الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قد تكون اخر المقالات..فلا والف لا ..للاهانات

شاهر الشرقاوى

2012 / 2 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


إذا كانت كتاباتنا تضايق مشاعرك الإخوانية السلفية فلماذا تكتب فى الحوار المتمدن .. فنحن شبعنا من قيئكم .. وضقنا بكم ذرعا وضقتم بنا .. فاذهب لمن يناسبونك وتناسبهم واكتب عندهم ما تشاء ليصفقوا لك .. فلا أحد يرحب بك هنا .. أو عد للفلاحة والزراعة مهنتك الأصلية ودع الأدب للأدباء
***************************
- كل كلب أو كلبة يدعمون الإخوان والسلفيين ويريدون تسليم الرئاسة والحكومة للإخوان والسلفيين بما فيهم الاخوانى العوا والاخوانى أبو الفتوح والسلفى ابو إسماعيل .. كل كلب أو كلبة يريدون مجلسا مدنيا اخوانوسلفى عواوى فتوحاوى اسماعيلاوى .. فإن كل يد مقطوعة فى المستقبل هو مسؤول عنها .. وكل رقبة مقطوعة .. وكل رجل مقطوعة .. وكل موقع محجوب .. وكل تمثال محطم وكل امرأة مجبرة على التحجب والتنقب هو مسؤول عنها .. وكل تكفير وفتوى قتل واتهام لمصرى بازدراء الاسلام وكل قمع وظلامية باسم الاسلام هو مسؤول عنها ..

وعلى رأس هؤلاء الكلاب المنافق إبراهيم المعلم والمنافق حمدين صباحى والمنافق عمرو حمزاوى والمنافق المعتز بالله عبد الفتاح وكل كلب يساعد فى تسليم مصر للإخوان والسلفيين عسكريا كان أم مدنيا .. من الثوار كان أو من غيرهم
***************************
ليس نقدى لهدم الشعب فهو شعبى وليس كما يزعم المغرضون السفلة الإخوان والسلفيون أننى أكره شعبى .. بل لحبى لشعبى انقده وبقوة كالأب الذى يقسو على ابنه لينصلح حاله .. ويا بخت من بكى الشعب وبكى الناس عليه ولا ضحكه وضحك الناس عليه .. وإننى ضد خداع الشعب لنفسه ورفضه لنقد ذاته ونقائصه بدءا من التعصب الكروى والدينى وانتهاء بالديجيهات وبينهما أمور كثيرة ..
*******************************

- ولاد الوسـة اللى بيطلبوا الاستعانة بالبرلمان الدينى المتطرف لإسقاط المجلس العسكرى .. وولاد الوســة اللى الخازوق السلفى الاخوانى عسل وسكر عندهم .. والخازوق العسكرى وحش وكوخة .. إحنا آسفين يا ولاد الوســة
******************************
السادةالكرام
هذه المقتبسات عاليه من مقاله الاستاذة المحترمة جدا بنت الاصول ...ديانا احمد
تسمى مقالاتى قئ
فماذا نسمى كلماتك؟؟؟؟
ان كان هذا هو التمدن والرقى العلمانى الذى تريدين من مصر ان تكونه ..فتبا لك ولعلمانيتك ولتمدنك المزيف
وانا على يقين ان كثيرا من القراء الشرفاء يرفضون اسلوبك هذا

اما انتم اصحاب الموقع والادارة الموقرة..
اذا كنتم ترون ان مثل هكذا مقالات شئ يشرفكم ويعبر بالفعل عن تمدنكم
فهذا شأنكم
لا انكر اننى تعلمت الكثير من حوارتى وقرائتى لمقالات فى الموقع ...مع كتابه الكبار
وحاولت قدر استطاعتى ان اقرب وجهات النظر .وان انتهج منهج وسطيا مدنيا ..فى تعريفى لكم بالاسلام الصحيح..وان استخدم لغة الحوار المنطقى بعيدا عن الفكر الاخوانى اوالسلفى ..
لكن يبدوان هذا ضد سياسة الموقع عموما وضد غايته واهدافه

شكرا لكم
معركتى وقضيتى ليست معكم فيما يبدو
وليست مع المواقع الاسلامية
قضيتى ساتولى نشرها بنفسى مع صحبة تفهمنى من امثال الاستاذ المحترم محمد الحمّار
فوجودى فى الموقع بعدهذه الاهانات الموجهة لى من الاستاذة ديانا ..ونشركم لمقالتها بهذا الشكل اعتبره بالنسبة لى ان هذه هى رغبتكم ايضا.وهذا شئ لا اقبله..الا اذا.

وشكرا لكم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عرفتك
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 2 / 4 - 17:12 )
الاستاذ الفاضل شاهر الشرقاوي المحترم
تحيه ودعم
اعرفك كري متميز مؤمن بما تؤمن به ومخلص لما تحمل وتعرفني لا اؤمن بما تؤمن ونحن لو من طرفي اقدر فيك ايمانك وحميد خصالك وطيب كلماتك
كيف تنفعل وتنهزم لهذه الدرجه اعرف انك لا تقول كما يقال
واعرف انك متمكن
لك محبتي واحترامي واعتقد ان هذا الموقع للانسانيه ومن يحترمها ويقدم لها كل حسب اجتهاده


2 - شكرا
محمد بن عبد الله ( 2012 / 2 / 4 - 17:29 )
هناك ديانا أحمد متميّزة واحدة

أما أمثال الشيخ شاهر الشرقاوي فما أكثرهم..ربما يفسّر هذا ما آلت إليه الأحوال في مصر من سوء




لا تنسى أن تأخذ معك الشيخ طلعت


3 - ليس وداعا بل الى اللقاء
شاكر شكور ( 2012 / 2 / 4 - 17:34 )
يا أخ شاهر انا لا اصدق بأن انسحابك هو بسبب كتابات الأخت ديانا ولا بد من وجود سبب مهم آخر ، انا اعترف بأنك افضل شخصية اسلامية في هذا الموقع يجيد مهنة تبييض وجه الأسلام بأسلوب سلمي غيرهجومي ، وهذا يدل على ادبك المميز في الحوار ، قد تكون الحقيقة قد اخافتك ووجدت ان الرأي المعاكس لرأيك اكثر وضوحا وقوة ومنطقية وأنه أقرب الى الحقيقة ، او وجدت ان امكانياتك التبريرية لشبهات الأسلام قد استنفذت ولم تعد تصمد امام العقل ، عزيزي شاهر مهما يكن المحامي يحمل من ذكاء في التبرير لكن احيانا يختار قضايا ميته وخاسرة لأجل ان لا يبقى عاطلا عن العمل وبهذه الحالة سيتحمل وحده مرارة الفشل في كسب القضية ، تحياتي لك وادعو لك الموفقية في قضايا اخرى


4 - لا تغادر استاذ شاهر
علي بن بابل ( 2012 / 2 / 4 - 17:42 )
وجهة نظرك مع الاخوة المؤمنين بنبوّة محمد و بالاسلام وبالاديان الاخرى انا اراها مهمة بل ضرورية لان العلمانيين عندما يكتبون او يعلّقون يحتاجون رأي ونقاشات اصحاب الفكر الاخر والعقائد الاخرى وكذلك العكس وليس صحيحا ان يكون الموقع حكرا لايديولوجية او فكر اوحد وحجب كتابات الاخرين لان هذا التوجه لايخدم رسالته الانسانية المتمدنة



5 - التعميم خطأ
Amir_Baky ( 2012 / 2 / 4 - 18:02 )
لست من محبى الألفاظ الجارحة من أى إنسان ورغم عدم إقتناعى بما تكتب و أسلوب عدم الرد الصريح على الشبهات ولكن أعترف بحسن أدبك ورقى الفاظ قلمك. تمنيت كاتب إسلامى واحد يكتب كلام مقنع ولكن لم أجد هذه الشخصية حتى الآن. وأحى سيادتك على المحاولة و أدعو الله أن يحفظك فى حياتك و يوفقك من أجل ذاتك ومن أجل مجتمعك. فالإختلاف لا يفسد للود قضية. ونصيحة أخوية الأديان لا تحتاج لبشر ليدافعوا عنها بل تحتاج لبشر يؤمنون بها. وأى إنتهاك من تعليم دينى للبشر يجب أن يتم نقده. فنقد عبادة البقر لا تعنينى فى شيئ ولكن نقد تحليل سرقة البشر لمجرد إنهم لا يدينون بالإسلام نقد مباح. نقد أباحة التعدد وملكات اليمين مباح. نقد أباحة العمليات الإستشهادية و الإنتحار منطقى. وهذا النقد ليس من باب نقد الإسلام كما يعتقد البعض بل من أجل تقويم مفاهيم أباحة المعاصى تحت مرادفات لغوية إسلامية تهين الإسلام الإختلاف بين أفكارنا هو عدم الإعتراف بوجود مشكلة توارثتها المجتمعات الإسلامية عن الإسلام و البحث عن التبرير و التلفيق لجعل الأسود أبيض و لجعل الشر خير. فليس من المنطقى أن نكون سذج لتقبل ما لا يعقلة طفل صغير. فالخير بيين و الشر بيين.


6 - لماذا تهجر الموقع
مخلوف مخلوف ( 2012 / 2 / 4 - 18:58 )
لن يكون للكتابات طعم بدون تعليقات القراء
ولن يكون للتعليقات معنى بدون الاختلاف فى وجهات النظر
وجودك أنت وامثالك مهم جدا يا استاذ شاهر لتحقيق ذلك التوازن
أرجو أن تراجع قرارك ولا تترك الموقع
أسرع الى هذه المقالة التى كتبها ملحد
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=293800
المشكلة ليست فى المقالة ولكن فى ما كتبه أحد المعلقين عليها ويدعى عادل أدهم
انه شخص مسلم يدافع عن الاسلام ثم يكفر به ويعتنق المسيحية
انتظر مناقشتك لما كتبه بشوق


7 - عزيزي الأستاذ شاهر الشرقاوي المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 2 / 4 - 19:05 )
الموقع يفتح أبوابه لكل الآراء والأفكار
أستاذ شاهر ، الأنبياء كلهم تعرضوا للتشويه والإذلال والأذى .. لكنهم لم يتراجعوا ، أليست هذه ضريبة من يحمل على عاتقه مهمة التغيير ؟
لست من رأيك ، أظنك أشد صلابة ، أنا وأنت نختلف في وجهات النظر تماماً لأن الأرضية التي ننطلق منها مختلفة ، لكني أرجو أن تكون معنا ، وأتمنى أن تتراجع عن فكرة الانسحاب وشكراً


8 - مسؤولية ادارة الموقع
عبد الله اغونان ( 2012 / 2 / 4 - 19:57 )
مع كامل الاسف
ما يقع لايدل اطلاقا على الحوار المتمدن انه نوع من الانفلات والبلطجةبكل ما في الكلمة من معنى.هذا الاسلوب الذي يفتقد اداب الحوارواية مصداقية فان مايتبقى له هو السب والشتم والاستفزاز
السيد شاهر الشرقاوي محترم يقدم اراءه كتابة وتعليقا باحترام ودون مجاملة
سبق ان اتهمنا الكاتب احمد عفيفي باننا نضايقه فقط لاننا نعبر عن ردود في مقال بعنوان اغونان وشاهر وشومان
المسؤولية في الواقع مسؤولية الموقع الذي يتغاضى ويسمح بمخالفة قواعد النشر وادبياته


9 - الأخ شاهر الكثير لم يفهموا العلمانية
علي سهيل ( 2012 / 2 / 4 - 20:00 )
تحياتي واحترامي ومحبتي وتقديري لك
إني مع حرية الرأي والفكر والمعتقد والحوار المتدن والمتحضر لانه الطريق الوحيد لقبول اللآخر والرقي وتقدم الشعوب...
توجد شعوب مرت بفترات عصيبة استطاعت من خلال تضحيات كتابها وفلاسفتها الخروج من دائرة التخلف وسيطرة رجال الدين باستغلالهم وتسترهم وراء مناصبهم الدينية للوصول إلى الرقي والتقدم والحرية ورفاهية شعوبها على الارض ومحاولتهم صناعة الفردوس الارضي ليستحقوا الفردوس السماوي...
أخي شاهر مع اختلافي معك في الكثير من الافكار ولكن اتفق معك بالكامل في مسألة الفضائل والتآخي والمحبة والتضامن الانساني والحفاظ على وحدة النسيج الاجتماعي وسعيك الدؤوب وبأسلوب انسان مؤمن بقلب كبير بطرحك مواقفك الدينية بكل سمو انساني وهذا ليس فقط مديح لك بل مديح لكل انسان يسمو بالانسانية من خلال فهمه هدف الخالق للانسان آيات الانجيل المقدس تقول -لأنه الأمم الذين ليس عندهم الناموس ، متى فعلوا بالطبيعة ما هو في الناموس ، فهؤلاء إذ ليس لهم الناموس هم ناموس لأنفسهم (رو 2 : 14).
اخي شاهر لا تترك الموقع لسبب وحيد بأننا نؤمن بالله ونعذر بعضنا بعضا فيما نختلف وكاظمي الغيظ ومحبتنا الجيمع.


10 - تعقيب
أحمد عليان ( 2012 / 2 / 4 - 20:32 )
أحييك الأخ شاهر..و اقدر فيك روح الاصرار على تبليغ وجهة نظرك باسلوب حضاري متمدن..و أنا رغم خلافي معك في التوجه الفكري الا اني أقف معك مستنكرا مضمون الفقرات التي أوردتها منسوبة للسيدة ديانا أحمد التي يمكن أن أكون متفقا معها في التوجه الفكري ، لكنني أستغرب استعمال هذا الأسلوب الذي لا يليق بحوار المثقفين ، و أستغرب تعاليق المدافعين عن السيدة ، المرحبين بانسحابك من منبر الحوار المتمدن..
و اقول للجميع متى يكون الحوار منتجا اذا لم توجد خصومة فكرية.؟
يقال؛ - اذا اتفقت جماعة تمام الاتفاق توقف تفكيرها- صحيح أن خصومة مثل خصومة المؤمن و الملحد لا تنتج في غالب الأحيان فكرا موحدا أو قناعة مشتركة .. ولكن آداب النقاش و احترام خصوصية الآخر يمكن أن يستفيد كل منهما معرفة بحزئيات و تفاصيل يمكن أن تضيق من هوة الخلاف بينهما و تلطف جو التعايش الفكري و القيمي داخل الثقافة الواحدة أو بين الثقافات المختلفة..
و أعتقد أن توجيهات الموقع تنص على هذا. و عليه أرجو أن يتعالى رواد هذا الموقع المحترم على أسلوب التحقير و الاقصاء لنكون في مستوى -الحوار المتمدن-
دام الجميع بخير.


11 - تعليق
عدلي جندي ( 2012 / 2 / 4 - 20:38 )
أعتقد أن وجودك ما بين كتاب موقع الحوار مهم جدا كي يعرف الجميع أن إسلام الداعية شاهر الشرقاوي يختلف عن إسلام أيمن الظواهري ويختلف عن إسلام الشحات وعن إسلام خاميئني وعن إسلام أبو سياف وعن إسلام الكتتاتني وبديع ومن سبقه في طز مصر بمعني أنك تمثل إسلام عرفته وعرفناه بأخلاقك وثقافتك مما يثبت أن الإسلام لا يصلح دين ودنيا في نفس الوقت بل هو نظرة وعلاقة شخصية مع إله تصنعه بمجهودك وأدبك وأمنياتك وأمانييك وحلمك الذي عبرت عنه نيابة عن رسولك أنت الدليل الحضاري الذي يثبت أن الإسلام علاقة شخصية ولا يمكن أن تطبق إسلامك المتحضر علي جماعات الطالبان أو علي أقل تقدير علي سلف مصر ولذا عليك أن تتقبل النقد كأساس للحوار المتمدن ووسيلة للتحرر من ديكتاتورية الفكر والمعتقد


12 - مواقع السعوديه افضل لك
على سالم ( 2012 / 2 / 4 - 21:54 )
الاستاذ شاهر اعلم انك لست سعيد مع كل مجهوداتك الجباره لكى تهدى هؤلاء القوم الزنادقه الكفار الى نعمه الاسلام ويكون اجرك ضعفين ,عندما ايقنت انك تلعب فى الوقت الضائع وحجتك ليست بالقويه امام كتاب كبار مثل سامى لبيب وشامل عبد العزيز والقاء الاضواء الساطعه على محتويات القران والسنه وتفنيدها وتحليلها وتعريتها ,بالطبع عزيزى انت حزين لهذه النتيجه الصادمه لك,على كل الاحوال انها ليست نهايه العالم بالنسبه لك واقول انه امامك الكثير من المواقع العملاقه مثل العبيكان والعثيمين واللحيدان والنكيحان وغيرها الكثير ,صدقنى سوف تكون سعيد جدا ,فلا ياس مع الحياه


13 - ليس هكذا تؤخذ الامور ياعم شاهر
دكتور سعيد غنيم ( 2012 / 2 / 4 - 22:01 )
فوجئت بقرار انسحابك وان كنت لا استغربه وارجو ان تراجعه فنحن نحترمك ونحبك ونستمتع بردودك وتعليقاتك . ارجو اعادة قراة تعليق المحترمة المؤدبة المثقفة بنت الناس الاستاذة ليندا كابرييل فربما تغير رايك . مع اجمل امنياتي وارق تحياتي لك


14 - طواحين الهواء..
سلام صادق ( 2012 / 2 / 4 - 23:02 )
عزيزي السيد شاهر الشرقاوي بعد التحيه ارجو من سيادتك الاعتراف بالفشل رغم كل محاولاتك اليائسه في تجميل وترقيع الوجه القبيح للاسلام .فكلما كنت تحاول ان ترقع ما يمكنك ترقيعه كان جمهور المعلقين يفتق لك الف فتقه الى درجه انك لم تعد قادرا لا انت ولا غيرك من الذين حذوا حذوك السيطره والمقدره على معالجة الرتوق والسلبيات التي يمتاز بها الاسلام(العقيده) وليس المسلمين...سيد شاهر نحن في عالم الانترنيت ولا شئ يخفى..ولسنا في زمن معركة بدر..فسواء انسحبت او لم تنسحب فكله سواء...الا اننا سوف نفتقد الى الشخص الذي حاول جاهدا تجميل ما هو قبيح اصلا..سفينة الإسلام منخورة من كل مكان .. صعب تترقع..ودعك من التبرير ان فلان وعلان تجاوزوا في كتاباتهم وتعليقاتهم..ولكنك في قرارة نفسك اكتشفت ان العمليه خسرانه...واسالك ما الذي قدمته للقارئ العربي من خلال جميع مقالاتك...سوى الرد على مقالة فلان وعلان مدعومه باكبر مايمكن من الكذب والتدليس لتقنعنا وكاننا لسنا عربا ونعرف القراءه والكتابه..انت على الرحب والسعه والقرار قرارك وشكرا


15 - مقالاتها الهايفه لاقيمة لها يا كبير
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 4 - 23:12 )
عندما دخلت هذا الموقع انت تعرف جيدا ما الذى ستلقاه منه وما الذى ستقرأه فيه
فانت وغيرك من المسلمين اهل التنوير الحقيقيين -فلا تتسرع استاذى الفاضل - الداعية الاسلامى لا تهزه كلمات الملحد ولا العلمانى ولا الكافر فالمسلم الحق يعلم انه على حق مهما قيل ومهما كان الاختلاف فواجبنا وواجبك ان نبصر العمى ونسمع الصم ونخرس البكم عندما يؤذون الله ورسوله
الاستاذ الكبير الحبيب شاهر نحن اليوم فىاهم مرحلة من مراحل عودة الاسلام نتشريعه واخلاقياته وقيمه وادابه -ولابد ان تكون اغلب المواقع تتحدث عن الاسلام وعلم الاسلام الحقيقى
فنحن تركنا الغزو الفكرى الغربى يدخل بلادنا ولم نوقفه ولم نرد عليه الا القليل من العلماء من فطنوا لذلك ولكن الامر كان مخططا له من عملاء الغرب -فكانت الكارثة
وكان الانحلال الاخلاقى والبعد عن القيم الدينية الخ مما تعرفه
فهل نعيد الكرة لاجل مقال هايف وكلام شخص غير مسؤل يعتقد ان الناس تقرأ له
والله يا استاذ شاهر كل ما تقوله الاستاذة ديانا لاقيمة له عند اى مسلم فدعها تقول وتتحدث حتى تكشف عن الحادها وعلمانيتها وتبين للناس ماهى العلمانية التى تتحدث عن العنصرية وكره الاخرين الخ


16 - ياترى ماذا يكون طعم طبيح السباب والشتام
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 4 - 23:31 )
استاذى الفاضل شاهر
لقد قرأت كثيرا مما كتبته الكاتبة الرائعة ديانا احمد وبصراحة لم اجد اروع منها كتابة كلها سبا وشتيمة ---فلا تبتئس من مثل هؤلاء فالكره يكون له مراحل وهذه من مقالاتها تكره العالم كله بل اعتقد انها تكره نفسها فمقالاتها كلها سب وشتيمة ليه الله اعلم
فمثلك يتغاضى عن هذه المقالات وحتى لاترد ولا تذهب لمقالها لانه لاقيمة له بالفعل فاى شخص يقول ما تقوله من ال-------
فادعوا لها ان الله يشفيها
اقص عليك هذه القصة
كنت فى عملى جاؤوا لى بموظفة تعمل معى ولكنها كانت كثيرة الكلام رغاية يعنى وكان همها القيل والقال زى باقى الستات
وسألتها فى يوم من الايام ما ذا ستطبخين اليوم لاجل الزوج والاولاد --قالت الاولاد عند جدتهم وانا وزوجى ناكل اى حاجة من الشارع
قلت لها الا تطبخين لزوجك واولادك قلت واطبخ لهم ليه ما هى امى بتطبخ لهم وزوجى ياكل اى شىء احضره له
المهم اننى افكر الان التى تكتب هذه الكلمات التى كلها سب وشتيمة اين انوثتها بين النساء وهل طبيخها يكون مثل طبيخ النساء
ارجو عدم الزعل استاذ شاهر فنحن لانسب احدا ولانشتمه


17 - ويل لكل همزة لمزة
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 5 - 00:14 )
فلا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون
هم الان فى فى سكرتهم يحسبون انهم انتصروا عليك
بل ان جلودهم تقشعر من كلمات الحق الاسلامى
ولكن الله يهدى من يشاء فقل ما يحرك عقولهم وقلوبهم واترك النتيجة للخالق
فهو اعلم بنواياهم
وصدقنى ان الله لايضيع اجر من احسن عملا
فلعل كلمة واحدة تحرك العاصى كما كانت كلمات القران تغير قلوب العرب
فعمر رضى الله عنه كان يريد قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولكن الله اراد له الهداية
وحشى قتل حمزة اسد الاسلام ولكنه اسلم وهند زوجة ابو سفيان اكلت كبد حمزة ولكنها اسلمت فانت واى داعية يعمل ما امره الله به والنتيجة تكون لصاحب الامر
والمسلم دائما رافع رأسه شامخ فى فكره وايمانه لايضره العواء ولا النباح فالاسلام قادم وستقوم له قائمته المنتظرة وسلاحنا الان الرد على من يتهكم على الاسلام والمسلمين
فهل نترك القلم لاجل الهيافات والسباب والشتيمة
فكل اناء ينضح بما فيه والاسلام علمنا حسن الخلق والرد بالحسنى
ومن اعتدى علينا نعتدى عليه
وخاصة من اصحاب الملل الاخرى والملحد والعلمانى ويكون البغض فى الله
ولكن مع المسلم العفو والمغفرة وهذه ليست عنصرية ولكنه الحب فى الله




18 - أقعد ما تمشيش
أسعد أسعد ( 2012 / 2 / 5 - 03:52 )
يا عم شاهر كبر دماغك .... إنت ها تعيط من كلمتين لا هنا و لا هناك .... طب ده أنا إتشتمت شتايم في مواقع أخري بالأب و الأم و الدين و من تحت الحزام كمان ...
أنا بقي باكتب علشان الناس دول الغلابه اللي بيتصدموا لما يواجهوا حقائق أو آراء مختلفه عنهم
أهم شئ إنك تمتص غضب الناس و ردودهم العدوانيه ...طريق الرأي ملئ بالشوك و الأحجار المدببه و الأسلاك الشائكة ... قطرات دمك هي علامات نجاحك في الوصول إلي المعارضين و
المختلفين معك
عايز الناس تسأف لك ... ما كانش العشم
إثبت يا راجل ... لما إنت تمشي أمال مين إللي ها ينغص علي عيشتي لما أكتب عن صليب المسيح أو الفرق بين المسيح يسوع و عيسي إبن مريم
و سلم لي علي عم الشيخ سلامه شومان صاحب تعليق 18 و قول له ما يتأخرش في الرد عليا أحسن أنا زعلان منه
هات راسك أبوسها ... ما تخافش أنا متوضي .... متوضي بدم المسيح


19 - صبرا يا رجل
محمد البدري ( 2012 / 2 / 5 - 06:16 )
لو سمع الاستاذ شاهر اقوال السلفيين في قناة الحافظ كمثال وليس حصرا، في حديثهم ببرنامج في الميزان كل ليلة في الساعة العاشرة مساءا وما يقولوه سبا وشتما فن كل الاتجاهات الفكرية والايديولوجية بل والشعوب الاخري بما فيها المصريين الذي ينتمي الاستاذ شاهر وديانا أحمد اليهما لشكر الاستاذة ديانا علي حسن الفاظها وعطر خطابها وأدب صياغتها. فلا تحزن يا عزييز فالسب للمصريين ليس فقط من السلفيين بل من رب العالمين، فهل تاففت منه بقدر تأففك من اختنا العزيزة ديانا. تحياتي وتقديري.


20 - لا يا صاحبى
سامى لبيب ( 2012 / 2 / 5 - 08:42 )
بالطبع ارفض انسحابك ولا أجد أن المبرر يستحق وإذا كنت تجد الفاظ قوية تنال الأخوان والسلفيين فليس هذا بذات قضية فهم فصيل سياسى لهم كل النقد ولوكان جارحا ونحن هنا فى الحوار يتم لعن العلمانية والعلمانيين كل يوم بالرغم ان الموقع علمانى
قد يوجد بعض الشطط ,,
بالرغم انك صديق قبل الحوار وبالرغم انك اكثر الإسلاميين خلقا إلا أننى لم اسلم من تجريحك أنت عندما نزعت عنى إنسانينى ووطنيتى لمجرد اننى نشرت مقالا فلسفيا بعد احداث بورسعيد بيوم
ورغما عن ذلك فد تغاضيت عن هذا فأنا أكبر من أغضب من ذلك واتخذ موقف كم أرى ان الحوار المتمدن كفيل بتجاوز هذا وتأسيس لغة ارقى للحوار
أأمل ان تراجع نفسك وأأمل قبلها أن تتشبث بقضية فأنا كنت أتوسم فيك شيئين أن تقدم صورة جيدة للمسلم وقد فعلتها والشئ الآخر ان تقدم صورة حداثية للإسلام متصالحا مع العصر وحقيقة لم تفعلها حتى الآن
أنتظرك فاعلا كاتبا ومعلقا
سلام يا صاحبى


21 - بين الشكل و المضمون.
أحمد عليان ( 2012 / 2 / 5 - 09:39 )
ما يستخلص من موقف السيد الشرقاوي من مقال السيدة ديانا أحمد يمكن ترجمته كانعكاس لثقافة العنف المتولدة من فكرة امتلاك الحقيقة ..بخلاف الثقافة الرائجة لدى المتقدمين الذين تخلصوا مما نحن فيه من دغمائية الأحكام، و واحدية الفكر ذي الصواب المطلق..حيث يقع تصنيف الناس حسب مبدأ من ليس معي فهو ضدي ، و من هو ضدي فهو عدوي و لا جامع بين الأعداء الا الاستماتة وفق قاعدة - يا غالب يا مغلوب - ..و مع احترامي للمعلقين الكرام أرى أن بعضا منهم يتخذ موقف المحرض المشجع على هذا التوجه المنافي لعملية التنوير ، مؤكدا على ضرورة انسجام الشكل مع المضمون في صياغة الأفكار الموجهة للغير مهما كان الخلاف مع هذا الغير..و غني عن البيان أن فن الاقناع الجاد المحترم يقتضي الحذر من جملة مطبات أهمها التسرع بالحكم على النوايا ، و استعجال النتائج المرغوب فيها ، و اعتماد الديماغوجيا (أكتساب التأييد بتملق الرأي الشعبوي بالتفنن في أساليب التعيير و التحقير)..
أخيرا نذكر بان الحقيقة ليست ملكا لأحد ، و قناعة طرف لا تلغي قناعة غيره ..و الحوار الفكري لا ينتج بالقطيعة بين فرقاء القناعات بل بتواصلهم واستهدافهم لحقيقة مأمولة


22 - الحيادية
faiz polus ( 2012 / 2 / 5 - 09:57 )
يبدو انك صدمت بما نوروك به ~انا معك فالحقيقة مرة ولكن صدقني هى تحتاج فقط الى الحيادية والتجرد للوصول الى المعقول لقد اهتز يقينك وبدات ا لهروب وهذا ما لا اريده لانك محاور جيد اصمد وحاجج ولكن بحيادية تامة وسوف تصل واخيرا لك كل الاحترام


23 - استقالتك غير مقبولة
ميس اومازيغ ( 2012 / 2 / 5 - 10:42 )
يا رجل الكل يعلم انه من البساطة بمكان استعمال ترسانة من الألفاظ القدحية في حق الأخر ونحن في بلدي نقول ان(العيب حدورة) اي سهل سلوك ألشر غير ان العقلاء يعلمون ان اللجوء الى استعمال الألفاظ القدحية في الحوار دليل على الضعف. اعتقد ان اللغة العربية تتوفر على ما يمكن استعماله لنفس الغرض دون الهبوط الى سلوك الرعاع غير انه وللأسف سوف تلاحظ انت المدافع عن الأسلام ان القرآن ذاته يتظمن من ألألفاظ ما ستآخذ عليه غيرك لو بدرت منه. ما بالك ب(القردة الخاسئين)؟
كيف اذن تقبل بهذه وقد صدرت عمن تشنفون اسماعنا بانه الله ولا تتغاظى عن الفاظ صدرت بدافع تعريض المخاطب الى رجات حادة لحمله على اعادت التفكير فيما يؤمن به؟
استقالتك غير مقبولة لأننا متشبثين بواجب تنوير اخينا الأنسان وهو دورنا في هذا الموقع غير منتظرين لا جزاء ولا شكور.
تقبل تحياتي


24 - لا للابتزاز (بعد التعديلات)
محمد بن عبد الله ( 2012 / 2 / 5 - 11:34 )
اختلف المعلّقون منهم من رأى مثلي في هذا المقال ضرب من بالونات الاختبار أوالابتزاز (كدة..طب أنا مش لاعب إلا بشروطي !) لكاتب لم يعتاد التوجه لمن يخالفونه في الرأي ويكاد يسجد الكثيرون كلما ذكر قولا يعتبرون من كتبهم المقدسة..فلا تجادل ولا تناقش فيما قال لله وقال الرسول وقال فلان رضي الله عنه !

أما اخوان الشيخ الشرقاوي فسارعوا إليه وكتب أحدهم عدة تعليقات مطولة من نوعية:((هم الان فى فى سكرتهم يحسبون انهم انتصروا عليك
بل ان جلودهم تقشعر من كلمات الحق الاسلامى ولكن الله يهدى من يشاء...إلخ إلخ إلخ((

والنوع الثالث من التعليقات لدعاة واهمين من الفريق المقابل يودون اقتناص الشيخ أو على الأقل تهدئة عدوانية يرونها في عقيدته فيحادثونه بالرقة والقول الحسن وهم مخطئون..فظاهر الـادب لديه ليس من منطلق عقلاني بل لأنه يطمح إلى ضمهم لمعسكره

من يكتب بعقليتك يا سيدي لا يحصون منهم طلعت وشو مان وأغو نان وغيرهم من الإخ وان ...كلامك تكرره المئات من الاذاعات والصحف حتى حفظناه عن ظهر قلب ومللناه أما ديانا أحمد فمتميزة في اسلوبها وأفكارها..


25 - عزيزي شاهر الشرقاوي
نبيل هلال ( 2012 / 2 / 5 - 18:01 )
أخي الكريم أستاذ شاهر,تحيتى وتقديري لك ,كما يظهر من التعليقات ,هناك من هو (مع) ,ومن هو (ضد),فلا تبتئس ,تلك طبيعة الأمور,ومثلما هناك من يسبك ,هناك من يثني عليك,وأنا منهم ,وكلنانستمتع بمقالاتك بقدر مانحزن للشتائم التي تذهب بتميز الموقع , تماما كالندوب التي تشوه الوجه الجميل .ليتنا جميعاتتسع صدورنا للآخر. همسة في أذنك أستاذ شاهر ,دون أن يسمعها سواك,أرجو أن تبقى في الموقع لأنك الوحيد الذي يقرأ مقالاتي,,


26 - أستاذ شاهر معقول؟
بشارة خليل قـ ( 2012 / 2 / 5 - 20:14 )
انا لا اتفق معك لكني مستعد ان اضحي بنفسي لكي تستطيع انت ان تعبر عن افكارك(فولتير) علماني زنديق كافر مُخالف للاسلام وروحه
استاذ شاهر,لا احد يُقلل من دماثة اخلاقك وادب حوارك,لكن اختلف معك في تجميل الاسلام كما قال بعض المعلقين. اما بخصوص الكلمات المُنفرة فهي تبقى(كلمات) ليست افعال ليست قتل وحرق وهدم ولا ضربا بالرقاب وطعنا بالكلى...أو قطع اذن فلان وخطف بنت علان
اعجبتني مداخلة الاستاذ امازيغ عن الالفاظ القبيحة في القران:مثلا ,يقول القران عن السيدة مريم احصنت...تخيل لو ان انسان تناول الحديث عن...امك او اختك,هل تقبل؟انت مصري وتعرف مسبة ك...أمك,مجرد ذكر العضو يستفز مُتلقي السُبة,فكيف يُقبل ان الله هو صاحب هذا الكلام وعن من, عن مريم!؟
لا اعتقد انها خطوة حكيمة ان تترك الساحة لاسلام شومان وطلعت واردوغان,مع انه الاسلام السائد
وبالعودة الى مقولة فولتير فلا مجال لانكار ان مواقع الاسلام لا تتيح لنا ابداء ارائنا مهما توخينا انتقاء الالفاظ والحذر من خدش المشاعر
يبقي المنطق الاسلامي الذي يقول ان امثال فولتير سخرهم الله لفتح المجال امام الاسلام وبالتالي حسنا يفعل الاسلام من جهته بمنعهم
سلامي ل


27 - امتنانى لكم جميعا دون ذكر اسماء
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 2 / 5 - 20:29 )
السادة الكرام

امام هذا الحب والاحترام .من من يؤيد بقائى ..وامام الفرحة من من اراد رحيلى..وامام من تصور انه انسحاب وهزيمة..وامام من تصور انه ابتزاز .ولا ادرى صراحة ..معنى هذا فانا ولله الحمدلا اقبض نقودا ولا ابتغى اجر من احد .ان اجرى الا على الله.. وامام يقينى بالله وثقتى بفكرى ..وانه سيأتى يوما يعلم الجميع اننا على الحق المبين .ويستوعب رؤيتنا لمحمد وللاسلام وللكفر والايمان من منظور عصرى وكى اكمل الناقص كما طلبتم منى..اعتزازا بكم جميعا ..اجد انه من دواعى الاحترام والتقدير لكم جميعا ان ابقى ..لنكمل حواراتنا ..ولتعلموا انكم اذا كنتم تروننى جميلا اومؤدبا او محترم فانما هذا باسلامى وايمانى ومحاولة اتباعى لرسول الله .ولست انا من أجمل و أزين الاسلام

اشكركم جميعا. بلا استثناء حتى من رحب بخروجى من الموقع .وليعلم اننا ما نريدله الا الخيرعلى الاقل من وجهة نظرنا

اسمحو لى فقط ان اوجه كلمة للاستاذ الفاضل نبيل هلال هلال .فهذه اول مرة يعلق فيها على مقال لى.
استاذ نبيل .قد اكون انا فقط من يعلق على مقالاتك القيمة جدا والتى تحمل فكرا رائعا ومتميزا ..ولكن من المؤكد لست الوحيدالذى يقرأها
احتراماتى.


28 - الحق والعدل اساس الملك .
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 2 / 6 - 08:18 )
لم يقل احد ان العالم كان فراغا قبل محمد وان الاسلام هو من انشأ الحضارات ..القران ذاته ذكر الحضارات السابقة ..مثل ارما ذات العماد التى لم يخلق مثلها فى البلاد وحضارة الفراعنة ومساكن ثمود وغيرها ...الذى كان قبل محمد هو الظلم والظلمات .واستعباد البشر ..والفساد الاخلاقى
..
محمدجاء ليحقق المعادلة الصعبة من اجل تعريفنا بالطريقة المثلى لتحقيق المدينة الفاضلة شكلا ومضمونا

ونحن عندما نذكر الحضارة الاسلامية والعلماء المسلمين الذين علموا الدنيا كلها العلوم الحديثة .لا نقصد بذلك ان السبب هو الاسلام والقران ذاته ...ولكن نقصد ان الاسلام لم يحرم العلم ولم يمنع الفن والبناء والتعمير ..والتطور ..والسعى للقوة واحسان كل شئ ..الاسلام فقط حرم الظلم ..وكل قصص القران تدل على ان الظلم بين البشر هوسبب تدمير الحضارات السابقة .سواء بفعل الله وتدخلاته اوبواسطة الانسان ذاته

وسيكون الظلم ايضا هوالسبب فى تدمير حضارة العالم اليوم اذا لم يتدارك الجميع .الامر ويسعوا جميعا دولا وافرادا وجماعات الى اقامة قيم الحق والعدل والمساواة والكف عن الكذب والتدليس والبهتان والافتراء على الله ورسوله والقران واستضعاف البشر

بلاغ


29 - الاستاذ شاهر
علي بن بابل ( 2012 / 2 / 6 - 15:18 )
طبعا كنت من اوائل الذين طلبوا منك عدم المغادرة
الموقع هو حديقنا المنعش هواءها والوانها لاأطالع قبله سوى مواقع اّخر الاخبار ثم أتجوّل في الحديقة فأقرا الادب والسياسة والاقتصاد ونقد الاديان حتى العلوم العامة وخاصة مقالات الاستاذ هشام غضيب في الفيزياء
وفي حديقة الموقع ايضا العلمانيين على اختلافهم لادينيين وهم الغالب ودينيين وانت علم بينهم وهم بدرجات متفاوتة بالايمان وبطريقة الايمان
الانترنيت منحنا مطلق الحرية بالقراءة والكتابة للمواضيع والكتب التي كانت محرّمة او ممنوعة من رجال الدين اومن السلطات وفتحت لنا الشبكة العنكبوتية هذه اّفاق واسعة من المعرفة والاطلاع اكثر من الكتب ووسائل الاعلام التقليدية
انت يا استاذ شاهر وانا قلتها لك في اكثر من مكان انت شديد الايمان بالله وبالاسلام ولا تتمالك نفسك لكل نقد او تجريح للدين ------اللادينيون لا ايمان مطلق بالله عندهم ولذلك يمتلكون مناوره واسعة بالفكر بدون حدود بينما انتم الدينيين وخاصة الاسلاميين تفكيركم محدود بالنصوص والتشريعات الدينية وهم يريدون أدلة واثباتات بالعلم والارقام على ما تدّعون وتؤمنون وانتم فقط بالخطب وبالقراّن تحتجّون


30 - الاستاذ شاهر الشرقاوي تكملة
علي بن بابل ( 2012 / 2 / 6 - 15:48 )
أرى ان تكون الحوارات مع الاساتذة اللادينيين حوارات حقيقية جادّة مسندة بالادلة الدامغة وبالارقام والحقائق وان لاتعتمد فقط على النصوص والاحاديث المشكوك بمصداقيتها مصاقيّتها من الطرف الاخر المقابل اولا يعترف بصحّة ونوايا وسلامة مصادرها
موقع الحوار المتمدن يعطي الحرية كاملة غير منقوصة للدينيين ومعظم التعليقات المحذوفة لاحظنا ان اصحابها من العلمانيين وانا منهم بينما مواقع الاسلاميين وبقية الاديان نراها تمنع او تحجب التعليقات المحاججة لعقيدتهم ومرحبا بعودتك ايها المؤمن النبيل


31 - الى الاستاذ على بن بابل المحترم
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 2 / 6 - 16:15 )
شكرا استاذ على بن بابل على رقيك واخلاقك وثنائك
الحقيقة موضوع الحوار والادلة المطلوبة والاسانيد العلمية والتاريخية المفحمة والدلائل المحسوسة على كل كلمةاونص نقوله شئ لا يستقيم معه معنى الايمان الحق

فالايمان الحق شرطه الاساسى ان يكون بالمنطق والعقل وليس بالمشاهدة والادلة الحسية كما يريدون
الايمان الحق ان تؤمن أنت بنفسك ويقراتك وفكرك وامكانياتك ..وهذه لا تكون من فراغ ..ولكن تكون من خلال تجارب انسانية وحياتية ودراسات وفراءات وابحاث عميقة للكون وللتاريخ وللحياة .ولهدف حياتك ومصيرك الابدى
الايمان بالله وبالدين والرسل ليس مسئلة تجريدية علمية بحتة ...بل هوشئ جوهرى فى سويداء قلب المؤمن .يوجه حياته ويرسم له خارطة الطريق ...طريقه فى الحياة واسس ومبادئ اخلاقياته وتعاملاته وعهوده وعقوده ومواثيقه مع الله ومع نفسه ومع الاخر بصفةعامة

يهمنا كمؤمنين مدلول الايات وقصص الانبياء وليس التأكد من حدوثها اوعدمه ...ليست هذه قضيتنا .وان كنا نؤمن بالقطع بحدوثها .لان من اخبرنا بها الله ...نكتفى بهذا فقط لتصديقها ثم نتعامل معها كما نتعامل مع اى قصة اورواية لنفهم مرادالله من قصها علينا
شكرا لك
وتقبل تقديرى وتحية


32 - كيف؟
أحمد عليان ( 2012 / 2 / 6 - 18:32 )
أحييك الأخ شاهر..و اعبر لك عن ارتياحي لقرار استمرار مساهمتك في الحوار المتمدن بنفس الاصرار على تبليغ وجهة نظرك بما اعتدناه منك رحابة الصدر وسلاسة الخطاب..
و اسمح لي اناقشك في تعليقك رقم 34 لاسيما في قولك؛-الايمان بالله وبالدين والرسل ليس مسئلة تجريدية علمية بحتة ...بل هوشئ جوهرى فى سويداء قلب المؤمن .يوجه حياته ويرسم له خارطة الطريق-..
ففي هذا القول اقرار بتعذر معالجة الشأن الديني بالعقل الانساني المقيد بمبادئ تشترك فيها كل العقول , بينما التاس مختلفون فيما يتعلق ب-سويداء القلب-.مما يجعل اقناع الغير بالايمان نوعا من المصادرة على المطلوب ، حيث تكون صيغة الاقناع كالتالي؛- آمن أولا ثم تأكد من ايمانك يالاقتناع منطقيا بما أنت مؤمن به- .
و لاندري كيف لمؤمن أن ينقل ايمانه للغير أو يجري مفاضلة بين المعتقدات بالحوار العقلاني؟
لذا يبدو لي أن حوارا عقلانيا بين مؤمن عن قناعة مع ملحد عن قناعة هو بمثابة حوار طرشان كما يقال.. و اذا حصل تحول في قناعة عقائدية فلا دخل للعقل فيها.
دمت بخير


33 - الى المحترم احمدعليان
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 2 / 6 - 18:56 )
ا
شكرا لمرورك واهتمامك واحتراما لفكرك
بخصوص تساؤلك . يجب ان نحدد اولا ماهية الموضوع الذى نناقشه اونتجادل حوله بالترتيب المعرفى بمعنى
يجب اولا مناقشة مسئلة وجود اله من عدمه منطقيا .انه شديد المحال لا يمكن ابدا ان نضع الله فى معمل اختبار اوتحت المجهر ..او نراه باعيننا والا انتهت القضية كلها من اساسه..فلماذا اذا هناك شئ اسمه (عقل )لا يستمتع به سوى كائن واحد فقط من الاف وملايين الانواع عبر القرون

الملحد يقع فى نفس اشكالية من اوجدالله الذى يقع فيها المؤمن بالضبط ..يؤمن بوجود المادة بلا موجد .فقط لانه يراها ويحسها مع ان رؤيته للمادة لا يعطى اجابة على السؤال ..من اوجدها ؟ ومع ذلك يصر انه على طريق الحق
نحن كمؤمنين تجاوزنا هذه الجزئية لان الخوض فى شئ انت تعلم مسبقا انه يستحيل الوصول الاجابةعليه هومضيعة للوقت.ولن يفيدك ايما نيا .لان المفروض انك تتعامل مع الصفات والمراد ..وليس مع الذات. اى شئ سوى الذات نحن على استعداد للخوض فيه وطرحه على الفكر والعقل والمنطق ..ومن هنا كانت قوة الاسلام

اتحدى اى انسان ان يقنعنى بنبوة اى نبى اوالوهية اى اله سوى الله بصفاته ومنظوره الاسلامى بالعقل بعيدا عن القران


34 - تكملة للمحترم احمدعليان
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 2 / 6 - 19:21 )
والمنطق الايمانى فى الاسلام يعطى كل انسان الحق فى عدم اعتماده على الايمان بهذه الطريقة .... فقط عليك ان تتحمل نتيجة اختيارك
ولن يصيبك شئ فى الدنيا مهما فعلت ..الان ..الا من خلال سنن الله الكونية اوالمنطقية اوالحقوقية اوالانسانية ..بعدمحمد ..لا معجزات..الهية ..بعدمحمد المعجزة هى معجزتك انت يا انسان

الاخرة حتمية منطقية تابعة لصفات الله الملك الحق العدل الحسيب ...والا ما يبقاش اله ..فيه اله ظالم؟ ما ينفعش ...مع ان الله لا يتأتى ابدا ان يكون ظالما مهما فعل ..لكنه الزم نفسه ..بالرحمة والحق ..وعدم الظلم..فالكل خلقه وملكه

ثق يا اخ احمد ان المؤمن الذى يعيش حياته صادقا وامينا ومحبا للخير ..لا تفرق معه ابدا اى قضايا من هذا النوع ...هوفى الجنة فعلا حتى لولم يجد سوى قوت يومه نتيجة تمسكه بايمانه .فانه..يناله رضا الله واطمئنان فى القلب .ومتعة روحية لوعرفها ملوك العالم لقاتلوه عليها بالسيوف ..ولكن هيهات
اى ان الجزاء عاجلا فى الدنيا باى صورة من الصور ...لا تفرق مع المؤمن ا لحق..وليس فى الاخرة فقط .. الاخرة كرم زائد...فجل سبحانه ان تعامله نقدا فيعاملك نسيئة اى اجلا
ارجو الا اكون اطلت عليك ...


35 - تكملةاخيرة للفاضل احمدعليان
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 2 / 6 - 19:39 )
لقد طرح القران فكرة ايمان بسكال فى بعض اياته مثل(وانا اواياكم لعلى هدى اوفى ضلال مبين ) يعنى حد فينا غلط والتانى صح
انظر الى اى مدى يحترم الاسلام والقران المخالف له فى الرأى والاختيار
حدفينا صح والتانى غلط

فاذا كنا صح نجوت معنا وربحت الدنيا والاخرة
واذا كنا خطأ فخسارتك محدودة ...وهى الدنيا اذا تصورت خطأ ان ايمانك والتزامك سيخسرك الدنيا
ذكر القران هذا الايمان البسكالى كحدادنى وليس كحداقصى اوصورة مثلى للايمان

والا فان المؤمن الحق يجب ان يكون مبنى ايمانه على اليقين وليس الاحتمال

والذين هم بلقاء الاخرة موقنون))
صدق الله العظيم
وشكرا لك واعتذر للطالة
والسلام عليكم


36 - و يبقى الاشكال قائما
أحمد عليان ( 2012 / 2 / 6 - 19:45 )
تحية مع الشكر على سرعة الرد..اخي مازلت غير مقتنع بالأطروحة المعروضة..و أجيبك بما ورد في آخر ردك ؛ -اتحدى اى انسان ان يقنعنى بنبوة اى نبى اوالوهية اى اله سوى الله بصفاته ومنظوره الاسلامى بالعقل بعيدا عن القران-
بقولي؛
اتحدى اى انسان ان يقنعنى بنبوة اى نبى اوالوهية اى اله سوى الله بصفاته ومنظوره المسيحي بالعقل بعيدا عن الانجيل.
لاجظ أنني ما غيرت غير لفظين؛)(الاسلامي و القرآن) و يمكن أن أصوغ عشرات التحديات القائمة على الايمان..كأن يقول البوذي؛ أتحدى اى انسان ان يقنعنى بنبوة اى نبى اوالوهية اى اله سوى الله بصفاته ومنظوره البوذيي بالعقل بعيدا عن البوذية..
كما يصح نظريا قبول قول الملحد؛ أتحدى أي انسان أن يقنعني بنبوة أي نبي أو ألوهية أي اله بالعقل الذي لا أعترف بغيرمنطقه.
دمت بخير


37 - فضلا استاذ احمدعليان
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 2 / 6 - 20:03 )
لا يا اخى
فكل واحد من هؤلاء لديه مرويات ..لم يراها احد..فقط ..قال الاباء اوقال الكهان عبر الزمان ...لا هؤلاء رأوا شيئا ولا هؤلاء راوا شيئا ..
اما نحن المسلمين فاعترفنا بجهلنا بالذات الالهية واعترفنا باننا نجهل كينوتها ..ووقفنا عند حدودالصفات والتى عرفناها عن طريق معرفتنا بذاتنا نحن ..لاننا فرع ولسنا الاصل ..والفرع يتبع الاصل فى الصفات ...
اما مراده فعن طريق محمد بالنسبة لنا نحن المسلمين عن طريق القران

وانا اتبعت طريقة لاثبات نبوة محمد بالعقل والمنطق فى مقالات كثيرة اعتقد انك تابعتها ولم يناقشنى احدفى صلبها على الاطلاق ..
واهمها
لا يوجد سبب منطقى واحد يدفع محمدلادعاء النبوة وتعريض حياته للخطر والموت واتهامه بالكذب والاهانة والذل والاذى الذى تعرض له طوال حياته ..وحتى اواخر حياته
...
ثم مقارنة التشريعات والشعائر بين الاديان عقليا ومنطقيا ومدنيا وحقوقيا .يعطى السبق للاسلام فى القدرةعلى التعامل مع المشكلات الحياتية للبشر..وفى هذه انا على استعدادللدخول فى حوار ومقارنة مع اى احديتبع تشريعا مخالف للاسلام .ونستعرض طريقة حل كل مشكلة .فى كل دين اوملة ..ونحكم العقل والمنطق والواقع
وشكرا لك


38 - و مازال الاشكال قائما.
أحمد عليان ( 2012 / 2 / 6 - 22:08 )
أشكرك أخي شاهر على اجتهادك في الرد..غير أنني غير مقتنع أنا المسلم بالوراثة فكيف يكون الأمر لو كنت على ديانة أخرى؟ ..فالأمر ببساطة أن كل ذي اعتقاد يمكن أن يصف اعتقاده بنفس الحجة التي يدافع بها المسلم عن اعتقاده.لأن أساس الاعتقاد في نظري نوع من العاطفة التي تؤكد أفضليته عن غيره من المعتقدات ، مثل عاطفة الأمومة و البنوة حيث يصرح الواحد منا بأن أمه أفضل الأمهات أفضلية لا تقبل أي شكل من أشكال المقارنة ..أحب امي من غير تقدير أي امتياز عن غيرها من الأمهات فقط لأنها أمي..كذلك أمر المؤمنين ، مؤمنون بدافع عاطفي نشأ في النفس بمفعول التربية ، أو بمؤثر طارئ على النفس بمفعول الاحتكاك مع الغير كما هو حال المغيرين لدينهم.
هذا بالنسبة للأغلبية الساحقة و أنا واحد منهم . أما الذين يستطيعون عقلنة اعتقادهم و التأكد المنطقي من انفراده بالكمال و التمام و امتيازه عن معتقدات الغير فلا أراه الا حالات استثنائية ، لا أعرف مدى قدرتها على نقل قناعتها العقائدية بمنهجية تعليمية لغير المقتنعين .
دمت بخير .


39 - نحن بحاجة الى افكارك دوما
Sweety ( 2012 / 2 / 12 - 07:02 )
كاتبنا العزيز شاهر الشرقاوي ، انا قارئة دائمة لمعظم مقالات كتاب الحوار المتمدن وخاصة مايبحث فيها في العلمانية والدين والسياسية ، وتشدني كثيرا المواضيع التي تنتقد الموروث الديني وتطرح الاسئلة الوجودية ، وخاصة تلك التي تنكر وجود الله والبعث وتدحض مزاعم الانبياء ، ولكن وبغض النظر عن مدى اقتناعي بكلامهم ، اعجبني ثباتك على مواقفك واسلوبك في الرد وحماسك الشديد في الدفاع عن الدين وانبياء الله واظهار العبرة من القيام بالعبادات ، لذلك ارجو منك عدم ترك موقع الحوار المتمدن ، فانت الصوت الذي يأبى الا ان يعيدنا الى المربع الاول ويثير فينا السؤال عن الغاية من الوجود

اخر الافلام

.. 180-Al-Baqarah


.. 183-Al-Baqarah




.. 184-Al-Baqarah


.. 186-Al-Baqarah




.. 190-Al-Baqarah