الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تعدد الزوجات و المرشح البابوى لاسقفية الاسكندرية العظمى

جاك عطالله

2012 / 5 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اعتذر مبدئيا وبشدة لانى ساكتب كلام قد يعتبره الكثيرين تجاوزا وسخيفا -

و لكن مع اعتذارى مقدما -ما اكتبه هو وجهه نظرى الشخصية التى قد تكون صحيحة او خاطئة ولا تلزم احدا ومنطلقى الاول والاخير هو الصالح العام للاقباط المصريين

و لعلها فرصة ان نتناقش معا نقاشا جماعيا ونفكر بصوت عال لصالح جميع الاقباط

اول سؤال لى
هو لماذا يدفعنا ابائنا الاساقفة الاجلاء ان نتحدث بأمور حساسة تغضب بعض الاقباط بأصرارهم و تدافعهم على الترشح للكرسى البابوى رغم معرفتهم بالدسقولية واحكامها و ان لائحة 1957 كانت خاطئة ولا تزال وعشرة اخطاء لا تصنع صحيحا واحدا وخصوصا ان كانت الاخطاء فادحة وفى مجال اختيار ارفع منصب كنسى قبطى يؤثر بحياة عشرات الملايين ؟؟

؟؟؟ !!!!!!!!!!!

لماذا لا ياخذها ابائنا الاساقفة من قصيره ويترفعون عن الجرى وراء منصب البابوية علما بان من يجرى وراء المنصب يجب ان يحرم منه ومن يجرى وراء الكرامة تهرب منه حسب نصوص الدسقولية ؟؟

من العيب ان يتزوج الاسقف ابروشيته ثم يتركها او يطلقها للجرى وراء اخرى اكثر شبابا وثراءا --واعلنها صراحة ومن التاريخ والدسقولية و لو اسقف خدمات او تعليم او شباب واكررها اى اسقفية عامة مثلها مثل الاسقفية الجغرافية لا فارق اطلاقا الا لمن يحاول تضليلنا وتفصيل قوانين كنسية على مزاجه

ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟لانها زواج قبطى ابدى بالمنصب لا يفصله الا الموت او الزنا -ولو بدون منطقة محددة جغرافيا فهو له شعب و تخصص سواء بمكان او بمنصب -
دى تبقى عين زايغة و عدم احترام للاصول والتقاليد التى عمرها الفى عام ؟؟؟!!!-

يجب ان نعترف مبدئيا ان انتخاب قداسة البابا الراحل شنودة الثالث رغم انه كان اسقفا للتعليم رغم احترامنا الشديد له كان خطأ فى اللائحة لا يجب تكراره ليصبح قاعدة

و قد تكون سلمت هذه المرة لكن موش بكل مرة تسلم الجرة وخصوصا انه لا احد من الاساقفة الذين ينوون الجرى وراء زوجة اخرى له نفس الخبرات والقدرات التى كانت للبابا الراحل

- ابائنا الاساقفه مهما كنتم اساقفة ابروشية او اساقفة عامين او سكرتارية لقد تزوجتم المنصب نهائيا ولمرة واحدة - لا يوجد لدينا طلاق الا لعلة الزنا و انتم تعلموا الشعب القبطى القوانين الخاصة بالزواج الارثوذكسى انه لا طلاق الا لعلة الزنا ولا زواج باثنتين - فكيف تفعلوها انتم بحجة لائحة معيبة وبها عوار جوهرى ؟؟؟

اسقفية التعليم لم يرشح لها احد فى خلال حبرية البابا الراحل شنودة الثالث لسبب وجيه ان اسقفها لا يمكن خلعه الا بمجمع اساقفة ولا يمكن رسامة اسقف اخر بديل بدون خلع مجمعى لاسقفها الاول ولاسباب جوهرية

- وعلى هذا لن يمكن رسامة اسقف جديد لدمياط وكفر الشيخ اذا نجح الانبا بيشوى بالانتخابات ثم بالقرعة و ايضا لن يمكن طقسيا سيامة اسقف للخدمات ان فاز الانبا يؤانس حتى وفاتهما والا اعتبر من حل محلهما فى كدمياط وفى اسقفية الخدمات مغتصبا لسلطة كنسية وزانيا متزوجا من زانية متعددة الازواج

ارجوكم فكونا من هذه المشاكل واقنعوا بما لديكم من مناصب رفيعة حرصا على كرامة منصب البابوية الرفيع وتنفيذا لقوانين الكنيسة

ايضا اناشد لجنة تصفية المرشحين من الاباء الاجلاء و اراخنة الكنيسة العودة للاصول والمبادىء الدسقولية الراسخة و الابتعاد عن مجاملة الدولة او الخنوع لضغوطها فى اختيار اشخاص بعينهم دارت حولهم شبهات التعاون مع امن الدولة وتسريب اسرار الكنيسة لهم

ياقداسة البابا الراهب الجديد

نصلى لله ان يفتح عينيك ويمسحك من الروح القدس لتبحث المشاكل التالية وهى كانت سببا لمشاكل مزمنة بعصر قداسة البابا مثلث الرحمات

اول الامر ان تعيد تشكيل اللجان الداخلية للمجمع المقدس وتجعل رئاستها دورية مابين اقدم خمس اساقفة او عشر اساقفة فهى ليست ورثة لأحد و يجب تبادل الخبرات وليس تجميدها بفكر اسقف واحد حرصا على مصالح الاقباط و غلقا لباب جوهرى من ابواب الاسلمة

ثانيا تقسم ابروشية كفر الشيخ ودمياط و دير القديسة دميانة لثلاثة اباء اساقفة وليس واحد عملا بنفس ما تم بين كل ابروشيات مصر

ثالثا رسامة ثلاثة اساقفة لكندا لاتساعها

رابعا تنظيم ادارى ومالى حديث على يد خبراء للبطرخانة

خامسا بحث كيفية تنظيم تقاعد صحى للاباء الكهنة والاساقفة ان حالت ظروفهم الصحية عن ممارسة اعمالهم بشهادة لجنة طبية قبطية على اعلى مستوى لمواجهه حالات الاسلمة وخطة الدولة لتطفيش الاقباط واسلمتهم معتمدين على مرض الراعى وعدم كفاءته صحيا و لنكن واقعيين

اتعشم ان تدور مناقشات واسعة صحية ومفيدة حول انتخاب رهبان للبابوية وان تسمع لجنة اختيار المرشحين للشعب القبطى صاحبي المصلحة الاساسية فى اختيار بابا راهب و العودة للاصول

واشكر كل من فتح هذا الموضوع الحيوى من قبلى وكل من ينشر المقال لتداول الاراء








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاساقفه العموم ليسوا متزوجون..
حكيم العارف ( 2012 / 5 / 14 - 07:03 )
الاساقفه العموم ليسوا متزوجون من اى فئه معينه...

بالطبع نريد بابا جديد ووجه جديد واسلوب جديد ... و انا شخصيا لا اعتقد ان الاساقفه الحاليين يصلحون لهذا المنصب ولو كانوا من الاساقفه العموم.


2 - تعليق
عدلي جندي ( 2012 / 5 / 14 - 10:05 )
شعب مصر أصبح ملطشة لرجل الدين المغامر أيا إن كانت هويته مع الفارق في الأسلوب وطريقة التنفيذ تحية لمجهوداتك


3 - شكرا لاساتذتنا
جاك عطالله ( 2012 / 5 / 14 - 12:59 )
اشكر اساتذتى المعلقين
الاستاذ حكيم
الابروشية قد تطلق على مكان او تخصص معين وقد تدل على مكان او تخصص والفكرة الاساسية لعدم التنقل بين الاسقفيات هى وقف الطمع والعين الزايغة والصراعات والا اصبحنا مثل اخوتنا البعدا من ذوى الاربعة حاضت واحدة ولا اتقمصت نلاقى التانية والتالتة والرابعة جاهزين
----------
الاستاذ عدلى
نعم مغامر وعينه زايغة على الحتت الطرية ذات الصولجان والنفوذ و حيث يلعب مع الشيطان وده من الاول لايصلح ليكون اسقفا فما بالك باب الاباء ؟؟ لاشك انه سيدخل قيم غريبة وغير روحية على المنصب والشعب وعلينا تجنبه


4 - الدسقولية تحكم الامر
جاك عطالله ( 2012 / 5 / 14 - 13:06 )
على فكرة استاذ حكيم
مشكلة الاسقف العام انه تم وضع اليد عليه كاسقف ولا يمكن وضع اليد مرتين حسب الدسقولية ولهذا يجب ان يتنبه الشعب جيدا اى اسقف وضعت اليد عليه ونال نفخة الروح القدس كاسقف لايجب تحريكه لمكان اعلى مهما كان تخصصه
يمكن بمنتهى السهولة عدم كسر الدسقولية بعدم سيامة المسئولين عن الاماكن المتخصصة مثل التعليم والخدمات والشباب و السكرتارية اساقفة وتركهم بمنصبهم كرهبان قمامصة فقط - اما اذا سيمو اساقفة فانتهى الامر لايمكن ان يعاد سيامتهم كباباوات


5 - الاسقف العمومي
مجدي محروس عبدالله ( 2012 / 5 / 18 - 10:29 )
وضعه عجيب وغريب فالاسقف هو مسئول عن منطقة كبيرة وشعب وليس هناك
اسقف للشباب والرياضة والا اصبحت وزرات خائبة
كما انه الانبا شنودة-من وضع بذرة الخراب-اول من ابتدع ان يكون الاسقف العمومي هو سكرتير البابا

اخر الافلام

.. جون مسيحة: مفيش حاجة اسمها إسلاموفوبيا.. هي كلمة من اختراع ا


.. كل يوم - اللواء قشقوش :- الفكر المذهبي الحوثي إختلف 180 درج




.. الاحتلال يمنع مئات الفلسطينيين من إقامة صلاة الجمعة في المسج


.. جون مسيحة: -جماعات الإسلام السياسي شغالة حرائق في الأحياء ال




.. إبراهيم عبد المجيد: يهود الإسكندرية خرجوا مجبرين في الخمسيني