الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أسباب الشك والإيمان

فرح نادر

2011 / 11 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الشك والإيمان لهما أسبابهما ودوافعهما، ولسنا هنا لكي نحكم من هو على صواب أم خطأ، ولن نتحيّز لأي طرفٍ منهما حتى وإن كنت شخصيًا أنتمي إلى أحدهما أو كليهما، ولن توجد غرابة بعد أن نعرف أو نتعرّف على الأسباب والدوافع.

إن لكل منا نمط من التفكير، هو الذي يسمح لنا بتكوين قناعاتنا منذ الصغر، لأننا نولد بذلك النمط من التفكير، ثم لا ننكر دور البيئة المحيطة والثقافة والظروف التي تساهم في تشكيل قناعاتنا.

لسنا هنا في محاضرة تربوية لذكر أنماط التفكير كلها، ولكن لكي نوضّح إلى أي نمط ينتمي إليه عقل الملحد وعقل المؤمن، فتتضح الصورة للطرفين.

عقل الملحد، وما أسباب إلحاده؟
يميل عقل الملحد إلى التفكير المنطقي، والتفكير الناقد، والتفكير العلمي، فالتفكير المنطقي يعتمد على التعليل لفهم واستيعاب الأمور، والملحد لكون عقله يلح عليه الشك والبحث عن العيوب والأخطاء والنقد، فإنه يميل للتفكير التأملي التحليلي ليصل إلى رأي، ثم طرح فكرته والدفاع عنها لما لديه من أسباب مُقنعة بالنسبة له، كما تفكيره يفرض عليه النظر للأمور بطريقة علمية ومنهجيّة ورغبة ملحّة في المعرفة بالتساؤل عما يراه غير منطقي وعلمي.

ومن الصفات التي يتمتع بها صاحب هذا النوع من التفكير، الثقة بالنفس، الانفتاح الذهني والمرونة وحب التغيير، والابتعاد عن الغموض والتناقض حبًا في الوضوح، وتراه يستمع لوجهة نظر الآخر ويحترمها رغم رفضه لها، إحساسه يخلو من الوهم والتخيّلات، وحبه للوضوح يجعله يرى آيات القرآن كالطلاسم، لا معنى لها لأنها صعبة التحليل بالنسبة إليه، بعيدة عن الصحة والدقّة وتفتقر للعمق، كما المعجزات يراها بعيدة عن المنطق.

عقل المؤمن، وما أسباب إيمانه؟
يميل عقل المؤمن إلى التفكير العاطفي، وعدم التفكير في الجزئيات بل العموميات، والتفكير العاطفي هو تفكير وجداني هوائي، يفهم صاحبه الأمور ويفسّرها ويتّخذ قراراته وفق ما يراه ملائمًا له وما يرتاح إليه ويألفه، ومن سمات التفكير العاطفي هو التسرّع والتبسيط والسطحية، ثم حسم الأمور إلى صح وخطأ.

ومن الصفات التي يتمتع بها صاحب هذا النوع من التفكير، تغلّب العاطفة على تفكيره، الاعتياد على الألفة والميل للطاعة لكونه ليس بإمكانه تغيير الواقع ولا يستطيع مقاومة التيّار، والخوف من المجهول ومن الجديد، وبالإضافة إلى ذلك يميل المؤمن إلى تصديق الغيبيات التي لا تستند إلى حقائق علمية، والتي تناقض الواقع الموضوعي، كونها تتعارض مع التفكير العلمي الذي يرفضها.

لو نظرنا إلى مقياس - هيرمان - باختصار، فقد قسّم الدماغ إلى أربعة أقسام، القسم العلوي الأيسر ويتّصف بالموضوعية، القسم السفلي الأيسر يتصف بالتنفيذ، القسم السفلي الأيمن يتصف بالشاعرية، والقسم العلوي الأيمن بالإبداع، وكل إنسان يطغى عليه نمط من التفكير يتعلق بأحد الأقسام الأربعة، أو قسمين، أو ثلاثة، ومن النادر من يفكّر من خلال أربعة أقسام بشكلٍ متساوٍ، ولا مجال هنا لتفصيل كل نمط.

هذا المقياس لا يخص الذكاء والقدرات، وإنما يقيس طريقة التفكير وطريقة تعامل الناس مع بعضهم، بسبب طغيان نمط خاص من التفكير يختلف عن الآخر.

فالملحد المتطرّف عندما يلتقي بالمؤمن المتطرّف، ماذا يحصل بينهما؟ وكأنهما مغناطيسين متنافرين، المؤمن يعبّر عن إيمانه بكامل عاطفته، والملحد يرد بتفكير ناقد منطقي وعلمي، دون فهم أسباب وحجج المؤمن، فيحدث التخاطب المتعاكس، بأسلوب تصادمي مما يسبّب صراعًا بينهما وبلغة مختلفة كليًا، لن يصلا إلى أي اتفاق في الرأي، والسبب أن المؤمن يستخدم الجانب الأيمن من دماغه، والملحد ذو التفكير الناقد يستخدم الجانب الأيسر من دماغه.

ولا نستغرب إن كان هناك ملحدًا يستخدم الجانب الأيمن من دماغه ومؤمنًا يستخدم الجانب الأيسر من دماغه، وهذا يحدث لا إراديًا ودون تعمّد منا.

وفي النهاية، لا يوجد نمط تفكير أفضل من الآخر، وفي الحياة ليس من المشترط أن تكون طريقة تفكيرنا واحدة، وعلى كل منا تقدير ومراعاة شعور الآخر، فاختلاف أنماط تفكيرنا لا ينبغي أن تكون سببًا للشجار أو الإساءة إلى بعضنا، إننا بحاجة إلى السلام والمحبة على هذه الأرض الجميلة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الحجر الفكري
منى لافي ( 2011 / 11 / 27 - 18:40 )

عندما يكون لدينا وعي بأن لدينا أنماط تفكير مختلفة
هذا الوعي يساعدنا على التعايش لا التصادم
لكن المشكلة عندما يكون كثير من المؤمنين مغيبين إجباريا
عن التفكير المنطقي بسبب سطوة رجال الدين
الذين يبثون الرعب فيهم من الصغر
هم لم يختاروا نمط تفكيرهم بكامل إرادتهم
لكن بسبب الحجر الفكري والسلطة الدينية
اختاروا الفكر الغيبي
شكراً أيتها الرائعة فرح
على مقالتك التي تدعو للسلام والتسامح
بين البشر



2 - الالحاد دين الشواذ
مؤمن علماني ( 2011 / 11 / 27 - 18:58 )
المقال فية تحيز واضح للملحد ,,,, فلقد حاولت الكاتبة تصوير المؤمن بالسطحي الذي لا يفكر والملحد بالناقد صاحب المنهج العلمي والصحيح هو ان الملحدين يتبعون اهوائهم وليس العلم,,,,, ويحاولون فرض اهوائهم الشاذة على المجتمع كالتعري مثلا ,,,كما انهم لايحترمون المؤمنين كما تدعي,, الكاتبة فهم دائما ما يسخرون من معتقداتهم خصوصا الملحد العربي ,,,, والسلام على من اتبع الهدى


3 - تحية طيبة
د.كاظم الربيعي ( 2011 / 11 / 27 - 19:04 )
تحية طيبة اعتقد ان كاتبة المقال استخدمت المنهج العلمي التحليلي وهذا جيد جدا .استطاعات ان تحلل الامور وفق نسق علمي .اعتقد ان سطوة رجال الدين وقدرتهم على بث الرعب في نفوس الناس وخاصة اصحاب التفكير الساذج .وانا شخصيا اعيش في العراق واعمل استاذ لعلم النفس اعاني من مشاكل مع اغلب الطلبة كونهم على يقين ان العرب هم اصحاب العلم
وهم موسسوا العلوم وان علم النفس وغيرها من العلوم
والحر الطائفية التي عمت العراق كلها بسبب التخلف والدفع الديني ودفع رجال الدين .سيدتي شكرا لك .


4 - شكرا
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 27 - 19:15 )
مقالة رائعة جدا
أعجبني موضوع مقياس هيرمان

تبقى مسألة الإيمان والشك جدلية وتجارب يعيشها الانسان
انا اشك اذاً انا موجود ومفكّر حر لا اسجن نفسي بنصوص مقدّسه
انا مؤمن اذاً انا أسجن نفسي في دائرة التلقين والنصوص
وتعطيل العقل واتباع المشائخ والفقهاء
هذا قولك
إننا بحاجة إلى السلام والمحبة على هذه الأرض الجميلة.
وأتفق معكِ تماما بهذه الدعوة الجميلة


5 - تعليق عل تعليق المؤمن العلماني
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 27 - 19:19 )
ختمت تعليقك ب السلام على من اتبع الهدى
وهذه سلام برأيي فيه تهجما واضحاً الذين لا يتبعون الهدى
في حين ان الكاتبة تدعو للسلام بعد ان نفهم بعضنا
بينما انت اشترطت سلامك بحالة واحدة من يتبع الهدي المحمد

ومسألة إحترام الملحد للمؤمن قد يكون كلامك فيه شيء من الصحة لكن استثناء
فالمؤمن بنفسه لا يحترم اي مخالف .الم تسمع بعقيدة الولاء والبراء مثلاً؟فهل هذا احترام؟


6 - الغيبيات ذوإتجاه واحد
عصام الأمين ( 2011 / 11 / 27 - 19:21 )
الكاتبه العزيزه فرح
موضوعك جميل وشيق
تعقيب بسيط.‏
قانون التناقض وحدةوصراع
الأضداد موجود فى كل
الأشياء فى الطبيعه فى
الإنسان فى التفكير فى
المجتمع وفى السياسه.‏
عليه شئ طبيعى أن نجد
دعاة الفكرالغيبى ذوالإتجاه الواحد يحاولون نفى الآخربل ومحوه من الوجود‎ ‎إعتقادا بهذا الفكر
الغيبى وخدمة لإله وهمى
خلقوه من عقلهم الغائب
بينما دعاة الفكر المنطقى
والعقلى يحاولون تخليص
عقلهم وتحريره من ذلك
الفكروحتى لاأكون مثالى
فى كثير من الأحيان قد
ينحو الصراع إلى العنف
لمحو الآخر.ولكن من هو
الذى يخدم الإنسانيه حقا؟!!! مع خالص التقديروالإحترام


7 - منى لافي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 27 - 19:22 )
صديقتي الحبيبة

هناك من يقول أن الإيمان هو الفطرة
والمؤمن هنا يعني فطرته
التي تعكس نمط تفكيره
ويراه هو الأصح والأسلم

وكما ذكرت
إننا لا ننكر البيئة المحيطة بنا
ومؤثّرات النزعة الدينية
والتي يرضخ لها المؤمن
لصفاته الشخصية

شكرًا للتعليق حبيبتي


8 - مؤمن علماني
فرح نادر ( 2011 / 11 / 27 - 19:36 )
يصعب عليك تقبل الحقيقة
إن كنت لا تصدّق
اقرأ بنفسك فيما يخص أنماط التفكير

ولأسهل عليك الأمر
اقرأ في هذا الموقع
لا أعتقد أنه موقع إلحادي
أنظر إلى التفكير العاطفي
http://majdah.maktoob.com/vb/majdah14694/

ثم الإلحاد ليس بدين
وكونك تلقب الملحدين بالشواذ
فهذه إساءة لك
ورأيك المسيء لن يقلل من شأن الملحد

شكرًا للتعليق


9 - د. كاظم الربيعي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 27 - 19:47 )
أهلاً بك

نعم اعتمدت على الدورات التي حضرتها
وكان لها الأثر في معرفة وفهم كل نمط من أنماط التفكير
وبدوري أرى أنها مهمتي توضيح بعض الأمور الغائبة عن أذهان المحاورين
والتي يغيب فيها احترام الرأي الآخر
دون فهم نمط تفكيره الذي هو السبب في نهج فكره

سرّتني زيارتك الأولى


10 - بندر الفارس
فرح نادر ( 2011 / 11 / 27 - 20:00 )
بل ممتع

أنظر إلى هذه المرأة
إلى أية جهة تدور؟
http://resources0.news.com.au/images/2007/10/05/1111114/577592-the-right-brain-vs-left-brain-test.gif

وفي الموقع الإسلامي ستروها هههه
http://www.iraqup.com/up/20110225/X800Q-Bdon_447293763.gif


11 - تساؤل
طاهر الشريفي ( 2011 / 11 / 27 - 20:24 )
أيعقل ان الملحد يمتلك كل هذه العوامل الراقية والتي تجعله الاحق بالاتباع لما يراه ويؤمن به وأن هذا المؤمن المسكين مجرد ريبورت يحركه فكر وأراء ونظريات رجال الدين اذن في اي مستوا من الذكاء والحذق هم رجال الدين لدرجة انهم اوهموا الناس السطحيين بوجود عالم اخر يحى به الانسان بسلام ورحمة شريطة ان يعبد الاها واحدا ويتبع ما يوعز له من منهاج التقوى والعبادة الخالصة؟ اقول ان هيرمان هذا مثلا كيف ملك كل هذا العقل الخارق الذي اكتشف اقسام العقل واتبعه الباحثين واعتمد رأيه المفكرون؟ فهو ورجال الدين سواء بسواء كلا الطرفين استطاع ان يسيطر بافكاره ونظرياته على عقول المؤمنين من جانب والملحدين من جانب اخر ؟ تبا لي اذن في اي خانة من خانات العقول وضعني عقلي الذي لم يعد يفقه من من الفريقين يتبع. ؟
اخشى ان جربت الالحاد ان اصلب كبشار بن برد واخشى ان انا اتبعت الدين ورجالاته ان اصطدم يوم البعث ولا اجد شيئا مما وعدوني به.. ربما سأمضي كحجر اليا ابو ماضي واغادر الوجود ..

احسن مو


12 - إلى طاهر الشريفي
منى لافي ( 2011 / 11 / 27 - 20:41 )

سيد طاهر
ليست المسألة من أرقى ومن أفضل الملحد أو المؤمن
الملحد بسبب نمط تفكيره يؤمن بالأشياء المادية أكثر
والتجارب العلمية
الغيبيات بالنسبة له أمر غير منطقي أو مقبول
أما المؤمن يؤمن بالغيبيات وأن هناك رب يحبه ويحميه من الشرور
فكرة الأيمان بالغيب تعطي راحة نفسية كبيرة لكثير من الناس
أن يرى أحبابه وأهله بجنة عرضها السماوات والأرض
هذه الفكرة تدغدغ المشاعر أكثر من العقل


13 - عصام الأمين
فرح نادر ( 2011 / 11 / 27 - 20:45 )
اختصرت المقالة في لوحة فنية
عبارة عن عامود يشبه الرقم 1
يتوسطه خط مستقيم

ربما صدفة
أو حكمة منك (:

أشكر مشاركتك المميزة


14 - الموضوع بحاجه الى توضيح
منجى بن على ( 2011 / 11 / 27 - 22:08 )
واضح ان السيده فرح متخصصه فى علم النفس(بالرغم من انه ليس علم)وحاولة ان تجامل على حساب الحقيقه وذلك بان وصفت الملحدين بالذكاء والصقت صفة العاطفه او الغباء بالمؤمنيين وهذا غير صحيح فهناك الكثير من الملحدين لديهم نسبة غباء استثنائيه وهم ملحدين بسبب الاحباط الاجتماعى والمادى وليس نتيجه لعمق التفكير وفى المقابل نجد الكثير من المؤمنيين يتميزون بنسبة ذكاء عاليه جدا غير ان الشى المربك هو لماذا يؤمنون باشياء مضحكه؟بل يدافعون عنها؟ لااعتقد ان الخوف من قوه وهميه او تغلب بما اسمته الكاتبه العاطفه على تفكيرهم...اعتقد انه شى ما داخل دماغ المؤمن يجبره على ان يكون عبد انه اشبه بنظام العبوديه فى مملكة النحل او النمل فالكل لاهم له الا خدمة الملكه انها تفرز فيرمونات(مركبات كيميائيه)تحول كل الخليه الى عبيد وخدم قد يكون لدى عقل المؤمن مركب كيميائى ما(او ربما جينه وراثيه) يجبره على ان يكون عبدا للفكره...فى الواقع كل الاحتمالات وارده
اننا بحاجه للسلام والمحبه على هذه الارض.....كيف؟ المفروض تشرحى دون ان تستخدمى التفكير العاطفى حتى لا اتهمك بالايمان ومن تم السذاجه والغباء


15 - الملحد يحب ولا ينتظر جنة من الاله..تحيات
علاء الصفار ( 2011 / 11 / 27 - 22:19 )
التطور العلمي هو ابداع الانسان في مجال الفيزياء والكيمياء فشرحّ ظواهر الطبيعة مما حدى الى الابتعاد عن الخرافة في الحياة فالادوية سحبت البساط من تحت قدم رجل الدين الذي كان يلجأ له الناس وخاصة في ما يتعلق بالامراض النفسية اذ كان مصابو انفصام الشخصية يجلد كي يخرج الجن من ارواحهم و كذلك ذو الكابة.الا ان اصحاب عقول النقد وعدم التصديق بالاوهام الدينية وجدوا الادوية لها ولكثير من الامراض. لقد عرف الناس سبب الخسوف وباتوا لايقلقون على القمر. لقد تجرع غاليلو السم لايمانه بدوران الارض ونيوتن والتفاحة وقوانينه.والان الاكترونيك والموبايل.ولا ادري لم لا يتحتمل المؤمن السخرية من ايمانه وليسخر من الملحد. اضيف ان المؤمن يستطيع ان يكون جلف سليط اللسان اذ انه يمتلك الحقيقة الالهية ليكفر الملحد اذا لم يتبع الهدى لا حب له لكن المؤمن يستخدم المصباح للاضائة وليس الحطب ويستخدم النقال للاطمانان على الاهل و حبوب منع الحمل والكابة ولا يحترم العقل المادي فاقول هناك خلل في النظرية اذ المؤمن قاسي قتل غاليلوا , فاين العاطفة. لقد قل الدين فزاد الابداع في العالم زاد الدين في السعودية فزاد التخلف والموت, فاين العاطفة


16 - المشكله اكبر من التصادم ...
حكيم العارف ( 2011 / 11 / 28 - 02:38 )
لاشك ان تحليلك رائع لكلا من المؤمن والملحد ... وان اختلفا فكلاهما يتمسك بموقفه اذا لم يقتنع بالاخر ولكن هناك مشاكل تنتج عن ايمان كلاهما بكيفيه مواجهة الاخر ...

فالمؤمن مثلا يعتقد ان القران هو اوامر الهيه حتى وان قال له -يجب ان تتخلص من غير المؤمن حتى تكون الارض كلها لله ولاتحدث فتنه - ..

اليس هذا الايمان خطرا لابد من عزله عن المجتمع لانه حتما يؤدى الى حروب بارده.. صفراء ... حمراء ... بكل الالوان والمعانى..

اليس هذا الفكر هو سرطان قد يؤدى الى دمار الارض ...


17 - الى حكيم العارف
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 28 - 10:48 )
فالمؤمن مثلا يعتقد ان القران هو اوامر الهيه حتى وان قال له -يجب ان تتخلص من غير المؤمن حتى تكون الارض كلها لله ولاتحدث فتنه
************
شكرا يا الحكيم
شاهد عضو هيئة كبار العلماء وهو يطالب بقتل كل الكفار حتى لا تكون فتنة
http://www.youtube.com/watch?v=8UcdG2nXO3U

ما قلته صحيحاً
هذه مشكلة المؤمن!!!


18 - عقلة المستوفز
فارس الشدياق ( 2011 / 11 / 28 - 11:36 )
دعيني أتسور هذا المحراب خلسة وفي غفلة من أصحاب الكلاليب هناك في حقول البراري ومروج المعارك، ألقى حروفك هنا كما لو تلاقينا صدفة في صهريج مبارك بالورود الشهية والظلال المخملية المتشابكة كأعواد الأرابيسك ونور يغشى الحضرة الجميلة و...آهه أخذتني سكرة شيطان
أما عقلة المستوفز فهو كتاب ألفه ابن عربي الصوفي الاتحادي الشهير
ومن ألطف ما فيه هذه الفقرة--
من تعب من الفكر وقف حيث تعب، فمنهم من وقف في التعطيل، ومنهم من وقف في القول بالعلل، ومنهم من وقف في التشبيه، ومنهم من وقف في الحيرة فقال لا أدري، ومنهم من عثر على وجه الدليل فوقف عنده فكلَّ عنده.
فكل إنسان وقف حيث تعب، ورجع إلى مصالح دنياه وراحة نفسه وموافقة طبعه. فإن استراح من ذلك التعب، واستعمل النظر في الموضع الذي وقف فيه مشى حيث ينتهي به فكره إلى أن يتعب فيقف أيضاً أو يموت.


19 - إلى مؤمن علماني
Free Zone ( 2011 / 11 / 28 - 12:10 )
لا أدري كيف أصبحت علمانيا وأنت تخص سلامك بمن إتبع الهدى (حسبما تراه أنت طبعاً)..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!11
قال فولتير ذات مرة -قبل أن تتحدث معي حدد مصطلحاتك- ومصطلحاتك تحتاج لتحديد أو تغيير


20 - 1- حوار مع طاهر الشريفي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 13:32 )
طاهر: أيعقل ان الملحد يمتلك كل هذه العوامل الراقية
فرح: هذه مجرد صفات، هل تراها راقية؟

طاهر: والتي تجعله الاحق بالاتباع
فرح: من طلب اتباعه؟

طاهر: لما يراه ويؤمن به
فرح: وهل الملحد يؤمن بشيء؟

طاهر: وأن هذا المؤمن المسكين مجرد ريبورت
فرح: لم تصف المؤمن بالمسكين؟ ريبورت .. تعني روبوت؟

طاهر: يحركه فكر وأراء ونظريات رجال الدين
فرح: لم أذكر رجال الدين هنا .. قلت إن المرء يتأثّر بالبيئة المحيطة به

طاهر: اذن في اي مستوا من الذكاء والحذق هم رجال الدين
فرح: أذكياء جدًا وغاية في الحذق

طاهر: لدرجة انهم اوهموا الناس السطحيين بوجود عالم اخر يحى به الانسان بسلام ورحمة شريطة ان يعبد الاها واحدا ويتبع ما يوعز له من منهاج التقوى والعبادة الخالصة؟
فرح: المؤمن ضحية هذا الوهم


21 - 2- حوار مع طاهر الشريفي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 13:35 )
طاهر: اقول ان هيرمان هذا مثلا كيف ملك كل هذا العقل الخارق الذي اكتشف اقسام العقل واتبعه الباحثين واعتمد رأيه المفكرون؟
فرح: ونال جائزة نوبل أيضًا

طاهر: فهو ورجال الدين سواء بسواء كلا الطرفين استطاع ان يسيطر بافكاره ونظرياته على عقول المؤمنين من جانب والملحدين من جانب اخر؟
فرح: نظرية هيرمان لم تبنى على الوهم ولا مصلحة له من ورائها

طاهر: تبا لي اذن في اي خانة من خانات العقول وضعني عقلي الذي لم يعد يفقه من من الفريقين يتبع؟
فرح: إنها أنماط تفكير فقط وأنت تتبع نمط تفكيرك لا إراديًا

طاهر: اخشى ان جربت الالحاد ان اصلب كبشار بن برد واخشى ان انا اتبعت الدين ورجالاته ان اصطدم يوم البعث ولا اجد شيئا مما وعدوني به.. ربما سأمضي كحجر اليا ابو ماضي واغادر الوجود ..
فرح: الإلحاد ليس بمادة لتجرّبها .. فكرك المنطقي والتحليلي هو الذي يقودك لنبذ الوهم والخرافة .. لتضع قدميك على أرض الواقع

طاهر: احسن مو
فرح: اللي تشوفه

شكرًا للتعليق


22 - 1- حوار مع منجي بن علي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 14:08 )
منجي: واضح ان السيده فرح متخصصه فى علم النفس(بالرغم من انه ليس علم)
فرح: لا

منجي: وحاولة ان تجامل على حساب الحقيقه
فرح: ما هي الحقيقة؟

منجي: وذلك بان وصفت الملحدين بالذكاء
فرح: اثبت لي ذلك

منجي: والصقت صفة العاطفه او الغباء بالمؤمنيينن
فرح: لم ألصق ولا أحب اللصق .. هل ترى العاطفة غباء؟

منجي: وهذا غير صحيح
فرح: بالتأكيد غير صحيح .. لأنك تظلمني بهذا الاتهام

منجي: فهناك الكثير من الملحدين لديهم نسبة غباء استثنائيه
فرح: وأنا منهم .. فهل في اعترافي ضعف أم عيب؟

منجي: وهم ملحدين بسبب الاحباط الاجتماعى والمادى وليس نتيجه لعمق التفكير
فرح: هذا ما نسمعه دائمًا من المسلمين بالتحديد بهدف الإساءة


23 - 2- حوار مع منجي بن علي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 14:14 )
منجي: وفى المقابل نجد الكثير من المؤمنيين يتميزون بنسبة ذكاء عاليه جدا
فرح: ومن أنكر ذلك؟ أن تتغلب عاطفة المؤمن على عقله لا علاقة لذلك بالذكاء والغباء

منجي: غير ان الشى المربك هو لماذا يؤمنون باشياء مضحكه؟
فرح: أنت أدرى

منجي: بل يدافعون عنها؟
فرح: لأنهم نشؤوا على ذلك .. لن أذهب لديانة أخرى .. أنظر إلى أصحاب المذهبين في الإسلام .. الشيعة والسنة .. الطفل الشيعي يفتح عينيه في شهر محرم على السواد، ويُحشى ذهنه بتعاليم الشيعة .. ويستميت للدفاع عن مذهبه عندما يكبر .. بينما زميله السني ينظر له بسخرية لكونه لم ينشأ في بيئة الشيعي .. حشو الذهن منذ الصغر أليس كالنقش بالحجر؟


24 - 3- حوار مع منجي بن علي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 14:19 )
منجي: لااعتقد ان الخوف من قوه وهميه او تغلب بما اسمته الكاتبه العاطفه على تفكيرهم...
فرح: لك حرية الاعتقاد

منجي: اعتقد انه شى ما داخل دماغ المؤمن يجبره على ان يكون عبد انه اشبه بنظام العبوديه فى مملكة النحل او النمل فالكل لاهم له الا خدمة الملكه انها تفرز فيرمونات(مركبات كيميائيه)تحول كل الخليه الى عبيد وخدم قد يكون لدى عقل المؤمن مركب كيميائى ما(او ربما جينه وراثيه) يجبره على ان يكون عبدا للفكره...فى الواقع كل الاحتمالات وارده
فرح: ذكرت ذلك .. أن من صفات ذوي التفكير العاطفي ميلهم للطاعة وهذا لا يختلف عما ذكرته أنت


منجي: اننا بحاجه للسلام والمحبه على هذه الارض.....كيف؟ المفروض تشرحى دون ان تستخدمى التفكير العاطفى حتى لا اتهمك بالايمان ومن تم السذاجه والغباء
فرح: هذه أمنية ولا دخل للعاطفة بها، ثم ما العيب في الإيمان لكي يتحوّل إلى تهمة؟ لم أخجل من الاتهام بالسذاجة والغباء إن كنت مؤمنة بأي مبدأ جميل؟

الفرق
فيما
نؤمن
به

شكرًا لتعليقك العنيف
(:


25 - علاء الصفار
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 14:46 )
أهلاً

نعم
ربما بنقصحهم الحياء


العاطفة ليست دائمًا إيجابية
العواطف السلبية كالغضب والغيرة قد تصل لحد القتل


المبدع قد تطغى عليه العاطفة
أو قد لا يعترف بها

شكرًا لمشاركتك الثرية


26 - تصحيح
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 14:49 )
بنقصحهم = ينقصهم
هههه


27 - حكيم العارف
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 15:04 )
أهلاً بك

الخلاف والتشنّج في الحوار
هذا ما لا أرجوه

نحن في بلاد المؤمنين
علينا احترام إيمانهم
لكي لا يبيدونا

التغيير لا يأتي بالعنف
بل بالتعايش بالتسامح
وتقبل بعضنا الآخر

سرّتني زيارتك الأولى


28 - فارس الشدياق
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 15:14 )
أهلاً

أتعلم؟
حديثك العادي
أجمل مما تكتبه في مروج التمدّن

عقلة المستوفز لم أفهمها
أكتب معناها بالفرنسية
ربما تكون أوضح
(:


29 - عقول متفاوته
إيليا سعادة ( 2011 / 11 / 28 - 16:01 )
استازة فرح نادر المحترمة
بعتبر المقالة ممتازة
انا منّي ملحد انا بعتبر حالي أؤمن بإله
لكن منّي مؤمن تقليدي
عقل علماني حر
لا أذكر أني تعصبت لديني في يوم
بل ناقد للأديان ولرجال الدين
بتفق معاكي انو المؤمن يميل للعاطفة
والطاعة وهو وصف دقيق لواقع
عندما كنت اقبل يد الكاهن كنت مؤمن مطيع
نشأت وترعرعت ورايت الناس يقبلون يد ابونا
بعد ذلك فكرت ورايت ان موضوع تقبيل يد الكاهن
مخزي ولا يليق
كما اني لاحظت ان رجال الدين بعيدون كل البعد عن
تعاليم السيد المسيح
لكن وين العاطفة عندي انا كمؤمن شغلت مخي شوي؟
ومع ذلك انا مؤمن بالرب
هناك عقول متفاوتة للمؤمن والملحد
الذي اخالفك به اعتبار المؤمن
غير منطقي كونه لم يترك الايمان بالاله
المؤمن يشعر بالراحة والطمأنينة
وممكن نلتمس هذا بالمؤمنين حولنا
لما يتعبو ويمرضوا او يقعوا بمشاكل
يتعلقوا بالرب اشد تعليق
يساهم هذا في التخفيف عن مشاكلة وثباته
الملحد يشغله كل شئ حوله
ليس هذا دليل على انه منطقي
عندما يمرض ويقع بمشكلة لمن يلجأ
بغض النظر عن كون الله حقيقة اوخرافه؟
اليست الخرافه المطمئنة خير من المنطق غير المطمئن؟


30 - اتباع منهجيةالفكر الايمانى مصيبة وليس عيب فقط
سامى لبيب ( 2011 / 11 / 28 - 16:02 )
جميل مقالك فهو يطفى ثراء إعتدناه منك وارى أنه يدعم مقالى الحالى
ترى يا عزيزتى فرح أنه لا عيب فى الشك ولا الإيمان وأن كلاهما أنماط تفكير.
اتفق معك أنهما أنماط تفكير ولكن لا يجب أن نمسك العصا من المنتصف ونقول لا عيب فى الفكر الإيمانى
بالطبع العيب كل العيب فى الإيمان كنمط تفكير وأنا أعنى الإيمان من حيث منهج وطريقة تفكير فى الحياة بمعنى التسليم بأى فكرة ليس لها مدلول وعدم وضعها تحت آلية الشك والنقد تحت وطأة عوامل عاطفية
الفكرالشاك يتعامل مع أى فكرة بحيادية ومنطقية وعقلانية لا تخلو من المنهج العلمى فى التعاطى والفكرة المتماسكة التى ستثبت نفسها سيكون لها الوجود وأعتقد أن هذا الأسلوب الأمثل فى التعاطى الدافع للإنسان نحو المزيد من التدقيق والتقييم مما يجعل له منهج يتيح له الإبداع والإبتكار
أتفق معك أن الفكر الإيمانى يعتمد على العاطفة والمؤثرات النفسية فيكون الانسان مدفوعا للإستجابة للخرافات ممررا لها دون أن يشك فيها تحت تأثير إنتماءه العاطفى والخوف من وسط حاضن ناهى لن يقبل أن يشكك فى منظومته وقد دللت بأننا نقبل خرافاتنا ونرفض خرافات الآخرين
إتباع النهج الإيمانى كنمط تفكير ليس عيبا بل مصيبة


31 - الى ايليا
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 28 - 17:09 )
صديقي ايليا
اريد ان اقول لك شيئا كملحد لا يؤمن بالله انني تعرضت لمصائب وحوادث كثيرة
ومع ذلك لم افكّر الجأ للإله بفترة مرضي!!!
بل كنت اعتمد على الطب وثقتي فيه انه سيشفيني وليس اذا مرضت فهو يشفين يعني الله!!
واتفق معك كون المؤمن يشعر بالطمأنينة ومعها اراحة العقل ايضاً من التفكير
اعلم كم هو صعب التفكير الدائم في مسألة وجود خالق من عدمه


32 - 1- حوار مع إيليا سعادة
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 17:21 )
إيليا: استازة فرح نادر المحترمة
فرح: هلا

إيليا: بعتبر المقالة ممتازة
فرح: من زَوءك (:

إيليا: انا منّي ملحد انا بعتبر حالي أؤمن بإله
فرح: كنت أتساءل اليوم بيني وبين نفسي إن كان إيليا مؤمنًا

إيليا: لكن منّي مؤمن تقليدي
فرح: بماذا تؤمن بالضبط؟

إيليا: عقل علماني حر
فرح: جميل

إيليا: لا أذكر أني تعصبت لديني في يوم
فرح: وهذا أجمل

إيليا: بل ناقد للأديان ولرجال الدين
فرح: هذا مطلوب ودون تعصّب أيضًا

إيليا: بتفق معاكي انو المؤمن يميل للعاطفة
والطاعة وهو وصف دقيق لواقع
فرح: يسعدني اتفاقك


33 - 2- حوار مع إيليا سعادة
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 17:23 )
إيليا: عندما كنت اقبل يد الكاهن كنت مؤمن مطيع
نشأت وترعرعت ورايت الناس يقبلون يد ابونا
بعد ذلك فكرت ورايت ان موضوع تقبيل يد الكاهن
مخزي ولا يليق
فرح: وهذا يرجع لنمط تفكيرك الفطري الذي يصحو ولو بعد حين

إيليا: كما اني لاحظت ان رجال الدين بعيدون كل البعد عن
تعاليم السيد المسيح
فرح: لأنهم غير مؤمنين حقيقيين

إيليا: لكن وين العاطفة عندي انا كمؤمن شغلت مخي شوي؟
فرح: (:

إيليا: ومع ذلك انا مؤمن بالرب
فرح: ماذا تعني بالرب؟

إيليا: هناك عقول متفاوتة للمؤمن والملحد
فرح: بالتأكيد

إيليا: الذي اخالفك به اعتبار المؤمن
غير منطقي كونه لم يترك الايمان بالاله
فرح: أين المنطق في الخرافة والمعجزات؟
وأين المنطق في الحياة الأخرى؟ كلها تابعة للإله


34 - 3- حوار مع إيليا سعادة
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 17:29 )
إيليا: المؤمن يشعر بالراحة والطمأنينة
فرح: الشعور بالراحة والطمأنينة لا علاقة لهما بالإيمان
هناك ملحد يشعر بالراحة والطمأنينة ومؤمن يرتعب من فكرة الموت

إيليا: وممكن نلتمس هذا بالمؤمنين حولنا
لما يتعبو ويمرضوا او يقعوا بمشاكل
يتعلقوا بالرب اشد تعليق
فرح: لأن عقلهم متعلق بذلك الإله المنجي

إيليا: يساهم هذا في التخفيف عن مشاكلة وثباته
فرح: الإيمان له مفعول السحر (كتعبير مجازي)

إيليا: الملحد يشغله كل شئ حوله
ليس هذا دليل على انه منطقي
فرح: منطقي في تناوله لما يقبله وما لا يقبله العقل

إيليا: عندما يمرض ويقع بمشكلة لمن يلجأ
بغض النظر عن كون الله حقيقة اوخرافه؟
فرح: يلجأ للطبيب ويجد من يحبهم حوله

إيليا: اليست الخرافه المطمئنة خير من المنطق غير المطمئن؟
فرح: نوب .. كأن تقبل على نفسك حب مزيّف لترضي نفسك القلقة
قبولنا للحقيقة هو الشجاعة وهو العلاج للقلق الذي يقود العقل لقبول الخرافة والوهم

تساؤلاتك غاية في الأهمية

أشكرك
وأرغب بالمزيد من الحوار معك


35 - aqlat almistofiz en Français
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 28 - 18:29 )
عقلة المستوفز كتبها الشيخ الكبير محي الدين العربي احد كبار الكتاب المتصوفة في الادب العربي. العقلة من عقل اي حبس ومن اعتقال والمستوفز من الفزة اي الوثبة وهنا مثال في اللغة الفرنسية:
Il a empêché le lion de bondir
منع الاسد من الوثوب او الفز ومعنى الكتاب منع الواثب المتحفز للوثوب في الانكليزية He prevented him to stand by for leaping


36 - 1- حوار مع سامي لبيب
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 19:31 )
سامي: جميل مقالك فهو يطفى ثراء إعتدناه منك
فرح: (:

سامي: وارى أنه يدعم مقالى الحالى
فرح: حقيقةً، لم تخطر ببالي كتابة هذه المقالة إلا بعد كتابة تعليقي القصير على مقالتك .. شعرت بأني ظلمت تعليقي الذي يتطلّب ما لا يقل عن 5 صفحات .. وظلمت قارئ التعليق لحيرته فيما أعنيه .. إن ما كتبته في مقالتي فهو مختصر بشكل أسيء فهمه .. لا أحب الإطالة في الكلام والشرح

سامي: ترى يا عزيزتى فرح أنه لا عيب فى الشك ولا الإيمان وأن كلاهما أنماط تفكير.
فرح: أها

سامي: اتفق معك أنهما أنماط تفكير ولكن لا يجب أن نمسك العصا من المنتصف ونقول لا عيب فى الفكر الإيمانى
فرح: أعني الإيمان بوجه عام .. ليس فقط الديني

سامي: بالطبع العيب كل العيب فى الإيمان كنمط تفكير وأنا أعنى الإيمان من حيث منهج وطريقة تفكير فى الحياة بمعنى التسليم بأى فكرة ليس لها مدلول وعدم وضعها تحت آلية الشك والنقد تحت وطأة عوامل عاطفية
فرح: الإيمان له علاقة بالإحساس، لا بالعقل .. هناك ما نشعره ولا يمكن إثباته بالدليل المادي .. لذا لا ينبغي أن نتعصّب لما نؤمن به .. لأننا لا يمكن إثبات وجوده


37 - 2- حوار مع سامي لبيب
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 19:37 )
سامي: الفكرالشاك يتعامل مع أى فكرة بحيادية ومنطقية وعقلانية لا تخلو من المنهج العلمى فى التعاطى والفكرة المتماسكة التى ستثبت نفسها سيكون لها الوجود وأعتقد أن هذا الأسلوب الأمثل فى التعاطى الدافع للإنسان نحو المزيد من التدقيق والتقييم مما يجعل له منهج يتيح له الإبداع والإبتكار
فرح: أنت تستخدم الجهة اليسرى من عقلك وبوضوح (:
السؤال هو: هل الإيمان يمنع الإبداع؟ لا أعني الإيمان الديني المتشدد

سامي: أتفق معك أن الفكر الإيمانى يعتمد على العاطفة والمؤثرات النفسية فيكون الانسان مدفوعا للإستجابة للخرافات ممررا لها دون أن يشك فيها تحت تأثير إنتماءه العاطفى والخوف من وسط حاضن ناهى لن يقبل أن يشكك فى منظومته وقد دللت بأننا نقبل خرافاتنا ونرفض خرافات الآخرين
فرح: جميل

سامي: إتباع النهج الإيمانى كنمط تفكير ليس عيبا بل مصيبة
فرح: هو ليس بعيب ولكن في وقتنا الحالي تم تشويه صورة الإيمان وفكرة الإيمان .. وأصبح فعلاً مصيبة، لارتباطه الشديد بالعبادة وتعصّب المؤمن لدينه، وهذا لا يدل على الإيمان الحقيقي .. الإيمان شيء آخر


38 - أبا كاطع
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 19:55 )
شكرًا لشرحك الوافي وللتوضيح بعدة لغات

ليوضّح فارس الشدياق علاقة عقلة المستوفز
بالموضوع الذي يعنيه وما سبب ذكر المستوفز

نسيت الموضوع


39 - أنت لم تلامسي الموضوع حتى
صلاح البياتي ( 2011 / 11 / 28 - 20:43 )
الاستاذه فرح أعتقد ان الموضوع أكبر منك كثيرا ولن تستطيعي ان تقولي لنا اكثر مما قلت بكسر التاء،على ما يبدو انت تبحثين عن الاثارة فقط من اجل جمع مزيد من التعليقات وليس أسهل من الدين لجمع هذا العدد، لكن ما ذنب القارىء الذي يضيع وقته هباء منثورا بين سطور لا تقدم له الا القليل من المعلومات وكأنها محاضرة رديئة من الدرجة العشرين.أفضل لك ان تكتبي في موضوع تعرفين عنه شيئا يذكر لا مجرد انشاء وتسويد صفحات دون طائل مع الاعتذار.


40 - صلاح البيات
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 21:24 )
صلاح: الاستاذه فرح أعتقد ان الموضوع أكبر منك كثيرا
فرح: وما حجم الموضوع مقارنةً بكَ؟ مع فتح التاء

صلاح: ولن تستطيعي ان تقولي لنا اكثر مما قلت بكسر التاء،
فرح: ولم أزيد وأطيل؟ الجديد في الموضوع هو ربط أنماط التفكير بفكر الملحد والمؤمن، وهل هناك مقالة أخرى ذكرت ذلك؟

صلاح: على ما يبدو انت تبحثين عن الاثارة فقط من اجل جمع مزيد من التعليقات
فرح: وما شأنك؟ غريب أمرك

صلاح: وليس أسهل من الدين لجمع هذا العدد،
فرح: المواضيع الجنسية أيضًا .. هل نسيتها؟

صلاح: لكن ما ذنب القارىء الذي يضيع وقته هباء منثورا
فرح: ذنبي أنا؟ فعلاً ما ذنبه وذنبك لتكتب تعليقًا على الهباء المنثور .. لم تضيّع وقتك الثمين؟

صلاح: بين سطور لا تقدم له الا القليل من المعلومات وكأنها محاضرة رديئة من الدرجة العشرين.
فرح: أشكر دوافعك التي أتت بك لصفحتي .. لزيادة تعليق غير مرغوب فيه

صلاح: أفضل لك ان تكتبي في موضوع تعرفين عنه شيئا يذكر لا مجرد انشاء وتسويد صفحات دون طائل مع الاعتذار.
فرح: تعتذر عن ماذا؟ اعتذر لنفسك التي ظلمتها وأتيت بها لصفحتي


41 - انت محقة
صلاح البياتي ( 2011 / 11 / 28 - 21:37 )
فعلا انت محقة ما شأني انا؟ وكأني أكتب على جدارية مدرستك ياحلوة بالمناسبة هذه ليست صفحتك بل صفحة الجميع ولن ازيد كلامي حرفا لأنك لا تستحقين التعليق حتى.


42 - صلاح
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 21:40 )
أشكر قرارك الصائب


43 - الى السيده ...فرح نادر
منجى بن على ( 2011 / 11 / 28 - 21:45 )
حبك للتحليل والحوار هو الذى دفعنى للتخمين بانك متخصصه فى علم النفس وبما انك اجبت بالنفى..لهذا احب ان اعرف ما هو تخصصك(انا شخص فضولى جدا وشكاك جدا وانطواى جدا ولا احب علم النفس جدا) وحواراتك الجانبيه اسلوب جيد اعجبنى كثيرا
ربما لسوء حظك وربما الكثيرين اننى لست مسلم وكل الاديان هى مجرد افيون الناس بحاجه لتعاطيه حتى تمر الايام عليهم بسلام
اما بخصوص القسوه والعنف..اليس كل ما تطلبه المراه المساواة ام هى مزاجيه فقط
السيد صلاح يقول محاضره من الدرجه العشرين؟ما الذى اجبرك لكى تنزل للدرجه العشرين؟
والعجيب ان ابككاطع اليوم انسان مختلف تماما ...يبدو انه استوعب الدرس
فى الواقع ياسيد صلاح ان السيده فرح لديها الكثير من الافكار الا انهافى حالة فوضى وتزاحم وهى فى عجله من امرها تريد ان تلقى بكل شى للخارج وتستريح..وهذا خطاء كبير فالايام لم تنتهى بعد والوقت مازال مبكرا جدا ..فقط خدى وقتك ورتبى ما بداخل عقلك ولكى يكون موضوعك قوى ومختصر ويسكت الاخرين يجب ان لايكون عاطفى او مبنى على الامنيات فالامنيه هى نوع من العاطفه والعلم لايحتمل العاطفه


44 - منجي بن علي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 28 - 21:52 )
سأكتب حواري معك غدًا

سأنام
تصبح على خير


45 - الى فرح
طاهر الشريفي ( 2011 / 11 / 28 - 22:43 )
ست فرح
نظرتك لتحقيق السلام والود والمحبة رغم وجود نمطي لتفكير بشري مختلف في الرؤيا المادية للوجود نظرة فيها حب وتفاؤل ولكن الجاري على ارض الواقع هو خلاف ما يراه الحالمون مثلنا بالسلام لان النمطين ضدان لبعضهما البعض اقصد الملحد الذي لا يعرف له ربا غير ذاته والمؤمن الذي يوقن بوجود رب لهذا الوجود.. اتمنى حقا ان يظل موسى بدينه وعيسى بدينه كما يقال .
وليبقى الامل بالعيش المشترك لكل البشرية سواء بسواء .
في النهاية تقبلي ودي واحترامي لشخصك الكريم وارجو ان نكون متفقين على ان من حق الكاتب ان يكتب ومن حق القاريء ان يعقبّ ولا يضجرنك اي تعليق طالما ان باب النقاش مفتوح .

شكرا للأخت منى لافي لا حرمت رقتك التعبيريه الهادئة تقبلي سلامي


46 - ما عنى فيه الكاتب عقلة المستوفز
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 29 - 00:08 )
في الرابط
http://www.attaweel.com/vb/showthread.php?p=80149


47 - الذكاء الوجداني
منى لافي ( 2011 / 11 / 29 - 10:42 )

كثير من القراء يعتقدون أن من يحكم عواطفه
أقل ذكاء من شخص يحكم جانبه العقلي التحليلي المنطقي
وهذا غير صحيح
لأن هناك مقياس في علم النفس يقيس الذكاء الوجداني
بكيفية تعاونك وتعاملك مع غيرك
والذكاء الوجداني او العاطفي سبب رئيسي في نجاح الإنسان
يقول الدكتور مصطفى أبوسعد أنه أجرى بحث لمدة 25 سنة من قبل 1000 مؤسسة على عشرات ألوف الأشخاص وكانت النتيجة نفسها
(إن نجاح الإنسان يتوقف على مهاراته لا علاقة لها بشهادته وتحصيله العلمي )
قدرة الإنسان على التعامل الايجابي مع نفسه والأخريين يجعله يحقق أكبر قدر من السعادة والنجاح
هذا عرض جميل للدكتور مصطفى أبوسعد لمن أراد المزيد عن الذكاء الوجداني
www.saaid.net/PowerPoint/596.ppt



48 - منجي بن علي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 29 - 11:59 )
منجي: حبك للتحليل والحوار هو الذى دفعنى للتخمين بانك متخصصه فى علم النفس وبما انك اجبت بالنفى..لهذا احب ان اعرف ما هو تخصصك(انا شخص فضولى جدا وشكاك جدا وانطواى جدا ولا احب علم النفس جدا)
فرح: ممم .. ليس في صالحي أن أصرّح بمعلومات عني ..

منجي: وحواراتك الجانبيه اسلوب جيد اعجبنى كثيرا
فرح: أفرحني معرفة ذلك

منجي:ربما لسوء حظك وربما الكثيرين اننى لست مسلم وكل الاديان هى مجرد افيون الناس بحاجه لتعاطيه حتى تمر الايام عليهم بسلام
فرح: بل هذا من حسن حظنا .. الاختلاف مرغوب كما الاتفاق

منجي: اما بخصوص القسوه والعنف..اليس كل ما تطلبه المراه المساواة ام هى مزاجيه فقط
فرح: ولكنني كإنسان، لا أبدأ بالهجوم والتعليق العنيف وأنا زائرة

منجي: السيد صلاح يقول محاضره من الدرجه العشرين؟ ما الذى اجبرك لكى تنزل للدرجه العشرين؟
فرح: ليته كتبت تعليقًا يتعدى درجة 10

منجي: والعجيب ان ابككاطع اليوم انسان مختلف تماما ...يبدو انه استوعب الدرس
فرح: ما أجمله هكذا .. ليته يستمر


49 - منجي بن علي 2
فرح نادر ( 2011 / 11 / 29 - 12:05 )
منجي: فى الواقع ياسيد صلاح ان السيده فرح لديها الكثير من الافكار
فرح: وما أدراك؟

منجي: الا انهافى حالة فوضى وتزاحم وهى فى عجله من امرها تريد ان تلقى بكل شى للخارج وتستريح..
فرح: وكيف أصدرت هذا الحكم؟

منجي: وهذا خطاء كبير فالايام لم تنتهى بعد والوقت مازال مبكرا جدا ..فقط خدى وقتك ورتبى ما بداخل عقلك
فرح: هههه أنشر على مهلي .. لست في عجلة .. وكل ما بعقلي مرتّب

منجي: ولكى يكون موضوعك قوى
فرح: أهااا .. أراك تتفق مع صلاح أن الموضوع لا يتعدى العشرين درجة هههه

منجي: ومختصر
فرح: الموضوع شديد الاختصار ولم أعطه حقه

منجي: ويسكت الاخرين
فرح: أتقبل كل تعليق برحابة صدر .. أما الإساءة المتعمدة فلست مجبرة لقبولها

منجي: يجب ان لايكون عاطفى او مبنى على الامنيات فالامنيه هى نوع من العاطفه والعلم لايحتمل العاطفه
فرح: أن نحيا على الأرض بسلام ومحبة أمنية كل شخص، وكتبت هذه الأمنية كخاتمة في أقل من سطر، أما الموضوع الأساسي فلا علاقة له بالعاطفة، بل إنه علمي بحت.

شكرًا


50 - طاهر الشريفي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 29 - 12:26 )
طاهر: ست فرح
فرح: أهلاً

طاهر: نظرتك لتحقيق السلام والود والمحبة رغم وجود نمطي لتفكير بشري مختلف في الرؤيا المادية للوجود نظرة فيها حب وتفاؤل ولكن الجاري على ارض الواقع هو خلاف ما يراه الحالمون مثلنا بالسلام
فرح: جميل أنك تتمنى السلام مثلي

طاهر: لان النمطين ضدان لبعضهما البعض اقصد الملحد الذي لا يعرف له ربا غير ذاته والمؤمن الذي يوقن بوجود رب لهذا الوجود..
فرح: علينا فقط احترام معتقدات بعضنا .. السلام يبدأ من هنا

طاهر: اتمنى حقا ان يظل موسى بدينه وعيسى بدينه كما يقال .
وليبقى الامل بالعيش المشترك لكل البشرية سواء بسواء .
فرح: جميل .. أتمنى على الأقل أن نتحاور على أرض الحوار المتمدن بأسلوب يخلو من الإساءة .. هل هذا حلم أيضًا؟

طاهر: في النهاية تقبلي ودي واحترامي لشخصك الكريم وارجو ان نكون متفقين على ان من حق الكاتب ان يكتب ومن حق القاريء ان يعقبّ ولا يضجرنك اي تعليق طالما ان باب النقاش مفتوح .
فرح: التعليقات لا تضجرني بكل أنواعها .. أستمتع بالرد عليها حتى وإن كانت مسيئة

أشكر لطفك ومتابعتك


51 - منى لافي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 29 - 12:47 )
شكرًا حبيبتي لمداخلتكِ الثرية
الموضوع بحاجة إلى إضافات فعلاً

بجانب الذكاء الوجداني
هناك الذكاء الاجتماعي
الذي قد يفتقر إليه المفكّرين والعلماء
لانعزالهم وعدم درايتهم بكيفية إدارة علاقاتهم


52 - إلى فرح نادر تعليق رقم 11
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 29 - 14:44 )
كلا المرأتان تدوران إلى جهة اليمين كعقارب الساعة
الا اذا كنت بحاجة لتدقيق فأنا عصرت نفسي عصراً فلم الحظ اختلاف عليهما
هل انا مخطيء؟
لكن ما لفت بظري ان رابط الموقع اسلامي مرأة لابسه بنطلون
وتعمّدوا على عدم ابراز ثدييها وشعرها
اما رابط الموقع الكافر والعياذ بالله ليست محتشمه ههههههههه
والثدي واضح وايضاً الشعر
هل الاسلمة تتدخل ايضاً في هذه الشروحات؟


53 - بندر الفارس
فرح نادر ( 2011 / 11 / 29 - 15:01 )
وأخيرًا انتبهت للسؤال

أنا أيضًا أراها تدور باتجاه عقارب الساعة
وهذا يدل أننا نستخدم الجهة اليمنى من دماغنا
رغم أننا لسنا مؤمنين

هل هناك من يرى المرأة تدور عكس عقارب الساعة؟

ملاحظة:
بندر .. حرف النون يقع جهة اليمين من الكي بورد
ههههههه


54 - رد على الرائعة فرح
إيليا سعادة ( 2011 / 11 / 29 - 19:52 )

فرح: بماذا تؤمن بالضبط؟
الرد
أؤمن بالعقل فوق كل شئ واما الإيمان ففي القلب ولو كان مخالفا
اؤمن بالحرية والعدل والمساواة اؤمن بالمسيحية الحقيقية
لكمنن ما بؤمن بالطقوس الدينية وما بسلّم عقلي لرجل الدين
ليست مسيحية رجال الدين بل مسيحية المسيح نفسه
فرح: وهذا يرجع لنمط تفكيرك الفطري الذي يصحو ولو بعد حين
الرد
بالطبع والشاعر يقول وينشأ ناشئ الفتيان منا -- على ما كان عوّده أبوه

فرح: لأنهم غير مؤمنين حقيقيين
الرد
حرامية كمان واكيد مش كلن هيك

فرح: ماذا تعني بالرب؟
الرد
الرب يسوع المسيح

فرح: أين المنطق في الخرافة والمعجزات؟
وأين المنطق في الحياة الأخرى؟ كلها تابعة للإله
الرد
لا ياسيدتي ليست تابعة للإله بل الكاذبين
من جعلوها من الإله


55 - رد آخر
إيليا سعادة ( 2011 / 11 / 29 - 20:00 )

فرح: الشعور بالراحة والطمأنينة لا علاقة لهما بالإيمان
هناك ملحد يشعر بالراحة والطمأنينة ومؤمن يرتعب من فكرة الموت
الرد
لكن اثبتت الدراسات في العالم ان المؤمن إيمانه يساعد على التخفيف من مرضه
ولكي اكون منصف فمن ينتمون للمسيحية ينتحرون اكثر من غيرهم لكن العيب
ليس بالمسيحية بل بالفراغ الروحي الذي قد يشعر به هذا الانسان ما يؤدي به للانتحار
الموضوع اعتقده مختلف من شخص لاخر وله خلفيات كثيرة

فرح: لأن عقلهم متعلق بذلك الإله المنجي
الرد وهذا ما اعنيه يا سيدتي

فرح: الإيمان له مفعول السحر (كتعبير مجازي)
الرد
وصف جميل ولا أعترض عليه

فرح: منطقي في تناوله لما يقبله وما لا يقبله العقل
الرد
والمؤمن كذلك

فرح: نوب .. كأن تقبل على نفسك حب مزيّف لترضي نفسك القلقة
قبولنا للحقيقة هو الشجاعة وهو العلاج للقلق الذي يقود العقل لقبول الخرافة والوهم
الرد
المؤمن لا يقلق ويدخل نفسه بمتاهات الوجود والخالق والحقيقة
كم من مرة سمعت من ملحد يقول ياريت كنت غافل ومافكرت لانه يعيش بقلق دائم


وأرغب بالمزيد من الحوار معك
يسعدني هذا حقاً


56 - إيليا سعادة
فرح نادر ( 2011 / 11 / 29 - 20:00 )
إيمانك جميلٌ مثلك


57 - الى العزيز الاستاذ بندر الفارس
إيليا سعادة ( 2011 / 11 / 29 - 20:07 )

التمس منك العذر ومن الأخت الرائعة فرح
سارد على رسالتك في الأيميل بعد وجبة العشاء
بالنسبة لتعليقك
ذكرت ان الإيمان جزء من العلاج وعلاج نفسي ايضاً
المؤمن يعتبر ايمانه سلاح للصبر ومواساة لنفسيته عندما يخالجه
شعور الإتكال على الله وقت الشدائج
يساعد هذا في تحسن حالته النفسية
فالمريض حين يمرض نفسيته تؤثر وبشدة على المه العضوي
وبالتالي يتغلب على هذه الالام
تقول ياسيدي
اعلم كم هو صعب التفكير الدائم في مسألة وجود خالق من عدمه
هذا ما ذكرته للرائعة فرح نادر في اخر تعليق لي


58 - جربة ومعترك حياة تغير الانسان..مراحب
علاء الصفار ( 2011 / 11 / 29 - 20:41 )
من الذاكرة الح صديق المراهقة للذهاب الى المسجد ,رفضت لما الح بدأت التهرب منه,فصعب كان عليّ ان اذهب للصلاة مع شعري الطويل ولا حتى اعرف الصلاة ولا مستعد للتعلم لنوزع الحادية مبكرة. خفت العلاقة به.احد الاقارب كان مؤمن كبير فرض الوشاح على بناته.صديقة لي كانت يسارية بعد 15سنة تحولت الى محجبة في اوربا لكن مثقفة وغير مزعجة اذ لا تزمت.صديق بعد سنوات قليلة عاد لي بعد ان تاب من الصلاة بقناعات جديدة اقرب الى العبثية نتيجة علاقة حب مع متحرره . القريب تخلى عن الايمان الديني نتيجة تغير علاقاته اذ كان تاجر ومثقف بعد خاسرته التجارية تحول الى بروليتير زّج بالنضال اليساري ليحرر نفسه من الخرافة وبناته من الوشاح والتخلف . من الامثلة ,اريد ان اقول ان التجربة الحياتية وعترك الحياة تلعب دور كبير في تفهم الافكار و تشكل القيم وحتى تغير الروحيه. اذ قريبي كان صعب بتصلبه الديني لا احب رؤيته فتحولة الى رجل مّرح احب زيارته والافادة من ثقافته. صديقي صار ساخريمزح من تجربة المسجد ويقول لقد افادني التجويد كي اطبركم بغنائي الماجن. الصديقة تحولت الى اكثر دماثة واكثر جدية.انا لم احيد ولم اغير صهوت جوادي بل تعمقت اكثر.ى


59 - علاء الصفار
فرح نادر ( 2011 / 11 / 29 - 21:00 )
أشكرك لمشاركتنا ذكرى تخص حياتك
ولها علاقة مباشرة بالموضوع

أحلى ما في الحكاية شعرك الطويل (:

بقاؤك على مبادئك منذ المراحل الأولى من حياتك
يدل على ثباتك وأصالة فكرك

مشاركة مميزة


60 - مجرد ملاحظه
منجى بن على ( 2011 / 11 / 30 - 16:44 )
الثقه فى النفس شى جميل والتواضع شى اجمل...لاشك انكى تملكين الاثنيين معا وهذا ليس مدح فانا لااحب المدح بل هو واقع
لماذا كتبت تعليقى موخرا..السبب فى الحوار التالى
فرح....لى ملاحظه على كلمة متلازمة دارون
هل كنتِ تعنين متلازمة داون عزيزتي؟
Downs syndrome
منجى...فى الواقع انا لست فضولى ولا اهتم بتخصصك
فقط المعلومات تهبط من السماء وتدخل بيوتنا بدون اذن...اليس كذلك؟


61 - منجي بن علي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 30 - 17:08 )
أهلاً

ما زال شكك ليس في محله (:

لست متخصصة بعلم النفس
ولكن .. ربما أصلح لذلك

أستشهد برأي صديق لي
كان يلازم طبيبًا نفسيًا
وهدر الكثير من المال
ولم يكمل العلاج
لفشل الطبيب في الوصول إلى أعماق صديقي
وبعد أن عرفني
وبعد كم جلسة محاورة بالمسنجر مصحوبة بجو مرح
استخرجت كل - مكنونات نفسه
أخبرني بما لم يقله لأحد
واندهش من نفسه ومني
وتساءل كيف تمكنت من جعله يعترف بأمور
كانت سرًا يخجل من ذكرها حتى للطبيب

إصرارك على أنني متخصصة بعلم النفس
ذكّرني بهذا الموقف

يسعدني اهتمامك


62 - اليس كذلك.....؟
منجى بن على ( 2011 / 11 / 30 - 19:31 )
التعليقات شى اشبه بالماسنجر..وموقع الحوار هو كالمغناطيس يجدبنا اليه دائما وعندما لانجد شى يلفت انتباهنا ويجبرنا على التعليق..نعود للدفاتر القديمه
فرح..الملحد يرى ايات القران طلاسم لامعنى لها صعبة التحليل
منجى..كيف لامعنى لها وفى نفس الوقت صعبة التحليل؟
منجى ...سؤال مربك..لماذا لكى يعيش كائن حى يجب ان يموت اخر؟
منجى...لم تذكرى اين تعرفتى على صديقك...فى العياده مثلا
هذا بالاضافه الى ان كل انواع الرجال هم مجرد مغفلين ومعتوهين امام النساء
وهذا يعنى ان المعلومات لم تصلك لانك تملكين مهاره بل لانك امراه فقط...اليس كذلك؟


63 - أخ منجي
Free Zone ( 2011 / 11 / 30 - 19:48 )
أختلف معك أن ليس جميع الرجال مثلما ذكرت ولكن أن تقابل إمرأة مثل فرح فحتماً ستصاب بالعته (الإيجابي ) إذا كان هناك عته إيجابي هههه ..أو دعنا نقول ستفضفض لعينيها ما لن تفضفضه لأفضل دكتور نفساني


64 - منجي بن علي 1
فرح نادر ( 2011 / 12 / 1 - 14:51 )
منجي: التعليقات شى اشبه بالماسنجر..
فرح: وهل هي طريقة جديدة في موقع الحوار؟ .. أفعل ذلك تعويضًا عن خاصية الاقتباس التي أفتقدها

منجي: وموقع الحوار هو كالمغناطيس يجدبنا اليه دائما
فرح: نعم .. هو الموقع الوحيد الذي أشارك به وأحبه

منجي: وعندما لانجد شى يلفت انتباهنا ويجبرنا على التعليق..نعود للدفاتر القديمه
فرح: كل هذا الكم من المواضيع في الموقع ولم يلفت انتباهك شيء اليوم؟

منجي: كيف لامعنى لها وفى نفس الوقت صعبة التحليل؟
فرح: من البديهي، ما يصعب تفسيره يفقد معناه، ومهما تم تحليله يبقى صعبًا لكون الكلمة بلا مصدر أو لم تعد تُستخدم .. مثل: كهيعص .. طسم .. وغيرها


65 - منجي بن علي 2
فرح نادر ( 2011 / 12 / 1 - 14:54 )
منجى: سؤال مربك..لماذا لكى يعيش كائن حى يجب ان يموت اخر؟
فرح: لا أدري .. لأنني لا أدرية ولا أهتم .. أما رأيي الذي يحتمل الخطأ فهو لتستمر الحياة على الأرض

منجى: لم تذكرى اين تعرفتى على صديقك...فى العياده مثلا
فرح: لست طبيبة لأتعرف عليه في العيادة .. التقينا في عالم النت الواسع كما التقيت بي

منجي: هذا بالاضافه الى ان كل انواع الرجال هم مجرد مغفلين ومعتوهين امام النساء
فرح: كل؟ ألم تظلم البعض؟

منجي: وهذا يعنى ان المعلومات لم تصلك لانك تملكين مهاره بل لانك امراه فقط...اليس كذلك؟
فرح: وهل تعتقد أنني أول امرأة التقى بها؟ عرف الكثيرات .. بل طليقته الأجنبية زادت على مصائبه مصائب .. ولم يتخلص من هاجسها السلبي إلا بعد أن عرفني .. لأصبح أنا هاجسه الإيجابي هههه


66 - Free Zone
فرح نادر ( 2011 / 12 / 1 - 14:57 )
أهلاً بك
وبتعليقاتك المرحة


67 - الفيس بوك
فرح نادر ( 2011 / 12 / 1 - 15:02 )
شكرًا لمن شارك بالتعليق عبر الفيس بوك

...


نلتقي في استراحة مروج التمدن
قريبًا


68 - فتش في الصحراء
فارس الشدياق ( 2011 / 12 / 1 - 15:42 )
كم هي كثيرة السؤال مولاتي..في حياة الفرسان أسرار لا يكشفون عنها إلا بعد حين حتى يأمنوا كيد الغادر وطعنة الغفلة..لا تنشغل مولاتي بسفاسف وبالونات ومفرقعات ألهي بها أولاد حارتنا وأشغلهم عن صيدي..
يا من تأبط عصى وجاء حماي ليلا إن كوخي من حديد وقصرك في حضيض، وأرضي عامرة بالحب لا عطش فيها..فتش في الصحراء..هناك..هناك فقط..تراها...تراها جالسة هناك..في مربض الجمال..تشرح قصة العلم والايمان..


69 - تعليق لابدا منه...قبل ان؟
منجى بن على ( 2011 / 12 / 1 - 22:49 )
فرح..كل هذا الكم من المواضيع
بن على..اقرا الكثير ولكن لايوجد موضوع يدفعنى للتعليق وهذا يعنى ان ما يعجبك قد لايعجبنى والعكس صحيح
مثلا موضوع الحرب والسلام..فى الواقع لست من محبى الادب او الشعر او علم النفس..واخيرا عرفنا التخصص
فرح..لا ادرى لاننى لاادريه
بن على...هذا السؤال ورطه حقيقه وهذا هو السبب الذى دفعنى للقول بان هناك الكثير من الملحدين هم كذلك نتيجه للاحباط الاجتماعى فقط وليس نتيجه للتفكير العلمى المنطقى العميق والاهم من هذا وذك انك كغيرك من الملحدين المغرورين لم تفهمى السؤال..والغرور هنا عدم طرح سؤال توضيحى(الغبى كلما ازداد غباء كلما زاد ثقه فى النفس لدرجة الافراط والنابغه كلما زاده عبقريه كلما زادت درجة الشك لديه لدرجة الجنون)
فرح..كل؟الم تظلم البعض
بن على..فى الواقع نعم المعتوهين الحقيقيين ...ولن اذيع سرا عندما اعطى امثله لرجال مشاهير بعظهم ذكى جدا واخرين عباقره وعلى سبيل المثال بيل كلينتون وستراوس كان وبرلسكونى والقذافى كما لا انسا محمد رسول الاسلام عندما انهار امام طفله..بل كل الرجال الاذكياء عندما يتجاوزون عتبة الخمسين عام يتحولون الى أله جنس ....اخيرا لااعرف الهههههه

اخر الافلام

.. قداس عيد القيامة المجيد بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية برئا


.. نبض أوروبا: تساؤلات في ألمانيا بعد مظاهرة للمطالبة بالشريعة




.. البابا تواضروس الثاني : المسيح طلب المغفرة لمن آذوه


.. عظة قداسة البابا تواضروس الثاني في قداس عيد القيامة المجيد ب




.. البابا تواضروس الثاني : نشكر الرئيس السيسي على تهنئته لكل أق