الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جلادو المسيح والمسيحية الشرقية

جورج حداد

2012 / 4 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تعتبر الديانة المسيحية احدى اكبر الديانات انتشارا في العالم. كما ان الديانة الاسلامية تعترف اعترافا مباشرا بالمسيح والمسيحية، بصرف النظر عن المفاهيم الدينية المختلفة بين الديانتين. ومن زاوية النظر هذه وحدها، على الاقل، يمكن القول ان المسيح، الموجود بوجود المسيحية وبوجود الاعتراف الاسلامي بها، هو اكبر شخصية في التاريخ العالمي، منذ الفي سنة الى اليوم.
من هو السيد المسيح؟
ان التعريف الديني، المسيحي وغير المسيحي، لشخصية السيد المسيح يعطينا اجوبة متناقضة والتباسية. وفي التاريخ اللاهوتي المسيحي ذاته كانت شخصية السيد المسيح موضع نقاش حاد وطويل. والعرف الذي تأخذ به المذاهب المسيحية اليوم هو الصفة الالهية ـ الانسانية المزدوجة للسيد المسيح، وان "ابن الانسان" هو"ابن الله" في آن واحد، وانه ثاني الاقانيم الثلاثة للاله الواحد الاحد. في حين ان الديانة الاسلامية تعتبر السيد المسيح بشرا وحسب، وانه احد الانبياء ورسل الله وخاتمتهم النبي محمد (ص).
ونحن نعتقد ان محاولة التوصل الى رأي ديني موحد حول هذه المسألة، او محاولة فرض رأي على رأي آخر، او تفضيل رأي على رأي آخر، هي مسألة عقيمة، ومضرة اكثر منها نافعة.
فطالما ان الامر يتعلق بمسائل تتعلق بالذات الالهية وبالشؤون "الغيبية"، "الماورائية" و"فوق البشرية"، فإن البحث فيها يحتاج الى قدرات وخصائص "فوق بشرية" حتى لا نقول و"الهية". وهذا ما لا ندعيه ونترك البحث والبت فيه لمن يرى في نفسه القدرة على ذلك من رجال الدين، اللاهوتيين والفقهاء، الاجلاء. وفي ما عدا ذلك، فإن النفخ في مثل هذه المسائل الدينية الخلافية ما هو، بمعزل عن القصد والنية، سوى نفخ في اوار الفتنة.
كما نعتقد ان مناقشة طبيعة السيد المسيح من وجهة نظر فلسفية (علمية او علمانية كما يحلو للبعض وصفها) فهذا لا يقدم رغيفا لجائع، ولا يرفع مظلمة عن مظلوم، ولا يقدم ولا يؤخر على الصعيد الفلسفي ذاته، ولكنه يضر اكثر مما ينفع على صعيد المسألتين الوطنية والاجتماعية، لانه يفرق صفوف الجماهير والشعوب المظلومة ويوحد صفوف اعدائها.
فإذا ما عدنا الى حجمنا الطبيعي ـ البشري، ونظرنا الى السيد المسيح "المسيحي" (اي كما تقدمه الديانة المسيحية ذاتها، وبمعزل عن الاسقاطات غير المسيحية على المسيحية) ونظرنا الى ولادته وحياته وموته من زاوية نظر انسانية ـ اجتماعية، بمعزل عن اللاهوتيات والماورائيات العويصة وعن الاسقاطات غير المسيحية، نستطيع ان نكتشف بسهولة ان السيد المسيح كان داعية انسانيا، ومصلحا اجتماعيا، وثائرا كبيرا على الظلم والتمييز الطبقي والقومي والعنصري واستعمار واستعباد انسان لانسان وشعب لشعب آخر، وان نكتشف خصوصا انه ليس في المسيحية لا فردا مختارا، ولا مذهب او ديانة مختارين، ولا فئة او طبقة مختارتين، ولا "شعبا مختارا" اسرائيليا او المانيا او غيرهما.
وبهذه الصفة تعرض السيد المسيح للملاحقة والاضطهاد من قبل زعماء اليهود والمستعمرين الرومان، ثم ألقي القبض عليه وتعرض للتعذيب الشديد جسديا ومعنويا، وحوكم من قبل اليهود والرومان وحكم عليه بالموت صلبا كأي لص او قاطع طريق. اي انه مات شهيدا في سبيل العقيدة الانسانية التحررية التي دعا اليها وناضل لاجلها.
وتقول الرواية المسيحية انه بعد القبض على السيد المسيح أخذ الى مقر رئيس الكهنة اليهود، قيافا، الذي جمع اعضاء المجلس الاعلى اليهودي (السنهدرين) الذين حاكموا المسيح دينيا وحكموا عليه بالموت بتهمة التجديف، ثم ساقوه الى مقر الحاكم الروماني بيلاطس الذي حكم عليه بالموت صلبا بموجب القانون الروماني. وحاول بيلاطس ان يبرئ المسيح، ولكن اليهود اصروا على صلبه.
وتقول الرواية المسيحية ان السيد المسيح قام من بين الاموات وصعد الى السماء.
وكل حركات التحرير في العالم، مسيحية وغير مسيحية، تقول ان الشهداء مثواهم الجنة او اعلى عليين.
لقد مر اكثر من الفي سنة على هذه "المأساة الانسانية" الكبرى. ولكن حتى اليوم لا تزال محاكمة السيد المسيح والحكم عليه بالموت مسألة معلقة، من وجهة النظر الدينية، كما من وجهة النظر القانونية البحت، ولم يصدر بشأنها حكم مضاد. وهذه احدى اكبر المفارقات التاريخية.
XXX
وقبل حوالى الفي سنة كان عدد اليوضاسيين عبدة "الشيطان الاصفر" (اليُسَمّون مجازا: اليهود) في فلسطين لا اكثر من بضع عشرات او مئات الالاف! ومع ان هذا "الشعب!" المؤله او على الاقل المميز (توراتيا) كان أقلية اتنية، فقد خبط يوما زعماؤه ودهماؤه أقدامهم بأرض فلسطين مطالبين بصلب السيد المسيح وصارخين بصوت واحد: "ليكن دمه علينا وعلى ذريتنا من بعدنا!".
ويومها كانت "روما" (الوثنية) تدوس فلسطين، وكان (Pax Romana) "السلم الروماني" ("سلم" القدم الهمجية) يسود ويحكم العالم القديم المتحضر. ولكن كل عظمة تلك الـ"روما" لم تمنعها من ان تطأطئ الرأس وتصيخ السمع لليوضاسيين وتنفذ مشيئتهم بقتل السيد المسيح بعد محاكمته وصلبه بموجب "القانون" الروماني.
فيما بعد غدت المسيحية الديانة الرسمية لروما، والديانة الاكثر انتشارا والاكثر تأثيرا في العالم. بل وغدت روما المركز الرئيسي للمسيحية، بوصفها المقر الرئيسي للكاثوليكية ـ المذهب المسيحي الاكثر انتشارا، والاكثر تنظيما، والاكثر غنى والاكثر نفوذا في العالم.
واليوم يبلغ عدد اليوضاسيين في العالم (وبالافتراض جدلا انهم جميعا عبرانيون، وليسوا خزرا او غيرهم، اي بافتراض انهم جميعا من سلالة اولئك الذين ضربوا يوما بأقدامهم ارض كنعان (فلسطين) وصرخوا بهستيريا طالبين صلب المسيح)، ـ يبلغ عددهم لا اكثر من 20 ـ 30 مليون يهودي، من اصل سبعة مليارات بشري.
في حين يبلغ تعداد المسيحيين في العالم اكثر من 2،2 مليارين ونيف...
ومع ذلك ضرب يوضاسيو اليوم اقدامهم بالارض مرة ثانية، مطالبين بتبرئة ذريتهم من دم المسيح، حتى تستطيع ذئاب الصهيونية ان تسرح بسلام وسط "قطيع الرب" من النعاج المسيحية وغير المسيحية.
وكما سمعت تلك الـ روما الوثنية القديمة الى اليوضاسيين القدماء واصدرت حكمها بالموت على السيد المسيح، فإن هذه الـ روما المسيحية الجديدة سمعت لاحفادهم ايضا، واصدرت حكمها بتبرئة ذريتهم من دم المسيح (قرار المجمع المسكوني الصادر في 1965).
ولا يحتاج المرء الى كثير ذكاء كي يدرك انه ليس المكانة الدينية او كما يقال: الروحانية، هي التي تعطي اليوضاسيين (اليهود) مكانتهم المتقدمة في المجتمع الدولي المعاصر، بل العكس تماما: ان المكانة الرأسمالية المتقدمة لليوضاسيين في المجتمع الاستغلالي الطبقي (الاستعبادي ـ الاستعماري ـ الرأسمالي) ايا كان انتماؤه الديني الوثني او المسيحي او غيرهما من الاديان والايديولوجيات، ـ هذه المكانة الرأسمالية هي العامل الحاسم الذي جعل ويجعل كلمة اليوضاسيين مسموعة، قديما وحديثا.
لقد بدأت الصفقة متواضعة، مع يوضاس، الذي باع دم المسيح بثلاثين من الفضة.
واليوم فإن البشرية بأسرها هي في "قبضة" اليوضاسيين، وتحت حساب "القبض" اليوضاسي، اي المالي والرأسمالي، الربوي وغير الربوي، التجاري وغير التجاري، المضارب والاحتكاري، الامبريالي العالمي وذيوله المحلية.
وربما يعتبر البعض ان مسألة تبرئة ذرية اليوضاسيين من دم المسيح كانت فقط مسألة اخلاقية/انسانية، او مسألة قانونية/حقوقية، او مسألة دينية/سياسية، او مسألة فلسفية/وجودية.
ولكن ايا كانت هذه المسألة، وفي الاساس: ايا كان "القانون" الذي حوكم بموجبه السيد المسيح، وحكم عليه بالموت بناء لمشيئة اليوضاسيين وتبعا لملصحتهم المرتبطة عضويا بمصلحة "روما"، فإن هذه المحاكمة لـ"ابن الانسان" والحكم عليه بالموت صلبا، تعادل محاكمة "كل انسان" والحكم عليه بالموت لاجل اليوضاسيين ولاجل "روما".
وإنه لمن المؤكد ان كل مسيحي، وكل العالم المسيحي، وكل انسان، وكل المجتمع الانساني، لهم كل الحق بطرح الأسئلة الاساسية التالية:
ـ سيّان ان كانوا يعترفون او لا يعترفون به، هل كان لليوضاسيين الحق في المطالبة بصلب المسيح؟! وما هو هذا "الحق"؟
ـ بقوة اي "حق" او "قانون" توجب على روما ان تسمع مرة اولى لليوضاسيين وتنفذ رغبتهم في محاكمة وصلب المسيح؟! وان تسمع اليهم مرة ثانية وتبرئهم، او تبرئ ذريتهم من دمه؟! وذلك قبل ان تتم تبرئة المسيح ذاته من حكم روما الباطل، اي الحكم على المسيح بالموت بموجب "القانون" الروماني!!!
ـ ما هو "القانون" او "الحق" (سوى "حق" الاستعباد والاستعمار والاغتصاب) الذي استندت اليه روما في محاكمة السيد المسيح والحكم عليه بالموت صلبا؟!
ـ لو تجردنا جدلا عن الهوية الالهية او الرسولية للسيد المسيح، بموجب المعتقدات الدينية، فإن قضية اعتقال وتعذيب ومحاكمة وصلب السيد المسيح، ومن وجهة النظر الحقوقية/المدنية البحت، لا تزال قضية غير منقوضة، اي عمليا ان محاكمة المسيح والحكم الصادر ضده لا يزالان "شرعيين" ونافذين، ولو ان المسيح فر يومها من وجه "العدالة الرومانية ـ اليوضاسية" لكان اليوم بمثابة "مجرم" او "ارهابي" مطلوب لتلك "العدالة"، واسمه مدون على لائحة المطلوبين والملاحقين لدى الموساد والسي آي ايه وطبعا الانتربول وربما ايضا المحكمة الدولية.
ان هذا الوضع "القانوني" المعكوس الذي تتم فيه تبرئة اليوضاسيين قبل ان تتم فيه تبرئة المسيح نفسه يصح فيه قول الشاعر: يرضى القتيل وليس يرضى القاتل.
وهذا الوضع المعكوس هو ما يجعل كل القوى الظالمة والغاشمة في العالم تستسهل ان تنتهج هذا النهج في كل مكان وضد اي كان، حيث انه لا انسان اعظم من المسيح ولا شعب اعظم من شعب المسيح. وطالما ان الحكم بالموت على السيد المسيح لا يزال حكما غير منقوض، اي حكما "قانونيا!" و"شرعيا!"، فإن اي انسان واي شعب في العالم اجمع هو مهدد، في اي ساعة، بالحكم عليه بالموت من قبل اليوضاسيين انفسهم ومن قبل اي "روما" تسير في ركاب اليوضاسيين او يسيرون في ركابها!!! وهذه هي فحوى التاريخ البشري اليـَنوء بالمظالم، منذ يوم صلب المسيح الى يوم صلب شعب المسيح في زمننا الراهن!
ـ أوليس اذن من حق ومن واجب كل مسيحي صادق، وكل انسان شريف، وكل مدافع عن حقوق الانسان ومعاد للظلم والاستبداد والاستعمار، ان يسأل: بأي حق حاكمت روما السيد المسيح وحكمت عليه بالموت؟ ولمصلحة من حاكمته وحكمت عليه بالموت؟
ـ وهل على المسيحية، وعلى كل البشرية، ان تعترفا بهذين المحاكمة والحكم بأنهما شرعيان وقضاء مبرم؟
ـ وأما آن الاوان، أقله وخصوصا حقوقيا وقانونيا ومدنيا، للطعن بهذه المحاكمة والحكم، ونقضهما، ولنصب محكمة عدل دولية تاريخية لاعادة هذه المحاكمة، ولمحاكمة "روما" واليوضاسيين أنفسهم على ما اقترفاه بحق المسيح ـ الانسان، وبشخصه: بحق المسيحية كلها والبشرية بأجمعها؟!
XXX
انه لمن العار، ولمن الخطر المميت، ان يبقى حكم الموت الصادر بحق المسيح معلقا فوق رأس الانسانية جمعاء الى اليوم!
فهل ان روما الاستعمارية التي قالت كلمتها ضد المسيح هي اقوى من المسيح (الذي تقول لنا الميثولوجيا المسيحية انه غلب الموت بالموت)، وهل هي اقوى من الوجود البشري، واقوى من التاريخ (الذي صار يؤرخ بميلاد المسيح)؟
XXX
بماذا يمكن، من وجهة نظر تاريخية ـ اجتماعية ـ انسانية وحسب، ان نعقـّب على محاكمة السيد المسيح والحكم عليه بالموت بموجب القانون "الديني" اليهودي والقانون "المدني" الروماني؟
ـ1ـ تقول الرواية المسيحية ان الحاكم الروماني بيلاطس، وبعد ان حكم على المسيح بالموت، طلب طشتا وغسل يديه لتبرئة نفسه وروما من دم المسيح، وإلقاء المسؤولية على اليوضاسيين فقط. وفي ذلك الزمن كانت الامبراطورية الرومانية قد اتسعت كثيرا وشملت سلطة روما اراضي وشعوبا متعددة الاديان والثقافات. واصبحت روما بحاجة الى ديانة "عليا" يمكن على اساسها توحيد مختلف شعوب الامبراطورية في عقيدة دينية واحدة. وفيما بعد تبنت روما الديانة المسيحية رسميا وتخلت عن الوثنية، واصبحت المسيحية الدين الرسمي للدولة. و"مسرحية التبرؤ البيلاطسية" من دم المسيح تخدم هذا التوجه وتصب في اتجاه "مغازلة" المسيحية حتى حينما كانت روما، بشخص بيلاطس ذاته، ترسل المسيح ذاته الى الموت.
ـ2ـ وهنا علينا ان نقدم الملاحظة الرئيسية التالية: مجازيا تشمل تسمية "المسيحية الشرقية" مسيحية الشعوب الواقعة شرقي روما او الامبراطورية الرومانية. اما في المدلول الحراكي التاريخي فإن الصفة الاساسية التي تميز "المسيحية الشرقية" عما يمكن تسميته مجازا "المسيحية الغربية" (المسيحية الرسمية لروما) هي ان "المسيحية الشرقية" هي مسيحية النضال ضد السلطة اليهودية والرومانية، وقد نشأت لدى الشعوب "المسيحية الشرقية" (الشعوب العربية حاليا والاغريق وشعوب البلقان والقوقاز والروسيا) التي كان يجمعها النضال ضد اليهود والسلطة الرومانية. وقد ولد الاسلام في المجرى الاجتماعي التاريخي ذاته الذي ولدت فيه "المسيحية الشرقية"، اي مجرى النضال ضد الاستعمار الروماني والظلم الاجتماعي والاستغلال والتعهر اليهودي. وهذه "المسيحية الشرقية" تضرب بجذورها الى ما قبل ولادة السيد المسيح، وقد ظهر السيد المسيح في اوساط "المسيحية الشرقية" المناضلة وكان هو ابرز ممثليها تاريخيا فسميت باسمه. اما "المسيحية الغربية" فهي مسيحية السلطة (الرومانية واتباعها وما بعدها).
ـ3ـ في مسرحية غسل يديه حاول بيلاطس جاهدا ان يبرئ نفسه، ومن خلال ذلك تبرئة روما من قتل السيد المسيح، وان يلقي تبعة الاعدام على اليهود فقط مدعيا انه اضطر للموافقة على ذلك لاجل ترضيتهم وتجنب التمرد، وان "القدر" او "المشيئة الالهية" شاءت ان يتم ذلك. ولكن بيلاطس يناقض نفسه لان اليهود لم يكونوا قادرين هم انفسهم على اعدام المسيح بدون حكم صادر عن المحكمة الرومانية. اما التحجج بالخشية من التمرد، فهو لتبرير الاضطهاد الروماني اللاحق للجماهير المؤيدة للمسيح لا العكس. اذ انه اذا كان وافق على اعدام المسيح ارضاء لليهود (المتمردين!) فلماذا تابع الرومان القمع والاضطهاد للجماهير "المسيحية" (العبرانية وغير العبرانية) في فلسطين وغيرها، وبالتعاون مع القيادة اليهودية ذاتها التي طالبت باعدام المسيح.
ـ4ـ في الرواية المسيحية يسمي بيلاطس يسوع بيسوع الناصري، اي من الناصرة التي نشأ وعاش فيها يسوع اغلب سني حياته. وبلدة الناصرة هي عاصمة الجليل في شمال فلسطين. ومع ذلك يدعي اليوضاسيون ان الناصرة والجليل هما يهوديان. علما ان الناصرة والجليل هما آراميان، والمسيح كان ذا ثقافة آرامية وكان يتكلم اللغة الارامية ويعظ ويبشر بها. وادعاء "يهودية" الجليل هو خدمة يقدمها بيلاطس، ومن ورائه روما، الى اليهود، الذين كانوا يدعون يهودية فلسطين، استنادا الى اكاذيب التوراة اليهودية التي تدعي ان فلسطين هي (هبة من الله!!!) لليهود.
ـ5ـ يبدو من الرواية المسيحية ان بيلاطس، الذي حكم المسيح بالموت، كان داهية ويستشرف المستقبل كما لو انه يعيش فيه، فهو يتجنب تماما اي تهمة مدنية موجهة نحو السيد المسيح ويحاول جاهدا ان يحصر القضية في الجانب الديني ـ الايماني السماوي وبالتحديد الخلاف بين الرؤساء اليهود والسيد المسيح، لرفع المسؤولية عن روما ومحاولة فتح نافذة تخاطب بينها وبين السيد المسيح وانصاره.
ـ6ـ ان الفاتيكان يمتلك جميع او غالبية المعطيات والوثائق المتعلقة بمحاكمة السيد المسيح والحكم عليه بالموت صلبا. واذا كان اليهود المعاصرون حرصوا ان يحصلوا من الفاتيكان على تبرئتهم من دم المسيح، واذا كان الفاتيكان حرص على ان يمنحهم هذه التبرئة، فالاحرى بالفاتيكان ـ اكبر واهم مؤسسة ومرجعية مسيحية ـ ان يدعو المجتمع الدولي الى تشكيل محكمة دولية عليا خاصة للنظر في الحكم بالموت الصادر ضد السيد المسيح واعادة محاكمته على الاسس المدنية والحقوقية التي تكرس حقوق الانسان وحريته وكرامته.
ـ7ـ واذا شاء الفاتيكان ايضا فيمكنه، ومن حقه تماما، ان يدعو الى انشاء محكمة روحية ـ لاهوتية ـ دينية، تتألف من لاهوتيين كبار من جميع الاديان للنظر في الشرعية الدينية لقيام اليهود (بشخص رئيس الكهنة والسنهدرين) بمحاكمة السيد المسيح والحكم عليه بالموت قبل تسليمه لبيلاطس، وذلك، على الاقل، على قاعدة حرية المعتقد الديني التي هي احد اسس حقوق الانسان.
ـ8ـ امام الهجمة الامبريالية ـ الصهيونية الشرسة التي تتعرض لها الشعوب العربية والاسلامية، يبدي الفاتيكان قلقا كبيرا مشروعا على مصير "المسيحيين الشرقيين". ولكن الفاتيكان هو خير من يعلم ان هذه الهجمة هي استمرار تاريخي للعقلية الاستعمارية "الاوروبية" والاستغلالية "اليهودية" التي أملت محاكمة السيد المسيح واعدامه من قبل الشركة الشيطانية بين "روما" و"اليهود". وهذا ما يقتضي اعادة قراءة تاريخ الشرق ورسم مستقبله ومستقبل العالم لا بعين بيلاطس ممثل روما، ولا بعين قيافا رئيس الكهنة اليهود، ولا بعين السنهدرين اليهودي والمحافل الماسونية، بل بعين "يوسف من الرامة"، بعين "الفلسطينيين"، وبعين "المسيحيين الشرقيين" الذين حملوا صليب السيد المسيح آلاف السنين.
ـ9ـ تاريخيا، تضافرت "المسيحية الغربية" السلطوية (الاستعمار الغربي) و"الاسلاموية الشرقية" السلطوية (الاستبداد الشرقي)، ـ تضافرتا على اضطهاد وقمع "المسيحية الشرقية" وتشويه وطمس ريادتها الحضارية ودورها النضالي الاولي والمشرق، الذي كان صلب السيد المسيح عنوانا أبرز له. ولكن كل ظلمات الاستعمار الغربي "المسيحي" والاستبداد الشرقي "الاسلاموي" لا تطفئ شمس الحقائق التاريخية الكبرى التي تقول: ان "المسيحية الشرقية" هي الحركة النضالية الرائدة الاولى التي، ومنذ ما قبل ان يولد المسيح المصلوب، جمعت، باسم مجيء المسيح "المخلص"، الشعوب التي تتألف منها اليوم الامة العربية، من شواطئ المحيط الاطلسي الى شواطئ الخليج العربي، كما جمعت شعوب البلقان والقوقاز والروسيا المسيحية الشرقية، ووحدت هذه الشعوب الشرقية جميعا في النضال ضد الاستعمار والاغتصاب والطغيان الروماني والغربي وضد الاستغلال والفساد والتعهر اليهودي (العبراني والخزري). وهذه الشعوب، التي ولدت في رحمها "المسيحية الشرقية"، هي التي تمخضت عن بواكير الحضارة الانسانية، وهي التي قامت على كواهلها الاسس والدعائم الاولى للحضارة العربية ـ الاسلامية، والاوروبية ـ المسيحية، والانسانية العالمية. وليس من الصدفة في شيء ان هذه الشعوب ذاتها، وبدءا من الثورة الاشتراكية الروسية، وليس انتهاءا بالثورة الاسلامية الايرانية، هي التي دشنت وتواصل النضال ضد الامبريالية الغربية والصهيونية العالمية لشق الطريق امام عصر انساني جديد تسود فيه مبادئ العدالة والحرية الانسانية والسلام العادل، اي المبادئ التي صلب لاجلها السيد المسيح.
ـ10ـ والفاتيكان، بوصفه اكبر واهم مؤسسة ومرجعية مسيحية "غربية" وعالمية، من اوجب واجباته اجراء مراجعة شاملة للتجربة التاريخية الدامية للمسيحية عامة، واعادة اعتبار كاملة وصحيحة لـ"المسيحية الشرقية" خاصة، المضمخة بالدماء الزكية للسيد المسيح والالاف من القديسين الاطهار وعشرات الملايين من الاضاحي البشرية من المؤمنين الابرار. وربما كان من اكبر واهم المهمات الراهنة، امام الفاتيكان والعالم المسيحي والعالم المتمدن بأسره، اعادة اعتبار كاملة للقدس، حيث عاش ورفع على الصليب السيد المسيح، بوصفها قلب المسيحية العالمية، وقلب العروبة والاسلام، وبوصفها تجسيدا حيا للعنة الابدية على جلادي المسيح والمسيحية الشرقية: “روما” الاستعمارية واليهودية وورثتهما: الامبريالية الاميركية والغربية والصهيونية العالمية.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
*كاتب لبناني مستقل








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ما هو المقصود بالمسيح
ال طلال صمد ( 2012 / 4 / 16 - 21:58 )
الاخ المحترم
للننظر الى التاريخ فقط
بعد احتلال فلسطين من فبل الرومان بفتره زمنيه عير معروفه تبلورت حركه مقاومه وطنيه صد الاحتلال الوحشي وقسوه الرومان
عندها برز اسم او رمز او لقب اورتبه للمبارز وهو ما يدعى -المسيح-
لا يوجد دليل مادي يبين ما ما هو المقصود بالمسيح
هل هو شخص تاريخي ام لشخص بطل اسطوري صد الاحتلال
ان قوات الاحتلال صفت كل ابطال المقاومه و لا يعرف شيء عنهم
لكن من الثابت ان كل ما هو معروف عن ما يسمى المسيح مصدره الرومان وازلامهم والمتعاونين مع الاحتلال من اعداء المسيح وشعب قلسطين
حتى الاناجيل الاربعه والخاءن الشرطي بالولوس هم رومان لا تربطهم بالمسيح ايه علاقه سوى الاحتلال
وان ا لمسيح الفلسطيني بريء منهم
وشكر ا اخوكم صمد


2 - الأخ العزيز جورج حداد
حسام الدين الدليمي ( 2012 / 4 / 16 - 23:26 )
بعد التحية، كان الأجدر بك ان تقرأ الانجيل كاملاً بعناية وتفهم ان السيد المسيح هو الانسان الذي تجسد فيه روح القدس الذي هو الله خالق الكون، وستفهم ايضاً ان بدون هذه المحاكمة وهذه المعاملة من الرومان واليهود كان لم تتحقق النبوؤات القديمة بكل هذه الأحداث ولم يكن يتحقق هذا الإيمان الذي نشهده بالدين المسيحي وبشخص المسيح والدليل على ان الدين المسيحي يفوق كل الاديان في العالم ويزداد ايضاً بصورة يومية الى يومنا هذا وبارتفاع ايضاً، ومذكور ايضاً بالانجيل ان هذا يجب ان يتم ليتم الكتاب.
المسيح كما تعلم يملك القوة الربانية والإلهية لكي ينقذ نفسه من بين الجنود بشتى الوسائل لكن... كانت هذه المعجزة التي لعن بها الموت بقيامته من الموت وظهوره للذين جاؤوا للقبر بحثاً عنه، ناهيك عن الاحداث التي صاحبت عملية الصلب حينها من عواصف واسوداد الدنيا والظاهر الطيبعية التي ظهرت آنذاك، الأقوى لنا وللبشرية لكي نؤمن بهذه القدرة العظيمة التي لا يستطيع فعلها شخص عادي.
كل مايجب علينا فعله هو ان نبين محتوى الانجيل الانساني وصون الشرف والدعوة للمحبة والسلام للعالم لكي نخلص اكبر عدد ممكن من ضحايا الشيطان وأنبيائه الكذبة.


3 - شكرا
ابراهيم المصرى ( 2012 / 4 / 17 - 00:51 )
مقالك راءع سيدى واضيف انهم سرقوا مسيحنا العربى وصوروة فى رسوماتهم وايقوناتهم وكانة اوربى


4 - شكرا
ابراهيم المصرى ( 2012 / 4 / 17 - 00:52 )
مقالك راءع سيدى واضيف انهم سرقوا مسيحنا العربى وصوروة فى رسوماتهم وايقوناتهم وكانة اوربى


5 - استدراك
سمير حميد ( 2012 / 4 / 17 - 06:30 )
استاذ جورج اى حضاره اسلاميه تشير اليها لاتوجد لهم حضاره انسانييه ( لاحظ مقدمة ابن خلدون ) هم يعتبرون اليهود والمسسيحيون قرده وخنازير وانجاس كفار يجب قتلهم وكذالك الحال للاقوام الاخرى فهل هذه حضاره ؟


6 - الاستاذ جورج حداد المحترم
وليد يوسف عطو ( 2012 / 4 / 17 - 14:00 )
لاول مرة اقرا عبر الحوار المتمدن مقالة جريئة وراقية وعلمية بهذا المستوى واشد على يد الكاتب الكبير واقول له .. ان اليهودية والصهيونية والماسونية قد اخترقت الكنائس الغربية جميعها ناهيك عن الفاتيكان ..على المسيحيين في الشرق تقع على عاتقهم هذه المهمات الكبيرة والجليلة وابراز الوجه الكنعاني الجليلي الثوري لحركة يسوع الناصري ونقض كل المداخلات اليهودية التي تتعارض مع رسالة يسوع .. اما القول ان محاكمة وموت يسوع هي تحقيق للنبؤات فهي شيء مضحك لقد تم تدوين الاناجيل بالمقلوب عزيزي وخصوصا انجيل متى .جاؤوا الى النبؤات وعلى ضوئها كتبوا سيرته التي لانعرف عن حقيقتها الا النزر اليسير لقد نظر بولس ومن معه الى موت المسيح ككفارة وذبيحة وكرئيس كهنة وفق منطق القياس الارسطي الخاطيء ووفق فلسفة افلاطون الخاطئة . ختاما لك مني خالص مودتي وتقديري ..


7 - تحية
موجيكي المنذر ( 2012 / 4 / 17 - 17:36 )
أتُرى ما يحدث الآن هو تكرار للماضي؟

ربما الفرق الوحيد هو أن تُصلب شعوبٌ بدل أن يُصلب فردٌ أوحد


8 - المهم المحتوى الاجتماعي الانساني التحرري
جورج حداد ( 2012 / 4 / 17 - 17:47 )
اشكر الاخوة والاساتذة الافاضل الذين تفضلوا بالرد ومناقشة بعض ما جاء في هذا المقال؛ ولكن علي ان اقدم الملاحظة التالية:ـ
يجنح الكثيرون الى مناقشة المسألة الدينية من وجهة نظر دينية مغايرة، او فلسفية ـ علمية او علمانية او ما اشبه؛
ويجنح اخرون الى المناقشة من وجهة نظر سياسية حزبية وحسب؛
ومع اتفاقي التام مع بعض الاراء المطروحة، الا ان ما يهم جدا في زمننا، وما جرى اغفاله وطمسه مئات السنين، بشكل مقصود او غير مقصود، هو تسليط الضوء على الطابع الكفاحي التحرري، الاجتماعي والانساني، الذي مثلته المسيحية الشرقية، قبل المسيح وبعده، وهو ما كرسه المسيح بكفاحه المرير وحياته الامثولة وآلامه ومماته كشهيد عظيم وقدوة ومنارة للانسانية جمعاء؛
واذا تجردنا عن كل التفاسير الدينية والفلسفية والسياسية، فإنه يمكن تلخيص المسيحية الشرقية ببضع كلمات: الكفاح والتفاني لاجل التحرر الاجتماعي والانساني لكل انسان وللبشرية كافة؛
هذا ما يعمل على طمسه واهالة تراب القبور عليه: الاستعماريون الغربيون والصهاينة والاسلامويون المزيفون؛


9 - التاريخ برمّته هو تاريخ صراع ضد الاستبداد
د. محمد نعمة فقيه ( 2012 / 4 / 17 - 20:18 )
عزيزي الأستاذ جورج،
ان التاريخ برمّته هو تاريخ صراع فيما بين المتسلطين لتثبيت سلطتهم والدفاع عنه بوجه المضطهدين المتطلعين نحو الانعتاق من ربقة الاستعباد والاستبداد، وتنطبق هذه القاعدة في مختلف مراحل التاريخ وعلى كل شعوبه وأممه مهما اختلفت منطلقات واهداف طرفي الصراع، ويبقى المظلوم مظلوماً طالما لم يصل إلى السلطة ولم تُتَح له فرصة ممارسة استبداده وتحوله إلى مستبدٍّ جديد حتى ولو كان استبداده يُمارس تحت شعارات وعناوين أخرى مختلفة عمّن سبقه.
وبغض النظر عمّا كانت عليه أهداف -ثورة- السيد المسيح، إذا ما اتفقنا جدلاً بأنها ثورة، فهي لم تنجح ولا كان ممكناً أن تلقى نجاحاً يختلف عمّا آلت إليه بالمصالحة التاريخية التي تمّت فيما بين رجال الكنيسة وامبراطور بيزنطية الذي وافق على اعتناق المسيحية مقابل اعتباره وكيل ابن الله على الأرض ويحكم باسم -الحق الإلهي- بدلاً عن أن يكون حكمه بموجب دينه الوثني بصفته ابن الآلهة كما كانت عليه تقاليد الديانة التي كان عليها. فتحوّلت المسيحية بهذه -التسوية- إلى دين سلطة لم تنجو منها ومن استبدادها وتسلطها الشعوب التي كانت خاضعة لها كإستمرار لمتطلّبات السلطة نفسها

يتبع..


10 - التاريخ برمّته هو تاريخ صراع ضد الاستبداد 2
د. محمد نعمة فقيه ( 2012 / 4 / 17 - 20:25 )
فما شهدته الكنيسة القبطية في ظل الامبراطورية المسيحية قبل الفتح الاسلامي لمصر، وهي كنيسة شرقية كما تعلم ويعلم الجميع، كان من القسوة في ممارسة الاضطهاد والطغيان ما يكفي لأن يتآمر جمع كبير من أقباط مصر مع الفاتح المسلم على السلطة المسيحية، وهذا الاضطهاد والاستبداد هو نفسه الذي دفع بعدد كبير من القبائل العربية المسيحية في بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين، لأن يتعاونوا مع الفاتحين المسلمين ضد أبناء دينهم المسيحيين، وكل ذلك في سبيل رفع الاضطهاد والاستبداد عن أعناقهم.
فالمسألة ليست مسألة كنيسة شرقية أو مجتمع شرقي أو جماعات بشرية من أي لون أو دين أو فكر، بقدر ما هي قضية صراع دائم يهدف إلى رفع الظلم وإحقاق الحق، وهذه شعارات ستبقى دائماً وإلى أجل غير معلوم تحرّك الصراع في المجتمعات البشرية قاطبة.
وأرى أنه من المفيد الإشارة هنا إلى أنه من غير الجائز الكلام عن وحدة حركة الشعوب التي تنتشر فيها راهناً الكنيسة الشرقية، فالقول:-ان -المسيحية الشرقية- هي الحركة النضالية الرائدة الاولى التي، ومنذ ما قبل ان يولد المسيح المصلوب، جمعت، باسم مجيء المسيح -المخلص-، الشعوب التي تتألف منها اليوم ،
يتبع3


11 - التاريخ برمّته هو تاريخ صراع ضد الاستبداد 3
د. محمد نعمة فقيه ( 2012 / 4 / 17 - 20:27 )

من شواطئ المحيط الاطلسي الى شواطئ الخليج العربي، كما جمعت شعوب البلقان والقوقاز والروسيا المسيحية الشرقية، ووحدت هذه الشعوب الشرقية جميعا في النضال ضد الاستعمار والاغتصاب والطغيان الروماني والغربي وضد الاستغلال والفساد والتعهر اليهودي (العبراني والخزري). وهذه الشعوب، التي ولدت في رحمها -المسيحية الشرقية-، هي التي تمخضت عن بواكير الحضارة الانسانية، وهي التي قامت على كواهلها الاسس والدعائم الاولى للحضارة العربية ـ الاسلامية، والاوروبية ـ المسيحية، والانسانية العالمية-. إن هذا القول يحمل مغالاة كبيرة بحاجة إلى كثير من النقاش والتمحيص، خاصة وأن معظم الشعوب التي تنضوي تحت هذا التصنيف لم تعرف المسيحية سوى في عصور متأخرة، فقبائل البلغار التركية الأصل والتي استوطنت سهل الدانوب وأعطت اسمها لدولة بلغاريا الحديثة، لم تعرف المسيحية قبل القرن العاشر، ومثلها قبائل الهون التي دخلت في المسيحية مؤيدة للكنيسة الغربية بسبب عداوتها لبيزنطية التي كانت في حالة صراع دائم معها، فهي لم تدخل المسيحية إلاّ أواخر القرن العاشر أوائل القرن الحادي عشر. أما بلاد الروس فقد تأخر دخولها في المسيحية حتى القرن الثالث عشر


12 - الى الأخ وليد تعليق رقم 6
شاكر شكور ( 2012 / 4 / 18 - 01:52 )
عن اذن الأستاذ جورج ، تقول (اما القول ان محاكمة وموت يسوع هي تحقيق للنبؤات فهي شيء مضحك لقد تم تدوين الاناجيل بالمقلوب) ، ان لم يكن تلاميذ السيد المسيح قد تأكدوا من ان يسوع المسيح هو المسيا ابن الله الذي حكى عنه العهد القديم لما قبل احد من تلاميذه بالشهادة من اجل اسمه ، وحين تأكدوا بأنه يسوع هو المسيا فيكون تطبيق النبؤات عليه كتحصيل حاصل حتى وإن ساروا بالمقلوب لأن النبؤات تحدثت عن المسيا ولم تتحدث عن غيره ، تحياتي للجميع


13 - تاريخ المجتمع الطبقي
جورج حداد ( 2012 / 4 / 18 - 08:17 )
الاخ العزيز الاستاذ محمد فقيه
اوافق تماما على الفكرة الاساسية في تحليلك، مع تعديل بسيط هو ان التاريخ الذي تحدثت عنه هو التاريخ بدءا من ظهور الملكية الفردية وانقسام المجتمع الى طبقات، وفي هذا الصدد يقول شيخ علماء الاجتماع العظيم كارل ماركس ان جماهير البروليتاريا تقوم بالثورة والبرجوازية تتسلل الى السلطة؛
ان السلطة مع وجود الانقسام الطبقي والملكية الفردية تقود الى فساد الثوريين انفسهم وتحولهم الى -اسياد جدد- بعد وصولهم الى السلطة بفضل ثورة الجماهير الثائرة على الظلم والتمييز الطبقي والقومي
ولكن بالرغم من ذلك يبقى ان المجتمع يبقى مقسوما الى ظالمين وثائرين على الظلم وحتى لو ان حركة ثورية معينة وصلت الى السلطة وتحولت الى ظالم جديد فيبقى من الضروري التمييز بين قسمين في تاريخ هذه الحركة: القسم الذي كانت فيه حركة ثائرة على الظلم، والقسم الذي اصبحت فيه فئة حاكمة ظالمة جديدة؛
ولا يمكن الفصل الميكانيكي بين وجهي هذه الحركة؛
وانا في مقالي اردت تسليط الضوء على الجانب المضيء النضالي في تاريخ المسيحية؛
والتعديل الذي اضيفه ان التاريخ الطبقي هو كذلك؛ ولكن قبله كانت المشاعية وبعده ستكون الشيوعية


14 - وليد يوسف عطو...؟!
حسام الدين الدليمي ( 2012 / 4 / 18 - 18:15 )
بعد التحية،
قبل ان اجيبك على كل شيء، ممكن تعطيني اي دليل على صحة كلامك ياعزيزي اللي يقول انو الاناجيل تم كتابتهه بالمقلوب؟
عزز كلامك بالأدلة رجاء لتكون محل ثقة ومصدر جدير بالنقاش، شكراً الك

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال