الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا يوجد مسلما يستطيع ابطال شبهات الملاحدة في انكار الخالق ياحيدر حسن

نهاد كامل محمود

2012 / 5 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا يوجد مسلما يستطيع ابطال شبهات الملاحدة في انكار الخالق ياحيدر حسن

ردا على مقال الاستاذ حيدر حسن المنشور في 25/5/2012 في الحوار المتمدن والذي سعى فيه لتثبيت خطأ الملاحدة في انكارهم للخالق ولم يكن موفقا في ذاك حيث جاء مقاله مليء بالتناقضات فتارة يقول عدم امكان ذلك واخرى يحاول اثبات ذلك .. نعم ردا على ما تفضل به الاستاذ حيدر اقول ما يلي :-

بسم الله الرحمن الرحيم .. قال سبحانه في الاية رقم 29 من سورة الكهف ما يلي :-

(( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ...الخ ))

اذا كان سبحانه يامرنا ان نقول من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. فما دخلنا نحن نحشر انوفنا في قرارات ربانية محسومة وقد تعهد الله بثوابها وعقابها .. اليس تدخلنا في هذا هو تطفلا وهو عكس ما امر به الله ؟؟؟.

لماذا لا نترك الملاحدة وغير المسلمين هم وشانهم ليدينوا بما يشاؤون ونترك امرهم لله حسب اوامر الله ونحن نهتم بتربية اولادنا وعوائلنا ومسلمينا بدلا من ملاحقتهم لاثبات كونهم كفارا وملاحدة وكتبهم محرفة ؟؟؟؟.

لماذا نجبر غيرنا على اعتناق ديننا وهو طلب من عندنا يعاكس ارادة الله الصريحة حين قال (( لكم دينكم ولي دين ))؟؟؟؟ .

الم يقل سبحانه في سورة النساء عن المنافقين الذين يصدون عنك اذا دعوتهم الى الله ورسوله (( فاعرض عنهم واعضهم وقل لهم في انفسهم قولا بليغا )) .

وقال سبحانه ايضا في سورة الانعام (( واذا رايت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم )).

الم يقل سبحانه في سورة الزمر (( وما انت عليهم بوكيل )) .

الم يقل سبحانه في سورة الذاريات (( فتول عنهم فما انت بملوم )) .

اليست هذه الايات التي ذكرتها اعلاه هي كلام الله في قرانه المجيد .

ياسيدي الجليل حيدر حسن المحترم وصحبه الكرام .. دعونا ننصرف الى احوالنا المتخلفة الكسيفة والتي سبب كسافتها هذه المهاترات .. والمشاكسات .. والتحرشات الجانبية بخلق الله وهي جميعها عكس ارادة الله سبحانه .

اليس الافضل بدل محاولة اثبات ان الكافر سيدخل النار هي ان نعلم اولادنا حرفة او حرفا .

ياسيدي العزيز حيدر حسن حماك الله من كل شر ان الايمان قناعة ذاتية بحتة بين المؤمن وبين ما يؤمن به او من يؤمن به .. وان الايمان لا يمكن اثباته ولا يمكن البرهنة عليه .

ياسيدي العزيز ان بعرة البعير لا تخدم اثبات وجود الله .. وكذلك لا الارض ولا السماء .. وان الله سبحانه لا يقارن بصانع الطائرة او بصانع الكرة الارضية او القمر لان هذا كله تقزيما لذاته الجليلة .. فهو سبحانه عند من يؤمن به اكبر واوسع من خيال جميع البشرية ويستحيل مقارنته باي شيء على الاطلاق .. وفي رايي انا ياسيدي ان محاولة اثبات وجود الله للاخرين انما هي تعكس شك من قام بهذه المحاولة بوجود الله وبقدرته .. فوجود الله وقدرة الله تخضع للايمان الذاتي فقط .

اكتفي بهذا القدر من مشاركتي بما تفضلت به ياسيدي المحترم فالحديث في هذا لا ينتهي .
وختاما ابثك ياسيدي المحترم حيدر حسن محبتي واحترامي وكذلك لجميع القراء .
نهاد كامل محمود








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الى الكاتب الغامض
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 5 / 27 - 12:00 )
وماذا عن

ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (النحل125

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) يوسف

وماذا عن قصص الانبياء ومئات الايات التى تدعونا الى محاولة هداية الناس؟؟؟
ولماذا لا تدعدو الملحدين وغير المسلمين الى الكف عن الاستهزاء بنا ؟؟؟

انت مع مين بالضبط؟؟


2 - الله يهديك
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 27 - 12:39 )
الاستاذ شاهر الحبيب
الاستاذ نهاد -خالف تعرف
لانه لايمت للاسلام باى صله علمية فهو مخالف وفقط ولا اقصد انه كافر او يتبع دين اخر
بل اقصد انه ينقصه العلم الحقيقى ولايقتطف ايات هو لايعلم لماذا قيلت ومتى قيلت وما اسباب نزولها الخ
وياتى بالايات ليست فى محلها
يجب ان يتعلم من علماء الامة وفقهاء خير امة اخرجت للناس
ليه يارب خير امه اخرجت للناس ---يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر

وياتى بايات قيلت قبل الهجرة لكم دينكم الذى اخترتم وابتدعتم ولى دين دين الله السماوى
ولكن متى تقال؟ بعد الدعوة الى الله مرة واثنين وثلاثة
والا ما كان قال له يا ايها المدثر قم فانذر
وانذر عشيرتك الاقربين
والايات التى ذكرها الاستاذ شاهر
وغيرها الكثير
فيجب عليك استاذ نهاد ان تتعلم اسباب نزول الايات
ومع احترامى لك
لاتكن متكبرا على العلم فلولا العلم والعلماء لهلكت الامة
ونصيحة من محب لك ولكل الناس عليك بالعلم والعلماء اجلس اليهم وتعلم منهم من بداية معنى كلمة التوحيد والضد واحده واحده
والله يهديك ويهدى كل البشر


3 - الأخوة شاهر الشرقاوي و سلامة شومان المحترمين
نيسان سمو الهوزي ( 2012 / 5 / 27 - 14:08 )
اعزائي لا ارغب في التطفل ولا التدخل بينكما ولكن اسمحوا لي بسؤال بسيط ، قبل السؤال انتم تعلمون وكما رأينا هنا لكل آية تفسير وتفسير مضاد او يختلف عنها حسب الشخص والمكان والزمان والظروف والدولة والقبيلة والمفتي وغيرهما وإذا كانت هناك 7000 آية مثلاً يمكن تفسيرها الى سبعين الف آية على الأقل مضروبة في عشرة تفاسير فقط .. لأ ندخل في التفاصيل هنا .. سؤالي هو : إذا قال لكم احد الروسيين مثلاً انا علماني ولا اؤمن إلا بالعلم وانا واثق من افكاري ومقتنع وفرحان بها ولا اريد ان اعرف غير العلم وليس لكم الحق في سؤالي او مطالبتي بغير ذلك وان راض عما اهداني الرب اليه وإلا كان قد جعل كل البشر مثل شاهر وشومان فما هو حُكمكم عليه .. هل اخطأ الرب ؟ إذا لم يخطأ فما هو حكم الناس العاديين في التدخل بهذا الأمر؟.. ارجو الإيجابة من عندكم وسماع رأيكم وليس رأي الدين رجاء اخوي .. اتمنى ان اسمع رأيكم الأنساني والشخصي فقط في هذا الحكم ..


4 - وكالة
حمورابي سعيد ( 2012 / 5 / 27 - 15:13 )
اخي نهاد...تفكيرك متفتح لا يروق للمنغلقين .هم يتوهمون ان الله قد اوكلهم بوكالة مصدقة عند جبريل لهداية الكفار ولو بالقوة لكسب الاجر والدخول الى الجنة.تحياتي


5 - حمال اوجه
سلوم السعدي ( 2012 / 5 / 27 - 17:05 )
تحيه واحترام
هناك مقوله لعلي بن ابي طالب
(ان القرأن حمال اوجه)
وهذا ما اكده الكاتب والمعلقين الاول والثاني
تحيه للجميع


6 - الى المحترم نيسان
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 5 / 27 - 18:38 )
حكمنا عليه هولك مدينكم ولى ين
حكمنا عليه ...فذكّر انما انت مذكّر ...لست عليهم بمسيطر

يا اخى نيسان
نحن عندما ندعو الى ديننا فانما ندعو اليه من منطلق انسانى بحت
نعم من منطلق الاخوة فى الانسانية
هل اذا رأيت اخوك يسير فى طريق انت تعلم يقينا ان نهايته العذاب الابدى والفساد فى الدنيا والاخرة . تسكت وتتركه لحاله باسم هو حر ....وما ليش دعوة؟؟
على الاقل ارشده وانبهه ....واعرفه الخطر الذى ينتظره
اليس هذا من الانسانية البحتة؟

ليست هذه هى القضية

الفهم الموضوعى لمحمدوسيرته يعرفك الى ماذا كان يدعو اليه وما هوحال المجتمع قبل بعثته

نحن لا نكرهكم ولا نجبر احدعلى الاطلاق باى وسيلة كانت على اعتناق ديننا اوالاعتقاد بعقيدتنا

هو ينفع اصلا انه يكون فيه اعتقاد وايمان بالاجبار؟؟؟
ما ينفعش
أفأنت تكره الناس حتى يكونو مؤمنين؟؟؟
هكذا قال الله لمحمد فى القران

القضية انكم انتم من تدعوننا لترك دين الحق

وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ...تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّار


7 - عذرا ..اخى نيسان
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 5 / 27 - 18:55 )
هذا ليس تدخل يا اخى نيسان
كاتب يعرض افكاره بشكل يسئ الى دين معين ....ويدعى انه ينتمى الى هذا الدين ....فى الوقت نفسه ...بل ويشكك فى القران . ونرد شبهاته ...ويصر اصرارا غريبا جدا جدا بمقال واخر ...على نفس الفكرة التى يعرضها وكان احدلم يردعليه
ويتجاهل الاسئلة المفحمة الماحقة التى توجه له
شئ غريب...ويوقن بالانجيل .....ثم بعد ذلك تقول لنا ...انتم مالكم وماله؟؟؟؟؟!!!!
طالما عرض افكاره على الهواء وعلى الملأ ..فنحن مالنا ونص كمان
رجل يفترى علينا كذبا
انا اسف
اويجهل الدين الذى يقول انه يعتنقه
وتقولوا لى القران حمال اوجه؟؟؟؟
وتريدنا ان نسكت ...ونتركه يضلل قراؤه ..باسم انتوا مالكم وماله؟

ما هو الغامض فى الايات التى اوردتها يا حمورابى او يا سلوم السعدى حتى تقول ان القران هنا حمال اوجه؟؟
كلمة حق اريد بها باطل

عذرا اخى نيسان
لكن الامر مستفز
مستفز جدا كمان


8 - شاهر الشرقاوي
حكيم فارس ( 2012 / 5 / 27 - 19:21 )
تحياتي استاذ شاهر انت تسأل الاستاذ نهاد كامل محمود انت مع مين بالظبط واضج جدا يا استاذ شاهر انه مع قول الحق حتى ولو كان مرا ويمتلك الشجاعة بالاعتراف ولا يعرف اللف او الدوران او التأويل او التطويع يعني انسان يقول الحق ويعترف بالحقيقة


9 - الى حكيم فارس
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 5 / 27 - 20:21 )
وهل من الحق ان يقول انه يؤمن بتحريف القران ....وعدم تحريف الانجيل ثم يقول ومع ذلك انا ما زلت متمسك باسلامى وباتباع الكتاب المزيف المحرف؟؟؟؟؟

هل هذا حق؟؟؟
اذا كان اهل الكتاب انفسهم يقولون انه كتب فى الف عام
وهناك اربعة اناجيل غير الاناجيل الغير معترف بيها وكلها بها اختلافات ....هذا غير تحريف المعانى ....وهو التحريف الاخطر

ثم دعك من هذا كله
هذا كله محتمل وحرية وكل واحد متعلق من عرقوبه

لكن قضية نهاد كامل محمود هو التلييس والتزييف والتناقض الغير مفهوم والغير مبرر
طب ما يعلن مسيحيته
او الحاده؟
والله الواحد يحترمه ويحترم اختياره
لكن كده
...!!!!
هو حر نعم
لكن ليس حرا فى ادعاء الاسلام بهذا الشكل الفاضح دون ان نرد عليه ..ودون ان يعطينا تفسيرا واضحا لموقفه هذا
على الاقل حتى نعطيه حقوقه كمسلم وواحد مننا ..
وليس حرا فى تفسير القران على هواه
ودون ان نردعليه ونفند حججه واباطيله وجهله اوتجهيله


10 - اي اسلام
علياء ( 2012 / 5 / 27 - 20:46 )
اي علماء يا شاهر وشومان يجب علينا ان نستمع وناخد عليهم اهم علماء الشيعة ام السنة ام الصوفية ام الاباضية ام القراءانيين ام غيرهم الكثير مع العلم وانتم ادرى بالمعارك والمهاترات التي بينهم


11 - أ- نيسان1
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 27 - 21:17 )
لاشك ان التفسير لابد له من اختلافات ولا احد يشك فى ذلك ولكن متى تكون الاختلافات واسبابها
فمثلا هناك ايات محكمة وواضحة لااختلاف فيها مطلقا ولو كان هناك اختىف فى تاويل المفسر يكون فى متى نزلت الاية او لماذا نزلت لكن التفسير اللغوى تجد الكل متفق عليه
فان قيل مثلا (امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير )ا
اظن الكلام واضح وليس فيه صعوبة فى الفهم ولا التفسير ولكن متى نزلت الاية الغالبية لايعلمون هنا يكون الاختلاف
ولماذا نزلت او اسباب نزولها هنا يكون الاختلاف

متى يكون التفسير اللغوى او الكلمات غير مفهومه هنا ايضا يكون الاختلاف ولكنه امر ليس عقائدى ولا تعبدى
مثل مثلا
سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربى اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم الا مراءا ظاهرا ولاتستفت فيهم منهم احدا )ا
هنا الامر يحدث فيه اختلاف فى العدد بين العلماء مع انهم ليسوا مطالبين بعددهم
او فيما قاله اليهود الخ
فالاختلاف فى امور تاريخية


12 - أ- نيسان2
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 27 - 21:32 )
فالاختلاف بين المفسرين يكون فى امور تاريخية او قصصية او زمنية
لكن لايوجد خلاف فى العقائد ولا فى العبادات والحدود
ولذلك كان الله يدعوا لابن عباس رضى الله عنه ويقول اللهم علمه التاويل
والله ايضا يتحدث عن الراسخون فى العلم هم من يفقهون تاويل القران فى الامور التى لايعرفها عامة المسلمين

وكل ما نتحدث فيه الان هو عن تفسير العلماء فى اختلافات قصصية او تاريخية او زمنية
ولم يقل ان القران فيه تناقضات ولا اختلافات فى نصوصه يعنى
لم يقل فى اية نص وخالفه نص اخر كما فى الكتب السابقة
ولم يقل عددا ثم اختلف فى نص اخر بعدد مختلف كما فى الكتب السابقة
ولم يقل اسما فى ايه اختلف فى اية اخرى باسم اخر لنفس الحدث الخ

وصرح بحرمانية الخمر والميسر والزنى والقتل العمد وبدون سبب والسرقة
وصرح بحجاب المرأة وصرح بحقوق ومساواة المرأة وصرح بميراث المرأة الذى احيانا يكون اكثر من ميراث الذكر
وصرح بتحريف الكتب السابقة وصرح بحفظ القران الخ الخ
والاستاذ الفاضل نهاد يخالف كل ما ذكرناه ويقول بعكس القران تماما
ويفسر على هواه بدون علم وبدون الرجوع الى الراسخون فى العلم من العلماء والفقهاء
فما معنى هذا وهو مسلم


13 - يا لها من سماحة
عادل الليثى ( 2012 / 5 / 27 - 21:35 )
لا أعلم من أين هذه السماحة وحرية الإعتقاد ؟

نبى الإسلام يقول ‏(‏من بدل دينه فاقتلوه‏)‏ ‏[‏رواه الإمام البخاري في ‏-‏صحيحه‏-‏ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما‏] .
وفى قتال المسيحين يقول القرأن - قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرّم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون - .. - قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قومٍ مؤمنين -.
حتى المسيحية دموية ... إنجيل - متى- يقول: - لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً -
وصية رب موسى له في سفر التثنية، الإصحاح 13: - فَضَرْباً تَضْرِبُ سُكَّانَ تِلكَ المَدِينَةِ بِحَدِّ السَّيْفِ وَتُحَرِّمُهَا بِكُلِّ مَا فِيهَا مَعَ بَهَائِمِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ {15). تَجْمَعُ كُل أَمْتِعَتِهَا إِلى وَسَطِ سَاحَتِهَا وَتُحْرِقُ بِالنَّارِ المَدِينَةَ وَكُل أَمْتِعَتِهَا كَامِلةً لِلرَّبِّ إِلهِكَ فَتَكُونُ تَلاًّ إِلى الأَبَدِ لا تُبْنَى بَعْدُ {16}.


14 - اعراب
عبد الله اغونان ( 2012 / 5 / 27 - 22:59 )
بغض النظر عن الموضوع
ادعو الاستاذ نهاد الى اعادة تصحيح العنوان
اما الشبهات فمرتبطة بالقناعات فكذلك لايوجد ملحد يستطيع ان يقنع مؤمنا اويجيب عن تساؤلاته راجع في هذا الصدد بالحوار المتمدن
الالحاد يتحدى
وتعاليقاتنا بعنوان
الايمان يتحدى


15 - شكرا نهاد
ابراهيم المصرى ( 2012 / 5 / 28 - 00:23 )
تحياتى سيد نهاد اتفق معك وللمختلفين معك هنا ايضا اسباب معقولة


16 - تساؤلات
عمران طلال الملوحي ( 2012 / 5 / 28 - 01:53 )
1 - مع احترامي للكاتب نهاد كامل محمود، ثمة خطأ لغوي في عنوان مقاله.. وفي العنوان قوله: -لا يوجد (مسلماً) يستطيع ابطال...- .. على ظن من الكاتب أن (لا) هي (لا) النافية للجنس، بينما هي في الحقيقة هي هنا (لا) النافية التي لا عمل لها سوى النفي.. بدليل أن إعراب الجملة ينطق على الشكل التالي: - لا يوجدُ-.. وبالتالي تصبح كلمة: (مسلم) هي فاعلُ للفعل (يوجد).. وهي مرفوعة!... كما كلمة (ابطال) تحتاج إلى همزة تحت الألف!..
2 - لا أدري ما الغاية من هذه النقاشات العقيمة، التي لا تفيد أمة العرب والإسلام بشيء، فيما الغرب (الكافر) يقدم كل يوم.. بل كل ساعة، تقدماً ملحوظاً في العلوم والتكنولوجيا.. فين نغرق نحن في مستنقع البحث عن جنس الملائكة.. هل هم ذكور.. أم أناث؟...
و.. يا أمّة ضحكت من جهلها الأممُ...


17 - اعرب مايلي
عبد الله اغونان ( 2012 / 5 / 28 - 03:36 )
اعرب ما يلي
لايوجد مسلما
الاستاذ نهاد كثيرا ما يرتكب اخطاء لغوية ونحوية لاتتناسب ومكانته كفقيه علماني .هذا من حيث الشكل اما من حيث الموضوع فان تقنع شخصا في سجال عملية معقدة ترتبط بالنفسية اكثر من البراهين. وعلامة ذلك ان التحول في الاقناع لايكون بالضبط عقليا او منطقيا بل قد يكون عاطفيا
في الحوار المتمدن كتب احدهم صفحات عن
الالحاد يتحدى
وعلقنا عليه تحت عنوان
الايمان يتحدى
نفي الشيئ يطرح المؤمن اسئلته فيعجز الملحد عن الجواب بالمنطق العقلي والمادي الذي يراه


18 - سوبر ماركت
سلوم السعدي ( 2012 / 5 / 28 - 07:54 )
تحيه واحترام
عن اذنك استاذ نهاد
السيد شاهر الشرقاوي
الستم تقولون بأن القرأن لكل زمان وكل مكان
اذآ ما معنى ان تكون اياة من القرأن قد نزلة بخصوص حدث ما وعند الاستشهاد بها من قبل البعض منكم تستنكرونها وترفضون
اليس صحيحآ من شبه القرأن بسوبر ماركت تنتقون ما يعجبكم وتتركون ما لايعجبكم
حيرتونه حيرتتتتتتتتونه
تحيه للجميع


19 - الى شاهر الشرقاوي
نهاد كامل محمود ( 2012 / 5 / 28 - 22:53 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 1
لك شكري ياسيدي وانا اؤيد الدعوة الى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي احسن طبق منطوق الاية 125/ النحل والتي تفضلت انت بها مشكورا .. ولكنني ياسيدي العزيز انصح بتجنب السخرية والتكفير والتحريض واصدار عقوبات نيابة عن الله سبحانه مثلما يفعل كثير من فقهائنا الكرام لان ذلك يناقض منطوق الاية التي تفضلت انت بذكرها لنا .. اما سؤالك لي ياسيدي ((انت مع مين بالضبط )) فجوابي لك هو اني مع الذي اتصوره صحيحا ولكني بنفس الوقت لا ابري نفسي من احتمال الخطأ فيما اتصوره صحيحا .
اكرر لك شكري ممزوجا بمحبتي واحترامي


20 - الى سلامة شومان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 5 / 28 - 23:20 )
تعليق الكاتب على التعليق رقم 2
ياسيدي العزيز شومان المحترم انك في هذا التعليق الموجه للاستاذ شاهر الحبيب تنصحني فيه صادقا وانا اشكر لك هذه النصيحة ومدين لك بهذا اللطف .. ولكنك ياسيدي تقول (( لولا العلماء لهلكت الامة )) .. وانا اسالك ياسيدي .. هل يوجد هلاك لامتنا اكثر مما نحن فيه بفضل قيادة فقهائنا لامتنا اربعة عشر قرنا ؟؟؟.
لك ارفع شكري ممزوجا بمحبتي واحترامي .


21 - الى عبد الله اغونان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 5 / 28 - 23:23 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 14
ياسيدي العزيز عبد الله اغونان المحترم اشكرك لالتفاتتك الكريمة واؤيدك باهتمام ان الشبهات مرتبطة بالقناعات .. واؤيدك ايضا انه لايوجد ملحد يستطيع ان يقنع مؤمن اي بالضبط مثلما لا يوجد مسلم يستطيع ان يقنع ملحد .
اكرر لك شكري للطفك واعتذر عن تغيير العنوان لانني اراه يفي بما اريد التعبير عنه .
لك عظيم احترامي ومحبيتي


22 - الى ابراهيم المصري
نهاد كامل محمود ( 2012 / 5 / 28 - 23:24 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 15
شكرا لك ياسيدي العزيز ابراهيم المصري المحترم . ارى في تاييدك لي وبنفس الوقت تأييدك للمختلفين معي اراه امر حيادي من شخصك الكريم يدعو للاحترام والتقدير .
اشكرك لذلك واشكرك لمواصلة التعليقات وابعث لك محبتي واحترامي .


23 - الى عمران طلال الملوحي
نهاد كامل محمود ( 2012 / 5 / 28 - 23:25 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 16
اشكر لك اهتمامك ياسيدي الكريم عمران المحترم واشارتك الى خطأ في عنوان مقالي والى تفسيرك لـ (( لا )) النافية .. ولكنني ياسيدي العزيز مع انني محسوب على اللغويين باعتباري كاتب وباحث وناقد الا انني متمرد على قواعد اللغة العربية حيث عندي عليها ماآخذ كثيرة وقد كتبت عن ذلك اكثر من مقال وفي نيتي الكتابة عن ذلك بعمق وتفصيل اكثرين .
اكرر لك شكري ممزوجا بمحبتي واحترامي .


24 - العلماء ورثة الانبياء
سلامة شومان ( 2012 / 5 / 29 - 01:17 )
امة الاسلام لم ولن تهلك يا استاذ نهاد
نقول تعثرت حينا من الدهر وليس من العلماء ولا من الفقهاء
ولكن من الخونة عملاء الغرب من حكامنا ومن ابناء جلدتنا الذين فتنوا عندما سافروا او هاجروا الى بلاد الفرنجة
وادخلوا كل ما يفتن الانسان عن دينه وربه
وببعدنا عن منهج الاسلام الحق الذى تركناه واعتقدنا فى الثقافات الغربية الكافرة التى دخلت بلادنا من الحاد وشيوعية واشتراكية ورأس ماليه وديمقراطية

ولولا فضل الله والعلماء والفقهاء المجتهدين وتمسكهم بمنهج الدين القويم وهذا ترتيب الله وتنظيم الله
حتى لاتهلك خير امة اخرجت للناس
قال تعالى في سورة غافر (إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ )ا
وعن العلماء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليس منَّا من لم يُجِلَّ كبيرنا، ويَرْحَمْ صغيرنا، ويَعْرِفْ لعالمنا حقَّه -أخرجه أحمد وغيره، وحسَّن المنذريُّ إسنادَ أحمد، وقال الألبانـي: حسـن

وإنَّ العلماء ورثةُ الأنبياء وإن الأنبياء لم يُورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنَّما ورَّثوا العلم، فمَن أخذه أخذ بحظٍّ وافر


25 - الى سلامة شومان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 5 / 29 - 07:43 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 24
ياسيدي شكرا لمواصلتك وان امة الاسلام هلكت او تعثرت فالدور الاول للفقهاءلكونهم هم يقودون المجتمع وهم يحمون الحكام الخونة وهم بحد ذاتهم كثير منهم جواسيس مباشرين.اما الذين سافروا من ابنائنا وافتتنوا بالغرب(الاصح لجؤوا للغرب هربا من الدول الاسلامية)فقد كانوا في زمان هلاك امتنا الذي مازال وكانوا ندرة.والعلماء لم يتمسكوا بمنهج الدين القويم انما كل تمسك بما ورثه من فقهائه ولهذا المسلمون بينهم مقتتلون وعلى الجميع محرضون وبما يضعون من احاديث يحدثون.وان خيرامة اخرجت للناس هم المؤمنون من اهل القران والانجيل والتوراة وبقية الكتب واقرأ سورة آل عمران ستجد ان المسلمون هم اتباع محمد وعيسى وموسى الذين يؤمنون بالله . واما مديح النبي للعلماء فهي موضوعة من العلماء انفسهم واما كون(العلماء ورثة الانبياء)فهذه فرية واختلاق من العلماء انفسهم لان الله يخشى من عباده العلماء وهم حرفوا كلامه فجعلوا في هذه الاية العلماء فاعلا استنادا لقواعد سيبويه التافهة.ارجو ان اكون قد اوضحت .وختاما تحياتي واحتراماتي ومحبتي لك ياسيدي العزيز


26 - شاهر الشرقاوى وعادل الليثى
وليد حنا بيداويد ( 2012 / 5 / 29 - 08:16 )
المسالة لا تتعلق بالجنون وانما تتعلق بالعقل يا شاهر، هناك المئات من الاناجيل كما قلت وكلهم شهود لما قام به السيد المسيح والكل كتب حسب مفهومه مثلما يقول معلم لطلابه ان يكتبوا انشاء فى نفس الموضوع الذى يختاره فالكل يكتب فى نفس المضمون ولكن باساليب مختلفة بلا شك هناك من يكتب باسلوب احسن من الاخر، هذا هو الانجيل لانه غير منزل من عند الله ولا مطبوع فى مطابع الله كما هو القران مكتوب ومحفوظ ومنزل من عند الله، طبعا من عند اله المسلمين ها.. هذا هو الاسلام والمسلمين من امثالك، كل من ينتقد الاسلام هو كافر ام ملحد ام مسيحى ام بوذى يجب قتله وتطبيق شريعة القتل عليه، او يجب اعلان مسيحته ان كان مسلما او ان يقر بالفضائع والجرائم، هذا هو الاسلام من بره هلا هلا ومن جوه يعلم الله
اما السيد عادل الليثى، ليس بالضرورة ان يكون فهمك صحيحا للايه ولا تفسيرك منطقيا للاية وشتان بين المسيحية وما قاله السيد المسيح الحى ابد الدهور وما قاله من لم تبقى عظامه سليمة زائل ككل البشر شتان بين الاثنين ولكن مشكلة المصرين مشكلة حقد لانهم وكما وسبق ان قلت لانهم انخدعوا بالوثقية العمرية وغيرهم لم ينخدع واصبحت لدهيم غيره وحسد

اخر الافلام

.. مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي: عدد اليهود في العالم اليوم


.. أسامة بن لادن.. 13 عاما على مقتله




.. حديث السوشال | من بينها المسجد النبوي.. سيول شديدة تضرب مناط


.. 102-Al-Baqarah




.. 103-Al-Baqarah