الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إلى السيد عصيد: نعم لجبهة لمقاومة النكوص ...وتلويث الأمازيغية

بوجمع خرج

2012 / 3 / 16
المجتمع المدني



أكيد أن الأمازيغية التي هي "التامشقية" - بنطق آخر- صارت تتردد في أفواه متصنعة الإنتماء والتفكير بما جعلها تفوح رائحة لم تكن لترضاها هذه اللغة القديمة لو سلمت لأهلها الذين هم الساكنة الأولى للشمال الإفريقي وذلك على الأقل بالإعتراف لهم من طرف غير حاملي هذه الأفواه... أي الشرفاء من "البرابرة" الذين يتبنونها تعويضا للغة والحروف العربية علما أن هناك شعوب متقدمة وراقية فضلت استعمال الحروف العربية لكتابة لغاتهم إذا في التجارب ما يفيذ.
وفي هذا فإن بعض منتحلي الشخصية ركبوا صهوة هذا المصطلح اللاتيني"بربر" بعقلية المدرسة الإبتدائية تأريخا للتطاول تحت مركب نقص في شخصياتهم القزمية على عروبة التحرر البشري واللهت بتمديد ألسنتهم كالكلاب لينبحوا تارة الانسان العربي وثارة فكره وثارة دينه وثارة مناوشة بعض من الأحزاب التي بدورها تقمصت مرجعيات في تمظهرات تعنى باللغة العربية أو بالدين الإسلامي كما هم ذاتهم المتمظهرون بالعلمانية وماهم سوى عبثيي الوجود اكثر منه وعي مادي وعلمي وكما هم المتمظهرون بالتمزغ وما هم بتمشقيين ولا علاقة لمجالهم بتفناغ التي اعتمدها البعض ليس من باب الدراية العلمية ولكن فقط تحت دافع التخلص من شخصية العربية كما هي في حقيقتها بعيدا عن المتسلطين عليها من عرب فقدوا هويتهم منسلخين عن ألأصول في متاهات الوجود الممسوخ المؤسسات .
أعتقد ان الفاعل الغيور على هويته سيستحيي من أن ينافق نفسه وأن يعبئ وجدان الدين ينظرون إليه كامتداد لهم في وعي أرقى وخبرة اكبر ووجدوا فيه ضالتهم الوجودية لذلك لا يمكنه أن يقبل بينه وضميره أن يتصف بالانتهازية في اغتنام الفرص للتعميم واسقاط الكبث الوجداني على الناس.
فأما عن حزب العدالة والتنمية فهو مجموعة من المواطنين الذين اعتقدوا في تكتلهم ما يليق بتحقيق حياة مجتمعية بما يرونه لائقا ككل تكتل آخر بما فيه جمعية تاماينوت وقد يكون بينهم من هو مزود بمعارف وينهج مقاربات منطقية كما يمكن ان يكون بينهم من هو عاطفي وغير موضوعي كمن اندفع ضد ناشر الملصق الذي يعنى بما يسمى "أمازيغية" علما أنه لا يمكن القول بان هذا الشخص استشار الحكومة او ممثلي حزب العدالة والتنمية في مقرهم بالمدينة المعنية وهو ما يعني أن الامر فيه شيئ من حتى.
وببساطة فحزب العدالة والتنمية فيه أيضا من "البرابرة" أناس شرفاء لاتنقصهم الغيرة العلمية للعناية بهويهم وموضوعية التواصل والتفاعل في غير تمركز ذاتي ونرجسية تغرق أناسها. وفي هذا صحيح أنكم في مستوى عالي من الإنتماء الأستاذي لكن اخشاكم أن تقعوا في ذلك التمركز والإندفاعية في انصر أخاك عرقيا ظالما ... وتوقعنا فيه من يعتقدكم من أكبر المفكرين في التاريخ كما عبر عن ذلك بعض المعجبين بكم في موقع ينشر لكم عددا من مقالات اصارحكم القول على أنها تقزم وتمس لغة "كل تامشاقت" وهويتهم ومن ثم إحراج وعي مغربي توحد في أمة لا زالت تعاني من الكبوات المفتعلة كقضية الملصق.
لاأنكر ان فيكم ملامح قد يكون فيها نفحة "كل تامشاقت" لكن لا يجوز لكم استغراب التامشقية وتيفيناغ والتيه بها بل وجعلها عرضة لصراعات سادومازوشية وعلاقة بهذا قد أكون وجيها ولكنها الأمانة العلمية لذلك أطالبكم بل وحتى أرجوكم عدم اقحامها في قضايا هي بريئة منها في أصلها "التامشقي" بل وتبتعد عنها مسافات جغرافية و زمنية وعرقية ولعل ما يحرج هو أن أناسها الأصليين الذين شتتهم التصحر لهم علاقة مع عدد من المغاربة في الواحات وشمال الصحراء بواد نون ونواحيه
فأما ما يليق فهو التفكير في كيفية التوظيف الأمثل للديمقراطية حسب تنوع الثقافات في التركبة الفسيفسائية لهذه الجهة المغاربية بما يخدم تنمية الساكنة وتحريرها من التبعية ومن الفكر المتأبلس الذي يخدم العقيدة العبثية كأن توظفوا ريشتكم بالوقوف ضد الفريقين الملكيين تحت رئاسة السيد المنوني والسيد عازمان اللذين وضعا حجر أساس تخريب هذه المملكة والتأسيس لتحنيط الثقافات واستغراب المواطن في حقوقية المصطلح ونفيه داخل وطنه في الحين الذي منحتنا جميعا 20 فبراير فرصة تحرير المملكة من عقدة الصراعات التي اضاعتنا أن نجعلها سويسرا شمال افريقيا وضد الدبلوماسية التي تظيف البلة في طين تمزق المجتمعات المغاربية وضد الحكامة التي تكرس استنزاف الموارد البشرية والطبيعية
الأجذر هو تفادي ما يشحن المواطنين علما أن كل منطقة أو جهة في هذه المملكة كان لها تاريخ سيادتها فيها والمساهمة في ما تأسس من حضور حضاري في أوربا وليس استغلال الفرص لإفراغ الكبث الوجداني والوجودي كما لو أن الفاعل يعاني من شكوكات عرقية في انتسابه ويحاول اثبات ذاته مستغلا علمه المتصهين والمتأبلس
طبعا لا أقصد أحدا دون آخر ولا أريد الدفاع عن حزب الأصالة ولا على الملكية فأنا صحراوي وأقرب من تيفناغ ومن المملكة من أيا كان إذا تيفناغ صحراوية وإذا المملكة عمرها يمتد إلى ما قبل التاريخ كموروث تاريخي ولكن حتى لا يشوه موروثي الصحراوي وأن لا يعبث بالإنسان الذي عرفني وعرفته لأكثر من قرون وطبعا أقصد الإنسان المغربي الذي يسرق وجدانه وتعاطفه أي دجال وأي نصاب فقط لما يعرفه من إثم مؤسساتي. وبالمناسبة علينا أن نفكر كيف نحرر المؤسسات الملكية من قبضة لوبيات الفساد التي ورثت المناصب والثراء والقوة والسلطة منذ بصراوية العهد لكي نخلق الفرصة لكل إنسان مغربي لأن يعيش ثقافته وهويته ليس وفقط بلغته الأم بل وبوجدانه الموروث عبر جيناته.
شكرا على تفهمكم وسعة صدركم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الوهم لايغدي الا حامله......
اوشهيوض هلشوت ( 2012 / 3 / 16 - 20:22 )
مرة اخرى وبعد شهور..... عثرت على هدا -((المقال)) الدي كنت اعتقد ان صاحبه قد استفاد من ملاحظات القراء والمعلقين لكن هيهات((الاديولوجيا تاكل اصحابها)) ...ها قد عاد الينا بنفس الوجه ونفس اللغةالسوريالة ...فلم نجد بدا من اعادة الدرس-التعليق السابق// له مرة اخرى لعله يعقل
صاحب المقال لازال يستعمل ((بربرية)) كاشارة قدحية للأمازيغية وهدا اعتقد جازما انه متعمد كما عند العديد من القومجيين والخونجة الضالين عن العصر
مسالة اخرى هي ان ((المقال)) بعدما (عصرت) قناطير زيتونه لم احصل سوى على نصف ليتر من المعنى وفائض من القشور اللغوية التي تحيل الى ((مثقفي )) السبعينات الدين يمدغون اللغة لانتاج معاني ملغزة تجعل من صاحبها ((مثقفا )) يحظى بقيمة رمزية يتباها بها كالطاووس في مجتمع اكثر من نصفه امي ومعظمه جاهل
تحياتي للدين يؤمنون ان (( المعركة الي ماتربحهاش ما تدخلهاش))فالصمت حكمة والعقل نعمة


2 - مضحك
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 16 - 23:19 )
إلى صاحب ذلك الإسم الغير الأمازيغي
قلت:
صاحب المقال لازال يستعمل ((بربرية)) كاشارة قدحية للأمازيغية

ملاحظة مضحكة
صحيح سأصمت ذلك أفضل


3 - مضحك
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 16 - 23:24 )
إلى صاحب ذلك الإسم الغير الأمازيغي
قلت:
صاحب المقال لازال يستعمل ((بربرية)) كاشارة قدحية للأمازيغية

ملاحظة مضحكة
صحيح سأصمت ذلك أفضل


4 - انتبه لعقلك
اوشهيوض هلشوت ( 2012 / 3 / 17 - 07:13 )
--((... أي الشرفاء من -البرابرة- الذين يتبنونها...))
وببساطة فحزب العدالة والتنمية فيه أيضا من -البرابرة- أناس شرفاء...... )) .((





لعلكم تعقلون......................


5 - والله مضحك
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 17 - 09:21 )
ألآن بدئت تستعقل لأنك طرحت سؤال ولو أنه طفولي وأقل
من الشرفاء أذكر السيد العثماني وزير الخارجية للمملكة المغربية
ليس معناه أني أمجده في مقارباته الدبلوماسية لا صحراويا ولا استراتيجيا ولا أوروبيا ولا أمريكيا ولا أسيويا ولا افريقيا ولكنه إنسان يستحق حسن التقدير والإحترام بل وحتى المساندة وسأعمل على التواصل معه
وطبعا لعلك تعقل هناك الملك محمد السادس وآخرون يختلفون عنك في.... وفي المستوى العلمي أيضا
وعن النقط ... كنت اود أن أقول بصراحة : في الأخلاق
فأما عن -لعلكم تعقلون- فذلك قول يحتاج أولا إلى نظافة
عذرا على الصراحة فأنا صحراويذ


6 - لا تصمت
ميس اومازيغ ( 2012 / 3 / 17 - 09:22 )
يا بوجمع لا تصمت انت في الحوار المتمدن ام تعتقد انك بصمتك تكون قد اجبت؟
ما ذا تريد من لفظة بربرية وانت تعلم ان الدستور يستعمل الأمازيغية ؟
نعلم جيدا ان كثيرين ممن لم يبتلعوا بعد الأسم الحقيقي الذي اراده ابناء شمال افريقيا لهم ارثا عن اجدادهم الأحرار ما يزالون يحنون الى سماع الأسطوانة المشروخة. لقد تم الحسم في موقف المغاربة ان كنت حقا تعلم ما تعنيه الدساتير.


7 - والله مضحك
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 17 - 09:26 )
الآن بدأت تستعقل لأنك طرحت سؤالا ولو أنه طفولي وأقل

من الشرفاء أذكر السيد العثماني وزير الخارجية للمملكة المغربية

ليس معناه أني أمجده في مقارباته الدبلوماسية ولكنه إنسان يستحق حسن التقدير والإحترام بل وحتى المساندة وسأعمل على التواصل معه في شأن الصحراء الغربية

وطبعا لعلك تعقل هناك الملك محمد السادس وآخرون يختلفون عنك في.... وفي المستوى العلمي أيضا

وعن النقط ... كنت اود أن أقول بصراحة : في الأخلاق

فأما عن -لعلكم تعقلون- فذلك قول يحتاج أولا إلى نظافة

عذرا على الصراحة فأنا صحراوي


8 - القبح ليس تامشقيا
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 17 - 09:50 )
شكرا على الدعوة
ولكن القبح ليس معلوم للتامشقيين الأحرار
وللتذكير فتامشاقت هي المنطوقة تامازيغت
فأما البربر فهي كلمة معروف من صنف بها من لا يتكلم كلامه

وعن ابناء شمال افريقيا ففهيم الصحراويون وفيهم منهم على ضفاف الجنوب المتوسطي وعن هاؤلاء ففي علمي انهم نوميديون وطانجيتانيين وليست لهم كتابة ولا حروف وليسوا أفارقة في الأصل

فأما عن الصحراويون فمن بينهم -كل تامشيقت- فهم أفارقة أصلا ولونا وكلاما وكتابة وثقافة

وعن الدستور إذا هو نطق بالأمازيغية فإن هذا شرف لها ولو أني كنت افضل أن تكتب -تامشاقت- حتى يعلم من تبناها على أنها ليست أطلسية لذلك أؤيد طرح
السيد أوريد حتى لا يقع لمن يتبنى الأمازيغية كما وقع للزنجية في أمريكا

ليس معناه أني مع هذا الدستور فأنا قلت له -لا- لأن المغاربة يستحقون أفضل بكثير بما يجعلهم يتمتعون بهويتهم أحرارا

شكرا على الدعوة واتمنى نقاشا علميا بدل قراوقراوقراو كالبرامل الفارغة


9 - تعقيب
ميس اومازيغ ( 2012 / 3 / 17 - 10:12 )
يا بوجمع لست ادري غاية هؤلاء الذين يحاولون جهدهم تعويم الهوية الأمازيغية وجعلها جزءا من هوية مختلقة. ماذا تعني بمن اسميتهم نوميدين وطنجاتيين؟ اليسوا امازيغن. امرك هو امر من يدخل لفظة صحراويين اندلسيين وعرب في التركيبة الشعبية للمغاربة. انه يا رجل هروب من الحقيقة والواقع. اننا صحراويون وهو تحصيل حاصل وكل شبر في الصحراء يتكلم تامازيغثت اما من اعتبرتهم اندلسيين افلا تعلم من قام بغزو شبه الجيرة الأيبيرية؟ اليسوا امازيغ ؟ ام انك منحتهم هذه الصفة فقط لكونهم مطرودين من الأندلس؟ ما كان ا صل معظمهم ثم من يكونون اليوم؟
لقد سامنا محاولات فاشلة لأدعاء اقليات في شمال افريقيا؟ ان هوية ابناء شمال افريقيا امازيغية وان البرامج التعليمية العنصرية هي التي خلقت مستلبين اعداء انيتهم وبالتالي اعداءا لأنفسهم.


10 - أنت صادق وهذا جيد
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 17 - 11:00 )
احترم فيك تلقائيتك وصدقك
ولكن صدقني أنك تتهمني خطئا
لديك شحنات ثقافية وأنا اقدر هذا
أنت تقول-
اما من اعتبرتهم اندلسيين افلا تعلم من قام بغزو شبه الجيرة الأيبيرية؟ اليسوا امازيغ

فانا لم اذكر هذا لا في الموضوع ولا في المداخلات بماعناه أنك تبني افتراضيا لتسقط غضب فيك مكبوث

عليك أن تثق في نفسك إذا كنت من الطنجيتانيين فالريفيون رجال أقوياء واحرار ولهم كيان عظيم يعلم عنه الإيبيريون الماقبل الإسلام وكلمة -بربر- ليست سوى احداثية تاريخية بدون مركب نقص

فاما عن شمال افريقيا فهو كبير وفيه تأسست أول حضارة افريقية ومن ساكنتها الأولى سينحذر -كل تامساقت- وطبعا آخرون

عليك بالتوثيق أولا أي بالقرائة إذا كنت شابا قبل أن تصدر القول كما لو أنه مسلمة

ولا أخفي انك تستحق حسن التقدير وليس مجاملة فأنا أتحداك كي يكون الحوار ساخنا فقط ليته علميا لن العلم شفاء من التأويل والشك الذي يتبعه التائهون
شكرا


11 - إلى الأستاذ خراج
صحراوي أمازيغي ( 2012 / 3 / 24 - 07:02 )
ملعوم أن قبيلة أيت لحسن التي تنحدر منها يا أستاذ بوجمع قبيلة صنهاجية أمازيغية إختلطت بها بضعة عائلات حسانية معقلية عربية في فترة تاريخية متأخرة ، و إن شككت بأصولك الأمازيغية - و ليس البربرية - ذكرناك بمكونات قبيلتك لنلجمك :
تنقسم أيت لحسن إلى فرقتين يظهر من أدوات النسبة المستعملة في أسمائها أنها أمازيغية ( أّو) ، وهي : محمد أو لحسن و موسى أو لحسن ، و تنقسم فرقة محمد أو لحسن إلى عرشين لا جدال حول أن إسميهما أمازيغية و هي : أيت بومكوت ، إنجورن ، و تنقسم فرقة موسى أو لحسن إلى خمسة عروش تدل تسميتها جميعا على أصلها الأمازيغي وهي : أيت بوكزاتن ، داود أو عبد الله ، أيت يحيى ، أيت حسين ، الزكارة . كما أن أسماء كثير من فخذات قبيلة أيت لحسن تحمل تسميات أمازيغية من مثل : أماريرين ، أزنكاط ، أيت حما أو بلا ، أيت علي أوداود ،أيت محمد ، أيت عبد الله.

أظن أن عليك يا بوجمع الزكاري أن لا تكون ممن صاروا بسبب إستعراب أجدادهم يظنون أنهم عرب بالمعنى العرقي و حتى الثقافي . ، كما أنصحك أستاذي أن تدع عنك موضوع الأمازيغ و كل تماشق و كل ما يتصل بهم لأن الأمازيغ أدرى بشعابهم من مي إيفيس إلى تيسكنان


12 - إلى الأستاذ خراج
صحراوي أمازيغي ( 2012 / 3 / 24 - 07:08 )
ملعوم أن قبيلة أيت لحسن التي تنحدر منها يا أستاذ بوجمع قبيلة صنهاجية أمازيغية إختلطت بها بضعة عائلات حسانية معقلية عربية في فترة تاريخية متأخرة ، و إن شككت بأصولك الأمازيغية - و ليس البربرية - ذكرناك بمكونات قبيلتك لنلجمك :
تنقسم أيت لحسن إلى فرقتين يظهر من أدوات النسبة المستعملة في أسمائها أنها أمازيغية ( أّو) ، وهي : محمد أو لحسن و موسى أو لحسن ، و تنقسم فرقة محمد أو لحسن إلى عرشين لا جدال حول أن إسميهما أمازيغية و هي : أيت بومكوت ، إنجورن ، و تنقسم فرقة موسى أو لحسن إلى خمسة عروش تدل تسميتها جميعا على أصلها الأمازيغي وهي : أيت بوكزاتن ، داود أو عبد الله ، أيت يحيى ، أيت حسين ، الزكارة . كما أن أسماء كثير من فخذات قبيلة أيت لحسن تحمل تسميات أمازيغية من مثل : أماريرين ، أزنكاط ، أيت حما أو بلا ، أيت علي أوداود ،أيت محمد ، أيت عبد الله.

أظن أن عليك يا بوجمع الزكاري أن لا تكون ممن صاروا بسبب إستعراب أجدادهم يظنون أنهم عرب بالمعنى العرقي و حتى الثقافي . ، كما أنصحك أستاذي أن تدع عنك موضوع الأمازيغ و كل تماشق و كل ما يتصل بهم لأن الأمازيغ أدرى بشعابهم من مي إيفيس إلى تيسكنان


13 - استسمحك هذه!!!
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 24 - 13:55 )
شكرا على محاولة الموضوعية
ولكن الحقيقة أن معلوماتك عن أيت لحسن غير مضبوطة وفيها خلط غير علمي
فاما عن خراج بوجمع فلا يمكنك إطلاقا تصنيفه من خلال كتاباته لأنه يلتزم بالموضوعية والعلمية
ولكن سأستدعيك للتفكير : خراج ينتمي للف أيت لحسن ولكنه ليس حسنيا كما يمكنك الإطلاع في كتب التاريخ المعترف كونيا بمئلفيها كحسن الوزان لتعلم على أن خراج أدرى بشمال افريقيا لأنهم أي الكتب تحدثوا عن -خراج-ا
وعن الأمازيغية فالتاريخ يمكن للجميع دراسته ولا يحرم على أحد أن لا يطلع على تاريخ ما... و حتى تستعقل ألا ترى على أنك تتناقض حينما تقول بأمازيغيتي ثم تبعدني عن شعابها
فأمن عن التلجيم فإذا كنت من الذين تربوا قرب البهائم عليك أن تعي تمركزك الذاتي في تعابيرك ...استسمحك هذه
أخيرا إذا أتكلم علميا عن الحقائق فلأن الأمر يعنيني كأستاذ ومربي وذلك أمانة


14 - تعقيب بعد غياب
صحراوي أمازيغي ( 2012 / 4 / 13 - 18:10 )
كن حسنيا أو غير ذلك ، لا شأن لي بمن تكون . لكن عليك أن تتوقف عن التطفل على مواضيع لا تحوز حولها غير معلومات محدودة و سطحية .نصحتك بالإبتعاد عن قضية الأمازيغية لأنك تقدم نفسك كحساني أي كعربي -طبعا حسب تصورك و تصور باقي المستعربين الحسانيين الواهمين -، أما ما قصدته بإلجامك فهو إفحامك و أنت كعربي -مفترض - مفروض أن تكون ملما بلغتك التي نجدها ضاجة بمفردات من قبيل : السيارة، الفنان ، التلجيم ، العقال ... بمدلولاتها المستحدثة و المجازية ما لم يستدع الأمر العودة للمعجم لمعرفة جذور كلمات : عقل و غيرها في اللغة العربية ، لذلك فأرجو أن لا تنزلق مرة أخرى إلى الإساءة :(إذا كنت من الذين تربوا قرب البهائم ) حتى لا أضطر إلى الرد عليك بنفس الأسلوب - لاحظ اني ناديتك في تعليقي ب أستاذي إحتراما لك رغم أني لم أدرس على يديك - .تحياتي لك و أرجو أن تكون لك الجرأة لمواجهة بعض الحقائق القديمة من مثل بدء توافد الحسانين (100 خيمة)! إلى المجال الصحراوي الأمازيغي من وادنون إلى حدود نهر السنغال مع منتصف القرن 16 الميلادي ، أما ورود الحديث عن أسرتك في تاريخ ليون الإفريقي فتصلح أن تكون أغبى نكتة لهذا العام .
سلام. .


15 - مضحك
بوجمع خرج ( 2012 / 4 / 13 - 22:43 )
إلى صحراوي ,,, أمازيغي
مرة أخرى أذكرك على أنك لن تستطسع معرفتي لأني أحاول ان لا أكون ذاتيا مثلك وكلما كان ممكن أقولها بين قوسين فأما أنت لقد علمت من خلال ردوردك أنك لست صحراوي أمازيغي بالتأكيد
شكرا

اخر الافلام

.. أهالي الأسرى: عناد نتنياهو الوحيد من يقف بيننا وبين أحبابنا


.. أطفال يتظاهرون في أيرلندا تضامنا مع أطفال غزة وتنديدا بمجازر




.. شبكات | اعتقال وزيرة بتهمة ممارسة -السحر الأسود- ضد رئيس الم


.. الجزيرة ترصد معاناة النازحين من حي الشجاعة جراء العملية العس




.. طبيبة سودانية في مصر تقدم المساعدة الطبية والنفسية للاجئين م