الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحرية فى المفهوم البهائى

امال رياض

2012 / 4 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قل الحرية في اتّباع أوامري"

إى ربّ تعلم بأني ما أردت إلاّ حرّية عبادك ونجاتهم من سلاسل التّقليد والأوهام أيّدهم يا إلهي على ما تحبّ وترضى إنّك أنت المقتدر العليم الحکيم."إى ربّ تعلم بأني ما أردت إلاّ حرّية عبادك ونجاتهم من سلاسل التّقليد والأوهام أيّدهم يا إلهي على ما تحبّ وترضى إنّك أنت المقتدر العليم الحکيم.

"ومن جملة تعاليم حضرة بهاء الله حرية الإنسان ليتخلص وينجو من أسر عالم الطبيعة بقوة معنوية، لأن الإنسان مادام أسيراً للطبيعة فهو حيوان مفترس لأن المنازعة للبقاء من خصائص عالم الطبيعة وهذه المسألة أي مسألة التنازع للبقاء هي أصل جميع البلايا وهي النكبة الكبرى."


"الحرية ثلاثة أقسام، قسم حرية الخالق وهي تختص بذات الباري لأنه هو الحر المطلق ولا يستطيع أحد قط أن يجبره في شأن من الشؤون فبإرادته المطلقة تجددت الشرائع المقدسة في كل عصر وتغيَّرت الأحكام الفرعية حسب اقتضاء الزمان، وهذا المقام يظهر في عالم الوجود بظهور مطلع الأمر الإلهي ومظهر علمه وإرادته كما تفضل جمال القدم جل اسمه الأعظم قائلاً: إنه لو يحكم على الماء حكم الخمر ليس لأحد أن يقول لم وبم. وحرية أخرى هي حرية الأوروبيين السياسية وهي أن الإنسان يفعل ما يشاء شريطة أن لا يسبب ضرراً للآخرين، هذه هي الحرية الطبيعية وأعظم درجة لهذه الحرية موجودة في عالم الحيوان وهذا هو شأن الحيوان وأنتم ترون هذه الطيور كيف تعيش في حرية قصوى، فالإنسان مهما حاول البلوغ إلى هذه الدرجة من الحرية لا يستطيع ذلك لأن القانون يمنع الحرية التامة. وأما الحرية الثالثة فهي تحت ظل السنن والأحكام الإلهية، هذه هي حرية العالم الإنساني لأن الإنسان عندما يتربى في ظل كلمة الله يقطع علاقته قلبياً من جميع الأشياء ويرتاح من جميع المشقات والأحزان فلا تمنعه الثروة والقدرة الظاهرتين من الاعتدال والإنصاف كما إن الفقر والفاقة لا يؤثران في اطمئنانه وسروره، وكلما يتدرج ضمير الإنسان عالياً يكون قلبه أكثر إطلاقاً وحرية وروحه أكثر استبشاراً، ففي دين الله توجد حرية الأفكار ذلك لأنه ليس هناك من يحكم على ضمير الإنسان سوى الله ولكن هذه الحرية يجب أن لا تخرج من حدود الآداب غير أنه ليس في دين الله حرية في الأعمال، حيث لا يستطيع الإنسان أن يتجاوز عن حدود القانون الإلهي ولو أنه لا يسبب ضرراً للآخرين، ذلك لأن الهدف من القانون الإلهي هو تربية الإنسان نفسه وغيره، لأن الضرر الطارئ لنفس الإنسان وسواه سيَّان عند الله وكلاهما مذمومان، يجب أن تأخذ خشية الله مكانها في القلوب وينبغي للإنسان أن لا يرتكب ما هو مذموم عند الله. فبناء على ذلك لا توجد في الدين الإلهي حرية الأعمال تلك الموجودة في عُرف أوروبا وأما حرية الأفكار يجب أن لا تتعدى الآداب، وتكون الأعمال مقرونة بخشية الله ورضائه، أرجو أن تكونوا سبباً لنورانية هذه البلاد ووسيلة لتعديل أخلاق النفوس." (حضرة عبد البهاء)
"عليكم أن تُذكِّروا جمهور الأحباء كراراً ومراراً من قبل هذا العبد وبكل تأكيد وفي غاية من الصراحة ــ بأنه في هذه الأيام التي فيها تدنت الأخلاق في ذلك الشطر وراج التقليد وعدم التقيد بالآداب واللادينية رواجاً شديداً ــ بأن التجاوز عن الآداب البهائية ومخالفة المبادئ الأمرية السامية في التقديس والتنزيه والعفة والطهارة والاعتدال في الأمور والاجتناب من سيئات أهل الغرب وتقاليدهم المذمومة غير المرضية، ستؤدي إلى إيجاد مفاسد عظيمة في الجامعة فتضعف بنيتها وتقل من رونقها. على البهائيين أن يهتموا في ترويج حسنات أهل الغرب واقتباسها لا أن يقلدوا سيئاتهم، هذا ما يميِّز البهائي الحقيقي عن غيره ليس إلا."
(حضرة ولي أمرالله)











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - وكل يدعي وصلا بليلا!!!
فهد لعنزي السعودية ( 2012 / 4 / 19 - 09:03 )
اخي / اختي الكريم/ه السلام عليكم ورحمة الله.
انا فهد لعنزي الاعزل ثقافة حسب تصنيف السيده راندا شوقي الحمامصي لي عندما علقت على مقالها تحت الرابط الآتي:
http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?t=2&aid=300445
وانا هنا اقولها بملئ فمي بان دين البهائي دين مختلق كما هو دين القيدانية ولكن هذا لا يعني عدم تقديري للتعاليم التي اتى بها بهاء الله المقتبسة من مذاهب شتى ولا يعني اني لا احترم ابلهائيين لاني اعتقد ان كل انسان حر فيما يعتقد شريطة ان لا بتعدي على حريات الآحرين ولكن للحقيقة اقول كما اعتقد وكل انسان له حرية الحكم على ما اقول سوى بالايجاب او النفي وما اقول هو ماقاله احد المكذبين لرسالة النبي محمد وهذا قوله:
دعينا نصطبح يا ام‌ بكر * فان الموت نفث عن هشام
و نفث عن ابيك و كان قرما* شديد البأس في شرب المدام
ايخبرنا ابن كبشة سوف نحيي ** و  كيف حياة اشلاء و هام
الا من مبلغ الرحمان عني ** باني تارك شهر الصيام
وتارك كل ما اوحي الينا ** حديثا من خرافات الانام
فقل لله يمنعني شرابي * و قل لله يمنعني طعامي
و لكن الحكيم رأي!!!! ** فالجمها فتاهت باللجام
وكل يدعي وصلا بليلى ** وليلى لا تقر لهم بذاكا


2 - ياحسرة على العباد
امال رياض ( 2012 / 4 / 23 - 21:46 )
أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ 2 - (العنكبوت)
حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون 30 - (يس)

فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ جَآؤُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ 184 - (ال عمران)

كذبت قبلهم قوم نوح والأحزاب من بعدهم وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق فأخذتهم فكيف كان عقاب 5 - (غافر)
لقد كانت ولا زالت من طبيعة البشر ان يعارضوا الدين الجديد وان يرفضوا ويقاوموا الرسل والأنبياء حين مجيئهم. وقد لاقى كل رسل الله وانبيائه والمؤمنين الأوائل, الرفض والإعراض وحتى الإضطهاد, ولم يسلم اي منهم هذه المعاملة:
ان أكثر الناس فشلوا مرة بعد أخرى في الإمتحانات الإلهية ولهذا لم يؤمنوا وأعرضوا عن طلعات الجمال الإلهي‚ ويبدوا ان هذه الإمتحانات لابد منها لكي يتبين المؤمنون الحقيقيون ممن يدعي الإيمان بالإسم:

ليبلوكم أيكم أحسن عملا 2 (الملك)

أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ 2 - (العنكبوت)




اخر الافلام

.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم




.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8


.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟




.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع