الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تاء العورة والانتكاسة الحضارية في مواجهة الرقي الإنساني

إبراهيم عرفات

2012 / 2 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ثمة كلمات نطلقها ونرددها دون أن ندري انعكاساتها في العقل الباطن لمن يسمعها وتسمعها يومًا تلو يوم. وما يعتمل في نفسية المرأة العربية لهو جوهري جدًا في تفكيري لأني أحبها. إنها بأية حال وحدها من أتت بي إلى الوجود إذ أدوّن هذه السطور، ولولاها لما كنت الآن حاضرًا في حيز الوجود.
أريد أن أقول للمرأة العربية: كلك جميلٌ وليس فيك عيبة. كلك جميل يا أمي ويا كل امرأة وهبتني الحسّ العربي والذي به يخفق قلبي ولا تفرزين نجاسة. لا تفرزين أذى أبدًا.
نعم أختي المسلمة الإنسانة: لا أذى فيما أفرزه جسمك بل كلك جميل يا أختي ولا تفرزين أذى. كلك جميل يا خالتي ويا عمتي ويا صديقتي.... ولا تفرزين أذى إطلاقًا.
كم هو شيء قاتم، أحبائي، أن تشبَّ المرأة العربية على كراهية جسمها وتنظر إليه على أنه عورة ويجب ستره وربما تكفينه وهي لا تزال على قيد الحياة. ينظرون لجسدها على أنه "عورة" وبه "عوار" ويلحق بكيانها "الاعتوار".
وكم هو كئيب أن تشب المرأة على كراهية جسمها وفي ذهنها لا تاء التأنيث بل "تاء الخجل" وربما "تاء العار" وقد تكون "تاء العورة والاعتوار" لمجرد كونها أنثى؛ وفي هذا اغتيال لإنسانيتها ودفنها بالحياة لأنهم قالوا لها إنها كتلة عورات تمشي على قدمين.
إنْ هي مست الرجل وهو على وضوء فهذا ينقض وضوءه. إن هي شعرت بأنوثتها وتجمَّلت وتزينت حتى لنفسها صارت "فتنة" وعليها يلقون باللوم واللائمة وربما اللعنة واعتبروها "حبل الشيطان". على أصغر الأفعال ومن بين كل نساء الأرض تسمع دائما عبارة "عيب يا بنت" و"خلف البنات عار". وإن جاء وقتها في الدورة الشهرية صار ما تفرز لا عارًا وإنما هذه المرأة "أذى" لا لشيء سوى أن الرجل يتأفف من دم المحيض ورائحته ويُطلَب إليه طقسيًا أن يعتزل زوجته في هذا الوقت وإلا لحقت به "النجاسة"!

نعم، إنها في فترة الدورة الشهرية. هذا يعني إن جسمها يستعد لأن "يعطي الحياة". فترة تبويض وبما أنه لم يأتي الأستاذ حيوان منوي للتخصيب تحدث الدورة الشهرية أو ما تسمونه بـ "الحيض". محمد احتار في مسألة الدورة الشهرية (مثلما احتار في أمور كثيرة وأقحم نفسه فيها عنوةً!) وبما أنه لم يكن على أي قدر من التفكير العلمي قادته حيرته لأن يصف هذا الدم على أنه "أذى". يقول القرآن: "ويسألونك عن المحيض، قل: هو أذى". ونحن نتساءل: هذا دم طبيعي جدًا يا ناس وأين الأذى فيه؟ كلنا يعلم أن الحيض ضروري وأساسي لإزالة البويضة الغير ملقحة وملحقاتها (endometria) التي تزول مع الحيض لأنه لم يتم تلقيح البويضة وذلك يتم بآلية تغيرات هرمونية تؤدي لطرح كل ذلك بالطمث.

يا أهل العقول! هذا الدم موجود في المرأة أصلا و يأتيها دوما، و لا يضرها. فكيف إذن يمكن أن يدعي احدهم أنه اذا لامس هذا الدم الرجل فإنه سوف يضره؟ هذا الدم أذى يلحق بالرجل ولا يلحق بصاحبته التي تفرزه؟! كثير من المسلمين والمسلمات يرددون لي كالببغاوات عبارة شهيرة عندما أواجههم بهذه الأية قائلين: "أكمل الآية حتى النهاية". أقول لهم إنه لا يهمني اعتزال الرجل للمرأة من عدمه في هذا الوقت ذلك إنها مسألة تفضيلات شخصية وتختلف من فرد لآخر ولكن ما يهمني هنا بالتحديد هو عبارة "قل هو أذى". وأي كتب طبية تقرأون وتعتمدون كمراجع حتى إنكم تخرجون علينا بمثل هذه الأقوال الصبيانية المضحكة التي تدعي بأن الدم القائم في المرأة هو "أذى". أسخف ما في الأمر أن يقول أحدهم لي إن هذا الدم فاسد. بداخلنا دم "فاسد" ونحن لا ندري!!

ودار الحوار التالي بيني وبين إحدى الأخوات المسلمات الكريمات:

هي: اللي انت بتقوله ده جهل لما انت مش عارف تتكلم عن تفسير القرآن متتكلمش.

أنا: أختي الفاضلة، ما هو واضح لا يحتاج لإبانة أكثر مما هو بين. القرآن قال عن دم طبيعي إنه "أذى". هل نحن بحاجة لأذى لنفوسنا أكثر من هذا؟!
القرآن يقول: يسألونك عن المحيض؟ قل: هو أذى. هذه جملة خبرية فيها "هو" مبتدأ الجملة و"أذى" خبرها. الاثنان مرفوعان وعلامة الرفع الضمة.

هي: باين عليك فاهم اوي.
أنا: أنا جاهل وأنت الأستاذة. علميني. كلي آذان صاغية لحضرتك.

هي: سورى مش اقصد انك جاهل بس اقصد ان دة مش تفسير للقرآن الكريم. ومش اى حد يقدر يفسر القرآن.
أنا: أستاذتي الكريمة، أختي الفاضلة: ما هو واضح لا يحتاج لتفسير أو حتى تأويل. الجملة واضحة وتتألف من مبتدأ وخبر. الألفاظ واضحة وسهلة وسلسة.

هي: القرآن نعمة ربنا اعطاها للمسلين فقط . ونحمد ربنا عليها.
أنا: أختي الفاضلة، عندما تأتي النعمة من عند ربنا ففيها إنعام على الجميع ويستفيد منها الجميع.. ولا يمكن لهذه النعمة الآتية من عند الله أن تقول على إفراز طبيعي خارج من جسدي على أنه "أذى". في هذه الآية، يتحدث عن اعتزال النساء.. في واقع الأمر، النساء بدون طلبي هي نفسها التي تعتزل الرجال ولأن المرأة في هذه الفترة تريد أن تكون وشأنها. لو أنه في الآية طلب اعتزالهن لما تضايقت، وأما أن يقول وعلى وجه الإطلاق أن "المحيض هو أذى" فهذا ما يؤذيني ويزعجني وتتألم منه نفسي.

هي: قال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس : أن اليهود كانوا إذا حاضت المرأة منهم لم يؤاكلوها ولم يجامعوها في البيوت ، فسأل أصحاب النبي [ النبي ] صلى الله عليه وسلم فأنزل الله عز وجل : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن ) حتى فرغ من الآية . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اصنعوا كل شيء إلا النكاح " . فبلغ ذلك اليهود ، فقالوا : ما يريد هذا الرجل أن يدع من أمرنا شيئا إلا خالفنا فيه ! فجاء أسيد بن حضير وعباد بن بشر فقالا : يا رسول الله ، إن اليهود قالت كذا وكذا ، أفلا نجامعهن ؟ فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ظننا أن قد وجد عليهما ، فخرجا ، فاستقبلتهما هدية من لبن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأرسل في آثارهما ، فسقاهما ، فعرفا أن لم يجد عليهما .

أنا: وأنا لم أطالب بمجامعتهن أو اقتحام عزلتهن في هذا الوقت. عن هذا لا أتحدث سيدتي الفاضلة وإنما أتحدث عن جملة خبرية من مبتدأ وخبر وتقول إن المحيض أذى. الجملة تحديدًا هي ما أتحدث عنه.

هي: التفسير لهذه لكلمة أذى هو فعلا أذى ولكن مش أذى فى نفسه ولكن أذى لغيره.
أنا: هل "أذى" تحمل معنى آخر بخلاف "الأذى"؟ جاري يؤذيني.. هذا أذى. أما الدم نفسه فأي "أذى" فيه؟ أي أذى وأي ضرر؟ دم طبيعي نقول عنه "أذى"؟ ألم تكن هناك كلمة أخف وألطف من كلمة "أذى"؟! هناك إفرازات جسمانية تحدث بشكل طبيعي لا يصح أن نقول عليها "أذى" منها المخاط والعرق والتبول ودم الحيض وغيرها وغيرها. هذه كلها دليل طبيعي على حركة الجسم بشكل طبيعي. الإفرازات الجسدية التي تخرج مني ومنك بشكل طبيعي ليست أذى بالمرة.. إطلاقًأ. لا يهمني موقف الإنسان من الآخر أثناء هذه الفترة ولكن ما يهمني تحديدًا هو الحطّ الآدمي من قدر إنسانة بوصف إفرازاتها البيولوجية على أنها "أذى". كلمة أذى هذه تذكرني بأطباء القرى.. عندما ذهب والدي للطبيب في القرية وشكى من نزيف في أنفه قال له الطبيب الجاهل: إنه دم فاسد. ماذا أريد أن أقول؟ أقول أن مفردات كهذه تدل على انحطاط الوعي الإنساني. أيضا، عندما تكون الإفرازات الجسدية من أي نوع لها رائحة معينة فهذا لا يعني أنها أذى يا أختي الفاضلة. أثناء الإثارة الجنسية تفرز المرأة رائحة معينة وهي دليل نشوتها. فهل هذه الرائحة أذى؟!!!! أي منطق يقول هذا؟ قبول المرأة توصيفات مهينة كهذه سوف ينعكس سلبًا على واقع المرأة العربية وتعيش في واقع يطوقه العار والخجل والتأفف من نفسها وكأنها يجب أن تتوارى عن الأنظار وتكون على الصورة التي يريد الرجل أن يفرضها عليها. نعم، الروائح تتباين ولكن هذه الروائح لا أملك الحق كـ رجل أن أصفها بأنها "أذى" بل هي طبيعية جدًا وما قد يتأفف منه فرد ما لا يعني بالضرورة أن يتأفف منه فرد آخر. أنا لا أريد ربح جولة معك ومن المؤكد أنك تعرفين مقصدي جيدًا. دم الدورة الشهرية ببساطة لا هو أذى ولا هو فاسد.

ولمن يقولون أن الجماع مع المرأة أثناء فترة الحيض يضر بالمرأة نقول، كون الجماع أثناء الحيض يضر بالمرأة فهذا لا يعني أن الحيض بحد ذاته أذى كما يزعم القرآن، بل أن الممارسة الجنسية هي الأذى (على افتراض صحة ما جاء به). هنا يريد البعض أن ينتقل ليفسر الأذى على أنه "ألم" بعد أن كان فسره كما هو معروف على أنه "ضرر" ! فهل "أذى" تعني حقًا "ألم"؟ انظر إليهم في ليهم أعناق الحقائق لينتصروا لخرافات القرآن ويناقضوا أبسط بدهيات العلم الحديث.

معجم المحيط، من بين معاجم عربية أخرى كثيرة، يقول وكما نعرف جميعاً أن الأذَى هو الضرر والمكروه. من قال إن "هذا يؤذي" تعني "هذا يؤلم"؟!

ثم إذا دققنا في الآية نجد بوضوح أن القرآن يستخدم كلمة أذى بمعناها المتداول أي الشيء المؤذي المضر بل والنجس الذي يَمنع من مجامعة المرأة حتى تتطهر منه : (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ). القرآن يريد حض المسلمين على اعتزال النساء حتى يطهرن طهارة طقسية إسلامية بانقضاء فترة الحيض، ولكن لم يكن هناك من داعٍ ليقول للمرأة أن الدم الذي يسري في عروقها وتفرزه هو "أذى".
في حين أن الحيض ليس بأذى ولا بضرر ولا بمكروه ولا بنجاسة، بل هو اساسي وضروري لإزالة البويضة الغير ملقحة وملحقاتها من أجل تهيئة الرحم من جديد لدورة شهرية جديدة قد يستقبل الرحم فيها حياة طفل جديد. فالحيض مفيد ولا غنى عنه لصحة المرأة ولتهيئة الرحم لدورة جديدة وحياة محتملة جديدة. ودم الحيض هو دم طبيعي وجزء من دورة طمثية شهرية طبيعية ضرورية مفيدة لا يمكن بدونها تلقيح المرأة ولا ولادة أي إنسان.

أي أن كلام القرآن الذي يقول بأن الحيض أذى هو كلام خاطئ ومناقض لأبسط أسس الطب ومعارفه.

ولمن يتذرّعون بكلام القرآن قائلين أن الأذى يلحق بالرجل إذا مارس الجنس مع المرأة أثناء هذا الوقت فهناك ردان علميان موثقان يثبتان عكس ما يقوله القرآن.

هذه أجوبة مترجمة عن موقع صحي بلجيكي فرنسي للدكتورة كاترين سولانو اختصاصية في العلوم والأمراض الجنسية :
e-sante
http://www.e-sante.fr/amour-pendant-regles/actualite/1334

1- هل من الممكن ممارسة الجنس خلال فترة الطمث أم يجب تجنبه ؟
لا يوجد هناك أي سبب لمنع الممارسة الجنسية خلال فترة الطمث. قد يبدو الأمر فظاً ولا يجب إجبار أحد عليه.
لكن إذا رغب الطرفان بذلك، فلا توجد أية موانع طبية.

2- هل يمكن للمرأة أن تحس بالنشوة خلال الطمث ؟
طبعاً، بل بالنسبة لبعضهن، فإن الرغبة الجنسية تزداد بقوة خلال فترة الطمث.
يمكن أن تكون شهوة المرأة في هذه الفترة أكبر من أي وقت، ولكن هذا ليس حال جميع النساء.

3- في هذه الحالة، هل الدم مؤذ من الناحية الطبية ؟
لا، هو ليس مؤذ بالنسبة لآلية الممارسة الجنسية. بل أن الدم يلعب دوراً مرطباً يمكن أن يكون مفيد جداً لهذه الممارسة.
لكن الدم، في حالة الأمراض الجنسية، يزيد كثيراً من خطر انتقالها. لذلك فمن المهم جداً استخدام الواقي في هذه الحالة.

4- هل تحب النساء ممارسة الجنس خلال الطمث ؟
الأمر يختلف باختلاف النساء كما يختلف باختلاف الرجال. بعضهن/هم لا يحب ذلك أبداً. وهناك أخريات/ آخرين لا يشكل ذلك أي مشكلة بالنسبة لهن/هم. في حين أنه هناك من تفضل/ يفضل ممارسة الجنس خلال فترة الطمث أكثر من غيرها.
----------------------------------------

وهذا جواب آخر لموقع كندي تشرف عليه 5 أخصائيات في العلاقات والأمراض الجنسية :
unites.uqam
http://www.unites.uqam.ca/dsexo/2000/0011/3490-05mcc06w.htm

سؤال : منذ شهرين قالت لي صديقتي الحميمة بأنها تكون مستثارة جداً وترغب بالممارسة الجنسية معي خلال فترة الطمث.
وأنا أتسائل فيما إذا كانت هناك مخاطر يمكن تجنبها أو احتياطات يجب اتخاذها ؟
هل من الممكن استمرارية الممارسة خلال هذه الفترة (الحساسة) ؟
اشرحوا لي ما الذي يجب علينا فعله ؟
وشكراً.

اقتباس من الجواب :
لا توجد موانع طبية لممارسة الجنس خلال فترة الطمث.
الدراسات تشير إلى أن العديد من النساء يشعرن بازدياد رغبتهم الجنسية خلال هذه الفترة، ويمكن أن يعزى ذلك لتبدلات هرمونية أو إلى ترطيب أكبر للمهبل.
من جهة أخرى، العديد من النساء يشعرن بآلام رحمية. أي أن كل امرأة تبقى مختلفة عن غيرها.

إذا كنتم تشعران بأنكما جاهزان لذلك، فافعلوه براحتكم، مع التأكيد على التعبير عن مشاعركم خلاله، وبذلك تعرفان مدى كون التجربة ممتعة لكليكما.
------------------------------------------

إذاً من الناحية الطبية، فإن المشكلة الوحيدة لممارسة الجنس خلال فترة الطمث تخص الأشخاص الذين يمارسونه مع عدة شركاء في نفس الوقت. وهي أن نسبة انتقال الأمراض التناسلية تكون أكبر. هذه المشكلة لا أهمية لها بالنسبة للأشخاص المستقرين في ممارساتهم الجنسية مع طرف واحد كما هو الحال في الحياة الزوجية مثلاً. من ناحية أخرى، فإن النشوة الجنسية خلال فترة الطمث تخفف من أوجاع تقلصات وآلام البطن. عدا عن أنها تساعد في استرخاء بقية عضلات جسم المرأة.

الدورة الشهرية مع طمثها، هي أصل حياة الإنسان ولا شيء منفّر أو سيء أو مؤذ فيها. الدم، هو سائل الحياة، وهو نظيف ولا يشكل بحد ذاته أي مشكلة.

لقد حان الوقت لإعادة الاعتبار إلى أجساد النساء وطمثهن الذي يعبر عن صحة المرأة وعافيتها وخصوبتها وحيويتها، بعكس المفاهيم الشعبية المرتبطة بالأذى والنفور والأفكار السلبية المتوارثة اجتماعياً ودينياً منذ آلاف السنين !


وهذا هو حال المرأة في الإسلام؛ فهي وإن تساوت مع الرجل في نَفْسه لأن الله خلقها هي والرجل من نفسٍ واحدة (قرآن ٤: ١) إلا أنها لا تتساوى مع الرجل في جسمه إذ يصور القرآن جسد المرأة والتعاطي معه على أنه "متاع الحياة الدنيا" (قرآن ٣: ١٤) شأنه في ذلك شأن الذهب والفضة والمواشي وأثاث المنزل وسائر المقتنيات. هذا لا يجعل منها نظيرًا متكافئًا معه بل يعزز النظرة الاستهلاكية والدونية للمرأة. ومن غريب الأمر والمبكي فيه أن المرأة وإنْ كانت "متاع الدنيا" وما يجلب البهجة لنفس الرجل إلا أنه بواسطتها يتنجس الرجل في الإسلام ويجب عليه أن يتطهر منها قبل القيام بصلاته كما هو واضح في العبارة القرآنية "وإنْ لامستم النساء" (قرآن ٤: ٤٣). من هنا تنقلب اللحظات الحميمية بين الرجل والمرأة إلى نظرات ندامة وشعور بالذنب وازدراء لمن بها أتت النجاسة. جسد المرأة ذاته كله عورة ماعدا الوجه والكفين والقدم ويجب تغطيته أو بالأحرى تكفينه بينما عورة الرجل ما بين السرة والركبة. كيف لإنسان ما أن يحترم جسده ويحبه وهو ينظر إليه على أنه عورة، لا هذا فحسب بل تخرج منه الرجاسات والنجاسات من دم وبول ومني وقيح وقيء؟! وأين هذا من إبداعات الفنانين والرسامين في أوروبا ممن نظروا للجسد نظرة انبهار ومن ثم تقدير واحتفاء كما في اللوحات العالمية الشهيرة من أعمال مايكل آنجلو ودافنشي وغيرهم وغيرهم؟! في المسيحية، في المقابل، نجد الله يتجلى ويظهر ظهورًا كاملاً في الجسد الإنساني كما هو الحال في تجسد الله في المسيح. ندخل الكنيسة فنجد صور القديسين وتماثيل للأنبياء وكل هذه توحي بالحياة وأن المسيحي ضمن عائلة اسمها القديسات والقديسين، وهذا بعكس الجمود والقتام اللذين يسيطران على أجواء العبادة الإسلامية في المسجد وفي الحياة الفردية كذلك. إنَّ تجسد الله في المسيح قد أدخل هذا الجسد حيزًا كريمًا رفيعاً ما كان ليتسنى له من قبل لأن الجسد هنا ينتقل من حيز الماديات إلى حيز الإلهيات والماورائيات ويدخل في صميم الأبدية ذاتها. لهذا يعلم المسيحي علم اليقين أن هذا الجسد الذي يعيش به ليس عورةً إطلاقًا بل هو "هيكل الروح القدس" أي أن روح الله تعالى يستقر فيه ويستريح بالسكنى فيه إذ لا تسعه أرضه ولا سماؤه بل جسد بنته المؤمنة وجسد ابنه المؤمن (١ كورنثوس ٦: ١٩). شتان بين من ينظر لجسده نظرة مهابة وتقدير وإعزاز ومن ينظر لجسده على أنه عورة؛ وبسبب إفرازاته الجسمانية الطبيعية تأتي الرجاسات والنجاسات! في المسيحية، جسد الإنسان كله طاهر وكذلك سائر مخلوقات الله من نباتات وحيوانات وطيور وغيرها لأنه كلها مخلوقات الله وما خلقه الله فهو طاهر من الأساس ولا ينجّسه الإنسان. يقول الإنجيل: ما طهّره الله لا تنجّسه أنت (أعمال ١٠: ٩-١٦). وعلى هذا الأساس جميع الأطعمة طاهرة لا نجاسة فيها لأن كل شيء طاهر من البدء (رومية ١٤: ١٤-٢١). قال المسيح إن النجاسة هي نجاسة القلب ولا تكون في المأكل أو المشرب ولكن في ما يصدر عن باطن الإنسان من حقد ومرارة وكراهية وكبرياء وخبث وسائر أسقام الذات هذه (مرقس ٧: ١٨-٢٣)؛ ومن ثم كانت جميع الأطعمة في المسيحية حلال ويأكلها الإنسان بضمير مستريح قرير العين. في إنجيل متى ٥: ١٧ قال المسيح لنا: ما تظنوا إني جئت لأنقض الناموس (أي الشريعة الموسوية) ولكني قد أتيت لأكمل وأتمم. المسيح هنا ينشد "التمام" و"الكمال" لا استمرار ما سبق له. طوال هذه السنين والناموس في انتظار "المسيا المنتظر" والذي يأتي ويصلح ويتمم وما هي إلا مسألة وقت إلى أن جاء المسيّا/ المسيح "في ملء الزمان" دون إبطاء. عندما يأتي المسيح المنتظر فهو يبلور في قالب جديد كل ما كانوا قد تعلموه من قبل فيعيد صياغته وقولبته فيكون هذا ما سمعوه من قبل وما قيل من قبل للقدماء وأما الآن فهذا عهد جديد وتلازمه وصايا جديدة بإضافات جديدة قشيبة. ما سبق كان ناقصًا يرتقب الاكتمال و بمثابة ظلال ورموز؛ وفي المسيح ننتقل من الظلال إلى الواقع ذاته فنعاينه بقلوب جديدة لحمية لا حجرية، وذهنية جديدة تنقاد بالروح المُحييّ لا بحرف الشريعة الذي يدين الآثم للموت. هذا هو الفارق بين الرقي المسيحي والانتكاسة الحضارية في الإسلام.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاستاذ ابراهيم عرفات
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 8 - 00:41 )
﴿قُلْ هُوَ أَذًى﴾ وهي كلمة موجزة حوت معان كثيرة، ودل هذا الإيجاز على أهمية ترك كل متعلقات الأذى ومقدماته وما يؤدي إلى ذلك الأذى، وهو شيء تتأذى به المرأة وغيرها أي برائحة دم الحيض
والأذى كناية عن القذر على الجملة ويطلق على القول المكروه ومنه قوله تعالى: ﴿لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى﴾البقرة 264
أي بما تسمعه من المكروه ومنه قوله تعالى ﴿وَدَعْ أَذَاهُمْ)الأحزاب 48
أي دع أذى المنافقين لا تجازهم إلا أن تؤمر فيهم وفي الحديث (وأميطوا عنه الأذى)يعني بـ ( الأذى ) الشعر الذي يكون على رأس الصبي حين يولد يحلق عنه يوم أسبوعه وهي العقيقة وفي حديث شعب الإيمان (وأدناها إماطة الأذى عن الطريق) أي تنحيته يعني الشوك والحجر وما أشبه ذلك مما يتأذى به المار, وقوله تعالى ﴿وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَر﴾ النساء 102
وفي الصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أتعرق العرق (عرق اللحم وتعرقه واعتراقه تناوله بفمه من العظم) وأنا حائض فأعطيه النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فمه في الموضع الذي وضعت فمي فيه وأشرب الشراب فأناوله فيضع فمه في الموضع الذي كنت أشرب منه


2 - دم الحيض واضراره
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 8 - 00:42 )
وقال آخرون: إنما تحل له مباشرتها فيما عدا ما تحت الإزار كما ثبت في الصحيحين عن ميمونة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه أمرها فاتزرت وهي حائض
التفسير العلمي لأذى المحيض:

الحيض هو دم طبيعي يأتي المرأة البالغة عادة كل شهر مرة، يخرج منها لفترة تتراوح بين اليومين وسبعة أيام على الأغلب، وتختلف كمية الدم الذي يخرج من امرأة لأخرى، وفْقَ الحالة الجسدية والنفسية. وسيلان دم المحيض يرجع إلى التغيرات المهمة التي تحصل للغشاء المبطن للرحم، التي تؤدي بدورها إلى تمزق العروق الدموية، فيسيل الدم منه، وما يلبث الغشاء المخاطي للرحم أن يسقط مصحوباً بالدماء، مشكِّلاً سيلان الحيض. بيد أن أكثر تأثيرات المحيض شدة وعمقاً، ما يُصيب المرأة وينتابها من حالة نفسية وجسدية، فقُبَيْلَ بدء الحيض ينخفض لدى المرأة تركيز حمرة الدم، وتعداد الكريات الحمراء، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مقاومة جسم المرأة للأمراض أثناء فترة الحيض، وزيادة القابلية للالتهابات والإصابات الجسمية، مع تزايد أعراض الاضطراب والارتعاش والتوتر العصبي، وتبدل المزاج، وسرعة الاستثارة


3 - دم الحيض واضراره3
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 8 - 00:43 )
وتبدل المزاج، وسرعة الاستثارة، ويُرافق كل ذلك تغيُّر في القدرة على الحكم على الأشياء .

وإضافة لما تقدم من تغيُّرات تحدث للمرأة فترة المحيض، فقد دلت الدراسات على أن نسبة الإنتاج لدى المرأة تنخفض وقت المحيض، وتزداد نسبة الانتحار وجرائم النساء في بعض المجتمعات بشكل ملحوظ في تلك الفترة

يقذف الغشاء المبطن للرحم أثناء الحيض, وبفحص دم الحيض تحت المجهر نجد بالإضافة إلى كرات الدم الحمراء والبيضاء قطعاً من الغشاء المبطن للرحم, ويكون الرحم متقرحاً نتيجة لذلك, فهو معرض للعدوى البكتيرية. ومن المعلوم طبياً أن الدم هو خير بيئة لتكاثر الميكروبات ونموها، وتقل مقاومة الرحم للميكروبات الغازية نتيجة لذلك ويصبح دخول الميكروبات الموجودة على سطح القضيب يشكل خطراً داهماً على الرحم .. و مما يزيد الطين بلة أن مقاومة المهبل لغزو البكتيريا تكون في أدنى مستواها أثناء الحيض .. إذ يقل إفراز المهبل للحامض الذي يقتل الميكروبات ويصبح الإفراز أقل حموضة إن لم يكن قلوي التفاعل، كما تقل المواد المطهرة الموجودة بالمهبل أثناء الحيض إلى أدنى مستوى لها ... ليس ذلك فحسب بل جدار المهبل الذي يتألف من عدة طبقات
يتبع


4 - دم الحيض واضراره 4
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 8 - 00:53 )
كما تقل المواد المطهرة الموجودة بالمهبل أثناء الحيض إلى أدنى مستوى لها ... ليس ذلك فحسب بل جدار المهبل الذي يتألف من عدة طبقات يقل أثناء الحيض إلى أدنى مستوى له.



أعراض مصاحبة

يذكر الأطباء المتخصصون جملة من الأمراض أو الأعراض التي تصيب المرأة عند مجيء الحيض أو ما يسمى الدورة الشهرية لها وهذه الأعراض بعضها مشاهد تجده المرأة بنفسها وتشعر به وبعضها غير مشاهد ولا تشعر به على المدى القريب بل تظهر نتائجه بعد فترة من الزمن، وهذا التأخر في ظهور النتائج قد يكون بسبب وجود مناعة قوية ذاتية عندها أو قد يكون بسبب تناول بعض العقاقير الطبية. ومن هذه الأعراض ما يأتي:
يمتد الالتهاب إلى قناة الحيض على أدنى مستوى لها .

ـ يمتد الالتهاب إلى قناة مجرى البول فالكلى.

ـ يصاحب الحيض آلام شديدة .

ـ تصاب كثير من النساء أثناء الحيض بحالة كآبة وضيق كما أن حالتها العقلية والفكرية تكون في أدنى درجاتها أثناء الحيض لذلك نهى رسول الله عن تطليق النساء أثناء الحيض.

ـ تصاب بعض النساء بصداع نصفي (الشقيقة) قرب بداية الحيض وآلام مبرحة .

ـ تقل الرغبة الجنسية لدى المرأة أثناء الحيض.

ـ يسبب الحيض فقر دم للمرأة.


5 - دم الحيض واضراره5
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 8 - 00:54 )
تنخفض درجة حرارة المرأة أثناء الحيض درجة مؤوية واحدة.

ـ تزيد شراسة الميكروبات أثناء الحيض في دم الحيض وخاصة ميكروبات السيلان

ـ تصاب الغدد بالتغير فتقل أفرازاتها .

ـ يبطئ النبض وينخفض ضغط الدم فيسبب الشعور بالدوخة والفتور والكسل .

ـ لا يتم الحمل أثناء الحيض .

ـ لا يقتصر الأذى على الحائض بل ينتقل الأذى إلى الرجل الذي وطأها أيضاً .

وقد خرج مؤخراً بحث حديث قدمه البروفسور عبد الله باسلامة إلى المؤتمر الطبي السعودي جاء فيه أن الجماع أثناء الحيض قد يكون أحد أسباب سرطان عنق الرحم ويحتاج الأمر إلى مزيد من الدراسة

وتنتقل الميكروبات من قناة الرحم إلى مجرى البول البروستات والمثانة .والتهاب البروستات سرعان ما يصبح مزمناً لكثرة قنواتها الضيقة الملتفة والتي نادراً ما يتمكن الدواء من قتل الميكروبات المختفية في تلافيفها ...فإذا ما أزمن التهاب البروستات فإن الميكروبات سرعان ما تغزو بقية الجهاز البولي التناسلي فتنتقل إلى الحالبين ثم إلى الكلى ... وهو العذاب المستمر ...حتى نهاية الأجل ....وقد ينتقل الميكروب من البروستات إلى الحويصلات المنوية فالحبل المنوي فالبربخ فالخصيتين الخ


6 - الاسلام كرم المرأة ولم يانف منها كما الاخرين
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 8 - 01:06 )
الخلاصة
الاستاذ ابراهيم يتحدث عن دم المحيض ويحاول ان يتهم الرسول صلى الله عليه وسلم انه من كتب وتحدث عن دم المحيض
يا استاذ ابراهيم ان كلامك يدينك وهو حجة عليك -لان النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن طبيبا ولا يعلم شيئا عن الفرق بين دم المحيض ودم الاستحاضة مع ذلك فرق بينهم ؟من الذى علمه ؟؟؟
والطب وعلماء الطب لثبتوا معنى الاذى الذى يقع على المرأة من دم الحيض ويقع على الرجل ايضا لو جامع زوجته اثاء الحيض ولقد وضع علماء الاسلام والطب فيما ذكرته لك سابقا
فاى حجة تبحث واى دليل تاتى
اليس هذا يثبت لك مصداقية رسول الاسلام فى كل ما يقوله وما قاله منذ 1400 سنه
اليوم الطب يقول ما قاله رسولنا صلى الله عليه وسلم
بل كان يجب عليك ان توضح الحقائق من ان النبى اجاز للازواج معاشرة الزوجة وان يفعل معها كل شىء الا الجماع فقط -وهذه وحدها تتعارض مع كل الامم السابقة التى تنجس المرأة بسبب دم المحيض بل وتانف منها وتتركها لحين توقفه
فايهما اعطى للمرأة حقها وكرمها ولم يانف منها ؟
هنا اثبات الاعجاز العلمى للقرآن الكريم دون شك ولا تخبط ومن يشك فعنده كتب الطب وعلماء الطب فليذهب اليهم ويسألهم


7 - المنتحل خير الماكرين
شاكر شكور ( 2012 / 2 / 8 - 04:06 )
رغم انك يا استاذ ابراهيم تغوص في اعماق البحار طويلا ولكن عندما تخرج من الغوص تقدم لنا لآلئ ثمينه ، شكرا لجهودك في تقديم هذه المقالة الروحية المفيدة والمنظمة والغنية بالمعلومات ، احيي فيك اصرارك على الوقوف عند كلمة اذى في موضوع الحيض وتخيلتك وكأنك تمسك بعنق اله القرآن وتهزه بقوة وتقول له ان دماء أُمي وأختي وزوجتي هي دماء طاهرة صنعها الله ولن تكون اذى لأحد يا عدو الله ومنتحل شخصيته ، تحياتي الخالصة لك يا استاذ ابراهيم وارجو ان لا تطول غيبتك عنا مع الشكر والتقدير


8 - الحيض والعورة1
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 2 / 8 - 08:00 )
تحياتى اخى ابراهيم عرفات
اسعد بمقالاتك واطروحاتك ولا اقول نقدك للاسلام كونه دائما لا يشوبه اى سخرية اواستهزاء
الاخ الفاضل سلامة شومان قام بتغطية الجانب الفقهى للموضوع تغطية شاملة بمجهود نشكره عليه
لكن كما قال الاخ شاكر شكور الذى فطن الى جوهر المقال كما فهمته انا .وهى كلمة (أذى ) وكلمة (عورة )بخصوص جسد المرأة..اسمحلى ان اشارك فى هذه الجزئية على عجالة

كلمة محيض يا اخى عرفات تعنى مكان ووقت الحيض وليس دم الحيض ذاته

القران يحذر من الايلاج فى وقت الحيض ومكانه ولا اعرف حقيقة كيف وصلك ان فى الامر اهانة للمرأة المسلمة .!.على الرغم انك اتيت بموقف اليهود منه ذه الجزئية ..وبان وظهر الفرق جليا بين اكرام الاسلام للمرأة كونه يسمح للرجل ان يؤاكلها ويتسامر معها ويحتضنها بل ويباشر معها الجنس دون ايلاج كدلالة على انها لم يصبها اهانة كما فى شريعة غيرنا ..الى درجة اقتطاع الجزء من الملائة التى يسقط عليها دم الحيض لان الغسيل لا يطهرها

اذا الامر عكس ما ذكرت تماما

اما بخصوص كره المرأة لجسمها بتغطيته بالحجاب او الملابس الحشمة فانك ايضا قدجانبك التوفيق تماما
الانسان يصون ويحمى الغالى والكريم ولا يهينه


9 - الحيض والعورة 2
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 2 / 8 - 08:19 )
اقول فالانسان يحمى ويصون ما يحبه والغالى عنده والمكرم ولا يهينه
الجسد فى حد ذاته ليس عورة ولكن العورة هى كشفه وعرضه ليكون معرضا مستباحا .لكل من هب ودب ليستمتع به .. النظرة بشهوة هى بريد الشيطان ..وليست نهاية القضية
اذا كان العرى .وعدم الحشمة فى المظهر للمرأة دليل رقى وحضارة ..فتبا لهذه حضارة

اذا كان اللبس والحشمة عار على الانسانية .فما اكرم الحيوانات العريانة وما احقرك يا انسان

ثم اراك لا تمانع ايضا فى بعض اللمسات للاجساد
لن اخوض معك كثيرا فى هذه المسألة .ولكن الذى يسمح لنفسه بعمل شئ فيه تجاوز لحقوقه فهو ضمنيا يسمح للاخرين بنفس الفعل على الاقل كى يكون هناك عدل
انا من حقى ان انظر الى عورات الاخرين اذا للاخرين الحق فى ان ينظروا لعوراتنا
انالا مانع من ان المس اجسادبنات ونساء الاخرين ..اذا من حق الاخرين ا ن يلمسوا اجساد بناتنا ونسائنا
اليس هذا هوالعدل؟
فهل ترضى يا اخى ابراهيم يا مسلم سابقا ومسيحى حاليا ..يعنى مؤمن فى النهاية . ترضى ان يكون هذا حال بناتنا ونسائنا المؤمنات الفاضلات؟

اذا كان العرى لا شئ فيه والحجاب اهانه فهل الراهبات مهانات؟
هل السيدة البتول الطاهرة مريم العذراء مهانة؟


10 - حتى الوضوح يغلّف بالغموض
مدحت محمد بسلاما ( 2012 / 2 / 8 - 09:03 )
تحياتي إلى هذا الكاتب الصادق في تحليله وتفكيره ورؤيته العلمية. يؤسفني جدا القول إن العقول المسلمة والمتحجرة بمفاهيم الغيب والمهووسة بتعاليم محمد الصلعمي محشوة بكل أنواع السخف والغباء والهذيان. يواصلون إجهاد عقولهم لإعطاء أي كلمة وردت في قرآن محمد ألوف المعاني لإبعادها عن حقيقتها، فيخترعون لها المخارج والمعارج الخيالية بهدف إنقاذها من البلاهة والتفاهة . أنا مقتنع بأن مثل هذه المقالات الرائعة ستفتح عيون وبصائر المولودين في الإسلام للتحرر من براثنه المميتة. واصلوا الجهاد في هذا الطريق و شكرا للحوار المتمدن الذي يوفر الفرصة لكل المتحررين من محمد وقرآنه وشياطينه للتعبير عن حرية أفكارهم دون وازع أو رادع


11 - فرق نوعي
محمد البدري ( 2012 / 2 / 8 - 09:28 )
الفارق بين منهج الاستاذ عرفات كاتب المقال وبين المعلقين شومان والشرقاوي يكمن في المنهج. فمنهج المقال تحليل يكتشف عبر منطق وطبيعة الاشياء بعد الوصول الي عواملها الاولية ومكوناتها التحتية ما يصبح صحيا او غير صحي، وبين ما هو صالح وبين ما هو ضار. انه منهج التجريب بالمختبر والمعمل. اما مناهج المعلقين فيتعلق بكلمة ونص وصحيحين كما في البخاري ومسلم يحددان لهما ما عليهما اتباعه. اي اصبح العقل عندهما اسير نص صدر في زمن لا يعرف المعمل والمختبر والتجربة. شكرا للاستاذ عرفات علي مقالة المؤسس علي العلم والمعرفة وليس الاتباع والتسليم.


12 - فتاتى تحل لى وعورة لغيرى فهل هذا عيب او نقص
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 8 - 10:51 )
كم هو شيء قاتم، أحبائي، أن تشبَّ المرأة العربية على كراهية جسمها وتنظر إليه على أنه عورة ويجب ستره وربما تكفينه وهي لا تزال على قيد الحياةالخ
--
كيف تكره المرأة جسمها -من قال هذا النساء كلهن على وجه الارض محتشمة او منتقبة او عاريه تحب جسمها وتتعامل معه وكانه كيان يفوق الجمال نفسه سواء بالعناية به او بالمستحضرات الحديثة الخ فمن اين اتيت انها تكره جسدها
وعندما نقول ان جسد المرأة عورة هو عورة لمن لها ام للاجنبى الذى ينظر اليها ؟
الطعام عورة ايضا عندما تاكل اشياءا لايستطيع انسان اخر ان ياتى بها فهو عورة

واظن ان الجوهرة الثمينة يحافظ عليها من يعرف قيمتها جيدا ويغلفها تغليفا محكما ويلبسها علبة كلها حرير
وعندما يريد ان يراها ويتمتع بالنظر اليها يكون وحده ولايتمنى ان يراها احدا غيره
فجمال المرأة وجمال مفاتنها التى خلقها الله لها هو الجوهرة المصونة التى يجب ان ينفرد بها زوجها وحبيبها ولاينظر اليها الا القائم عليها ولايشاركه فى النظر اليها الا من يمتلكها -فهل هذا يكون عورة لقد انتفت العورة عندما اصبحت فىحوزة من يقتنيها ويخاف عليها ويحبها ولايقبل ان يراها غيره اليست هذهى القيم الاخلاقية


13 - الرقى هو الاسلام والتخلف فى العرى والافتتان
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 8 - 11:04 )
السؤال الملح
لماذا يريد الاخر النظر لمفاتن المرأة او تعريتها لماذا ؟
ولماذا تريد المرأة ايضا ان تتعرى وتكشف مفاتنها ؟
انت كانت المرأة تشعر بحريتها بدون الحجاب والنقاب

فالمرأة المسلمة المؤمنة تجد حريتها فى الحجاب والنقاب فهل اشتكت اليك المرأة المسلمة من حجابها او نقابها ؟
واذا كان الرجل يريد ان ينظر الى ما حرم الله ويتبع خطوات الشيطان ويتتبع عورات النساء فالرجل المسلم لايريد ان يرى مفاتن المرأة لانها امه واخته وعمته وخالته الخ
ولانها يحترمها ويقدرها حتى انه يخجل ان يقف امامها لابس فانلة قط استحياءا منها فما بالك بها وهى صاحبة الحياء كله والخجل كله والانوثة كلها والرقة والجمال والحنان الذى لاتجده فى الرجال
حبى لها ان احافظ عليها وارشدها للعفة والتحصين من عيون الذئاب واصحاب القلوب المرضة -فانا لاارضى النظر اليها ولا الى مفاتنها فانا اغار عليها -فهلا اطاعة المرأة ربها وخالقها
فالحمد لله على نعمة الاسلام
فالرقى هو الاسلام والعظمة هى الاسلام والعفة هو الاسلام
فرقيك ايتها الزوجة والام والاخت والخالة والعمة فى الاسلام


14 - نعم انه على خلق...والدليل ابو صابر سلامه
سلام صادق ( 2012 / 2 / 8 - 20:59 )
مضاجعة الحائض ومخالفة تعليم القرآن:
-وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ- البقرة 222
تقول عائشة -كانت احدانا اذا كانت حائضا فأراد رسول الله أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضها ثم ((يباشرها)) وتقول وأيكم ((يملك اربه)) كما كان النبي يملك اربه!!!
صحيح مسلم 4441 – البخاري 1/79 ط دار الشعب – اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم حديث رقم 168 و 173 ..والمطلوب من استاذ الفقه الحيضوي ابو صابر سلامه معنى((يباشرها))اليست تعني ينكحها؟...كيف عرفت عائشه ان النبي كان املكهم لاربه من الرجاله ..فهل كان لها تجارب واستطاعت ان تقارن بين ارب الرجال؟الم يطلق محمد على المراة ناقصة دين بسبب حيضها؟ وهذا اكبر دليل على ان محمد احترم المراة ولم يانف منها بسبب الحيض.......؟؟؟تحياتي استاذ ابراهيم عرفات


15 - الي الاستاذ شومان
محمد البدري ( 2012 / 2 / 8 - 21:31 )
المشكلة ليست في مفاتن المرأة يا استاذ شومان، إنما في الرجل الذي اعتاد اعتبارها عورة واعتاد علي معاملتها كنزوة واعتاد علي وضع شرفه بين فخذيها ولم يتعود علي احترام الجسد حتي ولو كان عاريا. الم تشهد كيف حاول شعبان عبد الرحيم تغطية تمثال من المعدن لامرأة عارية في فيلم مواطن ومخبر وحرامي. حتي التمثال الذي لم يجسد الفرج اصبح هاجسا لعندليب الغناء في زمن الاسلام السياسي المفعم بالتقوي والورع.


16 - الاستاذ سلام صادق لااعتقد1
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 8 - 21:34 )
نقصان الدين لايؤثر على ثواب المرأة -وهذا دليل ايضا يناقض ما كتبه الاستاذ ابراهيم
لان المرأة عندما يأتيها الاذى (الحيض )يحدث لها امور فسيولوجية تؤثر على جسمها كله واسألوا النساء
لذلك من رحمة الله بها لانها ليست السبب فيما يحدث لها اوقفها عن العبادات مثل الصلاة والصيام -لكن الحج -لا -الذكر -لا اذكار الصباح والمساء -لا الخ
والاذى دخل فى نطاق الجنابة والتى يجب من اجلها الطهارة والغسل كجماع الرجل للمرأة يكون بعدها الغسل للاثنين معا -لان دم الحيض نجس ولكنه لايقال للمؤمن ولا للمؤمنة انها نجسه ولكن الحيض فى حد ذاته نجس والبول نجس والبراز نجس وهما ايضا نجاسة فى حد ذاتهما ولذلك عندما يخرج الانسان من دورة المياة يقول الحمد لله الذى اذهب عنى الاذى وعافانى -والرسول قال المؤمن لاينجس معنويا - انما المشركون نجس معنويا
يقول الاستاذ ابراهيم ان المرأة لاتخرج الاذى -ونقول له لا
ان المرأة عند المحيض تخرج دم اذى كما يخرج الرجل الاذى من البول والبراز
والامر ليس عيبا ولا اهانة ولكنها جبلت على ذلك وليس من عند نفسها


17 - الاستاذ سلام صادق لااعتقد
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 8 - 21:42 )
المباشرة استاذى الفاضل
لاتعنى الجماع هنا مطلقا ولكنها تعنى انها ياتى زوجاته اثناء الحيض بالاحضان والقبلات ومشاعر الزوج الحبيب لزوجته الحبيبة وينام على فخذيها ولايشعرها مطلقا بموضوع الحيض الذى تانفون منه وتنجسون كل شى تلمسه المرأة حتى الحيوان وهذه نظرة اليهود للمرأة
اما النصارى تجيز الامر هه
ويعلمنا انها وهو واحد ولافرق بينهما حتى لو اتاها المحيض ياكل ويشرب معها ويعاشرها ويفعل معها كل شىء الا الجماع -الا الجماع - الا الجماع والاحاديث عندك كثيرة ولكنك تصر على ما لم تعلم وتريد الجدل لاجل الجدل فقط
ولكن الامر عندكم جائز ان تاتى النساء وهن حائضات وليس عندكم تحريم لجماع المرأة الحائض لذلك فانت لاتتصور مدى الطهارة عندما مع فعل كل شىء الا الجماع
فالامر يتعبك ليه معرفش
فقل ما شئت فنحن اعلم بامور ديننا جيدا وكلامك يخصك انت وحدك


18 - ما هذا ألابداع يا سلامة
وليد حنا بيداويد ( 2012 / 2 / 8 - 22:42 )
ما هذا الابداع فى التفاسير اقصد فى الترقيع يا اخى سلامة) العورة لها تفاسيرها ؟ بحثت فى القاموس لم اجد لها الا العورة المقصودة، الا تتكرم علينا لطفا ان تذكر الامم التى تنجس من حيض إلمرآة؟ انا اريد ان اعرفها بالاسماء واسباب ذلك، فلو انا مكانك لقلتها وذكرتها بصراحة من دون اللف والدوران، اما فيما يخص تعليق الاخ شاهر الشرقاوى اقول له عن ماذا تتحدث فمصر الوهابية لا تتمكن المرآة الخروج فيها الا وكانت بصحبة احد افراد اسرتها الا و يعتدى عليها بالافاظ النابية ان لم تختطف هذا عن ايمان الوهابين المؤمنين اللذين يعج بهم الشارع القاهرى كمثل وكنت صورت عدة افلام عن تحرشات هؤلاء المؤمنين اللذين تتحدث عنهم عن ايمانهم العالى والراقى، يوم امس كانت اثنتان من المحجبات يناقشن فيما بينهم عن مسالة الحجاب عندما تتدخلت الاخرى لتوضح لهم مسائل كنت انا بنفسى لم اعلمها فقررت احد المحجبتيين خلع حجابها والعودة الى الطبيعة التى كانت عليها، لان عائلتها ترفض الحجاب ولانه من دعوة عمر بن الخطاب ويقلل من شان المرآة فالمرآة بشعرها وجمالها ولا لكان الله خلقها بلحية وشعر قصير وجسم كجسم الرجال، انت تتكلم خارج المنظومة العقلي


19 - سلامه ابو صابر ..هه هه هه
سلام صادق ( 2012 / 2 / 8 - 22:48 )
سلامه ابو صابر دعك من هذه المهاترات الكلاميه والكلام الغارغ والكلام ليس بكثرته وانما الكلام بكل ما قل ودل وسؤالي كان اذا كان صلعم لا يتانف من المراة الحائض هو وربه لماذا اذا اعتبرها ناقصة دين....وهل المراة الحائض اذا صلت هل ستصلي من فرجها ام بلسانها وقلبها.لماذا ابتلاها اله صلعم بهذه الدوره الشهريه اذا كانت ستجعلها ناقصة دين..والظاهر ان في رسالة صلعم ان المراة الحائض يكون قلبها ولسانها نجس ايضا ولذلك لا يقبل اله محمد صلاتها....سؤالي محدد ولم تجب عليه ....التهرب من الاجابه بالدخول في الشوارع والازقه التي لا تؤدي الى العنوان فذلكه قديمه دعك منها...واشرح لنا كيف كان ياتي اليها بالاحضان والقبل...واعتمادا على اي قاموس عرفت ان كلمة مباشرتها لا تعني يجامعها....لنستفيد .كذلك عرف لنا ..ايكم يملك اربه...تحياتي هه هه هه


20 - احكام الحيض عند الكتاب المقدس 1
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 9 - 01:44 )
الاستاذ وليد
انت تريد الان دخولى على كتابكم الذى تؤمنون به فأهلا بكم ومعنا فى احكام الكتاب الذى يؤمن به النصارى ويعتقدونه وبدونه لايكونوا مؤمنين الا اذا كان منسوخ على طريقة بولس
فليس امامكم الا خيارين
واحدا ان تعترفوا انكم لاتؤمنون بالتوراة وتؤمنون بالاناجيل الاربعة والخيارين بهما مفسدة لان الاول سيجعلكم غير مؤمنين
لقول المسيح انه جاء ليكمل لالينقض
والثانى لان بولس قال ان بشركم احدا بانجيل غير انجيل المسيح فهو اناثيم يعنى ملعون فايهما تختاروا

اليكم الاتى
اليك نفس أحكام الطمث الحيض للرجال نفس ما للنساء كلمة بكلمة وحرف بحرف
أنقل هنا ما ورد في سفر اللاويين الإصحاح الخامس عشر 15 عدد1-15
وكلم الرب موسى وهرون قائلا (2) كلما بني إسرائيل وقولا لهم.كل رجل يكون له سيل من لحمه فسيله نجس. (3) وهذه تكون نجاسته بسيله.أن كان لحمه يبصق سيله أو يحتبس لحمه عن سيله فذلك نجاسته. (4) كل فراش يضطجع عليه الذي له السيل يكون نجسا وكل متاع يجلس عليه يكون نجسا. (5) ومن مسّ فراشه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء. (6) ومن جلس على المتاع الذي يجلس عليه ذو السيل يغسل ثيابه ويستحم بماء


21 - احكام الحيض عند الكتاب المقدس 2
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 9 - 01:45 )
ومن جلس على المتاع الذي يجلس عليه ذو السيل يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء. (7) ومن مسّ لحم ذي السيل يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء. (8) وان بصق ذو السيل على طاهر يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء. (9) وكل ما يركب عليه ذو السيل يكون نجسا. (10) وكل من مسّ كل ما كان تحته يكون نجسا إلى المساء ومن حملهنّ يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء. (11) وكل من مسّه ذو السيل ولم يغسل يديه بماء يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء. (12) وإناء الخزف الذي يمسّه ذو السيل يكسر.وكل إناء خشب يغسل بماء. (13) وإذا طهر ذو السيل من سيله يحسب له سبعة أيام لطهره ويغسل ثيابه ويرحض جسده بماء حيّ فيطهر. (14)وفي اليوم الثامن يأخذ لنفسه يمامتين أو فرخي حمام ويأتي إلى أمام الرب إلى باب خيمة الاجتماع ويعطينهما للكاهن (15) فيعمل لهما الكاهن الواحد ذبيحة خطية والآخر محرقة ويكفّر عنه الكاهن أمام الرب من سيله


22 - احكام الحيض عند الكتاب المقدس 3
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 9 - 01:52 )
فهذا ولا شك من الخرافات التي ينكرها العقل والعلم والواقع فلم نجد أبداً رجل يحيض كما تحيض النساء ولا يطمث كما تطمث النساء وعلى العقلاء أن ينكروا ذلك
الحكم هو هو حكم الحائض اذا انكرتم

اما هنا فنجد نص عجيب كتبه بولس يتحدث عن المرأة وكأنها حيوان أو شئ حقير يجب أن يقدم جميع فروض الذل والولاء والطاعة ويجب عليها أن يشهد لها الناس وأن تكون قد غسلت أرجل القديسين حتى يسمحوا لها بالزواج إن كان زوجها قد مات , ولكن إن لم يضبطوا أنفسهم فليتزوجوا لماذا ؟ لأنه أفضل من التحرق !! عجباً لعقول النصارى أنقل هنا ما كتبه بولس في رسالته إلى أهل تيموثاوس الأولى الإصحاح
5 عدد9: لتكتتب أرملة أن لم يكن عمرها اقل من ستين سنة امرأة رجل واحد - مشهودا لها في أعمال صالحة أن تكن قد ربّت الأولاد أضافت الغرباء غسلت أرجل القديسين ساعدت المتضايقين اتبعت كل عمل صالح- أما الأرامل الحدثات فارفضهنّ لأنهن متى بطرن على المسيح يردن أن يتزوجن-ولهنّ دينونة لأنهن رفضنّ الإيمان الأول
1كورنثوس:7 عدد9: ولكن أن لم يضبطوا أنفسهم فليتزوجوا.لان التزوج أصلح من التحرق.
فبلاش يا وليد تتحدث معى فى دينكم وعقيدتكم لانها كلها مصائب



23 - شكرًا جزيلاً لكم
إبراهيم عرفات ( 2012 / 2 / 9 - 02:38 )
ممنون لأجل تفاعلكم جميعًا في تقديم الرأي والرأي الآخر، وكثيرًا ما يكون الأمر مسألة رؤية من زاوية معينة قد لا يراها الآخر منا. أخي سلامة شومان: لا البول ولا البراز ولا أي إفراز جسدي يجب أن ننظر عليه على أنه أذى. تأففي من رائحة معينة لا يجعل من هذا الشيء أذى. الأذى هو ما يؤذيني ويضرني يا صديقي.
أخي شاهر الشرقاوي: سعيد بإطلالتك الجميلة التي أفتقدها من حين لآخر. سواء الكلام عن الحيض أو المحيض فلا هذا ولا ذاك أذى. كلمة أذى أكبر من أن نلصقها بالإنسان وما يفرزه بشكل بيولوجي طبيعي. المرأة يا صديقي لها كيانها المستقل ولها أن تقرر ما تريد لا أن نجلس هنا ونتحدث عما علينا القيام به من أجلها وكأننا نتحدث بخصوص كيس بطاطس، أعزك الله. هذا كائن بشري وله وجوده ومن حقها أن تكون الوحيدة المتحدثة بإسم ذاتها. ما يهمني هنا ليس المفاضلة بالضرورة بين دين ودين ولكن لأقول أننا أمام أزمة وتستحق الوقوف عليها والنظر فيها بأمانة.. والأزمة هي عندي لا الإسلام ولا المسيحية ولكن أزمتنا هذه المرة هي تاء العورة. تاء الاستحاضة. تاء الخجل.


24 - نريد المساواة بالمرأة
سلامة شومان ( 2012 / 2 / 10 - 04:05 )
يادى تاء العورة اللى محيراكم وتعباكم
مفيش الواو والنون او الياء والنون او شىء مذكر عندكم
والله شرعنا قال ما هى العورة للمرأة وكذلك قال ما هى العورة للرجل
نتمنى ان تتحدث عن نون العورة عند الذكر هو الاخر لاننا نريد المساواة بالمرأة لو سمحت

اما عن اذى البول والبراز هو بالفعل اذى واسأل الطب
بل اسأل نفسك لو حبست فيك شربة الماء ماذا سيحدث لك وللبروستاته
او لو حدث لك امساك شديد او اسهال شديد اليس هذا اذى وممكن يتسبب فى هلاك الانسان ؟



25 - علم التبرير
.مريم رمضان ( 2012 / 2 / 28 - 05:22 )
أخي عرفات
عند المسلمين علم لا يفوقهم أحد عليه وهو علم التبرير . مهما تكون الآيه واضحه إلا يأتوا بتفاسير لكي يحاولوا إقناعك لتبرير الخرافات المحمديه مثل الأستاذ شومان فيزيدوا الطين بله،وهذا ما يزيد من جهلهم.

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم


.. عبد الباسط حمودة: ثورة 30 يونيو هدية من الله للخلاص من كابوس




.. اليهود المتشددون يشعلون إسرائيل ونتنياهو يهرب للجبهة الشمالي


.. بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س




.. غانتس يشيد بقرار المحكمة العليا بتجنيد طلاب المدارس الدينية