الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سيكولوجية الأديان 1

كامل النجار

2012 / 1 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في النصف الثاني من القرن العشرين ظهرت مدرسة جديدة في دراسة علم النفس psychology سموها psychology of Religion أي دراسة سيكلوجية الأديان. وقد أسس هذه المدرسة الدكتور الأمريكي وليام جيمس (1902-1985) الذي عامل الأديان كأنها أفكار مفيدة للبشر، على عكس فرويد الذي قال في كتابه The Future of an illusion (الأديان زائفة، بمعنى أن جوهرها، أي الإله، لا وجود له. وبالتالي يصبح من غير المعقول عبادة شيء غير حقيقي) (نقلاً عن كتاب سيكولوجية الأديان للبروفسور رالف هود، ص 23).
قبل أن تبدأ الأديان عند الإنسان البدائي تعلم الإنسان بعد أن استقر في مجموعات صغيرة، أن يقوم ببعض الطقوس التي تساعده على التغلب على الخوف من المجهول، وربما لتمجيد الأسلاف الذين ماتوا. ولم تقتصر الطقوس على الإنسان البدائي فقط وإنما كانت معروفة للحيوانات كذلك. فجميع الحيوانات لها طقوس معينة لمناسبات معينة، أشهرها الطقوس الجنسية التي يقوم بها الذكر قبل مجامعة الأنثى. وأشهر هذه الطقوس هو ما يقوم به الطاؤوس من رقص ونفش ذيله الطويل المزخرف قبل أن تستجيب له الأنثى. وكذلك طقس الجنس في مملكة النحل، وهذه الرقصة الطقوسية تقوم بها ملكة الخلية التي ترقص بطريقة معينة ثم تطير ليتبعها كل الذكور قبل أن يصل إليها أول ذكر ويجامعها ثم يموت.
وقد تطورت بعض هذه الطقوس عند الشمبانزي حتى صارت تشبه الطقوس الدينية. فقد وصفت عالمة الأنثروبولوجي جين قودال Jane Goodall عام 1971 طقساً كانت قد شاهدته في مجموعة من الشمبانزي أثناء عاصفة رعدية. أثناء العاصفة بدأت الشمبانزي بالصراخ وبدأت تنزل من الجبل وكل فرد منها يحمل فرع شجرة صغير وهو يصرخ. وعندما يصل الفرد منها إلى سفح الجبل، يصعد مرة أخرى ليعيد الكرة إلى أن انتهت العاصفة الرعدية (كتاب سيكولوجية الأديان، ص 71). وقد أكد هذا الطقس وزاد في وصفه في مجموعات أخرى من الشمبانزي الدكتور ستيوارت جثري Stewart Guthrie عام 1993 في كتاب بعنوان Faces in the Clouds الذي أدخل فيه مصطلح anthropomorphism الذي يقول إن الإنسان يُعطي صفاته الجسدية إلى أشياء غير محسوسة أي غيبية ويسميها آلهة.
مع ازدياد حجم المجتمعات الإنسانية بعد اكتشاف الزراعة، ظهرت مجموعة من الرجال والنساء الأذكياء واستغلوا هذه الطقوس للسيطرة على بقية الناس في مجتمعهم. وبالطبع كان لابد لهم من تضخيم الطقوس ووضع قواعد صارمة لها، واستعمال لغة لا يفهما عامة الناس من حولهم. وقد تعارف الناس على تسمية هذه الطبقة من الرجال والنساء ب (الكهنة، أو العرافين) الذين كانوا يزعمون مقدرتهم على الاتصال بالسماء والتنبوء بالمستقبل. ولمقدرتهم الاتصال بالسماء كان في مقدورهم كذلك أن يشفوا المريض الذي تقمصته الأرواح الشريرة من الأسلاف. وباستعمال هذه الطقوس وبعض الأدوية المستخرجة من النباتات ذات الألوان المختلفة كان باستطاعة هؤلاء العرافين أن يدخلوا بعض الطمأنينة إلى نفس المريض وأقاربه، حتى وإن مات المريض من أثر المرض أو العلاج. وفي كل المجتمعات البدائية نجد أن طقوس المرض والعلاج ليس المهم فيها التركيبات الكيماوية للأدوية وإنما ألوان الأدوية وطريقة استعمالها. ففي قبائل الزولو في جنوب إفريقيا لابد أن يكون العلاج مكون من ثلاثة سوائل: أسود، وأحمر وأبيض. فالأسود يمثل الظلام والخوف والمرض، والظلام هو الوقت الذي تكثر به الأخطار التي تداهم الناس. واللون الأحمر يمثل حالة الانتقال من الليل إلى شروق الشمس التي تبدو حمراء وقت الشروق. وهو كذلك يمثل تحول المرأة من بنت صغيرة إلى امرأة عندما تبدأ دورتها الشهرية، والأفارقة كغيرهم من القبائل البدائية ما زالو يحتفلون بهذه المرحلة المهمة في حياة المرأة (شاهد مقطع الفيديو أدناه). أما اللون الأبيض فهو يمثل النور والصحة. ولذلك لابد للمريض أن يشرب الدواء الأسود أولاً ثم الأحمر ثم الأبيض (سيسل هلمان، كتاب الثقافة، الصحة والمرض، ص 23) Culture, Health and illness.
وبمرور الزمن خلقوا لكل مناسبة طقساً معيناً يقوم به الناس للاحتفال بتلك المناسبة، مثل طقوس البلوغ، وطقوس الختان، وطقوس الزواج، وطقوس الموت. ولتكون الطقوس مؤثرة في الناس لابد لها أن تكون منظمة بطريقة معينة، ومتكررة بشكل رتيب، ويجب أن يلبس المشتركون فيها ملابساً معينة، ويرقصوا رقصات معينة، ويرددوا أهازيج محفوظة. ورغم أن الحركات والملابس وغيرها لا تنسجم والعقل، إلا أن الطقوس نفسها تؤدي مهمات كثيرة في المجتمعات البدائية. فهي تقوي روح الانتماء إلى الجماعة، وتُشعر المشترك بأنه يتحكم في روحه وعالمه، وتُشعر الإنسان كذلك بالأمان لأنه ضمن مجموعة كبيرة، وكما تقول الحكمة الإنكليزية safety in numbers، أي كلما كثر الناس حولك كلما شعرت بالطمأنينة، وهي تُنسي الإنسان أحزانه. فمثلاً نجد عند اليهود شعيرة شيفا Shiva عند وفاة أحد أفراد المجموعة، والتي يمارس فيها الناس ولمدة سبعة أيام أقوالاً وأفعالاً تقوي من روح الانتماء للمجموعة، ويحضرون الطعام إلى منزل الميت، ويرددون آيات من التوراة وأهازيج تساعد أهل الميت على تحمل فراقه. وقد شبهها علماء السايكولوجي بالعلاج النفسي الجماعي Group therapy. والطقوس رغم فوائدها الكثيرة للمجموعات البدائية فلها أعراض جانبية قد جلبت وما زالت تجلب المصائب لبعض الناس. وسوف أتعرّض لبعض هذه المصائب لاحقاً.
يقول علماء سيكلوجية الأديان إن الطقوس هي جوهر الأديان وأصلها. ولا يخلو أي دين من الطقوس العديدة التي إذا تأملها الإنسان يجد أنها حركات مكررة لا معنًى لها. فحركات الوضوء والتيمم لا تفيد أي شيء في النظافة أو الطهارة. فشعر المسلم مثلاً مغطى بالعمامة أو الحجاب طول اليوم، فما معنى أن يمسح الإنسان عليه بالماء أثناء الوضوء؟ وغسل اليدين إلى المرفقين لا يزيل القذارة عن جسم الإنسان إذ أن أغلب الروائح الكريهة تنتج من العرق تحت الإبطين وبين الإليتين وفي المرفقين أعلا الفخذ. وكذلك الصلاة، قد نفهم أن يقرأ الإنسان آيات من القرآن، ولكن لماذا يركع ثم يسجد ثم يكرر العملية في ركعات متعددة. ألا يكفي أن تسجد لله مرة واحدة وتضع رأسك على الأرض علامةً للخضوع له، ولماذا نقرأ في بعض الركعات جهراً ونقرأ في بعضها سراً؟ فإذا كان الله يسمع قراءتنا سراً، لماذا نجهر بها؟ ولماذا كل هذا الالتزام بمواعيد الصلاة حتى أن لم تكن صلاة جماعة؟ هل الله لا يسمع إبتهالنا له بعد شروق الشمس، أم أنه يخشى من منافسة الشمس له؟
وهناك كذلك رمي الجمرات التي يموت بها عشرات الحُجاج. هل يعتقد الرامي أن حجارته تلك فعلاً تصيب الشيطان الذي لا وجود له إلا في مخيلته؟ ونجد في المسيحية كذلك طقوس لا معنًى لها. فمثلاً المسيحيون لا يأكلون إلا السمك يوم الجمعة الحزينة، ولا يشعلون الشموع في الكنائس ويلبس القساوسة والمؤمنون ملابس سوداء للتعبير عن حزنهم لصلب يسوع. وطبعاً ليس هناك أي علاقة بين أكل السمك وصلب يسوع رغم أن يسوع أطعم خمسة آلاف من سمكة واحدة، كما يقولون. وهم كذلك يصومون بين الجمعة الحزينة وعيد شم النسيم Easter. ولا يفهم الإنسان كيف يفيد هذا الصيام يسوع أو الصائم نفسه. ونفس الشيء ينطبق على التطبير الذي يمارسه الشيعة حزناً على رجل قُتل قبل ألف وأربعمائة عام. أما البوذيون فيشعلون الشموع ويضعون الزهور أمام صورة أو تمثال لبوذا في المعابد والبيوت كل صباح ومساء، ويقوم الكهنة بترديد أهازيج دينية ثم يصلي الجميع لبوذا. والسنة الجديدة عندهم تبتديء بنهاية فصل الجفاف وبداية المطر ويحتفل البوذيون برش الماء على بعضهم وعلى الكهنة تيمناً بقدوم موسم الأمطار وبدء الزراعة. وهذا الطقس لابد أنه يرجع في أصله إلى أيام اكتشاف الزراعة الذي سبق ظهور البوذية
يعتقد بعض علماء سيكولوجية الأديان أن الأديان بدأت قبل حوالي مائة ألف سنة (Burkert 1996, Pfeiffer 1982, Rice 2007). والسبب الرئيسي في اللجوء إلى الدين والميتافيزيا هو خوف الإنسان من الموت ورغبته في الحياة الأبدية. وقد ساعد جهل الناس بالظواهر الطبيعية في انتشار الدين والخرافة. واستغل أنبياء الأديان هذه الرغبة في الخلود ووعدوا الناس بحياة أبدية في السماء. غير أن الأديان المسماة الإبراهمية أو السماوية بدأت بموسى ووصاياه العشرة حوالي عام 1300 قبل الميلاد. فإذا أخذنا عمر الإنسان على الأرض منذ ظهور الإنسان القائم Homo Erectus فيبدو لنا أن الإله قد تأخر كثيراً قبل أن ينتبه إلى أن الإنسان لا يعبده فقرر إرسال الأنبياء والرسل إليهم بعد ملايين السنين من خلقهم
يعتقد العلماء أن القوة وحب السيطرة على محيط الإنسان غريزة نشأت مع الإنسان منذ ظهوره على الأرض. وعندما يشعر الإنسان بفقدان هذه السيطرة يلجأ إلى الدين الذي يعطيه الاحساس بأنه قد يتمكن بمساعدة الإله من السيطرة على حياته ومحيطة، ولذا يُكثر من الصلاة والدعاء للإله
قد استفاد رجال الدين على مر العصور من الجهل والسحر للسيطرة على العامة. وقد احتل السحر مكانة خاصة في العقلية الجمعية في المجتمعات البدائية. وقد حاول رجال الدين في اليهودية والمسيحية التخلص من السحرة والساحرات حتى لا ينافسونهم في ولاء العامة، فقامت الكنيسة الكاثوليكية بإحراق الساحرات بالآلاف أيام محاكم التفتيش، كما حاولت الكنيسة البروتستانية تهميش دورهم. ثم جاء الإسلام وأعطى السحر مكانة عالية وزعم محمد أن اليهود سحروه ودفنوا السحر في بئر، مما أدى إلى مرضه. وجاءت آيات قرآنية تقول إن الله أرسل الملكين هاروت وماروت ليعلموا الناس السحر. فانتشرت بين المسلمين طقوس عديدة لتفادي الضرر من العين والسحر، مثل لبس التمائم الرادعة للسحر، ولبس الخرزة الزرقاء أو وضع عين زرقاء على باب الدار. وبذا أرجع الإسلام المؤمنين به إلى عصور ما قبل التاريخ
و لأن العديد من الطقوس لها فوائد نفسية للذين يمارسونها، نجد أن رجال الدين قد استولوا على بعض تلك الطقوس وجعلوها جزءاً من دينهم، مثل ختان الذكور وختان الإناث الذي يتسبب في موت أو ضرر الطفل المختون . فاليهودية ما زالت متمسكة بختان المواليد الذكور في اليوم الثامن، ويقوم بعملية الختان رجل دين متمرس في العملية يسمونه محلل. يقوم بعملية القطع حول الحشفة ثم يمص جلد الغلفة بفمه ليفصله عن القضيب. ففي نيويورك في عام 2005 اتضح أن هناك عدة اطفال يهود أصيبوا بفيروس يسبب العدوى في الجهاز التناسلي genital herpes كان قد تم ختانهم بواسطة محلل واحد قام بمص ذكورهم بعد الختان. وقامت السلطات الصحية بمنع ممارسة المص هذه، ولكن عمدة نيويورك أصدر أمراً بتعليق المنع وقال إن ممارسة الشعائر الدينية بحرية كاملة يجب ألا يعيقها أي قانون (God is not great, Christopher Hitchens ص50). وهناك الاف الضحايا من غير اليهود الذين نزفوا حتى الموت أو قُطعت حشفتهم بالكامل مع الغلفة.
أما رجال الدين الإسلامي فقد وضعوا اليد على عادة ختان الإناث التي بدأت في إفريقيا بآلاف السنين قبل ظهور الإسلام، وما زالت بعض القبائل الإفريقية غير المسلمة تمارسها، وقالوا إن نبيهم قد رأى امرأة تختن طفلةً في المدينة، فقال لها "اختني ولا تُنهكي فإنه أمتع للزوج" وبذا أصبح ختان الإناث جزءاً مكملاً للإسلام يتنافس شيوخ الأزهر في تأييده. (الرجاء مشاهدة مقطع الفيديو في آخر المقال عن هذه العادة الإفريقية). وأضرار ختان الإناث تفوق بعدة مرات أضرارها على الصبيان.
وبما أن الطقوس تذيب الفرد في الجماعة المحيطة به وتجعله راضخاً لمشيئتهم، فإنها تعمل ككابح لأي فعل يشذ عن ما تعارفت عليه القبيلة، وهكذا تحافظ القبيلة على هويتها. وهذا هو عين ما تفعله الأديان. وفي الحلقة القادمة سوف أناقش ذوبان الفرد في المجموعة الدينية وفصله عن بقية الناس خارج مجموعته
http://www.youtube.com/watch?v=gEYiDPr9JF0&feature=related
الاحتفال ببلوغ البنت (Copy and paste in the explorer)
http://www.youtube.com/watch?v=9_EwmCE01Ss&feature=related
فيديو ختان الإناث في إفريقيا.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يعني لازم تمس الاسلام ؟؟
ميلاد مولوي ( 2012 / 1 / 25 - 09:10 )
د.النجار لا يجد نفسه في معزل عن ذم الاسلام حتى لو كان عنوان المقال علمياً يدرس الدين من ناحية علمية بحته

للاسف

هذا التمرد والكره للاسلام يضعف من محتوى علمك يا دكتور كثير


2 - حريه طبعا
sameh moussa ( 2012 / 1 / 25 - 09:35 )
بالطبع يا دكتور انا احترم فكرك ورأيك وانت حر فيما تقول او تعتقد وانا اوافقك الرأى فيما يخص الاسلام طبعا ولكنى اختلف معك بالنسبه للمسيحيه وباقى العقائد فالمسيحيه ليست ديانه والطقوس ليست بمجرد حركات وهى ايضا ليست بطقوس كما تعتقد او كما عبر عنها المفكرين فكل تفصيله فى المسيحيه لها مدلول روحى عظيم ومنطقى ففكره ان يضحى الاله من اجلك انت وبنى الانسان هى منتهى المنطق ومن الطبيعى ان يكون الاله محب وناكر للذات كما اقرت العقيده المسيحيه اما بالنسبه لباقى العقائد فهى ايضا روحيه تسمو بالعلاقات الانسانيه لابعد درجه اما الاسلام فالطقوس والحركات هى لها مدلول وثنى يدعو الى القلق والدم والتفرقه العنصريه وهذا رأيى ولك ان ترفض او تقبل
شكرا


3 - في النفس تكمن المشكله
نجيب هنداوي ( 2012 / 1 / 25 - 10:02 )
الاستاذ كامل الموضوع مثير جدا وبالاخص في هذا الوقت الذي بلغ الهوس الديني مبلغه وتنافس الناس في التدافع نحو هستيريا الشعائر فترى القوم (الشيعه)في العراق بداو بالتفنن بطرق ايذاء النفس وجعلوها من عوامل التقريب بينهم وبين السيد الاله بل جعلوا الدماء ماءا يرتوي بها الرب من عطشه وكذا الحال في بقية البلدان الاسلاميه (السنه)حيث علا نجم التطرف واحتار المسلمون باي طريقه يفجرون انفسهم تقربا للاله فاذا تطوع الشيعه بارواء الضمأ بالدماء فان السنه تكفلوا باللحم لاشباع الجوع 0انها متاهه غريبه حيث يقوم هذا الانسان العظيم والذي مارس الله فيه والطبيعه مختلف الحيل والتجارب ليصل به الى هذا الشكل الرائع والمعقد ثم لا يفتأ هذا المسلم او غيره من المتطرفين الى قتل نفسه وقتل الاخرين 0لاادري هل هي رغبات قديمه غي جيناتنا انزوت بفعل التطور ثم عادت للظهور الان لتمارس التدمير بذاتها والاخرين مستفيدة من غطاء الدين وعتقاد الناس به ام هي عقد اجتماعيه ترسبت بفعل الوقت فتحولت الى عقدة اضطهاد نحو الحياة0ان تناول الموضوع الديني وبحثه من ناحيه سيكولوجيه امر شديد الاهميه ففي النفس تكمن المشكله وفيها يكون الدواء


4 - ادا كان الدين ضروري
Bonomo ( 2012 / 1 / 25 - 12:04 )
اتفق معك تماما في كل ما قلته يا دكتور و يتفق معك كذلك باقي العالم المتحضر باسثتناء المسلمين

و لكن ادا كان الدين ضروري بالنسبة لفئة من الناس، فيجب ان لا تتعدى هذه الفئة الثلت او اقل و الا ستنفرد هذه الفئة بفرد وصايتها على الاخرين.

ادا كان الدين ضروري بالنسبة لفئة من الناس، فلا يجب ان يكون دين عنصري و اقصائي للآخر كما هو شأن الاسلام .عكس المسيحية و بالرغم من خرافاتها و سلبياتها العديدة استطاعت ان تقوم باعادة صياغة اسسها لتساير روح العصر

ادا كان الدين ضروري بالنسبة لفئة من الناس، فيجب ان يكون هناك نظام علماني يضع الدين في مكانه الطبيعي الذي هو المجال الفردي

و لهذا كله، يجب علينا اولا الاستمرار في فضح هذا الدين في وجه متبعيه و من تم امكانية ارساء نظام يضمن حرية العقيدة للجميع على ان لا تتعدى نسبة المتدينين ثلاتين بالمائة على اقصى تقدير و الا فلن ينجح هذا المجتمع لأني لا اعتقد عن امكانية نجاح مجتمع اغلب متكون في غالبيته من اناس متدينين


5 - رُبّ اُمةٍ !
رعد الحافظ ( 2012 / 1 / 25 - 12:54 )
يعني كلّ سؤال من قبيل الأسئلة التالية , يسوى عندي كتاب أو مجموعة كتب صفراء من تُراث القوم .
والمضحك المُبكي يأتي من يقّص ويلصق ليكتب ... لا تنفع طريقة كامل النجّار في النقد !
فما الذي ينفع إذن في تفتيح الأمخخة ولا أقول الأدمغة ؟ هههههه
أعيدوا قراءة هذهِ الأسئلة وتفكروا فيها ولو قليلاً
*****
كذلك الصلاة، قد نفهم أن يقرأ الإنسان آيات من القرآن، ولكن لماذا يركع ثم يسجد ثم يكرر العملية في ركعات متعددة.
ألا يكفي أن تسجد لله مرة واحدة وتضع رأسك على الأرض علامةً للخضوع له ؟
ولماذا نقرأ في بعض الركعات جهراً ونقرأ في بعضها سراً؟
فإذا كان الله يسمع قراءتنا سراً، لماذا نجهر بها؟
ولماذا كل هذا الالتزام بمواعيد الصلاة حتى أن لم تكن صلاةً جامعة ؟
هل الله لا يسمع إبتهالنا له بعد شروق الشمس ؟
أم أنه يخشى من منافسة الشمس له ؟
*****
أسئلة من قبيل الترف الفكري , أليس كذلك ؟ هههههه
إستمر يا اُستاذنا المُلهم / كامل النجار , بطرق الأدمغة المتكلسة , فعادل إمام يقول في شعرهِ المُميّز
رُبّ اُمّةٍ إتسّت في أمخاخها الاُتتِ / والمعنى واضح وليس في قلب الشاعر
محبتي لكَ وللقراء الكرام


6 - شريط الختان !
رعد الحافظ ( 2012 / 1 / 25 - 13:39 )
اُستاذ كامل النجار
أنا آسف لم أستجب لرجاؤك بمشاهدة شريط ختان البنات , فقد سبقت لي تجربة مريرة وشاهدت جزء من مثلهِ في ندوة كانت للدكتور إيكمان وهو جرّاح سويدي ذهب وزوجته للسياحة الى محميات كينيا الطبيعية
لكنّهم نظراً للبؤس الذي صادفوه في مدينة هناك , بقوا 20 عام وباعوا كل ممتلكاتهم ليبنوا بها مستشفى ومدرسة ودور أيتام وعجزة
ثمّ عاد إيكمان لوحدهِ بعد أن دفن زوجتهِ ( مونيكا / طبيبة أسنان )هناك تحت شجرة كبيرة صارت مزاراً للناس لكثرة تعلقهم بها
***
وبدل ذلك أعدتُ المقطع التالي
{ الأديان الإبراهمية بدأت بموسى ووصاياه العشرة حوالي عام 1300 قبل الميلاد فإذا أخذنا
فإذا أخذنا عمر الإنسان على الأرض منذ ظهور الإنسان القائم Homo Erectus فيبدو لنا أن الإله قد تأخر كثيراً قبل أن ينتبه إلى أن الإنسان لا يعبده فقرر إرسال الأنبياء والرسل إليهم بعد ملايين السنين من خلقهم
******
تحياتي لكَ مجدداً


7 - ميلاد مولوي
كامل النجار ( 2012 / 1 / 25 - 14:09 )
شكراً لك على قراءة المقال والتعقيب
أنا لا أخفي أني ألوم الإسلام على كل المآسي التي حلت بنا لأن الإسلام يتحكم في خناقنا حتى في دورة المياه. فليجتهد فقهاء الإسلام ويطوروا أحكام دينهم ويجلوه يتماشى مع العصر الحديث ووقتها سوف يأخذ النقد منحًى آخراً
تحياتي لك


8 - سميح موسى
كامل النجار ( 2012 / 1 / 25 - 14:13 )
شكراً لك على الزيارة والتعقيب
كل مؤمن بدين معين، حتى أفراد ديانة عبادة الإسلاف يعتقدون أن دينهم يحتوي على كل المناقب الحسنة وغيرهم في ضلال مبين. أنا لست مسيحياً ولا مسلماً ولا بوذياً ولذلك أنظر إلى جميع الأديان نظرة متساوية وأرى في دميعها طقوساً لا معنًى لها
تحياتي لك


9 - Bonomo
كامل النجار ( 2012 / 1 / 25 - 14:16 )
شكراً لك على قراءة المقال والتعقيب
ولا يسعني إلا أن أتفق معك في جميع ما تطرقت إليه، ولكن كيف لنا أن نحدد نسبة من يؤمن بدين معين؟ الحل في رأيي هو تعليم الناس عامة أنهم يعبدون إلهاً لا وجود له وعليهم بالتالي اتباع العلم بدل الميثولوجيا
تحياتي لك


10 - نجيب هنداوي
كامل النجار ( 2012 / 1 / 25 - 14:20 )
أشكر لك مرورك وتعقيبك
أتفق معك في طرحك ولكني لا أعرف الحل لهذه المشكلة. أعتقد أنه يجب على الدول منع تدريس الدين في المدارس حتى ننقذ الأطفال من غسيل الدماغ ونجعلهم أحراراً يفكرون في الدين بعد سن البلوغ. إشكال الدين أنه وراثي، يرثه الطفل من عائلته فيصبح بوذياً إذا ولد في عائلة بوذية أو مسلماً أو غيره، ويصعب تغيير ما ورثناه في الصغر
تحياتي لك


11 - رعد احافظ
كامل النجار ( 2012 / 1 / 25 - 14:23 )
عزيزي رعد
كعادتك أتى تعقيباً لاذعاً قاطعاً وليس لدي ما أضيفه سوى أن أقول لك إن الفيديو عن الختان لا يُظهر العملية البشعة التي تُجرى على البنت وإنما يشرح المعاناة ويسمي البلدان التي تُجرى فيها العملية ويطلب من المشاهدين مساعدة الجمعيات التي تحارب هذه العادة السيئة
تحياتي لك


12 - طقوس وخرافات
تحسين خليل ( 2012 / 1 / 25 - 14:54 )
مقال رائع دكتور , بالرغم من انني مسيحي ولكنني غير غاضب منك ولن اتوعدك بملائكة راكبة , تركب ماذا ؟ تنقض عليك وتحيل ليلك نهارا . في الحقيقة كل شعب له طقوس معينة ولكن المهم ان لاتكون مؤذية. انا لا اتفق معك حول سجود المسلم لله , لو كان المسلم يسجد لله لرفع رأسه وانحنى له ولكنه حيثما يكون يتجه بوجهه نحو يد الله ( الحجر الاسود ) مزيدا من الابداع


13 - الأستاذ كامل النجار المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 1 / 25 - 15:09 )
تحية طيبة أرجو أن تكون بخير
شهدت أمس مع بدء السنة الصينية احتفالاً للكونفوشيين من مختلف بلدان آسيا الشرقية والجنوبية، جاؤوا إلى المعبد ليتطهروا ويطلبوا البركات والصحة من إلههم ويشعلوا البخور ويتنافسوا في شراء الأطول والأغلى منه
مرافقتي أقنعتني أن أمرر رأسي فوق البخور لطرد الأمراض والشر
أمارس هذا الطقس مجاملة منذ ثلاثين سنة وأكثر فلا الشر ابتعد عنا ولا المرض
حتى اليانصيب لم يوفقني الإله بورقة واحدة ولا حتى بسعرها، وأنا التي أفنيت دهرا من عمري في شراء اليانصيب نزولا عند رغبة رفيقتي، وكنت أضع الورقة ليلة السحب أمانة في حضن الإله المختص بإثراء الناس وتهري نفسها رفيقتي في الصلاة والتعبد له وتقدم له أطيب المأكولات وأجمل الزهور فأكل المأكولات وشمّ الورد وما سأل
الناس يتعبدون من مئات وآلاف السنين ومع ذلك لم تزل الأمراض موجودة بل زادت، وتفوقت الشرور في التكشير عن أنيابها مع أن كل الأديان ترمي الشياطين على أنواعها بالكلمة أم بالحجارة أم بالنار
والطقوس التي نقوم بها عبارة عن مسرحيات لتهدئ روعنا ونضحك على حالنا ونحن نعلم أن( اللي مكتوب رح يسير) حتى لو أشعلنا أنفسنا شمعة للإله
شكراً


14 - الطقوس
yaser Ali ahmed ( 2012 / 1 / 25 - 17:12 )
أن الطقوس الدينية اختراع رجال الدين ليسلبوا العامه من الناس عقولهم ومالهم ولقد نجح رجال الدين اليهودي والمسيحي بهذا وكذلك ما يسمى العلماء والشيوخ بالإسلام فلقد امتلأت جيوبهم من الفتاوي التي يقدمونها على القنوات الإسلامية ومعظمها أسئلة من العامه المتخلفين تتعلق بطقوس الصلاة والصوم والحج وغيرها.
المشكلة بالشعوب فشعوب أوروبا بمعظمها فهمت اللعبة وابتعدت عن الطقوس أما شعوبنا فأنها ما زالت غارقة بها وحتى إذا كان القليل منها متعلم فان تجد معظم هذا المتعلم يؤمن بهذه الطقوس الهدامة والمتخلفة
شكرا أستاذنا الكبير دائما انت رائع بما تقدمه لنا


15 - مرحبا
عادل بشير الصاري ( 2012 / 1 / 25 - 17:56 )
أريد أن أعبر عن إعجابي بفكرة الموضوع ، فهو لا شك طريف لأنه يجمع بين أحوال النفس وممارسة الطقس التعبدي ، لكن ليسمح لي الكاتب أن أعلق على بعض جمل وردت في مقالته :
1 ـ ( فشعر المسلم مثلاً مغطى بالعمامة أو الحجاب طول اليوم ، فما معنى أن يمسح الإنسان عليه بالماء أثناء الوضوء ؟ ) .
أنا فهمت مضمون هذه العبارة على وجه الإطلاق والعموم ، بمعنى أن الكاتب في نظره يتصور أن المسلمين يرتدون العمائم والمسلمات يرتدين الأحجبة ، وهنا موطن العجب والاستغراب ، وإذا صح أن الحجاب منتشر بين المسلمات فإن رجال المسلمين لا يرتدون العمائم إلا في بعض المناطق المحصورة كاليمن وعمان وسكان الصحارى مثل الطوارق إلا إذا كان الكاتب يقصد بالعمائم الشماغ أو الطاقية ، ومع هذا فمن خلال المشاهدة فإن رؤوس رجال المسلمين في الغالب حاسرة .
ثم من قال إن المسلمين المعممين والمسلمات المحجبات يمسحون أثناء الوضوء بالماء على عمائمهم وأحجبتهم ؟ إن أحدهم لو توضأ خلع غطاء رأسه سواء أكان عمامة أو شماغا أو طاقية ، ثم مرر أصابعه المبلولة بالماء على الشعر ، ولا يجوز المسح على الرأس أو غيره من الأعضاء إذا كانت ثمة إصابة في العضو يخشى وصول الماء


16 - مرحبا
عادل بشير الصاري ( 2012 / 1 / 25 - 18:03 )
قال الكاتب : جاء الإسلام وأعطى السحر مكانة عالية وزعم محمد أن اليهود سحروه ودفنوا السحر في بئر، مما أدى إلى مرضه. وجاءت آيات قرآنية تقول إن الله أرسل الملكين هاروت وماروت ليعلموا الناس السحر. فانتشرت بين المسلمين طقوس عديدة لتفادي الضرر من العين والسحر، مثل لبس التمائم الرادعة للسحر، ولبس الخرزة الزرقاء أو وضع عين زرقاء على باب الدار. وبذا أرجع الإسلام المؤمنين به إلى عصور ما قبل التاريخ .
هل صحيح أن الإسلام أعطى مكانة عالية للسحر والسحرة ؟ .
ألا يعرف الكاتب موقف الإسلام من السحر ؟
استدل الكاتب على مكانة السحر في الإسلام بأمرين :
الأول : بأن النبي محمد أخبر صحابته أن اليهود سحروه ، ولو أن كل مريض أخبر عن مرضه وترتب عن هذا الخبر شيوع المرض بين الناس ، فمعنى هذا أن الحياة على سطح الأرض ما كان لها أن تبقى إلى يومنا هذا .
الثاني : أن الله أرسل الملكين هاروت وماروت ليعلموا الناس السحر ، والآيات موضعها سورة البقرة وهي مشهورة ، وليس فيها حث على تعلم السحر أو الإشادة بالساحر حتى يزعم الكاتب فيقول بأن الإسلام أعطى مكانة عالية للسحر


17 - مرحبا
عادل بشير الصاري ( 2012 / 1 / 25 - 18:07 )
قال الكاتب
قالوا إن نبيهم قد رأى امرأة تختن طفلةً في المدينة، فقال لها -اختني ولا تُنهكي فإنه أمتع للزوج- وبذا أصبح ختان الإناث جزءاً مكملاً للإسلام يتنافس شيوخ الأزهر في تأييده
السؤال : من قال إن ختان الإنات جزء مكمل للإسلام ؟ وهل كان الإسلام في بدايته ناقصا ثم اكتمل بختان الإنات ؟ .
الختان عادة اجتماعية موروثة من سالف الدهور ، وذكران المسلمين يختنون ، أما نساؤهم فالغالب عليهن لا يختن ، وختانهن شائع في مناطق معينة


18 - تحسين خليل
كامل النجار ( 2012 / 1 / 25 - 18:27 )
شكراً لك على المرور والتعقيب
أنا أقدر أنك مسيحي وتتفق معي في أغلب ما جاء بالمقال. وأنا بما أني لا ديني أجد أن جميع الأديان تتفق على السيطرة على الإنسان ولذلك انتقدها. أما الملائكة الراكبة لو جعلت ليلي نهاراً فسوف أكون من الشاكرين لأني لا أنام كثيراً وأكره الليل والسهاد. بالنسبة للمسلم وركوعه فهو يعتقد أنه حينما يسجد يمج الله الخالق، وسوألي كان لماذا يسجد عدة مرات بدل مرة واحدة. ألا يبين هذا أن رب الإسلام متسلط يحب إذلال عابديه؟
تحياتي لك


19 - ليندا كبرييل
كامل النجار ( 2012 / 1 / 25 - 18:30 )
شكراً لك على المرور والتعقيب
وأنا مثلك ألعب اللوتري منذ أن بدأت في إنكلترا قبل أكثر من عشر سنوات ولم أكسب شيئاً. زوجتي كانت تدعو الله أن يجعلنا نكسب اللوتري ولكن يبدو أن دعواتها تاهت بين المجرات ولم تصل إلى الذات العليا
تحياتي لك


20 - ياسر علي أحمد
كامل النجار ( 2012 / 1 / 25 - 18:32 )
شكراً لك على الزيارة والتعقيب، وأتفق معك أن شعوبنا ما زالت مخدرة بالفتاوى والطقوس وتقبيل الحجر الأسود. ولكن المهم أن الرحلة قد بدأت وسوف تتم إن شاء العقل
تحياتي لك


21 - المقدس في التجربه
رمضان عيسى ( 2012 / 1 / 25 - 18:40 )
الاٍ يمان المقدس في التطبيق يأخذ قوته ليس من العجزعن التفسير فقط بل من قوة الميراث أيضا ، والخطورة في صعوبة التخلي عن الموروثات حتى لو تعارضت مع المعطيات العلمية والتجربة الحياتية والسبب هو أن جملة من الموروثات الفكرية كونت نوعا من الميثولوجيا ووجدت أنصارا من المستفيدين فدافعوا عنها وخصوصا الحكام لأتها تخدم مصالحهم


22 - البرابرة
سرحان ماجد ( 2012 / 1 / 25 - 18:44 )
أحييك دكتور كامل ...جاءنا البرابرة من الشباك في مصر و تونس و غيرهما .. دعنا نطلب من المثقفين أن يشعلوا الشموع لإضاءة العقول ... قرأت في مكان ما تساؤلا عن إدعاء نبي الإسلام أنه جاء ليتمم مكارم الإخلاق و التساؤل هو : كيف له أن يمارس الرق و السبي خاصة إذا علمنا أن هناك من كان يترفع عن السبي في ذلك العهد ... كيف لمن جاء بوحي من الله أن يغيب عنه بشاعة الرق و السبي في حين أن غيره من غير وحي استبشع السبي ؟؟ و لمن يقول إن الرق و السبي كان سائدا فلا يمكن إلغاؤهما ، نقول فما فائدة الدين إذاً ؟ و كيف لمن أقنع البعض و أجبر البعض أن يتخلى عن أعز ما لديه من اعتقاد و تصور ، كيف له ألا يأمر بالغاء الرق و ترك السبي كأحط ممارسات إنسانية ، و قد قال للأرقاء أول دعوته : اتبعوني أجعلكم أنسابا ... هذا إذا سلمنا بما جاء في المصادر و التي دوّن أغلبها بعد أكثر من 150 ... عاما من وفاة النبي ؟؟ أنا شخصيا لدي تحفظات كثيرة على تلك المصادر


23 - عادل بشير الصاري
كامل النجار ( 2012 / 1 / 25 - 18:46 )
شكراً لك على المرور والإسئلة التي طرحتها وسوف أحاول الرد عليها لارغم صغر المكان.
تقول إن شعر السلم في الغالب حاسر. فإذا تحدثنا عن المسلمين الرجال فإن أهل السودان لباسهم الشعبي يتكون من جلباب وعمامة. وجنوب مصر كذلك. وبقية المصريين مع انتشار الصحوة الوهابية فقد لبس أغلبهم الشماخ. وأهل العراق أغلبهم يلبس الشماخ أو الكوفية وكذلك الإيرانيون. ودول الخليج يلبسون الشماخ. فأين هي الغالبية الخاسرة؟ ثم أني لم أقل إنهم يمسحون على العمامة أو الشماخ وإنما قلت مادام الشعر مغطى طول اليوم ولا يتسخ لماذا نمسح عليه بالماء
بالنسبة للسحر فإن الإسلام قد أعطاه مكانة عالية إذ أن رسولهم بدل أن يعزو مرضه إلى المشيئة الإلهية عزاه إلى السحر. فإذاً السحر عامل مهم يؤمن به رسول الإسلام وبالتالي المسلمون. وإذا كان الإسلام لم يعط السحر مكانة عالية لماذا أرسل الله الملكين ليعلموا الناس السحر؟ أما كان الأفضل أن لا يرسلهما ويترك الناس في جهلهم بالسحر؟
يتبع


24 - عادل بشير الصاري تكملة
كامل النجار ( 2012 / 1 / 25 - 18:58 )
تقول: من قال إن ختان الإناث جزء مكمل للإسلام؟ وإليك فتوى الشيخ عطية صقر من الأزهر (الأول : أن الختان سنَّة في حق الرجال والنساء . وذهب إليه مالك في رواية عنه، وأبو حنيفة، ورُوِيَ عنه قوله: واجب وليس بفرض، كما روى عن مالك أنه فرض، وقال به بعض أصحاب الشافعي .
الثاني: أنه واجب في حق الرجال والنساء جميعًا، وهو مذهب الشافعي وكثير من العلماء، كما أنه مُقتضى قول سُحْنون من المالكية . وهو رواية عن الإمام أحمد .
الثالث : أنه واجب في حق الرجال، سنة في حق النساء، وبه قال بعض أصحاب الشافعي، وهو مذهب أحمد
أما من الناحية العددية فإن عدد النساء المختونات يفوق عدد غير المختونات. فالمرأة تُختن في مصر والسودان وموريتانيا والصومال وبعض أجزاء الحبشة والسنغال وبيركينا فاسو وإرتريا وجيبوتي وعند مسلمي كينيا، ومسلمي الكامرون وفي تشاد وشمال نيجيريا


25 - تبارك الله احسن الخالقين
اياد مجيد ( 2012 / 1 / 25 - 19:25 )
الاستاذ كامل النجار المحترم
في محيط الحديث عن ختان الاناث هناك حديث نبوي نصه (كل فرج مكتوب عليه اسم ناكحه ) اكده شيخ الاسلام فرحات المنجي في احدى الفضائيات ولم يشير كونه ممختون او خلاف ذالك وشكرا -


26 - تبارك الله احسن الخالقين
اياد مجيد ( 2012 / 1 / 25 - 19:27 )
الاستاذ كامل النجار المحترم
في محيط الحديث عن ختان الاناث هناك حديث نبوي نصه (كل فرج مكتوب عليه اسم ناكحه ) اكده شيخ الاسلام فرحات المنجي في احدى الفضائيات ولم يشير كونه ممختون او خلاف ذالك وشكرا -


27 - تنقيح الدين
نجيب توما ( 2012 / 1 / 25 - 20:56 )
الاستاذ كامل النجار
تحية طيبة
ينصح برناردشو بتنقيح الدين مرة على الاقل كل سنة..وسلامة موسى في كتابه..الانسان في قمة التطور..يقول الشعوب التي تجمدت بالتقاليد وسيطرت عليها الاديان التي تعلمها ان السعادة في عالم اخر وليست في هذا العالم وان العقيدة الدينية اهم من البترول
نعم خلق الانسان الخرافة لكي تستقر نفسه المضطربة الغير قادرة على فهم الكثير من الحوادث والظواهر..الصحة..المرض..التفاؤل التشاؤم..الحمل الولادة..الظواهر الطبيعيةالاخرى..مع تعقد وتقدم الحياة البشرية برزت الكثير من الاعتقادات والخرافات,وباعتقادي ان اخطرها كان ظهور الاديان..اخر ما تفتق به العقل البشري لحل وتفسير الظواهر بالمروة او بالقوة..فقد قام الدين بجمع كل الخرافات والمعتقدات التي انجبتها البشرية ووحدها في خرافة واحدة وسماها الله هذا الساحر القادر على كل شئ..هذا الظل الثقيل الذي يلازمنا 24 ساعة في كل واردة وشاردة من حياتنا..وارجع الى سلامة موسى الذي يقول
ان الفرخ لا يخرج من البيضة الا بعد ان يكسرها..وكسر الجمود والاخذ بنصيحة برنارد شو يحتاج الى
شجعان..فشكرا لشجاعتك وجراتك


28 - علة العلل في العقل و الملل ؟
سرسبيندار السندي ( 2012 / 1 / 25 - 21:21 )
بداية تحياتي لك عزيزي د. كامل النجار وتعليقي ؟

1 : ليست العلة فيما يعبد البشر ، بقدر ما العلة في الناس التي تفرض على ألأخرين ما تعبد وتنسبه إلى رب العالمين ؟

2 : الطامة ألأكبر هى أن هذا الفكر ألأخير كان المفترض به أن يكون أسمى وأرقى بحكم التطور ، لا أن يكون أكثر تخلفا ورجعية حتى من أديان إنقرضت ، لأنه لم يعمل على تطوير العقل والذات ، لابل عمل العكس تماما بدليل أنه مسخ ما تطور منهما لابل مسخ حتى أرقى القيم والحضارت التي سرى عليها هذا الطاعون ولليوم ، وليس أصدق دليل من الواقع المر والتاريخ المخزي ؟

3 : والحقيقة المفرحة أن من ينادون بأن ألإسلام هو الحل نراهم يتقهقرون في عقولهم وسلوكهم ، بدليل لجؤهم للغدر والمكر والتقية كما كان يفعل ألأولون ، وما لم يخرجو من جلباب رسولهم وغاره لن يستطيعو أن يرو الحقائق المغبرة ؟


29 - تطابقات اساسها الخوف
محمد البدري ( 2012 / 1 / 26 - 04:48 )
فارق كبير بين منهجية المقال وما يقوله د. النجار وبين اسلوب المسلمين بعلمائهم الملتحين. فدراسة الشعوب البدائية والادني تطورا كفيل بكشف العلاقة التطورية منذ نشاة الطوطم انتهاءا بالدين، لكن المسلمين عبر مشايخهم - والمؤمنين عامة - لا يعرفون من العلم والدراسة الميدانية شيئا وبالتالي لا توجد نظرية معرفية عن المادة او المجتمع لديهم مستنبطة من واقع الاشياءن فلا نجد لديهم سوي جماعات كافرة وجماعات مؤمنة أو رجل واحد علي سطح الارض كلها يدعو للايمان !!!! وينقذ البشرية بسفينه بسذاجة منقطعة النظير، وخرافات عن الجبال والصخور كالناقة التي تخرج من صخرة أو شجرة لها ظل مستدام، الي آخر الخرافات التي لا اصل لها بل تنفيها قوانين الفيزياء والبيولوجي. مثل هذه المعارف تغلق العقل فلم يعد المسلم يسأل عن جدوي الوضوء لكنه يمارسه بشكل قهري وسواسي، بل ان تكرار الصلة ايضا وسواس تكراري خوفا من لعنة قد تصيبه شانه شأن القرد لحظة البرق أو الرعد حيث الخوف هو القاسم المشترك بينهما، فهل كراهية علم النفس والانثروبولوجي عند المسلمين لها ما يبررها؟ انه سؤال لن يجيب عليه احد سوي د. كامل الذي له جزيل الشكر والامتنان .


30 - سؤال يجننى
ladeny ( 2012 / 1 / 26 - 07:18 )
استاذى الكبير-هذه ثالث مره احاول التواصل معك --مرتان فى تعقيبين على مقال -هل علينا نقد الاديان علميا-ومره راسلتك مباشره-وسبب اصرارى هو اننى مثلك منذ اكثر من 40 سنه ادرس واتعمق فى الاديان-وانا اساذ او استاذه قلب -لا يهم- لكن المهم اننى بعد اربعين سنه وبعد فهم اعماق معظم الاديان سواء الابراهيميه او الاسيويه وغيرها بعد كل هذا الفهم مازال سؤال واحد لا افهمه ولم اجد له اجابه الا وهو كيف لانسان نصف عاقل ان يؤمن بالدين الاسلامى بالذات-؟كيف تفسر لى اقتناع وايمان علماء مشهود لهم بل عباقره بدين واضح لاغبى الاغبياء انه مجموعه من القص واللزق الغبى غير المتقن؟ انا افهم المسيحى-واعرف منطق الملحد بل واجد المعنى لمن يقدس البقره حتى العباده -كل طقش او دين او مذهب اجد فيه منطقا او معنى او على الاقل كذبه وغباؤه غير واضح لذلك اعذر من يؤمن به اما الاسلام فهو اوضح كذبه فى التاريخ لا يحتاج اى مجهود لتكتشف انه مجموعه من الاكاذيب الواضحه ملأنه دما وقتلا وجنسا ووحشيه وغباء وتخلفا الخ-ثم بعد هذا اجد عالم ذره او استاذ فلك او فيلسوف اجدهم يؤمنون به حتى الموت -اكاد اجن-الا يقراون-الا يفهمون الا يتدبرون الم تصدمهم


31 - استكمال سؤال يجننى
ladeny ( 2012 / 1 / 26 - 07:31 )
الا يتفهمون؟ اجد هذا فاشك فى نفسى وفى عقلى فاعيد دراسه الاسلام لعلى لا افهمه وانا الاستاذه الجامعيه واقرا السنه والقران مرات ومرات فيزيد اقتناعى انه لا يمكن لعاقل ان يؤمن بمثل هذه الوحشيه والغباء والقاذورات-وهكذا ادور فى دوامه عدم القدره على تفسير اقتناع وايمان علماء وفاهمين بالاسلام- سيدى انا لا اتكلم عن الاديان عامه ولا سكولوجيه احتياج الانسان لها-لان هذه فهمتها منذ حداثتى ولكن الذى يجننى انه لا يوجد دين ولا طقس ولا مذهب ولا عقيده بمثل هذا الاسلام فى وضوح كذبه-وهشاشه اساسه ووحشيه مبادئه و ومع ذلك يغزو العالم-ويموت من اجله علماء ودارسون-الايحق لى ان ارجوك لتساعدنى فى فهم هذا اللغز وتنقذنى من التشكك والبلبله--


32 - رمضان عيسى
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 08:29 )
شكراً على المرور ةالتعقيب وأنا أتفق معك في كل ما ذهبت إليه في تعليقك
تحياتي


33 - سرحان ماجد
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 08:35 )
شكراً لك سيد سرحان على الزيارة والتعقيب
في الحقيقة لا يمكن الدفاع عن منظومة الرق في الإسلام خاصة إذا عرفنا أن محمد ألغى الربا بجرة قلم، والربا كان العمود الفقري لاقتصادهم، فكيف لم يتمكن من إلغاء الرق. أنا مثلك اتعجب من رد الإسلاميين أن الرق كان متفشياً ولا يمكن إلغاؤه مرة واحدة. فإذاً لماذا أرسل الله رسولاً ليتمم مكارم الأخلاق إذا كان لا يستطيع منع أحقر ممارسات الإنسان قبل الرسالة
أسئلة محيرة جداً
تحياتي لك


34 - الجهل أول أسباب ديمومة خرافة الدين والمقدس
الحكيم البابلي ( 2012 / 1 / 26 - 08:35 )
شيخنا العزيز الأستاذ كامل النجار
منذ بدايات ظهور الإنسان على الأرض قبل ملايين السنين ، كان أكثر ما يشغل ذهنه هو حقيقة الموت ، لِذا حاول الإنسان بكل ما يملك من ذكاء أن يصل لسر الخلود هرباً من الموت ، لكنه فشل مرة بعد أخرى ، وكانت أولى التجارب التي عرفناها بعد إكتشاف السومريون لنعمة الكتابة ، هي ملحمة كلكامش في بحثه عن الخلود
وكما جاء في مقالكم ، فأسباب خلق الأديان كثيرة ، وفي مقدمتها كان سبب البحث عن إكسير الحياة ومقاومة الموت
ولما يئس البشر من محاولاتهم ، أحدثوا ثقباً في حقيقة أنهم سيفنون يوماً ، فكانت بُدعة الحياة الأخرى والجنة وملكوت السماوات وألخ من الأوهام التي خلقها البشر ليطمئنوا في حياتهم إلى أنهم لن يزولوا ولن يواجهوا الفناء الكلي كما الحيوانات والنباتات
التأريخ يقول لنا عن جنة دلمون السومرية ، والتي سرق فكرتها أحبار وكتبة اليهود فإدعوا جنة عدن ووجود الخالق !، ثم قام الأنبياء التوحيديون بسرقة نفس الفكرة وبنوا عليها جناتهم المعروفة اليوم في الديانة المسيحية والإسلامية وغيرها

واحدة من أكبر تعثرات البشر أنهم لا يقرأون غير السفاسف ، لهذا لا يعرف ملايين منهم أصل دياناتهم
تحياتي


35 - إياد مجيد
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 08:38 )
شكراً لك على المرور ةالتعقيب
الحديث صحيح كما يقول الأزهر وكما تقول كتب الحديث. ولكن المحير في الأمر أننا لا نرى هذه الأسماء على الفرج، فلماذا كتبها الله إذا كنا لا نراها؟ هل كتبها لتذكره إذا نسي؟ وكيف يكتب الأسماء على فرج مختون ختان فرعوني وقد قطعت الخاتة كل الأشفار والبظر؟ (الله ورسوله أعلم) كما يقولون
تحياتي


36 - نجيب توما
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 08:41 )
شكراً لك سيد نجيب على اتحافنا بما قاله برنارد شو وسلامة موسى. فعلاً الفرخ لا يخرج من البيضة إلا بعد أن يكسرها. عسانا نستطيع كسر تلك البيضة التي احتوتنا لقرون عديدة
تحياتي لك


37 - س السندي
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 08:46 )
شكراً لك على المرور والتعقيب
سُنة التطور تفرض أن يكون آخر دين أحسن من الأديان التي سبقته، ولكن في حالة الإسلام قد انعكس الأمر، فالمسيحية أكثر رحمة وتقدماً من الإسلام. وقوانين حمورابي أكثر تقدماً من دين محمد. وهذا يثبت أنه ليس من عند إله في السماء، وقد عرفت ذلك عائشه وضحكت عندما قال محمد (اللهم اغفر لعائشة) . تحياتي لك


38 - محمد البدري
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 08:51 )
شكراً أستاذ محمد البدري على الزيارة الكريمة والتعقيب. المسلمون بطبعهم، ولهشاشة دينهم الذي يخافون عليه من شخص ارتد عنه، يخافون من الحقيقة. ولذلك تمنع السعودية علماء الحفريات من التنقيب في السعودية ومنعت اليمن العلماء من دراسة المصحف المكتشف في سقف مسجد في صنعاء لأنهم يخافون مما قد تكشفه الحفريات أو المصحف الآخر من حقائق قد تنسف دينهم من إصوله. والحقيقة صادمة في أغلب الأحيان ولكن كشفها مبكراً خير من التهرب منها لأن الحقيقة لابد أن تظهر في يةم من الأيام
تحياتي


39 - سؤال الى الاستاذي الكبير
ديار ستار عثمان كركوكي ( 2012 / 1 / 26 - 08:57 )
تحية طيبة استاذنا الكبير ومقالة رائعة .. وجميل جدا انك بدئت ترد على تعليقات الاخرين ..عندي طلب واتمنى ان تجيبني عليه لماذا يعتقد المسلم ان الاديان كانت كلها كانت اسلام بمعنى ان اهل بابل ونسنوى قبل 5000 عام كانوا مسلمين ..لماذا يعتقدون ان اللة خلق الدين الاسلامي فقط ولا وجود لشئ لاي دين او حتى ان وجد فهو تحريف ..من ادم والى محمد ...ولك مني جزيل الشكر


40 - ladeny
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 09:02 )
شكراً أستاذه لا ديني. يسعدني مرورك الكريم والتعقيب
في الحقيقة هناك مثل يقول (القلم لا يزيل البلم) أي الغباء. فليس كل متعلم مثقف. وكل المتعلمين الذين يؤمنون بالأديان إنما يدفعهم الخوف من جهنم إلى ذلك. والتعليم في الصغر كالنقش في الحجر لا يُمحا بسرعة. آباؤهم أدلجوهم وخوفوهم من عذاب القبر ونار جهنم التي لا تمتليء أبداً
في واحدة من الحلقات القادمة سوف أقدم بعض الإحصاءات عن المتعلمين والتدين. حتى في الغرب هناك متعلمون يؤمنون بالأديان. ولكن إذا أخذنا الحائزين على جائزة نوبل في العلوم الطبيعية والرياضيات لا نكاد نجد أي مؤمن بينهم باستثاء البرادعي
تحياتي لك


41 - الحكيم البابلي
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 09:04 )
أشكرك على زيارتك الكريمة وتعقيبك الجميل
نحن أمة إقرأ التي لا تقرأ، ولله في خلقه شؤون، كما يقولون
أتفق معك في كل ما قلته
تحياتي لك


42 - الدين يا
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 26 - 09:19 )
ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون .ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم .حتى الكفر لا بد من تبريره ليستطيع الانسان التعايش مع نفسه عجبت لهذه العقول التي تسمح للاستاذ النجاروامثاله ان يتلاعبوابها بهذه البساطة.لو فكر استاذكم ومن نقل عنهم قليلا لما ضل هذا الضلال الكبير . هو يقول
قبل أن تبدأ الأديان عند الإنسان البدائي تعلم الإنسان بعد أن استقر في مجموعات صغيرة أن يقوم ببعض الطقوس التي تساعده على التغلب على الخوف من المجهول
كلام مرسل وملقى على عواهنه ولا دليل عليه غير اثبات جهل قائله
كيف تعلم ان يقوم ببعض الطقوس يا نجار هل من وحي عقله ام من وحي حيوانيته ام من وحي ما خلق وجبل عليه ولكل متعلم لا بد من معلم يا دكتو فمن الذي علم الانسان البدائي ذلك . والله ان الانسان ليشفق على عقول تتشبث بهذا الضلال وتعتبره حرية وتقدم وهو في الحقيقة ليس اكثر من بهيمية يريدونها للانسان المتفرد بطبيعته المكرم من ربه عن بقية المخلوقات التي تشاركه العبودية لله بطريقة تتفق مع تكوينها المختلف عن اللانسان مشكلة اصحاب التفسير المادي للوجود انهم اول من يكفر به
يتبع


43 - يا دكتور
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 26 - 09:42 )
اسمع يا دكتور لقول رب المسلمين ماذا يقول
أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً
هل فكراحدكم يوما بما تعنيه هذه الاية الكريمة .لقد شرع رسول الاسلام للمسلمين ان اذا ارادوا ذبح الحيوان ان يسموا الله ويحدوا حديدتهم الخ
لقد قام فريق من الاطباء في جامعة دمشق باجراء تجارب على سلوك الحيوانات عند ذبحها واقتصرت التجربة على الغنم والبقر .يقول التقرير ان الحيوانات التي كنا نريد ذبحهااذا سمينا الله عليها اتت طائعة غير خائفة وكانت كمية الدماء المتدفقة منها اكبر من كمية الدماء المتدفقة من الحيوانات التي لم نكن نسمي عليها وكانت التي لم نسمي عليها عندما تدرك انها ذاهبة للذبح فكنا نرى منها مقاومة شديدة
التقرير طويل اتمنى ممن عنده اهتمام ان يراجعه يقول الدكتور يومها فقط فهمت معنى قول الله في الاية .هل المعنى واضح ام نفسر لكم يا سيادة الدكتور
مشكلتكم انكم تحملون العقل فوق طاقته وتسيرون به في متاهات مظلمة لا يستطيع ادراكها لهذا السبب تصبح الانعام عندما تؤدي المهمة التي خلقت لاجلها خير من الانسان الظالم لنفسه المتبع لهواه


44 - الدين يا
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 26 - 10:26 )
علمنا ان الحيوان عند المسلمين يكون افضل من الانسان المكرم بالعقل والعلم وبالدليل عندما يؤدي الحيوان المهمة التي خلق لاجلها ويتنكب الانسان عن اداء تلك المهمة.الذين يريدون تفسير العبادات ماديا هم مؤجرون لعقولهم لان اكثر العبادات توقيفية ايه يعني توقيفية يا عقلاء . يعني انكم لن تفهموا الغائية منها الا بشكل نسبي يجد فيه كل اهل زمان ما يصلح لفهمهم الدين ليس معلبات.نحن طبعا المسلمين نربأ بالانسان ان يجعل من نفسه بهيمة لاهم له غير ان يملء بطنه ويشبع غرائزه وهذا غاية في الاحتقار للانسان. يريد اصحاب العقائد المادية النزول بالانسان الى مستوى البهيمة في الفهم وليس في اداء المهمة ليتملصوا من المهمة المكلفين بها وهنا تصفعهم الاية الكريمة على وجوههم.أم حسبتم أنما خلقناكم عبثاًً وأنكم إلينا لا ترجعون .المسلمون اخبرهم ربهم عندما قال ولقد كرمنا بني ادم .اكيد الدكتور النجار يعلم سبب التكريم وسبب التكريم هو يا دكتو مناط التكليف فمن يرى عدم تكليفه فلا يستحق التكريم لانه اهدر قيمة عقله عندما وضع هذا العقل على طريق مظلمة بغير نور يهتدي به فلم يرى له من فضل على الحيوان فعاش كاحد حيوانات الارض
الاماني الطيبة


45 - الحكايات الإيمانية العجيبة
سرحان ماجد ( 2012 / 1 / 26 - 10:32 )
قرأت ما كتبه ابو احمد1 و استميح الدكتور النجار أن أسجل بضع كلمات .: اكتشف علماء في جامعة حلب و جامعة القاهرة و كل الجامعات أن الغنم إذا سمعت اسم الله فإن ضربات قلبها تتزايد و ترقد مستسلمة للذبح و هي تشعر بالسرور و حتى أنها لا تشعر بالألم و قد رأيت خروفا رقد و مد رقبته ليذبحه صاحبه لأنه سمع اسم الله و الغريب في الأمر أنه كان مبتسما ، و حكى لي من أثق به أنه قرأ بحثا لمجموعة من العلماء الغربيين أنهم توصلوا إلا أن بعض الغنم تصلي الصلوات الخمس بصورة سرية حتى لا يراها رجال المخابرات ، لكن علماء الغرب لنجاستهم يخبئون مثل هذه الأبحاث المهمة حتى لا يقبل أبناؤهم على الإسلام ... حكى لي صاحبي ذلك و كان يبكي حتى احمرّت عيناه و لا حول و لا قوة إلا بالله


46 - هل اخطأ الله في الصناعة
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 26 - 11:14 )
عزيزي الدكتور كامل النجار كالعادة دراسة رائعة ومتكاملة وفعلا عملية الختان للذكر واجبة على كل طفل في عائلة المسلم او اليهودي بل وحتى على الانسان الكبير لو اسلم لنتساءل هل اخطأ الله في الصنعة وخلق قطعة لحمية زائدة وطلب ازالتها ولن يقبل يهوديته او اسلامه الا اذا ازالها سؤال ؟؟؟؟؟؟


47 - سرحان الى متى
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 26 - 11:35 )
تحياتي للاستاذ سرحان
واضح ان المبرمج لم يترك للعقل من دور او مكان اسلوب حضرتك اقل من ان ننزل لمستواه مع اعتذاري مسبقا لاصحاب العقول فنحن نقول هذه شمس فتقول حضرتك لا
هي جبل يخاطبنا يا سرحان الماديون بالعلم وعندما نقول ان العلم اثبت فعليك ان تطالب بالدليل لا ات تتعامل بعقل الخروف مع ما تسمع وهل العلم فقط لتثبت من خلاله ما يوافق تخلفك العقلي ولا يحق للاخرين الكلام فيه لانهم غير علميين حسب مقاييسك عجيب امركم ايها الماديين فانت يا استاذ سرحان تضع نفسك موضع للاستهزاء . نقول بحوث علمية وتفهمها حضرتك بعقل الخروف فماذا عساني ان افعل للخرفان
تمنياتي للقطيع براع عاقل


48 - لا اقتناع
ladeny ( 2012 / 1 / 26 - 11:36 )
الان رجعت من المستشفى-اسرعت لعلى اجد منك ردا- فرحت وقرات - ولكن سامحنى ان اقول لك ان ردك لم يشبعنى -لم يريحنى -لم يجيب على سؤالى-كان ردا تقليديا سمعته كثيرا- -وتوقعت الاعمق والادق من استاذ ابحر اكثر من الكل فى اعماق المسلمين- نفس الخطأ ياسيدى انك تخلط بين اى دين والدين الاسلامى بالذات وهذا كان سؤالى- لان اى مذهب او دين او عقيده لها منطق وبها ما يمكن ان يخدع معتنقيها- انا لادينى(ه) لكن اؤمن بالله الخالق-ووجدت اننى ممكن ان انتمى للهندوس او البوذيين اقتنع بمبدأ وفكر من ينكر الله تماما بل واحترم فيه العقل والتفكير والامانه مع النفس والشجاعه -افهم منطق المسيحى - واجد معنى فى كل طقوس القبائل الافريقيه واتفهمها لكن لا اجد فى الاسلام الا كل ما هو مضحك وواضح الغباء-الذى يحيرنى هو مدى وضوح الاسلام فهو لا يكذب ولا يتجمل-هكذا علنا اقتلوا قاتلوا-انكحوا ناكحوا -انهبوا اسلبوا-اغزوا احتلوا ---وبعد هذا يؤمن به الباز و زويل وزغلول و و محفوظ-ويسلم تلاف من اوربا وامريكا ويدخلون فى دين الله افواجا-ويسلم شاب انجليزى ويذهب ليموت فى افغانستان حيترك اهله ورغده وماله حبا فى الله ورسوله-وتترك الامريكيه كل م


49 - استكمال عدم الاقتناع برد الاستاذ
ladeny ( 2012 / 1 / 26 - 11:54 )
وتترك الشابه الامريكيه كل متع الحياه لتسلم وتتنقب وتضحى بحريتها وسعادتها وتعيش جاريه منتقبه وسط جوارى زوجها كل هذا وهى راضيه تتمتم بالحمد لله على نعمه الاسلام لانه وهبها ان ترى زوجها فى الجنه يضاجع مائه حوريه وهى تجلس فى خيمتها تتفرج وتنتظر دورها-- لا ياسيدى سامحنى انا لا اسأ عن الاديان ولا سيكولوجيه الانسشان ولكن اسال اى شئ فى الاسلام يقنع كل هؤلاء بترك بلادهم وراحتهم وحريتهم ليعيشوا عبيدا او يموتوا دفاعا عنه؟ اى قوه اقناع فيه لا اعرفا ولا اراها انا تعطى كل هذه الجاذبيه لاكبر بالونه اكاذيب فى التاريخ؟ هل انا غبى؟ هل يجب ان اتعمق اكثر فى دراسه الاسلام لاكتشف ما فيه من قوه جاذبيه؟ هل كل من يسلم او تلك التى تسلم هل كلهم عميان اغبياء لايرون ولا يفهمون ما فهمته ووضح لى من اول قراءه للقران ناهيك عن ماسى السنه؟ هل فهمتنى؟.اسف ياسيدى انت لم تجيبنى ولم تريحنى-ولكن واضح ان استغرابى وسؤالى لا اجابه عليها-ولابد ان فى الاسلام بالذات سرا لم ندركه نحن يجعله قويا-جذابا-مقنعا حتى للاوربى والامريكى لدرجه الموت من اجله-لو عرفت السر ياستاذى اجبنى-؟؟ شكرا-اسف-سلام


50 - ابو احمد
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 26 - 12:18 )
السيد ابو احمد يبدو ان الابحاث الاسلامية لاتجري الابشكل سري داخل المختبرات الاسلامية في البلدان الاسلامية او المختبرات العالمية الوهمية ولا يعلن عن نتائجها الا في المواقع الاسلامية او هيئات الاعجاز العلمي العلمي الاسلامية ولم نسمع ان مثل تلك الابحاث تم توثيقها واقرارها عالميا تعودنا ان نسمع هذه الحواديث...ثبت علميا...قالت دراسة....يا رجل حتى ارمسترونغ اول رجل فضاء امريكي اسلم...لانه ...سمع الاذان على سطح القمر...علما انه يلبس خوذة محكمة الاغلاق حتى لا يتسرب الاكسجين...وكذلك القمر لايحتوي على الهواء الذي ينقل الصوت وبدون هواء لا ينتقل الصوت معلومات صف سادس ابتدائي فلا عجب بالبحث الاسلامي العتيد ان يذكر ان البقر والغنم تحب ان تذبح وتمدد منسجمة ومرتاحة البال وبغاية السعادة لتذبح عندما تسمع بسم الله الرحمن الرحيم الله اكبر


51 - أستاذنا العزيز الدكتور كامل النجار
ليندا كبرييل ( 2012 / 1 / 26 - 13:39 )
أرجو أن تتفضل بقراءة رسالة أرسلتها لحضرتك لم أجدها مناسبة لنشرها هنا كما أظن ، أتمنى أن تكون وصلتك وشكراً


52 - ladeny
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 26 - 13:45 )
عزيزيتي الاستاذة انا كذلك مثلك لاديني واعتقد ان السؤال المثار يستحق الدراسة والتفسير ولن اعطي وجهة نظر فيما يخص العلماء من المسلمين الذين بداخلهم موروث ثقافي اسلامي بل اريد تحديدا بالاجانب الذين يعتنقون الاسلام انا اعتقد ان هذه الظاهرة لاتعبر عن قوة اقناع الدين الاسلامي بل على حالة الضعف الانساني وملله من الرتابة في حياته ومحاولة للتمرد على هذا الواقع بايجاد بديل يشعره انه اعاد اليه حالة التوازن ونجد ان جميع من اسلم لا يعرف عن الاسلام سوى الوضوء والصلاة والصيام والنساء يضعن منديل هذا هو الاسلام عندهم لكن لا يعرفون شيئ مثلا عن الزيجات المتعددة لمحمد لا يعرفون ان الدين يجيز العبودية لايعرفون بشكل عام مساوئ الدين التي نتحدث عنها نحن ولو تمكنوا من الاطلاع الكامل على القرأن وعلى السنة والاحاديث لما دخلوا فيه وعموما تأتي معلومات عن الذين يعتنقون الدين ولكن لاتأتي معلومات هل استمر هؤلاء الالتزام بهذا الدين عزيزتي المسلمون المليار ونصف المليار غالبيتهم لاتلتزم بالدين كما يطلب الاسلام بل حسب مقايسه هم خارجون عنه بممارساتهم ولكم مني الاحترام والتقدير


53 - تعقيب
عبدالغني زيدان ( 2012 / 1 / 26 - 13:58 )
تحياتي لك استاذ كامل بحكم انني مسلم ان اناقشك بتهكمك على عباداتنا في الاسلام
اولا دراستك لا تعتبر علمية لكونك لم تقف ولا وقفة علمية تحليلية في البداية قفزة بالهواء ولتلقي عن كاهلك عملية تطور الانسان وقلت لنا ظهر الانسان الذكي كيف تقول هذا وانت رجل علم اخي الفاضل اولا الانسان البدائي لماذا مارس الطقوس اتدري بان طقوسه عليما تؤكد على وجود الله سبحانه وتعالى انظر معي الانسان القديم اقرب منك ومني الى الطبيعة وتربطه بها علاقة عائلية بشكل عميق جدا ادى الى انه رفع من وجودها المادي الى مستوى الاهي ( اله الشمس المطر الخ ..)
لماذا هذا اليس لانه علم بان الطبيعة اقوى منه وان ظواهرها اقوى منه وبحكم تطوره واستعلاءه على الطبيعة واستخدامه لها (استخدام الشجر للبناء واللباس )علم تماما بان هنلك قوى غيبيه تفوقه وتفوق تلك الطبيعة من القوة وهو الله سبحانه وتعالى
استاذ كامل اعترض في ردك رقم 41 ادعائك بانك من امة اقرأ
ملاحظة كيف تدعي بانه لم يكن هنالك انبياء لدى الانسان القديم وعلميا قدرو متى حدث الطوفان غرق الارض كاملة وهو زمن نوح عليه السلام احد الانبياء ونسل البشرية الثاني بدأ به وباولاده الثلاثة


54 - ديار ستار عثمان كركوكي
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 14:03 )
شكراً لك على الزيارة والتعقيب
فهلوة شيوخ الإسلام ليس لها حدود. في البداية كانوا يقولون لنا إن كل الأديان محرفة والإسلام هو الصحيح. ولما كثر عليهم النقد أتوا بفكرة أن كل الأديان دين واحد والمسيحية واليهودية عبارة عن شرائع من نفس الدين الواحد. وبالطبع لابد أن يكون هذا الدين الواحد هو الإسلام. فالله طلع لا يفهم وأرسل موسى أولاً باليهودية ثم أرسل عيسى بالمسيحية وبعدها تذكر أن الدين عند الله الإسلام فأرسل محمد بالإسلام. مجرد قصص جدات فلا عليك منهم. القرآن يقول (ومن يبتغ غير القرآن ديناً فلن يقبل منه) ثم يقول لمحمد قاتل أهل الكتاب حتى يدخلوا الإسلام. فكيف يدخلون الإسلام وهم أصلاً مسلمين حسب مقولة رجال الدين؟
تحياتي لك


55 - حكيم فارس
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 14:09 )
شكراً على المرور والتعقيب
الله يبدو أنه صانع فاشل. خلق للمرأة بظراً ثم قال محمد اقطعوه، وخلق للرجل غلفة فجاء إبراهيم ومن بعده موسى ثم محمد وقالوا الله يقول اقطعوها. ولكن يبدو أن الله نسي أن يخبر عيسى لأن المسيحيين لا يختنون. نيلسون مانديلا ليس مسلماً ومع ذلك كل قبيلته تختن الصبيان، فهل استعار الله هذه العادة من القبائل الإفريقية أم أنه أرسل رسولاً سرياً لإفريقيا فأخبرهم أن يختنوا الصبيان. لقد احترنا مع الشيوخ المعممين
تحياتي


56 - على سيرة الذوبان في الحلقة الجاي
عبدالغني زيدان ( 2012 / 1 / 26 - 14:09 )
استاذ كامل استبق الاحداث واشجعك على عدم ذكر الذوبان في المجتمعات انا الزمك بمصطلح علماني عدمي لكون كلامك يدور في هذا المجال وانا ارى بان اكبر الة يمكنها اذابة ليس فقط الافراد بل الجماعات هي الة العلمانية العدمية والانسان الضائع اللا مركز له يلزم بدخول في خانة الانسان العدمي
ارجو منك ان كنت تود الطرح باسلوب علمي اتباع فكر هيجل او اي مفكر تحليلي له المهم ان يكون علميا مع اني ما بدي اعاتبك واحكيلك انو هدفك ذم الدين الاسلامي كي
لا تظلمنا نحن المسلمون ولله الحمد
ملاحظة حافظ على اقتباس افكارك وتحليلها من عالم الحيوان ومناطق الفرج لدى الانسان


57 - ladeny
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 14:18 )
هوني عليك سيدتي. ليس هناك أي سر في الإسلام. الإنكليز يقولون
money talks
قبل الطفرة البترولية السعودية لم نسمع عن إنكليزي أو أوربي أسلم. مع تدفق البترودولار وبناء المساجد ومدارس تحفيظ القرآن في أوربا أصبح الشباب الباكستاني يتصيد الشباب الإنكليزي والأوربي الذين لا عنوان لهم ولا سكن وينامون على الأرصفة، فيأخذهم الباكستانيون إلى المساجد ويغدون عليهم المال والطعام ثم تبدأ عملية غسيل الدماغ فيسلم هؤلاء الجهلة وبعضهم يفجر نفسه. آخر شاب إنكليزي حاول تفجير نفسه في مدينة ليست في أحد المطاعم كان مريضاً نفسياً، وربما كان من الغباء بحيث لم يستطع تفجير القنبلة وانتهى بحرق رجليه. والميدان الآخر الذي ينشطون فيه هو السجون. وبما أن السود هم أكثر الناس في السجون، وأغلبهم فقراء، يزورهم الباكستانيون في السجون ويوزعون عليهم الطعام والسجائر والمال ثم المصحاف المجانية التي طُبعت في السعودية. وبعد أن يخرج أحدهم من السجن يجد عائلة مسلمة في انتظاره لتحتفي به وتحتضنه، فيسلم نتيجة هذا الخداع ثم يغسلون دماغه ويصبح انتحاري يتبع


58 - ladeny
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 14:27 )
بالنسبة إلى البنات الأوربيات فعوائلهم لا تصرف عليهم بعد سن الثامنة عشر فتضطر البنت إلى العمل إذا لم تدخل الجامعة. ودخل الواحدة منهن بسيط ولا يكفي الاجار والأكل. فإذا تعرفت على شاب مسلم باكستاني أو عربي فيقوم بالصرف عليها وشراء الهدايا ويردد في مسامعها أنه يحبها فتصدقه، وبالتدريج يدخلها في الإسلام كما فعل الشاب الفلسطيني في الثمانينات من القرن الماضي عندما أقنع صديقته أن تسلم وبعد أن حبلت منه أخبرها أنه يريد أن يسافر معها إلى فلسطين لتزور عائلته. ويوم السفر دس قنبلة في حقيبتها وكانت مسافرة على الخطوط الإسرائلية، وأخبرها أنه مضطر أن يتا×ر عن الرحلة لسبب طاريء وسوف يلحق بها بعد يوم واحد. ولحسن حظها وحظ بقية الركاب، اكتشف الإسرائيليون القنبلة في حقيبتها قبل أن تركب الطائرة. وما زال الفلسطيني في السجن وهي ارتدت عن الإسلام
بالنسبة لزويل والبرادعي فكما قلت في ردي السابق إن الخوف من عذاب جهنم والأدلجة التي حدثت لهم في الصغر يصعب الخلاص منها. أنا شخصياً كنت في جماعة الإخوان المسلمين حتى أكملت الجامعة ووجدت صعوبة بالغة في الخلاص من الإسلام لأن عامل الخوف كان يسيطر


59 - ladeny
كامل النجار ( 2012 / 1 / 26 - 14:32 )
على كل عقلي. ولكن بالتدريج تخلصت من الخوف بعد أن قرأت الفلسفة وبكتب الأديان الأخرى واقتنعت أن الإسلام أسوأ دين يمكن أن يعتنقه بشر
المكسلمون يبالغون في أعهداد الأوربيين الذين دخلوا الإسلام، فهم قد زعموا أن أرمسترنج قد أسلم ثم قالوا عن ميشيل عفلق بعد أن مات إنه كان قد اسلم على فراش الموت. ويخبرونا أن الأوربيين يدخلون في دين الله أفواجاً، أنا أعيش في إنكلترا منذ الثمانينات ولم أسمع أو أرى أي إنكليزي أسلم
تحياتي وأرجو أن أكون قد اجبت على سؤالك


60 - الى كامل العجان
دنخا بولص ( 2012 / 1 / 26 - 14:34 )
دكتور تقول في مقالتك ما نصه ....

الذين كانوا يزعمون مقدرتهم على الاتصال بالسماء والتنبوء بالمستقبل. و كان في مقدورهم كذلك أن يشفوا المريض الذي تقمصته الأرواح الشريرة . هل هي اشارة الى يسوع المسيح وهل هي محاولة خحولة للعودة الى ما كنت عليه في سابق ايامك وهل نفهم انك كنت على خطأ طيلة الفترة السابقة شكرا


61 - الى لا ديني
يوسف روفا ( 2012 / 1 / 26 - 14:59 )
هذا قولك/ هل يجب ان اتعمق اكثر فى دراسه الاسلام لاكتشف ما فيه من قوه جاذبيه؟
ألم تسمع بالتعبير التالي:ان الدين هوعكاز للمعاق ولـ ضعفاء القلب والعقل.
قال د.كامل ان التعليم هو الترياق antidote الوحيد للدين- والبرهان هو تقدم الدول الغربية وتخلف العرب!!كفى تلقين الأطفال خزعبلات غبية غيبية.
ما الفرق بين صلاة الجماعة والتنويم المغناطيسي اليست هي حالة ذهنية هادئة ومسترخية, ففي هذه الحاله يكون الذهن قابل بشكل كبير للأقتراحات والإيحاءات.
سؤال للمؤمن/ كم عدد الملائكة الذين يستطيعون الرقص على رأس دبوس؟
تحياتي للجميع


62 - عبد الغني زيدان
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 26 - 15:37 )
السيد عبد الغني لقد وجدت هياكل بشرية للانسان القديم عمرها بضع مئات الالاف من السنين واقدم ما اكتشف هيكل عمره حوالي مليون سنة ولكن جرت تبدلات على هذه الهياكل وحدث تطور بالجمجمة اما ما تقوله الاديان ان عمر الانسان بعمر نوح وادم وطبقا لاعمار الانبياء حسب ما ورد من نصوص دينية هذا يعطي عمر للانسان لا يتجاوز عشرة الاف سنة ولنقل حتى عشرين الف وهذا مخالف لما اكتشف اما اذا كانت على طريقة زغلول النجار يقول ...ثبت علميا...ويمشي خلاص كذبة اصبحت مكشوفة لتقل لنا سيدي اين ثبت علميا ومن اثبت علميا واين نشر بشرط ان لا تكون مواقع اسلامية لانها لاثقة بها انظر زغلول النجار كيف يكذب بان شركة سويسرية انتجت ادوية من بول البعير اسمها سيرن اتحداك واتحدى كل الاسلاميين ان يذكروا لنا موقع الشركة الالكتروني ان وجدت هكذا شركة واليكم رابط كذبة زغلول النجار عميد الاعجاز العلمي
http://www.youtube.com/watch?v=AKh7YVcyS0w


63 - كلمونا باسمائكم الحقيقية يا دكتور
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 26 - 17:24 )
شكرا للاستاذ دنخا فقد ارانا الشخصية الحقيقة للدكتور نجار
ايها اللا ديني انتبه لنفسك ولا تكن كالببغاء . ليس عيبا ان يتيه الانسان باحثا عن الحقيقة لكن كل العيب ان يصبح ببغاء يردد صفير الاخرين
نعم هناك تسائل كبير لا بد ان يطرحه العاقل على نفسه ما هي قوة الاسلام التي تشد علماء وعقلاء العالم ومنهم من اعتنقه وامن به ومنهم من شهد بعظمته وتفرده بهذه العظمة وقد يكون كثيرين ممن لم يشهروا اسلامهم قد اسلموا سرا فعلا ومنعتهم ظروفهم واوضاعهم الاجتماعية من اشهار اسلامهم .يشهد ماركس لرسول الاسلام شهادة من عاقل لعظيم .برناردشو العظيم اقرا شهادته بمحمد .الفيلسوف برتراند راسل يقول ان ا خلاق محمداعطت معنى للوجود
الأديب الروسي ليو تولستوي قال -لا يوجد نبي حظي باحترام أعدائه سوى النبي محمد مما جعل الكثرة من الأعداء يدخلون الإسلا
القائمة تطول اذا كنت تحب ان أأتي لك بالاف العلماء والعقلاء وقارنهم بهؤلاء النكرات الذين يناطحون الجبال ولن يعودوا بغير تكسير رؤوسهم ارحم نسفك ايها اللاديني وحاول ان تقرا بعقلك وليس كمن تراهم يقراؤون باحقادهم حتى انهم يغيرون اسمائهم ليكذبوا على امثالك بانهم كانوا مسلمين


64 - ابو احمد
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 26 - 18:05 )
سيد ابو احمد يبدو انك تختلط عندك الامور هل اذا قال شخص ان محمد كان شخصية عظيمة معناها انه يؤمن بان محمد رسول والقرأن منزل من عند الله وكل الامثلة التي ذكرتها لم يقل اي منهم انه مؤمن بمحمد رسول الله هل لك ان تعطينا اسماء عشر علماء بمعنى علماء وليس كتاب ونعفيك من ذكر الالاف نحن نعلم ان بعض الكتاب الغربيين لا يتجاوز عددهم عدد الاصابع كتبوا مدحا بمحمد والاسلام ولكنهم مع ذلك لم يعلنوا اسلامهم هل تعرف لماذا لانها كانت مدفوعة الاجر من البترودولار


65 - اذا كنت رجلا فكن صدوقا
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 26 - 18:15 )
الدكتور النجار يقول ان انتشار الاسلام في اوربا سببه الطفرة البترولية
طيب قل لي يا دكتور عن هؤلاء كم قبضوا وعلى اي الارصفة ناموا برايك حتى اسلموا او شهدوا للاسلام بالحق ولمحمد بالعظمة
كارل ماركس
تولستوي
برناردشوا
برتراند راسل
شبرك النمساوي
توماس كارليل
غوتة الالماني
ارنست رينان
مايكل هارت
جيمس جينز
هيلر
ايرنبرج
لامارتين
هاينز كونج عالم اللاهوت
كيث مور عالم الاجنة
هؤلاء الرجال يا دكتور نجار كانوا عظماء اقوامهم ومن اشهرعقلاء العالم
اين تضع نفسك منهم حاول ان تتعلم منهم الاسلوب في الكلام عن محمد سيد الخلق ا


66 - اذا كنت رجلا فكن صدوقا
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 26 - 18:30 )
الدكتور النجار يقول ان انتشار الاسلام في اوربا سببه الطفرة البترولية
طيب قل لي يا دكتور عن هؤلاء كم قبضوا وعلى اي الارصفة ناموا ولماذا اسلموا او شهدوا للاسلام بالحق ولمحمد بالعظمة
كارل ماركس
تولستوي
برناردشوا
برتراند راسل
شبرك النمساوي
توماس كارليل
غوتة الالماني
ارنست رينان
مايكل هارت
جيمس جينز
هيلر
ايرنبرج
لامارتين
هاينز كونج عالم اللاهوت
كيث مور عالم الاجنة
هؤلاء الرجال يا دكتور نجارعظماء اقوامهم ومن اشهرعقلاء العالم ومفكريه
اين تضع نفسك منهم حاول ان تتعلم منهم الاسلوب الراقي في الكلام عن محمد سيد الخلق
اتعجب من انسان يملئه الحقد ويدعي العلم ان يملك هذه الجرأة ليقول عن خير انسان عرفته البشرية كلاما لم يقله احد من العقلاء ابدا انها امراض نفسية تكمن وراءهذه الاحقاد العلم والعلماء يا دكتور نجار لا يتكلمون بهذه اللهجة ابدا انك تهين نفسك وتحتقر العلم والعلماء محمد لا يحتاج لشهادتك فقد شهد له ربه وعقلاء البشرية وعلمائها بانه الكمال البشري وانه قمة الاخلاق والخير والحب على هذه الارض ان لا تحب الناس ليس مبررا لتحقد عليهم ولتنفث سمومك في المرضى لتنتقم للظلام من النور وللشر من الخير


67 - ابو احمد
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 26 - 18:49 )
سيد ابو احمد يبدو انك تنقل من المواقع الاسلامية وتكتب ولم تقرأ لهؤلاء وانا اتحداك ان تذكر لنا في اي كتاب لكارل ماركس تحدث عن محمد


68 - اخي الحبيب حكيم فارس
ديار ستار عثمان كركوكي ( 2012 / 1 / 26 - 20:03 )
اتعرف من هو ابو احمد .......انه ابو صابر سلامة شومان ...فجدالك عقيم لقد تخفى تحت اسم جديد
اخي الكريم ابو احمد عفوا سلامة شومان محاولاتك عقيمة ..حتى غاندي قال تعلمت من الحسين ان اكون مظلوما فانتصر ولكنه لم يسلم او يبدل دينه ...ابو احمد او سلامة شومان هؤلاء الذين ذكرتهم كلهم ان لم يكن اغلبهم ناكرين للدين فكيف بهم يؤمنون بالاسلام ...كنت اصدق كل ما كنت تقوله لو لا اقحامك لشخصية كارل ماركس عندها عرفت انك سلامة ابو صابر ..ارجوك انا لازلت اصدق فيما تقول ولكن اتني بكتاب واحد او حتى العنوان يدعي فيه احد من هؤلاء انهم تركوا افكارهم والتي تنير العالم اليوم ودخلوا الى الظلام الا وهو الاسلام ..وانا انتظر العنوان ان كنت فعلا صادقا ورجلا يا ابو احمد وارجوك لا تدخل في نقاشات وجدالات ومهاترات طلبي وسؤالي واضح اعطني كتاب ولا يهمك لغة الكتاب ولكن قل لي اين يوجد تفاصيل اسلام هؤلاء الاشخاص


69 - الاخ العزيز ديار ستار
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 26 - 20:55 )
الاخ العزيز ديا ستار المحترم انا اعرف ان العديد من الاسماء هي لشخص واحد انا لااهتم باي اسم يكتب المهم ان نفضح زيف ادعاءهم لقد ضللوا البسطاء بهذا الاسلوب..قالت دراسة...ثبت علميا..قال العلماء..دون ان يذكروا اين تمت تلك الدراسات ومن قام بها واين نشرت وهل تم اعتمادها علميا ..الى ذلك من الامور الضرورية لاعطاء مصداقية للمعلومةكلها اكاذيب لانهم يعرفون للاسف ان الاغلبية لاتتابع حقيقة ما يقولون لكن مع وجود الانترنت بدأت منظومة اكاذيبهم تتعرى ولك مني اجمل التحيات والمودة


70 - خراف كافرة وخراف مؤمنة
جبريلأ ( 2012 / 1 / 26 - 20:57 )
السيد أبو احمد أجاب على أسئلة كثيرة ملحة بحديثه عن الخراف التي تأتي طائعة للذبح ولاتهرب من مصيرها وكميات الدم التي تنزل منها والتي تفوق كميات الدم المراقة من غيرها..لو أستطعت نشر هذا البحث في إحدى المجلات العالميه العلميه فربما تفيد البشريه بهذا الإكتشاف الخطير جدا .. أيضاً هذا الإكتشاف الذي قام به -علماء سوريين-قد يفسر لنا كثير من الظواهر الأخرى مثل ذهاب المؤمن لتفجير نفسه وهو راضي كالخروف أو البقرة وربما هو أيضاً ينزف منه دم أكثر..

بالمناسبة يا سيد أبو أحمد قبل عدة أسابيع أنهى مجموعة من العلماء الغربيين فترة الإختبار التي إستمرت لخمسة أشهر في مكان تشابه ظروفه ظروف كوكب المريخ إستعداداً لذهابهم في أول رحلة إلى المريخ.. قارن بين تجاربك المضحكة التي يجريها من تسميهم علماء وبين عمل العلماء الحقيقين الذين يجتهدون لترك هذا الكوكب لك ولأمثالك من أصحاب العقول المضروبة لتجرو فيه تجاربكم المُضحكة عن رحمة شريعتكم في قطع الأعناق وقص أعضاء الأطفال.. المصيبة أنك على سخافة ما تطرح تتهم الأخرين بقصور العقل فهل هناك عقل أكثر قصوراً من عقل يقول أن في سوريا علماء..أعانك الله على عقلك


71 - مازال التساؤل موجودا
ladeny ( 2012 / 1 / 26 - 21:06 )
وماذا سيدى عن نساء امريكيات يتخلين بكل حريه عن حياتهن ومرحهن وعائلاتهن ويسلمن -ويقلعن عن الخمر ويتنقبن ويعيشون راضيات تحت العبوديه المره من حجاب الى نقاب ومن قتال ومن حريه الى الاغلال-ماذا اقول عن قوه قدرته على تغيير من يؤمن به-ولئلا يفهمنى ابو احمد خطأ اقول انه تغيير خارجى مظهرى الى الاحسن-ولكن حقيقيا وداخليا الى الاسوأ كثيرا-فيصلى ويؤمن بقتل من يجرؤ على المساس بدينه ويصبخ القتل عنده عباده يثاب عليعا- وتتحجب ثم تؤمن انها ان لم تخضع لرغبات زوجها الجنسيه ستبات وكل ملائكه السماء لا شغل لهم الا ان يتفرغوا للعنتها لانها لا تطيق مضاجعه رجل لا تحبه ولا تحترمه- يا ابو احمد انا مشكلتى الكبرى اننى اقرا الاسلام بعقلى واتدبر القران لا اقراه كببغاء فاكتشف كل مره انه خليط غبى غير متجانس من الكلمات المسجعه المرصوصه رصا وكلها ماخوذه بغباء شديد من التوراه والانجيل-لدرجه اننى اتحدى اى مسلم لو جاء لى بمبدأ حقيقى واحد غير موجود من قبل الاسلام-واتحدى اننى قادر ان ارد بكلمات التوراه والانجيل عن اى مبدأ او حقيقه مفيده للبشريه (انه لفى كتب الاولين -يا ابو احمد) لم يات الاسلام بحقيقه او مبدا اوشئ جديد نهائ-


72 - كلامك فقط للاستفزازواللعب
عبدالغني زيدان ( 2012 / 1 / 26 - 21:23 )
يارجل انسالي قصة توح علما انو علمء اثار الغرب هم من حكو بهيك مجال لكونك بتعرف احنا العرب ما بنهتم بهيك شي اكلنا ولبسنا ما بنصنعو تنروح ندور ع عمر نوح اصل البشرية حتى طريقة تهربك من هالفكرة غير ناجحة
المهم سؤالي وهو جوهر موضوع للاستاذ كامل ولحضرتكم هو لماذا استخدم الانسان القديم المرتبط بالطبيعة طقوس معينة وكيف اتى هذا الانسان الذكي الذي ذكره الاستاذ كامل
لو اتاكد بانكم من اصحاب المرجعيات ك مرجع ديني او منطق معين او حتى عقلاني لكتشفتم بان هذا الموضوع فقط لضرب الاسلام لكونكم لم تردو على جوهر الموضوع طيب افضل من نقد الديانات هو هيجل وبحث في كل المجلات في السيكيولوجيا التي تخص الديانات ولم يقفز بالهواء كما انتم ارجوكم اتبعوا اسلوبا علميا لا استفزازيا بعدين حاس الاستاذ كامل خجلان شوي روح راجع كتابات هيجل او نتشيه واتبع مبدأ لناقشك


73 - --------
Ali Aabdullah ( 2012 / 1 / 26 - 22:01 )
مقال قوي بحق ونتمنى منك يا دكتور أن تكثف من كتابة هذه المقالات بعد طول انقطاع.


74 - برتراند رسل
علي رضا ( 2012 / 1 / 26 - 22:13 )
للاخ ابو احمد شئ جميل منك ان تعترف بان برتراند رسل من
عظماء اقوامهم ومن اشهرعقلاء العالم
لذلك استمع لهذا العظم بالسانه كيف رفض خالق سيد الخلق وهو بعمر الثامن عشر فكيف تصدق الدجالين الذين يلصقون اكاذيب سخيفه بحق رجال عظام امثال برتراند رسول او كما شاهدة حديثا على ال يو تيوب بان ستيفن هوكن يتحول الى مسلم لذلك يا عزيزي ابو احمد حاول ان تتاكد من المعلومات التي تستقيها قبل التطبيل بها.
شاهد المقابله مع برتراند رسل
http://www.youtube.com/watch?v=2aPOMUTr1qw
شاهد
Stephen Hawking has accepted Islam and become a Muslim.

http://www.youtube.com/watch?
v=GhMcwnYl8AA&feature=player_embedded


75 - شكراً لأسرة الحوار
جبريلأ ( 2012 / 1 / 26 - 22:44 )
شكراً للسادة في إدارة الحوار على إعادة نشر تعليقي الذي سبق حذفه, ونثمن جهود إدارة هذا الموقع المتميز في التواصل مع قراء الموقع عبر هذه الخدمة الجديدة التي تتيح لصاحب التعليق الذي يتم حذفه مراجعة إدارة الموقع وطلب أعادة تقييم تعليقه
هذه الخدمة الجديدة تدل على مدى إهتمام الموقع بما ينشره القراء وحرصها على تمكنهم من إبداء رأيهم بما لا يخالف الضوابط التي يضعها الموق
.شكراً لكم مجدداً ونتمى لكم مزيد من التقدم والازدهار


76 - ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 27 - 00:15 )
لن ارد هنا الا على اللاديني
.يجب ان تعلم اولا ان نصرانيةبولص لا علاقة لها بالمسيح وما جاء به والنصرانية تعاليم لاهوتية ليس فيها شريعة وغير صالحة ليعيش الانسان من خلال تعاليمها وهي تحترم قيصر اكثر مما تحترم الرب
اليهودية اذا كنت تؤمن بان الكتاب كله من عند الله فيؤسفني ان اقول لك انه كتاب فحش وزنى محارم وقتل وغدر وافتراء على انبياء الله .عجيبة انسان يزعم انه يقرا القران ولا يرى فيه افضليةعن المسمى بالكتاب المقدس هذا لا يقوله الا من ترك عقله هدية لامثال الدكتور النجار يلعب به بحدوثات اخر الليل
لا غرابة طبعا ان تجد بعض التشابه في بعض الاحكام بين كتاب اليهود والقران لان المصدر واحد لكن القران اكمل واوضح ويخاطب البشرية بينما العهد القديم موجه لليهود فقط ولو ادركت هذه الحقيقة لعلمت ان العهدين القديم والجديد يخاطبون اليهود فقط بينما القران موجه للبشرية جميعها اليهود ينظرون لمن سواهم من الشعوب كالكلاب
اما الاسلام فيرى البشر اخوة . لوكان هناك عقل لكفته هذه دليلا على افضلية الاسلام ولكن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب .لا تحاول ان تفسر سبب اسلام العلماء والعقلاء والبسطاء في اوربا اسالهم افضل


77 - ديار ستار عثمان كركوكي
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 27 - 01:02 )
والله لست الاخ شومان كما تظن حضرتك
احكم بنفسك
ماركس .إذا ماقيست قيمة الرجال بجليل أعمالهم كان محمد من أعظم من عرفهم التاريخ كتاب .حضارة العرب . صفحة 115

برناردشو الإنكليزي .ان العالم احوج مايكون الى رجل في تفكير محمد له مؤلف أسماه -محمد-
مايكل هارت
( في كتابه - مائة رجل من التاريخ -
إن اختياري محمداً، ليكون الأول في أهم وأعظم رجال التاريخ ، قد يدهش القراء ، ولكنه الرجل الوحيد في التاريخ كله الذي نجح أعلى نجاح على المستويين : الديني والدنيوي

ول ديورانت
في كتاب - قصة الحضارة
- إن محمدا صلى الله عليه وسلم كان من أعظم عظماء التاريخ

لمفكر الفرنسي لامارتين
كتاب تاريخ تركيا الجزء الثاني، صفحة 276-277
- إذا كانت الضوابط التي نقيس بها عبقرية الإنسان هي سمو الغاية والنتائج المذهلة لذلك رغم قلة الوسيلة، فمن ذا الذي يجرؤ أن يقارن أيا من عظماء التاريخ الحديث بالنبي محمد
كتاب شمس الدين تسطع على الغرب - للكاتبة سيغريد هونكه ، يقول جوتة
- إننا أهل أوربا بجميع مفاهيمنا لم نصل بعد إلى ما وصل إليه محمد ، وسوف لا يتقدم عليه أحد
لو يتسع المكان لاتيتك بعشرات الاقوال لعقلاء من العالم


78 - جبريلا .ديار ستار . اللاديني .حكيم فارس
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 27 - 01:52 )
لن اخاطبك بنفس مستوى خطابك يا سيد جبريلا
والى اللاديني انظر الى الدين الذي لا تستطيع ان ترى بينه وبين العهدين من فرق
والمحترم ديار ستار اقول ان بعض الظن اثم ولحكيم فارس مااجملك لو اوتيت الحكمة
الاحكام المسبقة صفة اهل الجهل . لكن هذا لن يقلل من ارادة الخير التي نتمناها لحضراتكم وان نكون سببا في هدايتكم لما فيه سعادتكم في الدنيا والاخرة فقد خلقنا الله لنتعارف ونتعاون على البر والتقوى لذلك ساقدم لحضراتك جهدا لثلاثين طبيبا عالما متختصصا لا اظن السيد جبريلا له عقل افضل من عقولهم ولا اظنهم يجرؤون على الكذب واسمائهم تنشر فوق هذا البحث العلمي فهم ليسوا اطفالا ولا يقبلون ان يسيؤوا لمكانتهم العلمية
هذه اشارة قد تكون البداية للتعرف على الله والخلاص من الكفر اذا توفر الصدق مع النفس قد تغيركلمة مسارحياة الانسان العاقل فيرفض ان يحيا كالحيوان لا هم له غير بطنه وفرجه التقدم المادي في الغرب لا يعني ان الغرب حضاري فحضارة التراب ان لم تنظمها قيم الروح فستكون عذابات للبشرية ولاهلها
لقد وضع فينا الخالق كل امكانيات التعرف عليه بشرط الصدق مع النفس
http://rchss.com/ar/article.php?id=74


79 - الاخ علي رضا
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 27 - 02:27 )
تحيتي لحضرتك استاذ علي
النبلاء واظن ان الفيلسوف برتراند روسل منهم لا يستطيعون الكذب لان الكذب اسوء
سلوك يسيء لكرامة الانسان . وكرام النفوس يفضلون الموت على الكذب
لقد كان ابو سفيان كافرا لم يسلم بعد وكان محمد يدعوا للاسلام حينها وذاع صيته وتصادف ان ابا سفيان كان في تجارة له في بلاد الروم وكان صديقا لقيصر واجتمع به فسال قيصر ابا سفيان عن رسول الله عدة اسئلة وكان يجيبه بصدق فقال له قيصر في النهاية لو كان عندي لغسلت رجليه . فسال رفاق ابو سفيان لماذا لم تكذب عليه فقال اردت لكنني خفت اذا كذبت ان تعير العرب احفادي . وراسل لا يمنع عدم ايمانه ان يقول في رسول الله كلمة حق لست ادري وجه الغرابة هل لا نستطيع ان نفهم عدم التوافق الا مقرونا بالسيف
والكره والحقد كما نلاحظ للاسف اليس كذلك يا حكيم مع من يختلف معنا فيسفه عقولنا وقد يكون صبياصغيرا لم يبلغ الحلم بعد .اخي اصحاب الهمم العالية يؤدون الشهادة بصدق ولو كان فيها انصاف لمن لا يتفقون معه فكريا ونحن المسلمين امرنا ربنا عندما قال ..يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله . ولا يجرمنكم شنأن قوم على ان لا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى


80 - هل يجب ان نعتقد؟
أديب خان ( 2012 / 1 / 27 - 04:26 )
بصراحة ما اعجبني في هذا الموضوع هو كثرة المداخلات و تنوعها بين من يؤمنون و من لا يؤمنون ،لكنني أتاسف لخروج بعض الردود عن التوازن و لجوءها الى السخرية و الهزأ مما يعتقده الآخرون لكن لا بأس قد نستفيد من اخطاءنا في المستقبل
ما أردت أن أضيفه على حضرتكم هو خلاصة بحث معمق أجريته ذات ليلة على مسودة كان السؤال الجوهري فيه هو ببساطة :لماذا نعتقد و هل يجب ان نعتقد ؟و ما الضرورة الجوهرية للإعتقاد ، بغض النظر عن نوع المذهب أو الدين المعتقد فيه
و كانت نتائج البحث كالآتي
1_ لماذا يلجا الوعي البشري للإعتقاد:وجدت ان مسيرة الوعي نحو النضج و التشكل هي من تلح على الإعتقاد ، فالوعي يمر عبر مرحلة تتميز بالضعف و القصور عن تمثل الواقع البيئي و الإجتماعي على ما هو عليه في الحقيقة فيحتمي بالتمثيلات الأسطورية ، بمعني التخييلية و ليست الخرافية و بعد النضج العقلي و تكاثف الخبرات العقلية يكون قد فات الأوان عند الأغلبية لأن هذه التخييلات قد أصبحت مستبطنة في شكل مشروع إعتقادي صلب له دعم و سند واسع من الوسط الإجتماعي بحيث يكون المشروع الإعتقادي مبلور هندسيا بحيث يجيب عن كل الأسئلة التي تخص العالم المخفي يتبع .


81 - يا ابواحمد
محمد البدري ( 2012 / 1 / 27 - 04:38 )
كارل ماركس
تولستوي
برناردشوا
برتراند راسل
شبرك النمساوي
توماس كارليل
غوتة الالماني
ارنست رينان
مايكل هارت
جيمس جينز
هيلر
ايرنبرج
لامارتين
هاينز كونج عالم اللاهوت
كيث مور عالم الاجنة

هل اسلم كل هؤلاء بعد كتابتهم لما يبهج المسلمين عن نبيهم؟ لكن اليس غريبا ان يظل المسلمين علي اسلامهم وهم لم يفحصوا الاسلام أو النبي فحصا دقيقا كهؤلاء المذكورين في القائمة بينما من فحصوه وكتبوا ما تقوله لم يسلموا؟ كيف تفسر هذه المعادلة الغير متوازنه وغير منطقية؟


82 - ladeni
كامل النجار ( 2012 / 1 / 27 - 04:44 )
السيدة لاديني
كتبت رد مطول عن النساء اللاتي يدخلن الإسلام ولكن المشرف على التعليقات حذف التعقيب لسبب ما
أرجو أن ترسلي لي إيميل على عنواني الخاص
[email protected]
حتى أرسل لك التعقيب


83 - هل يجب ان نعتقد؟
أديب خان ( 2012 / 1 / 27 - 06:40 )
بينما غير المؤمن يرفض الصيغ الإعتقاديةو تفسيراتها للعالم لأن وعيه مشدود أساسا للعالم كما هو مشاهد و محسوس،فيكون وعيه متجاوز للمخاوف التي تنتج نتيجة التأمل الكثيف في العالم المخفي و رموزه المتجلى فيها،لا يلجأ لإستبطان الصيغ الإعتقادية و منظومتها التفسيرية للعالم الباطن لأنه لا ينتج طبيعيا أية أسئلة تخص هذا العالم، أما المؤمن فهو متامل بإستمرار في هذا العالم و مأخوذ بالتخييلات الكثيفة المنتجة ضمن منظومة الإعتقاد المحبوكة بدقة،في النص المقدس و النصوص المنجزة عليه،لذلك فذهن المؤمن كثير الإستفهام حول العوالم المجهولة كالموت عالم ما بعد الموت ، الحقيقة المطلقة ، الله ، الملكوت ،هذه الرموز و غيرها كثير تشغل ذهن المؤمن منذ الصغر و تنمو معه و تتجذر فيه و من ثم تصبح نفسه أسيرة الأحوال و الأهوال، مأخوذة برهبة و رغبة لا حدود لها مشتغلة على العالم الباطن و إستفهاماته اكثر بكثير من عالم الظاهر و تجلياته .
إذا فكل معتقد يستبطن الرموز الدينية و الطقوس و الإعتقادات الغيبية و فق محور داخلي باطني له تماسكه العقلاني الخاص به و لا شان له بتفسيرات اهل الظاهر الحسي و مقولاتهم فيه . يتبع


84 - هل يجب ان نعتقد
أديب خان ( 2012 / 1 / 27 - 06:58 )
و اهل الإعتقاد ينشطرون الى شطرين
قسم و هم القلة قد تمكنوا من تجاوز التخييلات الكثيفة المتراكمة في الضمير الديني الجمعي و بذلك يكونوا قد عقلنوا الى حد بعيد الفكر الديني و ذلك بعقلنة التصورات و الصيغ الإعتقادية و تخييلاتها الكثيفة و بالتالي موضعتها منطقيا بحيث يمكن تمييز الأولويات في الإعتقاد ، أي فرز لمستويات المديونية إتجاه العالم الباطن، و إختصارها في مبدأين :المديونية للمطلق المخفي و الذي لا يمكن إلإحاطة به، و الذي إليه ينسب الأمر و الخلق و سر الوجود ، و مديونية إتجاه المؤسس للدين و الجماعة المؤمنة التي نصرته و حفظت مضمون الدين.أما القسم الثاني من المعتقدين فهم يعجزون عن مفصلة الرموز و الصيغ الإعتقادية و فق محور متماسك عقليا و منطقيا و يجعلون للتخييلات عن عالم ما بعد الموت هي مضمون الإعتقاد و بهذا يثيرون سخرية غير المؤمنين .
و القاسم المشترك بين جميع المعتقدين هوالشعور الحار و الكثيف بالمديونية للعالم الباطن و الرموز الدينية الكبري التي يتجلى فيها.و بذاك تنشغل طاقتهم الذهنية و السلوكية.يتبع


85 - هل يجب ان نعتقد؟
أديب خان ( 2012 / 1 / 27 - 07:23 )
كيف تنشا هذه المديونية في ذهن المعتقد؟، نعود للوراء و نجري لملايين السنين في الماضي السحيق حيث كانت خمرة الإنسان تعاني اولى تخلقاتها ،فالنمط الحالي للإنسان يمثل ببساطة النمط الأعلى أي الشكل الحي الأكثر تطورا و نضجا ، و إذا كان قدر الحياة ان يتوقف تطورها عنده ، فقد اخذ العقل البشري على عاتقه مسؤولية مواصلة التطور ، أي مواصلة تفعيل اشكال الحياة و تشجرها بإستمرار و بصيغ مختلفة عن نموها السابق و ذلك بإبتداع الحياة الحضرية و المدن العملاقة و الحياة الإجتماعية و تعقيدلتها الكثيرة ،هذا النجاح الباهر لمشروع الحياة ينتج داخل الذهن المتامل في سيرورته اشكالا مختلفة من الإعتقاد و التصورات ، فاما غير المؤمن فلا يشعر بأية مديونية إتجاه نهر الحياة المتدفق و ينظر إليه كما انه فعل عشواءي اصم لا يستحق إستبطانه شعوريا و إنما يجب النظر الى الأمام فقط عن طريق إستبطان مشروع الحياة الحاضرة أي اللحظة المعاشة فقط و تفعيلها بإستمرار،وترك عالم الأمس و عالم الغد البعيد على السواء و طرحهما كلية من الشعور ،أما المؤمنون فهم يرون انه لا يجوز التنكر لنهر الحياة السابق عن الوعي البشري لأنه كان يمثل الحاضن الممتاز يتبع


86 - محمد البدري التعليق 81
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 27 - 15:46 )
لماذ لا تستطيع حضرتك ان تفهم انا لا يهمني اسلموا ام لم يسلموا الذي يهمني هو هل قالوا ما ينسب اليهم ام لم يقولوا حضرتك مش فاهم ان هناك اناس كرام النفوس لا يكذبون ولو لم يؤمنوا اتمنى انتعالج نفسك ممايحاءقلبك من كره وحقد على من يخالفك
تحياتي لك


87 - الاخ ابو احمد
علي رضا ( 2012 / 1 / 27 - 15:50 )
الاخ ابو احمد انا لم اقل بان برتراند رسل كذب ولكن كنت اقصد كلمن نقل عن رسل بانه امتدح محمد وبدون اثباتات موثوقه فهو كاذب ويبتغي غسل ععقول الناس البسطاء .. لذلك يا ابو احمد ارجوك ان لا تنظر لهذه الامور بنظار عاطفي خالي من اي منطق معقول .. دمت بخير


88 - خزعبلات
ملحد حر ( 2012 / 1 / 27 - 16:17 )
ما الديانات الا ممارسات عفا عنها الزمن وما تمسك الناس بها الا بسبب الجهل والخوف او الرعب الذي يمارسه رجال الدين


89 - سؤال لابو أحمد
محمد البدري ( 2012 / 1 / 27 - 20:19 )
ساحاول ان افهم حسب فهم ابو أحمد 86. فلأن الاديان تطلب إنصياع الناس لها، ولن نعيد علي مسامع القراء الحاح ما في القرآن علي لسان ابراهيم ونوح ... الخ دراويش الاسلام جميعا الي حد التوعد بنار جهنم لو لم يفعلوا فان يصل أحد الي قناعة بان دين ما و نبي ما له كل هذه المحامد يصبح علينا ان نتعجب كيف لا يعتنقه طبقا لقناعاته. ذلك هو السؤال المنطقي الذي يريد أبو أحمد ان اعالج نفسي مما سببه له من ازعاج وليس لما لم يستشعر هو ما فيه من منطقية. تجاهل ابو احمد لمنطق الاديان هو الذي يحتاج لعلاج للشفاء منه. لكن الاكثر الما هو كيف تاتي كل هذه الخزعبلات في الدين الحنيف ولا يكتشفه أحد من معتنقيه رغم حفظهم وتكراراهم للنصوص الخزعبلاتية، بينما العقللاء من المفكرين في قائمة ابو احمد اكتشفوا عدم وجود خزعبلات لكنهم اكتشفوا عظمة النبي. فهل اكتشفوا قدرته علي تنظيم بشر علي اسس سياسية للاستيلاء بالعنف علي جزيرة العرب بكليتها أم الحديث بعقلانية عن الكون؟


90 - المنطق و الدين
خالد ( 2012 / 3 / 6 - 17:30 )
المنطق و الدين لن يجتمعا البتة، فكل واحد مضاد للآخر ... الأول مع العقل و التمعن .. اما الثاني فهو مع ذم التفكر و احتقاره ... كلام مثل الله يعلم و أنتم لا تعلمون فاسئلوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون .... كلها وسائل للتلاعب بالحقائق .. و بواقعنا الحالي سنحيا أزمة يجب أن لا تدوم و أن تقاوم ... و نذكر كهنة الديانات كيفما كانت ... سنوات الخداع و الوهم لن تدوم للأبد ,, فتاريخكم الآن مدون و ان تلاعبتم بما سبق ... فلن تمحوا ما يؤرخ لكم حاليا ... وسيتوجب عليكم اما ... الموافقة بتواجدنا ... او اجباركم على قبولنا ... فنحن نحب تواجدكم بجوارنا حضورا ليس سيادة ...فكلنا هوموسابيانس

اخر الافلام

.. ما دلالات إعلان أنصار الله ضرب أهداف إسرائيلية بالتعاون مع ا


.. أنصار الله والمقاومة الإسلامية في العراق يعلنان تنفيذ عملية




.. وفاة مسن صائم داخل المسجد كان ينتظر صلاة الجنازة


.. آشور : العَظَمَةُ إلى أقصاها - ج2




.. عاجل | يحيى سريع: نفذنا عمليتين مع المقاومة الإسلامية العراق