الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قدر المرأة عند الله ومكانتها في الإسلام

سعد شاكر شبلي

2012 / 4 / 30
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


يكثر في هذه الأيام الحديث عن تحرير المرأة ، حيث نشهد صراعاً فكرياً وعقدياً في وسائل الإعلام المختلفة والمنتديات وعلى صفحات الجرائد والمجلات ، حول مساواة المرأة بالرجل في مجالات العمل، ومزاحمته والاختلاط به في النوادي والملاهي والمؤتمرات ، وشتى التجمعات وذلك بسبب تزايد ارتفاع الأصوات المدعومة من الغرب بمثل هذه الدعوى، والترويج لها، خدمة وتطبيقاّ للنظرة الغربية في الدعوة إلى المساواة بين الرجل و المرأة في كافة الحقوق والواجبات . وعلى الرغم من أن النظرة الغربية لا تستند إلى مبادئ أخلاقية ، ولا إلى حقائق منطقية عقلانية ، و لا إلى دراسات علمية تجريبية ، وإنما تستند إلى ثورة عبثية لا أخلاقية على الأديان والأخلاق والقيم والفضائل ، روّج لها الاستعمار في دول العالم الثالث ومنها دول العالم الإسلامي بعد أن وجد في هذه الدول حلفاء مارقين عن دينهم وقيمهم وأخلاق مجتمعاتهم، ومن بعض المنافقين الذين في قلوبهم مرض الشهوات والشبهات، فيما يتوجع كثير من المفكرين وعلماء الاجتماع في الدول الغربية و تتعالى صرخاتهم مشفوعة بإحصاءات علمية تشير إلى النتائج السيئة المترتبة على الفرد والمجتمع جراء ما عملته الانظمة المادية القائمة في عالم اليوم ومن وحي التقاليد والمفاهيم النابعة من عقيدة كل أمة من الأمم الغربية المعاصرة ونظرتها للحياة والوجود، من تفكيك نظام الأسرة وتهميش الروابط التي تنشأ داخلها، حيث كان هذا المبدأ جزءاً لا يتجزأ من المنطلقات النظرية والبرامج العملية لتلك الانظمة، وقد اختلفت قوة هذه الانظمة القائمة على عناصر الاختراق الثقافي لنظام الأسرة في المجتمعات الأخرى وعلى رأسها المجتمعات الإسلامية، حتى أوجد حالة من الصراع الحضاري والثقافي بين الأمة الإسلامية التي تتمتع بقدرات ذاتية فائقة تستند على نظم حياة شاملة متماسكة إلا إنها تفتقد لعنصر المبادرة والقدرة على التحصن الثقافي بسبب غياب الوعي الذي يرتفع بالمعارف لدى الأفراد إلى مستوى الاختراق الثقافي من قبل نظم الحياة المتبعة في تلك الانظمة المادية.
وبالنظر لما تشكله المرأة في الأسرة حسب المنهج الإسلامي كونها نصف المجتمع ، فهي التي تربي النصف الآخر وهى الأم والأخت والزوجة والابنة ومصدر الحنان والعاطفة في الحياة وقد جعلها الله سكن للزوج وجعل بينهما مودة ورحمه ...كما كرم الله الأم ووصى بها إحساناً في القرآن فإذا صلحت المرأة صلح المجتمع كله وكانت بمائة رجل وحملت الدين على أكتافها. وما أصدق الشاعر المصري حافظ إبراهيم في قوله :
الأم مدرســة إذا أعددتهــا أعددت شعبـاً طيـب الأعــراق
ولأهمية المرأة في الأسرة التي هي اللبنة الأولى لتكوين المجتمع ، وهي نقطة الانطلاق في إنشاء وتنشئة العنصر الإنساني ، ونقطة البدء المؤثرة في جميع مرافق المجتمع ومراحل سيره الايجابية والسلبية ، فقد أبدى الإسلام عناية خاصة بالأسرة ، فوضع لها آداباً وفقهاً متكاملاً شاملاً لجميع جوانبها النفسية والسلوكية . وهذا الفقه لم ينشأ من فراغ ولا هو بحث في فراغ ، وإنّما هو فقه واقعي ، يراعي الطبيعة البشرية بما فيها الفوارق الجسدية والنفسية بين الجنسين ، ويراعي الحاجات الفطرية ، فلا يبدلها ولا يعطلها ولا يحمّلها ما لا تطيق ، وهو يتمثل بالدقة في تناول كل خالجه نفسية وكل موقف وكل حركة سلوكية ، ويجعل العلاقات في داخل الأسرة علاقات سكنٍ للروح وطمأنينةٍ للقلب وراحةٍ للجسد ، علاقات ستر وإحصان ، ويهذب النفس للحيلولة دون استسلامها للأهواء والشهوات المتقلبة ، ويحررها من نزعات المطامع والرغبات الزائلة .
ووفقاً لذلك جاءت أحكام الأسرة في التشريع الإسلامي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من زواج وطلاق ووصية وميراث وحضانة ورضاعة ، ونفقة وولاية على النفس ، وولاية على المال مفصلة وواضحة تبرز أهمية دورها في بناء الأفراد والجماعات. فهي ، تحدّد العلاقات داخل الأسرة على ضوء المرسوم من الحقوق والواجبات القائمة على التكافل والتراحم والتناصح والسماحة والمودة والإحسان ، وترسم للأسرة طريقها في التعامل الاجتماعي ، من أجل التكاتف والتآزر في بناء وإصلاح كيانها والكيان الاجتماعي الكبير وبالتالي فهي ترفد الأسرة بمنهج حياة واقعي يتتبع أهميتها وخصوصياتها وآمالها وآلامها وعلاقاتها ، واضعةً الحلول اللازمة ، وقايةً وعلاجاً للخلافات المتأصلة أو الطارئة .
لهذا شرع الإسلام الزواج بصيغة عقد اقتران وارتباط واجتماع يفيد السماح بالاستمتاع للمتعاقدين ، كما في قوله تعالى في سورة النساء الآية 3 : [ وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ]. وفي الحديث النبوي الشريف قوله صلى الله عليه وسلم : [ يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ] .
ويأتي الزواج ليحقق الحكمة التي أرادها الإسلام ، في حفظ التناسل والنوع البشري، والسماح بقضاء الحاجة الجنسية عند الزوجين بشكل مشروع، وتحقيق تربية سليمة للنسل، وتنظيم العلاقة بين الزوجين من خلال رابطة الزواج على أساس تبادل الحقوق والواجبات ، وتوفير المودة والرحمة والسكن النفسي للزوجين.فيما يختلف حُكم الزواج في الإسلام باختلاف حال من يريد الزواج من حيث قدرته على القيام بواجباته ، وخشية الوقوع في الفاحشة ، لذلك فقد يكون فرضاً إذا كان الزوج قادراً على نفقات الزواج وعلى العدل مع نسائه ويتأكد من الوقوع في الزنا إن لم يتزوج، ويكون واجباً إن تحققت الشروط السابقة ويغلب ظن الوقوع في الزنا إن لم يتزوج ، ويكون حراماً في حال ظلم نسائه إن تزوج ، ويكون مكروهاً إذا غلب الظن في وقوع الزوج في الظلم إن تزوج ، ويكون مندوباً إذا كان الفرد في حالة اعتدال بحيث إن لم يتزوج لا يقع في الزنا ولا يخشاه ، كما لا يقع في الظلم ولا يخشاه إن تزوج .
وتأسيساً على ذلك فإن للمرأة مكانة وقدر كبير عند الله تعالى وفي دينه الإسلامي الحنيف ، وعند نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم ، حيث تظهر هذه المكانة واضحة عندما أراد تعالى أن يضرب مثلا للذين امنوا رجالا ونساء فلم يذكر اسم نبي او صحابي او رجل صالح وإنما ضرب المثل بامرأتين وهذا أعظم تكريم للمرأة وهو إن نموذج الإيمان يتمثل في هاتين المرأتين الصالحتين ، كما في قوله تعالى في سورة التحريم : [ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (12) ]. ونجد أيضاً إن آخر وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاته كانت [ ألا استوصوا بالنساء خيرا] ...كما قال [ رفقا بالقوارير] ... ونجد القيمة الكبيرة للمرأة عند النبي صلى الله عليه وسلم واهتمامه بها عندما قال [ اتقوا الله في نسائكم فإنما هن عوان عندكم] .
كما أفرد الدين الإسلامي وفي مصدر تشريعه الأول القرآن الكريم سورة كاملة باسم النساء تتكلم عن العدل والرحمة مع المستضعفين في الأرض وخاصة النساء.....فالإسلام هو الذي كرم المرأة وأعاد إليها كرامتها بعد أن كانت مهانة و ذليلة وبلا قيمه في ظل مجتمع الجاهلية وما سبقه من المجتمعات البشرية وعند كل الأمم التي عاصرت او سبقت عهد النبي....حيث كانت تعيش ظروف القهر والاستعباد، والمهانة عند اليهود والنصارى والإغريق و الرومان و الفرس وغيرها من الحضارات القديمة ، وجاء الإسلام ليضع المرأة في مكانها الطبيعي وليغير الصورة تماماً .
وقد نظر الإسلام إلى العلاقة بين الرجل والمرأة على أنها علاقة تكاملية وليست علاقة تنافسية كما هي عند الغرب . بمعنى أن كلاً منهما يكمل الآخر، أو أنهما شيء واحد هو الإنسان ، لكنهما جنسان أو جزآن متكاملان هما الرجل والمرأة ، وأنهما ليسا متساويين في التكوين والقدرات ، وبالتالي فيستحيل أن يتساويا في الحقوق والواجبات ، لأن المساواة في أي شيء بين المختلفين نقص في العقل ، وظلم في الحكم . وإن من حكمة الله الخالق جل وعلا أنه لم يجعل الاختلاف بين الرجل والمرأة في التكوين الجسمي والنفسي اختلاف تضاد ، بل جعله اختلاف تكامل . فطبيعة الرجل الجسمانية مكملة لطبيعة المرأة ، وكل منهما لا يستغني عن أن يكمّل نفسه بالآخر، ولذلك أصبح الزواج ضرورة إنسانية ، نظراً لأن الجنسين لا يمكن أن يستقل أحدهما عن الآخر . كذلك فإن بقاء الجنسين في هذه الحياة لا يكون إلى عن طريق هذا التكامل ، ولو استقل كل منهما عن الآخر ليكون منافساً له – كما تصوره النظرة التنافسية الغربية التي تدعي المساواة – لفنيَ بنو الإنسان ، وانتهت الحياة .
إن قوة الرجل الجسمانية والنفسانية تناسب مواجهة ظروف الحياة الخارجية للأسرة لحمايتها وتموينها ، وإن ضعف المرأة الجسماني والنفساني يناسب الطمأنينة والسكينة التي تحتاجها الأسرة في جوها الأسري الداخلي ، لذلك فالعلاقة التكاملية بين الرجل والمرأة تحيط الأسرة بسياج أمني لحياتها المعيشية ، وجوّ لطيف لحياتها النفسية والاجتماعية .فالمرأة ليست أقل ولا أكثر من الرجل في قيمتها الإنسانية ، ولا منزلتها الإيمانية ، فهما سواء في القيمة ، ولكنهما مختلفان في الدور والوظيفة[ 1 ] .
وقد برزت مكانة المرأة في المجتمع الإسلامي من خلال ما منحها من حقوق والتي تبرز في [ 2 ] : -
1. مساواة المرأة بالرجل في الكرامة الآدمية : كما في قوله تعالى في سورة الإسراء الآية 70 : [ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ] .
2. مساواة المرأة بالرجل في الإنسانية : كما في قوله تعالى في سورة الأعراف الآية 189 : [هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ] .
3. مساواة المرأة بالرجل في الحقوق في مختلف مجالات الحياة ، فلا تمييز بينهما في عقود البيع والإجارة والوكالة ، ولا فرق بينهما في معاملات الميدان الاقتصادي ، فهما متماثلان في أهلية التملك وطرق الكسب والعمل ، ومتساويان في الحقوق الاجتماعية كحق اختيار الزوج وحق التعليم وغيرها .
4. مساواة المرأة بالرجل أمام القانون فهما سواء في تحمل تبعة أعمالهما ، وفي حقهما في حفظ النفس والمال والعرض كما في قوله تعالى في سورة المائدة الآية 38 : [ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ] ، وفي سورة النور الآية 2 : [ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ] .
5. مساواة المرأة بالرجل في أهلية التدين والعبادة ، وما يترتب عليهما من ثواب وجزاء ، كما في قوله تعالى في سورة النحل الآية 97 : [ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ] . ويتساويان في أهلية العبادة والأخلاق والقيام بالأعمال الصالحة كما في قوله تعالى في سورة الأحزاب الآية 35 : [ إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ] .
6. مساواة المرأة بالرجل في حق الحياة ، هذا الحق الذي كانت محرومة منه قبل الإسلام لمجرد إنها أنثى ، كما في قوله تعالى في سورة التكوير الآيات 8-9 : [ وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ (9)] . وأنكر الإسلام إظهار الكراهة لولادتها ، كما في قوله تعالى في سورة النحل الآية 58 : [ وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ] .
7. منحها الإسلام حق إبداء الرأي والتعبير عنه ، سواء كان الرأي متعلق باختيار الخليفة أو النيابة ، أو اختيار الزوج ، أو اختيار الشريك في المال وغيرها .
8. أكرم الإسلام المرأة بنتاً وزوجة وأماً ، وأمر بتعليم البنت وحسن تأديبها ودعا إلى حسن معاشرة الزوجة ، وأوصى بالأم خيراً لا سيما عند الكبر .
9. منح المرأة حق الميراث بنتاً وأماً وزوجة وفي ذلك أحكام واضحة وردت في سورة النساء .
10. جعل للمرأة حقوق مشتركة مع الرجل ، وأن احتفظ الزوج بقوامة الأسرة ، كما في قوله تعالى في سورة البقرة الآية 228 : [ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ ] .
11. ضبط الإسلام مسألة الطلاق وتعدد الزوجات بحيث لا يلحق ضرراً بالزوجة .
من هنا تفاخر المرأة المسلمة بقية نساء الدنيا بما منحها الإسلام من حقوق ، وبما قرر لها من رفيع المكانة سواء في المجال الإنساني والمجال الاجتماعي والمجال الحقوقي ، حتى عد موقف الإسلام هذا وما أضفاه من مكانة، كثورة على المعتقدات والأفكار التي كانت سائدة قبله ، أو قياساً بذات المكانة في بقية الأديان والأمم المعاصرة .
ولو استعرضنا تاريخ الأمم المسلمة سنجد نماذج وصور لنساء خالدات عبر التاريخ بدءاً من أمنا حواء مروراً بسارة وهاجر زوجتا سيدنا إبراهيم عليه السلام ، وأم سيدنا موسى عليه السلام ، واسيا بنت مزاحم زوجة فرعون ، وماشطة بنت فرعون ، وزوجة سيدنا موسى بنت سيدنا شعيب عليهما السلام ، وزوجة سيدنا أيوب عليه السلام ، وامرأة عمران ، والسيدة مريم العذراء ، وأمهات المؤمنين الطاهرة خديجة بنت خويلد وعائشة وأم سلمة وحفصة وجويرة بنت الحارث وزينب بنت جحش وسودة بنت زمعة وأم حبيبة بنت أبي سفيان وصفية بنت حيي بن اخطب ، والسيدة سمية أم عمار بن ياسر ، ونسيبة بنت كعب أم عماره ، وفاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وزينب بنت علي بن أبي طالب ، والخنساء وخولة بنت الازور، وفاطمة زوجة الخليفة عمر بن عبد العزيز ، وغيرهن من الخالدات ، وهذا فيض من غيض عن قدر المرأة عند الله ومكانتها في الإسلام التي رفعها بها إلى يوم لقاء الرسول صلى الله عليه وسلم وزوجاته على الحوض يوم لا ينفع مال ولا بنون .

المراجع
[ 1 ] الغامدي ، محمد بن حامد . مقارنة بين النظرة التكاملية الإسلامية بين الرجل والمرأة والنظرة التنافسية العلمانية ، الموقع الالكتروني :
http://www.saaid.net/female/0137.htm
[ 2 ] الهزايمة ، محمد عوض ( 2007 ) . الفكر السياسي العربي الإسلامي دراسة في الجانب التنظيمي ، عمان ، دار الحامد للنشر .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شهوات
حمورابي سعيد ( 2012 / 4 / 30 - 19:46 )
زين للناس حب الشهوات من النساء.......الخ.اي ان النساء لسن من الناس يا سيد سعد.


2 - موقع علماني
دحماني الجيلالي ( 2012 / 4 / 30 - 20:41 )
ارجوك اخ سعد ارحل عن هذا الموفع لانة موقع علماني وقراء هذا الموقع غير مغسولي الدماغ وغلبهم لايامنون بخرافات لاديان وقضية ان لاسلام كرم المراة لايدخل في عقولنا لاننا نعرف لاسلام ججيدا


3 - السيد حمورابي سعيد و السيد دحماني الجيلاني
سعد شاكر شبلي ( 2012 / 4 / 30 - 20:56 )
تحية وبعد

عندما تقرأ شيء عليك معرفة معناه قبل توجيه النقد للآخرين عنه ، فهل تعقل بأن كتاب الله العزيز بهذه البساطة والركاكة بالمعنى التي تفهمه ، فاللغة العربية بحر كبير يعرف معانيه العرب الاصحاح بالسليقة ، وأما الذين لا يعرفون تلك المعاني فعليهم العودة لكتب التفسير واللغة والبيان لمعرفة ذلك ، كما إنه من غير المنطقي إن يقوم كل كاتب بتفسير الآيات القرآنية التي ترد في نصوص ما يتناوله سواء في مقالة او غيرها ، ومع هذا نقول بأن النساء من الناس ولها مكانة مرموقة في ديننا الإسلامي ، حيث يخبر الله تعالى في هذه السورة الكريمة، إن الذي يزين للناس هو الشيطان ، وإن ما زين للناس هو محبة ما يشتهون من النساء والبنين وسائر ما عد . وإنما أراد الله تعالى بذلك توبيخ اليهود الذين آثروا الدنيا وحب الرياسة فيها على إتباع محمد صلى الله عليه وسلم بعد علمهم بصدقه، وقد قامت السورة ببيان أنواع الملذات ، حيث بدأت بالنساء لأن الفتنة بهن أشد .
وأما عن تصورات السيد الجيلاني فأني اقول أن حرية التعبير والرأي التي يؤمن بها أصحاب المنتدى أقوى من كلماتك البائسة في موضوع الرحيل عن المنتدى ، وأعتقد أن القوة في المقالات


4 - السيد حمورابي سعيد و السيد دحماني الجيلاني
سعد شاكر شبلي ( 2012 / 4 / 30 - 21:01 )
تتمة الرد
تكمن في أن تواجه من يخالفونك الرأي في عقر دارهم ، ونحن لا نهتم لمثل هذه التخرصات التي لا تنم عن حجة ومنطق ، ومن الله العون والتوفيق .


5 - السيد حمورابي سعيد و السيد دحماني الجيلاني
سعد شاكر شبلي ( 2012 / 4 / 30 - 21:10 )
تتمة الرد
تكمن في أن تواجه من يخالفونك الرأي في عقر دارهم ، ونحن لا نهتم لمثل هذه التخرصات التي لا تنم عن حجة ومنطق ، ومن الله العون والتوفيق .


6 - موضوع رائع
طير السلام ( 2012 / 4 / 30 - 21:26 )
انه موضوع جميل وشيق اتمنى ان تستمر في انتاج مثل هذه المواضيع ولايهمك رأي من يخالفك


7 - رد على الاخ حمورابي
احمد العراقي ( 2012 / 4 / 30 - 22:05 )
سلام عليكم
الاخ حمورابي أسألك عن تفكيرك حول المراة هل هو صحيح ؟
دعنا نبتعد عن القران الكريم والاحاديث النبويه عن المراة وكرامتها وعزتها وحقوقها
نأتي الان في واقعنا هذا وخاصتا الغرب هم يحاربون لتحقيق حقوق المراة ومكانتها في المجتمع واتم اثبات ذلك في كثير من الدول وكثيرها جعل المراة في المكان الاول في المجتمع واني الان لا اتحيز للنساء وانما الحقيقة هذه . وأسلك انت شخصيا تستطيع العيش بدون امراة وهل انت لا تعطي لزوجتك او اختك او امك اي مكانه وتقول لي بأن النساء ليسوا من الناس وغيرها وان ديني السلام هو من كرم المراة وهو من اعطاها الحقوق وكثير من الامور وتستطيع ان تقرأ القران الكريم او كتب تثبت لك هذا ولا اعتقد بأنك لا تعرف هذا فيا اخي انا لا اعتقد بأنك تفكر جيدا وارجوا النظر مره اخرى في هذا الموضوع الجميل والمشوق والرائع وتحيه معطره للكاتب المبدع حول هكذا موضوع ونتظر منك المزيد


8 - رأي في العلمانية
سعيد المصري ( 2012 / 4 / 30 - 22:08 )
السيد دحماني الجيلاني
رأي في العلمانية
اطلعت على رد السيد الجيلاني لا سامحه الله عليه ، وكم تفاجأت من رأيه في العلمانية ، إذ لم أكن أتصور إنها تعني الكفر والإلحاد والابتعاد عن دين الله ، رغم أنني اعتقد بان المصطلح مأخوذ من العلم ، وإنها تعني فصل الدين عن السياسة أو الحكم ، وهذا الفهم لا يعني إلغاء الدين وأن نكون ملحدين ، أن المقال جميل ومعانيه راقية ، ومن حق الجميع أن يبدي رأيه لا سيما نحن الآن في قرية صغيرة بفعل هذا الاختراع العلمي وليس العلماني – الانترنت - .. نرجو لك الهداية من الله يا جيلاني ، وأعانك الله يا سيد سعد وأثابك على علمك الغزير وقلمك الفصيح ، ونقول لك أكتب لا فض فوك ، واستمر فنحن من متابعين مقالاتك القيمة ودمت .


9 - اين حقوق المرأة فيما ذكرت
عمر محمد ( 2012 / 4 / 30 - 23:40 )
قرأت الموضوع جيدا .. احترم وجهه نظرك
ولكن لم تأتي بجديد كل ماذكرته اقوال غابرة مضى عليها 1450 عام لاتتماشى مع عصرنا الحالي
الاديان الابراهيمية هي السبب الرئيسي لـ إضطهاد المرأة والدين الاسلامي لم يأتي بشئ يذكر لمساواة المرأة بالرجل


10 - الإسلام يهين المرأه
.مريم رمضان ( 2012 / 4 / 30 - 23:48 )
أي إسلام تتكلم عنه؟ هل عندك إسلام أخر؟ هل قرأت إسلامك قبل أن تكتب المقال؟يا أخي المرأه في الإسلام نصف عقل وليس نصف المجتمع .ساواها بالغائط والحمار والكلب،وليس بالرجال. قال محمد لو أني أتحكم في السجود لجعلت المرأه تسجد لزوجها،وتلحس القيح الذي على جرح زوجها، معظم أهل النار من النساء،نكاح ،١،٢،٣،٤.وما ملكت إيمانكم.أية إحترام تتكلم عنه؟ لماذا لم تكن أمينآ في إختيار الآيات؟ الإسلام يهين المرأه بكل معنى الكلمه،يجعلها عبده للرجل إنتهك عرضها وكرامتها وجعلها سلعه جنسيه لشهواته.
أرجوكم أبطِلوا تلميع الإسلام،لأن تلميعه مستحيل لأنه قذر في محتوياته، إذا أردت تنظيفه عليك بنسخ القرآن كله وتأتوا بدين أنظف،حينئذ إذا أردت تلميعه فيكون من السهل عليك لا أحد يعترض.


11 - لماذا إذن المسلمون فى ذيل الحضارة الانسانية ؟
زاهر زمان ( 2012 / 5 / 1 - 00:15 )
عزيزى / الكاتب المحترم
مارأيك فى الحديث الذى يقول فيه حمد أن المرأة والكلب الأسود يفسدان صلاة المسلم اذا مرا من أمامه وهو يصلى ؟! هل من التكريم مساواة المرأة مع الكلب الأسود ؟ مارأيك بعبارة محمد التى أوردها فى كتاب تعليماته ( وللذكر مثل حظ الأنثيين ) ؟ وشهادة المرأة التى تعدل نصف شهادة الرجل !! وكلام محمد أن النساء ناقصات عقل ودين لأنهن حسب رأيه يكفرن العشير !! وكلامه عن النساء فى خرافة الاسراء والمعراج التى قال أنه رأى أن أغلب أهل النار من النساء ؟ أنصحك بقراءة مقالات الفيلسوف الرائع سامى لبيب فى هذا الصدد ! بالماسبة هو يكتب معك على صفحات الحوار المتمدن !!


12 - لمطلقة لا تعود لزوجها إلا
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 01:32 )


المطلقة لا تعود لزوجها إلا بعد أن ينكحها رجل آخر



فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (البقرة 230).


13 - حبس المرأة حتى الموت
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 01:33 )


حبس المرأة حتى الموت


وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (النساء 15).


14 - ضرب النساء و هجرهن في المضاجع
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 01:35 )


ضرب النساء و هجرهن في المضاجع


الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (النساء 34).


15 - ميراث المرأة نصف ميراث الرجل
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 01:36 )


ميراث المرأة نصف ميراث الرجل


يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (النساء 11).


16 - عامة أهل النار من النساء
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 01:41 )


عامة أهل النار من النساء



‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عثمان ‏ ‏عن ‏ ‏أسامة ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء
صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب لا تأذن المرأة في بيت زوجها إلا بإذنه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=7751


17 - ناقصات عقل و دين و أكثر أهل النار
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 01:43 )

ناقصات عقل و دين و أكثر أهل النار



‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي مريم ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏زيد هو ابن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏عياض بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال ‏‏خرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء ‏ ‏تصدقن فإني ‏ ‏أريتكن ‏ ‏أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول الله قال تكثرن ‏ ‏اللعن ‏ ‏وتكفرن ‏ ‏العشير ‏ ‏ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب ‏ ‏للب ‏ ‏الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها


صحيح البخاري .. كتاب الحيض .. باب ترك الحائض الصوم



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=509


18 - الملائكة تلعن المرأة
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 01:45 )

الملائكة تلعن المرأة



‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ‏
‏تابعه ‏ ‏شعبة ‏ ‏وأبو حمزة ‏ ‏وابن داود ‏ ‏وأبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش


صحيح البخاري .. كتاب بدء الخلق .. باب ذكر الملائكة



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=5060


19 - لا ترفعن رءوسكن قبل الرجال
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 01:46 )

لا ترفعن رءوسكن قبل الرجال



‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏‏لقد رأيت الرجال عاقدي ‏ ‏أزرهم ‏ ‏في أعناقهم مثل الصبيان من ضيق ‏ ‏الأزر ‏ ‏خلف النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال قائل يا معشر النساء لا ترفعن رءوسكن حتى يرفع الرجال


صحيح البخاري .. كتاب الصلاة .. باب أمر النساء المصليات وراء الرجال أن لا يرفعن رءوسهن



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=947


20 - المرأة تقبل في صورة شيطان
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 01:46 )


المرأة تقبل في صورة شيطان



‏حدثنا ‏ ‏عمرو بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن أبي عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى امرأة فأتى امرأته ‏ ‏زينب ‏ ‏وهي ‏ ‏تمعس ‏ ‏منيئة ‏ ‏لها ‏ ‏فقضى حاجته ‏ ‏ثم خرج إلى أصحابه فقال ‏ ‏إن المرأة تقبل في صورة شيطان ‏ ‏وتدبر ‏ ‏في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة ‏ ‏فليأت أهله ‏ ‏فإن ذلك يرد ما في نفسه


صحيح مسلم .. كتاب النكاح .. باب ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2491&doc=1



21 - لا يحل للمرأة الصوم إلا بإذن زوجها
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 01:48 )

لا يحل للمرأة الصوم إلا بإذن زوجها



‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه وما أنفقت من نفقة عن غير أمره فإنه يؤدى إليه شطره ‏
‏ورواه ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏أيضا ‏ ‏عن ‏ ‏موسى ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏في الصوم


صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب لا تأذن المرأة في بيت زوجها لأحد إلا بإذنه



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=7750


22 - المرأة وعاء للأستمتاع
شاكر شكور ( 2012 / 5 / 1 - 04:36 )
لا يزال الشيعة يعتبرون آية زواج المتعة حلال وسارية المفعول وهو الأستمتاع بالمرأة لمدة معينة مقابل دراهم او اعطاءها اشياء عينية كحفنة من التمر مثلا فآية المتعة جعلت حال المرأة كأي امرأة تعمل بالدعارة (( فما استمتعتم به منهن فأعطوهن اجورهن فريضة)) وهذا التشريع الا انساني احدث فساد في المجتمع آنذاك لأنه احتقار للمرأة وقد اوقفه الخليفة عمرلأنه بمثابة تشريع للزنا وبهذا اظهرعمر حكمة وثقافة وأدب اعلى من ثقافة اله القرآن ولو انه ليس من حقه نسخ آية قرآنية الا انه الغاه لأنه كان يعلم بأن هذا التشريع كان من عند محمد وليس من الله ، كما اود الأشارة الى ان المرأة المطلقة التي يرغب زوجها بأعدتها اليه يجب عليها ان تمارس الجنس مع رجل آخر لكي يحق لها ان ترجع الى زوجها وأولادها ...يا للخزي والعار على كل من يدافع على مثل هذه التشريعات الا انسانية ، تحياتي


23 - أما المعنى الحقيقي واللغوي الصحيح
مريم رمضان ( 2012 / 5 / 1 - 05:00 )
يقول القرآن :

{وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} (30) سورة النازعات

وقد ذكر الكثير من الاسلاميين أن هذه الآية تنطوي على اعجاز علمي كبير وخطير وذلك في تشبيه الأرض بالاُدحِية ( أي بيضة النعامة كما يزعمون !! ) ، ولكن الواقع التاريخي يبين لنا خطأ هذا التصور، فتعبير ( دحا الأرض ) لم ينفرد به القرآن أو يسبق غيره في استعماله، بل كان ربط الأرض بالدحو أمرا معروفا عند العرب قبل عصر محمد ..

يقول زيد بن عمرو بن نفيل في أبيات له :

أسلمت وجهي لمن أسلمت / لهالأرض تحمل صخرا ثقالا
دحاها فلما رآها استوت / على الماء أرسى عليها الجبالا

أما المعنى الحقيقي واللغوي الصحيح لتعبير ( دحا الأرض ) فهو : بسطها ( القاموس المحيط مادة دحا ) والأرض المبسوطة هي الأرض الممدودة، ومنه جاء - البِساط - أما - الاُدحِية - فهي لا تعني بيضة النعامة كما يزعم الاعجازيون بل تعني ( مَبيِض النعامة ) أي المكان الذي تبيض فيه ، وسمي كذلك لأن النعامة تدحوه برجلها ( أي تبسطه وتوسعه )
فكيف ?أصبح .تعبير ( والأرض بعد ذلك دحاها ) يعني ( جعل الأرض على شكل بيضة


24 - معضلة الاسلام وتخلفه تكمن في نظرته للمرأة
جلال يوسف ( 2012 / 5 / 1 - 07:18 )

عزيزي الاستاذ سعد شبلي
اني اتفق مع اراء المعلقين بخصوص عدم اطلاعك على نصوص القران بصورة كافية وقد وفر علي هؤلاء المعلقين الافاضل التحدث عن النظرة السلبية اتجاه المرأة في الاسلام وانا برأي ان سبب تخلف المسلمين في مواكبة التقدم الحضاري المعاصر هو المرأة ذاتها وعندي هي السبب الرئييس فنبي الاسلام نبي اشتهر بشهوانيته للنساء وقد اسقط كل عقده
بحق المرأة ووضعها كنصوص في القران هذا من جهة ومن جهة اخرى لو لاحظت شدة الحساسية لدى المسلمين فيما يتعلق بشرف المرأة والجرائم المرتكبة من جراء هذه الحساسية ففيها تتطرف كبير واذكر عندما قرأت بكتاب الدكتور العالم علي الوردي يحكي قصة رجل جالس في المقهى قتل ثلاث من نسائه بسبب تنبيه من ثلاثة رجال اشاروا عليه بوجود قشة على كتفه معتقدا هؤلاء الرجال كانوا يعيرونه بشرف نسائه والحقيقة بالفعل كان هناك قشة على كتفه


25 - المرأة في الإسلام مظلومة هنا وهناك
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 10:24 )
أن من أهم صفات الله هي العدل. ولكن إله الإسلام لم يكن عادلاً أبداً مع المرأة.

المرأة عورة و خروجها ممنوع
‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمرو بن عاصم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏مورق ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الأحوص ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏
‏عن النبي ‏ ‏ص ‏قال ‏المرأة عورة فإذا خرجت ‏ ‏استشرفها ‏ ‏الشيطان ‏

‏قوله : ( المرأة عورة ) ‏‏قال في مجمع البحار جعل المرأة نفسها عورة لأنها إذا ظهرت يستحى منهما كما يستحى من العورة إذا ظهرت , والعورة السوأة وكل ما يستحى منه إذا ظهر .

فِي هَذِهِ الْآيَة دَلِيل عَلَى أَنَّ اللَّه تَعَالَى أَذِنَ فِي مَسْأَلَتهنَّ مِنْ وَرَاء حِجَاب فِي حَاجَة تَعْرِض , أَوْ مَسْأَلَة يُسْتَفْتَيْنَ فِيهَا , وَيَدْخُل فِي ذَلِكَ جَمِيع النِّسَاء بِالْمَعْنَى , وَبِمَا تَضَمَّنَتْهُ أُصُول الشَّرِيعَة مِنْ أَنَّ الْمَرْأَة كُلّهَا عَوْرَة , بَدَنهَا وَصَوْتهَا , كَمَا تَقَدَّمَ , فَلَا يَجُوز كَشْف ذَلِكَ إِلَّا لِحَاجَةٍ كَالشَّهَادَةِ عَلَيْهَا , أَوْ دَاء يَكُون بِبَدَنِهَا , أَوْ سُؤَالهَا عَمَّا يَعْرِض وَتَعَيَّنَ عِنْدهَا .


26 - الأخوات والأخوة الطامحين بمعرفة المزيد
سعد شاكر شبلي ( 2012 / 5 / 1 - 15:09 )
تحية وتقدير
نقدر اهتمامكم العالي بالموضوع وهو أن دل عن شيء فإنما يدل صحة المنهج الذي اتبعناه في تناول مثل هذا الأمر المهم الذي شغل بالكم ، على الرغم من اختلاف مستوى الطرح وأغراضه ، كما يعطي الدلالة على أن عالم اليوم الذي نعيشه لا يرتضي بالخضوع البسيط لما يطرح أمام الأفراد ، وهي علامة صحة في مجتمعات اليوم . ولا يسعنا هنا إلا أن نقول إن هذا الموضوع واسع وكبير قد لا تتسع له مثل هذه المساهمات البسيطة ،
لذا ننصح الأخوات و الأخوة الراغبين بمعرفة تفاصيل أوسع وعلى اختلاف توجهاتهم صادقة كانت او مغرضة ، بضرورة الاطلاع على كتاب الفكر السياسي العربي الإسلامي الصادر في المملكة الأردنية الهاشمية عن دار الحامد للنشر لمؤلفه الأستاذ الدكتور محمد عوض الهزايمة ، حيث تناول مثل هذه الشبهات التي وردت في بعض الردود ، حيث وضع هذا الكتاب الأمور في نصابها من خلال تناوله : أهلية المرأة وشهادة المرأة وميراث المرأة وتعدد الزوجات وتعليم المرأة، بالإضافة إلى عمل المرأة الذي يوضح موقف الإسلام منه وشروط هذا العمل وسلبياته وغير ذلك .


27 - المصدر الأساسي القرآن والآحاديث
.مريم رمضان ( 2012 / 5 / 1 - 16:27 )
لماذا يا أخي نذهب الى كتاب الفكر العربي الإسلامي في المملكه الأردنيه،ونحن نأتيك بآيات من المصدر الأساسي وهو القرآن والآحاديث. كل المصادر التي تتكلم عنها تناقض ما آتى في كتبكم المقدسه،وهذا دليل على أن المفكرين المسلمين يخجلون من الآيات القرآنيه لأنها تتعارض مع حقوق الإنسان ومع العصر الحالي،ويفسرونها على هواهم وينسبوها الى القرآن .


28 - انك انتقائي
سعد الشروكي ( 2012 / 5 / 1 - 16:39 )
سيدي الكاتب لماذا لم تكن شموليا لماذا الانتقائيةفي الذكر. اليس من المعيب والنتقاص بحق المراة ان ترى زوجها بحضن غيرها ايوجد احتقار اكثر من هذا .اليس من المعيب والانتقاص من مكانة النبي ان يتزوج هذا الكم الهائل من النساء ومن وهبن انفسهن له.اين الالوهية واين كرامة هولاء النسوة اين المساواة.اليس من المعيب ان يكون صوت المراة عورة ( هل اسمهان كان صوتها عورة ام ليلى مراد)ام هي العورة على من يرمي النساء بالعورة.
اليس انتقاصا عظيما ان ترى المسلمات في الشارع وكانهن اكياس قمامة في عز الصيف والمسلمون في التي شيرت والشورت. اليس انتقاصا ان ترى نساء مغطاة في كل شي وحتى عيونهن لانهن عورات. انت تفتخر بالنسوة المسلمات وذكرتهن ولا ادري لماذا فاطمة سيدة نساء العالم. لم يكن لها ما يفضلها عن غيرها.ماذا لو كانت مدام كوري الفرنسية الحائزة على جائزة نوبل مرة في الكيمياء واخرى في الفيزياء مسلمة.
على العموم راجع ما كتبت انك تسيء للاسلام بطرحك هكذا مواضيع ولك الود


29 - االى مريم رمضان
سعد شاكر شبلي ( 2012 / 5 / 1 - 17:34 )
نحن نفخر بالقرآن ولا نخجل منه فأي آية جئت بها أنت بالذات، فقد أصبحت لدي القناعة الآن بأن الذي يكتب الردود هذه هو شخص واحد بل جهة واحدة تخضع لنظام محدد وقوانين ثابتة كل واحد منكم يكمل الآخر ضمن ذلك التوجه ، فأي سرعة هذه التي يقوم بها جمهمرة من ( المتعلمين ) بأعداد الردود بهذه السرعة وهذا الكم ، فأنا الذي كتبت المقال لم أتمكن من انجازه إلا بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أيام ، الأمر الذي يعطي الدليل على وجود جهة منظمة جاهزة للرد في أي وقت ، الأمر الثاني لماذا هذا الحقد على الإسلام والمسلمين مقال لم يعجبك أطوي صفحة الانترنت إلى موقع آخر فلماذا هذا الدس والحقد والتجاوز وإطلاق مثل هذه الألفاظ ( الإسلام قذر) لا سامحك الله على هذا ، وإذا كنت من الذين يلفقون التهم ويتجاوزون بالألفاظ ولك القدرة على الإتيان بافتراءات جديدة فنحن لا نتمكن من ذلك فكيف آتيك بقرآن جديد غيره ،للموضوع تتمة


30 - الى مريم رمضان
سعد شاكر شبلي ( 2012 / 5 / 1 - 17:38 )
فهذا الكلام قيل من قبل لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما أخبر الله تعالى في سورة يونس عن تعنت الكفار من مشركي قريش الجاحدين المعرضين عن الرسول، أنهم إذا قرأ عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم كتاب الله وحجته الواضحة قالوا له ائت بقرآن غير هذا أي رد هذا وجئنا بغيره من نمط آخر أو بدله إلى وضع آخر قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم [ قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم ].


31 - نصيحة
شاكر شكور ( 2012 / 5 / 1 - 19:51 )
يا سيد سعد أؤكد لك ان المعلقين ليسوا هم شخص واحد ، ولكن انت دخلت الى هذا الموقع ظناً منك انك تستطيع ان تمررعلى رواد هذا الموقع بضاعة قديمة (اكسباير) ، فلو قمت بتوزيع آلاف من الأبل على المؤلفة قلوبهم في هذا الموقع فلن يرضخوا الا بقول الحقيقة ، لذا انصحك ان تلبس عبائتك وتلملم آياتك ومعها عدة الودع وتذهب الى سوق آخر لأن بضاعتك لن يشتريها احد هنا ، تحياتي


32 - السيد شاكر شكور
سعد شاكر شبلي ( 2012 / 5 / 1 - 20:15 )
نشكر لكم هذه النصيحة ونؤكد بأننا سنعمل بها من الآن في ظل الإمكانيات التي تتمتعون بها ، خاصة إن نصيحتكم تزامنت مع نصائح أخرى من الذين تهمهم سلامتنا من الأهل والأقارب ، وذلك لعدم معرفتنا بأصول اللعبة ، والدليل هو الاسم المستخدم من قبلكم وبقية الأسماء الأخرى المتطوعة للرد على من يخالفكم الرأي منذ مقالتنا الأولى بهذا المنتدى بتاريخ 10 / 3 / 2012 ، مع التقدير للأسلوب المتبع من قبلكم في تكميم الأفواه وعدم قبول الرأي الآخر والذي لا نقوى عليه تحسباً لسلامتنا ، وتهنئة حارة لمريدي العلمانية من الذين يؤمنون بحرية التعبير وإبداء الرأي الذي نعيشه في عالم اليوم.


33 - من ليس معك فهو ضدك أليس كذلك ؟!!!
زاهر زمان ( 2012 / 5 / 2 - 03:06 )
الكاتب المحترم
معذور أنت فى أوهامك التى بثثتها فى ردودك التى كانت كلها افتراءات على موقع الحوار المتمدن واتهامات باطلة للموقع وادارته . فمثلك من المتاجرين بعقول البسطاء من الناس ، لم يعتد ممن يخاطبهم أن يقفوا فى وجهه ووجه أطروحاته ويفندوها بحرفية وعلم واقتدار ! مثلك من تجار الدين اعتادوا على تسليم العوام لهم بكل مايلقونه اليهم أكان صحيحاً أم مختلقاً أم تدليساً وتزييفاً وتجميلاً لأمور هم لم يقفوا على نقيضها يوماً بحكم البيئة الاسلامية التى نشأوا فيها وتشربوا معطياتها المزيفة التى تعبر عن وجهة نظر صاحب المحل فى بضاعته التى يعرضها على الزبائن فى حانوته الذى تجاوزه الزمن وتجاوزت البشرية كل أصناف البضاعة المعروضة فيه ، لكنه مازال مصراً أن بضاعته صالحه لكل زمان ومكان !! الغريب أنك جعلت القرآن والحديث مصدرين رئيسيين لخدمة هدفك فى تلميع صورة الاسلام بخصوص المرأة ، وعندما واجهك الزملاء بمداخلات أيضاً من القرآن والحديث فيها اهانة وتحقير للمرأة ، رحت تناور وتتهرب من تفنيد مداخلات الزملاء ، كما ذهبت الى اتهام الجميع بأنهم شخص واحد وأنهم كذا وكذا وكذا !! طريقتك هى محاولة فرض وجهة نظرك لاغير !


34 - سيد سعد كن شجاعا واجب لسوالي
سعد الشروكي ( 2012 / 5 / 3 - 10:58 )
هل انت مستعد ان تزوج اختك او بنتك لرجل متزوج بواحدة او اكثر؟؟؟؟؟؟؟
هل لك ان تتخيل مقدار الذل والغبن الذي تعانيه المراة عندما ترى ان زوجها في حضن امراة اخرى. ولنعكس الاية ماشعورك لو عكس الامر مع شريك العمر ويحق لها بتعداد الازواج؟؟؟؟؟؟ ما شعورك حين ائذن ؟ام ان مورفين السيرة النبوية العطرة المعطرة انستك هذه الفرضية؟
سيد شبلي المحترم انا شخصيا لا اعرف اي من السادة المتداخلين والمعلقين على مقالك ما عدا السيد شومان الذي يشتمني بعض الاحيان. ولك التوفيق في اعادة هيكلة المقالة.


35 - القافلة تسير وال.......
سامي الناصر ( 2012 / 5 / 4 - 22:15 )
الاستاذ كاتب الموضوع اعتقد انك تحرث في ارض غير صالحة للزرع وتنشر من الدرر الرائعة في مكان اغلب المتواجدين فيه ممن اعمى الله بصيرتهم فيرون الحق ويتجاهلوه ولي لهم هم الا حقدهم الدفين على الاسلام واعتقد ان حقدهم نابع من منافع دنيوية يوفرها لهم هجومهم على الاسلام ونحن سعداء جدا بما تنشره لا بل نستفاد منه كثيرا لكن مثلما قلت مقدما الجهلة والحاقدين ليس لهم سوى مهاجمة الاسلام


36 - القافلة تسير وال.......
سامي الناصر ( 2012 / 5 / 4 - 22:15 )
الاستاذ كاتب الموضوع اعتقد انك تحرث في ارض غير صالحة للزرع وتنشر من الدرر الرائعة في مكان اغلب المتواجدين فيه ممن اعمى الله بصيرتهم فيرون الحق ويتجاهلوه ولي لهم هم الا حقدهم الدفين على الاسلام واعتقد ان حقدهم نابع من منافع دنيوية يوفرها لهم هجومهم على الاسلام ونحن سعداء جدا بما تنشره لا بل نستفاد منه كثيرا لكن مثلما قلت مقدما الجهلة والحاقدين ليس لهم سوى مهاجمة الاسلام


37 - جهد متميز
محمود الشمري ( 2012 / 5 / 6 - 22:34 )
تحية للأستاذ سعد على جهده الرائع الذي حرّك به بعض المياه وفاحت رائحتها..
أنهم حقيقة كما تتصور وتعتقد .. أنهم جهة واحدة وأ اثنتين منظمة وموجهه .. ولقد قرعوا جرس الانذار بعد أن مسست أرواحهم الخبيثة, وجاءتهم التعليمات بالتهجم والتسقيط..

اخر الافلام

.. مسرحية إدمان الإنترنت


.. ابتسام بوزايدي




.. دليلة شرعبي


.. نساء الجنوب اللبناني مأساة لا تنتهي ولكل امرأة حكاية




.. التدريب وسيلة لتوعية النساء وتعريفهن بتاريخهن وحقوقهن