الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الجن عطرفة

محمد الحداد

2012 / 5 / 31
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أثناء بحثي اليومي في النت، وبوصول كثير من المشاركات لأصدقاء لي عن طريق البريد الالكتروني، أو عن طريق الفيسبوك، جاءني شيء جديد عليّ، وأسمع به لأول مرة، وهو الجني عطرفة.
لم أصدق ما قرأت، وأفضل حل لإزاحة الشك بالبحث عن الحقيقة، فوضعت اسم الجن عطرفة في بحث جوجل، وجاءني التالي على الرابط أدناه:
http://mhrschool.net/vb/t14873.html
حيث يقول الخبر:
خبر عطرفة الجني
من دلائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع ما رواه زادان عن سلمان قال كان رسول الله ص يوما جالسا بالأبطح و عنده جماعة من أصحابه و هو مقبل علينا بالحديث إذ نظر إلى زوبعة قد ارتفعت فأثارت الغبار فما زالت تدنو و الغبار يعلو إلى أن وقفت بحذاء النبي ص و فيها شخص فقال يا رسول الله السلام عليك و رحمة الله و بركاته اعلم أني وافد قومي و قد استجرنا بك فأجرنا و ابعث معي من قبلك من يشرف على قومنا فإن بعضهم قد بغى على بعض ليحكم بيننا و بينهم بحكم الله تعالى و كتابه و خذ علي العهود و المواثيق المؤكدة لأرده إليك سالما في غداة غد إلا أن يحدث علي حادث من عند الله فقال النبي ص من أنت و قومك قال أنا عطرفة بن شمراخ أحد بني كاخ أنا و جماعة من أهلي كنا نسترق السمع فلما منعنا من ذلك آمنا و لما بعثك الله نبيا آمنا بك و صدقناك و قد خالفنا بعض القوم و أقاموا على ما كانوا عليه فوقع بيننا و بينهم الخلاف و هم أكثر منا عددا و أشد قوة و قد غلبوا على الماء و المرعى و أضروا بنا و بدوابنا فابعث إليهم معي من يحكم بيننا بالحق فقال النبي ص اكشف لنا عن وجهك حتى نراك على هيئتك التي أنت عليها فكشف لنا عن صورته فنظرنا إلى شيخ عليه شعر كثير و رأسه طويل و هو طويل العينين و عيناه في طول رأسه مغير الحدقتين و له أسنان كأسنان السباع ثم إن النبي ص أخذ عليه العهود و الميثاق على أن يرد عليه من يبعث في غداة غد فلما فرغ من كلامه التفت النبي ص إلى أبي بكر و قال من يمضي منكم مع أخينا عطرفة لينظرما هم عليه و ليحكم بالحق بينهم قال و أين هم فقال هم تحت الأرض فقال كيف نطيق النزول إلى الأرض و كيف نحكم بينهم و لا نحسن كلامهم فلم يرد النبي ص جوابا ثم التفت إلى عمر بن الخطاب فقال له مثل قوله لأبي بكر فأجاب مثل جواب أبي بكر ثم أقبل على عثمان فقال له مثل قوله لهما فأجابه كجوابهما ثم استدعى بعلي ع و قال له يا علي امض مع أخينا عطرفة و أشرف من قومه و انظر ما هم عليه و احكم بينهم بالحق فقام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع و قال السمع و الطاعة ثم تقلد سيفه قال سلمان فتبعته إلى أن صار بالوادي فلما توسطه نظر أمير المؤمنين ع و قال لي شكر الله سعيك يا أبا عبد الله فارجع فرجعت و وقفت أنظر إليه مما يقع منه فانشقت الأرض فدخل فيها و عادت إلى ما كانت فدخلني من الحسرة ما الله أعلم به كل ذلك إشفاقا على أمير المؤمنين فأصبح النبي و صلى بالناس صلاة الغداة ثم جلس على الصفا و حف به أصحابه فتأخر أمير المؤمنين ع عن وقت ميعاده حتى ارتفع النهار و أكثر الناس الكلام فيه إلى أن زالت الشمس و قالوا إن الجن احتالوا على النبي ص فقد أراحنا الله تعالى من أبي تراب و ذهب افتخاره بابن عمه عليا و ظهرت شماتة المنافقين و أكثروا الكلام إلى أن صلى النبي ص صلاة الظهر و العصر و عاد إلى مكانه و أظهر الناس الكلام و أيسوا من أمير المؤمنين ع و كادت الشمس تغرب فأيقن القوم أنه هلك و ظهر نفاقهم إذ قد انشق الصفا و طلع أمير المؤمنين ع و سيفه يقطر دما و معه عطرفة فقام النبي ص و قبل بين عينيه و جبينه و قال له ما الذي حبسك عني إلى هذا الوقت فقال علي ع سرت إلى خلق كثير قد بغوا على عطرفة و على قومه فدعوتهم إلى ثلاث خصال فأبوا علي و ذلك أني دعوتهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله و الإقرار بك فأبوا ذلك مني فدعوتهم إلى أداء الجزية فأبوا فسألتهم أن يصلحوا مع عطرفة و قومه لتكون المراعي و المياه يوما لعطرفة و يوما لهم فأبوا ذلك فوضعت سيفي فيهم فقتلت منهم زهاء ثمانين ألف فارس فلما نظروا إلى ما حل بهم مني صاحوا الأمان... الأمان فقلت لا أمان لكم إلا بالإيمان ف آمنوا بالله و بك ثم أصلحت بينهم و بين عطرفة و قومه فصاروا إخوانا و زال من بينهم الخلاف و ما زلت معهم إلى هذه الساعة فقال عطرفة جزاك الله خيرا يا رسول الله عن الإسلام و جزى ابن عمك عليا منا خيرا ثم انصرف عطرفة إلى حيث شاء. انتهى النقل عن ذاك الموقع
فلم أصدق ما قرأت، وبحثت أكثر عن كتاب اسمه مدينة المعاجز، ولم أجد نسخة استطيع تحمليها، ولكني وجدت نسخة أستطيع قراءتها على النت، وهذا رابطها:
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/kutub2/Medinetul_Meaciz/
فدخلت الى المجلد الأول، كأي متصفح يبدأ من البداية في تصفح أي كتاب أو موقع، ووجدت أبواباً عديدة، تصفحت عناوينها، واخترت الباب الثامن والعشرون بسبب عنوانه، الذي هو:
خبر الجني عطرفة
ولكن المجلد كله يحوي من الترهات والسخافات والخرافات ما يضحك ويبكي بآن واحد.
أترككم مع بعض ما جاء في كتاب مدينة المعاجز المضحك المبكي:
التاسع عشر الثعبان الذي من الجن. 76 - محمد بن يعقوب: عن محمد بن يحيى وأحمد بن محمد، عن محمد بن الحسن، عن إبراهيم بن هاشم، عن عمرو بن عثمان (2)، عن إبراهيم بن أيوب، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر - عليه السلام - قال: بينا أمير المؤمنين - عليه السلام - على المنبر، إذ أقبل ثعبان من ناحية باب من أبواب المسجد، فهم الناس أن يقتلوه، فأرسل أمير المؤمنين - عليه السلام - (أن كفوا) (3) فكفوا، وأقبل الثعبان ينساب حتى انتهى إلى المنبر، فتطاول فسلم على أمير المؤمنين - عليه السلام - فأشار أمير المؤمنين - عليه السلام - [ إليه ] (4) أن يقف حتى يفرغ من خطبته. فلما فرغ من خطبته، أقبل [ عليه ] (5)، فقال: من أنت ؟ فقال: (أنا) (6) عمرو بن عثمان خليفتك على الجن، وإن أبي مات وأوصاني أن آتيك وأستطلع رأيك، وقد أتيتك يا أمير المؤمنين فما تأمرني به وما ترى ؟ فقال له أمير المؤمنين: اوصيك بتقوى الله، وأن تنصرف فتقوم مقام أبيك في الجن فإنك خليفتي عليهم، قال: فودع عمرو أمير المؤمنين - عليه السلام - وانصرف، فهو خليفته على الجن، فقلت له: جعلت فداك فيأتيك عمرو وذاك الواجب عليه، قال: نعم. ورواه محمد بن الحسن الصفار في بصائر الدرجات: عن إبراهيم بن هاشم، عن عمرو بن عثمان، عن أبي جعفر - عليه السلام - [ قال ] (1): بينا أمير المؤمنين - عليه السلام - على المنبر، إذ أقبل ثعبان من ناحية باب من أبواب المسجد، وذكر الحديث إلى اخره. (2)
العشرون الثعبان الذي من الجن آخر أتاه - عليه السلام - 77 - السيد الاجل السيد المرتضى علم الهدى - قدس الله سبحانه روحه - في كتاب عيون المعجزات المنتخب من بصائر الدرجات: قال: كلام الثعبان وهو حديث مشهور بالاسناد، يرفعه إلى الصادق - عليه السلام -، عن أبيه، عن آبائه - عليهم السلام - قال: كان أمير المؤمنين - عليه السلام - يخطب في يوم الجمعة على منبر الكوفة، إذ سمع وحية (3) عدو الرجال يتواقعون بعضهم على بعض، قال لهم: مالكم ؟ قالوا: يا أمير المؤمنين ثعبان عظيم، قد دخل ونفزع منه، ونريد أن نقتله. فقال - عليه السلام -: لا يقربنه أحد [ منكم ] (4) فطرقوا إليه (5)، فإنه رسول جاء في حاجة، فطرقوا له، فما زال يتخلل الصفوف حتى صعد المنبر، فوضع فمه في اذن أمير المؤمنين - عليه السلام -، فنق في اذنه نقيقا، وتطاول أمير المؤمنين يحرك رأسه، ثم نق أمير المؤمنين - عليه السلام - مثل نقيقه، فنزل عن المنبر فانساب بين الجماعة، فالتفتوا فلم يروه، فقالوا: يا أمير المؤمنين وما هذا الثعبان ؟ فقال: هذا الدرجان (1) بن مالك خليفتي على المسلمين من الجن، وذلك انهم اختلفوا في أشياء فأنفدوه إلي فجاء سألني عنها، فأخبرته بجواب مسائله فرجع (2). (3)
الرابع والعشرون حديث الجني الذي كان عند رسول الله - صلى الله عليه وآله - 81 - البرسي: قال: أخبر أصحاب التواريخ ان رسول الله - صلى الله عليه وآله - كان جالسا وعنده جني يسأله عن قضايا مشكلة، فأقبل أمير المؤمنين - عليه السلام - فتصاغر الجني، حتى صار كالعصفور، ثم قال: أخبرني يا رسول الله. قال: عمن ؟ فقال: من هذا الشاب (2) المقبل ؟ قال: وما ذاك ؟ قال الجني: أتيت سفينة نوح لأغرقها يوم الطوفان، فلما تناولتها ضربني هذا فقطع يدي، ثم أخرج يده مقطوعة، فقال له النبي - صلى الله عليه وآله -: هو ذاك. (3)
الخامس والعشرون حديث جني آخر 82 - البرسي: قال: بهذا الاسناد إن جنيا كان جالسا عند رسول الله - صلى الله عليه وآله - فأقبل أمير المؤمنين - عليه السلام - فاستغاث الجني وقال: أجرني (يا رسول الله من هذا الشاب المقبل. قال: ما فعل بك ؟ قال: تمردت على) (4) سليمان، فأرسل إلي نفرا من الجن، فطلت عليهم، فجاءني هذا الفارس، فأسرني وجرحني، وهذا مكان الضربة إلى الآن لن تندمل. (5)
أعتقد يكفي ما نقلت لكم هذا اليوم من كم الهراء هذا.
وأتساءل ما العمل مع أناس تؤمن بخرافات كهذه ؟!!
كيف نبصرها طريقها القويم ؟!!
وكيف نستطيع أن نبني بهم بلد عصري ؟!!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - وسكتت شهرزاد عن الكلام المباح
سلام صادق ( 2012 / 5 / 31 - 10:01 )
سيدي محمد الحداد انا لا اقول شيئا سوى ان يكون الله او الاله او القوى الخفيه رفقاء بعقول اناس على هذه الشاكله...ولكن لي استفسار بسيط وهو اين كان الامام قاهر العفاريت والجان في معركة احد التي لم يكن الاعداء يتجاوز عددهم ولنقل خمسة الف علما انه قتل من الجان 80 الف والجان اقوى من الانسان...اعتقد ان الالهة عندما قامت بتوزيع العقول على البشر والحيوانات كان الذين سيمثلون المسلمين في المستقبل لاهون في فض ابكار الحوريات ومؤخرات الولدان المخلدون منذ بدء الخليقه... والسبب أليس القران في اللوح المحفوظ قبل بدء الخليقة...الا يخجلون من هكذا كتب...ولكن على قول اخوتنا المصريين...اللي اختشوا ماتوا....تحياتي سيدي محمد حداد


2 - ولا حتى في كان ياما كان في قديم الزمان
سي فورِسْ ( 2012 / 5 / 31 - 11:29 )
السيد محمد الحداد المحترم ان مقالتك فعلا افطستني من الضحك الى درجه ان عيناي ادمعتنا حتى بت لا اصدق عيناي ..هل الذي اقراه حقيقه ام مجرد حقد على ما يدعى بالاسلام....ولكن المشكله ليست هنا بل المشكله عندما سيحاججك المتاسلمون ويكيلون لك السباب والشتائم ويقولون لك لماذا تستهزء بالاسلام ونبي الاسلام وتاريخ الاسلام....ويتناسون ان الاسلام هو اصلا مبني على السخريه بالعقول والسخريه به ايضا من كل من يملك ولو ذرة عقل..ابتداء من يعفور والبغل الطائر عبر المجرات البراق وهلم جرى....وفعلا اين كان الفتى المغوار قاهر الجان وولي اللة المختار في الهزيمه والفرار عند مواجهة الكفار في احد...فهل كان مكلفا بحراسة النسوان وبعيد عن الميدان؟اين المدافعون الابطال امثال شومان واغونان ام سيقولون انها احاديث شيعيه وكأن الشيعة ليسوا اسلام او كأن تراثهم لا يحوي قصص اسخف...والان بات واضحا ان كاتب الف ليله وليله استوحى افكاره بما لا يقبل الشك من التراث الاسلامي..تحياتي


3 - لا أدري ما أقول
محمد الحداد ( 2012 / 5 / 31 - 11:44 )
السيدان سلام صادق وسي فورسن المحترمان
لا أدري ما أقول سوى أن القصة أعلاه تغني كثيرا عن قيل وقال
وفي ذاك الكتاب من القصص والحكايات ما هو أجمل وأحلى من ألف ليلة وليلة
تمتعا بقراءته قبل المنام
مع خالص تحياتي


4 - تاريخ الخرافة
أوروك ( 2012 / 5 / 31 - 12:01 )
الأستاذ الفاضل محمد الحداد تحية طيبة ..للأسف التاريخ العربي الأسلامي يعج بمثل هذه الخرافات والمبالغات التي جعلت الناس تنصرف عنه كلا او جزء وأدخلت الدين تحت مطرقة اللاعنين والمشككين كما تعج ايضا مواقعنا الألكترونية الدينية خصوصا بهذا النوع من الأبتذال حتى أكاد أسقط على ظهري ضحكا فيما لو قرأت بعضها وهذا نادر وربما كان شر البلية ما يضحك.جديا التاريخ العربي الأسلامي يحتاج الى أعادة غربلة وتنقية للخروج مما علق به من فساد وهذا أمر يحتاج ليس جهود باحث واحد بل الى العشرات والمئات منهم والى عدد من السنوات لا يعلمها الاّ الله..اذا هو أمر ليس باليسير ولكن لكل شيء بداية ونحن لم نبدأ حتى اللحظة كما فعلت قبلنا أمم أخرى بل ان بعض كتب التاريخ وبنسبة تصل الى 80% او اكثر لم تحقق كما قرأت يوما ولم تصل لها الأيادي ولا يعرف الناس عنها شيئا حتى بات الأمر ضرب من المستحيل لذا لا أرى في الأفق اي بارقة امل للأسف الشديد. لقد أختلط الحابل بالنابل الى الحد الذي لا يدع مجالا للشك أننا فاقدون لأغلب كتب التاريخ ومن يدري ما مدفون فيها من أسرار ومعلومات ربما تساوي أضعاف ما نشر مجتمعا او اكثر


5 - تاريخ الخرافة-2
أوروك ( 2012 / 5 / 31 - 13:00 )
لكني استطيع ان اجزم ان 90%مما لم يجر تحقيقه لحد الأن سيذهب الى مزبلة الخرافة والجن وانسابها واشكالها وعشائرها وأنواعها واطوالها وأجناسها والى شتى صنوف هذا القيء الفكري والتي لا تشبع ذبابة..المهم ال 10%المتبقية التي قد تحوي معارفا قد تكون مهمة للدارسين ولكن ولى زمانها وما عادت تنفع أحدا الان يعني في كل الأحوال هي عملية خاسرة وقد يستفيد منها الاّ الدجالون والمنجمون وقارءوا الكف والطالع والخ من هذه المهن التي تلقى رواجا هذه الايام ربما لتراجع طبيعي في العقول التي لاكت الخرافة حتى شبعت وربما السبب في الأنظمة السياسية التي تتغذى في بقائها على الكم الهائل من الميراث الخرافي....دمت بخير عزيزي واسف للأطالة تقبل تحياتي


6 - ويل لك من الجان
تحسين خليل ( 2012 / 5 / 31 - 15:35 )
واعلم يا سيد محمد الحداد ان الجن لقادرة ان تصل اليك وتنتقم منك لاستهزاءك بعطرفة , وما ادراك ما عطرفة . طيب ما حاجة الجن للطعام والمواشي والمياه؟ . سؤالي البسيط :اذا رفضت الجن الاسلام وفضلت الجزية , فبماذا سيدفعون ؟ ربما بالدولار ؟


7 - ومتى يتم رمي هذا الكم
محمد الحداد ( 2012 / 5 / 31 - 17:50 )
السيد اوروك المحترم
نعم أؤيدك أن هناك كم هائل جدا من القصص الخرافية لدى الطرفين، سنة وشيعة
ولكن متى يتم رمي هذا الكم المضحك المبكي الى المزابل
فهو ما زال يطبع
ويعلم
للكبار قبل الصغار
مع تحياتي


8 - لا أخفيك سرا فأني ميت من الخوف
محمد الحداد ( 2012 / 5 / 31 - 17:57 )
السيد تحسين خليل المحترم
المشكلة في كثير من مثل هذه الخرافات أنها تناقض بعضها البعض
وليست موضوعة على أسس خرافية واحدة طوال الخط
فمثلا بهذه القصة نجد ان الجن لديهم مواشي، وهم بحاجة لاراضي للرعي، وبحاجة للماء
بينما بدأت القصة بحاجة عطرفة وقموه لمن ينصفهم ممن لا يؤمنون
ثم في قصص أخرى ان طعام الجن هو بقايا طعامنا، او انه فقط العظام
وفقرة اخرى
عندما عاد علي كان سيفه يقطر دما
وطبعا العرب تعرف الدم ذو اللون الاحمر، وليس مثل دم بعض الحشرات على ما أذكر انه أزرق
وهذا معناه أن الجن لهم دم هو نفس دم البشر
وانه يمكن رؤية دمائهم
لا أعرف سوى انها قصة غير محبوكة
يراد منها فقط التعظيم بدور علي
وتقليل دور ابي بكر وعمر على اساس ان الرسول سألهما اولا
فرفضا
وهذا يبين بجلاء مدى الصراع بين الشيعة والسنة
فقد قرأت سابقا مثلا أن عبد القادر الكيلاني يختم القرآن ألف مرة باليلة الواحدة
فيبدوا لي أنه سوبر كمبيوتر
مهازل ما بعدها مهازل
مع تحياتي


9 - الجن جن جنونه
نور ساطع ( 2012 / 5 / 31 - 20:34 )


ذكر بعض المفسرين أنه صلعم كان له عدو من شياطين الجن يقال له

الأبيض كان يأتيه في صورة جبريل..

عن عائشة قالت: قال النبي صلعم ما منكم من أحد إلا ومعه شيطان قالوا

وأنت يا رسول الله قال وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم.

نقرأ عند شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وغيره من العلماء رحمهم الله

عن زواج إنسي بجنية أو جني بإنسية ونسمع عن حالات كثيرة من هذه

العلاقات جاءتنا مرة امرأة ومعها زوجها فقالت إن جنيا أرغمها على

الزواج منه وأنه يمنع زوجها الإنسي من مضاجعتها وزوجها مذعور


10 - أحييك على صبرك ومتابعتك
أحمد حسن البغدادي ( 2012 / 5 / 31 - 22:39 )
تحية لك يا أستاذ محمد الحداد.
وأحييك على صبرك ومتابعتك لهكذا مواضيع، والتي أقل مايقال عنها، إنها خرافات، ولكنها من ضمن العقيدة ألأسلامية، وهذا بيت القصيد، فنرى إن علياً قد حل المشكلة مع الجن بالسيف، وقد غاص بهم قتلاً إلى أن أسلموا، عندها عاشوا بسلام، وهذا مايريده الأسلام، قتل كل الشعوب التي لاتستسلم لمحمد، فلا سلام بدون الأسلام، وهذا ما يحاول المسلمون تربية أجيالهم عليه.
وهذا بالضبط ما تدعوا إليه ألأحزاب ألأسلامية.
إنَّ ما نراه اليوم من قتل وإرهاب، ما هو إلاّ إنعكاس لهذه العقيدة الدموية الخرافية.


11 - لماذا لاتذكر لنا من اين اتيت لنا بالحديث
حسام المصرى ( 2012 / 6 / 1 - 01:16 )
ارجو من الاستاذ الحداد
الا يذهب الى مواقع شيعية وياتى لنا بنوادر الف ليلة وليلة
وحواديت قبل النوم
ولاتخلط الامور
عندك كتب اهل السنة وعندك ايضا الصحاح منها فاتى منها ما تشاء
مع العلم ان الجن حقيقة وانهم خلق من مخلوقات الله ومنهم الشياطين ومنهم المؤمنين والصالحين ومنهم كل ما هو فى البشر
ولكننا لانؤمن الا بما ذكره الله فى القران وبما قاله رسول الله فى كتب الصحاح
اما ما تاتى به من كتب الشيعة فهو احاديث موضوعة ومؤلفة لاجل اسباب نعرفها جيدا

ولكن اهل السنة بحق هم من يبنون بلد ايمانى له قيمه واخلاقه له جهده وكده له عمل االنهار ورهبان الليل بطاعتهم وخشوعهم مؤمنون بحق وكلهم استاذة ودكاترة واطباء ومهندسون وخبراء
من انت بين هؤلاء الاتقياء ؟
تحياتى وسلملى على عفركوش ابن عطرفه وقول له الاسلام قادم يا عفركوش
تحياتى


12 - مئكر هذه الاسطورة
عبد الله اغونان ( 2012 / 6 / 1 - 08:17 )
هذا مايسميه علماء الحكيث الاسرائيليات
فلاتنسبه الى الاسلام جهلا او قصدا


13 - مئكر هذه الاسطورة
عبد الله اغونان ( 2012 / 6 / 1 - 08:17 )
هذا مايسميه علماء الحكيث الاسرائيليات
فلاتنسبه الى الاسلام جهلا او قصدا


14 - المحرقة للكتب المحرفة
لينة محمد ( 2012 / 6 / 4 - 11:36 )
أخي محمد الحداد المحترم
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
كلام محزن ومبكي و مخيف أسقاطات عديدة وأسفاف بمسميات كثيرة اسأءت لتعاليم دين عظيم وما زالت الأغلبية تصدق هذا الكلام الخالي من أي منطق وكأن هذه الأمة تعشق ان تعيش الخرافة الأبدية .
اتمنى ان تكون محرقة لكل هذه الكتب العفنة التي خلفتنا قرونا عن الركب وخرافات عملت على تنويم الأمة تنويم مغنطيسي تنتظر من سيحارب عنها في الاحلام عبر الروايات المعلبة التي انتهت صلاحيتها منذ زمن بعيد وتأبى العقول العربية الا ان تستخدمها وترددها كما الآنعام بل هم أضل سبيلا .
خالص احترامي وتحياتي

اخر الافلام

.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع


.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح




.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran