاب ، لا أشبه ذلك إلا عملية ملهوة لذوا العقول البائسة..!؟ أعتبر الموضوع كما ذكرتم و ذكر الاستاذ نادر قريط أصبح مضغة ..و لم يعد إلا حجة المفلسين ، سبب تخلفنا و فساد مجتمعاتنا يعزونه : البعد عن الدين ، حرية المرأة و خروجها من بيتها ، تبرجها و عدم حفاظها على اللبس الشرعي .!؟؟ أما بخصوص دراسة سوزاتة و ترجمتها أعتبرها دراسة لا تخلو من الترويج و الدعاية و ذلك باعتباره مطالبة بالعدالة بين الحنسب أو بين الطبقات ما دخل الحجاب بهذا ..؟ أما قولها تعبير بعدم الاندماج هذا صحيح جداً...بخصوص الاطباء ، المهندسون و الحقوقيون ، هم حملة شهادات و ليسوا حملة فكر أي أغلبهم أعني ، عند موضوع الفكر يرجع و يفتح أحدهم دفاتر جده..!؟ الهدف عزيزي ليس حجاب الرأس بل حجاب العقل و الفكر..!؟ مع كل الاحترام و التقد ير


13 - قمر الحوار العزيزة آمال
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 22 - 18:11 )
تحياتي وشكراً على المرور
حلوة المقارنة بين مصارعة الثيران وبين الحجاب
المسألة مرتبطة بالوعي وتطوّره وبحكم سياسي تقدمي يجعل الدين في مكانه الحقيقي
الغرب لا يهتم بهكذا مسميات حجاب أو نقاب إلا من اجل عدم نشر الطائفية ولكنه ينسى أن المسالة عندهم أصلاً حرية شخصية فهناك ملابس الهنود ولحاهم وغطاء الرأس والأزياء المتعددة ولا تنسين أن السياسة هي الأصل فالمسألة ضحك عالذقون ففي سبعينات القرن الماضي كانت المحجبة هي العاهرة وليس السافرة فلماذا تغيّر الحال
الاصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي هو الكفيل بكل هذه الاهتمامات التي شغلت الدنيا بدون فائدة
هي مضغة لكل عابر انترنت
مع شكري وتقديري
سلامي للجميع


14 - شنو انت ؟
اخوك العكيدي ( 2011 / 11 / 23 - 08:50 )
انت دائما كما انت مبدع ومن ابداع الى احسن منه
والغريب بالامر انو الخمسة بخمسة والعشرة هم بعشرة !!!! بالله شايف هيجي شي انت ؟
وتقبل حبي واحترامي


15 - أخونا العكيدي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 23 - 11:24 )
تحياتي لك
نصف العكيدات أصدقائي - المهم شكراً لك
نعم شايف - وحياة زبيد اللي منهم وادي - لا اعتقد بأن هذا القول غريب عليك
شكراً للمرور

اخر الافلام

.. زهرة اللهيان.. أول امرأة تترشح لانتخابات الرئاسة في إيران


.. امرأة تتقدم للترشح على منصب رئيس الجمهورية في إيران




.. كلب هجــــ م علي طفــــ لة فأصبحت ملكة جمال


.. التحالف الوطني يطلق مبادرة لتعليم صناعة الخبز بأنواعه لدعم و




.. رئيسة رابطة سيدات الشويفات السابقة والناشطة الاجتماعية ابتها