الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل الاسلام فارسي أم عربي ؟

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 5 / 7
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


هل الاسلام فارسي أم عربي
الى: الطلال ثقي صمد ,

وما هندُ إلا مهرة عربية ــــــــ سليلة أفراس تحلّلها بغل
فإن ولدت فحلا فلله درهاـــــــ وإن ولدت بغلا فجاء به البغل
هند بنت النعمان

من الغريب الواقع: أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم.......أبن خلدون

كتب الراحل طه حسين في كتابه الشعر الجاهلي (1926) ,: للتوارة ان تحدثنا عن ابراهيم واسماعيل وللقران ان يحدثنا عنهما ولكن هذا لا يكفي لصحة وجودهما التاريخي.
وكتب الراحل سليمان بشير "مقدمة فى تاريخ الآخر: نحو قراءة جديدة للرواية الإسلامية" والمنشورة فى القدس فى العام 1984( أعيد طبعه من جديد دار الجمل 2011). وتدخل الدراسة فى دائرة ما عرف بـ"التاريخية النقدية".. هذه الرواية إعتبرها الكاتب "نص إسطورى" لا يمكن الإعتماد عليها‘ هذا من ناحية‘ و اللحظة المعرفية التى تنطلق " من المعطيات الأثرية و البحوث الحديثة التى تناولت الإسلام المبكّر"‘ من الناحية الآخرى.: إن إشكالية تاريخ الفترة الأولى من الإسلام تعود لغياب أية أدلة على وجوده قبل فترة عبد الملك بن مروان، بل أن أول الأدلة التي تشير إلى وجود القرآن تعود إلى الربع الأخير من القرن الهجري الأول. مع هذا الغياب تبدو الرواية الإسلامية كمصدر وحيد برغم ما تعانيه من إشكاليات متعددة، فتواريخها مضطربة إلى درجة كبيرة حتى أن المرء يعجز عن إيجاد تاريخ متفق عليه بين مختلف الروايات.

و كتب الزميل نادر قريط :
1. في القرن السابع م ظهرت سلالة أموية ورثت فارس وبيزنطا (آنذاك إنتهت فارس بمقتل يزدجرد الثالث حوالي 650م، وبتسليم ورثة هرقل ممتلكات بيزنطا التي ضمت سورية ومصر وشمال أفريقيا) ثم جاءت سلالة عباسية فسلجوقية..ثم أيوبية وصولا إلى سلالة آل عثمان.
2. الاسلام صاغته الرواية القصصية بعد مرور أكثر من قرن على نهاية الأحداث المبكرة [ سيرة إبن هشام (توفي عام 768م). مغازي الواقدي (توفي عام 822م.) طبقات إبن سعد (توفي 845م.) وتاريخ الطبري (توفي 922م.)] حيث تمت نمذجة شخصية المؤسسين بما يوافق الظروف السيا ـ دينية للعصور اللاحقة
3. الأمر الذي دفع المرحوم سليمان بشير في "التاريخ الآخر" إلى التخمين بأن دولة يثرب لم تكن سوى ولاية تابعة لدمشق (وعثمان واليا لمعاوية) وحروب الردة وموقعة الحرة صدى لحملات تأديبية (غائرة في النسيان) شنها أمراء (أمويون) على الجزيرة؟!

جاء في العقد الفريد :
قال ابن أبي ليلى: قال لي عيسى بن موسى، وكان جائراً شديد العصبية:

1: من كان فقيه البصرة؟ قلت: الحسن بن أبي الحسن(ت110 ه)، قال: ثم من؟ قلت: محمد بن سيرين(ت-110ه)؛ قال: فما هما؟ قلت: موليان؛

2: قال: فمن كان فقيه مكة؟ قلت: عطاء بن أبي رباح (114 ه )ومجاهد بن جبر(ت-104 ه) وسعيد بن جبير(ت-95ه) وسليمان بن يسار؛ قال: فما هؤلاء؟ قلت: موإلى،

3: قال: فمن فقهاء المدينة؟ قلت: زيد بن أسلم ومحمد ابن المنكدر ونافع بن أبي نجيح؛ قال: فما هؤلاء؟ قلت: موالى. فتغير لونه،

4: ثم قال: فمن أفقه أهل قباء؟ قلت: ربيعة الرأي وابن الزناد؛ قال: فما كانا؟ قلت: من الموالي. فاربد وجهه،

5: ثم قال: فمن كان فقيه اليمن؟ قلت: طاووس وابنه وهمام بن منبه؛ قال: فما هؤلاء؟ قلت: من الموالي. فانتفخت أوداجه وانتصب قاعدا

6: ثم قال: فمن كان فقيه خراسان؟ قلت: عطاء بن عبد الله الخراساني، قال: فما كان عطاء هذا؟ قلت: مولى. فازداد وجهه تربدا واسود اسودادا حتى خفته،

7: ثم قال: فمن كان فقيه الشام؟ قلت: مكحول؛ قال: فما كان مكحول هذا؟ قلت: مولى. فازداد تغيظا وحنقا،

8: ثم قال: فمن كان فقيه الجزيرة؟ قلت: ميمون بن مهران؛ قال؛ فما كان؟ قلت: مولى. قال: فتنفس الصعداء،

9: ثم قال: فمن كان فقيه الكوفة؟ قال: فوالله لولا خوفه لقلت: الحكم بن عيينة وعمار بن أبي سليمان، ولكن رأيت فيه الشر، فقلت: إبراهيم والشعبي؛ قال: فما كانا؟ قلت عربيان، قال: الله أكبر، وسكن جأشه.

10: سرجون بن منصور" الرومي كان يكتب لمعاوية على ديوان الخراج، ويكتب لزياد مولاه مرادس،

11: وعلى الخراج زاذان فروخ، وكان ذلك في أيام معاوية بن يزيد بن معاوية،

12: ويكتب لعبد الملك على ديوان الرسائل "أبو الزعيزعة" مولاه،

13: وعلى ديوان الخاتم للوليد بن عبد الملك شعيب الصابي مولاه،

14: ويكتب له على المستغلات بدمشق يفيع بن ذؤيب مولاه،

15: موسى بن نصير، وكان والده من سبي عين التمر،

16: ولّى أبو المهاجر دينار مولى الأنصار إفريقية 47هـ،

17: تولى يزيد بن أبي مسلم كاتب الحجاج ولاية إفريقية

18: الخيزران: زوجة الخليفة العباسي المهدي، ووالدة هارون الرشيد والهادي

19. وجاء في الأنساب للسمعاني ج3 ص515 : خرج من مرو ( و مرو هذه هي التي ينسب لها عبد الملك بن مروان ) أربعة من أولاد العبيد، ما منهم أحد إلا وهو إمام عصره: عبدالله بن المبارك، ومبارك عبد. وإبراهيم بن ميمون الصائغ. وميمون عبد. والحسين بن واقد. وواقد عبد. وأبو حمزة، محمد بن ميمون السكري وميمون عبد.

20. ، وأكثر أئمة مذاهبهم الفقهية والعقائدية، وأعظم محدثيهم، ومؤلفيهم هم من غير العرب.. ومنهم: أبو حنيفة، والشافعي، ومالك، والبخاري، والترمذي، والنسائي، وأبو داود السجستاني، وابن ماجة، ومجاهد، وعطاء بن أبي رباح، ومكحول، وسعيد بن جبر، والليث بن سعد، والحاكم النيسابوري، وابن سيرين، وعضد الدين الأيجي، والتفتازاني

21. بل إن محمد بن عبد الوهاب قد تربى، ونشأ وتثقف على أيدي الفرس في بلادهم، بين كردستان، وهمذان، وأصفهان، كما يقول أحمد أمين

كيف نفسر ظاهرة التواجد الكبير من الفقهاء الفرس و السريان فى "الإسلام"؟ و أين ذهب الفقهاء العرب؟
وكيف نفسر أن الشعر الجاهلي هو شعراُ أموياً بامتياز؟
وكيف نفسر ان حياة الخلفاء الامويين في قصورهم هي حياة فارسية الطبع و العادات؟
وكيف نفسر أن حياة الخلفاء العباسيين هي حياة فارسية الطبع و العادات؟

يذكر نادر قريط:

وكيف نفسر تعبير "الرسول" وهو تعبير مسيحي ظهر إلى جانب تعبير النبي. بل أن كلمة "حنيف" والتي أشير عبرها للإسلام كدين العرب الحنيف الذي أسسه إبراهيم، هي بالأصل كلمة أرامية تعني "وثني"، وقد استخدمتها الكنيسة البيزنطية للدلالة على المذاهب المنحرفة والمنشقة.؟

فقد توج معاوية على جبل الجلجلة عند موقع كنيسة جيتسمياني، وعمر بن عبد العزيز لقب بالراهب واختار دير سمعان مدفنا له، كما كني الأمويين من قبل خصومهم ببني الأصفر، ومما يلاحظ انه في الشام لم تكن هناك معسكرات لجيوش الفتح كما في العراق أو مصر، بل كانوا يعيشون في المدن القديمة مع أهلها الأصليين- وربما كانوا هم من أهلها الأصليين- وكانوا يشاركونهم دور عبادتهم –كنائسهم- وذلك بتحويل نصفها إلى مساجد لهم.

وهناك واقعة مهمة في هذا الصدد، وهي الحرب التي استأنفها الروم مع العرب بسبب ضرب عملة خاصة بهم بحسب ثيوفانس، إلا أن الرواية الإسلامية تؤكد أن ما أثار حفيظة الأخيرين هو ذكر عبد الملك للرسول في افتتاح مراسلاته معهم.

الجواب ربما يكون في هذا المقطع الساخر للزميل نادر قريط:
الإسلام الذي أصبح منذ القرن الثالث هجري ديناً إمبريالياً، إضطره لإنشاء (إختلاق) أدب ديني (سير، تواريخ، مغازي، أحاديث) يشبه الهذيان، وفيه من الغرائب من أنزل الله بها من سلطان، وربما بسبب حاجته للشرعية تشبث بالرهبان والركبان والعربان وأهل بخارستان وطبرستان، لينسج قصصا تقشعر لها الأبدان (سجع إضطراري) فالرواة سردوا الغث والسمين ولم يتركوا خرافة تعتب عليهم، فالموروث قصّ علينا أخبار آدم بعد نفّيه من الفردوس، وأعلمنا أنه كان طويل القامة، قدماه على الأرض ورأسه في السماء، وكان يسمع ضجيج الملائكة حول العرش الإلهي، مما سبب له صداعاً (ولعدم توفر أسبرين) طلب من الله أن يقصّره (حبتين)، فإستجاب له الله وقصّر قامته (كذا مليون سنة ضوئية)
وللجهلاء الذين لم يعرفوا بعد أسماء أهل الكهف؟ نعلمهم بأسمائهم كما نُقلت عن ابن إسحق صاحب سيرة النبي: كان أكبرهم يُدعى.. مكسميلنا والآخر محسميلنا والثالث يمليخا والرابع مرطوس والخامس كوسوطونس والسادس بيرونس والسابع رسمونس والثامن بطونس والتاسع قالوس (إنتهى) ولا أعرف كيف أصبحوا تسعة فالقصة السورية صاحبة براءة إختراع هذه الأسطورة تُسمّيها قصة "النيام السبعة"؟ وبما أن الموضوع خارج ما نرمي إليه، سأكتفي برأي بات يتبناه كثير من باحثي الإسلامولوجيا ومؤداه: أن التاريخ الإسلامي المبكر ليس تاريخاً.

خدوا نحوكم من اعجمي ..... سيبويه


فهمي جدعان ، المحنة جدلية الديني والسياسي في الاسلام
http://www.4shared.com/get/4fQcOhiP/__________.html

نادر قريط
http://www.ahewar.org/m.asp?i=1657








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هذا هو المطلوب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 7 - 19:00 )
تحياتي للمستشار العزيز
ن الرواية الإسلامية، وقد كتبت في العصر العباسي الأول، قامت بإضافة الفترة الراشدية إلى التاريخ الإسلامي من أجل الانتقاص من شرعية الحكم الأموي ومنجزاته في مجال الفتوحات وجمع القرآن وغيرها، عبر إيجاد حيز تاريخي يمكن أن توضع فيه هذه المنجزات وهو ما تم بإضافة فترة الخلفاء الراشدين الأربعة، وربما وبشكل خاص تشير موافقات عمر إلى التعديلات التي أدخلها الأمويون على الصلاة وعبادات ومسائل تشريعية أخرى. وحشر الفترة الراشدية بشكل قسري بين الرسول من جهة والأمويين من جهة أخرى كان هو السبب في أكثر الظواهر اضطرابا. وهكذا علينا أن نعيد قراءة الأحداث ضمن إطار تاريخي مغاير للذي تقدمه الرواية السائدة، وان يكن معكوسا بشكل ما ضمن أحداثها.
يتبع رجاءا


2 - هذا هو المطلوب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 7 - 19:01 )
فالخلفاء الراشدون ربما عاشوا في المدينة بعد وفاة الرسول ومارسوا بعضا من الصلاحيات في المدينة ولكنها كانت صلاحيات وكان ذلك أساسا بموافقة الأمويين- ربما بسبب تحالف الرسول معهم- وتحت إشرافهم وهو الأمر الذي تنعكس ملامحه في الرواية الإسلامية. فعمر لا يسيطر على مواسم الحج، وعثمان يستنجد بمعاوية مما يعني أن المدينة لم تكن تملك المقومات العسكرية كعاصمة، بل أن هناك أدلة على أسبقية الشام فعثمان كان يرسل المعارضين إلى معاوية، كما أن معاوية خاطب علي -أهل الشام حكام لأهل الحجاز-، حتى انه تنسب إليه تهديدات للصحابة بشأن عثمان.


3 - هذا هو المطلوب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 7 - 19:04 )
ن الأمويون هم الذين دفعوا باتجاه تعريب الإسلام، فظهرت الأحاديث التي تشيد بالعرب وترفع من شأنهم، وأيضا تعريب عبد الملك للدواوين وهذا ما كان جزءا من خطة استقلالية عامة.
كما أن هناك دلائل على أن نشاط عبد الملك بن مروان وابنه الوليد في بناء المساجد في دمشق والقدس كان أساسا لجعلها قبلة للمسلمين. وبالتعارض مع رفع مكانة دمشق ظهرت أماكن مقدسة أخرى كما في مسجد نوح في الكوفة. إلا أن عملية تعريب الإسلام وازدياد وزن العرب فيه دفع إلى تبني مكة، رغم وجود إشارات تدل على عدم تحديد موقع الكعبة فعليا، فقبلة جامع عمرو بن العاص في مصر والتي أشرف عليها ثمانون صحابيا كانت مشرّقة جدا، وتدل الكشوف الأثرية في جامعين أمويين في العراق إلى إنهما كانا منحرفين إلى اليمين.


4 - هذا هو المطلوب أخيراً مع التقدير
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 7 - 19:05 )
يبدو أن الإسلام تحول في فترة عبد الملك إلى دين الدولة، وذلك بعد تنظيمه وضبطه على الأقل فيما يخص البنية اللاهوتية الأساسية له والنص المقدس، فإنه يمكن الافتراض أن الفترة السابقة كانت بحكم الجاهلية، حيث التأثيرات اليهودية في المدينة وجنوب العراق، والمسيحية- النسطورية في العراق واليمامة، والمسيحية- اليعقوبية في الشام.
وبهذا الحال يكون الإسلام مع عبد الملك والأمويين مر بمرحلة إعادة إنتاج (تتضمن التعريب وإدخال التأثيرات المسيحية وحتى معاداة اليهود إلى الإسلام الرسولي) وتحويله إلى الدين القومي للهلال الخصيب الموحد مع الجزيرة العربية بما يضمن الاستقلال التام له عن بيزنطة، وفي الوقت ذاته استيعاب الهجرات القبلية التي وفدت على الهلال الخصيب خلال عقود بتأثير الوهن الذي أصاب البيزنطيين.


5 - الاسلام هو امتداد للمسيحيه الفارسيه
ال طلال ت صمد ( 2012 / 5 / 7 - 19:57 )
الاخ الغالي
تحيه عراقيه عطره
ثق انني مثلك ابحث عن الحقيقه لقد شبع المعممون ضحكا علينا ومنذ الف عام
واصبحنا امه من جهلها ضحكت الامم انني اتاءلم كثيرا على حالنا قديما وحاليا كيف يقود المعممون شعبنا الى التهلكه وهم قتله وخونه تطاردهم المحكمه
كنت اتالم عندما ارى ابي وهو الصنديد يطاءطءا ويقبل يد السيد وكذلك يجبرني
ولم يكن من السهل علي ان اذهب الى مدرسه الحكومه الكافره
المهم ولعي كثير بالادله التي تعود الى القرن السابع واخرها ما عرضه تلفزيون قطر قبل عام وهو دينار ذهبي ضربه عبدالملك مروانان -نسبه الى مدينه مرو في افغانستان الحاليه وعلى الوجه الامامي يظهر المسيح وبيده سيفه الناري ذو الفقار واستلفته الروايه الاسلاميه وسلمته الى علي ابن ابي طالب والذي ياتي ذكر اسمه لاول مره عندما يضرب المامون عمله ويذكر على الرضا في العام 218 عربي
لم ا جد اي دليل تاريخي يثبت وجود تسميه اموي واميه يعود الى القرن السابع
يا ريت تدلني عليه ان الروايه الاسلاميه كتبت في القرن التاسع ولا صله لها بعلم التاريخ
ان طريق التقدم هو تقبل الراءي الاخر واحترامه والسعي الجاد للوصول الى الحقيقه اشكرك واسلم صمد


6 - مقالك مرهم
ايار العراقي ( 2012 / 5 / 7 - 21:48 )
السيد جاسم تحية طيبة
مقالك هذا جاء كالمرهم لمن طالبك بالادلة والاصل انه كان غير عارفا بما يطالب اصلا ويجهل فحوى ماكتب اعتقد القصد واضح
ساتناول الموضوع من وجهة ثانية
لماذا يصر دعاة الاسلام والعروبة-لافرق-بان العرب كانوا معزولين في بيئتها والنبي امي قاد اناس حفاة ولكن مؤمنون الى مجد التاريخ وسحق اكبر امبراطوريتين باذن الله
القصد واضح وجلي هو مسح اي تاثير او مساعدة للاقوام والاديان ممن كانوا يحيطون بالعرب وبالتالي حصر هذا الارث الثقافي بينهم لاغراض معروفة سلفا ومضمونة النجاح


7 - الاستاذ الفاضل جاسم
نجيب توما ( 2012 / 5 / 7 - 22:44 )
تحية
مقال رائع وغني

ارسطو عرف الانسان بانه
حيوان ناطق

غيره من الفلاسفة عرفوه
حيوان متدين

سؤال
من كتب نهج البلاغة؟ ومتى

شكرا


8 - احيقار يجيبك سيد نجيب توما
سلام صادق ( 2012 / 5 / 8 - 00:59 )
السيد نجيب توما يا سيدي لمعرفة من كتب نهج البلاغة ارجو من جنابك البحث عن الحكيم احيقار(كان أحيقار كاتبا ووزيرا ومستشارا للملك الاشوري سنحريب الذي حكم بين عامي 705 و681 قبل الميلاد واشتهر بالحكمة وحسن تدبير أمور المملكة وترجمت حكمه الى كثير من اللغات)ولمزيد من التفاصيل راجع
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Adab/6.htm
وانت ستعرف اصل نهج البلاغة بمقارنتها مع امثال وحكم الحكيم احيقار...فالفرس والعرب اقتبسوا وسرقوا كل شئ....تحياتي لك وللسيد الكاتب المحترم الاستاد جاسم الزبرجاوي....


9 - اسيد جاسم
ناش ( 2012 / 5 / 8 - 07:33 )
ما يؤيد ماطرحته سيدي هو ان من يقراء القرآن والحديث يلاحظ تفصيل احاديث تناسب
نصوص قرآنية وتفصيل نصوص قرآنية تناسب الاحاديث مثل تفصيل الديث الذي يناسب
اقتربت الساعة وانشق القمر والنص القرآني الذي يناسب حديث الافك وغيره كثير


10 - اسيد جاسم
ناش ( 2012 / 5 / 8 - 07:33 )
ما يؤيد ماطرحته سيدي هو ان من يقراء القرآن والحديث يلاحظ تفصيل احاديث تناسب
نصوص قرآنية وتفصيل نصوص قرآنية تناسب الاحاديث مثل تفصيل الديث الذي يناسب
اقتربت الساعة وانشق القمر والنص القرآني الذي يناسب حديث الافك وغيره كثير


11 - مقال شيق ومفيد
حميد كشكولي ( 2012 / 5 / 8 - 07:52 )
شكرا عزيزي جاسم الزيرجاوي على مقالك الشيق و الممتاز . لقد فهمت ُ أمرا مهما نتيجة مطالعتي للتاريخ بأن كل الناس شاركوا في احداثه و خلقه فلا يمكن ان يدعي جماعة ما بامتلاك هذه الثقافة و هذه الوصلة التاريخية . قرأت عن أساطير الشعوب فرأيت كيف تتشابه في كل نقاط العالم . وحتى العرب قبل الاسلام في الجزيرة العربية بتعددية الهتهم كيف يشبهون الهندوس ؟
واخيرا رأيت الكثير من السلفيين عنصريين بحق الفرس و الروم في وقت يتبعون فقهم و ائمتهم كانوا عجما . وحين تسألهم لماذا هذه العنصرية و ائمتكم فرس او اعاجم فيجيبون ماداموا مسلمين لم يبقوا عجما بل اصبحوا مثلنا عربا. و خير خلق البشر.
يعني مثل البربوك ما تتبلل
مودتي
حميد


12 - الأستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 5 / 8 - 09:20 )
ليس هناك مواقف مذبذبة كمواقف المسلمين . فعندما يتعلق الأمر بالعقيدة يصبح علماء المسلمين كفاراً منبوذين ، وعندما يريدون الحديث عن إنجازات المسلمين ، والترويج لمقولة الحضارة الإسلامية ( المتهاوية) يأتون بنفس أسماء العلماء ليدللوا على أنهم أول من فعلوا كذا وكذا ( ويا ليت كلامهم صحيح ) .. أستاذنا العزيز جاسم
قامت الدنيا ولم تقعد على الرسوم الكاريكاتورية التي تناولت السيد محمد بالنقد . حسناً.. بعد أن طلعوا مظاهرات ، ونددوا ، وحرقوا ، وشالوا وحطوا .. ترى هل يعلمون( وهم يعلمون بالتأكيد) بوجود رسومات السيد محمد في مخطوطات فارسية من القرن الثالث عشر ؟
وصور الصحابة موجودة في البيوت الثقافية الشيعية في إيران والعراق ؟
لماذا حلال على المسلم الشيعي الإيراني أو العراقي الاحتفاط بصور الصحابة وتدريسها على أنها من الفن الإسلامي القديم في الوقت الذي يحرّم على المسيحي أن يرسم إلهه أو قدّيسيه؟
خرجنا عن الموضوع أستاذ ، لكن .. أمر يقود إلى آخر
تحية كبيرة إليك . مع التقدير


13 - الاستاذ جاسم البزيرجاوي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2012 / 5 / 8 - 13:47 )
. انا عدت قبل قليل من العمل واحتاج الى قراءة معمقة لمقالتكم وللروابط الملحقة .وانا مع الدراسات النقدية والبحث العلمي ولكن ينقص البحث لاستكماله الشروط الكاملة هي الاكتشافات الاثارية الاركيولوجية في الجزيرة العربية حيث حكامها لايسمحون بها . بقت نقطة واحدة فقط فهمت انك تؤيد ان الموالي والعجم هم من صنعوا الحضارة العربية الاسلامية وحسب الدراسة النقدية كم قدمت لها في سلسلة مقالاتي المتسلسلة ( المشروع التغريبي في تفريس وتعجيم العراق ) وسابث الجزء الثالث مساء يوم الخميس .ان كلمة الاعاجم والموالي حسب المفهوم القومي العروبي والعثماني يشير الى الفرس وهذا مانفيته استنادا الى ابحاث الباحث سليم مطر والمستندة الى عشرات المصادر لقد ايد اية الله مطهري دور اراميي العراق في نشر الحضارة في بلاد فارس وكانت الارامية لغة البلاط الفارسي لفترة طويلة جدا حسب مطهري وحسب الاب قنواتي في كتابة المسيحية في الحضارة العربية . وهو مايؤكده اية الله مطهري في كتابه والاب جورج قنواغتي في كتابه ( المسيحية والحضارة العربية ) يتبع


14 - الاستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم- تتمة 2
وليد يوسف عطو ( 2012 / 5 / 8 - 13:52 )
وبالتالي ليس هناك دور كبير للفرس وليس هناك دور للعرب لانهم بالاساس كانوا مقاتلة الجيش العربي الاسلامي وباغلبيتهم كانوا بدوا .يقتضي الانصاف اعتراف التيار القومي العروبي العنصري مع التيار الاسلامي الاصولي بتزييف التاريخ العربي - الاسلامي واعتقد= ان العروبيون العنصريون على استعداد لتجرع السم على ان يعترفوا باخطائهم وتزويرهم للتاريخ . انا معجب استاذ جاسم بكتاباتك المحايدة والعقلانية والدقيقة . ختاما لك مني خالص مودتي


15 - الصديق شامل
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 5 / 8 - 13:54 )
الصديق شامل
تحياتي
تعليقاتك الاربع هي أضافة قيمة للدراسة
شكرا لك


16 - الصديق ال طلال ت صمد
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 5 / 8 - 14:00 )
الصديق ال طلال ت صمد
تحياتي
هذه الورقة هي هدية لك لانك كتبت في الموضوع من زمن بعيد .
يشرفنا ان تتواصل معنا على العنوان التالي
[email protected]
وشكرا لك


17 - الصديق نجيب توما
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 5 / 8 - 14:07 )
الصديق نجيب توما
تحياتي
كتاب نهج البلاغة تدور حوله الشكوك...لكن بالنسبة لنا لا توجد معلومات مؤكدة
شكرا لك أخي نجيب


18 - الصديق سلام صادق
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 5 / 8 - 14:10 )
الصديق سلام صادق
تحياتي لك
سوف ندرس احيقار دراسة علمية
شكرا لك على الاضافة المهمة


19 - الصديق أيار
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 5 / 8 - 14:13 )
الصديق أيار
مبروك على الطفل الجميل
هل يصدق عاقل ما ان الجيش الاسلامي جاء من الجزيرة و سحق جيش الرومان
الحصان (شديد العطش ) غير متوفر في صحراء العرب
كيف جاءوا الى مؤته ...لا اعلم
وشكرا لك


20 - الصديق ناش
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 5 / 8 - 14:16 )
الصديق ناش
تحياتي
مسألة الاحاديث هذه مصيبة
تصور يأتي شخص من بخارى ليجمع الاحاديث
لماذا لا يأتي من المدينة او مكة
شكرا لك عزيزي ناش


21 - الشاعر حميد
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 5 / 8 - 14:18 )
الشاعر حميد
تحياتي
نعم مثل البربوك ما تتبلل
يتصورون هم فقط رسل حضارة
شكرا لك


22 - الصديقة ليندا كبرييل
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 5 / 8 - 14:24 )
الصديقة ليندا كبرييل
تحياتي
أنتِ سيدتي الكريمة لم تخرجي عن الموضوع, بل على العكس تماما, موضوع الصور و هالة النور خلف الرأس , نشر عنا الفنان شاكر لعيبي كتابا قبل فترة قصيرة
الرسوم عند الشيعة مطابقة للرسوم المسيحية
واتذكر كان في بيتنا صورة لمريم العذراء مشابه تماما للصور التي ينشرها الشيعة الان
هذا الموضوع بحاجة الى بحث مفصل
شكرا للاستاذة


23 - الصديق وليد يوسف عطو
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 5 / 8 - 14:38 )
الصديق وليد يوسف عطو
تحياتي
نحن طرحنا أسئلة لماذا معظم الفقهاء والعلماء و الشعراء ..الخ هم من الفرس ؟؟
حتى ان سيبيويه فارسي
نعم الارامية كانت هي لغة البلاط
نحن نحاول ان نقترب قليل قليلا من أن الإسلام كحركة خرجت من فرق يهوـ مسحية متصارعة لاهوتيا
ومع الاسف نحن لم نطلع على بحوث الالمان و السويديين في هذا المجال
شكرا لك أخي وليد
انت تحاول ونحن نحاول و الاخرون يحاولون ..من أجل الحقيقة


24 - الاستاذ جاسم المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 5 / 8 - 15:08 )
تحية وتقدير
شكرا على هذا الجهد الذي عرضته علينا لنقراءه
انك قدمت لنا قال فلان وقال الاخر ولو معروف انكم تؤيدون ما عرضتموه
لم ياتي ذكر لسلمان الفارسي ونقله تراث فارس الى محمد وكذلك جولاته التي طاف بها الكثير من المواقع سواء القريبة المحيطه او البعيده نسبيا في اورباومشاهداته هناك والنصوص التي اضافها
شكرا على هذا التلخيص المفيد


25 - الصديق عبد الرضا
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 5 / 8 - 15:17 )
الصديق عبد الرضا
تحياتي عزيزي
مع الاسف الشديد لم نجد سلمان الفارسي اثناء كتابة هذا المقال الصغير
سنحاول ان نعثر على خيوط له وان كانت ضعيفة
شكرا لك

اخر الافلام

.. التشريعيات الفرنسية: ما السيناريوهات المحتملة في ظل عدم حصول


.. ما هي صلاحيات الرئيس الفرنسي في الجمهورية الخامسة وفق الدستو




.. الجولة الثانية من التشريعيات: نواب فرنسيون أعيد انتخابهم وآخ


.. أم سعودية تروي كيف ساعدت لعبة الغولف بتقوية العلاقة بين أفرا




.. رئيس جهاز الأمن الداخلي الشاباك رونين بار توجه إلى مصر لمواص