الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ما حكم الوضوء-- بالبخار---- بدلا من- الماء فى--- الاسكيمو ؟ امتلاك شخص-- ما لعجل --أي فحل ذكر-- وآخر يمتلك انثى --- مشاغل- بعض - الاسلامين فى مصر الثورة

علي عجيل منهل

2012 / 2 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


فتوى -- وما حكم الوضوء بالبخار----- بدلا من الماء فى الاسكيمو ؟

وإلى الفتاوى،-- أنت تسأل والإسلام يجيب ـ في اللواء الإسلامي في عددها الماضي -وهنالك -- سؤال أرسله م، ع، م،--- من الاسكيمو--، قال فيه: ما حكم الوضوء بالبخار بدلا من الماء حيث درجة الحرارة أقل من الصفر؟
فرد عليه الدكتور محمد نجم الدين الكردي من علماء الأزهر قائلا: - تأتي أهمية هذه المسألة التطهير-- بالبخار-- من كونها تتعلق بالركن الثاني من أركان الإسلام ألا وهي الصلاة-- ومن المعلوم أن الصلاة يشترك لها الطهارة-، طهارة البدن والثوب، وقبل أن نخوض في الفتوى يجب تعريف-- كلمة بخار قال ابن فارس البار، الخاء، والراء ---وهي رائحة أو ريح تثور من ذلك البخار -- وبخار القدر ما ارتفع منها،-- وكل دخان يسطع من ماء حار فهو بخار، وكذلك من الندى، وبخار الماء يرتفع منه كالدخان.
البخار معروف -والجمع أبخرة وبخارات-- وكل شيء يسطع من الماء الحار- أو من الندى فهو يخار وفي الإصلاح العلمي الحديث البخار هو المادة الشبيهة بالغاز التي تتبخر من سائل درجات حرارة دون درجة عليا من السائل،-- أما بخار الماء هو البخار الذي يتصاعد عندما يسخن الماء الى درجة غليانه أو ما فوقها .

امتلاك شخص ما - لعجل
أي فحل ذكر- وآخر يمتلك انثى -اثارها استاذ الفقه الاسلامى فى الازهر -ويعتبر من قام بذلك -معر -

قضية أخرى اثيرت --يوم السبت قبل الماضي في أخبار اليوم -- استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الدكتور سعد الدين هلالي،-- عن خلافات تدور من وقت لآخر، بسبب امتلاك شخص--- ما لعجل، أي فحل ذكر--، وآخر يمتلك انثى،- ويريد أن يسعد بمولودها، فيتفق مع صاحب الذكر على القيام بالمهمة في مقابل يشترطه صاحب الفحل،----------- فما حكم الاثنين؟ - من سنوات- جاء - رجل - من محافظة بعيدة عن القاهرة الى لجنة الفتوى بالزهر، واعترف بأنه تقاضى عشرة جنيهات مقابل قيام ثور يملكه بالواجب- مع جاموسة مملوكة لجار له، وسمع ما لا يرضيه من البعض فجاء ليتأكد، وقال له، الشيخ -- تبقى معر، أي قواد،-- وأما حكم صاحب الجاموسة أو البقرة فإنه--- ديوث،- لأنه شاهد أنثى مملوكة له- ينغل فيها الفحل ما فعل وهو- راضي، المهم انني لم اكن اعلم جذور هذه المشكلة التي ان أثارها الدكتور سعد الدين، وقال عنها مشكوراً مأجورا على حسن صنيعه: الفحل هو: الذكر من كل حيوان، والعسب - بفتح العين وسكون السين - يطلق في اللغة وعند الفقهاء على طرق الفحل أي ضرابه أو وثوبه أو إنزاؤه على الأنثى من الحيوان لتحمل منه الولد يقال: عسب الفحل الناقة يحسبها، ولا يقال ذلك إلا للدواب، كما يطلق عسب الفحل على مائه أو نسله أو الأجرة التي يأخذها صاحب الفحل بسبب الضراب، وقد اختلف الفقهاء في مشروعية عقد إجارة الفحل للضراب.
المذهب الأول: يرى عدم مشروعية عسب الفحل، فلا تجوز إجازة الفحل للضراب، والأجرة الحاصلة من ذلك باطلة، ويجوز أخذ الكرامة منه، وهو مذهب جمهور الفقهاء ذهب إليه الحنفية واختاره ابن رشيد من المالكية، وهو ظاهر مذهب الشافعية وأصل مذهب الحنابلة حيث استثنوا من ذلك المنع صورة الحاجة التي لا يجد فيها صاحب الأنثى من الحيوان من يطرقها له إلا بأجر فيكون الإثم على الآخذ كرشوة الظالم ليدفع ظلمه.
المذهب الثاني: يرى مشروعية عسب الفحل، وجواز إجارته للضراب لزمان معين أو مرات معينة، وهو مذهب المالكية وبعض الشافعية في وجه، وأبو الخطاب من الحنابلة.
وقد اختار المصريون ما ذهب إليه المالكية في المشهور ومن وافقهم القول بمشروعية عسب الفحل او إجارته للضراب، لما فيه من تيسير مصالحهم، وإيمانهم بأن الدين لا يحرجهم بل جاء لرفع الحرج عن الناس، وإذا كان المصريون قد تركوا قولا فقهياً فقد أخذ بقول فقهي آخر، فما خرجوا في الجملة عن الفقه الذي جعله الله سعة لعباده، فيما أخرجه الإمام أحمد باسناد حسن عن وابصة بن معبد، ان النبي صلى الله عليه وسلم قال له: استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك .
ولكن السؤال الذي يحتاج الى فتوى مترتبة على هذه الفتوى هو:-- هل يجوز ان نسمي معاشرة الزوج-- لزوجته ضرابا أو طرقا، فيقال، ضرب الزوج زوجته أو طرقها كما يطرق على الباب، مادامت العملية كلها ممارسة جنسية سواء قام بها بنو البشر أو الدواب؟

رفع الاذان فى مجلس النواب المصرى

كثيرة هي الأحداث التي حصلت بعد الثورات العربية، منها ما بدا طريفا وموضوع تندر ثري ومنها ما هو غريب غرابة وجود الإسكيمو في صحراء مالي ،--. ومن الأشياء التي تابعها الجميع-- قيام أحد النّواب المصريين أثناء جلسة البرلمان المصري- ورفع آذان صلاة العصر،وحسب -مفهوم - علم الإجتماع والتحليل النفسي فسندرك أن لها أبعادا عميقة .
أن الإطار المكاني لا يسمح --لرفع الآذان - يكون عادة -- في المساجد وليس في البرلمانات التي تناقش مسائل دنيوية وقوانين وضعية، فالمسألة فيها تداخل كبير بين الوضعي الدنيوي وبين الوجداني الروحى - خلال استغلال المقدّس وأيضا عدم الإعتراف الضمني بضرورة إحترام الفعل البشري المتمثل في جدول أعمال البرلمان.
ثانيا هذه الحركة تكشف مدى التداخل واختلاط الديني بالدنيوي في ذهن هذه الفئة تداخلا مسيئا لكليهما لا يراعي التراتيب والزمان والمكان إضافة إلى كونه يدخل في إطار المزايدة مثلما عبر عن ذلك السيد الكتاتني رئيس البرلمان فإدراك النائب أنه أمام كاميرا تنقل كل التفاصيل سوّغ له هذه الحركة ليس حرصا على الكتاب الموقوت بقدر ماهي---- حركة غايتها جلب الإنتباه.
ثالثا إنّ رفع الآذان تحت قبة البرلمان لا يمكن تفسيره على أنّه حادثة معزولة بقدر ماهو تعبير عن فكر فئة موجودة في المجتمع تبيح لنفسها التّعدي على الإجراءات والتراتيب باسم الدين وتتعارض اجتهاداتها في مجال التوازن بين الدنيوي والروحاني مع السير المحمود للأمور.
كان بإمكان هذا النائب الإستئذان للخروج من الجلسة وإقامة الآذان والصلاة في مكانهما الطبيعي لكنه لم يفعل للأسباب التي ذكرناها إطلاقا لا حصرا إعتقادا منه أن كل فعل تحت مضلة الدين لن يطاله الإنتقاد وهو إعتقاد خاطئ إذا-، فكلنا نحترم المقدّس ونحرص عليه وفق مبدأ -كل فعل متعمد الغاية منه اكتساب الإعتراف وجلب الأنظار بطريقة تسيء للتراتيب وتسيء أيضا للمقدس إذا تم إبتذاله .













التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ماهو رأى الاستاذ ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 16 - 20:37 )
هل يفتى لنا رأى الديانة الموسوية فى الموضوع- وقضية العجل الذكر والانثى ولماذا هو لازم الصمت امين السر االذى لايسر- المستشار- وكيف تحل- استاذنا المعادلة فى المقال- واين هو شامل من الموضوع البخارى- علما ان الدولة العثمانية فى القرن التاسع عشر درست كتاب البخارى- الاحاديث -بعد اكتشاف البخار لتطوير -الاسطول البحرى - واين الكاتب اللبيرالى رعد الحافظ وماذا تقول الفاضلة اغصان ولندا عن الموضوع الشاغل الناس وملا--الدنيا زواج العجل المذكر-والانثى


2 - النائب المؤذن
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 16 - 21:54 )
أعتقد أنه كان يجب ضرب النائب الذي صلّى إثناء جلسة مجلس النواب (أو ربما طرقه) كي لا يقوم بهذه الفعلة ثانية


3 - الصديق الكاتب / علي عجيل منهل
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 17 - 00:30 )
لو تسمع تعليقات الأحبّة المصريين المعروفين بروح النكتة رغم الأحزان , على صاحب الأذان لشبعت ضحكاً عليه , وربّما الى حدّ البكاء
أحدهم كتب لهُ / يعني حبكت حضرتك ؟
والآخر كتب يسألهُ / نشنّت يا فالح ؟
وثالث ( هو محمد البدري ) قال لهُ / يعني لو حضرتك إتحزقت الآن , ح تعملها في قاعة البرلمان ؟
ولاّ تروح للتواليت ؟ مش كل حاجة لها مكان مُخصص ؟ إنتو بتجيبوا الكلام لنفسكم ليه ؟
**********
أمّا عن موضوعك وجواز الوضوء بالبخار بدل الماء
فطالما سمعتُ الأشياخ يتحدثون عن عالميّة الدين الإسلامي
ومرّة كتبتُ مقالة متوسطة وضعتُ فيعا عشرات الأسئلة عن الصلاة والصوم وإستحالتهم في مدن عديدة في أوربا , بعضها لاتغيب عنها الشمس لإسبوع كامل في الصيف
وكان أذكى جواب حول إفطار الصائم في تلك الحالة يقول مع أقرب مدينة إسلاميّة / فتخيّل عزيزي ذكاء المشايخ , أموووووت وأفهم ليش يسموهم علماء ؟ محبتي لكَ


4 - يا لهذا الزمن العربي المائل
ليندا كبرييل ( 2012 / 2 / 17 - 07:22 )
عندما تذهب الجهود إلى غير موضعها
أمس قرأت تعليقا يقول(إذا كان الفكر العلماني يدعو للحرية فلماذا يصادر آذان عضو في مجلس الشعب أم هي شعارات فقط ؟) فكان ردي التالي اسمح لي بعرضه هنا
العلمانية تفصل بين المؤسستين السياسية والدينية
الفكر العلماني يدعوك إلى التعبير عن آرائك الدينية بكل حرية في مطرح معروف هو مسجدك أو في كنيستك أو معبدك ولا تخرج بها خارج أسوار مكان عبادتك
الحرية ليست على باب الله كل من أعجبته نتش نتشة منها على كيفه
الجمع جالس في مكان يناقش في أمور الوطن والمواطنين أجمعين دون تمييز
وليسوا جالسين في مسجد للصلاة والآذان
ولمَ الآذان ؟ خللي المسيحي أيضاً يقوم ويرفع صلواته أيضاً ، ما المانع؟
نحن نتساوى على أرض الوطن
ونتمايز على أرض مقدساتنا
ومجلس الشعب يمثل الوطن والمواطنين ولا يمثل ديناً ومتدينين
ولم يرثه أخونا المؤذن عن العصر الإسلامي الذي لم يعرف هذا الشكل العلماني من المجالس الوطنية
الآذان يرفع في مكان مقدس وليس في مقهى أو حانة أو شارع قذر
ولا حتى كلمة واحدة مقدسة على شقفة موبايل
كان عليك وأنت المسلم أن تجلّ بالآذان وتضعه في مكانه الملائم

اسمح لي بتعليق ثان على موضوع الفحل


5 - الأستاذ علي عجيل منهل المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 2 / 17 - 07:49 )
في لغتنا العربية
الفحل هو الذكر من كل حيوان
وما لاقوا غيرها يا أستاذ علي حتى يطلقوها على الشعراء فيقولون لك( فحول الشعراء) وأيضاً
ما لاقوا غير هالكلمة حتى يصفوا المرأة السليطة اللسان ليقولوا عنها : فحلة
وما داموا أجازوا أن تطلق المفردة على الرجل ( الرجل من بني آدم) أيضاً فهذا يعني أن لا بأس أن يقال برأيي
ضرب الزوج زوجته أو طرقها
كما يقال عن الحيوان فكلهم في الهوا سوا ، والدلالة فيها تشير إلى المساواة التي تتطلع إليها شعوبنا ، هو فحل وهي فحلة
لن يفلح العرب ولو كانوا فحول العالم
حاطين عقلهم بتيس وبغل والدنيا مطربقة

مع التحية والسلام


6 - سؤال
جورج كارلن ( 2012 / 2 / 17 - 16:54 )
ماهو حكم الوضوء ببول البعير أثناء شربه؟؟؟ وهل يجوز تخمير بول البعير وصنع المشروبات الكحولية ؟


7 - لا تستغرب
ماجدة منصور-ام لهب ( 2012 / 2 / 17 - 18:40 )
لا تستغرب استاذنا الكبير بأن تصدر فتوى أزهرية تفتي بوجوب زواج التور من الجاموسة بعقد زواج رسمي أو من الممكن أن يكون عقدا عرفيا أو حتى زواج مسيار!!!!لأجل أن يضمن الأزهر أن الواد التيس مش ابن حرام...وبالتالي تكون اللحوم حلال مية مية ومن أجل أن لا يتهم صاحب الجاموسة بأنه ديّوث و هذا من باب درء الشبهات !!!وقد يختلف علماء الازهر بشأن هذا الزواج و يصرخ أحدهم بأعلى صوته: جواز الثور من هذه الجاموسة باطل باطل باطل
نحن في زمن بتنا نخشى فيه على سلامة عقولنا من هذا الجهل الذي يحيط بنا كمصيبة!!!هل أحلم بيوم أسمع به أن الأزهر في صدد ارسال سفينة فضائية لدراسة الفضاء؟؟؟


8 - استاذنا ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 17 - 20:02 )
تحية مباركة واقتراحك -بالطرق -- لمؤذن مجلس النواب -- مرفوض لورود كلمة --ربما


9 - اخى العزيز رعد الحافظ
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 17 - 20:04 )
تحياتى لك وشكرا للتعليق الوافى هل يعجبك اقتراح استاذنا ابراهامى بالطرق لمؤذن المجلس وضح واشرح


10 - الفاضلة لندا المحترمة
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 17 - 20:08 )
تحياتى لك وشكرا للتعليق الوافى والمقنع --وارجو الاطلاع على اقتراح استاذنا ابراهامى بطرق -- مؤذن مجلس الشعب ارجو التوضيح


11 - جورج كارلن
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 17 - 20:10 )
تحياتى لك اخى العزيز ان الفكر الانسانى يتحمل كل الاسئلة الغريبة تحياتى لك وشكرى على التعليق


12 - الفاضلة ام لهب المحترمة
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 17 - 20:12 )
تحياتى لك وشكرا للتعليق المعبر عن الموضوع وارجوالاطلاع على تعليق رقم 2 ماهو الرأى


13 - الأخ علي عجيل / ت 9
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 17 - 20:26 )
إي طبعاً يعجبني تعليق صديقنا الكبير يعقوب إبراهامي , كما جميع تعليقاتهِ , وإن لم ينتمي
ولكن لشدّة العقوبة أقترح إستتابة هذا النائب قبل طرقهِ أمام الجمهور
لأنّهُ أتى ببدعة .. وتلك ضلالة .. وهذهِ في النار !
كذلك تعليقات السيدات ليندا كابرييل وماجدة منصور كانت في الصميم
ههههههه زواج الجاموسة من الثور .. باطل , ( شرّ السلفيّة ) ما يُضحك
وتحياتي أيضاً , لكَ و للأخ جورج كارلن


14 - لا يتوضؤن بالبخار بل بألـ Samagon
ماجد جمال الدين ( 2012 / 2 / 17 - 20:34 )
الإٍسكيمو وفي شمال سيبيريا لا يتوضؤن بالبخار بل بألـ Самогонь
وهذه الكلمة تتألف من مقطعين Сам و огонь وفي هذه الحالة يكون معناها ( هي النار ) أو Само و гонь عندها يكون المعنى ( تخمير ذاتي ) أي صناعة منزلية وليست إنتاج عام . نسبة الكحول في ألـ Самогон تتراواح بين 50 ـ 70 % وأحيانا أكثر .. أي ليست 40% كما في الفودكا العادية ..
أما عن نكاح الثيران والجواميس فعندي سؤال أطرحه : هل تسري هذه الفتاوى بمذاهبها ألأربع على ألابقار المقدسة المستوردة من الهند وغيرها من ألأبقار الكافرة كألأسترالية والهولندية .. أم فقط على ابقارنا المسلمة ؟ المسألة ليست فقط إقتصادية بالنسبة لملاك هذه المزارع ومراعي ألإنتاج الحيواني ، ولكن أيضا جوانبها متصلة بحرية العقيدة وحتى ضمان حقوق وحريات وخصوصيات الأجانب والسواح في حديقة الحيوان ..

قبل أن تسألني عن تعليق رقم 2 ، أجيب أن ألنائب المؤذن لا يحتاج للطرق لأنه مطروق عقله أصلا .. وسيلد قريبا ماهو أفضح .


15 - اخى العزيز رعد
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 17 - 20:40 )
تحياتى لك ولكن هل اطلعت على كلمة الطرق - وهو حكم قاسى- لم اتوقعة -من استاذنا يعقوب ابراهامى
وبعد هذا هو اجتهد المؤذن والمجتهد له اجران-- وليس الطرق


16 - الاخ الاستاذ الفاضل ماجد خمال الدين
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 17 - 20:43 )
تحية مباركة وشكر للتعليق واحيك على الاجتهاد انه-مطروق فكرا --وليس جسما كما يقترح الاستاذ فى تعليق رقم 2


17 - هذا شكل حلو لشرشحة-علماء-الجهالة
الدكتورصادق الكحلاوي ( 2012 / 2 / 17 - 21:23 )
جلسة جميله -مقالتك والتعليقات- تنفس عن الخواطر وتفضح هذا الغباء التراكمي
المتحجر عند تجار الخرافات الذين يسمون -علماء-بدون اي داعي لانهم لايعلمون شيئا ولا باستطاعتهم تعليم احد شيئا مفيدا لبني البشر وحتى البقر
تحياتي اخي منهل ولجميع الاخوة والاخوات المعلقين في هذه الجلسه-التي عقدت
بمبادرة من شبيه الانسان-المؤذن-او باستفزازه لنا نحن المعلقين ودمتم بخير


18 - استاذنا الدكتور الكحلاوى المحترم
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 17 - 22:00 )
قد احتج وأَسِف منذ-- سنوات الشيخ محمد الغزالي ـ- رحمه الله ـ فقال -: إن من المصائب التي تكالبت على الإسلام في هذا العصر هو --إقبال ذوي العاهات والأغرار والسذج-- على دراسة علوم الشريعة الإسلامية ، وانصراف الأذكياء والأصحاء
تحياتى لك واحترامى وشكرى للتعليق اتمنى لك ان تكون بصحة وعافية واحترام وارجو استمرار التعليقات


19 - تحيتنا لاستاذنا الفاضل البدرى
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 17 - 22:02 )
ا خايف ان الاستاذ ابراهامي يطلع مظلوم
وينفد بجلده من العقوبة
فلا هو ولا احنا مسؤولين عن موسي وعيسي ومحمد
اللي بينتمي لعصابة التلاتة دول
يفتي لنا نعمل ايه فيهم لان انا متهم في مصر بمناصرة الصهيونية لاني قلت وكتبت ان الاسلام دين صهيوني
واللي مش مصدق يشوف اللي في العراق واللي في مصر من تهجير لعائلات مسيحية

تحياتي للجميع
محمد البدري


20 - تحياتى الى الاخ جاسم الورد
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 17 - 22:07 )
شكرا على ابو المشاكل...هذا دليل كبير على قلبك الطيب ومتانة الصداقة التي تجمعنا
يعلم الاصدقاء انا الان في ظرف خاصا بالعمل , يتطلب مني التفرغ له, وسوف ينتهي هذا الجحيم بنهاية هذا الاسبوع (نهاية الاسبوع عند العربان..وليس عند الافرنجة...) الاربعاء القادم
انا اتابع ما يحصل لكن باوقات اسرقها بسرعة..نشال...هههههههههههه

اليوم انزعجت جدا من خرابيط وهلوسات جاسم محمد كاظم..

شكرا مرات عديدة حبيبنا...علي منهل


21 - لبن
بلبل تهب ( 2012 / 2 / 18 - 08:08 )
انا دات يوم لم اجد ماء فتوضيت باللبن فهل وضوئ صحيح


22 - وضوء صحيح ولكن غير مستحب . ـ تعليق 21
ماجد جمال الدين ( 2012 / 2 / 18 - 08:50 )
السيد بلبل ، انت لم تحدد هل توضأت بلبن الماعز أم الناقة أو الهايشة ، ولكني أفتيك على العموم بجواز هذا الوضوء وصحته ولو أنه غير مستحب لأنه ليس من السنة النبوية كالتيمم مثلا ، وقد يترك أثرا على الجلد أو حكة تمنعك من الخشوع وقت الصلاة .
إتّباعا لسنة صلعم ألموثقة في صحاح البخاري ومسلم ، يمكنك أن تتوضأ بالخمر كما فعل نبيك ، وخصوصا أن مضمضة الفم بالخمر يحسن رائحته بما يقربك لله . وحتى لو سهوت وشربت قليلا منه (سهوا بالطبع ـ والله لا يعاقب من يسهو من عبيده ) فإنه لن يزيدك إلا حماسا في الخشوع وإمتدادا في السجود والركوع .


23 - إلى عزيزتي أم لهب لاهبة الدنيا
ليندا كبرييل ( 2012 / 2 / 18 - 09:55 )
تعليقات طريفة تفضل بها الجمع الكريم فأضفى بهجة على هذه الجلسة الجميلة

أحييكم جميعاً ويسعدني أن أقرأ تعليق السيدة الماجدة السورية أم لهب في حضورها الأول في صفحتك أستاذ علي ، السلام عليك عزيزتي ، أجدت بتعليقك اللماح كما أنت في كل تعليقاتك . شكراً أستاذ علي لاستضافتك الكريمة لنا ولكم مني جميعاً التقدير والاحترام


24 - الاستاذه ليندا كبرييل
ماجدة منصور-ام لهب ( 2012 / 2 / 18 - 11:40 )
أدبك المتحضر يجعلنا ندرك كم انت سيدة راقية و طريقة ردك مدرسة متكاملة لتعليم الايتيكيت الاجتماعي الذي كدنا أن نفقد بوصلتنا نحوه...لك احترامي
لحضرة الدكتور صحناوي المحترم..أشكر تعليقك الراقي
الاستاذ الكبير رعد حافظ:انتم تشكلون وعينا ...من جديد
الاستاذ علي عجيل منهل: أدمنت قراءاتك ،شكرا لك فقد جعلت لحياتنا مذاقا مدهشا


25 - سؤال
بلبل عبد النهد ( 2012 / 6 / 4 - 10:37 )
اشكرك السيد ماجد جمال الدين على الفتوى واسالك سؤلا اخر فانا افكر في تسمية ابني باسم مسدس الدين على غرار سيف الدين فهل يجوز لي ذالك


26 - الخارالحارام الباردام مابينهمااضعفالايمان
علاء الصفار ( 2012 / 6 / 4 - 11:49 )
جمل التحية السيد علي منهل
متاخر جدا.عندما تجتاح الغوغاء الساحة فتعرض القيح التاريخي للتخلف بشكله الوضيع المهلهل!ع
ان البلادة الكبيرة تضعني ان اشعراوافكر ببعض الامور حول دور الفرد في التاريخ ويبدو لي انه اي فرد فيحي كنت سابقا!!! ايام المراهقة اعتقد الفرد القوي الخارق الذكي, لكن الامر ليس بهذا الشكل ان الغبي و الصايع الذي يتصرف بسذاجة او حماقة او رعونة اوصلافة يمكن ان يلعب و ياخذ دورا في التاريخ!ع
لا اعرف نسيت ما اسم المعمم العراقي الذي اخذ يبصق بالماء ليكون مبارك و تشربه الرعاع المؤمنة,او يقدم جكليته تكفي لحماية 100000انسان من الامراض وربما حتى المصلبين بالآيدز!ع
فامر الوضوء مسألة تطور علمي في البحث الجدلي الموضوعي اللاهوتي السماوي البخوري في الزمن العضروطي للتطور البرلماني المعاصر للنخبة الاسلاموية الصاعدة نحو خرافة العسف والركب التطوري الثوري للعجل الظارب الجبار رمز الثورة السلفية الوهابية! من الكعبة حتى الازهر لكن هل ممكن اعطاء خمس مبلغ العسف الى حرامي الحرمين لياخذ الشكل الشرعي للتلقيح المقدس الذي يثبت ان النكح كان من اجل النسل لا لمتعة الحيوانات ع

اخر الافلام

.. 82-Al-Aanaam


.. هل هبط آدم من الفضاء ؟




.. -اليهود مش هينسوهم-..تفاصيل لأول مرة عن قادة حرب أكتوبر


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية.. الكلمة الفصل للميدان | 202




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية: تماسك في الميدان في مواجهة