الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جدار المرحاض الحر

محمد لفته محل

2012 / 3 / 18
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


بعد سقوط النظام الصدامي على يد الاحتلال الأمريكي عام 2003 استخدمت جدران الأبنية كالمدارس والمؤسسات الحكومية لافتات سياسية بالكتابة عليها عبارات بالصبغ الأسود ما بين مؤيد للنظام الجديد وما بين مؤيد للنظام القديم وأبرز ما اتسمت به هذه ألافتات هو لغتها التسقيطية والتهديدية حد الشتائم مثل (سنعود يا قرود) و (الموت والعار ل...) و (من نال شرف العضوية في حزب ال.. فلا شرف له) و (العملاء) و (ألحرامي) وغيرها، بعدما كانت النكتة والإشاعة هي السبيل الوحيد المتاح للشعب العراقي ضد نظام (صدام حسين) حيث كانت النكت الساخرة من استبداد النظام وفساده وتهوره بالمئات، والإشاعات التي كانت ضده تتناقل من بيت لبيت ومن مقهى لمقهى سرا، تتحدث عن اتفاقيات سرية بين )صدام حسين( وأمريكا وإسرائيل، أو نية الحكومة في تجويع شعبها وهكذا، لكن بعد تشكل الأحزاب وانتشار الصحف والإذاعات والقنوات الفضائية كوسيلة بديلة للتعبير من دون إبدال التسقيط الآخر، تراجعت ظاهرة الكتابة على جدران البنايات وانحسرت على الميليشيات الصغيرة الغير معترف بها حكوميا ومحظورة، ومواضيع رياضية تسقيط أو تشجيع أسماء الأندية العالمية لكرة القدم. لكن هناك ظاهرة قديمة نشأت غير معروفة وغير معلنه وغير معترف بها أصلا، إنها الكتابة على جدار المرحاض أو بابها من الداخل! وربما أثناء قضاء الحاجة، إنها حرية تعبير غير تقليدية لا تلتزم بأي شكل من أشكال الياقة والاحترام والتحفظ، غالبا ما تكون أسطر قليلة مكثفة، يكون موضوعها التنكيل أو الشتم أو السخرية من مسؤول الدائرة أو المنتسبين أو الوزارة ذاتها، وقد تستخدم الرسوم الكاريكاتورية مرفقة بكتابة تعبير عما يقول الشخص المرسوم، أو حتى تكون كتابات ورسوم جنسية تعكس فظاظة كاتبها. واختيار هذا المكان للتعبير (المرحاض) هو جزء من السخرية والرفض ذاته باعتباره مكان حقير في الثقافة العربية، وهذه الظاهرة لا توجد في مراحيض البيوت والمساجد والمرافق العامة؟ ما يدل غلى قصديه الكتابة ضد المؤسسة التي توجد فيها المرحاض باستثناء الكتابات الشخصية ولا تقف وسيلة الرفض والاغتراب عند حدود الكتابة أو الرسوم والمكان بل بإهمال نظافة المرحاض كعدم سكب الماء بعد التغوط أو تركها متسخة لذلك نرى مراحيض دوائرنا العراقية دائما قذرة، وهي وسيلة تعبير بدائية غير حضارية بالمرة تدل على أن صاحبها مستلب سياسيا أو اقتصاديا يجهل طرق التعبير المعروفة كالكتابة أو الكلام المنمق أو مقموع ولا يستطيع إبدالها بلافتات أو التوجه لهيئة شكاوي مخولة بسماع مشاكل المنتسبين. وحين كنا صغارا في المدارس الابتدائية كانت جدران المراحيض تعج بالكتابات الساخرة من المدير والمدرسين القساة، والشتائم والرسوم الجنسية للمُدرسات بحكم وسيلة التعبير في عمر الصبا، بالتالي فالذي يمارس هذه الرسوم والكتابات يعاني نكوص طفولي من الناحية النفسية، واستلاب جنسي وأخلاقي واقتصادي من الناحية الاجتماعية، وهي تكثر في المجتمعات التي تعاني الانغلاق والاستبداد والقمع والخوف لأنها وسيلة التعبير المتاحة بعد النكتة والإشاعة ضد النظام وظلمه وقهره، من جانب آخر هناك ظاهرة الكتابة بصورة عامة على ظهر مقاعد الباصات ومقاعد المتنزهات وعلى جذوع شجر المتنزهات؟ أشعار أو رقم هاتف أو أسم شخص ولقبه أو ذكرى لعاشقين أو رسوم كقلب مثقوب بسهم، وهي اعتداء سافر على الممتلكات العامة والخاصة، ومن هنا تصبح ظاهرة الكتابة على جدران المراحيض وأبوابها مفهومة في سياق هذه الثقافة السلبية لكن الفارق بين الكتابتين إن الأولى انتقاديه ساخرة ضد جهة ما، أما الثانية عاطفية أو للذكرى الشخصية.
مازال الإنسان العراقي يشعر بالاغتراب تجاه السلطة ما ينعكس سلبا على كل ممتلكاتها والملكية العامة التي له نصيب بها؟ لهذا يتم الإهمال والتجاوز والنهب والتدمير لها كشيء غريب عنه!!.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ثقافة تهشـــــيم الروءس بالبلوكـــــة
كنعــان شـــماس ( 2012 / 3 / 19 - 20:44 )
يا استاذ محمد قد يكون احد الاسباب الفزع الذي يثيره بيان يصدر من ( عاقل ) في وزارة الداخلية ويقول ان مجموعة دينية تقوم بتهشـــــــــيم روءس شباب بسبب ارتدائهم ازياء تختلف عن الازياء التي تريدها هذه الجماعات الدينية والحكومة ( عاجزة ) عن محاسبة هذه الجماعات فهنا لابد ان تتنفس ثقافة المجتمع في المراحيض


2 - الى الاخ كنعان شماس
محمد لفته محل ( 2012 / 3 / 23 - 19:07 )
اليس ما يرتديه المتدينون هو الغريب؟ ثم ايهما اخطر الايمو ام الطائفية التي تلغي الآخر باسم الحق والحقيقة الربانية؟ ما يفتت المجتمع الواحد بارادة الرب؟

اخر الافلام

.. ألمانيا تقر قانونا لتسهيل طرد مؤيدي الجرائم الإرهابية | الأخ


.. أردوغان لا يستبعد عقد اجتماع مع الأسد: هل اقتربت المصالحة؟




.. قراءة ميدانية.. معارك ضارية وقصف عنيف على حي الشجاعية بمدينة


.. -من الصعب مناقشة كاذب-.. هكذا علق بايدن على -التنحي- | #عاجل




.. -لكمات- بين بايدن وترامب .. والأميركيون في مأزق ! | #التاسعة