الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المهتم واللامهتم ..أ يهم اكمل ...وايهم اجمل..ردا على مقال المبدع سامى لبيب

شاهر الشرقاوى

2012 / 3 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كعادته ..اتحفنا صديقى العزيز المبدع سامى لبيب بمقال من العيارالثقيل..يناقش فيه العلاقة المتبادلة والاهتمام المشترك بين الله والانسان من وجهة نظره كملحد يرى ويؤمن ويوقن بان الانسان هوالذى خلق الاله منذ وعى وجوده ...ليحل اشكالياته المطروحة على عقله ..وليحقق امنياته فى تجاوز حالة الموت وفقدان الحياة ....ولا اعرف بالضبط على اى شئ مادى اوحسى بنى سامى هذا التصور ..على الرغم من انه لم يكن موجودا فى زمن خلق الانسان لله اوتوهمه ..ولم يخبرنا لماذا كان دائما هناك من يقف عقبة فى طريق الانبياء الداعين للاديان اوالتغيير اوالتحديث الفكرى ..ولماذا كل البشر لم يؤمنوا بهذه الفكرة كما يتصور ..الم يكن موجود دائما فى كل عصر وزمان من ينكر وجود الاله واليوم الاخر؟؟؟؟
اذا هى ليست فكرة منبثقة اجتماعيا ومفروضة كتطور حتمى للنظرة الى الوجود والمعارف الانسانية عامة ...فهناك من قبلها وهناك من رفضها

اذا ليس الخوف وليس الجهل وليس الرغبة فى الخلود هوالدافع للانسان الاول لتصور الالهة والعالم الغيبى .والا كان هذا هوحال كل البشر ...والواقع يكذب ذلك.. ولكنها اسئلة تطرح نفسها وبشدة بعيدا عن كل هذه الاسباب خصوصا لمن ارتقى فكره .وعلت مواهبه ...اما الانسان المتدنى والقريبة صفاته من الحيوانية ولا يعنيه سوى الحياة الدنيا البدائية من اكل وشرب ومتعة فانه لا يهتم ولا يعنيه ان كان هناك اله ام لا لانه تصور ان وجود الاله والفكر والنظام والالتزام يعيقه عن التمتع بالحياة كما يريدها ويريد ان ياخذ كل شئ ولا يعطى ويضيف اى شئ فى الحياة ...طمع وجشع وابتزاز وحفاظا على مصالحهم الخاصة الدنيوية المادية البحتة التى كانوا سيفقدونها فى حالة نجاح دعوة اى نبى
هذا بداية
بعدها يتناول الاستاذ سامى قضية الاهتمام المتبادل ...بين الانسان والله من زاوية ضيقة وسطحية جدا .منطلقا من فهمه وتصوره المادى والمتجسد لطبيعة ووظيفة ومهمة الاله ..منغاضيا اوناسيا اوغير عارف بمعانى الالوهية والربوبية والفرق بينهما ..ومتجاهلا لجميع الصفات الحسنى المفترض وجودها فى الاله كى يكون اله بحق ...ورب بصدق
ويقول ان الانسان الاول وجد نفسه فى الحياة وليس هناك من يعتنى به ...ولا ادرى صراحة .ما هومقصوده بتعبير (يعتنى به ) هل يقصد الاعتناء المادى بتوفير سبل الحياة ام الاعتناء الروحى والوجدانى لتعريفه بغاية وجوده وكيفية ادارته لشئون حياته وتطوير ذاته ودنيته؟؟

ان كان على الاعتناء المادى فاعتقد ان لسان حال الوجود حتى لولم يرسل الله انبياء ورسل لتعليم البشر ينطق بان هناك فعلا من يعتنى بك ..بلا حاجة لمعلم اووحى ..يكفيك عقلك وتدبرك ووعيك ومنطقك لتجيب بنفسك على هذا السؤال ...هل هناك من يعتنى بى ام لا
اذا ارسال الانبياء والرسل هومحض فضل من الله ...ليعين خلقه على معرفته سبحانه وحتى لا يكونلهمحجة .بعدالرسل ...ولولم يرسلهم لكان العقل وحده كافى كى يحاسبهم الله به على مجرد الايمان بوجوده من عدمه..لكن الرسل والانبياء للارتقاء بهم وليس لمجرد الايمان بوجوده سبحانه.. فهذه بديهية لا تحتاج لرسل وانبياء

يا صديقى العزيز ...اجدنى فى حيرة وفى خجل شديد جدا ان اعرفك واحدثك عن نعم الوجود التى تحيط بنا من كل صوب وجانب .وكلها تدل لاى صاحب عقل وقلب ووعى على ان هناك من يعتنى بك بالفعل كانسان وككائن حى ..ليس بك وحدك ولكن مناصغر ذرة الى اكبر مجرة مرورا بكافة انواع المخلوقات الحية والغير حية
اخجل واستحى والله يا سامى ان اذكرك واسرد كل هذه النعم

اما عن الجانب المعنوى والاخلاقى والانسانى ...والذى تعتبره انت ايضا بحكم الحادك ومركسيتك انها كلها مصالح ومنافع مادية بحتة ...فيكفى تحريم زواج المحارم كدلالة على ان هناك شئ فوق مستوى البشر .له رؤية ثاقبة وسابقة للزمن وللوجود اكبر من وعى وادراك البشر اجمعين عبر الزمان والتاريخ ...

بعدها يتناول سامى مسئلة الثواب والعقاب وكانها نقيصة فى حق الانسان والاله ...يطلب مقام الاحسان اعلى مقامات الايمان منطلقا من قاعدة الكفر والالحاد والعصيان..ازاى ..؟!!.؟ما اعرفش
لا يعرف ان الثواب والعقاب اسلوب تربوى وليس غاية فى حد ذاته ..ويرتقى صوره واشكاله وتتباين مقاماته ..ما بين مستغفرا من الذنوب والعصيان وبين مستغفرا من التقصير فى الطاعة والنزول عن مرتبة القرب والاحسان
ثم قل لى بالله عليك ..الا يوجد فى الدول الالحادية والعلمانية قوانين وثواب وعقاب ؟؟؟؟
فلماذا تعيب هذا فى الفكر الايمانى؟؟؟؟
بعدها يتسائل سامى فى دهشة .لماذا يجب ان يقام القصاص..وهل عدم اقامة قصاص فى الاخرة يلغى الحياة؟؟
لا لن يلغى الحياة ولكن ينتقص من صفات الاله ..ألم اقل لك سابقا ان اليوم الاخر حتمية منطقية لصفة الاله الحكم العدل الحسيب الحق؟
وان الظالم لا يتمنى وجود اليوم الاخر
بل ان ظلمه سببه عدم الايمان اوالتصديق به
انه الترتيب المعرفى والتسلسل المنطقى للوصول الى معنى الايمان الذى لا يستوعبه معظم اوكل الملحدين والرافضين لله
ثم من قال انه لا يوجدعقاب دنيوى اوثواب دنيوى من الله للبشر اجمعين من امن منهم ومن كفر؟
ليس شرطا بذاته ولكن من خلال قوانينه وسننه وارشاداته
ان تذاكر تنجح
من جد وجد
لا يضيع الله اجر مناحسن عملا
وسنجزى الشاكرين
فلنحيينه حية طيبة
فلا يضل فيها ولا يشقى..اى فى الحياة الدنيا
كلها تدل على ان الثواب والعقاب فى الدنيا قبل الاخرة حتمية من حتميات الحق ..اما الاخرة فحق وفضل ...النار حق ...والجنة حق وفضل...

ثم يتناول سامى موضوع العقاب الاخروى للظالم وكانه مسكن ليرضى المؤمن بالظلم ويسكت عن المطالبه بحقه فى الحياة وبحريته
هل مطلوب من المؤمن ان يسكت على الظلم يا سامى؟؟؟
لست فى حاجة الى سرد عشرات الايات والاحاديث التى تبين عكس ذلك
الاسلام غير اى دين اخر

ثم يتسائل صديقى العزيز هل الشعوب الملحدة لا تمارس الخير؟
الشعوب الملحدة تمارس الخير نعم لانها قريبة عهد بالايمان...ولانك لا تفرق بين الالحاد كفكر لبعض المثقفين وبين تداعيات الالحاد اذا عم وانتشر بين البشر وعامتهم..ولسبب اخر اهم هوان الايمان سلوكيات .ومقامات ومواقف وليس مجرد ترف ثقافى اوعقائدى بحت..كم من الافراد والشعوب يطلق عليها شعوب مؤمنة ومسلمة وهى ابعد ما يكون عن الايمان والاسلام ...والعكس صحيح.. والحساب عند الله

بعدها يتناول سامى قضية الاهتمام المتبادل مرة اخرى ...ولا اعرف ما الذى يضايقه فيها ؟
لماذا تعتبر اهتمام الله بعباده اواهتمامنا بالله نقيصة ...؟
هل تفضل الحاكم المهمل لمملكته وشعبه؟؟؟؟
هل يعجبك الشعوب الفوضوية الغير ملتزمة ...والجاهلة والتى لا تحترم قادتها .ولا تشارك فى الحياة بالعمل والانتاج والنظام؟.
شئ طبيعى جدا جدا بالنسبة للملحد ان يرى الحياة بلا معنى ولا مغزى لانه افرغ قلبه ووعيه وعقله وكيانه كله من اهم ما فيها ..روح الله ...كفر بها ...غطاها ...دسّاها ...لم يفهم عن الله ....فمن اين يأتيك فهما لغاية ومعنى الحياة؟؟؟
شعورك هذا لانك ملحد .فارغ .من العمل الحقيقى الذى له غاية وهدف لا ينتهى بانتهاء حياتك ....بل يمتدلابنائك واحفادك ..لوعشت حياتك وفق هذا المعنى والمفهوم ما شعرت بملل ولا تكرار ولا عبثية ...
انت تشعر بهذا لانك فارغ وملحد اقصد فارغ من الله ومن الغاية
وليس انت ألحدت لانك تشعر بهذا
فراغك بسبب الحادك
و الحادك سببا لفراغك
بعدها يقول سامى:

(نعيش الوجود المادى بوعينا فنجده مُصمت غير متفاعل وهذا سبب حيرتنا وإغترابنا عن الوجود فنحن أمام وجود فاعل خالى من الفكر والإحساس والحميمية ,)
على من تعود النون فى كلمة (نعيش ) يا سامى؟
لماذا جمعت كل البشر فى وصف حالة واحدة ؟
من قال لك ان كل الناس هكذا؟؟؟
انت تصف شعورك وحالتك انت وتعممها لانك ترفض ان تصدق ان هناك من البشر من هم بعيدين تماما عن هكذا نظرة سوداوية حقودة للدنيا بسبب ايمانهم ورضاهم ويقينهم بخالقهم

بعدها يتناول الاستاذ سامى موضوع الجنة ونعيمها بسخرية واستهزاء ...من خلال فهم سطحى وبدائى لمعانيها ...ولا اخوض فيها لانى سبق وشرحتها فى موضوع الفردوس الموعود حقيقة وخلود منعا للتكرار وحرصا على وقتكم الثمين

كلمة اخيرة اوجهها لكم جميعا

لا تضعوا الاسلام والقران ومحمد فى سلة واحدة مع جميع الاديان والكتب السماوية والانبياء وعظماء التاريخ.. وتعرفوا على معانى الالوهية والربوبية .وصفات الاله كما ينبغى ان يكون .كى تحكموا بانفسكم اين الحق والحقيقة. ولتوقنوا بانه لا اله الا الله ...وان محمد رسول الله .كى تستقيم حياتكم وتعيشوها فى سلام وامان ..على مرالزمان متنعمين بما تفعلونه باحسان
وتقبلوا تحياتى
والسلم عليكم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - متشكرين على الملخص لمقال استاذ سامى
حكيم العارف ( 2012 / 3 / 1 - 23:15 )
ياعم شاهر متشكرين على ملخص التى افردته لمقال استاذ سامى

اين اذا اعتراضاتك التى بالدليل والبرهان تثبت عدم صحة كلامه !!


وفى الاخر تقول كلام سطحى ... انا مش شايف اى معنى لكتاباتك سوى التنكيل بشخصه بعيدا عن الجوهر ..... سطحى ... يعنى ...

ايه ده .... كله سطحى كده ... !!!


2 - الداعية الطيب تخلص من الوهم تتعرف علي الحق
عدلي جندي ( 2012 / 3 / 2 - 00:18 )
انت تشعر بهذا لانك فارغ وملحد اقصد فارغ من الله ومن الغاية...... الجدل لا ينتهي لأن حياة الإنسان حلم ينتهي بالموت ومن يعيش فقط لإرضاء وهم لا يتمتع بالحقيقة أما من يعيش وقد تخلص من هيمنة الوهم يعرف الحق والحقيقة ويعمل من أجل الإنسان فقط ولا يهمه الصنم وتوابعه من كتاب و رسل وأنبياء


3 - الى حكيم عارف وعدلى الجندى
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 2 - 07:05 )
شكرا لمروركما
ومن قال لك يا عدلى ان الله فى الاسلام لا يريدك ان تعمل من اجل الانسان؟
الا ترانا دوما نقول ان الله غنى عن مخلوقاته وانه لا يريد شئ لذاته؟
الا ترانا نقول ان الله خلقنا لانفسنا ..لنعمر الارض بتعمه علينا ..لنا نحن ؟؟
الشعائر مدارس وحماية لك
لو كان الدين هوفقط اقامة الشعائر فما كان الداعى لكل هذا الجهاد والانبياء والكتب والرسالات السماوية عبر التاريخ ؟؟؟

كان سهل قوى ربنا يرسل رسول واحد ..صلوا وصوموا وحجوا وزكوا ...وخلاص على كده

الاخ حكيم
هذه مشكلتك
كونك لا ترى نقدا ولا ردا
هذه مشكلتك وليست مشكلتى

اعد قراءة مقاله ثم مقالى بتأنى


تحياتى


4 - سلام
حمورابي سعيد ( 2012 / 3 / 2 - 09:06 )
يا سيد شاهر...تقول في اخر مقطع من مقالتك..توقنوا من ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله كي تستقيم حياتكم وتعيشوها في سلام وامان .الشئ الغريب ان هناك اكثر من مليار شخص يوقنون بهاتين الشهادتين ولكن حياتهم مش ولا بد وبينهم الكثير من العداوات والحقد والاقتتال ,فعن اي سلام وامان تتكلم .تحياتي


5 - الأوهام
عدلي جندي ( 2012 / 3 / 2 - 09:56 )
الأخ حمورابي هم يعيشون الوهم والحقيقة لا يراها إلا من من تخلص من عبادة الوهم تحياتي للجميع


6 - الاستاذ شاهر الشرقاوي المحترم
سمير حسيب ( 2012 / 3 / 2 - 10:25 )
االدين الاسلامي يدعوا للعباده فقط وعدم العمل والاتكاليه ( الذاريات جمله 56 و57 و58 وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ انّ َ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ المتين ) -





إِ





إِ


7 - العزيز شاهر 1
سامى لبيب ( 2012 / 3 / 2 - 10:57 )
تحياتى صديقى شاهر
بداية هناك نقطة إستوقفتنى فأنت ترانى مبدع وقدمت مقال من العيار الثقيل ثم ترانى فارغ وتعزى هذا الفراغ للإلحاد وأرى ان هذا الوصف يتناقض مع رؤيتك فكيف لفكر فارغ ان يكون مبدع ومن العيار الثقيل كما أن الشكل لا يختلف عن المضمون

لا أعلم إذا كنت سأستطيع أن اتفاعل مع مقالك هذا ام لا فالوقت يقتلنى ولكن سأحاول بقدر الإمكان أن أكون فاعلا
بداية أنت تسأل كيف أبنى تحليلاتى بأن الإنسان خلق البعث والعالم الآخر بالطبع أنا لم أكن موجودا حينها لأسأله ولكنى موجود الآن وارى أطروحات المؤمنين التى تبنى نظرتها للوجود من نفس المسلك كما أن التاريخ يذكر لنا أن فكرة البعث قديمة وتناولتها شعوب كثيرة كأجدادك المصريين لنقول هنا :هل لهم من دليل يجعلهم يقولون هذا فى ظل استحالة فكرة البعث علميا ومنطقيا -لذا فهى دراسة لفكر القديم والمعاصر ولماذا رسم هكذا صورة كما فى النصوص التى تصور الشمس والأرض والسماء ليمكن منها أن نستشف رؤية الإنسان القديم للطبيعة كما فى مقالى السابق

ملحوظة :أنا عندما أحلل فلا يكون الإنسان القديم فقط صاحب الفكر والخيال والحاجة بل الكثير من الأفكار خلقها إنسان معاصر له حاجاته أيضا


8 - العزيز شاهر 2
سامى لبيب ( 2012 / 3 / 2 - 12:14 )
نعم فكرة البعث ليست وليدة الإنسان الأول لأنه كان فى حال صراع كل ساعة فلم يتفرغ لبناء وهم بل سيناضل ليعيش اللحظة وأنت عندما تتفق معى فى هذه النقطة فأنت تنفى فكرة أن الإنسان الأول كان واعيا بكل اطروحات الإيمان
لم تتطرق كثيرا لفكرة مقالى الرئيسية -البحث عن قضية إهتمام- بل ذكرت اننى تناولتها من زاوية سطحية وضيقة فهل قضية بحث الإنسان عن الخلود وكسرالموت والأمل فى اللذة والراحة قضية سطحية-هل ستجد من يؤدى العبادات بعد يقينه بعدم وجود بعث قضية ضيقة-وهل إحساس الإنسان بعدمية الحياة بدون عالم يسترده قضية تافهة وهل شعور الإنسان بعدم من يهتم به بحيث يصبح نكرة مهمشة بلا معنى ولا قيمة فلا يوجد من يترفق به أوحتى يتناحر معه ليعطيه احساس بالوجود
تستغرب من قضية الإهتمام ولا تعلم ماذا يعنى الإعتناء لأقول لك حاول ان تتخيل هذا الإحساس أنك فى الدنيا فلا تجد أى إنسان يعتنى ويهتم لحالك لا إبناء يحبونك ولا زوجة تحنو عليك ولا تهتم ولا تناغشك ولا أصدقاء-تسير هكذا بدون أن يعيرك أحد أى أهتمام وإعتناء وأنت كذلك لا تعير أى أحد أىأهمية وإهتمام فكل الأشياء لديك بلا لون فهل تتصور أنك تقبل هكذا حياة-انت تخلق قضية اهتمام


9 - الى المحترمين سعيد وسمير
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 2 - 12:48 )
المحترم سعيد حمورابى
يا اخى ..فرّق بين الاسلام كمنهج ومحمد كنبى والمولى كرب ..وبين من هم من المفترض انهم مسلمين ومتبعين له ..ويفهمون معنى الايمان والاسلام والعبادة لله فهما صحيحا لكنهمللاسف الشديد ابعد ما يكون عن هذا ..ابعد الناس عن الاسلام الان هم المسلمون انفسهم ولهذا اسباب كثيرة .لا محل للخوض فيها الان

الاخ سمير حبيب
شكرا لمرورك الكريم
للعبادة فى الاسلام معنى ارحب واوسع من مفهومها الضيق المنحسر فى اقامة الشعائر اوحتى الاخلاقيات العامة والسلوكيات الانسانية
العبادة فى الاسلام لها معنى شامل لكل اوجه الحياة ..قولا وحالا ومقاما ...هل كلامى يجد صدى فى نفسك ام به بعض الغموض؟؟؟
القول هوان تتكلم وفقط ..انا مسلم اومؤمن
والحال ان تشعر وبس.. انا حاسس انى مؤمن
اما المقام فهوموقف ومبدأ وعمل بالجوارح والاركان ..وتعامل حى مع الاخر وهدف خاص وعام تسعى لتحقيقه فى فترة عمرك وفى مكانك وبيئتك التى تحيى فيها
هذا هومفهوم العبادة فى الاسلام
هذا هومراد الله من اى انسان
ان ينجح فى حياته ويحولها الى عطاء دائم للخير والسعادة لنفسه ولمن حوله ولمن ارتبط معهم بعقود ضمنية او حقيقية
وشكرا مرة اخرى لمرورك الكريم


10 - تحياتى صديقى سامى لبيب1
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 2 - 13:12 )
تحياتى صديقى سامى لبيب
احييك على ردك المرتب الهادئ
اولا اكرر اعتذارى ان كان بدر منى اى لفظ او تعبير يفهم منه اى اساءة لشخصك الكريم ..فانت تعلم مدى معزتك عندى رغم اختلافنا الفكرى الرهيب

انت مبدع فعلا .هذه حقيقة لا يختلف عليها أثنان ...فانا اعرفك واعرف مواهبك المتعددة .من رسم وحس فنى موسيقى ومكتبةعلمية وفنية لم تضن بها مطلقا على اصدقائك .علاوة على اسلوب طرحك وجرأتك .وان كنت اتحفظ بالقطع على تعديك احيانا للخط الاحمر عند حديثك عن رسول الله اوالقران ..او الفكر الايمانى عموما ..وان كان هذا من ناحية اخرى منتظر من انسان لا يؤمن بما نؤمن به. لكن فى النهاية هذا يؤلمنا خاصة انك تعلم جيدا اننا نحبه اكثر من انفسنا واننا نعتبر اى اساءة له هى اساءة لنا بل اكثر

لا يوجد تعارض بين وصفى لك بالابداع ووصفى لك بالفراغ ,,فالممتلئ بشئ فارغ من سواه والمؤمن بشئ كافر بعكسه
انت فارغ من الله ..هذه حقيقة انت نفسك معترف بها ولا تخجل من اعلانها..فهل ترانى اخطأت فى وصفى لك بالفراغ؟
والكافر بشئ لا يعنى ان ما يكفر به ليس موجود .بل يعنى عدم اعترافك بقدراته او صفاته اوتجاهلك له انا مثلا كافر بالطاغوت والطغيا ن
.
يتبع


11 - الى سامى لبيب 2
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 2 - 13:24 )
انا مثلا كافر بالطاغوت والطغيان ..وكافر بالوهية السيد المسيح ..فهل هذا يعنى ان الطاغوت اى الحاكم الظالم لا وجودله او ان السيد المسيح عليه السلام لا وجود له؟
هذا هومعنى الكفر فى الاسلام ....حتى الملحد الذى ينكر وجوداى الهة على الاطلاق سواء سماوية ميتافيزيقية اووثنية او بشرية..هويؤله نفسه دون ان يدرى..هويعبد هواه وذاته ومزاجه

ارجو الا تغضب منى ولا يغضب منى اى ملحد او صاحب عقيدة تخالف عقيدة الاسلام ..فهذا حوار مفتوح بقلب مفتوح وعقل شفاف ..وكما ترون جميعا لم اتعدى حدود ادب الحوار ولله الحمد

تحتاج الى ان تمسك باول الخيط المعرفى يا سامى ولا تخلط بين الايمان بذات الاله وصفاته وبين الرؤية الخاصة للاله لكل عقيدة على حدة

عذرا ولطفا
اكمل معك لاحقا لظرف طارئ


12 - الى سامى لبيب3
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 2 - 14:15 )
اعود مجداا
تناولت فكرة البعث عند المصريين ...من ادراك وادرانا ان هذه الفكرة ربما هى من اثار دين توحيدى قديم وحرف معناه مع مرور الزمن او بتعمد من الكهنة .لغرض فى انفسهم ؟
فالقران لم يذكر كل الرسل والانبياء ...والتراث يحكى ان عدد الانبياء تجاوز 120000 نبى ورسول عبر التاريخ الانسانى كله ...هذا التصور فى اعتقادى اقرب الى العقل والمنطق من كون ان الاديان السماوية اقتبست الفكرة من البعث الفرعونى

اما قولك ان فكرة البعث مستحيلة علميا ومنطقيا فمبنى على اساس عدم ايمانك بالله وقدراته التى لا تخضع لا لعلم ولا لمنطق ....
علميا ومنطقيا وعقليا الانسان لم يكن ليبدع شئ مما ابدع فى تاريخه الا من خلال ما حباه الله به من عقل ووجود وطبيعة وقوانين اكتشفها الانسان ولم يخلقها
هذا هو الذى يقال عليه علميا وعقليا ومنطقيا
..وان كان المنطق المجرد ايضا يرفض ان يكون الاله عابثا وظالما ...هذا اذا تتبعنا الخيط المعرفى وتسلسله من اوله وتوصلنا الى حتمية وضرورة وجود اله للكون ولو لم نراه باعيننا ...فهذا هو محض الايمان ..ان تؤمن بعقلك وقلبك لا ببصرك وحواسك
فايضا العقل والمنطق يرفض ان تكون هذه الحياة عبث فى عبث


13 - سامى لبيب ..كولن ولسن.المنتمى واللامنتمى4
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 2 - 14:39 )
اما قضية الاهتمام التى تتهمنى باننى لم اتعرض لها ...فاحب ان اعرفك ان الرسل ما جاءوا الا من اجل هذا

الاهتمام والالتزام والارتقاء والانتماء

جاءوا من اجل تعليم البشر من خلال معطيات الكون .كيفية الارتقاء بحياتهم ماديا واجتماعيا وتحريرهم من الخرافات والاوهام التى بثها كهنة الاوثان فى عقول البشر ...
اذا الانبياء الذين تتهمهم بانهم هم من ابدعوا الخرافات واسسوا لتأله الحاكم ورجل الدين ...هم فى الحقيقة من ارسلهم الله للقضاء على كل هذا

المعجزات والخوارق والغيبيات التى حكى عنها القران ليست خرافات ...محمد جاء ليعلم الناس كيف يقرأوا قصة وحياة ومواقف النبى ..اى نبى ...وليعلمهم ان هذه الخوارق كان لها غاية محددة ولها تأويل ومعنى يراد من فعلها .وليست مقصودة للابهار وفقط ...جاء ليعلمهم ان النبى يقرأ ولا يعبد (بضم الياء)
الخرافات مثل الطقوس والتمائم والتعاويذ والمباخر والتفويض الالهى للبشر .ليتحكموا فى مصائر وحياة العباد وكانهم الهة من دون الله ..وعبادة الاوثان والتماثيل ...هذه هى الخرافات
اما الخوارق والمعجزات المنسوبة للانبياء فالفاعل فيها هو الله ذاته الذى لا يعجزه شئ فى الارض ولا فى السماء
تحية


14 - السيد شاهر
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 2 - 14:49 )
ان منطلقك الفكري هو قدسية القران وتوابعه - ان اهم ما تخرج به من قراءة اي كتاب هو روح هذا الكتاب و مضمونه العام - وانا عندما اقرا القران اجدني امام تناقضات حاده نتيجة الظرف السياسي لاياته المختلفه- اما روحه العامه فهي الحرب و الصراع الدموى المؤيد بتاريخ محمد الشخصي و يديه الملطختين بالدماء- ناهيك عن روح بدوية قاسيه كصحراءها استطاعت ان تشوه حتي انسان القرن الحادي و العشرين- شكرا علي دعوتك للتامل في الاسلام- لعلك تعمل علي تنظيم البيت من الداخل قبل ان تدعو الزوار


15 - Tim0thy
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 2 - 15:07 )
منطلقى الفكرى هو الايمان بوحدانية الله وايمانى ومعرفى بصفاته ثم ياتى بعد ذلك ايمانى بنبوة محمد ومن بعدها تدبرى فى ايات القران الكريم
هذا هوالتسلسل المعرفى والذى اثمر عندى اليقين

تقول ان القران متناقض وذ وروح عدائية وتتتهم سيد الخلق واشرفهم بان يده ملطخة بالدماء

ما تسميه تناقض هوتناقض بالفعل ولكن لكل مقام مقال .ولكل داء دواء .فما ينفع فى موقف لا ينفع فى موقف اخر وما يصح فى حالة يصبح غلط فى حالة اخرى .وانت امامك ايات متشابهة اى لكى تطبقها يجب اولا ان تدرس الواقع والحالة التى تعيش فيها الان .هل انت فى حالة حرب ام فى حالة سلم .. هل انت فى موقف قوة وتمكين ام فى موقف ضعف واستضعاف ..ومن خلال اجابتك يمكنك معرفة ماذا يرد الله منك بالتحديد فى موقفك المعاش والحاضر الحالى بالضبط ..حتى تتخذ القرار السليم

اما عن يد سيدنا محمد فهى ليست ملطخة بالدماء .بل متحنية بدماء المفسدين الظلمة الجبابرة مصاصى الدماء مستعبدى البشر ...شياطين الانس الذين كان هدفهم القضاء على امة الحق والعدل والحرية والتحرر .من العبودية لكل ما سوى الله عزة وكرامة للانسان..
هل كل من قاتل فى سبيل الحق والحرية يقال عنه يده ملطخة؟ .


16 - الاسلام فين وبقية الاديان فين
علي بابلي ( 2012 / 3 / 2 - 15:21 )
في ختام المقالة تقول ( لاتضعوا الاسلام والقران ومحمد في سلة واحدة مع بقية الاديان )
وهذا جدا صحيح فالاسلام لايمكن ان يتساوى مع اي دين اّخر فهو دين الحقد والكراهية لجميع الاديان لان القراّن يقول (دين الله الاسلام )وهو يجبّ! ماقبله من اديان و هو يحلّل قتل غير المسلمين او يدفعوا الجزية وهم صاغرون وهو دين الغزو والغنائم وسبي النساء الذي يحلل استعباد الناس وملك اليمين من النساء وهو دين الكراهية والارهاب فلا يمكن ان نضعه في سلّة واحدة مع بقية الاديان المسالمة لانّه سينقل اليها عدوى فايروسات ومكروبات القتل والكره والارهاب والغزو والتخلّف فليترك وحده ويهمل فيكفي مما ابتلي المؤمنين به من تخلف ورجعية وحروب واقتتالات فيما بين طوائفهم هم فهذا شيعي رافضي وهذا علوي كافر وهذا حوثي عميل لايران الكافرة وهذا وهابي تكفيري ارهابي وهذا سلفي يكفّر جميع المذاهب الاخرى وجميع هؤلاء يكفرون بقية الاديان ...لذلك فعلا كما تقول يا استاذ لايمكن وضعهم في سلّة واحدة مع بقية الاديان


17 - السيد شاهر
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 2 - 15:46 )
عندما ذكرت التناقضات فاقصد بها مبادئ لا تتغير كحرية العقيدة مثلا-
لم يوجد في البشريه انسانا صوفيا يتصل بالله و ملاءكته و (تتحني) يديه بدماء البشر ! بالطبع الا محمد..


18 - القتال فى سبيل الحق والحرية مطلب دينى والهى
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 2 - 16:11 )
لا حرية العقيدة مكفولة ...هذه اية محكمة
لا اكراه فى الدين
من شاء فليؤمن ومن شاء فبيكفر
هذه ايات محكمة
عندما تحدث القران عن قتال الكفار والمشركين اوقتلهم كان هذا فى حالة حرب

اما عن التصوف والانبياء واتصالهم بالله والملائكة الذى من المفروض من وجهة نظرك ان يمنعهم من القتال او القتل مهما كانت الاسباب فانت مخطئ يا عزيزى
فمحمد ليس اول نبى قاتل كفار ومفسدين
داوود قاتل
انبياء كثيرين فى بنى اسرائيل قاتلوا فى سبيل الحق وقتلو
الملائكة ذاتها تقاتل فى سييل الله وتهدم بلاد ...وتزلزل بلاد مثل قصة قوم لوط
عزرائيل ..اليس ملك؟
الا يميت بامرالله؟
ليس مطلوب من النبى اوالمتصوف او حتى الملائكة ا ن تخضع وتستكين وتذل وتهان لقوى البطش والطغيان خوفا من الموت اوحرصا على سلامة القتلة والسفاحين
فعدم مقاومة القتلة هوقتل لك ولاهلك اوذل لك ولاهلك
اى عدم قتالك للمعتدى تؤدى الى :
اما فقدان حياتك
اوفقدان كرامتك وحريتك
والاثنان اسوء من بعض


19 - عشان كده بنقول الأديان مشاريع سياسية !
زاهر زمان ( 2012 / 3 / 2 - 17:27 )
المحترم / شاهر الشرقاوى
لست أدرى لماذا طوال تاريخ الأديان لا يكون اللقاء بين الالاه ووكيله بين البشر الا سرياً ؟ ومحظور أن يصطحب هذا النبى أو ذاك أحداً أو وفداً من قومه من البشر ليحضروا ذلك اللقاء ويكونوا شهوداً عليه أمام الآخرين ؟ حتى سدنة الأصنام كان الواحد منهم يأتى بحركات هستيرية وغير طبيعية لايهام العوام أن هذا الالاه أو ذاك قد اتحد بجسده ! ثم يتصنع بعد ذلك أنه قد أفاق ويبدأ فى سرد متطلبات الالاه ؟ أقصد متطلباته الشخصية زاعماً أنها متطلبات الالاه الذى نزل على جتته وحل بها !!! الحقيقة أنها تجارة مربحة جداً لمن يمتلك الكاريزما والعبقرية ومجموعة رجال ثقاة حوله يكونون على مستوى عبقريته بشرط وجود بؤساء يريدون التخلص من بؤسهم والتمتع بالغنائم والسبايا فيتخذ منهم جيشاً يقوم بتصفية كل معارضيه بقوة السلاح لترسيخ ماعجزت عبقريته عن ترسيخه بالمنطق واللين فى عقول وجهاء القوم الذين فطنوا الى حيلته العبقرية مما يسهل عليه احتواء العوام والطامعين فى ملك أسيادهم ! وحبذا لو كان من قومية مازالت تتاجر بمشروعه لفرض همجيتها وتخلفها على باقى الشعوب !
تحياتى


20 - الى زاهرزمان
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 2 - 17:45 )
اذا كنت ترمى بكلامك على سيدالخلق محمد ...فاعلم ان الوحى كان ينزل عليه وهو وسط الناس ...وليس ببعيد عنهم
واما الحالة التى كانت تصيبه فهى حالة حقيقية وليست ادعاء.لا احد يمثل الجنون ليصدقه الناس انه نبى
الفرق بين الكاهن والنبى اوضح من الشمس
الكاهن كان يردد كلمات بسجع وتطابق ومحسنات بداعية ..وفقط ولا يطالب الناس بالتغيير ..بل يريحهم على الاخر ويحقق هواهم ويسمح لهم بممارسة كل الموبقات ...ومدعى النبوة مثل مسيلمة وسجاح والاسود العنزى كذلك ...لهذا لم يقاومهم احد ..ولم يعترض عليهم احد وهم لم يقاتلوا اويدعوا احدالى التغيير الى الافضل والى ترك عبادة الاوثان اوترك الفواحش والمنكرات اوتحرير العبيد ...لكن الانبياء عامة ومحمد خاصة كان رجل صاحب قضية ..له هدف واضح وغاية نبيلة اصلاحية ... ولا يوجد نبى من السابقين اصابه ما اصاب محمد عند تلقيه للوحى
اكبر دلالة على صدق دعوته هونبل غايته وسموتعاليمه وعظم اخلاقياته ..وامانته . وقوة يقينه وثقته بنفسه وبربه ...وتحديه لقومه ..واصراره المهول على انه نبى ..رغم كل التحديات والعقبات التى واجهها فى حياته
وفى النهاية نجاحه الواقعى المبهر الذى لم يحققه اى نبى سبقه


21 - هات دليلك أن الآخرين شهدوا الوحى يخاطب محمد !
زاهر زمان ( 2012 / 3 / 3 - 11:27 )
المحترم / شاهر الشرقاوى
تقول فى بداية مداخلتك رقم ( 22 ) أن الوحى _ وأنت بالطبع تقصد الملاك جبريل الذى ذكره محمد ومذكور أيضاً فى كتب التراث اليهودى والاسلامى _ كان ينزل الى محمد وسط الناس ، وأنا هنا أطالبك بالدليل الذى يثبت ماتقول ، بمعنى : هل كان أى أحد من الناس المحيطين بمحمد ساعة نزول جبريل اليه يرى جبريل هذا وهو يلقن محمد مايقوله للناس على أنه قرآن أرسل اليه من الاه فى السماء ؟ أطالبك بالدليل ان كان هناك بشراً شاهد ذلك الملاك وهو يحادث محمد بما يقول أنه قرآن ؟ ليس فقط محمد ..بل كل من قالوا أنهم اتصلوا بالالاه الذى فى السماء أو اتصل بهم لا يوجد اثبات أن أحداً آخر غيرهم حضر تلك اللقاءات الخاصة جداً والسرية جداً جداً جداً !
تحياتى


22 - مفيش فايدة يا زاهر ههه
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 3 - 14:40 )
نفس القضية
نفس المطالب
سبحان الله التاريخ يعيد نفسه
بالضبط كما حكى لنا القران
لن نؤمن لك حتى تاتينا بالله والملائكة قبيلا
اوترقى فى السماء
او يكو ن لك كنز وقصورا وضيعات
او نرى الله جهرة
اوتأتينا بكتاب من السماء نقرأه
شئ غريب
طب هما كانو بدو
من 1400 سنة
جهلة ...حفاة رعاة غنم ...وثنيين
لكن انتم حجتكم ايه؟؟
ما هو لوفيه دليل مادى اوبصرى كانت الحكاية انتهت وخلصت واصبح لا معنى لها ولا لاى شئ
وبرضه كنت حتلاقى ناس غير مؤمنة ويقولو ده سحر
طب انا حأقولك حاجة يا زاهر
هل معجزات الانبياء السابقين جعلت كل الناس مؤمنين ..؟
هل لو رايت معجزة بصرية بعينك ..حتنفذ كل اللى يقولك عليه النبى حتى لوقال لك ارمى نفسك فى النار؟
هل لورايت انسان يحييى الموتى ويطير فى الهواء ويمشى على الماء لكنه ظالم وزانى ويشرب الخمر وفاحش .فهل ستتبعه وتصدق انه نبى بغض النظر عن فحوى رسالته ودعوته واخلاقه

يا زاهر
هذه هى رسالة محمد
العقل والمنطق والمبادئ ذاتها هى التى يجب ان تحكم من خلالها على صدق هذا اوكذب ذاك اواى منها يصلح الان كمنهاج حياة وتشريعات بين البشر..
القضية اكبر بكثير من الغييات والمعجزات والخوارق
انه العقل والتدبر


23 - والعقل يمنع أمثالى أن يعيشوا بعقل غيرهم !
زاهر زمان ( 2012 / 3 / 3 - 15:05 )
المحترم / شاهر الشرقاوى
انه العقل الذى أشرت اليه أنت فى ردك رقم ( 24 ) هو الذى يحتم علىَّ وعلى أمثالى أن يعيشوا قيم وأخلاقيات زمنهم الحالى الذى هو القرن الحادى والعشرين ! زمن المواثيق الأممية لحقوق الانسان بغض النظر عن دينه أو جنسه أو لونه أو وطنه ! زمن حقوق المرأة والاعتراف بمساواتها للرجل فى كافة الحقوق والواجبات كمواطنة صالحة فى المجتمع لها جميع الحقوق التى كفلتها مواثيق الأمم المتحدة والتى يجب أن تتضمنها دساتير جميع الدول التى وقعت على مواثيق الأمم المتحدة لحقوق الانسان . زمن حرية اختيار العقيدة أو اللاعقيدة كحق أصيل من حقوق الانسان . زمن حرية النقد وحرية التفكير والتعبير دونما تكفير وتلويح بازهاق الروح لمجرد أن الآخر لا يقدس ماأقدسه ولا يكن الاحترام لما أحترمه ! كما يفعل المتدينون فى الشرق الأوسط عندما يصرح أحدهم بأنه لا يعبأ بالله أو الالاه أو الرب أو رسله أو ملائكته لأن ذلك الشخص مقتنع أن تلك الغيبيات ماهى الا خرافات ! تثور ثائرة من يعتقدون بحقيقة تلك الأمور ويحتشدون بالملايين يطالبون برأس ذلك الملحد بزعم أنه أهان معتقداتهم ! أنا أعذرهم لأنهم تربوا على التعصب الأعمى !
تحياتى


24 - وانا معك
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 3 - 15:24 )
وانا معك فى كل ما تطالب به بلا استثنناء ..الا السخرية والاستهزاء . بالله ورسله .والا الاحكام التشريعية الثابتة والقطعية بخصوص الحقوق الانسانية والعلاقات بين البشرمثل احكام الزواج والطلاق والميراث

انا معك والاسلام الحق نفسه معك
ولا شأن لى باى دولة اوقانون او فتوى تخالف حرية الانسان فى اختيار عقيدته ..كما شرّع وصرح الله ذاته فى القران فى العديد من الايات المحكمة ...المحكمة
حد الردة مختلف عليه
وغير منصوص عليه فى القران
والاحاديث النبوية مهما بلغت درجة صحتها فهى لا تصل ابدا الى يقين القران
وهناك احاديث خاصة
واحاديث وقتها
واحاديث ظرفها
ولا يمكن ولا يجب شرعا ان نستنبط احكام فقهية تتعلق بحياة وروح انسان دون نص قطعى ثابت الدلالة ولا يقبل الشك ولا الاختلاف ابدا بين علماء الامة كلهم
هذه روح انسان .حق حياة ..لا عودة فيه ...روح الانسان اقدس مخلوقات الله
وانا تحدثت عنه كثيرا جدا واشهرها فى موضوع صديقنا المشترك العزيز سامى لبيب حكمت المحكمة 1 او 2 لا اتذكر بالضبط
...
ودم اى انسان يقتل بسبب ردته فى رقبة من يفتى بقتله وليست فى رقبة محمد او الاسلام

المهم الا نتخذ حرية العقيدة لعبة فكرية. فهذه عقود


25 - نعم الحوار بأدب وباحترام ولكن ..
زاهر زمان ( 2012 / 3 / 3 - 17:32 )
المحترم / شاهر الشرقاوى
أنا شخصياً وبطبيعتى التى نشأت عليها فى بيئة تربوية تعطى لكل ذى حق حقه ، لا أقبل أن يسخر شخص من شخص آخر على المستوى العادى فمابالنا برجل يعتقد فى صدق نبوته مليار ونصف المليار من البشر ؟! ولا يعرفون منه الا مايبلغهم عنه من خطباء المساجد أو ماتقرره وزارات التربية والتعليم أو ماتسمح بطرحه فى الأسواق الرقابة على المؤلفات الدينية أو مايبثه شيوخ الفضائيات الدينية الاسلامية ! نعم نحن ضد السخرية أو الاستهزاء بالرموز الدينية لجميع الأديان . وفى المقابل ألا ترى معى أن المخالفين للمسلمين فى الاعتقاد يجب أن يعاملوا هم ورموزهم بنفس المعايير التى يطالب المسلمون الآخرين أن يعاملوهم بها ؟


26 - تمام اوافقك
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 3 - 17:45 )
وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ () الانعام108)
***********
هذا هونص القران الخاص بالمخالفين له فى العقيدة بل فى فهمهم ونظرتهم للاله
يامرنا الله بعدم سب الهة الغير مؤمنين به على الرغم من انكاره لالوهيتهم بالطبع ...
عايز ايه تانى؟

نحن متفقين اخى زاهر
لكن الموضوع كله سوء تفاهم
تحياتى لك وشكرا جزيلا لتفاعلك الايجابى والحوار الراقى جدا ...هنا ..وعند العزيز .الرفيق سامى لبيب
تحياتى


27 - أرجو أن يقوم العلماء بتصحيح المفاهيم
زاهر زمان ( 2012 / 3 / 3 - 18:48 )
المحترم / شاهر الشرقاوى
شكراً لك على اقرارك بحق الآخر فى أن يعيش حراً كريماً فى وطنه حتى ولو خالف جميع المتدينين فى اعتقادهم وليت تلك الرؤية المستنيرة يبسطها علماء الدين ويعمقونها فى نفوس الأجيال الناشئة وليت الحكومات تكون على مستوى العصر وتجرم كل من يحاول اكراه الآخرين على اعتناق نفس عقيدته أو يقوم بازدرائهم والسخرية منهم لاختلافهم عنه فى العقيدة ! شكراً وليت جميع علماء المسلمين كانوا بنفس فكرك المستنير !
تحياتى


28 - محمد محور الوجود
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 4 - 19:37 )
هذه النجوم الملايين لا معنى لها بدون مخلوق يعى وجودها
.
هذا الانسان الذى تستحقر ان يكون محور ومركزللكون يملك ما لاتملكه هذه النجوم العملاقة والمجرات المهولة
يملك حريته وحرية اختياره
بنفخة من الله
امتلك ما امتلك
فكيف اذا يكون صاحب النفخة؟؟؟

أفى الله شك فاطر السماوات والارض؟؟!!!!
ليست الارض فقط هى محور الوجود
وليس الانسان ذاته بصفة عامة
لكنه محمد
صاحب اطهر واطيب وانقى واقوى قلب عرفته الاكوان كلها
لولا محمد
ما خلق الله السماوات والارض
وما اوجد الوجود..
اكمل المخلوقات
من اتم جميع المقامات
واعلاها
مقام الحق
ومقام الحب
ومقام الخلة
ومقام الشفاعة
ومقام الوسيلة
الذى لا ينبغى الا لواحد فقط من بنى البشر
فكان هوصاحب هذا المقام
صلوات الله وسلامه عليه


29 - نقطة التحول
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 4 - 20:00 )
محمد هونقطة التحول العظمى واية الله الكبرى فى عمر الوجود وتاريخه كله
كل ما كان قبله كان يمهد لوجوده ولقصص قرانه ومواعظه وتعاليمه
وكل ما جاء بعده هو مؤكد لمنهاجه وشريعته ومنطقه ورؤيته

فهوباب الحرية
باب الجنة
جنة الدنيا والاخرة

من وجد شرا ومشقة فى حياته
فلأنه خالفه
ومن وجد خيرا ونعيما ونجاحا
فلأنه اتبعه
اتبع منهجه
حتى لوكان لا يؤمن بنبوته
ينجح فى تحقيق ذات هدفه

اما الاخلاقيات والسلوكيات
فاذا اتبعها
احبه الناس وأحترموه
واذا خالفها
اهانه الناس وكرهوه

اما ايمانه بالله وبالاخرة
فالمجازى هوالله
والمعطى هوالله
والحسيب هوالله


30 - لا أملك الا الاحترام لمشاعرك !
زاهر زمان ( 2012 / 3 / 5 - 02:03 )
المحترم / شاهر الشرقاوى
قرأت مداخلتيك رقمى ( 30 ) و ( 31 ) ولا تعليق لى غير أنك تقريباً أوردتهما بالنص على مقال الرائع الفيلسوف / سامى لبيب ! كما أننى بصفة شخصية لا أملك الا الاحترام لمشاعرك وماتعتقده فى محمد بن عبدالله ، مهما كانت رؤيتى الموضوعية تخالف مشاعرك الجياشة تجاه الرجل . فقط دعنى أهمس فى أذنك أن : شهادة العشاق لمن يعشقون مجروحة ولا مكان لها فى صفحات البحث الأكاديمى الموضوعى القائم على التجرد والحيادية بغرض الوصول للحقيقة !
تحياتى وأكرر احترامى الكامل لمشاعرك الفياضة تجاه الرجل !


31 - يا نهار ابيض هل انت جاد ياشاهر !!
سامى لبيب ( 2012 / 3 / 5 - 08:03 )
طرحت فى مقالى رؤى بسيطة جدا قابلة للتأمل ولن تحتاج مجهود ذهنى كبير لتصل إلى نتائج شريطة أن يتحلى المرء بفكر خالى من الغرور والنرجسية والتشرنق داخل نفسه
ذكرت عن معنى اعتقاد الانسان بأنه محور الوجود وأن الأرض التى تمثل بالفعل مجرد حبة رمل فى الصحراء الكبرى هى محور الكون ومصدر الإهتمام الإلهى وأن مليارت النجوم الهائلة والتى تمثل كل واحدة منها موقد نووى يعادل مليون مرة حجم الارض هى مصابيح للزينة والإضاءة الرومانسية!
كون أن الإنسان يعى هذا الوجود فليس معنى ذلك أنه من اجله فانا أعى امريكا فهى فليست من أجلى والأسد يعى أنه ملك الغابة
كونك مازلت تعتقد ان هذا الوجود من اجل سواد عيونك وتغفل ضآلة الأرض والوجود البشرى فأنت لم تتحرر بعد من غرور تم بثه من ميثولوجيا دينية والغريب انكم تصفوننا بالكبر ولكن ما شدنى بالفعل قولك( أفى الله شك فاطر السماوات والارض-ليست الارض فقط هى محور الوجود وليس الانسان ذاته بصفة عامة لكنه محمد!! ) لاقول يا نهار ابيض
ثم إستطردت فى بقية مداخلتك بمدح محمد نقطة التحول وآية الله فى الوجود -والخلق جاء للتمهيد له!-أنت جعلت محمد هو محور كل الوجود!!
يا نهار ابيض معقول هذا الكلام


32 - الى زاهر وسامى اعزائى
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 5 - 17:05 )
شكرا لكما يا اصدقائى الاعزاء
تقول ان شهادة العاشق مجروحة
يا زاهر
هذه ليست شهادتى
هذه شهادة الحق له
حبنا لمحمدليست نتيجة هوى
لكن نتيجة فهم ومعرفة .وادراك ووعى ودراسة حياته كفيلم سينمائى ابدع وحبك مواقفه واحداثه رب السماوت والارض لنتعلم منه ونحلل مواقفه وقراراته واختياراته كانسان وكحاكم وكنبى وكرسول .وكزوج وكاب وكصديق وكابن.وكعبد لله

اما انت يا سامى
اما انت يا سامى فليس انا من جعلت محمد محور الوجود ..من انا حتى اقرر اواجعل اى شئ يخص سيدى وحبيبى وطبيبى ..؟؟؟!!!
الذى جعل محمد هو افضل مخلوقاته على الاطلاق هوخالقه وربه وليس انا
فقد زكى اخلاقه ..فقال له ..وانك لعلى خلق عظيم
وزكى فؤاده فقال..ما كذب الفؤاد ما رأى
وزكى بصره فقال ..ما زاغ البصر وما طغى
وزكى عقله فقال ..ما ضل صاحبكم وما غوى
وزكى نطقه فقال ..وما ينطق عن الهوى
وحلف يعمره ..ولم يحلف بعمر احد من قبله..فقال ..لعمرك انهم فى سكرتهم يعمهون.
وقال له وانك بأعيننا

وبعيدا عن القران
وبدراسة حياة الانبياء
الذى محمد واحدمنهم
يتبين لكل ذى عقل لبيب ورأى سديد وفكر رشيد ...ان محمد هواكملهم .بصفات الله الحسنى .الكمال والجلال والجمال .وليس بعضها


33 - فائدة النجوم
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 5 - 22:12 )
النجوم ليست فقط للزينة ..(.وبالنجم هم يهتدون..) ملاحة ..اتجاهات ...فلك ...بالنسبة لبعدالمسافة عن الارض فضرورى ان تكون كبيرة جدا ...حتى يراها اهل الارض على بعدها..


34 - فوبيا العبودية
علي بابلي ( 2012 / 3 / 6 - 04:04 )
في تعليق 30 تقول
لولا محمد ماخلق الله السموات والارض
ارجو تفسير الامر وماهو الدليل


35 - حقا وحقيقة
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 7 - 18:31 )
ليس عن طريق الدليل
لكنه فهم
وتدبر
نعم هناك حديث قدسى يقال انه ضعيف يقول
لولاك ما خلقت الافلاك
لكننى توصلت الى موضوعية هذا لكلام بالمنطق بعيدا عن هذا الحديث الضعيف ..فانا لم اعلم به الا بالامس فقط ..وليس كلامى ناتج عن هذا الحديث

البشر هم ارقى مخلوقات الكون لانهم بهم روح الله ويملكون حرية الارادة والاختيار
والاولياء هم ارقى البشر
والانبياء ارقى الاولياء
والرسل ارقى الانبياء
ومحمدارقى الجميع
وامام الرسل والانبياء
وذلك لنقاء قلبه وقوته ولانه محل التنزلات الالهية لافضل كلام وافضل كتاب وافضل منهج الا وهوالقران الكريم
ومحمدهومحل تجلى الصفات الالهية قاطبة
اذا فهوجوهر وجوهرة وسر الخلق والوجود كله


36 - حقا وحقيقة
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 7 - 18:35 )
ليس عن طريق الدليل
لكنه فهم
وتدبر
نعم هناك حديث قدسى يقال انه ضعيف يقول
لولاك ما خلقت الافلاك
لكننى توصلت الى موضوعية هذا لكلام بالمنطق بعيدا عن هذا الحديث الضعيف ..فانا لم اعلم به الا بالامس فقط ..وليس كلامى ناتج عن هذا الحديث

البشر هم ارقى مخلوقات الكون لانهم بهم روح الله ويملكون حرية الارادة والاختيار
والاولياء هم ارقى البشر
والانبياء ارقى الاولياء
والرسل ارقى الانبياء
ومحمدارقى الجميع
وامام الرسل والانبياء
وذلك لنقاء قلبه وقوته ولانه محل التنزلات الالهية لافضل كلام وافضل كتاب وافضل منهج الا وهوالقران الكريم
ومحمدهومحل تجلى الصفات الالهية قاطبة
اذا فهوجوهر وجوهرة وسر الخلق والوجود كله


37 - الانجراف العاطفي لا العقلي
علي بابلي ( 2012 / 3 / 8 - 20:38 )
اذن ليس لديك دليل
ولا عندك مصدر تسند له قولك (لولا محمد ماخلقت السماوات والارض )
اذن فوبيا العبودية و استلاب الرأي الحر عندك وانجرافك العاطفي خارج المنطق والعقل هو الذي يملي عليك بما تعتقد وتفكر وتقول
لماذا نقّيد ونكبّل عقولنا التي هي مايميّزنا عن بقيّة المخلوقات
اليس القراّن يقول في محمد (وما محمد الا بشر مثلكم ......)
الصحيح ان محمد (اذا صحّت رسالته السماوية) ......هو أقل درجة من البشر (لا تتفاجىء ) ..لماذا
أضرب لك مثلا
ملك من الملوك اراد ان يعطي تعليمات او تشريعات الى احد قادته البعيدين عنه داخل امبراطوريته المترامية الاطراف ..فارسل( رسولا) برسالة لذلك القائد
هنا الطرفين المهمّين هما الملك (الله ) ثم القائد(الناس ) بينما يصبح الرسول(هنا محمد او احد رسله ) مجرّد مرسال او مراسل فقد يكون احد الجنود
فكيف اذن يقوم الله بخلق السماوات والارض لعيون محمد ابن عبد الله القريشي


38 - الانجراف العاطفي لا العقلي
علي بابلي ( 2012 / 3 / 8 - 20:39 )
اذن ليس لديك دليل
ولا عندك مصدر تسند له قولك (لولا محمد ماخلقت السماوات والارض )
اذن فوبيا العبودية و استلاب الرأي الحر عندك وانجرافك العاطفي خارج المنطق والعقل هو الذي يملي عليك بما تعتقد وتفكر وتقول
لماذا نقّيد ونكبّل عقولنا التي هي مايميّزنا عن بقيّة المخلوقات
اليس القراّن يقول في محمد (وما محمد الا بشر مثلكم ......)
الصحيح ان محمد (اذا صحّت رسالته السماوية) ......هو أقل درجة من البشر (لا تتفاجىء ) ..لماذا
أضرب لك مثلا
ملك من الملوك اراد ان يعطي تعليمات او تشريعات الى احد قادته البعيدين عنه داخل امبراطوريته المترامية الاطراف ..فارسل( رسولا) برسالة لذلك القائد
هنا الطرفين المهمّين هما الملك (الله ) ثم القائد(الناس ) بينما يصبح الرسول(هنا محمد او احد رسله ) مجرّد مرسال او مراسل فقد يكون احد الجنود
فكيف اذن يقوم الله بخلق السماوات والارض لعيون محمد ابن عبد الله القريشي


39 - النبى ذاته رسالة
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 3 / 8 - 23:04 )
المنطق يا اخ على هو اكبر الادلة العقلية
انا ذكرت لك دليلى العقلى والمنطقى
عندما نقول ان الله خلق الكون من اجل محمد ..فهذا لا يعنى انه من اجل ذات محمد ..والا لكان هدم العالم والكون كله بعد وفاته اوكان خلده هوذاته ..ولكن معنى كلامى ..انه لا يستحق ان يقال عليه انه افضل البشر بالفعل واقوى من تاثير كل المخلوقات وانه خليفة الله فى الارض الا من كان مثل محمد

اما بخصوص الرسالة ..فمفهومك لمعنى الرسالة اومهمة النبى او الرسول غير صحيح على الاطلاق..والا لكان المولى اظهر ملك من ملائكة السماء اوظهر هوبذاته ..والقى اليهم بتعليماته وانتهى الامر ..لا .مهمة النبى انه هونفسه الرسالة .حياته ..سلوكياته ..اخلاقياته ..المواقف التى تعرض لها فى حياته ..قراراته .حتى ما يبدولنا انه اخطاء اوافعال غير منطقية او حتى احيانا غير اخلاقية هورسالة اما لنفعل مثله او حتى لا نقع فيما وقع هوفيه من اخطاء كما يبدو لنا

اذا الانبياء مؤدون لادوار رسمت لهم بعناية فائقة هم انفسهم لا يعلمون انهم كانوا مقهورون عليها بما لم يشعروا فى الغالب الاعم

اذا نحن نقرأ الانبياء
لا نحاسبهم
ولا نعبدهم
ولا نقلدهم فى كل شئ بلا تمييز ولا تفكير

اخر الافلام

.. 180-Al-Baqarah


.. 183-Al-Baqarah




.. 184-Al-Baqarah


.. 186-Al-Baqarah




.. 190-Al-Baqarah