الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جمعية تبادل الزوجات بين الخلفاء الراشدين وكبار الصحابة..!!

هشام حتاته

2012 / 1 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تنويـــــه : كتبت فى مقال سابق انه اذا وصل الاسلاميين الى الحكم فى مصر باسم الدين فسوف اقوم بفتح المضمر والمسكوت عنه فى تاريخهم المخجل والمضلل حتى يعرف الناس حقيقة الدولة الدينية التى يبشرونهم بها ، وانها كانت دولة غارقة حتى اذنيها فى الجنس والمتعة رغم كل مظاهر تبخيس المرأة وحبسها داخل الجدران او داخل النقاب ، ورغم كل ماكتبته سابقا فى نقد الفكر الدينى الا اننى الآن واكثر من اى وقت مضى اكثر تصميما على فتح الملفات .
ــــــــــــــــــــــ
من النادر ان نقرأ او نسمع - فى مجتمعاتنا الاسلامية - عن اخضاع الظاهرة الدينية والانبياء والتابعين الاولين لتطبيقات علم النفس ، لأن هذه المجتمعات تؤمن بأن الماورائيات والغيبيات هى التى ارسلت الرسالات واصطفت الانبياء واختارتهم للتبليغ ، اذن فكلها امور مقدره ومكتوبه ولادخل فيها لعلوم البشر ولكنها تخضع للاختيار الالهى العلم الآلهى . وان كان ثمة اعتراف بعلم النفس الاجتماعى وعلم نفس التاريخ وعلم نفس الاقتصاد فى الجامعات المتخصصة ، الا انها فى النهاية تظل محصورة داخل اسوار الجامعة ، والاغرب اننا وحتى الآن لايعترف الكثير من رجال الدين بامراض علم النفس البشرى حيث ينسبونها الى تلبسات الجن والشياطين حسب ماقالت به كتبهم التراثية .
وان كنت لست متخصصا فى علم النفس ، الا اننى ومن خلال قراءآتى واطلاعاتى على كافة العلوم الانسانية استطعت التعرف على بعض قواعد علم النفس وبعض الامراض النفسية الشائعة واقوم بتطبيقها على الظاهرة الدينية بالاضافة الى الظواهر الاجتماعية والاحداث التاريخية ..... الخ ، وان كنت درست ضمن دراستى بكلية التجارة "علم نفس الاقتصاد ".
ويستطيع القارئ المتابع لكتاباتى ان يلاحظ ذلك عندما استعملت علم نفس الاجتماع فى تحليل ظاهرة الراعى والمزارع فى التراث الدينى ، وفى مقالات اخرى عن دور ظاهرة او مرض التعويض النفسى والذى كان عاملا رئيسيا فى اختراع العالم الآخر فى الديانة المصرية الاولى والاقدم فى التاريخ ( اسطورة ايزيس واوزيريس ) وما ارتبط بها من اختراع العالم الآخر تعويضا عن الرغبة فى الخلود ، والعقاب والحساب فى محاكمة عادلة اخروية تعويضا عن الظلم الدنيوى للمطحونين والمسحوقين والمظلومين .
ومن خلال نظرية التعويض النفسى نستطيع ان نتعرف على الاسباب الحقيقية لرهاب المرأة وتبخيسها وسجنها داخل جدران البيوت او بالنقاب اذا وطأت قدماها الشارع عند اهل البادية عموما ، وماهو دور الاحساس بالضعف الجنسى عند البدوى نتيجة تعدد المنكوحات فى هذا التبخيس والحبس خلف الجدران بعد ان كان اول ظهور للآلهه التى عرفها الانسان هو المرأة وتعظيمها بوصفها مانحة الحياة .
الظاهرة الجنسية عند البدوى تحتاج الى معالجة من خلال علم النفس ، وهذا ماسوف اتعرض له فى هذه المقالة والمقاله القادمة ، علاوة على مرض الشيزوفرينيا التى يعانى منها معظم المسلمين نتيجة التضارب بين آيات القرآن فى المراحل الاربعة التى مرت بها الدعوة الاسلامية والتى اشرت اليها فى دراستى عن نقد الفكر الدينى والتى فتحت الباب واسعا امام الاقوال والاحكام المتناقضه للفقهاء حتى الآن .
من يقرأ التاريخ الجنسى لعرب الجزيرة يظن لاول وهلة ان هؤلاء القوم يتمتعون بفحولة جنسية اختصهم بها الله دونا عن سائر البشر ودونا عن النسق الطبيعى للانسان قديما وحديثا وعكسا لمنطق الاشياء ، لن نتحدث عن النساء والجوارى التى كانت تعج بهم قصور الخلفاء الامويين والعباسيين ( وان كان لهم نصيب وافر من القداسة فى نظر السادة الوهابيين ) ، ولكننا سنتلو عليكم نبأ السادة الخلفاء الراشدين وكبار الصحابة الذين لاخلاف عليهم بين الوهابيين وعامة المسلمين ونرى كم عدد نساء كل منهم ، وكيف تقلبت بعض النساء القرشيات من ذوى المقام الرفيع بين هؤلاء الخلفاء بمباركة السماء ، فالزواج على الطريقة الاسلامية هو عبارة عن كلمتين : قبول وايجاب ( دون اعتبار لاى من المفاهيم التى يقوم عليها الزواج المتكافئ من توافر شرط النية على الاستمرار وبناء الاسرة ... الخ)، اما الطلاق فهو ارادة منفصلة للزوج : انتى طالق . وبهذه الطريقة يجمع اى عدد من النساء على الا يزداد العدد عن اربعة فى وقت واحد ، وهذا مافعلة الخلفاء الراشدين :
ـ ابوبكر بن ابى قحافه : تزوج اربعه
اثنتان فى الجاهلية : قتيله بنت عبدالعزى – ام رومان بنت عامر ( والده عائشه زوجة النبى محمد )
اثنتان فى الاسلام :اسماء بنت عميس – حسيبة بنت خارجة بن زيد ( توفى عنها وهى حامل )
ـ عمر بن الخطاب : تزوج تسعا
زينب بنت مظعون بن حبيب – ام كلثوم بنت على بن على بن ابى طالب – ام كلثوم بنت جرول بن مالك ( فرق الاسلام بينهما ) – جميله بنت ثابت بن ابى الافلح – ام ولد سريه تسمى لهية ( انجبت له ابا المجبر ) – ام ولد ( انجبت له عبدالرحمن الاصغر ) – ام حكيم بنت الحارث بن هشام – ام ولد تسمى فكيهه ( انجبت له زينب ) عالكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل ( بنت عمه )
ـ عثمان بن عفان : تزوج تسع ايضا
رقيه بنت محمد ( النبى ) – ام كلثوم بنت محمد ( النبى ) بعد موت رقيه – فاطمة بنت غزوان – ام عمرو بنت جندب – فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس – ام البنين عينية بنت حصن – رملة بنت شيبه بن ربيعه – نائله بنت الفرافصه بن الاحوص – ام ولد ( انجبت له ام البنين )
ـ على بن ابى طالب – تزوج تسعه ايضا :
فاطمة بنت محمد ( النبى ) – خوله بنت جعفر بن قيس – ام البنين بنت حزام – ليلى بنت مسعود بن خالد – اسماء بنت عميس – الصهباء ام حبيب بنت ربيعه – امامه بنت ابى العاص – ام سعد بنت عروه بن مسعود الثقفى – محياه بنت امرئ القيس بن عدى
( ملحوظة : من المعروف ان على بن ابى طالب اراد الزواج باخرى مع فاطمة بنت محمد حيث كانت تعانى من المرض ، وعندما استأذن النبى لم يسمح له بذلك وقال قولته المعروفة : فاطمة منى وانا منها ومايؤذيها يؤذينى - وتعليقنا : اذا كان الزواج بامرأة ثانية يؤذى الاولى فلماذا اقر التعدد واباحه لنفسه ولغيره حتى الآن ... ؟؟) ولكن بعد موت محمد تزوج على بن ابى طالب من الثمانية الاخريات .
هذا عدا التمتع والتسرى بالاماء وملك اليمين الذين كانوا بالعشرات وخصوصا بعد الخير الوفير الذى توفر لهم نتيجة احتلال دول الجوار التى بداها بن الخطاب حتى قيل انه فى عهد عثمان عم الرخاء وبيعت الجارية بوزنها ذهبا ( ولنا عودة الى هذا القول فى المقالة القادمة )
ثم ناتى الى زواج النساء القرشيات العفيفات الطاهرات بعضهن من بنات الخلفاء الراشدين او العشرة المبشرين بالجنة ، اما الازواج ففيهم من الخلفاء الراشدين : ابو بكر وعمر وعلى بن ابى طالب ، وفيهم ثلاثة من العشرة المبشرين بالجنة هم : طلحة والزبير وعبدالرحمن بن عوف ، اما الباقين فجلهم من الصحابة ام ابناء الصحابة – لنرى جمعية تبادل الزوجات والازواج :
ـ عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل ( ابنه عم عمر بن الخطاب ) تزوجت خمسة :
عبدالله بن ابى بكر – عمر بن الخطاب – طلحة بن عبيد الله ( احد المبشرين بالجنة ) محمد بن ابى بكر – عمرو بن العاص .
ـ ام كلثوم بنت عقبه بن معيط – تزوجت اربعة :
زيد بن حارثه – الزبير بن العوام ( مبشر بالجنة ) عبدالرحمن بن عوف ( مبشر بالجنة ) عمرو بن العاص .
ـ عائشة بنت طلحة بن عبيد الله – تزوجت ثلاثة :
عبدالرحمن بن ابى بكر – مصعب بن الزبير بن العوام – عمر بن عبيد الله
ـ ام كلثوم بنت على بن ابى طالب تزوجت ثلاثة :
عمر بن الخطاب – عون بن جعفر الطيار بن ابى طالب – محمد بن جعفر الطيار بن ابى طالب .
ـ ام اسحق بنت طلحة بن عبيد الله – تزوجت ثلاثة :
الحسن بن على بن ابى طالب – الحسين بن على بن ابى طالب – محمد بن عبيد الله بن عبدالرحمن بن ابى بكر الصديق .
ـ اسماء بنت عميس – تزوجت ثلاثة :
جعفر الطيار بن ابى طالب – ابا بكرلا الصديق – على بن ابى طالب .(1)
ان يتزوج الرجال من الخلفاء الراشدين بهذا العدد شئ وان تتقلب القرشيات ذو المقام الرفيع بين مضاجع هؤلاء الخلفاء واكابر الصحابة شئ آخر نستطيع ان نطلق عليه (جمعية تبادل الزوجات ) .
اما مصر الفرعونية الكافرة ( فى نظر الوهابيين ) فان احترام المرأة ووضعها المتميز داخل الاسرة والاعتراف بها شريكا للرجل فقد وصل الى حدا لم تصله المدنية الحديثة الا منذ عشرات السنين فقط ، فطوال التاريخ المصرى وحتى الآن ظلت المرأة المصرية تمثيلا حيا لاسطورة ايزيس بنت ثقافة النهر والزراعة... بنت ايزيس الحامية والراعية والأم الكبرى .. وتميزت المرأة المصرية عن كل ماعداها من نساء الشرق وحتى الان بهذا الدور حتى اننا وحسب الاحصائيات الرسمية نعرف ان 25 % من عائلات مصر تعولها نساء، وهى نسبة لاتتوفر فى اى دولة اخرى من دول المنطقة، هذا عدا النساءالتى تشارك فى اعالة الاسرة مع ازواجهم والتى لاتقل فى نظرى عن 60 % من نساء ونرى فى النقوش المصرية القديمة وجودا كاملا للمرأة بجانب الرجل فى كل المجالات .. فى الزرع والحصاد ، وحتى فى اعمال البناء الشاقة نجدها خلف الرجل تناول له الطوب الآجر ( اللبن ) و " مونة " تثبيت الطوب ، ونرى فى الرسوم حفلات السمر التى يشترك فيها الرجل مع المرأة بالغناء والرقص والبهجة ( وهى احدى سمات المجتمع الزراعى التى لن يستطيع الفكر السلفى ان يقضى عليه مهما حاولوا ) .
ورغم ظهور الدولة المركزية التى افرزت الحاكم الاله ابن اله الشمس ساكن السماء .. الا انه على المستوى الاجتماعى ظلت المرأة المصرية القديمة لها وضعها المتميز ( وبقيت لمسات الثقافة الامومية واضحة عليه طيلة تاريخه الطويل الذى استمر قرابة اربعة آلاف سنه .
وكان كرسى الملك ينتقل عبر سلسلة النسب الامومى لا النسب الابوى ، وكل اميره هى وارثة طبيعية للعرش ، ولذا كان على الفرعون الجديد ان يتزوج من وريثة العرش لتبيث حقه فيه ) ووصلت العلاقة بين الرجل والمرأة مرحلة حضارية فى المساواة لم صل اليها الغرب الليبرالى الا منذ خمسون عاما او يزيد ( ففى احد صكوك الزواج الذى يعود تاريخه الى الالف الثالث قبل الميلاد يقول الزوج موجها كلامه الى سيدة المستقبل " منذ اليوم ، اقر لك بجميع الحقوق الزوجية ، ومنذ اليوم لن اتفوه بكلمة تعارض هذه الحقوق. ولن اقول امام الناس انك زوجة لى . بل سأقول بأننى زوج لك . منذ اليوم لن اعارض لك رأيا ، وتكونين حرة فى غدوك ورواحك دون ممانعة منى . كل ممتلكات بيتك لك وحدك ، وكل مايأتينى اضعه بين يديك .. ) (2) وبعد الفى عام من هذا الصك ، نجد امرأة فى صك آخر يرجع تاريخه الى الفترة البطلمية تقول لزوج المستقبل : ( اذا تركتك فى المستقبل لكرهى لك او لمحبتى رجل آخر فاننى اتعهد بأن ادفـــــــــع مكيالين ونصف من الفضة واعيد اليك هدايا الزواج ) (3)
منذ خمسة آلاف سنه يأتينا النص الاول ليؤكد التساوى بين الرجل والمرأة ، ومن اكثر من الفى عام يأتينا النص الثانى الذى يعطى للمرأة فى مرحلة تطورية اخرى بلغت قمة النضج الاجتماعى من الشفافية والصدق من المرأة تجاه الرجل ، ويعطيها الحق فى خلع الرجل نظير تعويض مالى للرجل ( يلاحظ الآن ان السلفيين يريدون الغاء قانون الخلع التى كانت وراءة سوزان مبارك ، ليس نكاية فى سوزان بقدر ماهو عودة عن بعض الحريات التى اكتسبتها المرأة من الرجل ..!! )
ماذا نقول عن العظمة التى وصل اليها الفكر المصرى القديم فى العلاقة الزوجيه والتى اصبحت بعد اكثر من ثلاثة الاف عام علاقة ملكيه ( بكسر الميم ) يكرسها عقد زواج بين فحولة رجل وتبخيس انثى .
ــــــــــــــــــــــ

المراجع :
(1) هذا مارصدهم الراحل خليل عبد الكريم فى كتابه : الجذور التاريخية للشريعة الاسلامية ، وهو الكاتب المعروف عنه التأصيل الفقهى الجاد لكل كتاباته، وقد جمعهم من المصادر الاسلامية المعترف بها : الطبرى " تاريخ الرسل والملوك " – ابو الفرج الجوزى " تاريخ عمر بن الخطاب " - ابو الحسن على المدائنى " المردفات من قريش " )

(2) فراس السواح - لغز عشتار - ص 38
(3) نفس المصدر- ص 38 - 39








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تقسيم تركة مبارك النسائية
جاك عطالله ( 2012 / 1 / 23 - 06:43 )
شكرا استاذ هشام حتاته على الدراسة الموثقة

وباستخدام مبدا القياس الفقهى وهو مبدا شرعى
ممكن بسهولة نتنبا بكده ان الست سوزان ها تتجوز المشير اذا اعدموا مبارك لانهم لايقين لبعض الاتنين
مسلمين النمر من زمان وحيزبونات
وطبعا بالقياس ايضا يدوا هايدى و خديجة زوجات علاء و جمال مبارك لسامى عنان والمرشد بديع علشان فيهم رمق وهم الخلفاء الراشدين الجدد بمصر ا


2 - كنت احترمك
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 1 / 23 - 07:10 )
هل العنوان يعبر عن الموضوع؟؟؟!!!

هل كون الانسان يتزوج ارملة اخيه ..او طليقة انسان اخر ..هو تبادل للزوجات؟؟؟!!!!

اخص

اكتب يا هشام يا حتاتة اكتب
وافضح المسكوت عنه كما تقول
فانت فى الحقيقة لا تفضح الا نفسك وضحالة فكرك وسوء نيتك وسواد قلبك وعنصريتك البغيضة


3 - تحفظات على المقال
سالم المولى ( 2012 / 1 / 23 - 08:10 )
شكرا على هذة المحاوله رغم عدم توازنها. فانا اتفق مع الاخ شاهر(مع الاسف) ان العنوان لا يعبر عن الموضوع. ان ما تطرحه ياا ستاذ حتاته هو موضوع دسم وفي الكثير مايصلح للتحليل والمناقشه. ارجو منك التأني وبلورة الفكره وربطها بالبعد التاريخي والنفسي واثبات ان هذة الظاهره هي زنى مبطن وبعيدة عن تعاليم دينيه مقدسه . مع الاعتذار.


4 - ملكات اليمين
Amir_Baky ( 2012 / 1 / 23 - 10:32 )
ملحوظة الكاتب لم يذكر ملكات اليمين من جوارى و إماء كان يمارس الجنس معهن كالزوجات الحرائر. وربما نجد دراسة تظهر تبادل الجوارى و الإماء بشكل موثق. ففى هذه الأزمنة كان إهداء الجارية هى قمة الكرم العربى.


5 - مصر في محنة
عدلي جندي ( 2012 / 1 / 23 - 16:25 )
توارد خواطر قبل قراءة مقال حضرتك كنت أراجع بعض من الأفكار والخواطر لماذا تصاب مصر بداء السلف الصحراوي اللعين وهي الدولة الرائدة في تاريخ الحضارة الإنسانية والمشهور عنها وصول نسائها إلي درجة عالية من التبجيل هذا من ناحية والأخري هي لماذا تصاب مصر بتلك المصيبة البدوية ولم تتعلم شيئا عن الحضارة الأورأوسطية - عن دول حوض البحر الأبيض القريبة جدا من طباع وثقافة شعب مصر؟هل العادات والتقاليد والثقافة البدوية فعلا مرض لم يتمكن العلم بعد من إستباط طرق وقاية كالتطعيم مثلا وقاية من عادات وتقاليد البدونة سريعة الإنتشار خطيرة التأثير علي العقل أو علاج يساعد علي التخلص من الشيزوفرينيا البدوية بحسب تشخيص الأستاذ هشام حتاتة؟تحية لك


6 - هذه هى ماهى الا قشره
على سالم ( 2012 / 1 / 23 - 16:25 )
الاستاذ هشام حتاته ,سلامى وتقديرى لك على هذا المقال الرائع واود ايضا ان تذيدنا وتعرفنا عن كوارث وفضائح اولاد عربان الجنسيه وحفلات النكاح الجماعى فى هذا العصر الاغبر ,اعتقد ان الذى كان يحدث ماهو الا قشره بسيطه والحقيقه ان نسبه الانحلال الجنسى والعهر فى جزيره العربان النجسه اكثر من هذا بالكثير الكثير ,المعروف انهم كانوا يطوفوا عرايا تماما حول الكعبه بما فى ذلك الرجال والنساء والاطفال وبالطبع كانت تحدث الكثير من الرزائل اثناء الطواف الجنسى ,اعتقد ان جزيره العربان منذ قديم الازل مكان نجس وعفن تحدث فيه كل الموبقات والمحرمات والرزائل ,الان هؤلاء الافاقين يريدوا ان يزيفوا تاريخهم الاسود الملئ بالعهر والفجور والاباحيه


7 - المصريين اليوم افهم من اي وقت مضى وكفى
عبدالله الواحد الاحد ( 2012 / 1 / 23 - 18:02 )
المصريين اليوم اكثر فهما ونضجا ووعيا من اي وقت مضى .......وقالوا كلمتهم .....واجادوا القول والفعل ...وكفى


8 - الاستاذ هشام حتاتة
سلامة شومان ( 2012 / 1 / 24 - 01:18 )
اتعجب ممن يدعى الثقافة والعلم -وهو لاثقافة ولاعلم
الغل والحقد وسوء النية هو ميراثكم وعلمكم
والاعجب انه يذكر فى حديثة ان فلان تزوج وان فلانه تزوجة -وهذا حجة عليك لان الزواج مشروع -ارجو ان تفتح موضوعا عن الصديقات والصاحبات ؟
ان كنت تنكر على الصحابة تعدد الزوجات -فقبل الاسلام لم موجود هذا التعدد بل بالمئات
ان كنت تنكر على الاسلام التعدد باربعة- فكل الامم السابقة كان بها التعدد وليس له حدود وسليمان عليه السلام دليل واضح كان متزوجا 300 وعنده من الجوارى 700

ان كنت تنكر الزواج الطاهر العفيف للحصانه لكل امرأة زوجها قد مات او طلقت فانظر الى ما يحدث لمن يبقى على زوجة واحده تعطيه بالجذمة ولايستطيع ان يطلقها
تسبه وتعلنه وهو ذليل امامها -لذلك المحاكم كثرت فيها مطالب الطلاق فى التشريعات الاخرى بل والادهى ان الجنس الحرام كثر فى هذه المجتمعات بسبب تسلط المرأة الواحدة على الرجل وفتحت بيوت الدعارة فى دول الغرب وتبادل الزوجات والصديقات عينى عينك وعلى الملأ وفعل رجال الدين فى معابدهم اسوأ الافعال بالتطيب والغفران
الحقيقة ان الاسلام هو دين العفة والطهارة وانتم لاتريدون عفة ولا طهارة بل تريدونها دعار


9 - رائع كعادتك
لطيف شاكر ( 2012 / 1 / 24 - 05:21 )
اذا كان هشام حتاتة يدعي الثقافة والعلم من يكون المثقف والمتعلم .. انت ياشومان صحيح الجهل نورن... اكتب يااستاذ هشام لتنير العقول المظلمة فانت فارس الكلمة ومعلم الفكر ونابغ الثقافة


10 - الاستاذ / جاك عطالله
هشام حتاته ( 2012 / 1 / 24 - 10:19 )
اشكر لك مرورك الكريم وتعليقك على المقالة .
ياعزيزى .... المشير وبديع الزمان الهمزانى لكل منهم قصر فى الجنة فية من الحوريات الابكار مالا عين رات ولا اذن سمعت .... !!
فقد اعطى من لايملك لمن لايستحق ، وكانت مصرنا العزيزة هى الثمن لدخول هذه الجنة ... !!
تحياتى اخى العزيز وتأكد اننا على موعد قريب مع ضوء النهار .


11 - الى شاهر الشرقاوى
هشام حتاته ( 2012 / 1 / 24 - 10:25 )
اعرف ان الحقيقة مؤلمة ، وان من عاش فى الظلام طويلا لايتحمل ضوء الشمس
ولكن التاريخ لايرحم ، التاريخ الذى دونه السلف ( الصالح ... !! ) هو دليل عليهم وليس علينا تأثيم نشره على الناس ، فهم الاولى بعدم احترامك ، وهم الاولى بغضبتكوهم ، وهم الاولى ان تصفهم بضحالة الفكر. .


12 - الاستاذ / سالم الموالى
هشام حتاته ( 2012 / 1 / 24 - 10:36 )
اشكرك على المتابعه والتعليق ، واود ان اوضح لك التالى :
- لماذا لايعبر العنوان عن الموضوع - انه عنوان صادم ولكنه فى صلب الموضوع ، فماذا تسمى زوجات ذؤابة قريش من النساء من ثلاثة من الخلفاء وبعض ابناء اكابر الصحابة والمبشرين بالجنة وكله بالمقدس السماوى الذى اباح لهم الطلاق والزواج بلا حدود
- هذه المقالة كانت مقدمة للموضوع الدسم الذى ساتناوله فى المقالات القادمة ويتم ربطها بالتحليل والرصد طبقا للزمان والمكان ، وان كنت اشرت الى ذلك فى عدة مواضيع سابقة على الحوار وان كانت فى سياق مختلف ( اقرأ قصة الصراع بين البدوى والمزارع : قابيل وهابيل نموذجا ) المكتوبه على الحوار
- انا اعتبر هذا زنى مبطن فعلا ، ولكن الزنى الحقيقى كان فى زواج المتعة والذى سأكتب عنه ايضا .
تحياتى وشاكرا لتعليقك الموضوعى .


13 - الاستاذ / امير باكى
هشام حتاته ( 2012 / 1 / 24 - 10:42 )
اشكر لك المتابعة والتعليق على المقالة ، بالنسبة للجوارى والاماء فى هذا العهد والعهود التالية لم يكن لهن ذكر الا بالعدد ( عدا بعض الجوارى الذين تزوجوا من الخلفاء مثل هارون الرشيد مثلا ) ، وكانوا يتنقلون بين مضاجع السادة بالبيع والشراء ، فهى لاتحتاج الى دراسة فان اعدادهم كانت تفوق الخيال .
كانوا يقولون مثلا ان الخليفة فلان يمتلك من الجوارى عدد كذا ، او ان الخليفة علان مات وتحته الف جارية وطأهن جميعا - اى جامعهم كلهم )
تحياتى اخى العزيز


14 - اخى العزيزعدلى جندى
هشام حتاته ( 2012 / 1 / 24 - 10:52 )
اصحاب الهم الواحد تجد دائما بينهم تواردا للافكار .
اذا اردت ان تعرف الاجابه على تساؤلاتك فأبحث عن الخلود فى العالم الاخر كامنية بشرية منذ بداية الفكر الانسانى والتى اشرت اليها فى بداية مقالتى السابقة : مابعد النقد (7) تطوير الخطاب الدينى . والتى كان لى شرف تعليقك عليها
ثم ثانيا ابحث عن الفكر الوهابى المدعوم بالبترودولار السعودى وامتلاكهم لمفاتيح هذا العالم وبيعه للناس ( او لنقل بيع الوهم للبسطاء)
(((محنة وتعدى يابلد ...)))
تحياتى اخى العزيز


15 - اخى العزيز / على سالم
هشام حتاته ( 2012 / 1 / 24 - 10:58 )
شكرا عزيزى على المتابعة والتعليق
الطواف عرايا حول الكعبة والتعارف فى عرفات وبئر زمزم ، كتب عنها الدكتور سيد القمنى من قبل فى احد كتبه انها عبادات جنسية كان يمارسها العربان، ولكنى اعدك ان اعيد الفكرة مرة اخرى ضمن هذه السلسلة من فتح المستور فى التاريخ المخجل للسادة الافاضل .. !!
تحياتى اخى العزيز .


16 - الاخ عبدالله الوحد الاحد ... !!
هشام حتاته ( 2012 / 1 / 24 - 11:02 )
نعم ... قال المصريين كلمتهم وهم يعبرون عن شوقهم الى العدالة المفقودة ، وطمعهم فى عالم آخر يقودهم اليه السادة الاسلاميين.
ولكنى متاكد ان هذه ليس الكلمة الاخيرة ، ولكنها الكلمة الاولى فقط وسيدفعون ثمنها كاملا وغاليا .


17 - الاستاذ / سلامة شومان
هشام حتاته ( 2012 / 1 / 24 - 11:24 )
كان المفروض ان احيلك على ردى على تعليق شاهر الضرقاوى وكفى لانك بدأت التعليق بنفس اتهامات الشرقاوى والتى لا اقبلها وارد عليها بنفس القدر. ولكن فى تعليقك مايستحق الرد :
- تقول انه قبل الاسلام كان الزواج بالمئات ، واقول لك ان حالات التعدد قبل الاسلام كانت محدودة جدا ليس لعفتهم ولكن لقصر ذات البين ، ولو فرضنا وجود التعدد بهذا النهم فالمفروض ان يأتى الدين ليهذب هذه الشهوات ولايطلقهامن عقالها ، فما الفرق بين العصر الجاهلى والعصر النبوى .
- تتحدث عن العلاقات الجنسية فى الغرب واقول لك نعم انهم يمارسون حرية الجنس ضمن الحريات التى ارتضوها لانفسهم وليس ضمن دين سماوى المفروض فيه التهذيب والاصلاح
= انا فى كل كتاباتى اوضح الفرق بين ثقافة الصحراء الجافة وثقافة وادى النيل العظيمة ، اما اذا كنت تقصد المسيحية فانا لا يهمنى من الاديان سوى نتاجها الانسانى والحضارى ، فهل تنكر التعاليم السامية للسيد المسيح .. ؟؟


18 - اخى العزيز / لطيف شاكر
هشام حتاته ( 2012 / 1 / 24 - 11:32 )
اسعدنى حضورك وتعليقك وردك على الاخ شومان ، ونأكد يااخى ان فى جعبتى الكثير من الحجارة التى استطيع ان القم بها المتطاولون . اننى ارحب دائما بالنقد ولكن شريطة ان يكون فى صلب المقال ، فالردح والشتيمة هى صفة الجاهل والعاجز .
اعدك ان اكون دائما على الدرب .
خالص تحياتى اخى العزيز


19 - اخرج ما فى جعبتك
سلامة شومان ( 2012 / 1 / 24 - 12:46 )
الاستاذ هشام
انا لااسب ولااشتم انا اتيك بحقائق انت تغفل عنها لان صدرك يحمل غلا ضد الاسلام
وهذا بالطبع لايعنينى فانتم قلة قليلة تحاولون العبث بالنقاء والطهارة وتحولونها الى ما تهوى انفسكم
اما ان تقول ان التعدد كان قبل الاسلام قليلا فهذا يخالف الحقيقة
اما عن تهذيب الدين -فقد كان تحديد الزواج المفتوح الى اربعة فقط وبدلا من ترك الارملة تتحرق وتبحث عن الفحشاء فزواجها نعمة ورحمة وكذلك المطلقة التى لم تجد الحنان والحب مع زوجها الاول او الثانى فلعلها تجده مع الاخر او لو كانت متسلطة وطلقت لاجل تسلطها فلعل يكون لها زوجا يوقف هذا التسلط الخ
والمجتمع هو من يحدد التعدد عندما تكون النساء اكثر من الرجال -ايهما افضل زواجهن ام تلاعبهن ونشر الفاحشة ؟

فاخرج مافى جعبتك فماتحمل الا كيس الحاوى لانك ستجده فى النهاية سراب
فنحن لانخشى جعب العلمانية والالحاد ولا اى تشريع اخر يخالف تشرع الاسلام


20 - في جعبتك الكثير لكن من يدرك اغوار ثقافتك؟
لطيف شاكر ( 2012 / 1 / 24 - 14:59 )
اخي الرائع هشام لقد اعجبت جدا بثقافتك المتسعة وفكرك الغزير وتحليلك العميق وارجو ان يكون لي لقاء قريب جدا معك في برنامج مصر التي لانعرفها علي اكبر قناة موجودة بامريكا والتي تبث الي كافة ارجاء العالم وغالبا ستكون 23 فيراير لكي يستمتع جمهورنا بمعلوماتكم المستنيرة والحرة وتصحح المفاهيم المغلوطة ولعلنا ندرك الحياة الافضل دون تعصب او غلق العقول...علما بانني لاادعو الي برنامجي الا المثقفين المميزين المستنيرين ولحين اللقاء اقبل تحياتي ايها المستنير المحترم


21 - اخى العزيز / لطيف شاكر
هشام حتاته ( 2012 / 1 / 24 - 20:38 )
للمرة الثانية اشكرك ياعزيزى .... وتأكد اننى لا ارد على المتطاولين الا مرة واحدة فقط ، ولكنى اهمل الرد عليهم فيما بعد اذا تمادوا فى التكرار .
اشكرك ياعزيزى وسأكون سعيدا بأن اكون ضيفا على برنامجك الذى نوهت عنه فيما قبل وتكرر دعوتك الآن .
شاكرا دعوتك الكريمة واطراءك لشخصى ، والى ان نلتقى ستجدنى دائما على درب الحقيقة ... الحقيقة التى تزعج النائمين والمخدرين والمغيبين ..فتقبل خالص تحياتى


22 - سلامة شومان
أحمد المناضلي( المناضل -هولندا ( 2012 / 1 / 24 - 20:41 )
تقول -فقد كان تحديد الزواج المفتوح الى اربعة فقط وبدلا من ترك الارملة تتحرق وتبحث عن
الفحشاء فزواجها نعمة ورحمة
هل كانت عائشة أرملة وهي بنت التسع سنوات؟
وهل صفية بنت حي بن الأخطب أرملة؟
وهل زينب بنت جحش أرملة -


23 - المناضلى
سلامة شومان ( 2012 / 1 / 25 - 01:28 )
نعم كانت السيدة صفية ارملة -وزواجها بامر الله
وكانت السيدة زينب مطلقة --وزواجها بامر الله
والوحيدة التى تزوجها النبى بكر كانت السيدة عائشة رضوان الله عليهم جميعا -وزواجها بامر الله
راجع معلوماتك سواء بنت تسعه او سبعة او ثمانية المهم انها صالحة للزواج والزواج لصغيرات السن ليس منك ولا منى ولكن من الخالق
ومتى يجوز الزواج والدخول بالبنت البكر عندما تبلغ ومتى تبلغ هو ده بيت القصيد
ولو شاء الله لكان الزواج بعد سنه حسب خلقه لفعل لانه من علمنا متى يجوز الزواج
فلله حكمته وفى خلقه شئون لايعلمها الا هو فهل تتأله على خالقك
تحياتى


24 - الاستاذ / احمد المناضلى
هشام حتاته ( 2012 / 1 / 25 - 03:03 )
انا قمت بالرد على تعليق شومان الاول ، وعندما كتب التعليق الثانى رأيته سيدخل فى مهاترات حيث انه يستقى معلوماته من مشايخ المساجد والزوايا الذين يحاولون قدر جهدهم تبييض التاريخ الاسود لسلفهم ( الصالح... !! ) ولذا لم اشأ ان ارد عليه .
اشكر لك مداخلتك والرد المفحم عليه ، وسيكون لنا لقاء مع زواج عائشة من محمد فى المقالة القادمة والذى سأضعه امام تطبيقات علم النفس .
خالص تحياتى اخى العزيز


25 - زنى أم تبادل زوجات
Amir_Baky ( 2012 / 1 / 25 - 04:21 )
عندما يكون للصحابة جوارى و يتم ممارسة الجنس معهن فهل هذا التصرف زنى أم زواج؟ فلو كان زنى تكون مصيبة ولو كان زواج فستكون مصيبة أكبر لأن الجوارى يتم بيعهن و شرائهن و يمكن للجارية أن تكون من نصيب أكثر من صحابى فينطبق فكرة المقال على هذا الوضع المخزى


26 - هشام حتاتة
سلامة شومان ( 2012 / 1 / 25 - 12:04 )
انت يخيل اليك او تشجع نفسك او من على شاكلتك
وعلم النفس الذى تتحدث عنه من صنع انسان مثلى ومثلك وغدا تتغير فلسفته وايضا هى مدارس والكل يختلف عن الاخر فى فلسفته الفارغة
اما الثوابت والاصول الالهية لن تجد لها مخرجا ولن تجد لها مثيلا ولا شبيها
وان كنت تتحدث بكبر وعنتظة فاعلم ان ما تعلمته ما افادك بل اضرك لانك على باطل وانا بفضل الله اتحدث بعلم
وان كنت تخشى علماء الاسلام فهم اعلم منك وممن تتعلم منهم من رواد العلم الفلسفى وعلم النفس الذى اخرج الكثير من هويتهم الدينية والاخلاقية
العجيب انك تقول اننى استمع لشيوخ المساجد والزوايا -ماذا يضرك انت فى ذلك
الم تتعلم انت من علماء الالحاد -حاجة غريبه -ايهما افضل اتباع الله ام اتباع ماركس وسارتر الزانى مع صديقته سيمون هل تتعلم من فلاسفة زوانى وملحدين بمن خلقهم
غريبه دى ---والله عندما اذكر اساميهم اشم رائحة القذارة والعفانة
السؤال المفحم لك ولامثالك
من من نساء النبى اشتكت من زواجها منه وحبها له ؟


27 - اتمسى بالخير يا اختى
جاك عطالله ( 2012 / 1 / 25 - 20:34 )
هو فيه اله فاضى بيشتغل خاطبة لحد يجوزه ويطلقه زي ماهو عاوز لما تطق فى دماغه?? الراجل ده كان ابتر بنص القران ومعيرة لاصحابه وكل جوازاته دى طق حنك تعويض نفسى دا كان اخره بيطوف عليهم يغطيهم ويقول لهم اتمسى بالخير يا اختى ربنا يصبرك على ما بلاكى


28 - الله جل اسمه
العزاوي ( 2012 / 5 / 5 - 21:10 )
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء..هو الأول و الآخر و الظاهر و الباطن.
الأستاذ هشام مع كل احترام لك و لأي إنسان يحاول أن يكتب و يسبر غور الحقائق.. و لكن أتمنى على الكاتب أن يكون منصفا ، و لا يحاول أن يركب الموج كي يصل إلى مبتغاه،، حضرتك تكلمت على الحجاب و المنقبات و عن زواج النبي صلى الله عليه و آله و أصحابه المنتجبين ذلك الشخص الذي بعثه رب العالمين كي يخرجنا جميعا من الظلمات إلى النور ،،فيأتي الزمان ليكون جؤاءه التطاول عليه و على شخصه الكريم و أنت فتحت المجال لغيرك ممن يضمرون الحقد للرسول صلى الله عليه و آله من أن يتطاول و يتجرأ على شخصه الكريم و يا ليت أنه يليق به ذلك كجاك عطا الله .. المهم يا أستاذ هشام الأخوة جزاهم الله تبارك و تعالى خيرا أجابوا على بعض النقاط و لكن حضرتك و من قراءتي لمقالك ألاحظ كأن قلبك يحمل حقدا على هذا الدين و هذا ليس بجديد قد سبق به الكثيرون على مر التاريخ و لكن أين هم الآن ذبوا و بقى الدين .. فلا يحملك حقدك على رجال الدين الذين شوهوا الإسلام من التطاول عليه فكر قبل أن تكتب الله جل اسمه يقول : و قفوهم إنهم مسئولون. فما من كبيرة و لاح


29 - ضياع الوقت
حسين علي ( 2012 / 5 / 31 - 00:05 )
شدني الموضوع فقرأته لأنني أحب تبادل الزوجات ولكنني تفاجأت من ضحالة الطرح وركاكة الأدلة وكنت أرنو الى معرفة جديدة شدني له العنوان وتذكرت الحاقدين الذين يتبلون الآخرين بتهمة بالية هي (الراجل داه بيشتم الريس او الملك)
يا ناس وقتنا ثمين . بببببببببببببببب ثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثث ثث ب ب ب بببببببببببببببببببببببببببب ببببببببببببببببببب


30 - هشام يرد على هشام
هشام شويكي ( 2012 / 6 / 24 - 16:48 )
نتخلف مع بعضنا ـ ولكن أن يصل بنا الأمر إلى وصف أسلافنا بصفات لو وصفت صاحب المقال بأنه يفعل مثل ما وصف هؤلاء العظام على حده وصفه ؛ لاشتاط غصبًا ، ولا يعلم ـ لجهله ـ بفلسفة هؤلاء العظام ، ،فمعظم نساء الذين تزوجهم هؤلاء الصحابة نساء شهداء ، عندهم أولاد ، ولكن جهلك بالتاريخ لا تستحضر عظمة هؤلاء عندما يتزوج هؤلاء نساء ومعهم يكون أولادهم ، فهي تعد عيئًا اقتصاديًا ، والصحابة بمقدورهم أن يتزوجوا نساء أبكارا ، ولتعلم أن نساء هؤلاء كان يأخذون حقوقهن كاملة ، وأنا أعطيك مثلا واحدًا أن إحدى نساء عبد الرحمن بن عوف ، قد حصلت من ميراثه ( 10000دينار ذهبي )، مع العلم أن زنة الدينار ( 4,25غرام ذهب ) ، واحسب يا ذكي ويا فصيح كما كان ميراثها ، ولن تستطيع أنت ولا قومك أن تورثه لأولادك .....
أمر آخر لو طُلقت أختك ،وبعد ذلك تزوجت رجلاً آخر ، ماذا تقول عنها يا فصيح .....اقرأ التاريخ يا مسكين جيدًا وبعد ذلك تكلم


31 - الاخ هشام الشويكى
هشام حتاته ( 2012 / 6 / 25 - 04:30 )
الحقيقة جارحة ومع هذا فهى حقيقة رغم انكار الكثيرون .ولذلك لن ارد عن فسلفة هؤلاء العظام فى تبادل الزوجات ولكن لى رد واحد :
( إحدى نساء عبد الرحمن بن عوف ، قد حصلت من ميراثه ( 10000دينار ذهبي )، مع العلم أن زنة الدينار ( 4,25غرام ذهب ) ، واحسب يا ذكي ويا فصيح كما كان ميراثها ، ولن تستطيع أنت ولا قومك أن تورثه لأولادك )
وانا اتساءل من اين لهذا الصحابى كل هذا المال ، وارد : انه من جزية اهل الكتاب ومن غنائم الحروب مع خلق الله .
وطبعا لاننى واولادى لسنا قطاع طرق فلن نستطيع ان نتحصل على هذا المال .
وعلى فكرة : ابى حسين بك حتاته كان يمتلك سيارة شيفروليه عام 1952 على الزيرو ، وفى عام 1959 امتلك سيارة ثانية بويك على الزيرو ايام كان امرائكم يسشتهون الفيات والفولكس الصغيرة .