الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أعداء المنطق .

شامل عبد العزيز

2012 / 5 / 10
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


ملاحظة : أود أن أشكر الأخ الأستاذ رعد الحافظ على تنبيهي بوجود بعض التعليقات باسم ( شامل ) فقط دون ( عبد العزيز ) على بعض المقالات الدينية , منذ فترة طويلة حصل الطلاق البائن بيني وبين هكذا كتابات , لذلك لا اعرف ماذا يدور ومن يكتب , كل تعليق باسم ( شامل ) دون ( عبد العزيز ) هي تعليقات لا تعود ليّ وأنا لا أقرأ ولا اعلّق على المقالات التي تتناول الأديان مهما كان صاحبها حتى لو " يعقوب ابراهامي " ( هو لا يفعلها ) لذا اقتضى التنويه .
كما أقدم شكري وتقديري للحوار المتمدّن الذي قام بمعالجة هذا الأمر .
نعود لموضوعنا :
أهم شيء هو أن لا تتوقف عن السؤال / اينشتاين / .
الحديث عن العالم ريتشارد دوكينز حديث ذو شجون , هناك من يكرهه ( على صفحات الحوار المتمدّن أنا أعرفهم وبالأسماء ) علماً أن مسالة مناقشة الأفكار لا تحتاج لما يسمى – الحب أو الكراهية – من خلال الرابط – في أسفل المقال – سوف أقوم بترجمة الأفكار بتصرف .
في حوار له مع صديقة تقول :
العلم مكننا من إرسال مركبات فضائية إلى نبتون والقضاء على الجدري واختراع كمبيوترات فائقة السرعة تستطيع أن تقوم بستين تريليون عمليّة حسابية في الثانية ( من كان يتصور ذلك ) ؟ هكذا هي الحياة في كل لحظة هناك تطوّر وهناك من يريد العودة بنا إلى الكهوف .
العلم حررنا من الخرافات ( هي تتحدث عن الغرب , أما الشرق وخصوصاً دولنا الحبيبة فاعتقد بأن الوقت لازال مبكراً , نحتاج لسنوات ضوئية طبعاً ) .
مكننا تقول صديقة دوكينز من بناء قاعدتنا المعرفية على أساس الأدلة العلميّة .
حسناً , مكن أغلبنا ( الغرب ) , الشرق ليس له علاقة لأن القاعدة معكوسة – لازالت الخرافة هي التي نبني عليها قاعدتنا المعرفية ونستخلص ذلك من الكتب المقدّسة فنحن ننتظر ظهور المسيح وعودته إلى العالم أو المهدي المنتظر حسب التعبير الإسلامي .
في الغرب ( لا توجد مقارنة مع الشرق ) استطاعت المنظمات الدينية من إفساد حياتنا , هذا في الغرب ولكن في الشرق ماذا حصل هل فقط إفساد حياتنا , التخلف – الطائفية – الكراهيّة – التنمية – التعليم – الخ .
للعلم نظرية داروين في أميركا ممنوع تدريسها وتوجد معارضة شديدة من قبل الكنيسة , فهل تعتقدون بأن نظرية داروين سوف نقرأها في مدارسنا ؟
إذا في أميركا – الكنيسة ترفض , في الصومال ما هو الحال , على سبيل المثال لا الحصر .
يلتقي دوكينز مع مسلم فيقول له صاحب اللحية :
أنت تُلبس النساء كالعاهرات في الشوارع ( هكذا يظن المسلم الذي يحاور دوكينز ) أنه مسؤول عن ارتداء المرأة لملابسها ؟
أنا لا ألبسهن هن يلبسن ما يردن يقول دوكينز لصاحب اللحية .
نعم ولكنّك تتعامل مع هذا الأمر كأنه أمر طبيعي يقول المسلم ل دوكينز .
الحوار بدون فائدة , يتركه ثمّ يمضي .
الاختلاف أعمق حتى من الأديان , هذه هي العبارة الختامية للحديث مع صاحبنا المسلم .
يقول الأستاذ سيد ألقمني " نحن نرى الغرب بعيوننا التي لا ترى في حضارتهم سوى الأفخاذ العارية , لأننا بين الأفخاذ نركز عيوننا فيكون العيب في عيوننا وليس في الأفخاذ "
هذا هو حال الشرقي , عربي – كوردي – مسيحي – مسلم – سني – شيعي , لا فرق .
هناك طريقان للنظر إلى العالم من حولنا :
إمّا من خلال الإيمان بالخرافة ( بانتظار المخلّص ) أو من خلال المنطق والتحليل والأدلة العلميّة ( عن طريق العقل ) .
اليوم يجد العقل نفسه في معركة , إذن واجب دوكينز ومن معه ومن يؤيده مواجهة وباء الخرافة والتفكير – غير المنطقي –
لنبدأ بموضوع قد يبدو غريباً وهو الأبراج ( برجك إيه قولي عليه ) ؟
هؤلاء يحققون أرباحاً بالملايين في مجتمعاتنا , ما هو السبب ؟ أنا لا ادري ؟
أحدهم يسأل دوكينز , هل تعرف أحدا في عالم الأرواح أسمه – جالرز ؟ يقول أومن أنه حقيقة " أي عالم الأرواح " يقول له دوكينز " تؤمن بذلك حقاً " ؟
أؤمن به 100 % بالرغم من أن الأمر يتعارض مع عقلي ( هل هذا هو الغباء ) ؟
التنجيم يقودنا إلى الإله المقدّس يقول المنجم , ودوكينز لا يحب هذا الأمر .
يخشى دوكينز أن هذا الأمر ينتج جيل من المنجمين الذين يدفعوننا إلى الهرب من الواقع .
يقول دوكينز " كعالم لا اعتقد أن تجاهلنا مع الخرافة هو شيء غير مضر "
بل العكس هو الصحيح " إنها تقوض تمدننا "
المنطق واحترام الأدلة العلميّة هو مصدر تطوّرنا الحضاري .
هو حصننا ضدّ الغلو والدجالين الذين يجمعون الأموال بتغييب الحقيقة .
نحن نعيش في أوقات خطيرة حيث تحقق الخرافة المكاسب على الأرض ويهاجم العلم .
قبل 300 عام – في عصر التنوير – العلماء والفلاسفة من أمثال – غاليلو – ديفيد هيوم - امتلكوا الشجاعة للدفاع عن المبادئ الفكرية والعقل , العلوم الحقيقية التي أبدعوا فيها منحتنا فوائد ملموسة جمة ( بينما لم تمنحنا الأديان ومنذ أكثر من 2500 سنة أي فائدة ) .
كل شيء ابتداءّ من المضادات الحيوية – الكهرباء – المجاري – أنظمة الستلايت وهي ليست فقط تقدماً في الآلات بل حققت لنا الراحة في العيش والرفاهيّة والطب الحديث بالإضافة إلى التطوّر الصناعي والتكنولوجي وجعلتنا نمتلك الوقت الكافي للتعليم والإبداع والتأمل في الوجود وبالرغم من هذا العالم الجميل الذي حققه لنا العقل فإن الأفكار البدائيّة المظلمة ترجع بنا إلى الوراء من خلال نشر الخرافة .
حسب رأي دوكينز الكثيرون يفضلون الخرافة على العلم , حسب طنّي لأنها الأسهل ولا تحتاج لأي جهد والاستسلام طريق سهل لهم .
غير العقلانيّة منسوجة في حياتنا , نحن نقع في شرك أوهاماً بدون تفكير .
عالم الأبراج منتشر بشدة لدرجة أن كل واحد منا تقريباً تمّ تلقينه على أكذوبة الأبراج وعلاقتها بالنجوم .
يؤمن ربع الشعب البريطاني ( في عام 2006 كان عدد نفوسهم أكثر من 60 مليون ) أي حوالي أكثر من 15 مليون بريطاني يؤمن بالتنجيم ( كم هو العدد في عالمنا , اعتقد بأن كارثة تسونامي أسهل بكثير مما نحن فيه ) .
هذه النسبة أي التنجيم أكبر من نسبة الاعتقاد بأي رب من أرباب الأديان .
كل يوم تزداد المساحة الممنوحة للأبراج في الصحف اليوميّة على المساحة الممنوحة للمواضيع العلميّة ( بدون أمثلة أفضل من خلال قراءة الحظ والأبراج الخ ) ؟
كيف ستكون ردة فعلنا إن نشرت جريدة يوميّة ما نصه :
الألمان : أنتم مجدون بالعمل ومنهجيون وهذا سوف يخدمكم أثناء عملكم لهذا اليوم وكذلك في علاقاتكم الشخصيّة خصوصاً هذا المساء ؟
عليك أن تحدد من ميولك الخاصة لتطيع الأوامر ؟
الصينيون : الغموض يمكن أن يكون مفيداً لكم ولكن قد يضركم اليوم ؟
البريطانيون : جمود عواطفكم قد يساعدكم في إبرام صفقة جيّدة في العمل ؟
وهكذا لأثني عشر قوميّة في جريدة واحدة يقرأ منها دوكينز .
ناهيكم عن " حبيب سوف يعود هذا المساء , أموال قد تأتيك , مكافأة قريبة , الخ الخزعبلات التي نقرأها هنا وهناك ؟
بالتأكيد أن الأبراج ليست بهذه الحدة والهجوميّة ؟
ولكن علينا أن نسأل أنفسنا , ما الفرق بين تعميمها والمثال السابق ؟
كلاهما مذنبان في تقسيم البشر إلى مجاميع متفرقة بدون الاستناد على أي دليل .
كيف يستطيع مروجوا هذه الخرافات تبرير أفعالهم ؟
( كنت اعتقد دائماً بأن العلم سيتمكن من إزالة هذه الخرافات بدخولنا القرن الحادي والعشرين ) ؟ مع ذلك تجد وفي كل يوم ( حتى على صفحات الحوار المتمدّن ) أن هناك من يحاول العودة بنا إلى خرافات الماضي .
التنجيم : هو نظام اعتقاد بدائي تطوّر ليصل إلى مرتبة العلوم الزائفة .
هو يصور الإنسان على انه مركز الكون , يصور لنا أن لحركة الكواكب بالآلات على التغيرات التي ستحصل لحياتنا العمليّة " و العاطفيّة " أهم شيء " العاطفيّة " ؟ يا لبؤسنا ؟
وجد التنجيم بواسطة الفيلسوف " بطليموس " ولم يتطوّر منذ ذلك الزمن بالرغم من اكتشاف كواكب جديدة وتغيّر انحراف محور الأرض والذي حرف أبراج بطليموس من 23 درجة .
فكرة الأبراج كانت غير معقولة حين اختراعها وهي غير معقولة أكثر الآن .
( من سرق مالي , قراءة النجوم تعني أنها سوف تعرف من السارق ) ؟
سؤال : هل التأثيرات الفيزيائيّة للكواكب تؤثر مباشرة علينا بطريقة ما نحن البشر ؟ يسأل دوكينز أحدهم ؟
الجواب من المنجم ( لديه شك من أن دوكينز يستخف به ) :
اعتقد أنه من الصعب جداً أن نستنتج ذلك , اعتقد أن محاولتك لفهم التنجيم على انه عامل سلبي , اعتقد أن ذلك صعب جداً تصوره , اعتقد أن عليك أن تنظر إلى الكواكب كعوامل للدلالة .
يستمر فيقول : عندما تنظر إلى دوران زحل حول الأبراج لها دلالات قوية كما سوف يحدث في حياة الأفراد ؟
يقول له دوكينز : أنا لا استطيع أن أتفهم كيف أن تكون للكواكب حتى دلالات , أعني كيف بالإمكان لظهور زحل أن تكون لها أي دلالة على ما سوف يحدث فسلجيّاً في جسم شخص ما ؟ كان جواب المنجم " أنا أخبرتك لا أعلم وأنها من الأسرار الغامضة " ؟ يا للكارثة ؟
هذه الطريقة يستخدمها رجال الدين مع الناس البسطاء أو السذج ولذلك يكتفون بالصمت والتسليم مع العلم أن اينشتاين " لا يوافق " ؟
الذي ليس من الأسرار الغامضة " يقول دوكينز " هو لماذا " تجذب أعمدة الأبراج هذا العدد الكبير من القراء " ؟ علماء النفس تعرفوا على ما نطلق عليه اسم ظاهرة " تأثير بارنوم " وهي اعتقاد لشخص بان جملة ما تنطبق عليه بدقة بينما هي عامة جداً بحيث أنها تنطبق على أي إنسان ..
التنجيم يضلل الناس ويعرقل التقدّم العلمي ويُحقر الكون .
هناك حديث إسلامي يقول " كذب المنجمون ولو صدقوا " وبالرغم من هذا النهي إلاّ أننا نلهث وراء التنجيم والسحر ,, لماذا ؟ لا ادري ؟
هناك طرق أكثر فائدة للنظر إلى الكون , علم الفلك هو انتصار للعقل البشري – علم حقيقي يرفد يومياً بأدلة جديدة .
يقول دوكينز :
التحري الحقيقي هو النظر إلى درب التبانة – مجرتنا – أو أخرج إلى البر في ليلة محاق ( وليس أغنية " يمّة القمر عالباب " نم على ظهرك وأنظر إلى النجوم – منظر يوقف القلب وأنت ترى مئات المليارات من النجوم تدور داخل كون يتسع بسرعة ملايين الأميال يومياً – الضوء أقرب النجوم إلينا بدأ رحلته في عصر الديناصورات ( هناك ديناصورات على صفحات الحوار المتمدن ومن كافة الأطياف ) .
بالرغم من هذه الاكتشافات العلميّة المذهلة لا زالت مجتمعاتنا تعيش في عصر الخرافة ( حسب اعتقادي أن دوكينز وباللهجة العراقية " بطران " إذا كان الغرب بهذا التوصيف عند دوكينز فأنا ادعوه لزيارة الشرق أو قراءة بعض المقالات الدينيّة من على صفحات الحوار المتمدّن أو بعض التعليقات ومن الطرفين عند ذلك سوف يسجد دوكينز لله شاكراً أنه في نعمة ما بعدها نعمة " دوكينز لا يشتري جميع الآلهة بقشر بصلة وأنا معه " .
نصف المجتمع البريطاني يؤمن بالمعجزات ( نحن 99 % ) .
أكثر من ثمانية ملايين بريطاني حضروا جلسة لتحضير الأرواح ( مصر لوحدها أكثر من 40 مليون ) .
جلسة تحضير الأرواح " أصوات من الماضي سوف تعطينا لمحات عن المستقبل "
بدون تعليق ؟
ختاماً مع المتنبي :
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم ..
وبتصرف من أحدهم مع الاعتذار لشاعرنا المتنبي :
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو البلادة في غبائه ينعمُ ..
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - جلب الحبيب والفوز بالإنتخابات
سيمون خوري ( 2012 / 5 / 10 - 11:34 )
أخي شامل الورد تحية لك مادة جميلة فعلاً وقد ذكرتني ببعض - المنجمين الأفارقة - هنا في اليونان على محطات المترو بعضهم يوزع أو وزع قصاصات دعائية صغيرة طلباً للزبائن محتواها مضحك - العراف والمنجم الكبير بالوراثة من -مالي - يساعدك على جلب الحبيب والرزق والفوز بالإنتخابات - وطبعاً لدينا هنا صحيفة مجازاً صحيفة صفراء عربية تنشر على صفحاتها مثل هذه القصص السخيفة والأفكار . في تعليق مع بعض الإصدقاء إقترحت عليهم أن يجري إبلاغ أعضاء حزب ما للتوجه لهكذا عراف لمعرفة مصير الإنتخابات القادمة . طبعاً هذا الشيخ وغيره من مالي والصومال لا يجدون ما يأكلون وفي المساء يتلقون وجبة طعام من الكنيسة أو المنظمات الإنسانية. منذ سنوات قرأت تحقيقاً صحفيا عن نسبة ما ينفقة المصريون على هكذا كذب ..الأرقام فلكية وكذا في كافة البلدان العربية والأوربية أيضاً ..اخي شامل تحية لك


2 - الاستاذ شامل
سرمد الجراح ( 2012 / 5 / 10 - 12:26 )
تحيه طيبه, مغزى موضوعك عميق ومتشعب, واريد ان أطرح رأيي من زاويه واحده منه وهيه, كل شعوب الارض تجد فيها نسبه عاليه من المؤمنين بالجانب الروحي, والسؤال لماذا لايعوقهم هذا عن التقدم, بينما يرجعنا الايمان الى الوراء؟
في اعتقادي تكمن المسأله في شيئين,
الأول, عزل الجانب الروحي عن الحياة السياسيه
والثاني, ثقافة تقبّل الآخر مهما اختلف معي لونا او دينا او فكرا, وهذه هي العلاج لكل أمراض التعصب والخوف والفساد
بدونهما لايمكن بناء شئ ذو قيمه ابدا
ربما تمتلك بعض الدول النفط او مناجم الذهب, وتراها على السطح مزدهره وعامره بالخير, ولكنها من دون هذه المبادئ, إنما تنام على قنابل موقوته
بالنتيجه لايهمني, كإنسان, ماذا تعبد أو كيف تتعبد, وهل تشتري اللوتو وتؤمن بالحظ أم لا؟
ولكن بالتأكيد يهمني هل تستطيع ان تحترم رأيي وفكري دون أن تؤمن به؟
تحياتي أيها الصديق


3 - الصديق شامل عبد العزيز
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 5 / 10 - 12:32 )
الصديق شامل عبد العزيز تحية لك وللحبيب سيمو
عنوان المقال هو أعداء المنطق و عندي أعداء المنطق هم الذين ينقلون مثلا ما كتبه ماركس عن الديمقراطية الليبرالية في العام 1845 الى العام 2012 أو ما كتبه لينين عن دور البرجوازية في العام 1905 الى العام 2012 او ما ورد في القرأن قبل 1400 سنة و يريدونه الان
أعداء المنطق هم اللذين يعيشون في الماضي لا بل هم في حالة حلم أرتدادي
شكرا لك


4 - خرافات
عبله عبد الرحمن ( 2012 / 5 / 10 - 12:50 )
تحياتي استاذ شامل عبد العزيز مقالة رائعة فيها وصف بديع لحاله عامة. قضية التنجيم وكما يبدو من خلال تحليلك بأنها دولية على الرغم من تقدم الشعوب الا اننا لا ننفك ونبحث في الغيبيات وننتظر حدوث المعجزات وهذا ربما يأتي من حالة اتكالية مرتبطة بالانسان اينما كانت مكانته ودرجته العلمية
الاستاذ شامل عبد العزيز هل استمتاعي بالمقالة يأتي من حبي واهتمامي بالتنجيم بالتأكيد لا لان ما تكتبه يستحق القراءة والاهتمام


5 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 10 - 13:11 )
الأستاذ سيمون - تحياتي
حلوة الفوز بالانتخابات - انا انصح كافة المرشحين أن يذهبوا من أجل معرفة النتائج مسبقاً أفضل من أن ينتظروا صناديق الاقتراع - لا بل أطلب معالجة الأزمة الاقتصادية عن طريق التنجيم - صديقنا سيمون - شر البليّة ما يضحك -تقديري لك
صديقنا سرمد - تحياتي - كلامك منطقي تصور دوكينز يتحدث عن الغرب وأنا سألت فكيف حال الشرق ؟ طبعاً أكيد ليس هناك مقارنة - جاء في المقال أننا نحتاج لسنوات - المستشار يقول 400 سنة وأنا أقول ضوئية ؟ التعامل إذا لم يكن من باب الإنسانية فكل ما يقولوه الأدعياء هباءاً منثوراً - ما أصعب الفعل لمن رامه وأسهل القول على من أراد - لازال الكلام عن الشرق نحن ندعي المحبة والتسامح وقبول الأخر ولكن الوقائع تكذب ذلك والدليل ,,, ؟ عليك - تقديري
المستشار العزيز - تحياتي - وحق آلهة سيمون أردتُ أن أضيف ما تقوله ولكن خوفاً من القيل والقال وأننا أعداء تجنبنا ذلك - جاء في المقال أن دوكينز بطران ودعوته للشرق وقراءة المقالات الدينية في الحوار - ألا يكفي ذلك ؟ تقديري
الزميلة عبلة - تحياتي - شرفتيني - أكيد فالتعميم ظلم وهناك استثناءات وأنا على يقين أنك لا تتبعين الخرافات
شكراً


6 - صفقوا للعلم
ســــمعان الشيخ ( 2012 / 5 / 10 - 14:24 )
للعلم نظرية داروين في أميركا ممنوع تدريسها وتوجد معارضة شديدة من قبل الكنيسة
-----------------------
كلامك غير صحيح استاذ شامل؟
١-اكثر من ٤٠ عالم امريكي حازوا على جائزة نوبل في اختصاص علم الأحياء.كيف حصل هذا ان لم يدرسوا نظرية التطور في صغرهم!؟.
٢-جميع المدارس الحكومية الأمريكية تعلم نظرية التطور-دستور امريكا عـلماني وليس وهابي...!!!لا دخل للكنيسة به،محكمة العدل العلية هي ما تقرر كل شيئ وليس بابا روما استاذي الكريم،وعلى فكرة معظم المدارس الكاثوليكية تدرس دارون.
٣- أوصىت جميع المؤسسات الأمريكية العلمية بضرورة تدريس نظرية التطور باعتبارها حقيقة علمية , كما تضمن البيان توقيع 72 عالماً من الحاصلين على جائزة نوبل . فأصدرت المحاكم الأمريكية قوانين تلزم المدارس بتدريس نظرية التطور في مناهجها.
http://en.wikipedia.org/wiki/Level_of_support_for_evolution




7 - سمعان الشيخ
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 10 - 15:16 )
تحياتي
حيث تم إلغاء تدريس نظرية داروين فى المدارس الحكومية فى خمس ولايات أمريكية وهى الباما ونيومكسيكو ومسيسبى ولويزيانا وجورجيا، حيث تقرر جعلها مادة اختيارية وليست إجبارية كحل لمشكلة المؤيدين والمعارضين للنظرية.
هذا جزء صغير من مقال واحد وهناك الكثير
لا تجزم بشيء سيدي ناهيك على أن دوكينز قد قال ذلك أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة نحن لا نتبارى ولا نتفاخر لا بوهابي ولا بيسوعي
نحن نتحدث عن خرافة الأبراج والأديان ومن يصدق بهم
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=33062&pid=226986


8 - الأستاذ شامل عبد العزيز المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 5 / 10 - 15:38 )
عزيزي ابن عبد العزيز المحترم
ليس هناك تراث يحمل من الخرافات والخزعبلات كالتراث الياباني ، وهم يعلمون ما لديهم من مضحكات ، لكن كما ذكر الأستاذ سرمد الجراح وهو محق تماماً أن عزل الجانب الروحي الإجتماعي عن الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية ، إضافة إلى ثقافتهم في تقبّل الآخر مهما اختلف بالفكر عنهم جعلهم يركزون على الاستثمار في الإنسان وتوجيه كل طاقتهم نحوه ليبدعوا ويتقدموا مع كل السخافات المحيطة بثقافتهم كما في كل ثقافة قديمة ولكن يحافظون عليها كنوع من الفلكلور الشعبي
ضحكنا عندما سمعنا أن زوجة الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان ، السيدة نانسي تعتمد على السحرة في تقرير الكثير من أمورها . ومع ذلك .. يتقدمون
مع التحية


9 - الأخت ليندا
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 10 - 16:20 )
تحياتي
صحيح ولا غبار على ما قاله سرمد وانت
الأستاذ نادر قريط يسميه - أدب ديني - وانا كتبتُ عنه كثيراً
الفصل حقيقة وأنا وأنت أتفقنا على ان يكون فلكور شعبي في مقالات سابقة وهذا ما نتمناه
دوكينز أفندي يحكي لنا عن الغرب وانا ادعوه للشرق
من شان يشوف البلوى اللي أحنا فيها وبعدين يشكر ربه على النعمة اللي هو فيها
مش هيك يا سورية ؟ة
نتمنى لسوريا الخير
تقديري
اليوم تفجيرات سوريا في منطقة القزاز مروعة والضحايا بالمئات مشهد جديد لسوريا لم تعتاد عليه من قبل
الخشية الإنزلاق إلى حرب اهلية مدمر


10 - إيه هو المطوي ؟
رعد الحافظ ( 2012 / 5 / 10 - 16:38 )
هو إحنا عندنا حاجة في المُقرّر إسمها / المنطق ؟ هذا سؤال عادل إمام
وهو ينطبق على مجتمعاتنا عموماً
أعدا أعداء المنطق والعلم والعقل / هي الأديان والغيبيات والتزمّت والتطرّف
**************
طبعاً كتبتُ تعليق بألف حرف وإختفى قبل الإرسال ... عادي لماذا يجب أن أهتم لضياع ربع ساعة ؟ ما علينا
لكن نسيت الفكرة / كنتُ أتحدث عن قراءتي أحياناً للأبراج عندما كنتُ في العراق
هنا في السويد لم أعد بحاجة إليها / ربّما لتوفر العدالة الإجتماعية للجميع
لكنّي تحيلتُ على نفسي بإستخدام الپاراسايكولوجي في حالة المراهنة على فوز فريقي المفضّل ريال مدريد / إذ لاتكفي الموهبة للتنبؤ بعدد الأهداف لكلا الفريقين بالضبط
وغالباً تأتي توقعاتي بفارق هدف / كما حصل بالأمس توقعت 4 .. صفر و3.. 1 لأتلكيتو مدريد على بلباو فإنتهت النتيجة 3.. صفر
******
الخلاصة / كلّما يزداد العلم وتزداد العدالة نتيجة تقدم القوانين والبشر , كلّما تقبلوا المنطق ورفضوا فكرة الحظ والإبراج
لكن في مجال الباراسايكولوجي مازلت جهود العلماء ,ابحاثهم مستمرة , وربّما سيتوصلون يوماً لحقائق مجهولة اليوم
تحياتي لجهدك وآمل وصول هذا التعليق الثاني


11 - تحياتي للصديق شامي المحترم
Aghsan Mostafa ( 2012 / 5 / 10 - 17:06 )
موضوع شيق يستحق اكثر من تعليق! ههههههههه
حسب مارأيته هنا وفي رحلتي بالقطار اليومي لذهابي الى العمل، غالبية الركاب يبدأون بتصفح الجريده اليومية التي تصدر بمدينتنا، تشدهم اولا المواضيع المهمة التي تؤثر على حياتهم بشكل يومي مثلا حالة الطقس والحوادث المروية، الصحة وكيفية عمل الطبخة بأقل السعرات الحرارية، الشركات الخاصة وتصريحاتها بأحدث التقنيات والتي تؤثر عليهم عمليا وربما بزيادة الأسعار وفرص العمل (يهتمون بشكل كبير بالحالة الأقتصادية) ـ تأتي بعدها الحالة السياسية وهذه لاتحيز من وقتهم شيئا مقارنة بما ذكرته اعلاه الا ان كانت هناك فضيحة لسياسي وهذه نادره هنا!، بعدها يصلون الى برجك اليوم!!! ليبدأ المشاركة بينهم بالضحك والأستخفاف لدرجة التكلم علنا وبنكته عن حياتهم الخاصة.. وبعدها كل شخص منهم فتح كتابه عادة تكون (رواية) ويذهب مباشرة للصفحه التي علم عليها سابقا!!.. ولكون انهم يتابعون احدث الروايات ساعة نشرها والتي تباع بسعرها الأصلي بدون تخفيضات، يتشاركون فيما بينهم (اقصد زملاء العمل) بثمنها وقرائتها دوريا، وعند انتهائهم جميعا من قرائتها، يجتمعون ويناقشون الرواية وكل
حسب فهمه !!!
يتبع لطفا


12 - تكملة تعليق
Aghsan Mostafa ( 2012 / 5 / 10 - 17:09 )

للرواية !!! كما فهمت من مقالك بالمختصر انك تنبذ الأبراج وتعتبرها غير منطقية وخرافة كما الأديان، وعلى النقيض وحسب ماجاء بتعليق السيد سمعان الشيخ الذي فهم من موضوعك انك تدعو الى محاربة العلم بمقالك هذا، كيف؟ لاتسألني؟ ربما لذكرك حجي دوكينز!! اصبح اماما لمسجد وقد عينك انت ياشامل عبد العزيز مؤذنا له!!!... هذه نكته اتمنى ان تلاقي اعجابك انت والشيخ سمعان... وبما انه نحن نتكلم عن الأبراج، اسمع النكته الأخرى من النوع المضحك المؤلم وهذه حقيقة... لي صديقة اشتركت بيوم بحظك لليوم على صفحتها بالفيس بوك، واصبح ينشر على صفحتها يوميا برجك لليوم، بيوم قرات لها انها 100% بكل شيء بالحظ والمال والحب والصحة.... بيومها توفيت والدتها!!!. يا صديقي كلها خزعبلات، على عكس اللوتو هنا الذي ذكره صديقنا الورد سرمد الجارح فهو حقيقي 100%، والذي شرح وجهة نظره من خلال فهمه لمقالك برؤيته الموضوعية التي أدعمه وأسانده بها !!!.... بس ينرادلها بخت ها؟؟؟؟ شنو رأيك نشوف برج اليوم شيكول عنها؟؟؟؟ ههههههههه
ختاما ارجو ان تسامحنا على طول التعليق!، هي عرض افكار لا اكثر ولا أقل رأيتها تخدم المقال

تقديري وأحترامي


13 - الأخ رعد تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 10 - 17:20 )
كلّما يزداد العلم وتزداد العدالة نتيجة تقدم القوانين والبشر , كلّما تقبلوا المنطق ورفضوا فكرة الحظ والإبراج
عزيزي رعد - هذه هي زبدة الفكرة ولذلك صديقك دوكينز يحارب هؤلاء الجهلة ولا يقبل بالتفاهات وقراءة الحظ والأبراج وباقي الترهات - - كلما يزداد العلم وأنت تعرف أن الجماعة لا يحبون العلم بل يحبون الكتب المقدسة والغيب والكهنة والمعابد والسحر والحظ والأبراج والانتظار - انتظار الفرج ؟
المهم كما قال عادل أمام هو أحنا عندنا حاجة في المقرر اسمها المنطق ؟
خالص الشكر أستاذي العزيز


14 - الصديقة اغصان
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 10 - 17:32 )
شكراً للمرور وللقراءة وكلامك عن كندا صحيح وهكذا اوربا ولكن عندي سؤال كيف فهمتِ المقال بحيث تكتبين التالي :
كما فهمت من مقالك بالمختصر انك تنبذ الأبراج وتعتبرها غير منطقية وخرافة كما الأديان، وعلى النقيض وحسب ماجاء بتعليق السيد سمعان الشيخ الذي فهم من موضوعك انك تدعو الى محاربة العلم بمقالك هذا،
الجزء الأول صحيح أنا ضد خرافات الأبراج ولكن كيف سمعان فهم من موضوعي أنني أدعو إلى محاربة العلم
الرجل لم يقل ذلك بل اعترض على عبارة في المقال أنهم في اميركا لا يدرسون نظرية داروين وقال بالعكس يدرسونها
والسؤال هل تتعارض نظرية داروين مع الكتب المقدسة أم لا - الإنسان من ادم وحواء في الكتب المقدسة بينما نظرية داروين تقول عكس ذلك
المجتمع الأميركي نسبة التدين 65 % بينما الفصل كما جاء عند سرمد هو الحل - أدب ديني أو فلكور للشعوب
أما الحكم فعلماني لا علاقة له بالتراث او الكتب المقدسة ويعتمد على العلم
مع ذلك
شكراً لكِ


15 - بالمنطق!!!؟
Aghsan Mostafa ( 2012 / 5 / 10 - 19:06 )
ياصديقي شامي، بشرحي السابق حول الرواية وقرائتها من عدة اشخاص، قلت ان المجموعة التي تقرا نفس الرواية !!!، تجتمع لتناقش الرواية وكل شخص يبدي رأيه حول مافهم منها، وقد لاتتطابق الآراء!!! (انا بالنسبة لي أحبها عندما لاتتطابق، اجدها ملهمة اكثر) ..... ؟
لا أجابة الآن على سؤوالك حول كيف فهمت من تعليق السيد سمعان ماكتبته، ألا بعد ان ان اقرأ للسيد سمعان توضيحا عن ما ورد بتعليقي، فقد اكون مخطئة اليس كذلك؟؟؟ جل من لايخطأ!! سعيد صالح هههههههه.... منطقيا!!! بذكري لأسمه سيوضح لي ان كنت مصيبة! او مخطئة وكيف! ..... مع هذا أعدك سأكتب لك تحليل منطقي حول فهمي لتعليقه ومن الآن يعذرني ان كنت قد أسأت فهمه!!!، سأنتظر للغد ان لم يجب سأشرح لك وله لماذا كتبت هذا!!؟
اما عن سؤوالك عن نظرية داروين والكتب المقدسة؟ نعم تتعارض!، وماذا يهم ان تعارضت!!!؟
المنطق يقول بالتعارض استفادة اكثر للبشر!!؟ يوسع المدارك!!؟...لكن بعالمنا الشرقي العكس هو مايجري... ماهو كل شيء غير منطقي منطقي عدنا!!؟
نعم الفصل والحكم العلماني هو الحل منطقيا!!!؟
تقديري واحترامي وشكرا للمتابعة


16 - الصديقة أغصان
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 10 - 19:59 )
تحياتي
لا اعتقد أن الأمر يحتاج لتوضيح
تعليق السيد سمعان واضح يقول ما معناه
أن أميركا تقوم بتدريس نظرية داروين
لا تنتظري منه جواب - جواب على ماذا ؟ تعليقه واضح لا يحتاج لتفسيرات
هذا هو تعليقه لأن المقال جاء فيه
في اميركا لا يتم تدريس نظرية داروين وتعليق السيد سمعان يقول لا يتم تدريسها
هذا هو الأمر - أما كيف فهمتِ وتريدين التوضيح فالأمر يخرج عن سياقه
عندما نقول الاختلاف مطلوب وصحي ليس معناه اننا بصدد خلاف صحي بين الكتب المقدسة والنظرية
النظرية والكتب المقدسة تناقض وليس اختلاف
هناك فرق بين المعنيين
أتمنى أن اكون قد اوصلتُ فكرتي لكِ
أعيد وأقول أنا وسمعان اختلفنا حول هل يتم تدريس النظرية أم لا
لا يوجد غير ذلك
ومع ذلك
شكراً لكِ


17 - حول تدريس / نظرية التطوّر
رعد الحافظ ( 2012 / 5 / 10 - 20:30 )
خبر
وفي دفاعه عن سياسة المدراس قال باتريك جيلين ان الأمر يتعلق بحرية التساؤل في العملية التدريسية وليس بالاعتقادات الدينية وان التغيير الطفيف في المناهج في دوفر -يجسد أساس التعليم الليبيرالي
وأصدرت لجنة مدارس دوفر تعليمات لمدرسي العلوم للصف التاسع بتلاوة بيان قبل البدء بشرح نظرية التطور يفيد
-بأن النظرية ليست حقيقة واقعة وان بها ثغرات-
ثم يطلب من الطلاب الرجوع الى كتاب -التصميم الذكي
لكن رئيس الرابطة الأمريكية للتطور العلمي يقول ان -التصميم الذكي- الذي يطرح كبديل لنظرية التطور لا يرقى حتى الى مستوى النظرية
ويقول مراسل بي بي سي للشؤون العلمية رولاند بيس
إنّ المنظمات العلمية تنظر الى حالة هيئة مدارس دوفر بقلق ويجري نشر أطروحة -التصميم الذكي- في مدارس تنتشر في أكثر من 20 ولاية.
ووفقا لاستطلاع أجرته سي بي اس فان 65% من الأمريكيين يريدون أن تدرس نظرية التصميم الذكي جنبا الى جنب مع نظرية التطور
بينما 37% يريدون تدريسها , بدل نظرية التطور
***
ماذا نستنتج من أعلاه ؟
نظرية التطوّر تُدرّس ( عدا بضعة مُدن في بعض الولايات ) لكن يُريدون أكثر من ذلك / أن تُدرّس نظرية التصميم الذكي


18 - أعتراض- موضوعك شيق ويتحمل عدة أفكار!
Aghsan Mostafa ( 2012 / 5 / 10 - 22:18 )
ياصديقي شامي،
أما كيف فهمتِ وتريدين التوضيح فالأمر يخرج عن سياقه!؟
اعلاه جملتك التي كتبتها انت ردا على تعليقي رقم 15 والذي كان به جواب عن سؤوالك بخصوص نفس الموضوع بتعليقك رقم 14 .. فكيف تقول ان الأمر يخرج عنه سياقه؟؟؟
من المنطقي عندما تسألني أجيبك، وعندما أدعو شخص ليوضح لي شيئا ربما اكون فهمته خطأ ان يجيبني، اليس كذلك؟
نعم هناك فرق في المعنين بين التناقض والأختلاف!، لكني تكلمت عن الأعتراض فقط!؟ ، وبهذه الكلمة اعترضت على مالفت انتباهي بتعليق السيد سمعان، ولهذا وجهت له نداء يشرح او يصحح (اكرر قد اكون مخطئة!!!) لي مافهمته انا وليس مافهمته انت! ، وكلي أمل ان اسمع منه رأيا حول الموضوع، معذره شامي عن هذا التعليق ولست ملزم بالأجابه عنه، هذه هي الثقافة الغربيه، هكذا هو التعامل، مناقشة وتبادل اراء، حتى ان طلاب المدارس يشكون من كثر المشاريع التي يقدموها!، لاحظ لم أقل واجب يومي حفظ ودرخ، بل فهم وعلم وطريقة تقديم (presentation)
ووو ليصل الأمر هذا الكأس الذي امامك حركه من هنا الى هناك، صف لي تلك الحركه، وماذا شعرت؟ وتعال شوف الأبداع بالأفكار والتقديم
مجددا اشكرك على المتابعه ...تحياتي


19 - الأخ رعد ت 17
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 11 - 07:29 )
العزيز رعد
تحياتي
شكراً للتعليق رقم 17 - صحيح - قرأتُ اكثر من خبر حول تدريس نظرية التصميم الذكي جنباً إلى جنب نظرية التطور - هناك اعتراضات كثيرة حول تدريس نظرية داروين في أميركا وفي أكثر من ولاية ويطالب اولياء أمور الطلبة بين فترة وأخرى بتقديم شكاوى واعتراضات حول ذلك
ولكن في النهاية الدولة علمانيّة - ليبراليّة تحكم وفق القانون ولا تلتفت إلى الأمور الدينية
دوكينز قال أكثر من مرة بأن هناك من يحارب نظرية داروين في الغرب - هذا ما لا يقبله دوكينز وهذا هو الذي يقول بصدده أن محاولات الجهلة تقف في طريق العلم - على كل حال
ليس هناك مقارنة بين قبول الغرب لتدريس نظرية داروين وبين مدارسنا في الشرق ولذلك جاء في المقال أن داروين - بطران - هو يريدها صافية خالية من كل كدر - يركز على العلم ويدحض الخرافة وهذا شيء طبيعي في عالم أصبح العلم قائده وليس العقائد
هو يخشى تنامي رؤوس ميدوزا وأن تتعالى الأصوات بحجة الدين الذي يتنافى مع الحياة
شكراً جزيلاً
تقديري


20 - الصديقة أغصان ت 18
شامل عبد العزيز ( 2012 / 5 / 11 - 07:40 )
تحياتي - عندما أقول بأن التعليقات سوف تخرج عن السياق أنا على يقين من ذلك - الشيخ سمعان لديه تعليق رقم 6 فقط ولا يوجد تعليق أخر له - هذا ما يظهر على صفحتي أما إذا كان لديه اكثر من تعليق فأنا اعتذر - تعليقه رقم 6 - بدأ بعبارة من مقالي وتحت العبارة فاصل - عبارتي تقول أن نظرية داروين بما معناه محاربة في الغرب - هو قال لا أنت غلطان سيد شامل - وأورد 3 نقاط تأييداً لرأيه مع رابط - أنا أقول لا تدرس النظرية أو هناك اعتراضات وهو يقول لا - انتهى الأمر لا يوجد غير هذا الكلام - أنا لا احتاج ان اكون في كندا حتى اعرف ماذا يجري كبسة زر واحدة على الكيبورد يصبح العالم بين أيدينا - إذا خدعكِ عنوان تعليق السيد سمعان - صفقوا للعلم - هذا امر أخر - انا لابدّ أن اجاوب على كل تعليق وهذا من أصول الكتابة - اعتراضك مقبول ومن حقك ولكن لا يوجد في تعليق الشيخ سوى هذا وهو لن يرد عليكِ - انتِ فهمت انه اعتقد انني ضد العلم انا أقول لكِ خطأ هو لم يعتقد ذلك ولم يتطرق إليه - هو اعترض على كلامي وقال كلامك غير صحيح سيد شامل حول تدريس النظرية
هذا كل ما في الأمر
أتمنى أن يوضح لك الشيخ كلامه
انا هذا جوابي - سبحان من لا يخطيء


21 - مساء الخير بتوقيتك شامي وشكرا على الردود
Aghsan Mostafa ( 2012 / 5 / 11 - 16:10 )
إذا خدعكِ عنوان تعليق السيد سمعان - صفقوا للعلم - هذا امر أخر !!!، هذه جملتك التي لفتت انتباهي، كيف علمت انها خدعتني؟ انت محق هي والسبب الآخر الذي ذكرته حول التعليق الأول للسيد سمعان، مع صيغة التعليق وبعض محتواه ملفت للأنتباه... وعلى ضوئه حللت وأستنتجت، ورأيت انه تعليقه حمال أوجه!!!، بالرغم من موضوعيته، وعليه كتبت تعليقات، اجدها مستفزة !! محاولة جاده مني لأشاركه بالرأي وليعنينني، فأنا وغيري كثيييييير بتنا نحاول ان نتمسك بكل دعوة خالصة تصفق للعلم عمليا وليس نظريا!!!. أتمنى ما تتمناه وأرجو ان لايخيب ظننا كما خاب مع كثير من مثقفينا المتعلمين والمتنورين والذين كانوا أشد خطرا علينا من الجهلة أصحاب خرافات الأديان والأبراج فهؤلاء أجدهم ألد اعداء المنطق!!!!؟
أشكرك على المتابعة أستاذي وصديقي شامي ودمت انت وقرائك بألف خير

تحياتي للجميع

اخر الافلام

.. شاهد ما حدث لناطحات سحاب عندما ضربت عاصفة قوية ولاية تكساس


.. المسيرات الإسرائيلية تقصف فلسطينيين يحاولون العودة إلى منازل




.. ساري عرابي: الجيش الإسرائيلي فشل في تفكيك قدرات حماس


.. مصادر لـ-هيئة البث الإسرائيلية-: مفاوضات إطلاق سراح المحتجزي




.. حماس ترد على الرئيس عباس: جلب الدمار للفلسطينيين على مدى 30