الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بيزنس الإفتاء

رفعت السعيد

2011 / 12 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



أعترف بأننى صعقت عندما سمعت حواراً جاداً بين اثنين ممن يمارسون الاستثمار التليفزيونى عبر المسابقات الشائعة التى تدعوك إلى الاتصال برقم كذا وتجيب عن سؤال تافه واعداً إياك بجائزة، صعقت لأن أحدهما قال هامساً للآخر: «الأكثر ربحاً الآن تجيب شيخ يفتى على التليفون»، وصعقت أكثر عندما شاهدت الإعلانات التى تدعوك إلى الاتصال التليفونى لتسأل فى أمر من أمور الدين، بما يلخص وبشكل فج فكرة الاتجار بالدين. لكن للإفتاء وجهه الآخر وهو تلك الفتاوى التى تتطاير من شبان سلفيين اقتحموا ميدان السياسة ويظنون أن اللحية والثياب وعدداً من الأصوات حصلوا عليها فى الانتخابات كفيلة بمنحهم حق التألق التليفزيونى فى فتاوى تمس الآن مصير مصر وشعبها، وتوحى بأنها فتاوى سوف تتحول إلى تشريعات يصدرونها من البرلمان، وسواء كان المفتى شيخاً يفتى تليفونياً هكذا مباشرة ودون رجوع إلى مراجع فقهية أو أدلة شرعية، أو كان سياسياً دخل باب السياسة من باب أن يتميز عن الآخرين، ويتعجل الإفتاء دون تعمق، فإن الأمر يدفعنا إلى محاولة فتح ملف سوق الإفتاء.

وفى البحث عن تعريف لكلمة فتوى نقرأ «الفتوى هى إحداث حكم، وهى بيان حكم الله تعالى بمقتضى الأدلة الشرعية» (الشوكانى - القول المفيد فى الاجتهاد والتقليد - صــ١١٥) وهى الإجابة عن مسألة (ابن منظور - لسان العرب جزء٥ - صـ٣٣٤٨) وأيضاً («الوسيط» فى باب فتى).

وفى القرآن الكريم «يستفتونك قل الله يفتيكم» (النساء - ١٧٦). وكان الفقهاء القدامى يضعون لكل فتوى شرحاً وافياً ثم يختتمونها بقول سديد اختفى من فتاوى زماننا هو «والله أعلم»، والفتوى تتطلب بالضرورة العلم بموضوعها ولا تجوز فتوى بغير ذلك. لكن الكثيرين يفتون فيما لا يعرفون متناسين القول الحكيم «من قال لا أدرى فقد أفتى» وناسين أن عمر بن الخطاب سئل فى القرآن الكريم «وفاكهة وأبا» ما هو «الأب» فقال «لا أدرى» وأضاف نهينا عن التفيقه. وهكذا نهى ابن الخطاب نفسه عن التفيقه ومع ذلك فالآن نجد فقهاء أو بالدقة متفيقهين يفتون فى مجالات لا يعرفون عنها شيئاً مثل موت جذع المخ، ونقل الأعضاء، أو يفتون فى السياسة دون أن يعرفوا معنى الديمقراطية والتعددية أو الفرق بين النظام البرلمانى والرئاسى، أو غيرها من المجالات، وتكتمل المأساة بأن تأتى الفتوى تليفونياً ودون مراجعة أو تدبر، وتكتمل أكثر عندما تكون مدفوعة الأجر، ويأتى آخرون من الملتحقين الجدد بركب السياسة وركب البرلمان ليصدروا من الآن فتاوى متشددة متعلقة بالخلافة وبالمرأة وبالسياحة وبالمسيحيين فيثيرون فزع الناس، مستندين إلى ما سماه د.حمدى زقزوق «مذهبيات فقهية جامدة تتمسك بحرفية النصوص الفقهية دون إفساح أى مجال لإعمال العقل الإنسانى، الأمر الذى جعل التخلف الفكرى والتقليد الممقوت يضرب بأطنابه فى عقول الأمة الإسلامية» (مقاصد الشريعة الإسلامية وضرورات التجديد - صـ١٤). لكننا إذ نعود إلى جوهر موضوع الإفتاء ومن له الحق فى الفتوى، وكيف؟ وبأى مرجعية؟ فالكثيرون من هؤلاء لا يشعرون بحقيقة الخطر، وحقيقة المعاناة، فالرجوع إلى الفتاوى القديمة فى كتب السلف هو عودة شئنا أم أبينا إلى رأى بشرى يحتمل الصواب والخطأ، لكنه يكتسى عندهم ربما بسبب القدم بقداسة لا يسمح بها الإسلام، فالفقه يتغير زماناً ومكاناً وهو خالٍ من القداسة، ونقرأ للإمام ابن القيم «من أفتى الناس بمجرد النقل من القدماء على اختلاف أعرافهم وعوائدهم وأزمنتهم وأحوالهم فقد ضلّ وأضلّ وكانت جنايته على الدين (الإمام ابن القيم - أعلام الموقعين - جزء٣ - صـ٧٨).

ونقرأ فى هذا الصدد ما كتبه د.محمد حسين هيكل قائلاً «إن البعض أضاف إلى دين الله شيئاً كثيراً لا يرضاه الله ورسوله واعتبره من صلب الدين ورمى من ينكره بالزندقة، فقد أضافت كتب السيرة ما لا يصدقه العقل ولا حاجة إليه فى ثبوت الرسالة، ولأن هذه الأقاويل قد اعتبرها البعض من صلب الدين فقد رمى من أنكرها بالإلحاد، بل إن العديد من العلماء المسلمين والشيخ محمد عبده فى مقدمتهم قد اتهموا بالإلحاد» (حياة محمد – صـ٢٩) ويقول د. هيكل «إن أقدم كتب التراث كتب بعد وفاة الرسول بمائة عام، وبعد أن فشت فى الدولة الإسلامية دعايات سياسية وغير سياسية، كان اختلاق الروايات والأحاديث بعض وسائلها فى الذيوع والغلبة، فما بالك بالمتأخر الذى كتب فى أشد أزمان التقلب والاضطراب؟ ثم «ويكفى أن يذكر الإنسان ما كابده البخارى من مشاق وأسفار فى مختلف أقطار الدولة الإسلامية لجمع الحديث وتمحيصه، وما رواه بعد ذلك من أنه وجد أن الأحاديث المتداولة تربو على ستمائة ألف حديث لم يصح لديه منها أكثر من أربعة آلاف. وهذا معناه أنه لا يصح لديه من كل مائة وخمسين حديثاً إلا حديث واحد أى بنسبة ٦.٠% « (صـ٥٤).

ويقتادنا البحث فى هذا الأمر إلى تصور بعض السياسيين الجدد الذين يخوضون فيما يمكن أن نسميه الإفتاء السياسى فيفتون فى كل شىء: السياسة - التعددية الحزبية - الديمقراطية - الليبرالية - الاقتصاد - سعر الفائدة - التأمين على الحياة - السياحة، وما يلبس الإنسان وما يأكل، يفتون فى كل شىء، وفى كل مجال يفتى هؤلاء الجهابذة الجدد وتتساقط فتاواهم حاسمة جازمة صارمة وكأنها الحقيقة المصفاة، وليست مجرد اجتهاد تقابله اجتهادات أخرى بما يستوجب التسامح مع الآراء الأخرى ومحاولة تفهمها، فلقد يكون فيها صواب أو بعض من صواب، فالمسلمون الأوائل علمونا الصفح والتسامح والإنصات للرأى الآخر، وسيدنا على عندما اتهمه الخوارج بالكفر تجاوز عن ذلك، وأذن لأصحابه أن يصلوا خلف الخوارجْ وقال: «لا تقاتلوا الخوارج بعدى، فليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه» (ابن أبى الحديد - شرح نهج البلاغة - صـ٧٤)، أن كل الحجج التى يرددها السلفيون من أصحاب الإفتاء السياسى المتشدد لا تلبث أن تتساقط أمام ما ورد فى القرآن الكريم من آيات تتحدث عن الصفح والعفو والصبر والرحمة بلغت ١٢٤ آية. فما بالنا بأن أحداً لا يحاول أن يرد أحداً عن دينه، وإنما هو مجرد خلاف حول مصلحة الوطن والشعب والتزام بصحيح الدين، وهو خوف مشروع تماماً من أن تتمدد هذه الآراء السياسية المرتدية ثياباً دينية إلى إيذاء الوطن ومستقبله وأجياله القادمة.

فهل من عودة إلى الرشد؟ أو بالدقة هل من عودة إلى التراث الإسلامى الصحيح فى احترام الرأى الآخر والنظر إليه بإمعان، فقد يكون فيه بعض من الصواب، وهل يمكن الاستحمام من آثار التطرف والتشدد التى قد تخيف البعض لكنها بالقطع لا تقنع أحداً؟!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اكثر من رائع استاذ رفعت
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 10 - 07:03 )
طول عمرى وانا احبك لله فى لله .حتى وانا على علم انك ماركسى وشيوعى وفى حزب اليسار المتهم بالولاء للاتحاد السوفيتى منذ عهد عبد الناصر واستمتع وأطرب لحديثك لموضوعيتك..ولم اكن اعرف سر هذا الحب .
الان عرفته
للانسان الحر الجميل ..والقلب النقى ..والاحساس الراقى بالدين الحقيقى.. وجماهير الشعب الوفى
اؤيدك بكل قلبى وجوارحى استاذ رفعت
واسمح لى ان ازيد اية من ايات الله
(ولا تقولو لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله )
( واية ...وقد فصل ما حرم عليكم )
الحرام والحلال قضية كبيرة جدا جدا ...
اما ان نحول كل شئ ...كل شئ فى حياتنا الى حلال وحرام ..فهذا هو الجحيم بعينه
الواحد يخاف بتنفس ..احسن يكون حرام ..يمشى يتلفت وراه ويعد خطواته .. .وحركاته ..احسن تكون حرام
شئ لايحتمل !!!
لكن
يوجد صح وخطا
يوجد الافضل او الاحسن
يوجد الاولى
يوجد سئ وجيد وممتاز

ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه ..نكفر عنكم سيئاتكم
واخرون خلطوا عملا صالح واخرسيئا عسى الله ان يتوب عليهم
استفتى قلبك ولوافتوكولوافتوك ولو افتوك
اما الحلال والحرام هذه .فنحن لسنا الهة

شكرا مرة اخرى استاذى الفاضل
واعتذر للاطالة
والسلام عليكم


2 - عفوا مرة ثانية استاذ رفعت
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 10 - 07:32 )
وانا ارى ان الازهر الشريف ودارالافتاء باعتبارهما المؤسسات الشرعية للاسلام والمسلمين فى مصر يجب عليهم ان يتصدوا لهذه المشكلة بكل حزم وجدية عن طريق:
1 اصدار تشريع وقانون يجرم ..ويحذر على اى انسان اى نوع من انواع الافتاء الدينى تحت اى منظور سياسى او اقتصادى اواجتماعى .ومعاقبة من يقوم بهذا عقابا شديدا لانه ليس فقط ضال ..بل مضلل
2 الاتصال بالجماهير عن طريق المساجد والوعاظ .وانشاء دعاة جدد عصريين يحدثون الناس حديثا عصريا ..شيوخ التربية ..الدارسين لعلم النفس وطرق التنمية البشرية وكيفية التواصل مع جموع الشعب . لتنويرهم وتصحيح مفاهيمهم ..ولا يتركوا الساحة لهؤلاء الجهلة

فمن غير المعقول ان يظل الداعى يتعلم عمره كله فى الازهر .لحفظ كتب التراث وللذهاب للمسجد نصف ساعة كل اسبوع . لالقاء خطبة الجمعة .وبس
لابدمن ثورة حقيقية مستمرة وليس مجرد هبة او فورة لايام ثم تعود ريما لعادتها القديمة
الازهر بامكانياته ورجاله وسلطاته .والمثقفين المتنورين فى كل مكان .يمكنهم التنسيق بخطة عامة وتبنى مشروع وطنى .لعمل كهذا
فالامر يستحق
الامر يستحق
والا لوتركناهم على طريقة الهيئة أياها ..فقل على الوطن السلام

وشكرا


3 - هذا من نتيجة التوجه للعروبة
محمد البدري ( 2011 / 12 / 10 - 12:45 )
رهن اصحاب اللحي انفسهم الي الايه: يستفتونك قل الله يفتيكم (النساء - 176). وعليه فقد اصدروا الاحكام والقتاوي والنصائح عبر كل وسيلة اعلامية ممكنة وفتحت لهم دولة العلم والايمان ومن بعدها دولة الفساد صحفها وشاشاتها وفضائياتها وهواتفها محمولا وارضيا نوافذ للوصول الي عقل المواطن ضعيف التعليم وشحيح المعرفة وضحل التفكير الذي تاسس في زمن عبد الناصر الاشتراكي العروبي. فاصبح لدينا شعب تمت صناعته علي مقاس السلطة. واصبح تقسيم العمل والنفوذ بينهما قائم علي اساس سلطة فاسدة من اولي الامر واجب طاعتهم وعدم الخروج عليهم ومشايخ يتحدثون باسم الله من اجل تسكين آلام من يعاني من الفساد دون جرأة الخروج عليهم او رفض فتاوي اصحاب اللحي. وهذه هي الدولة الاسلامية بامتياز تطبق شرع الله برجال دينها وبرعاية حكام فاسدين. فلا تنصلح الامور ولا تتغير الاحوال. ويصبح شعارها -افسد وافتي وبارك الله فيك واكثر من امثالك. فلا بارك الله في احد بل اكثر من امثال السلطة والفاسدين واصحاب اللحي الي ان اصبحوا اغلبية في البرلمان لانتاج الدولة الدينية رسميا.


4 - صحيح ..ولكن
عبد الله اغونان ( 2011 / 12 / 11 - 02:16 )
جل ما قاله الكاتب المحترم صحيح. جل وليس كل اذ لايمكن ان نفصل هذا الموقف من رؤية الكاتب التي تلح دائما على فصل الدين عن الشان العام.ضوابط المفتي حددها العلماء.الاسلام وحسن السيرة ومعرفة اللغة وصفاء النية والحرية اي الاستقلال عن اية ضغوط او اهواء ومعرفة الواقع والاعراف
وبالفعل فكثير من المفتين ناقصو عقل ودين. اقصد المعرفة بالدين ومقاصده وشروط المجتهد
ليس فتوى من نقل معلوما من الكتاب والسنة بل هو تبليغ.ذم القران من يتاجر بالدين-ويشترون به ثمنا قليلا اولئك ما ياكلون في بطونهم الاالنار.174-البقرة . لدينا فقيه انتخبه الناس فقط بسبب هذه الصفة وهو الوحيد في حزبه بالبرلمان ثم شرع في فتاوى غريبة ما انزل الله بها من سلطان مثل جواز شرب الحامل للخمر في الوحم.وجواز وطئ الزوج جثة زوجته الميتة ..رغم ان فتاواه تعارض نصوصا كحرمة الخمر ومااسكر كثيره فقليله حرام وانها داء وليست دواء..فاستهجن الناس فتاواه وتنذروا بها.وفي هذه الانتخابات قيل له ان الناس لم يتقبلوا هذه الفتاوى منك ولن يصوتوا لصالحك فبقي على غيه.لم يفز
السياسة والحكم والتسيير كالولاية والامامة والزكاة والسلم والحرب من مباحث
الدين. شكرا.


5 - كفاك لعب على الاوتار فالناس تعرف من انت
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 11 - 02:41 )
الاستاذ رفعت السعيد
ارجو من حضرتك توضح لنا ما هى هويتك بالضبط
ان كنت ماركسى فدع الاسلام لاهله
وان كنت مسلما فتذكر ان الايام معدودة ومحدودة فخذ لنفسك مكانا فى بيت من بيوت الله واقرأ القران وتقرب الى خالقك لعل الله يتوب عليك من الماركسية والشيوعية الخ
لااعرف لماذا هذا الهجوم الدائم عن الاسلام والمسلمين ومن افتى فتوى تخالف الشرع والدين اعلمنا به
المسلمون ليسوا عبط او هبل يسمعون دون وعى المسلون يعرفون جيدا كيف تؤخذ الفتوى وممن
واغلب ما تقوله كذب وافتراء لان اى عالم او شيخ واغلبهم ازهريين او حتى لو كانوا غير ازهريين فالازهر ليس هو الاسلام
فالاسلام ليس حكرا على احد بدليل انك تتحدث عن الاسلام وكأنكتنصح بفتوى
ماركسية شيوعية الحادية
اسمع من التلفاز اى شيخ يقول لقد افتى الشيخ فلان وقال كذا وكذا ولم يفتى هو من عند نفسه
هات لنا واحد افتى من عند نفسه
الا فى نص واضح وتحريم مؤكد من القران او من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
اما المستحدثات فلكل مجتهد نصيب فمن اصاب فله اجران ومن اخطأ فله اجر
فلا تحاول ان تقلل من شأن علمائنا وشيوخنا فهم اغلبهم خريجى كليات اصول الدين والازهر


6 - الى عبدالله اغونان وسلامة شومان العزيزان
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 11 - 05:13 )
تعلمان جيدا مدى احترامى وحبى الشديد جدا لكما فى الله... لكن اسمحا لى ان اوضح لكما رأى الاستاذ رفعت كما فهمته ..ليس تقليلا من شأن فهمكما او رؤيتكما ..ولكن ربما قرأته انا بصورة مختلفة عنكما
الاستاذ رفعت يتكلم عن الفتاوى الدينية التى يصدرها البعض من اعلام رجال الدين والذين لهم تأثير قوى على المشاهدين فى القنوات الفضائية بالذات ..والى تتدخل دائما فى كل صور الحياة بلا استثناء بالتحليل والتحريم
مثل فتوى الديمقراطية حرام ..الليبرالية كفر .الماركسية الحاد
فهذه نظم سياسية واجتماعية واقتصادية ..وليس شرطا ان نربطها بالكفر والايمان
وليس معنى ان ماركس كان ملحدا ان الماركسية كنظام اقتصادى حرام او حلال
هذه امور مباحة للبشر يعملون فيها الفكر والعقل ليصلوا الى افضل واحسن نظام يحققون به العدالة للشعوب

وايضا فتاوى تقييد المرأة والوصاية عليها مثل تحريم الجلوس على كرسى اوقيادة السيارة. اوالقعودوحدها على النت...ينفع كده؟؟!!!
هذه فتاوى ينبغى علينا ان نخجل من انفسنا كون من اصدروها ينتمون ليس الى المسلمين فحسب بل الى علماؤهم

هذا ما يقصده الاستاذ رفعت كما فهمته
ولكما منى كل المحبة والاعتزاز
والسلام عليكم


7 - لماذا هذه الايام بالذات
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 11 - 13:47 )
استاذى الفاضل شاهر جزاك الله خيرا على نصيحتك
فالدين النصيحة وانا اتعلم منك الكثير واتمنى من الله ان يجمعنا وكل الاحبة على على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
استاذى الحبيب
الدكتور رفعت السعيد مع احترامى الشديد له
دائما يهاجم الاسلام والمسلمين وخاصة فى الاونة الاخيرة
وهو بتمرسه الدائم للانتخابات يضرب على وتر حساس
بالامس كان الاخوان واليوم السلفيين وعلماء الاسلام
هل المسلم لايعرف الليبرالية ولا العلمانية ولا الديمقراطية ولا الرأس مالية من نظم ابتدعها العالم الغربى والشرقى الخ
هل لايحق للمسلم ان يناقش الامور السياسية التى تخصه ام انها حكر على العلمانيين والشيوعيين
الاسلام هو السياسة ولا فصل بين الدين والدولة
وان احكم بينهم بما انزل الله اليك ولاتتبع اهوائهم
استاذى الكريم انت تعلم اننا لانأخذ بفتاوى من احد الا كان فيها نص ثابت ام المستحدث فلا غبار على الاجتهاد فيه
والعالم نعرفه من سماته وحديثه وادلتة الصحيحة
انما هم يريدون اسلاما مفصلا لاغراضهم وهواهم
لذلك نطالبه بفتوى من علماء الفضائيات تخالف الشرع

عالم ازهرى يحلل اكل لحم الخنزير على هذه الصفحة


8 - يا استاذ سلامة شومان
الحكيم فارس ( 2011 / 12 / 11 - 14:02 )
يااستاذ سلامة شومان انا لا احب الناقش بهذا الاسلوب ولكونك تكرر هذا الاسلوب بدعوة الكتاب لعدم مناقشة هذا الموضوع وذلك الموضوع انا كذلك اقول لك لماذا تدخل منتدى علماني يا سيدي احنا حرار نريد ان نناقش ونكتب ما يحلو لنا على الاديان ومن اراد ان يناقش بادب اهلا وسهلا ومن هو غير قادر على النقاش ولا يحتمل قراءة هكذا اشياء عليه بالابتعاد اقترح عليك حل سهل ان تغادر هذا المنتدى وتذهب الى منتدى الطيار السوري الذي اثبت ان الارض ثابتة والشمس تدور من حولها واسقط كل النظريات العلمية والفلكية وانت مصدق ومؤمن بها لانها متطابقة مع الادلة التي لديك من القرأن والسنة لعلك تزداد علما وايمانا


9 - الحكيم فارس
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 11 - 18:47 )
انا هنا لاجلك واجل غيرك لعل الله ان يهدينى واياكم للخير وانتم احرار ولاشك ونحن ايضا احرار ولاشك
فانت تهاجم دينى وعقيدتى وتريد الصمت والسكوت فهذا لن يكون ابدا
واللى انت قولته ده على الطيار السورى دليل على انكم تغلقون نوافذ الابداع الاسلامى والعربى وانتم لاتدرون
وهذا يبين للجميع انكم لاتريدون العلم الا من الملحدين فقط
هل علمت الان لماذا نحن متخلفين الى الان ؟
وهل علمت لماذا تنقمون من الاسلاميين
استاذى الفاضل هل انا اسأت اليكم بشىء ؟
انتم فى اغلب مقالاتكم تقولون كلاما على الله وعلى رسوله ما انزل الله به من سلطان وتخطئون فى حق الله ورسوله
ونحن ندافع عن الله ورسوله
فهل تغضب لاجل دفاعنا عن الهنا ورسولنا
واذا خاطبك احدا بشىء من العلم والفقه ليردك عن قولك الباطل عن الله ورسوله تتالم
فما بالك عندما نسمعكطم ونقرأ لكم اهانات لله ورسوله فهذا يحزننا ويؤلمنا ومع ذلك نجادلكم بالتى هى احسن
ولانتعدى حدودنا ونسأل الله لنا ولكم الهداية بكل الحب وكل الايمان
تحياتى واحترماتى لك


10 - استاذ سلامة شومان
الحكيم فارس ( 2011 / 12 / 11 - 19:18 )
سيدي العزيز بالعكس نحن نريد حوار ونقاش بكل ادب وموضوعية ولكن نقطة الخلاف معك انت تكرر دائما لماذا تكتبون عن الاسلام انتو مالكم ومالو عزيزي من حقنا ان ننتقد الاسلام والاسلاميين بعيدا عن السب والاستهزاء وفي حدود قواعد النشر المقررة من قبل المنتدى وادارة الحوار ومن حقك ايضا الدفاع بنفس الموضوعية بمعنى اخر ليس من حقك يا عزيزي الطلب بعدم التطرق للاسلام ويبقى الحكم للقارئ وللقناعات التي سيبخرج بها يعني تعرض وجهتي نظر والباقي شأن القارئ


11 - سؤال
ابراهيم المصرى ( 2011 / 12 / 11 - 20:34 )
هل الله ضعيف حتى يدافع عنه انسان المفروض احد خلقه؟ وهل محمد صلعم فى انتظار دفاعك عنه يا سيد/سلامه

اخر الافلام

.. عواطف الأسدي: رجال الدين مرتبطون بالنظام ويستفيدون منه


.. المسلمون في النرويج يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك




.. هل الأديان والأساطير موجودة في داخلنا قبل ظهورها في الواقع ؟


.. الأب الروحي لـAI جيفري هنتون يحذر: الذكاء الاصطناعي سيتغلب ع




.. استهداف المقاومة الإسلامية بمسيّرة موقع بياض بليدا التابع لل