الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشيوعي والملحد

فرح نادر

2011 / 12 / 19
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


إنه عالم غريب حقًا، ظننت طوال عمري أن الشيوعي (كافر) ملحد، لا يؤمن بوجود إله، واليوم أُصدم بالشيوعي وهو يتهم الملحد بالفساد والدعارة. ألف علامة تعجّب قفزت من رأسي! وكل ما أرى هذه الاتهام أشعر بالضيق، ولابد من إنهاء هذا الشعور ومعرفة الفرق بين الشيوعية والإلحاد. بحثت وبأسرع الطرق بـ Google شيخ وخير العارفين، ظهرت لي صورة Guevaraوتحت صورته جملة مأثورة، تقول: ليس كل شيوعي ملحد وليس كل ملحد شيوعي! لا بأس، ولكن لم أجد تفسيرًا.

أعلم أنني لا أدرية وبنفس الوقت لا أؤمن بإله، أي أنني أُدرج مع الملحدين، وهل لأنني لا أؤمن بإله أصبحت برأي الشيوعي فاسدة وداعرة؟ إذًا ما الفرق بين المسلم المتزمّت والشيوعي؟

تركت نتائج البحث بالعربية وتوجّهت للإنجليزية، ورأيت العجب! قرأت استنكار الملحد والمطالبة بتبرئة الإلحاد من الشيوعية، بسبب جرائم القتل التي ارتكبتها الشيوعية في روسيا والصين. لا علينا، فليختلف الطرفين.

كنت مهتمة بمعرفة، إن كانت الشيوعية تشترط الإلحاد، والنتيجة تقول إن بعض الشيوعيين ملحدين والبعض الآخر لا. كيف؟ الشيوعية مبدأ أو منظور اقتصادي سياسي، بمعنى أن الشيوعي قد تكون له عقائد دينية. يا للعجب!

إن كانت الدول الشيوعية ذات خلفية مسيحية مثل (روسيا)، أو خلفية بوذية (الصين)، فهل بالإمكان أن تكون هناك دولة شيوعية ذات خلفية إسلامية؟ فلأبحث.

باراك أوباما مسلم شيوعي؟ هل هذه تُهمة أم حقيقة؟
تركت محرّك البحث بالإنجليزية وعدت للعربية، ويبدو أن محرّك البحث أصيب بالدوار والنتائج ظهرت عن الشيعة المسلمين، لأنني كتبت السؤال كالتالي: هل هناك مسلمين شيوعيين؟ يبدو أن السؤال يخلو من الذكاء، فكتبت: الشيوعيون المسلمون، والنتائج ظهرت مخيفة، مثل: الشيوعية ومجازرهم ضد المسلمين! .. مأساة المسلمين في الصين الشيوعية! .. الحزب الشيوعي المصري، لا لحملة اعتقالات الإخوان المسلمين! .. هل هذه فضائح أم حقائق؟ لا أريد معرفة الجرائم، ربما الشيوعية بريئة منها.

كتبت: الشيوعية والإسلام، ربما هناك بصيص من الأمل بينهما، فوجدت في مقدّمة الموضوع: أما عن موقف الشيوعيين من الأديان والإسلام فحدث عنه ولا حرج، وحسبك أن ترجع – أيها الداعية – إلى أي مرجع من مراجع الماركسية، أو إلى أي قول من أقوال دعاتهم، فتجد الكفر البواح، والإلحاد السافر، والحقد الدفين، بل تجد الثورة الكبرى على الله، والأديان، والإسلام .. الشيوعي يؤمن بثلاثة أشياء: (كارل ماركس – لينين – ستالين (ويكفر بثلاثة أشياء (الله – الدين – الملكية الخاصة).

إن كان هذا رأي الإسلام بالشيوعيين، ورأيه لا يختلف عن الملحدين، كما يتضح من الرأي السابق، أن الشيوعي من خلفية إسلامية هو كافر وملحد ولا يؤمن بإله.

لم أعد أفهم، هل علي الإيمان بكارل ماركس ولينين وستالين لكي يتوقّف الشيوعي بضمّي إلى مجموعة الفاسدين والداعرين واللا أخلاقيين؟ هل الأخلاق الحسنة توقّفت عند أقدام هؤلاء؟ وهل الشيوعي ينبغي عليه الإيمان بالله ورسله ويوم الحشر لكي يتوقف المسلم عن ضمه للمجموعة الفاسدة نفسها؟ أليس من الأجدر وضع الشيوعي يده بيد الملحد لكي يكسبا ود المسلم بدلاً من أن يقف الشيوعي ضد الملحد؟ رغم شتم المسلم لكليهما، وعدم اعترافه بهما، طالما الاثنين لا يؤمنان بوجود إله.

أطرح هذه التساؤلات، بعد محاولة فهم الفرق بين الشيوعي والملحد، ولم أجد فرقًا، ربما الشيوعي من خلفية مسيحية يبقى مؤمنًا، أما الشيوعي من خلفية إسلامية فليس للإيمان بالله له طريق. هل أنا مُخطئة؟ أرجو الإفادة بنقاش هادئ.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تصحيح
فرح نادر ( 2011 / 12 / 19 - 15:05 )
قمت بإجراء التعديل على خطأين قبل النشر
ولكنهما لم يتغيرا

الأول: هذه الاتهام = هذا الاتهام
لأنني كتبت تهمة ثم غيرت الكلمة إلى اتهام
ولم تتم إضافة التعديل

الثاني: كل ما = كلما
ولم يتم التعديل

أعتذر
وأشكر المشرفين لنشر ما كتبت


2 - الشيوعية
منى لافي ( 2011 / 12 / 19 - 15:48 )

الشيوعية بحسب قراءتي تعني أن تسيطر الدولة
على المقدرات الإنتاجية للبلاد
وتقضي على الطبقية
ولا تبقى إلا طبقة واحد وهم العمال
لذا يمكن أن نرى مسلم أو مسيحي يؤمن
بالمبادئ الاقتصادية للشيوعية
ويمارس طقوسه الدينية في نفس الوقت
يمكن ارتبطت الشيوعية بالإلحاد
بسبب رأي ماركس هذا(الدين أفيون الشعوب)
محبتي واحترامي



3 - تعقيب
أمناي أمازيغ ( 2011 / 12 / 19 - 16:30 )
السيدة فرح نادر مع التحية .
موضوع جدير بالأهمية ، و اسمحي لأن أبدي بعض الملاحظات هنا :
الماركسية هي مدرسة فلسفية مادية ، تقدم اطروحتها السوسيولوجية للتاريخ و تطور المجتمعات البشرية تاريخيا بمنهج جدلي مادي بحت .
ستجدين بالفعل من سيحاول من الماركسيين تلطيف الأجواء ولو تطلب الأمر التبشير بالماركسية من داخل الأديان كمحاولة بائسة للبحث عن هكذا دعم مجاني للماركسية دون الإلمام بها وفهم جوهرها .
أصحاب هذا التوجه ينالون من الماركسية نفسها ب:
* بإظهارهم الماركسية كدين ورسالة نبوية تحتاج إلى هكذا جمهور غوغائي ينساق وراءها ويدعمها، تماما كما هو الأمر بالنسبة للطرق المتبعة لنشر الأديان والتبشير بها .
*توخى الميكافيلية والمراوغة ، وإعتماد وسائل قد نقول عنها أنها هشة ولا تنسجم والموضوع أو الأطروحة التي يريدون توصيلها و تقديمها للقارئ .
*إستغلال تلك العداوة التي يكنها الجمهور الإسلامي والديني بشكل عام للكتاب الليبرليين الذين ينتقدون الأديان بخشونة وخصوصا الإسلام منها، واستثمارها في استقطابهم من قبل هذا التوجه . فتعالو إلينا فنحن سنحتضنكم ، بشرط أن تعلنو تصالحكم مع الماركسية ولا تكفروها .


4 - منى لافي
فرح نادر ( 2011 / 12 / 19 - 16:31 )
جميل ما قلتيه صديقتي الحبيبة

السؤال:
هل يحق للشيوعي إلصاق الفساد بالملحد؟
وهل الدول الإسلامية والشيوعية تخلو من الفساد؟

أشكركِ


5 - سوء فهم
قاسم العلي ( 2011 / 12 / 19 - 17:09 )
الشيوعية نظرية اقتصاديةاجتماعية سياسية تستند على الفهم المادي للتاريخ ومراحل تطوره وتعتمد على تاميم وسائل الانتاج وهي نظرية علمية بحتة ليس فيها للتفسيرات الدينية او الميتافيزيقية اي مجال والدين عندها ممارسة شخصية بين الفرد وما يعتقده الها فهي لا تنظر للدين ولا تجبر احدا على تركه اما الالحاد فهو عقيدة فكرية شخصية فليس كل ملحد شيوعي وليست هنالك علاقة بين الالحاد والدعارة كما لايوجداي تصادم او صراع بين الملحد والشيوعي اما ما ذكرتيه في رسالتك عن اتهام احد الشيوعيين كما تصفينه او تعتبرينه للالحاد بالدعارة فهذا شانه هو ولا يمكن ان نعتبر رايه مرجعا لنظريةعظيمة كالماركسية او الشيوعية واسمحي لي ان اقول بان هنالك غموضا وتعميما مجحفا في ما ذكرتيه فمن المقصود بهذا الاتهام هل هو شخص معين تعلمين انه شيوعي قال هذا القول ام هو موضوع رئيسي في برنامج احد الاحزاب الشيوعيه قراتيه واستنتجت منه هذه الخلاصة ام انه شخص يدعي غير ما يعتقد وبنيت على رايه هذا الظن او الاعتقاد


6 - الشيوعية والدين والالحاد
محمد ( 2011 / 12 / 19 - 17:19 )
الشيوعيون ينظرون للمسألة من ناحية اجتماعية وسياسية، والى مواقف المتدينين والملحدين من القضايا الرئيسية في الاقتصاد والسياسة : موقفهم من النضالات الاجتماعية للطبقة العاملة وبقية الكادحين، ونضالات الشعوب المقهورة ضد الهيمنة الاستعمارية ومقاومتها للامبرالية والصهيونية وموقفها من السلم العالمي وانتشار الاسلحة النووية وقضايا المرأة والشباب والتهديد الذي تشكله الاحتكارات للبيئة...الخ.ومن المعروف أن الماركسيين قد قيموا الاحزاب والجماعات والافراد المتدينين او الملحدين حسب موقفهم من هذه القضايا.اما موقفها الفكري من الدين عموما فهو معلوم تماما، فالفلسفة الماركسية فلفة مادية وتؤمن بان جميع المعتقدات والافكار هي انعكاس للمادة والواقع المادي الذي يعيشه الانسان. وموقف ماركس من الأديان معروف أيضا فهي من جهة صرخة المظلوم التي يسكن فيها أوجاعه التي سببها الاضطهاد،وهي من جهة الأداة التي يستخدمها المستغلين لتبرير استغلالهم. الماركسي لا يتخذ موقفا احاديا من الدين أو من المتدينين او من الملحدين ، وينكر ويستنكر أن يتخذ أي انسان موقفه من القضايا الاجتماعية والسياسية على اساس التدين او الالحاد فقط.


7 - شكرا فرح
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 19 - 17:20 )
مقال جميل وتساؤلات اجمل
الشيوعيون بغالبهم انتهازيون مع الأسف والغاية لديهم تبرر اي وسيلة مهما كانت
ويتلونون وينقلبون الى متشددين امام الفكر الحر الليبرالي مثلاً كالإسلاميين
كما تفضلتِ فرح واتيت برأي اسلامي..وسيضل هذا رأيهم ليوم الدين اذ ان من طبع الفكر ا لاسلامي اقصائي ولا يقبل الا نفسه والتبشير بالماركسية اشبه بالتبشير بالمسيحية غير مقبولة اطلاقا على عكس الليبرالية
الشيوعي


8 - الجميع لايثق في بعضه
احمد سعودي ( 2011 / 12 / 19 - 17:44 )
اشكرك سيدتي على هذا المقال الرائه وبدايتا هل حرية العقيدة اصبحت كفرا هل لي ان اؤمن بدين واكون منافقا حتي يرضي عني الغير ثانيا ناتي الى الاتجاهات الفكرية من شيوعية وماركسية لماذا اصابتهم هم الاخريين لغة التكفير والوعيد ولغة التخويين والاجندة الاجنبية رفقا بنا ارجوكم


9 - حوار مع أمناي أومازيغ 1
فرح نادر ( 2011 / 12 / 19 - 18:00 )
أمناي: السيدة فرح نادر مع التحية .
فرح: أهلاً عزيزتي

أمناي: موضوع جدير بالأهمية ،
فرح: يسعدني ذلك

أمناي: و اسمحي لأن أبدي بعض الملاحظات هنا :
الماركسية هي مدرسة فلسفية مادية ، تقدم اطروحتها السوسيولوجية للتاريخ و تطور المجتمعات البشرية تاريخيا بمنهج جدلي مادي بحت .
فرح: آه .. علي بحفظ هذا .. أشكركِ لكتابة هذا التعريف

أمناي: ستجدين بالفعل من سيحاول من الماركسيين تلطيف الأجواء ولو تطلب الأمر التبشير بالماركسية من داخل الأديان كمحاولة بائسة للبحث عن هكذا دعم مجاني للماركسية دون الإلمام بها وفهم جوهرها .
فرح: ولمّ كل ذلك؟ إن وصل حال الماركسية لمرحلة بائسة، من أجل ماذا يستمر الماركسي في الدعوة لها؟


10 - حوار مع أمناي أومازيغ 2
فرح نادر ( 2011 / 12 / 19 - 18:03 )
أمناي: أصحاب هذا التوجه ينالون من الماركسية نفسها ب:
* بإظهارهم الماركسية كدين ورسالة نبوية تحتاج إلى هكذا جمهور غوغائي ينساق وراءها ويدعمها، تماما كما هو الأمر بالنسبة للطرق المتبعة لنشر الأديان والتبشير بها .
فرح: غريب أمرهم

أمناي: *توخى الميكافيلية والمراوغة ، وإعتماد وسائل قد نقول عنها أنها هشة ولا تنسجم والموضوع أو الأطروحة التي يريدون توصيلها و تقديمها للقارئ .
فرح: كنت أظن أن الميكافيلية صفة يفخر بها صاحبها

أمناي: *إستغلال تلك العداوة التي يكنها الجمهور الإسلامي والديني بشكل عام للكتاب الليبرليين الذين ينتقدون الأديان بخشونة وخصوصا الإسلام منها، واستثمارها في استقطابهم من قبل هذا التوجه . فتعالو إلينا فنحن سنحتضنكم ، بشرط أن تعلنو تصالحكم مع الماركسية ولا تكفروها .
فرح: إنهم خير الماكرين .. خاب ظني بالشيوعيين الذين قد تكون الشيوعية بريئة منهم

أشكركِ عزيزتي أمناي
استفدت منكِ كثيرًا


11 - حوار مع قاسم العلي 1
فرح نادر ( 2011 / 12 / 19 - 19:07 )
قاسم: الشيوعية نظرية اقتصاديةاجتماعية سياسية تستند على الفهم المادي للتاريخ ومراحل تطوره وتعتمد على تاميم وسائل الانتاج وهي نظرية علمية بحتة ليس فيها للتفسيرات الدينية او الميتافيزيقية اي مجال
فرح: جميل

قاسم: والدين عندها ممارسة شخصية بين الفرد وما يعتقده الها فهي لا تنظر للدين ولا تجبر احدا على تركه
فرح: لا تختلف عن العلمانية في هذا الشأن

قاسم: اما الالحاد فهو عقيدة فكرية شخصية
فرح: عقيدة؟ الإلحاد يعني إنكار وجود إله، فهل يمكن تسمية ذلك عقيدة؟ لا أدري

قاسم: فليس كل ملحد شيوعي
فرح: هذا واضح .. بينما العكس هو الغريب أو الجديد بالنسبة لي

قاسم: وليست هنالك علاقة بين الالحاد والدعارة
فرح: هذا ما سبّب لي الضيق .. حين وقعت عيناي على جملة تكرّرت في بعض مقالات الشيوعيين

قاسم: كما لايوجداي تصادم او صراع بين الملحد والشيوعي
فرح: هذا ما أرجوه

قاسم: اما ما ذكرتيه في رسالتك عن اتهام احد الشيوعيين كما تصفينه او تعتبرينه للالحاد بالدعارة فهذا شانه هو
فرح: ليته يتوقّف عن ذلك .. وكل هذا من أجل عيون المسلمين


12 - حوار مع قاسم العلي 2
فرح نادر ( 2011 / 12 / 19 - 19:10 )
قاسم: ولا يمكن ان نعتبر رايه مرجعا لنظريةعظيمة كالماركسية او الشيوعية
فرح: صح

قاسم: واسمحي لي ان اقول بان هنالك غموضا وتعميما مجحفا في ما ذكرتيه
فرح: إنني في بداية تعرّفي بالماركسية .. أعتذر إن سبّبت الأذى لمن لا ذنب له

قاسم: فمن المقصود بهذا الاتهام هل هو شخص معين تعلمين انه شيوعي قال هذا القول ام هو موضوع رئيسي في برنامج احد الاحزاب الشيوعيه قراتيه واستنتجت منه هذه الخلاصة ام انه شخص يدعي غير ما يعتقد وبنيت على رايه هذا الظن او الاعتقاد
فرح: قرأت في هذا الموقع، وأنتم الشيوعيين تعرفون بعضكم أكثر مني .. وأهدف من هذا الطرح احترام شعور الملحد كما تتم مراعاة شعور المسلم .. لا أفهم سبب التفرقة

أشكرك عزيزي للتوضيح


13 - العزيزة فرح
إيليا سعادة ( 2011 / 12 / 19 - 19:38 )
اليوم بعد غياب طويل عن الموقع رجعت ولقيت مقالتكي الجميلة

اكنت ضمن هذه الزمرة في فتره من الفترات وتركتهم

هؤلاء حولوها لدين وماركس هو النبي والرسول
هؤلاء لن يتطورا الا بعد ان يزيلوا
فكرة تقديس او قدسية نبيهم ماركس عليه السلام
لنا عودة لذكر شئ من تجربتي


14 - الشيوعي مؤمن ! 1
ربيع مارديني ( 2011 / 12 / 19 - 19:52 )
الشيوعي مؤمن لكن ليس ب الله الاسلام او الله المسيحية او غيره من الاّلهات -- الشيوعي مؤمن بقدرات الانسان للوصول الى حياة تحقق الطمأنينة للانسان على هذه الارض بدون وجود ظلم للبشر اي لتحقيق العدالة وصنع الجنة على الارض بدون وجود جياع ومتشردون وذلك حتى يتفرغ الانسان للبحوث والعلوم التي سوف تؤهله لفهم هذه الحياة وسبب وجودنا وامكانية الحفاظ على النوع البشري عن طريق الانتفال الى كواكب اخرى في مجموعتنا الشمسية او ربما في مجموعات شمسية اخرى-- يمكن اعتبار ماركس وانجلز كالرسل في العصر القديم ولينين يمكن اعتباره كخاتم الانبياء اذا جاز التعبير وذلك لأنه استطاع تحقيق جزئي لنظرية كارل ماركس في بناء الاشتراكية والتي اصبح استمرارها من الصعوبة بمكان وذلك بسبب تكالب الامبريالية الرأسمالية بمساعدة الافكار الدينية كالاسلام والمسيحية واللتان اعطتا المجال للامبريالية الراسمالية لتوسيع عدوانها على الاشتراكية وذلك حتى لا تتحول الى شيوعية


15 - الشيوعي مؤمن 2
ربيع مارديني ( 2011 / 12 / 19 - 19:54 )
. ولا ننسى ان فرنسا وبريطانيا بتحريض من الكهنة المسيحيين قد حرضتا هتلر على شن الحرب على الاتحاد السوفييتي وذلك لمحاربة بدايات نضوج الشيوعية في المجتمع الاشتراكي الوليد وبعدها تكالب الاسلام والمسيحية على محاربة الاتحاد السوفييتي ولا ننسى مثلا ان السعودية منعت اي علاقات دبلوماسية (لم تكن لها سفارة في موسكو) مع الاتحاد السوفييتي وذلك بتهمة ان الشيوعية كافرة ورجال عصابات يحبون سفك الدماء بتحريض من الغرب .
اذن لا يمكن ان يكون هناك شيوعي مسلم او مسيحي او غيره وذلك لأن الشيوعي يدين بدين قوانين الانسان وليس بقوانين الهة غير مرئية ومتخفية.
اما الملحد فليس له نظم اقتصادية وسياسية وثقافية يرجع لها كما للشيوعية فلذلك لا يمكن للملحد بدون الالمام بالشيوعية ان يصبح شيوعي أما الشيوعي فلا بد له من ان يكون ملحدا- .


16 - الشيوعيه هى الوجه القبيح للاديان
منجى بن على ( 2011 / 12 / 19 - 20:47 )
الشيوعيه نظريه شموليه لاتختلف كثيرا عن الاديان الا فى الجانب الغيبى والذى يرتكز على الوهم..وبالرغم من ان الشيوعيين يحاولون ان يلصقوا نظريتهم بالعلم فى محاوله يائسه لخداع العامه الا ان الواقع العملى يكذب ذلك تماما
فالشيوعيه مجرد دجل وخداع لاتختلف عن الاديان فى كمية الزيف والمغالطات التى تدغدغ عواطف العامه والسوقه والفاشلين والانتهازيين كما لاننسى ابناء النخبه الحاقدين المهمشين والذين يرغبون فى لعب ادوار لاتتناسب واحجامهم وبما انهم ابناء نخبه ويملكون ذكاء عالى لهذا نجدهم قادرين على قيادة الغوغاء والعامه لاحدات تسونامى يغير مجرى التاريخ
الشيوعى الماركسى يحمل كم هائل من الحقد على كل انسان ناجح ويسعى بكل الطرق الملتويه لتدمير هذا النجاح ويساعده على ذلك عموم الفاشلين والغوغاء والفوضويين ويقومون بتوضيف مصطلحات مبهمة كالمساواة والعداله وهى المصطلحات التى يستعملها كل دجال متسلق مستفيدا من الكثافه العدديه للفوضاويين والفاشلين والذين لاهم لهم الا العبت والفوضى(وعصابة احتلوا وول ستريت خير دليل على ذلك)دون ان ننسى ان هناك اشخاص طيبين مخدوعين فى الشيوعيه كما الاديان
الالحاد حمال اوجه ..فقد وقد


17 - الشك المنهجي يوصل الى الحقيقة
عبد الله اغونان ( 2011 / 12 / 19 - 20:49 )
الشيوعي والملحد كلاهما من ابناء الشيطان لانهما جحدا الرحمان.الكفر ملة واحدة.لاصلح ولامهادنة معهم ولو كانوا اباء او ابناء او ازواج.اصرة العقيدة قبل القرابة.نجادلهم ونواجههم ولانجاملهم.ندعو لهم بالهداية
احسنت الكاتبة على الاقل تجرات عى طرح اسئلة.لم اجد في حياتي مباشرة او مثاقفة اية حجة لملحد.ابحث في اعماق نفسه ستجد السبب لجحوده وانكاره
لذلك تجدم في مد وجزر.منهم من اسلم وحسن اسلامه وتاب واناب ومنهم من تكبر وكابر. سارد في الغي حتى ارذل العمر
ربما يود الذين كفروا لو كانوا مومنين.من الاروبيين والامريكيين من اهتدى وقد تجد ابن محمد وفاطمة جاحدا ياكل الغلة ويسب الملة
يا ايها الذين امنوا من يرتدد منكم عن دينه فسوف ياتي الله بقوم يحبهم ويحبونه
اذلة على المومنين اعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولايخافون لومة لائم ذلك قضل الله يوتيه من يشاء والله واسع عليم-المائدة56


18 - إلى ربيع مارديني
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 19 - 21:15 )
تقول:( اما الملحد فليس له نظم اقتصادية وسياسية وثقافية يرجع لها كما للشيوعية) واقول:وذا له وجه صحيح ووجه خطأ.صحيح ان الملحد المستقل ليس له نظام سياسي وثقافي ولا إجتماعي وتقريباً مسالم ويتكيّف مع المجتمع الذي يعيش به كالمجتمعات الغربية الحرّة ,فقد ألحد بناء على نظريات تضرب عمق الأديان وونقد يقتلعها من جذورها ويُعرّيها ولا يهدف لتكوين نظام سياسي او غيره.لكن أغلب الملحدين كما أراهم وانا اوّلهم نستظل بأمان تحت ظلال الليبرالية أوالعلمانيةوالملحد لا يراوغ ليصل الى ما يرمي اليه على عكس الشيوعيون الذين يتصفون بالمكافيلية حتى لو كانت بوسائل تعتبر هراءوغير منطقية وعقلانية..ولكون الشيوعي له نظام معين لا يعني ان مبادئة سليمة.فرب ملحد مستقل له تطلعات مستقبلية تنويرية يهدف لمجتمع فكري حر ومتساو بين البشر, خير من شيوعي ييسيطر على مقدرات المجتمع وكما قالوا بتعريف الشيوعية لو كانت لك بقرتان تأخذ الدولة كلتيهما وتوزع حليبهما على الشعب!!.


19 - عبدالله أغونان
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 19 - 22:05 )
يا سيد أغونان أهدي تعليقك للشيوعية مكارم إبراهيم التي تريد تقارب مع الإسلاميين وتبشّركم بها!..إسمح لي بتعليق على ماتفضلت به.تقول:(ربما يود الذين كفروا لو كانوا مومنين.من الاروبيين والامريكيين من اهتدى)حقيقة أنها من الآيات المضحكات اذ أنها تصور الكفار او من كفروا لو كانوا مؤمنين ويتمنّون ذلك! وواقع الذين كفروا يكذّب هذه الآية اذ ان من كفر وارتدّ لا يريد ولا يود ان يرجع مؤمناً.لاحظ ان الآية الإلهية تقول ربّما وهل الله يقول ربّما؟ الا يعلم مافي صدورهم ويُعطي قول صادق لا يخالجة شك؟ هذا لو كان في الدنيا أمّا في الآخرة فيُرجعنا هذا الى اللوح المحفوظ غير المنطقيّ.هناك من كفرَ ويود ان يرجع فيرجع ، وهناك من كفر وهو مقتنع ولا يفكّر بالعودة وربما يشعر بالشفقة على المؤمنين.الآية غير منطقيّة بالمرّة.بحاجة لإعادة صياغة..ونقطة أخرى لماذا قول القرآن أذلّة؟ كيف تؤمن بإذلال غير المسلم؟ هل هذا عملُ إنسانيّ أم تهّحمي وهمجيّ؟


20 - ملحد وطني شريف لست ابن شيطان بل ابن الإنسانية
سامي البسام ( 2011 / 12 / 19 - 23:14 )
الشيوعيون اليوم مثل المسلمين يحاولون قدر المستطاع ارجاع حكمهم
الشيوعية كفكرة ونظرية وعقيدة اخذت فرصتها لعقود وفشلت فشلا ذريعا
واستحالة ان يقبلها البشر
الشيوعية تقوم مبادئهآ أصلاً على الإلحاد بالله والمادية البحتة حسب مبدأ ميكافيليً ، وأهم مؤسسينها : كارل ماركس وسيغموند فرويد
وغير ذلك لاتعتبر شيوعية بل نستطيع أن نقول عنها -مناهضة للرأسمالية- فقط.استغل مناسبة الموضوع واطلب من الشيوعيون ان يعودوا لرشدهم ويعقلوا


21 - حقد
مسعود بجّه ( 2011 / 12 / 20 - 00:52 )
ما هذا الحقد الدفين على الشيوعيين سوف تنتصر الشيوعية على الراسماليون القبيحون وان ماقالته السيدة مكارم ايها الماكر بندر الفارس ومن يصفق لكم لهو الحق للإنسان و يكفي نفث سمومكم.ماسر تخوفكم من الشيوعيون بمقالاتكم التي اجدكم تشنون حربا شعواء عليهم.ان الشيوعيون يكفيهم فخر انهم اهل النضال رجال اكفاء ووطنيون ولديهم الاف الشهداء دفاعا عن الكادحين والفقراء وحقوقهم واما انتم لا تعرفون نضال لان الليبرالية ليست فكر ثوري وتتلاقى مصالحها مع ارباب المال وتعادي الطبقات الفقيرة والكادحة ولا يعرفون الديمقراطية الا في مصلحتهم الراسمالية.ان الشيوعيون لا يفرضون انفسهم على احد وديمقراطيون اكثر منكم ويحترمون حرية العقيدة ويحترمون العقيدة الاسلامية فالليبرالي والملحد عدو الأديان والفقراء


22 - بندر الفارس. تعلم البلاغة
عبد الله اغونان ( 2011 / 12 / 20 - 01:05 )
انت تعرف ان الايمان والكفر ليس لهما حدود او انساب.وان الايمان درجات والكفر دركات ولانحكم على شخص الا بخاتمته الا ان من يؤمنون اكثر من الكفار الملحدين خاصة في منطقتنا.نحن فقط نصف ولانبدي حكم قيمة
من امن وعمل صالحا شهدنا له بالايمان.ومن كفر كفرا بواحا شهدنا عليه بالكفر ورجونا هدايته اما من اعلن الكفر وجهر به قارعناه بالعقل والنقل لا لشخصه ولكن وقاية من العدوى وضعاف الايمان
تناقش جزئيات وتترك العظائم كقولك هل الله يقول ربما. افهم الاستعمال اللغوي
فربما لاتعني الظن.اي انهم لاينكرون وجود الله ولكن مكابرتهم وحسدهم يمنعهم من الايمان.وهذا التوضيح موجود بتكرار في القران-فانهم لايكذبونك ولكن الظالمين بايات الله يجحدون.وقال صلى الله عليه وسلم عن الشاعر امية بن ابي الصلت-امن شعره وكفر قلبه. الكلمة ليس لها معنى لغوي تام الا في السياق العام.والله يعلم ما كان وماهو كائن وماسيكون.اما اللوح المحفوظ فلا جناح عليك انه خاص بالمؤمنين
الاية عير منطقية بالسبة لك انت.اسمح لي ان اطرح السؤال .ماهو المنطق.هل يرتبط فقط بالنطق ام بما اعتدته فقط.ام بقواعد يونانية- لكل فيلسوف منطقه-اكل عليها الدهر وشرب


23 - رقم 7 بندر الضارط
توفيق الشدياق ( 2011 / 12 / 20 - 02:42 )
لا اعلم ايها الفارس ماهذا الجهل الذي تتصف به ومعك 7 معجبين لا يقلون جهلا عن جهلك!
هل هؤلاء انتهازيون ام انت ايها البرجوازي الوضيع؟
من انت وماقدرك وماهي كتابتك ومؤلفاتك
راجع للأستاذ الكبير والمفكر العظيم فؤاد النمري
اقرء لهذا العملاق وستنال شرف مابعد شرف


24 - إلى منجي بن علي
نبيه الواكد ( 2011 / 12 / 20 - 05:28 )
قرأت تعليق منجي بن علي مرتين فلم أجد فيه إلا السباب والشتائم. لئن كانت الشتيمة حقاً للأشخاص غير المؤدبين فعلى هؤلاء أن يعلموا بأن الشتيمة لا تبررها إلا محاكمة فكرية وإلا كانت من تفجر الحقد الأعمي وتعليق منجي بن علي يخلو من كل محاكمة فكرية ويأنفه الذوق السليم
هات فكرة واحدة على الأقل تنتقد الشيوعية كي يكون لك إذن مرور للحوار المتمدن


25 - ايدلوجية ام فلسفة
hakim amin ( 2011 / 12 / 20 - 06:01 )
الشيوعية سيدتى --هى ايدلوجية
الماركسية ---هى فلسفة
وهنالك بعد واسع ما بين الاثنيين
محبتى


26 - مساهمة بسيطة في نقاش لن ينتهي
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 12 / 20 - 10:12 )
في البداية لا بأس من القيام بتحديد بسيط للمفاهيم
الشيوعية هي المرحلة العليا لتطور المجتمع الاشتراكي الذي يعرفه الماركسيون بمرحلة تديكتاتورية البروليتاريا وهي المرحلة التي تضمحل في نهايتها الدولة وينتفي الاستغلال وكل أشكال التقسيمات الاجتماعية من مثل التمييز ضد المرأة والمدن والبوادي ,,,بهذا المعنى لا مجال أن نقارن بين الشيوعية والالحاد كما لا يمكن المقارنة بين الرأسمالية والإلحاد مثلا ...بل المنطقي أن نناقش الفكر الذي يفرزه النظام الرأسمالي مع باقي الأفكار والمعتقدات ,,أي أن المقارنة تتم بين الفكر البرجوازي المبرر للاستغلال الرأسمالي أو فكر الأنوار الذي واكب نهوض الرأسمالية وهو هذا كان فكرا تقدميا ومن جهة أخرى في سياق موضوعنا المقارنة تتم بين الفكر الماركسي في جانبه الإيديولوجي فقط وليس باقي الجوانب لأن الجانب الاقتصادي مثلا في الماركسية علاقته بالأدياد هي نفس العلاقة بين الأديان والعلوم عموما
وفي هذا السياق بعد تحديدنا لأرضية النقاش نقول إن الأفكار الإلحادية سابقة على الماركسية بآلاف السنين بل هي ملازمة لظهور الأديان ذاتها وهذا الفكر أي الإلحادي بلغ ذروته مع الألماني لودفيغ فيورباخ


27 - ...تتمة المساهمة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 12 / 20 - 10:36 )
فيورباخ وحسب نقد ماركس لفكره لم يفعل سوى نقض الإلاه الموجود خارج الذات وتعويضها بجوهر الفرد الذي يلخصه فيورباخ بقوة الإرادة وقدرة الفكر وطاقة الحب وبالتالي تتحول فكرة الإيمان عند فيورباخ من الإيمان بالله الذي استلب من الإنسان جوهره إلى إيمان آخر بجوهر الإنسان اي نقد مفهوم الاستيلاب بشكل مثالي . اما الماركسية موضوعنا فما يهمها من الدين ليس ماهيته بل تأثيره المادي الاجتماعي في الصراع الطبقي فالدين له وجهان مترابطان جدليا فهو يمثل صرخة الإنسان المضطهد في وادي للدموع أي أنه قد يلعب دورا احتجاجيا وطاقة للرفض وهذه العناصرمنه الرافضة للظلم والاستغلال جيدة .وقد يلعب دور المسكن لواقع المعاناةو الاستغلال والاستسلام للظلم وهو ما يسميه دور أفيون للشعوب . إذن الصراع ضد الدين ليس صراعا ضد فكرة الإيمان بل صراع ضد توظيف الدين لخدمة أوضاع غير إنسانية , إن الفكر الإلحادي يصارع الدين كفكر وكإيمان بينما الماركسية تصارع التوظيف الرجعي والظلامي للدين وتصارع الواقع الاجتماعي الذي يجعل الانسان في حاجة إلى المسكن الديني ولا تصارع الدين بالمطلق , إن النقد الماركسي للدين هو نفسه النقد الموجه للفكر الإلحادي عموم


28 - ختام المساهمة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2011 / 12 / 20 - 10:57 )
إن ما نقوله كماركسيين عن المتدينين نقوله عن الملحدين ,تحكمهم نفس الأسس لفهم الظاهرة الدينية , ما يهم الشيوعيين ليس شكل إيمانك من عدمه بل المهم أن تصارع وتواجه واقع الاستغلال الذي تتعرض له الشعوب وأن هذا الصراع ضد النظام الرأسمالي سيفضي إلى نظام اشتراكي تمارس فيه الطبقة العاملة دور القيادة للدولة عبر ديكتاتورية البروليتاريا وهي أرقى الاشكال الديمقراطية التي عرفتها البشرية حتى الآن . أما بخصوص تساؤلاتك في آخر المقال ,الذي أحييك عليه وعلى الطريقة الذكية في شكل طرحه , فأقول قبل أن تؤمني بماركس او بغيره آمني بقدرتنا على الإبداع والتحرر آمني بحقنا في تنفس واستنشاق نسيم الحرية وحقنا في الاستفادة من خيرات ومقدرات بلداننا لنؤمن بإنسانيتنا أولا , أما مسألة الإيمان بأي دين أو عدم الإيمان فتلك تدخل في مجال الحرية الفردية لا دخل لأي كان فيها , فمن نتائج تخلفنا هناك من لا زال يبحث في عقولنا وقلوبنا عن الإلاه المختبئ فيهما , وأقول نتائج التخلف وليس أسبابه لأن الملحد يجعل من ذلك سببا للتخلف وليس نتيجة له , مع تحياتي لك على هذه الفرصة ومن خلالك تحية إلى كل المؤمنين والملحدين الباحثين عن الحرية


29 - الملحد الكفر من كفار اهل الكتاب
ابو مصعب الفلسطيني ( 2011 / 12 / 20 - 11:29 )
الشيوعيين والملحدين وكل من يرتضي غير الاسلام دينا عقيدة
وايمان وحكم كفار فجار نسال الله السلامه والعافية ونساله ان يهديهم
ملة الكفر واحده وهم اضل من الانعام ولكن الملحد اكفر من النصراني واليهودي لانه ينكر
الله جل في علاه فالملحد وجودة بالحياة خطر على المؤمنين اذا لم يتوب ويرجع او يكف عن دعوة المؤمنين للالحاد والا كلام نبينا صلوات ربي وسلامه عليه الحكم الصارم لكل من تسول له نفسه ان يعبث بايمان الموحدين قال صلى الله عليه وسلم (من بدل دينه فقتلوه)
لا شيوعية ولا علمانية كل هذا حكم كواغيت وكفر واستبدال لشريعة الله. ولا حكم غير حكم الله
قال تعالى: ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو بالاخرة من الخاسرين)


30 - بجة!
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 20 - 13:46 )
عزيزي مسعود بجّة تؤكد لنا عدم إختلافكم عن الإسلاميين نهائيا وتحملون فكرا اسلامياً واضح جداً.


31 - عبدالله اغونان
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 20 - 13:53 )

تقول:(فربما لاتعني الظن)
اقرأ معنى (ربما)ويكفي تفسير شخصي كما فسرت سابقاً المرأة أخِذت من المروءة وطالبتك بالدليل ولم ترد هنا رقم (19)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=286883
رُبَما:مخفف (ربَّما) تدخل على المعارف والأفعال ومعناها من المحتمل (انظر: ر ب ب م ا - رُبَّما) - {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ} -.
******
هل قرأت هذه الجملة؟

ومعناها من المحتمل
ومعناها من المحتمل
ومعناها من المحتمل
*****
هل الله يقول من المحتمل انهم يودون لو كانوا آمنوا؟

أما بالنسبة للمنطق الديني ان نفهم معان القرآن وتفاسير وسبب نزول وهذااساسا لا يُسمى منطق لأن ليس هناك منطق بالدين من الأساس.


32 - توفيق الشدياق
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 20 - 13:57 )
تعبّت نفسك بالتعليق يا رجل!
يكفيني قراءة 50 مقالة واصبت بالصداع من مفكّرك العظيم

أبشّرك ان الـ (7) أصبحوا الآن (11) وللعقل الحمد والمنّة هههههه


33 - بندر
مواطنة عربية ( 2011 / 12 / 20 - 16:50 )
ما زلت أنتظر لك تعليقا مفيدا يا سيد بندر بعيدا عن تأكيد كلام الكتاب والتهجم على الجميع


34 - .
مندسة ( 2011 / 12 / 20 - 17:04 )
كتبت الشيوعيون المسلمون والنتائج ظهرت مخيفة الشيوعيون ومجازرهم ضد المسلمين مأساة المسلمين في الصين الشيوعية
لا أريد معرفة الجرائم ربما الشيوعية بريئة منها
انتهى الإقتباس
ولكن لماذا تتمسكون بكل شبهة حول الإسلام والمسلمين لتضخيمها ونشرها ثم هل كنت ستتوقفين عندها لو وجدت مثلا ماساة الشيوعيين في اي دولة إسلامية
الكاتب المتمرس الذي يسعى وراء الحقيقة لا بد ان يقرأ كل ما يتصل بموضوعه ويترك التقييم لما بعد القراءة لا قبلها


35 - السيد مسعود بجة.
تونسية ( 2011 / 12 / 20 - 17:27 )
السيد مسعود بجة فعلا أؤيدك فيما ذكرت فالسيد بندر الفارس العلماني المبتدإ لا يترك مقالا إلا ويعلق صابا جام غضبه على المسلمين وها أنني أكتشف اليوم أن للشيوعيين نصيب من اذاه اللفظي
الشيوعيون الأحرار والإسلاميون الأحرار وقفوا في وجه الظلم والإستبداد ومنهم من سجن وعذب في وقت استفاد فيه غيرهم من العلمانيين بالمناصب وكان العديد منهم عونا للديكتاتوريات
علينا أن نحترم كل فكر حر وكل معتقد في إطار الإحترام المتبادل
سيدي يمكنك متابعة تعليقات بندر الفارس على مقالات أخرى وسترى أنه يستفز نعم ولكن يفيد فلا لالالالالالا


36 - أغبى نظام في العالم
فادي المهموم ( 2011 / 12 / 20 - 17:54 )
ان الشيوعيه فشلت فشلا ذريعا وان اكثر الشعوب قهرا وكرها للشيوعية من عاشوا تحت دولة شيوعية فكوريا الشمالية بات اهلها ومواطنوها يهربون منها وقانونها يحرم ويجرم السفر للخارج فهل ترون ديكتاتوريه اكتر من هذه الدكتاتوريه وفي المقابل كوريا الجنوبية الراسماليه حيث الديمقراطية وتداول السلطة بكل حرية والرخاء الاقتصادي التي تنعم به وجميع الدول الشيوعيه بها تعذيب واهانات للانسان وان الحيوان مكرم بامريكا اكثر من الانسان بدولة شيوعية سابقه في اكثر الدول الشيوعية يمنع امتلاك سيارة او شي من هذا حتى جثتك لا تتخكم بها بل الحكومة تتحكم بها
الشيوعية اغبى نظام والدليل فشل الدول الشيوعيه والصين الشيوعية بدات تتحول للراسماليه واقتصادها راسمالي مخلوط بترهات الشيوعية
قارنوا بين حقوق الانسان في امريكا وفي الاتحاد السوفييتي


37 - مواطنة عربية
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 20 - 18:06 )
أهلاً
عندما أتفق مع كاتب ما فيجب عليّ كقاريء تأييده بما يقول..فأين المشكلة؟
تفضلي بالضغط على إسمي لتدخلي أرشيف تعليقاتي. وسوف تقرأين تعليقات كثيرة لعلّك تستفديين من احداها او تناقشيني بمحتواها ان شئتِ.


38 - تونسية
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 20 - 19:45 )
ان الشيوعيون وجه آخر قبيح للأديان لا فرق بينها وبينهم.واما قولك ان بندر يصب جام غضبة على المسلمين فهذا يجانب الحقيقة فأنا لا احقد على المسلمين وهم أهلنا واصدقاؤنا ومحيطنا كله مسلم.لكن هل انتقاد الإسلام يعني إستفزاز؟ لماذا انتم حسّاسين لهذه الدرجة؟ اليست لكم هويّة خاصة بكم؟ ان كانت مشاعركم وهويّتكم وشخصيتكم بالإسلام هذه مشكلتكم ليست مشكلة الفارس.فأنا انتقد دين وتعاليم كما تنتقد التونسية اي مذهب ديني او سياسي او فكري..الخ.هل رايتِ ليبرالي او ملحد تنجرح مشاعره عندما يُنتقد فكره؟ لا يوجد لأنهم بعقول مستقلة حرّة أما انتم بعقول تابعة وبلا هوية تشكل ذهنيّتكم.الإسلام هويّتكم ليست مشكلتي بل مشكلتكم.وحرياً بكِ ان تقرأي تعليق أخيكِ بالعقيدة أبي مصعب الفلسطيني رقم (29)


39 - تشي جيفارا
منى لافي ( 2011 / 12 / 20 - 19:46 )

مازال تشي جيفارا رمز ماركسي ثوري عالمي
إلى الآن نرى صور جيفارا على تيشرتات الشباب
في البلاد التي قامت فيها الثورات العربية
وفي البلاد التي لم تقم فيها أيضاً
والتي لم يصل لها الفكر الماركسي
باعتباره كفر وزندقة
جيفارا رمز للشباب الثائر بغض النظر عن فكره
وأجمل أغنية مهداة( لروح) جيفارا
http://www.youtube.com/watch?v=PEj7jnR--Dg



40 - محمد - 6
فرح نادر ( 2011 / 12 / 20 - 19:48 )
شكرًا لشرحك الوافي

ما هي الإمبريالية؟
هل يمكنك شرحها بأسلوب مبسط؟


41 - بندر الفارس - 7
فرح نادر ( 2011 / 12 / 20 - 19:58 )
شكرًا لحماسك وتفاعلك (الساخن) بالموضوع

نعم .. كان لدي فضول لمعرفة
إن كان الإسلامي يقبل بالشيوعية كمبدأ
ولم ألق منهم من يعترف بها
رغم التشابه بين مبادئهما
كما ذكرت العزيزة مكارم في مقالها


42 - أحمد سعودي
فرح نادر ( 2011 / 12 / 20 - 20:10 )
أحمد: اشكرك سيدتي على هذا المقال الرائه
فرح: مقال طفولي بسيط، يعبّر عن ضياعي بين الكلمات الرنّانة التي أراها في عناوين المقالات الضخمة العملاقة، التي لا أجرؤ فتحها، لأنني أعلم أني سأصاب بالصداع لعدم فهمي تلك المصطلحات وتاريخها وسببها

أحمد: وبدايتا هل حرية العقيدة اصبحت كفرا
فرح: اش درّاني؟ هههه

أحمد: هل لي ان اؤمن بدين واكون منافقا حتي يرضي عني الغير
فرح: لن يرضى عنك أحد مهما فعلت .. لذا، اعمل ما برأسك

أحمد: ثانيا ناتي الى الاتجاهات الفكرية من شيوعية وماركسية لماذا اصابتهم هم الاخريين لغة التكفير والوعيد ولغة التخويين والاجندة الاجنبية رفقا بنا ارجوكم
فرح: ينبغي أن يتحلوا بالتحرّر الفكري بدلاً من التعصب، إن كان ما تقوله حقيقة

شكرًا لإبداء رأيك


43 - إيليا سعادة
فرح نادر ( 2011 / 12 / 20 - 20:16 )
إيليا: اليوم بعد غياب طويل عن الموقع رجعت ولقيت مقالتكي الجميلة
فرح: اشتقت لك (:


إيليا: اكنت ضمن هذه الزمرة في فتره من الفترات وتركتهم
فرح: والسبب؟


إيليا: هؤلاء حولوها لدين وماركس هو النبي والرسول، هؤلاء لن يتطورا الا بعد ان يزيلوا فكرة تقديس او قدسية نبيهم ماركس عليه السلام .. لنا عودة لذكر شئ من تجربتي
فرح: أنتظر عودتك لتحكي لنا عن تجربتك


44 - حوار مع ربيع مارديني 1
فرح نادر ( 2011 / 12 / 20 - 20:38 )
ربيع: الشيوعي مؤمن لكن ليس ب الله الاسلام او الله المسيحية او غيره من الاّلهات –
فرح: إذًا هو ملحد .. وهل كل الشيوعيين ملحدين؟

ربيع: الشيوعي مؤمن بقدرات الانسان للوصول الى حياة تحقق الطمأنينة للانسان على هذه الارض بدون وجود ظلم للبشر اي لتحقيق العدالة
فرح: مبدأ رائع

ربيع: وصنع الجنة على الارض
فرح: اممم .. أراها مبالغة

ربيع: بدون وجود جياع ومتشردون
فرح: هذا أعظم ما في المبدأ

ربيع: وذلك حتى يتفرغ الانسان للبحوث والعلوم التي سوف تؤهله لفهم هذه الحياة وسبب وجودنا وامكانية الحفاظ على النوع البشري عن طريق الانتفال الى كواكب اخرى في مجموعتنا الشمسية او ربما في مجموعات شمسية اخرى—
فرح: حلم جميل وبعيد

ربيع: يمكن اعتبار ماركس وانجلز كالرسل في العصر القديم ولينين يمكن اعتباره كخاتم الانبياء اذا جاز التعبير
فرح: هل تحتفظ بمجموعة من أقواله التي أثّرت بك، لكي يسمو ماركس لمرتبة نبي؟


45 - حوار مع ربيع مارديني 2
فرح نادر ( 2011 / 12 / 20 - 20:42 )
ربيع: وذلك لأنه استطاع تحقيق جزئي لنظرية كارل ماركس في بناء الاشتراكية والتي اصبح استمرارها من الصعوبة بمكان
فرح: جميل، اخبرني عن الاشتراكية .. إن تكرّمت

ربيع: وذلك بسبب تكالب الامبريالية الرأسمالية
فرح: إمبريالية مرة أخرى؟ ولكن المبادئ القوية التي يرتاح منها الجميع، يصعب هدمها وتبقى صامدة

ربيع: بمساعدة الافكار الدينية كالاسلام والمسيحية واللتان اعطتا المجال للامبريالية الراسمالية لتوسيع عدوانها على الاشتراكية وذلك حتى لا تتحول الى شيوعية
فرح: تعني أن هناك كان صراعًا بين الرأسمالية والشيوعية، ثم تغلّبت الرأسمالية على الشيوعية .. ربما لخلل في الشيوعية، وإلا لاستمرّت مهما كانت الأسباب


46 - حوار آخر مع ربيع مارديني 1
فرح نادر ( 2011 / 12 / 20 - 22:02 )

ربيع: ولا ننسى ان فرنسا وبريطانيا بتحريض من الكهنة المسيحيين قد حرضتا هتلر على شن الحرب على الاتحاد السوفييتي
فرح: وهل هتلر بحاجة إلى تحريض؟ أذكر مرة منذ سنوات، دخلت زوجة أخي الأوكرانية مع صديقة ابن عمي الألمانية في نقاش، ثم علا صوتهن وتحوّل النقاش إلى شجار هههه ولم أفهم السبب، وبعد مدّة علمت أن هتلر هو السبب

ربيع: وذلك لمحاربة بدايات نضوج الشيوعية في المجتمع الاشتراكي الوليد
فرح: ما الضرر الذي سيلحق بالدول الرأسمالية إن استمرت الشيوعية في بعض الدول؟

ربيع: وبعدها تكالب الاسلام والمسيحية على محاربة الاتحاد السوفييتي
فرح: ما سبب هذا الحقد؟


47 - حوار آخر مع مارديني 2
فرح نادر ( 2011 / 12 / 20 - 22:18 )
ربيع: ولا ننسى مثلا ان السعودية منعت اي علاقات دبلوماسية (لم تكن لها سفارة في موسكو) مع الاتحاد السوفييتي وذلك بتهمة ان الشيوعية كافرة ورجال عصابات يحبون سفك الدماء بتحريض من الغرب.

فرح: لي ذكرى هنا أيضًا، وموقف مضحك، (وشر البلية ما يضحك) .. عندما كان يدرس أخي في الاتحاد السوفييتي أو أنهى دراسته، لا أذكر، وعاد (لمسقط رأسه) وكنت طفلة حينها، وأمي علمت بأن هناك تفتيش سيُجرى في البيت، وقام إخوتي وأمي برمي كتب أخي الشيوعي من أعلى سطح المنزل، ولم تسقط الكتب على الأرض، بل رست على جانب من السطح، شعرت بالرهبة ولم أتمالك نفسي وركضت للسطح لأطل على الكتب، ثم جاء موعد التحقيق، وحتى لا أذكر إن كان المحققون رجالاً أم نساءً، وتم سؤال والدتي: أين يدرس/ درس ابنك؟ قالت: سوريا. وأنا هممت بالتصحيح لها: لااااااا روسيا. فالتفتوا علي، ولا أذكر الباقي هههه.


48 - حوار آخر مع ربيع مارديني 3
فرح نادر ( 2011 / 12 / 20 - 22:22 )
ربيع: اذن لا يمكن ان يكون هناك شيوعي مسلم او مسيحي او غيره وذلك لأن الشيوعي يدين بدين قوانين الانسان وليس بقوانين الهة غير مرئية ومتخفية.
فرح: إذًا لا يختلف عن الملحد، إلا في إيمانه وتمسّكه بالشيوعية

ربيع: اما الملحد فليس له نظم اقتصادية وسياسية وثقافية يرجع لها كما للشيوعية
فرح: نستنتج أن الملحدين ينقسمون إلى فريقين، بعضهم بنظم اقتصادية شيوعية، والآخر بنظام رأسمالي، وهذا سبب اتهام الشيوعي للملحد بأنه فاسد وداعر ..

ربيع: فلذلك لا يمكن للملحد بدون الالمام بالشيوعية ان يصبح شيوعي
فرح: وما الداعي لأن يكون شيوعي؟ خاصةً في الدول العربية .. الشيوعية هباءً منثورا .. لا أثر له .. ولا أشعر به .. وما مستقبل الشيوعية في الدول العربية؟

ربيع: أما الشيوعي فلا بد له من ان يكون ملحدا- .
فرح: حلو

شكرًا لإفادتي


49 - اقتباس
عمران طلال الملوحي ( 2011 / 12 / 20 - 22:58 )
-لم تدعُ الماركسيّة الكلاسيكيّة، أيْ ماركسيّة المؤسِّسين، إلى إدراج الإلحاد في برنامج الحركات الاجتماعيّة. لا بل سخر إنجلز، في نقده (عام 1873) لبرنامج أتباع بلانكي في صفوف المنفيّين إثر كومونة باريس، من ادّعائهم إلغاءَ الدين بمرسوم. وقد أكّدتْ تجاربُ القرن العشرين نفاذَ بصيرة إنجلز، وهو الذي حذّر من -أنّ ممارسة الاضطهاد هي أفضلُ وسيلةٍ لترسيخ معتقداتٍ غير مرغوبٍ فيها،- مضيفًا -أنّ الخدمة الوحيدة التي لا يزال بإمكاننا اليوم أن نسديها اللهَ هي ان نجعل من الإلحاد موضوعَ إيمانٍ قسريّ.-
اقتباس من: (موقع الاشتراكيين الثوريين في مصر).
يمكن العودة إلى أدبيات الأحزاب الشيوعية العربية.. أو، على سبيل المثال، الأحزاب الشيوعية في اليونان وإيطاليا وإسبانيا، حيث لا توجد فيها أي نصوص تتصدى لمهاجمة الدين.. فهذا ليس من مهمة الشيوعي... وتذكري تحالف الكنيسة الكاثوليكية مع الشيوعيين في أمريكا اللاتينية لمقاومة الديكتاتوريات.


50 - قبول الافكار تحضر وتطور اما هجوم فهجوم
علاء الصفار ( 2011 / 12 / 20 - 23:43 )
الاديان وجدت من الاف السنين جميعها يدعوا الى قتل الزانية مثل راى المسيح اناس عازمة على قتل زانية لم يسن قانون انساني ضد هذا الشيء بل قال من كان طاهر ليرمي بحجره لمن نقل الاديان من الاف السنين فاشلة .والدول الدينية ماشاء الله من الفاتيكان الى الدولة الاموية والعباسية ة العثمانية جربتها البشرية فكانت المأسات اما علماء الاديان اجمعين لم يصنع البرمز او البياسيكل بل سمموا غاليلو وارادوا قتل دارون فشلت الدولة الدينية فظهر المصباح و الطيارة والكومبيوتر و السادة اصحاب الاديان يطل هنا و يدافع عن الاديان وينسى فشل من زمن هاروت وماروت. لكن هناك تطور عظيم في السعودية المراّة ستحصل على اجازة سيارة وبعد5000عام اذا وجدت حياة على الارض سيخترعوا الابرة سقط الاتحاد السوفيتي لكن في الحكم الشيوعي الذي عمره فقط 70عام غزى القمر ومن بلد متخلف الى دولة عظمى . لا ارى دولة عربية واحدو مطبقة للاسلام لكن فقط جاهزين لرجم زانية وجلد مخمور و مهاجمة الشيوعية و الراية الحمراء كما في حلبة صراع الثيران لا اعرف لم العرب تكره الراية الحمراء سقطت الشوعية و لا يزال العرب اسفل السافلين . على الاقل الشيوعية تدافع عن المراة


51 - جنة الشيوعيين الوهمية على الأرض
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 20 - 23:48 )
الأستاذ ربيع يقول:(وصنع الجنة على الارض بدون وجود جياع ومتشردون).يبشر ان الأرض ستصبح جنة وان الفقر سينتهي!ذكّرني هذا الوهم الشيوعي بالوهم الإسلامي فالمسلم يبشّرنا ان الحكم الإسلامي العادل سوف يُنهي الفقر ولن يصبح هناك انسان فقيرا يعيش تحت راية الإسلام وذلك بفضل الزكاة.مشكلتهم يعيشون على الأحلام والواقع مختلف تماماً لا يتفاعلون مع واقع لمستقبل مشرق بل يتفاعلون أكثر مع أحلامهم وأوهامهم ويتحمّسون له.نسوا ان الفقر واقع حياتي لا مناص منه وفي كل مكان فقراء ولن يفلح وينجح اي دين ولا فكر بالقضاء على الفقر وانتهاء تواجد الجياع على هذه الأرض.لكن هو الوهم والحنين للماضي-النستولجيا- حتى لو كان بائساً.


52 - ماركس فيلسوف البشرية الاعظم لتحقيق الفردوس
علاء الصفار ( 2011 / 12 / 21 - 01:19 )
قال ماركس الدين افيون الشعوب حين اكتشف ان رجل الدين يقوده الناس للاستسلام لا لصنع الفردوس على الارض فوجد ان الدين يحول الانسان الى هارب من الواقع فهو لا فقط عزاءه بل بؤسه المحققه بيده من اجل الفوز بالفردوس الالاهي. يدعو ماركس البشر الى النضال ضد المستغل السارق من اجل العدالة للجميع يصبح ذلك كفرأ اذ الدين يؤكد ان الحياة هي لاشيء وينبغبي فقط التعبد هنا و الفردوس في الارض. حين قال ذلك اتهم في اللاحاد كما اتهم غاليلو بانه ضد الكنيسةوكذلك دارون. الفكر الديني يحمي الاغنياء. اذ لهم فردوسين وهذا لا عدل.يحارب ماركس بتهمة الالحاد. تفسيره الفلسفي سيطرة العقل الديني يخدر الانسان اذ يصبح مؤمن بضرورة وجود الظالم ويكرس ظلمه فتحقق ماّساته ويحلم بالخلاص من هذه الدنيا للعبور الى الفردوس الالاهي بدل النضال من اجل طبقته, يتحقق ذلك الان عندنا بشكل صارخ للخلاص من الظلم بشراء بطاقة وان واي الى العراق مع حزام ناسف شهيد في الصباح في المساء يعرفه النبي على حورية.هذا معنى الدين عزاء الانسان وبؤسه في الان ذاته.خاف البرجوازي من الفردوس الارضي والصراع الطبقي وقالوا ماركس ملحد شيوعي.لا ملك من ال سعود يفجر ذاته


53 - بندر الفارط الضارط
توفيق الشدياق ( 2011 / 12 / 21 - 01:42 )
قل شيئا مفيد ايها الضارط الصعلوك لم اجد في ارشيف; السيئ اي تعليق يستحق القراءه واني اتفق مع التونسية ومواطنة عربية ننتظر منك تعليقات مفيده واتفق مع بجة انك انسان حاقد ومتعصب و فارغ ووتتطاول على مفكرين كبار كفواد النمري ومن لهم باع طويل وخبرة اما انت ايها الصعلوك تكتب تعليقات تافهه عن الشيوعية والاسلام كلها جهل وتدليس قل خير او اصمت ايها المارق عدو الانسانية


54 - الرأسمالي والمؤمن
محمد ( 2011 / 12 / 21 - 11:51 )
شكراً مرة أخرى لك عزيزتي فرح على المقال الرائع كروعتك دائما...
باعتقادي إن أكثر من مشارك في التعليق على الموضوع قد شرح الفرق بين الشيوعي والملحد..باختصار شديد...
أولا: الشيوعية نظرية اقتصادية ويدعي المنظرون لها بأنها مرحلة من مراحل الحياة التي بدأت بالمشاعية البدائية-العبودية-الاقطاع-الراسمالية-وأخيرا من المفترض الوصول لمرحلة الشيوعية.
ثانيا: الشيوعية مثلها مثل الرأسمالية فبإمكان أن يكون الرأسمالي متدين أوملحد أوليبرالي... وكذلك أيضا بإمكان الشيوعي أن يكون كذلك ولو إنه من المعروف بأن معظم الشيوعيين هم من الملحدين ربما لكون أهم الفلاسفة والمنظرين الشيوعيين أمثال ماركس ولينين وماوتسي تونغ كانوا من الملاحدة.
تقبلي تحياتي


55 - حوار مع منجي بن علي 1
فرح نادر ( 2011 / 12 / 21 - 12:16 )
منجي: الشيوعيه نظريه شموليه لاتختلف كثيرا عن الاديان الا فى الجانب الغيبى والذى يرتكز على الوهم..
فرح: احتمال .. رغم أن الأديان تخلو من النظريات

منجي: وبالرغم من ان الشيوعيين يحاولون ان يلصقوا نظريتهم بالعلم فى محاوله يائسه لخداع العامه الا ان الواقع العملى يكذب ذلك تماما
فرح: هي فلسفة إنسانية تحمل أهداف سامية، كما عرّفها البعض، ولكن في الواقع، أتفق معك، لم تثبت نجاحها

منجي: فالشيوعيه مجرد دجل وخداع
فرح: دجل .. لا أعتقد، خداع .. لا أدري

منجي: لاتختلف عن الاديان فى كمية الزيف والمغالطات التى تدغدغ عواطف العامه والسوقه والفاشلين والانتهازيين كما لاننسى ابناء النخبه الحاقدين المهمشين ...
فرح: أعلم أنك غاضب جدًا، فهل تعرّضت شخصيًا للضرر منهم؟


56 - حوار مع منجي بن علي 2
فرح نادر ( 2011 / 12 / 21 - 12:18 )
منجي: الشيوعى الماركسى يحمل كم هائل من الحقد على كل انسان ناجح ويسعى بكل الطرق الملتويه لتدمير هذا النجاح
فرح: ما دليلك؟ أم هذا مجرّد رأي؟

منجي: ويساعده على ذلك عموم الفاشلين والغوغاء والفوضويين ويقومون بتوضيف مصطلحات مبهمة كالمساواة والعداله وهى المصطلحات التى يستعملها كل دجال متسلق مستفيدا من الكثافه العدديه للفوضاويين والفاشلين والذين لاهم لهم الا العبت والفوضى
فرح: لا أفهم .. الاختلاف معهم لا يحق لنا وصفهم بهذه الصفات

منجي: (وعصابة احتلوا وول ستريت خير دليل على ذلك)دون ان ننسى ان هناك اشخاص طيبين مخدوعين فى الشيوعيه كما الاديان
الالحاد حمال اوجه ..فقد وقد
فرح: بماذا تؤمن أستاذ منجي؟


57 - لنطور مفاهيم المفردات وتحويلها الى اتجاه صحيح
علاء الصفار ( 2011 / 12 / 21 - 12:52 )
تحياتي العزيزة.. خسأ الذي صفك او نعتك بالكلمة النابية لكن تدوخني اضداد مطروحة جميل تواضعك في عالم تماسيح الصراع الطبقي و القمع الفكري وقهر المراة.العاهر مفردة قديمة موجودة في كل كتب الله السماوية. ترجم العاهر والزانية وفق شرع الله, استلم كاسترو الشيوعي دولة كوبا التي كانت مستعمرة امريكية. تحولت الى اكبر دول بالعاهرات,كيف حل المشكلة كاسترو. خطب الى الشعب الشغيل المضطهد بانهم جياع بسب الاستغلال الامبريالي الداعر لكوبا والعاهرات ضحايا عهر سياسة النهب الامريكية قي كوبا, فرفقا بضحيانا من النساء وبعد الخطاب المؤثر صار نزعة ان يتزوج المرء من بائعة اللذة وقل عدد العهر في كوبا الشيوعية لكن زاد في امريكا و البلدان الاسلامية مع فارق في امريكا محمية باالقانون لكن الاسلامية يحميها العمل السري. والداعر المسلم من ملك سعود الى اصغر بيدق في ذلك المجتمع يضاجع بائعة الهوى سرا و يجاهرالنظام الملكي بنظام العفة والشرف للمرأة .فالغرب و الشيوعية تدعوا الى الحرية والاختلاط في الدراسة والعمل. جرم ان نستخدم مفردة عاهر على بائعة اللذة اذ هي ضحية كما قال كاسترو. لكن من يسرق ويكذت من قادة وفرد مسلم منافق هوالداعر


58 - حوار مع عبدالله أغونان
فرح نادر ( 2011 / 12 / 21 - 13:10 )
أغونان: الشيوعي والملحد كلاهما من ابناء الشيطان لانهما جحدا الرحمان.
فرح: هل الشيطان يولد ليكون له أبناء؟

أغونان: الكفر ملة واحدة.لاصلح ولامهادنة معهم ولو كانوا اباء او ابناء او ازواج.
فرح: لمَ هذه القسوة؟ أين صفة الرحمة بالمسلم؟

أغونان: اصرة العقيدة قبل القرابة.نجادلهم ونواجههم ولانجاملهم.ندعو لهم بالهداية
فرح: هل تمنح الأولوية للعقيدة من أجل الجنة؟

أغونان: احسنت الكاتبة على الاقل تجرات عى طرح اسئلة.
فرح: من حقنا أن نسأل، وإلا لن نتعلم إن خجلنا من أسئلتنا

أغونان: لم اجد في حياتي مباشرة او مثاقفة اية حجة لملحد.ابحث في اعماق نفسه ستجد السبب لجحوده وانكاره
فرح: كما لك حرية العقيدة، لغيرك أيضًا حرية العقيدة، ما الفائدة من الإيمان بالإجبار ثم قطع الرقاب؟


59 - حوار مع عبدالله أغونان 2
فرح نادر ( 2011 / 12 / 21 - 13:14 )
أغونان: لذلك تجدم في مد وجزر.منهم من اسلم وحسن اسلامه وتاب واناب ومنهم من تكبر وكابر. سارد في الغي حتى ارذل العمر
فرح: هم أحرار .. أليس هناك عقاب لهم في الآخرة؟ دعهم وشأنهم طالما لم يسيئوا لك شخصيًا

أغونان: ربما يود الذين كفروا لو كانوا مومنين.من الاروبيين والامريكيين من اهتدى وقد تجد ابن محمد وفاطمة جاحدا ياكل الغلة ويسب الملة
فرح: هي مسألة اختيار. هل يسعد الله بعبادته دون رغبة حقيقية من الإنسان؟

أغونان: يا ايها الذين امنوا من يرتدد منكم عن دينه فسوف ياتي الله بقوم يحبهم ويحبونه
فرح: فليحبه من أراد .. على أن يكون حبًا حقيقيًا، لا مزيّفًا أو من أجل مصلحة أو خوف

أغونان: اذلة على المومنين اعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولايخافون لومة لائم ذلك قضل الله يوتيه من يشاء والله واسع عليم-المائدة56
فرح: شكرًا لمشاركتك


60 - الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق
علاء الصفار ( 2011 / 12 / 21 - 13:34 )
الشيوعي يناضل من اجل العدالة الاجتماعية ضد استغلال الانسان لاخية الانسان لتحقيق فردوس ارضي مرفوض دينينأ, وفيلسوفنا من قرن 1800 اي فيلسوف العصر الحديث. لكن الالحاد بعيد وضارب بجذورة قي التاريخ الانساني,فكل من يشك في وجود الله هو ملحد الشعراء عمر الخيام و ابو النؤاس شعراء العصور القديمة تحول الى نزعة الشك بالله بعد ان كانوا مؤمنين.الكنيسة في القرون الوسطى حاربت كل العلماء واي نزعة للتحديث والتطور بتهمة الالحاد ونال هذا الوسام الذي صار شرفا كارل ماركس. لكن المأساة ان العرب المسلمين لازالوا يتخبطوا في عصور التخلف الهمجية لال سعود السلفية التكفيرية وهم الى الاذان في الخيانة والعهرالسياسي غارقون. لازالوا يهاجوا بالطريقة الفجة لكنيسة القرون الوسطى بلغة سمجة ينضحه منها قيح الزمن البائد في عصر الموبايل و الداته وغزو الفضاء لكن اكيد بعد هذه المهزلة الدامية بالخرافة من كنس الفكر السلفي لتظهر لغة علمانية للمسلمين لتعانق العلماني في العالم ليضيف العربي شيء جديد للحضارة فقد اخذنا بنطال الجينز والكمبيوتر من العلمانيين فنتجاوز الفكر الرجعي حتى نستطيع التقديم ونكون محترمين ياسادة قرون تخلف في2012


61 - العزيزة فرح
إيليا سعادة ( 2011 / 12 / 21 - 19:04 )
اعتذر لتأخري بسبب ظروف العمل الصعبة
وشكرا للطفك
سأذكر بالمختصر
كان لي صديق شيوعي متعصب كالمعلق توفيق الشدياق تماماً!
تغيرت معاملته لي! وكأني ارتديت عن الدين وعاملني الناس بقسوة
باختصار سيدتي الغاليه وذكرت هذا مسبقاً مرات عديدة ان أهم الأسباب التي جعلتني اتركهم لان الشيوعية تصادر منجزات الفرد الافضل في العمل ووضعها ضمن منجزات الجماعة التي قد تكون ! غير فعالة..غريب!!
تقتل الطموح والملكية الفردية لدى الإنسان، وتوجيه الانتاج بحسب مصالح النخب السياسية وبحسب الاجواء السياسية السائدة وليس بحسب ظروف السوق الطبيعية من عرض وطلب وما الى شابه نظام فاشل!
تتدخل الدولة بالانتاج والاقتصاد عامة ، عدم تواجد الرفاهية ضمن مصطلحاتها لدى الفرد المنتج ودخول الفرد ضمن توفير الحاجات الاساسية لمجتمعه.تتعامل الشيوعية مع الإنسان او المواطن كالجلاد او الراعي الذي يرعى الغنم ويسيرها كيفما يشاء لا يؤمن بالتعددية بشتى انواعها.الراي الاخر مقموع لديهم على عكس الدول الغربية العلمانية التي تقدس الحرية بشكل مطلق.اجبار المواطن تقديس الحاكم مثلما يقدس العربي حاكمة.. والكثير مما لا يسع الوقت لذكره..محبتي.


62 - تعليقات أعجبتني
إيليا سعادة ( 2011 / 12 / 21 - 19:11 )
تحية كبيرة لهؤلاء المشاركين

1- أمناي أمازيغ
2-بندر الفارس
3- احمد السعودي
4- منجى بن علي
5- سامي البسام
6- فادي المهموم خليكي مثلي سعادة!! هههه بمزح يا زميل


63 - حوار مع سامي البسام
فرح نادر ( 2011 / 12 / 21 - 20:14 )
سامي: الشيوعيون اليوم مثل المسلمين يحاولون قدر المستطاع ارجاع حكمهم
فرح: ما السبب؟ هل تعني جميع الشيوعيين أم الشيوعيين العرب فقط؟

سامي: الشيوعية كفكرة ونظرية وعقيدة اخذت فرصتها لعقود وفشلت فشلا ذريعا، واستحالة ان يقبلها البشر
فرح: ربما تطبيقها كان سيئًا

سامي: الشيوعية تقوم مبادئهآ أصلاً على الإلحاد بالله والمادية البحتة حسب مبدأ ميكافيليً ، وأهم مؤسسينها : كارل ماركس وسيغموند فرويد
فرح: هذا ما كنت واثقة منه، ولكن عندما رأيت الشيوعي يكره الملحد، بدأت أتساءل وكأني كنت مخطئة، والآن عرفت السبب، أن أي ملحد لا ينتمي للشيوعية، فهو سيء وفاسد بنظرهم .. فليصحح الشيوعي إن ما توصلت له خاطئًا

أشكر مشاركتك


64 - hakim amin
فرح نادر ( 2011 / 12 / 21 - 20:24 )
معلومة هامة

شكرًا


65 - الى السيده..فرح نادر
منجى بن على ( 2011 / 12 / 21 - 20:47 )
فى البد لايملك المر الا ان يشكر السيده المحترمه فرح على نضجها وسعة بالها واستيعابها للجميع وكل هذا يفرض علينا ان نكون واقعيين جدا وان لانجامل على حساب الحقيقه فالموضوع قد عولج بطريقه متواضعه جدا لدرجة السذاجه الا ان عنوان الموضوع هو الذى جدبنى اما الذى شجعنى على التعليق فى البدايه هو تعليق امناى امازيغ كما لاانسى بندر الفارس والسيده ايليا والتى يبدوه انها فى حالة سعاده دائمه(فلو كانت مسلمه لكانت غير ذلك) وغيرهم من المعلقين الذين وضعوا الشيوعيه فى حجمها الصحيح وهى ومعتنقيها لايستحقوا اكثر من ذلك ..اما الشى الغريب العجيب الذين يدعونا للشفقه عليهم كما الاسلاميين هو رغبتهم الشديده للخروج من جحيم بلدانهم الشيوعيه الى اقرب جنه يحكمها نظام راسمالى بالرغم من كرههم الشديد للراسماليه..افلا يدل هذا على تناقض فاضح وفشل كبير؟لن نسمع يوما ولن نسمع ابدا ان هناك راسمالى فر من بلده الى دوله شيوعيه او اسلامجيه
ردا على سؤالك...بالتاكيد النظام الراسمالى البديع الذى فيه الفرد المبدع العبقرى يعمل بجد واجتهاد لكى يعيش الاخرين فى رفاهيه
كما انى ملحد حتى النخاع بمعنى ان الحياه مجرد نظام عشوائى لاهدف لها


66 - الانسان اثمن رأسمال..و الحرية ان لا استغلال ت
علاء الصفار ( 2011 / 12 / 21 - 20:58 )
دول علمانية الغربية دول قوانين حققوا شيء من الحرية بعد عزل الدين عن الدولة. ضغط الاخزاب اليسارية و النقابات العمالية اجبرت الدولة على تحقيق مستوى من الرفاه لكن على حساب الشعوب الاخرى كانت فرنسا العلمانية التي تغرد بالديمقراطية تماما كما امريكا الان.كيف هذا الكلام! لقد غزت فرنسا الجزائر لا فقط لنهب ثرواتها بل لتحويلها الى محافظة لها, قتل مليون انسان لهذا الجنون العلماني ففي الوقت الشعب الفرنسي يرفل بالديمقراطية يقتل الجيش الفرنسي في المستعمرات البشر عفوأ الحشرات في لبنان وسورية والجزائر. والذي يشعر بالدونية للغرب فاغر الفم يصفق للديقراطية المرفهة في اوربا ,ى و العباقرة المرتدين عن الشيوعية من امثال روجيّ كارودي ينسى التاريخ وكيف صارت الثروة والرفاه في العلمانية الاوربية . بدماء حشرات لبنان والعراق لنقل اسيا وافريقيا اسهل. لكن البغض لا الكل حين يكرش ويعود بلا رقبة تموت روح الحماس فيصبح جلاد بعد ان كان جندي في صفوف الاحرار ويريد الاثراء السريع ليعوض عن سنوات النضال ويعطي للاستغلال مفردات جميلة بدل كلمة استغلال تحل التجارة الحرة وطاقات الفرد الخلاقة حين يكون الاحتيال عالي حرية الانسان


67 - الشيوعية والنزعة الإنسانية العالية
فارس بخاري ( 2011 / 12 / 24 - 17:15 )
فرح يا طيبه
هادي المقالة حصلت عليها قبل شوية وانصحك بقرائتها
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=287321