الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كل الاحاديث النبوية محرفة او موضوعة عدا التي تطابق كلام الله .. وعلماؤنا كذابون .. والجنسية المثلية لم تحرم في القران ياسلامة ويااغونان

نهاد كامل محمود

2012 / 5 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


موضوع ختان البنات استهلك مني عدة مقالات وكان اخرها الذي يحمل عنوان (( وتبقى جريمة الاخوان والسلفيين في ختان بنات مصر خلسة ((جريمة العصر)) ..))
نعم وقد كان هذا اخرها لحد تاريخه حول جريمة ختان بنات مصر في ارياف جنوب مصر .. وقد اثار المعلقون الكرام على هذا المقال مواضيع انبثقت عن تعليقاتهم الكريمة وانا بدوري ساعلق عليها هنا :-

لقد تطرق الاستاذ الجليل سلامة شومان وهو زعيم المدافعين عن الفقهاء واخطائهم في محاولة تخلخل فيها توازنه اكثر من السابق .. حيث اننا اعتدنا من استاذنا شومان المحترم سابقا ان تكون تعليقاته سلسلات متدفقة محشو فيها الغث والسمين والخطأ والصحيح من الحجج القريبة والبعيدة عن حوارنا .. ولكنه في هذه المرة قد اكتفى بتعليق واحد رقمه 12 على مقالي المذكور اعلاه .. وقد تطرق حضرته في هذا التعليق بعيدا عن ختان البنات وبشكل هامشي لا يخدم الحوار .. فهو اي (( الاستاذ شومان )) قد تطرق الى الطبيبة الامريكية .. والى منظمة الصحة العالمية .. والى طبيبات واطباء مسلمين .. والى الخمر والميسر .. والى كتاب النصارى .. وانني ساتجاوز هذه المفاصل التي تطرق لها الاستاذ شومان ولكنني ساتوقف عند عبارة قالها موجها كلامه لي وهي :-

(( قول العلماء والفقهاء لا قيمة له عندك .. ولا سنة النبي .. وتشكك في القران ))

واجابتي للاستاذ شومان على هذا هي ما يلي :-

1- بما يخص العلماء والفقهاء فانهم ماداموا يعتمدون (( علم الناسخ والمنسوخ )) في توجيه الناس دينيا فهم في رايي كذابون .. ومحرفون .. وعدوانيون .. لان علم الناسخ والمنسوخ هو من ابتكارهم وهو عكس ارادة الله سبحانه .. ولا يجوز لهم نسخ اي كلمة من كلام الله لانه سبحانه قد خص ذاته الجليلة فقط بالنسخ والمحو التثبيت وكذلك بمعرفة الايات المحكمات وام الكتاب .

2- اما قيمة الاحاديث النبوية التي يسمونها فقهاؤنا المحترمون (( السنة )) فانني اقول للاستاذ شومان .. ياسيدي الكريم لقد قال سبحانه (( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )) اي كل ما ينطق به الرسول هو كلام الله وقد اوحى به للرسول .. ولكننا ياسيدي العزيز قد فقدنا كل الاحاديث النبوية بين اقوال هذا وذاك من حابلهم ونابلهم ومن البشر الصادقين والمنافقين .. ثم بعد قرنين من وفاة الرسول كتبت الاحاديث عنه طائفتين متعاديتين فكانت حصيلة ذلك انه يوجد حوالي ثلاثة الاف حديث عند احدى الطائفتين ويناقضه تماما نفس العدد من الاحاديث عند الطائفة الاخرى .. وبذلك ياسيدي قد اصبح كل حديث منقول عن الرسول مادام يوجد نقيضه لدى الطائفة الاخرى فهو حديث موضوع او محرف .. وذلك بسبب استحالة ان بكون كلام الله مناقضا لنفسه وان حديث الرسول هو عن كلام الله الموحى له به .. ويستثنى من تلك الاحاديث كل حديث يطابق ما ورد في القران الكريم حيث كما اسلفنا لا يمكن ان نعتمد حديثا موحى به وهو يناقض كلام الله في القران .. ولمعلومات الجميع فانني قد بحثت في عديد من الدول الاسلامية عن كتاب او كتيب او بحث عن الاحاديث النبوية المتفق عليها عند الطوائف الاسلامية فلم اجد اي شيء من هذا القبيل .. وهذا بحد ذاته يعكس لنا عدم امكانية اعتماد الاحاديث النبوية مادامت غير متفق عليها ولا يمكن اعتبار اي حديث معتمدا الا اذا طابق كلام الله في القران الكريم .

3- اما بما يخص التشكيك في القران الكريم .. فاقول لك ياسيدي العزيز شومان المحترم انك انت نفسك لا تشكك باقوال الفقهاء الذين تؤمن بهم وهم بشر مخلوقين .. فكيف بمن يؤمن بالله خالق هؤلاء البشر ويؤمن برسوله الذي ينطق بوحي من الله ؟؟؟.. ان الشك ياسيدي ليس في كلام الله سبحانه .. انما الشك هو فقط في البشر الذين ربما يكونوا قد تسربت عنهم اشياء بين كلام الله لان كلام الله قد جمع كله من ذاكراتهم ومما كتبوه وجميعهم غير معصومين وعرضة للخطأ والخطيئة .

ومن المعلقين ايضا كان الاستاذ حكيم فارس الذي فسر احتمال قول الرسول (( اذا التقى الختانان )) انه محتمل ان يكون المقصود بالختانان ان يكونا ختانين لذكرين وليس ختان ذكر وختان انثى .. بينما تطرق الاستاذ الجليل حسين عمر على ضوء ذلك عن عبارة (( اذا التقى الختانان )) التي فسرها الاستاذ حكيم فارس قائلا (( ان المثلية الجنسية محرمة في الاسلام والنصوص في هذا كثيرة )) .. وفي المقابل قد ادعى الاستاذ عبد الله اغونان انه عبارة (( اذا التقى الختانان )) هي تحمل معنى واضحا وهي تعني اللقاء الجنسي بين الذكر والانثى وليست هي دعوة الى اللواط .

وانا بدوري كاتب هذا المقال اعلق على اقوال السادة المعلقين الكرام فاقول :-

فعلا ان عبارة (( اذا التقى الختانان )) التي تفضل بشرحها الاستاذ حكيم فارس هي لا تعني جزما ختان الانثى والذكر .. حيث ممكن حسب رايي ان يفهم منها كل عربي وكل مسلم غير منتمي بدون تفكير الى احكام الفقهاء .. نعم يفهم منها انها قد تعني التقاء ختان الذكر بختان الانثى .. وانها قد تعني التقاء ختان الذكر بختان ذكر اخر .. وكذلك انها قد تعني التقاء ختان الانثى بختان انثى اخرى .. اما قول الاستاذ الكريم حسين عمر على ضوء ما تفضل الاستاذ حكيم فارس من ان المثلية الجنسية محرمة في الاسلام وعليها نصوص كثيرة .. فهذا كلام عاري عن الصحة تماما .. حيث ان المثلية الجنسية تعني السحاق عند الاناث واللواط عند الذكور .. وان القران الكريم لم يتطرق اطلاقا الى السحاق عند الاناث لا تحليلا ولا تحريما .. وكذلك لم يتطرق القران الكريم الى اللواط عند الذكور لا تحليلا ولا تحريما .. انما تطرق الى قوم لوط لانهم تركوا زوجاتهم والتجؤوا الى اللواط .. اما عبارة (( حرمنا اللواط )) او اي عبارة او كلمة لها نفس المعنى فلم يرد ذلك بحدود معلوماتي في القران الكريم .

وختاما لمداخلاتي هذه ارفع احترامي ومحبتي وسلامي لكل المعلقين الكرام وكل القراء الكرام من مؤيدين .. ورافضين .. ومشتركين في التعليق .. وصامتين عن التعليق .. فلهم جميعهم ماذكرت دون استثناء .
نهاد كامل محمود








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عاقبة المجرمين فى الدنيا فما بالك فى الاخرة
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 26 - 12:38 )
اذا التقى الختانان
انت وغيرك استاذ نهاد لاتعترف بختان الانثى وان الاحاديث الخاصة بها ضعيفة او موضوعة على حد قولك
اذن معنى كلامك ان الاناث لم تكن تختن ايام النبى (ص)ا
واذا اعترفنا بختان الذكور فقط وان الحديث يكون معناه اذا التقى الختانان هم الذكور يكون كلامك باطل والاستاذ حكيم كلامه باطل ايضا
لان اللواط لايكون بلقاء الختانين

اذن احتمالكم وتحليلكم باطل بالثلث
ولكن المعنى المقبول عقلا ونقلا هو التقاء ختان الذكر بختان الانثى لانه ياتى منه الولد ويكون جماعا ونكاحا بين فرج الرجل وفرج الانثى

وهذا معناه ان الانثى كانت تختتن ايام النبى صلى الله عليه وسلم

ثم ان الاسلام حرم الزنا وحرم اللواط وحرم كل ما هو فيه الضرر للبشرية كلها
وتحريم اللواط ليس بالضرورة ان ياتى بالمعنى الذى ذكرته انت ( حرمنا اللواط )ا
ويكفى قول الله تعالى قال تعالى : ( ولوطا اذ قال لقومه اتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين.انكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل انتم قوم مسرفون وما كان جواب قومه الا ان قالوا اخرجوهم من قريتكم انهم اناس يتطهرون )ا
العقاب
وامطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين )ا


2 - السيد نهاد الجزيل الاحترام
ناش ( 2012 / 5 / 26 - 12:57 )
استاذي هكذا تكون قطعت الخطوط الحمراء واقتربت من حطوط ذات الوان لم تعرف بعد من
الوان الطيف الله يستر الفالج لا تعالج تحياتي


3 - الناسخ والمنسوخ 1
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 26 - 13:10 )
بما يخص العلماء والفقهاء فانهم ماداموا يعتمدون ( علم الناسخ والمنسوخ )في توجيه الناس دينيا فهم في رايي كذابون .. ومحرفون .. وعدوانيون .. لان علم الناسخ والمنسوخ هو من ابتكارهم وهو عكس ارادة الله سبحانه
--
هل الناسخ والمنسوخ هو من قول العلماء والفقهاء ؟
قال تعالى {ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير)ا
وقال ( وإذا بدّلنا آية مكان آية والله أعلم بما يُنزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين آمنوا وهدى وبشرى للمسلمين)ا
وقال(يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)ا
وقال (وإذا تتلى عليهم آيتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي)ا
ودلالة هذه الآية على المقصود في قوله(ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي)الآيةففيها برهان على أن الله عز وجل هو الذي يبدل الآية بالآية، لا سبيل إلى ذلك إلا بوحيه وتنزيله
والمسلمون كلهم متفقون على جواز النسخ في أحكام الله تعالى، لما له في ذلك من الحكمة البالغة، وكلهم قال بوقوعه


4 - انواع النسخ
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 26 - 13:32 )
أنواع النسخ في القرآن
نسخ الحكم مع بقاء التلاوة
ومثاله
قوله تعالى(واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا) النساء

نسخ بقوله تعالى(الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة)النور كما ثبت ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما

نسخ التلاوة مع بقاء الحكم
وهو قليل الوجود في النصوص المنقولة إلينا، وثبوت حكمه مع نسخ تلاوته إنما عرف من طريق النقل الثابت
ومن الناس من رد وجود هذا النوع من النسخ، وتعرض لبعض الأحاديث الواردة فيه بالتضعيف، ولأخرى بالتأويل، غير أنه لم يتعرض لطائفة منها صحيحة

نسخ التلاوة والحكم
وهو نوعان
الأول: ما بلغنا لفظه أو موضوعه؛ كما في حديث عائشة رضي الله عنها قالت كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرّمن، ثم نُسخت بخمسٍ معلومات
الثاني: ما بلغنا مجرد الخبر عنه ورُفع منه كل شيء، كما في حديث زر بن حُبيش رضي الله عنه قال: قال لي أبي بن كعب: كأيّن تُقرأ سورة الأحزاب؟ أو كأين تعدُّها؟ قال: قلت له ثلاثا وسبعين آية، فقال: قط؟، لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقرة


5 - الحكمة من النسخ
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 26 - 13:38 )
تارة ينزل الوحي بالحكم الشاق على المكلّفين لأجل اختبارهم وامتحان صدق إيمانهم. كما مضى في آية(لله ما في السموات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله) ونسخها بآية(لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)الآية. فخفف الله تعالى عن الأمة ولم يؤاخذهم بما لا طاقة لهم به

وتارة لتدرج الناس بالتشريع، لحداثة الناس بالجاهلية، ولا يخفى ما فيه من تأليف قلوبهم بالإسلام، وتهيئتهم لما أريدوا له من نصر دين الله.

ومثاله: التدرج في تحريم الخمر، وكذا التدرج في عدد الصلوات المشهور في حديث الإسراء والمعراج. وقد مضى ذلك

كما أنه من حكم النسخ: إظهار نعمة الله عز وجل بما يرفع به من الحرج والضيق بنوع سابق من أنواع التكليف، ومن مثال ذلك زيادة على ما مضى
عدة المرأة، فقد كان بداية عاما كاملا، كما في الآية(والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج)البقرة/ 240

فنسخ الله تعالى ذلك بقوله(والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا) البقرة/ 234
كما يقع بالنسخ تطييب نفس النبي (ص) ونفوس أصحابه بتمييز هذه الأمة على
الأمم وإظهار فضلها. ومثاله تغيير القبلة


6 - السنة النبوية والاحاديث
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 26 - 13:57 )
وموضوع النسخ يحتاج الى جلوسك الى عالم حتى تتعلم منه كل امور الناسخ والمنسوخ افضل منى ومن الكتب

اما عن الاحاديث النبوية وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم انها يوجد بها تشريعات لم ترد فى القران والسنة ما هى الا تفسير لاغلب ايات القران مثل الصلوات الخمس كيفية الصلاة من قيام وركوع وسجود وتشهد وما يقال فيها الخ
فالقران ياتى بالمجمل والسنة تفسره (لتبينه للناس )ا
وبالطبع نتفق معك ان السنة لابد من توافقها لكتاب الله فى كل المحكم والمجمل
ولكن التفسير والتحليل ياتى بالسنة النبوية للتبيان والتوضيح
وخاصة فى امور الناسخ والمنسوخ
ولذلك مثلا تجد الاذكار وذكر الله مجملا فى القران ولكن الرسول يوضحة متى وكيف فى كل الاحوال
فلن تجد فى القران مثلا اذكار الصباح والمساء الخروج من البيت والدخول اذكار لبس الثياب وخلع الثياب اذكار النوم والصحيان اذكار دخول الخلاء والخروج اذكار بداية اى عمل والانتهاء منه الخ

اما عن ابتداعك بتسرب بشرى فى القران فالله حافظه(انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )ا
وكل ما فى القران هو نزل بوحى من الله ودون فى حياة رسول الله كله وراجعه النبى مع جبريل مرتين فى رمضان


7 - الازدواجية فى شخصية الاستاذ نهاد
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 26 - 14:12 )
الاستاذ نهاد هل انت لك شخصيتان متناقضتان(ازدواجى )ا
فلماذا يكون سلوكك والفاظك وادبك الزائد عن اللازم مع الاحياء ومع من تكتب اليهم
ومع ذلك تجدك تتهم علماء الاسلام الذين اجتهدوا وجاهدوا باموالهم وانفسهم لاجل لله
لماذا سبهم والتهجم عليهم
اليس فى وسعك ان تجادلهم بالتى هى احسن او تذكرهم بالحسنى
ولو انك ترى منهم من اخطأ مثلا تقول عفا الله عنا وعنهم مثلا
انما تتهمهم بانهم
كذابون .. ومحرفون .. وعدوانيون

هذا يدل على انك تتعامل معنا بالتقية
فشخصيه مؤدبة ومحترمة مع من تتحدث
وشخصية شتامه وسبابه وعدوانية ضد علماء الامة احياءا وامواتا
فهل هذا يليق بك وهل سبك احدا من العلماء والفقهاء
ارجو ان تكون مؤدبا مع علماء الامة
فالصالح نقول عنه نحسبه هكذا ولا نزكيه على الله
والمخطىء نقول له عفا الله عنا وعنه وغفر له


8 - رأيى المتواضع
ناديه احمد ( 2012 / 5 / 26 - 16:23 )
اعتقد ان حديث اذا التقى الختانان كان لمجرد ان يشرح لهم بأسلوب يفهمونه , والدليل على رأيى هذا هل اذا كانت المرأة غير مختونه فلا يجب الغسل ثم ان الحديث ايضا يتحدث عن واقع موجود ولم يأمر بتنفيذ الختان , شىء اخر لم نقرأ ان الرسول نفسه اختتن بعد نزول الوحى اذن عادة الختان كانت موجوده فى الجاهليه , وهذا الحديث يشبة حديث اذا التقى المسلمان بسيفيهما ... فهل اذا التقيا بمسدسات او غيرها من ادوات القتل فهل هما فى الجنه ؟ شكرا وتحياتى


9 - الختان من سنن الفطرة من زمن نبى الله ابراهيم
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 26 - 17:05 )
لم نقل يوما ان الختان كان امرا مستحدثا ايام الرسالة النبوية
بل هو امر من سنن الفطرة منذ ايام ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام وكان تشريعا له ولقومه
ومعنى اذا التقى الختانان ليس شرطا ان يكونا مختونان ولكن المقصد ان الذى يختتن هو فرج الرجل وفرج الانثى وهما مصدرا اللقاء بين الزوج والزوجة عند الجماع

بمعنى اخر لو ان رجل اختتن والانثى لم تختتن فموضع الجماع هو موضع الختان
والعكس ايضا
والختان امر الهى يدخل فى نطاق العبادات وليس العادات
وهناك من يولد مختتنا اصلا من الذكور وهناك من النساء من لاتحتاج الى الختان

وما تسمينه الجاهلية كان قبلها سنن كونية جاء بها الرسل والانبياء والبشر هم عدلوا وتركوا الكثير منها
كما فعل مشركوا قريش بكل مناسك الحج وغيروها حتى اعادها النبى الى ما كانت عليه ايام ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام
وما جاء له بتشريع جديد من الله

والخطاب لمن نزل عليه القران يجب ان يكون بمفهومه هو
والمسدسات لو قيلت وقتها فهى لاتعرف ولكن معنى السيف هو الاداة التى يقاتل بها الانسان اى كانت
واذا التقى المسلمان بسيفهما
لم تنتفى عنهم صفة الاسلام وكل يجازى بما فعل وحسب النوايا


10 - سلامة شومان
حكيم فارس ( 2012 / 5 / 26 - 18:19 )
سيد سلامة شومان لاادري عندما تقع في المأزق تبدأ باراء غريبة كيف توصلت لنتيجة قطعية بان لقاء الختانين مقتصر على الذكر والانثى وليس الذكر والذكر هل لا بد ان يكون ناتج اللقاء الولادة بولد لتعتبره جماع ونكاح وماذا لو كانت الانثى او الذكر عقيم هل في هذه الحالة لا يكون اللقاء جماع ونكاح اما ان كنت تقصد الاوضاع وتلامس الاعضاء الجنسية فكذلك يمكن للذكر والانثى القيام بنفس الوضعية حالهم حال الذكران ماذا نفعل لك يا استاذ شومان دينكم كله تناقضات وتضاربات ولا يمكن للناسخ والمنسوخ اوالتأويل ان يحل ما موجود من اشكاليات


11 - حديث عجيب غريب يا شومان
حكيم فارس ( 2012 / 5 / 26 - 19:33 )
سيد سلامة شومان لنرى نص الحديث النبوي التالي
حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو الصادق المصدوق ، قال : إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع كلمات ، ويقال له : اكتب عمله ، ورزقه ، وأجله ، وشقي أم سعيد ، ثم ينفخ فيه الروح ، فإن الرجل منكم ليعمل حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع ، فيسبق عليه كتابه ، فيعمل بعمل أهل النار . ويعمل حتى ما يكون بينه وبين النار إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل الجنة .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3208
خلاصة حكم المحدث: [صحيح...اليس معنى ذلك ان امور الجنة والنار محسومة سلفا منذ فترة الجنين وبالتالي لا يوجد اي اهمية للطاعة من عدمها فالكتاب سيسبق ولذلك تجد ان اي شخص لا يلتزم بالعبادة ويكون بينه وبين النار ذراع لو كان مكتوب له الجنة سيقوم بعمل صالح ويدخل الجنة والعكس صحيح


12 - هل تعلم مع من انت ؟ من صفات الله العدل
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 26 - 21:02 )
اولا الاستاذ نهاد لماذا حذف التعليق رقم 11
وهو ليس فيه الا حقيقة ذكرتها للاستاذ حكيم فانا اعلم جيدا ماذا علقت وماذا قلت بل واعنيه فليس الاستاذ حكيم ما يحول الامر الى سخرية وهو يعلم جيدا معنى لقاء الختانين وان لقاء الذكر بالذكرلايفيد
وان النبى يقصد بالختانين هما موضع فرج الرجل وفرج الانثى المعنيان بالختان
وان الرجل مع الرجل يكون لواط وهو لقاء الذكر بالدبر الخ مما كتبت سابقا

اما عن الحديث الذى ذكره الاستاذ حكيم
فهو اثبات لعلم الله السابق لمخلوقاته جميعا والا تنتفى عنه صفة العلم الازلى -اليس كذلك
السؤال هو انت تعلم مع من تكون انت ؟
بالطبع لا تعلم فعليك العمل واتباع ما امر الله به والنهى عما نهى عنه واما ما كتب فى علم الله الازلى لادخل لك به لانك لاتعلمه
فهل لاجل انك لاتعلمه تقدر لنفسك انك من اهل النار مثلا ؟
ولاتنسى ان الله من صفاته العدل وان لايظلم مثقال حبة من خردل
ولاتنسى اننا جميعا ملكا لله ويفعل الله بنا ما يشاء فهو خالقنا ولا راد لقضائه

والنتائج النهائية ليست من حقك ولا حق اى مخلوق فهو اعلم بما خلق وفى علم الله انك مؤمن او كافر -وهذا هو العلم الذى لايقدر بعلم البشر ا لمحدود


13 - حوار طرشان
عبد الله اغونان ( 2012 / 5 / 26 - 21:13 )
لعل الاستاذ نهاد له هواية النقاش للنقاش فقط اذ على مدار السجال بينه وبين كثير من المعلقين يحرص على مواصلة النقاش لكن دون تواصل حقيقي او احترام للرود او اتصات
وكاننا في حوار طرشان دون الوصول الى نتيجة اوالرد على نقاط الخلاف,هذه هي الحصيلة
الاحاديث النبوية محرفة
الخمر ليست محرمة
التوراة والانجيل غير محرفين
هناك تسرب اوتحريف في القران
الفقهاء حرفوا الدين ومنهم عمر
نجاح الاسلاميين برنامج خارجي
قوافل اطباء الاخوان والسلفيين لختان البنات
المثلية عير محرمة في الاسلام
الذكر والانثى مساويان في الميراث
لم يرد الحجاب في القران
وغيرهاولااخفي اني احس بالاحبا ط من هذا النقاش
اذ كثير من هذه القضايا معروفة احكامها بل هناك من بكفر من يجادل فيها
ليس المهم هو تبادل الراي والكتابة والتعليق والرد والدوران في حلقة مفرغة ما من قضية من هذه القضايا يبني فيها الاستاذ نهاد رايه على نص ولو من القران او يرد بدقة على مايقال
مجرد اصرار دون حجة نقلية او عقلية
فكا فائدة النقاش اذا؟


14 - الاستاذ نهاد كامل محمود
مروان سعيد ( 2012 / 5 / 26 - 21:26 )
تحية لك وللجميع
ان قولك بان الله لايمكن ان ينسخ كلامه هذا صحيح مئة بالمئة واكيد بانه ادخل على القران باخطاء بشرية او بان كاتب القران اكثر من شخص حيث بالقران ايات الرحمة والمودة واتى الناسخ والمنسوخ لينسخ جميعها وياتي بايات العنف والقتل ويوجد حديث بانه عندما توفي ورقة بن نوفل فتر الوحي وما علاقة ورقة بن نوفل بالوحي الا اذا كان هو الوحي الاول ووضع ايات النسخ والتبديل للخروج من ورطة التناقد
هل يعقل بان الله يبدل كلامه اويمحوا اية لم تعجبه وياتي باخرى احسن منها او بمثلها لماذا يمحوها اذ سياتي بمثلها وهل يوجد بكلام الله حسن واحسن كل ما تقوله صحيح بان الشيوح والعلماء انهم يعرفون هذه الحقائق ولا يقولون انها لقمة العيش وبالنسبة للالتقاء الختانان هي اتت لمداعبة الذوجة الصغيرة الغير بالغةلاانها لاتحتمل الوطئ

ولك جزيل الشكر


15 - مروان سعيد
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 26 - 23:08 )
الناسخ والمنسوخ موجود فى الكتب السابق
بل القران نسخ الكتب السابقة
وامور الناسخ والمنسوخ امرا يحدث لنا يوميا بل كل ساعة بل كل دقيقة
فهو امر الهى لاغنى عنه ابدا
الليل ينسخ النهار والعكس
الشاب ينسخ الطفولة
والشيخوخة تنسخ الشباب
والحياة تنسخ الموت والموت ينسخ الحياة
الصلوات الخمس نسخت فرضية صلاة الليل
الحجاب نسخ تبرج الجاهلية الاولى من السفور
زواج الاخ من اخته نسخه التحريم بالزواج من الاجنبية
زواج الاختين معا نسخه التحريم بزواج واحدة
شرب الخمر والسماح به فى بادىء الامر نسخته اية التحريم بشربه نهائيا
بعض الشرائع السابقة نسختها شريعة خاتم الانبياء

وكل هذا واكثر منه الكثير والكثير من ناسخ ومنسوخ محفوظ فى كتاب الله الام الذى عند خالق الخلق
ولكن الناسخ جاء لمصلحة العباد بالمنسوخ وبفائدة اعظم
والتدرج سمه من سمات الحكمة الالهية التى لامثيل لها على الاطلاق لمن يفهم
فهل انت يا انسان يا مخلوق اعلم من الخالق العظيم
لو اراد الله ان يجعل الليل عليكم سرمدا من ياتيكم بضياء
اليس هذا نسخ يحدث يوميا ونراه باعيننا ؟ لماذا
فالنسخ من الله له معنى عظيم يفيد البشرية فى زمن ما ومكان ما


16 - تحياتى اتفق معك
ابراهيم المصرى ( 2012 / 5 / 27 - 02:06 )
منطقيا القبول بالاحاديث صعب لذا اتفق معك سيد نهاد


17 - ---
حسين عمر ( 2012 / 5 / 27 - 07:31 )
(انما تطرق الى قوم لوط لانهم تركوا زوجاتهم والتجؤوا الى اللواط)
طيب؟ هو سيجعل (عاليهم سافلهم) لإنهم تركوا زوجاتهم أم مارسوا الجنس مع الرجال؟
السحاق, قيل في التراث الإسلامي أنه حكمه حكمه الزنا (دون الزواج).

الإسلام حرم المثلية صراحة و يوجد في العهد القديم مايشير إلى (ضرورة) قتلهم (أنا لا أقبل أن يقتل أي إنسان لميوله الجنسية) و أحكام القرآن هي في النهاية إمتداد لأحكام العهد القديم, ألغي منها ماأعتبر جنونا حتى في زمن محمد مثل قتل الاطفال الذين ينابزون ابائهم و عدم اكل الجمبري هذا له دلالات كثيرة وهو أن التشريعات لابد أن تتغير بتغير الزمن فلايصح أن نعتبر القرآن (جامع لمعارف زمانه) دستورا لبلاد..
وعلى هذا فحرية الإنسان الجنسية ملك له ولا يجب أن تقيد حتى إن جاء في القرآن أو النصوص الدينية الأخرى مايحرمها (وهو مؤكد) فالمثلية الجنسية شي يولد الإنسان عليه و لا تصيبه (إلا في حالات معينة كبقاء فترات طويلة منعزلا عن الجنس الآخر) ..

تحية لك و لمشاعرك الإنسانية :)
آه ايوا صح, المعلق كان اسمه (حكيم عارف) هو و شوية يسوعيين هنا عاملين قلق


18 - ---
حسين عمر ( 2012 / 5 / 27 - 07:47 )
مروان سعيد, زواج محمد من عائشة تحدثنا فيه كثيرا (و كذلك عن حمل امه خمس سنوات) وتعبنا (رغم وجود رويات اخرى تشير إلى كبر سن عائشة حين زواجها) الزواج المبكر كان منتشرا في اصقاع الارض خلال القرن الثامن و السابع الميلادي. فسن الزواج عن شعوب الكيتلك و الفايكنغ كان من 8 ــــ 12 سنة. إلى عام 1929 في إنجلترا كان سن الزواج للبنات هو 12 سنة!
محمد لم يشرع تشريعا يقضي بزواج البنات و هن في سن التاسعة الرجل ببساطة عاش زمنه و إن كان القارئ لطريقة عائشة في الكلام (او ماورد عنها) يشكك في صغر سنها.

و قبل ماننسى, مش مريم (البتول) حملت بيسوع (الي خالقها) و حسب الثيولوجيين الإنجليين كان عمرها 11ـــ 12 سنة! يعني يهوه (الي هو يسوع) بيدوفيلي, اليس كذلك؟ لم يجد ولا إمرأة واحدة في فلسطين تستطيع حمل ابنه (او حمل نفسه) غير الصغيرونة تلك؟ ولا ننسى انها كانت مخطوبة من يوسف النجار,, ممايجعل مربي الاله يسوع بيدوفيلي كذلك :)
انا لا اتهم احدا بشي ولكن تماشيا على نفس المنطق


19 - سلامة شومان
حكيم فارس ( 2012 / 5 / 27 - 08:45 )
سيد سلامة شومان كالعادة تريد ان تمرر المسألة بسلاسة ولكنك يا سيدي انت في الحوار المتمدن ارجوا ان لاتنسى ذلك انت تحاول خلط الامور في موضوع النقاش ان يعلم الله مسبقا بمصير كل واحد منا ليس هو موضوع النقاش الموضوع هل قرر الله مصير كل واحد منا منذ فترة الجنين ام لا هنا هو السؤال وان كان قد كتب مصير كل واحد مسبقا ما هي فائدة الالتزام من عدمه ام ان الله على ضوء ذلك الالتزام سيغير قراره ولكن حسب الحديث فان القرار المسبق لله هو الذي سيتحقق بدليل ان الكتاب سيسبق كما ورد بالحديث فان كان هذا الحديث صحيحا اذن اقولها وانا متأكد ان لاداعي لان تتعب نفسك بالعبادة فان كانت مكتوب لك الجنة بالنهاية ستقوم بعمل من اعمال اهل الجنة وتدخلها وان كان يا سيد شومان مكتوب لك النار لا سامح الله فبعد كل هذا التعب والجهد ستقوم بعمل من اعمال اهل النار وتدخلها حلوة دي يا شومان انا في الجنة وانت في النار ههههههههه تحياتي لك يا استاذ شومان


20 - ان الله ليس متناقد
مروان سعيد ( 2012 / 5 / 27 - 09:21 )
الاخ شومان الشرقاوي
ومن بعد اذن الاخ نهاد
يا سيدي لايمكن لله ان يكون ظالما او معتديا او متناقد من صفاته بانه قدوس وقداسة الله بعيدة كل البعد عن الخطيئة او الخطء مثال يقول في الوصايا العشر
لا تقتل اي كل ما ياتي بسياق القتل والقتال والارهاب ليس من عند الله لاان لا هي للنفي وعندما ياتي ويقول قاتل وارهب بعد ذالك يجب ان تكون هذه الايات غريبة عن كلام الله و وضعت بحسب هوى الانسان وانانيته وحبه للحروب والاستيلاء اما انك تحارب دفاعا عن النفس وترد الخطر عن نفسك فهذا لايعد جريمة وحتى بكل الاعراف البشرية
ياسيد شومان في القران من خلاال عدة سطور الله يمسك على زيد زوجته وبعدها يطلقها ويزوجها بمحمد الايعد هذا بشريا محضا انها سورة الاحزاب 37 وهل يعقل
وكامل المحبة والاحترام


21 - مروان سعيد 21
حسين عمر ( 2012 / 5 / 27 - 09:44 )
كويس انت مسيحي اصل الي زيك (يتملحد) هنا.
يسوع الازلي مؤلف العهد القديم حينما قال في الوصايا العشر (لاتقتل) كان يقصد بها اليهود (او الإسرائيليين) فهذا المعتقد مثله مثل المعتقدات التي نشأت تلك الفترة كان دينا خاصة بقبيلة معينة مثل آلهة و أصنام القبائل العربية و آلهة المصريين و غيرهم. فهو يضحك معهم و يحارب معهم و يساندهم عند الشدائد فكرة عالمية الدين إبتدأها اليسوعيين و لم تكن ضمن معتقدات الإسرائيليين (ان ثبت وجودهم قديما اصلا). فوصية (لا تقتل) وصية خاصة بذلك الشعب الا يقتلوا من هو منهم وليست عامة و الا مالذي يفسر ايات القتل و السبي للشعوب المجاورة في العهد القديم؟ الوصايا العشر خاصة بهم.


22 - 21
حسين عمر ( 2012 / 5 / 27 - 09:45 )
بالنسبة لزواج محمد من زينب, هي ابنه عمه بداية و زوجها بنفسه لزيد بن حارثة. زيد بن حارثة سبي في احد ايام العرب و خسر حريته فخالف محمد اعراف العرب التي تنفر من زواج الحرة من عبد او حتى من كان عبدا في يوم الايام وهو عرف مازال موجودا ليومنا هذا (تكافؤ النسب)..زينب نفسها لم تتخلص من هذه الرواسب و كرهت ان تتزوج رجلا كان في يوم سبيا حتى إشتكى زيد من جفاء زوجته. (اوحيت) الى محمد ام لم توحى موضوع اخر ولكن محمد لم يجبر زيدا على طلاقها.


23 - السيد حسين عمر
مروان سعيد ( 2012 / 5 / 27 - 09:55 )
تحية مجددا للجميع
ياسيد حسين لم اتتطرق بمقالي لاعن عائشة ولاعن ولادة محمد لامن قريب ولا من بعيد ولكن انت فتحت حوار جيدا
اذا كان التتر او الفايكينغ يتزوجون بصغار السن يجب على خير الخلق ان يقتدي بهم
اليس من الائق ان يتجنب هذه الصغيرة ويدعها للاطفال الذين هم بعمهرا وان يحرم تزوج كبير السن بلااطفال لكنا صدقنا رسالته
ولك كامل المحبة والاحترام وللجميع


24 - الاستاذ سلامة شومان
ناديه احمد ( 2012 / 5 / 27 - 10:06 )
أستأذن الاستاذ نهاد لتوجيه تعليق للاستاذ سلامة شومان ,
اولا اشكرك لاهتمامك بالرد واعتذر ان لم يكن تعليقى السابق واضحا , حديث اذا التقى الختانان لم يأمر بختان الانثى ولكنه كان لتقريب الاذهان بما يعرفونه وبدون حرج , ولكنه وكما قلت لم يأمر بختان الاناث
حسب علمى لايوجد نص الهى أو امر الهى بختان الانثى , شكرا لك مرة اخرى وشكرا للاستاذ نهاد


25 - 24
حسين عمر ( 2012 / 5 / 27 - 10:09 )
لاياشيخ؟ لم تفتح موضوعا عن عائشة؟
طيب إشرحلي تعليقك رقم15( للالتقاء الختانان هي اتت لمداعبة الذوجة الصغيرة الغير بالغةلاانها لاتحتمل الوطئ )

أنت قلتها ببراءة أكيد و أنا فهمتك غلط :)

و قلت رأيي في (الحوار الجديد) أعلاه رقم 19


26 - ايهما الاشرف؟
سلام صادق ( 2012 / 5 / 27 - 10:23 )
الى المغيبين جميعا ..فعلا اللواط محرم عند رسولهم بدليل زاهر ودحيه الكلبي ولكن الله صلى محمد عليه وسلم تمرد على محمد جل جلاله وجعل اللواط بالغلمان المخلدون مباح في الجنه...فاذا كنتم وانتم مجرد بشر تستحقرون هذا الفعل الا اخلاقي...فكيف تسمح لكم ضمائركم بالصاق هكذا عمل بالهكم في جنته...يبدو انكم اشرف وانبل خلقا من ربكم...تحياتي استاذ نهاد كامل


27 - الى سلامة شومان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 5 / 27 - 10:31 )
توضيح الكاتب على مجمل التعليقات
تحية لك ياسيدي العزيز سلامة واود اطلاعك وبقية المعلقين الكرام انني لا احذف اي تعليق مهما بلغ من قساوة الطرح لانني مؤمن ان من يطرح بقساوة يعكس نظرة غير جيدة عنه فقط ولكن السلطة النهائية هي لادارة الحوار المتمدن .
بقية التعليقات بشكل عام ياسادتي الكرام سارد على التي توجب ردي عليها والبعض الاخر قد اكتب عنه مقالات مستقلة .
لكم جميعا شكري ومحبتي واحترامي


28 - 27
حسين عمر ( 2012 / 5 / 27 - 11:31 )
الكائن الحي سلام صادق,
اعطنا دليل ان (الغلمان المخلدون) يلوط بهم في الجنة؟ في حين نرى أن يسوع كان يجلس تلاميذ على حضنه!
إنجيل يوحنا

الفصل الأصحاح الثالث عشر 23 ـــــ 26
وكان متكئا في حضن يسوع واحد من تلاميذه، كان يسوع يحبه

فأومأ إليه سمعان بطرس أن يسأل من عسى أن يكون الذي قال عنه

فاتكأ ذاك على صدر يسوع وقال له: يا سيد، من هو

أجاب يسوع: هو ذاك الذي أغمس أنا اللقمة وأعطيه. فغمس اللقمة وأعطاها ليهوذا سمعان الإسخريوطي

ده كان بيغسل ارجل و يمسح رؤوس و ينيم في أحضان!
ياخي الاسقاط النفسي منتشر عندنا بشكل غريب


29 - حسين...عمر..ايلتقيان ام هو نفاق
سلام صادق ( 2012 / 5 / 27 - 11:39 )
حسين عمر ت 19(مروان سعيد, زواج محمد من عائشة تحدثنا فيه كثيرا و كذلك عن حمل امه خمس سنوات وتعبنا رغم وجود رويات اخرى تشير إلى كبر سن عائشة حين زواجها)...يا سيدي ارجو ان تعيد نشر حديثك عن الموضوعين عمر عائشه والحمل خمس سنوات اذا تكرمت مشكورا لان الحقيقه يبدوا اني كنت غائبا اثناء القائك هذه المحاضرات القيمه...ولا تنسى الادله والبراهين..


30 - 30
حسين عمر ( 2012 / 5 / 27 - 11:55 )
نعم بالتأكيد كانت محاضرات قيمة و مهمة و ممتعة في نفس الوقت .. لا يخيل لك كم السعادة من إثبات غباوة معتقد لمسيحي شي ممتع بشكل لا تتصور .. عكس كل المعتقدات الاخرى :)
بامكانك البحث عن محاضراتي القيمة بالضغط على اسمي و البحث في أرشيف التعليقات .. اتمنى ان اكون ساعدتك


31 - 32
حسين عمر ( 2012 / 5 / 28 - 00:12 )
اتمنى تكون استفدت من المحاضرات و اجبت على الاسئلة التي وجدتها عند بابا زكريا بطرس..

انا لا أؤمن ببول رسول ولا نخامة و لا ارضاع كبير لا تمسك علي فتاوي شاذة و غريبة هذا سمه (فقه) ولايمس بالعقيدة و المعتقد هو شي غير موجود عندك (موجود عند اليهود) انت تتحدث عن فتاوي من اناس و نحن نتحدث عن متن الاناجيل وهذا هو الفرق بيننا :)


32 - 32
حسين عمر ( 2012 / 5 / 28 - 00:15 )
اه ايوا اصح, احنا رضينا بالهم و تكلمنا مع مسيحي, لم تجبنا اين دليلك ان (الغلمان) في الجنة يلوط بهم وليسوا للخدمة؟ اين ورد النص القرآني ان هولاء الغلمان للمتعة الجنسية؟

ياخي مسيخيين المشرق وباء وريحة تقرف


33 - سلام بدون صادق
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 28 - 00:25 )
عندما نتحدث معكم بادب وبعلم تسبون وتشتمون وتسخرون
ومع ذلك كل اناء ينضح بما فيه
نحن ناتى بادلتنا من كتابكم ولاتدلس ولا ناتى بضعيف ولا موضوع ولا قيل وقال

هل عندك دليل واحد على ان السيدة الفاضلة امنة بنت وهب كانت تفعل الفحشاء ؟تحدى
التاريخ كله عندك اقرأه واتحداك
ماذا قال كتابكم عن ولادة الاله المصلوب

هل عندك دليل من كتابكم على براءة مريم لليهود
الاناجيل كتبت بعد رفع المسيح باكثر من 60 سنة فمن اين لكم ولليهود ان مريم لم تفعل الفاحشة ؟
ولا دخل لك بكتابنا الان نهائيا نحن نريد ان نعرف من اعلم اليهود انها بريئة ؟حتى انهم لم يحرقوها كما تقول احكام الشريعة ان بنت الكاهن اذا فعلت الفاحشة تحرق
لماذا لم يحرقوها ؟ اجب يا سلام
الاله يسوع ولد فى زريبة ورضع من مخلوقته اليس هذا ادعى ان تتحدث فيه
بدل من تتحدث عن ارضاع الكبير فى الاسلام وانت لاتعرف عما تتحدث اصلا ؟
وهل كانت رضاعة يسوع مثل رضاعة اى مخلوق ؟اجب

ومن باب اولى ان تبحث انت عن نسب الاله يسوع الذى له نسبان مختلفان
واجداده عندكم من الزناة -احدهما زنى بزوجة ابنه والثانى زنى بزوجة قائد الجيش
وهو المفروض لانسب ارضى له
هل انا ادلس او اكذب


34 - أ -نادية
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 28 - 01:20 )
لم يأمر بختان الانثى ولكنه كان لتقريب الاذهان بما يعرفونه وبدون حرج , ولكنه وكما قلت لم يأمر بختان الاناث
-
وهل تظنين اننا نتبع اى قول مخالف لتعاليم الله المشرع الاول وتعاليم رسول الله المشرع الثانى والذى يشرع بناءا على وحى من المشرع الاول وهو الله ؟
قال تعالى (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذى اوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى ان اقيموا الدين ولاتتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم اليه )ا
وقال تعالى (ثم اوحينا اليك ان اتبع ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين )ا
وقال تعالى (واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن )ا
واغلب العلماء فسروا الابتلاء بكلمات سنن الفطرة التى بدأت مع سيدنا ابراهيم عليه السلام
والنبى مامور باتباع ملة ابراهيم فى هذه السنن
عن أم عطية الأنصارية رضي الله عنها أن امرأة كانت تختن بالمدينة ، فقال لها النبي صلى الله عليه و سلم ( لا تنهكي فإنه أحظى للمرأة و أحب إلى البعل
و للحديث طريق أخرى أوردها الشيخ الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الصحيحة و حكم عليها بالصحة

اذا التقى الختانان
لو فيه حرمانية او كراهة لحذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم


35 - الاستاذ سلامة شومان
ناديه احمد ( 2012 / 5 / 28 - 12:28 )
بعد اذن الاستاذ نهاد
شكرا لاهتمامك بالرد , تقول فى ردك لو فيه حرمانيه او كراهه لحذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم ,,, لو وجدنا هذا الحديث لما اختلفنا
ولكن الرسول تركه لامور دنيانا
شكرا ولك تحياتى , وشكرى للاستاذ نهاد


36 - الى سلامة شومان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 5 / 28 - 22:46 )
جواب الكاتب على سلسلة تعليقاتك الكريمة
ياسيدي الجليل اؤكد ان فقهاءنا كذابين ومحرفين وعدوانيين لانهم يعتمدون الناسخ والمنسوخ في توجيه الناس دينيا وهذا من ابتكارهم وليس من عند الله .. اما ما تفضلت به انت ياسيدي من ايات كريمة والتي هي (( ما ننسخ من اية او ننسها ...الخ )) ..(( واذا بدلنا اية مكان اية )) وكذلك (( يمحو الله ما يشاء ويثبت ....الخ )) فهذه كلها ياسيدي تدعم قولي ان النسخ والحو والتثبيت قد خصه سبحانه بذاته الجليلة ولا يحق للفقهاء نسخ حرفا واحد من كلام الله .. ومادمت انا قد برهنت لك هنا ان النسخ يخص ذات الله الجليلة فقط فكل تعليقاتك الكريمة التي تشرح بها تفاصيل النسخ من قبل الفقهاء اصبحت باطلة ولا داعي للاجابة عليها .
لك عظيم شكري ممزوجا بمحبتي واحترامي


37 - لم نشكي و اليساري من طينتهم
حسين عمر ( 2012 / 5 / 31 - 06:34 )
كتبت خمس تعليقات لم ينشر منها الا اثنان و منعت من التعليق!
و لا تفسير طبعا الا ان التعليقات (تجاوزت قواعد التعليق للموقع) اليساري طبعا هي تجاوزت على يسوع ولكن الإزداوجية في التعامل مع الرموز الدينية امر مثير للاهتمام حقيقة :)


38 - الى حسين عمر
نهاد كامل محمود ( 2012 / 5 / 31 - 12:32 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 38
شكرا لك ياسيدي حسين عمر المحترم وارجو علمك انني شخصيا لا احجب نشر اي تعليق مهما كان قاسيا ولكن السلطة العليا هي ادارة الحوار المتمدن وهي لها ضوابطها في الحجب والنشر .
اما كون الحوار المتمدن يساري فهو فعلا يساري ويعلن عن ذلك باستمرار ولكنه حسبما ارى انا حيادي جدا بدليل انني لست يساريا ومع ذلك فقد منحني الحوار المتمدن منبرا انشر بواستطه افكاري وارائي .. كما انه يسمح بالكتابة ضد اليسار وكذلك مع وضد كل الاتجاهات السياسية ومع وضد كل الاديان دون استثناء ولكنني اعتقد انه يراعي ان تكون الحوارات منضبطة وضمن اعلى مستوى حضاري ممكن .. ولذلك ياسيدي لا تتضايق اذا حذف الحوار المتمدن نشر تعليقك انما انت ياسيدي حاول ان تصيغ نفس الفكرة ولكن بعبارات اكثر مرونة ستجد تعليقك يصل طريقه الى النشر بسهولة .
لك شكري ياسيدي العزيز مموزجا بمحبتي واحترامي


39 - سيد محمود
حسين عمر ( 2012 / 5 / 31 - 21:21 )
,مع كامل احترامي لك الا ان هناك ازدواجية في التعامل مع الرمو الدينية , بامكانك قراءة تعليقات عن (شذوذ) و الاعضاء الجنسية لمحمد و أقذر و أحط التعليقات عنه هنا على الموقع (لا اتكلم عن المقالات النقدية للتاريخ) تسمح بالنشر, مجموعة كاملة من البشر توصف بانعدام العقل و الحيوانية و التفكير في الجنس و كأنك تقرأ مجلة نازية في التعامل مع اليهود, طبعا لحن حظنا ان هولاء اقلية فإذا سمحت لهم بالحديث بهذه الطريقة, من حقنا ان نرد بنفس الطريقة و الاسلوب. يقول محمد بن زانية؟ و يسوع يبقى ايه ان شاء الله؟ هو عادي انك تقول ام محمد من اصحاب الرايات البيض والخضر, بس الواضح انه ابن سفاح ممنوع الحديث عنه بنفس الاسلوب!
تحية لك

اخر الافلام

.. مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي: عدد اليهود في العالم اليوم


.. أسامة بن لادن.. 13 عاما على مقتله




.. حديث السوشال | من بينها المسجد النبوي.. سيول شديدة تضرب مناط


.. 102-Al-Baqarah




.. 103-Al-Baqarah