الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأسس التي قام عليها مذهب التشيع

جابر السوداني

2012 / 2 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قبل الخوض في هذا الموضوع لابد من الإجابة على السؤال التالي
هو : لماذا رفضت قريش خلافة الإمام علي بن أبي طالب ؟
على الرغم من بطولته الفذة وسابقته وفضله في الإسلام وعلمه وبلاغته وعدله ودرايته بالقضاء وقرابته الماسة الرحم بالنبي صاحب الرسالة ومؤسس هذه الأمة ، وبدون توفير إجابة شافية لهذا السؤال المهم فإن البحث والخوض في هذا الأمر سيبقى غير مجدي وهامشي ولا يصب في صلب الموضوع إطلاقا.
والإجابة الشافية عن هذا السؤال تستدعي هي بدورها أيضا من الباحث إلقاء نظرة متفحصة ومعمقة على القوى والتشكيلات الاجتماعية المتخندقة في كلا المعسكرين المتصارعين حين ذاك ، وسيجد الباحث في هذا المجال بيسر ودون عناء كبير أن جميع المتخندقين ضد خلافة الإمام علي هم من أبناء البيوتات القرشية المتنفذة ومن أصحاب الزعامات المشهورة في العهد الجاهلي ومن حلفائهم والطامحين مثلهم إلى استرداد ما أخذه الإسلام منهم طوعا أو كرها ، بينما تتكون الغالبية العظمى من المتخندقين في معسكر الإمام علي من الموالي والعبيد والفقراء المحرومين والإعراب الوافدين من عمق الصحراء إلى مراكز المدن الأمصار ولولايات الكبرى ومن أصحاب الذمة الباحثين عن المساواة وفرص البقاء في ظل الحاكم العادل
ونتيجة منطقية لا تقبل الشك أو التأويل: فإن سمة الصراع الذي دار بين هذه تشكيلات الاجتماعية المتشاكسة والمتضادة المصالح هي سمة طبقية بامتياز ووضوح تجلت فيها كل أشكال الدفاع العن مصالح الطبقة وليس عن مصالح المذهب
وانطلاقا من هذا الفهم تتجلى حقيقية أسباب الرفض القريشي لخلافة الإمام علي باعتباره ممثل طبقي لمصالح الفقراء والمغلوبين من أبناء الأمة وهذا ما جعل خلافته هدفا لنشاط التخريبي يسعى بلا هوادة إلى إجهاض تجربته الأخلاقية الفذة وإسقاط حكومته ومن ثم التخلص من مفاهيم العدل الاجتماعي التي كان علي ينادي بها ويرفع لواءها
وبالعودة من جديد إلى السؤال الأول عن الأسس التي قام عليها مذهب التشيع فإننا سنجد حتما وبعد هذا العرض الموجز إن أسس التشيع الأولى إنما هي مفاهيم ثورية طبقية قام بها جياع وفقراء الأمة ضد الانحراف والاستئثار بالمال العام اتخذت من شخص الإمام علي بن أبي طالب رمزا وقائدا لها ، وقبل هو بهذه المهمة الشريفة من منطلق إيمانه بأخلاقية شروطها
لكن هذه الإجابة ضلت غائبة وعن سوء قصد قرون طويلة واستبدلت بإجابات كاذبة لا تمت إلى جوهر الصراع العلوي القريشي بصلة لا من قريب ولا من بعيد ولا تحدد بشكل واضح ومكثف أسباب الرفض القريشي لخلافة الإمام علي والذي قوبل برفض آخر من قبل المتشيعين للإمام علي لخلافة الآخرين كردة فعل طبيعية على استبعاد مرشحهم والمدافع عن مصالحهم كفقراء عن الخلافة وهذا الرفض والرفض المضاد شق صف الأمة ووحدتها إلى الأبد
وقد شارك في التغاضي عن فضح جوهر الرفض القريشي المعادي لمنهج الإمام علي والتعمية عليه بسوء قصد فيما بعد المتشيعون وغير المتشيعين على حد سواء لكون هذا الجوهر ينطوي على حراجة أكيدة للطرفين بسبب توحد توجهاتهم الطبقية البرجوازية المعادية للفكر الحقيقي للإمام العظيم علي بن أبي طالب
لذاك صبتِ الغالبية الساحقة من أطروحاتهم المذهبية المتشاكسة في ما بينها وعن سوء قصد أيضا ، صبتْ بعيدا عن الجوهر الحقيقي للخلاف الذي كان قائم بين الإمام علي وبين زعامات قريش المتربصة به
والحقيقة إن قريشا لم ترفض عليا لشخصه أو لنسبه أو لصغر (سنه قياسا ببقية الصحابة) ولم ترفضه أيضا بسبب الدور الذي قام به أثناء معارك صدر الرسالة وتصفية لرموز قريش المناوئين للرسالة بسيفه كما يدعي بعض زعماء المؤسسة الدينية وإنما رفضتْ قريشُ منهجه الطبقي الداعي إلى مساواة الفقراء من الأعراب والموالي وأهل الذمة من أصحاب الأديان الأخرى بزعماء قريش في العطاء والفيء وتحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع أفراد الأمة والتي يعاديها ويخالفها اليوم المتشيعون وغير المتشيعين كما أسلفنا بسبب توحد توجهاتهم الطبقية البرجوازية المضادة لمصالح السواد الأعظم من الفقراء
ومن غير المعقول أن نتوقع من مؤسسات دينية يعشش في روحها الجشع البرجوازي المقرون بكل بترف العصر الراهن أن تكف عن ممارسة لي عنق الحقيقة عن مسارها الصحيح وتعترف لنا بطبقية الدعوة العلوية المنحازة لمصالح الفقراء ، لأنها بذلك ستعترف ضمنا بالخروج عن منهج الإمام علي بن أبي طالب الذي تدعي إتباعه








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - استاذ جابر العمل ماكو -وبما البطل ماكو
الدكتورصادق الكحلاوي ( 2012 / 3 / 1 - 21:38 )
تحيه استاذ جابر واشد على يديك لحميتك في التفتيش عن الحق
في 66 و67 ايام عبد الرحمن عارف كانت حركه نقابيه مستقله عن السلطه
وعارف خطب يوما وقال-العمل شرف
فقامت النقابات ونشرت كاريكاتورا الى جنب عارف وهو يعلن مقولته اعلاه وكتبت-بس العمل ماكو
من كتاب الحوار المتمدن استاذ فيلسوف لم اتعرف عليه الا اخيرا وعلى صفحات النت
اسمه استاذ نادر قريط
هذا الرجل مهتم بالحقائق عن الاسلام ووفقا لمناهج البحث العلمي والاستناد الى المرجعيات العلميه لاثبات او نفي شئ ما
وعنده اشياء مثيرة للتفكر
مثلا ظهر انه لايوجد اي خبر موثق عن محمد وال بيته قطعا
وظهر ان الدوله الامويه تصفيط حجي-شلون واحد-معاويه-يجي من الصحراء ويصير امبراطور بمكان غريب عنه وناس لايعرفوه
وتوصلوا ان مايسمى الدولة الامويه هم حكام منشقين عن الدولة البيزنطيه
ومايسمى بالاسلام نسج في العهد المسمى العباسي وهو صناعه رافدينيه
وكل هذه الاسماء النبي والائمه وضعت من قبل مفكرين بغداديين وحتى اختيار الاسماء مثل عائشه او ام حفصه لان لها معاني حسب موقف الجماعه المخترعه للاسلام وحتى اسم علي لانه يعني بالارامية -الله-والاسم مختار للتعبير عن الانحياز للتشيع سلامي

اخر الافلام

.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع


.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح




.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran