الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أساطير ألأولين- قابيل وهابيل-الصراع بين المزارع والراعي

كامل علي

2012 / 2 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


(أنا ألعذراء سأتزوج ألمزارع. ألفلاح ألدي يزرع ألنباتات ويعطي ألغلال ألوفيرة. ألفلاح ألدي ينتج ألحبوب ألغزيرة).......مقطع من أسطورة سومرية.
(فنظر ألرب هابيل وتقدمته وإلى قاين وتقدمته لم ينظر)...... ألعهد ألقديم-سفر التكوين 4-5.
(وأتل عليهم نبأ أبني آدم بألحق إذ قرّبا قربانا فتقُبِل من إحداهما ولم يُتقبَل من ألآخر قال لأقتلنّك قال إنّما يتقبل ألله من ألمتقين)...... قرآن كريم: ألمائدة- ألآية 27.
بعد أنْ أكتشف ألإنسان ألزراعة، وبدأت ألقرى ألزراعية بألظهور وظهرت ألمدن وألدول ألتي تحمي ألمزارعين، بدأ صراع دموي بين ألمجتمعات ألزراعية والمجموعات ألرعوية. كانت ألمجتمعات ألزراعية توسع أراضيها علي حساب أراضي ألمجموعات ألرعوية وكان يصحب هذا ألتوسع حروب ضد ألمجموعات ألبدوية ألتي كانت تقاوم هذا ألتوسع، وبألمقابل كانت ألمجموعات ألرعوية تشن غزوات أنتقامية سريعة على ألمجتمعات ألزراعية وعلى ألمدن وألدول ألتي تحمي هده ألمجتمعات.
لقد حدثنا ألتاريخ مطولا، وأثار إشفاقنا، عن غزوات ألبدو ألكبرى على بابل ونينوى وروما ومصر، وفيما بعد على بغداد ودمشق عندما تدفقت عليها جموع ألتتار ألجائعة من أعماق ألصحاري ألآسيوية، ولمْ يحدثنا عن صراخ ألبدوي ألمنعزل وهو يُذبح على يد أخيه ألمزارع. حدثنا ألتاريخ عن قابيل وهو يذبح أخاه هابيل ولم يحدثنا عما فعله هابيل بأخيه ليستحق منه ذلك.
إنّ أُذُن ألتاريخ لا تسمع إلّا ألأصوات ألعالية، أمّا ألأصوات ألخافتة فلا تصل إلى أسماعه.
لقد أنعكس هذا ألصراع ألإجتماعي بين الثقافتين الزراعية والرعوية، بين قابيل ألمزارع وهابيل ألراعي ، في أساطير ألمنطقة.
حلت ألثقافة ألسومرية وهي أول ثقافة زراعية في ألتاريخ ألتناقض بين ألمزارع والراعي لصالح ألمزارع في ثلاثة أساطير معروفة هي:
1- أسطورة ايميش وأنتين.
2- أسطورة لهار وأشنان.
3- أسطورة أنكمدو ودوموزي.
في هذه ألأساطير يذهب المزارع والراعي الى الآلهة يحتكمان فيما شجر بينهما من خلاف، حيث تحكم ألآلهة للمزارع بالغلبة والتفوق والافضلية على اخيه الراعي.
أسطورة أنكمدو ودوموزي :
في هذه الاسطورة نجد أنانا (آلهة الحب والخصب عند السومريين) تبحث عن زوج فيتقدم لطلب يدها دوموزي الراعي وأنكمدو المزارع. وهي كموقف اولي تفضل أنكمدو.
انا العذراء ساتزوج المزارع
الفلاح الذي يزرع النباتات ويعطي الغلال الوفيرة
الفلاح الذي يُنتِج الحبوب الغزيرة
الّا أنّ اخاها (أوتو) اله الشمس يحضّها على الزواج من دوموزي الراعي وتفضيله غلى الفلاح. فيأخذ بتعداد محاسنه وصفاته ولكن انانا تتابع إبداء وجهة نظرها في السبب الذي من اجله تفضل المزارع. ثم يستعرض دوموزي وأنكمدو ما يستطيعون من تقديمه الى انانا لإقناعها ولكن في نهاية الاسطورة ينتصر الراعي دوموزي على الفلاح انكمدو وتاخذه انانا زوجا لها.
الّا أنّ هذا الانتصار لمْ يكن الّا بداية الكارثة لدموزي المسكين الذي ارسلَتْ به انانا فيما بعد الى العالم الاسفل، لينوب عنها هناك، ويتوضح ذلك في اسطورة سومرية اخرى وهي اسطورة هبوط انانا للعالم الاسفل. وتغدو التضحية بالراعي شرط انتصار الزراعة واستكمال دورة الخصب على الارض وكما يتوضح في اسطورة هبوط عشتار للعالم الاسفل.
وهكذا فإنّ انتصار الراعي لمْ يكن الّا مؤقتا وزائفا ومرحلة تحضيرية لخسارته النهائية، بل وللتضحية به لضمان استمرار الحضارة الزراعية. وفي مراميها الاخيرة فإن هذه الاسطورة تتفق مع بقية اساطير وادي الرافدين في سيادة الفلاح وغلبته على الراعي.
ولعل النص التوراتي وألقرآني لا يبتعد عن هده الفكرة عندما يقبَل الإله تقدمات هابيل الراعي مفضلا اياه عن قابيل المزارع ولكن قابيل يقوم فيما بعد بقتل اخيه انتقاما منه.
أسطورة قاين وهابيل في ألتوراة:
(1 وعرف ادم حواء امراته فحبلت وولدت قايين.وقالت اقتنيت رجلا من عند الرب. 2 ثم عادت فولدت اخاه هابيل.وكان هابيل راعيا للغنم وكان قايين عاملا في الارض. 3وحدث من بعد ايام ان قايين قدم من اثمار الارض قربانا للرب. 4 وقدم هابيل ايضا من ابكار غنمه ومن سمانها.فنظر الرب الى هابيل وقربانه. 5 ولكن الى قايين وقربانه لم ينظر.فاغتاظ قايين جدا وسقط وجهه. 6 فقال الرب لقايين لماذا اغتظت ولماذا سقط وجهك. 7 ان احسنت افلا رفع.وان لم تحسن فعند الباب خطية رابضة واليك اشتياقها وانت تسود عليها 8 وكلم قايين هابيل اخاه.وحدث اذ كانا في الحقل ان قايين قام على هابيل اخيه وقتله. 9 فقال الرب لقايين اين هابيل اخوك.فقال لا اعلم.احارس انا لاخي. 10فقال ماذا فعلت.صوت دم اخيك صارخ الي من الارض. 11 فالان ملعون انت من الارض التي فتحت فاها لتقبل دم اخيك من يدك. 12 متى عملت الارض لا تعود تعطيك قوتها.تائها وهاربا تكون في الارض. 13 فقال قايين للرب ذنبي اعظم من ان يحتمل. 14انك قد طردتني اليوم عن وجه الارض ومن وجهك اختفي واكون تائها وهاربا في الارض.فيكون كل من وجدني يقتلني. 15 فقال له الرب لذلك كل من قتل قايين فسبعة اضعاف ينتقم منه.وجعل الرب لقايين علامة لكي لا يقتله كل من وجده. 16 فخرج قايين من لدن الرب وسكن في ارض نود شرقي عدن 17 ).... العهد القيم، سفر التكوين، الاصحاح الرابع، 1-17.
المرامي النهائية للنص الوراتي تتفق مع بقية النصوص السومرية ذلك أنّ مقتل الراعي على يد المزارع إنْ هو إلّا تثبيت لغلبة المزارع وقوته وتفوقه على الراعي. ولم يكن بإمكان النص التوراتي الّا أنْ يسير على هذا المخطط، ذلك أنّ اليهود قوم رعاة، ولكنّهم استقروا فيما بعد وزرعوا الارض وبنو المدن، وبقوا يكنون احتراما لتاريخهم الرعوي القريب.
فجاء قبول يهوه لقربان الراعي تعبيرا عن مرحلتهم الرعوية السابقة واحترامهم لها بسبب قراءاتهم اليومية للتوراة. أما موت الراعي على يد المزارع قابيل فجاء نتيجة للامر الواقع الذي يعيشه اليهود من غلبة الزراعة على البداوة.
مات هابيل الراعي، تاركا احفاده الرعاة في أسْرِ الدورة المناخية السنوية، بعيدين عن اي مساهمة في ثقافة البشر وحضارتهم، فبدوي اليوم لا يختلف في شيء عن بدوي فجر التاريخ. اما قابيل المزارع فقد استلم زمام الحضارة ودفع بها اشواطا الى الامام. انتج المجتمع الزراعي، فالمجتمع الصناعي واستطاع احفاد قابيل الوصول الى الفضاء الخارجي.
أسطورة قابيل وهابيل في ألقرآن:
تذكر القصّة كما وردت في القران بأنّ احد ابناء آدم قَتلَ اخاه بسبب الحسد، وهنا نلاحظ وجود عدّة تفاسير فالقران يذكر بان سبب الجريمة هو قبول الله لقربان المقتول وعدم قبوله لقربان القاتل.
امّا اتفسير الثاني فتذكر بانّ سبب القتل هو نتيجة للصراع بين الاخوين لرغبة كليهما الزواج من اختيهما.
وهناك تفسير ثالث يدمج سببي القتل، فبعد رفض قابيل تزويج اخته التؤام من هابيل وابداء نيته بالزواج منها مخالفا بذلك مشيئة والده ادم يقترح آدم عليهما تقديم القرابين لمعرفة مشيئة الله حول الخلاف الناشب بينهما (وأتل عليهم نبأ أبني آدم بألحق إذ قرّبا قربانا فتقُبِل من إحداهما ولم يُتقبَل من ألآخر قال لأقتلنّك قال إنّما يتقبل ألله من ألمتقين)...... قرآن كريم: ألمائدة- ألآية 27.
بعد تنفيذ الجريمة وحسب القصّة الاسلامية يحتار القاتل بما يفعله بالجُثَّة، فيرسل الله غرابا يحفر الارض ويدفن جثّة غراب ميّت فيقلّده القاتل ويدفن اثار جريمته.


مصادر البحث:
ألتوراة
ألقرآن
مغامرة العقل الأولى...... فراس السوّاح




























































































التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج


.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان




.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل