الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نحن خليط من الانسان الحديث والنياندرتال

تولام سيرف

2011 / 11 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


نحن خليط من الانسان الحديث والنياندرتال
-------------------------------------------


لأول مرة تم الحصول على نسخة من تسلسل الجينوم لنوع من البشر المنقرض

تمكن باحثون في معهد ماكس بلانك للانثروبولوجيا التطورية
في لايبزيغ مع فريق بحث علمي بتقديم مرسوم لتسلسل جيني للنياندرتال الذي انقرض قبل 30 الف سنة

في التحليل الاول لاربع مليارات ازواج قاعدية تشير الى وجود بصمات من النياندرتالا في جينوم الانسان الحديث
Science, 7.May 2010
وبعد اربع سنوات من البحث باشراف مدير قسم علم الوراثة التطوري معهد ماكس بلانك للانثروبيولوجي التطورية
Svante Pääbo
قدمت المجموعه النسخة الأولى من تسلسل جينوم النياندرتال وكان ذلك بعد حوالي عشر سنوات من فك جينوم الانسان الحديث

ويقول بييبو سفانته
"المقارنة بين جينوم النياندرتال و جينوم الانسان الحديب يوصلنا الى معرفة نقاط الفرق بيننا و بين اقاربنا"

الحصول على النسخة الوراثية للنياندرتال تم عن طريق حوالي مليار شظية من الحامض النووي بعد فحص عدة قطع عظامية تم الحصول عليها من كرواتيا و اسبانيا و روسيا و المانيا,

وبعد الفحوصات توصل الباحثون بتعجب الى أن الانسان الحديث الذي ترك افريقيا و توجه الى اسيا قد اختلط فعلا بالنياندرتال ونسبة جينات النيندرتال هي
اربعة بالمئة في جسد الانسان الحالي

يقول بييبو سفانته,
"الذين يعيشون خارج افريقيا يحملون في داخلهم قليلا من النياندرتال"

قال ذلك بعد مقارنة الفحوصات التي جرت على عظام نياندرتال اوروبية و اسيوية مع الفحوصات التي جرت على عظام نياندرتال افريقية فوجدو لها جينات مشتركة مع الانسان خارج افريقيا
والشيء المبهر ان جينات الانسان الحديث الذي يسكن شرق اسيا له نفس النسبة من جينات النياندرتال التي يحملها الانسان الحديث في اوروبا,
مع العلم انه لاتوجد اكتشافات لعظام نياندرتال في شرق اسيا, و تعليل بييبو سفانته لذلك هو,
بأن الاختلاط بين النياندرتال و الانسان الحديث يجب حدوثه في الشرق الاوسط قبل انفصال المجموعات وانتشارهم الى اسيا و اوروبا
قبل 50 الف الى مئة الف سنة,
نستنتج حاليا ومن خلال الحفريات ان النياندرتال والانسان الحديث كانا يعيشان جنبا الى جنب


بعض الأسئلة أرجو أجابتها من المنتمين الى الاديان الابراهيمية

بعد هذا الاكتشاف يكون أدم أيضا خليط من النياندرتال و الانسان الحديث
كيف تبرر ذلك؟؟؟

هل يمكن أعتبار الانسان بعد هذا الاكتشاف على أحسن تقويم؟؟؟؟

خلق الانسان على شاكلته أو على صورة الله
هل يعني ذلك أن شكل الله هو أيضا خليط من النياندرتال و الانسان الحديث؟؟؟؟


المصدر

http://www.eva.mpg.de/german/press/PMs_dt/PRI_MPI_Neandertaler_DT.pdf


تحياتي و مودتي

تولام








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يعنى ايه احسن تقويم
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 11 / 29 - 10:09 )
هل يمكن أعتبار الانسان بعد هذا الاكتشاف على أحسن تقويم؟؟
*********
مقالة لطيفة جدا
اسمح لى بكل تواضع ان اجيبك على سؤالك باعتبارى ولله الحمد واحد من اتباع الاسلام ..دين الله الاوحد ..وليس كما تقول اتباع الديانات الابراهيمية ....يوجد ملل نعم ...ملة ابراهيم ..ملة موسى ...ملةعيسى ...ملة محمد...لكن الدين واحد الاسلام..بمعناه العام ...وهو كل من امن بالله وباليوم الاخر وعمل صالحا ..فهو مسلم انشاء الله

اقول وبالله التوفيق
تقول الايات
(والتين والزيتون وطور سنين ..وهذا البلد الأمين ...لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم ..ثم رددناه اسفل سافلين.. الا الذين امنو وعملوالصالحات..فلهم أجر غير ممنون ...فما يكذبك بعد بالدين ..أليس الله بأحكم الحاكمين.)..صدق الله العظيم

انظر اخى الفاضل
يستهل المولى الايات بذكر الاماكن التى نشأ فيها كبار الانبياء...ابراهيم ..وموسى وعيسى ومحمد. وتلقوا فيها وحى النبوة.
التين والزيتون ليس المقصود بها الفاكهة والزيتون المعروف لنا ...لا ..المقصودبها اماكن ..فلسطين ..وجبل الزيتون .وسيناء ...ومكة

تقول الاية
لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم وليس البشر فى احسن تقويم


يتبع .


2 - محمدهو الانسان الكامل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 11 / 29 - 10:23 )
الاية تتكلم عن الكمال الانسانى السلوكى والتفكير المنطقى والصفات الربانية والالهية التى منحها الله للانسان كى يصبح مؤهلا للخلافة الربانية وتعمير الارض بلعقل والعلم والسعى والاخذ بالأسباب
وكل من تخلق بهذه الصفات اقترب من الكمال الانسانى ..وكل من ابتعد عنها ..ابتعد عن الكمال وأنحط وهبط الى اسفل سافلين كما تقول الايات
والدليل
هذا الاستثناء فى الاية (الا الذين امنوا وعملوا الصالحات ) فهؤلاء لا يصيبهم الانحطاط والهبوط الى الاسفل كغيرهم لانهم تحققوا او اقتربوا من صفات( احسن تقويم)
وضرب الله مثلا لهذا الكمال الانسانى فى
ابراهيم الذى نشأ فى فلسطين
وموسى الذى تلقى الوحى فى طورسيناء
وعيسى الذى ولد واوحى اليه وتربى فى جبل الزيتون
ثم اخرهم وامامهم محمد والذى تربى واوحى اليه فى مكة هذا البلد الامين
الذى خرج منه
الصادق الامين

محمد
الذى جمع فيه المولى كل الكمالات الانسانية التى كانت موجودة فى من سبقوه من الانبياء .ليكون مثالا للانسان الكامل بحق
الذى خلقه الله فى احسن تقويم
الانسان هومحمد
الانسان الحق النموذج الاسنى
للانسان كما ينبغى ان يكون
هو محمد
عليه افضل الصلاة واتم التسليم
وعلى اله وصحبه وسلم


3 - الاية واضحة
تولام سيرف ( 2011 / 11 / 29 - 11:14 )
شاهر الشرقاوى

لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم وليس البشر فى احسن تقويم

ياعزيزي الاية واضحة و البشر كلمة جمع و الانسان كلمة مفرد
حسب قولك لو قلنا الله أعطى للانسان عيون فلا يقصد أنه أعطاها للبشر؟؟؟؟؟

بخصوص محمد و مسألة الكمال الانساني و المدح الطويل الذي ذكرته فهذا رأيك و أنا أختلف معك جذريا
- زواجه من عائشة و عمرها ستة سنوات
- أغتيال الشاعرة عصماء
- قتل زوج و أبا وأخ صفية
ماهي الا بعض الحقائق التي لاتعكس النظرة التي طرحتها حضرتك عن محمد بل العكس


4 - الاية واضحة
تولام سيرف ( 2011 / 11 / 29 - 11:44 )
شاهر الشرقاوى

لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم وليس البشر فى احسن تقويم

ياعزيزي الاية واضحة و البشر كلمة جمع و الانسان كلمة مفرد
حسب قولك لو قلنا الله أعطى للانسان عيون فلا يقصد أنه أعطاها للبشر؟؟؟؟؟

بخصوص محمد و مسألة الكمال الانساني و المدح الطويل الذي ذكرته فهذا رأيك و أنا أختلف معك جذريا
- زواجه من عائشة و عمرها ستة سنوات
- أغتيال الشاعرة عصماء
- قتل زوج و أبا وأخ صفية
ماهي الا بعض الحقائق التي لاتعكس النظرة التي طرحتها حضرتك عن محمد بل العكس


5 - إنسان النياندرتال
هادي حسن ( 2011 / 11 / 29 - 13:20 )
أولاَ من قال بأن إنسان النياندرتال كان قرد أوغيرعاقل ؟ فالدليل على إنه إنسان إنه كان يتزاوج مع الحديث ، فهو إنسان بكل معنى الكلمة ولكنه متخلف بسبب طريقة حياته في الكهوف في المناطق الجبلية التي كانت مغطات بالجليد وقليل التواصل مع أشباهه ومن ثم فقر ومحدودية لغاته.ثانياًً الأنسان الحديث هوعلى أحسن تقويم مقارنةً بالنياندرتال فهو يمتاز عليه بصفات جسدية أكثر تناسقاً ووسامة ومرونة لأنه يمثل طبيعة السهول والتنقل والتواصل فالتطور والأثراء اللغوي. ثالثاً يتطلع هذا الأنسان أن تكون صورته مشابهة لصورة الخالق الجميل ، فالله عنده هو الكمال بعينه لذا فقد كان على مر العصور يسعى للتخلص من وحشيته ليقترب من مثاله الأعلى ألله


6 - سؤال
تولام سيرف ( 2011 / 11 / 29 - 15:40 )

هادي حسن

من قال أن النياندرتال كان قرد وغير عاقل؟

أذا أمكن نقل العبارة التي تحتوي على هذه الكلمات


7 - المهدي المنتظر
احمد البابلي ( 2011 / 11 / 29 - 16:48 )
الاخ الشرقاوي
لا اعلم كيف ارد عليك لان امثالك من الاخوان الذين يدعون الايمان لا يمكنهم ان يشاهدوا الحقائق الملموسة ابدا..مثلا لا يمكنهم ان يلمسوا الحقايق ابدا و ينكرون كل ما اتاه الباحثون من العلم لخدمة البشرية و يدعون جهلا ان كل العلم موجود في القران ويكتفي بهذا..والانكى انهم يبررون كل موبقات محمد المعروفة من زواجه بالقاصرات وقتل الابرياء و سبي النساء والاموال وغزوا الشعوب واستعبادها هو من عند الله والله قال... هل تعلم يا استاذ ان اخوانك الاسلاميين بثوا دعاية هنا في العراق ..الامريكان دخلوا العراق للقبض على المهدي المنتظر لكي يصخروه للعمل معهم ..اضنك تصدق هذا ومعك المؤمنين اخوانك انشششاء الله..


8 - مقالك يخبر بذلك
هادي حسن ( 2011 / 11 / 29 - 17:43 )
مقالك يخبر بذلك ويعتمد على هذه النقطة أساساً; أي أنك تقول أنظروا يامن تؤمنون بالله ورسله هذا هو آدمكم الذي فاخرتم به وقد ظهرت فيه جينات تعود للنياندرتال -على ضآلها -. وكأن الأخير مسخ أو قرد تلوثت به دماء آدم ، وبهذا تكون قد أمطت اللثام عن معلومة ستزلزل الأرض تحت أرجل المسلمين وعقيدتهم. وإلا قل لنا من فضلك ماهو سبب نشرك لهذه المقالة بهذه الصورة الأستعراضية والأسئلة الملحقة بها؟ من جهة أخرى أود أن أصحح بأن الأنسان الحديث والنياندرتال لم يعيشوا جنباً الى جنب إلا في نهايات زمن حياة إنسان النياندرتال ،التي إمتدت الى ما يزيد عن٣٠٠ ألف سنة، أي في بدايات تراجع الجليد وتمكن الأنسان الحديث من ولوج المناطق االتي إنسحب عنها الجليد


9 - رجاءً عدم الافتراء
تولام سيرف ( 2011 / 11 / 29 - 18:35 )
هادي حسن

أعذرني فكلامك بدون أي أساس و بصراحة كذب و تلفيق و أفتراء
النياندرتال كان يستخدم أدوات بالاضافة الى أنه كان يصنع من العظام ألة موسيقي أي له درجة من الذكاء و الكثير يعتقد خطأً بأن النيادرتال متخلف
فرجائي في المرة القادمة أقرأ الموضوع جيدا أو على الاقل أطرح أسئلة قبل أن تحكم


10 - التخلف نسبي
هادي حسن ( 2011 / 11 / 29 - 19:26 )
بالرغم من أسلوبك هذا معي ولكني أسامحك وأعذرك.التخلف هو نسبي أي مقارنة بمن هو متقدم أليس كذلك والأنسان الحديث هو متقدم على مستويات عدة بالنسبة للنياندرتال وسؤالي الأخير لك هل يكفي العزف على المزمار وبعض الأدوات لكي تصبح متحضر؟


11 - أخر أجابة الى هادي حسن
تولام سيرف ( 2011 / 11 / 29 - 20:27 )
تصور الانصاف في التعامل
تقوم بالافتراء و تأتي أنت تسامحني وكأنني أنا المسيء!!

و مرة أخرة تقوم بالافتراء
أين قلت
النياندرتال متحضر؟؟؟؟؟
و اين الجواب على سؤالي؟؟؟؟؟


12 - التعليلات المصاحبه للابحاث هى مجرد توقعات بس
حكيم العارف ( 2011 / 11 / 30 - 05:29 )
الابحاث العلميه هى مجرد افتراضات ... وليست هى الحقيقه المطلقه...
والتعليلات المصاحبه للابحاث هى مجرد توقعات وليست دلائل واقعيه..

مثلا لو افترضناان ولامؤاخذه احدى السيدات كانت شمبانزى وتناكحت انسان هل من المفترض ان المخلوق الجديد يكون شمبانزى او انسان ... او نص نص ...

طبعا وعلشان نعلل وجود الانسان الان سنقول ان الناتج كان انسان ... يعنى انت افترضت بداية ان الانسان نكح بهيمه لكى ينتج مخلوق اخر ... ليه هو كان جاى لوحده ومالهوش اب او ام او حتى بنات خالات ....


13 - الى الاستاذ العارف
بشارة خليل قـ ( 2011 / 11 / 30 - 07:45 )
بعد اذن الاستاذ سيرف الكاتب.
صحيح ان العلم الدقيق الوحيد هو علم الرياضيات يليه الفيزياء والكيمياء الى ان ينتهي بالعلوم الانسانية مرورا بالعلوم البيلوجية هذه ما قبل الاخيرة هي الاقل دقة ليست مجرد نظريات او تهيئات او خرافات فهي مدعمة بالتجارب ولا يمكن نفي صفة العلم عنها فمثلا علم الانسان القديم الباليوانتروبولوجي يستخدم مكتسبات باقي العلوم عند تحليل مخلفات انسان ما قبل التاريخ او بقاياه,يمكن هذا العلم تحليل قطعة عظام ومعرفة تفاصيل مذهلة ...ذكر او انثى , عمر ,نوعية الاكل
حجم العضلات المرتبطة بها الخ
------------------------------------------------------------------------------------------------
استاذ سيرف العلوم الحديثة تنقض حرفية النص الديني بما لا يدعو مجالا للشك لذلك الاتجاه الغالب الان هو التفسير المجازي للمؤمن الذي لم يتخلى عن عقله ويريد الحفاظ على ايمانه
قصة الخلق هي احد القصص على الاغلب مجازية في حرفيتها ولنفترض ان آدم هو ذلك المخلوق الذي حصل له التحول الجيني الذي ادى الى الوعي ومن ثم نقله الى سلالته التي صارعت للبقاء بنجاح بفضل الوعي البشري , ببساطة.
سلامي للجميع


14 - ماموجود لديكم هو أقل من أفتراضات
تولام سيرف ( 2011 / 11 / 30 - 12:52 )
السيد العارف
من المفروض قبل أن تصف الابحاث العلمية بأنها مجرد أفتراضات
أن تنظر الى ماموجود لديكم من قصص و هل هي يقين مبرهن؟
مثلا قصة عصا موسى تتحول الى أفعى
فهذه القصة ليست مبرهنة و لا حتى نستطيع أن نعتبرها أفتراض
و من ثم لايوجد برهان واحد على وجود موسى نفسه لا في كنعان و لا من الفراعنة
-----------

أستاذ بشارة خليل قـ

ياعزيزي أذنك معك

اخر الافلام

.. أول موظفة يهودية معيّنة سياسيا من قبل بايدن تستقيل احتجاجا ع


.. البابا فرانسيس يعانق فلسطينياً وإسرائيلياً فقدا أقاربهما على




.. 174-Al-Baqarah


.. 176--Al-Baqarah




.. 177-Al-Baqarah