الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خرافات الأديان !!

شامل عبد العزيز

2012 / 3 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الأديان مثل حشرة اليراعة التي تحتاج إلى الظلمة لتتألق ( آرثر سكوبنهاور ) ..
في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها وطننا العربي ليس من الحكمة تناول بعض الموضوعات التي تتعلق بنقد الأديان ( من وجهة نظر أصحابها تعتبر نقد ) لسبب بسيط جداً ألاّ وهو أنّ هذه الكتابات تدخل في باب – التعصب وبث الفرقة , وجود بعض الكتابات والتعليقات على صفحات الحوار المتمدّن جعلني أقول رأيي بصراحة وأكتب حولها وأقصد كتابات وتعليقات أصحاب العين الواحدة ومن الطرفين أما بخصوص الكتابات الحقيقية والنقد الموضوعي وعدم التفريق بين دين ودين فهذه لا غبار عليها والنقد ضروري ..
المتدّين هو المتدّين في كل المجتمعات المتحضرة والمتخلفة لا فرق بين أمريكا والسودان ,, الجامع الوحيد هو الإيمان بالخرافات التي عفى عليها الزمن فنحن في القرن 21 وليس في العصور الوسطى ,, نحن في عصر العلم والنور والثورة المعلوماتية وليس في عصر الآيات والأحاديث والقرآن والأناجيل ولكن بالرغم من ذلك تبقى هذه الآيات وهذه الأحاديث مجرد تراث يحق للمؤمن بها أن يتعاطى معها حسب رؤيته الشخصية دون فرضها على الآخرين ..
من المبكيات المضحكات هو انتصار المؤمن لدينه دون وعي ودون تفكير وفي نفس الوقت ينطبق على هؤلاء المثل القائل – من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة – ولكن بالرغم من ذلك فإن البيئة والنشأة تلعبان الدور الرئيسي في تكوين شخصية الفرد , إذن هو محكوم ولا إرادة له في الاختيار .. لا اعتقد بأن الخالق الحكيم – في حالة وجوده – يفرق بين عباده في الخلق بحيث يجعلني مسلماً بينما سيمون خوري مسيحياً ويعقوب ابراهامي يهودياً ؟ فهل هذا من الحكمة في شيء ؟
خرافة
سوف أختار لكم نموذجاً لم يكن بالحسبان ساعة كتابة هذا المقال ولكن الصدفة لعبت دورها معي على صفحات الفيس بوك حيث وجدتُ من ضمن قائمة الاشتراكات الأستاذ مجدي خليل وهو أحد الزملاء في الحوار المتمدّن , قبطي مصري يعيش في أمريكا حسب معلوماتي ويظهر على الفضائيات يقول في موضوعه على الفيس بوك :
هل تعرف كم مرة صدر قرار بقتل جميع مسيحي مصر ؟
أيام هارون الرشيد : ولكن ظهرت العذراء للوالي وأخذت منه خطاب لقائد الجنود الرابض بكنيستها في أتريب بقرب بنها يأمره بوقف القتل ( انتهى ) ..
ثم يستمر ولكنّي اخترت هذه الفقرة فقط من كتاباته .
بالنسبة ليّ شخصياً سوف أكتفي بالسؤال التالي : ؟
لماذا لم تظهر العذراء الآن أو بعد ثورة 25 يناير وعلى أقل تقدير أن تمنع حادثة واحدة ( ماسبيرو على سبيل المثال ولندع باقي الأحداث ) ؟
نعود لموضوعنا :
أكبر مفارقة في الموضوع هو إيمان هؤلاء بأن الله أو الخالق أو الإله الحق قد خلق البشر بصورة متساوية وطلب منهم التفكير في أن يؤمنوا به ولكن أي إله يقصدون هل هو إله علي عجيل منهل أم إله سامي لبيب أم إله يعقوب ابراهامي ؟ ( مسلم – مسيحي – يهودي ) فلكل طائفة إله يختلف عن الإله الأخر وكل طائفة تدعي أن إلهها هو الحق ,, هي حلقة مفرغة وطريق مسدود وكلام مكرر وتفكير سقيم ..
لتقريب وجهة نظري حول هؤلاء أقول ما هو الفرق بين :
( وهذه علامة الذين يؤمنون بي ، باسمي يطردون الشياطين وسوف يتكلمون بلغات جديدة وسوف يقبضون على الثعابين وإذا تناولوا شيئا مميتا لا يضرهم ) ) مرقس : 16 / 17-18) .. وبين الحديث التالي :
( من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ) " البخاري ومسلم والبيهقي وأبو داؤد " ...
ناهيكم عن حديث – الحبة السوداء – التي تشفي جميع الأمراض إلاّ الموت ؟
أنا أطالب أهل الإيمان الحقيقي ومن الطرفين أن يتناولوا كاس السم دون أن يصابوا بأذى حتى لو كان إيمانهم لا حدود له عند ذلك سوف يتبين لنا أفرس تحت أهل الإيمان أم حمار ؟
لنقرأ معاً :
مبشر يطرق باب مسلم ويدعوه إلى الإيمان بالمسيح المنقذ والمخلص ، فيسأل المسلم ذاك المبشر عن مدى إيمانه بالمسيح فيؤكد صاحبنا المبشر عمق إيمانه وشدة يقينه ، فيقترح المسلم أن يختبر صحة إيمان المسيحي ، ويقبل ذاك المبشر المسيحي على الفور، ولكنه سرعان ما يتفاجأ عندما يعرف أن الاختبار المقصود هو نص في الإنجيل ...
وعلى الفور يدفع المسلم بكأس من السم الزعاف إلى المبشر كنوع من الاختبار الإنجيلي لصدق إيمانه ، بالطبع يتردد المبشر ويصفر وجه خوفا من هذا الاختبار ، وإمام إصرار المسلم يعترف بأنه لا يؤمن بالمسيح الإيمان الكافي ..وتنتهي القصة بفرار المبشر المسيحي وسط قهقهات المسلم .. ( هذه من الرسائل التي يتباهى بها المسلم أمام المسيحي تناولها الكثيرين ومنهم أحمد ديدات في حواره مع بعض القساوسة ) ..
يقول الكاتب – شهاب الدمشقي – في مقاله – الخرافة في الإسلام والمسيحية والمنشور بتاريخ 16 – 3 – 2008 في موقع – مع اللادينيين والملحدين العرب – وكذلك في موقع الحوار المتمدّن بالرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=220981
وبالمناسبة كان ليّ أكثر من تعليق على مقال الدمشقي في الحوار المتمدّن ..
نعود لصاحب المقال الذي يقول :
إنها قصة طريفة بالفعل ، وتكشف عن المضمون الخرافي للعقيدة المسيحية التي تقوم على الإيمان بالمعجزات الغيبية الخرافية ، ولكن الطريف في الأمر أن المسلمين يتناقلون هذه الرواية من باب التندر بالعقيدة المسيحية وينسون أن في الفكر الإسلامي نص مشابه لهذه الرواية إلى حد بعيد ... ( يقصد رواية سبع تمرات ) ..
إذن .. باستطاعة أي مسيحي الآن أن يعكس قصة أحمد ديدات السابقة ويجعل بطلها مسلم يطرق باب مسيحي داعيا إياه إلى الإسلام ، فيبادر المسيحي إلى امتحان صدق حديث محمد بأن يدفع إلى صاحبنا المسيحي سبع تمرات عجوة ( ولا ندري سر هذا الرقم تحديدا ؟ ) ويعقبها على الفور بكوب من السم .. فهل يقبل أي مسلم مثل هذا الاختبار ؟
بالمناسبة يقال أن تسجيلات أحمد ديدات التي ينتصر فيها على القساوسة تُباع للمسلمين أما تسجيلات الذين ينتصرون على أحمد ديدات فتباع للمسيحيين ( مسرحية هزلية ) ؟ وهلم جرأ.
أي أنها سوق رائجة عند أصحاب العقول المؤدلجة , فمن هو المستفيد ؟
يقول كارلسي ماكيني " الأديان تنجح نجاح باهر في ثلاثة أمور – بث الفرقة بين البشر – السيطرة على البشر – إيهام البشر "
ما هو القصد من وراء هذا المقال حسب الدمشقي :
التأكيد على المضمون الخرافي للدين أيا كانت تسميته ( الإسلام أو المسيحية أو اليهودية ) فجميع الأديان خرجت من مشكاة واحدة وهي المخيلة البشرية ، ومن ثم من الطبيعي أن تتشابه مضامينها الخرافية والأسطورية كما هو الحال بالنسبة إلى موضوع الاختبار الذي ذكره إنجيل مرقس وأشار إليه محمد .. ومن هنا فانا لا نملك إلا أن نعجب من البعض يسخر من عقائد الآخرين وينسى ما في دينه من طامات ؟
هذا هو بيت القصيد وهذا هو الذي أتبناه وقد ذهب البعض في تفسيرات خاطئة نتيجة كتابات أو تعليقات سابقة .. فأنا موقفي واضح لا تبدل ولا تغيّر من ناحية الأديان ومنذ أول يوم ..
لا نملك إلا أن نعجب ممن يصف عقائد الآخرين بالخرافات وينسى خرافات دينه !
هذا هو المطلوب في نقد الأديان ( أي لا نكتب ونقرأ بعين واحدة ) خصوصاً وأننا نكتب في موقع يصفه أصحابه بأنه موقع : يساري – علماني – ديمقراطي – ولكن أن يتحول لموقع يتباهى فيه كل طرف على حساب الطرف الآخر بشعار – ديني أفضل من دينك – فهذا هو الذي يجب أن نتوقف أمامه طويلاً لكي لا يفقد الموقع بريقه ورسالته التي يسعى لتحقيقها في عالمنا العربي خصوصاً وأن الربيع العربي قد بدأ ومنذ أكثر من عام والنتائج معروفة لكم فنحن لا نحتاج وفي هذا الظرف الراهن أن نزيد الطين بله من جراء بعض الهلوسات الدينية التي يكتبها البعض والتي هي في حقيقتها بعيدة عن النقد والطرح الموضوعي وتصب في خانة التعصب والطائفية في مجتمعات غارقة أصلاً ولا سبيل للخروج إلا بالعقول النيرة المنفتحة والتي تقبل التعايش السلمي لجميع أبناء الوطن الواحد بعيداً عن المناكفات والتي هي أصل البلاء ...
ما هو السبب لتلك الكتابات أو الهلوسات ؟
يقول صاحب المقال :
في اعتقادي أن ازدواجية النظرة تلك مردها إلى عدم وجود معايير عقلية عند المتدين للتمييز بيت الخرافة والحقيقة ، فبالنسبة إلى كل مؤمن ما صح سنده هو الحقيقة المطلقة حتى وأن تصادم بشكل سافر مع حقائق العلم والمنطق والعقل .. وما وهن سنده أو تعارض مع صحيح الدين فهو الخرافة والأسطورة حتى وان تضافرت الأدلة العقلية والعلمية على صحته ( انتهى ) ..
هناك من يقول بأن الأناجيل صحيحة ولا غبار عليها وهي حقيقة وأن كل ما جاء فيها صحيح وباعتقادي أن بعضهم لم يقرأها أصلاً وحتى إذا قرأها فهو لا يستخدم عقله في فهمها وفي مضمونها ومخالفتها الصريحة لجميع الوقائع والأدلة العلمية .
يقابل ذلك آيات القرآن والأحاديث المنسوبة للنبي محمد .. على نفس المنوال ,, لا غبار عليها فكل ما جاء به النبي محمد لابدّ من تصديقه والآخذ به ..
يقول انجرسول : مقدار الافتتان بالكتب المقدّسة يعتمد على مقدار جهل القارئ "
من هو الإله الحقيقي وهل نحن فعلاً بحاجة لمعرفة هذا الإله ولماذا ؟ هل هو الإله الحق – المخلّص – المنقذ ,, أم إله أخر الأنبياء فكل طرف يرفض إله الطرف الأخر مهما تشدقوا بقول العكس وإدعاء المحبة فهذا كلام استهلاكي وعبارة عن ذر الرماد في العيون فالكتابات والتعليقات التي أقصدها لا تنم سوى عن حقد دفين وتباهي فارغ ولا تأتي إلا من متعصب ومتطرف ومن الطرفين ..
يقول روبرت أنجرسول " كلما أزداد البشر ذكاءاً كلما قل اهتمامهم بدعاة الدين وأزداد اهتمامهم بدعاة العلم " ..
ببساطة شديدة – النقل أصدق من العقل كما يقول الدمشقي :
وبالتالي .. وتطبيقا لهذا المنطق في التفكير فان جميع عقائد الإسلام خرافات بالنسبة إلى المسيحي لأنها تخالف ديانته .. وبالمقابل جميع عقائد الأرض – ما عدا الإسلام – خرافات مضحكة لأنها تخالف القرآن .. بل تمتد الخرافة حتى إلى نظريات العلم أيضا فنظرية داروين مثلا هي خرافة !! و مثلها أيضا نظريات فرويد في علم النفس وأفكار دوركهايم في علم الاجتماع .. كلها في نظر أي مؤمن متحمس خرافات ) لمجرد أنها تتعارض مع حقائق الدين ونصوصه ..
قبل أيام قرأت تعليق – مؤمن متحمس – يقول بما معناه أن هذه النظريات عبارة عن – هلوسات – وهو يؤمن بجميع هلوسات الكتب المقدّسة , كيف ,, هل هناك حلّ لهذه العقول ؟
مثل هذا النمط من التفكير يتصادم مع أبسط مبادئ العقل والمنطق .. لأنه ينتصر للخرافة والنقل على حساب العقل .. بحيث يصبح النقل الصحيح هو معيار التمييز بين الحقيقة والخرافة ودون أي اعتبار للعلم والعقل والمنطق ..
ختاماً :
ما أيسر أن تتحول الخرافات والأساطير إلى حقائق .. وما أيسر أن تنقلب الحقائق إلى خرافات ,, أتمنى أن تكوني فكرتي قد وصلت لأصحاب العقول وكذلك لأصحاب الخرافات ..
الإسلام هو الابن غير الشرعي لما سبقه من أديان مع بعض الإضافات نتيجة البيئة التي نشأ فيها كتبة التراث الإسلامي فلا جديد يذكر بل قديم يعاد خصوصاً وأن كتبة الكتب المقدّسة لم يعاصروا أو يشاهدوا هؤلاء الأنبياء – في حالة وجودهم - ..
من هنا أقول وهو رأيي الشخصي – مرّة ثانية – من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة -
/ ألقاكم على خير / ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مقال جميل
سيمون خوري ( 2012 / 3 / 15 - 07:45 )
أخي شامل الورد . هذا مقال هو وردة لأصحاب العقول المغلقه . وأود أن أضيف هنا الملاحظة التالية : لو أني أو أحدنا ولد في الهند وأبويه من الهندوس لكنا نتكلم الأن الهندية ونتطهر في نهر الغانج المقدس ولا وجع دماغ الكتابة حول الديانات الفضائية الثلاث العجيبة .لم يختار أحدنا مكان ولادته ولا إسمه ولا ديانته ولا لون بشرته..؟ هي جزء من وراثة . لذا كان ديكارت على حق عندما قال عندما كبرت أدركت حطأ الأفكار التي تعلمتها في الصغر ...أخي شامل تحية لك شخصياً أنا سيمون سكيتو بلا لون طائفي أو عنصري أو مذهبي أو أي شئ أخر. أحب الموسيقى والإنسان والحيوانات والطبيعة . وأكره العنف بكافة أشكاله.. وأتمنى الخير لكافة الناس وصباح الخير


2 - ما معنى هذا الكلام - اطلب تفسير
سامى لبيب ( 2012 / 3 / 15 - 08:53 )
اندهشت من هذه العبارة عزيزى شامل
(أكبر مفارقة في الموضوع هو إيمان هؤلاء بأن الله أو الخالق أو الإله الحق قد خلق البشر بصورة متساوية وطلب منهم التفكير في أن يؤمنوا به ولكن أي إله يقصدون هل هو إله علي عجيل منهل أم إله سامي لبيب أم إله يعقوب ابراهامي ؟ ( مسلم – مسيحي – يهودي ) فلكل طائفة إله يختلف عن الإله الأخر وكل طائفة تدعي أن إلهها هو الحق ,, هي حلقة مفرغة وطريق مسدود وكلام مكرر وتفكير سقيم )
ارجو أن تفسر ماذا تقصد بهذه العبارة ..فليس من المعقول بعد كل كتاباتى الإلحادية التى تفند فكرة الله وتنتقد الأديان كافة لتجد نقدا لخرافات المسيحية مرافقا لنقد خرافات الإسلام ثم اجد حشر اسمى هكذا .
اطلب تفسير


3 - العزيز سامي لبيب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 09:13 )
تحياتي
معذرة من الأستاذ سيمون لكوني سوف أوضح للعزيز سامي قصدي
أنا أقصد الذين يتباهون بالههم هل هو إله اليهود أم المسيحيين أم إله الإسلام وأنا اعرف موقفك وأنا من قراءك ولا اعتراض على ماتكتبه لأنك تكتب بموضوعية ولا يكون لك تشخيص لدين على حساب دين
وأعرف كل مقال لك وذكرتُ أسمك مع علي عجيل كمسلم وهو صديقنا العزيز ومع يعقوب ابراهامي كونه يهودي وهذا هو قصدي لا غير مع العلم انني أوردتُ أسم صديقنا وأستاذنا سيمون ولكنه لم يعترض لكون قصدي ليس فيه انتقاد لأحد ثم أنا آسف إذا لم أستطع أن اوصل فكرتي لك
مع ملاجظة انني أوردت الأديان بين مزدوجين كتوضيح أكثر
هذا هو تفسيري ولك مني كل تقدير واحترام


4 - مقال جميل ولكن؟
سناء نعيم ( 2012 / 3 / 15 - 09:19 )
تحياتي أخ شامل وشكرا على المقال الجميل،
الاديان اكبر نكبة أصيبت بها البشرية وتسببت لها في مآسي ومظالم ومجازر بسبب أوامرها وقوانينها الهمجية التي تجاوزها الزمن ولم تعد صالحة لعصرنا.
لكن كم مؤمن يؤمن بهذه الحقيقة وكم منهم يعمل علىنشر ثقافة التسامح ونبذ العنف والإقرار بحق الأنسان في الايمان ام الإلحاد.هل لا حظت ما حدث لحمزة كاشغري على خلفية تغريدته.المسلم لا ينفك يصف الاخر بأبشع الاوصاف :فالتارك للصلاة فاسق وشارب الخمر مجرم عابث والسافرة جرثومة تنشر الفساد....إلخ من الشتائم االمقززة ناهيك عن شتمهم ولعنهم للكفار والدعاء عليهم في صلواتهم ومن على منابرهم.
لو قبل المسلم بحق الإنسان في أن يكون مؤمنا بأي دين او لا دينيا لما رايت احدا يقترب من الإسلام او ينتقده مادام يكفل ويحترم قناعات الاخرين.
مطلوب مني كمسلمة بالوراثة ان أتقبله غصبا عني وإلا أصبحت منبوذةإجتماعيا ومن أقرب الناس إليك.


5 - العزيز سيمون المحترم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 09:22 )
صباح الورد عليك وعلى عزيزنا الأستاذ سامي
وأنا آسف لكوني أجبتك ثانياً ولكن للضرورة احكام
دائماً ما أردد أن من يلد في أفغانستان وكذلك في الفاتيكان ينشأ حسب ولادته ولكنهم يتمسكون ببعض المهاترات - لا يوجد أحد اختار ساعة ولادته وأبويه وبلده فهذه هي التي تسمى الأفعال اللارادية والواقعة على الإنسان دون اختياره لذلك لا يوجد أي فضل لأحد في كل هذه الاختيارات التي لا شأن له بها
أنا اعرف انك إنسان حساس ورقيق وشاعر ولكني أوردتُ العبارة للتوضيح لهم في كيفية النشأة وحسب البيئة
كم أتمنى ان أزور الخمارة التي مكتوب على بابها :
من لا يشرب الخمر لا يدخل الجنة
مع فائق الشكر والتقدير


6 - الاخت سناء
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 09:39 )
شكراً للمرور والتعليق
أنا مسلم وأنتِ مسلمة ومعنا الملايين ولكن انا اقصد المتبجحين والذين يتباهون بأن إلههم هو الحق ولو فكروا قليلاً لوجدوا أن الأديان من مشكاة واحدة ولا تحتاج لكل هذا التطبيل - ثم هل هناك إله ملموس وحقيقي يدير الكون كما جاء بالكتب المقدّسة أم ان العلم أثبت بطلان وجوده فأين هي السموات السبع في هذا الفضاء الأزرق - ثمّ من يصدق أن البشرية عمرها 7000 سنة حسب الكتاب المقدس والكون مضى على وجوده اكثر من 14 مليار سنة وحفريات أفريقيا تؤكد على وجود بقايا إنسان بعمر أكثر من 4 مليون سنة
نحن نحتاج للعلم لا نحتاج للآيات والأحاديث وكما جاء في المقال لعبدوا ما يشاؤون بشرط عدم يث الفرقة والتعصب والعنصرية
مقالي لا يتجاوز هؤلاء الذين يكتبون تعليقات أو مقالات هي في نظري هلوسات لا شيء جديد فيها سوى أن الإله الذي يعبدون هو الحق وانا سألت أي إله يقصدون - لو فكروا قليلاً لتوقفوا عن هذه المهاترات في موقع يصف نفسه علماني وفيه باب نقد الديان ولكن - لا حياة لمن تنادي
مع الاحترام اختي الكريمة


7 - الخرافة ؟
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 09:59 )
إذا أردنا أن نصدق قيام العذراء بإرسال رسالة لوالي هارون الرشيد حتى يتوقف عن قتل المسيحيين وكذلك ظهورها على بعض الكنائس فلا بدّ ومن الطرف المقابل أن نصدق قيام شاب مسلم بإرسال رسائل من القبر بعد وفاته وسوف أورد لكم الرابط
كيف نقبل بهكذا خزعبلات ثم ما هو الفرق بين الخرافتين - هل هناك جواب على سؤالي لأهل الأديان وجماعة ديني أفضل من دينك ليس هذا فحسب بل هناك رسالة من شاب في القبر يرسل أفلام وصور جنسية فإذا ما صدقنا بالأولى فلماذا لا نصدق بالثانية وما هو الفرق مرة ثانية ؟
الخرافة في جميع الأديان منبعها واحد والأديان جاءت في وقتها وعلى زمانها ولا تصلح للعصر الحالي إلا إذا اعتبروها شأن شخصي يتعبد بها من يؤمن بها ولا شأن لنا به أما ان يكون الدين الفلاني مفخرة على دين أخر فهذا ما لا نفهمه أبداً ومن يقوم بكتابة هكذا تعليقات أو مقالات فقصده الطائفية والفرقة وبث روح عدم التسامح وزيادة الطين بله في مجتمعات اكتسحها الربيع العربي ووصول التيارات الإسلامية والقادم من الممكن أن يكون أسوء
http://www.youtube.com/watch?v=TL_9gTbenuI


8 - عراقي هلا ياصاحب النخوة!
Aghsan Mostafa ( 2012 / 3 / 15 - 10:01 )
تحياتي شامي ولاتستغرب العنوان، قرأت مقالك وفهمت غايتك!، ولااعلم لماذا خطرت على بالي اغنية حسام الرسام (عراقي!)، يبدو ان مقالك حبيته لدرجة الرقص!، او ربما رأيتك تستطيع ان تعوض صبر أهلنا كما بالأغنية!. اليوم يومك يابطل ياعراقي! كيف لا ونحن اغلبيتنا نقيم بالخارج!، وانت بداخل العراق وخرجت لنا متسلحا بالعلم والمعرفه غير متأثرا من نيران جحيم عراق العثرات والمطبات وكواتم الأصوات والبلوكات ليقول كلمة حق!. كفانا تحقيرا وتسفيها وتمييزا لشخص عن آخر لما يؤمن به من دين او عقيده او فكر !. لي الحق ان أفتخر بك وانت صح! وتسير على نهج الدول المتقدمة (عند البعض تعتبر متخلفة!) مثل كندا، يذكر بنشيدها الوطني كلمة الله!، لكنه اله واحد يذكره الجميع وايا كان عبادته او ايمانه من عدمه!؟ وهذا ياشامي لو تعلمون دين عظيم!، فهو دين احترام الآخر والمساواة الحقيقية بظل قوانين ولوائح تسن ليتساوى المواطنين كأسنان المشط!
وبهذا تبدأ النهضة الحقيقية للعوده الى عراق نوروز!، (الربيع) قادم لامحالة بجهودك وجهود الجميع ان اتحدت الأيادي!
بقى اذكر ان معلم سيمو نسى ان يقول ويحب اغصان!
ادعو لك ولهم بالتوفيق.... تقديري وأحترامي


9 - الصديقة أغصان
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 10:12 )
تحياتي
شكراً على الإطراء والفزعة كما نقول بالعراقي - نعم هو دين التسامح والمحبة وعدم التفريق - للأسف الشديد في شرقنا لازال الدرب طويل بوجود هؤلاء الذين من اجلهم كان المقال - الغرب استطاع بفضل حكومات علمانية شفافة لا تشتري الكتب المقدسة بقشر يصلة أن يصل لمبتغاه وأن يعيش البشر سواسية كأسنان المشط بفضل العلمانية ولو أن الأمر على رجال الكهنوت فلا زلتِ تجدين صكوك الغفران في شوارع مدينتكِ ولكن الحمد للعقل في جعلهم الدين لا وجود له لا في دستور ولا في قانون - هذه هي مشكلتنا - حكومات علمانية لابدّ من ان تكون حاضرة وليس علمانية طغاة العرب والشرق الذين يضحكون على العامة في المسائل الدينية بل حكومات حقيقية علمانية ديمقراطية تحاسب حتى من يسأل الآخر عن دينه
وهذا هو الفرق بيننا وبين الغرب
أما المعلم سيمو لم يقل أنه يحب اغصان فأنا أقول لكِ انه يحبكِ لأن المعلم سيمو وبدون مجاملة صاحب قلب كبير يسع الجميع
شكراً أغصان


10 - العزيز شامل-1
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 11:37 )
العزيز شامل تحية لك و للزميلات و الزملاء
حقا ما يحصل وجود بعض الكتابات والتعليقات على صفحات الحوار المتمدّن تناقش وترد على الخرافة بخرافة سواءا كان مسلما او مسيحيا ولا اعلم ان هؤلاء القوم لا يعلمون ان موقع الحوار المتمدن هو علماني ونستطيع ان نورد امثلة عديدة على ذالك
يقول احمد نجاد ان المهدي المنتظر يزوره في الليل ,والان هو يتعرض للتحقيق, بعد هزيمة 5 حزيران ,انتشرت خرافة ظهور العذراء في مصر مما دفع المفكر صادق جلال العظم ليكتب عنها و تم محاكمته
والان في جنوب العراق يوجد تيار ديني متطرف يقول انه يستلم توجيهاته من المهدي المنتظر
نعم انا اتفق معك تماما ان كل انسان هو حرا في دينه لكنه في نفس الوقت غير حر بفرض دينه على الاخر...الاديان تعشش في في ادمغة الناس منذ زمن طويل و الجدال لا ينتهي ولو كان الامر يتوقف على الجدال والحوار فلا بأس به لكن ان يتحول الدين الى نظام دولة وتوظف كل مؤسسات الدولة في خدمته , هذا هو الخطر الكبير, يوم امس خرج علينا موظفا كبيرا في وزارة التربية العراقية ينادي ان يكون زي الطلبة موحدا
يتبع لطفا....


11 - العزيز شامل-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 11:50 )
زياً موحداً لجميع الطلبة من اللونين الرصاصي والأصفر، لأن اللون الأخير يسرالناظرين وفق الآية في سورة البقرة.. اية خزعبلات هذه واية خرافات
في دولة الهند الديمقراطية الليبرالية يعبدون ليس فقط البقرة بل حتى الضفدعة و الافعى والكلب ..ولا احدا يعترض عليهم ..هم احرارا في دينهم مادام يحترمون دين الاخر
لم يكن المفكر جورج طرابيشي على خطأ عندما قال : عدنا للقرون الوسطى
المرأة العراقية حصلت على اجازة قيادة السيارة في العام 1936 والان تذبح لانها لا تردتي الحجاب
معروف الرصافي كتب عن محمد في عشرينات و ثلاثينات القرن الماضي دراسة علمية رائدة في الوقت لا كهرباء ولا انترنتيت ولا مكتبات و في مدينة الفلوجة , الرصافي لم يقتل , بل على العكس تمثاله شامخ في وسط بغداد والان يغطون التماثيل في العراق بحجة انها حرام
دورنا هو ليس مناقشة التوراة والانجيل والقران بل عدم استخدام نصوصها في حكم الناس
يتبع لطفا.....


12 - الدعوة لا زالت قائمة
سيمون خوري ( 2012 / 3 / 15 - 11:56 )
أخي شامل الورد تحية لك وللإخوة المعلقين وتحية خاصة للعزيزة أغصان الدعوة لازالت قائمة ولأختي أغصان أيضاً، رغم الظروف الإقتصادية السيئة التي يمر بها البلد منذ أيام شاهدت فيلم يوناني كوميدي حول كشك للسجائر قرب كنيسة بسبب قلة الزبائن أشاع صاحب الكشك أنه شاهد القديس نقولا يتمشى في الشارع خارجاً من الكنيسة . وبهذا حقق أرباحاُ إضافيه لكن فوجئ بعد اسابيع ان البلدية قررت نقل الكشك الى مكان أخر لفسح المجال للمتعبدين بزيارة الكنيسة بسبب ضيق الشارع ..أتعرف ماذا فعل صاحب المحل .. سأترك الموضوع لك لكي تتخيل نهايه الفيلم ..تحية لك.


13 - العزيز شامل-3
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 12:00 )
نحن نبعد عن اوروبا 400 سنة وكلما تقدمت هي نحن نعود للوراء وسوف لن نلحق بها الا في ظل دولة علمانية تفصل الدين عن الدولة و في دولة ديمقراطية ليبرالية تحترم عقائد جميع مواطنيها لا فرق بين واحدا يعبد الضفدعة والاخر يعبد النار والاخر يعبد اللة
اعمل مع الهنود منذ اكثر من 15 سنة , لم الاحظ يوما واحدا ان هناك تمييزا بينهم وفقا للدين , ترى المسيحي والهندوسي والمسلم يجتمعون معا في الغداء ولم اسمع يوما واحدا من احدهم ذكر الدين: عندهم الوطنية الهندية هي الاساس.
شكرا لك شامل لاتاحة الفرصة لنا
وتمنياتي في يوم ان لا نرى الحوارات بين المتديينين على صفحات الحوار...عندهم مواقع خاصة , ليذهبوا لها


14 - العزيز جاسم رئس الشلة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 12:21 )
تحياتي لنبدأ من حيث انتهيت أنت - ليذهبوا إليها ولكن هناك من سيعتبر أننا نتعامل في إقصاء الآراء - نعم في البصرة ظهر المهدي وأصبح ملياردير وعمره 40 سنة والرصافي في الفلوجة بكتابه - حل اللغز المقدس - بالمناسبة هناك كتاب ثمين جدا اسمه دليل العراق عام 1936 فيه من العجائب ما لا يصدقه العقل مقارنة مع ما يجري الآن - العراق كان في أوج عظمته ولو - لعنة الله على لو - لو استمرت تلك الفترة الليبرالية حتى الآن لما احتجنا ان نكتب حرفاً واحداً عن الدين - بدون دولة علمانية لا حلّ ولو كتبنا في اليوم مليون مقال - هذه حقيقة يتغاضى عنها من يتعامل - غاية في نفس يعقوب - ليس ابراهامي ولكنه نبي الله ؟
النقد ضروري ولكن كيف يكون هذا هو السؤال ؟ هل بتكرار بعض المهاترات أم يكون على أساس علمي بدون استخدام العين الواحدة - الغالبية على يقين بأن الأديان من مشكاة واحدة وعند البعض هناك محاباة وهي مرفوضة - مجتمعاتنا ليست بحاجة لعيسى ومحمد - في حالة وجودهم - بل نحن نحتاج لمتابعة تطورات العصر وبناء مجتمعات يكون فيها الإنسان هو الأساس بغض النظر عن أي مسميات ولكن هل يفقهون ؟
شكراً جزيلاً عزيزي جاسم


15 - المهم الحوار والتغيير
وليد يوسف عطو ( 2012 / 3 / 15 - 12:25 )
الجزيل الاحترام الاستاذ شامل عبدالعزيز .. كلامك صحيح ولكن المهم احترام المؤمنين ونقد الديانات بنفس الوقت وخصوصا من داخلها للقضاء على الجمود والعفونة فيها وتطويرها وتاييدا لكلامك اقول اانه لايوجد اله واحد في الدين الواحد فاله اليهود ليس هو نفسه اله القبالاه اليهودية واله الاناجيل الازائية متى ومرقس ولوقا ليس هو نفسه اله انجيل يوحنا واله االمسلمين العاديين ليس هو نفسه اله المتصوفة كابن عربي وغيره من الاقطاب واله المسلم البوذي قد يكون مختلفا كذلك بالنسبة للنص في مرقس الكلام موجه للتلاميذ وليس لعامة المسيحيين وبالنسبة للمعجزات لاتشترط وجود اله حقيقي بل يكفي قوة ايمان الشخص واذا كان هناك وسيط فيجب ايمان الوسيط كذلك وهي تحدث في كل الديانات ولدى الوثنيين ولدى السحرة لان الاساس واحد هو نوع من الباراسايكولوجي او الروح الكلانية المجهولة الني بحثها العالم يونج خناما اقول مد بساطي واملاء اكوابي وانس العتاب فقد نسيت عتابي .. على المودة نلتقيكم


16 - العزيز سيمون المحترم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 12:29 )
تحياتي مرّة ثانية
شكراً على الدعوة - لا يهمك الظرف الاقتصادي فنحنُ لها لأننا من البرجوازية الوضيعة ونتعامل بالدولار واليورو وجيوبنا مليئة فلا تهتم ؟
لا املك خيال خصب في تكوين فكرة عن المسكين صاحب الكشك ولكن سوف أقول لك بأن الموروث الإسلامي فيه وقبل أكثر من ألف عام هكذا حكاية اقصد استغلال الدين في ترويج البضاعة فيقال بأن صاحب بطيخ أراد أن يبيع بضاعته ولكنه فشل ثم اخترع حديثاً حول أكل البطيخ وفائدته ووو - لا يحضرني النص - وقبل المغرب لم يتبقى من بطيخه شيء ؟
هكذا هي عقول أهل الخرافات ,,
خالص الامتنان والتقدير
لو كنت مكان صاحب الكشك لكفرت بكل المقدسات ؟
مع الاعتذار


17 - الله عليك يا وليد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 12:35 )
مُـدّي بسـاطيَ وامـلأي أكوابي وانسي العِتابَ فقد نسَـيتُ عتابي

عيناكِ، يا بغـدادُ ، منـذُ طفولَتي شَـمسانِ نائمَـتانِ في أهـدابي

لا تُنكري وجـهي ، فأنتَ حَبيبَتي وورودُ مائدَتي وكـأسُ شـرابي

بغدادُ.. جئتُـكِ كالسّـفينةِ مُتعَـباً أخـفي جِراحاتي وراءَ ثيـابي

ورميتُ رأسي فوقَ صدرِ أميرَتي وتلاقـتِ الشّـفَتانُ بعدَ غـيابِ

أنا ذلاعتذر البَحّـارُ يُنفـِقُ عمـرَهُ في البحثِ عن حبٍّ وعن أحبابِ


18 - أستاذ وليد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 12:46 )
تحياتي
لا اختلف معك وفي المقال ما يؤيد صحة رأيي وتعليقك - لا أخرج عن المبدأ الذي اتعامل به من اجل حلم زائل كما يقولون وهو في نفس الوقت رأيي الشخصي بدون محاباة بعد 3 سنوات في الحوار المتمدن
أنا الذي يطالب بالنقد ولكن هل تعلم لو كنتُ مسيحياً لما كتبتُ حرفاً واحداً عن اليهودية أو الإسلام - عليك بنفسك كما يقولون والأمثلة تضرب ولا تقاس ..
مجتمعاتنا مجتمعات غارقة وهذه الكتابات التي اقصدها - أخشى ان لا يأتيني أحدهم ويقول بأنني إقصائي - أقول هذه الكتابات هي هلوسات لمرضى ومتعصبين وطائفيين - الواقع الذي يعيشونه هو الذي فرض عليهم هكذا رؤية ولا يستطيعون ان يتخلصوا منها مع العلم باستخدام العقل كل شيء ممكن ..
أنا أبداً لا اعترض على من يكتب حتى لو كان موضوعه عن الباذنجان لأنني أؤمن بقول المتنبي - على قدر اهل العزم تاتي العزائم - ولكن أنا وهذا من حقي أن اكتب رأيي حولهم وهم الشر بعينه فأنا كما قال العزيز سيمون إنسان وأحب الحياة والطبيعة والناس على مختلف مشاربها
شكراً لك أستاذنا العزيز


19 - تطور الفكر البشري لها مراحل لامحال!
حميد كركوكي ( 2012 / 3 / 15 - 12:56 )
الأخ شامل تحية إلحادية خالصة ، إن الأنسانية والفكر الأنساني تخوض عصورا فكرية لابد منها ، عصر الأبوية الألاهية حينما كان في براري أفريقا كصياد مشاعي إبتدائي وثم عصر الألاه الملك في شخصية الفراعنة ، والفكر الأغريقي الهيليني ألهة لهم ولهن أشغال و حرف {إلاه الزرع والحرب والحب الخ } هذه العصور كانت بعضها طويلة مثل المشاعية البدائية وثم عصر الإلاه الفرعوني 3000 سنة وعصر الديانات الفضائية نحن بلغنا خاتمتها الحتمية في قرنين أو ثلاث ! و خاصة إفلاس الأمپريالية من تحميق الأنسان للأنتاج الرخيص للرأسمالية الجشعة.
الأنسان الذكي وليدة تطور تدريجي حتمي ولكن بمخاض صعب ودموع حامليها من الأذكياء من البشر.!! أرجو الجميع مراجعة رسائل أنجلس لماركس حول الدين و تجارة الحجاز لبلورة الفكرة المحمدية،وكذلك هنالك فيلم وثائقي تحت عنوان Zeitgeist - The Movie - Religion 1/3 زيت گايزت) فيلم شيق و معلومة مبسطة لتطور الفكر الديني، هذا وشكرا .


20 - العزيز شامل
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 13:07 )
اود ان ابدي بعض الملاحظات
1- وجدتك تصف (كل) المتدينين بانهم متبجحين ذوي خرافات مضحكه- لن اناقشك في عمق اعتقاداتك (ويمكنني ذلك) لكنك لا تقبل ان اصفك بالتبجح ذو الخرافات المضحكه
2- اظن ينبغي التفرقه بين الاديان لاسباب موضوعيه- المسيحيه هي ايمان الاكثريه في اوربا والاغلبيه العظمي في امريكا وان عشت في الغرب لابد ان تلمس ما اقول- هذا لم يمنع مجتمعاتهم من التحضر بل حتي استغلال المتطرفين المسلمين لهذه المجتمعات- فعليك ان تحدد عدوك- ولعل كتابات د كامل النجار خير مثال لذلك
3- تطرقت كثيرا لمعجزات مسيحيه- ان المسيحيه لا تقوم علي المعجزات لكن بها معجزات عديده ولن ادخل معك في تفاصيلها- لكن باعتبار انك تطرقت لظهور العذراء وانت مصري فيقال انه ان اتفق خمسة اشخاص علي رؤيه واحدة تكون حقيقه فيكون عليك انت ان تفسر ظاهرة هذا الظهور عام 1968 لعدة شهور متتالية وقد اتفق (مءات الالاف) علي ما راؤا وكذلك (كاميرات) مصورين
تحياتي لك


21 - اعورلاعور,خل نشتري ورور,طلع خربان, حض العوران
علاء الصفار ( 2012 / 3 / 15 - 13:18 )
العزيز شامل تحية
تهديم الخرافة للمتعصب جدا ضروري في هذه الايام. واتفق معك, صفحة الحوار العلمانية يتجمع فيها السلفيون من كل الاديان و ينشرون غسيلهم المتهرء, وهو يزكم الانوف لفعل الدهر في تفسخ قيم قذرة تفرق البشر و تضيعهم عن النضال الحقيقي من اجل التطور العلمي و الحضاري.لكن اكتشفت ان هذا الامر جيد اقصد ان ياتي السلفيون الينا في قلعة الفكر الحر لنحارب هذا الفهم المتخلف و لنصدمهم بان هناك عقول و اناس متنورين لا تنطلي عليهم البضائع الخرافية و لا اهدافها القذرة في تمزيق النسيج الحضاري للشعوب العربية ذات الاصالة المتنوعة من اديان و ملل و قوميات عريقة متحابة و متجانسة. فهنا انت تعمل يشكل جاد و مبرمج على تدمير الفكر الديني المتعصب الخرافي و تردهم على اعقيهم ليخرس كل سلفي امام العلماني. فاذا يختبر المسلم المسيحي و بالعكس,فهم هنا في هذه الصفحة المتمدنة ينالوا الصفعة تلو الصفعة للفكرهم الديني المتزمت, اي كان. ثم انا شخصيا لا اعرف الكثير عن الايات و قليل جدا عن المقولات الانجيلية فزادت معلوماتي كثيرا هنا بحواركم مع المخرفين لذا ازدادت قناعتي بمقولة ماركس* الدين سم مصفى*.لذا غراب يقول لغراب وجك اسود


22 - الاعزاء الكرام
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 3 / 15 - 13:27 )
سلاما الى كل اهل العراق
سلاما من القلب حتى الهدب
سلاما الى الراسيات الجبال
سلاما الى الهور والبردي والقصب
سلاما الى الباسقات النخيل
سلاما الى الجمار والسعف والكرب
سلاما الى كل تلك القباب
بلون السماء ولون الذهب
سلاما الى النواقيس ومن ضرب
والصليب ومن عليه انصلب
سلاما الى المنداء ومن تعمد بالماء وانتسب
سلاما الى كل طفل رضيع
سلاما الى كل ام واخت واخ واب


23 - الاعزاء الكرام
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 3 / 15 - 13:35 )
نسيت ان اقول
سلاما الى الشبك والتركمان
والاشور والكلدان
ومن يحج للشيخان من كرد وعرب
المعذره


24 - الأستاذ شامل عبد العزيز المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 3 / 15 - 13:40 )
ليس أبشع من أن تجد متدينا يريد أن يقنعك بالعافية وغصبا عنك حبيت ولا ما حبيت برأيه.. وأكاد أشك في أهدافهم
من وجهة نظري أرى أنهم متكتّلون متفقون على إضاعة وتشتيت جهد الكاتب بجرّه إلى تفسيرات جانبية، أو الشط والخروج عن الموضوع ليبدأ المعلقون حملة واسعة من الرد والقال قيل، ويبدأ الطاخ طيخ وكله في الفراغ، كمن يصارع طواحين الهواء
أشك أن هدفهم لإقناع الكاتب أو القارئ
هم يعلمون أننا نجيد قراءة الأناجيل والقرآن
ويعلمون أننا مطلعون على كل كتب التراث
لذا أرى أن هدفهم استهلاك وقت الكاتب لصرفه عن رصد جهوده لمقال آخر، أو لإبعاده عن زائريه الذين ينتظرون ردا في الوقت الذي يكون هو منشغلا في تفنيد آرائهم
هذا هو هدفهم الحقيقي
والدليل
أنني أسمع نفس الكلام منذ دخولي الحوار قبل أكثر من سنتين، الأسماء فقط تتغير، أما مضمون الردود فهو واحد
ولا جديد عندهم المهم أن يثبتوا وجودا لشد الأنظار عن المقال وهدفه
ولا ألوم إلا الكاتب الذي ينجرّ للرد عليهم
إنه لا يعلم أو لعله يدري؟ أن هذا ما يتوخونه: الرد عليهم لصرفه وصرفنا عن الهدف الرئيس
تحياتي لك وبوس إيدك وش وقفا أنوالله سترك ولحقت حالك قبل أن أحاكم غيابك


25 - Timothy Timothy
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 13:50 )
تحياتي لك
بما أنك لم تقل شيئاً في تعليقك وبما انني لم أجد ما أرد عليه ( تقول بإمكاني مناقشتك ) ولكنك لم تفعل
وبما أنك تصدق بظهور العذراء وتفضيل دين على دين فطريقي معك مسدود - أنا أصلاً مقالي حول اهل - ديني أفضل من دينك - ثم تاتيني لكي تقول لا يجوز - ؟؟ انا هكذا خطاب لا أفهمه لسبب بسيط لا يوجد عاقل في الدنيا يستطيع ان يقول بأن الإسلام جاء بشيء جديد - هو الأناجيل والتوراة لا غير في مكة كان نصرانياً وفي المدينة كان يهودياً والكتاب المقدس هو سومري وووو الخ
فعن أي دين تتحدث وعن أي مؤمنين وعن أي تفريق وعن أي كتاب ؟
أنا لا اعارض أهل الأديان في إيمانهم بشرط عدم التبجح بأن الدين المسيحي أفضل من الدين الإسلامي او الدين الإسلامي أفضل من المسيحي ولعلمك عدد من يعتنق الإسلام اكثر من مليار ونصف فهل العدد يشكل لك قيمة ؟
يا سيدي المقال واضح وأنت لم تخرج في تعليقك عن الذين وجهت سهام نقدي لهم لأنك تفرق بين الأديان
هل تعرف ما هو الفرق ؟ الغرب حجز رجال الكهنوت في مكانهم بينما نحن لازلنا لم نصل لتلك المرحلة وكفى الله - وجد ام لم يوجد- المؤمنين شر القتال
أنا أصدق بالشاب الذي في القبر ؟
مع الاحترام


26 - العزيز شامل
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 14:02 )
تقول(انا هكذا خطاب لا أفهمه)
لعلك تعيد قراءة تعليقي
ولعلك تفهم !
تحيتي لك


27 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 14:04 )
العزيز حميد كركوكي - تحياتي - لا شك فيما تقوله حول نطوّر الأديان ولا خلاف معك في هذا من المهم جداً ان يطلعوا على رسائل ماركس وانجلز ولكنهم لا يقرأون تلك الرسائل لأن أصحابها لا يؤمنون بالإله الحق ؟ هذه هي مشكلتنا اكبر ثقافة لدينا هي ثقافة الكتب المقدسة فكل شيء فيها من الفيزياء إلى الكيمياء إلى الأخلاق إلى رسم حارطة طريق حياتنا إلى كل ما نحتاجه ؟ ولذلك لا نقرأ سوى الكتب المقدسة .. وتكون ثقافتنا مثل ما جاء بها .. شكراً لك وتحية إلحادية حلوة منك
الأستاذ علاء - خالص الشكر والتقدير - فعلاً غراب يقول لغراب وجهك أسود فاتتني دي كما يقولون - صدقني لو ان الأمر فقط رأي شخصي لهم كان بالإمكان تجاوزهم ولكنهم خربوا كل كتابات الحوار وكما قالت العزيزة ليندا - مجرد مهاترات وتفضيل نبي على نبي ودين على دين والكاتب الفلاني له رأي أفضل وهلم جرأ وحلاصتها أننا لا نحتاج لهذه الأديان ونحتاج للتعايش وقبول الأخر وبدون بث الفرقة والتعصب والطائفية وهذا هو غرضي ثم ياتيني احدهم ليقول هناك فرق بين البطيخ والخيار ؟ مشكلة سيدي علاء هؤلاء المؤدلجين
خالص الشكر والتقدير


28 - لعلنا نصل الى نتيجه
سرمد الجراح ( 2012 / 3 / 15 - 14:16 )
يسمح لي الاستاذ شامل لكي اتداخل واعلق على مقولة الاستاذ الزيرجاوي بنهاية الجزء الثالث من تعليقه
(وتمنياتي في يوم ان لا نرى الحوارات بين المتديينين على صفحات الحوار...عندهم مواقع خاصة , ليذهبوا لها)
حقيقة وحسب أعتقادي, اتمنى عكس هذه المقوله تماما, إذ اتمنى ان يدخل كل الكتاب المتديينين هذا الموقع ويكتبوا ماطاب لهم
واتصور انه من واجب كل الكتاب من الجهه الثانيه أن يردوا وبموضوعيه وعلميه عليهم
الغايه واضحه جدا فلكل كاتب جمهوره الذي يتبعه وهؤلاء اهم من الكاتب في رأيي, فاذا استطعنا فتح عيون وعقول البعض منهم سنكون قد حققنا جزءا مهما من معتقداتنا وافكارنا
شخصيا لايهمني الذي يُعبد, هل هو الله أم هيفاء وهبي
ولكن الذي يهمني إن المتعبد يرى إن للاخر الحق في عبادة ربه ايا كان.
تحياتي لك استاذ الزيرجاوي وشكر خاص للاستاذ شامل على مقاله الرائع


29 - Timothy Timothy
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 14:20 )
تحياتي لك مرّة ثانية
نسيتُ ان أقول لك بأنني عراقي ولستُ مصري ولو أن هذا يشرفني في أن اكون مصري - سوري - جزائري - لا فرق - المهم ان تؤمن بالإنسانية ولعلك لم تقرأ تعليق 8 الصديقة اغصان التي تقول هلا بالعراقي ؟ وهذا دليل على انني اقرأ وأفهم عكس ما تظن لأنك يبدو انك لم تقرأ ؟
سألتك هل العدد له قيمة في نظرك ؟
اقرأ تعليق الصديقة ليندا وسوف تفهم ماذا أقصد ؟
أقرا تعليق علاء الصفار الجملة الأخيرة: غراب يقول لغراب وجهك أسود ؟
أنت تصدق بأن عدد 5 يرون العذراء ؟
انا لا أصدق بان مليار شاهدوها فسوف اكذبهم لماذا ؟ لأن هذه خرافة ان تظهر على الكنائس وان ترسل رسالة للوالي ؟
إذا صدقنا بهذه الروايات فعلينا ان نصدق برواية الشاب المسلم الذي يرسل رسائل من قبره ؟
لا علاقة للمعجزات في نظرك ؟ كيف مشى المسيح على الماء وكيف احيا الموتى ؟ ماذا تسمي ذلك ؟
أرجو عدم التلاعب بالألفاظ ؟ نحنُ تجاوزنا مرحلة المراهقة الفكرية بفضل الحوار والمتابعة وليس بفضل الكتب المقدسة
هل هذا يكفي لطرح وجهة نظري ام لا ؟
أنا لستُ ضد اهل الإيمان ومائة مرة قلتُ ذلك ؟
مع خالص شكري لك


30 - شكرا شامل
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 14:21 )
شكرا شامل على التعقيب-14 مرتين
الاولى انك فتحت بابا يخجل الاخرين من عبوره و الثاني انك جمعت في هذا النور اصدقاء تفوح منهم رائحة الجوري..وللصديق حميد تحية حب و تقدير
وللصديق العزيز Timothy Timothy تعليق-20
لك الحق كل الحق في تصديق ظهور العذراء في مصر 1968 , لكن هذه القصة قد طويت من قبل المفكر صادق جلال العظم في حينها , وتعرض بسبب موقفه هذا الى المحاكم
في كتابة نقد الفكر الديني حلل الدكتور العظم الظاهره علميا و سياسيا واجتماعيا , ويمكن قراءة نص الكتاب على الرابط التالي
http://www.4shared.com/office/WYVZSiWk/__-__.html
مع المودة والتقدير


31 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 14:32 )
الأستاذ عبد الرضا
تحياتي لك وشكراً على المشاعر الرقيقة وسلامي إلى العراق وأهله وقومياته وطوائفه وأديانه وإلى جميع العالم العربي وللإنسانية جمعاء
مع اطيب امنياتي لك بالخير
العزيز سرمد
تحياتي لك وشكراً للمرور - معك حق وحلوة هيفاء وهبي منك
ليكونوا بشرط حوار علمي بعيداً عن التعصب والمهاترات والمناكفات لنرى بعد ذلك أفرس تحتهم أم حمار ,,
العزيز جاسم المستشار
تحياتي لك مرة ثانية
شكراً للرد وشكراً للرابط
امنياتي لك بالخير عزيزي
العزيزة ليندا
تحياتي
هل تعرفين بأن - يسوع - سوف لن ينقذكِ مني هذا اليوم ---- هههههههههههه - انا اعرف مبلغ الشك لديك ؟ سوف أعود لكِ ومن الممكن ان يكون شككِ في محله ولكن ليس نفس البلد ههههههههههههههههههه
قلتُ لكِ يسوع سوف لن ينقذك ولكن عندما اتفرغ لكِ
تحياتي وسلامي وشكري


32 - العزيز شامل
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 14:38 )
يا اخ شاهر انا لااتكلم عن العدد لكنني اريد ان اقول لك ان المسيحيه (وليس رجال الدين في العصور الوسطي) لا تمنع الاخر من اي عقيده اخري ولامن الالحاد بل انني كمسيحي اتمني الحرية الكامله للجميع
فلعلك فهمت
تحيتي لك


33 - Timothy Timothy
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 14:49 )
تحياتي تعليقك 32
أولاً أنا لستُ شاهر بل شامل - لعلك من كثرة تداخلاتك مع شاهر ألتبس عليك الأمر فأنت تدافع عن دينك وهو يدافع عن دينه ؟ وانا هذا قصدي وأفهم كيف أكتب ولكن المقابل يلف ويدور
تعليقك هو رأيك الشخصي وليس نصوص وآيات الكتاب المقدس فكل من لا يؤمن بالمسيح فالديدان والكبريت مصيره وخصوصاً عند الموت ؟ سوف يأكلني الدود أما انت لا ؟
معي اكثر من مليار ونصف حالياً عدا الذين ماتوا من قبلهم ولم يؤمنوا بالمسيح أرجع إلى مقالي هيباتيا الفيلسوفة لكي تعرف انك على خطأ - هذه دعاية إستهلاكية وكما جاء في المقال إدعاء المحبة ولكننا نسمع جعجعة ولا نرى طحناً
المسيح قطع الطريق على كل من لم يؤمنوا به مع العلم ان الإسلام يصدق بالمسيح الذي ورد في القرآن ويؤمن به اما المسيحية فكل من جاء بعدها فكذبة ودجالين
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. [البقرة:285] ...
هذا في الإسلام وهنا وحسب القرآن


34 - العزيز شامل
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 14:58 )
ان ما تذكره هي كلمات ترمز الي ما بعد الموت- انا لااناقش عقاءد معك وانما موقف المسيحيه من الآخر في الحياه- ليس فيها غير محبة الاعداء والمختلفين
ولعلك لاتريد ان تفهم
تحيتي لك


35 - تعليق 34 كذب وافتراء
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 15:10 )
(يوحنا 10: 10-11). يريد لك يسوع أن تعيش حياة سلام. يأتي السلام من السماح ليسوع بأن يسكن في قلبنا. مخالفة كلمة الله تحطم هذا السلام, الحياة الممتلئة الذي وفرها لنا يسوع. تفصلنا الخطيئة عن حضور الله.
يوحنا 3: 15-18 يقول, لِتَكُونَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ. 16 لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.17 فَإِنَّ اللهَ لَمْ يُرْسِلِ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ، بَلْ لِيَخْلُصَ الْعَالَمُ بِهِ،18 فَالَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ، أَمَّا الَّذِي لاَ يُؤْمِنُ بِهِ فَقَدْ صَدَرَ عَلَيْهِ حُكْمُ الدَّيْنُونَةِ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللهِ الْوَحِيدِ.-

حقيقة أنا لا أحب أن أشغل الحوار والقراء بما لا ينفع في حواري معك - أنت لا تختلف عن الطرف الأخر في الإدعاء مجرد كلام وتأويلات لذلك سوف يكون هذا ردّي الأخير عليك لعلك تفهم قصدي بدون لف ودوران
كل يدعي وصلاً بليلى وليلى لا ندري مع من نائمة ؟ عذراً للشاعر


36 - العزيز شامل
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 15:18 )
ان كل ماتذكر يدعو الي السلام مع المسيح
ليس لهذا اي علاقه بالدعوه لمحبة المسيحي للاخر
سعدت بنقاشك رغم تهربك من الرد المعقول
تحيتي لك


37 - العزيزة ليندا
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 15:20 )
تحياتي لكِ مرّة ثانية : جاء في السطر الأول من تعليقكِ :
ليس أبشع من أن تجد متدينا يريد أن يقنعك بالعافية وغصبا عنك حبيت ولا ما حبيت برأيه.. وأكاد أشك في أهدافهم ؟؟؟
لعلكِ صاحبة معجزة في أن تكتشفي حوار الأخ تيموثي معي والذي يدعي المحبة وهو غارق في تعصبه ويحاول تبرير كل الأقوال على غرار من يحاول تأويل آية او حديث عند الطرف الأخر فتقوم الدنيا عليه ولا تقعد ..
المهم إضاعة جهد الكاتب والسير نحو اختلاق مفاهيم بائسة لا تسمن ولا تغني من جوع وهذه حقيقة واضحة لا يشك فيها إلا فاقد للبصر وللبصيرة
نأتي إلى المفيد - بوس أيدي وش وقفا على المحاكمة - ههههههههههههههه - والعذرا أنتِ اكبر شكاكة ؟ والله أنا مسكين يا ليندا وأسالي جاسم عني وسرمد وباقي الشلة بس أنتِ ما بقدر احكي معك لأنك عزيزتي واختي وصديقتي وكل شيء ؟ من شأن هيك دخيل باب توما هههههههههههههه على كيفك فيني ؟ مثل ما تقولين بلهجتكِ السورية والمسيح حسابي معك عسير بس انتظري شو راح يصلك اليوم ؟ هههههههههههههههه
تحياتي عزيزتي ليندا أو لولو كما تقول أغصان


38 - تيموثي تعليق 36
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 15:34 )
من هيباتيا إلى كوبر نيكس - ملايين قتلوا هل باسم السلام والمحبة ؟ إذا وافقت أو إذا تعرف من هي هيباتيا سوف تقول بأن رجال الدين خالفوا أقوال المسيح وهنا يأتي دور الطرف الثاني ويقول بان رجال الدين خالفوا أقوال محمد ؟ ونعود للمربع الأول ؟
انا شخصياً لا أؤمن بالمسيح ولا بوجوده واعتبره اكبر كذبة في التاريخ مع موسى الذي هو سرجون وأرجع إلى مقالاتي حول ذلك والسؤال ما هو مصيري في هذا النكران ؟ ما هي عقوبتي ؟ هل سوف ادخل معه الملكوت أم لا ؟ هل لديك اجوبة أم انك سوف تبرر لنا ما تكتبه
سيدي الأمر لا يحتاج للكثير من العناء
الأديان التوحيدية ولو ان المسيحية تخرج من هذا التوصيف هي اكبر كذبة وكتبة الكتب المقدسة أناس حشاشين على وقتهم وعلى زمانهم نقلوا خزعبلات الأقدمين لذلك أقول لك لا فائدة من حوار الطرشان ؟ فأنت في واد ونحن في واد ومن الممكن ان تكون انت على حق وتكون مع يسوع في الملكوت وانا وباقي الشلة في الكبريت والديدان مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقاً - ههههههههههههههههه
تحياتي لك


39 - تعليق-32
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 15:34 )
العزيز والزميل
تعليق-32Timothy Timothy
السبب وراء هذا التعقيب هو لغتك الهادئه الجميله
ان المسيحيه (وليس رجال الدين في العصور الوسطي) لا تمنع الاخر من اي عقيده
هذه نفس النغمه - مع احترامي لك- لكل اصولي fundemental
بتعبير اخر حتى لا تزعل علينا
بأسم ماركس ذبحت الملايين في اوروربا الشرقية...ماركس لم يدعوا للقتل
المسألة ليست بالمفاهيم بل بالواقع...الكنيسة ارتكبت ابشع الجرائم في التاريخ والحرب الاهلية الاسبانية دليل واضح..لكن نعود ونقول التعاليم المسيحية ليست لها دخل
الدين يا عزيزي و خصوصا اليهودية و المسيحية و الاسلام ..ارتكتبت جرائم باسم الدين..نحن نعلم هذا
لكن نحن نؤكد ان الدين مسألة فردية لا دخل لنا بها لكننا ضد استخدام الدين في ادارة الدولة
اعتقد ان الصورة واضحة رغم انك لم تخبرنا حول كتاب العظم
مع الاحترام والتقدير


40 - العزيز شامل
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 15:46 )
انا ليس لدي اي مشكله فيما تعتقد- هذا حقك الانساني
هل نحارب العلم لان منه صنعت القنبله النوويه؟
نحن بصدد افكار ومعتتقدات وليس تصرفات بشر
ان اردت ان تحكم فانظر الي تاريخ محمد نفسه بالمقارنه مع المسيح وليس بعض الاتباع
يمكنني ان اعدد لك حجم جراءم الزعماء الملحدين في القرن العشرين فهل يكون هذا نقشا عن الالحاد؟
تحياتي لك


41 - العزيز جاسم ت 39
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 15:47 )
تحياتي لك
بالرغم من أنك في الربع الخالي وأنا في جزر الواق واق - أين أنت يا علي عجيل - إلاّ أن التناغم الفكري شغال - انا قلتُ له من هيباتيا إلى كوبر نيكس وأنت اوضحت أكثر وخاتمة تعليقك هو غرض المقال ولكن يبدو ان الأخ الهاديء في تعليقاته ؟ يحب الأصولية والتطرف دون ان يشعر
الأديان قتلت الملايين ونحن وبالرغم من ذلك نقول هو شأن شخصي بس بدون تبجح ؟ ولكن لا ينفع فهم يؤمنون بالإله الحق ونحن نؤمن بالحوار والعقل والأصول الفكرية ونحذر من التطرف في هذا الوقت العصيب وخصوصاً أن سوريا على شفة حفرة للحرب الأهلية - سوف تعاني الأقليات الويلات وهذا ما لا نتمناه - والعراق اكبر دليل - خففوا شوي لا ينفع معهم - يريدونها حرباً دينية والخاسر الوحيد هو المجتمعات ولكنهم لا يشعرون مجرد تطبيل للأديان وهي أس البلاء - نحن نسعى لمجتمعات علمانية لا دينية وهم يريدون العودة بنا إلى عصر - شمشون والشعر الطويل ؟
شكراً عزيزي المستشار وقبلاتي لك


42 - العزيز جاسم
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 15:53 )
المسيحيه في تعاليمها لا تتدخل في الدوله
وما فعله بعض رجال الدين اسغلالا لها اصبح تاريخ
اما (اليوم) فمشكلة الملحد ينبغي ان تتركز حول الاسلام الذي يحارب حرية الناس عقاءديا وليس فقط (سوء) فهم اتباعه له
تحياتي لك


43 - تعليق 40
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 16:00 )

ان اردت ان تحكم فانظر الي تاريخ محمد نفسه بالمقارنه مع المسيح وليس بعض الاتباع ؟
هذا جزء من تعليقك - كم تمنيتُ ان تقوله في اول تعليق فأنا أعرف كيف تفكرون وقلتُ للأصدقاء سوف يرجع على عقدته - محمد ؟ لذلك تبررون المخازي الدينية بالأتباع ؟
قلتُ لك حوار الطرشان مع اللف والدوران لا ينفعان ولكنك يبدو أنك أصولي درجة أولى ومع الأصولي لا توجد أجوبة والدليل لم ترد على العزيز جاسم
إلى هنا انتهى حواري معك
وأنا أعترف لك بأنني مع المتعصب والأصولي لا اتفق حتى لو تلّون بلون الحية وحتى لو كان يسوع هو إلهه فهي مجرد بيئة نشأت فيها لا تستطيع أن تنفك عنها ولو ولدت في افغانستان لما اشتريت يسوع بقشر طماطم أما ان يسوع يحبك وجعلك مسيحي حتى تذهب معه للملكوت فأنا أقول لك بان الطرف الأخر يقول : الحمد لله الذي جعلنا مسلمين ؟
كيف حالك الآن ؟
سوف لن أرد عليك


44 - تعليق-40
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 16:03 )
العزيز Timothy Timothy تعليق-40
تقول مشكورا
نحن بصدد افكار ومعتتقدات وليس تصرفات بشر
وبهذا الكلام عدنا للمربع الاول
الشيوعيون يقولون ان ماركس افكاره غيرت التاريخ
واليهود يقولون
والمسيحين يقولون
والاسلام يقولون
حبيبي وتاج راسي
نحن ليس لنا علاقة بالمعتقدات والافكار..في الهند يعبدون الضفدعة ولهم مبرراتهم..هذا حقهم القانوني
نحن نرى ما نرى على ارض الواقع
الدين مسألة شخصية جدا...لكن ليس له علاقة بنظام الدولة
تحياتي



45 - العزيز شامل
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 16:07 )
اسعدني نقاشك رغم ثورتك وتعدياتك المستمره
تحياتي لك


46 - العزيز جاسم
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 16:15 )
ان ارض الواقع تري فيها المسيحيه في الغرب والحريه محفوظه- ان اكثر الغربيين وخاصة في امريكا واستراليا متدينين وليس هناك مشاكل
اما كعقيده تقول (اعط ما لقيصر لقيصر ومالله لله) فأي علاقه لها بالدوله؟
تحياتي لك


47 - زودت العيار
يحى محمد قاسم ( 2012 / 3 / 15 - 16:31 )
هل تعتقد أن هذه المقدمة النرجسية كافية لتبرير عودتك لنقد الدين؟! بعد أن قلت انه لا فائدة من نقد الدين وأن الجهود يجب ان تنصرف لاصلاح الواقع السياسي والاقتصادي وعندما ينصلح الواقع السياسي والاقتصادي سينصلح الحال...اما قصة انك الوحيد التي تنتقد الدين نقدآ صحيحآ والباقون يبثون الفتنة الطائفية فقد زودت العيار كثيرآ في محاولة ساذجة للاستغفال...اذا كنت تبحث عن الشهرة فأبحث عنها عن طريق آخر..اين المصداقية؟ بالامس عدت الى الدين واخذت تدافع عنه واليوم تعود الى نقد الدين تحت عباءة انك الوحيد الذي ينقد الدين نقدآ صحيحآ!..يا عيني!


48 - كلما ازداد الانسان غباء وحيره تشبث بالاديان
فؤاده العراقيه ( 2012 / 3 / 15 - 16:32 )
تحياتي ايها العزيز
هي حيره لنا كيف نتعامل مع هؤلاء وأستغرب كيف لهم ان يروا امامهم بأن المسلم عليه حرام الخمر والمسيحي عليه حلال المسلمه عليها التلفلف من رأسها الى اخمص قدميها بسوادهم الذي يمثل سواد عقولهم والمسيحيه حلال لها التبرج المسلم يصلي بشكل يختلف عن المسيحي وحرام عليه صلاته الخ..!!!! أليست حيره وهم لنفس الرب , وهل الله قسم البشر الى مجموعات وكل واحد يميل ويدافع عن ملته ام ماذا حصل ؟؟!! ولو حاولوا ان يجهدوا ادمغتهم قليلا ليسألوا لو كان الاههم حق مطلق ما سبب هذه الفرقه الذي بثها بين الاجناس وما هي الغايه ؟؟!! ما الغايه من الكثير
وما سبب السخط من الذي يميل الى تغيير ديانته ويختار ما يناسبه ؟؟ اليست هي لرب واحد ؟ الا يرون سذاجة افكارهم وسكونها سكون الاموات ؟ لكن المشكله نحن نتكلم مع انفسنا ويوجد كم كبير من المقالات نرى من يعلق عليها هو من نفس الفكر ومن لم يقتنع يبقى متزمت بآرائه وكلما ازداد غشاوه كلما ظن نفسه هو وبس وحده من يعلم وهذه هي الطامه الكبرى مع الاسف وربما لا يقرأ سوى العنوان وهذا اغلب الظن على ما اعتقد
تحياتي المعطره بعطور المعرفه لك وللزملاء الاحبه دوما


49 - العزيزه فؤاده
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 16:43 )
ان الرب يختلف تماما في المسيحيه عن الاسلام وليس واحدا- الاله الداعي للمحبه لايكون هو نفسه الداعي الي القتال
لعلك تدركين ان اختلاف البشر في (كل) شئ هو حقيقه لن تتغير فهل هذا سبب لان نلغي (كل) شئ حتي لانختلف؟
تحياتي لك


50 - تعليق عام
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 16:48 )
تعليق 45 العكس هو الصحيح أنا لا اتعدى وهذا معروف عني وعندما أقول لو انك ولدت في افغانستان فهذه حقيقة فأين التعدي وعندما أقول بانك تبرر بعض الفظائع فأنت أصولي وهذا ليس تعدي - شكراً لك
تعليق 47 السيد يحيى أو يحى - تحياتي
كنتُ أتمنى أن تكتب باسمك القديم ولكن معلش ؟ لا زال رأيي هو نفس الرأي وقلتُ في بداية مقالي بأن الكتابة في هذا الوقت والربيع العربي ورأيي لا يزال كما هو العين الواحدة التي تشتهيها أنت لا تاكل عندي ولا قيمة لها - جاء في المقال نقد الأديان بصورة علمية مطلوب أما تك عين فمرفوض لأنها طائفية وتشتهيها أنت وأرفضها انا - جاء في التعليقات دولة علمانية هي الحل ولو كتبنا مليون مقال في النقد وهذا رأيي لم يتغير إلا عند من لا يقراون لا بالبصر ولا بالبصيرة انا لا اكتب حسب ما يشتهي البعض - اقرأ ما كتبه المستشار جاسم في ردوده تعرف ما هي الغاية
أنا لا أبحث عن الشهرة ولو أردتها لكتبتُ بعين واحدة كما تشتهي انت ثم يأتي المطبلون والمصفقون وانت تعرف ماذا اقصد
لستُ الوحيد حتى وإن كنتُ فما هو الذي أزعجك - اقرأ لمن لا يزعجك أصحاب الدين الواحد فهم يشرحون لك صدرك لعلهم يشفون بعض ما تعانيه


51 - تعليق-46
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 16:54 )
العزيز Timothy Timothy تعليق-46
شكرا لك على الرد
الغرب و امريكا و استراليا و نيوزلندا و الهند ...دول نظامها ديمقراطي ليبرالي وحرية الفكر والدين
والمعتقد والرأي فيها محمية قانونيا
اما قولكم الكريم
المسيحيه في الغرب
لا وجود لهذا المعتى قانونيا...الغرب ليس مسيحيا بل ليبراليا قانونينا منذ 400 سنة
تحياتي و مودتي


52 - العزيز شامل
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 16:56 )
لقد وجهت لي تعليقا متفاديا حتي ذكر اسمي
صدقني انا اعرف ما تعانيه
تحياتي لك


53 - تعليق-47
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 16:58 )
تعليق-47
هذه اول مرة تشترك في موقع الحوار المتمدن
وبدلا من السخرية ..ناقش الرجل بما كتب اليوم وليس بما قال يوم امس


54 - الزميلة العزيزة فؤادة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 16:58 )
لكن المشكله نحن نتكلم مع انفسنا ويوجد كم كبير من المقالات نرى من يعلق عليها هو من نفس الفكر ومن لم يقتنع يبقى متزمت بآرائه وكلما ازداد غشاوه كلما ظن نفسه هو وبس وحده من يعلم وهذه هي الطامه الكبرى مع الاسف وربما لا يقرأ سوى العنوان وهذا اغلب الظن على ما اعتقد
عزيزتي فؤادة - يسعد مساءك - شكراً للمرور - هذا جزء من تعليقك وهو في الصميم حسب وجهة نظري - ها انتِ ترين بأن الإله يسوع هو الحق ثم يأتي أخر ويقول عكس ذلك ونحن لا ندري ماذا نفعل وأين نذهب ؟ هل تذكرين مسرحية عادل امام - أنا خفت عالعدة لا يشيلوها مع العلم ما عنديش عدة ؟ هو أصلاً لا يوجد شيء ولكن نتماشى معهم ونحترمهم ولكن كما قالت الصديقة ليندا يريدون ان يفرضوا إيمانهم وها انتِ تقرأين صديقنا الذي يؤمن بالإله من عين واحدة ؟ ما هو الحل ؟ الدولة التي بإمكانها أن تسيطر وهي علمانية - الغرب احتاج إلى 16 قرن ونحن لا زلنا في القرن ال 14 أي أن الطريق طويل
عزيزتي فؤادة شاكر لكِ فضلكِ وانا اعرف مسؤولياتكِ
تحياتي


55 - تعليق عام 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 17:07 )
السيد تيموثي تحياتي - هذا الأسلوب مستخدم وأكثر من مرة ذكرتُ أسمك فلماذا تتحجج ؟ ثم انني لستُ متديناً ولا مؤمنا بالإله الحق حتى اعاني هههههههههههههههههه
العزيز جاسم
لا يستحق الرد فهو مكشوف ثم لا تبدل في الآراء التي نطرحها ولكنهم قوم لا يفقهون
أنا اعرف معاناة هؤلاء - هل تعلم ماذا قال احد اولاد عمومتنا ...... هو الوحيد الذي لا تتغير ولا تتطور أفكاره - النقاط عليك أو أسال رعد بينك وبينه ؟
عزيزي جاسم شكراً لتعليقاتك وللحوار وغايتنا واضحة لا غبار عليها سوى عند المتعصبين أصحاب العين الواحدة


56 - العزيز جاسم
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 17:10 )
انا اعرف تماما ما اقول- ببساطه اقول ان الاغلبية المسيحيه المتدينه في الغرب تعيش في سلام في ظل الحريه
اما ارض الواقع في البلاد الاسلاميه فيخبر عن نفسه
فمشكلة الملحد الواقعيه هي مع الاسلام فقط
تحياتي لك


57 - تعليق-48
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 17:12 )
العزيزة و الغالية: فؤاده العراقيه
تعليق -48
الخمر حرام على المسلم والمسيحي واليهودي والمرأة المسيحية واليهودية عليها عدم كشف شعرها

يشرب الخمر..تتحجب المرأة...مسائل شخصية
الرب يقول كذا و كذا ...هذه في الجوامع و الكنائس والمعابد

نحن ندعوا ان الدين قضية فردية وليس للدولة

مودتي


58 - أديـان.. جــيــنــات.. وعــادات!!!...
أحــمــد بــســمــار ( 2012 / 3 / 15 - 17:23 )
أستاذ شامل. أنا لا أعرف في أي بلد تعيش. ولا في أي بلد ولدت. وبأية أسرة وبيئة تربيت. كم أتمنى لو تستطيع المجيء إلى البلدان الأوروبية, وتعيش في أوساط الهجرات العربية عامة والإسلامية خاصة. وحتى في الأوساط (المثقفة) والجامعية منها. وفي السنوات الأخيرة بالتحديد. تعصب وانطواء طائفي ديني. حجاب. نقاب. فصل النساء عن الرجال. حتى بين العائلات الصديقة والقريبة جدا. عودة إلى القبلية وأكثر. لحى. زبيبة. انعزالية تامة. ورفض كامل للآخر. ولغط كلامي تفسيري تحقيري لكل من لا يتبع الفروض والعادات والتقاليد الإسلامية.
ولكن أمام التوزيعات والمساعدات الاجتماعية, حتى الأغنياء منهم ومن لا يستحقها. هنا يبرزون هويتهم الأوروبية مطالبين بحقوقهم الأكثر من كاملة. ولما تذكرهم أن ما يفعلونه سرقة. وأن السرقة حرام في جميع الأديان. جوابهم دائما ثابت مستمر : سرقة الكفار حلال!!!................
ولك مني أطيب تحية مهذبة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحقيقة الحزينة.


59 - الغرب والشرق
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 17:29 )
الغرب قبل 400 عام كان يبيع صكوك الغفران وكان في ظلام دامس إلى أن جاءت الثورة وبعد أن سال الدم في الشارع وأنتصرت ثورة الأنوار وعزلوا الكنيسة وهو في كل يوم يتقدم ومن يشك في ذلك عليه ان يراجع أقرب مشفى - سؤال لماذا قبل كوبر نيكس لم يكن هناك حرية للفكر الديني ولماذا قتلت واحرقت الكنيسة العلماء والمفكرين ؟ لأن الدين كان هو المسيطر والحاكم - واليوم لو عاد الدين للغرب لا سامح العقل فإن الحياة لا تطاق فيه لأن رجال الكهنوت مجرمون وظلام وقتلة - المشكلة في الشرق هو عدم حدوث تلك الثورة التي ننتظرها ولا ننسى استغلال الحكام للعوام وللمشاعر الدينية وهذا هو من ضمن ديمومة حكمهم - عندما تصل للسلطة دولة على غرار الدول العلمانية الحقيقة سوف ينتهي كلّ شيء وهذه حقيقة .. لا فضل للدين المسيحي على الغرب بل العكس الفضل للعلماء لا غير - 1600 سنة والكنيسة قتلت الملايين أما من يقول بأن هذه تصرفات أفراد فعليه ان لا يقرأ في الحوار ويذهب لدور العبادة يبشر بما يؤمن فنحن لا نؤمن بالاستمناء الفكري او اللغوي ؟ معذرة عزيزي جاسم فهذه عبارتك ..
تخلصوا من اوهامكم فضوء الشمس لا يحجبه غربال
والدين قضية فردية


60 - تعليق-56
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 17:36 )
العزيز تعليق-56
انت تقول
ان الاغلبية المسيحيه المتدينه في الغرب تعيش في سلام في ظل الحريه
والمسلم الاصولي يقول
ان الاغلبية المسلمة المتدينه في العرب تعيش في سلام في ظل الحريه

ان كل الاديان في الغرب تعيش في سلام في ظل الحريه ..وليس هناك اغلبية مسيحية..فالغرب غادر المسيحية منذ 400 سنة
والغرب ليس مسيحيا بل ليبراليا
هل تعلم ان الملحد ليست له مشاكل ليس في اوروربا بل ايضا في اسرائيل
لانها دول ليبرالية
اما البلاد الاسلاميه فأنا تفق معك تماما
لا اعلم لماذا تعتقد ان الغرب مسيحيا..؟؟؟
مودتي


61 - الى الأخ يحى محمد قاسم تعليق 47
شاكر شكور ( 2012 / 3 / 15 - 17:39 )
تعليقك ذكرني بتعليق رقم 16 للكاتب الأخ رعد الحافظ المثبت على مقالة الأستاذ أحمد القاضي المنشورة في هذا الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=287638
تحياتي للجميع


62 - ت 58 أحمد بسمار
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 17:39 )
سيدي الفاضل
تحياتي
ومن ينكر ذلك ولكن أنت مسلم أو من أصول إسلامية هل الجميع على نفس الغرار - التعميم ظلم ثم لا تنسى تدخل عوامل عدة في ذلك ومن ضمنها السياسة ولولا حرية الغرب لما استطاعوا هؤلاء ان يفعلوا أيء شيء - للثقافة دور رئيسي ولابدّ أن تبدأ من الروضة في مجتمعاتنا - الذين تركوا البلاد وهاجروا اخذوا معهم تراثهم وهذا مما لا شك فيه
أنا على دراية بما يحدث ويدور ولستُ بالغافل حتى اكتب من وحي الأوهام
غرضي من المقال هو الكتابات والتعليقات - البعض - منها وليست الحقيقية لا مجال لها في واقعنا المعاصر وعلى صفحات الحوار فهذا شيء معيب بأن نبقى نتفاخر بالأديان - هذا هو أصل الموضوع ولا غيره
أنا مع الحرية الدينية ولكن كيف بدون دولة علمانية تصل الحكم وتقوم بسن قوانين لا تمت للأديان بصلة - تونس من 56 لغاية 2011 اتحدى ان يقول عنها احد كلمة واحدة وخصوصاً عصر بورقيبة فهي بلاد الحرية والعلمانية
نحتاج للكثير وكان مقالي من اجل عدم ظهور هكذا كتابات طائفية وليس غرضي نقد الأديان في هذا الوقت العصيب ولو ان النقد الحقيقي لا غبار عليه ومطلوب وذكرنا ذلك عدة مرات
شاكر لك المرور والتعليق


63 - تعليق-58
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 17:49 )
العزيز احمد تعليق-58
شكرا لك على هذه المعلومات الخطيرة جدا بنظرنا ,
هذا الموضوع سيكون على راس مهمتنا في زيارة الصيف القادم الى اوروربا.
شكرا لك مرة ثانية


64 - ملاحظة عامة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 17:52 )
اعتقد بأن عنوان المقال لو جاء على الشكل التالي :
خرافات الدين الإسلامي ؟ لوجدت البعض وكأن على رؤوسهم الطير ولكن لا فائدة مع المتعصب وأنا دائماً أصفه بأنه - تك عين - بالعراقي - أي عين واحدة
من كان بيته من زجاج لا ينفع
غراب يقول لغراب وجهك أسود لا ينفع
ماذا ينفع ؟ ينفع أن يكون هناك عقول نيّرة متسامحة غير متعصبة لا تطبل ولا تزمر للإله الحق أو الإله غير الحق - هناك اكثر من إله ؟ المهم
بدون فهم وبدون قراءة واعية متانية مع التخلص من البيئة والنشأة والحليب الذي رضعوه في الجامع او الكنيسة فإن مجتمعاتنا سوف تبقى غارقة ولعقود طويلة - الثورات جاءت بالتيارات الإسلامية وهل كان هناك أحد يتوقع غير ذلك - هذه هي الغالبية - مسلمة - سنية - الأقليات سوف يعانون اكثر إذا لم يكن هناك موقف موحد من اجل مجتمعات افضل
من العار أن نبقى نلهث ونردد بعض المصطلحات الدينية ونتفاخر فيما لا فضل لنا فيه فمن منا اختار دينه ؟
البشرية شبت عن طوق الدين إلا في مجتمعاتنا - - مسلم - مسيحي لا فرق
وسوف يبقى هذا الوضع مرهوناً بتغييرات عديدة ومنها سياسية ودولية واقليمية
تحياتي


65 - تعليق-61
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 15 - 17:58 )
شكرا لك شاكر شكور تعليق-61
في الحوار المتمدن توجد ظاهرة خطيرة وهي : المعلق الهارب المنفرد
سوف اكتب بالتفصيل عن هذه الظاهرة السيئة جدا
البعض يستغل حرية الايميل المجاني و يعمل العديد من الايميلات باسماء وهميه
لكنهم لا يعلمون ان هناك علما يسمى anthology يمكن من خلاله معرفة الشخص حتى لو لبس ثوبا اخر
شكرا لك شاكر


66 - العزيز جاسم
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 18:20 )
سبحان الله- انا اقول الناس في الغرب اغلبيتهم مسيحيين متدينين ويعيشون في سلام وحريه وهم من صنعوا هذه الحريه- انا لم اقل ان (الدول) مسيحيه- اكثرهم متدينين فعلا ان كنت عشت زمنا في الغرب ستعرف !
تحياتي لك


67 - العلم والدين-1
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 15 - 18:26 )
إذا وافقنا على الفرضية القائلة إن الدين سيبقى معنا زمناً طويلاً (ربما إلي ألأبد) وأنه لا يمكن القضاء على الدين بأوامر إدارية (التجربة السوفييتية شاهدٌ على ذلك) وإذا أخذنا بنظر الإعتبار أن العلم هو أيضاَ حقيقة واقعة مفروضة على الإنسان (إلى الأبد أيضاً) فإن المسألة الهامة التي يجب أن نحلها هي ما هي العلاقة بين الدين والعلم على ضوء التناقض الواضح (الذي لا يقبل الجدل) بين ما يقوله الدين وما يقوله العلم. أنا لا أتكلم هنا عن الخرافات الشعبية أو ما يروجه الدجالون والمشعوذون
الحل الذي أراه هو في رؤية الدين والعلم كمسارين متوازيين لا يلتقيان ولا علاقة أيٍ كانت بينهما. ليس من مهمة العلم أن يفند ما جاء في الكتب المقدسة وليس من مهمة الدين (أو باستطاعته ) أن يدحض النظريات العلمية. العلم والدين هما عالمان منفردان لا يلتقيان ولا يناقض أحدهما الآخر لأنهما لا يعالجان نفس الأمور
الكتب المقدسة لها مهمة واحدة فقط: أن تقول للمؤمن أن عليه أن يعبد الله, الدين لم يأت ليفسر العالم
العلم له مهمة أخرى: أن يفسر العالم ويغيره
يتبع


68 - العلم والدين-2
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 15 - 18:39 )
هذا موضوع معقد بقدر ما هو ممتع وقد يكون في ما قلته سابقاً الكثير من عدم الدقة ومما يمكن مناقشته
على كل حال أنا أعتمد في رأيي هذا، كما في الكثير من آرائي الأخرى، على البروفسور الراحل يشعياهو لايبوفيتس
لايبوفيتس كان متديناً وعالماً في نفس الوقت ولم يكن يجد أي تناقضٍ في ذلك. بحوثه كانت في الدين اليهودي طبعاً ولكنني أعتقد أن آراءه تصدق على الأديان الأخرى أيضاَ
عندما كان لايبوفيتس يسأل كيف يوفق بين ما جاء في التوراة حول الخليقة وبين النظريات العلمية المناقضة لذلك كان يجيب: أن التوراة ليست كتاباً في الفيزياء ولم تأت لتشرح لنا نظريات علمية


69 - الى الأخ جاسم الزبرجاوي المحترم
شاكر شكور ( 2012 / 3 / 15 - 18:46 )
اخي الأستاذ جاسم عن تعليقك رقم 65 ، القضية يا اخي انت لست طرف فيها مع احترمي لك وعبارة (المعلق الهارب المنفرد) عبارة مبهمة في غير محلها ولا اظنك تحسبني انا والأخ يحى محمد قاسم شخص واحد ، وعندما تقول بأنك ستكتب عن هذه الظاهرة السيئة جدا تضع نفسك في موضع مسؤول مباحث وهنا واجبك ان تناقش الفكر ، اخيرا اقول لك يا اخي الفاضل انك استعجلت في التعليق وأنك غلطان بالنمرة راجع نفسك رجاء ، تحياتي لك


70 - المعلم يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 18:49 )
تحياتي
سبق وأن تناولت هذا الموضوع - العلم والدين في مقال عنوانه : منهجان مختلفان العلم والدين وبالرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=290864
نفس القول الذي أوردته أنت عن لا يبوفيتس قاله عالم من المغرب قديم اسمه الأمام الشاطبي في كتابه الورقات أو الوريقات قال بأن القرآن ليس كتاب رياضيات أو فيزياء أو كيمياء ولا علاقة له بالعلم والنظريات العلمية إلاّ انّ البعض الذين يريدون ان يسترزقوا من هذه المهنة ذهبوا إلى ما يسمى بالإعجاز العلمي ..
اتفق معك في هذا الطرح وهذا التفسير
وكم أتمنى ان يوافق على ذلك البعض وأن لا يذهبوا بعيداً في تفسيراتهم ببعض الكتابات والتعليقات وعندما نقول ذلك يقولون ياأبن .... ؟
المهم سيدي حسب رأيي لا زال الطريق محفوفاً بالمخاطر حتى نصل لمجتمعات أفضل
شكراً جزيلاً لك


71 - أنت لست علمانياً
نعيم إيليا ( 2012 / 3 / 15 - 18:50 )
مازلت تسعى إلى رد الناس عن نقد الإسلام، بأسلوب ماكر
هذه حقيقة مسعاك
فلو كنت علمانياً، لتركت أصحاب الأديان يقتتلون ويتصارعون ويسفه بعضهم بعضا بالكلمة والحوار . فهذا يخدم العلمانية
العلماني يا أستاذ، هو الذي يبيح للناس جميعاًُ حرية النقد والحوار بالكلمة.
والعلماني يا أستاذ، ليس من حقه أن يشترط للحوار فيما بين الناس شروطاً وقيوداً ما دام حوارهم سلمياً
ما ضرك أن يسفه المسلم عقيدة المسيحي؟
ما ضرك أن يسفه المسيحي عقيدة المسلم؟
لو كنت علمانياً، ما انتقدت العلمانيين الملحدين أمثال الدكتور كامل النجار، واشترطت عليهم أن ينتقدوا المسيحية بمحاذاة نقدهم للإسلام، ليكون نقدهم لديك مقبولا
أنتَ لست واضحاً: توجه سهامك شطر الملحدين حيناً، وشطر الدينيين حيناً آخر فارضاً نفسك على الجميع مثل طاغية
وفي النهاية لو كنت علمانياً حقيقياً، ما كتبت:
((الإسلام هو الابن غير الشرعي لما سبقه من أديان مع بعض الإضافات نتيجة البيئة التي نشأ فيها كتبة التراث الإسلامي فلا جديد يذكر بل قديم يعاد .
من هنا أقول وهو رأيي الشخصي – مرّة ثانية – من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة))
مع تحياتي لك رغم رفضي لموقفك


72 - العزيز جاسم
Timothy Timothy ( 2012 / 3 / 15 - 18:53 )
لماذا يا سيدي تسخر مما قاله الاخ بسمار؟- اليست مشاكل الجاليات الاسلاميه في انجلترا وفرنسا والمانيا وغيرها حقيقه معروفه؟
تحياتي لك


73 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 19:04 )
السيّد نعيم - تحياتي
أنا لستُ علمانياً ؟ ولكنّي في نفس الوقت لستُ إمعة ولكل إنسان بصمة -شكراً لمرورك
السيد تيموثي تحياتي المستشار جاسم لم يسخر من تعليق السيد أحمد بسمار بل قال هذه معلومات خطيرة وهو لديه زيارة لأوربا في الصيف فكيف فهمت أنه يسخر من تعليق السيد أحمد بسمار ؟
مع العلم بأن صاحب التعليق السيد أحمد لم يفهم مثلك ؟ بأن السيد جاسم يسخر منه فكيف فهمت بأن تعقيبه سخرية ؟
شكراً


74 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 19:04 )
السيّد نعيم - تحياتي
أنا لستُ علمانياً ؟ ولكنّي في نفس الوقت لستُ إمعة ولكل إنسان بصمة -شكراً لمرورك
السيد تيموثي تحياتي المستشار جاسم لم يسخر من تعليق السيد أحمد بسمار بل قال هذه معلومات خطيرة وهو لديه زيارة لأوربا في الصيف فكيف فهمت أنه يسخر من تعليق السيد أحمد بسمار ؟
مع العلم بأن صاحب التعليق السيد أحمد لم يفهم مثلك ؟ بأن السيد جاسم يسخر منه فكيف فهمت بأن تعقيبه سخرية ؟
شكراً


75 - اخى الاستاذ شامل المقال ممتع
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 15 - 19:56 )
الله هو اسم --علم مفرد لا جمع له في اللغة العربية-- يدل على -المعبود- -الخالق- في الديانات التوحيدية الربوبية (والنظم العقائدية الأخرى)، وهو إما الإله الوحيد في الديانة، --
وغالبا ما يوصف-- الله --على أنه الخالق الكلي القدرة والمشرف على الكون. وأرجع علماء الدين مجموعة متنوعة من السمات لمفاهيم مختلفة عن الله.-- الأكثر شيوعا بينها هي المعرفة (العالم بكل شيء)، والقدرة (القادر على كل شيء)، واللا محدودية (حاضر في كل مكان)، والكمال (الكمال لله)، وأزلية الوجود الأبدية الدائمة اللامنتهية.
كما يوصف الله عند البعض بأنه كائن شخصي لا مادي،-- ومصدر كل التزام أخلاقي، و-أعظم موجود يمكن تصوره- وهذه الصفات مدعومة بشكل عام وبدرجات متفاوتة من قبل الفلاسفة وعلماء الدين اليهود والمسيحيين والمسلمين الكبار، بما في ذلك موسى بن ميمون--وأغسطينوس---- والغزالي--. وضع فلاسفة بارزون في القرون الوسطى والعصور الحديثة العديد من الحجج لوجود الله. ومن ناحية أخرى أقام فلاسفة آخرون حججا تنكر وجوده.


76 - رسالة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 20:00 )
قبل قليل وصلتني رسالة من صديقة على بريدي الشخصي تقول بما معناه ( التفسير من عندي سر في طريقك ودع الناس يقولون ما يشاؤون - كان قصدها أن لا أرد على بعض التعليقات التي تدخل في باب المناكفات وبدون فائدة ولكن مع ذلك سوف أخالف هذه الصديقة وأرجو المعذرة وأقول :
هناك نغمة جديدة في الحوار وتعليقات تقول بما معناه - غمزاً أو لمزاً او تلميحاً بأنني تراجعتُ عن موقفي السابق بالنسبة لنقد الأديان - طبعاً يقصدون الدين الإسلامي وأنني ادافع عنه ؟ طيب موافق ولكن سؤال ؟ كيف ادافع عن دين انا أصلاً كتبتُ عنه في الحوار أكثر من مقال وفي الفترة الأخيرة تناولت مواضيع عن البدايات الأولى لظهوره ونقلاً عن العلماء الألمان وانني أشك في وجود نبي أسمه محمد وكما هو معلوم فإن النبي محمد هو الذي جاء بالإسلام فكيف أدافع عنه وأنا انكر وجوده ؟ والأنكى بصورة ماكرة - نعيم أيليا - سؤال لهؤلاء الأفذاذ هل بالإمكان ان تشرحوا للقراء الأعزاء كيف أدافع عن الإسلام ونبيه وأنا أصلاً لا اعترف بوجوده ؟ هل من الممكن ان تحلوا لنا هذه المعادلة لأنها خارج سيطرة يعقوب ابراهامي وعلي عجيل منهل - هذه قضية خاسرة أصلاً وأتمنى عليكم قبل أن تكتبوا


77 - تكملة الرسالة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 20:08 )
ان تفكروا قليلاً قبل قول ما تؤمنون به وأن تتريثوا في إصدار الأحكام فنحن هنا لسنا في موضع اصطفاف مع من أو ضد من كما قال بوش الأبن الأرعن ؟
أنا لا أصدر أوامر لأحد وفي نفس الوقت لا أحب أن يأمرني ااحد كيف أكتب ؟ لكل إنسان بصمة ورأي ولذلك وللمرة الأخيرة أرجو ان تتجنبوا البرمجة المسبقة في أذهانكم وأن يكون التعاطي مع الأفكار بالمجمل وأن لا نكون إنتقائيين من أجل نصرة الرأي الفلاني على الرأي العلاني لأن هذا ليس من الحوار في شيء بل العكس هو الصحيح هذا يدخل في باب الأدلجة وانا لا احب الأدلجة ..
كان رأيي في بدايات الإسلام والمقالات موجودة في الأرشيف ومعي نفس الرأي العزيز جاسم أن الإسلام بدا من عهد عبد الملك حسب العلماء الألمان وبعض الحفريات ونعيد ونكرر السؤال : كيف ادافع عن نبي ودين وانا أصلاً ناكر لوجوده ؟ بدون إجابات حقيقية تكون جميع الإدعاءات باطلة وتشويه لا فائدة منها
العاقل من اتعظ بغيره
سلامي للجميع


78 - الأستاذ علي عجيل
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 15 - 20:22 )
تحياتي لمرورك
صدّقني سيدي الفاضل أنا لا يهمني وجوده من عدمه أو شكله ولا شأن ليّ بذلك وشكراً لك على شرح المعاني وأحب ان أقول لك بأن غرضي الوحيد وليس كما يفهم البعض وهذه للمرة المليون بأنني لستُ ضدّ النقد بل ضدّ الخزعبلات من قبل البعض وهذه الخزعبلات وانا أصر عليها رغم انف البعض لا تقدم ولا تؤخر أما من يتبجح بأن تلك الخزعبلات هي من باب الرأي والرأي الأخر فأنا أحب أن أقول له - العبوا غيرها - وتخلصوا من أدلجتكم وهذا افضل لكم في مجتمعات تعاني منها الأقلية الأمرين ولسنا بحاجة للمزيد من صب الزيت على النار والأنكى يقول لك حرية الرأي والرأي الأخر ,, هل تعلم بأن موقع الحوار في العراق يطلقون عليه موقع النصارى والكفار والملحدين وهل تعتقد بأن هذه الكتابات لا تصلهم حتى انهم يكتبون على باب المساجد تلك العبارات وتوزع في نشراتهم ونحن نصيح وهم يقولون لنا الرأي الأخر
شكراً لك الحضور والتعليق


79 - ماركس -- الدين -أفيون الشعوب
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 15 - 20:35 )

إن - قراءة متأنية- لمجمل فقرة ماركس التي يظهر فيها تعبير - الدين أفيون الشعوب - تبين أن كاتبها أكثر-- إدراكا - مما هو شائع عنه -.فهو يأخذ في اعتباره الطابع المزدوج للدين : -إن الهم الديني هو في الوقت نفسه تعبير عن هم واقعي واحتجاج علي هم واقعي . إن الدين هو آهة الخليقة المضطهدة ،- هو قلب عالم لا قلب له -، مثلما هو روح وضع بلا روح . إنه أفيون الشعب - .
ينظر معظم مؤيدي الماركسية وخصومها إلى عبارة- الدين أفيون الشعوب - الشهيرة علي إنها خلاصة المفهوم الماركسي عن الظاهرة الدينية . علي أننا يجب أن نتذكر بادئ ذي بدء أن هذا التعبير ليس ماركسيا بشكل خاص ، فالعبارة نفسها يمكننا العثور عليها ، في سياقات مختلفة ، في كتابات كانط وهيردر وفيورباخ وبرونو باور وهاينريش هاينه
وإذا ما قرأنا مجمل البحث الذي ترد فيه هذه الفقرة - والذي يحمل عنوان - نحو نقد لفلسفة الحق الهيجلية - والمكتوب في عام 1844 - فسوف يتكشف لنا بوضوح أن رأى ماركس يدين للهيجلية الجديدة اليسارية ، التي اعتبرت الدين اغترابا للجوهر الإنساني ، بأكثر مما يدين لفلسفة التنوير


80 - الدين افيون الشعوب
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 15 - 20:39 )
لقرن الثامن عشر والتي أدانت الدين بوصفه مؤامرة إكليركية لا أكثر ولا اقل .
والواقع أن ماركس عندما كتب الفقرة الأنفة كان لا يزال تلميذا لفيورباخ، هيج يليا جديدا . ومن ثم فإن تحليله للدين كان - قبل ماركسي - لا يتميز بأية إحالة طبقية علي انه مع ذلك جدليا لأنه قد استوعب الطابع المتناقض للظاهرة الدينية : فهي في بعض الأحيان تمثل إضفاء للشرعية علي المجتمع القائم وهي في بعض الأحيان تمثل احتجاجا عليه . ولم تبدأ الدراسة الماركسية المحددة للدين بوصفه علاقة اجتماعية وتاريخية إلا فيما بعد - خاصة مع مخطوط - الأيديولوجية الألمانية ( 1846.


81 - هذا السيد ليش ما --لابس عمامة
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 15 - 20:49 )
اخى الاستاذ شامل اسمع هذا الموضوع وهى ايضا لاستاذنا الصامت ابراهامى

انه دخل احد الفلاحين على صديق له من الفلاحين الشيوعيين فى اطراف- الفرات الاوسط-- فى ستينات القرن الماضى-- ووجد صديقه -قد علق صورة ماركس بوجهه النورانى ولحيته الكثة وقال له -ليش السيد -اعتقادا منه انه سيد من السادة -- ليش ما لابس عمامه- كان جواب الفلاح الشيوعى -- انه قد طلع من الحمام واخذت له صوره


82 - لا يوجد دين مسالم
نجيب توما ( 2012 / 3 / 15 - 20:51 )
الاستاذ الفاضل والقدير شامل
انا من متابعي كتاباتك وابحاثك وتعليقاتك ..اتفق معك كثيرا واختلف معك قليلا..وحتى ان اختلفت معك كثيرا فلا يحق لي بان افصلك على مقاسي وطريقة ايماني وتفكيري..وكما تقول بصواب ان لكل انسان بصمة..انا مع نقد الاديان كتابة او رسما كاريكاتيريا ..شعرا او قصة ..لا يوجد دين مسالم فان جرى تقليم اضافر الديانة المسيحية بعد العصور المظلمة والمشينة فلا يعني ان الاضافر لا تنمو مجددا ..وان استطاعت الكنيسة لذلك سبيلا فلن تقصر بذلك..فكر جامد مع سلطة سياسية تساوي فاشية..ارهاب قمع وما يجري في اوربا من تطور واحترام للانسان والافكار المتنوعة ليس له علاقة بالدين المسيحي لا من قريب ولا من بعيد انه نتيجة نضال صعب وقاسي وطويل لمفكرين وعلماء ..الى ان تم بنجاح فصل الدين عن الدولة..انا مع استمرار نقد الاديان كل الاديان ..ورأيي الخاص ان ما جرى من نقد وفضح للمسيحية في القرون الوسطى نحتاجه الان لنقد وفضح الاسلام ..حتى تقليم اظافره والتحجج بان الظروف الحالية التي تمر بها الامة العربية تستدعي الانتباه والتروي لا اجد لها موقعا صحيحا
اشد على يديك ومزيدا من الابحاث والكتابات الرائعة


83 - لرابع عشر من آذار 1883
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 15 - 20:59 )

-في الرابع عشر من آذار 1883، وفي الساعة الثالثة إلا ربعاً من بعد الظهر، كفّ عن التفكير أكبر مفكرعلى قيد الحياة-...
بهذه الكلمات بدأ فريدريك انجلز، صديق ماركس الحميم ورفيق دربه وشريكه الموهوب في وضع وصياغة النظرية التي حملت اسمه، كلمته يوم 17 آذار أمام قبر كارل ماركس في مقبرة هايغيت بلندن، حيث دفن في قبر زوجته جيني ماركس، التي فجع بوفاتها منذ خمسة عشر شهرا (قبل ان يفجع ثانية بوفاة ابنته قبل شهرين).
يكاد يجمع المفكرون والعلماء ومؤرخو الفكر بأن ماركس كان أعظم مفكري القرن التاسع عشر تأثيراً، وأوسعهم انتشاراً. وفي القرن العشرين تحولت افكاره إلى مرجعية لأحزاب وقوى وحركات نحتت معالم القرن العشرين، وأقامت أنظمة اشتراكية شملت أكثر من ثلث كوكبنا.


84 - عيد سعيد لأخوتنا الصابئة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 15 - 22:46 )
اريد أن أنتهز هذه الفرصة لأقدم تحيةعيد سعيد الى كل أخوتنا الصابئة بمناسبة عيدهم وعلى الأخص طبعاً الى صديقنا مثنى حميد مجيد (قرأت النكتة التي أرسلتها الى علي عجيل). كل عيد وأنتم بخير



85 - تعليق-69
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 16 - 02:12 )
الصديق شاكر شكور تعليق-69
يبدوا ان هناك سوء فهم في قراءة تعليقي
على العكس تماما , انا قدمت لك الشكر , ولم احسبك انت ويحى محمد قاسم , شخصا واحدا مطلقا..
وان كنت تعتقد انا غلطان . فانا اسف جدا
مودتي و احترامي


86 - تعليق-66
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 16 - 02:17 )
الصديق Timothy Timothy تعليق-66
اقول الناس في الغرب اغلبيتهم مسيحيين متدينين
انت تقول هذا...وانت حرا في ذالك
لكن سؤالنا ماذا تقصد بالمتدينيين؟
مودتي


87 - تعليق-72
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 16 - 02:35 )
العزيز Timothy Timothy تعليق-72
انا لم اسخر من الصديق احمد وليس من هوايتي السخرية من الاخرين مطلقا
الصديق احمد قال
وفي السنوات الأخيرة بالتحديد. تعصب وانطواء طائفي ديني. حجاب. نقاب. فصل النساء عن الرجال. حتى بين العائلات الصديقة والقريبة جدا. عودة إلى القبلية وأكثر. لحى. زبيبة. انعزالية تامة. ورفض كامل للآخر
وانا قلت
شكرا لك على هذه المعلومات الخطيرة جدا بنظرنا ,
هذا الموضوع سيكون على راس مهمتنا في زيارة الصيف القادم الى اوروربا
سوف ازور اوروبا في الصيف القادم وستكون دراسه هذه الحالة واحده من مهمتنا
اين السخرية في ذالك؟؟
مودتي


88 - الدكتور علي عجيل
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 16 - 02:38 )
الدكتور علي عجيل
تحية
شكرا لك على توضيح موقف ماركس في تعليق-79-80
لنا مقال منشور في موقع الحوار حول موقف ماركس من الالحاد و الدين على الرابط التالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=291467
مودتي و احترامي


89 - لن تنته
مازن البلداوي ( 2012 / 3 / 16 - 02:59 )
شامل الورد
موضوع الأديان أصبح موضوعا سمجا للغاية،وانت تعلم موقفي الشخصي منه،خرافة وأوهام مع ربط الحزام.
من بوذية وطاوية الى يهودية ميثروية ومسيحية وأسلام....ليس هنالك شجاع واحد مؤمن بخرافة الخالق يستطيع ان يثبت وجوده الا من خلال التلاعب بالألفاظ والتأثير على العقل بموجب المنطق الدنيوي(العلة والمعلول) وهو لعمري غاية السخف، انا لاأعرف ماها الأله الذي لايستطيع ان يظهر امام الناس على وجه المعمورة كلها(وليس منطقة الشرق الأوسط) ليخبرهم بأنه موجود وأن عليهم عبادته؟ هل يستحي مثلا؟
ههههههههههههه،امر مضحك جدا ان يجيبك احد المتخلفين المؤمنين باحد الأديان بأن الأله يختبرك!! ولماذا يختبرني؟ وهل اخبرته بأن يختبرني لأن اريد ان احصل على فيزا الدخول الى عالمه غير الموجود؟
الحديث في هذا الموضوع لن ينته،وسرعان ماسيقفز واحد هنا وآخر هناك ليأول الكلام ويعتبره تهجما على دينه(على اساس هوة شلونه،يملّخ) ليأخذ سجالا يبتعد عن جوهر الموضوع ويدخل الى التفاصيل وتضيع الحسبة،هذا شأن الجميع،أقصد المتدنين على اختلاف ماركاتهم وسنوات صناعتهم،الأديان يا عزيزي المحترم صناعة ارتبطت بتواجد الأنسان.....يتبع


90 - تتمة
مازن البلداوي ( 2012 / 3 / 16 - 03:14 )
ارتبطت بتواجد الأنسان على الأرض ومناطق تجمعه،ونستطيع معرفة مناطق التجمع والنشوء من خلال تتبع المعلومات ألأنثروبولوجية والأركيولوجية، كل ماجرى هو ان يجر تحسين الأصدار الجديد من الخرافة بقليل من التحسينات لتواكب متطلبات عصرها وتضمن السيادة السياسية والأقتصادية للمؤسسة الدينية او القائمين على امر الدين،فالموضوع يعتبر أرثا لايضاهى! هل لك ان تخبرني بوسيلة أسهل وأرخص من قيادة الجموع عن طريق تسويق الوهم؟ بالطبع لن تجد وسيلة أفضل
طبعا انت تعلم ان الحديث يطول في هذا الصدد والكتابات حوله كثيرة،ومن هنا نجد ان هنالك عاملين اساسيين متمثلين بالفقر والجهل ساهما بأنشاء القاعدة العريضة لخرافة الأديان ساعدتهما الديكتاتوريات الدينية واللادينية التي تسلطت على رقاب الشعوب لفترات طويلة وولدت لنا مانشهده اليوم من حالة مزرية سخيفة متخلفة تتمتع به شعوب المنطقة،التعاون قائم على قدم وساق بين القيادات الدينية والسياسية على اختلاف انواعها وعلى مر الزمن،لتسهيل قيادة الجموع
وان كنت تذكر قبل سنتين من اليوم او اكثر،ومنذ بدايات توغل رؤوس حربة المتدينيين الى موقع الحوار،وقد شهدنا كثيرا من الكتابات ....يتبع


91 - تتمة -1
مازن البلداوي ( 2012 / 3 / 16 - 03:25 )
التي تجاوز بها اصحابها على اسلوب الحوار المتمدن بين متحاورين،ليعكس صورة تمثل حقيقة الهمجية التي يتمتع بها البعض من المؤمنين بالخرافة،ولا ادري لماذا يحتاج الأله مثل هؤلاء ليدافعوا عنه؟ هل هو قاصر مثلا ام لايعلم،اذا ما وافقنا ان هنالك تجاوزا على الأله
من اوضح صور عجز المتدينين،انهم يضعون تشريعا لأنفسهم يخولون انفسهم لأيذاء الأخرين المخالفين لأراءهم،ولاادري لماذا؟ أليس الأله هو من يحاسب الناس فيرسلهم الى جنة او نار؟ فلماذا يأخذون الوكالة قسرا منه(على اساس وجوده) ليؤذوا بها الناس، على كل حال، يطول الحديث في هذا ولن ينته ابدا
العلم عدو لدود للخرافة،والا ماكان الفاتيكان يعتذر عن موقفه تجاه غاليلو غاليلي بعد مرور 300 عام على موقفهم منه وحرق كتبه وانجازاته،وهاهو ابن سينا وابن رشد وبن خلدون ينتقدون الدين بشكل واضح وصريح وهم اناس تقدموا علينا في الزمن وكانوا اقرب الى الأصول منّا،وخير مثال نجده عند ابو العلاء المعري وبشار بن برد والجاحظ وابن المقفع وابن الراوندي
سؤالي للمتدينين.........هل خلق الأله الطيور والحيوانات بمثل خلق آدم،اي من طين ونفخ فيه من روحه،ثم خلق الأنثى من ضلع الذكر؟....يتبع


92 - تتمة-2
مازن البلداوي ( 2012 / 3 / 16 - 03:49 )
وهل سيتم حسابهم باعتبارهم أمم مثلنا ومن ثم سيذهبون الى جنة ونار مثلما وعدنا،باعتبارهم أمم مثلنا؟؟ هل من مجيب!
لذا فأننا نرى ان المؤسسة الدينية تحاول جاهدة وعلى مر العصور ان تبث من يمثلها من شيوخ وملالي وقساوسة وكهّان الى ابعد نقطة على الأرض،لتستحوذ على لب وعقل الناس البعيدين عن ركب الحضارة،ولهم السبق في ذلك فطريقة القاء الكلام على المسامع واستجلاب التابعين هي الوسيلة الأولى التي لايتستطيع بها المدارس العلمية ان تلج الى هذه الأصقاع الا بعد جهد جهيد،وعلى هذا الأساس تستطيع ان ترى مدى تأثير هذا البث الأرضي(قبل الفضائي) وارتباطه بالأمجاد التاريخية من قبيل القصص والبطولات التي كانت الى وقت قريب صنوا للأيمان بالخرافة،فهي قصص، وما احلاها قبل النوم، ومن هذا المنطلق حافظت المؤسسة على امتدادها وتأثيرها رغم خروج بعض من تلامذتها عن الخط العام المعروف لها وتعرضوا لنقدها بشكل صريح
وها نحن اليوم نشهد اعدادا مهولة من حملة الشهادات العليا في الأدب والدين واللغة ترعرت داخل بيئة المؤسسة وتزاحم القسم العلمي مزاحمة اخذت بهم الى الفضائيات التي اصبح عددها لايحصى............يتبع


93 - تتمة-3
مازن البلداوي ( 2012 / 3 / 16 - 04:00 )
مازلنا ياسيدي نسأل ولامجيب هناك.........أين هي النسخة الأصلية لمصحف عثمان التي جمعها للقرآن،وبغض النظر عن تفاصيل الجمع وتثبيت البعض وألغاء الآخر! أين هي؟؟
لماذا لم يكتب عيسى كتاباته بنفسه او انه انتدب واحدا من تلامذته ليكتب مايقول؟ لماذا نجد أربعة من الأناجيل؟
لماذا يختار الله او الأله او يهوه........ممثلا له،بنطق غير سليم، حيث يطلب من ربّه ان يعينه باعتماد أخيه كمساعد له لأن الناس لاتفقه قوله؟؟
ماذا قدمت المؤسسة الدينية من انجاز علمي تبهر به العالم وتحرج غير المتدينين؟؟ لماذا لاتقوم المؤسسة الدينية هذه باطلاق مركبة فضائية تستكشف ماهو خارج الأرض؟ طبعا ان فعلت هذا فسيسقط كثير مما تعتمده من الميثولوجيا والأوهام وسيؤدي الى تخلخل هيكل البناء الوهمي
لماذا لاتقوم المؤسسة الدينية،بالعمل على اختراع الأجهزة الحديثة التي من شأنها مساعدة الناس على تيسير أمورهم؟
لماذا ترتفع نسبة الفقر في المناطق المتدينة؟
لماذا تكثر اماكن العبادة يوما بعد يوم؟ هل هي من اجل جلب المزيد من الناس ليكونوا تحت التأثير المباشر لكلام احد المعتوهين تحت تأثير وجوده بين مجموعة من الناس تأخذ مخدرا جماعيا؟
وللحديث بقية


94 - الدكتور علي عجيل
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 16 - 07:34 )
تحياتي
شكراً لك على التعليقات والنظرة الصائبة لما قاله العظيم ماركس حول الدين أفيون الشعوب وهناك ترجمة للأستاذ نادر قريط عن هذه الجملة والمستشار يحفظها - المهم كانت تعليقاتك بمثابة مقال مستقل حول نظرة ماركس للدين مع بعض الرتوش
لماذا تتهم المعلم يعقوب بالصامت - ؟ هو هنا لديه تعليقات ولديه تهنئة وأنا بدوري أقدم اجمل التهاني لأخوتنا الصابئة بمناسبة عيدهم وعلى رأسهم العزيز مثنى حميد مجيد فمن أين لك يادكتور هذا التشبيه بأنه صامت ؟ ألا ترى بأنه اضطهاد ؟ أم لك رأي أخر - أسال المستشار يخبرك اليقين - المعلم يعقوب خط أحمر يا دكتور ؟
حلوة منك نكتة عمامة السيد وصلتنا هنا وعلى بريدي
لا أدري لم أسمع تعليق المعلم حولها وما هو رأيه ؟
نعود للدين ونقده انا مع نقد الدين ولكن ليس بالطريقة العرجاء - ون وي - نقد الأديان ضروري ولكن بموضوعية وعلمية كما عند الكبار وليس كما عند الصغار ؟ من هم الصغار ؟ الإله الحق يعرف ذلك - حفظتك الآلهة من كل سوء دكتور علي عجيل
مع الشكر والتقدير


95 - العزيز مترجمنا الحبيب مازن
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 16 - 07:46 )
تحياتي لك
شكراً 5 تعليقات - أنت أيضاً تدخل تعليقاتك في باب مقال مستقل
طبعاً هنا لا يسعني إلاّ أن أقدم شكري الجزيل للجميع للمساهمة في التعليقات - اتفقنا أم اختلفنا ليس مهماً ولكن كيف يكون الاختلاف هذا هو المهم ..
شكري وتقديري للمستشار العزيز جاسم لتعليقاته ولردوده ولقد ساهم بتحمل عبء كبير شاطرني أياه فشكري واحترامي ومعه أنت ودكتور علي وباقي الصديقات والأصدقاء
يا عزيزي مازن هل تعتقد بأن المتدين لديه اجوبة حقيقية لا أبداً
أنا سألت ما هو الفرق بين آيات مرقس وحديث سبع تمرات ؟ لم اجد جواب وهنا يحضر تعليق ليندا وفؤادة كرد - يحاول المتدين جر الموضوع إلى مهاترات جانبية في سبيل عدم الرد ويتلون بألوان ما انزل الله بها من سلطان - فقط لأنه لا يملك دليل سوى برمجة بيئية ونشأة ومحيط تربى عليه
هو موضوع سمج إذا كان بهذا الإطار وهو موضوع مفيد وممتع إذا كان حسب الكبار وتحليلهم ومقارنة الأديان والموضوعية - هو سمج عندما يكون طائفياً - هو سمج عندما يكون متطرفاً - هو سمج عندما يكون متعصباً وهكذا
عزيزي مازن شكراً لإثراء المقال بتعليقات صميمية مع تقديري
أرسلنُ لك رسائل حلوة
أنت وسرمد


96 - الأستاذ نجيب توما المحترم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 16 - 08:00 )
يسعد صباحك سيدي - اتفقنا أم اختلفنا فهي حالة صحية وخصوصاً من مثقف مثلك تهمه الموضوعية وليس المناكفات وحاشاك طبعاً منها
جاء في المقال النقد العلمي والموضوعي مطلوب - المهاترات والمناكفات في هذا الوقت غير مطلوبة وكان هذا قصدي - النقد الموضوعي وتقليم الأظافر هو مسعى كل علماني يؤمن بدولة المواطنة والمساواة ويكون الإنسان هو رأس المال بغض النظر عن أي تسمية أخرى دينية عرقية قومية الخ .
لو أن النقد والرأي كما جاء عندك وأنت كمسيحي ومعك سيمون وليندا وأصدقاء من الطرف الأخر لما احتجنا إلى الكثير من المعاناة بل العكس هو الصحيح
دائماً أقول وهنا جاء في تعليقات ليّ بأن الفضل للعلماء وللفلاسفة وليس للدين المسيحي ولكن المتدين يشتاط غضباً ويلعن كل اجدادي - اوربا قدّمت الكثير ولو كان الأمر بيد رجال الكهنوت لوجدت ملايين تقتل يومياً باسم الإله - الحروب لها ضحاياها والسياسة كذلك ولكن ليس باسم الرب وهذا الفرق بين القتلى
انا أشكرك لحسن الظن والثقة وأتمنى حقيقة أن اكون كما تظن أنت ومعك الأصدقاء الرائعين والصديقات العزيزات
شكراً للإطراء وشكراً للتعليق الجميل
خالص الاحترام لشخصكم الكريم


97 - هل لي حق الاعتقاد ام لا
محمد مختار قرطام ( 2012 / 3 / 16 - 08:09 )
الى الاستاذ الشامل مع التحية
نعم انا معك وخصوصا هذة الايام وكل الانظمة في بلادنا انقلبت الى انظمة دينية وحق الرجم والسحل والقتل والفتك قائم بعون الله احترس
اما بخصوص ظهور العذراء فأنا طبعا مصدق ومصدق كمان ان الملائكة بتظهر في سوريا وبتحارب بجوار الشعب المسكين المغلوب على امره ولكن الملائكة لسه مش قادرة على ملائكة حزب البعث ليه الله اعلم
كما ظهر لنا في مصر سيدنا الحسين على حصان ابيض ولكن مقدرش ان ينقذ المصريين من القتل في بورسعيد والماسبيرو والبلون ولم يستطع ايضا ان ينقذ شرف بنات مصر من كشف العذرية او سحل البنات في الشوارع . والله شئ محير بجد اذا كان مقدرش ينقذ نفسه هو يبقى ازاي هاينقذ ناس تانية في زمن اخر. انا مالي بقى
أه يانفوخي


98 - محمد مختار قرطام
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 16 - 09:25 )
ههههههههههههه
تحياتي لك
عندنا في العراق في محافظة البصرة ظهر المهدي المنتظر - وهناك اكثر من مهدي ومخلص سوف يظهرون قريباً ومن المحتمل أن ينقذوا العالم العربي من وصول التيارات الإسلامية أو بالأحرى أن يخلصوا الشعب السوري من حزب البعث ويخلصوا العراق من إيران ويخلصوا مصر من بلاوي زرقة - كما تقولون ؟
يا سيدي هل تعرف - شر البلية ما يضحك - ؟ نحن أين وهؤلاء أين أو كما نقول بالعراقي
عرب وين طنبورة وين وهذه قصة يحكوها عندما يتطلب موقف ما فهم وإدراك وإذ الثاني يحكي لك غير ما تقصد فيقولون له
عرب وين طنبورة وين وبالمناسبة طنبورة اسم امرأة ولا يتسع المجال لذكرها هنا
على كل حال سيدي الفاضل
سلامتك نافوخك ونافوخ كل عاقل
مع الشكر والتقدير


99 - أستاذنا العزيز يعقوب ابراهامي وكل الأصدقاء
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 3 / 16 - 10:19 )
إلى أستاذنا العزيز يعقوب ابراهامي وكل الأصدقاء الأعزاء شامل وجاسم وعلي عجيل والجميع شكرا لتهانيكم بعيد الصابئة نكات علي عجيل منهل قوية ولذلك اعتبرتها هدية العيد ونقلتها إلى مقالته.أتابع هذا الحوار الممتع الذي تثيرة مقالة الأخ شامل وأتابع ردوده العلمية وأعتقد أن هذا النوع من الحوار الذي ينصب ويفند الأصولية الدينية هو نموذج لما نحتاج إلية وهو المطلوب فالموقف الوسطي الحيادي يتميز دائما بالموضوعية إذ لا يوجد دين أفضل أو أسوأ من دين ولا توجد خرافة أفضل من خرافة والعنف موجود في كل الأديان...وحتى الصابئة المسالمين لديهم ملاك وكح ومحارب اسمه أنوش أثرا يهاجم المدن ويدمرها مع سكانها بلا رحمة !! أخاف أحد القراء الصابئة يقرأ هذا ويقول أنت ضدنا !تحياتي الأخوية للجميع.مثنى حميد مجيد


100 - امه متخلفه
جميل مزوري المانيا ( 2012 / 3 / 16 - 10:47 )
ارأيي الشخصي في هذا الموضوع المهم والصعب . فبالرغم من كوني انسان مسلم وبدون قيود تقيد لساني وعقلي واقول ..الديانةأتت الاديان لتريحه ولتزيل عن كاهله هذا الهم وهذا الخوف الذي وما أراه ...2 ولكني لست متعصبا للدين وانما ا3امتلك فكرا حرا استطيع ان اقول ما يدور
ليس سهلا الخوض في مثل هذه المواضيع التي دوخت الفلاسفة ورجال الدين والعلماء فكانت الحوارات وكانت المناظرات والمناقشات الكثيرة ورغم ذلك لم يستقر الرأي على امر واحد او اقتناع واحد .هذه الامور التي اخافت واقلقت الانسان طويلا هذا الكائن الوحيد بين الاحياء الاخرى الذي يتمتع بالذكاء والاحساس ويفكر بكيفية نشوئه ومصيره والغاية من وجوده .. فأخذ يعبد اشياء كثيرة منها الاصنام
والاوثان فكري .. فأتت الاديان لتريحه ولتزيل عن كاهله هذا الهم وهذا الخوف الذي وما أراه..


101 - الأستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم
شاكر شكور ( 2012 / 3 / 16 - 11:18 )
تعليكم رقم 85 ، فعلا استاذ جاسم حصل سوء فهم في القصد من تعليقاتنا ، انا آسف جدا وأرجو ان تقبل اعتذاري ، الحقيقة اقولها بصراحة انا معجب بموهبة الأخ شامل في غزارة المواضيع التي يقدمها للقارئ مشكورا ولكن عندما ينتقد المواضيع الدينية لا ينتقدها بمنهج ثابت وأحيانا يظهر للقارئ وكأنه متحيز الى دين معين ولا اقصد مقالته هذه ، قد اكون على خطأ وهو لا يقصد ذلك وهذا اسلوبه في الكتابة ، استشهدتُ بتعليق الأخ رعد الحافظ الذي ذكرته في تعليقي السابق كشاهد آخرعلى طريقة نقد الأستاذ شامل للمواضيع الدينية وبالمناسبة لم يكن قصدي في تعليقي رقم 61الشك بأن شخصية الأخ المعلق السيد يحى محمد قاسم هو نفسه الأستاذ رعد الحافظ لأن الأخير هو كاتب معروف ولا اعتقد بأنه ينزل الى مستوى ان يعلق بأسم غير اسمه ، ارجو ان تسامحوني لسوء فهمي لمقاصدكم وارجو لكم التوفيق مع كل الود


102 - تعليق-101
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 16 - 12:39 )
الزميل و الصديق شكور تعليق-101
نحن زملاء واصدقاء , يجمعنا رابط هو : الحقيقة,
وفي الحوار و النقاش , يحصل خلاف , في هذه القضية او تلك , لكن المهم وفي النهاية , نخرج كلنا مسروريين
يقول الشافعي :
رأيي صواب يحتمل الخطأ, ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.
ويقول فولتير :
- انا أختلف معك في الرأي و لكني مستعد أن أقدم حياتي دفاعا عن رأيك-
و موضوع الاديان شائك و معقد
شخصيا احترم كل مؤمن حتى لو يعبد الضفدعة بشرط عدم تكفير الاخر
سر تفوق اوروربا هو فصل الدين عن الدولة
والمؤسف جدا ان العراق و مصر و سوريا قبل 50 سنة اكثر ليبرالية من يومنا هذا
مودتي واحترامي اخي شكور


103 - السيد
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 16 - 12:42 )
وكتاب اللمعة الدمشقية - لماذا ياجماعة لمعة ودمشقية ----استاذ شامل-- شوف وأقرأ----- وعلينا البكاء بقيادة جاسم المسكين
السيد مقتدى الصدر يشرع بإعطاء الدروس الحوزوية في ايران!

العراق -النجف الاشرف- فراس الكرباسي : شرع السيد مقتدى الصدر-- زعيم التيار الصدري في العراق بتدريس-- مادة الفقه الاستدلالي --في الحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة بايران . وصرحت مصادر مطلعة بان السيد مقتدى الصدر قدر اصدر من مكتبه الخاص بياناً هذا نصه -استمرارا للنهج الخالد لآل الصدر في العلم واستكمالا للمسيرة المباركة لسماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله في الحوزة العلمية الشريفة دراسة وتدريسا ، يشرع سماحة السيد مقتدى الصدر اعزه الله بتدريس مادة الفقه الاستدلالي- (كتاب اللمعة الدمشقية ) في الحوزة العلمية الشريفة في مدينة قم المقدسة سائلين الله العلي القدير أن يوفق سماحته ويقر عيوننا به مجتهدا وعلما من أعلام الدين على نهج أبائه الطاهرين-.


104 - الكولونيل الكاتب حميد الواسطى
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 16 - 12:58 )
اخى شامل شايف- هكذا منصب للانتفاضة الشعبانية-- مقدم وعقيد كولونيل-- اليس هذا حلو كلش زين
الكولونيل الكاتب حميد الواسطي
مُقدَّم انتفاضة آذار 1991الشعبانيَّة

شنهي-- لُمعَة شنهي------- اِسطوح
مقتدى-- جيفارا العراق---- وسفينة نوح
لولاك-- فينا-- لفنينا--- سني الدوح
وما بقى للشيعة-- ذِكر غير النوح
جنكيز-- ومشيتك ---- موح الموح
وروايحك مسك --عنبر ثخين---- الفوح
والمراجع-- اكروش--- وإنتَ --جعب ملوح
عمت عينه الكَال ---محمد مات--- وخلَّف إمام مقتدي
مقتدى--- إذا مرّ--- المراجع كلها----- ترجع كَري
مو----- بشر عادي ---حتى خروجه--- أزبري
أطيَّب مِن العسل-- وَشفاء-- للديزنتري
وَيسوون منه-- حلوى--- بركة مثل-------------- الكَركَري !!
عمت عينه--- الكَال محمد مات---- وهذا إبنه-------- العبقري !!
خسرك ما خسر--- حُكُومة إبراهيم الجعفري ...!!
وبعد هذا-- جاسم يقول عن نفسه - المسكين- واستاذنا ابراهامى- صامت ويلومون-- شامل الاردن-- اذا نقد الدين والتدين


105 - ردود
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 16 - 14:38 )
العزيز مثنى - كل عام وأنت بألف خير - وجميع الأخوة الصابئة - نعم هذا هو حال الأديان لا فرق مع بعض الاختلافات النسبية لسبب بسيط هو اختراعها من قبل الإنسان الأول في حينه وعلى وقته وهي مجرد نصوص قديمة واليوم نحتاج لأمور أخرى ليس من ضمنها اكيد التباهي بالأديان
حلوة منك إذا قالوا عنك بأنك ضد الصابئة - ههه - تحياتي لك
السيد جميل مزوري - خالص تحياتي - هناك أسباب عديدة للتمسك بالأديان منها الجهل والخوف من المجهول وهذا حقيقي ولكن هنا نحن بصدد تفضيل دين عن دين في ظل هذه الظروف ومن قبل البعض وهذا برأيي غير مطلوب حالياً - ليعبد كل إنسان ما يعتقد به حتى لو كان ضفدعة كما يقول المستشار جاسم بشرط عدم اعتقاده بأنه الأفضل - هذا هو فقط لا غير
مع شكري لك
مرة أخرى شكري وتقديري للعزيز المستشار لتقديمه الأفضل من أجل حوار نافع بعيداً عن التعصب والطائفية وهذا ما عهدناه منه منذ تعارفنا
السيد شكور - تحياتي
لا تملك دليل على ما تقوله في انني متحيز للدين الذي انتمي إليه
أنا اوردت نص من الإنجيل - مرقس - وحديث سبع تمرات واعتبرتهما خرافة وكتبت عن الشكوك التي تحوم عن الإسلام فكيف أنتصر لدين على أخر اين دليلك؟ -


106 - تابع ردود
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 16 - 14:56 )
وتابع للسيد شكور - من السهل أن تتهمني وهي طريقة غير محمودة ومن الصعب ان تثبت ذلك - أنا اطالبك أنت ومن يقول بقولك - في اي مقال وأي تعليق وجدتني انتصر للإسلام - سوف تبقى المطالبة قائمة حتى تورد أنت ومن يؤيدك الدليل - الأرشيف موجود وبكبسة زر تجد كل ما كتبته انا من مقالات وتعليقات فإذا وجدت ذلك فسوف يكون كلامك ومن معك صحيح وإذا لم تجد انت ومن معك فيعتبر الموضوع تعصب وطائفية وأنا لا أؤمن بهما
أرشيفي موجود ولا تحاول لا غمزاً ولا لمزاً ولا تلميحاً أن تكتب عكس أفكاري وتتهمني لأن هذا ليس طريق الحوار
مع الشكر
الدكتور علي عجيل - تحياتي - اتهاماتك كثيرة للمعلم وللمستشار وبدون دليل ههه - مفتدى الصدر وما ادراك ما مقتدى أسال جاسم سوف يخبرك اليقين - اهل الأديان يسقون من ماء واحد - اليوم هو يوم مقتدى وبطانته بفضل التحرير ولكن صدقني سوف يذهبون للجحيم ومصيرهم مزبلة التاريخ وسلة المهملات هو ومن معه من قطعان جيش المهدي وجميع اغحزاب الدينية فلا يصح إلا الصحيح ولو بعد حين
شكراً للقصيدة الطائفية ههههه
مع خالص الاحترام


107 - المســــــــطرة والميزان
كنعــان شـــماس ( 2012 / 3 / 16 - 14:57 )
يا استاذ شامل كل ماذكرته عقلاني وصحيح مع انه يقرب المساواة بين غانــدي وجانكيزخـــان باعتبار كليهما زعماء ... بالمختصر الدين او الشريعة التي تتناشـــــــز مع شريعة حقوق الانسان اظن على اصحابها رفع الراية البيضاء وهم محترمـــــون قبل رفعها وهم صاغـــرون تحيـــة


108 - السيد كنعان شماس
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 16 - 15:08 )
تحياتي وشكراً
الأديان متساوية ولا تحاول أن تكرر أقوال من سبقوك مع بعض الفوارق - قبل العلماء والفلاسفة في الغرب كان الكتاب المقدس هو الحاكم وهو المسيطر فلا مسطرة موجودة - قبل الفلاسفة أيضاً الكتاب المقدس يعتبر نشاز مع حقوق الإنسان بدليل قتل المخالف من هيباتيا إلى كوبر نيكس وغاليلو - لا تحاول ان تقول لنا بان دينك يتماشى مع حقوق الإنسان فهذه بيني وبينك نكتة ولكنها نكتة سمجة ولا تقول لأحد ؟
الفضل للفلاسفة وللعلماء في ان اوربا نهضت وليس للكتاب المقدس - انتظرني في مقال قادم حول هذا الموضوع لتجد أنني على حق وبالأدلة وأنكم على خطأ - اقصد الذين تفضلون دين على دين -- راجع تعليق الأستاذ نجيب توما وباقي الأصدقاء - مسيحيين ومسلمين سوف تجد الفرق بين رؤيتك ورؤيتهم
أرجوك سيد شماس نحن نتعامل بموضوعية وليس بتعصب وبعنصرية والكلام الانتقائي يدخل في باب اللف والدوران من اجل الانتصار لدين معين وهذا مكشوف وغير مرغوب
تحياتي
لا تقل لأحد النكتة ؟


109 - العاب شيطانية وخرافات بشرية
سلامة شومان ( 2012 / 3 / 16 - 15:38 )
الاستاذ المحترم شامل عبد العزيز
لأستاذ مجدي خليل وهو أحد الزملاء في الحوار المتمدّن , قبطي مصري يعيش في أمريكا حسب معلوماتي ويظهر على الفضائيات يقول في موضوعه على الفيس بوك :
هل تعرف كم مرة صدر قرار بقتل جميع مسيحي مصر ؟
أيام هارون الرشيد : ولكن ظهرت العذراء للوالي وأخذت منه خطاب لقائد الجنود الرابض بكنيستها في أتريب بقرب بنها يأمره بوقف القتل ( انتهى ) ..
ثم يستمر ولكنّي اخترت هذه الفقرة فقط من كتاباته .
بالنسبة ليّ شخصياً سوف أكتفي بالسؤال التالي : ؟
لماذا لم تظهر العذراء الآن أو بعد ثورة 25 يناير وعلى أقل تقدير أن تمنع حادثة واحدة ( ماسبيرو على سبيل المثال ولندع باقي الأحداث ) ؟
-----
هذه بالتاكيد ام الخرافات
بل وهناك ما هو افظع انهم قالوا ان هناك من نقل جبال سيناء الى اماكن اخرى
وموضوع ظهور العذراء اكتشف امره منذ زمن بعيد –وبعدين هى العذراء كانت اله او نبية طيب ما يظهر يسوع افضل لانه اله حسب اعتقادهم
وبنفس اللعبة التى يلعبها اصحاب الظهور
يتبع


110 - قدري قاد بقرنا
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 16 - 15:43 )
الدكتور علي
تحية لك
يقال ان مقتدى الصدر سوف يقوم بتدريس المواضيع التالية لطلاب الحوزة
كيف يطير الفيل
قدري قاد بقرنا
وفوزية تساعد امها
وكيف تموت بالبلوكه بدون الم
وبدران زار َ رباب ْ
رزّوق دقّ َ بابَنا
طار َ البلبل ُ والباز ْ
وفرَّ الأرنب ُ من دار ِ الأمير
........
ويقال ان جامعة شيكاغو في امريكا اعلنت حالة الاستنفار بين الاساتذة و الباحثين


111 - خرافة تناول السم اكيده ومات بسببها الرهبان
سلامة شومان ( 2012 / 3 / 16 - 15:50 )
وهذه علامة الذين يؤمنون بي ، باسمي يطردون الشياطين وسوف يتكلمون بلغات جديدة وسوف يقبضون على الثعابين وإذا تناولوا شيئا مميتا لا يضرهم ) ) مرقس : 16 / 17-18)
---
ودى ايضا خرافة الخرافات
فالكثير يؤمنون بيسوع ولم يستطيعوا طرد الشياطين ولا حتى الحشرات
وان تناولوا شيئا مميتا لايضرهم كيف يكون مميتا ولايضرهم وهو مميت
لكن لو تناول سما مثلا معقوله –لم نرى احدا شرب سما او تناوله وانقذه مؤمنوا يسوع
وعلمت ان بعض الرهبان فى الكنائس ماتوا بسبب اخذهم سم الثعابين ولكن اخفوا الامر عن اتباعهم حتى لاتتحطم الخرافة
يتبع


112 - الاعجاز العلمى للحديث1
سلامة شومان ( 2012 / 3 / 16 - 17:00 )
( من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ) - البخاري ومسلم والبيهقي وأبو داؤد - ...
---
ندخل على المفيد والحق احق ان يتبع :
نتعلم من علماء الاسلام ومن علماء الطب ونشوف هل هذه خرافة ام حقيقة
وارجو من النصارى ان ياتوا لنا بدليل على صحة روايه من امن بيسوع ينقل جبال او يشفى مرضى او يشفى من شرب سما الخ
اما الان فانا عندى الدليل الذى يدين كاتب المقال فهل انتم مستعدون :
الإعجاز العلمي في تأثير سبع تمرات عجوة على السم والسحر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تصبح بسبع تمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر
في حديث رسول الله هذا نجده انه مقسم إلى قسمين تأثير التمر على شيء مادي وهو السم ثم تأثيره على شيء غير مادي وهو السحر
1- قال صلى الله عليه وسلم من تصبح بسبع تمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم

لقد أعطانا رسول الله صلى اله عليه وسلم الجرعة أو الكمية التي يجب احدها و هي سبع تمرات حيث أن هذه الكمية كفيلة برفع السكر في الدم من60الى110 وذلك يعتبر المستوى الطبيعي لسكر
يقول الدكتور عبد الباسط محمد السيد أن الهيئة الإعجاز العلمي للقران و السنة قد صرفت الكثير من الأموال


113 - الاعجاز العلمى للحديث2
سلامة شومان ( 2012 / 3 / 16 - 17:07 )
يقول الدكتور عبد الباسط محمد السيد أن الهيئة الإعجاز العلمي للقران و السنة قد صرفت الكثير من الأموال لتحديد نوع السم هل هو داخلي أو خارجي فبحثو في السم الداخلي وذلك بإجراء بحوث على الأشخاص الذين يعيشون في المدن الصناعية حيث أنهم دائما يصابون بالتلوث هذا ما يجعل فيه تسمم في لجسم ونحن نعلم أن الكبد هي المسئولة عن مضادات السموم حيث انه هناك إنزيم معين موجود في الكبد هو المسؤول عن مظاهر التسمم فيكون هذا الإنزيم بالنسبة للذين يعيشون في المناطق الصناعية مرتفع لوجود السموم داخل الجسم فأعطي ل100 من هؤلاء الأشخاص 7تمرات عجوة كل يوم ثم تم قياس هذا الإنزيم في الأيام الأولى ثم في وسط أيام الدراسة ثم في آخر 15 اليوم الأخيرة فوجد أن هذا الإنزيم ينخفض حتى يدخل في الوضع الطبيعي وقد وجد انه وبالرغم من أن إعطاء السبع تمرات كان لمدة 15 يوم فقط إلا أن هؤلاء الأشخاص يبقى لهم هذا الإنزيم في حدوده الطبيعية لمدة سنة و بتالي صدق رسول الله انه من تصبح بسبع تمرات من عجوة لم يصبه سم



114 - الاعجاز العلمى للحديث3
سلامة شومان ( 2012 / 3 / 16 - 17:09 )
السحر
2- لقد قال رسول الله صلى اله عليه وسلم لم يصبه سم ولا سحر
و السحر شيء غير مادي حيث انه يوجد ما يسمى باستجلاء البصر واستجلاء السمع او ما يعرف بالتخاطب عن بعد والموجودة في أوروبا حيث أنهم يقولون عن لتخاطر عن بعد حيث أن الإنسان يمكن أن يلقي في روع إنسان آخر شيء ما عن بعد و بالرغم من أنهم لا يعترفون بالإسلام لكنهم في اروبا ياخذو سيدنا عمربن الخطاب الرائد في مجال telepathy في رواية سارية الجبل
على اعتبار انه استجلاء بصري أعقبه استجلاء سمعي ويقولون أن العين تسحر أو تحسد فتتحول إلى عين شيطانية تمتص كل الألوان إلا اللون الأزرق لذلك يقولون في أوروبا انه لتمنع السحر يجب أن تلبس خرز لونه ازرق وقد اثبت علميا أن العين التي تسحر وتتحول إلى نضرة شيطانية تمتص جميع ألوان الطيف إلا اللون الازرق فإذا من سحرهم يخيل إليهم أنها تسعى أي أنهم سحرو أعين الناس لان الحبال والعصي لم تتحول إلى تعابين حيث أن السحرة يدخل في جسم الإنسان أو يؤثر في الجسم الداخلي للإنسان ويجعل كل ألوان الجسم الداخلية عشوائية وبتالي يوزع في روع الشخص ما يريد فوجد أن نواتج هضم تمر عجوة خط طيفه لونه ازرق


115 - الاعجاز العلمى للحديث4
سلامة شومان ( 2012 / 3 / 16 - 17:14 )
أي عندما يصل تمر إلى حالة الهضم النهائي قبل الامتصاص عندما تصور بجهاز المطياف تعطي اللون الأزرق و بالتالي فان تمر عجوة يقاوم عملية السحر الداخلي لأنه يسبغ الجسم و يعطيه اللون خط طيف لونه ازرق وتستمر هذا لمدة 12ساعة
فصدق رسول الله

الإعجاز العلمي ايضا- التمر يبطل مفعول السم والسحر
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من تصبح بسبع تمرات لم يضره في يومه سم ولا سحر) وقال أيضا (إن في عجوة العالية شفاء وإنها ترياق أول البكرة) التفسير العلمي للحديث الشريف توصل اليه العلماء في عصر العلم الحالي فقط. السبع تمرات هي نحو مائة جرام من التمر، وفيها مواد كيميائية عضوية وأملاح معدنية و فيتامينات توصل إليها العلماء بكل دقة وتفصيل. وثبت أن عمليات الايض بالجسم، ينتج عنها ما يسمي (الجزئيات الحرة)، وهي تسبب تسارعا في عمليات الهدم بالجسم، وبالتالي تسبب شيخوخة مبكرة بجسم الانسان
واكتشف العلماء أن بالكبد أنزيما مسئولا عن إبطال مفعول السموم بالجسم، ووجدوا في الاشخاص الذين وضعوا في تجربة علمية، وتناول كل منهم سبع تمرات في صباح كل يوم لمدة شهر وجدوا أن مستوي ذلك الانزيم لم يرتفع مع تناول الطعام، مما يدل علي أن


116 - الاعجاز العلمى للحديث5
سلامة شومان ( 2012 / 3 / 16 - 17:18 )
مما يدل علي أن التمر قد أحدث في جسمه وقاية من السموم الداخلية.
وجاء في السيرة ان النبي صلي الله عليه وسلم لما أكل شاة خيبر التي وضع اليهود فيها سما، واوحي الله تعالي إليه بذلك، أكل منها ولم يصبه ضرر لأنه كان قد تصبح بسبع تمرات في ذلك اليوم. وفي الجمعية البريطانية التي يطلق عليها اسم التليباتي وهي التي تبحث في قدرات الروح.

أجرت تجارب علمية مستفيضة علي متطوعين تعرضوا للتسمم بمادة الرصاص من دخان عوادم السيارات، واعطوا كل واحد منهم سبع تمرات كل صباح ، فوجدوا ان التمر قلل كثيرا من مستوي السموم بالجسم

استاذى الفاضل من حقك الان ان تستدل على ما نقلته اليك من اقوال العلماء وخاصة علماء الطب الذين اقاموا التجارب وتحققوا من احاديث النبى فى فائدة طعام التمر العجوة





117 - ردود
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 16 - 18:04 )
حسب تقديري الشخصي أن المشاكل سببها الدكتور علي عجيل وليس يعقوب الصامت ؟ من مقتدى إلى ماركس إلى العمامة إلى شامل الأردن إلى جاسم الخ بحيث جاءنا المستشار بتعليق قدري قاد بقرنا وحقيقة هي تنطبق على مفتدى الصدر - بالمناسبة هو لديه اسم أخر ولكن في الرسائل سوف أذكره لكم وليس هنا ..
شكراً للمعلم وللدكتور وللمستشار .
الأستاذ سلامة - تحياتي - حقيقة أنا لستُ متابع لما يسمى بالإعجاز العلمي لأن القران والعلم لكل منهما منهج وكما جاء في تعليق الأستاذ يعقوب وأنا كتبتُ عن ذلك مقال بعنوان - منهجان مختلفان - العلم والدين - سيدي الفاضل مع احترامي لك ولإيمانك ولإيمان الطرف الآخر انا بعيد عن هذه المتابعات ولا استطيع ان اقرأ هكذا مواضيع لسبب بسيط هو عدم إيماني بأن كل ما جاء في القرآن هو عبارة عن فيزياء وكيمياء وفلك وفن ونحت ورسم ودراسات - القرآن كما قال الأمام الشاطبي ليس كتاب علم وكما قال يعقوب ليس كتاب رياضيات
نحن نحتاج لمجتمعات تكون فيها المواطنة والتعايش والأخوة هما الأساس وليس القرآن والإعجاز والكتاب المقدس والرياضيات - شعوبنا غارقة في الجهل والتخلف والفقر والجوع والقتل والتنكيل
يا سيدي يجب


118 - تابع لشومان
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 16 - 18:17 )
على أشياء تهم مجتمعاتنا أفضل من الإعجاز وأفضضل من التباهي بالأديان - ما هي الفائدة هم يقولون الأناجيل وأنت تقول القرآن - طيب وبعدين - ماذا استفدنا ماذا استفادت مجتمعاتنا - ما هي النتيجة - ماذا كسبنا من جراء كل ذلك ؟
ألا تقرأ التاريخ - ألم تعرف كيف نهضت أوربا ؟ حتى لو حاولت ان تفند كلامي كما تقول في تعليقاتك بالإعجاز ما هي النتيجة ؟ هل اطعمنا جائع هل أوقفنا القتل هل اوقفنا الطائفية هل اوقفنا العنصرية والتباهي الكاذب - ما فائدة الكتاب المقدس او القرآن لمجتمعاتنا - هل نحكم مجتمعاتنا بالكتاب المقدس ام بالقرآن ؟ وكيف في عصر شبت فيه البشرية عن طوق الأديان وهي تسعى لكل ما هو خير لأبناءها من علم ومشافي ومعاهد وجامعات وحقوق ومساواة
أرجوك سيدي يجب ان نطمح لما هو أفضل واكيد تفضيل دين على آخر ليس من الأفضلية في شيء
هو كلام ممجوج وسمج لا يقدم ولا يؤخر
يجب أن نتطلع لما هو خير لهذه المجتمعات بعيداً عن الفرقة والتعصب والتباهي
أين نحن من كل ما يجري في العالم
هذه إسرائيل مضى عليها 64 عام هل تعلم أين وصلت وكيف يعيش شعبها
؟؟؟؟؟؟؟
أسئلة كثيرة ولكن
على كل حال
شكراً لتعليقاتك
مع الاحترام


119 - الى الاستاذ جاسم الحترم
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 16 - 18:48 )
ونسخة -- من الى استاذنا ابراهامى واخونا الاستاذ شامل
هزلت والله هو حجه الاسلام وما شايلته الارض اشراح ايخلصنا لو صار ايه ومجتهد شدو راسكم يكرعان - مقتدى يدرس اللمعه الدمشقيه --وهو عنده ابتدائى وخلص جكاير --هو ايه لايعرف قرأتها -انا لله وانا اليه راجعون الان حل البلاء بعراق --الايات قاسم الطائي واليعقوبي-- والصرخي-- والجناحي-- ومقتدى وصالح الطائي -- وجاسم المستشار وغيرهم --والقائمه تطول ولا تقصر -
عجباً على هذا السيد لا يعرف أن ينطق جملة عربية مفيدة، فكيف سيكون طلبته ؟.


120 - كيف تقنع المؤمن بخرافه انها خرافة
مصطفى حقي ( 2012 / 3 / 16 - 18:57 )
أخي شامل ’ من حقك أن تحاور وتطرح افكارك ولكن مع من يتقبل ذلك الحوار والوصول لنتيجه آخر مقال لي والمنشور في الحوار بتارخ 10 3 بعنوان : العلمانية تحترم الأديان ولا تجادل في العقائد لاستحالة توافق االفكر المادي بالروحاني..والبقية عندك.


121 - رد للأساتذة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 3 / 16 - 19:15 )
الدكتور عليي عجيل
تحياتي
هل الآن عرفت انها - هزلت - منذ زمن وخصوصاً بعد التحرير ؟
شكراً لك
الأستاذ الكبير مصطفى حقي ..
خالص شكري وتقديري
حقيقة انا على يقين من كلامك - يجب محاورة من يقبل الحوار ولكني همي حقيقة كان هو تجنب ما يزيد الطين بله - ليس غيره
سوف اعود لمقالك وشكراً جزيلاً مع العلم انني قرأته ولكن لا بأس في الإعادة
تحياتي شرفتني سيدي


122 - تهنة
Aghsan Mostafa ( 2012 / 3 / 17 - 03:15 )
تحياتي شامي واسمح لي بتهنئة للأخ مثنى حميد مجيد ولجميع اخوتنا الصابئة،. أخي مثنى أيامك سعيدة! وينعاد عليك وعلينا جميعا بالصحة والعافية وراحة البال!؟

تحياتي للجميع!