الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كلمات الله الضائعة بين جبرائيل وبين محمد

مالوم ابو رغيف

2012 / 5 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


سورة العلق
"اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان مالا يعلم"

يقول السلف والخلف الإسلامي، إن سورة العلق، وبعد إدراك أهمية القراءة والكتابة سُميت بسورة اقرأ، هي السورة الأولى من القرآن التي فاجئ جبرائيل بها النبي محمد وهو يتعبد في غار حراء، فاهتز محمد خوفا كسعفة نخل في مهب الريح، أسرع هاربا مذعورا صائحا زملوني دثروني، لم يهدأ روعه إلا بعد أن اصطحبته زوجته خديجة معها وهو مزمل مدثر إلى خالها ورقة بن نوفل، وهو دجال يمتهن الكهانة والتنجيم.
لا احد يعرف ما الذي أخاف محمد وأرعبه، فالكلمات ليس فيها ما يخيف وما يرعب، وهيئة جبرائيل ليس هيئة مفزعة مرعبة، فهو ليس مثل عزرائيل ملك الموت متجهما مكفهرا، إنما جميلا وديعا ملكا السلام والرحمة ووسيطا بين الله وبين الأنبياء حسب ما تقول الاساطير الدينية، ومحمد ليس بالورع الفزع، فلو كان كذلك لما ادعى النبوة وخاطر بحياته وتحدى قومه وسفه آلهتهم ثم هاجر الى يثرب، ليغير على قوافلهم ويقطع طرق التجارة عليهم.
لكن ما الذي كان مع جبرائيل ليقرأه محمد؟
هل كان معه لوحا طينيا كتب الله عليه أحكامه وأوامره، مثل تلك الألواح الطينية المقدسة التي جلبها موسى من أعالي الجبل بعد إن خط عليها وصايا ربه العشرة، وما إن رأى قومه قد استعاضوا بالعجل عن الله، حتى كسر الألواح المقدسة وصير كلمات الله غبارا ذرته الريح و لم تبق منه ولا ذرة كلمة، في حين بقيت كلمات فرعون وأفعاله منقوشة في المعابد وفي الأهرامات تحرص جميع الأمم على صيانتها و حمايتها من أيادي عباد الله، تؤمها الناس على اختلاف ديانتهم وتقصدها بلهفة وشوق من كل اقصاع الدنيا.؟
ربما كان مع جبرائيل جلدا مدبوغا من جلود معيز الجنة نقش عليه الله بعض من رموزه المبهمة مثل طاء هاء ( طه)، التي أصبحت فيما بعد اسما للنبي وكفى الله المؤمنين شر الجدال، أو كهيعص التي أصبحت طلسما استخدمه الدجالون في كتابة الأدعية والتعاويذ وقصاصات السحر والرقية الشرعية للضحك على ذقون الناس ووجد فيه زغلول النجار وبقية القطيع مادة للإعجاز القرآني.
فمن غير المعقول إن يأمر جبرائيل النبي محمد بالقراءة دون إن يكون معه مادة للقراءة او حتى نقشا على ورقة بردي إلهية.
لم يمتثل محمد لأوامر جبرائيل أو لأوامر الله، وبطل مفعول مقولة كن فيكون السحري، فلم تنفع مع محمد، ظل طول عمره ُأميا لا يحسن القراءة ولا الكتابة يستعين بهذا وذاك من الصبيان لكتابة ما يسطره عليه وحيه.
السورة الأولى من القرآن ليست من صنع الله، هي أوامر جبرائيل وكلماته، أما كلمات الله فقد بقيت على لوح طيني قد تكزن من بقايا طينة ادم، أو على جلد لحيوان خرافي من حيوانات الجنة، وحين رفض النبي محمد قراءتها، ربما استشاط جبرائيل غضبا، وهو يسمع رفض محمد مرة بعد أخرى ما أنا بقارئ، فاتبع سنة موسى وكسر اللوح المحفوظ وتلاشت كلمات الله.
الغريب إن احد لم يسأل النبي محمد عن التفاصيل المهمة للأسطورة، لم يسأله احد عن هيئة جبرائيل التي ربما هي سبب خوفه، ولا عن رسالة الله التي يجب إن يقراها ولا عن فحواها ولا عن مصيرها، حتى الله نسيها ولم يعد يذكرها ابدا. أُهملت كل التفاصيل وتركز الحديث والحدث على محمد وعلى خوفه وعلى تطمين خديجة له وتنبأ ورقة بن نوفل له بالنبوة. ومع إن ورقة بن نوفل لم يكن مسلما إلا إن رجال الدين المسلمين لم يشككوا بأي كلمة قال لمحمد، هكذا ودون أي تردد منحوه مصداقية نبي.
لكنه سؤال يدور بالذهن. هل يمكن لله، إن يطلب القراءة وهو خير العارفين بُأُمية وجهل المطالَب بالقرأءة؟
النبي محمد، وعلى فرض تلقي الأمر من الله على لسان جبرائيل بالقراءة، تجاهل الأمر ولم يجهد نفسه لا بتعلم القراءة ولا بتعلم الكتابة، ظل منهمكا في البحث عن من يكتب الوحي، فكان منهم معاوية بن أبي سفيان الذي كان نهما، أكولا منشغلا بالطعام عن محمد ومنهم عبد الله بن سرح الذي ُأحل دمه بعد إن شنع على النبي بأنه يكتب، أي عبد الله بن سرح، ما يخالف قول محمد، وعندما يقرأه ما كتب، لا ينتبه النبي للتغير الذي أحدثه بن سرح، إنما يبدي استحسانه ورضاه، وهذا دليل على كذب النبوة كما يقول كاتب الوحي عبد الله بن سرح.
ربما تكون القراءة التي ورد ذكرها بالقرآن ليس قراءة كتاب أو رسالة إنما قراءة طالع مثلا.
والقلم الذي ورد ذكره والثناء عليه، الذي علم الإنسان ما لم يعلم ليس هو قلم الكتابة
إنما هو مفرد أقلام ( الأزلام) التي اعتاد العرب قبل عصر النبوة استخارتها حين الإقدام على عمل، فمنها يعلمون ما لا يعلمونه من الطالع .

""قال ابن قتيبة كانت الجاهلية يتخذون الأقلام ويكتبون على بعضها نهاني ربي، وعلى بعضها أمرني ربي، وعلى بعضها نعم وعلى بعضها لا، فإذا أراد أحدهم سفرا أو غيره دفعوها إلى بعضهم حتى يقبضها، فإن خرج القدح الذي عليه أمرني ربي مضى أو نهاني كف.
قال ابن التين الأزلام القداح، وهي أعواد نحتوها وكتبوا في إحداها (إفعل) الآخر (لا تفعل) ولا شيء في الآخر فإذا أراد أحدهم سفرا أو حاجة ألقاها فإن خرج (إفعل) فعل وإن خرج (لا تفعل) لم يفعل إن خرج( الآخر) أعاد الضرب حتى يخرج له إفعل أو لا تفعل
.
وإن شكوا في نسب أتوا به إلى الصنم فضرب بتلك الثلاثة التي هي منهم، من غيرهم، ملصق. فإن خرج (منهم) كان من أوسطهم نسبا وإن خرج (من غيرهم) كان حليفا وإن خرج( ملصق) لم يكن له نسب ولا حلف""
لكن النبي محمد قال ما أنا بقارئ، أي انه لم يختص بمهنة قراءة الطالع أو الاستخارة. وقد يكون إن الله قد أسندها إليه فبما بعد فأصبح ينبئهم مصيرهم حين تقوم الساعة ويبهرهم بالتكلم مع القبور أو مع الذئاب.
ولا زال الناس، شرقا وغربا، فقراء وأغنياء، رؤساء وعمال يقصدون قراء الطالع لينبئوهم عن ما يخفي الغيب لهم وما يحدث لهم في المستقبل وما يجب عليهم فعله، وإذا كان النبي محمد قد استطاع استحضار جبرائيل من السماء السابعة، فان أنبياء اليوم اقدر منه على استحضار الملائكة والجن والشياطين والعفاريت.
والنبي هو من ينبأ الناس بالمستقبل ويخبرهم عن قصص الماضي وعن أسرار الظواهر، وما سيحدث في المستقبل مثل تنبؤات نستر داموس الذي قال إن العالم سينتهي في سنة 2028وينسب إليه انه تنبأ بالثورة الإيرانية والحرب على العراق وغيرها من التنبؤات.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كذب في كذب
نور ساطع ( 2012 / 5 / 1 - 11:57 )


تحية طيبة لك عزيزي الكاتب المحترم مالوم ابو رغيف.

لانها مسرحية كذب في كذب والمخرج عايزها كده!

وطابت اوقاتكم.


2 - مقالة جميلة
نيسان سمو الهوزي ( 2012 / 5 / 1 - 13:34 )
مقالة جميلة وفيها الابتسامة والمرح وباسلوب جميل لك كل التحية والاحترام ..الكاتب نسيان سمو


3 - الرحمة والذكر الطيب لعبد الكريم قاسم !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 5 / 1 - 13:38 )
الرحمة والذكر الطيب لعبد الكريم قاسم الذي أنشأ مدارس محو ألأمية ..
للأسف هذه لم تكن موجودة في عهد قثم بن أبي كبشة ، ولذا حتى بعد أن قيل له : إقرأ ..
فهو قضى 23 عاما وبقي أميا ، فلم يتعلم القراءة والكتابة ..


بل كان ربما مشغولا بالتسبيح بخصيتيه ..
تحياتي


4 - تعليق رقم 3
د.قاسم الجلبي ( 2012 / 5 / 1 - 15:28 )
شكرا لك سيدي ماجد جمال الدين وشكرا للكاتب على هذه المقاله القيمه كعادته دوما انه شحن الذاكره ووضع كل النقاط على كل الحروف ، نعم بقي اميا لاءنشغاله بكثره زيجاته وبالتسبيح بخصيته


5 - أمة إقرأ
شاكر شكور ( 2012 / 5 / 1 - 15:50 )
تحياتنا للكاتب المبدع الأستاذ مالوم ، الحقيقة ان سورة اقرأ فيها مآخذ كثيرة لأنه لا يعقل ان يأتي ملاك مرسل من الله ويكون بهذه الأخلاق الفظة ويحاول خنق محمد عندما قال له إقرأ ، وكان الأحرى بالملاك ان يلقي السلام على محمد اولا ولا يخيفه ، كما كان الأفضل ان يقول له خلق الأنسان من التراب للأشارة الى آدم بدلا من العلق الذي تفسيره الدم المتجمد ، خديجة النصرانية هي التي اقنعت محمد بأن الذي حضر له كان ملاك وليس من الجن لأن خديجة وأبن عمها القس ورقة كانا في سباق مع من كانوا يدّعون النبوءة آنذاك فجندوا محمد لينافس هؤلاء وينشر تعاليم مذهبهم ، محمد بأعتقادي كان يجيد القراءة والكتابة لأنه كان بأحتكاك دائم مع الكهّان في غار حراء والدليل انه كتب اسمه في صلح الحدبية ، قرأ عبارات في رحلة الأسراء ، طلب ادوات الكتابة وهو على فراش الموت ، والأستعانة بكتاب الوحي بأعتقادي كان لغرض التمويه لكي يقنع محمد الناس بالوحي ، فلو جاء محمد بالوحي مكتوبا لقالوا الناس هذا كلام من تأليفه خاصة وكان يسرق عبارات من الشعرالجاهلي لكنه استعان بكاتب ليكون ذلك الكاتب كشاهد بأن محمد يلقي آياته بوحي ، تحياتي للجميع


6 - تعليق منحط يدل على قائله
يوحنا مالوم ( 2012 / 5 / 1 - 19:15 )
النقد مقبول ولكن التجريح مرفوض. التعليق رقم 3 من قاسم جمال الدين بأن النبي كان يلعب بخصيتيه وينتشي بترديد كلام الشوارع المعلق رقم 4 الدكتور قاسم الجلبي لايليق لا بالقارئ ولا بالموقع . للعلم أنا لاأنتمي إلى الإسلام ولكن أرى أن التطاول والتجريح لمشاعر الملايين من البشر المؤمنين الغاية منه هو الحط من أعلام تاريخية دينية وليس للإقناع بوجهة الرأي. الحرية لأبناء بلدنا كارثة وليست مسؤولة. أسأل مسؤولي الحوار المتمدن أليست مثل تلك التعابير التي تطال أهم شخصية دينية وبأسلوب داعر تعد مخالفة لقواعد النشر. أم أن مخالفات النشر هي فقط التي تسيء لإسرائيل أو تدافع عن غزة


7 - ملوم ابو الرغيف
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 1 - 20:12 )
الجعان يحلم بسوق الرغيف
وانت غير ملوم ولكن عقلك وهوى نفسك وفكرك الجعان هو الملوم
عقل الفاسد ملوم
وقلب الجاهل ملوم
وفكر الحقير ملوم
ولولا الملوم يا هوى لاختفى الرغيف وكان الان ملوم المخفى
تحياتى


8 - تحليل بديع
صلاح ( 2012 / 5 / 1 - 22:01 )
كالعادة مبدع في تحليلك عسى ان يفهم من اعتبر جهل محمد للقرآءة والكتابة معجزه لانه يحفظ مايتنزل عليه مباشرة . كما اشرت انت له كل عيب سواء في القران او محمد وجد له رجال الدين تفسير معين وضعه كمعجزه الهيه فمن يجرآ ان يقول هذا كذب.تحياتي للجميع


9 - الى المعلق يوحنا مالوم
.مريم رمضان ( 2012 / 5 / 2 - 00:48 )

يا أخي أن رائحة الإسلام تفيح من تعليقك.
هل تعليق رقم 3 و 4 كان منحط.لو سيرة محمد النبويه كانت نظيفه وساميه لم يأتوا بهذا التعليق لأن هذه حقيقة محمد.
لماذا تقوم الدنيا وتقعد إذا أحدآ يتكلم عن حقيقة محمد،أما عندما تقرؤنها من كتبكم فتكون مثل العسل على قلوبكم.
المخزي ، مخزي إذا كان بالكلام أو بالكتابه أو بالكتب أو على صفحات الجرائد.
لا تتعب نفسك ،إنها الحقيقه المره التي صدمكم بها عندما ظهرت للعالم ،كذبة نبوة محمد ودين محمد.


10 - تضاربات الاسلام
كامل حرب ( 2012 / 5 / 2 - 02:24 )
الاستاذ الفاضل مالوم ابو رغيف ,اعتقد ان اثبات الوحى كان على يد خديجه فى اول الامر عندما دخل عليها الحبيب المصطفى وهو ملتاع وخائف ومرعوب من هول ماراه فى غار حراء ,بدات خديجه فى العمل فورا عندما طلبت من محمد ان يجلس على فخذيها ويعرفها اذا كان الملاك فى الحجره وقال محمد نعم ولكن عندما كشفت خديجه عن وجهها اختفى الملاك فورا ,عندئذ هللت خديجه وقالت ابشر ياابن العم انه الملاك جبريل وانك اخر الانبياء ,بالطبع هذا يضرب الاسلام فى مقتل لان الاسلام لايعترف بشهاده المراه بل ويعتبرها ناقصه عقل ودين ,انى استغرب من كون الحبيب المصطفى لم يعلم كينونه هذا العفريت الذى ظهر له ويهرع باكيا مرتجفا الى خديجه لكى تعرفه حقيقه هذا المخلوق ,واضح ان فيه لبث خطير ودجل كبير فى موضوع الملاك جبريل ,لك الشكر على هذه المقالات القويه


11 - جبريل ساعي البريد
نور ساطع ( 2012 / 5 / 2 - 07:12 )


جبريل وما ادراك من هو جبريل

نعم كان في القديم ساعي البريد




12 - هل الاسم اهم من الرد
نور ساطع ( 2012 / 5 / 2 - 07:31 )


يا اخي مالك ومال الاسم ~ يعني هل الاسم عندك اهم من الرد على

الموضوع !!!

يعني تركت كل الموضوع وذهبت تطعن في اسم كاتب المقال.

يعني معندكش الرد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


لاءَ عندي دنيا ~ على رأي الشيخ مبروك عطية.




http://www.metacafe.com/watch/3539413/1/



13 - نبوءة محمد
ابو كمال ( 2012 / 5 / 2 - 07:51 )
اعتقد ان هذا حوارا غير متمدن بسبب الاساءه لرموز دينيه وتسيء الى مليار ونصف شخص يجلون محمد .
اولا لا يجب ان يلقى الكلام جزافا دون دليل . فمن قال ان القراءه يجب ان تكون من كتاب القراءه تكون من كتاب او قراءه شفهيه ثانيا : من قال ان ورقه كان قسيسا. فليس لكونه قرا الانجيل واعتنق النصرانيه اصبح قسا او عالما واذا كان قسا فكيف اعترف بان هذا هو الوحي الذي كان ينزل على الانبياء من قبله ولماذا وعد هذا القس ان يؤمن به وينصره ان بقي حيا ؟ والى الذي يقول انه كان يعلم محمدا في غار حراء اقول من علم محمدا بعد موت ورقه لان ورقه مالبث ان مات ولماذا لم يدعي ورقه انه هو النبي .
فانه لم يامر بكذب او فسق او شرك ولم يحرم طيبا ولم يحلل خبيثا ولم يامر؟ ؟باعتداء ولا باكراه ثالثا لا ادري لماذا الحقد على محمد
والان اريد تفسيرا ممن يطعن بمحمد ويحيب عن هذا التساؤل . يقول الله في القران الذي تسلمه محمد ( وترى الجبال تحسبها جامده وهي تمر مر السحاب ) من اين جاء محمد بهذه المعلومه قبل 1446 عام؟


14 - نبوءة محمد
ابو كمال ( 2012 / 5 / 2 - 08:57 )
اعتقد ان هذا حوارا غير متمدن بسبب الاساءه لرموز دينيه وتسيء الى مليار ونصف شخص يجلون محمد .
اولا لا يجب ان يلقى الكلام جزافا دون دليل . فمن قال ان القراءه يجب ان تكون من كتاب القراءه تكون من كتاب او قراءه شفهيه ثانيا : من قال ان ورقه كان قسيسا. فليس لكونه قرا الانجيل واعتنق النصرانيه اصبح قسا او عالما واذا كان قسا فكيف اعترف بان هذا هو الوحي الذي كان ينزل على الانبياء من قبله ولماذا وعد هذا القس ان يؤمن به وينصره ان بقي حيا ؟ والى الذي يقول انه كان يعلم محمدا في غار حراء اقول من علم محمدا بعد موت ورقه لان ورقه مالبث ان مات ولماذا لم يدعي ورقه انه هو النبي .
فانه لم يامر بكذب او فسق او شرك ولم يحرم طيبا ولم يحلل خبيثا ولم يامر؟ ؟باعتداء ولا باكراه ثالثا لا ادري لماذا الحقد على محمد
والان اريد تفسيرا ممن يطعن بمحمد ويحيب عن هذا التساؤل . يقول الله في القران الذي تسلمه محمد ( وترى الجبال تحسبها جامده وهي تمر مر السحاب ) من اين جاء محمد بهذه المعلومه قبل 1446 عام؟


15 - ايو كمال
حكيم فارس ( 2012 / 5 / 2 - 09:32 )
السيد ابو كمال تريد اثبات النبوة من خلال تلك الاية باعتبارها اعجاز علمي..المعروف لكل المفسرين القدماء قبل اكتشاف تحرك الارض حول نفسها وحول الشمس بان ذلك وصف لاقتلاع الجبال وتطايرها وهي من تخيلات احداث و اهوال يوم القيامة الا ان اصحاب الاعجاز العلمي حاولوا اعطاء معنى اخر لها بدوران الارض حول نفسها وحول الشمس رغم ان اغلب السلفيين حتى الان لايؤمنون بدوران الارض حول نفسها وحول الشمس ومنهم من صرح بذلك علنا مثل السيد سلامة شومان في اكثر من مرة وباكثر من صفحة على هذا الموقع ومما يفند هذا الزعم وهذا الاعجاز لو كان صحيحا المراد منه الاشارة لدوران الارض وتحركها حول الشمس فان هذه الاشارة يجب ان تشمل كل شيئ على سطح الارض ولا تقتصر على الجبال فلو قال وترى الجبال والاشجار والانهار والبحار جامدة وهي تمر مر السحاب عندها سيكون بها وجهة نظر...وحتى كلمة جامدة هي اشارة لمتانة الالتصاق بسطح الارض وليس اشارة للثبات وبالتالي هي تصوير لاهوال احداث يوم القيامة التي يحدث خلالها اقتلاع لهذه الجبال رغم جمادها وتطايرها في السماء


16 - هل هناك من معين؟؟؟
طلال الربيعي ( 2012 / 5 / 2 - 10:33 )
الصديق العزيز مالوم ابو رغيف
شكرا جزيلا على مقالك الذي يثير فعلا كثيرا من ألأسئلة المحيرة.
-هل يمكن لله، إن يطلب القراءة وهو خير العارفين بُأُمية وجهل المطالَب بالقرأءة؟-
اليس هذا بدليل قاطع بأن الله لا يعلم كل شئ؟
ثم ولماذا لم يأمر الله بقوله- كن- ليتعلم النبي القراءة والكتابة فورا وبذلك سيدون ما يملى عليه ويغنينا عن الحروب الطاحنة حول ضعف الحديث من قوته او حتى اختلاقه؟ هل فضل الله رسولا اميا وان يبقى هكذا, ولماذا؟
وكيف نفسر عصيان النبي محمد لأوامر الله له بالقراءة؟ وما الذي منعه من تعلم القراءة؟ لا يمكن ان يكون قلة الوقت لأنه امتلك منه الكفاية او ما يزيد من اجل التزاوج وتكراره العديد من المرات.
اسئلة محيرة. فهل هناك من معين؟؟؟
مع وافر مودتي


17 - ---
حسين عمر ( 2012 / 5 / 2 - 10:41 )
ربما استشاط جبريل غضبا ربما كان معه حيوان من حيوانات الجنة ربما كان معه ازلام من ازلام الوثنينن العرب التي كرهها محمد قبل اعلانه النبوة و بعدها..

كل مافي مقالك هو (ربما) و بتفاهة و انحطاط تعليق (لعب محمد بخصيتيه).. اردت ان اعقب على شي مفيد في المقال او حتى التعليقات فلم اجد..

عموما شكرا على المجهود


18 - الاخ ابو كمال
سلام سمير ( 2012 / 5 / 2 - 11:45 )
لقد حصل محمد على هذه المعلومة عندما شاهد الشمس تغرب في عين حمئه 0 تحياتي لك استاذ مالوم


19 - سؤال
ناديه احمد ( 2012 / 5 / 2 - 13:47 )
حينما ظهر جبريل للمرة الثانيه وبعد الاختبار الذى قامت به خديجة قالت انه الملاك جبريل , ولكن فى روايات اخرى ان الرسول هو من قال لخديجه انه جبريل لان خديجه لم تكن تراه , والسؤال من اخبرهما ان اسمه جبريل , اتمنى حقيقة ان اعرف , تحياتى للجميع


20 - جبريل
تحسين خليل ( 2012 / 5 / 2 - 13:50 )
احترامي استاذ مالوم . محمد لم يعرف الذي يأتيه الا بعد اكثر من 13 عاما وفي المدينة فسماه جبريل . الشيء الغريب ان ورقة هو الذي اثبت النبوة ومع ذلك لم يؤمن بالاسلام وبقي على دينه , والادهى ان الوحي فتر , وقيل انقطع , لمدة ثلاث سنوات بعد موت ورقة وكاد محمد ان يتردى من شواهق الجبال


21 - حسين عمر
فيصل ربيع ( 2012 / 5 / 2 - 14:23 )
سيد حسين المقال يوجد فيه الكثير مما يمكنك التعليق عليه ومنكم نستفيد واهم نقطة كيف ان جبريل يطلب من محمد ان يقرأ وماذا يقرأ اكيد لا بد ان يكون شيئ مكتوب وهو يعلم ان محمد لايقرأ أما التلاعب الاسلامي بان المقصود هو الترديد خلف جبريل وليس القراءة فهذا هو التدليس بعينه لانه لو كان كذلك لا يمكن ان يكون جواب محمد ما أنا بقارئ وان كان المعنى كذلك لكان محمد هو اول الرافضين لامر الله وفي هذه الحالة يعتبر من اول العصاة لانه رفض التريد خلف جبريل و انتم من تقولون لابد من استعمال العقل وعندما يستعمل العقل باصول الاستعمال ويصل الى هذه النتيجة المنطقية العقلانية تصمتون اكيد ليس لديكم جواب يناسب هذا العقل الذي طرح هكذا تساؤل انظر لجواب شومان لم يجد الا اسم كاتب المقال ليعلق عليه وكأنه لم يقرأ المقال اما تساؤلات ربما التي كررتها فهي كذلك عقلانية لماذا عاد مذعورا وخائفا هل رأي شيئ مرعب في شكل جبريل او شيئ مرعب كان بصحبة جبريل ثم لماذا لم تخاف خديجة يا رجل حقيقة اسئلة في غاية الخطورة وتقل لنا لم تجد شيئ تعلق عليه هناك اشياء واشياء يمكنك التعليق عليها لو كان لديك اجوبة مقنعة


22 - هل كان جبرائيل قليل الذكاء
سعد الشروكي ( 2012 / 5 / 2 - 14:53 )
كيف يرسل جبرائيل الى الشخص الخطئء ويقول له اقرأ ولا يعلم انه امي. اين الخلل في السيناريو.في المرسل ام في جبرائيل ام في محمد المرتبك. وهل الله اختار محمد على عجل ولم يعطيه اوليات النبوه.
وهل سورة العلق كانت في اللوح المحفوظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


23 - فيصل ربيع
حسين عمر ( 2012 / 5 / 2 - 16:19 )
ههههه أنا لا أعرف مالذي أظهره جبريل لمحمد و لا تهمني المسألة بقدر إهتمامي بالتعاليم و القيم و الإإرث الذي تركه محمد. ماقاله المفسرون مجرد رأي و تخمين و لست مجبرا على الإعتداد به. (ربما) كان معه الواح , سبورة , دفتر , طباشير مالذي سيجعلني أهتم بالموضوع؟

و مدحك للمقال مسألة أذواق ياسيدي الكريم, يقول عن ورقة بن نوفل أنه كاهن و دجال بدون إيراد أدلة تدعم كلامه هذا. و لمجرد أنه لا يعرف ماأظهره جبريل لمحمد توصل إلى إستنتاج هائل أن محمد قارئ طلع أو فنجان!! لو كان مقالا ساخرا لما عقبت المشكلة أنه مطروح كمقال يفترض أن يأخذه القارئ بجدية...

تحية لك


24 - فيصل ربيع
حسين عمر ( 2012 / 5 / 2 - 16:28 )
يعني هدف المقال او النقطة الرئيسية للحوار غائبة تماما. الكاتب الكريم بدأ ب(تخمين) مفاده أن القراءة المطلوبة كانت قراءة طالع و ليست قراءة كتاب أو نص. يستكمل كاتبنا فيقول :-لكن النبي محمد قال ما أنا بقارئ، أي انه لم يختص بمهنة قراءة الطالع أو الاستخارة- بثقة عجيبة ندر وجودها حقيقة و يعطينا خلفية تاريخية عن المتنبئين ماضيا و حاضرا...

ترى أن هذا بإمكانه أن يضيف شيئا لك و يظهر لك حقيقة عن أي شي؟


25 - الجهل والدين
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 2 - 18:29 )
الاستاذ ساطع
اغرب ما في الدين انه رغم كل خرافاته وتناقضاته مع ابسط القوانين الطبيعة، ورغم اننا في قرن الثورة العلمية والتكنلوجية، ورغم كم المعلومات الهائل وبراهين كذب الانبياء والمرسلين، لازال من يعتقد بالدين و يدافع عنه و يجهد نفسه في تبرير سقطاته وهمجية احكامه
فهل المخرج عايز كده ام الجمهور الجاهل عايز كده؟

كلما انتشر الجهل كلما انتشر الدين، وانظر الى افغانستان وباكستان وغيرها.
الاستاذ نيسان الهوزي
شكرا لك على الاطراء لك اجمل تحية


26 - اميية النبي محمد
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 2 - 18:41 )
الاساتذة ماجد جمال الدين والدكتور قاسم جلبي
مسئلة القراءة والكتابة في عصر الاسلام وما قبل عصر الاسلام مسئلة محيرة حقا.
فمن يتعلم القراءة والكتابة لا بد وانه قد تعلمها في معابد الاصنام، حيث تكتب الادعية
والتعاويذ والتوسلات والتضرعات للمعبود.
الديانة اليهودية والمسيحية تستلزم القراءة لان بعض من طقوسما تعتمد على قراءة التوسلات والمباكي،
لذك كان اليهود يجيدون الكتابة والقراءة
فهل محى النفر القليل من صحابة محمد اميته على يد اليهود ؟
النبي محمد ليس فقط لم يمحو أُميته، بل افتخر بها وجعلها صفة دائمة للأمة الاسلامية قاطبة،
حتى شاع وصفه بالنبي الامي.
وانا لا اعرف سببا لافتخار المسلمين الدائم باًمية النبي وتذكيرنا بها دائما.
تحياتي


27 - تاثير زيد بن ثابت
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 2 - 19:27 )
الاستاذ شاكر شكور
جزء ليس بالقليل من القرآن هو اجابات على اسئلة، فلو لم تسئل الناس، لما وجدت ايات وحتى سور بكاملها، ومعنى هذا ان الله مرهون بوجود نبي فأن مات او قتل انتهى وجود الله وانقطعت صلاته بعباده، وألا كيف نفسر اجابات الله الكثيرة عن استفسارات الناس، ثم صمته المطلق الابدي بعد وفاة محمد؟.
القرأن أُلف على دفعات، غير متقاربة، وترتيب السور واسماءها اوجدت بعد وفاة النبي محمد، فلم ياتي النبي مثلا ويقول سورة البقرة ثم يقراها كما نقلها له الوحي، انما كان يقول الاية او الايتان، ويصمت، يمكن ليوم او لاسبوع او حتى لشهر ليقول الاية الثانية، التي قد لا ترتبط بما قاله من الايات مع انها نفس السورة، او قد تكون تكرارا لما قيل سابقا لكن بترتيب اخر. كما ان كتبة القرآن المزعومين في عهد عثمان بن عفان، كتبو القرآن كما هم يضنونه صحيحا وحسب مقدرتهم اللغويةـ يترأسهم زيد بن ثابت وهو يهودي، لانه يجيد الكتابة، من هنا ربما نجد التأكيد على موسى وعلى تكرار ذكره واخباره في العديد من الايات. كما انه يفسر وجود ايات التوراة في المتن القرآني
تحياتي


28 - ألأخ مالوم ابو رغيف ـ ت ـ 28
ماجد جمال الدين ( 2012 / 5 / 2 - 20:04 )

من المؤكد تماما بالنسبة لي أن محمد لم يكن أميا ، أي أنه كان يعرف القراءة و الكتابة ، فهو تربى في طفولته مع (جده ) الذي كان خادم اصنام الكعبة ، والتي بدورها كانت تحمل على جدرانها معلقات العرب .. وفي شبابه ذهب للتجارة إلى الشام والعراق واليمن ، والتجارة عمل يستلزم بالأقل كتابة العقود والتوكيلات .. هذا عدا عن أدلة كثيرة وردت في كتب التراث الإسلامي وغيره .. لذا أنا حين أتحدث عن أمية محمد اٌقولها فقط إستخفافا بعقول المسلمين الذين يقدسون هذه الصفة ويعتبرونها أحدى الأعاجيز .. ولكن المشكله أنهم بغبائهم لا يفهمون ذلك ، وإعتبروا تعليقي الأستهزائي السابق منحط ألأسلوب بينما لا يريدون ألأعتراف بأن الإنحطاط الفعلي هو أن يكون الشخص بعمر 54 عاما ويضاجع طفلة عمرها 9 سنوات ، وفي غضون 15 عاما ( يتزوج ) 28 إمرأة و ويتخذ أربع جواري هذا ما عدا السراري .. وهذا كله من أمهات كتبهم ألمعتمدة .. وفي غيرها 54 زوجة ..
وحقيقة لا أدري ما الذي جعل هذا اليوحنا مالوم يتذكر إسرائيل وغزة من شدة غيرته على نبيه !؟
تحياتي


29 - حسين عمر
فيصل ربيع ( 2012 / 5 / 2 - 21:17 )
سيد حسين كنت اريد سماع الرواية المضادة للحدث والاستنتاج المخالف لما ذكره السيد كاتب المقال حسب فهم الاسلاميين لا اكثر ولا اقل وعندها يمكن المقارنة والتوصل لنتيجة


30 - فيصل ربيع
حسين عمر ( 2012 / 5 / 3 - 00:54 )
لا توجد (رواية مضادة) لتخمينات و لست (إسلاميا) ياسيدي الكريم. عندما يكون طرحك بلا أدلة لا تسأل أحدا أن يوفر لك ماأسميته (رواية مضادة)..

بإمكاني أن أكتب أن السيد الموقر يسوع هو في الحقيقة إبن يوسف و لم يتجسد يهوه في هيئة بشر و يعتبر نفسه المتجسدة إبنا له ! بإمكاني أن أقول أنه واجه مشاكل عائلية من تسلط يوسف على مدى 33 عاما من طفولته و مراهقته لا نعرف عنها شيئا, (ربما) تواصل مع الأب حينها و خبره عن نيته في العدول عن الإنتحار او انه اشتكى اباه البيولوجي (الذي هو نفسه يسوع) يوسف خطيب مريم .. هل مارس يسوع الجنس مع مريم (التي هي أمه )في ليلة خطوبتها ليوسف؟ ماكان شعوره؟

الشاهد انه بامكاني اختراع و اطلع لك بنظرية و اطلب منك (رواية مضادة) و هو مالايعقل ياسيد ربيع


31 - حافظة النبي محمد
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 3 - 07:33 )
الاستاذ صلاح


شكرا على الاطراء
النبي محمد لم يكن يتمتع بحافظة قوية، فالاية التي تقول
ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير
كذلك الاية التي تقول
وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر
تدلان على ان النبي محمد كان ينسى مايقول، فاما يناقض ما صدر منه من حكم سابق او يبدل في المعنى والحدث والاسماء والتواريخ والاحداث...
فاذا كان الله هو خالق الكون والحياة والموت ولا تحرك لا حجر والا مدر الا بامره، فلا يمكن نسب النسيان اليه.
فالاية تخص النبي محمد الذي يبدو فيها مبررا لنسيانه ومجيبا على الانتقاد الموجه له بانه مفتري على الله الكذب.
تحياتي


32 - التزمت
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 3 - 08:03 )
السيدة مريم رمضان
في صدر الاسلام كذلك في العهود التي تلته، لم يكن المسلمون بهذا الجهل الذي عليه الأن، المسلمون لم يترددوا في انتقاد محمد وانتقاد القرآن والسخرية من الصحابة وشتمهم بل وقتلهم
لقد انتهت قدسية النبي محمد بموته، حتى انهم تركوا جثته ممددة في البيت وراحوا يتعاركون على الخلافة، ولم يصل عليه ساعة دفنه الا اقاربه، العباس عمه وعلي بن ابي طالب ابن عمه ونفر من ال هاشم
لو كان الصحابة يعتقدون حقا بالنبوة، لاعتراهم الخوف والخشية ان يتركوا من يأتيه جبرائيل مبلغا بالايات من السماء السابعة وما تركوه ميتا لا احد يبكي عليه
كما ان الخليفة الاموي وليد بن عبد الملك مزق القرأن وانشد مستهزأ
أتوعد كل جبار عنيد ... فها أنا جبار عنيد
إذا لقيت ربك يوم حشر ... فقل مزقني الوليد
في توزيع غنائم الحرب، وبعد ان لاحظ احد المحاربين الممسلمين ان النبي محمد يخص اصحابه وحاشيته والمقربين له بما ثمن وما غلى صاح به
اعدل يا محمد
كما اثار المعتزلة قضية خلق القرأن وهل هو قديم ام محدث كذلك تكلموا عن صفات الله
دون ان يخافوا او يترددو
من يخاف او يردد في انتقاد الدين فانه يرضى ان يقوده نفر جاهل دجال من رجال الدين


33 - هل كانت خديجة بنت خويلد هي الوحي
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 3 - 08:23 )
الاستاذ كامل حرب
انا اعتقد ان خديجة بنت خويلد هي الوحي والملهم بفكرة الاسلام،
لقد كانت خديجة بنت خويلد امراة مرموقة ومتمكنة، لها مركزها التجاري والاجتماعي، تزوجت محمد لشبابه ووسامته، لكن محمد كان من فقراء الناس، ولم يكن يحظ بمركز وحظوة عند قريش، لقد تربى في بيت عمه ابو طالب فكان يشارك عائلة عمه لقمتهم الشحيحة
زواجه من خديجة قد ازاح غناه، لكن لم يعطيه مركزا ولا اهمية دينية ولا اجتماعية، لذلك كانت فكرة النبوة التي تشارك بها ورقة بن نوفل، خديجة بن خويلد، سلمان الفارسي وابو بكر الذي وكانه بعث من النبي منذ يومه الاول، ملازما له غير مفارق،
لذلك لم يجرأ النبي محمد على الزواج عندما كانت على قيد الحياة وعندما توفت اسرع بالزواج من عائشة رغم انه طفلة وجعل من ابوها الخليفة بعده، بل حتى انه في ايامه الاخيرة، وبناء على اوامر عائشة، تخاصم مع ابنته فاطمة الزهراء وزوجها علي بن ابي طالب
يمكن لك ايضا ان ترى اهمية عائشة في التفكير الاسلامي رغم انها امراة ناقصة عقل
وناقصة دين ومع هذا يامر النبي محمد المسلمين بتعلم دينهم من الحميراء، اي عائشة


34 - معذرة سيد ابو رغيف
حسين عمر ( 2012 / 5 / 3 - 09:23 )
اعذرلي تطفلي على مقام حضرتك الكريم و لكن ماقلته عن اتفاق ورقة بن نوفل و سلمان الفارسي و خديجة و ابابكر ليس صحيحا على الإطلاق لعدة أسباب:
1. سلمان الفارسي المولى و العبد أسلم في يثرب بعد هجرة محمد إليها و مرور مايقارب 13 عاما على إعلانه النبوة فلا يمكن إدراجه ضمن المخططين للمؤامرة حسب ماتفضلت به.
2. تقول أن محمد أسرع بالزواج من عائشة فور وفاة خديجة وهو مالم يحدث إذ تزوج محمد من سودة بنت زمعة و كان له إماء وملكات لليمين وقت زواجه من خديجة.

3. لايوجد دليل أن محمد ولى أبابكر خلافة المسلمين و كونك عراقي أفترض أن لك خلفية عن الأيدولوجية الشيعية و ماتعتقده في الخلافة. بل حتى المصادر السنية تثبت أن الأنصار رأو أنهم أحق بالخلافة من قريش كونهم من نصر محمدا فما أوردته ياسيدي الناقد الكريم لا يعدو أن يكون أحد نظرياتك التي اتحفتنا بها كما في مقالك
CONTINUE :)


35 - ---
حسين عمر ( 2012 / 5 / 3 - 09:38 )
4. زواج فاطمة بنت محمد من علي وردت فيه روايات كثيرة كلها حسب أهواء و تحزب ناقليها. الشيعة يقولون أن أبابكر أراد زواجها بعد أن سأل إبنته عائشة أن تذكر خبره أمام محمد, رفض محمد و قال حتى ينزل القضاء وهو احد اشكال الرفض اللطيف و حاول عمر بن الخطاب زواجها ورد عليه بنفس الرد و زوجها لإبن عمه علي. الشاهد هنا أن المسألة ليست كما ذكرتها على الإطلاق و هي أن محمد زوج فاطمة لعلي نزولا عند رغبات عائشة!! هههه ياسيدي الكريم إرحمنا و إرحم شيبتك هذه..
بالنسبة لما اوردته عن الخلفاء فلا شي عليه بل ان يزيد بن معاوية اظهر كفره بمحمد في بيت شعري منسوب اليه بعد أن دخل المدينة و فعل باهلها مافعل ولكنه لا يضر محمدا شي ولا رسالته (وهو الهدف من وراء تعليقك) .. يسوع الذي مشى على الماء و أبصر العميان و أشبع الجياع صلب و عذب و بصق على وجهه و الذين رأوه يصنع كل هذه الخوارق كانوا اول من يصرخون -اصلبه اصلبه- للحاكم الروماني.. الا يعني هذا كذب يسوع و كذب مانسب اليه من معجزات و خوارق؟ (استنادا لنفس منطقك لتكذيب محمد)..
بالنسبة للمؤلفة قلوبهم من الأعراب و البدو الجلاف الغلاظ فورد فيه الكثير ولو اردت لتحدثنا فيها..


36 - الدين قضية عامة
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 4 - 07:53 )
السيد ابو كمال
الدين قضية عامة، مفروض بالقوة، والقوة قد تكون قانون او قد تكون عنف مباشر، ان قسر الدين على الناس يعطيهم حق مجادلته ونقض اسسه وتفنيد افتراضاته ومسلماته، لانه يفرض على الناس دون الاخذ بقناعاتهم ودون استشارتهم،
فهل يصح ان ياتي رجل دين ليهذي ما شاء له الهذيان دون ان يجابه بردة فعل تجعله يستخدم ولو القليل من عقله قبل ان يتكلم
الاسوء ان تدرس هذه المسلمات الدينية بكل افتراضاتها الخاطئة في المدارس وتصبح اسس للتصرف الاجتماعي والاخلاقي والعلمي لا يستطيع الانسان ان يتحرر منه الا بصعوبة بالغة
ان ما نكتبه لا يعادل قطرة من بحر الهجوم الديني المتكالب على الناس، فالدينيون يطعنون في اعراض الناس وفي شرفهم وفي اخلاقهم وفي معتقداتهم بل لا يتورعون عن قتلهم واذيتهم، وما هذه التفجيرات والعلميات الانتحارية الا نتيجية لتبرية البغض والكره الدينية
ابن باز احد ابرز رجال الدين فأنظر ما قال وما افتى به
-إنَّ القول بأن الشمس ثابتة وأن الأرض دائرة هو قولٌ شنيعٌ ومنكر، ومن قال بدوران الأرض وعدم جريان الشمس فقد كفر وضل، ويجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً مرتدا، ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين


37 - الف ليلة وليلة والقرآن
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 4 - 08:24 )
الصديق العزيز طلال الربيعي
ان الدين يطرح العديد من الافتراضات بصفتها مسلمات لا ينبغي مناقشتها ولا مجادلتها، فقصة الوحي مثلا هي اقرب الى حكايات الجن العفاريت في الف ليلة وليلة حيث لا يندر ان يصادف احدهم جنيا او عفريتا او ملك يخبره بما يجب ومالا يجب فعله ويوعده بتحقيق كل ما تهفو اليه نفسه
لقد بقيت هذه الحكايات حية في المخيلة الشرقية بسبب الدين، فلا زال الشرقي يؤمن بطاقية الاخفاء ولا زال يتعالج بالرقية الشرعية والقرآن ولا زال يعتقد ان الامراض هي من تأثيرات الجن الكافر
لقد بقيت هذه الاعتقادات الساذجة حية وفعالة بسبب الدين وبسبب القرآن الذي مثله مثل الف ليلة وليلة يعج بالعفاريت والجن والحيوانات التي تجيد الكلام وقصص مالا يلائم لعقل اطلاقا،
ولذلك تجد هذا التشابه بين الخوف الذي شعر به النبي محمد وبين الخوف من المخلوقات العجيبة في القصص القديمة
الله يرسل جبرائيل من السماء السابعة
يفاجئه في غار حراء
يسبب له خوفا وهلعا
لا يخبره انه نبي ولا شيء من هذا
يطلب منه القراءة وهو أُمي
يرفض النبي القراءة
يعود جبرائيل الى الله بخفي حنين
ورقة بن نوفل يخبر محمد بانه نبي
فاذن ورقة هو من بعث النبي وليس الله


38 - الأستاذ مالوم أبو رغيف المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 5 / 4 - 11:17 )
ليس أمتع من مقالاتك إلا ردودك على القراء . تحية طيبة لك أيها المحترم


39 - الثقوب والعيوب في رواية الوحي
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 4 - 21:52 )
السيد حسين عمر
تسأل عن سبب استخدام كلمة ربما في المقال، السبب ايها السيد المحترم ان النبي محمد سرد قصة غير مقنعة اطلاقا، ولم يترك للسامع او للقارىء الا امكانية التساؤل. ولما كان التساؤل ولاستغراب في الدين حرام ويعاقب عليه القانون، لم يبقى الا استخدام الاحتمالات المعبر عنها بـ (ربما) لرقع الخروق في الثوب المهلهل لقصة الوحي
الغريب ايها السيد ان تستوقفك كلمة الاحتمال (ربما) فتسلط كل اهتمامك وانتباهك عليها لكن لا تستوقفك العيوب ولا الثقوب في قصة الوحي التي سردها محمد. بالطبع انت، وان لم تكن مؤمناكما تقول، لكنك نتاج تربية تتبنى النقص والخطأ على اساس انه جزء لا يتجزء من التركيبة التاريخية والاجتماعية للمحسوب على دين او قومية معينة
هذا التنبي الخاطيء للنقص على انه الكمال، هو الذي جعل المسلمين يعتبرون البغاة ابطالا ومجاهدين ويتفاخرون بهم وبتاريخهم المخزي ويتجنبون اثارته ويعتبرونه كفرا، هذا التفكير الخاطىء هو الذي جعل من العقل الاسلامي وعاء للتلقي وليس مولدا للانتاج
لو ان رجلا اخر قص عليك مثل تلك التي رواها النبي محمد لقلت عنه مجنون ولم تصدق به، فلماذا تصدق بقصة تتنقاض مع عقلك الان؟


40 - لو انا الله
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 4 - 22:36 )
السيدة ناديا احمد
لو انا الله، الذي ابدع السموات والارض، القادر الجبار العنيد، الذي لا تفوتني خلجة قلب انسان ان اراد معصية او نوى بسوء دون ان اعرف اردع او اعاقب او اسمح، لو انا القادر المميت المحيي، الجبار العنيد..
لما احتجت ان اطلق على مخلقواتي من الملائكة اسماء كي اميزهم عن غيرهم او بعضهم البعض، سوف اوكل لهم مهماتهم دون ان تهمني اسمائهم فهم ارجلي وسواعدي واصابعي واوامري وبراثني التي اقبض بها الارواح
فلماذا يحتاج الله ان يلجأ الى الاسلوب الانساني في اطلاق الاسماء على الناس لشخصنتهم وتميزهم عن غيرهم.
لماذا يحتاج الى تسمية ملائكته باسماء اقرب الى رثم اللغة الصنية منها الى العربية التي هي لغة اهل الجنة،
الم تلاحظي بان كل اسماء الملائكة تنتهي بـ ئيل التي تعني الاله في اللغة السومرية القديمة؟
الاب او الام الحنون لا تحتاج الى اسماء كي تشخص اطفالها هي تعرفهم بشعورها فلماذا يحتاج الله الى اسماء لملائكته؟
اذا كان الله قد بعث لكل امة نبي، فكان عليه ان يبعث ايضا لكل نبي ملك خاص به، فلماذا اختص جبرائيل بتبليغ الرسائل الى جميع الانبياء؟ هل عجز الله ان يخلق مرسالا اخر يخص به محمد؟





41 - الشعر والجنون والوحي
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 4 - 23:03 )
الاستاذ تحسن خليل
محمد لم يكذب عندما قال
نزل علي الوحي
فالوحي هو الخيال لا غير
والخيال يمكن ان يخلق انسانا تعاشره وتشتكي له هموك ومتاعبك
المجانين عادة ما يخلقون مثل هذا الشخص، الم تراهم وهم يتحدثون مع انفسهم ويضحكون أو يبكون!؟
كما ان للشعراء وحي، وحي الشعر هو قول شائع بين الشعراء منذ قديم الزمان
الان انظر الى التهمتين اللتين كالهما ناس ما قبل الاسلام الى محمد
(فذكر فما أنت بنعمة ربك بكاهن ولا مجنون، أم يقولون شاعر نتربص به ريب المنون
)
اي ان العرب ما قبل الاسلام اتهمت النبي محمد
اما انه شاعر ينزل عليه وحي الشعر، وهذا الوحي افتراضي للتعبير عن الابداع
فمحمد شئنا ام ابينا كان مبدع في خياله الخصب وفي شخصيته القيادة التي استطاع بها ان يكون كل شيء من لا شيء
او انه مجنون لانه يحدث ما لا يتلائم مع العقل حتى انذاك.
فلو كان الانسان في ذلك الوقت ساذجا يصدق بكل الخرافات لصدق بالنبي محمد ولما اتمهمه بالجنون.


42 - مجموعة تاسيس الدين الاسلامي
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 5 - 11:29 )
الاستاذ تحسين خليل
اعتقد ان الاسلام ليس من وضع شخص واحد، بل هو صناعة لمجموعة، فيها اليهودي والمسيحي والوثني والمجوسي والصابئي، ربما الذي جمعهم ليس الاتفاق على عبادة اله معين، بل الحط من شان المجموعة التي تسيطر على بيت الاله في مكة وتحتكره لمنفعتها الخاصة ولا تشارك احد غيرها في هذا الامر رغم ان هذا المعبد الكبير لايحوي الهة قريش فقط، بل هناك صور لابراهيم نبي اليهود وكذلك لمريم ام يسوع المسيح، كما كان ملتقى للصابئة.
ربما يكون ورقة بن نوفل الذي يمتهن الكهانة، وهي ليس الا قراءة المستقبل وتحديث الناس باخبار الماضي واساطير، هو صاحب الفكرة ومصمها الاول ثم انضمام البقية لمجموعة محمد خديجة ورقة، وكما تلاحظ انهم من بيت واحد فورقة هو خال لخديجة التي تكفلت بتمويل مشروع النبوة
لذلك عندما توفي ورقة بن نوفل ثم توفت خديجة فقد النبي محمد اهم عمودين من اعمدة الدين الجديد، ففكر النبي بالانتحار نتيجة كأبة قد لزمته واحباط قد اقعده عن العمل، لقد كان للمشروع الديني ان يفشل لولا منافسة اهل يثرب لقريش ودعمهم للنبي محمد، هذا الدعم سببا في ابقاء الاسلام على قيد الحياة


43 - خرافات وأكاذيب
أبوغازي العراقي ( 2012 / 5 / 5 - 17:45 )
أضيف إلى حديثك الشيق سيدي الكريم إن النبي كثيراماكان يتحدث عن الروح ولكن عندماسألوه عن الروح أستأذن أصحابه ليسأل ربه وبعدإن عادقال هي من عندربه دون أن يوضح ماهي مكوناتها معجون طماطم أومركة ماجي أوكنور


44 - الاستاذ فيصل ربيع
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 6 - 11:53 )

شكرا لك على اتفاق الاراء وعلى مساهمتك القيمة
اعتقد ومثلما تفضلت حضرتك بالقول ان علينا اعمال العقل في التاريخ وليس الاكتفاء بما يردنا من كتب واساطير لا يمكن تصديقها الا اذا استغنينا عن عقولنا وارتددنا اطفالا نخاف من حكايات الجن والعفاريت نصدق بالاوهام
لك كل الاحترام التقدير


45 - آية قرآنية جديدة
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 6 - 12:19 )
الاستاذ سعد الشروكي
انا اعتقد ان هذه الحكايات عن الوحي وعن حوادث نشاة الاسلام وصيرورته الاولى هي مثلها مثل القصائد المعلقة ومثل الكثير من الايات القرآنية، منتحلة الفت ما بعد محمد ونسبت الى الله حتى تكتسب قوة التقديس وتصبح ملزمة على الناس
ولكي يمر هذا التدليس ولكي يمنع الناس من مناقشة الاخطاء الكبيرة والكثيرة في القرأن جاؤوا بالاية المزورة التي تقول
انا انزلنا الذكر وانه له لحافظون
قبل اسبوع او اكثر قال احد البرلمانيين العراقيين اعتقد ان اسمه القاضي محمد عبد الحسن
بسم الله الرحمن الرحيم
العدل اساس الملك
صدق الله العلي العظيم
لم يلتفت احد من البرلمانين ولا من الاحزاب ولا من المرجعيات الدينية العراقية لهذه الاية الجديدة، لكن بعض الصفحات الاكترونية الوهابية التي من مهماتها مراقبة الشيعة وتصيد عثراتهم نشرت هذا الامر واعتبرته فضيحة، مع انه ليس فضيحة اطلاقا، فهو قول موزون وله معنى وليس مثل بعض الايات القرآنية الساذجة مثل القسم بالتين والزيتون والتمجيد بناقة صالح او بقرة بني اسرائيل
يمكن بعد زمن ان كررت هذه الاية ان تجد لها موقعا في القرآن مثل الكثير من الايات التي اضيفت فيما بعد


46 - حكايات الانبياء
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 6 - 12:49 )
السيد حسن عمر
تقول ىمخاطبا الاستاذ فيصل ربيع


((و مدحك للمقال مسألة أذواق ياسيدي الكريم, يقول عن ورقة بن نوفل أنه كاهن و دجال بدون إيراد أدلة تدعم كلامه هذا. و لمجرد أنه لا يعرف ماأظهره جبريل لمحمد توصل إلى إستنتاج هائل أن محمد قارئ طلع أو فنجان!! لو كان مقالا ساخرا لما عقبت المشكلة أنه مطروح كمقال يفترض أن يأخذه القارئ بجدية)
انتهى
اقول ان المقال هو مجرد رأي يتحمل صاحبه اخطاءه وتبعاته لكن مذا تقول عن حكايات النبوة التي تحدث الانسان بما لا يعقل وتطلب منه التصديق لكي يدخل الجنة؟
فلماذا تصدق بحكاية الوحي ونزول ملك اسطوري يقال له جبرائيل يسبب الهلع والخوف لرجل ولا يخبره بانه نبي اختاره الله ليكون رسوله للناس
اليس في هذه الحكاية استهزاء بعقل الانسان؟
ثم لماذا تتعامى كليا ولا تبصر حكايات الجن والعفاريت والسحر والكلام مع الدود والهداهد وتحويل العصي الى افاعي والطيران على بغل لملاقاة الله في السماء السابعة
هل مثل هذه الحكايات تاخذ القاريء او الانسان بجدية مع انها من حكايات الانبياء؟
ورقة بن نوفل كانيمتهن الكهانة مثل الدجالين الذين يحتلون شاشات التلفزة ويدعون انهم يقرأون المستقبل


47 - نعم النبي كن ُأمي
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 6 - 13:07 )
الاخ ماجد جمال الدين
انا على خلافك، اعتقد ان محمد كان اميا، لربما هذه الصفة التي جعلت ورقة بن نوفل يختاره ليوكل اليه مهمة النبوة، فلا احد يستطيع اتهامه باقتباس ما يرويه لهم من الرقاع القديمة
محمد كان معروفا فهو ابن مكة وخادم امين للاصنام، فهو الذي رفع الحجر الاسود ووضعه عند قدمي هبل الذي كان يشرف على الكعبة، فلا يستطيع ان يدعي بانه اميا والناس تعرف بانه ليس كذلك، ل الذين يستطيعون القرآءة والكتابة عدد محدود، معروفين، اغلبهم من اليهود او الذين يمتهنون الكهانة مثل ورقة بن نوفل
كما لا توجد كتب بالمعنى الذي نعرفه الان، في مدن ما قبل الاسلام، بل بعض النقوشات على العظام وعلىى رقاع الجلود، حتى ان عائشة ادعت انها بعض الايات القرآنية اكلتها الماعز التي تصول وتجول في غرفة نوم النبي حسب قول عائشة
ولا توجد وكالات ولا عقود، هذه وتلك تعلمها الناس بعد ان غدو على تماس مع حضارة الفرس وحضارة الروم
كانت الثقة وشرف الكلمة اقوى من كل العقود عند عرب ما قبل الاسلام
فلا يخون الانسان امانته الا اذا اراد ان يطرد من اهله ومن قومه
تحياتي


48 - السيدة ليندا كبرييل
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 7 - 21:40 )
شكرا لك سيدتي على المشاركة والمتابعة والثناء
دمت بخير وسعادة وهناء


49 - السيد حسن عمر مرة اخرى
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 9 - 11:08 )
ا

1انا قلت ان فكرة الاسلام هي لورقة بن نوفل وهو المنظر، خديجة بنت خويلد الممولة والنبي محمد الداعية، ثم التحق بهم ابو بكر وسلمان الفارسي
2هناك رواية تقول ان اول من تزوجها محمد هي الطفلة عائشة ثم سودة، وحتى على فرض انه تزوج سودة اولا فما الذي دعاه الى الزواج من طفلة في السادسة من عمرها لو نية منح ابو بكر قدسية المصهارة من نبي؟

3 الرواية تقول ان محمد عندما مرض اناب عنه ابو بكر للامامة الناس في الصلاة الامر الذي فسر انه توكيلا منه بان يخلفه ولا زالت السنة تستخدم هذا الامر كحجة لخلافة ابو بكر. وعلى العموم ماكان القريشيون سيوافقون على خلافة ابو بكر لولا مصهارة محمد
4 لم اقل ان فاطمة تزوجت علي بن ابي طالب بناء على رغبة عائشة، من اين اتيت بهذا الكلام!
قلت ان محمد، وقبل وفاته كان لا يدخل بيت على وفاطمة بناء على رغبة عائشة، فهي، اي عائشة كانت حاقدة على علي منذ حكايتها مع صفوان بن المعطل ونصيحة علي بن ابي طالب لمحمد بطلاف عائشة. لم يقتنع علي ببراءة عائشة ولم يصدق باية البراءة التي صاغها محمد بعد شهر لطمطمة الفضيحة، حقد عائشة على علي كلف الناس الاف الضحايا في معركة الجمل


50 - الروح من علم ربي
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 5 / 9 - 14:31 )
السيد ابو غازي العراقي
الروح من علم ربي وما اُتيتم من العلم الا قليلا
هكذا اجاب النبي بعد صمت طويل وقد كان متكأ على عصا له حتى ظن الناس انه يوحى اليه، لكن جوابه خيب كل توقعاتهم بعد ان اعتقدوا انهم اخيرا سيحظون جواب يريحهم من تسائلهم الدائم.
لقد احتار النبي محمد بماذا يجيب وهو الدائم الحديث عن الروح، حتى اختلط الامر على الناس فلم تعد تميز عن اي روح يتحدث، هل هي جبرائيل ام هي روح الانسان اي النفس ام مخلوق من مخاليق السموات التي خلقها الله تسبح في الفضاء كانها دعاميص الضفادع لا تستقر على مكان
علق اليهود بانه ان كان يقصدهم بقوله وما اتيتم من العلم الا قليلا
فانهم اتوا من العلم كثيرا، فان الـلاله قد انزل عليهم التوراة وهي كثير وليس قليل،فكيف لنبي استصغار كلمات الله واياته؟
اما اذا كان يقصد المسلمين فان الله، وكما يقول النبي قد انزل عليهم القرآن فهل هو قليل؟
سقط بيد النبي محمد فلم يجد جوابا الا القول
قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا
لكن الله لم يؤلف الا ثلاثة كتب التوراة والانجيل والقرآن ولم يتحث الا مرة واحدة
مع موسى ثم صمت صمت ابدي

اخر الافلام

.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran


.. 83-Ali-Imran




.. 85-Ali-Imran