الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مرة أخرى.. هل الليبرالية كفر؟

رفعت السعيد

2011 / 12 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


وهكذا يكتب علينا هذا الزمان الردىء أن نجيب عن سؤال تجاوزته البشرية المتحضرة منذ آماد طويلة، ومع ذلك فإننا سنلجأ فى إجابتنا إلى أقوال شيوخ وفقهاء لا يتجاسر أحد من هؤلاء المتأسلمين على أن يتهمهم بالكفر، أو هذا هو المفترض

ونبدأ بالشيخ رفاعة الطهطاوى، فرفاعة هو الأب الروحى لكل الليبراليين العرب والمسلمين، ونتابع معه بعضا مما كتب: «الحرية هى الوسيلة العظمى لإسعاد أهالى الممالك، فإذا كانت مبنية على قوانين حسنة وعدلية كانت واسطة عظمى فى راحة الأهالى وإسعادهم، والحرية قرينة المساواة، فكلاهما ملازم للعدل والإحسان»، وهو يعتمد فى معركته على الرأى العام «فإنه مما يحمل الملوك على العدل ويحاسبهم محاسبة معنوية الرأى العمومى الذى له سلطان قاهر على قلوب الملوك والأكابر».

[مناهج الألباب المصرية فى مباهج الآداب العصرية- صـ٣٥٥]، وتتجلى ليبرالية «رفاعة» أكثر فى موقفه من المرأة، فهو مع حقها فى التعليم «دخول المدارس للبنات والبنين على قدم المساواة» [المرشد الأمين للبنات والبنين صـ٦٦]، ويهاجم رفاعة وبشجاعة الدعوة إلى احتجاب المرأة وقعودها فى بيتها ومنعها من الاختلاط مع الرجال، فيقول: «إن وقوع اللخبطة بالنسبة لعفة النساء لا يأتى من كشفهن أو سترهن بل ينشأ ذلك من التربية الجيدة أو التربية الخسيسة» [تخليص الإبريز فى تلخيص باريز صـ٣٠٥]، وللمرأة حق العمل «فكل ما تطيقه النساء من العمل يباشرنه بأنفسهن، وهذا من شأنه أن يشغل النساء عن البطالة، فإن فراغ أيديهن من العمل يشغل ألسنتهن بالأباطيل وقلوبهن بالأهواء، إن العمل يصون المرأة عما لا يليق ويقربها من الفضيلة، فإن اليد الفارغة تسارع إلى الشر، والقلب الفارغ يسارع إلى الإثم»، [المرجع السابق، صـ٢٠١].

ونأتى إلى فقيه ومفكر إسلامى آخر هو الشيخ جمال الدين الأفغانى، الذى وقف المفكر الإسلامى الليبرالى أحمد أمين أمام قبره قائلا إنه «محيى النفوس ومحرر العقول ومحرك القلوب وباعث الشعوب ومزلزل العروش، ومن كانت السلاطين تغار من عظمته والدول ذات الجنود تخاف من حركته، والممالك الواسعة الحرية تضيق نفساً بحريته»، و«الأفغانى» عندما التقى السلطان ناصر الدين خسرو وتعرض لسؤال منه يقول «أيصح أن أكون أنا ملك ملوك الفرس كأحد أفراد الفلاحين؟»

أجاب السلطان قائلاً «اعلم يا حضرة الشاه أن تاجك وعظمة سلطانك وقوائم عرشك ستكون بالحكم الدستورى أعظم وأثبت مما هى الآن، ولا شك يا حضرة السلطان أنك رأيت وقرأت عن أمة استطاعت أن تعيش بدون أن يكون على رأسها ملك، ولكن هل رأيت حاكماً عاش بدون أمة ورعية؟» [عبدالرحمن الرافعى، جمال الدين الأفغانى باعث نهضة الشرق]، ولكى لا نطيل سنحاول أن نقدم عدداً من مقولات الأفغانى، لعلها تكفى كى توضح مدى ليبراليته، وتحرره الفكرى والعقلى.

لو أن كل واحد من هذه الشعوب الإسلامية بصق بصقة واحدة، لو بصقوها معاً فسوف يتكون بحر هائل يغرق كل الطغاة.

أنت أيها الفلاح المسكين تشق الأرض لتستنبت منها ما يسد الرمق، فلماذا لا تشق قلب ظالمك، لماذا لا تشق قلب الذين يأكلون ثمرة إتعابك؟

إن الدين يجلّْ عن معارضة العلم، فإن وقع تعارض وجب تأويل النص حتى يتوافق مع الجديد فى عالم اليوم.

لقد فسد الإسلام بالجهل بتعاليمه الصحيحة عبر الأجيال، ولابد من ثورة لإصلاح هذه المفاهيم وإلا واجه المسلمون الهلاك.

إن أخطاء القرون الماضية من عمر الإسلام ومساوئها إنما حصلت نتيجة سوء فهم العقيدة كما احتواها القرآن والسنة.

إن الإسلام فى جوهره دين عقلانى، يدعو إلى تحرير العقل الإنسانى من الخرافات والوثنيات، ويفتح الباب واسعاً أمام العلم الحديث، الذى هو العمود الفقرى للتقدم.

إن التعاليم الأصلية للإسلام تعطى للمسلمين الحق فى الثورة على حكامهم الطغاة والفاسدين، حتى لا يقوضوا بطغيانهم وفسادهم أركان المجتمع الإسلامى.

إن الشرائع يجب أن تتغير بتغيير الأمم.

أما الشيخ عبدالرحمن الكواكبى فقد دفع حياته ثمناً لدفاع مستميت عن الحرية ومواجهة الاستبداد، ونقرأ له:

الحاكم المستبد يذلل رجاله بالترف، حتى يجعلهم يترامون بين رجليه، ثم يتخذهم لجاماً لتذليل الرعية، ولهذا يرسخ الذل فى الأمم التى يكثر أغنياؤها، أما الفقراء فيخافهم المستبد خوف النعجة الذئاب.

لا يوجد فى الإسلام نفوذ دينى مطلقاً فى غير إقامة الشعائر الدينية.

إن أسباب التخلف تكمن فى السياسة المطلقة وحرمان الأمة من حرية القول والعمل، وفقدان الأمن والأمل، وفقدان العدل والتساوى فى الحقوق.

أما الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده، مفتى الديار المصرية على زمانه، فقد كان نموذجاً لليبرالية تكاد تكون كاملة، فقد أفتى بالسماح للمسلم بأن يرتدى أى زى يشاء، فما كان اللباس إلا مجرد زينة، وأفتى بأن التعامل مع البنوك والحصول على فوائد الودائع حلال، وأن التصوير حلال، وأن أكل ذبائح المسيحيين واليهود حلال، وأن طلب العلم فريضة على المسلم رجلا كان أو امرأة، وتحدى بهذه الفتاوى وغيرها شيوخ عصره الذين قال عنهم «إنهم لبسوا الفراء بالمقلوب، فلا هم تدثروا به ولا هم تركوه».

«ليس هناك أى اجتهاد أو رأى يلزم المسلم فى جميع العصور، فمتى انقضى العصر وزالت مقتضياته زال معه ما يخصه من اجتهاد». ثم يؤكد: «ليس فى الإسلام ما يسمى عند قوم بالسلطة الدينية أو المؤسسة الدينية، ولم يعرف المسلمون فى أى عصر من العصور هذه السلطة الدينية».

«ومن الضلال القول بتوحيد الإسلام بين السلطتين المدنية والدينية فهذه الفكرة دخيلة على الإسلام».

.. وبعد، هذه بعض نفحات من أفكار شيوخ وفقهاء عظام، وأيضاً ليبراليين عظام، فهل هؤلاء جميعاً كفار؟

ويبقى أن الشيخ محمد عبده تأوه وهو فى فراش الموت قائلاً:

ولست أبالى أن يقال محمد

أبل أم اكتظت عليه المآتم

ولكنه دين أردت صلاحه

أحاذر أن تقضى عليه العمائم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - رجل بحق
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 3 - 09:16 )
استاذ رفعت السعيد
احتراماتى
هكذا كان يجب ان يكون تعامل الليبراليين مع الاسلام
لكن للاسف سلكوا الطريق الخطا
طريق الباطل
وهومحاولتهم هدم وتشويه الدين وتحقير رموزه .تصوروا بانهم بهذا يكسبون ارضا جديدة وبشر اكثر
ولكن النتيجة كانت عكسية تماما

حتى الاسلاميين الليبراليين والمستنيرين
والذين حاولوا ان يقرأوا الاسلام قراءة عصرية لم يسلموا من السخرية والاستهزاء والدعوة الى اقصائهم من الموقع
اعطيتم الفرصة للسلفيين ان يتقدموا
وان كنت اتوقع انهم لن يصمدوا الا اذا تغيروا
الاخوان ارحم بكثير
عموما دعونا ننتظر
ودعونا نتعلم من اخطائنا
هذا الرجل رفعت السعيد رجل مستنير بحق

لكن اخشى عليه من سياسة اتباعه

عليك استاذى الفاضل .ان تتبنى هذا الخطاب عن الدين بهذا الشكل
اعلن دائما انك لا تعارض الاسلام فى حد ذاته
وتكلم بصفة مستمرة عن هذه النماذج من تاريخ الاسلام ليطمئن المسلمون اليكم
وكفاية بقى سخرية من الدين والرسول و القران
كفاية بقى
لن تزيدوا الامر الا خسارة لكم
لن تزدادوا الا بعدا عن الناس
تبنوا الاسلاميين المستنيرين ..ودعموهم.
فهم اقدر الناس على مجادلة المتشددين ودعاة التخلف بما يملكون من حجة ووعى
وتحياتى


2 - أنت تضحك على حالك لو تضحك علينا
عبد الرزاق حرج ( 2011 / 12 / 3 - 09:46 )
الان من الذي يدعمك شخصيا وحزبيا ..بعدما أتضح الاقباط والمؤسسة الدينية المسيحيه هي الداعمة الى كل الاحزاب العلمانية واللبراليه والتقدميه ..هل هذه المؤسسة الدينية مؤسسة متحضرا ..برأيك ..لذا أتذكر نكته قديما جديدا ..على الحزب البعث العربي في سوريه والعراق ..سال شخصا ..رجل ..من هو اليساري واليميني في حزب البعث في كلا البلدين ..قال له الرجل ..نفس الخرة


3 - إخوان الشياطين مسكوا البلد
Amir_Baky ( 2011 / 12 / 3 - 12:06 )
جميع النقابات التى أستولوا عليها سرقوها فى عهد المخلوع. روجوا بأن قطعة القماش فرض دينى كما لو كان الإسلام دين سطحى و يتم إكتشاف فروضه على يد شيوخهم. ولم يروجوا بأن الصدق والأمانة فريضة فخلقوا مجتمع منافق يمارس عبادات بشكل صنمى تحت منهج إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ. فتعطيل مصالح البشر فى المصالح الحكومية أصبحت فضيلة تحت مسمى إداء الصلاة. يرتشون ثم يزكون أو يحجون لإراحة ضمائرهم المريضة. تتسكع المحجبات مع الشباب ولم تستطع قطهة القماش أن تفرض الفضيلة. حولوا المصريين لمجتمع متدين و فاسد فى نفس الوقت. الإخوان كانوا يحكمون عمليا أيام مبارك. والتمويل الخليجى لنشر أفكارهم حصد أصوات الغلابة. ولكن هل تدار الأمم بالمعونات الخليجية أم عن طريق إستثمارات ستهرب بسبب تصريحاتهم. إستخدموا التزوير مثل الحزب الوطنى المنحل وقاموا بتسويد صناديق فى اللجان الفرعية بقرى المحافظات التى لا يذهب لها أحد. لقد تغلغلوا فى القضاء و الشرطة و الجيش فأصبح ولاء الكثيرين لهم حتى بالتزوير.


4 - زئبقية
عبد القادر أنيس ( 2011 / 12 / 3 - 16:17 )
قال الأفغاني: (لقد فسد الإسلام بالجهل بتعاليمه الصحيحة عبر الأجيال، ولابد من ثورة لإصلاح هذه المفاهيم وإلا واجه المسلمون الهلاك.) (إن أخطاء القرون الماضية من عمر الإسلام ومساوئها إنما حصلت نتيجة سوء فهم العقيدة كما احتواها القرآن والسنة.) فهل يمكن أن نصدق أن علماء الأمة مثل الغزالي والقرضاوي وآلاف مثلهم لم يفهموا دينهم عندما وقفوا ضد الحريات والديمقراطية والتفتح على الآخر أخذا وعطاء وساروا وراء حسن البناء ووراء الوهابيين وكفروا معارضيهم الداعين للبرالية والعلمانية والحريات؟ أم علينا أن نقتنع نهائيا أن الإسلام قابل للتأويل والتحريف ويمكن أن نجد فيه الحقيقة ونقيضها في نفس الوقت وهو ما يدعونا إلى العمل على إخراج الناس من هذه الأوهام مثلما فعل غيرنا؟
لو كان الأفغاني مصيبا لكنا وجدنا في تاريخنا الطويل العريض فترات سادتها الحرية واللبرالية والديمقراطية، لكن هذا لا وجود له لأن فاقد الشيء لا يعطيه. ومثلما هو من حق الأفغاني أن يجد اللبرالية يكون من حق الإخوان ألا يجدوها، والجميع على حق مادام النص الديني على هذه الدرجة من الزئبقية رغم عشرات السنين والمحاولات للإمساك به والفشل الذريع
تحياتي


5 - زعلان ليه ايها الرفيق
محمد البدري ( 2011 / 12 / 3 - 17:29 )
سعادتك حريص قوي علي الاسلام وتخاف ان يقضي عليه العمائم؟ يا اخي خليهم يقضوا عليه، انت زعلان علي ايه؟ فهل تريد من المشايخ ان يلعبوا نفس دور الدبة بصاحبها النائم والتي قتلت كل شئ الا الذبابة؟ اليس المشايخ هم اصحابه الذين كفروك واشاعوا الفاحشة عن كل الفئات السياسية واتهموهم بما ليس فيهم بتهم من بطن الدين الذي تخاف عليه منهم. ثم اليس الدين هذا هو ذاته المستنقع الذي جعل الناس متخلفين، ام تعتقد ان هناك تأويل آخر له سيجعل من المادية التاريخية والحتمية الاقتصادية تفسيرا لكلام الهدهد او النملة لسليمان الحكيم. وما الحكمة عنده حتي تدافع وتخاف وانت اصلا خائف ومرعوب من وصولهم للسلطة. ومتي سيتوقف الذين ادعوا التقدمية من الوقوف موقف التردد واللكاعة التاريخية ووقف كل مسيرات البشر التاريخية لصالح اساطير واكاذيب وخرافات جعلتهم متخلفين وجهلاء ايضا. أنا عندي اقتراح ان تلبس عمة وتضع دشداشة وتطلق لحيتك وتقدم تفسيرا للقرآن يكون مقنعا للدبة. تحياتي والي لقاء قريب في مكة للطواف وقراءة سورة المجادلة. اليست المجادلة اشتقاق لغوي من جدل؟


6 - العلمانية هى الحل
اكرم ابراهيم ( 2011 / 12 / 3 - 17:34 )
العلمانية هى الحل . وهى التى تعتمد على اعمال العقل مائه فى المائه (وليس النقل او حتى التأويل) وتحكيم الضمير الانسانى .وهذا يكفى جدا.


7 - نحتاج إلى سفينة نوح لإنقاذ ما يمكن إنقاذه
محمد زكريا توفيق ( 2011 / 12 / 3 - 17:51 )
يا دكتور رفعت، أنت تضيع وقتك في محاولة إفهام من لا يفهم. لقد تبرمجوا هكذا، ومستعدون للتضحية بمالهم وعيالهم وأنفسهم وأوطانهم للدفاع عما يعرفون ويعتقدون أنه صحيح. التاريخ ملئ بمثل هذه المآسي المحزنة. استخدام الفكر وإعمال المنطق وتحليل الظواهر، نعمة لا يملكها الكثيرون. التعليم السئ والتربية الرديئة والفقر والفساد المستشري، ترك هؤلاء فريسة لغيلان التخلف والرجعية وعملاء التصحر والبادية.
أدب نجيب محفوظ دعارة، والأرض مركز الكون، والإبل مخلوقة من الشياطين،إلخ.
المشكلة أكبر من أن تحل بمقال تحليلي يبحث عن الأسباب ومواطن العلل. أعتقد أن الحل يكمن في تضافر جهود القوى الليبرالية والعلمانية وانصهارها في بوتقة واحدة. تكون بمثابة سفينة نوح لإنقاذ ما يمكن انقاذه من طوفان التخلف الهائل الذي يجتاح البلاد الآن، والذي يمثل ردة حضارية وانسانية رهيبة. يجب أن نتضافر حتى ننقذ بلادنا من رياح السموم والغزو الفكري الآتي إلينا من الصحراء، والذي يمثل غزوة هكسوس الثانية.


8 - مثقفو الشعب عاوز كده
علي الخليفي ( 2011 / 12 / 3 - 19:23 )
الناس تريد الإسلاميين ولذا يجب إرضاءهم بتعليلات تتحدث عن الفهم الخاطئ لدينهم الذي يقدمه الفقهاء وأصحاب العمائم ولذا يتقدم أمثال الأستاذ صاحب المقالة وينبري ليقدم لهم التفسير الصحيح للدين الذي بلغ عمره الف واربعمائة عام ولم يتفق أتباعه على فهم صحيح له. اليس الإحتكام إلى النماذج الدينيه وربط أي تقدم بالتفسير الصحيح لها ,اليس في ذلك إقرار من المثقف بعجزه العقلي عن البحث خارج إطار تلك الدائرة. لدينا اليوم نماذج حيه لدول إستطاعت بناء مجتمعات إنسانيه راقيه فلماذا نترك هذه النماذج وراء ظهورنا وننبش في كتب الأقدمين باحثين بين سطورها عن الخبايا المدهشة التي لم يكتشفها من قبلنا وسنحظى نحن بمتعة الكشف عنها. ترسيخ ثقة الإنسان في مقدرته على صياغة صيغ جديدة تؤسس لحياة راقية هو هدف المثقف وليس النبش في ميراث متهالك أتبث طوال التاريخ أنه لا ينتج سوى الممالك التي لا تقود إنسانها إلا إلى المهالك


9 - سياسة المفلسين
محمد بن عبد الله ( 2011 / 12 / 3 - 20:20 )
كل من تملق الحقير وساير الجاهل وجارىالمتعصب الأعمى خشية من بطش أو توهما باصلاح الفساد سقط معه

لا عجب إذن إن خاب في الانتخاب و سقط سقوطا مخزيا

يظل أفضل وأبلغ تعليق ما كتبه أستاذنا عبد القادر أنيس


10 - لا يصلح العطار ما أفسد الدهر
كامل النجار ( 2011 / 12 / 3 - 21:40 )
الأستاذ رفعت
عماذا تنافح؟ الإسلام دين مبني على الجنس والمرأة بالذات. ليس به أي تعاليم لم تأت بها اليهودية والمسيحية. كل الأديان عبارة عن عملية تجارية استغلالية لأقصى الحدود، والإسلام يأتي على رأسها. الشيوخ الذين استشهدت بهم من أمثال جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده، أصلاً كانوا ملحدين واستعملوا الزي الديني لمكاسب شخصية. أرجو أن تقرأ كتاب -الأفغاني ومحمد عبده- للأستاذ إيلي خضوري
أنا لا ألوم الشيوخ تجار الدين لأانهم لم يفعلوا أكثر مما فعله صاحب الدين الأول الذي استغل جهل الأعراب لمصادرة أموال اليهود والقبائل العربية. لا تحاولوا تجميل شيخة قد بلغت من العمر عتياً واكتسى وجهها بتجاعيد لا يمكن للعطار إخفاؤها


11 - التمنّي أم الواقع ؟
رعد الحافظ ( 2011 / 12 / 4 - 01:03 )
أنا مثلاً أتمنى تعايش الجميع إسلاميين وليبراليين وما بينهما , سلمياً في مصر وكل دولنا البائسة
لكن عملياً , حتى لو حدث ذلك سيكون الى حين
سيحكم الإسلاميون الآن , وسرعان ما ينفضح أمرهم وفسادهم
الإنترنت والموبايل اصبحت أدوات للحريّة , لايستطيع أحد لجمها أو كسر شوكتها
الإنترنت نفسه كشف لنا بضغطة زر كميّة من التناقضات في الأديان لايكاد يلّم بها الرجل العادي , ومادامت الأمور في هذا العالم صارت تسير باللعبة الديمقراطيّة التي رضيّ بها القوم كوسيلة لركوب الثورات وقطف ثمارها وإستلام الحكم ! لذلك سيحكمون على أنفسهم بالطرد عندما يخالفون ما قبلوا بهِ اليوم
وهكذا ستبقى عجلة الزمان تدور , لايستطيع حتى الإسلاميين إيقافها , وكلّه بالديمقراطيّة !
وبالديمقراطيّة أيضاً , سيتعلم الناس في مصر وكلّ مكان الضغط على الزر المُناسب لقراءة تناقضات المشايخ وأكاذيبهم وتزويرهم للواقع , ثم الوثوق بمن يصدق معهم ومع نفسه فقط إن وِجِدَ
وعندنا في العراق / ظهر جيل من المشايخ مثل / أحمد القبانجي وأياد جمال الدين وغيرهم يفضحون كلّ شيء منذ 14 قرن , وصارت لهم قاعدة شعبية عريضة , تكبر يومياً لتطيح قريباً بالإصوليين !


12 - ألم أقل لحضرتك؟
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 4 - 02:03 )
ألم أقل لك استاذ رفعت؟
ألم أقل لك؟
اذا هى ليست اخطاء وقعوا فيها
اذا هى اهداف يسعون لتحقيقها بأى شكل
لا يريدون علمانية
ولا يريدون تعليم الناس
ولا يريدون حرية ولا مساواة ولا عدالة ولا ديمقراطية..
ولا يريدون تفهم واستيعاب للمنهاج الذى غير به محمد قومه
ويركزون الاضواء على اشياء واحداث بعينها وبشكل ملبوس ومغلوط ومعكوس معتمدين على عدم معرفة الكثيرين جدا من القراء بمعانى الدين ورسالات الانبياء

اذا هدفهم الوحيد هوتشويه الدين الاسلامى
وتحقير النبى
والدخول بالمجتمع وبكم فى صراعات لن يستفيد منها الا اعداء الوطن
انا اعرف حقيقة توجههم
هم لم يتخلصوا من عنصريتهم
ويدعون الالحاد كذبا وزورا ...والالحاد منهم براء

واضحةجدا لاغبى الاغبياء

هذا الموقع مستولى عليه مجموعة من مدعى الالحاد ...والعلمانية
وهم من يشوهونه ويشوهون العلمانية والمدنية .والديمقراطية ولا يرتقون بالحوار المنطقى ليكون متمدن بالفعل
الموقع فى حد ذاته ...حر
هؤلاء لا يحبونكم
هؤلاء لن ينفعوا اليساريين والتقدميين
هؤلاء يشكلون حائط صد منيع بينكم وبين جموع الشعب البسيط ..وعامته
هؤلاء عايزنها تولع نار
لغرض فى نفس يعقوب

ولكن
لن استسلم
ساعود


13 - إلى السيد شاهر الشرقاوي
عبد القادر أنيس ( 2011 / 12 / 4 - 10:03 )
الأخ شاهر مشكور على الجدل مع أعداء الإسلام رغم أن دينه ينهاه عنه (ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل). ولهذا بودي أن أسالة مخلصا عندما كتب في تعليقه في حقنا (ولا يريدون تفهم واستيعاب للمنهاج الذى غير به محمد قومه) أن يدلنا على فترة ولو قصيرة في تاريخ الحكم الإسلام الممتد 14 قرنا، تمثل هذا التغيير الذي أحدثه محمد في قومه، حتى يمكن أن نتناقش في الملموس. فأنا مثلا لم أجد فترة يمكن الاعتبار بها واتخاذها منارة لنا اليوم نهتدي بها. وحتى أفضل الفترات (الخلفاء الراشدون) فلم تخلُ من الفتن وقتل المبشرين بالجنة والصحابة والرق والغزو واستعمار الشعوب واضطهاد المغلوبين وأسلمتهم بالضغوط الحربية والاقتصادية والمصادرات والضرائب الثقيلة. تاريخ الحكم الإسلام تاريخ التوحش البشري ولا يختلف عن غيره رغم مصدره الرباني كما تزعمون. محمد بنى دولة بشرية مثلما بناهاغيره ولولا قدسيتا الخرافية للفها النسيان..
مر على النهضة العربية حوالي قرنين، ولم ينهض العرب رغم جهود عشرات المفكرين أمثال الأفغاني فقط لأنهم ظلوا يبنون على الرمل وينفخون في الرماد ويحاولون بث الحياة في العظام النخرة .
تحياتي


14 - الى عبد القادر انيس
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 4 - 10:56 )
معلهش استاذ عبد القادر انيس
بغض النظر عن نبوة محمداوعدم نبوته
الانسان ا لذى يسأل سؤالك هذا ..ويدعى عدم العلم بما احدثه محمد للعالم والانسانية .من تطور مذهل ...لا يمكن ان يكون صادق فى كونه يريدان يعرف بحق ما الذى فعله محمد فى التاريخ

الانسان الذى لا يدرك كيف كان العرب واهل مكة قبل محمد وكيف اصبحوا بعده ...
يكون الخلل فيه هو وليس فى كتب التاريخ اوفى محمد

الانسان الذى لا يعرف الفرق بين محمد الذى خرج من بلده مطرودا مذلولا مهانا ..لانه تمسك بعدالة قضيته ومبادئه ...وينسى ما حدث له يوم الطائف ...وكيف عادالى مكة بعدها بعشر سنوات على الاكثر قائدا للعالم اجمع
ومنتظرا للوفود كى تعلن ولائها له وباعثا برسالاته الى ملوك وقياصرة العالم يدعوهم للاسلام

الانسان الذى لا يعرف كيف كان اصحاب محمد ...قبله وكيف اصبحوا معه وبعده .ولا يعرف الفرق بين عمر بن الخطاب راعى الابل ...العنيف ..الذى كانوا يأملون فى اسلام حماره قبل ان يأملوا فى اسلامه هو..وبين عمر بن الخطاب امير المؤمنين الفاروق ..الذى حكم30 دولة..

اقول مثل هذا الانسان
لا يمكن ان يكون جاهلا بمحمد وتاريخه وعظمته
لكنه متجاهلا
وسامحينى لصراحتى


15 - لا ثورة حقيقة بدون صراع طبقي
جلال البحراني ( 2011 / 12 / 4 - 11:21 )
ينسى الماركسيين و العلمانيين أن الثورة الفرنسية لم تفرق بين مصالح الملك و التجار و إعتبرت رجال الدين من ضمن فئة التجار، لم تنفع محاولات إيهام الجماهير بأن هؤلاء وظيفتهم إدخال الناس للجنة كلا كانوا تجار خبز و ملابس يتحكمون بحاجة الجماهير، لذلك قتل الشعب الفرنسي أخر الملوك بأخر أمعاء رجل دين غني و صادروا ثرواتهم المكدسة و ليس إيمانهم! هكذا نجح لينين و البلاشفة في كسب الطبقة العاملة الروسية بتعريفها بمصالحها.
ماركسيونا و علمانيونا يحاولون إيهام الجماهير الفقيرة العاملة و الطبقات الكادحة أن الدين لا يتعارض مع مصالحها، كيف؟
بإيهام هذه الجماهير أن رجل الدين يقدم الأخلاق و يحافظ على التقاليد و روابط المجتمع، و ليس تاجر خبز و ملابس و عقارات لذلك يمكن أن يكون ديمقراطي علماني و ربما ماركسي!
رجال الدين أينما كانوا هم جزء من الطبقة الحاكمة البرجوازية، في السعودية هم أكبر التجار و بعضهم يؤم المساجد في البحرين يملكون عقارات و أرصدة بالبنوك في مصر كذلك في لبنان ،إيران رفسنجاني يملك أكبر مزارعها في قطر القرضاوي برجوازي برصيد ملايين الريالات.


16 - تكملة
جلال البحراني ( 2011 / 12 / 4 - 11:23 )
جماهير هذه المنطقة لا تعرف مصلحتها الطبقية، لأن اليسار لا يوصل لها تناقضها الطبقي، فهو يفصل بين مأساتها المعيشية و بين مصالح برجوازية رجال الدين، و يوهمها بأن الدين الحق بريء منهم و ليسوا تجار برجوازية؟! يريد للمعركة أن تجري على مستور الفكر! و ليس المصالح المادية الحياتية،، من بهذه الدنيا يثور للفكر و يغير من أفكارة بسهولة، لكنه مستعد أن يموت لأجل معيشته كما فعل البوعزيزي.. لهذا ثوراتنا على قد حالنا!


17 - بعثت بالتكملة لم تنشر؟!
جلال البحراني ( 2011 / 12 / 4 - 11:42 )
في العراق حوزة النجف تملك ملايين الهكتارات من الأراضي ليس بالعراق و حسب بل بالبحرين، السعودية الكويت إلخ، و يعتاشون من ريعها
جماهير هذه المنطقة لا تعرف مصلحتها الطبقية، لأن اليسار لا يوصل لها تناقضها الواقعي الحقيقي، فهو يفصل بين مأساتها المعيشية و بين مصالح برجوازية رجال الدين، و يوهمها بأن الدين الحق بريء منهم و ليسوا تجار برجوازية؟! يريد للمعركة أن تجري على مستوى الفكر! و ليس المصالح المادية الحياتية،، من بهذه الدنيا يثور للفكر و يغير من أفكاره بسهولة، لكنه مستعد أن يموت لأجل معيشته كما فعل البوعزيزي.. لهذا ثوراتنا على قد حالنا!


18 - أود أن أسأل الأخ شاهر بعض الأسئلة
جلال البحراني ( 2011 / 12 / 4 - 12:32 )
هل أتى الإسلام ليحل مشكل إيماني عاناه العرب و ثم شعوب تلك المنطقة، أم أتى ليحل مشكل مادي حياتي،
كان عرب المنطقة يعانون الفقر و شظف العيش و العبودية على رأسهم بني هاشم، و محمد مرعى الأغنام، و طبقة العبيد من ورائهم، و هذا الوضع المادي الغير عادل هو ما أراد الإسلام إصلاحه؟!
هل أمن بالإسلام بداية تجار الجاهلية، مثل أبو لهب و أبو سفيان، أم طبقة ( العمال) و العبيد، مثل بلال و عمار بن ياسر إلخ و حاربو لأجل نظامه الذي وعد بتحريرهم و مساواتهم و عدلهم،
حينما إنتقل الإسلام لباقي الأراضي، كان يريد إعادة إيمانهم، أم وعدهم بإصلاح أوضاعهم المادية، مثل العراق و إيران، كان بها الكثير من اليهود و المسيحيين، فهم مؤمنيين، لكن حكم كسرى كان قاس و طاغي ممى دعى 12 فرقة لجيشه لتنقلب عليه و تنظم للمسلمين فتحقق لهم النصر!
الآن إقتصاديا إجتماعيا و سياسيا، أيهما أفضل، النظام الإسلامي كما كان بعهد الراشدين أو الأمويين أو العباسيين أم الرأسمالي المعاصر أم الإشتراكي نظام المستقبل كما نرى ملامحه
و دعك من أيماننا أو كفرنا، وفر لنا حياة معيشية كريمة، ثم سنفكر بالصلاة و الصوم على دين الإسلام أو المسيح أو بوذا؟!


19 - الى المحترم جلال البحرانى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 4 - 13:12 )
يا اخ جلال البحرانى
اولا تحياتى
القضية اكبر من كونها اصلاح بيئى وايمانى محدودلاهل الجزيرة
القضية قضية مصير الانسان ونظرة عامة للوجود وللتاريخ رسالة الى عامةالبشر القادمين من بعدمحمد حامل اخر سالات السماء الى اهل الارض
رسالة العقل
رسالة الاعتماد على الذات
رسالة الحرية
رسالة المساواة بين البشر جميعا بمختلف عقائدهم طالما التزموا بالحق فى معاملتهم ليكون التفاضل بينهم بالعمل الصالح
العمل الصالح ليس المقصود به العبادات والاخلاقيات فحسب
لا
العمل الصالح هوكل عمل يفيدالبشرية
العمل الصالح هو المبنى على التخطيط والعلم والاخذ بالاسباب وعدم الاعتماد على الحظ وضربات القدر
العمل الصالح هوالذى ينمو ويزداد عبر السنين والايام لنا وللاجيال القادمة ويتطور ويتحسن دائما بجهود البشر وعلمهم
العمل الصالح هو الذى يتحقق بطرق مشروعة لا ظلم فيها ولااعوجاج
هذا هومفهوم العمل الصالح فى الاسلام

اما النظرة الفلسفية للاله والايمان بالغيبيات والحساب على النيات فأمر موكول الى الله وحده
الله وحده وليس احد سواه
لا وكيل له
ولا مفوض باسمه

نحن دعاه
دعاة لا جلادين ولا قضاه
دعاة لا جلادين ولا قضاه
وشكرا لك اخى الفاضل


20 - عفوا استاذ جلال
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 4 - 13:20 )
بخصوص النظام الاقتصادى الاسلامى انا ارى ان افضل النظم هوالنظام التعاونى ...لا الشمولى البحت ولا الرأس مالى المستغل
وفى حالةوجود شركات خاصة يتم تقييدها بقوانين دولة تحمى العمال وتهيئ لهم حياة كريمة جدا

النظام الشمولى الشيوعى الصرف يقلل من الاحساس بالانتماء ...الى المكان ...ولا يميزبين المبدع والمحسن والمتكاسل ويقتل روح الابداع واحساسه بالحرية

النظام التعاونى المقنن هوافضل النظم على الاطلاق
ووشكرا


21 - أين ومتى يا شاهر؟
عبد القادر أنيس ( 2011 / 12 / 4 - 16:18 )
تقول، سيد شاهر، (بما احدثه محمد للعالم والانسانية من تطور مذهل..) وتفاديت الإجابة. هلا قدمت لنا قبسات من هذا التطور المذهل من المصادر الإسلامية وليس مما ترجموه عن غيرهم، مثلا، شيء من السياسة وشيء من الاقتصاد وشيء من التنظيم الاجتماعي؟ أين هو وأين ومتى طبق؟
مقارنة بما أبدعه اليونان والرومان والهنود والصينيون، فإن ما جاء في الكتاب والسنة متواضع جدا رغم الهداية الربانية المزعومة. هناك نهضة كبيرة بدأت مع التفتح والترجمة والاحتكاك بالأمم الأخرى قبل أن يتغلب رجال الدين مرة أخرى ويكفروا كل شيء ويعم الانحطاط ويقضي على بوادر حضارة إنسانية بدأت تتجاوز الإسلام على أيدي مفكرين أذكياء مثل المعتزلة وبعدهم الفلاسفة.
تقديري الشخصي أن الإسلام كان نكبة على العرب وعلى الأمم التي ابتليت به وبهم بعد أن مثل نهاية التاريخل للمسلمين، باعتبار أن ما قدمه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه بعد أن ختم مؤسس الإسلام الأديان وقدم أقصى ما يحتاجه الناس إلى يوم القيامة (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وسنتي) ويرويه الشيعة بطريقة أسوأ (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وأهل بيتي) .
تحياتي


22 - كنت اظنك مركسيا حقيقيا ..!!
هشام حتاته ( 2011 / 12 / 5 - 01:58 )
الاستاذ / رفعت السعيد
محاولة الجمع بين الدين والحداثة هى محاولة فاشلة بكافة المقاييس فى ظل الاحكام الشرعية والتى من انكرها يعتبر كافرا لانه انكر معلوما من الدين بالضرورة
لماذا تتلون يااستاذ رفعت وتخلع عنك رداء الماركسية وتحاول ان تلبس الدين الاسلامى (الحقيقى ..... !! ) رداء الفكر الحداثى.
كما قال السيد كامل النجار ، لقد كان الافغانى ومحمد عبده ملحدان فى زى الشيوخ ، وهناك ليبراليون الان وعلى رأسهم جمال البنا يحاول نفس المحاولة وان لم يكن ملحدا مثل الافغانى ومحمد عبده .
الدين ترك ميراثا ثقيلا محملا بافكار عصره التى لاتصلح لعصرنا الا اذا استخرجنا احكاما شرعية اخرى على قواعد فقهية اخرى من اهمها الغاء علم الناسخ والنمسوخ والاعتراف بالبعد التاريخى والعلاقة الجدلية بين النص الدينى والواقع الذى عاشه الرسول وبين حاضرنا ومشكلاته. . تحياتى اليك



23 - حث العاقل بما يعقل ( 1 ) ؟
سرسبيندار السندي ( 2011 / 12 / 5 - 16:39 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي رفعت السعيد وتعليقي ؟

1 : قلت (.. فإن وقع تعارض وجب تأويل النص حتى يتوافق مع الجديد فى عالم اليوم ) ؟

والسؤال : هل يعقل مثل هذا الكلام ، وهل يكفي الثعبان تغيير جلده ، أم أنك تبتكر دينا جديدا مبي على هواك ؟

2 : قلت ( فسد الإسلام بالجهل بتعاليمه الصحيحة عبر الأجيال ، ولابد من ثورة لإصلاح هذه المفاهيم وإلا واجه المسلمون الهلاك
إن أخطاء القرون الماضية من عمر الإسلام ومساوئها إنما حصلت نتيجة سوء فهم العقيدة كما احتواها القرآن والسنة ؟

والسؤال : هل يعقل أن تفسد تعاليم هى سماوية ، أم أنك واثق أنها صناعة بشرية تحتاج للثورة والتغيير ، وهل ملايين المسلمين الذين ماتو كانو في جهل أو غباء ومنهم مبشرين بالجنة وخلفاء راشدين ؟

3 : قلت ( إن الإسلام فى جوهره دين عقلانى يدعو إلى التحرر من الخرافات ، ويفتح الباب واسعاً أمام العلم الحديث الذى هو العمود الفقرى للتقدم ؟

والسؤال : كيف يكون عقلاني والقرأن نفسه ملئ بالخرافات والخزعبلات والتناقض ، وماذا تقول عن الناسخ والمنسوخ ، وكيف يفتح باب العلم وهو يكفر العلم والعلماء بدليل الواقع والتاريخ ؟


24 - حدث العاقل بما يعقل ( 2 ) ؟
سرسبيندار السندي ( 2011 / 12 / 5 - 16:55 )
4 : قلت ( إن أخطاء القرون الماضية من عمر الإسلام ومساوئها إنما حصلت نتيجة سوء فهم العقيدة كما إحتواها القرآن والسنة ؟

والسؤال : طيب ياصاحبي هات تفسيرك للأية التي تقول ( لاتسألو عن أشياء إن تبدو لكم تسئمكم ، أليس فيها إحجام للعقل والبحث والسعي للتنوير ؟

5 : قلت ( إن التعاليم الأصلية للإسلام تعطى للمسلمين الحق فى الثورة على حكامهم الطغاة والفاسدين ، حتى لا يقوضوا بطغيانهم وفسادهم أركان المجتمع الإسلامي ( ؟
والسؤال : إذا ماقولك فيما قاله كبار الشيوخ وعلى الفضائيات ، من أن القيام على الحاكم كفر وخروج عن الشرع والدين ؟

6 : قلت ( إن الشرائع يجب أن تتغير بتغيير الأمم ) ؟

وجوابي : عليك نور ، أليس هذا ما يقوله الجميع يا صاحبي ، وهو القفز فوق السور لترى العالم كيف يسر وعلى الباطل الكل يثور ، ويبقى السؤال هل يعقل ماتقوله ، لأنه لاالشرع ولا الدين ولا التاريخ يقر بما تقول ؟

7 : أخر الكلام : لاتخفى مدينة موضوعة على جبل ، ولاحقيقة تثير القيل والقال وكل هذا الجدل ؟

8 : مسك الختام : خالص تحياتي للجميع والسلام ؟

اخر الافلام

.. استهداف المقاومة الإسلامية بمسيّرة موقع بياض بليدا التابع لل


.. 52-An-Nisa




.. 53-An-Nisa


.. 54-An-Nisa




.. 56-An-Nisa