الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خرافة الأخوة بالرضاعة‏

بندر الفارس

2011 / 12 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في الإسلام هناك ما يُسمّى بـ"أخوة الرضاعة" أي أن يرضع الطفل من أم أخرى، كجارة لها خمس رضعات مشبعات، ومفصلة تفصيلا مملاً في كتب الفقه، فتصبح أمه، وبناتها أخواته يُحرم عليه الزواج منهن ومن مرضعته بنص ثابت من القرآن، {حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة} النساء 23
وفي السنّة المحمدية فقد قال صاحبها (( يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب)) وقال أيضا: ("إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة" متفق عليه). وشرط التحريم أن تكون الرضعات خمسة فما فوق، وما دون ذلك لا تعتبر المرضعة وبناتها محرّمات عليه لقول الرسول (" لا تحرم الرضعة ولا الرضعتان ، والمصة ولا المصتان )

وأما ما دعاني للكتابة عن هذا الموضوع، فهو الخبر المنشور في مواقع إخبارية كثيرة، تدّعي أن بحثاً علمياً أجري في أمريكا، أثبت وأكّد الحكمة الإلهية من عدّة المرأة وتحريم زواج أخوة الرضاعة! الخبر:
http://www.alarabonline.org/index.asp?fname=%5c2011%5c06%5c06-26%5c434.htm&dismode=cx&ts=27/12/2011%2010:56:22%20%D5

ولست هنا بصدد تفنيد الحكمة الإلهية المزعومة من عدة المرأة، بل التعليق على خرافة أخوة الرضاعة وتفنيد تلك الحكمة في الدراسة التي لم تذكر لا اسم الباحثين ولا مركز الأبحاث الأمريكي ولا اسم ذلك الفريق. يقول جزء من الخبر:( أشار الدكتور جمال الدين إبراهيم الذي يزور مصر حالياً إلى أن الدراسة للجهاز المناعي للمرأة كشفت أن لبن الأم يتكون من خلايا جذعية تحمل الصفات الوراثية المشتركة للأب والأم وبالتالي تنتقل تلك الصفات للطفل الذي تقوم الأم بإرضاعه، مما يعلل حكمة التشريع في تحريم زواج الأشقاء بالرضاعة والذي يترتب عليه حدوث خلل في الجهاز المناعي للأطفال الناتجة عن تلك الزيجات، بالإضافة إلى الأمراض الوراثية الأخرى الخطيرة. )

التعليق:
أولاً، إن الحكمة الإلهية لم تكن بسبب الخوف من الأمراض الوراثية، وإلا لجاز لنا أن نحتج بكثرة المواليد الذين ولدوا غير أصحّاء، إذ أثبتت الدراسات الطبية والعلمية أن السبب الرئيسي لإعاقتهم هو زواج الأقارب، أليس من الحكمة تحريم زواج الأقارب؟ هل فات المشرّع الإلهي ذلك؟ ألم يكن يعرف الغيب؟
http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=24&id=538

ثانيًا: بحسب قراءتي وبحثي في مواقع كثيرة، توصلت بأن مادة الكولستروم أو ما يسمى بالمادة الصمغية- التي تتكون في حليب الأم في الأيام الأخيرة من الحمل وتتواجد في حليبها في الأيام الأولى للإرضاع فقط، فالكولستروم هو مادة صفراء نوعا ما ولزجة قليلا وقليلة جداً في الدهون، نسبةً لحليب الأم فيما بعد ولكنه مركز جداً في القيمة الغذائية مثل البروتين ونسبة مضادات الحيوية الموجودة فيه أكثر من أي نسبة في حليب الأم خلال الأشهر الثلاث الأولى، كما أنه يحتوي على مادة مسهلة، هذه المادة حيوية جداً حتى أنه يقال أن النعاج تموت لو حرمت منها، أما عند الإنسان فإنها ضرورية للأسباب التالية: أمعاء المولود الجديد غير قادرة على هضم الدهون الموجودة في حليب الأم في آخر الأسبوع الأول، المادة المسهلة تساعد الأمعاء على التخلص من المواد السامة، وهي عبارة عن البيليروبين أو المادة الصفراء على حمراء الناتجة عن تكسرات خلايا الكريات الحمراء بسبب انخفاض عددها السريع في الدم في أول 12 ساعة من الولادة والتي إن بقيت في أمعائه تسبب الصفراء أو الصفيرة - يعني يصبح لون الجلد والعينين أصفراً.

المضادات الحيوية تساعد على حماية الجهاز التنفسي الضعيف لدى المولود الجديد وحماية حلقه وفمه وهو يمتص الحليب من ثدي أمه الملوث، فالتركيز الغذائي العالي يساعده على الحياة لأن يكون لا يزال يتعلم الرضاعة في الأسبوع الأول وكمية الحليب التي يرضعها ستكون غير كافية لغذائه لو لم يكن الغذاء فيه مركزاً بشكل أعلى.

مادة الكولستروم هي ذاتها لدى كل أم في أول أسبوع من الولادة، حتى المرضعات من الحيوانات الثديية يكون الكولستروم في حليبها في أول أيام الرضاع. يبقى السؤال العلمي وهو: هل يحمل حليب الأم جيناتها التي تورثها لمن يرضع منها؟ سألت طبيب أعرفه حول الموضوع وقال أبحث عن الإجابة لأسئلتك من موقع مختبرات مستشفى مايو كلينيك Mayo Clinic، وبحثت عن الموقع فوجدته، وبحثت فيه ولم أجد زعم الإعجازيون من المسلمين.
http://www.mayoclinic.com/

لكن من المعروف أن الأخوة البايولوجية تُحَدَدُ بواسطة فحص أحماض ال DNA.
فهل لو رضع طفل من حليب امرأة غير أمه يغير فيه الـ DNA الموروث من والديه إلى الـ DNA الخاص بالمرأة التي أرضعته؟ وهل يجرؤ الإعجازيون أن يقوموا بفحص الأخوة بالرضاعة لإثبات أنهما صارا يحملان نفس العناصر لكونهما رضعا من ثدي أم واحدة! ويثبتون إعجاز صلعم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وللعلم أن الـ DNA لا يوجد فقط عند البشر والحيوانات، بل أيضا لدى النباتات، وكل ما هو حي، كل نوع كنوعه ...

فلو كان الـ DNA الموجود في حليب الأم يُوَرَّث للرضيع لأنه يدخل معدته ويهضمه، لكنّا ورثنا أيضا الـ DNA الموجود في الخضار والفاكهة واللحوم والحليب أيضاً، وجميع ما يدخل معدتنا من طعام يحتوي على الـ DNA الخاص به، هذا من جهة ما ذكرته المراجع العلمية.


ثالثاً: أما من جهة المنظور الديني ومحاولة مصدر معرفة هذا التشريع، فالمفاجأة أعتقد ستكون مدوية لكم، إذ أن هذا الأحاديث المذكورة عن حرمة زواج النسب أو التشريع المحمدي الذي قاله، مأخوذة كما هي من العرب قبل الإسلام، وتم وضعها كأحاديث نبوية عن الذي لا ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يُوحى! تلك الفترة التي يسميها المسلمين كذباً بالجاهلية!

فقد ذكر جواد علي، صاحب الموسوعة الضخمة تاريخ العرب قبل الإسلام "عن الرضاعة وقال، إن العرب كانت تقول نصاً: "حرمة الرضاعة كحرمة النسب" بينما الرسول محمد قال: (لا تحل لي، يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب، هي بنت أخي من الرضاعة). الراوي:عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:2645
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

المضحك أن المسلمون اعتبروا أن حديث محمد إعجازًا، اكتشفه الطب الآن! فلو اعتبرنا ذلك إعجازاً صحيحاً، فالإعجاز يُنسب للعرب قبل الإسلام لأن الرسول أخذ هذا القول أو العادة وجعلها حديثاً له! إليكم نصّ ما قاله العلامة العراقي جواد علي في كتابه "المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام". ( الرضاعة حالة غريزية موجودة عند الكائنات الحية ومنهم البشر، وفي حديث النبي (?) عن ابنة عمه الحمزة (ع) قال" ما حلت لي لأنها ابنة أخي من الرضاعة، أرضعتني وابا سلمة ثويبة"(6)، فلم تحل له للزواج وذلك بسبب أن العرب كانت تقول بحرمة الرضاعة كحرمة النسب(7)، وبذلك فلا يحق له الزواج منها كونها ابنة أخيه من الرضاعة، كما يخبرنا انس بن مالك في حديثة "أن أم أيمن كانت وصيفة لعبد الله بن عبد المطلب، فقد احتضنت الرسول (?) عندما ولدته أمه وتوفي أبوه "(1)، فقد كانت العرب قبل الإسلام ترتضع، وكانت تكره رضع الإماء، وكانت العربيات طلباً لنجابة الولد(2)، فقد كان العرب قبل الإسلام يحضنون ويربون أولادهم عند مرضعات وحاضنات غير أمهاتهم أو جداتهم(3) ومن أشهر من ارتضع عند العرب قبل الإسلام، أبناء الملوك، فقد أرسل المنذر ملك الحيرة ابنيه النعمان والأسود للإرضاع والتربية، فقد كان النعمان في حجر آل عدي بن زيد، فهم الذين أرضعوه وربوه، وأما الأسود فقد أسترضع في حجر بني مرينا(4) كما جعل الأسود بن المنذر، اخو الملك النعمان ملك الحيرة ابنه شرحبيل، في حضانة سلمى بنت ظالم، زوجة سنان بن أبي حارثة المري لترضعه وتربيه(5)، ويذكر أنه كان للملك ولد يرضعونه فنهشته حية فظن الملك أنهم اغتالوه(6)، كما ذكر أيضا رضاع رسول الله (?)، فبعد أن ولد أول من أرضعته بعد أمه ثوبية مولاه عمه أبي لهب وكان لثوبية ابن اسمه مسروح، فأرضعت رسول الله (?) بلبن ابنها مسروح ، وأرضعت أيضا مع رسول الله (?) ، عمه حمزة ، وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي، فهما اخو رسول الله (?) من الرضاع(7)، وذلك قبل قدوم حليمة السعدية من البادية وأخذها للرسول (?) وإرضاعه، وذلك كما قلنا سابقاً بأنهم كانوا يفضلون رضاع العربيات على إرضاع الإماء، ثم رضع الرسول (?) عند حليمة السعدية.

إن الرضاعة عند العرب قبل الإسلام كانت يتخذنها بعض نساء البادية كمهنة او لطلب الأجر من أجل تفريج الشدة والأزمة التي هم فيها(1)، وان الرضاع أيضاً كان مقتصراً على أبناء الملوك والأشراف والميسورين(2)، وذلك لأنه يكلف ثمناً يدفع للمرضعة، وخير دليل على ذلك قول حليمة السعدية عندما رغبوا عن رضاعة الرسول (?) "لأنه كان يتيماً وكانوا يرجون المعروف من أبي الصبي "(3)، ويبدو أن الحالة الاقتصادية والمعاشية للعرب لها دخلٌ كبير في استرضاعهم، لأنها من عادة أشراف العرب.(4)

وهنالك أسباب عدة تدفع العرب لإرسال أبنائهم إلى البادية منها، تعليم الطفل الفصاحة، لأن البادية لا تنتشر فيها اللحن، فقد قال الرسول (?) لأبي بكر (رض) حين قال له: ما رأيت أفصح منك يا رسول الله، فقال (?) وما يمنعني وأنا من قريش وأرضعت في بني سعد، فهذا ونحوه كان يحملهم على دفع الرضعاء إلى المراضع الإعرابيات(5). وكذلك لينشأ الطفل صحيح البدن قوي الجسم، لأن البادية خالية من الوباء الذي يكون عادة متفشياً في المدن، وكثيراً ما يصيب الأطفال(6)، فقد بقي الرسول (?) عند مرضعة حتى غلظ، وذلك لأنها كانت تخشى عليه وباء مكة (7)، وكذلك عرفت العرب حمة يثرب وخيبر والحيرة (هذا إضافة إلى اكتسابهم الشجاعة والإقدام ، كما قال عمر (تمعدوا وتمعززوا واخشوشنوا) (9)، فتعلم خشونة العيش بالبادية والابتعاد عن الترف والدعة في المدن، فينشأ الصبي نشأة مبينة على القوة والجلد واكتسابه الصبر وقوة التحمل(10).

لقد كانت للرضاعة عند العرب قبل الإسلام دور مهم في تقوية الروابط والوشائج بين المرضعين من ثدي واحد، فقد تعقد تحالف بين الأولاد من الرضاعة، حيث يصبح راضعو المرأة إخواناً لبعضهم، وأولادا لها، ومن هنا يصبح زوجها أبا لهم، وهذه الظاهرة كانت موجودة في عصر ما قبل الإسلام (1)، وفي ذلك يقول الأعشى
وضيعي لبان ثدي أم تحالفنا بأسهم داج عوض لا نفترق(2) فيكون اللبن الذي أعطته الأم شيئاً مشتركاً للراضعين سرى بأجسادهم وربطهم ببعضهم بنوع من الذمة والتحالف (3)، وقد كانت مدة الرضاعة عند العرب قبل الإسلام سنتين(4)، وقد أقر الإسلام ذلك بقوله تعالى (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) (5).

كما كان بعض العرب قبل الإسلام يعيب الإرضاع حتى أنهم قالوا " تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها" أي أنها تجوع ولا ترضع لقوم على جعل فيلحقها عيب، كما يمكن تفسيره على أنه تجوع الحرة الكريمة ولا تكسب بالفحشاء لقمة عيشها (6)، وقد عبر حسان بن ثابت الأنصاري، الأقرع بن حابس بأنهم كانوا يرضعون (7)، ولذلك فقد كان التكسب من الرضاع مقتصراً على نساء لقبائل الفقراء اللواتي كن يفدن إلى المدن بحثاً عن الأطفال لإرضاعهم واخذ الأجرة على ذلك) انتهى كلامه.
*************

قام الرسول بشرعنة عادات عربية قديمة وجعلها حديثاً نبوياً لأن صلعم من هذه البيئة العربية ومتأثر بعاداتها التي قد يراها إيجابيّة ونقلها إلى دينه كما نقل الكثير عنهم
العرب تقول حرمة الرضاعة كحرمة النسب

محمد يقول: حرمة الرضاعة كحرمة النسب
العرب كانوا يرسلون أبنائهم للبادية ويرضعون من عربيات بظنهم أن ذلك يساعدهم على فصاحة اللسان، ولكي يكونوا أقوياء الجسم والبدن ويكتسبوا صفات الصبر والقوة! فتكون الأخوة بالرضاعة حلفاء لقبيلة من أرضعتهم وربطهم ببعضهم بنوع من التحالف.

أخيراً:
قال القران عن صلعم أنه لا ينطق عن الهوى وأن كلامه وحي يوحى!
هل يليق بالإله أن يكون وحيه مطابقاً لعادات اجتماعية غير موجودة إلا بمنطقة واحدة على الأرض؟!

هل الإله خاضع لمحمد وعاداته وتقاليده ورغباته؟!

إذًا، فالأخوة من الرضاعة ليست إلا خرافة لا تستند لحقائق علمية ومنطقية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مسألة تستحق التفكير
فرح نادر ( 2011 / 12 / 27 - 22:59 )
مرحبا

هناك أمور اعتدنا رفضها بحكم العادة
مثل الامتناع عن أكل لحم الخنزير

ومسألة الأخوة بالرضاعة
تشبه السابقة برأيي

شخصيًا لم أفكّر قط بهذه المسألة
أو ما سبب تحريمها
ولكن اعتدت أن تكون جزء من قناعات منسية

وعرفت أصق


2 - تكملة
فرح نادر ( 2011 / 12 / 27 - 23:15 )
عفوًا
ضغطت زر الإرسال بالخطأ
بسبب جلستي الكسولة
فقد تأخرت في موعد نومي بساعات

المهم

عرفت صديقًا كفيفًا أيام الدراسة
وكان يشكو فراق حبيبته
بعد أن علم أنها أخته بالرضاعة

المسألة مؤذية ومؤلمة
لمن عاش تلك التجربة

والآن
بعد قراءتي لموضوعك
اتضحت الصورة
وأصبحت أكثر قناعة
بأن المسألة مرتبطة بالدين
لا أكثر

شكرًا لك


3 - بندر الظارط
توفيق الشدياق - العراق ( 2011 / 12 / 27 - 23:39 )
وعاد بندر الظارط ليكتب سخافه جديده
وحقده على الدين الاسلامي والنبي الكريم


4 - تصحيح معلومة علمية
موفق العمري ( 2011 / 12 / 28 - 00:20 )
حضرة السيد بندر أنا من المتابعين لمقالاتك والمهتمين بها
ولكن لفت نظري في مقالتك هذه، باعتباري طبيب، استعمالك لتعبير المضادات الحيوية الموجودة في الكولستروم والحقيقة أن الكولستروم أو حليب الأم لا يحتوي مضادات حيوية -أي أنتي بيوتيك - بل يوجد أضداد مناعية -أنتي بدي- وبالطبع يمكن تواجد المضادات الحيوية في حال كانت المرضع تتناولها لغاية علاجية. المقابلات الانكليزية للمضادات الحيوية والأضداد المناعية هي على التتالي
antibiotics
antibodies


5 - أخي توفيق الشدياق
عبير صويّان ( 2011 / 12 / 28 - 00:50 )
أخي توفيق ان الكاتب الفارس رائع ليس كما تصفة فاهو كتب
وانتقد لمادا لا ترد عليه أخي العزيز بدل من التجريح
ورسالتي للكاتب الفارس ااستمر وانا متابعة لك من اول مقال
ومقالك هذا يحتوى على معلومات جديده بالنسبة لي

لو عشت مع شخص لا علاقة لي به مند صغري
لن اقبله كزوج بل شعوري ناحيته كأخ
ولا علاقة بالرضاعة في دلك واشقاء الرضاعة نفس
البعيدين لا يشعرون باي نوع من الاخوة
ولكن القرب والحياة مع بعضهما مند الصغر هو من يجعل بينهم
نفور من ناحية الحب والزواج
ادن خرافه كبيره جدا

عبير صويّان - تونس


6 - مين مزعلك تزوج اختك من الرضاعة
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 28 - 02:06 )
أأنتم اعلم ام الله
هناك فرق شاسع بين زواج الاقارب ومن يرضع من ثدى ام ليست امه
وهذا يعني أن الطفل الذي رضع من امرأة عدة رضعات فإنه يكتسب بعض
الصفات الوراثية المناعية من هذه الأم لتصبح بمثابة أم له.
هذه الصفات الوراثية التي اكتسبها الرضيع من المرأة تشبه
تلك التي اكتسبها أولادها
وبعدين اللى عايز يتزوج من اخته فى الرضاعة يروح يتزوج واللى عايز يتجوز امه واخته وعمته وخالته يروح يتزوجهن طالما لايؤمن بكلام الله وطالما بعيد عن الاسلام
دا شرعنا واحنا ارتضينا بيه ولانعارضه سواء بسبب او من غير سبب لان فيه امور تكون ابتلاء وتكون امتحان واختبار للمؤمن
لاننا مؤمنين بخالقنا والذى يعلم السر واخفى ومؤمنين بسيد الخلق واعظم رسول جاء للبشرية كلها
ابحث عن العقيدة وابحث عن خالقك الاول
وخليك بعيد عن الاسلام


7 - شومان مرة أخرى
سومري في الغربة ( 2011 / 12 / 28 - 03:12 )
يذكرني تعليق السيد شومان بطرح سابق
يوماً ما أراد الإمام الخالصي في العراق أن يهاجم الشيوعيين فلم يجد مناسبه لذلك ,فقال: يقول دارون إن أصل الإنسان قرد فهل ترضى يا حاج فلان أن يكون ابوك قرداً؟اترضى با سيد فلان أن يكون جدك قرداً.إن دارون هذا كافر إنه ملحد إنه شيوعي ,الا لعنة الله على الشيوعيين ,ألا تعلمون بجرائمهم ز وإستمر يهاجم الشيوعيون ,طيلة خطبته ليم الجمعه ناسياًدارون وأصل انواعه.
من قال لك ياشومان ياجهبذ زمانك ان الكاتب قال انه يريد الزواج من أقاربه؟
ألم أقل لك فكر وفكر وفكر لعلك تعلم؟
مودتي وتقديري للأستاذ بندر الفارس


8 - الاستاذ بندر
محمد الرديني ( 2011 / 12 / 28 - 03:52 )
تحية تقدير
شكرا لك فقد كانت معلومات قيمة تحتاج الى مزيد البحث العلمي
وانا شخصيا استفدت منها


9 - التحريم في ألأسلام
ليث ( 2011 / 12 / 28 - 08:34 )
سيد بندر، ألأيمان غير ألعلم فألعلم مبني على ألأثبات و ألبراهين بينما ألأيمان يقوم على قبول تعاليم دون نقاش أو سؤال ما ضرر هذا ولماذا أمتنع عنه. أذا منعك طبيبك من بعض ألأغذية أو المشروبات ستطلب منه سبباً مقنعاً, علاقة ألمؤمن بخالقه تختلف عن علاقته بألبشر. ألقرآن ألكريم كتاب ديني و ليس كتاب علوم أو طب وكون ألبعض يبحث عن معجزات فيه فهذا شأنهم وبرأيي دليل على ضعف ألأيمان. تحريم ألزواج من أخوة ألرضاعة لا علاقة له بألجينات أو ألوراثه, فألأسلام حرّم على ألرجل ألزواج من زوجة أبيه ألسابقه (أو أرملته) حتى لو لم تنجب من أبيه.
أمّا كون تعاليم ألأسلام تطابق بعض عادات ألعرب قبل ألأسلام فذلك لأنه لم يكن ديناً جديداً عليهم بل ليعيدهم الى دين إبراهيم(ع) وبعض عاداتهم كان مطابقة له.


10 - صفات
حمورابي سعيد ( 2011 / 12 / 28 - 09:14 )
يا سيد سلامة شومان ...بما انك خبير في علم الوراثة ,ايمكن ان تعدد لنا الصفات الوراثية التي يكتسبها الرضيع من ام غير امه؟


11 - مسخرة تشريعية
محمد البدري ( 2011 / 12 / 28 - 09:29 )
لو ان الرضاعة تحرم الزواج باعتبار انهم اصبحوا اخوة يشتركون في نفس الصفات التي شكلها لبن الرضاعة وراثيا حسب ما يقوله رعاة غنم الجزيرة العربية في قديم الزمان لاكتشفنا بحساب المنطق ان ابناء العصر الحديث ممن يرضعن الحليب الصناعي من المصنع من شركة واحدة اصبحوا جميعا اخوة ولا يجوز الزواج فيما بينهم. واذا مددنا الخطوط المنطقية في الاستدلال لوجدنا ان الصبيان والبنات اخوة او ابناء عم حسب اسم الشركة ونوع الحليب. ويصبح الحرام والحلال محددا طبقا للاسم التجاري للحليب. فلا حاجة لنا للأم أو للاب وليكن المصنع واسم الشركة هو اسم العائلة. تحية للعزيز الفاضل استاذ بندر الفارس ولقدرته التحليلية وبناء الفكرة المنيرة للعقول المظلمة.


12 - فرح نادر
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 28 - 13:10 )
الغاليه فرح هذا قولك:
وكان يشكو فراق حبيبته
بعد أن علم أنها أخته بالرضاعة
المسألة مؤذية ومؤلمة
لمن عاش تلك التجربة
وأقول:
وهذه مشكلة الموضوع خربت بيوت ومات أشخاص من هول الصدمة وجُنّ البعض واذكر لكِ مثالاً.مرأة يمنية إنتحرت عندما علمت ان زوجها أخاها من الرضاعة بعد ثلاثين عاما من الزواج .واي شعور قاتل ومؤذي ومؤلم أكثر من شعورها وهي تعتقد ان اخ لها تزوجها.من المسؤول عن وفاة هذه المرأة الاّ الدين ومن أخبرهم
بهذا.وتجدين مسألة الرضاعة جاءت بناءً على حدس 30 سنة والآن تتذكّر مرأة سبعينية انهما أخوة؟
انتحار يمنية بسبب أخوة الرضاعة
http://www.youtube.com/watch?v=cArgZC1WXKY
-2-
جزائرية أصيبت بالجنون بعدما علمت ان زوجها اخيها من الرضاعة
http://elbadil.net/%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D9%88%D9%86-%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81%D9%87%D8%A7/


13 - العزيز موفق العمري
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 28 - 13:14 )

أشكرك أيها الدكتور على التصحيح والمتابعة وكلام أهل الإختصاص لا يُعلى عليه.

محبة


14 - عبير صويّان
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 28 - 13:19 )
عزيزتي عبير
ان العتب ليس على هذا الشيء بل على المشرف الذي يسمح بنشر بذاءاته
شخصياً لا يهمني ما يقول ولكن يهمني ان يكتب الناس ما يُستفاد منه

بالنسبة لتعليقك أتفق معكِ تماماً.
شكراً لكِ


15 - سلامة شومان
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 28 - 13:25 )
هل قرأت الموضوع جيّداً؟ لقد كتبت عن بطلان ماتزعمه ان الرضيع يكتسب من المرأة المرضعة صفاتها الوراثية فهل لديك ما يُفنّد كلامي؟ ان كانت لدي أدلة علمية سنقبلها بلا تردد.


16 - العزيز جدا سومري بالغربة
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 28 - 13:32 )

صدقت في قصة الإمام الخالصي واكثرية المشائخ بل أغلبهم يتبعون نفس الطريقة!

شومان بتعليقه السابق اللي عايز يتزوج..الخ آمنت بأنه شيخ ساذج فعلاً

محبتي


17 - الأستاذ محمد الرديني
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 28 - 13:41 )

تحية تقدير
شكرا لك فقد كانت معلومات قيمة تحتاج الى مزيد البحث العلمي
وانا شخصيا استفدت منها
**********

يُسعدني ذلك حقاً!
محبتي


18 - العزيز ليث
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 28 - 13:50 )

عزيزي ليث أتفق معك كون القرآن كتاب ديني وليس كتاب علم ولكن حماس المسلمون الزائد بتقديس القران ورفعه فوق مستواه الطبيعي الى مستوى العلم جعلهم يتبنون فكرة الإعجاز العلمي وان كل شيء في هذه الحياة وُجد بالقران وتحدث عنه قبل مئات السنين وهذا الخطأ الكبير الذي وقعوا به ولا يزالون.تقول:(أمّا كون تعاليم ألأسلام تطابق بعض عادات ألعرب قبل ألأسلام فذلك لأنه لم يكن ديناً جديداً عليهم بل ليعيدهم الى دين إبراهيم(ع) وبعض عاداتهم كان مطابقة له) وأقول:ابراهيم لم يذهب للجزيرة العربية وهذا بحسب الدراسات الأركيولوجية الكثيرة التي اطلعت عليها.وثانياً ان العرب لديهم عادات لا علاقة لها بالأديان ولا الأنبياء بل محمد بنفسه اعترف انه اخذ من العرب وجاء الفقهاء وقالوا ان الاسلام اقر كثير من عادات العرب الحسنة ولم يشيروا لكونها من دين ابراهيم .لماذا لم يشيروا الى قصة الرضاعة انها كانت بكتب الأولين او بالحنيفية ....وسؤالي لكَ ايها الفاضل وللمتخصصين بنقد العهد القديم هل يوجد في التوراة مايشير لوجودة مفهوم أخوة الرضاعة؟


19 - محمد البدري
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 28 - 18:14 )
شكرا لتعليقك الجميل وكم اتمنى ان يقرأه شومان وكل المدافعين والمنافحين عن الإسلام!

محبه


20 - مختار تريعة/ فيس بوك
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 28 - 18:18 )
العاجز عن الرد يا مختار هو من يتعلق بأي حجة لكي يتهرب من الرد.فالموضوع ليس لغوي بل من صميم دينك..هل لديك رد؟ أم ستتهرب من الإجابة لان عندي أخطاء لغوية؟


21 - إلى أخي في الإنسانية سلامه شومان
محمد وجدي ( 2011 / 12 / 28 - 19:00 )
أخي الغالي: ممثل الإسلام في الحوار المتمدن
1. أراك دوماً منتشراً في مقالات منتقدي الإسلام، فتوقعت حضورك بالأمس لتقديم العزاء للدكتور كامل كلفته كريمة من إنسان لأخيه الإنسان بصرف النظر عن أية اختلافات عقائدية. فما الذي منعك من ذلك ياترى؟
2. أن كان البحث العلمي قد أكّد الحكمة الإلهية من عدّة المرأة، فهل لك أن تفسر لنا عدم إلتزام محمد بالعدة حينما وطأ المسكينة صفية بنت حيي بعد أن قتل أسرتها وقبيلتها؟
ولك مني أطيب التحايا الإنسانية.


22 - تحية .. أخي بندر
عادل بشير الصاري ( 2011 / 12 / 28 - 19:05 )
أخي الأستاذ بندر ... الأخوة بالرضاعة عرف اجتماعي قديم أٌقره الإسلام ، وأهل الاختصاص عليهم أن يثبتوا أو ينفوا حقيقة هذه الأخوة المتأتية من الحليب ، ولكن حتى لو نفاها أهل الاختصاص فسيبقى المسلمون وغيرهم ممن يؤمنون بهذه القضية مصرين على احترام ما جاءت به الشريعة، ولو افترضنا أن علماء العصر أكدوا أن لحم الخنزير يشفي أو يقي من السرطان أو الإيدز ، فلن يقبل المسلمون على أكله ، وليس من سبب لهذا الإصرار سوى أن المؤمنيين بالله يعتقدون اعتقادا جازما أن أوامر الإله طاعة مطلقة وتسليم تام لا مجال فيه للأخذ والرد ، فشرع الله بالنسبة للمؤمنيين به ليس وجهة نظر ، وليس نظاما سياسيا أو اقتصاديا قابلا للتغيير


23 - مقال جيد
على سالم ( 2011 / 12 / 28 - 20:15 )
الاخ العزيز بندر ,مقالتك فى السليم ويجب تفحصها بعنايه ,فى اعتقادى ان صلعم هذا كان دجال كبير وكاذب ,عموما فاننى بدات الاهتمام بالكاتب الكبير جواد على واتمنى ان اجد كتبه على النت ,شكرا لك


24 - محمد وجدى لايعلم فقه عدة المسبية 1
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 28 - 21:56 )
أن كان البحث العلمي قد أكّد الحكمة الإلهية من عدّة المرأة، فهل لك أن تفسر لنا عدم إلتزام محمد بالعدة حينما وطأ المسكينة صفية بنت حيي بعد أن قتل أسرتها وقبيلتها؟
----------------
موضوع زواج النبى من السيدة صفية ام المؤمنين
إن أصل الإشكال عند أصحاب الشبهة هو جهلهم بعدة المسبية وعدم التفريق بينها وبين غيرها ، فعدة المسبية هي أن تستبرئ بحيضة واحدة ، لما رواه أبو داود والإمام أحمد عن أبي سعيد ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في سبي أوطاس : لا توطأ حامل حتى تحيض ، ولا غير حامل حتى تحيض حيضة ) . وصححه الألباني
وعند أبي داود عن حنش الصنعاني عن رويفع بن ثابت الأنصاري قال ( قام فينا خطيبا قال أما إني لا أقول لكم إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين قال لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره يعني إتيان الحبالى ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يقع على امرأة من السبي حتى يستبرئهاولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيع مغنما حتى يقسم ) ورواه أحمد في مسنده .


25 - محمد وجدى لايعرف فقه المسبية 2
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 28 - 21:58 )
أما إن كانت المسبية حاملاً فعدتها أن تضع حملها وبرهان ذلك حديث أبي سعيد الذي مرّ معنا و ما أخرجه الترمذي من حديث العرباض بن سارية (أن النبي صلى الله عليه وسلم حرم وطء السبايا حتى يضعن ما في بطونهن )
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يدخل بها إلا بعد استبرائها ، وبرهان قولنا ما رواه البخاري في صحيحه – كتاب المغازي – غزوة خيبر :

‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ :

‏قدمنا ‏ ‏خيبر ‏ ‏فلما فتح الله عليه الحصن ذكر له جمال ‏ ‏صفية بنت حيي بن أخطب ‏ ‏وقد قتل ‏ ‏زوجها ‏ ‏وكانت عروسا فاصطفاها النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لنفسه فخرج بها حتى بلغنا ‏ ‏سد الصهباء ‏‏، حَلَّتْ فبنى بها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثم صنع حيسا في ‏ ‏نطع ‏ ‏صغير ثم قال لي ‏ ‏آذن من حولك فكانت تلك وليمته على ‏ ‏صفية ‏ ‏ثم خرجنا إلى ‏ ‏المدينة ‏ ‏فرأيت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يحوي لها وراءه بعباءة ثم يجلس عند بعيره فيضع ركبته وتضع ‏ ‏صفية ‏ ‏رجلها على ركبته حتى تركب


26 - محمد وجدى لايعرف فقه المسبية 3
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 28 - 22:00 )
فكما نرى أنّه يقول ( حَلَّتْ ) أي طهرت ، قال الحافظ ابن حجر في الفتح :

قوله : ( حَلَّتْ ) ‏‏أي طهرت من الحيض

وعند مسلم من طريق ثابت عن أنس :

ثم دفعها - أي صفية - إلى ‏ ‏أم سليم ‏ ‏تصنعها ‏ ‏له وتهيئها قال وأحسبه قال ‏ ‏وتعتد ‏ ‏في بيتها.

قال الإمام النووي في شرح الحديث (( أما قوله : ( تعتد ) فمعناه تستبرئ فإن كانت مسبية يجب استبراؤها وجعلها في مدة الاستبراء في بيت أم سليم , فلما انقضى الاستبراء جهزتها أم سليم وهيأتها أي زينتها وجملتها على عادة العروس بما ليس بمنهي عنه من وشم

فكما نرى أن النبي عليه السلام لم يدخل على أم المؤمنين صفية حتى استبرئها ، وفي هذا كفاية لردّ هذه الشبهة التي بنيت على جهل قائلها وعدم تفريقه بين المسبية وغيرها


27 - بندر الفارس الناقد
ريتا الخليج ( 2011 / 12 / 28 - 22:21 )
بندر العزيز . اليوم استفدت من مقآلك كثيرآ
معلومآت قيّمة آستطيع آقول أنني لأول مرّة آعرفها


28 - الكذب والافتراء طبع فى دمائكم
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 29 - 01:49 )
ولان كلامنا صحيح واننا ذكرنا مرات ومرات ان محمد صلى الله عليه وسلم جاء مكملا ما بدأه اخوته الرسل وان العرب فيما كان عندهم من علم دينى عن طريق سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل
معنى ذلك انهم اخذوا الكثير من علم التوحيد والاسلام
فالذى تسميه عادات وتقاليد يوجد فيها علم دينى اصلا-- صحيح ليس كلها وانما بعض منها
امور الدين مثلا كمناسك الحج تجد اغلبها منذ ايام سيدنا ابراهيم ولكن تطرق اليها
امور شركية عديدة مثل الاصنام وكلامهم الشركى وطواف العرايا الخ
والكلام الشركى الذى عدلوه كما فعل ايضا النصارىواليهود من تحريف وتعديل
فالامر يحدث بعد رحيل الرسل ياتى الشيطان ويجعل الانسان الذى كان على التوحيد يدخل له تدريجيا حتى يخرجه من التوحيد الى الشرك
فموضوع الرضاعة هذا بالتاكيد كان ايضا فى الامم السابق
والابحاث التى اتيت بها هناك الكثير منها على النقيد وكثيرا منها حق ولكن ما اتيت به انت اختيار غير موفق او متعمد واكيد كاتبه جاهل فى علوم الطب
فكن صادقا وباحثا امينا وقتها نقول لك شكرا
ولكنك تبغى الفساد فى الارض لتشويه اى شىء عن الاسلام ولو كان كذبا وافتراءا


29 - ولما زعلكم يا مؤمنين؟
الباشت ( 2011 / 12 / 29 - 06:27 )
ألم يتزوج أبناء آدم من بعضهم البعض وأعني قابيل وهابيل؟ ألم يكن بإستطاعة إلاهكم خلق أنثى أخرى تلد بناتً لأولاد جدكم المزعوم آدم؟
وبعدين زواج أولاد العمومة جائز في الاسلام وأرى أن ذلك شأنه شأن الرضاعة كونهم تربطهم صلة قرابة أبوية شديدة جداً


30 - عزيزي بندر
ليث ( 2011 / 12 / 29 - 07:55 )
عزيزي بندر
عندما كتبت مقالك عن مذبحة بني قريضة ألمزعومة لم تقبل بعدم وجود أدلة أركيولوجية وعدم ذكرها في ألكتب أليهودية لحد ألقرن ألتاسع ألميلادي وأصررت على ألأستناد على كتب ألحديث و ألسيرة. ألآن تريد أن تستند على ألأدلة ألأركيولوجية, طيب, لنفرض أن إبراهيم(ع) لم يذهب إلى جزيرة ألعرب كما تدعي كتب ألتراث ألأسلامي (ألتي أصررت على ألأستناد عليها في مقالك ألسابق), فهل أن دين أبراهيم(ع) لم يصل ألى ألعرب عن طريق أسماعيل أو أحد من ذريته؟ لفظ ألجلالة ليس عربياً (لاتوجد لام مضخمة مثل لندن في أللغة ألعربية) فمن أين جاءت؟
ألبحث عن ألمعجزات وألنبوئات في ألكتب ألمقدسة ليس محصوراً على ألمسلمين فهناك أساتذة رياضيات يهود في أرقى ألجامعات ألأمريكية مثل كورنيل و كال تك يدعون وجود نبؤات في ألتوراة عن حرب ألخليج, أحداث ١١ سبتمبر و أنهيار ألأسواق ألمالية. لكن كل هذه ألنبوئات أكتشفوها بعد ألحدث و ليس قبله


31 - نداء لكل من يحترم عقله
محمد وجدي ( 2011 / 12 / 29 - 11:26 )
سألت الأخ سلامه شومان:
إذا كان الإسلاميون يدعون بالإعجاز العلمي في عدة المرأة لإستبراء الحمل، فلماذا لم يلتزم رسول الإسلام بالعدة عندما وطأ صفية بنت حيي في نفس الليلة التي قتل فيها زوجها وأبيها وأخيها؟
فأجابني الأخ سلامه في تعليقاته 25، 26، 27 بالآتي:
لأن عدة المرأة المسبيّة حيضة واحدة فقط وهي بذلك تختلف عن عدة غير المسبية!!!
وطبعاً لم يننسب الأخ سلامه هذا الكشف العلمي الفريد لأبحاث علمية رصينه، بل أستشهد بأحاديث (أشرف الخلق) متناسياً أنني لاأؤمن أصلاً لابرسالة محمد ولا بأحاديثه ولا بنزاهته. فمحمد أصدر هذه الفتوى اللاإنسانية كي يشرّع لنفسه ولأصحابه نكاح السبايا بأسرع وقت ممكن لأنه لايحتمل الصبر في هذه المسألة. ودليلي على ذلك أن أبا أيوب أستغرب هذا الفعل الشنيع وجلس طوال ليلة دخلة محمد على صفية يحرسه خارج الخيمة.
وحتى لو أفترضنا جدلاً صحة كشفك العلمي، فما الذي أدراك إن صفية حاضت حيضتها الواحدة إن كان محمد قد أغتصبها ودم زوجها المسكين لم يبرد بعد...
أتوسل لكل من يحترم عقله من رواد الحوار المتمدن أن يجيبني على السؤال الآتي:
1. هل تختلف المسبية في تركيبها بيولوجياً عن غير المسبية؟
وشكراً


32 - افاق وكاذب ومدلس
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 29 - 21:57 )
اولا-النبى لم يدخل على السيدة صفيه ليلتها كما تزعم
ثانيا وضحت لك انها مكثت عند ام سلمة رضىالله عنها حتى طهرت فانت لاتقرأ ولاتميز ولكن تكذب فقط
كونكلاتؤمن بالنبى وانه مرسل من قبل الله فهذا شىء لايخصنى انت حر
ولكن من المفترض انك السائل فيما لاتؤمن به فعلينا الاجابة التى نؤمن بها ونعرفها
فانت محرج وتدارى حرجك باى كلام فارغ لانك لاتريد الحق وتريد الباطل
فالنبى صلى الله عليه وسلم لو فعل اى شىء يخالف الشرع او حتى ما امر به ثم يفعله لتركه الناس ولم يؤمنوا به ولكنه الصادق الامين ما فعل الا الحق والشرع والامر الالهى
وكانت صفية وغيرها ذكرت هذا الذى تقول او اى انسان يكره النبى من الكفار او حتى بعد وفاته
ما قال هذا احدا مطلقا الا المخرفين الحاقدين عابدى الملعون والملحدين كارهى الدين
فلا تلعب الاعيب شيحا مع اسيادك علما وايمانا فانت لست اهلا للمحاورة لانك كاذب مدلس


33 - افتنا يا مولانا شومان
سلام صادق ( 2011 / 12 / 30 - 06:28 )
الصحابي الجليل يزيد بن شهاب...عفوا اخاه بالرضاعه سلامه شومان لدي سؤال ....لو انت عشقت فتاة من محيطك ولا تستطيع ان تستغني عنها وقررت ان تتزوجها....ولكن هناك مشكله بسيطه هو انك وهي قد تم ارضاعكما من نفس البقره ...فهل يحل لك ان تتزوجها ام لا .....لانه من خلال تعليقاتك انها اختك بالرضاعه...افتنا ولك الاجر والثواب واثقل الهك ميزان حسناتك 10 كيلو....وشكرا للسيد بندر الفارس وهو يطرق بيد من حديد


34 - الكذب والتقية من سمات المسلم
محمد وجدي ( 2011 / 12 / 30 - 10:07 )
1
من الواضح أنك فقدت أعصابك لإفتقادك الحجة والمنطق. يؤكد الحديث الذي
تستشهد بأن محمداً ضاجع صفية في نفس الليلة التي قتل فيها أبوها، والحديث يقول:
قدم النبي صلى الله عليه وسلم خيبر ، فلما فتح الله عليه الحصن ، ذكر له جمال صفية بنت حيي بن أخطب ، وقد قتل زوجها وكانت عروسا فاصطفاها رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه ، فخرج بها حتى بلغنا سد الروحاء حلت ، فبنى بها ، ثم صنع حيسا في نطع صغير ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( آذن من حولك ) . فكانت تلك وليمة رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفية . ثم خرجنا إلى المدينة ، قال : فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحوي لها وراءه بعباءة ، ثم يجلس عند بعيره فيضع ركبته ، فتضع صفية رجلها على ركبته حتى تركب .
يا سيد شومان أنا أتعامل مع نص صريح وواضح. وهو نص رسولك حيث يقول:
فخرج بها حتى بلغنا سد الروحاء حلت ، فبنى بها.
لاحظ حرف الفاء الذي يدل على التسلسل الزمني الواضح التتابعي، ركز معي:
فخرج بها حتى بلغنا سد الروحاء فبنى بها.
أما (حلت) هذه فليس لها إعراباً أو مكاناً في النص، مع ان غيري قد يرى أنها أقحمت في الجملة لاحقاً!
يتبع


35 - الكذب والتقية من سمات المسلم
محمد وجدي ( 2011 / 12 / 30 - 10:09 )
الأخير
فلو سلمنا بالأربعة أحرف (حلت) التي أقحمت بالنص عنوة والتي يتشبث بها الإسلام دونما فائدة تشبث الغريق بالقشة. ألم يكن بإمكان محمد أن يفصل أكثر.
ثم أيعقل يا أخي أن تكون صفية قد حلت مسافة السكه؟
فعلى من تضحك يا سيد شومان؟
ثم لم تجبني على سؤالي لماذا عدة المسبية حيضة واحدة. أليست المسبية كباقي نساء الكون؟
وكيف لمجنون أن يصدق إن عدة الحرة تتحول بقدرة قادر إلى حيضة واحدة بجرد سبيها؟
ألا تستحي يارجل من هذا الكذب والتدليس البشع؟
أخيراً أتيت بكذبة ليست غريبة عليكم أصحاب التقية والكذب والأفتراء حيث قلت:
(أن صفية مكثت عند ام سلمة حتى طهرت)
أتحداك يا سيد شومان أمام الملأ أن تأتي بنص صريح يقول أن صفية مكثت عند أم سليم حتى طهرت.
ألا تستحون من الكذب فأم سليم جهزتها وزينتها فقط لكي ينقض عليها رسولك الكريم.


36 - المضاجعة في الخلاء
محمد وجدي ( 2011 / 12 / 30 - 10:52 )
لا شئ اوقف محمدآ من ان يروي شبقه الجنسي ويقضي وطره من صفية دون مراعاة لاية اعتبارات انسانية اواخلاقية يستوجبها الحس السليم ... لم تهمه مأساتها الشخصية وحزنها العميق وبكاءها المكبوت علي ذويها وزوجها وقومها... لم تهمه الجثث التي تركها خلفه في خيبر ولا حمامات الدماء التي ملأت جنباتها.... كان كل همه هو ان يسرع ما امكن ذلك إلي فخذي تلك الحسناء ... ولذا اراد ان يضاجعها بمجرد الخروج من خيبر... ولكن الحسناء الحزينة صدته ورفضت النزول فاغتم محمد لهذا الرفض ولو كان يملك من الحساسية شيئآ لفهم مشاعر الآخرين لما اغتم ولكنه بلادة الحس وانعدام الشعور.... وبعد ستة اميال من خيبر وفي مكان بين يثرب وخيبر يسمي بالصهباء يأمر محمد بالنزول حيث لم يعد قادرآ علي الصبر... وكان لابد من استكمال المشهد الجنسي الفضائحي الماجن... في ذلك الخلاء قال محمد لام سليم احدي مرافقاته في الغزوة : ( عليكن صاحبتكن) فقامت ومشطت صفية وعطرتها وجهزتها واعدوا وليمة مما نهبه وسرقه محمد من خيرات خيبر وصنع الرجال ساترآ من عباءتين مكانآ للمضاجعة..... ويمضي المشهد الاباحي إلي ذروته ..


37 - معلومات قيمة
فينوس صفوري ( 2011 / 12 / 30 - 11:48 )
الأستاذ بندر الفارس
تحية طيبة وبعد
للأسف.. لقد ضيع ملايين ملايين البشراوقاتا ثمينة وافنوا حياتهم في دراسة وحفظ وتفسير هذه الكتب البالية فلم يخرجوا منها الابالجهالة.. و ما زادتهم ألا غباء
موضوعك جميل عزيزي وفيه الكثير من الحقائق وكل عام وأنت بألف خير


38 - ..
عربية ( 2011 / 12 / 30 - 14:28 )
تركيزكم المتواصل على النبي صلى الله عليه وسلم وإقحام حياته الجنسية في كل موضوع يعكس كبتا قد يعاني منه البعض ههههههههههههههههه
شفاكم الله من هذا الحقد الأعمى علنا نقرأ للسيد بندرالفارس يوما ما كلاما نافعا


39 - الأستاذ عادل الصاري
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 30 - 14:35 )
بالطبع عزيزي كل نقد قد لا يجدي نفعاً لأنهم يُسلّمون بذلك تسليماً وينقادون مرغمين على الإيمان باللامنطق لكونه من أساسيات الدين
والإسلام تعريفه الإستسلام والأنقياد والطاعة والتسليم.تقول:(ولو افترضنا أن علماء العصر أكدوا أن لحم الخنزير يشفي أو يقي من السرطان أو الإيدز ، فلن يقبل المسلمون على أكله) واقول:هذا ما يحدث الآن ثمّة هجمة على الأنسولين مع ان 7 ملايين سعودي يأخذونه ولكن الفتاوى كثرت لكونه مستخلص من الخنزير! حتى حينما يحللون يقولون الضرورات تبيح المحرمات والسؤال لماذا لم يجد الله لها بديلاً ان كانت محرمة؟؟..الف شكر لمرورك الكريم


40 - علي سالم
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 30 - 14:37 )
أهلا بكَ عزيزي ونوّرت
تجد كتبه في موقع فورشيرد...انها حتما ستغير من نظرتك للتاريخ العربي والاسلامي!


41 - الزميلين محمد وجدي و سلامة شومان
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 30 - 14:40 )
شكراً لكما اعزّائي على النقاش


42 - ريتا العزيزة
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 30 - 14:45 )

هلا عزيزتي يسعدني انكِ عرفت شيئا جديدا
كوني بخير دائماً


43 - شومان
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 30 - 14:51 )

عزيزي شومان كلامك الكثير لا معنى له انا اعف حجة المسلمين الواهية ان كل شي تحرف وصار شركا واصله هو النبي فلان وعلان.انا اطالبك بتفنيد ما توصلت اليه ياعزيزي نحن لا ننتقد للنقد فقط بل للوصول الى حقيقة كلنا نرجوها.تقول:(فموضوع الرضاعة هذا بالتاكيد كان ايضا فى الامم السابق ) ياعزيزي فضلا هات لنا الأدلة! الكلام بالدليل ياعزيزي وليس انشائي!


44 - فينوس صفوري
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 30 - 14:58 )
لا يزال هؤلاء يضيّعون وقتهم الثمين بالجهل من خلال مدارس تحفيظ القران التي تخرج سنويا عشرات الالاف من الطلاب والطالبات على شيء لا يسمن ولا يغني من جوع يرددون فقط القران دون فهم ولا وعي ولا دراية .بل والصرف المادي مليارات الدولارات لاشاعة الجهل بين العرب والمسلمين والعنصرية والنخلف الذي جاءنا مع الإسلام واختم بقولة بن كريشان- استيقظوا انهم يكذبون عليكم-.شكرا لكِ


45 - عربية
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 30 - 15:09 )
هلا عزيزتي عربية..هل الحديث عن الرسول وحياته الجنسية ضروري ان يكون الإنسان مكبوت؟ الرسول وحياته ليست ملكاً له فهو شخصية تاريخية عظيمة(لاحظي قولي عظيمة) وكل صغيرة وكبيرة بحياته يتحدث عنها الناس والناقدين والمادحين كمثل تهافت الصحافة على الدخول لغرف نوم الفنانيين والممثلين والمشاهير فهل يعني انهم يعانون من كبت جنسي؟.كلنا يعلم ومن ضمنهم انتِ الكبت الجنسي يعاني منه كل العرب والمسلمين من غير ان يتحدّثوا عن شخصية محمد او نبياً.الرسول شخصية دينية كان يقوم بفعل أمور غير أخلاقية لكي يحصل على النساء كسبي صفية او قوله للمسلمين بحديثٍ صحيح: اغزو تبوك تغنموا بنات الأصفر والروم!.بالإضافة لحديث تحليل فروج المسبيات للشهوانيين من المقاتلين الصحاية.وامور كثيرة لا يسع الوقت لذكرها.شكرا لكِ


46 - عزيزي ليث
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 30 - 15:15 )
اعتذر ياعزيزي لم انتبه لتعليقك انه يسبق تعليق من ردّيت عليهم..
عزيزي فرق بين حادثة اعتبرها وقعت بحسب إيمان المسلمين المتواتر منذ مئات السنين وبين الأدلة حول ذهاب ابراهيم للجزيرة العربية.تقول:نفرض أن إبراهيم(ع) لم يذهب إلى جزيرة ألعرب كما تدعي كتب ألتراث ألأسلامي)بالعكس عزيزي الكتب التراثية
الاسلامية قالت ذلك وادّعت.بالنسبة للبحث عن الإعجاز والنبوءات هناك مواقع مسيحية عربية متخصصة بالإعجاز بل الكنيسة المصرية
اصدرت كتابا مثيرا للسخرية عن الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس ردا على زغلول النجّار!


47 - بندر الظارط غير الإخلاقي
توفيق الشدياق ( 2011 / 12 / 30 - 21:43 )
النبي الكريم اعظم واجل من اني يصفه
عربيد وسكير ورعديد حقير مثلك
بانه غير إخلاقي
عربية هؤلاء ابواق صهيونية امبريالية راسماليه
نعرفهم عز المعرفه

لعنهم الله


48 - المحرر بحاجة لمراجعة
بندر الفارس ( 2011 / 12 / 30 - 22:43 )
أشكر موقع الحوار المتمد لشتمي عبر ما يُسمى الشدياق بتعليقه رقم (49) وإلا كيف ينشر مثل هذه البذاءات ويمنع نشر ما يستحق النشر
السماء لا تضرّها نباح الكلاب مثل الشدياق وزمرته ولذلك لا يضرنا نباحه وصراخه، ولكن اليس من الأولى ان يكون الموقع على إسمه متمدنا والمشرفين على نظام التعليقات يكونوا أكثر حرصاً للحفاظ على هذا التمدّن!هل قرأ المحرر الذي سمح بالتعليق قوانين نشر التعليقات أم أذكّره بذلك ونعطيه دروسا عن قواعد النشر حفظناها نحن اكثر منه!


49 - بندر الفارس
عربية ( 2012 / 1 / 3 - 23:38 )
عجبا لمن يسيء للنبي صلى الله عليه وسلم وللمسلمين وللأمة بدعوى حرية التعبير ويستاء ممن يعلق ويبدي رأيه بحرية ويحتج على ذلك
الرسول الكريم ليس في حاجة لأدافع عنه وما تذكره من شبهات أي تلميذ مبتدإ يمكن أن يعود لمزابل الكتب وينسخ ما شاء من شبهات فما ذكرته عن زواجه صلى الله عليه وسلم من السيدة صفية يتناقله العديدون من أعداء الإسلام ولكنك تغفل ذكر ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يجبرها على الزواج بل هي من اختارت الإسلام والزواج به ولم يدخل بها إلا بعد أن استبرءت ومتى كان الزواج إساءة في وقت كانت فيه المرأة تباع وتشترى ألم تتح لها الفرصة للإنتقام منه لو كانت تشعر بمرارة الظلم وأنها ضحية كما تدعي
ربما تجد متنفسا على الأنترنات لتعبر بحرية ولكن استغل هذا الموقع وما يتيحه من حرية افتراضية لا تتجرأ على ممارستها في الواقع لتكتب أمرا مفيدا نافعا


50 - عربية
بندر الفارس ( 2012 / 1 / 3 - 23:47 )
عزيزتي عربية أهلاً بكِ ومرحباً .هناك فرقٌ بين الإساءة والشتائم.انتم تعتبرون النقد هجوم واكرر مليون مرة هذا شأنكم وليس شأني.انا ارحب بنقد ما اكتب ولو كان قاسياً وارحب بنقد سلوكي الشخصي ولو كان قاسياً ولكم اين النقد في كلامك المنكود اعلاه؟أتحداكِ من هنا ان تثبتِ لي بالدليل أنني شتمت الرسول! نحن هنا ننتقد افعال الرسول .الا تلاحظي يا عزيزتي انكِ تكررين مقولة:مفيداً-هل رأيت منكِ شيئا مفيداً ياعزيزتي؟
تقولين:كانت فيه المرأة تباع وتشترى ألم تتح لها الفرصة للإنتقام منه لو كانت تشعر بمرارة الظلم وأنها ضحية كما تدعي
كلامك باطل ياعزيزتي ليست كل المجتمعات العربية سوداء فهذا الهجوم على عصر ماقبل الإسلام غرضه رفعة مقام الإسلام وكأنه المنقذّ ارجو ان تقرأي لجواد علي وتتوسعي لقراءة ذاك العصر لتري بتفسك انكِ وانا وجميعنا خُدعنا بالدعاية الإسلامية!!
وتقولين عن الإنتقام: طيّب راجعي تعليقاتي رقم
23 و 35
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=288366


51 - تصحيح
بندر الفارس ( 2012 / 1 / 3 - 23:49 )
قلت انا : ولكم اين النقد في كلامك المنكود اعلاه؟

والصحيح
ولكن اين النقد في كلام المنكود اعلاه؟

واقصد الشيء المسمى شدياق


52 - عربية وحقيقة الرسول محمد
بندر الفارس ( 2012 / 1 / 4 - 00:11 )
هل تريديني أحترم الرسول وهو من اغتصب النساء؟
أي اساءة للرسول أكثر مما فعله الرسول نفسه وسلوكه المشين!!
لا نريد الا الحق.هل تعتقدين اننا نفضل الذهاب للنار عنادا؟

الشيخ ابن عثيمين خمسين سنة وهو يقرأ سيرة نبية!
***
وقد استباح النبي صلى الله عليه وآله وسلم دماء هولا المشركين ونسائهم وذرياتهم وأموالهم وقاتلهم على ذلك أشد المقاتلة حتى يعبدوا الله عز وجل أو يعطوا الجزية عن يدهم صاغرون
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1776.shtml

هل قرأتِ إستباح؟ يعني انتهك أعراض المشركات.هل هذه شتيمة للرسول؟

ذكرت لكِ ذلك لوجه الحقيقة..!
وعندي المزيد من الكتب الإسلامية المعتمدة التي تباع بأسواقنا ومكتباتنا العربية والإسلامية.فهل هذه المزابل المقصودة؟


53 - بندر الفارس
عربية ( 2012 / 1 / 4 - 01:04 )
طبعا وضعية المرأة كانت متردية في جميع المجتمعات رغم وجود استثناءات لنساء عظيمات تركن بصمة في تاريخ البشرية وحتى في الجزيرة العربية نجد مثال السيدة خديجة وقد كانت امرأة ذات شأن ولها تجارة والخنساء الشاعرة الشهيرة وهند بنت عتبة والمرأة في عهد الفراعنة كانت مشاركة في السلطة ولاننسى عليسة ولكنها حالات استثنائية ولو تحدثنا عن وضع عامة النساء فهل كان للمرأة أهلية للتصرف في مالها ألم يكن الرجل يرثها ألم تدفن حية ألم تعتبر عند البعض السبب الرئيسي في انحلال المجتمع وأنها وراء الفواحش ألم تعتبر نجسة عند الحيض في اليهودية
ألم يذكر في الكتب المسيحية لتصمت نساؤكم في الكنائس لأنه ليس مأذونا لهن أن يتكلمن
تقول ليست كل المجتمعات العربية سوداء اؤيدك وايضا ليست كل القراءات للإسلام سوداء وقد يكون الواقع الديني للمجتمع الذي نعيش فيه له أثر في نظرتنا للدين وتقييمنا له
عد إلى هذا المقال لشيرين الضاني

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=233130


54 - بندر54
عربية ( 2012 / 1 / 4 - 01:56 )
هذا قول بشر وليس قرآنا منزلا مهما كان علمه ولست ملزمة بالإقتناع به وشخصيا لم أقرأ ماكتب في سياقه الكامل ولكن ما أنا مقتنعة به أن الرسول صلى الله عليه وسلم عقد معاهدات مع غيره وبعضهم نقض هذه المعاهدات وأعد لمحاربة المسلمين فقاتل المسلمون دفاعا عن أنفسهم وانتصروا ولو انهزموا لنكل بهم خصومهم
ويذكر التاريخ أيضا تعايشا بين المسلمين وغيرهم من يهود ونصارى في سلم
والرسول صلى الله عليه وسلم كان له جار يهودي وتوفي ودرعه مرهونة عند يهودي وهذا يدل على التعايش والتعامل بينهم
لو كان في سلوك الرسول صلى الله عليه وسلم ما يعاب لحاربه به أعداؤه وخاصة كفار قريش ولكن شهدوا عليه بحسن الخلق والأمانة والصدق
صلى الله عليه وسلم ليتك تنظر لسيرته وسنته بموضوعية فهذا النبي الأمي عامل المرأة بأسلوب تعجز الأمم المتحضرة عن معاملتها بمثله أشعرها بإنسانيتها ووضعها موضع مودة ورحمة كزوجة وتبجيل كأم


55 - عربية
بندر الفارس ( 2012 / 1 / 4 - 02:00 )
عزيزتي عربية .سأرد على مداخلتيكِ غداً

تحياتي


56 - قد أتزوج ببنت أخي بالرضاعة، مثلما أستمني وهو حرام
أمير ( 2012 / 8 / 4 - 07:39 )
وإذا حصل شك في عدد الرضعات هل يبلغ خمساً أم لا ؟ لم يثبت التحريم مع الشك.
قال ابن قدامة رحمه الله:
وَإِذَا وَقَعَ الشَّكُّ فِي وُجُودِ الرَّضَاعِ، أَوْ فِي عَدَدِ الرَّضَاعِ الْمُحَرِّمِ، هَلْ كَمُلا أَوْ لا ؟ لَمْ يَثْبُتْ التَّحْرِيمُ؛ لأَنَّ الأَصْلَ عَدَمُهُ، فَلا نُزُولَ عَنْ الْيَقِينِ بِالشَّكِّ اهـ.

أظن أن الأمر واضحٌ الآن،، لاعلاقة للوراثة بالأمر وإلا كان بمجرد الشك يثبت التحريم

ملاحظة: لم أكمل قرآءة المقال لأنه سيء اللغة ضعيف المنطق غائب الحجة، فمجرد وصولي للفقرة السادسة توقفت! فمن أول فقرة إكتشفت ركاكة اللغة وغياب الإبداع البلاغي ولكنني أرغمت نفسي على المواصلة لأكتشف في الفقرة الرابعة تفاهة الأسلوب وتواضع المنطق، بينما في الفقرة السادسة رأيت شحاً في الجانب العلمي، لا أدري هل هو ناجم عن فقر أم بخل، أم تواضع، ولكنه لا يعجبني..

ولهذا فمواصلتي لقراءة هذا المقال إستغباء لذاتي لا أرضاه :/

معلومة: أنا لا أنقض الدين بالعلم، ولكنني أتجاوز الدين لإرضاء الشهوات، ولهذا لا أظن أن آرائي الدينية -ومعي الكثير من الناس- تتغير لأسباب علمية، فتجربتي تقول: ما هو مثبت اليوم محرمٌ دوليا غداً

اخر الافلام

.. عادات وشعوب | مجرية في عقدها التاسع تحفاظ على تقليد قرع أجرا


.. القبض على شاب حاول إطلاق النار على قس أثناء بث مباشر بالكنيس




.. عمليات نوعية للمقاومة الإسلامية في لبنان ضد مواقع الاحتلال ر


.. مؤسسة حياة كريمة تشارك الكنائس القبطية بمحافظة الغربية الاحت




.. العائلات المسيحية الأرثوذكسية في غزة تحيي عيد الفصح وسط أجوا