الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أعلمانيّة ٌهي أم...؟/2

سنان أحمد حقّي

2012 / 2 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ردٌّ على الأخوة الأعزاء الذين عقّبوا على مقالي هذا
أودّ أن أزيد وأوضّح ما يلي:
أن العلمانيّة المطروحة في الساحة السياسيّة كمفهوم وكشعارتنادي بأن الدين لله والوطن للجميع ، وتنادي باحترام الأديان كما تنادي بإطلاق الحرّيات العامّة ومنها حريّة المعتقد والرأي والدين والمذهب والتعبير والعمل وحريّة المرأة ..إلخ
وهناك طريق واحد للردّ على أي رأي أو فكر أو معتقد هو انتهاج المنهج العلمي أو أي منهج رصين يتوخّى مناقشة الأراء والنصوص كمادّة مطروحة فإمّا إلى التسليم بها أو ببعضها أو ردّها كلاّ أو جزءا وهذا ما يفعله المفكرون والدعاة الحقيقيون والفلاسفة وسائر أهل العلم ولكن بعض الناس من الذين لا ينتهجون المنهج العلمي المناسب وعندما تعوزهم الحجّة أو لأنهم لا يستطيعون أن يتخلّوا عن الدوافع الشخصيّة أو الكراهيّة أو لأي سبب آخر فإنهم يلجأون إلى العامّة والأميين والشرائح الدنيا من الناس لمخاطبتهم بلهجة ساخرة أو تنطوي على الحط من شأن ما هو أمامهم من الأفكار والعقائد عبر السبّ أو القذف أو سواه بهدف عزل منافسيهم عن قواعدهم العريضة باللهجة التي يستخدمها عامّة الناس ممن لا يُدركون أهميّة النهج الفكري وأسس النقد والتحليل القويم
لا اظنّ أن أحدا يعتدّ بأي إساءة شخصيّة تم توجيهها للسيّد المسيح(ع) أو أي من الأنبياء والرسل(ع) لأن المهم الذي بقي صالحا للدراسة هو النقد المنهجي والتحليل العلمي فقط
كما لا أظنّ أن أحدا في أوربا أو غيرها كان يرحّب بشتم أو سبّ السيّد المسيح (ع )أو أيّ من الأنبياء بل أن أي شخص كائنا ما كان يمكنه أن يقيم دعوى رسميّة في المحاكم ويطلب تعويضا من أي شاتم أو متسبب للحط من كرامته!
هذا فضلا عن أننا لا نرغب بتقليد أحد وليس علينا أن ننهج منهجا خاطئا حصل في أي مكان في العالم ولا نريد أن ننحدر إلى مستوى السبّ والقذف والحط من شان رموز لها قاعدة عريضة من الناس لا سيما في مجتمعنا ..لماذا؟ لأن هذا العمل عمل سياسي وليس منهج ديني أو علمي وهذا هو الإشكال الذي يجعل الدعاة الإسلاميين يتمسّكون بالمبدأ الذي يقول أن الإسلام معنيّ بالسياسة وأن منها ما يدخل في باب الحلال والحرام لأن مخاطبة قواعدهم بغير منهج النقد والعلم يستهدف عزلهم عن المجتمع وبالتالي إسقاط الدين الإسلامي وليس نقدا أو حوارا سليما هوالذي يواجهون.
ليس خافٍ على أحد أبدا أن الكنيسة في المجتمعات الغربيّة تلعب دورا كبيرا جدا في الحياة العامّة وفي السياسة بالذات وأن رعيّة أيّ من الكنائس يستمعون ويطبّقون ما تراه الكنيسة ومن زار أوربا أو عاش فيها يعرف بالضبط ماذا وعن ماذا أتحدّث ففي كل بيت هناك ظلٌّ للكنيسة عبر المرأة ويقوم كثير من رجال الدين بتقديم الإستشارات والآراء المختلفة لرجال السياسة وأن الكنيسة لم تفقد دورها السياسي تماما ولكنها تمارسه تحت الأرض كما يقولون ولكن المشكلة أننا نعرف كل هذا عنهم وهم لا يعرفون أننا ليس لنا ما يقابل هذه الاليات السياسيّة ومنهج الإسلام واضح وجليّ وليس فيه كثيرٌ مما هو تحت الأرض .
ومن جهة أخرى إننا كمثقفين ومنّا من هم ممن ينتهجون الفكر الماركسي أو اليساري أو التقدّمي وأمثالنا وجدوا في حياتهم ومن خلال ممارساتهم أن سرّ ومحرّك التقدّم الإجتماعي هو الصراع الطبقي فإذا ما أصبحت العلمانيّة تثير صراعات أخرى ومن طراز آخر فإن ذلك سيصرف المجتمع عن الصراع الذي يجدونه حقيقيا وكل هذه الصراعات الجانبيّة بين الأديان ستعطّل الصراع الطبقي وتحيله إلى صراع ديني وهذا ليس من مبادئ اليساريين ولا التقدّميين كما أن المنهج العلماني من شأنه عند فهم مقاصده وأهدافه أن يجنّبنا الصراع الديني والطائفي ليجعل تداول السلطة متاحا بين البرامج الإجتماعيّة الإقتصاديّة والثقافيّة كما هو مطلوب في المبادئ الليبراليّة ولكننا لو انتقلنا منه إلى تأجيج الصراع الديني فإن تداول السلطة لن يكون متاحا لغير الأغلبيّة من الأديان والطوائف وأن رأيا عامّا واحدا سيكون متعذّرا حيث سيصبح لدينا رأيا عامّا لكل دين ولكل طائفة
لن يكون هناك حلُّ في المناداة بإدخال كل دين في محرابه لأنهم مواطنون ويحقّ لهم الإدلاء بأصواتهم والتعبير عن آراءهم واتخاذ المواقف التي تناسب مصالحهم ومنها الدينيّة والعقائديّة .
وقبل كل هذا يتطلّب أمر مناقشة الظواهر الدينيّة نفس ما يتطلّبه نقد الأفكار والعقائد من بذل الجهد في التمييز بين ما هو خاطئ وما هو صواب ويتطلب القدرة على التحليل الصائب لا اللجوء إلى الحطّ من قدر الرموز العليا
وإذا كان الأوربيون قد تقبّلوا سبّ وشتم الأنبياء حتّى استقرّت الأمور عندهم فذلك لأن منبع الأديان هو هذه المنطقة وأنهم ليست لهم جذور في أرض الرسالات لأننا لا نقبل الحط من شان أيّ منهم مع أننا نتقبّل النقد السليم وما هو لا ينطوي على أي غرض
لا أدري هل تتيح العلمانيّة في مفهومها السليم شتم المواطنين لبعضهم البعض والحط من مكانتهم وسبّهم أيّا ما كانوا؟ إذا كانت كذلك فإن نزاعا لا ينتهي سيتفجّر في أي مجتمع كان وستعجز الدول والحكومات عن إيقافه أمّا إذا لم تكن تدعو لمثل هذا فلابأس أن يتوجّه بالنقد العلمي أو المنهجي السليم كل من له وجهة نظر وقد يجد من يردّ عليه وبالتالي يستطيع أن يبني مواقفه على أساس من الحوار والمناقشة.
اليوم أصبحنا نقرأ على صفحات مثل موقعنا الرصين هذا شتما وقذفا ومحاولات مكشوفة للحطّ من نبيّ الإسلام محمد(ص) وتأخذ شكلا سياسيّا لأنها بالشتم والسبّ والقذف لا تستهدف سوى الشرائح البسيطة وغير المتعلّمة لتعزل بواسطتها مفهوم الإسلام كديانة عن جماهيره وبالحطّ من قدر ومكانة هؤلاء الأنبياء تحاول الحطّ من مكانة الدين في حين أنها لا تستهدف نفس المفاهيم الدينيّة الموجودة في الأديان الأخرى فما جاء به محمد(ص) نرى من يعتبره أكاذيب أو افتراءات أستغفر الله فما الذي جاء به عيسى(ع) أو موسى(ع) أو سواهما ؟ إذا كان كذب محمد (ص) وأستغفر الله في دعواه بوجود عالم آخر فلماذا نصدّق دعوى عيسى(ع) أو موسى(ع) أو غيره وكلهم قالوا بذلك وإذا كان من هم قبله قد قالوا أن هناك حساب وعقاب في العالم الآخر وهناك جنّة ونار فلماذا نكذّب محمدا (ص) إذا
ولا أدري ماذا كان الأنبياء والرسل من قبله أي من قبل محمد(ص) هل كانوا جميعا ملوكا ؟ أو تجّارا أثرياء؟ او ملاّكين؟ إن عيسى (ع) كان راعيا بسيطا وموسى نعلم من قصّته سواء في الإنجيل أو التوراة أو القرآن ما نعلم عن كونه قد التقطه أحد أعوان فرعون وتربّى عنده وكيف أن يوسف بـِيع بـَيع العبيد وتم سجنه ولم يحظَ وهو في البئر بمن يعينه وأن داود كان حدّادا وأن من الأنبياء من كان فقيرا ومنهم من كان ملكا وليست هناك قاعدة يجب أن يكون النبي أو المرسل عليها أو على حال محددة فلماذا يقول أحدهم وينعت محمدا(ص) بكلمات نابيات ويقول ( بيئة! بالمعنى المصري) وأستغفر الله ، أليس هذا فعل سياسي؟ هل الآن فهمنا الفرق بين النقد الجادّ وبين محاولات الحطّ من الرموز العليا ؟ وهل هذا من العلمانيّة التي يتوجّب أن تحترم الأديان والثقافات فلومسّ أحد من المسلمين شيئا من الديانة البوذيّة فإن من ينبري له ويتصدّى له هم المسيحيون ! إذا ليس من العلمانيّة في شئ أن نمارس عملا سياسيا ضدّ أحد الأديان في محاولة الحط من شأن رموزه وعزله سياسيا وننادي بعدم ممارسة الخصم أو الآخر للسياسة !
لو كان النقد الموجه للدين الإسلامي موضوعيّا وجادا وليس ذي منهج أو غاية سياسيّة ما كنت أنا معنيّا بالرد لأن هناك رجال دين يردّون على بعضهم وهم أدرى وأعلم منّي بأمور الدين التي للأسف لم أحظَ منها إلاّ بالقليل ولكن عندما يتعلّق بمبدأ عام تتسلل منه أعمال وغايات ذكرنا بعضها في الجزء الأول من مقالنا هذا وعندما نجد أن ليس من معاني العلمانيّة أن نستهدف دينا محددا دون آخر فضلا عن الخروج عن أسس النقد المنهجي والجادّ فإنني أجد أن الغاية سياسيّة وليست علمانيّة ولا يساريّة لأن منهج اليسار معروف ومواقفه واضحة مع أن هناك كثيرُ ممن يُحاولون اليوم أن يبتعدوا عن التقاطع مع الدين بالشكل الحادّ الذي عُرف عنهم سابقا كما في أحد التعقيبات لأحد الأخوان
إنني أحترم كل العقائد وكل الأديان وكل الأفكار وادعو إلى حريّة التعبير والمعتقد و إطلاق كافّة الحريّات ولكن أسلوب الشتم والسبّ والقذف والحط من قدر أي إنسان فضلا عن الرموز العليا لا يندرج برأيي ضمن أي نوع من النقدو لا حرمة له في أيّ من الحريات بل هو تعبير عن عداء مستحكم لا يستطيع أصحابه أن يتخلّوا عنه وهو جوهر الكراهيّة ومضمونها.
أمّا المقولة التي تدّعي أن الديانة المسيحيّة ليس فيها تمييز فنقول أننا مازلنا نتذكّر السفن التي تحمل العبيد مقيّدين بالسلاسل ليباعوا في مختلف القارات طبعا يستطيع أي إنسان أن يشاهد الأفلام القديمة وليشاهد ما سطّره (السادة)في أفلامهم وما زلنا نتذكّر التمييز العنصري في معظم البلاد المتقدّمة !ونحن طبعا نثني على القضاء على التمييز بكل أشكاله وأنا هنا أدافع عن العلمانيّة لا ضدها لأنني أحاول أن انزّهها عن الإساءة للإسلام وبلا منهج نقدي بل بالسب وغيره ، ومن حيث المساواة فإني وإن كنت لست مدافعا عن دين دون آخر رغم اعتراضي على الإساءات التي لا تخدم منهج النقد الفكري فإن ما يعنيني من العلمانيّة هو معالجة الأديان كافّة وأفكارها ودعاواها على قدر المساواة فمن لا يعتقد بها فهذا من شأنه ومن يعتقد فله الحقّ أيضا ولكن دون المفاضلة لأن المفاضلة تفضي إلى ترويج لدين آخر أيها الأخوة هذا هو الموضوع
أمّا أن يوجّه أحدهم السؤال لي عن رأيي بالتهجير فأنا بالمناسبة من المهجّرين ولست بحاجة لتحريض أحد.. ولكن موضوع حروب 1400 سنة موضوع أرجو أن يسأل السائل نفسه فمن منّا قطع البحار عدّة مرات ليحتلّ بلاد الآخرين؟ ومن منّا يحاول إلى هذه الساعة أن يحط من رموز الآخر ليقفز إلى الحط من أمم بكاملها وثقافاتها ولصالح من هذا السعي الحثيث للتدخّل في الإبقاء على تخلّف كثير من الأمم ؟ والتدخّل بشؤونها .
أنا أشجب التهجير وأصف المتطرفين أيّا كان مشربهم بكل ما تشاء ولكن هذا يخرج عن وجهة نظري في الأمركليا فأنا أطالب أن يتم التوجّه للنقد الجاد وبدون مفاضلة بين الأديان وأن الأديان بين العباد وربّهم وأمور الدولة والحكم يجب أن تكون محايدة كما لا يجب باسم العلمانيّة أن نتعرّض للأنبياء والرموز العليا والحط من شانهم لأن هذا عمل سياسي وليس نقد فكري أو أيديولوجي
أمّا إذا لم يكن في المسيحيّة من تمييز وتهجير فقولوا لي رجاء ما ذا تسمون ما حصل في القرون الوسطى من حروب في عقر دار الأوربيين؟ وماذا نسمّي محاكم التفتيش وحملات وصراعات مختلف الكنائس ضد بعضها؟ ألسنا إلى هذا اليوم نشاهد الصراع على أوجههِ بين الكنيستين الكاثوليكيّة والأرثدوكسيّة في يوغسلافيا بأشدّ ضراوة مما هو مع المسلمين ؟ ولا أريد أن أُجرّ إلى موقف أبدو فيه مدافعا عن الإسلام وحده فأنا أدعو إلى الضدّ من هذا المنهج وأي تفاضل عليه بأديان أخرى أسمّيه أيها الأعزاء حركة تبشيريّة وأرجو أن نميّز بين العلمانيّة أي العلوم والمنهج الدنيوي تمييزا وتفريقا عن المنهج الكنسي وبين التبشيريّة التي هي دعوة متعدّدة الأوجه للديانة المسيحيّة .
كما أشير إلى أن الإساءات التي نشاهدها تكثر على بعض المواقع لو انتشرت فما عسى ردود الأفعال أن تكون ونحن لم ننسً بعد ماحدث في الدانمارك وهولندا وبعض البلاد الأوربيّة إنها محاولات لإثارة الفتن لأننا لو وجدنا مقالاتٍ رصينة وذات محتوى نقدي جادّ وعلمي ما كان منّا أحد يكترث بالرد لأنه ليس شأننا بل شأن الأديان الأخرى ورجال الأديان أن يردّوا ويواجهوا ولكن الشتم والسّب والقذف والحط من قدر من تعوّدنا على احترامهم واعتبارهم أفضل الناس وأقربهم إلى من خلقنا فلن تجد من يتقبّل منك هذا إلاّ صداك فقط ورجع صوتك أتعلم لماذا لأنه منهج يحتوي على كثير من المغالطات للأسف.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العلمانية ونقد الدين
نعيم إيليا ( 2012 / 2 / 29 - 19:28 )
يا أستاذ سنان المحترم، ألا تستطيع أن تفرق بين العلمانية ونقد الدين؟
ألا تسنطيع حقاً أن تفرق بينهما!؟
لماذا هذا الخلط؟
لماذا لا تحاول لمرة أن تتفهم مبدآ حرية التعبير؟.
بعدين يا أستاذي، إذا كانت المسيحية عدوة الشعوب وعاملاً من عوامل الشر والحرب والتخلف، فلماذا تسكت عنها، لماذا تتجنب نقدها؟ ولماذا تصلي على من أسسها؟
ألمانيا بزعامة ميركل منحت جائزة تقدير للرسام الدانماركي الذي أهان نبي المسلمين، هل تعلم لماذا؟
لسبب واحد بسيط لا تحاولون أنتم كتاب الحوار المتمدن المعروفين، أن تتفهموه: إنه حرية التعبير
أنا عمري ما شتمت نبياً ولا رجل دين عند المسيحيين أو اليهود أو المسلمين، ولا أرتاح أصلاً للكتابات التي تذمهم، ومع ذلك لا أحتج على هذه الكتابات ولا أفرض عليها أن تحترم ذوقي أو رأيي أو مزاجي أو مبادئي؛ لأنني إن فعلت ذلك ساهمت في تقويض أعظم مبدأ أبدعته الحضارة الحديثة؛ مبدأ حرية التعبير
وجزاك الله خيراً


2 - نقد الأديان نعم! وليس شتم الأنبياء
سنان أحمد حقّي ( 2012 / 2 / 29 - 20:15 )
أستاذنا العزيز، نقد الأديان أتفهمه باعتباره فكر غيبيّ أمّا شتم الأنبياء فهذا شئ مختلف عن النقد تماما وحريّة التعبير لا تجيز الحطّ من قدر الآخرين فكيف بالرموز العليا؟ أمّا أن تمنح السيدة ميركل جوائز لمن يسب ويشتم فهذا ليس مدعاة لتقليدها أمّا ما يختصّ بالمسيحيّة فأنا شخصيّا أحترم رموزها حتّى لو فكّرت أن أنتقدها فالموضوع ليس معاداة المسيحيّة بل هو معاداة الإسلام
أستاذنا الكريم أنت الآن تتمتّع بحريّة التعبير فهل تجيز لك هذه الحريّة أن تشتمني أو تسبّني أو تنعتني بنعوت مهينة أو تحطّ من قدري؟ هذا هو السؤال ؟
لك كل الحقّ أن تقول ما تشاء حسب مبادئ النقد الجادّ ولي الحقّ بالردّ دون المسّ بالكرامة الشخصيّة
أستاذي الكريم لو افترضنا أنني أدافع عن أطروحة علميّة أمام هيئة جامعيّة فهل يجوز لي أن أسبّ نيوتن أو آينشتاين عندما أجد حسب وجهة نظري أنهم مخطئون؟هل يحقّ لي آنذاك أن أسبّ وأشتم جريرا لأنني أجد أن الفرزدق أشعر منه؟إننا يجب أن نميّز بين النقد والشتائم وأدعوك لإعادة قراءة مقالي لتكتشف أنني لا أضمر للمسيحيّة أيّة مواقف سلبيّة ولا أحرّض عليها ولا أعترض على ما يُكتب في نقد الأديان مطلقا


3 - انتهت تجارة العبيد بزمان كبير قبل العرب
حكيم العارف ( 2012 / 3 / 1 - 01:43 )
يا اخ سنان ... انت تقول -أمّا المقولة التي تدّعي أن الديانة المسيحيّة ليس فيها تمييز فنقول أننا مازلنا نتذكّر السفن التي تحمل العبيد مقيّدين بالسلاسل ليباعوا في مختلف القارات طبعا يستطيع أي إنسان أن يشاهد الأفلام القديمة وليشاهد ما سطّره (السادة)في أفلامهم وما زلنا نتذكّر التمييز العنصري في معظم البلاد المتقدّمة ! -


هاهاها ...

الذين يبيعون ويشترون العبيد قد ادانوا انفسهم بأنفسهم .. ولذلك انتهت تجارة العبيد بزمان كبير جدا قبل اجبار البلاد العربيه على تطبيقها رغما عنهم...

وانت تعرف هذا .... ولكنك تحاول جاهدا ابعاد الخجل عن القران والاسلام ...

ونقطة اخرى وهى انك تزعم انهم مسيحيين ... ياريت تدعم كلامك بأقوال من الانجيل تؤيد انهم يتبعون الكتاب المقدس ويطبقونه ..

كما نستطيع الاستشهاد بقرانك لنستشهد بتشجيع القران باستخدام العبيد فى الجنس ...

الموضوع ليس لك بل عليك ...

ولانك مثقف ...لم تنسى ان تخجل من قرانك


4 - للناس على المثقف حقّ استعمال اللهجة المهذّبة
سنان أحمد حقّي ( 2012 / 3 / 1 - 04:38 )
الأخ الأستاذ حكيم العارف المحترم
من حقّ الناس على المثقف أن يستخدم اللهجة واللغة المهذّبة وليس الشتائم والسباب وبحق من ؟ الرموز العليا للمجتمع
ومن جانب آخر يا أستاذنا ، لو أعدت قراءة مقالي لوجدت أنني لا أقف مع دين ضدّ دين آخر بل أحاول أن أكشف عن جوانب من الحقائق ،وما ارتكبه المسيحيون الديانة المسيحيّة منه براء يقابله ما ارتكبه المسلمون والإسلام منه أيضا براءوأنا إلى جانبك في أن من انتقد نفسه وابتعد عن أن يأتي بمثل تلك الأفعال فقد خدم الإنسانيّة وأنا له من الشاكرين
وإخلاصا للحقائق فإن الإسلام لم يحثّ على العبوديّة بل جعل جزاء خطايا الناس التكفير عنها بعتق الرقاب حتّى تنتهي تلك الظاهرة وقد انتهت وهي غير موجودة الآن وعندما يجيز الزواج بأخرى لا يعني أن هذا أمرا واجبا وأن على كل الناس أن يتزوّجوا بأخرى ولهذا اضمحلّت حالات تعدد الزوجات ومع هذا فالموضوع الذي أتناوله لا أتطرّق فيه لأي جديد بل أنزّه فيه فكرة العلمانيّة من الإنحياز لأي دين لأنها مفهوم يدعو للحياد بين الأديان والحكم والدولة بالتالي محايدة! إذا كيف ستكون محايدة ونحن نهاجم دينا ونروّج لآخر باسمها أي العلمانيّة؟ هذه هي القضيّة


5 - تعقيب
عبدالغني زيدان ( 2012 / 3 / 1 - 10:00 )
اولا بما انني مؤمن ومسلم والاسلام اعطاني من الحرية الفكرية الكثير ومساحة رائعة فانني اشكر الاستاذ سنان على جوهر مقاله جزيل الشكر وهذا ان دل على شيء فانه يدل على درجة اعلى في الثقافة والاخلاق
انا ارى بان الايديولوجيات ان كانت تقدمية علمانية يسارية كيف كانت وحتى الديانات التي دخل فيها شيء من الوثنية ك اليهودية والنصرانية لن يجدو ولم يجدو ما يعيب جوهر حياة الانسان المسلم فكريا خاصة عاميا بجميع الجوانب يرجعون للشتم ليحاولو تنفير وازعاج الانسان المؤمن المسلم
انا ارى بان بعض المعلقين حينما يكون الكاتب واضحا ووسطيا وهم علمانيون يصبحون بطرقة عجيبة هم معيار الحكم والقياس بالصواب والخطأ وهذا الخطأ بعينه فما بالك يا استاذ سنان لو كنت احد مشايخ المسلمين لكن اليساريين والعلمانيين وغيرهم قد الحقو بك من الشتم والسباب واللعان ما عجزت عنه صفحات الحوار المتمدن
اشكرك استاذ شنان وارجو ان يسمع ويفهم جوهر كلامك للجميع بكافة اطيافهم


6 - تعقيب
أحمد عليان ( 2012 / 3 / 1 - 14:35 )
لك الشكر الأخ سنان على مقالك الجاد المحترم..و اوافقك كل الموافقة على ضرورة التمييز بين النقد الديني الذي هو شأن روحاني من اهتمامات ومباحث و قناعات رجال الدين ، و بين النقد العلماني الذي هو باعث التنوير الثقافي الموجه لعامة الناس من حيث هم معنيون بحقوق و واجبات المواطنة التي تضمن أقصى ما يمكن من شروط التعايش الناجع في ترقية المشترك بين جماعة العقلاء ..و من نافلة القول أن التعايش الناجع يستلزم احترام مشاعر الغير ما لم تترجم هذه المشاعر الى أفعال مضرة بأساسيات التعايش..
و باختصار نقول أن الخطاب العلماني غير معني بنقد الدين الا عندما يتخذ الدين أداة لمعاداة العلمانية على أن يبقى النقد موجها للجانب العقلاني و الأخلاقي ، و لا يتعداه للقضايا الايمانية أو لمقدسات الغير..
و في كل الحالات ينبغي أن يبقى الخطاب العلماني منزها عن أساليب الشتم و الازدراء و التحقير..الخ
قوة العلمانية في تصوري تكمن في التزام الصدق المعرفي ، و الواجب الأخلاقي الموجب لاحترام انسانية الانسان..مهما كان وضعه الخلافي الذي لا يتعارض مع مبادئ حقوق الانسان.
دمت بخير

اخر الافلام

.. ترمب يغازل المانحين اليهود بالورقة الفلسطينية ويطلق سلسلة من


.. حلمي النمنم: فكر الإخوان مثل -الكشري- | #حديث_العرب




.. 40-Ali-Imran


.. 41-Ali-Imran




.. 42-Ali-Imran