الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
التحليل النفسى لزواج النبى محمد من عائشة
هشام حتاته
2012 / 2 / 9العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
منذ صغرى وانا افكر واتامل كثيرا فيما اسمعه واراه ، كنت رومانسيا وكنت ابحث عن المثالية ، ومع خطواتى الاولى فى المدرسة الابتدائية ومع حصة الدين بالذات عرفنا غزوات الرسول وزوجات الرسول ، لم تمر علىّ مرور الكرام ، فقد كانت مثالياتى تصور لى ان الرسل والانبياء لايحاربون ولايجمعون فى بيوتهم عددا من النساء ، كنت اسمع عن النساك والزهاد من اولياء الله الصالحين الذين يهجرون الحياة الدنيوية من اجل السمو الروحانى ، فكيف بالانبياء ..؟؟
كنت اتعجب عندما عرفت ان جدى تزوج من اربعة وله من الاولاد ثمانية عشر ، وكان يقولون عنه انه رجل مزواج وان كانت قدرته المالية تتيح له ذلك الا ان خيالى كان يذهب بعيدا واتساءل : كيف يتنقل كل يوم بين احضان امرأة مختلفة عن الاخرى، وكيف تقبل امرأة ان تقتسم زوجها مع امرأة اخرى فما بالنا بالاربعة .
وظل سؤالى – عن زواج النبى وغزواته - ومنها زواجه بعد الخمسين من طفلة فى التاسعة من عمرها وغيره الكثير من الاسئلة بلا اجابة مقنعه حتى بدأت خطواتى الاولى فى التعرف على الحقيقة عندما وصلت الخامسة والاربعين والتى استمرت عشرة سنوات كاملة لابدا اول كتاباتى بعدها .
كثير من الشيوخ سمعتهم يحاولون تبرير تعدد زوجات النبى بأنه كان يتزوج من ارامل المسلمين والشهداء ، وعن عائشة كانوا يقولون ان فى زواجه منها حكمة تتلخص فى ان تعيش بعد مماته وتروى احاديثه ، وان الفتاه فى العصر السالف كانت اكثر نضجا مع عصرنا هذا ، وللا سف كانت كلها اكاذيب .
وفى محاولة للتحليل النفسى لزواج محمد من عائشة قرأت على الحوار مقالة للاستاذ/ احمد القاضى يتحدث من خلالها عن مرض نفسى اكتشفه عالم نمساوى عام 1866 يصاب صاحبة بالرغبة فى معاشرة او صداقة الاطفال اطلق علية ( بيدوفيليا ) وهو نوع من اشكال الاضطرابات النفسية .وان هذا المرض ظل كامنا مع النبى طوال زواجه من خديجة .
ومع احترامى للمقال وكاتبه الذى اعجب بكتاباته النقدية ، الا اننى ارى ان البداية كانت مع خديجة ، والرغبات المكبوته لم تكن البيدوفيليا وانما كانت التعويض النفسى من النقيض الى النقيض ليصل فى النهاية الى التوازن النفسى ، كتاجر المخدرات الذى تطال خيراته اهل الحارة ، او الراقصة التى تقيم مائدة الرحمن ، او الانسان الضعيف الذى يتحدث دائما عن بطولاته ، او بدوى الجزيرة العربية المتخلف الذى يعوض احساسه بالدونية فيصف كل ماعداة بالاعجمى نسبة الى الشاه العجماء ، حتى ان الفرس بحضارتهم العظيمة كانوا بالنسبة له ( الاعاجم ) ويصف الفلاح صانع الحضارة بالاكارى الذى يكترى بالمال لاعمال الفلاحة التى تأباها نفسة التى تعودت السلب والنهب .
- السيدة خديجة بنت الاربعين عاما – قمة النضج الانثوى – والموفورة المال والجمال ، تزوجت قبل النبى مرتين ، واستأجرت النبى فى تجارتها لعدة سفرات عندما توسط لديها عمه ابوطالب حتى يجد له موردا للرزق بعد معاناته مع الفقر واليتم
- النبى محمد شاب يافع فى الخامسة والعشرين بكل فورة الشباب واندفاعاته وقدراته الجنسية ، علاوة على انه يتيم الابوين مما يسهل امتلاكه بالكلية .
يجتمع المال والنضج الانثوى مع الشباب والفحولة ويكون الفقر واليتم دافعا للقبول ، وتجمع معظم المصادر الاسلامية انها خطبته بنفسها ، وان عمها لم يوافق الا على مضض وفى اقوال اخرى ان موافقه عمها كانت بعد ان سقته خمرا فوافق على الزواج تحت تاثير الخمر .
اما القول ان هذا الزواج كان تعويضا بالنسبة له عن حنان الام المفقود ، فهو اولا لم يرى امه بعد عامه الثالث حتى تكون زوجته على شبيه امه ، وثانيا يقول لنا علم النفس ان الرجل عندما يرى امه فى زوجته لايستطيع ان يمارس معها الجنس الطبيعى ، فصورة الام واحترامها تكون عائقا امام اطلاق رغباته الجنسية ، وليس من اجل هذا تزوجت السيده خديجة من النبى محمد .
فهذه الزيجات معروفة فى كل زمان ومكان : امرأة غنية وشاب فقير ، المال نظير الفحولة ، ومن الطبيعى فى هذه الحالة ان تكون اليد الطولى فى هذا الزواج للمرأة والاولوية لرغباتها . امراة تزوجت مرتين ومارست الجنس لمايزيد عن عشرون عاما ( اذا كانت تزوجت فى العشرين ) وتعلم فنونه ( فقد كان الجنس فى جزيرة العرب صارخا ومتهتكا ) ، وتريد اشباعا ويكون هذا الشاب اداه لهذا الاشباع ، فالزواج قائم على صفقة – المال والماوى مقابل الاشباع – وفى هذه الحالة يكون الرجل مفعولا به اكثر منه فاعلا ، ملبيا اكثر منه طالبا ، مستجيبا للرغبات اكثر منه مفجرها ، متعلما فنون الجنس اكثر منه معلما .
كل هذا ظل مكبوتا فى اللاشعور حتى ماتت السيدة خديجة ، وان ظل يحمل لها الجميل ( ووجدك عائلا فأغنى ) ، فظهر المكبوت والرغبة فى التوازن النفسى ليكون التعويض فى فتاه صغيرة يكون هو معلمها ومشبعها بما اكتسبه من خبره زواج سابق مع امرأة ناضجة ، وتكون تحت رغباته هو انى شاء ، يستحم معها فى اناء واحد ، ويمص شفتيها ، وينام صائما بين فخذيها ويباشرها وهى حائض بعد ان تأتزر ( تضع ازارا لتسد به دم الحيض ) .
وبعد ان يتحقق هذا التوازن والتعويض النفسى ( ونلاحظ انه تزوجها بعد انتصار بدر وتمكينه من السيادة الجزئية على يثرب ، فان كان تزوج خديجة بمالها فقد تزوج عائشه بعلو منزلته فى المدينة والاموال التى اصابها من بدر والغزوات السابقة عليها ) ولكن يبدو ان طفولة عائشة بكل ماتحمله من سذاجه بحكم السن لم تستطيع ان تستوعب كل هذه الرغبات فكانت العودة الى الزواج ومزيدا من الزواج ومما يؤكد ان طفولة عائشة لم تستوعب كل الرغبات ان كل زوجاته بعدها كانوا سيبا ولم يكن بينهم بكرا واحدا – ولكن هذه المرة باختياره الحر من نساء ذو تجارب زوجية سابقة يتناسب نضجهن الانثوى مع اكتمال نضجه الذكورى - رغم ان الزواج من الابكار كانت من اهم رغبات البدوى وحتى اليوم ، ويقول لنا القرآن فى اكثر من موضع ان مكافأة المؤمن فى الجنه هن من الحوريات الابكار بل ان البكارة تعود كلما فضت .
فهل كان الزواج من عائشة ليأخذ منها المسلمين نصف دينهم ( حسب الحديث النبوى الضعيف ) والذى اعتقد انه حديث موضوع لتبرير هذا الزواج ، ام انها كانت سببا مباشرا فى انشقاق المسلمين وحتى الآن بين الشيعه والسنه بالتحالف مع معاوية ضد على بن ابى طالب ؟
بعد موت النبى كانت عائشة بالكاد تخرج من الصبا الى اوائل الشباب وظلت بدون زواج حتى ماتت فى العام 58 من الهجرة حيث حرم عليها القرآن مع باقى زوجاته الزواج من بعد النبى ( ......... !!! ) ، وعاشت فى ظل حنان والدها الخليفة الاول ابوبكر ، ومع عمر الحازم لم نسمع لها صوتا ، ولكن عندما جاء عثمان وامر بجمع المصحف ثارت عليه عائشة لانه اهمل مصاحف اخرى للصحابة ومنهم مصحفها قائلة قولتها المشهورة : اقتلوا نعثلا فقك كفر ( ونعثل هذا كان من صعاليك المدينه ويشبه عثمان ) ، وما ان مات عثمان الا ونراها تنضم لمعسكر معاوية ضد على انتقاما منه على موقفه منها ابان حادثة الافك حيث اشار على النبى بطلاقها ، وقادت ضد على المسلمين فى موقعة الجمل المعروفة والتى مات فيها اكثر من عشرين الف مسلم منهم اثنين من المبشرين بالجنة ... !! ، وحتى تستطيع ان تجتمع بقادة الثوار وزعمائهم اخترعت آية ( ارضاع الكبير ) والتى قالت انها كانت ضمن القرآن فى صحيفة تحت فراشها ولكن اكلتها الداجن عند انشغالهم بموت الرسول وتهيئته للدفن ، دون ان تدرى ( او ربما كانت تدرى ) انها بهذا تشكك فى صحة جمع القرآن ، وهى التى قالت للنبى ببراءة الطفولة عندما اباح له القرآن ان يضم الى حريمه من تهب نفسها اليه فقالت : ارى ربك يسارع لك فى هواك .... !! وبناء على الاية التى اكلتها الداجن فى شأن ارضاع الكبير كانت اختها ترضع من تريد عائشة ان تلقاه فتصبح بهذا خالته فيكون محرما عليها حتى تتحايل على فرض الحجاب على زوجات النبى ( والحجاب على زوجات النبى هنا ليس لباسا ولكنه الفصل بين زوجات النبى وباقى المسلمين فلا يكلموهن الا ومن وراء حجاب ) .
فأين الحكمة من زواج النبى محمد من الطفله عائشة الا اذا كانت اعادة التوازن النفسى بالتعويض من النقيض الى النقيض ، من سيب تكبره بعشرون عاما الى طفلة تصغره باربعين عاما ... ؟؟
كتبنا فى المقالة السابقة عن تبخيس المرأة فى الفكر البدوى للتعويض النفسى الناجم عن العجز الجنسى نظرا لتعدد الزوجات والتسرى بالجوارى والاماء والافراط فى الشبق الجنسى ، فهل سار النبى محمد فى هذا التبخيس ، وكيف عالج القرآن هذه المشكله ؟ وهذا ماسنتعرض له فى المقاله القادمة ، فالى لقاء .
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
التعليقات
1 - من سار على الدرب وصل
سلام صادق
(
2012 / 2 / 9 - 08:03
)
طبعا من عمر الستة سنوات الى التسعة سنوات قام الرسول بواجبه كاملا بتفخيذ ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ....كما ارضت ام المؤمنين زوجها صلى الله عليه وسلم ...Mohamed whom God pray over him and say halo....بارك البعير بهما ..... الحقيقه ان الرجل كافح وتعب جدا في تعليم الطفله فن التفخيذ والنكاح...جهوده مشكوره....تحياتي سيدي الكاتب هشام حتاته
2 - سؤال
ناديه احمد
(
2012 / 2 / 9 - 11:00
)
اريد ان اسأل اى رجل مهما كان فاقد النخوة والرجوله : هل يمكن ان يصف زوجته لاصدقائه بقوله عنها الحميراء والتى تعنى الصغيره الجميلة وقال البعض انها تعنى البيضاء
3 - انطلق الجنى من القمقم
على سالم
(
2012 / 2 / 9 - 15:31
)
استاذ هشام انا سعيد جدا بهذا المقال الجرئ الشجاع , لقد حان الوقت لكى يكسر مفكرينا العظام حاجز الخوف من السيف الاسلامى والذى كان مسلط على اى لسان يحاول ان يبحث فى عش الدبابير عن هذه القدسيات الزائفه النجسه والتى اتت الينا من جزيره العربان العفنه الشريره والتى هى اساس الانحلال الجنسى والشذوذ والتخلف فى عالمنا المنكوب فى وجود هذه المملكه الشريره الشيطان ويتبجحوا ويضعوا السيف البتار على علمهم النجس وذلك لاشاعه الخوف والرهبه بين الناس ,لكن الزمن تغير وانطلق الجنى من القمقم وهيهات ان يعود ثانيه , لقد كان واضح من كتب التراث الاسلامى ان محمد كان يعانى من الهوس الجنسى ووصلت الى درجه انه اذا راى اى امراه جميله ان يطلب من زوجها ان يطلقها لكى يتزوجها المستر محمد ويستمتع بها فى التو واللحظه ,اما فى حال الطفله عائشه فقد خطبها فى السادسه ولم يطيق صبرا الى ان تكبر قليلا وتستحمل الوطا لذلك بدا محمد وهى فى السادسه من عمرها ان يمارس معها التفخيذ ويدلك اربه الكريم بافخاذ هذه الطفله البائسه ,لمده ثلاث سنوات,بالطبع هذا الفعل يعتبر جريمه جنسيه كبيره فى وقتنا الحالى ويستحق اشد انواع العقاب ,لك شكرى عزيزى
4 - ألأية واسباب النزول
ميس اومازيغ
(
2012 / 2 / 9 - 17:21
)
عزيزي هشام حتاتة تقبل تحياتي/افلا ترى ان عائشة سارت على خطى محمد في اختراع ايات ما سمي بالقرآن الم تختر لذلك هي ايضا اسباب نزول؟ انها الوحيدة التي فهمت محمد وايديولوجيته غير ان الذي يحز في النفس هو عدم توفر مراجع عن خروجها على الأمر بعدم الزواج بعد وفاة محمد ان كانت فعلت وان كانت الطبيعة البشرية بما لغريزة الجنس من تاثير على الشخص ذكرا او انثى تفرض اشباعها . اذ بذلك سيتضح انها لم يسبق ان آمنت به نبيا ابدا
5 - اصل الحكاية( ابداع )صبى 2
سلامة شومان
(
2012 / 2 / 10 - 04:05
)
عايز اقول للناس الوحشة دى
انسان اتجوز انسانه انتم تعبانين ليه قوى كده مغلولين ليه صرمكم هيطلع منكم ليه
ايه اللى غايظكم قوى كده
اللى زيكم حاولوا يتهموها باطلا وربها برئها من فوق سبع سموات
طيب بنت 12 سنه لما اليهود اتهموها بالزنى هل كتابكم برئها ؟تحدى
الزوجة الصغيرة المحبوبة علمت رجالا يكبروها بعشرات السنين
الزوجة التى تفترون عليها كذبا ندمت على ما قالته على الخليفه الثالث وتابت عما قالت لانها انسانه مش اله ولا نبى
حتى فى خروجها الى معركة الجمل ندمت عليها ولم يكن لها دخل مما حدث مطلقا ولكنه الملعون ابن سبأ اليهودى
انها ام المؤمنين عائشة وحبيبة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ومن يذكرها بسوء عليه لعنة الله الى ان تقوم الساعة قل امين -امين -امين
والافضل موتوا بغيظكم فهى من اهل الجنة وانتم من اهل النار ان شاء الله تعالى
واللى عايز يفهم يجب ان يفهم اننا لو تحدثنا عن زوجاتكم كما تتحدثون عن اطهر مخلوقات الله وهن زوجات النبى المختار
وقتها فقط ستعلمون اننا محترمين ومؤدبين معاكم قوى
فلا داعى لكلام الكذب والافتراء حتى لانتهمكم واهليكم بكل ما يخطر ببالكم
تحيات الصبى ابن ابيه
6 - افلام تصويرية قريبا
شاكر شكور
(
2012 / 2 / 10 - 04:48
)
انا اتوقع ان يأتي يوم لا تتمكن الرقابة الأسلامية من منع الوسائل المرئية كافلام النقد الدينيه ، حينئذ ستظهر افلام وفديوهات عن تفاصيل سيرة محمد الحقيقية وكما مثبته في كتب التراث ، فلنتخيل اي هزه ستحدث حين يتم تصوير قصة كقصة الطفلة عائشة وهي في احضان شيخ يدعي انه جاء ليتمم مكارم الأخلاق ، لقد ضنّ مؤرخوا السيرة النبوية انهم يكتبون سيرة عطرة لأن النبي بأعتقادهم هو معصوم من الخطأ وله مطلق الحرية بتجاوز التقاليد اوالشرع لذلك ثبتوا حقائق السيرة كما حدثت ولم يعلموا ان مثل هذه الأفعال ستحاكم مستقبلا ، شكرا للأستاذ هشام على جهوده وتحياتي للجميع
7 - ماشي يا سلامه هنموت حاضر
zoma
(
2012 / 2 / 10 - 07:55
)
الافضل موتوا بغيظكم فهى من اهل الجنة وانتم من اهل النار ان شاء الله تعالى
تفتكر الحاجه عائشه بتعمل ايه في الجنه طب المؤمنين و عرفنا انهم مع الحور و الغلمان
طب و المؤمنات و ام المؤمنات مقضيينها ازاي في الجنه
ولا الغلمان شغالين علي الناحيتين
:):):):)
8 - الأستاذ هشام حتاتة المحترم
ليندا كبرييل
(
2012 / 2 / 10 - 08:20
)
احتووا الأديان السابقة بأن اعترفوا بأنبيائها، وأصبحوا المندوب السامي الناطق بلسان جميع الأديان التي وجدت والتي لم توجد بعد وضربوا ستاراً حديدياً حول كل الشخصيات الدينية وحرموا انتقادها والاقتراب منها ليس عفة منهم وإنما لحماية شخصياتهم المقدسة التي تعادل الله كفةً في قدسيتها
السيدة عائشة ليست الله حتى لا نشير إلى أفعالها السياسية ودورها الخطير في ميزان القوى لكل إنسان الحق في إبداء رأيه بمسألة زواج الرسول بالسيدة عائشة فالزواج هو فعل إنساني لا إلهي
لكني أقف من كل سيرة السيدة عائشة أمام كم الأحاديث الجنسية التي تتناول علاقتها الخاصة بالرسول
فإذا كانت زوجة نبي، وأم مؤمنين تتحدث بهذه الصورة على الملأ ولا يخجلها أن تعرض وقائع اللحظات الخاصة بينها وبين زوجها فإني لا أرى أي عيب في الصبحيات النسائية العربية عندما تتناول السيدات علاقاتهن الجنسية مع أزواجهن وفضحها على جلسة قهوة وسيكارة ونكات بذيئة، هل يرضى المسلمون لأنفسهم هذا ؟
قبل أن يحموا الشخصيات التي لعبت أدوارا سياسية فوصموها بالدينية، ليضربوا الستار على الأحاديث الجنسية حتى تتعلم ثرثارات القهوة والسيكارة كيف يحفظن أسرار رجالهن
9 - الحقد من فحولة النبى ورجولته والخصى للمعبود
سلامة شومان
(
2012 / 2 / 10 - 09:52
)
يا الف حسرة لما نتقول احاديث جنسية
اتعرفون الفرق بين الاحاديث التى تكون لتعليم الانسان لرقيه وعلمه بكل شىء فى حياته حتى فى زواجه والفرق بين احاديث الدعارة والجنس الحقيقية مثل ما نعرفه من حديث النشيد وحزقيال وفضايح ابداع جنسى لاحد له
واظهار مفاتن المرأة فى قصص اباحية دعارية سكسية ليست لتعلم الانسان ولا لاحكام التشريع
ما سمعنا للكاتب حتاته ان تحدث فيها ليرينا الحكمة منها وفنون الابداع الجنسى النشيدى والحزقيالى الشهوانى
جاء النبى محمد صلى الله عليه وسلم ليعلم العالم كله كل امور الحياة كما بشر بذلك اخوته من قبل من الانبياء
فهل وجدتم فى اى تشريع شخصية علمت العالم كل شىء
لو دخلت فى اى موضوع تجد الاسلام تحدث فيه ولم يترك الامر للكهان والرهبان والمشايخ بل علم العالم كل شىء يخص الانسان حتى شراك نعله وحتى دخوله الخلاء
انها معجزات لانسان تعلم من الحق كل شىء ليبلغه للناس
والخالق عز وجل ذكر لنا كيفية التعامل مع النساء حتى فى امور الجماع (وقدموا لانفسكم
فالحق يجب ان يتبع ولايبتدع
وزوجات النبى هن زوجاته فى الجنة اضافة الى ما فضل الله عليه بالحوريات
انها جنه الله وفضل الله ورحمة الله
10 - حلل نفوس الاحياء بل حلل نفسك انت الاول
سلامة شومان
(
2012 / 2 / 10 - 11:18
)
اما عن التحليل النفسى الذى تحدث عنه الاستاذ حتاته
خلاص ساب الدنيا كلها وجاء بعلم نفسى لخير الانام ومن علم العالم لكى يحلل شخصية النبى
ما هذه المهزلة وهذه الخزعبلات النفسية التى هى مجرد اراء وكلمات من علماء او مجانين ارادوا يبحثون عن اسباب جنونهم ونفسياتهم بعلم او بطب نفسى هو من تاليف بشرى كله افتراضات
لقد ترك الاستاذ حتاته العالم كله وبحث فى التحليل النفسى لسيد البشر وسيده وسيد العالم اليست هذه وحدها نكته
وعن ماذا يبحث عن زواج النبى
لم يبحث عن القتلة ونفسياتهم مثل هتلر وموسولينى وريتشارد قلب الاسد وزعماء المسيحية فى الفاتيكان مغتصبى الاطفال ومغتصبى النساء فى البوسنة وافغانستان والعراق
الم يبحث عن نفسيات التى تزوجت وهى عندها تسعين سنة من بنت 12 سنة او الى تزوج بنت 3 سنوات الخ
الم تبحث عن نفسية بوش القاتل والمدمر للعالم الاسلامى هو وابوه وغيرهم
الم تحلل نفسيتك انت ولماذا تكتب فى موضوع زوجات النبى وهو كان افضل زوج ومعلم للعالم كله
يا استاذ حتاتة قضية العصر الان ان تحلل نفسية مبارك وابناءه -ان تحلل نفسية الثوار وما فعلوه -ان تحلل نفسية الشعوب العربية وما يحققوه الخ
تحياتى
11 - شكرا .. شكرا
هشام حتاته
(
2012 / 2 / 10 - 19:16
)
خالص شكرى لكل الاخوة الكرام المعلقين.
اما الاخ المعترض فاقول له : كنت اتمنى ان تنكر ماحدث ، ولكن تعليقاتك ليس لها معنى .. موت بغيظك .. سأفتح كل الملفات ، ماكان طبيعيا فى الزمن الغابر اصبح الآن افعالا يجرمها القانون وتتنافى مع القيم الانسانية المتحضرة التى وصل اليها الانسان فى العصر الحديث .
12 - للكاتب المعترض
سلامة شومان
(
2012 / 2 / 10 - 20:06
)
للكاتب المعترض على تعليقاتى
اى قانون تتحدث عنه فنحن لانؤمن بقوانين بشرية الا فى المستحدثات فقط
فديننا به كل شىء ولسنا فى حاجة الى الهراء وتقنين البشر ونترك قوانين رب البشر
وان كنت منصفا حقا فلماذا لم تنزل تعليقات الصبى وحذفتها
وديننا ليس فيه ما نخجل منه اطلاقا حتى لو كان هناك خلافا فى الرأى او الفقه
انما تتهم ام المؤمنين اتهامات باطله
هل ترضى ان يتهم احدا زوجتك مجرد انها تمشى او جاءت مع انسان يعرفها الطريق ؟
فانت تنقل دون فكر وعقل وتتهم الاخرين دون دراية ولو حدث معك الامر ماذا تفعل مع اصحاب الفتنة ؟
ثم كلامى لك واضح وضوح الشمس اى تحليل نفسى همجى من انسان متخلف يتهم فيه خير البشرية كلها وافضل الانبياء والمرسلين
والذى جاء بعلوم الدنيا والاخرة والذى تعجزون عن التشكيك فى كلامه والقران الذى اتى به وعلمه وفقهه مع انه كان اميا فمن انتم وما معياركم عند اهل العلم المسلمين الافذاذ الجهابزة
ابحثوا وحللوا انفسكم اولا
تحياتى
13 - براءه بحكم الدوره الشهريه للمدام
سلام صادق
(
2012 / 2 / 10 - 23:00
)
سلامه ابو صابرفي تعليقك رقم 7 قلت(اللى زيكم حاولوا يتهموها باطلا وربها برئها من فوق سبع سموات )
إذا كانت البراءة قد نزلت من فوق سبع سموات.. فلماذا تأخرت لأكتر من شهر ؟؟...واذا لم تعرف لماذا ؟دعني اقول لك بما ان محمد كان عاقرا فانه انتظر شهرا ليتاكد من ان عائشه ليست حامل من صفوان بن المعطل وعندما جائتها الدوره الشهريه تاكد لمحمد انها غير حامل ..لان حملها كان سيجلب له العار فوق العار الذي كان فيه...اتمنى أن يستخدم المسلمون التعبير الآتي ليكونوا أكثر واقعية بخصوص القرآن:قال الله تعالى نقلاً عن محمد صلى الله عليه وسلّم!! فما نراه دوما أن الله يوحي بما يريده محمد أليس الأصح كما قلت!!
..... ابو صابر لا زلت بانتظار ردك حول ...كيف عرفت عيوشه انه كان املكهم لاربه؟...تحياتي
14 - الى سلامة شومان
هشام حتاته
(
2012 / 2 / 10 - 23:53
)
ادارة الحوار المتمدن هى التى حذفت تعليقياتك لانها مجرد شتائم وليس بها اى من آداب الحوار او حتى النقد البناء .ولم انك تفهم لكنت عرفت الفرق بين تحكم الحوار المتمدن وتحكم الكاتب ، ولكنك للاسف لاتفهم ولاتريد ان تفهم .
15 - استاذ هشام
سلامة شومان
(
2012 / 2 / 11 - 21:40
)
تعليقات ليس فيها شتائم
بل حقائق
الم يولد يسوع فى زريبة -الم يتهم اليهود مريم بالزنى -الم يتزوج يوسف النجار بنت 12 سنه وهو عنده تسعين سنة
الم يقل النصارى ان يسوع انسان كامل فلو كان انسان كامل لتزوج او كان يكون له ماللرجال مثلا
الم يكن يسوع يحب العشارين والخصيان
فهل انا شتمت او اسأت الى احد او حتى الى كتاب النصارى
كلها منقوله من كتابهم الذى يؤمنون به
فانا ارجو ان تكتب فى هذه المواضيع وتحلل نفسية يسوع لعدم زواجة وهو انسان كامل -ولماذ احب الزانية مريم المجدلية وكان يأكل من كد زناها ويبيت عندها
وعندما اتت لكى تلمسه قال لها لاتلمسينى يا امرأة فانا لم اصعد لابى بعد
هذا دليل على انه كان يلمسها قبل ذلك والله اعلم بمعنى يلمسها عندكم ايه بالضبط
ولو كانت الادرارة هى من حدفت ما قلته فيجب عليها ان تراعى انك تتهم رسولنا وامهات المؤمنين كذبا وافتراءا -وهذا اشد من الشتيمة والسب -مع اننى لم اسب ولم اشتم مطلقا وياريت تنزل تعليقاتى وانت ترى
تحياتى
16 - الاخ سلامه شومان
هشام حتاته
(
2012 / 2 / 11 - 23:38
)
هنا فرق بين نقد الاديان وسب الاديان ، فانا كعلمانى احترم عقائد الآخرين الا اذا اتهمونا بالكفر والالحاد ، او يريدون ان يعودوا بنا الى العصر الذهبى الذى يتخيلوا انه ملئ بالفضيلة وان عصرنا هو عصر الجاهلية الاولى ، ولذا وجب علينا فتح الملفات . فمن حقك ان تعبد حجرا ولكن ليس من حقك ان تقذف به الآخرين .
قلت لك فى تعليق سابق اننى لايهمنى من الاديان الا موروثها الروحى والانسانى ، وقلت لك ساعتها : هل تنكر الاقوال العظيمة للسيد المسيح ؟
عندما يتهجم الاسلاميين علينا بالكفر ويوصمون حياتنا كلها بالرذيلة، ليعودوا بنا الى ماقبل العصور الوسطى ، هل نقف مكتوفى الايدى ونصفق لهم .. ؟؟
لقد فتح الاسلاميين النار على كل العالم الذى لايؤمن بدينهم ، وكان من الطبيعى الهجوم الكاسح من البعض على الاسلام . حتى انت فى تعقيبك على مقالاتى تجاوزت حدود الحوار المحترم وقمت بالسب اكثر من مرة ، وكان من الممكن ان الغى تعليقك ، ولكنى تركتك للقراء ليردوا عليك .
لسانك لاتهتك به عورة امرئ ... فكلك عورات وللناس السن .
فهل وصلت الرسالة .
17 - انا اعلق فقط والمقال هو الذى يحدد اتجاه التعل
سلامة شومان
(
2012 / 2 / 12 - 22:56
)
والله يا استاذ هشام الدليل بين --من يسب من ومن يشتم من من مقالك فانا لست الا معلقا فقط وقارىء مقالك يحدد الخطأ ممن
وعلى العموم ارجو ان يكون التحليل النفسى لما ذكرناه لسيادتكم ويكون لكم الشكر
اما عن النبى المعصوم فالله عصمة من البشر فى كل امور التشريع والقران ولكنه فى النهاية انسان جاء للبشرية بخير ما بعده خير فصلى الله علي محمد صلى الله عليه وسلم
وتحياتى
18 - تفسير معقول
جواد الديوان
(
2012 / 2 / 16 - 20:22
)
البيدوفيليا نوع من الشذوذ الجنسي حيث يهوى الرجل ممارسة الجنس مع الاطفال، ومثال تاجر المخدرات ووصول خيراته لسكان القرية والراقصة التي اقامت موائد الرحمن تشير الى التسامي اما الضعيف الذي يتحدث عن بطولاته فتلك فنطازيا. حاولت الاشارة لاشكالية الامثلة وهذه لا تقلل من المقال ولا عبقرية الكاتب. تقبل تحياتي وتقديري
19 - الاستاذ / جواد الديوان
هشام حتاته
(
2012 / 2 / 17 - 03:31
)
اشكرك لك متابعه المقال والتعليق عليه ، واشكر لك ملاحظاتك وان كنت ارى ان التسامى المصطنع هو نوع من التعويض النفسى عن الرذيلة .
عموما احترم وجهة نظرك طالما كانت اضافة للموضوع ، وعلم النفس به اكثر من تفسير للظاهرة الواحدة .
شكرا اخى العزيز على التعليق المحترم .. ولك ايضا احترامى وتقديرى .
20 - محمد الرجل العظيم
احمد مدني
(
2014 / 7 / 4 - 01:45
)
ليس بيدوفيليا الزواج بين صاحب 52 سنة وبنت9 سنوات يجوز اذا وافقت البنت وعائشة وافقت وولي امرها وابو بكر الصديق وافق وماذا في ذلك مادام هو زواجا وليس زنا او حتى زواج متعة امها ام رومان وافقت المسلمون لم يروا في ذلك عيبا واعداؤه المنافقون واليهود والمشركون لم يروا اي عيب في ذلك ولو كان الامر كما ذكرت لأقاموا الدنيا ولم يقعدوها على هذا الزواج السعيد ..ما احلى ان يتزوج شخص كيفما كان عمره من بكر تصغره بسنوات كثيرة تعيده الى شبابه وتملأ عليه الدنيا فرحا وحبورا والانسان تواق الى السعادة
محمد انسان عظيم لا تصلوا الى تراب رجليه يا ملحدين وصهاينة
.. #شاهد بعد تدمير الاحتلال مساجد غزة.. طفل يرفع الأذان من شرفة
.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تفاجئ الاحتلال بعمل
.. لبنان: نازحون مسيحيون من القرى الجنوبية يأملون بالعودة سريعا
.. 124-Al-Aanaam
.. المقاومة الإسلامية في العراق: إطلاق طيران مسير باتجاه شمال ا