الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحلم المحمدى وكيف حققه سيدى 4(صادق ام كذاب)

شاهر الشرقاوى

2011 / 12 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


توقفنا فى المقال السابق عند ظهور الوحى لمحمد وهوجالس وحده فى غار حراء وتناولنا احتمالات حقيقة ما ظهر هل هوخيال ام حقيقة ...ملاك ام جان ....وأياكان الامر فالشئ المتفق عليه من الجميع مؤمنين وغير مؤمنين الان هو ان ما ظهر لمحمد اواصابه باعتباره لا اقول مرض ولكن شئ خارج العادة ...ولن اقول خارق للعادة ..شئ شبيه بمن يصابون باعراض رؤى وهلوسة (حاشاك يا رسول الله ) .والدليل على هذا ليس كتب السيرة فقط وليس اقوال المستشرقين ولا قول اعداء محمد فى زمانه اوما بعده ....فكل هذا يمكن التشكيك فيه باعتباره حكايات ومنقولات لا يعول عليها لاثبات حدث جلل مثل هذا ....نحن نتكلم ونتحدث عن مقام نبوة واتصال بملأ اعلى ..وتاريخ يتغير ..وليس اى كلام

الدليل هوالقران ذاته والمنطق والعقل:
1 من القران
والذى يعتبر الوثيقة المعتمدة والمؤكدة التى وثقت لسيرة وحياة واهم الاحداث فى تاريخ النبى ...والايات هى:
(أم يقولون به جنة )
(وما صاحبكم بمجنون )
(ام يقولون شاعر او مجنون )
كلها كما نرى ايات تعلن عن اتهام محمد بالجنون وباصابته بمرض الصرع اومس جان كما كان يعتقد زمان

2 المنطق
بالقطع من غير المنطقى ان يدعى انسان ويمثل انه اصيب بمرض واعراض تشبه اعراض الجنان كى يصدقه قومه انه نبى
يعنى لوواحد كذاب عايزيدعى النبوة طبعا كان حيكون متصف بالعظمة اوالتعقل الكامل .والوقار .وهويلقى عليهم تعاليمه وارشاداته واياته التى الفها حتى لوادعى انها وحى من السماء
مش كده ولا ايه؟
لكن واحد يتشنج ويزبد ويغيب عن الوعى ...بالكذ ب والتمثيل ثم يفيق ليعلن انه تلقى ايات من ربه ويقولها فى التوواللحظة
فهذا شئ لا يقبله عقل ولا منطق

3الانبياء السابقين
لوكنا سمعنا اوقرأنا ان الانبياء الذين سبقوا محمد حدث لهم ما حدث لمحمد من اعراض تشبه مرض الصرع والجنون كنا قلنا أه .ده هوعمل كده علشان يقلد النبى الفلانى
لكننا لم نسنمع عن نبى اصابه ما اصاب محمد من اعرض وتشنجات وغياب عن الوعى ابدا

مما سبق اذا نحن امام رجل
اما مجنون بالفعل ومريض نفسى اوعلى اتصال بجان اوشيطان
واما انسان صادق وبالفعل هونبى ورسول من عند الله بالفعل

فى كلتا الحالتين هومجبر ومقهر ولا يملك من ارادته ونفسه شئ فى حالة غيابه عن الوعى والنوبة التى تصيبه قبل الوحى واثنائه
اذا
محمد ليس بكاذب
محمد ليس كذاب
مائة فى المائة
ليس كذاب
هذه اول نقطة واول نتيجة نتوصل اليها

يبقى امامنا الاحتماليين الاخرين
هل ما ياتيه ملاك ام شيطان ام مرض نفسى
الذى يدلنا على هذا هوالقران نفسه واياته واحداث السيرة الموثقة قرانيا والتى لا مجال لانكارها على الاطلاق
ارجومن ا لسادة المتابعين للموضوع ان يحاولوا استحضار زمن محمد وترتيبات احداث حياته يوما بيوم ومرحلة مرحلة
محمد الان رجل مسالم متزوج من السيدة خديجة .واخلاقياته وصفاته التى قالها عنه اصحابه واتباعه تنفى انه كان طامعا فى سلطة او عنده اى نزوع للقيادة و الرياسة
اسمعوا معى:
1كان رسول الله أشد حياءا من العذراء فى خدرها
2 خدمت النبى اكثر من عشر سنوات ...فلم يقل لشئ فعلته لما فعلته ولا لشئ تركته ولم افعله لما لم تفعله
تخيلوا!!!
تصوروا!!!
هل هذه صفات واخلاقيات رجل يطمح فى رياسة اوسلطة اوجاه اومحب للسيطرة والنفوذ؟؟؟!!
هذا هومحمد فى بداية تلقيه للوحى
لم يكن هناك عائشة اللى اتجوزها وعندها ست سنين لا زينب ولا صفية ولا بنى قريظة ولا حروب ولا قتال ولا قران ولا احاديث ولا اى حاجة ابدا
كل هذا لم يكن حدث ولم يكن فى خلد محمد ذاته ان يحدث
تتبعوا معى الحكاية واحدة واحدة علشان نفهم محمد ونعرفه ونقرأه قراءة صحيحة

هبط محمد الجبل راجعا الى خديجة سكنه ومأواه ورفيقة دربه وشريكة حياته ورحلة كفاحه .مرتعدا مرتعشا ..مذهولا مما لاقاه ورأه وسمعه .
موقف رهيب حتى لوكان مجرد خيال اومرض
تعاملوا مع محمد الانسان قبل كل شئ
زملونى زملونى
دثرونى دثرونى ..
ماذا دهاك يا زوجى الحبيب!!!!
ماذا اصابك؟
زملونى زملونى...
دثرونى دثرونى....
زوجته وبناته وخدم البيت فى حالة فزع وذهول وخوف على حبيبهم وابيهم وسيدهم محمد ..
ويروح النبى فى سبات عميق من شدة الارهاق النفسى والعصبى الذى اصابه بعدان غطوه ودثروه وزملوه بالاغطية .وليفيق من بعدها من نومه ليقص على خديجة .ما حدث بالتفصيل
واراكم قريبا لنكمل الموضوع
والسلام عليكم





ه











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عزيزي شاهر
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 18 - 12:33 )
هل صحيح محمد اكثر حياء من العذراء؟
سيرته تقول العكس من هذا
وانتظر مقالة اوضّح لك
واما قولك/
تخيلوا!!!
تصوروا!!!
هل هذه صفات واخلاقيات رجل يطمح فى رياسة اوسلطة اوجاه اومحب للسيطرة والنفوذ؟؟؟!!

واقول ان مشكلتكن تحتجون بنصوصكم على من لا يؤمن بها ولا يصدقها ويُكذب اغلبكم نصوصكم لما نجعلها حُجة عليكم!!
هذا ليس دليلان محمد لا يطمح لرئاسة وسلطة..كما ان صاحب اي دين يستطيع ان يدافع عن دينه بذكر تواضع نبيه فعليك ان تصدق رندا الحمامصي وهي تسرد تواضع نبيها بهاء الله وترد على من يتهمونه بالعمالة والكذب...
الموضوع سهل اسهل من الاصطياد في برميل صغير..


2 - الى بندر فارس
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 18 - 13:28 )
انا لم اذكر تواضعه لاثبات نبوته
فليس كل متواضع نبى

السؤال الاساسى الان
هل بناءا على ما ذكرته فى مقالى ما زال عندك شك ان محمد كذاب؟؟؟
هذه هى النقطة الجوهرية والمحورية فى الموضوع الان
لا تسبق الاحداث اخ بندر
ولا تقفز على النقاط المهمة لتزج بنا فى احداث اخرى لها وقتها واسبابها والتى ساتناولها فى حينها
أعلم انه ناك مواقف واحداث تبين عكس هذه الصفات فى محمد ظاهريا فيما بعد
لكن تمهل
وسنرى
سنرى الخيط الرفيع الذى يفصل بين معانى الاشياء والاخلاق والصفات
وشكرا لمرورك


3 - الاخ شاهر سؤال بسيط
سميح الحائر ( 2011 / 12 / 18 - 13:39 )
لماذا تصدق ان محمدا هو رسول الله وقد ولدت بعده بمئات السنين ولا تصدق ان بهاء الله نبي وربما تدعيه كذاب ومفتري علما بان له اتباع كثيرون ويعتقدون ان وحيا نزل عليه من السماء. وانا اوؤكد لك لو ان بهاء الله سمح بالزواج اكثر من واحدة لرايت اتباعه ثلاثة اضعاف ماهم عليه الآن.انا شخصيا قرات عدة مقالات للاخت راند الحمامصي تثبت فيها بان بهاء الله هو نبي حقيقي وتستدل على بعض آيات القرآن. لا شك ايها الاخ ان اتباع كل دين لا بد ان لديهم حجج وبراهين على ما يعتقدون. فاين الحقيقة من كل هذا. ارجو الجواب.


4 - الى سميح الحائر تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 18 - 13:51 )
اولا ما علاقة عدد الزوجات بعقيدة الانسان وايمانه اوعدم ايمانه بدين معين؟؟
لو كان الامر كذلك فالوثنية قبل الاسلام كانت تسمح بالزواج من النساء بلا حدود ...بدون حد اقصى
فلماذا حددها محمد باربعة فقط ..وحرم على نفسه الزواج باكثر من التسعة الذين كانوا فى ذمته كما تتصورون؟؟؟
ما كان ابقى الوضع على ما هوعليه
ارجو الالتزام بالموضوع

بخصوص البهائية .فباختصار ..البهائى يناقد نفسه
يؤمن بالقران وبمحمد وفى الوقت نفسه ينكر انه اخر الانبياء كما ينص القران
انا حاولت انا اناظر الاخت راندة فى عدة مقالات لها وبمنتهى الادب والرقى لكنها للاسف الشديد جدا حذفت مداخلاتى .كلها ولم ترد .

اكتفى بهذا بخصوص البهائية حتى لا نشتت الموضوع بعداذنك
وشكرا


5 - الكذب احتمال ممكن
الحكيم فارس ( 2011 / 12 / 18 - 14:00 )
السيد شاهر الشرقاوي ترددت كثيرا في كتابة هذا التعليق لما اكنه لك من احترام وتقدير خوفا ان اتسبب بجرح مشاعرك ولكن لكونك طرحت سؤال وسبق لي مناقشات بهذا الموضوع وسمعت اراء مختلفة فهنا انا اسرد عليك احدها واعتبره ليس تعليق مني فانا هنا مجرد ناقل للفكرة وهي ان بعض المنجيمين والمشعوذين يكونون قد جهزوا ما يريدون قوله مسبقا ثم يدعون ويمثلون دور الدخول في غيبوبة وهلوسة في الكلام ثم يستفيقون حيث يبدأ سرد الكلام.... اليس هذا الاحتمال وارد؟


6 - هل ظهور ملاك الرب جبريل يخوف لهذه الدرجة؟!!
علي سهيل ( 2011 / 12 / 18 - 14:04 )
تحياتي واحترامي اخي شاهر
أولا:اشكرك على تنبيه الآخ طلعت والتوضيح له خطورة تحقير السيد المسيح ومريم العذراء والعرب المسيحيين اخوته في الوطن.
ثانيا:ليس عندي اي اعتراض بأن تعبد من تشاء وتوحد أي إلاه تريد وتأمن بمن تريد، لان القواسم والفضائل المشتركة التي توجد بين آيات القرآن والانجيل توحدنا اكثر من ان تفرقنا.
ثالثا: انا افتخر بأني عربي مسيحي وثقافتي عربية اسلامية وناضلت ومازلت اناضل من اجل تحرير الوطن العربي من الاستعمار والاستيطان والظلم والاستغلال والبطش والجوع والفقر والحرمان واتحد مع كل من يساندني من أجل نيل حقوقي المسلوبة في فلسطين القدس التي تشد لها الرحال والعراق شط العرب او الجزر وكل شبر من الارض العربية.
رابعا: لقد قرأت مقالك بتمعن ولا اريد ان اناقشك في ايمانك فعبد من تشاء ولا تظلمني ولا تجعل نفسك المفوض السامي لله على الارض.
خامسا: هذا قولك -ويروح النبى فى سبات عميق من شدة الارهاق النفسى والعصبى الذى اصابه بعدان غطوه ودثروه وزملوه بالاغطية .وليفيق من بعدها من نومه ليقص على خديجة- وسؤالي هل ظهور ملاك الرب (جبريل) للانسان يجعله في هذه الحالة!!؟؟


7 - الاخ شاهر مع التحية
سميح الحائر ( 2011 / 12 / 18 - 14:34 )
انت تقول ما علاقة عدد الزوجات بعقيدة الانسان؟؟. اخي الكريم كل ياخذ دينه من ابويه فكلما زادت الزوجات زاد النسل وهذا سر كثرة المسلمين. هل تعتقد ان 90% من المسلمين يعرفون لماذا هم مسلمون كلا يا اخي. لما ذا لانهم مسلمون بالوراثة كذالك انت وانا. اما تفسيرك لختم النبوة يختلف اختلافا جذريا عن تفسيرهم.اما لمذا ابتعدت راندا عن النقاش فهذا ما ساوجه اليها وساحاول اقناعها بان تتناقش معكم لنعرف اين الحقيقة ولك جزيل الاحترام.
هذا ويسرني لو تجيب على تعليقات وردت في هذا الخصوص على مقال لـ عادل بشير الصاري بعنوان موقف الرازي من النبوة تحت الرابط الآتي
http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?t=2&aid=287699


8 - التحية والمجد للإنسان
عدلي جندي ( 2011 / 12 / 18 - 14:44 )
ولأنه حوار متحضرا ومتمدنا أنت تبحث في الأحاديث التي لا يعترف بها غالبية من المسلميين أنفسهم ولا تعد مقدسة كالكتاب المحفوظ وتشرح علي هواك وبعيون العاشق الولهان والحالم بجنة الغلما...؟؟؟؟ وغيرك يبحث في الكتاب المحفوظ والمقدس لدي عامة أمة الإسلام ويأتي بشروحات من كبار الأئمة لمساعد الأمة علي الخروج من نفق الظلمة ... من هو الصادق الأمين لدي عامة المسلميين؟الكتاب المبين؟أم الأحاديث والشروحات المتواترة والمعنعنة؟؟


9 - شكر واجب للجميع ..ولحكيم فارس الرد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 18 - 15:17 )
الحقيقة انا فى غاية السعادة والشكر والامتنان لجميع من شرفونى بزيارة الموضوع حتى الان
هكذا الحوار المتمدن الراقى بحق يأما بلاش
يا اخ حكيم
طبعا احتمال الكذب هنا غير واردعلى الاطلاق لعدةاسباب:
اولا ادعاء الجنون والمرض ليس فخر يدعيه اى انسان كى يدعيه محمد ليوهم الناس انه نبى
ثانيا لا يوجدنبى اصابه ما اصاب محمد حتى يعمل مثله
ثالثا فرق كبير وخطير ما بين الكهانة والشعوذة والسحرة وبين الانبياءوالرسل
رابعا..محمد لم يكن مخططا لاى شئ ولا يعرف ما ستأتى به الايام القادمة .

الكهنة والمشعوذين والعرافين والمدعين بالاتصال بالجان كانوا موجودين ايام محمد بالفعل
ولم يدعى واحد منهم انه نبى
كل همهم القاء سجع والتنبؤ بالغيب واعمال السحر والشعوذة
لذا الناس وقتها لم يحاربوهم ولم يقفوا ضدهم كما فعلوا مع محمد بل اتبعوهم .وخضعوا لهم لانهم لم يطالبوهم بالاصلاح والتغيير وترك الفواحش وتوحيدالله
الانبياء اصحاب مواقف ومقامات ومبادئ ونهضة اصلاحية ...لذا يقاومهم الفسدة واصحاب المصلحة من بقاء الوضع على ما هوعليه
ومن هنا تأتى الحروب احيانا
اما النبى فوضعه مختلف نماما عن ذلك كما سنرى فيما بعد
وشكرا لك اخى حكيم فارس


10 - الى على سهيل المحترم جدا جدا
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 18 - 15:31 )
بالطبع شئ رهيب لانه لم يكن متوقعه
ولم يكن يعرفه
لكن بعد ذلك
اصبحا اخلاء واصدقاء

حتى مريم عليها السلام عندما دخل عليها ملاك الرب ليهبها عيسى عليه السلام استعاذت بالله منه لانه تصورته انسان جاء ليؤذيها
مع عظيم احترامى لتصورك وعقيدتك السمحاء
وحتى موسى تولى فزعا وفر عندما تحولت العصا لثعبان فى اول تجربة له مع الله

هم بشر
بشر قبل اى شئ
وسيدنا ابراهيم اوجس خيفة من الملائكة الذين حضروا اليه قبل الذهاب لقرية لوط لتدميرها
بشر يا على
بشر

اما بخصوص شكرك لى على ردى على طلعت خيرى فلا شكر على حق وحقيقة
ما قلته يا على هوعين الصواب
ما بيننا من اتفاقات اكثر بكثير جدا من الاختلافات
وحتى الاختلافات لا تمنعنا ابدا من التواصل والمشاركة فى الحياة بالحب والود والتسامح
وتقبل تقديرى ومودتى لشخصك الكريم


11 - الى عدلى الجندى ...شكرا لمرورك
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 18 - 16:01 )
عذرا
لم استوعب مداخلتك حقيقة

لم افهم ماذا تقصد باننى مختلف عن باقى المسلمين
الصادق الامين عند جميع المسلمين من اقصاهم الى ادناهم ومن اولهم الى اخرهم هومحمد عليه الصلاة والسلام

الحكاية طويلة وانا لم ابدأ بعد ...كلها مقدمات وخلفيات وتذكير وتنبيه على ضرورة استحضار زمن محمد بالترتيب لكى نفهم محمد ومراحل تحقيقه للحلم

اوافقك فقط على ان المجد للانسان من بعد الله سبحانه وتعالى
الانسان فى الاسلام اعظم حرمة واكبر قداسة من الكعبة والبيت الحرام ومكةالمكرمة
الانسان اعظم شئ فى الوجود بعد الله
الانسان بنيان الله
بناه بيديه
اى يدالقدرة
ملعون ملعون ملعون من هدم بنيان الله بغير حق
وتحياتى


12 - ملعون من هدم بنيان الله بغير حق
كنعــان شـــماس ( 2011 / 12 / 18 - 17:05 )
تحية يا استاذ شاهر المصيبة هي الحق قل لي ماهو الحق ؟ ماتراه حقا قد يراه غيرك باطلا وهنا المصيبة المهم استدراك بسيط في تعليقك رقم 10 تقول حتى مريم عليها السلام استعاذت بالله خوفــا عندنا في الانجيل عندما سلم عليها الملاك اجابت : ها انذا امة الرب ليكن لي كقولك ليس معقولا ان تخاف من بشــــرى ينقلها اليها ملاك تحية


13 - الى كنعان شماس المحترم
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 18 - 19:03 )
الحق يعرف بالحق
ويعرف الرجال بالحق
ولا يعرف الحق بالرجال
واذا التبس امرا على اثنان وتمسك كل منهما برأيه وما يتصور انه حقه
فالحكم للسلطان
سلطان العدالة
هذا هودور المحاكم والقضاة


اما عن موضوع مريم عليها السلام
انا قصصت ما قاله القران مفصلا للموقف من اوله
ومع احترامى الشديد لك وللانجيل ككتاب مقدس ..امرنا الرسول الا نصدقه ولا نكذبه .. فانا اعتقدان المنطق والموقف فى حد ذاته مع القران مهما بلغت درجة اطمئنان مريم عليها السلام
فهى من منظورنا بشر والموقف يربك بالفعل
من حقها ان تتعجب وتخاف فى الوهلة الاولى

ربما الانجيل قص القصة بعد الفزعة الاولى وهذا ما قصه القران حين قالت
(أنى يكون لى غلاما ولم يمسسنى بشر ولم أكن بغيا)
هنا هى ادركت ان من يحدثها هوملاك الرب بالفعل
وهنا توافق الانجيل مع القران

وشكرا لمرورك وادبك ورقيك اخى الكريم


14 - الى سميح الحائر
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 18 - 19:29 )
قرأت تعليقات فهدالعنزى فى موضوع موقف الرازى من النبوة
وسوف اردعليها كلها انشاء الله من خلال موضوعى تباعا حتى لا اشتت معلوماتى ويصبح الموضوع متناسق ومتناغم فى مكان واحد وخشية التكرار والاعادة
لدينا ردود على كل ما اثاره
لكن تمهل
واحدة واحدة


15 - الملاك يبشر ولا يخنق صاحبه
صباح ابراهيم ( 2011 / 12 / 18 - 20:39 )
الاخ شاهر
قام اطباء نفسانيون مسلمون بتحليل الاعراض التي كان محمد يصاب بها في نوبات الصرع التي كانت تحدث له اثناء ما يقال انه نزول الوحي عليه ، وتوصلوا ان محمد كان مصابا بمرض الصرع في الفص الصدغي والذي سبب له سماع صلصلة الجرس ودوي النحل والتعرق والتشنجات العضلية والاغماء المؤقت ويصبح جسمه ثقيلا ، والمصاب بهذا المرض يمتاز بقابليته الفكرية والكلامية والابداع في اللغة والتأليف ، وهناك كتاب وشعراء كبار كانوا مصابين بهذا المرض ،ومحمد لم يمثل حدوث هذه الاعراض وانما حدثت له حقيقة .
كما ان ملاك الرب جبرائيل لايخنق المبعوث له ويعصره عند ابلاغه برسالة ربه ، بل يسلم عليه او يظهر له نفسه ، كما حدث لمريم العذراء ، اذا قال لها الملاك جبرائيل السلام عليك ايتها الممتلئة نعمة ، وفي كل ظهورات الملاك للانبياء يقولون لهم لا تخافوا ، ويهدؤن من روعهم لا ان يخنقوهم ويزيدوهم رعبا كما حدث لمحمد . وان محمد لم يكن يعلم من ظهر له ملاكا ام شيطانا ام واحد من الجن لولا خديجة هي من قالت له ابشر فانه ملاك وليس بشيطان وانك نبي هذه الامة .
فخديجة وورقة بن نوفل هما من صنعا محمدا نبيا .


16 - وجهة نظر
وجهة نظر ( 2011 / 12 / 18 - 22:24 )
أتنقل بين مقالات هذا الموقع علني أجد شيئا مختلفا ونافعا ولكن في جميع المقالات تشكيك في الدين وإساءة للنبي الكريم والمسلمين مما جعلني أشعر أن هذا الموقع للحوار المتمدن يستغل من الكتاب والمعلقين لإثارة الضغينة ضد المسلمينفمتى يكتب كتابه ما ينفع الناس ويساهم في التقارب بين الناس ونشر العي بعيدا عن الكراهية والإستفزاز لا شيء أسهل من الإساءة والإعتداء على مقدسات الغير ولا نتائج أمر من نتائجها فهي تغذي العداوة وتولد العنف
ليهدي الله الجميع وإن لم تكونوا تؤمنون به لتهديكم ضمائركم رفقا بنا فيكفي صراعا وفرقة ويكفي هدما وهاتوا بديلك ونظرتكم للقضايا الحقيقية للأمة من فقر وبطالة وظلم


17 - شكرا لمروك اخت صباح ابراهيم
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 18 - 22:32 )
ومحمد لم يمثل حدوث هذه الاعراض وانما حدثت له حقيقة .
***********
هذه هى اهم نقطة اريد الوصول اليها الان
اما باقى مداخلتك وكون من جاءه جنى اومرض اونبوة فهذا ما سنتوصل له سويا من خلال الحوار والعقل والمنطق والفكر ومعرفة ما هى المبادئ التى كان يدعو اليها هذا الشيطان ..وكيف حقق محمد الواقع وغيره ..وكيف ان الشيطان يكون اله بل ويتغلب على الاله الطيب الحقيقى كما تتصورون

بالقطع تعامل جبريل مع مريم يختلف مع تعامله مع محمد لعدةاسباب:

1مريم فتاة رقيقة لا يتجاوزعمرها وقنها 15 عاما على اقصى تقدير
فمش معقول يعنى حيشدها كده ويتعامل معها بهذه الشدة
2 نوعية التكليف والمهمة
جبريل مع مريم كان يبشر
مع محمد كان ينبه ويحرك داخله احاسيس الحزم والجلد كى يوقظ فيه الوعى بالمهمة الثقيلة المقبل عليها
ثم الملائكة لهم مهام متعددة ومختلفة يا اخت صباح
سنرى
سنرى كل هذا تباعا
اما بخصوص اطباء النفس الذين حللوا اعراض ما كان يأتى لمحمد فقد وقعوا فى خطأ مهنى جسيم ...
فليس معنى تشابه الاعراض أن المرض واحد
ثم انه لا يصح ان احكم على انسان وحقيقة مرضه وطبيعته من خلال اقوال فقط دون ان يقابلوه شخصيا خصوصا فى المرض النفسى


18 - مجرد استفسار...ليزداد يقيني
سلام صادق ( 2011 / 12 / 19 - 01:10 )
السيد شاهر المحترم من خلال قرائتنا للكتب الدينيه المختلفه لجميع الاديان السمائيه وغير السمائيه لم نقرا ان احدهم قد تم خنقه وارهابه من قبل الملاك المرسل عدا محمد .فكيف لنبي لم يستطع ان يميز بين ملاك وشيطان ..زملوني ...دثروني..فهل الله فاجئ محمد بالنبوه بدون مقدمات...وفي هذه الحاله استطيع ان اعطيه المبرر لمخاوفه....ولكن من خلال القصص والروايات والاحاديث حول محمد نقرا ان الملائكه قد قاموا بعدة عمليات شق الصدر لمحمد لتهيئته للنبوه...فهل كل هذه الظهورات للملائكه لمحمد لم تكن كافيه لزرع الالفه بينه وبين جنس الملائكه لياتي اخيرا فزعا ومرعوبا وغير متاكدا من الذي ظهر له الى خديجه التي فسرت له حقيقة الذي ظهر له.....وهنا يتبادر الى الذهن سؤال اخر واخطر كيف عرفت خديجه انه ملاك ؟فهل كانت لها خبره سابقه مع الملائكه لدرجه انها استطاعت ان تميز بين الملاك والشيطان؟فهل كانت الملائكه زارتها سابقا وعرفت ان الملائكه تخجل وتتوارى من امام المراة العريانه؟مجرد استفسار....وشكرا


19 - الى سلام صادق تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 19 - 05:45 )
اولا لا يجد خنق ولا ارهاب
الرواية تقول جذبنى بشدة ثم ارسلنى ...ثلاث مرات
اين الخنق والارهاب

منطقيا لا انكر انه بالتأكيد محمد كان متوقعا ومنتظرا ان يكون هوالنبى المنتظر نبى اخر الزمان والذى تحدثت عنه الكتب السابقة واعلن اليهود انفسهم ان هذا هوزمانه ولكنهم كانوا يتوقعون ان يكون منهم ( لاحظ انه لم يظهر نبى اليهود هذا حتى الان)..وخصوصا انه ومعروف علاقته بورقة بن نوفل عالم الدين والقس المسيحى الدارس للكتاب المقدس واكثر الناس معرفة باوصاف النبى وعلاماته
وهذا هو السبب الرئيسى الذى جعل السيدة خديجة تسعى للزواج من محمد بالذات على الرغم من فقره ... .لانها كانت مؤمنة بالله وتصدق ورقة .. وتتمنى ان تكون زوجة له لتنال شرف الاقتران به
واعتقد ان الاحداث اثبتت كل هذا فيما بعد وانها كانت فعلا على حق
المفاجأة ليست فى كون الله اختاره
المفاجأة فى الموعد المفاجئ والظهور المفاجئ لما رأه ولا يعلم حقيقته
فجأة الحدث ذاته هوما اربكه واذهله

حادثة شق الصدر فيها كلام
وهى حدثت فى طفولة محمد وعمره لم يتجاوز اربعة اعوام
فاى الفة تحدث بين طفل لا يدرك من هؤلاء وبينهم؟
اسلوب خديجة للتفرقة بين الملاك والشيطان فطرى


20 - الى سلام صادق2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 19 - 06:38 )
اقول تفرقة خديجة بين الملاك والشيطان سلوك فطرى وفهم طبيعى ومعرفى من خلال ما تعلمته من ورقة ومن خلال معرفتها بزوجها محمد واخلاقياته التى عاشت معه وعرفته طوال اكثر من عشرون عاما كاجير عندها وكزوج حلو المعشر ...عظيم الاخلاق واب حنون .. ومحبوب من الجميع

هى فعلت هذا الفعل ...لم تتعرى ولكن حسرت عن شئ ضئيل من جسدها .لكى تميز هل هذا الكائن الذى يظهر لزوجها الحبيب خيير ام شرير...مجرد تأكيد فقط لا غير
(والله لا يخزيك الله ابدا ..انك لتصل الرحم ..وتعين ذا الحاجة والملهوف ..وتقرئ الضيف وتعين على نوائب الحق والدهر ...والله انى لارجو ان تكون نبى هذه الامة فلا تحزن يا محمد وارح بالك وليطمئن قلبك....فكانت اجابته ...جواب من ادرك عظم المهمة والمسئولية وخطورة الامر الذى سيكلفه الله به ...انتهى عهد ووقت الراحة يا خديجة ...هل هذه مسئولية يرتاح فيها من كلف بها؟؟!!
هكذا كان حال رده
وشكرا لمرورك وادبك ورقى حوارك اخ سلام صادق


21 - تحياتي استاذ شاهر المحترم
وليد مهدي ( 2011 / 12 / 19 - 09:25 )
مقال هام جدا

لكن

اثبات ما لايمكن اثباته ... غير مجدي وعقيم

بينك وبين محمد 1400 سنة ......كيف يمكن دراسة روحية هكذا انسان من قرآن كتب ببلاغة لم نعد نستعملها في ايامنا هذه ...؟؟


على العموم

كما محمد نبي

انا كنت نبياً يوماً , وجائني الوحي ... وقدمت اعتذاري .. واعلنت استقالتي عن النبوة ..؟؟

هل تصدق هذا لو كتب لك ان تحيا في العام 3400 بعد الميلاد وقرات هذا في سيرتي الذاتية المنشورة في الحوار المتمدن ( وهو ما منشور بالفعل ) ..؟؟

مؤكد انك سترجع هذا كاعتلال نفسي اذا صدقتني
وكاكذوبة لو - ظننت - اني كمسيلمة

المهم

في النهاية , هكذا حوارات لن تعود مجدية ولا تقدم ولا تؤخر الامة خطوة واحدة

تحياتي لك

وعذرا على هذه المداخلة


22 - الى وليد المهدى المحترم
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 19 - 12:23 )
شكرا اخ وليد مهدى على مداخلتك
ولا داعى للاعتذار مطلقا
مداخلتك فى غاية الاهمية بالفعل

انصت لى جيدا اخ وليد
عندما نخوض كبشر فى امور العقيدة والنظرة للوجود والايمان بالله من عدمه .والنبوات والرسل فليس هذا معناه اننا نهمل حاضرنا المعاش بكل معطياته واهدافه ...بالعكس

نحن ننظر لكل هذا كى نصلح حاضرنا مستلهمين الماضى ومعتبرين من احداثه لنأسس بنياننا على اسس متينة واصيلة من تقوى الله وطلب رضوانه وفى الوقت نفسه مخططين لمستقبل افضل فى الدنيا ودرجة اعلى فى الاخرة حيث مصيرنا الابدى

هذا هوالغرض من مناقشتنا لمثل هذه الامور والتى تعتبرها انت انها عقيمة ولا جدوى منها
هل مناقشة مصيرك الابدى كانسان شئ لا جدوى منه فى نظرك اخ وليد؟؟!!!

ايماننا بنبوة محمد وفهم رسالته واتباع منهاجه فى الحياة والتخلق باخلاقياته ... مع الوضع فى الاعتبار تطور الحياة وحركة الزمن سينير طريقنا ..ويحدد خطانا ...ولا يجعلنا نميل عن الحق ولا عن الصراط المستقيم الذى اختاره الله لعباده كى يكونوا على افضل صورة واحسن تقويم دنيا واخرة

اما طرحك لموضوع ادعاءك النبوة بهذه الطريقة التى طرحتها فاسمح لى لم تكن موفقا فيها

الامر أخطر من ذلك


23 - الاستاذ الشرقاوي
بن بابل ( 2011 / 12 / 19 - 14:18 )
أقرأ جميع مقالاتك وجميع تعليقاتك وتوصلت الى نتيجة هي اصرارك على اللف والدوران حول وجوب عبوديّتك ليس لله وحده وانما عبودية محمد ايضا مما يعني استلاب الارادة الحرّة وضياع الشخصية الذاتية التي هي بالمفروض ان تستند للعقل والمنطق مع مراعاة تطور الزمن والاحداث الماضية والحالية والمستقبلية ومداخلاتك وبدون زعل او احراج هي تحوم حول الدفاع الفارغ عن فراغات عن الذات الالهية المبهمة وعن النبي المفترض التصديق بنبوته ورسالته السماوية المفترضة وعليه سؤالي لماذا لايقوم الله بالدفاع عن نفسه


24 - الى بن بابل الكريم..تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 19 - 15:02 )
ما هوالاتهام الموجه الى الله حتى تقول اننا ندافع عنه؟
نحن ندافع عن شريعته .عن منهاجه ...وهوالحق
الله ذاته ليس فى حاجةالى الكون كله وليس فقط ليس فى حاجةالى من يدافع عنه
فامره سبحانه بين الكاف والنون
اذا ارادشيئا فانما يقول له كن
فيكون
الدنيا مخلوقة لنا
لنا نحن البشر وليس له
والمخلوقات والنجوم والسماوات والارض وما فيها ...كل شئ مخلوق للانسان لتعاليمه ومساعدته لتعمير الكون بعقله وحريته
الانبياء رسالات الله
نتعلم منهم ولا نعبدهم
نحن نقول ونؤم نونعتقد بانه لا اله الا الله
ولا نقول لا اله الا محمد
محمدفقط هواسوتنا
قدوتنا
معلمنا وهادينا
هوالنور الذى ينير لنا طريق الحياة
لا نعبده
لكن نوقره
ونحبه ونطيعه

اما عن اللف والدوران الذى تتهمنى به
فالاحرى بك ان تدخل معى فى حوار اوجدال فى اى موضوع وتحاورنى بالمنطق والعقل الذى تتهمنى اننى بعيد عنه
عموما
شكرا لمرورك الكريم
ويسعدنى ويشرفنى انك تقرأمقالاتى وتعليقاتى كلها
وان كان سيسعدنى اكثر لوانها نالت قبولك
لكن كما يقولون
الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية
وتقبل تحياتى


25 - كان ياما كان...في قديم الزمان
سلام صادق ( 2011 / 12 / 19 - 19:26 )
سيد شاهر لا اريد ولا ارغب التعقيب على ردك سوى اننا في عصر النت وليس في زمن ابو هريره وابو جهل والسلام.


26 - ماهو الاتهام
بن بابل ( 2011 / 12 / 19 - 20:16 )
الاستاذ شاهر


تسألني عن اتهامي لله في الاسلام --- فاقول
اولا الخلق والخليقة وجميع الذي نلمسه ونحس به من حولنا وبهذه الهندسة الراقية العاقلة لم تاتي من فراغ حتما وفق الاستنتاجات العقلية لابد لها من خالق عاقل
لكن لماذا هذا الخلق للوجود والتكوين
لاتقل لي ولايمكن ان تقنعني او اي انسان عاقل يقتنع بان الخالق خلق الانس والجن ليعبدون وكأنه يتلذذ او يتمتع بعبادته تحت التهديد والترغيب
ان الله في الاسلام تنتفي صفة الخالق عنده لاسباب كثيرة ---اولها
انه ليس عادلا
لانه يجب ان يكون اولا منصفا وعادلا يساوي بالحقوق والمواصفات والواجبات بين البشر في كل شيء حتى يطالب بفروض العبادة والطاعة

انه اعطى لنفسه السلطة بطغيان ودكتاتورية ممجوجة لايمكن ان ينعت بها الخالق العاقل
اعطى لنفسه اسماء مكروهة مثل المنتقم والمتكبر والجبار
لماذا خلق الله الاسلام النبي محمد بمواصفات راقية واخلاق كريمة بعيدة عن الشبهات لايتمكن الشيطان السبيل اليها
اذا كان هو الله الذي تدخّل في صياغة نفس محمد الفريدة بين البشر
لماذا اذن لم يخلق جميع البشر على نفس مواصفات محمد ويتخلّص هو ونتخلص من كل الاوجاع


27 - الاستاذ الشرقاوي 2
بن بابل ( 2011 / 12 / 19 - 20:55 )
في 24 تقول
نحن ندافع عن شريعته وعن منهاجه
واقول
الشرائع النبيلة الجيدة في القران وعند محمد انما هي شرائع واعراف وتقاليد انسانية متوارثة متراكمة من عصور ما قبل الاسلام تميزت بها القبائل العربية والديانات الاخرى
لم يضيف الاسلام اليها سوى تشريع القتل والغزوات والحروب والغنائم والانفال وخمس الرسول وتشريع العبودية والسبي والتمتع بالجواري وما ملكت اليمين بغير تحديد للعدد والرجم وقطع يد السارق الفقير وتحليل سارق الاموال العامة
المنهاج الذي تدافع عنه هو منهج الاكراه بالدين ودفع الجزية او القتل وهم صاغرون
ارجو الاجابة على هذه التساءلات بعلمية بعيدة عن المزايدات التي لاطائل معها فتكون مفتاحا لنقاش مثمر مع المحبة والتقدير وانا احترمك لانك مهذب جدا في ردودك
ارجو عدم الاستشهاد بالايات القرانية لانه يستحيل عليّ الايمان بالوهيّتها
ارجو منك عدم استخدام لغة الخطابة المراوغة وشكرا


28 - يقول كن فيكون
بن بابل ( 2011 / 12 / 19 - 21:16 )
تقول ايضا في 24
يقول للشىء كن فيكون
فاقول
يا اخي شاهر
ماتقوله في الكتب الدينية فقط للترهيب وبيان القدرة المعظّمة بشريا
انا
وانت
وهم
كلنا لم نرى ذلك في حياتنا ولم نشعر به انما هي اوهام بشرية
اسرائيل فعلت ما فعلت بفلسطين والمسلمين لاكثر من ربع قرن والله الاسلامي ساكت يتفرّج بدون حول ولا قوة



29 - البينه على من ادعى....1
سلام صادق ( 2011 / 12 / 19 - 22:13 )
سيد شاهر المحترم انت تقول(منطقيا لا انكر انه بالتأكيد محمد كان متوقعا ومنتظرا ان يكون هوالنبى المنتظر نبى اخر الزمان والذى تحدثت عنه الكتب السابقة واعلن اليهود انفسهم ان هذا هوزمانه ولكنهم كانوا يتوقعون ان يكون منهم )وسؤالي هو في اي كتاب من كتب اليهود يوجد هذا التصريح اريد المصدر والدليل وليس كلام ابو هريره واما ادعائك( ومبشرا برسول ياتي من بعدي اسمه احمد ولا محمود مش مشكله في الانجيل قبل التحريف حسب ادعائك ...فلو كان ادعائك وادعاء القران بذلك صحيحا الم يكن من الاجدر بمحمد وصحابته ولاثبات نبوته ان يحاجج اليهود والنصارى بصدق نبوته من كتبهم في حينها في ذلك العصر..ولكانت حجته قويه عليهم ليؤمنوا به انه رسول لانه مذكور في كتبهم ولا احتاجوا الى اي دليل اخر....وسؤالي للسيدشاهرهل قرات تاريخا او سمعت ان صلعم اجتمع باليهود ....يتبع رجاءا


30 - البينه على من ادعى...2
سلام صادق ( 2011 / 12 / 19 - 22:26 )
والنصارى وقال لهم انظروا ان اسمي مذكور في كتبكم وخاصة انه تصفح التوراة في حادثة زنى المراة اليهوديه عندما حكموه في اصدار الحكم فطلب منهم التوراة؟فالايه التي تستند اليها وغيرها الكثير موضوعه في القران بعد وفاة محمد مسموما لدعم نبوته وتجميلها ...والشاهد هنا هو المنطق وليس التاريخ الملفق ...ولا اعتقد انك ستقول ان التوراة التي قراها كانت محرفه ايضا..لانه في هذه الحاله تؤكد لنا ان محمد ليس نبيا لانه لم يستطيع ان يميز بين الصحيحه والمحرفه...ويا حبذا لو احتفظ محمد او الصحابه او المسلمون بهذه النسخه الاورجنال لكانت ساعدتنا كثيرا في الاهتداء الى ما يسمى نور الحق ....فبالله عليك كفى فقد اقرعتم رؤوسنا بهذه الحتوته......وشكرا


31 - والله انها فتوحات ربانية
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 20 - 01:23 )
استاذى الفضل شاهر
والله لقد استفدت كثيرا من مقالك الرائع وردودك الذكية المقنعة
وافادتى قد ازدادت بهذه الردود التى تفوق تصورى
وانها لفتوحات ربانية هذا ما اشعر به واحسه فجزاك الله خير الجزاء


32 - يجدونه مكتوب عندهم فى التوراة والانجيل 1
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 20 - 01:57 )
بعد اذن استاذى الكبير شاهر
للاستاذ سلام صادق
القران اكثره نقاش مع اهل الكتاب يهود كانوا او نصارى
والرسول جلس الى اليهود منذ اول يوم دخل فيه المدينة وجلس ايضا مع النصارى وناقشهم وناقشوه
والادلة كثيرة على ذلك
لقد قلت (وسؤالي هو في اي كتاب من كتب اليهود يوجد هذا التصريح اريد المصدر والدليل)
القران هو مصدلرنا الاساسى طالما امنا بالله ورسله
اما لو ادرت ان ناتى اليك من كتب اليهود فاليك الاتى
القران اولا قال :
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (146) الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (147)البقرة
التوراة
1كرون 13عدد 10(ولكن متى جاء الكامل فحينئذ يبطل ما هو بعض)
من الذى لقب بالكامل ؟
رؤيا 19عدد 11: ثم رأيت السماء مفتوحة وإذا فرس ابيض والجالس عليه يدعى امينا وصادقا وبالعدل يحكم ويحارب
من هو الذى سمى الصادق الامين
المسيح لم يحارب


33 - يجدونه مكتوبا عندهم فى التوراة والانجيل 2
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 20 - 02:01 )
رؤيا 19عدد 15: ومن فمه يخرج سيف ماض لكي يضرب به الامم وهو سيرعاهم بعصا من حديد وهو يدوس معصرة خمر سخط وغضب الله القادر على كل شيء
من الذى حارب وحطم امم الشرك والكفر ؟
رؤيا 19عدد 16: وله على ثوبه وعلى فخذه اسم مكتوب ملك الملوك ورب الارباب
من الذى كانت راياته مكتوب عليها لااله الا الله (رب الارباب )لا اليهود ولا النصارى كان على رايتهم الا الصليب
القران يقول
النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ
إشعياء29عدد 12: او يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال له اقرأ هذا فيقول لا اعرف الكتابة
وهذا النص ترجم محرفا لان هناك نسخ تقول لااعرف القراءة وهذا هو الاصح
مزمور84عدد 6 المزامير عابرين في وادي البكاء يصيرونه ينبوعا.ايضا ببركات يغطون مورة
alms:84:6: Who passing through the valley of Baca make it a well; the rain also filleth the pools.
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدىً لِلْعَالَمِينَ (96)
وتحريفهم انهم وضعوا فيها مكان كلمة بكة (BACA ) وضعوا وادي البكاء وإنه لأمر مثير للشفقة حقاً لمن اتبعوا


34 - يجدونه مكتوبا عندهم فى التوراة والانجيل 3
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 20 - 02:03 )
إشعياء 45عدد 1: ترنمي ايتها العاقر التي لم تلد أشيدي بالترنم ايتها التي لم تمخض لان بني المستوحشة اكثر من بني ذات البعل قال الرب
ومعلوم ا نبنى المستوحشة هو اسماعيل عليه السلام لانهم كانوا يقولون عنه ذلك
من المعزي
يوحنا 16عدد 7 : لكني اقول لكم الحق انه خير لكم ان انطلق.لأنه ان لم انطلق لا يأتيكم المعزي.ولكن ان ذهبت ارسله اليكم
يوحنا 14عدد 26: واما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم
وحي من جهة بلاد العرب ؟؟؟ أين هذا الوحي ؟؟
شعياء 21عدد 13:. وحي من جهة بلاد العرب.في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين0 هاتوا ماء لملاقاة العطشان يا سكان ارض تيماء وافوا الهارب بخبزه0فانهم من امام السيوف قد هربوا.من امام السيف المسلول ومن امام القوس المشدودة ومن امام شدة الحرب0 فانه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الاجير يفنى كل مجد قيدار
اكتفى للاستاذ سلام بذلك لان هناك الكثير من الاثباتات والادلة حتى الاسم نفسه( بماد ماد) بعد تحويله الى حروف ابجد هوز
واعتذر لاستاذى شاهر لخروجى عن مقالك المثمر





35 - الاخ سلامة شومان
علي بن بابل ( 2011 / 12 / 20 - 05:33 )

اسمح لي التعليق على مسألة الصادق الامين في 32 اعلاه
في رؤيا 19 عدد11
اقول
ولماذا لاتصدّق بفرضيّة قيام محمد باقتباس قصة الاسراء والمعراج من العهد القديم مما ورد اعلاه وقام بتأليف قصة عروجه للسماء على ظهر فرسه الابيض البراق ولو كان محمدا بيننا اليوم لقال انه عرج بواسطة صاروخ فضائي مع الثحية


36 - الى المحترم بن بابل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 20 - 08:44 )
اخ بن بايل
حضرتك بتقول انك قرأت مقالاتى وردودى كلها فى الموقع
اسمح لى اسألتك فى مداخلاتك الاخيرة .لا تدل على انك قرأتها بتركيز ...لانك لوكنت قرأتها بقلب نقى وعقل خالى من اى معلومات مغلوطة مسبقة عن الاسلام ومحمدوالقران ما وجهت لى هذه الاسئلة
اخى الكريم
اقدر وقتك ومجهودك ورغبتك فى الحوار معى حول ما طرحته ..ولكن اسمح لى ان يكون الرد بعد ان تراجع المقالات والردود بتأنى ..حتى لا نشتت الموضوع..
واعدك اذا لم تجداجاباتك فسوف اخصص لك موضوع منفصل للردعلى اسئلتك واستفساراتك
وتقبل منى خالص اعتذارى وتحياتى


37 - الى سلام صادق1
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 20 - 09:02 )
اخ سلام
لا ادرى ما الذى لم يعجبك فى رد اخى الفاضل سلامة شومان ؟
الرجل اعطاك ادلة كما تريد من الكتاب المقدس
انت تريد نسخة اوريجنال
النسخة الاورجينال هى القران الكريم
منزل التوراة والانجيل والقران

عندما يقول سبحانه انه ذكر محمد فى التوراة والانجيل بصفاته والتلميح باسمه ..وانه حدث تحريف من الاحبار فيجب علينا ان نصدقه خصوصا اذا اثبت محمد انه نبى بالفعل .بعيدا عن البشارات والاشارات فى الكتاب المقدس
بمعنى
انا طبيب
جئت اليكم وقلت لكم اننى طبيب
وان هذا كان مذكور فى الكتاب المقدس لكن بعض المغرضين حوروا فيه وشطبوا هذه البشارة خوفا على مراكزهم ومصالحهم .او جهلا على افضل الافتراضات
لكنكم لم تصدقونى لانه غير مذكور فى الكتاب الموجود وقتها اننى طبيب
فاذا اثبت لكم بالدليل العملى وقمت باجراء عمليات جراحية ناجحة ووصفت ادوية اتت بنتائج مبهرة وحققت نجاحا منقطع النظير لم يحققهالاطباء الذين معهم شهادات معتمدة من قبلى .
فمن غير المنطقى انكم تصممون على اننى ليس طبيب
ولا تعترفوا باى شئ اى شئ على الاطلاق الا بالشهادة الورق والتى يمكن تزييفها اوضربها
عن ا ى كتاب اورجينال تبحث اخ سلام؟
الكتاب المقدس
يتبع


38 - الى سلامصادق2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 20 - 09:19 )
الكتاب المقدس مكتوب فى الف عام باعتراف اهله ورجاله انفسهم
فهل عاش سيدنا موسى والسيدالمسيح الف عام ويزيد حتى تقول انه الكتاب الاوريجنال؟
نحن نعترف انه يوجد توراة ويوجدانجيل ..ومن المؤكد انه موجوداكثره فى الكتاب الموجودحاليا .
لكن تدخل البشر حتى لو قديسين اورهبان .يجعله محل تساؤل

كون محمد يثبت انه نبى ..اوكوننا نثبت انه نبى من خلال القران ومن خلال احداث حياته ومن خلال المنطق والحوار ...يثبت بالتبعية انه قد حدث تحريف بالفعل كما يقول الله فى القران

ليس محمد من قال ذلك
بل الله .لانه هوصاحب الاصل ..هو اللى عارف الحقائق ..هو اللى عارف قصص الانبياء بالضبط وايه اللى حصل بالضبط .
محمد لم يدخل فى صراعات مع رجال الدين من اهل الكتاب بذاته
محمد كان يبلغهم رسالة ربه او رسالة الشيطان كما تقولون انتم
نحن اثبتنا انه كان مجبرا على تلقى الوحى وانه ليس كذاب .وانه ليس صاحب مصلحة مطلقا فى ادعائه للنبوة

ما حدش يجيب لنفسه وجع الدماغ ويعرض نفسه للموت والبهدلة والمذلة والاهانة كده من نفسه علشان الناس تقول عليه انه نبى

كيف سنحدد اذا كان ما يقوله وحى من الله ام من الشيطان او مرض نفسى
هذا هو اصل الموضوع


39 - الى سلامة شومان ..الاخ الوفى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 20 - 09:39 )
كفيت ووفيت فى ردك على الاخ سلام صادق
واضيف ايضا
ظهور الرب وتألقه فى سيناء وسعيران وفاران اشارة الى سيناء وسعير ومكة اوالمدينة اى موسى وعيسى ومحمد
والى قول سيدنا موسى ان الله سيرسل نبى لكم من اخواتكم مثلى
اى مثل موسى
السيد المسيح ليس مثل موسى ..فهومخلوق بلا اب
ثم انه منهم وليس من اخوتهم
اخوة اليهود هم ابناء اسماعيل
لوكان النبى المنتظر سيخرج من بنى اسرائيل كان قال لهم موسى سيخرج نيى منكم وليس من اخوتكم


ثم سؤال اخير للاخ سلام
ما هى مصلحة ورقة بن نوفل والراهب بحيرة وعبدالله بن سلام .وناسطور ..وخديجة فى صناعة محمد من تلقاء نفسهم كده؟؟
حيستفيدوا ايه على المستوى الشخصى؟؟؟
ده واحدعايش فى الصحراء
والتانى قس اعمى بلغ ارذل العمر ...يعنى مش عايز حاجة من الدنيا ابدا .. والثالث كان حبرا من احبار اليهود

اللى بيحرف له مصلحة ..

لكن دول كلهم امنوا بمحمد ليه؟؟؟
السيدة خديجة صرفت على الدعوة من مالها ..وعانت مع محمد العذاب وتحملت معه المقاطعة التى استمرت ثلاث سنوات وماتت دون ان ترى النصر لزوجها وكانت تاجرة وام لاربعة بنات وحياتها مستقرة

فين العقل؟
فين المنطق؟
فين الانصاف؟
لا حول ولا قوة الا بالله


40 - تفنيد مغالطات شومان
صباح ابراهيم ( 2011 / 12 / 20 - 13:04 )

1- (ولكن متى جاء الكامل فحينئذ يبطل ما هو بعض)
ان كنت تقصد الكامل هو نبيك محمد ، فالقرآن يعترف انه عاجزعن الشفاعة حتى لأمه .وماهو الا بشر ذو ذنوب ( وغفرنا لك ذنبك الذي انقض ظهرك)
2- من هو الذى سمى الصادق الامين ؟
لو كان صادقا لما اباح الكذب في ثلاث حالات . ولو كان امينا لما غزا قوافل قريش ونهب اموالهم وسبى نساء بني قريضة .
3- ومن فمه يخرج سيف ماض .... من الذى حارب وحطم امم الشرك والكفر ؟
سيف الفم هو كلمة الحق للسيد المسيح يا شاطر وليس سيف القتل .
4- ويقال له اقرأ هذا فيقول لا اعرف الكتابة
إن ما جاء في سفر ورؤة الانبياء كان بالنسبة لليهود غامضًا أو لعجز الشعب عن قراءته.
يتبع


41 - تفنيد مغالطات شومان
صباح ابراهيم ( 2011 / 12 / 20 - 13:05 )
5- مكان كلمة بكة (BACA) وضعوا وادي البكاء
انتم من يحرف كل ما لا يعجبكم ويطابق نصوصكم .
6- لأنه ان لم انطلق لا يأتيكم المعزي .... من هو المعزي ؟
انت تجتزئ النص يا شاطر ، اكمل الجملة : (المعزي هو روح الحق الذي يمكث فيكم الى الابد ) ... هل محمد هو روح يمكث في تلاميذ المسيح الى الابد ؟
7- واما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم
وحي من جهة بلاد العرب ؟؟؟ أين هذا الوحي ؟؟
هل محمد هو الوحي او روح القدس ؟ وهل علم تلاميذ المسيح كل شئ ؟ واين مكتوب بلاد العرب ؟ مخيلتك واسعة يا شومان .
الوحي هو من الهم التلاميذ كتابة الانجيل ، وروح القدس يحل على كل من يؤمن ويعتمد باسم المسيح .


42 - الى الاستاذة صباح ابراهيم
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 20 - 13:42 )
الاستاذة الفاضلة صباح ابراهيم
تحياتى واحتراماتى
عذرا .اذا كنا خضنا فى الكتاب المقدس بخصوص اثبات بشاراته بمحمد لكننا لم نعب فيه ولم نعب فى الانبياء ولا السيدالمسيح
والقران ليس فقط معنى بمهاجمة اوالاعتراض على العقيدة المخالفة له وهى التوحيد
القران 6232 اية ...فى كل مجالات الحياة

كل انسان حر تماما فى اختيار العقيدة التى يرتاح اليها
والله يحكم يوم القيامة فيما كنا فيه مختلفين
المهم هواعمالنا الصالحة وقلوبنا المملوءة بالحب والسلام

عندما نسعى لاثبات نبوة محمد فليس هذا معناه اننا نعيب فى المسيحية ذاتها ولا السيد المسيح ولا امه العذراء ولا الانجيل ولا التوراة ولا اليهود ولا النصارى فى حد ذاتهم

لكن اللوم على من بدلا وحرفوا من رجال الدين ايام محمد فقط

وارجو من اخى سلامة شومان الاكتفاء بهذا القدر فى الخوض فى الكتاب المقدس بخصوص نبوة محمد ..احتراما وتقديرا للاخت صباح والاخوةالمسيحيين كلهم جميعا
فهذا المقال وغيره ليس لنقد الكتاب المقدس
ولكن لاثبات نبوة محمد ومعرفته ودراسة منهاجه وفهمه ..بالمنطق والعقل .بصورة اساسية ...
ولكم جميع خالص اعتذارى وتقديرى ومحبتى للجميع


43 - الاستاذ شاهر المحترم
صباح ابراهيم ( 2011 / 12 / 20 - 13:57 )


شكرا لردك واسلوبك المؤدب والمهذب ، واعتذر عن الخروج عن موضوع مقالك ، ولكن شومان يتمادى في التشويه والتعدي على الكتاب المقدس والمعتقدات المسيحية بدون احترم ويعتقد انه الشاطر والفيلسوف الوحيد الذي لا يشق له غبار ، وكل ما يقوله صحيح ولا يفند ، رغم كثرة اخطائه ومغالطاته ، ومن واجبي الدفاع عن معتقداتي وكتابي الذي يؤمن به ثلث سكان الكرة الارضية وقد قال عنه القرآن انه هدى ونور ، وشومان يدعي بتحريفه وعلى مزاجه رغم عدم وجود معنى التحريف حتى في القرآن بل قال يحرفون الكلام من مواضعه اي بالقول وليس بالنص . فانصح زميلك شومان ان كان بيته من زجاج فلا يرم الناس بالحجارة .
اعتذر لك شخصيا عن المداخلات في مقالك للرد على المحرفين .
وشكرا لصبرك و لادبك الجم.


44 - لامفر من الحقيقة 1
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 20 - 14:08 )
صباح ابراهيم
انا تحدثت بادب الحوار الجاد فانا لم اتى اليك باخطاء يسوع ولا اكاذيبه ولاتناقضاته
انا اتيت لك بما يوافق عقيدتى ويوافق كتابى فانا مؤمن بالتوارة والانجيل الغير محرفين ولو لم اؤمن بها اكون كافر
والله لم يذكر تحريف كتبه كاملا ولكن ذكر ان هناك تحريف الكلم عن موضعه 0اخفاء الحقائق 0كتبة الكتاب بايديهم ويقولوا هو من عند الله
اذا يوجد فى التوراة والاناجيل ما هو غير محرف 0نعرفه اذا وافق كتابنا
الشفاعة تكون جميعها لله وبامر من الله فالله وحده يملكها ويصرح بها لاولياءه من الانبياء وعباده الصالحين
الصادق الامين 00دعك من هواجسك السؤال من هو الذى دعيى الصادق الامين فى الكون كله
واظن كلمة الحرب وازالة الامم الشركية كانت لنبى الله محمد فيسوع لم يحارب حتى مغتصبى الارض من الرومان حتى لم يستطيع الدفاع عن نفسه وقتل وصلب ودفن
ونص اقلاأ لامفر منه مطلقا لانه الوحيد الذى قيل له اقرأ فقال ما انا بقارىء هو رسول الله صلى الله عليه وسلم
ووادى البكاء التى استبدلت بدلا من بكة –كيف حرفناها والنص الاصلى عندكم بكة فهل نحن من ترجم كتابكم ؟


45 - من هم بنى قيدار
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 20 - 14:10 )
ومكوث علم محمد سيكون الى قيام الساعة واظن هذا هو الواقع
ولقد اخبرنا بكل شىء كما قال المسيح عليه السلام وانه تحدث حتى عن شراك النعل فما ترك خيرا الا ودلنا عليه وما ترك شرا الا ونهانا عنه
وهذا النص بالذات يدل على نبى سياتى من بعد المسيح ولن ياتى الا بعد ذهاب النبى السابق له 0والا قول لى من النبى الذى جاء بعد المسيح وبه كل الصفات المذكورة 0لو قلت الروح القدس حسب اعتقاكم لهدمت عقيدتكم لان الروح القدس كان موجودا مع يسوع ومع الاب لانهم واحد
(فانهم من امام السيوف قد هربوا.من امام السيف المسلول ومن امام القوس المشدودة ومن امام شدة الحرب0 فانه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الاجير يفنى كل مجد قيدار)
وقيدار هو الجد الأكبر لقبائل مكة، وهو من أبناء إسماعيل عليه السلام كما تخبرنا المصادر التاريخية، وكما يخبرنا أيضا الكتاب المقدس في سفر التكوين الإصحاح 25 الفقرة 13:
(وهذه أسماء بني إسماعيل بأسمائهم حسب مواليدهم: نبايوت بكر إسماعيل وقيدار وأدبائيل ومبسام……).
وقيدار بن إسماعيل ينسب له العرب المستعربة، والتي تسمى أيضا بالعرب العدنانية نسبة إلى عدنان الذي انحدر من صلب قيدار بن إسماعيل عليه السلام.


46 - نناقش الحقيقة من خلال النصوص وليس من عندنا
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 20 - 16:06 )
نحن نحترم اهل الكتاب ولانسىء اليهم ولقد اوصانا بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول النبى من عادى لى ذميا كنت خصمه يوم القيامه 0فنحن لانريد خصومة مع افضل خلق الله والهادى البشر ونقول له سمعا وطاعة سيدى يا رسول الله
والذى اثار الامر الاستاذ سلام صادق واعتقد ان الحق لايوجد الا فى القران فقط 0فقال اين تجد هذا فى كتب اليهود
فاردنا ان نبين له ان كتب اليهود فيها ما هو صدق وحقيقة
فاتينا له بما يريد لااكثر
كونه يكذب او يخطئنى فليأتى هو بالكامل 0والمعزى 0والصادق الامين 0والقارىء الذى لايقرأ 0ومن مكتوب على رايته اسم رب الارباب الخ
مع احترامى لكم جميعا


47 - الاخ سلامة شومان --تعليق 45
بن بابل ( 2011 / 12 / 20 - 18:21 )
تقول (انا مؤمن بالتوراة والانجيل الغير محرف)
هل يمكن اعلامنا بمكان وجود النسخة الاصلية الغير محرّفة منهما علما ان القراّن ذكر ان (التوراة والانجيل والقران ذكر من الله) وفي اّية اخرى ايضا (انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون ) علما ان الكتب السماوية انزلها الله شرائع واحكام للناس وليس الحفظ


48 - الاخ سلامة شومان --تعليق 45
بن بابل ( 2011 / 12 / 20 - 18:32 )
تقول (انا مؤمن بالتوراة والانجيل الغير محرف)
هل يمكن اعلامنا بمكان وجود النسخة الاصلية الغير محرّفة منهما علما ان القراّن ذكر ان (التوراة والانجيل والقران ذكر من الله) وفي اّية اخرى ايضا (انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون ) علما ان الكتب السماوية انزلها الله شرائع واحكام للناس وليس الحفظ

السؤال مطروح ايضا للاستاذ الشرقاوي -----علما انني يائس من الاجابة المقنعة


49 - الى بن بابل
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 12 / 20 - 19:02 )
يا اخ بن بابل
يبدو من كلامك انك شاب فى مقتبل العمر
اعتقد ان الاجابةعلى سؤالك قام بها الاخ سلامة من خلال مداخلاته
اقرأها بتمعن ودون احساس سابق باليأس اوالاحباط
نحن لسنا اعداء يا اخى
نحن ا خوة فى كل شئ
فى الانسانية
وان كنت مصرى ففى الوطن ايضا

ليس مطلوب منك ان تترك المسيحية اذا كنت قادر على تطبيقها وترتاح اليها
فقط لا تستهين وتستهزئ بمحمد
كونك تؤمن به اولا تؤمن به فشئ يحاسبك الله عليه فقط

اما ما بيننا فهوالتعامل بالحسنى
اهم شئ فى حياة الانسان ماذا اضاف للحياة
وكيف تعامل مع اخوته البشر

نحن نتناقش قى اختلاف المناهج بين الرسل لنتعلم منهم فقط ...
كلهم رسل الله
كل واحد فيهم نتعلم منه حاجة محددة
بس مش اكثر من كده
اهم حاجة توحيد الله
علشان تبقى حر بجد
ربنا مش عايزك تعبد مخلوق مثلك مهما كان ولا تسلم سرك لغيره
بيحبك
بيعزك
مش عايزيكون فيه حجاب بينك وبينه
اذا اخطأت
اعترف له هو مش لانسان زيك
توب اليه بينك وبينه
وهوحيسامحك ويغفر لك بنفسه
مش عن طريق حدغيره
حاجة تزعل دى؟؟

اما الصلاة والصوم والعبادات والتشريعات ..انت حر
استخدم عقلك وفكر فى كل شريعة وشوف ايه الاصلح لك واتبعها
حاجة سهلة خالص
وشكرا


50 - وقلت لك يأسي من الاجابة
علي بن بابل ( 2011 / 12 / 20 - 21:48 )
انا اخوك من بابل العراق
لست مسيحيا
لست اصغر منك عمرا
لم تجيبني على السؤال في 49 اعلاه واذا كنت غير قادر فاعترف بذلك بدون عيب وتتمكن كالعادة علمه عند الله


51 - القران هيمن على الكتب السابقة 1
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 20 - 23:37 )
الاستاذ على
بعد اذن استاذى شاهر
كلمة نقولها دائما طالما نحن نؤمن بالله ورسوله فقال الله لنا (ما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم )
والا لاايمان لنا ---انا وافقت انى اعمل مع الملك بشروطه وليس بشروطى خلاص انتهى الامر
والكتابان التوراة والانجيل
لاشك ان كتب الله محفوظة عنده فى اللوح المحفوظ لكى يحتج بهما على اليهود والنصارى
طالما كل شىء مكتوب عند الله فكتبه محفوظة عنده هو
ولكن خص بالذكر فى هذه الدنيا بالقران –ليه ؟ لانه اخر كتاب منزل من قبله تعالى0 ومهيمن على كل الكتب السابقة لانه اتى بكل ما يهمنا مما قاله فى الكتب السابقة
يعنى لاداعى ان ننظر فى الكتب السابقة طالما الكتاب المهيمن موجود


52 - القران هيمن على الكتب السابقة 2
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 20 - 23:43 )
اما الكتب السابقة فكانت امانة حملها الله للاقوام السابقة فلم يحفظوا الامانة وحرفوا فى اصولها ومنها ما هو اضاعوه او اخفوه
لذلك قال تعالى ( وَلَما جَآءَهُمْ رَسُولٌ مّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدّقٌ لّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مّنَ الّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ)
(يُحَرّفُونَ الْكَلِمَ عَن مّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّا مّمّا ذُكِرُواْ بِهِ)
فأصل التوراة قد حرف واصل الانجيل قد حرف او ضاع
بدليل ان انجيل السيد المسيح اصبح اربعة اناجيل وباسماء كتبة مختلفين ولم يدعى كتاب الله بل انجيل متى ومرقص ولوقا ويوحنا يعنى كتبهم هم فهم كتبوا ما سمعوا دون سند ولا دليل فتجد الصحيح وتجد المحرف
وللتاكيد اذا اردت معرفى الصحيح فعليك بالقران فهو الكتاب الوحدي الذى لم يصبه التحريف ليه ؟
الله وضع جزاءا لمن يحرف الكتاب فى الكتب السابقة فلو كان امر التحريف مستحيل ما كان وضع عقابا للمحرف
ولكن القران كله لن تجد اية واحده تتحدث عن عقاب التحريف ليه لان الله هو حافظه فى الدنيا وحافظ كل الكتب فى اللوح المحفوظ


53 - العمل عند الملوك
علي بن بابل ( 2011 / 12 / 21 - 04:49 )
ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها) فالملوك فاسدين بامر الله فلماذا انت يا اخي الكريم تعمل عندهم وبشروطهم فتكون عبدا مسلوب الحرية والارادة
فلسفة اللوح المحفوظ وما مدون او مدرج فيه حلّت مكانه اليوم الحفظ بالكومبيوترات ام ان هذه التقنية لم تصل السماء مما يعني كان اللوح لاقناع البدو اما اذا كان المقصود حفظ الوصايا العشرة فهي محفوظة وموجودة عندك في النت ولو تم تنفيذها وتطبيقها اليوم لاصبحت البشرية تنعم بالسلام والخير
القران ليس كتاب اساسا لان محمد كان يقرأه على اصحابه قراءة
القران كتب من قبل لجنة زيد ابن ثابت في زمن عثمان وما رافقها من تنقيح وحذف
لذلك هو ليس كتاب مقدس الا من المؤمنين به
بقية الكلام مماطلة وتسويف وتزييف مع الشكر على الرد


54 - لايوجد انجيل عند السيد المسيح
علي بن بابل ( 2011 / 12 / 21 - 07:11 )
لم يظهر السيد المسيح لاصحابه كتابا بالانجيل وانما قام اصحابه الذين صدّقوا كراماته الباراسايكولوجية وجعلوها معجزات سماوية ---قاموا ومنهم كما اشرت انت يا اخي سلامه مرقص ولوقا ومتي ويوحنا وتابعيهم بتدوينها مع احاديثه بعد اعوام طويلة بعد صلبه وصلت بعضها لعشرات السنين علما ان الانجيل خالي من اي بلاغة لغوية بل بعضها كلام يلفضه عامة الناس البسطاء وكما هي التوراة ايضا
لذلك هي كتب ليست سماوية كما القران ----- وااسف اذا حصل تجريح
ولكن نقول ما نعتقد ونؤمن


55 - من علم النبى كل امور العلوم
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 21 - 14:21 )
الاستاذ على بابل
انا اعمل عند عند ملك الملوك الذى يمتلك كل القرى والكون كله بقبضته وليس عنده الا الخير والصلاح لكل الناس
اما ملوك الدنيا لاحاجة لنا اليهم لانهم بشر فان عملوا خيرا اطعناهم وان فعلوا شرا عصيناهم
ان كلامك هذا يزيد المؤمن ايمانا وثقة اكثر لانه غير حقيقى والحقيقى اردها اليك الان :
يا استاذ على
هل النبى كان عالم بحار هل كان طبيبا هل كان عالم فلك هل كان سياسيا هل كان اقتصاديا هل كان قارءا او كاتبا
اذا 0من علمه علم البحار وهو لم يرها قط ؟
من علمه علم الاجنة واطوار الجنين ؟
من اعلمه بعلوم الفلك وكيفية بداية الخلق ؟
من علمه امور السياسة التى ابهرت العالم ومنها ما يدرس حتى الان ومنها معاهدته مع اليهود والمسلمين والمشركين اول ما دخل المدينة ؟
من علمه نظم الاقتصاد الاسلامى ؟
من علمه القراءة والكتابة وهو امى لايقرأ ولايكتب ؟
من علمه تاريخ الامم السابقة بل والامم القادمة ؟
واخيرا من علمه ان هناك ذرة وما هو اقل من الذرة ؟مثقال ذرة
وهو لم يدرس فى كلية ولا اى اكاديمية ؟


56 - اليك انجيل المسيح
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 21 - 14:35 )
الاستاذ على بابل
انا احترم رأيك واحترم ما تعرفه من اشياء ولكننى اكيد اعرف اشياء لم تعرفها انت وكذلك انت تعرف اشياء لااعرفهاانا
فالمسيح انزل عليه انجيل كما قال الله عز وجل
وهذا ما اكده الكتاب المقدس وليس نحن :
(وَآتَيْنَاهُ الْأِنْجِيلَ فِيهِ هُدىً وَنُورٌ وَمُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدىً وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ)
مرقس1 عدد 15: ويقول قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله.فتوبوا وآمنوا بالانجيل
مرقس14 عدد 9: الحق أقول لكم حيثما يكرز بهذا الإنجيل في كل العالم يخبر أيضا بما فعلته هذه تذكارا لها
بهذا الانجيل اشارة الى انجيل موجود وليست بشارة فقط
رومية1عدد 9: فان الله الذي اعبده بروحي في انجيل ابنه شاهد لي كيف بلا انقطاع اذكركم
رومية1عدد16:لاني لست استحي بانجيل المسيح لانه قوة الله للخلاص لكل من يؤمن لليهودي اولا ثم لليوناني0 لان فيه معلن بر الله بايمان لايمان كما هو مكتوب اما البار فبالايمان يحيا
لانه فيه معلن ---فى اى شىء ؟
كما هو مكتوب--- فىاى شىء مكتوب
فلا داعى لانكار حقيقة وردت فى كتابنا المهيمن واكدها كتابهم
ومن يكرز بغير انجيل المسيح فهو ملعون 0قول بولس

اخر الافلام

.. 180-Al-Baqarah


.. 183-Al-Baqarah




.. 184-Al-Baqarah


.. 186-Al-Baqarah




.. 190-Al-Baqarah