الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أتاتورك والخميني الأخوين غير الشقيقين

حسنين السراج

2012 / 2 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أعلم جيدا ان العنوان سيستفز نسبة كبيرة من العلمانيين و نسبة كبيرة من الشيعة . العلماني سيقول من الظلم مقارنة أتاتورك الذي ثار على واقع التخلف والظلم وحول تركيا الى دولة مدنية حديثة تنافس الدول الأوربية بالخميني الذي اعاد أيران الى عصور التخلف . وسيقول الشيعي من الظلم مقارنة الامام الخميني الذي وقف ضد الغرب و حول ايران الى دولة اسلامية مؤمنة مطيعة لله ورسوله وترفع راية الايمان بأتاتورك الذي حارب الدين ونشر الفساد والرذيلة في تركيا .

نتحدث عن رجلين لهما دور كبير في رسم تاريخ المنطقة وقام كل منهما بثورة أسقطت نظام وراثي عمره مئات السنين . تقاسما القرن العشرين فيما بينهما احدهما اخذ ربعه الأول والاخر اخذ ربعه الأخير . قام اتاتورك باسقاط امير المؤمنين في الربع الاول . واعاد جاره الخميني اعادة أحياء أمير المؤمنين في الربع الاخير . أتاتورك أسقط الخليفة والخميني نصب نفسه خليفة . جارين لدودين لا يربطهما زمن مشترك لكن يربطهما قرن مشترك كان لكلاهما اثر كبير في رسم صورته . كلا منهما يمتلك طرف من أطرافه ويحاول شده أليه .

كلاهما تصور أنه يملك افكار جميلة ومثالية تجعل المجتمع أكثر سعادة وأكثر تطور. كلاهما أعتقدا ان اكراه المجتمع على شيء يشبه أعطاء الطفل دواء السعال فالطفل لا يحب شرب الدواء ويشعره بالانزعاج لكن الابوين يجبروه على تناوله لمصلحته . هكذا كانا يفكران . كلاهما أهتما بالشكليات واعطوها اولوية كبيرة . منع الحجاب نسبيا في تركيا يقابله فرض الحجاب كليا في أيران . منع لبس الطربوش في تركيا يقابله منع لبس ربطة العنق في أيران . قتل بائعات الجسد في أيران باسم تطبيق الشريعة و قمع من تظاهروا ضد منع الطربوش وقتل عدد منهم باسم العلمانية .

كلا منهما حصل على تعاطف شعبي وتأييد من شريحة كبيرة من الشعب وكلا منهما أستغل هذا التعاطف ورسخ من خلاله نظام حكمه . الخميني أبن المؤسسة الدينية يقابله أتاتورك أبن المؤسسة العسكرية . كلا منهما كان متحمسا جدا ومستعجلا في تطبيق أفكاره على ارض الواقع وحاول جهد الامكان أختصار الزمن في تحويل شكل المجتمع الى ما يحلم به في مخيلته دون أنتظار حدوث تحول أجتماعي طبيعي .

تحولت أيران الى نظام اسلامي من خلال أستفتاء شعبي لكن هل من حق جيل أن يحدد نظام الحكم لاجيال أخرى ؟ وهل بقي من وافق على نظام الحكم الأسلامي على رايه لحد الان ؟ في الجانب الاخر لم يقم أتاتورك باي خطوات ديمقراطية وكان يتخذ قراراته بشكل فردي دون الرجوع الى الشعب .

أراد أتاتورك رؤية الاتراك يلبسون القبعة الاوربية بدلا من الطربوش وقام بخطوات تمهيدية لذلك حيث قام هو اولا بارتداء القبعة ثم حرسه الشخصي ثم الجيش التركي ثم تم منع الطربوش بشكل رسمي في عموم تركيا . وأراد الخميني رؤية النساء الايرانيات يلبسن الحجاب وهذا ما حصل بعد أن أصبح نظام الحكم أسلامي حسب نتيجة الاستفتاء الشعبي . كلاهما يعتقدان أنهما يملكان نظام حكم سحري ومثالي من الممكن أن يستمر مدى الحياة . أتاتورك أبن المؤسسة العسكرية والخميني أبن المؤسسة الدينية . أتاتورك علماني شمولي والخميني أسلامي شمولي . أخوين غير شقيقين من أب واحد وهو الشمولية لكن كل منهما خرج من رحم مختف عن الاخر فهذا من رحم العلمانية وذاك من رحم الاسلام . كلاهما لم يقتربا من الديمقراطية وتجنباها قدر الامكان وكلاهما قاما بالغاء الاخر وقمعه باسم حماية النظام المثالي .

كلاهما أهتما جدا بشكل المجتمع وأهتما جدا بعرض (new look ) المجتمع أمام العالم ولغايات مختلفة . فاتاتورك كان يحاول جاهدا تغيير الهوية الشرقية الاسلامية للمجتمع الى هوية اوربية علمانية والخميني كان يعاني من عقدة أسمها الغرب ويحاول جاهدا أثبات أن ايران الاسلامية متمسكة بالأسلام بحذافيره ولا تتأثر بالغرب . قاما برسم صورة المجتمع كما يحلمون بها . لكن لا خلع الطربوش يجعل الانسان علماني ولا خلع ربطة العنق يجعل الانسان أسلامي كل هذه الامور تندرج ضمن الحريات الشخصية وليس لها علاقة لا بالعلمانية ولا بالأسلام . حين يحشر قائد الثورة أنفه في ادق تفاصيل الحياة فهو خلع ثوب الثائر وأرتدى ثوب الدكتاتور .

من حق الطالبة الجامعية في تركيا لبس الحجاب أثناء الدوام وهذا حق شخصي يندرج ضمن الحرية الشخصية ومن حق طالبة الكلية في ايران أن تخلع الحجاب وهذا أيضا حق شخصي ويندرج ضمن الحرية الشخصية . النظام الديمقراطي الحقيقي يضمن للانسان حقه الشخصي في تحديد خياراته الشخصية . من الديمقراطية أستفتاء الشعب التركي والشعب الأيراني بخصوص الحجاب وفي حال كانت النتيجة 100% تؤيد فرض الحجاب في أيران فلا أعتقد أن هناك داعي لفرضه قانونا كونه رغبة أجتماعية . وأذا كانت النتيجة في تركيا حول منع الحجاب في المؤسسات الحكومية 100% فهذا يعني أنه حالة يريدها المجتمع ويطبقها ذاتيا ولا تحتاج قانون . لكن من المستحيل تحقق نسبة 100 % في أي أستفتاء من هذا النوع لذلك تبقى الحرية الشخصية هي أجمل مفاصل الأنظمة العلمانية الديمقراطية . اما علمانية أتاتورك فهي علمانية أستخدم في تطبيقها سيف الخليفة الذي اسقطه .

تركيا الان دولة علمانية ديمقراطية متمدنة لها ثقل كبير في اوربا والشرق الاوسط لكن ديمقراطيتها منقوصة طالما ان هناك من تسلب ارادته في أرتداء ما يرغب باسم العلمانية وهذا أستغلال للعلمانية يشبه أستغلال الأسلاميين للدين وفيه سلب لأرادة الانسان .

ايران الان دولة منبوذة من الجميع تقريبا . يعاني شعبها من تقييد الحريات . ماذا لو أعيد الان استفتاء الشعب الايراني حول طبيعة نظام الحكم الذي يريده ؟؟؟ ماذا ستكون النتيجة وأي نظام حكم سيختار ؟؟؟ هل سيتمسكون بالنظام الاسلامي الذي لا يراعي الحريات الشخصية لشريحة لا يستهان بها من المجتمع بأسم الدين ؟ أم سيختار نظام حكم ديمقراطي علماني يضمن حق المتدين وغير المتدين في التعبير عن نفسه وتحديد خياراته الشخصية ؟

المصادر:

1-أنظر-ي: كتاب الذئب الاغبر - ارمسترونج
2-أنظر-ي: موسوعة المعرفة - الثورة الاسلامية في ايران








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مقارنة غي غاية الروعة
حكيم فارس ( 2012 / 2 / 29 - 16:27 )
عزيزي الاخ حسنين السراج مقارنة في غاية الروعة والجمال والتوازن فعلا ما احوجنا لعلمانية حقيقة تسمح للحميع بممارسة الحريات الشخصية والفكرية والسياسية دون الاعتداء او الاساءة للاخرين ولك فائق الاحترام والتقدير


2 - فاتك طرف قبيح آخر!
د / جون العرب ، واشنطن العاصمة . ( 2012 / 2 / 29 - 20:01 )
علي الإقرار أولا سيدي أني أعرف حجمي جيدا وحاشا للقدير أني بمعرض تقييم للمقال لكن صدقا المقالة أشد من رائعة فقد جمعت بين سلاسة الألفاظ وغزارة المعلومات والتحليل وبساطة الطرح فجعلت المقال سهلا ممتنعا بحق ناهيك عن تواضع جم واضح سيدي الكاتب ومهنية عالية وموضوعية أكاديمية متجردة أعلى لكن - وآآآه من لكن - ليتكها أكملت المعادلة بثالوثها ! أعني حقيقة المجرم ابن سعود! فهل نرى من لدنك قريبا ما يظهر حقيقة هذا المجرم ؟!‏‎ ‎


3 - مقالة رائعة روعة صاحبها
عزيز هادي ( 2012 / 2 / 29 - 20:46 )
شكرا جزيلا أيها الرائع على هذه التحفة
الإنسان لا يعيش الحياة إلا مرة واحدة ، إذن فليعشها كما يفهمها بشرط أن يحترم حق الآخر في أن يعيشها وفق فهمه
لا يحق لأي كان أن يفرض نظرته على الآخرين !
عندما يقررون نيابة عنك الخطة التي ستمشي وفقها، فأنت تعيش حياتهم لا حياتك ! وما أتعس حظك عندما يكون واضع خطة حياتك إنسان يكره الحياة !!
تحياتي من القلب أخي حسنينن


4 - الى الأخوة المشاركين
حسنين السراج ( 2012 / 2 / 29 - 21:08 )
الأخ العزيز والصديق حكيم فارس : ممتن جدا عزيزي على مشاركتك القيمة وأطرائك و أتفق معك جدا فيما قلته ولك مني جزيل الشكر على تواصلك الدائم معي وهذا شيء يسعدني جدا ويشجعني على الاستمرار في الكتابة لك مني خالص التحية وكل التقدير

الاخ الدكتور جون العرب : لك كل الحق في أنتقاد المقال وكلامك على الرأس ممتن جدا جدا عزيزي على أطرائك وكلامك الطيب ومشاركتك القيمة وبخصوص ابن سعود فكلامك منطقي جدا لكن عدم ذكري لأبن سعود ليس لانه ملاك طاهر بل لأنه يختلف عن أتاتورك والخميني ولا يملك نفس المقومات واقحامه في المقال سيضعف المقارنة بين الشخصيتين ويشوش عليها لأنه لا يشترك معهما في كثير من الصفات وال سعود بصورة عامة معروفين بأنهم عائلة تسلطت من خلال دعم التيار الوهابي الهمجي والذي قتل الناس بأسم الدين على الظن والشبهة ممتن جدا اخي الكريم على أطرائك ومشاركتك القيمة

الى الاخ العزيز والصديق عزيزهادي : مشتاقين جدا أخي الكريم لمشاركاتك وكلامك الجميل فعلا عزيزي أتفق معك جدا العمر مرة واحدة ومن حقنا أن نعيشه كما نحب ... ممتن جدا عزيزي على مشاركتك القيمة وأطرائك ولك مني كل التقدير وكل التمنيات بالتوفيق


5 - ولكن
mo ( 2012 / 3 / 1 - 01:24 )
مقال رائع ومتفق مع جميع ما فيه ولكن ايران منبوزة من كل الدول الغربية ودول الخليج لانها رفضت التبعية لامريكا ليس اكثر ولا اقل


6 - moالى
حسنين السراج ( 2012 / 3 / 1 - 05:59 )
شكرا جزيلا عزيزي على اطرائك ومشاركتك ... بالفعل أمريكا دولة صفقات ومصالح ولو كان النظام الأيراني حليف لها لما أهتمت لأمره كما تغض النظر الان عن ممارسات حليفها السعودية تخيل معي لو كانت أيران سنية هل تعتقد ان الخليج والعرب سينبذونها ؟؟؟ برايي السبب الرئيسي لكره ايران من الشعوب العربية ومن الحكومات هو مذهبها ولو كان الخميني سني لكان الان قائد الدوحة المحمدية ومحبوب الجماهير ... لا زال الكثير من العرب لحد الان يمتدحون الدولة العثمانية وبعضهم يسميها دولة الخلافة الاسلامية... تتقبل الطائفية لها دور كبير حسب رأيي .. ممتن جدا على مشاركتك مع خالص التحية وكل التقدير


7 - ليت عندنا اللي بتركيا أو إيران؟
عباادي النجدي ( 2012 / 3 / 1 - 07:43 )
شف ياخال : كلامك على راسي طال عمرك وحفظك الرب لعين ترجيك بس حنا ودنا لو عندنا بمملكة ابن سعود واحد بالمية من حرية الاعتقاد والعبادة من اللي بتركيا بإيران صحيح فيه كنايس ومواطنين مسيحيين بس بصراحة ما أدري عن وضع اللي مثلنا من اللي تحول من الاسلام للمسيحية أنا طال عمرك أقول لك عناوين ورؤوس أقلام بس مأساة كبيرة خوف فزع محاربة تضيق تشرد خلها بس على الرب عشرات الشباب لايعلم بحالنا إلا الرب ومحد يتكلم عن قضيتنا علشان مايزعلون ابن سعود ويخسرون نفطه الانجيل نجرم ونقتل لو حصلوه معنا بحد الردة لو غرفة في بيت شعبي سويناها كنيسة سجنوننا وجز أرقابنا بالسيف الأملح عرفت ليش تركيا أرحم مع ايران يابعدي. ‏‎ ‎


8 - الى الأخ عبادي النجدي
حسنين السراج ( 2012 / 3 / 1 - 09:29 )
يسلم راسك يا طيب وأشكرك جدا عزيزي على مشاركتك ... فعلا أنتم في سجن كبير ليس فيه أي مجال لحرية الراي والفكر ... أذا كان الاحتفال بعيد الحب جريمة في السعودية فما بالك بالتحول الديني ؟؟؟ نعم عزيزي أنتم في مأزق كبير أوجده الفكر السلفي الوهابي ورسخه ال سعود الذين أسموا البلد بأسمهم ... لنترك تركيا جانبا فهي دولة علمانية وديمقراطية الى حد كبير ولا يمكن مقارنتها بالسعودية لكن فعلا معك حق أيران أقل تطرفا من السعودية وأنا زرت أيران سابقا ومع أني تحدثت في الموضوع عن الحجاب وحق المراة في خلع الحجاب او وضعه الا أن المرأة في ايران أفضل حالا من المرأة في السعودية بأشواط كبيرة ولها كلمة ومكانة في العائلة والرجل الايراني أكثر مراعاة لمشاعر المرأة من الرجل العربي عموما ... ممتن جدا عزيزي على مشاركتك ودعائي لك ان يوفقك الله في أن تمارس حقك الطبيعي كأنسان أختار عقيدة وأقتنع بها وهذا لن يحدث في السعودية مع الاسف الشديد فالمجتمع هناك هو من يحرض الدولة على قتل المخالفين له مع خالص التقديروكل التمنيات بالتوفيق


9 - ياعين لاتبكين واصبر ياقلب لين الفرج
عباادي النجدي ( 2012 / 3 / 1 - 11:48 )
استاد بصراحة ماتوقعت طال عمرك أنك تتكرم بالرد واللي ثلج صدري طال عمرك انك متضامن معنا كإنسان حنا نشكرك ونصلين لربنا ومخلصنا يسوع المسيح أن يبارك حياتك ويحفظك انت احيت بقلوبنا أمل اختفى من سنين حيث طال عمرك تخلى عنا الكل واللي حز نفوسنا أن أخوة المسيح بخلوا علينا حتى بنسخ من الانجيل أو يأخذوا بعض الشباب لدراسة اللاهوت بأي كنيسة أو كلية لاهوت مصيبة كبيرة حنا نتعلم من النت حتى بعض الشباب مل بس أنا ما الوم بعض من ولد بالايمان لان بعضهم مه مصدق رغم مرور هالسنين الطويلة وأقولهم طوبى لكم اذا عيروكم وقالوا عنكم كل كلمة شريرة لاجل اسمي افرحوا لأن اجركم عظيم بالسماء , تكفى ياخال تكفى اذكر بلحظة فرحك وشبعك ووناستك ونومتك براحة تذكر آلام وخوف وضيق وجوع وعري اخوة لك بالانسانية ‏‎ ‎ماحد يسأل عنهم أو يدافع عنهم لو بكلمة تكفى تذكر دموعنا وأهاتنا واوجاعنا وتشردنا وقطع ارزاقنا ومحاربتنا بحياتنا تكفى تذكر اخوك الانسان يااستاد.


10 - الى الأخ العزيز عبادي النجدي
حسنين السراج ( 2012 / 3 / 1 - 21:04 )
أكثر شيء مؤلم في هذا العالم هو ألغاء الاخر بسبب قناعته الشخصية والاكثر أيلام هو المجتمع الذي يصفق للموت والقتل والدم لم أسمع في حياتي ان حيوان قام بقتل حيوان اخر لاسباب فكرية البشر وحده انحدر لهذا المنحدر الحيوانات تقتل للضرورة كالجوع أو الدفاع عن النفس تألمت جدا أخي الكريم عبادي على المعاناة التي تمرون بها ومع الاسف الشديد لا يوجد أمل كبير في السعودية تحديدا وأقرب مثال على تطرف المجتمع والدولة هو الكشغري الذي لم يقول الا كلام عادي يخاطب به النبي محمد ورأيت كيف كان رد الفعل الشعبي والرسمي فما بالك بمن يترك الاسلام ويتحول للمسيحية شيء واحد فقط لا يستطيع ال سعود ولا ألف مثل ال سعود ان يأخذوه منكم وهو أيمانكم القلبي فمهما قمعوكم ستبقى المسيحية في قلوبكم رغم أنوفهم... أنا لست مسيحي ولا اؤمن بالديانة المسيحية لكني اؤمن بحرية الفكر والعقيدة واؤمن بان من حق أي أنسان ان يؤمن بما يشاء ويتقرب الى الله بالطريقة التي يحب وليس من حق احد أن يتدخل في شؤون الناس الشخصية الانجيل موجود عندنا في العراق في المكتبات لو كان هناك طريقة يمكنني بها أن ارسل لك الانجيل كهدية سيسعدني ذلك مع الحب والتقدير


11 - الى الأخ العزيز عبادي النجدي
حسنين السراج ( 2012 / 3 / 1 - 21:31 )
أكثر شيء مؤلم في هذا العالم هو ألغاء الاخر بسبب قناعته الشخصية والاكثر أيلام هو المجتمع الذي يصفق للموت والقتل والدم لم أسمع في حياتي ان حيوان قام بقتل حيوان اخر لاسباب فكرية البشر وحده انحدر لهذا المنحدر الحيوانات تقتل للضرورة كالجوع أو الدفاع عن النفس تألمت جدا أخي الكريم عبادي على المعاناة التي تمرون بها ومع الاسف الشديد لا يوجد أمل كبير في السعودية تحديدا وأقرب مثال على تطرف المجتمع والدولة هو الكشغري الذي لم يقول الا كلام عادي يخاطب به النبي محمد ورأيت كيف كان رد الفعل الشعبي والرسمي فما بالك بمن يترك الاسلام ويتحول للمسيحية شيء واحد فقط لا يستطيع ال سعود ولا ألف مثل ال سعود ان يأخذوه منكم وهو أيمانكم القلبي فمهما قمعوكم ستبقى المسيحية في قلوبكم رغم أنوفهم... أنا لست مسيحي ولا اؤمن بالديانة المسيحية لكني اؤمن بحرية الفكر والعقيدة واؤمن بان من حق أي أنسان ان يؤمن بما يشاء ويتقرب الى الله بالطريقة التي يحب وليس من حق احد أن يتدخل في شؤون الناس الشخصية الانجيل موجود عندنا في العراق في المكتبات لو كان هناك طريقة يمكنني بها أن ارسل لك الانجيل كهدية سيسعدني ذلك مع الحب والتقدير


12 - لا أعرف أأحزن أم أفرح؟!!
د / جون العرب ، واشنطن العاصمة . ( 2012 / 3 / 2 - 08:09 )
أمر محزن أن نسمع أو نقرأ عن مآسي ألآخرين ليس لسبب إلا أن أحدهم أراد بطوعه واختياره وفكره وقلبه أن يقيم علاقته مع الإله الذي اختاره من حق أخينا الإنسان بأي مكان كان أن يختار معتقده وأن يظهره وأن يتعبد به جهارا نهارا لماذا ابن سعود رغم يقيني الشخصي من نفاقه وجعله من معتقده مطية ليستعبد الأرض والشعب ولينهب وليسرق وليستمتع بالثروة الهائلة النفطية على ملذاته وفساده وموبقاته أقول لماذا مسموح له أن يدعو بأي بقعة بالعالم لمعتقده وبذات الوقت يضطهد غير الوهابي المسلم فما بالكم بالمسيحي؟! ولكن ما أسعدني حقا تعاطف السيد السراج وحسه الإنساني المرهف المحب للآخر فشكرا لك أيها الإنسان الخلوق الحنون الطيب ، ثق سيدي الكريم إنه لشرف عظيم لتلميذك معرفتك وإني خلال اليومين الماضيين تعلمت ولازلت من لدن شخصك الكريم الكثير فتجمل على تلميذك بشرف صداقتك ومحبتك سيدي.


13 - تجمع شباب ملحدون بحائل معكم ياعبادي
ملحد حتى النخاع ( 2012 / 3 / 2 - 11:57 )
رغم موقفنا المعروف من إلاه ابن سعود المنافق ومن أي آلهة أخرى إلا إننا نرفض أي اضطهاد لأي شخص أو جماعة بسبب معتقده نحن نرفض اجرام ابن سعود ومطاوعته ومباحثه ومشايخه ونعتقد أن هؤلاء مجرمين يجب محاكمتهم وفق القانون الدولي الذي كفلت مواثيقه حرية اختيار المعتقد والعبادة ونطالب وبشدة كل شخص حر شريف مؤمن بالحرية أن يفضح المنافق ابن سعود وزيف معتقده ونفاق اعلامه لنتحد جميعا يا احرار ضد المنافق الإرهابي ابن سعود ودمتم.‏‎ ‎


14 - الى د / جون العرب ، واشنطن العاصمة
حسنين السراج ( 2012 / 3 / 2 - 16:28 )
تشرفت جدا بمعرفتك أستاذي الفاضل ولا اجد نفسي أستحق لقب أستاذ ... أنا مجرد أنسان يحب الكتابة لا اكثر ولا أقل ولا استحق لقب أستاذ ... يشرفني اخي الكريم أن يكون موضوعي قد اعجبك والشرف لي سيدي في أن نكون أصدقاء ويسعدني ذلك جدا... سرني جدا مشاركتك الكريمة وكلامك الطيب الذي يشجعني على الاستمرار بالكتابة ... ممتن جدا جدا أخي الكريم على عودتك للموضوع وتفاعلك ولك مني كل التقدير وكل التمنيات بالتوفيق


15 - الى ملحد حتى النخاع
حسنين السراج ( 2012 / 3 / 2 - 16:33 )
شكرا جزيلا أخي الكريم على مرورك على الموضوع وتعاطفك مع الاخ عبادي ... أتمنى لكل صاحب رأي وفكر في السعودية أن يحاول جهد الامكان المحافظة على سلامته لأن الدولة والمجتمع لا تملك لغة غير لغة السيف وفي نفس الوقت اتمنى أن لا يكون تطرف المجتمع معكم عامل سلبي في تقوقعكم ونفوركم من الاخر (المؤمن بوجود الله) مع تمنياتي للجميع بالسعادة والسلامة


16 - عفوا عن أي سعودية تتحدث؟
الدكتور ادوارد جداوي , الولايات المتحدة الأمريكية ( 2012 / 3 / 2 - 19:49 )
عندما يتكلم أحد من نخبة الرأي والفكر وذوي الكتابة العميقة المتعمة كأستاذنا السراج ويشير لبلدي المحتل من عصابة ابن سعود المجرم بلاد نجد والحجاز بتسميتها السعودية أغضب لأننا أصلا نعول عليه وعلى أمثاله من المفكرين وجهابذة الفكر أن يقفوا معنا ضد التقليل من وطننا العظيم الذي اختزله المجرم ابن سعود بشخصه البغيض وهل الأوطان تنسب للأشخاص ام أن الشخص يتشرف ويفتخر ويعتز بنسبته لتراب وطنه الطاهر؟ ابن سعود المجرم لم يكتف باختزال الوطن بشخصه الكريه بل حول شعبنا لمماليك وعبيد وتابعين لعائلته العصابة! نحن الشعب الوحيد الذين ننسب لعائلة وليس لوطننا الغالي وسنسترد نسبتنا لهذا الوطن الغالي قريبا بعدما نسقط زمرة العصابة المجرمة .‏‎ ‎


17 - الى الدكتور ادوارد جداوي
حسنين السراج ( 2012 / 3 / 3 - 10:42 )
معك حق استاذي في كل ما قلته وأتفق معك لكن مع شديد الاسف هذه التسمية المتعارف عليها بين الناس ومجبرين على أستخدامها لأنها تعبر عن المقصد... معك كل الحق أستاذي واتمنى ان ياتي اليوم الذي تتخلصون فيه من هذا النظام المجرم وتبنون نظام ديمقراطي ودولة متمدنة ... أشكرك جدا أستاذي الفاضل على اطرائك ومشاركتك القيمة واتمنى من كل قلبي ان تتخلص أرض نجد والحجاز من الطغاة والمارقين ... مع خالص التقدير وكل التمنيات بالتوفيق


18 - نشابه المتناقضين
خالد الخيرالله الشمري ( 2013 / 7 / 6 - 19:20 )
احسنت اخي الغالي في الطرح ومقال في غاية الروعة وبوركت على هذه المقارنة المنطقية للغاية

اخر الافلام

.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح


.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت




.. 81-Ali-Imran


.. 82-Ali-Imran




.. 83-Ali-Imran