الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


موسى وإشكالية العبور

فاروق عطية

2012 / 3 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


فى مقال سابق كتبت فيه عن خروج موسى من مصر (1270 ق.م. تقريبا) خالفت فيه النمط السائد بأن موسى قد عبر البحر الأحمر. وقد بنيت موقفى هذا بناء على دراستى الجيولوجية لمنطقة جبال البحر الأحمر التى تمتد من حدود السودان حتى الدلتا وقد تصل إرتفاعات قممها إلى 1900 م فى بعض الأماكن, ولم يكن هناك طريق يؤدى من طيبة عاصمة مصر إلى البحر الأحمر سوى طريق واحد وهو المعروف الآن بطريق إدفو مرسى علم بطول 230 كم, ويمر هذا الطريق على وادى البرامية ووادى فيا حيث معبد سيتى الأول, وهذا الطريق كان هو الطريق المتاح فى ذلك الوقت للوصول إلى مناجم الذهب (السكرى وفواخير). فلو تصورت أن موسى وأتباعه قد سلكوا هذا الطريق ووصلوا إلى البحر الأحمر كان عليهم العبور المستحيل حيث أن عرض البحر للضفة الأخرى لا يقل عن 225 ميل وعمق 490 مترا. وحتى لو تم لهم العبور فسوف يصلوا إلى منطقة جنوب شبه الجزيرة العربية على الحدود بين السعودية واليمن وليس لصحراء سيناء, لذلك تصورت أن الطريق المتاح لهم خاصة وأنهم كانوا متمركزين فى شرق الدلتا هو الطريق المعروف منذ مطلع التاريخ حيث كانت تسلكه الجيوش المصرية لصد الهجمات الآتية من الشرق أو للتوسع واحتلال بلاد الشام, وهو نفس الطريق الذى سلكته العائلة المقدسة قدوما وعودة, كما سلكه عمرو بن العاص عند غزوه الملعون لمصر. والطريق يبدأ من الدلتا إلى القنطرة مرورا ببالوظة ورمانة وبير العبد والعريش والشيخ زويد ليصل بعد ذلك إلى غزة (فلسطين). وتصورت أنهم فى طريقهم خرجوا من مدينة رعمسيس بالدلتا إلى سكوت (القنطرة) وبعد مسيرة قصيرة فوجئوا بلسان ممتد من بحيرة البردويل وهو الذى حدثت فيه معجزة انشقاق اليم وعبر موسى وأتباعه, وعندما حاول جند فرعون المرور غرقوا فبها. وبدلا من الاستمرار فى الطريق الصحيح غربا ساروا جنوبا وتاهوا فى صحراء سيناء 40 عاما. والغريب أن فترة حكم الرعامسة وأمنحوتب الثالث وخليفته إخناتون كانت من أخصب الفترات تدوينا للأحداث ولكن لم نجد نصا أو ذكرا لقصة الخروج, ويرى بعض المؤرخين أن الخارجين من مصر مجرد مجموعة صغيرة من الأجراء المسخرين, فرّت بشكل سلمى أو سمح لها بالخروج والعودة من حيث أتت, فمن غير المعقول فى رأيهم أن يغادر مصر قرابة 2 مليون شخص أو يزيد من أشباه العبيد غير الأطفال والدواب والماشية التى أخذوها معهم, ويتسببون فى مقتل الفرعون دون أن تسجل هذه الحادثة تاريخيا.
وبعد نشر المقال على صفحات الحوار المتمدن وصلتنى تعليقات أهمها فيديو عن العبور بعنوان (عبور موسى للبحر الأحمر حقيقة أم خيال) أرسلته لى قارئة عزيزة أعتز جدا بتعليقاتها وآرائها (السيدة ميبل م.). هذا الفيديو من ناحية يؤيد فكرتى أن العبور لم يكن للبحر الأحمر ولكنه يختلف معى تماما فى فكرة عبور لسان من بحيرة البردويل, وهذا الفيديو جعلنى أبحث وأنقب حتى توصلت لجهود واكتشافات الباحث التاريخى رون وايات ذلك الرجل العبقرى الذى وهب وقته وجهده لإثبات صحة الأحداث التوراتية فقد كان له الفضل فى اكتشاف المكان الحقيقى لسفينة نوح على سفح جبل قرب جبل أرارات بتركيا كما حدد بدقة مواقع سدوم وعمورة وبرج بابل والموقع الحقيقى لصلب السيد المسيح, والمكان الحقيقى لجبل سيناى بالجزيرة العربية (السعودية), وقد توفاه الله متأثرا بمرض السرطان عام 1999. يقول رون ويات أن عشرات من الغطاسين مسحوا خليج السويس بحثا عن أثر للعبور دون جدوى, وهذا ما جعلنى أعاود قراءة الكتاب المقدس بتؤدة ودقة وقادنى ذلك إلى خليج العقبة. ركز ويات بحثه فى خليج العقبة على منطقة نويبع المصرية لأنه رأى أنها ملائمة تماما لما وُصف بالكتاب المقدس كما أن صور الأقمار الصناعية تظهر اتصال نويبع بوادى ممتد يسمح بمرور العابرين بيسر ودون عناء.
خلال زيارته الأولى لنويبع عام 1978 وجد رون ويات عامودا جرانيتيا كبيرا ملقى على الشاطئ يبدو أنه أثرا قديما, ولكن لسوء الحظ ولعوامل التعرية قد تآكلت النقوش من على سطحه. وإبان غطسه فى مياه الخليج على أعماق من 60 إلى 200 قدم (18 – 60 م) وعلى مساحة حوالى 2.5 كم لاحظ وجود بقايا عربات حربية فرعونية وعجلاتها وعواميدها مبعثرة على قاع الخليج مغطاة بطبقات كثيفة من المُرجانيات. وقال ويات أنه قد حصل على إحدى العجلات وسلمها للسلطات المصرية التى صرح أحد مسؤؤليها أنها ترجع للأسرة الـ 18 للقدماء المصريين (أسرة أمنحوتب الثالث), كما وجد بقايا عظام بشرية وعظام خيل فى نفس الموقع. قال أأرون سن أحد فريق الغطس الذين مسحوا منطقة نويبع أنهم وجدوا بقايا عظام أثبت البحث العلمى بجامعة ستوكهلم أنها عظام آدمية لساق يمنى لرجل طوله بين 165 و170 سم, وهى متحجرة تماما أى أن خلاياها قد استبدلت بمعادن حجرية ولذلك لا يمكن تحديد عمرها بوسيلة الكربون المشع ولكن من الواضح أنها عظام شديدة القدم, وهى فى حوزة البروفسير لينانت مولر الذى كان أستاذا بجامعة ستوكهلم فى فترة تسعينات القرن الماضى. وبالكشف السونارى على قاع الخليج فى هذه المنطقة وجد امتداد من نويبع إلى الشط المقابل للسعودية أقل عمقا عما يحيطه وزاوية انحداره حوالى 35 درجة, وعلق وايات أن هذا الجسر قد يكون من المرجح أنه هو المعبر الذى صنعته معجزة العبور, كما شاهد الغطاسون أيضا نفس الشواهد قرب الساحل المقابل لنويبع بالسعودية. وجد ويات فى غطساته ثلاث عجلات رباعية العوارض مذهبة لعربات حربية فرعونية, وحيث أن المرجانيات لا تنمو على الذهب لذلك ظل الشكل شديد الوضوح ولكن الخشب داخل الأُطر المذهبة قد أصابها التآكل الشديد مما جعلها شديدة الهشاشية ولا يمكن رفعها. وقد منعت السلطات المصرية الغطاسين من انتزاع أى من بقايا هذه العربات الحربية من قاع الخليج إذ ربما حانت فى المستقبل مع التقدم التكنولوجى فرصة تصويرها بكميرات تعمل بالريموت أو إستخراجها بحالة سليمة. كما قال شاهد أنه قد صور عربة حربية كاملة على الساحل السعودى تماثل تماما تلك العربة الحربية الموجودة بمقبرة توت عنخ آمون.
يقول رون ويات أنه لم يعى أهمية للعامود الجرانيتى الذى شاهده ملقى على شاطئ نويبع إلا بعد أن زار الجانب المقابل بالسعودية عام 1984 حيث اكتشف عامودا جرانيتيا يماثل العامود المصرى إلا أن العامود الثانى كان مازال يحتفظ بما عليه من نقوش كتابات باللغة العبرية القديمة. وقد أمكن قراءة بعض العبارات مثل ميزرايم (مصر), سليمان, إيدوم , موت, فرعون, موسى, يهوه. مما يوضح أن الملك سليمان قد وضع هذين العامودين كشاهد لذكرى معجزة العبور بيد يهوه. وحيث أن حكومة المملكة السعودية لا تسمح بالسياحة على أراضيها, وخوفا من تسرب السياحة الغير قانونية لذلك قد رفعت هذا العامود من مكانه ووضعت بدلا منه علما كعلامة لمكانه. وتابح ويات اكتشافاته وحدد مكان صخرة حوريب التى فجر موسى منها ماء ليشرب شعبه. "هَا أَنَا أَقِفُ أَمَامَكَ هُنَاكَ عَلَى ٱلصَّخْرَةِ فِي حُورِيبَ، فَتَضْرِبُ ٱلصَّخْرَةَ فَيَخْرُجُ مِنْهَا مَاءٌ لِيَشْرَبَ ٱلشَّعْب. فَفَعَلَ مُوسَى هَكَذَا أَمَامَ عُيُونِ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ" (جروج 17:6). كما حدد مكان جبل سيناى (جبل اللوز) ذو القمة السوداء, الذى عليه كلم الله موسى وظهر كنار مشتعلة وغطى قمة الجبل دخان أسود. "وكان جبل سيناء كله يدخن من اجل أن الرب نزل عليه بالنار وصعد دخانه كدخان الأتون وارتجف كل الجبل جداً."(خروج19:18). كما وجد بناء المذبح الذى أقامه موسى شكرا للرب بعد أن هزم عماليق ووعد الرب بمحو إسم عماليق من تحت السماء وأسماه يهوه نسي. "فقال الرب لموسى اكتب هذا تذكارا في الكتاب و ضعه في مسامع يشوع فاني سوف امحو ذكر عماليق من تحت السماء. فبنى موسى مذبحا و دعا اسمه يهوه نسي" (خروج 17:15,16).
من هذه الاكتشافات يتضح أن موسى وبنى إسرائيل لم يعبروا البحر الأحمر ولا خليج السويس إلى سيناء ليتوهوا فيها 40 عاما, ولكنهم عبروا سيناء المصرية خلال الوادى إلى نويبع ومنها عبروا خليج العقبة إلى شرق الجزيرة العربية ليصلوا لجبل سيناء حيث كلم الله موسى.. ويتوهوا هناك 40 عاما ويصل فقط الجيل الثانى إلى أرض الميعاد فى فلسطين. وهنا تحضرنى تساؤلال لا أجد لها جوابا: هل تيه بنى إسرائيل فى شرق الجزيرة العربية قد أدى للتزاوج بينهم وبين العربان فى هذه المنطقة؟ وهل ساعد ذلك إن كان قد حصل على انتشار اليهودية فى شمال وجنوب الجزيرة العربية؟ وهل هم الذين أطلقوا بعض الأسماء المشابهة لما هو موجود فى فلسطين على بلدان وجبال هذه المنطقة مما أدى إلى شطحات د/ كمال الصليبى؟.. تساؤلات تحتاج لجهد وإخلاص باحثين أمثال رون ويات حتى تنجلى الصورة وتبرز الحقائق.
عزيزى القارئ لزيادة الفائدة أرجوك أن تسمع وتشاهد الروابط المرفقة
http://www.youtube.com/watch?v=xJXUv_btg60
http://www.youtube.com/watch?v=WH9Q4Z-gwig
http://www.youtube.com/watch?v=GfPL7OeFYq4
http://www.youtube.com/watch?v=WzAFR3AmZRs
http://www.youtube.com/watch?v=VBIhVFUJDwg
http://www.truthorfiction.com/rumors/c/chariot-wheels.htm









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بعض تساؤﻻت لكاتب
ihab kuri ( 2012 / 3 / 8 - 08:10 )
اوﻻ, هذا المقال هو بمثابة ترجمه للمقال الذي في الرابط اﻻخير المضاف في النهايه.
تانيا, اذا كان البحث نابع من ان بعض اﻻمور غير معقوله-كما يعتقد الكاتب- فهل رواية شق البحر معقوله؟ اذا كانت معجره ربانيه, فلماذا لم يحدث اﻵعجار في المراحل السابقه من المطارده؟
ثالثا, اذا كان الكاتب مؤمن بهذه الاساطير فلماذا ﻻ يؤمن او يتبنى اسطورة القرآن في هذا الموضوع؟ ويستعمل اقتباسات من الكتاب المقدس؟ فالساطيرفي كل الكتب متشابهه بل حتى انها متناسخه!!!


2 - أرحمونا يرحمكم اللهع
عبد الحسن حسين يوسف ( 2012 / 3 / 8 - 14:50 )
دخل اعرابي على هارون الرشيد فقال له الرشيد ماعندك قال الاعرابي لدي لعبه سيسعد الخليفة عند مشاهدتها قال الرشيد هاتها فبسط الاعرابي خشبة ورمى أبرة فنبتت بالخشبه ورمى ثانيه فدخلت في خرم الابرة الاولى حتى وصلت الى عشرة أبر واحدة في خرم الاخرى فأعطاه الرشيد ألف درهم لمهارته وأمر بضربه مئة جلده وعندما سأله الاعرابي ولم الجلد قال الرشيد لانك صرفت وقتك في امور غير مفيده تستحق عليها الجلد 0سيدي الكاتب لو لدي سلطة عليك لظربتك مئة جلده ولا اعطيك الف درهم لماذا صرفت وقتك لاثبات من اي منطقة عبر موسى؟ومن قال لك ان موسى شخصية حقيقيه وليس اسطورة؟يا اخي العزيز ان بلداننامليئة بالمشاكل اما كان الاجدر بكم يا معشر الكتاب ان تجندوا اقلامكم لحلها بدل هدر وقتكم بهذه الاساطير الفارغة؟اين صلب المسيح واين وقفت سفينة نوح وهل ملائكة الله ذكورا ام اناث؟ارحمونا يرحمكم الله 


3 - الرد على تعليق السيد/ عبد الحسن حسين
فاروق عطية ( 2012 / 3 / 8 - 15:26 )
عزيزى عبد الحسن وإن كنت لا أقر عبيدا إلا لله وأعجب أن تحتفظ بإسمك عبدا لعبد. عزيزى لقد أضحكتنى بدعابتك وأنا أقبل منك الألف درهم وأنتظر إرسالها لتسديد بعضا من ديونى, أما الجلد فلا داعى له. عموما أشكرك على قراءتك المقال وتجشمك الوقت والعنت للتعليق عليه, فقط أحب أن أقول لك أن ما لا يروق لك وتجده بلا فائدة قد يروق لغيرك ويجد فيه كل الفائدة, وليس من حقك أن تحجر على حق الآخرين فى الاختيار. أكررشكرى واحترامى لرأيك


4 - اعتذر استاذي العزيز
عبد الحسن حسين يوسف ( 2012 / 3 / 8 - 16:40 )
عزيزي الدكتور الفاضل اشكرك على سعة صدرك وانا قلت لك من البدايه اني لا اعطيك الالف درهم اما الجلد فقد عفيتك منه واسمي هو جناية ابي سامحه الله ولم ارتكب هذه الجناية بحق اولادي ما أسعدني يا استاذي العزيز اني أضحكتك وخلصتك ولو مؤقتا من هموم موسى و مشكلة عبوره ههههههه تحياتي واعتذر صادقا


5 - ولله عبد الحسن لديه حق
فؤاده العراقيه ( 2012 / 3 / 8 - 17:17 )
يا أستاذ فاروق ترى العزيز عبد الحسن عنده حق وأضحكني تعليقه من بعد ما اطلعت فقط على المقال
يعني تركنا مصائبنا والقتل والنهب والاجرام والامراض حدث ولا حرج ,, فلا مستشفى تستقبل مريض ولا طبيب يعالج بأنسانيه ,, الطبيب اليوم اصبح جلادا لنترك تشبثنا خرافات ما قبل قرون , الا توجد اخبار جديده؟
لنترك الماضي وخرافاته ولنلتفت لحاضرنا ونسأل لماذا آلت اليه امورنا الى هذه الدرجه من التخلف ؟؟ما ألسبب ؟؟؟ وعذرا هذه الحقيقه


6 - الرد على الأخت العزيزة فؤادة العراقية
فاروق عطية ( 2012 / 3 / 8 - 18:19 )
أشكرك أختى فؤادة وأظنك تؤيدين الصديق عبد الحسن على جلدى, وياليت أن يكون الجلد بيدك الرقيقة الحانية. أما بخصوص مشاكل العصر فأنا يا عزيزتى معجون فى هذه المشاكل وكتبت عنها عشرات عشرات المقالات ويمكنك قراؤتها على نفس الرابط. وأحيانل يعن للكاتب أن يستريح قليلا بقراءات أخرى وعندها يجد قلمه يجابهها . ولا تقلقى ففى الجراب الكثير من المشاكل التى عرضنا لها وما سوف نعرض. وأكرر شكرى لك لقراءة مقالى وهذا ما قد أسعدنى


7 - رد على تعليق الرجل الكورى
جرازيلدا العراقى ( 2012 / 3 / 9 - 02:20 )
الأخ إيهاب كورى يظهر إنه مغشوش زى الدهب الكورى. يقول على معجزات الله أنها أساطير.. روح اتلهى .. كيف تكون أساطير وقد أثبت صدقها علميا؟ هل تشك فى وجود سفينة نوح على جبل قرب أرارات وهى بنفس المواصفات التوراتية؟ هل تشك فى كل الاكتشافات الأركيولوجية التى أثبتت صدق ما جاء بالتوراة؟ هل تشك فى معجزة عبور موسى وقد أثبت روت ويات بغطساته وجود العجلات الحربية للفراعنة والبقايا الأدمية وبقايا الخيول؟ إذا كنت تشك فاسمح لى أن أقول أنك أعمى البصيرة ويكفيك شر عمى البصر الذى هو أخف من عمى البصيرة.. وأنا معك وأصدقك فى قولك أن القرآن قد نقل هذه الأحداث لأن مصدر القرآن ليس الوحل الذى نزل على محمد إنما هو إملاءات الراهب بحيرة والقس ورقة بن نوفل


8 - رائع
حنا حنا المحامى ( 2012 / 3 / 9 - 04:31 )
استاذ فاروق هذا بحث شيق وقيم وثمين. شكرا وهل من مزيد؟


9 - التوراة كتاب لا يمكن تكذيبه
ناحيم شالوم ( 2012 / 3 / 9 - 18:01 )
التوراة كتاب الله ولا يمكن تكذيب حرف واحد منه لآنه كلام الله العلى القدير وقد أثبتت البحوث الأركيولوجية والأبحاث التنقيبية صدق كل كلمة فيه. وسفر الخروج صحيح وكل كلمة فيه منزلة ولا يمكن دحضها إلا بالأكاذيب التى يمكن كشفها بسهولة. وما قام به الباحث رون ويات من كشف لطريقة الخروج هو بحث قيم ونشكر الكاتب فاروق عطية الذى نشره بين قرائه العرب حتى يؤمنوا بصدق التوراة


10 - مقال يستحق القراءة
مها معروف ( 2012 / 3 / 25 - 05:05 )
مقال رائع بين ما كنا لا نعلمه عن كيفية الخروج والمكان الحقيقى للخروج. شكرا للكاتب على الجهد المميز والذى عخدناه فيه منذ زمن. تحياتى وهل من مزيد؟

اخر الافلام

.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا


.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن




.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة