الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خالد الجندى والكهانة فى الإسلام

رشا ممتاز

2012 / 1 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا كهنوت في الإسلام مقولة تربينا على سماعها وترديدها دون تفكير , فتارة تستخدم لرفض العلمانية التي كانت وليدة الكهنوت الديني لتحرير العقل الأوروبي من سيطرته في العصور الوسطى وتارة أخرى للتهكم على المسيحية و التقليل من شأنها وإعلان تفرد الإسلام وتميزه وعلوه عن بقية الديانات , وعادة ما يختتم الحديث المستهل بهذه المقولة بجملة و الحمد ل الله على نعمة الإسلام .

وحتى لا أفهم بشكل خاطئ فأنا لست معترضة على المقولة ولكنى معترضة على من يستخدمها كحق يراد به باطل فغالبا ما يكن المستشهد بها هو أحد المنتمين لطبقة الكهنوت الاسلامى! أو ما يسمون برجال الدين من المشايخ اللذين أطلقوا على أنفسهم زورا وبهتانا علماء وهم لا يعدو كونهم كهان و مرددين نصبوا أنفسهم حراسا على العقيدة وعلى الكتب المقدسة بل جعلوا من أنفسهم سلالة أسمى من بقية الناس تعلو على النقد والحساب فلحومهم مسمومة ولحوم من عاداهم حلال !

مقتربين بذلك من مفهوم الكهانه فى اليهودية المشتق من الكلمه العبريه "كوهين" أي المنبيء بأمر الرب والكاهن له منزله النبي وله امتيازات أكثر من الانبياء أذ ان الكاهن مؤتمن علي الشريعة ومسموح له بتقديم الذبائح الي الله للتكفير وحمل خطايا الشعب كما ورد في سفر اللاويين وفي تعاليم الرسل في العهد الجديد, ومن مفهوم الكاهنه فى في المسيحيه فالكاهن هو رجل الدين المسئول عن خدمة الأسرار المقدسة وهو مختار من الله .
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 5: 4

وَلاَ يَأْخُذُ أَحَدٌ هذِهِ الْوَظِيفَةَ بِنَفْسِهِ، بَلِ الْمَدْعُوُّ مِنَ اللهِ، كَمَا هَارُونُ أَيْضًا.


ومع أنني أؤمن تماما بأنه لا كهنوت في الإسلام وأن العلاقة بين الفرد وربه علاقة مباشرة , وبأنه لا يوجد أشخاص معينين من قبل الله لاحتكار دراسة وفهم الدين وتقديمه للعوام ولا يوجد في الإسلام مدرسة تسمى بمدرسة اللاهوت و لا حتى طبقة تسمى طبقة رجال الدين أو الكهنوت وإنما يخاطب الله بكتابه الناس كافة , فكل إنسان بالغ عاقل على وجه البسيطة معنى مباشرة بدراسة كتاب الله وفهمه وتدبر آياته...


إلا أن الكهنوت الاسلامى الذي أطلق على نفسه اسم العلماء قد جعل القران الميسر للذكر والمرسل لكل البشر لقراءته والتدبر في آياته دون وسيط رهينا بمكتبة تحتوى على آلاف الكتب وكل كتاب يحتوى على آلاف الصفحات من الاجتهادات والرؤى البشرية لتنافس هذه المكتبة القران في قدسيته وتنزيهه ! والغرض من ذلك هو تعجيز الفرد المسلم عن قراءة كتابه وجعل فئة قليله من البشر المجترة لهذه الكتب المؤلفة تستحوذ وحدها على فهم المراد الإلهي معينة من نفسها وسيط بين العوام وبين كتاب الله المرسل لهداية الناس أجمعين !


و كذلك أؤمن بأنه لا يوجد فئة من البشر علينا أن نعرض عليهم تصرفاتنا وسلوكنا اليومى لأخذ صك التحليل والتحريم منهم أو ما يسمى بالفتوى فالحلال بين والحرام بين و عندما سؤل الرسول عن البر والإثم قال استفت قلبك واستفت نفسك وكررها ثلاثا ثم أعقب بقوله البر ما اطمأنت إليه النفس والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وهذا هو الأقرب للفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها , والجهة الوحيدة المنوطة بالتحريم والمنع وفرض الغرامات وتنظيم المجتمعات هى القانون وفقا لظروف الناس واحتياجاتهم ووفقا للمصلحة العليا للبلاد .

وقد تجلى ما أقوله بوضوح فى المناظرة الكارثية التى دارت بين الشيخ خالد الجندى والباحث سيد القمنى و التي انتهت بالاعتداء على الدكتور سيد القمنى وفتح رأسه !

فقد أكد الشيخ خالد الجندي على وجود طبقة الكهنوت في الإسلام في أكثر من موقف , ليصبح الدين مهنة لمن لا مهنة له وليرتبط بمصالح فئة معينه تقاتل من أجل استمرارها واسترزاقها من وراء كتاب الله يدعون احتكارهم للفتوى التي تسيير الناس كالقطيع وتلغى عقولهم وتتدخل في أدق خصوصياتهم ومنها فتاوى يسأل فيها السائل عن رأى الشيخ فى اكتشافه بأن ابنته تمارس العادة السرية أو أن زوجته على علاقة انترنتيه او ان طفله يعانى من تأخر فى فهم دروسه وغيرها من الأمور التى ينطلق فيها الشيوخ ويسهبون فى فتاويهم متجاهلين أهل العلم الحقيقيين من أطباء نفس وعلماء اجتماع وغيرها من التخصصات المؤهلة لحل مشاكل الناس و التى لا تقوم المجتمعات الحديثة إلا بخدماتهم .


وغالبا ما يستند الشيوخ فى فتواهم على الآية الكريمة فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون والتى رددها الشيخ خالد مرارا وتكرارا فى وجه الباحث سيد القمنى اثناء الحلقة بعد ان اقتطعها من سياقها على غرار لا تقربوا الصلاة فوفقا لتفسير الطبرى والقرطبي الذى يقدسونه فأهل الذكر المقصودين بالآية هم اهل التوراة والانجيل!

سورة الأنبياء
قوله تعالى : ( وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ( 7 ) )

يقول تعالى ذكره لنبيه : وما أرسلنا يا محمد قبلك رسولا إلى أمة من الأمم التي خلت قبل أمتك إلا رجالا مثلهم نوحي إليهم ، ما نريد أن نوحيه إليهم من أمرنا ونهينا ، لا ملائكة ، وأنت رجل كسائر الرسل الذين قبلك إلى أممهم . وقوله ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) يقول للقائلين لمحمد صلى الله عليه وسلم في تناجيهم بينهم : هل هذا إلا بشر مثلكم ، فإن أنكرتم وجهلتم أمر الرسل الذين كانوا من قبل محمد ، فلم تعلموا أيها القوم أمرهم إنسا كانوا أم ملائكة ، فاسألوا أهل الكتب من التوراة والإنجيل ما كانوا يخبروكم عنهم .

وحتى لو افترضنا ان أهل الذكر هم أهل القران فالمقصود هم من يؤمنون و يتدبرون فى آيات الله بشكل عام من أمة محمد المصطفى فلم ينزل القران حكرا على طبقة وفئة بعينها كما يدعى الكهنوت بل هم بأفعالهم وفتاويهم أبعد ما يكونوا عن كتاب الله , فقد اعتادوا تزوير الحقائق وقلبها واستخدام آيات الله فى غير موضعها كوسيلة لإرهاب وإسكات مخالفيهم خاصة بعد أن اسقط الدكتور سيد القمنى القناع عن وجه خالد الجندى ومن على شاكلته ممن باعوا دينهم واشتروا دنياهم وساندوا الحكام المستبدين على قهر شعوبهم مستخدمين كتاب الله لنصرة الفاسدين ثم عادوا و تلونوا وارتدوا عباءة الثورة !

وقد استخدم قوله تعالى فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون فى تنصيب نفسه ومن معه من خريجي جامعة اللاهوت أهلا للعلم و القران وما عاداهم فهم أهل الجهل ولا يجوز أن يقترب العوام من العلم الذي اختص به الله عباده المصطفين من طلاب وأساتذة المدرسة اللاهوتية –الأزهر- ويحظر على العوام أن يقتربوا من كتب الأزهر ومناهجه و أن يبحثوا فيها أو يدرسوها خارج أسوار الجامعة اللاهوتية وأساتذتها المقدسين !!!!!


ويأتى هذا السياق فى إطار محاولات بائسة للمراوغة والتهرب من أسئلة الدكتور القمنى الصريحة المباشرة حول آيات من القران أصبحت وفقا لتفسيراتهم معطلة لتغير الزمان والمكان وعلى رأسها الآيات التي تتناول العبيد و الجواري والسبايا و التى ألف فيها العديد من الكتب الفقهية التى تدرس في الأزهر على طلبه يرهقونهم ويضيعون أوقاتهم في معرفة أحكام تتناول موضوعات لم يعد لها وجود فى عصرنا الحالي !!

وبدلا من الوضوح فى الطرح ومحاولة إصلاح العطب فى نظام التعليم ككل والتعليم الازهرى على وجه الخصوص الملئ بالثغرات وتشجيع النقد البناء كان رد السيد خالد -- انت مالك ومال الأزهر ! فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون!


ولم تكن تلك هي الواقعة الأولى التي يتهرب فيها شيوخ الأزهر من طرح هذه الآيات للنقاش فقد سبق وانسحب كل من الشيخ جمال قطب والشيخ مبروك عطية من مناقشة موضوع ملكات اليمين في الحلقة الشهيرة من برنامج قبل ان تحاسبوا ومقدمته بسمة على قناة اقرأ بعد أن أفتى الشيخ الأزهري الجليل رئيس لجنة الفتوى جمال قطب بأن خادمة المنزل العاملة الأجيرة ملك يمين لمن استأجرها تخيلو تلك الفتوى تصدر من رئيس لجنة الفتاوى !! ثم عاد ونفى كلامه وقال ان قصده كان فى حالة محاربة أمريكا وسبى نساءها فسيكون السبايا ملكات يمين للمسلمين !!
وبعد ان تمنى الشيخ مبروك عطية فى نفس الحلقة أن يرى اليوم الذي يعود فيه للمسلم زوجة واحدة و10 ملكات يمين!!!!


لا أدرى إلى متى ستدفنون رؤوسكم في الرمال ؟ ألا تعلمون أن تكميم الأفواه ومنع حرية الراى و إرهاب المفكرين هى وسائل و أدوات الضعيف ؟

ألا تعلمون أن ذوى المنطق القوى والحجج السليمة من المفترض أن لا يخشوا نقدا أو أن يهابوا طرحا أو يخمدوا صوتا ؟

أليس من الأفضل لكم أن تبادروا بنقد كتبكم وتنقية تراثكم بأنفسكم ؟ ألا تدركون أن الزمن قد تغير وأصبحنا فى عصر الانترنت وكل كتب العالم بما فيها كتب التراث يمكننا قرأتها وكشف ما فيها ونقد محتواها وتسليط الضوء على المسكوت عنه ونحن فى بيوتنا أو مكاتبنا !

لم يعد التحجج بأن هذه الكتب حكرا على الأزهر ممكنا لأنها ببساطة مكتوبة باللغة العربية التي يجيدها الكثيرون من خارج المدرسة اللاهوتية ! وليست مكتوبة بلغة خاصة أو شفرة سرية لا يعلمها إلا أساتذة الأزهر وطلابه !

ولم يعد الإرهاب وتكميم الأفواه والبلطجة وقتل المفكرين عملا بمقولة البقاء للأقوى ممكنا في عصر العولمة والانترنت لان البقاء سيكون لمن يخاطب العقل والمنطق ولو كره الإرهابيون .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - القمني كشف جهلهم وفسادهم .. فضربوه
رعد الحافظ ( 2012 / 1 / 5 - 15:29 )
أغرب طريقة في الوجود , حول كيفيّة تحوّل الإنسان الى عالم , هي عند رجال الدين الإسلامي , إذ يكفي المرء أن يكون غبياً والعياذ بالله , فاشلاً في دروسهِ , كارهاً للعلم والمنطق والحضارة , فيتجه للسهولة يعني وكطريقة كسب ومعيشة الى ما يُسمى بالمدارس الدينيّة , ليتخرج منها عالماً بعد بضعة سنوات لايحفظ سوى بعض الآيات والأحاديث
وكأنّ ما حفظهُ كافي لإختراع العجلة من جديد والإتيان بما لم تستطعهُ الأوائلُ
بينما في الواقع كثيرٌ منّا يحفظ آيات وأحاديث أكثر من هؤلاء الكُسالى , وطريقة التأويل صارت سهلة بوجود العمّ كوكل الذي يعرض لنا مدارس القوم المتناقضة من ساسها الى راسها , فلماذا لا يُطالب الجميع بلقب العلماء ؟ هههههه ويالهم من علماء في الجفر !
رحم الله والدي رغم تخرجّهِ من كليّة الشريعة لكنّه تخصص باللغة العربية ونحوها , كان يقول للمقربين منهُ / يسمون رجل الدين , عالماً وهو لايعلم من أينَ يتغوّط هههههه
************
أعتقد إقترب الزمان الذي سيُحاكم الشعب هؤلاء العلماء , فبعد تفرّغه من كنس الطغاة سيتجه حتماً لكنس المشايخ البغاة الى مزبلة تليق بهم
تحياتي لجهدكِ سيّدتي


2 - هؤلاء المجرمون
على سالم ( 2012 / 1 / 5 - 16:57 )
الاستاذه رشا ,فى الواقع نحن نعيش ماساه مروعه فى مصر على جميع المستويات ,بالطبع انا رايت هذا المناظره بين واحد من اعظم رواد مصر الا وهو الدكتور سيد القمنى وبين المدعو خالد الجندى ,هذا التافه ماهو الا جرثومه عفنه وميكروب غبى ,حينما ارى وجهه الابله السمج السخيف يجتاحنى شعور بتحطيم التليفزيون ,انه يبدو مثل صبى العالمه ويتحدث مثل العاهرات والمومسات , وهذا النكره الذى يدعى فاضل سليمان يحمل وجه قاتل ويتحدث مثل العربجى ,هذه مهزله بدوم جدال وكان لايجب للدكتور سيد ان يذهب لحوار هؤلاء البلهاء الجهله الحاقدون ,بالطبع انهم حاقدون على الدكتور سيد ويحلموا بان يسكتوه الى الابد ,كنت استشعر مدى الحقد والكراهيه والمراره وهم يحاورون هذا الدكتور المستنير ,لانه نجح فى فضحهم وكشف اوراقهم ونفاقهم وخداعهم للبسطاء والدهماء ,لقد ان الوقت لمواجهه هذه البلطجه والمافيا الاسلاميه ,شكرا على المقال


3 - شاهدت محكمة التفتيش على قناة ازهري
بشارة خليل قـ ( 2012 / 1 / 5 - 17:53 )
سيدتي انا لم يفاجئني تبريرهم للاسترزاق عبر الدين , ما اثارني هو تبرير الجندي لتلونه عندما واجهه سيد القمني بتشبيه مبارك بالله قبل الثورة واستنكاره للثوار خلال الثورة وبعد ذلك تحوله الى مؤيد للثوار وهذا حقه لكن الذي ليس من حقه استعمال الدين في اطراء مبارك واستعمال الدين في الانقلاب عليه
سبب ترك سيد القمني للحلقة هو انه ذهب ليواجه الجندي بافترائاته عليه لكن عندما حاولوا تحويل مسار الحلقة الى محاكمة لفكره لم يرد سيد القمني متابعة الحوار مما استفزهم لدرجة العنف
سيد القمني هو سيد اسياد الفكر الحر بينما هم اذل اذلاء العبودية للريال
سلامي لك ولقرائك


4 - الكاتبه المحترمه رشا متاز
عبد الوهاب زيتون ( 2012 / 1 / 5 - 18:37 )
المقال يعكس تفكيرك السوي، تستحقين باقه ورد جميله عليه. تحيه خاصه علي ايمانك العاقل الذي أصبح عمله نادره في حقبه الهلوسه الدينيه التي اصبحنا نعيشها، بلدنا الجميله طرحت أرضا وارجو أن نصحوا جميعا قبل فوات الأوان


5 - شر البلية ما يدمي
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 5 - 19:56 )
الاخ والصديق رعد الحافظ
تقول
أعتقد إقترب الزمان الذي سيُحاكم الشعب هؤلاء العلماء , فبعد تفرّغه من كنس الطغاة سيتجه حتماً لكنس المشايخ البغاة الى مزبلة تليق بهم
................................
لا اعلم ما هو السر وراء تفاؤلك الذي يبلغ اعنان الخيال
من الذي كنس الطغاة
ومن الذي سيكنس المشايخ
للأسف يا صديقي فأن تحليلك لا يمت للواقع بصلة
فالثورة هي ثورة اسلامية
وبعد خلع مبارك كان اول من يعتلى منصة النصر في ميدان التحرير هو الشيخ يوسف القرضاوي ولم يسمح لوائل غنيم (قنبلة الثورة) الحقيقي من الاقتراب من منصة القرضاوي
في تونس دخل خوميني تونس(الغنوشي) دخول الفاتحين
في ليبيا
ارهابيي القاعدة يصولون ويجولون في شوارعها تمهيدا لتدميرها
وكذا الحال بالنسبة لليمن
وفي سوريا
فأن الشيخ عدنان العرعور ينتظر بفارق الصبر سقوط النظام كي يعتلي هو الاخر منصة النصر في بابا عمرو وكي يحاكم اركان النظام.
عن اي كنس تتحدثون


6 - ردود معطرة بالتحية
رشا ممتاز ( 2012 / 1 / 5 - 20:42 )
الاستاذ رعد الحافظ اشكرك على الاثراء والمرور لم اكن اعلم انك والدك كان رجل دين لهذا نشأـ وترعرت على التقوى

امزح معك اسعدنى مروروك وكل عام وانت بخير

------------

على سالم فعلا المأساة التى نعيشها حالكة السواد خاصة فى المرحلة الحرجة الحالية لا أدرى ما العمل ولكنى على ثقة ان قطار العولمة سيمر قريبا وسيدهس بعجلاته الكثيريين
تحياتى واسعدنى مرورك

-----------

بشارة خليل فعلا كان يبدو عليهم وكأنهم تنظيم عصابى واعتقد كان من الافضل ان لا يذهب الدكتور سيد لحوارهم لانهم يعتقدون امتلاك الحقيقة المطلقة والحوار معهم اشبه بحوار الطرشان
----------------

عبد الوهاب زيتون
اشكرك عزيزى ولكننا اصوات نشاز فى ظل واقع مزرى ... اسعدنى مرورك تحياتى
---------------

خطأ مطبعى واضح ورد فى اخر المقال
شفرة = شيفرة
واعتقد ان الجميع فهم المعنى دون تنويه

تحياتى وكل عام وانتم بخير


7 - العزيز / فادي الجبلي
رعد الحافظ ( 2012 / 1 / 5 - 20:43 )
قبل مقتل الأخضر القذافي بمدّة طويلة وتقريباً منذُ جلب صديّم من جحرهِ , كنتُ أيضاً أحلم وأتوّقع سقوطهِ المدوّي , وكان الكثير يكتب منتقداً , ما هذا التفاؤل يا رجل ؟
اليوم بعد زوال بضعة طغاة / خمسة على الأقل .. لو إحتسبنا صديم مع زين العابدين ومبارك والقذافي وصالح , ولا تنسى بالمرّة مقتل بن لادن والعولقي
فأنا أرى الأمل موجود بزوال باقي الطغاة / الأسد قريباً وبعده ملالي إيران وعميلهم في لبنان والبشير في السودان , وربّما حتى حكام الجزيرة المتخلفين
دعني أحلم يا أخي فالحلم أبسط حقوق الإنسان , ثمّ أنّ حلمي لا يُخدّر الشعوب كما يفعل الافيون / الدين ولا كما تفعل الأحزاب الشموليّة
حلمي يدفع للحركة والبركة فما ضرّك منهُ ؟
أمّا حديثك عن البدائل فهي سوداء غالباً . نعم لكن ماذا تفضّل أنتَ من بديل ؟
أن يبقى الوضع على ماهو عليه ؟
القرضاوي وعرعور وطرطور سرعان ما سيختفون
أمرهم هيّن مقارنةً بالطغاة
وسترى معي لو طال بنا العمر كيف يكنسهم شباب الثورات والفيس بوك
لا تستهن يا فادي بأحلامي وآمالي , فأغلبها تحقّق وهذا سرّ تفاؤلي , وراجع كتاباتي لو شئت
محبتي لكَ


8 - خالد الجندي وتعطيل احكام القران
مجدي سعد ( 2012 / 1 / 5 - 21:00 )
اولا شكرا وتحية لشجاعتك

احب هنا ان اوضح انه بينما هاجم الجندي مرارا وتكرارا د.القمني وكاد ان يكفره بسبب 23 اية قال القمني ان احكامها لا يصح ان تطبق في عصرنا هذا فقد كان الجندي كاذبا مخادعا لانه هو نفسه قد قال في هذه الايات نفسها( وهي ايات تتعلق بالرق وملكات اليمين في غالبها)- معطلة ولا يصح تطبيقها كونها تخالف القوانين الوضعية الخاصة بحقوق الانسان وما شابه

ومع ذلك قال لو ان ولي الامر(الحاكم)اقرها فيصح العمل بها

أي أن خالد الجندي يقر ويدعم ان من حق الحاكم تعطيل او تفعيل احكام القران

وهنا ينبغي طرح السؤال اين اذا اخطأ القمني؟

علي العكس هو قال ان هذه الاحكام لا تصلح لعصرنا هذا من وجهة نظر انسانية وحضارية بغض النظر عن ما يقره او يمنعه الحكام وهذا موقف نبيل

بينما لا يجد الجندي غضاضة في ان يقر انه لو اباح احد الحكام او الملوك هذا فهو مقبول ولا غبار عليه

عجبي
اليكم الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=mmZl58Nofic


9 - ما بين الواقع والحلم
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 5 - 21:26 )
العزيز رعد الحافظ
فهمت من تعليقك الاول
انك تريد ان تقول ان من ازاحوا الطغاة سيتجهون بعد ذلك لأزاحة المشايخ
هل فهمت قولك بالشكل الصحيح ؟
فأن كان الامر كذلك فأنا اقول ان الثوار يثبتون في كل يوم سلطة المشايخ
وهذا واضح وجلي في البلدان الثائرة
هناك فرق بين التفاؤل وقراءة الواقع
قولك
أمرهم هيّن مقارنةً بالطغاة
اشارة الى المشايخ
يحتاج الى استشهاد من موقع الحدث

لا تظن بأنني اعترض على احلامك فحلمنا يكان ان يكون واحدا
ولكني ارى الحلم بعيد المنال بعكسك
تحياتي


10 - العزيز فادي / ت 9
رعد الحافظ ( 2012 / 1 / 5 - 22:14 )
نعم الأمور مختلطة في المنطقة الى حدّ يشعر المرء فيها بمشاعر متناقضة أزاء ثورات الربيع العربيّة
أنا أرى الصورة كما يلي
شباب الفيس بوك الذي أشعل الثورات بعد أن أحرق بو عزيزي نفسهُ , هم الأساس
لكن أن يأتي المشايخ ليركبوا الموجة والثورة ويستنسروا على أكتاف الشباب ويسرقوا أحلامهم وتضحياتهم , فتلك حالة اُخرى سيأتي علاجها لاحقاً كما أتأمل
الخطوة الأهم / كسر حاجز الخوف , خروج المارد من القمقم
شعوبنا ( بالأخص شبابنا ) عرفوا أنّ لهم الحقّ في أوطانهم .. وبكرامة كما باقي خلق الله في العالم الحُرّ
يا فادي هناك خطأ شائع في الأجيال يتكرّر / كلّ جيل يقول عن نفسه أنّهُ أفضل من الجيل الذي بعده ويحكي عن أمجادهِ وبطولاتهِ
أنا أقول لكَ الحقّ / الجيل الحالي أفضل منّا , ربّما بسبب توّفر أدوات الحريّة التي أشرتُ لها سابقاً , يعني الإنترنت وأخواته , المهم هذا جيل ينتج ثورات على الطغاة
خلاص بقى .. لا تقلّي وما نفعها ؟
طبعاً لها نفع وهي الخطوة الأولى وستتبعها خطوات
علماً أنّي كنتُ أدعو الى خطوة تسبقها هي الإعتراف بسلبياتنا كي يمكننا معالجتها
ربّما تمّت تلك الخطوة من خلال الكتابات الناقدة , وأنتَ منهم


11 - الرقص حول الجردل
هانى شاكر ( 2012 / 1 / 6 - 03:08 )
فى الغرفة رائحة فجة و كريهه ... رواد الغرفة منتظمين , مواظبين , ملتزمين ... الخادمة تدخل الغرفه فجرا و تكنس الغرفة و تمسحها بماء ساخن و صابون ... ربة المنزل تفرش السجاد و أغطية الكنب .. المقرئ يبارك الغرفة بما تيسر من الآيات و البخور ... الزوار يتقاطرون .. العمدة و شيخ البلد و المأمور و الشاهبندر و الطبيب .. تمتد موائد العشاء بما لذ و طاب ... كل القضايا تطرح .. أخبار العاصمة .. حركة التنقلات .. العراق و امريكا ..المرأة والجنس.. الثورة والدستور .. عذرية البنات ..الحلف بالله جل وعلا ... و عن حتمية وجود كهنوت فى الأسلام ...


ينسحب ضيوف الدرجة الثانية و يبقى فقط المقربين جدا ... يبدأ الرقص و الغناء .. الويسكى و الغازية و حشيش الجوزة .. البوكر و الصفقات .. ينزع غطاء الجردل قليلاً و يبدأ الكبار فى المغادرة واحداً بعد الآخر ... آخر ضيف يضع الغطاء على الجردل و يسحب الباب خلفه ...

لا يجرؤ مخلوق واحد فى القرية على زحزحة الجردل !


12 - الرقص حول الجردل
هانى شاكر ( 2012 / 1 / 6 - 03:25 )
فى الغرفة رائحة فجة و كريهه ... رواد الغرفة منتظمين , مواظبين , ملتزمين ... الخادمة تدخل الغرفه فجرا و تكنس الغرفة و تمسحها بماء ساخن و صابون ... ربة المنزل تفرش السجاد و أغطية الكنب .. المقرئ يبارك الغرفة بما تيسر من الآيات و البخور ... الزوار يتقاطرون .. العمدة و شيخ البلد و المأمور و الشاهبندر و الطبيب .. تمتد موائد العشاء بما لذ و طاب ... كل القضايا تطرح .. أخبار العاصمة .. حركة التنقلات .. العراق و امريكا ..المرأة والجنس.. الثورة والدستور .. عذرية البنات ..الحلف بالله جل وعلا ... و عن حتمية وجود كهنوت فى الأسلام ...


ينسحب ضيوف الدرجة الثانية و يبقى فقط المقربين جدا ... يبدأ الرقص و الغناء .. الويسكى و الغازية و حشيش الجوزة .. البوكر و الصفقات .. ينزع غطاء الجردل قليلاً و يبدأ الكبار فى المغادرة واحداً بعد الآخر ... آخر ضيف يضع الغطاء على الجردل و يسحب الباب خلفه ...

لا يجرؤ مخلوق واحد فى القرية على زحزحة الجردل !


13 - الحرباء=خالد الجندي
عابر سبيل ( 2012 / 1 / 6 - 03:29 )
من المعروف ان الحرباء من الزواحف وهذا الحيوان تستطيع تغير لونها مع المحيط الذي تعيش فيه .وهاهو ذا خالد الجندي يتحدى الحرباء في هذه الصفةويتلون حسب الظروف .في ايام الثورة المصرية كان من اشد الداعمين للرءيس المخلوع حسني مبارك ولو ظل على موقفه احترمته كثيرا .ولكن انحرف 180درجة واصبح يشيد بشباب الثورة .سؤال بريء اذا لم يكن هاذا هو النفاق فما هو اذا??


14 - ولكن القمني أيضا كهنوت يا أستاذة رشا
مصطفى فتحي ( 2012 / 1 / 6 - 03:40 )
مقال من الواضح منه تأييد سيد القمني بشكل ملتوي
خالد الجندي هو كهنوتي وخريج مؤسسة كهنوتية وهذا أمر محسوم لا يحتاج هذه الخطبة .
ولكن عندما تكررين يا استاذة رشا اتهام القمني بأنه تعرض لاعتداء بدون دليل سوى ادعاءه , أليس هذا كهنوت ؟
وعندما يظهر لك الخبر في عدد يقترب من الألف موقع ومنتدى ( كلها مواقع دينية بالمناسبة ) منقولا بصيغة جازمة ومؤكدة أن الرجل تعرض للضرب وأيضا بدون دليل , أليس هذا كهنوت ؟
وعندما تضعين يا أستاذة رشا لقب دكتور بجوار سيد القمني بعد فضيحة تزويره وشراؤه للشهادة أليس هذا كهنوت ؟
قلتي عن سيد القمني أنه باحث وأتحداكي ان تجدي له أي جملة مكتوبة أو مسموعة سوى بادخال الدين فيها بمناسبة وغير مناسبة – أليس من يتخذ من الدين مركزية لتفسير السياسة والاقتصاد وكل شيء ينتمي للكهنوت ؟
عندما تجدين جوقة تحيط به يخرسون أي صوت يحاول انتقاده قاذفينه بالظلامية أليس هذا كهنوت ؟ ( اتهموا بلال فضل أنه ظلامي )
أتحداكي لو وجدتي في كتاباته كلمة تشير أنه قرأ كتاب في علوم الاجتماع أو كلمة تنتقد النظام السياسي في مصر .
أنصحك بقراءة رأي المرحوم عبد الوهاب المسيري في هذا المرتزق من وراء الأديان


15 - حق يراد به باطل
خلدون ( 2012 / 1 / 6 - 05:25 )
الاستاذه رشا
والله إني أرى مقالك هذا ( حق يراد به باطل ) من أوله لأخره
استاذتي الفاضلة حين تمنحين لنفسك حق تفسير و تأويل آيات القرأن بالشكل التي تهوى نفسك وتسيقي هذه التفسيرات في غير سياقها و تمري على صحيح التفسير بأقوال كـ ( وحتى لو افترضنا ان ) لا تكوني قد تميزتي عن جوهر نقدك للاشخاص بل وضعتي نفسك بيتهم

المعلوم و المعروف بأن الدين الاسلامي تعرض منذ 500 سنة لنكسة سيطرة الدولة العثمانية
والتي حملت راية الاسلام لضعف العرب المسلمين بعد ان استطاع اعداء الدين زرع الفتنة فيما بينهم واثارهم ضد بعض حتى ضعفوا
وتولت الدولة العثمانية بما تحمله من عادات و مفاهيم و سلوكيات لا تمت للدين بصلة وكونها السلطة ارست هذه المفاهيم و العادات في عقول العامة و اخطلت على العامة و اكرر على العامة الامر بأضحت بعض السلوكيات و العادات متأصلة كممارسات أو شعائر دينية مما ادى لتشوه كبير طال الصورة العامة للدين
ولأن هذه سموم التي بثت في الدين لا يمكن ادراجها في امور العقيدة لتضاربها مع المنطق و الدين السليم ، خرج من العامة و اكرر العامة من يشكك بالدين لجهله و عدم تميزه بين الدين و تلك السموم التي علقت به
ولست على يقين إن كان القائمين على الازهر يحجبون مكتبتهم عن عامة الناس و يخصونها لهم و لمن يتبعهم ... فأن كان كذلك و هو امر مستهجن و غير منطقي فلابد وان مثل هذه المفاهيم الخاطئة هي المسؤولة عن ذلك رغم اني اكاد اجزم ان يكون القائمين على الازهر ابعد ما يكونون عن الوقوع في هذا الخطاء
المهم .... استاذتي الفاضلة العقلاء لا يطعنون في دين بأكمله لأن بعض القائمين عليه اسائوا التصرف أو تأثروا بغزو فكري غايتة النيل من دينهم ولا يجوز صوغ الطرح بشكل منمق والايحاء بأن الدين هو المسؤول عن هذه المفاهيم و السلوكيات الخاطئة
اليس هذا حق يراد به باطل ؟؟؟؟؟


16 - الاستاذ مصطفى فتحى
رشا ممتاز ( 2012 / 1 / 6 - 06:49 )

الاعتداء على الدكتور القمنى اكده المقربون وهو نفسه فى اتصال تليفونى على الهواء مباشرة و لكن لتصحيح المعلومة فقد اصيب فى رأسه بعد ضربه بمج بكدمات حسب قوله و لم يصل الامر للفتح و تم تهديده بالقتل ايضا على حد قوله ويمكنك المشاركه اليوم مع مجموعة من انصار حرية
الفكر والرأى ستذهب لزيارته فى منزله للاطمئنان عليه واليك تليفون المنسق .
لكل من يرغب فى الزياره
01146047766أ اشرف

اما موضوع الدكتوراه فهو ليس بالاهمية التى اعيرها اهتماما فلا يهمنى شهادة الكاتب ودرجته
العلمية يقدر ما يعنينى الكلام المكتوب وقد فهمت من الحلقة ان هناك حكم من المحكمة
قضى بصحة شهادته .

وفى النهايه كيف تقول انه لم يقرأ فى علم الاجتماع وهو خريج جامعى نال شهادته فى هذا العلم ويمكنك الرجوع لكتبه التى تمتاز بدرجة عالية من التوثيق

تحياتى


17 - استاذ خلدون
رشا ممتاز ( 2012 / 1 / 6 - 06:58 )
يمكنك الرجوع الى التفسيرات المعتدمه لديكم كلها فستجد الكثير منها يفسر اهل الذكر بانهم اهل التوراة والانجيل وهذا المعنى مناسب لسياق الايه والايات التى تسبقها وتليها

ومنهم من قال ان المقصود هم أهل القران او امة محمد والمعنى عام وشامل ولا يختص فئة .
..مصطفاه من الناس ومن اقتطع الايه من سياقها هو خالد الجندى ومن على شاكلته لخدمة مصالحهم .
ولا أدرى أين الطعن فى دين بأكمله فى مقالى فهل أصبح من أطلقوا على انفسهم رجال الدين هم
الدين فى نظرك ؟؟؟

تحياتى


18 - أ. خلدون ت 15
بشارة خليل قـ ( 2012 / 1 / 6 - 10:06 )
((بعض القائمين على هذا الدين)) ؟؟؟ متى نتعلم رؤية الواقع على ما هو بدل محاولات المكيجة البائسة؟؟


19 - أستاذة رشا
مصطفى فتحي ( 2012 / 1 / 6 - 14:13 )
إذا كان ادعاء الناس والمقربين لهم يكفي دليل بالجزم بواقعة لم يجري التحقيق فيها فلنلغي المحاكم يا أستاذة رشا
تقولين أن موضوع تزويره للشهادة مرفوع للمحكمة كما فهمتي من الحلقة فهذا غير صحيح فالقضية المرفوعة أمام القضاء تخص سحب جائزة الدولة التقديرية الحاصل عليها .
القمني لا يخفي شهادته للدكتوراة المزعومة فقط بل يخفي حتى مؤهله الدراسي – لا أحد يعرف مؤهل هذا الرجل الدراسي وكأنه سر عسكري .
قدمتي القمني باعتباره تنويري ينادي باصلاح مناهج التعليم بالأزهر رغم أنه يعلم أن الدولة البوليسية التي منحته جائزتها هي من تفرض هذه المناهج ولا تملك مؤسسة غير مستلقة وموجهة سياسيا وتابعة للحكومة كالأزهر أن تغير شيئا بدون موافقات سياسية .
وبدلا من التظاهر بدور الضحية الذي يجيده القمني كان عليه أن يقف بشجاعته المزعومة - التي جعلته تنويريا عند قطيع المطبلين له - وينتقد النظام السياسي السابق الذي صنعه ومنحه جائزة سمعتها أصبحت ملطخة بالعار بعده .
فلسفة صناعة القط توم والفأر جيري هي فلسفة بوليسية شهيرة لامتاع الناس والقمني يلعب دور الفأر الظريف جيري ببراعة ولكن أن يبلع شخص مثلك هذه التمثيليات فهذا صادم لي


20 - اشكركما على التعليق
رشا ممتاز ( 2012 / 1 / 6 - 14:22 )
استاذ عابر سبيل اسعدنى مرورك واضافتك القيمة تقبل تحياتى

استاذ هانى شاكر شاكرة لك مرورك وقصتك المعبرة

تحياتى وكل عام واخواننا المسيحيين بخير واتمنى ان لا اكون نسيت احدا فى تعليقى


21 - الاستاذة رشا ممتاز
سلامة شومان ( 2012 / 1 / 6 - 21:36 )
الذى يتحدث عن ايات قرانية من كلام رب البرية ويريد ايقاف العمل بها او انها لاتصلح لهذا الزمان نقول له اخطأت فايات ملك اليمين يعمل بها الى تقوم الساعة لانها تشريع ابدى ولا نعرف غدا ماذا سيحدث
فمثلا اذا قامت حرب عالمية ثالثة فسيكون غالبا موت الرجال كثير جدا جدا عن النساء
وسيكون هناك نساء ترملوا او اسيرات او انتهت دولتهم الخ من مكروه يحدث بسبب الحروب فهل نترك النساء الاسيرات والمسبيات احرارا لكى تشيع الفاحشة
ام انه يكون الحل الامثل ما قاله الله اما التعدد فى الزواج او شراء الاسيرة او السبية ويكتب لها عقد بيع وتكون ملك من اشتراها
ولكن الخادمة التى تستأجر لاجل الخدمة فى المنازل لادخل لها مطلقا بملك اليمين
ومع ذلك الاسلام يحث دائما على العتق والحرية لمن اراد الثواب فى الاخرة ولكنه لايمنع ملك اليمن لم اراد ان يمتلك جارية او عبد اسير ويشتريه ايضا
ودمتم
فلو فكرنا قليلا وبعد الاسلحة النووية الكثيرة ستعلمون ان الكون سيعود الى عصر البدايات هذا مجرد فكر والله اعلم
وتكون علامات الساعة الكبرى ونهايات الكون بدأت


22 - الاستاذه رشا
خلدون ( 2012 / 1 / 7 - 02:44 )
محاولة تحريف تفسير القرأن أو أعطاء الايات تفسير جديد يلائم الزمن و العصر هو تحريف للدين ... و الطعن او التشكيك بتفسير أيه و محاولة اعطائها تفسير منطقي يعتمد على رؤية جديدة يعتبر طعنا بالدين بكامله ... لأنه يفتح الباب للولوج للاجتهاد المغرض ويندرج ضمن ما تنتقديه من ممارسات ازهرية أو غيرها ... فلا تنها عن فعلا و تأتي بمثله ... عار عليك أن فعلت عظيم

لتناول القرأن و تفسيراته أداب يجب عدم الخروج عنها ... وكذلك لباقي الكتب السماويه

ولا تؤخذ مثل تلك الامور من مصادر مستحدثه .. واجدني متفق معك في ان الازهر يسيء التصرف بكثرة اجتهاداته و عدم الالتزام بما هو منصوص عن الائمة من تفسير ... فهو بذلك ترك الباب مفتوحا أمام العامة بتناول القرأن بما تهوى أنفسهم

أصول الاجتهاد برأي : يجب ان تعرض المسائل على هيئة اسلامية تتمثل فيها كل المرجعيات الدينية في العالم و الخروج بفتوى موحده ... وعدى ذلك فأني أنأه بنفسي عن المخفي في مقالك و أنوه إلى ضرورة عدم التعميم ففي النهايه كل من تناولتيهم يمثلون انفسهم ولا يمثلون عقيده عامة


23 - خلدون
رشا ممتاز ( 2012 / 1 / 7 - 03:52 )
السيد خلدون التفسيرات التى وضعتها فى مقالى من امهات كتب التفسير التى تؤمنون بها
من يحرف التفسيرات لتناسب هواه هم من اطلقو على انفسهم حراس العقيده

واختلف معك جملة وتفصيلا فالقران منزل للناس كافة ولا يمكن لاى جهة ان كانت احتكار فهه وتفسيره

تحياتى


24 - سؤال للسيد سلامة شومان
رشا ممتاز ( 2012 / 1 / 7 - 11:12 )
السيد سلامة شومان افترض وقوع حرب واستخدمت فيها القنابل والاسلحة النوويه او البيولوجيه
لتصيب اهداف محددة مثل مستشفيات النساء والتوليد ومدارس الفتيات وارتفع عدد الذكور مقارنة بالنساء فهل ستتزوج الانثى من 4 وما ملك يمينها ؟؟؟


25 - الرجال اكثر
فارس بخاري ( 2012 / 1 / 7 - 14:23 )
عدد الرجال اكثر من عدد النساء

احصائية الأمم المتحده
http://www.un-ngls.org/spip.php?page=article_fr_s&id_article=3128


26 - خالد الجندى وسيد القمنى وجهان لعملة واحدة
ابراهيم المصرى ( 2012 / 1 / 7 - 21:38 )
عزيزتنا رشا شاهدت المناظرة كاملة ولم نرى الاعتداء فمن كانوا على الهواء بعد انسحاب القمنى قالوا انة سبهم وتطاول عليهم وقرات بعدها ان القمنى قال انهم اعتدوا علية ضربا فماذا نفعل؟الاصوب ان ننتظر نتائج التحقيقات ان كان الامر رفع للقضاء وياعزيزتى السيد القمنى هو نسخة معكوسة من السيد الجندى فهما لسانا دوجما فى وطننا نكتوى بهما وبامثالهم


27 - فهمك لها اية رشا؟
ابراهيم المصرى ( 2012 / 1 / 7 - 21:45 )
استمتعت بحوارك مع العزيز خلدون حول من لهم حق تفسير النص الدينى وارشاد الشعب ولفت نظرى تناولك لتعدد الزيجات عند المسلمين فهماهو فهمك لها سيدتى؟سانتظرة ان كنتى موجودة


28 - الاستاذة رشا ممتاز
سلامة شومان ( 2012 / 1 / 8 - 01:24 )
مع ان سؤالك لايجوز ولايمكن
الا اننى اقول لكى الشريعة الاسلامية تحدد التعدد للاغراض التى ذكرت بعضا لحضرتك --حتى التعدد وملك اليمن ليس فرضا ولا امرا وانما المجتمع والتعداد هو من يتحكم فى الموقف

وان حدث العكس سيكون للرجل زوجته فقط وان لم يكن هناك نساء فعليه بالصبر والصوم فانه له وجاء -----لكن يحق للمرأة اختلاط الانساب فهذا زنى وحرام
وهنا يتبين لكى صعوبة الموقف للرجل الذين تريدون المساواة به فى امور لاتحق لكم اطلاقا
فالرسول صلى الله عليه وسلم بين لنا كل شىء (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فان لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء )
وقيسى على هذا سؤالك


29 - تعدد الزوجات
رشا ممتاز ( 2012 / 1 / 8 - 06:23 )
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي اليَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا

هذه هى الاية كاملة دون اقتطاعها من سياقها لن اقول لك فهمى لها لانك مكلف بالبحث بنفسك

ولكن سألفت نظرك لملاحظات

الاية متعلقة بالقسط فى اليتامى وجواب الشرط فانكحوا مبنى للمجهول اى بكسر الكاف وليس فتحها

تحياتى


30 - سلامة شومان
رشا ممتاز ( 2012 / 1 / 8 - 06:30 )
عندما يقل عدد الرجال فيتزوج الرجل 4 اما اذا قل عدد النساء فلا تتزوج الانثى 4 رجال

بل يصوم الرجل وموضوع الصوم ليس حل لشئ بالعكس بدلا من حرمانه من الجنس نحرمه من الجنس والاكل ايضا !!!

اليست شهوة الرجل اقوى فى نظركم من شهوة الانثى ؟؟

لماذا يصوم الرجل ولا تصوم الانثى ؟؟

ثم الم تسمع عن الدى ان ايه لتحديد نسب الابن لابيه عامة لن اخوض فى هذا الهراء لانى لست مع التعدد للرجل او المرأة لا فى الحالات العادية ولا فى الحالات الاستثنائية

تحياتى


31 - الاستاذة رشا ممتاز
سلامة شومان ( 2012 / 1 / 8 - 22:09 )
ليست انتى من يحدد التعدد او غير التعدد الذى خلق هو وحده من يحدد
فمن انت ومن نحن امام الخالق العظيم حتى نعى حكمته
الرجل اذا تزوج من واحدة او اثنين او ثلاثة اواربعة -المولود ينسب له دون شك ولا يكون هناك خلط فى الانساب
والتعدد ليس فرضا على المسلم حتى الزواج بواحدة ليس فرضا ايضا
والحالة هى التى تفرض نفسها لاجل ذلك وضع الله قانونا ابديا ونهائيا فى كتابه المهيمن وكان من قبل لايوجد تحديد فى العدد ولكن الاسلام حدد العدد الى اربعة لمن اراد وليس امرا
فاذا كان الحال المجتمعى به عدد النساء اكثر من الرجال وجب التعدد حتى لاتشيع الفاحشة
واذا كان عدد الرجال اكثر من النساء فلا يفكر الرجل فى الزواج من اخرى لان المطلوب غير موجود
وهذه الحالة لايظهر اغلبها الا بعد الحروب -وفى حالة تعداد النساء الاكثر من الرجال
فالله الحكيم العليم يعلم ما يحدث فى كونه ووضع التشريع الذى يوافق كل العصور وكل المجتمعات


32 - علاقة اليتامى بالتعدد
سلامة شومان ( 2012 / 1 / 8 - 22:19 )
كان بعض الصحابة رضوان الله عليهم يحسنون إلى الأيتام ويتكفلون برعايتهم والولاية على أموالهم فوقع من أحدهم أنه تزوج من إحدى اليتيمات التي تحت وصايته
ولم يدفع لها مهر مثيلاتها من النساء
بل ظن أن رعايته لهذه اليتيمة وكفالته لها كافية عن المهر
فنهى الله عز وجل هؤلاء الرجال إذا ظنوا أنهم لن يُقسطوا في اليتيمات اللاتي تحت وصايتهم فيهضموا شيئا من مهورهن إذا تزوجوا منهن
نهاهم عز وجل أن يتزوجوا منهن ، وأمرهم أن ينكحوا ما طاب لهم من غيرهن من النساء مثنى وثلاث ورباع
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله
وقوله ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى ) أي : إذا كان تحت حجر أحدكم يتيمة ، وخاف ألا يعطيها مهر مثلها ، فليعدل إلى ما سواها من النساء فإنهن كثير ، ولم يضيق الله عليه - انتهى.


33 - شهادة القمنى
رشا ممتاز ( 2012 / 1 / 9 - 13:07 )
استاذ مصطفى فتحى لو كان سيد القمنى غير حاصل على الابتدائية كما تصور لى فهذا يعنى بالنسبة لى انه عبقرى ويزيده احتراما وتقديرا لدى

سيدى الفاضل حملة الشهادات ودرجات الدكتوراه فى بلدنا اغلبهم كالحمار يحمل اسفارا

نظام التعليم فى مصر يزيد الناس جهلا ولا يمنحهم تقدما

ان تثقف نفسك بنفسك كمل فعل العقاد عند افضل الف مره من ان تحمل دكتوراه وانت تور الله فى برسيمه

فقط لزوم الوجاهه ولانك تدرك ان بلادنا تقدس الشهادات ولا تهتم بالافكار والعقول

تحياتى


34 - استمرار الجد
خلدون ( 2012 / 1 / 9 - 14:01 )
الاستاذه رشا مصرة على خوض وضع التفاسير بحسب فهمها
استاذتي الفاضلة ... لكل اية تفسير محدد ويمكنك مراجعة التفاسير المؤكده مثل أبن كثير و فيه تجدي اجوبه لسؤالك حول تفسير الاية التي تريدين
محاولة اسقاط تفسير لأيه على أيه مشابها خروج عن الدين فلكل أيه اسباب نزول و حسب مكان ورودها في السورة لتعالج مسألة بعينها ولا يجوز الخوض في المشابهات واستعمال التفاسير بحسب اهوائنا
وإن كان الحوار حول تعدد الزوجات فقط فالمسألة بسيطة
في العصور القديمة وقبل الاسلام كان الرجل يتزوج ما طاب له من النساء بدون قيد او شرط من حيث العدد ... وكذلك ما ملكت يمينه لأنه يعتبر متاع حسب مفهوم الجاهليه ، ولأن هذا المفهوم متأصل ولا يمكن انهائه بواسطة تحريمه .. عالج الاسلام المسألة بتشريع يلغي ملكية اليمين بالتدريج ... و من ناحية عدد الزوجات فالاسلام جاء ليحد من عدد الزوجات من ما شاء الرجل إلى أربع زوجات فقط بل و حرم الكثير من النساء على الرجل التي كان يستبيحها قبل الاسلام
فالاسلام حد من تعدد الزوجات و لم يبيحها كما يفهم العامة ، فالرقم 4 الذي يزعج العامة هو الرقم الاقل في تعدد الزوجات، ولأعتبارات كثيرة


35 - سيد خلدون
رشا ممتاز ( 2012 / 1 / 9 - 14:34 )
ما تسميه باسباب النزول يجعل من القران كتاب تاريخ متعلق بالزمان والمكان الذى نزل فيه وغير صالح لكل زمان ومكان

ناهيك عن اختلاف قصص النزول بين كتب التفسير بشكل متابين كما ان بعض القصص الوارده فى هذه الكتب تعد اساءة صريحة للرسول

سيدى الفاضل قناعاتى التى تخصنى ومن حقى ان تكون لى قناعات ولغيرى فى كتاب من المفترض انه انزل لى كما انزل لك ولم ينزل فقط للطبرى والقرطبى وابن كثير

قناعاتى ان التدبر فى ايات الله وفقا لمنهج يعتمد على القران دون اللجؤ الى كتب التراث والقصص والحكاوى هو الاقرب الى الدقه والصواب وروح العصر العلميه الذى نعيشه

تحياتى ولا تعتقد امتلاكك للحقيقة المطلقة وراجع نفسك وفق رؤيتك وليس وفقا لرؤية اشخاص من عصور قد خلت.


36 - تحياتى لكى وارجو المزيد
ليثال اليفن ( 2012 / 3 / 7 - 14:22 )
المفكر الحر يعانى من الاضهاد والقهر فى المجتمعات الاسلامية نظرا للجهل الشديد للعامة وحتى لخريج الجامعة وحملة الدكتوراة .. المفكر يعانى ايضا من تحالف الانظمة الحاكمة مع التيارات الاسلامية الوهابية للقضاء على كل الوان الابداع والفكر .. نحن كمفكريين نعيش الغربة فى مجتمعاتنا وحتى بين ابنائنا فى الاسرة الواحدة لأن ابناؤنا يتم تعليمهم فى نظام تعليمى يؤسس للعنصرية والاضهاد الدينى .. الحرية وأنصار الحرية فى العلم العربى يتم اضهادهم وتصفيتهم بالدين وبالقانون والقضاء .. ولكن يكفينافخرا ان مفجرى الثورة فى مصر هم الاحرار وليسوا الاخزان ولا السلفيون .. اقرائى مقالاتى فى نفس الموقع وانا معك حتى الخلاص .. وتحيا مصر حرة

اخر الافلام

.. مشروع علم وتاريخ الحضارات للدكتور خزعل الماجدي : حوار معه كم


.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو




.. 70-Ali-Imran


.. 71-Ali-Imran




.. 72-Ali-Imran