الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سيكلوجية الأديان 2-3

كامل النجار

2012 / 1 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يقول علماء سيكلوجية الأديان إن الخدمة الرئيسية التي يقدمها الدين للإنسان هي محاولة الإجابة على السؤال: ما معنى الحياة وما الهدف منها؟ والإجابة على هذا السؤال تقع ضمن محاور علم النفس الثلاثة، وهي cognition, motivation, social life أي الإدراك و التحفيز والحياة الاجتماعية. وحاجة الإنسان للإدراك أو الإلمام بما حوله وموقعه من العالم حوله كانت قد شغلت الإنسان منذ عشرات الآلاف من السنين. وقد حاول الإنسان البدائي فهم الحياة وإدراك أسرارها عن طريق خلق ميثولوجيا خيالية تتكون من قوى ميتافيزيقية غير مرئية إليه، ألبسها صفاته الجسدية وجعلها آلهة في السماء، خلقت العالم والإنسان. ولما كانت هذه الآلهة تحمل نفس صفات الإنسان الذي خلقها، فقد كانت تتشاجر وتتآمر على بعضها البعض ويقتل الخيرون منها الشريرين حتى يخلصوا العالم من شرورهم. ثم جاءت الأديان الإبراهيمية وسرقت هذه الميثولوجيا وطورتها وجعلت الخالق إلهاً واحداً متغطرساً يفعل ما يشاء، ولا يُسأل عما يفعل. وقد خلق هذا الإله المتغطرس شعباً يهودياً هو شعبه المفضل، وجعل بقية الناس the gentiles (الأميون) خدماً لهم. ثم جاءت المسيحية وعمت جميع العالم المعروف وقتها باستثناء الصين وأقاصي آسيا. المسيحية في البدء جعلت الناس كلهم أبناء الله وأوصتهم بحب أعدائهم وأن الله خلقهم ليكونوا فاضلين ولكي يساعد يعضهم بعضاً. ولكن بعد البداية المعقولة للمسيحية، دخل الإمبراطور قسطنطين مسرح الأحداث وأدخل السياسة في الدين بجعله المسيحية الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية. والسياسة إذا دخلت الدين أفسدته كما يفسد الدين السياسة. فقد انحاز الإمبراطور إلى أفكار الأسقف أليكساندر وتلميذه أناستاسيس ضد آريوس، وبذا بدأ مفهوم الأقانيم الثلاثة في المسيحية وانشقت الكنيسة إلى أرثودوكس وكاثوليك. وتشعبت آراء الكنيسة ولم تعد وصاياها تحل مشكلة الإنسان الأساسية، ألا وهي عملية الإدراك ومعنى الحياة. فظل الإنسان يبحث عن هذه الإجابة. وعندما كتب القس ريك وارن Rick Warren في عام 2002 كتاب the purpose-driven life بلغت مبيعات ذلك الكتاب أكبر رقم بعد مبيعات الإنجيل (كتاب سيكلوجية الأديان ص 13). فالناس في العالم الغربي، وبعد أكثر من ألفي عام من بدء المسيحية ما زالوا متعطشين إلى إدراك معنى الحياة ودورهم فيها. بالنسبة للإسلام فالأمر كان في غاية البساطة (وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدونِ). ولهذا السبب لا يزعج المسلم نفسه بالتفكير في مغزى الحياة، ولا يكتب شيوخ الإسلام كتباً عن مغزى الحياة، فهي بالنسبة لهم دار فناء لا هدف لها غير تحضير الإنسان إلى الحياة الأبدية في جنة الحور العين. فهل الأديان أفادتنا في المحور الأول، محور الإدراك؟
منذ بدء التاريخ وحتى نهاية القرن الثامن عشر لم يتقدم إدراك الإنسان تحت المظلة الدينية إلا خطوات قليلة متعثرة، تخللتها حروب عديدة باسم ذلك الإله المتغطرس. وعندما يعجز الإنسان مثلاً عن فهم لماذا أعطاه الله طفلاً جميلاً ذكياً أحبه كل الحب، وفجأة أصابه الله بمرض لا شفاء منه ومات الطفل بينما جدته التي بلغت المائة عام من عمرها وخرّفت ما زالت عائشة، يجيبه رجال الدين بأن الله يعمل بطرق خفية God works in mysterious ways. وطبعاً مثل هذه الإجابة لا تقدم ولا تؤخر في فهم المصيبة. ولكن في العقود الثلاثة الأخيرة طفر بنا العلم طفرات جبارة في طريق فهم كيفية نشأة الكون وما سوف يؤول إليه مستقبله. وترك لنا العلم موضوع معنى الحياة ليقرره كل إنسان بنفسه، سواء أراد أن تكون حياته منذورة لحماية البيئة أو لنشر السلام بين شعوب الأرض، أو أن ينذر حياته للإجرام وقتل الآخرين. ولهذا يقول الفيلسوف شارلز تيلور Charles Taylor في كتابه Secular age 2007 (لا حاجة للإنسان إلى اللجوء إلى قوى ميتافيزيقية خارجية ليعرف معنى الحياة، وإنما عليه أن يعثر على ذلك من داخل نفسه التي هي جزء من الطبيعة.)
بالنسبة للمحور الثاني وهو التحفيز أي motivation فالأديان للأسف فعلت العكس وثبطت من همم الباحثين عن الحقيقة ومعنى الحياة. فموقف الكنيسة الكاثوليكية من العلماء والفلاسفة في قرون ما قبل التنوير موقف لا يشرف أحداً، وقد اضطر البابا يوحنا بولس الثاني أن يعتذر من العلماء لما أصابهم وأصاب العلم بسبب موقف الكنيسة منهم. وللأسف ما زالت الكنيسة الكاثوليكية تقف في طريق العلم في أشياء مثل محاربة داء فقد المناعة المكتسب AIDS . فمثلاً يقول الكاردينال الفونسو لوبيز، رئيس مجلس الفاتيكان لشؤون الأسرة (إن الواقيات الذكورية بها ثقوب ميكروسكوبية وضعتها الشركات المصنعة سراً حتى يتسرب منها الفيروس ويقضي على المؤمنين) (God is not great, Christopher Hitchens) ص 45. فأين التحفيز هنا لتحسين حياة العائلة الكاثوليكية الفقيرة التي تئن تحت وطأة الفقر وتزايد عدد الأطفال ومرض الايدز؟ ولم يكن الكاردينال في الفاتيكان هو الوحيد الذي قال بذلك. فالكاردينال أوبادو برافو من نيكاراجوا، وكبير أساقفة كينيا، والكاردينال عمانيويل وامالا من يوغندا، كلهم قالوا للمؤمنين إن الواقي الذكري ينقل الايدز (نفس المصدر ص 46). ولم نرَ الكنيسة الكاثوليكية تفعل شيئاً لتحفز مئات الآلاف من أطفال الشوارع في المكسيك ليتعلموا أو يفعلوا شيئاً يُحسن من أوضاعهم ويجلهم يفهمون دورهم في الحياة.
أما الإسلام فلم يأت بأي آية في قرآن يتألف من أكثر من ستة آلاف آية تحفز المؤمنين ليتعلموا أو يصنّعوا شيئاً، واكتفى بنصيحتهم أن يتأملوا في مخلوقات الله وفي آياته وفي الجبال والبحار. وأضاف الفقهاء مقولتهم الشهيرة (تأملوا في مخلوقات الله ولا تتأملوا في ذاته). والحديث الوحيد الذي يذكر العلم هو (اطلبوا العلم ولو في الصين) والمقصود بالعلم هنا هو علم القرآن والشريعة. حتى السؤال الذي هو مفتاح العلم قد منعه القرآن (لا تسألوا عن أشياء إن تُبدَ لكم تسؤكم). وبالنسبة للتحفيز على العمل أو العلم فقد حث فقهاء الإسلام على قيام الليل وقراءة القرآن وحفظه وسياقة الناس إلى المساجد بالعصا كما يفعل موظفو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، وتوأمها الجديد في تونس. فإن كان الإسلام قد حفّز على العلم والعمل، فتحفيزه قد وقع على آذان صماء إذ أن حاضر المسلمين لا يكشف لنا غير الأمية والجهل والاكتفاء باستهلاك منتجات الغرب. أما أمراض الايدز والتهاب الكبد الوبائي فهي عقاب من الله للمسلمين الذين تخلوا عن دينهم. وموقف الإسلام من العلماء والفلاسفة لا يختلف عن موقف الكنيسة الكاثوليكية، فقد أحرقوا العلماء وصلبوا بعضهم وأحرقوا كتبهم، ثم قالوا لنا: اطلبوا العلم ولو في الصين
ونأتي الآن إلى المحور الثالث، وهو الحياة الاجتماعية. ركزت الأديان كلها على المرآة في موضوع الحياة الاجتماعية كون المرأة هي الأضعف جسدياً وبالتالي يمكن السيطرة عليها جسدياً وعقلياً. فرضت اليهودية على المرأة الحجاب وجعلتها نجسة وأقل من الرجل، وطلب يهوه من اليهود أن ينذروا أول طفل ذكر له إذ لم تكن له حاجة إلى البنات، كما قال إله القرآن (أله البنات ولهم البنون). ويطلب التلمود من اليهودي عندما يصلي الصبح أن يقول (الحمد لله الذي لم يخلقني امرأة) (المصدر السابق ص 54). وتبعت المسيحية اليهودية في عزل المرأة ومنعها من ممارسة منصب القسيس أو القيام بأي وظيفة دينية غير وظيفة الراهبة التي كانت تعمل قابلة للتوليد في أغلب البلاد المسيحية. وجاء الإسلام بثالثة الأثافي وجعل المرأة كلها عورة وناقصة عقل ودين. ونتيجةً لهذا الفكر الديني أصبح نصف المجتمعات معطلاً لا ينتج غير الأطفال.
الطقوس القديمة في القبائل البدائية كانت مهمتها الأساسية صهر الفرد في قبيلته أو عشيرته وتقوية ارتباطه بها، والتركيز على اختلاف تلك القبيلة عن غيرها. وتبنى رجالات الدين نفس الأيدولوجية وانقسمت كل ديانة إلى عدة طوائف يركّز كل منها على إبراز النقاط التي تفصلهم عن الآخر، والتشديد على أنهم الفرقة الوحيدة الناجية ومن خالفهم لا يتبع وصايا الإله الصحيحة. في خطاب من شهود يهوه المسيحية إلى فرقة إخوة بليموث، يقولون لهم (نحن الطاهرون والقلائل الذين اختارهم الله، وكل البقية ملعونون. فهناك أمكنة كافية لكم في جهنم، فنحن لا نريد ملكوت الله أن أن يكون مزدحماً). ومع أن الكنائس الثلاث الرئيسية: الكاثوليك والبروتستانت والأورثودكس تكفي لاستيعاب كل تعاليم المسيحية، إلا أنه لا تمر على المسيحيين سنوات بسيطة وإلا تظهر فرقة جديدة. فمنذ ظهور كنيسة المورمونز Mormons في النصف الأول من القرن التاسع عشر، ظهرت عدة مجموعات أخرى أدت إلى تقوقع أتباعها في معسكرات تفصلهم عن غيرهم من المسيحيين. فكانت هناك مجموعة تشارلي مانسون الذين جمعهم في مزرعة في مدينة جونزتاون وأقنعهم بشرب السم مع أطفالهم فماتوا جميعاً لأن العالم قد أصبح فاسداً لدرجة أنه لا يجوز لهم المشاركة فيه. وكانت هناك جماعة ديفيد كريش الذين تقوقعوا في معسكر واكو في في تكساس وخاضوا معركة عنيفة مع قوات الشرطة أدت إلى حرق المعسكر بمن فيه من أطفال ونساء. وفي عام 1984 أنشأ جوزيف دي مامبرو فرقة The Solar Temple في سويسرا وكان لها فروع في استراليا وكندا. رسالة هذه الفرقة كانت التحضير لمجيء يسوع الثاني ليخلص العالم من أشراره. وفي عام 1994، بعد أن تعشى اثنا عشر رجلاً منهم العشاء الأخير، انتحر جميع أفراد الفرقة في قريتين بسويسرا.
وهناك بعض الفرق المسيحية الغامضة مثل جماعة الايمش Amish في أمريكا. هذه الجماعة تعيش حياة ما قبل الثورة الصناعية فلا يركبون السيارات ولا القطارات ولا يستعملون التلفون أو التلفاز. لهم مدارسهم الخاصة ونساؤهم لا يعملن خارج المنزل. ويسمحون بتعدد الزوجات وزواج القاصرات. ونتيجة لتعاليم دينهم فإنهم لا يتزوجون إلا من نسائهم وبالتالي تنتشر عندهم أمراض وراثية كثيرة مثل الهيموفيليا التي تؤدي إلى نزيف متكرر، وكذلك مرض تورم العضلات Muscular dystrophy وهو مرض قاتل يصيب الأطفال. وكذلك أمراض تخزين الغذاء مثل Gaucher’s disease الذي يتلف الكبد والطوحال (McKusick 1978).
أما الإسلام فحدث عن الفرق المذهبية فيه التي يصعب حصرها، بدءاً من الخوارج والمعتزلة والأشعرية والشيعة والفاطميين والعلويين والإسماعيليين والأحمدية والقدرية والسنة وغيرهم الكثير. كل فرقة من هذه الفرق كانت لها طقوسها التي تفصلها عن الآخر. كل هذا دون أن نتعرض للفرق العديدة في الهندوس والسيخ والشنتو والبوذية والديانات الإفريقية المحلية.
فبدل أن تجمع الأديان التوحيدية البشر على أساس أنهم جميعاً يعبدون نفس الإله، نجد أن رجالات الدين يعملون جاهدين على تفرقة الناس. فمثلاً نجد أن الحاخام الأندلسي موسى بن ميمون لم يذكر في كتابه "دلالة الحائرين" الأتراك، ولا السود، ولا الرعاة البدو لأن طبيعتهم مثل طبيعة الحيوانات العجماء (God is not Great) ص 65. بيما نجد أن سانت أوغسطين يقول إن تشتت اليهود في العالم وجعلهم رحالة هو عدالة إلهية بسبب قتلهم المسيح (نفس المصدر ص 250.) ونجد كذلك أن كنيسة The Dutch Reformed Church في جنوب إفريقيا كانت من دعاة الابارتايد في جنوب إفريقيا وفرضت على المسيحيين السود الصلاة في كنائس خاصة بهم وحرّمت عليهم دخول كنائس البيض.
فمن هذا العرض السريع يتضح أن الأديان قد فشلت في المحور الثالث، وهو تنظيم الحياة الاجتماعية للمؤمنين بها. فرغم هذا الفشل كيف يتسنى للأديان السيطرة على هذه الأعداد الغفيرة من البشر وفي القرن الحادي والعشرين، أي بعد أكثر من ثلاثة آلاف عام من ظهور الأديان الإبراهيمية؟
الجواب في رأي علماء سيكلوجية الأديان يرجع إلى سببين رئيسيين: السبب الأول هو وجود نوعية من الناس قابلة للإيحاء، والسبب الثاني والأهم هو الأدلجة أي غسيل الدماغ.
بالنسبة للإيحاء فهناك نوع من الناس، ربما بسبب تربيتهم كأطفال، أو بسبب جيناتهم، يميلون إلى تقبل الأفكار بسرعة خاصة إذا أتت من شخص ذي قوة أو منصب رفيع. ويظهر هذا جلياً في مسألة التنويم المغنطيسي. فالذي يقوم بالتنويم ربما ينجح في تنويم عدد بسيط من الناس أما الغالبية فلا يقعون تحت تأثيره. أما مصطلح "غسيل الدماغ" فمصطلح حديث كان أول من استعمله صحافي أمريكي اسمه هنتر كان يعمل عميلاً للسي آي أى في الصين وزعم أنه اكتشف اسلوباً حديثاً استعمله الحزب الشيوعي الصيني لتغيير الأفكار، فسماه Brainwashing. ويعتمد هذا الأسلوب على عزل الشخص في مكان منفرد ومحاولة استعمال الخداع معه وربما بعض الأدوية، وأخيراً استعمال الإكراه. وقد استعمل هذا الأسلوب شوكو أسهارا Shoko Asahara مؤسس جماعة أوم شريكو اليابانية التي فجرت قنابل غاز السارين السام في قطارات المترو اليابانية عام 1995. الجدير بالذكر هنا أن هذا الرجل البوذي استطاع أن يجند مهندسيين كيمائيين، بعضهم يقوم بالدراسات العليا في جامعات طوكيو. وقد استعمل معهم نفس الإسلوب الصيني الذي يتكون من إحضار مجموعات صغيرة من الناس وعزلهم في مجمع لا يتصلون فيه بأي شخص خارجه. ثم يقوم بتدريبهم على طاعته المطلقة وبعد ذلك يبدأ بتلقينهم مذهبه. وبعد استكمال تجنيدهم وتخرجهم يفرض عليهم عدم الاختلاط مع أي شخص لا ينتمي إلى مذهبهم. وقد استطاع أن يقنع هؤلاء المهندسين بانتاج غاز السارين السام ووضعه في قنابل ليقتل اليابانيين وبذلك يستعجل ظهور المخلص الذي سوف يملأ العالم عدلاً.
كل الجماعات الدينية تستعمل أسلوباً مشابهاً يبدأ في الطفولة في مدارس خاصة قد تكون مدارس تحفيظ القرآن أو مدارس الأحد في البلاد الغربية. وبالتدريج عندما يصل الطفل سن البلوغ يكون قد تشبع بالأفكار الدينية وبأنه يختلف عن بقية الناس ويحاول ألا يختلط إلا بمن ينتمي إلى مذهبه. وسوف يظل العالم مليئاً بالكراهية والحقد والقتل ما دامت الأديان تجند الأطفال.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - وتدعي العلم
عبدالغني زيدان ( 2012 / 1 / 27 - 07:47 )
انا اشهد لك بالروح الشيطانية التي تسكن فؤادك يارجل انت قمت باخذ نقطة مشتركة من بين الديانات علما بانه لا يحصح ان تطلق عبارة الدين على شرائع الفها الانسان كالبوذية وعبادات اقوام افريقيا او عبادات خالطها شيء من الانسان كما هو حال اليهودية والمسيحية كما اوردت في كلامك فالدين الوحيد على هذه الارض هو الاسلام فمحاولتك لاخذ نقطة مشتركة وهي الطقوس من بين العبادات وتفسيرها ثم الطعن في الاسلام لهو عمل شيطان وليس عالم سؤالي لك في مقالك الاول وارجو الاجابة عليه او الرجوع للاستاذ الذي هو كلى شاكلتك وليد مهدي لماذا تبدل العقل لدى الانسان الاول واصبح بحاجة الى اله ؟؟؟
سؤالي الثاني وهو جميع علماء النفس الحديثين اكدو بان الانسان لا يستطيع العيش من دون مرجعية مشتركة اي بان عريزته تجبره على الخضوع وغالبا الى شيءميتافيزيقي كيف يمكنك معالجة هذه المشكلة العميقة في نفس الانسان نتشيه صرح بهذا كارل ماركس في نظريته اورد هذا وقال بوذا -انا لا اعرف سر الاله لكنني اعرف بؤس الانسان -وهذه الكلمة لاولى العلم ماذا قصد بوذا


2 - تحياتي للجميع
عبدالغني زيدان ( 2012 / 1 / 27 - 08:17 )
يقول نتشيه -هل الانسان خطأالهي ام ان الاله خطأ انساني - اذا اجابتك بانه بان الانسان خطأ الهي فانت تعترف بوجود الاله وانا هنا اتكلم في زمن الانسان القديم او الاله الموجود في دماغك ودماغ نتشيه واذا كانت اجابتك بان الاله خطأ انساني فبتاكيد هناك قوى غريزية قوية تعمل على ايجاد الاله لسد الفراغ في نفس الانسان كامل انت ناقص جميع من سبقوك في هذا المجال لم يستطيعو حتى انكار اله الاينكا او شعوب الهند القديم علما بان ديناتهم باطله ولكن بحكم علاقة الانسان بالاله والطبيعة ثالثوث وجودي حتمي للانسان القديم لفهم نفسه ظمن هذا وفهم الحياة وادراكها شموليا والتحفيز للوجود والتطورفكيف بك الان تحاول انت تمتطي فكرا شيطانيا واستغلال فقط من الديانات اليات العبادة للتعيب على الديانات وكما قلت لا دين على الارض غير الاسلام ولا ترهق نفسك بالحاق الشكك في نفوس المسلمين
دئما احب التنويه الى الجميع بمشاهدة فيديو قصة حي بن يقظان


3 - rep
ali mohd ( 2012 / 1 / 27 - 08:29 )
استاذنا الفاضل:هذا الحديث(اطلبوا العلم ولو فى الصين)...ليس حديثا نبويا ولكنه من الأقوال المأثورة. لذا لزم التنويه..تحياتى


4 - رد على تعليق عبدالغني زيدان
Maryam Mahmood ( 2012 / 1 / 27 - 08:53 )
انت يا عبدالغني افضل مثال على مقصده العلماء بغسيل الدماغ، فكيف لأي انسان حر ان يحاور شخص قد سلبت حرية تفكيره منذ طفولته بغسل مخه وتمييزه عن الآخرين لانه افضل لكونه مسلم! هذا بالضبط فحوى موضوع الدكتور أعلاه واتمنى ان تكون فهمت لان عملية إعادة الغسيل ستكون صعبة عليك بعد هذا العمر

على فكرة انت لا تفهم غير شيطاني او الآهي بينما هناك امور كثيرة في هذا العالم يبدو غائبة عنك بسبب الغسيل !


5 - محمد ومحاولة الجواب عن سؤال ما معنى الحياة..
ميس اومازيغ ( 2012 / 1 / 27 - 10:05 )
ايها المبجل تقبل تحياتي/(الخدمة الرئيسية التي يقدمها الدين للأنسان هي محاولة الأجابة عن السؤال: ما معنى الحياة وما الهدف منها؟)والأجابة تقع ضمن /الأدراك/ التحفيز/ الحياة الأجتماعية)حقا هذا ما يستخلص من خلال تامل نشاة العقيدة الأسلامية اذ ان تاملات غار حراء كانت مصدرا لما عرف باركان الأسلام الخمسة:الصلاة+الصوم+الحج+الزكاة+الشهادة هذه الأركان هي محاولة الجواب عن السؤال المذكور وهي الأطار الذي وضعت فيه كل افكار صاحب العقيدة بعد ذلك والمعبر عنها بألأيات المقرونة بماعرف باسباب النزول. ولقد سبق ان تطرقت باختصار لهذه الأركان وما ترمز اليه في مقال لي بهذا الموقع تحت عنوان (تاملات غار حيراء) املا في ان اولي الموضوع دراسة وتحليلا مفصلا متى سمحت الظروف.
تقبل تحياتي


6 - شكرا
محسن المالكي ( 2012 / 1 / 27 - 11:41 )
اولا شكرا للاستاذ على هذا المجهود الرائع وثانيا شكرا للمعلقة رقم 4 لانها كفتني الرد على مغسول الدماغ صاحب التعليق الاول


7 - شكرا
فؤاد الشنقيطي ( 2012 / 1 / 27 - 12:56 )
تحياتي لك استاذ كامل .. انت والكثير من كتاب الحوار المتمدن هم الشمعة التي تضيء ظلام العرب المقيت وتنير دربنا الطويل نحو نبذ الخرافات ومصادر الكره والبغضاء وعقبات التقدم


8 - عبد الغني زيدان
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 27 - 13:36 )
سيد عبد الغني انت تقول ان نيتشه يقول...هل الانسان خطأ الهي ام ان الاله خطأ انساني...وتطلب من الدكتور الاجابة رغم ان مقالة الدكتور واضحة وتجيب عن سؤالك بان الطقوس والاديان صناعة بشرية ولكن اتمنى ان اسمع اجابتك انت على هذا السؤال بصفتك مؤمن بالايمان الغريزي للانسان وبالدين الواحد الازلي وبالاله واحد


9 - سيكولوجية المتدين
رشيد تونسي ( 2012 / 1 / 27 - 13:51 )
تحياتي العطرة لكاتبنا الكبير الدكتور كامل النجار
إن السواد الأعظم من أهل اأديان قد ورثوه أبا عن جد إلا القليل النادر من من رفض الانصياع لما ورثه بل أخذ يبحث و أدرك زيف الأديان عن دراية و يقين تام فأكبر جرم أن نقوم بحشو عقول أطفالنا منذ الصغر بأفكار الميتافيزيقا الدينية حتى أننا نطلب منهم التحفظ على ما يلقى عليهم في المدارس و خاصة عن تاريخ البشرية و التي تخالق الأسطورة الدينية كما نأمرهم باقامة اصلاة لسبع و نظربهم عليها لعشر و نجبرهم على تعلم القرآن في الكتاتيب فكيف لهذه البراءة أن تنشأ نشأة سليمة و أن يكون لها في المستقبل عقول نفكر بموضوعية على أسس علمية و منطقية


10 - شكرا الى المعلقة رقم 4 و 6
ديار ستار عثمان كركوكي ( 2012 / 1 / 27 - 14:10 )
شكري الكبير للاستاذ كامل وعلى مقالته الرائعة والتي سرد الحقائق بحيادية تامة دون التحيز ..واشكر المعلقة رقم 4 على ردها الجميل والى الاستاذ محسن المالكي الذي احمد اللة انه لازال في كثير من الناس يفكرون بالعقل والمنطق


11 - ملكوت العقل
عدلي جندي ( 2012 / 1 / 27 - 15:01 )
تحيتك هي تحية ملكوت العقل الذي يعمل في صالح الإنسان ولأجل الحياة أما ملكوت الله فقد تم إعداده للأموات ولندع الموتي يدفنون موتاهم


12 - طقس صلاة الكسوف
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 27 - 15:19 )
للاجابة على سؤال السيد عبد الغني حول منشأ الطقوس الدينية التي ابتدعها البشر نأخذ مثال لن يختلف عليه اثنان وهو طقس صلاة الكسوف هذه الصلاة لم يسمع بها احد ولم تنزل امرا او ارشادا من الله وعندما حدث الكسوف فجأة خافت الناس بما فيهم محمد نفسه حسب الروايات الاسلامية ودعا الناس للصلاة ولم ينتظر اوامر الله بواسطة جبريل وصلى فيهم صلاة غريبة مختلفة كل الاختلاف عن طقوس الصلاة العادية حتى زال الكسوف لنناقش السبب لاقامة هذا الطقس هو الخوف من الظاهرة الطبيعية الكسوف ماذا نفعل ؟ بشر انسان وهو محمد يدعو الناس للقيام بحركات وتمتمات معينة قد تكون منفذا للنجاة بعد زوال الكسوف الكل يعتقد انه زال بسبب تلك الصلاة النتيجة تصبح طقس ديني معتمد ولكن لوناقشنا الان نجد ان ظاهرة الكسوف يمكن معرفتها لمئات بل الاف السنوات القادمة او السابقة ببرنامج موجود على الانترنت وانه لا خطر منها وان هذه الصلاة لاتقدم ولا تؤخر ولوفرضنا ان الانسان لم يتطور وبقيت ظاهرة الكسوف مجهولة ومفاجئة لوجدنا مئات الالوف تهب لهذه الصلاة ولكن الان الملايين يستمتعون برؤية هذه الظاهرة بالنظارات السوداء الخاصة بالكسوف


13 - To err is HUMAN.....
W.H. ( 2012 / 1 / 27 - 15:39 )
(تشارلي مانسون) Charles Manson is the cult leader who murdered actress Tate and her friends in L.A. in the 60’s, but reverend (Jim Jones) is the one who poisoned his followers about (500) in late 70’s. Thank you MASTER Najar.


14 - خرافات الاسلام
ملحد حر ( 2012 / 1 / 27 - 16:41 )
اظن عزيزي د. كامل ان المتدينين قد ورثوا ديانات ابويهم ومجتمعهم وان الانسان ملحد بغريزته وبلمنطق وليس كما يقول المتدينين انهو مؤمن بلغريزه والدليل كمية الحشوا في رؤوس اطفالنا منذ الصغر والتخويف والترهيب من عذاب الله لضمان التزامه بهاذه الديانات طول العمر ومنعه من التفكير ولتفكر وانا اتفق مع الاستاذ رشيد تونسي ولك وله كل التحيه ولاحترام


15 - ايها الكفارهدانا الله واياكم للحق 1
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 27 - 18:33 )
الى كل من يظن ان اباه قردا.او يعتقد انه خلق لغير هدف وغاية.او انه اذا مات فقد انتهى وارتاح.الى من عقولهم لم تتجاوز بطونهم وفروجهم.الى من همومهم لا تتعدى محيطهم الضيق. الى من يهينون انفسهم والله كرمهم . اتعجب ممن يدعون العلم الذي من اهم خصائصه الصدق يتعمدون الكذب ويفجرون في المخاصمة استغرب ادعائهم العلم والعلم لا بد ان يعرفهم بربهم وخالقهم وهو الذي يقول .انما يخشى الله من عباده العلماء. فكيف بمن يحمل شهادة الدكتوراة ولا يعرف ربه
لقد قرأ أحدهم قول الله .ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى .فقال ما رايت كاتبا الا ويقول اذا رايتم خطا فتواصلوا معنا الا صاحب هذا الكتاب يتحدى.اشهد ان هذا ليس كلام بشر
ان افت العقول الجهل عندما نزل القران على محمد كانت العرب في قمة علمهم بلغتهم فلم يستطيع احدا من علمائهم ان يجد حرفا يرد به قران محمد فاسلموا رغما عنهم لضعف موقفهم امام عظمة القران واليوم ياتي من لا يستطيع ان يدرك الفعل من الفاعل والاسم من المسمى والصفة من الموصوف فيتكلم عن اخطاء في القران
والله يقول ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا .ان تحدي هذا القران سيظل قائما ولو اجتمعت الانس
يتبع


16 - ياحكيم
عبدالغني زيدان ( 2012 / 1 / 27 - 18:34 )
لا انت حكيم ولا صاحب المقال ايضا جكيعكم عجزتم عن مواجهة الانسان الذ بطبيعته كما سبق ذكرت القريبة جدا من الطبيعة عمقه الانساني الزمه بايجاد اله وهذه النظرية تندرج تحت الميثوس واللوغوس ارجع الى دراسة وليد مهدي لتفهم الامر وهو كاتب مادي او علماني لا اعلم ياحكيم انت اقررت وتعلم يقينا بان بان عفوية الانسان القديم واي انسان اخر بحكم علاقته بالطبيعة اوجد ذلك الاله لماذا ؟؟ انت لم تجب على ؤال نتشيه او الاستاذ كامل النجار لا ياسيدي الاله ليس خطأ انساني انما هو شيء الزامي ولو كنت عميقا لعرفت هذا حتى انت لكونك عدمي ف الهكم هو العدمية اللامركز له فلوخاطبت ذاتك لوجدت بداخلها هذا الاله حتى نتشيه لم يستطع ازالة الاله من داخله اما العبادات فانت لم تجربها لنناقشك بها ارجوكم اطرح سؤالا لاترجعه لي اجب عليه الاستاذ كامل صرح انه من امة القران ف لماذا ذكر هذا وهو يعادي الدين وانت اذا مت ارجوك ان تقول لي ما عادتكم اذا مات ابوك او قريب لك لاناقشك بهذا الطقس للتقريب رؤيتك الى كيفية العبادات وماهيتها


17 - ايها الكفارهدانا الله واياكم للحق 2
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 27 - 18:35 )
والجن على ان ياتوا بمثل هذاالقران لا ياتون بمثله
هذاالقران ياجهلاء لغة ابائكم هو الذي قال عنه ربه
فان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله وادعوا شهدائكم من دون الله ان كنتم صادقين
والله يا دكتور نجار لو تعلمت البشرية لغة العرب وفهمت معانيها وقرات القران بذلك الفهم لما كفر بهذا القران الا كل صاحب هوى او صاحب جاه سينزعه الاسلام منه
ان 99 في المائة من الذين يحاربون الاسلام لا يعرفون ماهو الاسلام وما هم الا كالببغاوات يرددون اقوال غيرهم وصدق قول الله فيهم ان هم الا كالانعام
ملحد حر يقول انه يظن يا سلام على دين اهل الظن .يا بني .ان الظن لا يغني من الحق شيئا
حكيم فارس . الكذب اسوء صفات الرجال لا احبه لحضرتك ابدا ودكتورك لن يجيب على اي تسائل لنا لانه مبرمج ولا يستطيع الخروج عن برنامجه ويكفيه خرافه التي تهز له الرؤوس وتضحك ببلاهة
ديار ستار . مصمم على ان تبقى في الوهم والظنون
مريم محمود . كيف تتهمين المسلم بانه مغسول الدماغ . ودينه يدفعه لاستخدام عقله والتفكر عنده عبادة . الم اقل ان مشكلتكم مع الاعتذار انكم لا تفهمون هذا اذا كنتم تقرؤون اصلا
تحياتي لكم جميعا


18 - لا إله إلا العقل
يوسف روفا ( 2012 / 1 / 27 - 18:57 )
آه من الدين وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون[خزعبلات.
آه من العلم وما خلقت العلماء و البكتيريا إلا لـ يتعاركون لعلهم يرحمون [ ذكاء
(يا أيها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياء إن تبدو لكم تسؤكم)
يوسف روفا يسأل:
اسطورة الطوفان ـ ذلك الماء العظيم الذي غمر الارض!!
وقضى على كل بني البشر في ذلك الوقت؟
جبل إيفرستْ (بالإنجليزية: Mount Everest) يُعَدُّ أعلى جبل في العالم، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم فوق سطح البحر متسلقي الجبال لا يستطيعون البقاء احياء على ذلك العلو بدون أنابيب الأكسجين
الإنسان يستطيع التنفس على ارتفاع ٤كلم بدون انابيب،هل اللة الرؤوف اوقف الطوفان على ذلك الإرتفاع بعد قتل آخر رجل/امرأة؟ام اغمر الجبل كلياً بالماء الغير مقدس؟


19 - الاديان لم تقدم الا الدمار
yaser Ali ahmed ( 2012 / 1 / 27 - 19:22 )
نعم أستاذنا الكبير إن الأديان الابراهيمة وخاصة الإسلام حاليا هي سبب ما تعانيه البشرية من حروب وفرقة وكره ودمار وتحريض على الآخر وتعليم الأطفال تعاليم الدين وخاصة الإسلام وتلمود اليهودية يزيد الحروب والكره
أما المسيحية فتعاليمها المجردة الموجودة بالإنجيل تساعد على التعاطف بين البشر والسمو بالإنسان و بالأخلاق وإذا تم تعاليمها للأطفال فأنها مفيدة للبشرية وربما هذا هو السبب أن قررت ألمانيا الإبقاء على تعاليم المسيحية بمدارسها ومنع تعاليم اليهودية والإسلام


20 - لماذا احتقار عقول القراء 1
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 27 - 20:01 )
لا اكراه في الدين
انا هديناه النجدين اما شاكرا واما كفورا
اجمع علماء الاسلام على عدم جواز اسلام المكره
الكلمات القادمة هي للدكتور النجار
لأن الإنسان حسب النصوص القرآنية مسير ولا يستطيع عمل أي شيء دون أن يشاء الله. حتى الإيمان لا يستطيع الفرد أن يؤمن بالإسلام إلا إذا شاء الله. وبسبب هذه المشيئة الغريبة يصبح إله القرآن ظالماً متعجرفاً يخلق الناس دون حاجته إليهم لأن الله غنيٌ عن العالمين
الم يوجد احد عاقل يفهم ممن قرؤوا هذا الهراء ويستطيع الرد عليه .هذا دليلا على ان الذين يكتب لهم الدكتور قد اجروا للاسف عقولهم بغير ثمن ببلاش يعني
يا دكتور نجار انا ازعم ان حضرتك تغرر بهؤلاء البسطاء وتسخر جهلهم لتمرر فكرا في غاية الفساد وليس معقولا ان لا تفهم معنى ما تكتب والا تبقى مصيبة لا بد من استدعاء الطبيب لها
بهذا العقل وبهذا الفهم لن تستطيع ان تحارب الاسلام فاطفال المسلمين يعلمون ان ربهم الذي يؤمنون به لا يليق به الظلم ولا يمكن ان يكره عباده على الفعل ويحاسبهم عليه فهذه قضية منتهية اسلاميا فكيف ستصدر لهم هذه يادكتور .هؤلاء الذين يصفقون لك لم يعرفوا الاسلام يوما من الايام ابدا اتحداهم
يتبع .


21 - لماذا احتقار عقول القراء 2
ابواحمد1 ( 2012 / 1 / 27 - 20:02 )
يصفقون لك لم يعرفوا الاسلام ابدا اتحداهم .
اسمع وحاول ان تتعلم ولا اظنك جاهلا انما انت تلعب بعقول هؤلاء السذج الحهلاء . ولكن حتى اذا كنت لا تعلم فكان من الاجدر بمثلك ان يقول لا اعلم اسالوا اهل العلم . يا دكتور اعلم ان لله مشيئتان مشيئة كونية هي علمه المحيط المهيمن الذي لا يتخطاه ولا يخترقه احد من الخلق وبهذا يكون الخلق دائما خاضعون لمشيئته الكونية وهذه لا علاقة للمخلوقات بها ولن تحاسب على اساسها
والمشيئة التي تهمنا ولا بد ان نفهمها لانها تتعامل معنا هي المشيئة التكليفية الشرعية الدينية.وهذه هي ما يجب ان نفهمها وكيف نربط علاقتنا بالله من خلالها افعل.لا تفعل.حرام.حلال.حضراتكم مكلفين وعلمكم الرسول حدود الله واوامره ونواهيه وما يحبه وما يكرهه فاصبتم واخطاتم وعلى هذا الاساس سيكون حسابكم
يا دكتور لو تكرمت علينا بتفسيرك لهذه الاية الكريمة.لا اكراه في الدين.اكيد هي تاكيد لحرية الاختيار
ولو سمحت هذه الاية ايضا.وما تشاؤون الا ان يشاء الله.التي تريد حضرتك ان توحي للبسطاء انها القهر والجبر
والان للمهم كيف توفق بين الايتين يا جهبز.ام تراه تناقضا في القران هههههههه
انا اعلم انك لا تملك اجابة


22 - ابو احمد1
المتمرد اللاديني ( 2012 / 1 / 27 - 20:03 )
اولا شكرا لمجهود الدكتور كامل فهو كما عودنا دائما في مقالاته المنطقية التي تحاكي العقل الحر
اما السيد ابو احمد .. هل تعلم ما هو غسيل المخ؟ هو لو ربك اطل برأسه من السماء وقال لك ا

محمد كاذب ستصرخ بوجه ربك وتقول: بل انت الكاذب فنبينا محمد سيد وافضل الخلق وخلقت هذا العالم من اجله!!! انتم مغسولي الدماغ تعبدون الله ظاهريا لكن عبادتكم الباطنية هي لمحمد والسلف الصالح والشيعة للائمة المعصومين.. هذا الواقع وهذا غسيل الدماغ


23 - ابو احمد 1
ديار ستار عثمان كركوكي ( 2012 / 1 / 27 - 21:49 )
اخي الكريم صدقني انا مستعد للنقاش معك وانا لا املك علما في الدين او الاجتماع ولكن علمي الوحيد هو التاريخ وخاصة تاريخ بلاد الرافدين وبلاد العيلام ..اخي الكريم انت تقول لنا ان المنطقة كانت تؤمن بالدين الواحد وهو الاسلام بداية من نوح وانتهائا الى النبي محمد ..قم بمراجعة تاريخية لبلدان ما بين النهرين وبلاد العيلام والتي تسمى اليوم الاهواز ..بل حتى مصر اتحداك ان تجد اي رقيم او اي اثر او اي مؤشر تاريخي يشير الى وجود الدين الاسلامي وان وجدت هذا الدليل وانا مستعد ان اترك افكاري كلها واعلن التوبة ..اخي الكريم جميع الاثار التي وجدناها في نينوى اي بلاد اشور وبابل كلها تتحدث عن حرب ضد اليهود والغزو الى اورشليم ولا يوجد اي حرب او ذكر الى اي دين توحيدي ..سوى ما قاله كلكامش عن اوتانا بشتم ويقال انه نوح حيث التقى به عند بحثه عن الخلود ولا يذكر في الرقيم وهو اقدم ملحمة تاريخية عن الدين الاسلامي ..ارجوك كل ما تقوله لا يساوي عندي حجر من احجار المعبد البابلي لانه الوثسقة التاريخية التي تتحدث عن التاريخ ..اخي الكريم كلامك كله لا جديد فيه وانا اقول لك اتني بدليل تاريخي يذكر الاسلام وانا انتظرك


24 - عقولنا في سلة المهملات
محمد صادق ( 2012 / 1 / 27 - 22:47 )

المُعْتَقَدُ الديني لا يكتفي بانه يأتي من دون دليل و لا برهان ، بل إن فقدانه الصلة بالدليل و بالبرهان هو مصدر فخر له و بهجة، و المؤمنون ينادون بذلك من أعالي السطوح.
-ريتشارد داوكينز-


25 - تنويه لترجمة المصطلحات الطبية
موفق العمري ( 2012 / 1 / 28 - 02:39 )
طبيبنا وحكيمنا الشامخ الدكتور كامل
أنا من قراءك النشيطين وأتابع باهتمام جميع كتاباتك في مختلف المواقع ومنها الحوار المتمدن. ولكوني طبيب ولحرصي على ألا يكون الشامخ كامل النجار إلا كاملاً في شموخه فإنني أستأذن حضرتك في الانتباه لترجمة بعض المصطلحات الطبية. طبعاً أنا أقدر أنك طبيب تعيش في أوروبا وتمارس عملك مستخدماً المصطلحات الانكليزية، وبالتالي فليس لك ثمة صلة بالمصطلحات العربية. ومن خلال متابعتي لكافة مقالاتك أكتشف أن ترجماتك لبعض المصطلحات الطبية غير موفقة أحياناً. وعلى سبيل المثال لا الحصر تذكر في مقالتك الحالية مصطلح -تورم العضلات- كترجمة للمصطلح الانكليزي
Muscular dystrophy
والواقع أن الترجمة الصحيحة هي (وفق المعجم الطبي الموحد وغيره من المعاجم) -الحثل العضلي-، أو إن شئت -الضمور العضلي-، وهذا المرض كما نعلم يتظاهر بالضعف والضمور العضليين التدريجيين وبالتالي لايصح أبداً أن نترجمه بالتورم العضلي، إذ قد يفهم القارئ من ذلك العكس أي تضخم وكبر العضلات. أستمحيك العذر على ملاحظتي. وأرجو أن تتقبل تقديري وتحياتي


26 - W.H.
كامل النجار ( 2012 / 1 / 28 - 08:51 )
شكراً لك على المرور والتعقيب
وأشكرك لك تصويبي بالنسبة لاسم جم جونز
وكما قلت: الخطأ صفة إنسانية مشتركة
تحياتي


27 - موفق العمري
كامل النجار ( 2012 / 1 / 28 - 08:54 )
شكراً لك دكتور موفق على المرور والتعقيب
وشكراً لك على تصحيح الترجمة للمصطلح الطبي
أنا في الحقيقة درست الطب بالإنكليزية وأمارسه بالإنكليزية ولذلك ترجمة المصطلحات الطبية أجد به صعوبة كبيرة إذ أني لا أملك قاموس طبي عربي
تحياتي لك


28 - إلى الجميع
كامل النجار ( 2012 / 1 / 28 - 08:56 )
أشكر كل من قرأ الموضوع وعلق عليه ويؤسفني أني مسافر بعد ساعة من الآن ولن أتمكن من التعقيب على كل قاريء
سوف أرجع بعد يومين وربما أعلق وقتها
تحياتي


29 - عبد الغني زيدان
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 28 - 11:25 )
سيد عبد الغني رغم انك خرجت عن اسلوب الحوار المتمدن باستخدام كلمات نابية ووصف القراء بالجرذان تعليقك رقم 28وبامكاني ان ارد عليك وعلى ابو احمد بكلمات اشد قسوة الا انني معتاد على هكذا نوع من البشر عندما يجدون انفسهم عاجزون عن الرد المقنع يتبعون هكذا اسلوب وحتى لا نضيع ونتشبع بالنقاش علينا اولا ان نفند الرواية الدينية بقصة خلق ادم ونسله روايتكم الدينية وحسب ما جاء فيها من تسلسل الانبياء ان وجود الانسان على الارض يجب ان لا يتجاوز 10 الاف سنة الكثير من الاثار التي وجدت وخاصة اثار الانسان في العصر الحجري القديم تتجاوز 100000 سنة هذا بدون ان نأخذ بعين الاعتبار الهياكل العظمية التي وجدت في حقب زمنية اخرى تتجاوز المليون سنة عانت الكثير من التغير والتطور وخاصة في الجمجمة مما يعني ازدياد نسبة الذكاء وموجودة في متاحف عالمية اما اذا كنت مصر ان الانسان وجد منذ 10 الاف سنة فقط وانه لم يتغير من ذلك الحين والى يومنا هذا اعتقد انه يصبح لامجال للنقاش معك


30 - عليك بهارون يحيى
عبدالغني زيدان ( 2012 / 1 / 28 - 12:31 )
ارجع الى كتب هارون يحيى الذي اعتبره محطة الزامية للباحث عن الحقيقة وستجد اجابات علمية دقيقة جدا على تزوير التاريخ وعمليات التطور التي قلت بها ن الجمجمة وغيرها وانا لم اشتم احدا ان الذ يعتبر نفسه من سلالة القرد فعليه ان يحترم جميع الحيوانات بحكم الرابطة النسلية ك ابناء عمومة


31 - هل الاله متأصل بالانسان
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 28 - 13:12 )
ان الترويج لفكرة ان الاله متأصل بذات الانسان منذ تكونه تدحضها العديد من الدلائل الدليل الاول الاختلاف في تصور هذا الاله وصفاته وقدراته وغاياته منذ الانسان القديم والى يومنا هذا ولو كان الاله متأصل مع ذات الانسان في عملية خلقه لما حدث هذا الاختلاف مثلا اله المطر يختلف عن اله الشمس يختلف عن اله القمر...الخ وفي ايامنا الحالية اله المسلمين يختلف عن اله المسحيين وكلاهما يختلف عن اله اليهود والدليل الثاني ان الطفل الصغير مثلا اربع سنوات او خمس سنوات لايدرك وجود اله ولا يربط بين خلقه وبين الاله الخالق ولو بقي مع عائلة ومجتمع لا يتحدث عن الاله الخالق لما توصل لذلك من تلقاء نفسه ولتجده طفل يختلف تماما عن طفل اخر يتربى ضمن عائلة متدينة ومجتمع متدين يعزون كل شيئ لله اما من اين جاءت فكرة الاله لقد جاءت هذه الفكرة مع تطور ذكاء الانسان وفي البداية كانت منحصرة في علاقته مع الطبيعة ومحاولة تجنب شرورها والحصول على الامان وعلى توفر سبل العيش فعندما خلق الانسان اله المطر مثلا كان لحاجته للماء العذب ولم يربط بين اله المطر وخلقه وخلق الطبيعة التي من حوله


32 - الى الاخ حكيم والمدعو عبدالغني
ديار ستار عثمان كركوكي ( 2012 / 1 / 28 - 13:22 )
تحية طيبة الى الاخ حكيم فارس كان اللة في عونك مع هؤلاء ..وانا اعيد واكرر للاستاذ عبد الغني ان تاتي لي باثر تاريخي يؤكد وجود الاديان السماوية في المنطقة وخاصة المنطقة التي ظهر فيها ابراهيم ..اخي الكريم ان تهلوس ومصاب بمرض عدم رؤية سوى الدين الاسلامي ..اخي الحضارت التي كانت موجودة في المنطقة تذكر ادق التفاصيل عن حياة العامل والفلاح والملك وحروبه في المنطقة ..بينما لا نجد اي ذكر في اي رقيم تاريخي عن ظهور اي دين سماوي في المنطقة لا من قريب ولا من بعيد ...هل اليهود ايضا اخفوا الدلائل ؟ عزيزي الكريم ادعائاتك والتي تدعي بها بان الاديان كانت كلها اسلامية ..انا اسئلك ماهي كانت ديانة اهل اور واكد ولكش واريدو وسمر واروك ونينوى واربخا ..؟ ماذا كانوا يعبدوا وهم الحضارة الغالبة في المنطقة لغاية الاحتلال الفارسي في 556 قبل ميلاد بقيادةكورش ..اخي تى ان الحضارة الفارسية ولحين احتلالها من قبل المسلمين كانت تعبد النار فمن اين اتيت ان البشرية كانت تعبد الدين الاسلامي ..انتظر ردك وجوابك ولا تتهرب


33 - تابع..هل الله متأصل بالانسان
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 28 - 13:40 )
ومع تعدد مشاهدات الانسان من ظواهر طبيعية وعجزه عن تفسيرها غالبا نجده صنع لكل ظاهرة اله ثم ابتدع حركات او رقصات من اجل نيل رضا تلك الاله ومع التطور وزيادة اعداد البشر تحولت من فكرة فردية الى اداء جماعي وكذلك كانوا يحدثون عليها تغيرات وتبديلات واصبحت طقوس دينية جماعية ومع تراكم الخبرة البشرية وتكون تجمعات بشرية اكبر وظهور الصراع بين افراد المجموعات البشرية سواء داخل المجموعة الواحدة او مع المجاميع الاخرى خلقت الهة اخرى مثل اله الخير واله الشر وحتى انعكس هذا الصراع الانساني بين الخير والشر على صراع بين تلك الالهة الممثلة لها كما تذكر الاساطير وملحمة كلكامش ثم جاءت الديانة الابراهيمية لتأخذ من تلك الصفات التي تراكمت لتصنع منها اله واحد وضعته في السماء واعطته الشمولية والتحكم بكل شيئ


34 - لاتوجد حياة اخرة ؟
عباس فاضل ( 2012 / 1 / 28 - 15:26 )
ماهذا يادكتور , تقول لاتوجد حياة اخرى ولاجنة ولا حور عين؟ معود كول غيرهه , وانا كضيت عمري اتعبد ليل نهار والشغلة طلعت بوش ! لا ادري لماذا لا يجمع سيد احمد 1 تعليقاته ويرسلها كمقال ويريحنا ؟ شيء ما يقول لي ان احمد 1 هو نفسه ملا طلعت


35 - قوم يأجوج ومأجوج من نسل ادم
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 28 - 15:28 )
سيد عبد الغني الرواية الدينية الاسلامية تقول ان قو يأجوج ومأجوج هم من نسل ادم والواحد منهم ينجب الف حديث نبوي
أن يأجوج ومأجوج من ذرية آدم ووراءهم ثلاث أمم ولن يموت منهم رجل إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 13/114
خلاصة حكم المحدث: روي بسند صحيح عن عبد الله بن سلام مثله
وهذا حديث اخر
ن يأجوج ومأجوج أقل ما يترك أحدهم لصلبه ألفا من الذرية
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 13/114
خلاصة حكم المحدث: صحيح...هل هم يا ترى كذلك يؤمنون بالاله الخالق بالفطرة واين يوجد هؤلاء ونحن في عصر جوجل ايرث ونرى كل شبر على سطح الارض ولم نرى هؤلاء 7000 مليار المحتجزين خلف السد الحديدي النحاسي



36 - تحية الى الاستاذ عباس فاضل
ديار ستار عثمان كركوكي ( 2012 / 1 / 28 - 17:12 )
تعليقك جدا جميل فهو مضحك ومبكي ..المبكي فيها انني قضيت كل عمري اعبد اللة على امل ان يدخلني الجنة وبعدها توقفت لماذا اعبده لطالما هو من انزلني الى الارض وبسبب ابو الانبياء الذي ابتلع التفاحة وجعلنا في ارض نعيش فيها مع عقول ابو احمد وفكر عبد الغني ..وكلامك صحيح فعبد الغني هو نفسه الملا طلعت وابو احمد نفسه سلامة ابو صابر...ولكون ان الاخ فارس حكيم تطرق الى ياجوج وماجوج ..هل ممنك ان يخبرنا عبد الغني اين يقع السد المزعوم الذي بناه الشخصية الوهمية طبعا المسلمة ذو القرنين


37 - الى متى
shaniza kurdish ( 2012 / 1 / 28 - 17:52 )
استاذ كامل شكرا على كل كلمة كتبتها يا ريت كل الناس تفكر مثلك, والى متى الانسان سيفهم بانه هو الذي خلق الاديان وخلق الله ,الاف السنين والانسان يضحك بعقل الانسان بقصة الاديان ,على الانسان ان يجعل دينه هو ضميره وعندما يدرك الانسان تماما هذه النظرية عندها يتحرر العالم من الشر.


38 - الاستاذ ديار كركوكلي
عباس فاضل ( 2012 / 1 / 28 - 22:31 )
المشكلة ان البعض , وخاصة محدودي الثقافة , لديهم طابع معين في الكتابة لايستطيعون ان يتخلصوا منه , مثلا الشتم وطول التعليقات وحشوها باللغو الفارغ مهما غيروا من اسماء, مثل الملا . انا لاديني ولكنني احترم كل انسان مهما كانت عقيدته . مشكلتي مع دجالي الدين اذا كانوا يؤمنون ان هناك جنان تجري من تحتها الانهار فلماذا لايفجرون انفسهم ويذهبوا للتمتع بحور عين عرض مقعدهن ميلا من الارض وغلمان كأنهم اللؤلؤ المكنون بدل ان يرسلوا مراهقين شبقين ؟


39 - انتاج سوبر لوكس
محمد البدري ( 2012 / 1 / 28 - 23:56 )
أعتقد جازما ان شركات انتاج الواقي الذكي تقوم بصناعة انواع من الواقي الذكري مضمونة تمام وتخلو من العيوب بشكل مطلق بل وتحمل قدرا من المنشط الجنسي يسمح بامتصاته عبر جلد القضيب الخاص بالقساوسة والمشايخ دون غيرهم حتي يتمتعوا بصحة وعافية تمكنم من اداء شعائر وطقوس الدين علي الشعوب المغلوبة علي امرها وفي نفس الوقت تجعلهم سعداء في الدنيا دون باقي الناس خداعا لهم لكونهم علماء ربانيين.


40 - تصحيح صغير
alan ( 2012 / 1 / 29 - 05:01 )
استاذنا الفاضل
البرادعي لم يحصل على جائزة نوبل في الفيزياء او الرياضيات او اي علم آخر


41 - الاله والدين
حاهد محمد ( 2012 / 1 / 31 - 09:51 )
لابد ان نفرق بين مفهومين رغم ارتباطهم ....الاول مفهوم الاله والثانى الدين ....والانسان منذ القدم وضع تصور للكون. به قوه عظمه تدير شئؤن العالم وتساعد الانسان فى صراعه مع قوى الطبيعه .اذن حوجت الانسان للاله كان مبنيه على حوجته فى اداره حياته حتى ولو على المستوى النفسى ولتنظيم هذه العلاقه كانت الاديان ..علما بان التصور للاله لم يكن واحد حينها وحتى الان .واما الديانات كانت اغراض اوسع وتتعدى الذات كان همها المجتمع ككل لذالك كان لديها .موقف مع او ضد السلطه القايمه ومن هذه العلاقه تنشاء الاحكام والتفاصيل والافكار والمبادى للمحاقظه على الوضع القايم او تغييره ......فيحدث ما يحدث فى التاريخ ...وتظل الافكار قايمه .وهناء ينشاء صراع جديد ما بين البقاء على الافكار القديمه والمحافظه عليها ام تبنى مواقف وافكار تساير الواقع الاحداث الجاريه


42 - المعنى و المعنى المضاد
أبو القاسم ( 2012 / 2 / 5 - 23:16 )
شكرا للدكتور كامل على المقالة الغنية بالتحليل المطقى. عندما نطبق معنى غسيل المخ على الدين السلامى نجد ان المقصود هو توسيخ المخ .. يا للعجب

اخر الافلام

.. ما دلالات إعلان أنصار الله ضرب أهداف إسرائيلية بالتعاون مع ا


.. أنصار الله والمقاومة الإسلامية في العراق يعلنان تنفيذ عملية




.. وفاة مسن صائم داخل المسجد كان ينتظر صلاة الجنازة


.. آشور : العَظَمَةُ إلى أقصاها - ج2




.. عاجل | يحيى سريع: نفذنا عمليتين مع المقاومة الإسلامية العراق