الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بلاغة القران ببساطته وسهولة فهمه .. وما يدعيه الفقهاء من بلاغة هي كذب وتعقيد واحتكار لاسلامنا

نهاد كامل محمود

2012 / 6 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في بداية عودتي لديني بعد عقود طويلة قضيتها مع بعض فقهائنا الكرام وغيرهم في الليالي الحمراء فقد كنت بحاجة ماسة لمعرفة .. ولاطلاع .. ولقراءة .. ولاستفسار .. ولحوار .. بحثا عن سبب نبذ العالمين لديننا الاسلامي وعن سبب تخلفنا وفقرنا نحن المسلمين .. وبديهيا ليس من المعقول ان اسال الفقهاء الذين كانوا يشاركونني سرا في تلك الليالي الحمراء حيث كنت اراهم واسمعهم وهم يدعسون باقدامهم كل القيم التي ينصحون المسلمين باعتناقها وتطبيقها .. انما اتجهت بالسؤال والمناقشة والحوار الى احبائي واقربائي من المتمسكين بتعاليم الدين .. خاصة وان وجودهم في عائلتي كثير .

وعائلتنا المسلمة هذه شانها شان عوائل كل العشائر العربية المسلمة حيث يتواجد فيها طائفة سنية مثلما يتواجد فيها طائفة شيعية .. وقد كان المتدينين من عائلتي هذه هم قمم اسلامية سنية وشيعية ومثقفة بدرجة عالية دينيا ودنيويا وبعضهم معمم يخطب بالمسلمين ويشير عليهم . وكعادة كل الفقهاء واتباعهم والمؤدلجين فان احبابي واقاربي المتدينين كرد فعل لاسئلتي الصريحة قد اتهموني بعدم الايمان .. وعدم المعرفة .. وعدم الادراك .. والالحاد .. وكذلك اتهموني بجهلي التام بالعلوم الاسلامية التي هي .. (( علم الناسخ والمنسوخ )) .. (( وعلم الكلام )) .. (( وعلم الرجال )) .. (( وعلم التواتر )) .. (( وعلم البلاغة في القران الكريم )) .. هذه العلوم المبتكرة من الفقهاء من اجل الاحتيال والتحريض والعدوان والتي لا وجود لها لا في دين ولا في دنيا .. ماعدا غزارة وجودها اليتيم في كلام وخطب ومؤلفات فقهائنا المسلمين المحترمين .

لقد ادعى احبابي ان البلاغة في القران الكريم لا يمكن ادراكها من الشخص العادي الا اذا تفرغ لدراستها على يد الفقهاء لمدة سنتين على الاقل .. وعندها فقط يحق لي مناقشتها .. وطبعا احبابي هؤلاء ينكرون ان كلامهم هذا مناقض لكلام الله في القران الكريم الذي يقول عن القران الكريم انه مبين ومفصل ولقوم يعقلون .

لقد كانت حواراتنا عن البلاغة في القران الكريم تدور ضمن محيط عائلي بين حوالي مائة شخص او اكثر بقليل .. ولكنني الان اطرح هذا الموضوع (( البلاغة في القران الكريم )) ضمن الاطار العام في الحوار المتمدن .. واتحدى في هذا الطرح كل الممتهنين للدين واتباعهم .. وكذلك اتحدى بهذا الطرح كل من يعارض بساطة القران وسهولة فهمه من اقاربي وغيرهم .. فان كانت البلاغة حسبما يدعون تحتاج الى تفرغ لدراستها على يد الفقهاء لمدة سنتين فليس من الصعب عليهم ان يشيرون الى بعض من مواقع تلك البلاغة المعقدة في القران الكريم .. وانني اتحداهم ان بلاغة القران ليست كما يصورون من صعوبة وتعقيد .. انما بلاغة القران الكريم ببساطته وسهولة فهمه وعدم امكانية الاتيان بمثله .. وهذه حسب رايي بكل بساطة هي البلاغة في القران الكريم .. اما ما يدعيه الفقهاء من العلوم التي ذكرتها اعلاه والتي من ضمنها البلاغة المعقدة فهي جميعها احتيال .. وتعقيد .. واحتكار لديننا الاسلامي .. وتحويل ديننا الى بضاعة للمتاجرة بها .

اكرر هذا التحدي للفقهاء سنة وشيعة وكذلك لاتباعهم ولكل من يسير في ركب الفقهاء مؤمنا بهم دون الله ودون استخدام آلة التفكير لديه ومنهم الاستاذان الكريمان سلامة شومان وعبد الله اغونان اعزهما الله .. نعم اقول لهم جميعا .. انتم لا تعرفون اي شيء عن البلاغة في القران الكريم فان كنتم تعرفون اين البلاغة غير الذي قلت انا فاشيروا لها انتم او فقهاؤكم او فقهاء فقهائكم .

تحياتي واحترامي لكل من يقرأ هنا كلامي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - انا مع الكاتب
احمد محمد علي ( 2012 / 6 / 4 - 07:39 )
هذا مثال بسيط جدا
وردت في القران العباره التاليه
ان ضلت احداهما ذكرت احداهما الاخرى
انظر لقد تكررت كلمت احداهما مرتين في الجملة الواحدة
اليس من البلاغة ان يقول
ان ضلت احداهما ذكرتها الاخرى


2 - الحمد لله
عبد الله اغونان ( 2012 / 6 / 4 - 10:28 )
الحمد لله ظهر اني لست نشازا في توضيع الاراء المغلوطة للكاتب نهاد كامل محمود
فهو هنا يقر بان كثيرا من اقاربه يرونه على غير هدى ويتهمونه في عقيدته وقصور فهمه
فهم القران ببساطة ومباشرة دون علم منهج خطير فمن لايفهم اللغة والاعراب والبلاغة واسباب النزول وتفصيل الحديث يخبط خبط عشواء
ظهر ذلك عنجما فهم الاستاذ مثلا ان لفظ اجتنبوه في اية الخمر يعني دعوه اي اشربوه ولاحرج
وهذا خلاف اجماع الامة
لانحتاج الى مختصين في كل علم اذا
فلانحتاج الى محام لان القانون بسيط ولاالى طبيب لان الطب مفتوح للكل يمارسه
وهانت نفسك تتحول الى فقيه تحلل وتحرم وتفتي دون علم


3 - شومان واغونان امام التحدي
حكيم فارس ( 2012 / 6 / 4 - 10:43 )
تحية للكاتب نهاد كامل محمود بناء على ما ورد في المقال مطلوب من السادة شومان واغونان اثبات العكس وذكر ايات لايمكن تفسيرها الا بناء على معرفة معمقة بالبلاغة وكذلك عليهم توضيح فكرة الكتاب المبين وتناقضها مع ما يقول الفقهاء من صعوبة تفسير وفهم الايات الا من قبلهم لانهم يمتلكون تلك العلوم الفقهية


4 - فسر لنا استاذ نهاد هذه الايات
سلامة شومان ( 2012 / 6 / 4 - 13:55 )
لو اتينا برجل لايجلس الى العلماء او الفقهاء وانما يقرأ القران وقلنا له ما معنى الاية ( إنما يخشى الله من عباده العلماء)ا
او قلنا له (ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم)ا
او قلنا له(وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ )ا
يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قل قتالٌ فيه كبير.. إلى قوله والفتنة أكبر من القتل
ما المقصود بالفتنة هنا ؟
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )ا
(وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ )ا
فسر لنا استاذ نهاد هذه الايات وبينها لنا بعلمك المحترم وفهمك الفذ
والبقية تاتى


5 - حكيم فارس.ابحث
عبد الله اغونان ( 2012 / 6 / 4 - 16:08 )
راجع بنفسك منهد القران نفسه الاية7 من سورة ال عمران لتعرف الفرق بين المحكم والمتشابه
راجع الايات المتشابهة
راجع غريب القران
والا يتكون مثل صحابي , ولو ان نيته حسنة عندما فهم
الاية كلوا واشربزا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود
فبدأ بوضع خيطين ينتظر ان يعرف الفرق
فنزلت تتمة الاية
من الفجر


6 - لا اعلم
نيسان سمو الهوزي ( 2012 / 6 / 4 - 16:30 )
بصراحة لا ارغب الدخول في تفاصيل الدين وخاصة على الأنترنت ولكن بين الحين والآخر احاول ان اتسائل للمعرفة لا اكثر ..وسؤالي اليوم لماذا كتبوا القرآن بهذه اللغة الصعبة وكيف سيدركه البسطاء وكيف كان يدركه المسلمين القدماء ( الأميين ) ؟؟ وتحية للجميع ..


7 - الحشو
بلبل عبد النهد ( 2012 / 6 / 4 - 16:36 )
غريب امر هؤلاء الذين يرون في كتاب محمد كل هذه الاشياء انه مجرد خليط لغوي منقول من هنا وهناك مثل الداريات دروا لموريات قدحا والمغيرات صبحا وما الى ذالكمن حشو واطناب


8 - بلاغة القرآن
لطفي قاسم ( 2012 / 6 / 4 - 17:20 )
للقرآن مستويات بلاغية متفاوتة , فنجد في القرآن مستوى بلاغي مبدع و مصنوع مثل : و القمر قدّرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم , و مستوى بلاغي متوسط يقارب الخطاب العادي مثل : إذا زلزلت الأرض زلزالها و أخرجت الأرض أثقالها ,,,, أما المستوى البلاغي الثالث فهو ضعيف لا يرتقي إلى مستوى الصنعة البلاغية مثل : القارعة ما القارعة و ما أدراك ما القارعة


9 - عبد الله اغونان
حكيم فارس ( 2012 / 6 / 4 - 19:22 )
يا ليتك يا استاذ عبد الله لم تذكر هذه الاية بالذات لانها تثبت ان القرأن غير صالح لكل زمان ومكان بل تضع الف علامة استفهام على مصداقيته وهل هي فعلا اوامر الهية موجه للبشر كافة ام لا السبب انه في المناطق شمال الكرة الارضية مثل شمال روسيا كندا وكذلك الدول الاسكندنافية في الصيف يطول النهار وهناك ايام في شمال النروج مثلا لاتغيب الشمس مطلقا في الشهر السادس لعدة ايام قبل وبعد منتصف الشهر وتسمى شمس منتصف الليل ثم يبدء يتكون ظلام قليل يزداد تدريجيا في بقية الايام ليقترب من ساعة والباقي كله نهار كيف يصوم الناس بناء على هذه الاية ونعلم في الاوامر لايجوز الاجتهاد يعني يا استاذ اوغونان وانت تفطر وقبل ان تكمل صلاة المغرب تجد نفسك دخلت في صلاة الفجر والصيام حوالي 23 ساعة تعال انت وحل هذه المشكلة


10 - من يرد الله به خيرا
عبد الله اغونان ( 2012 / 6 / 4 - 22:03 )
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ,حديث شريف
انت لاعلم لك بالفقه الاسلامي الذي تناول هذه النوازل منذ القديم
والان في المناطق الباردة والتي تختلف فيها الاوقات هناك مسلمون من اهل البلد وجاليات اسلامية ويعرفون هذه الاحكام
وقد ورد في هذا حديث قذيم عن تقارب الزمان وقرب الساعة وهو معروف لدى اهل العلم
انت لاتريد ان تعرف انما تكابر وتجادل عن خلفية معروفة


11 - شكرا
ابراهيم المصرى ( 2012 / 6 / 5 - 01:15 )
صباح النور سيد نهاد كعادتك رائع اعجبتنى مقالتك واتفق معك واذكر اية قرانية تؤيد كلامك لقد يسرنا القران للزكر فهل من مزكر؟ فالقران اضافة لكونة مبين فهو ميسر سهل لمن امتلابالنعمةاما المشوشين فقد تصعب عليهم الوصول لماارادة الرب منها لان الانحراف معشش جواهم فيصعب فك الشفرة مع الاخذ فى الحسبان ان البشر مختلفون فى درجات الفهم والاستيعاب ر لك محبتى


12 - شكرا
ابراهيم المصرى ( 2012 / 6 / 5 - 01:15 )
صباح النور سيد نهاد كعادتك رائع اعجبتنى مقالتك واتفق معك واذكر اية قرانية تؤيد كلامك لقد يسرنا القران للزكر فهل من مزكر؟ فالقران اضافة لكونة مبين فهو ميسر سهل لمن امتلابالنعمةاما المشوشين فقد تصعب عليهم الوصول لماارادة الرب منها لان الانحراف معشش جواهم فيصعب فك الشفرة مع الاخذ فى الحسبان ان البشر مختلفون فى درجات الفهم والاستيعاب ر لك محبتى


13 - ابا صابر شومان ...والاخطب اغونان....
سلام صادق ( 2012 / 6 / 5 - 10:04 )
ابا صابر شومان ...والاخطب اغونان....
اذا كان القرآن بهذه الصعوبة للفهم ويحتاج الى مفسرين وعلماء في اللغه العربيه.....، كيف يكون اعجازا و حجة على جميع الناس بما فيهم من لا يتكلمون العربية...وماذا عن اختلاف المفسرين ألم تتوفر فيهم الشروط التي ذكرتموها؟واذا كان العلماء والمفسرين المسلمين هم الوحيدون الذين استطاعوا ان يفسروا القران ولا يجوز تفسير القران من قبل العامه ...اذا لماذا هذه الاختلافات في التفاسير والشروحات...واتحداكم لو جئتم بتفسيرين متشابهين من قبل علمائكم لاي ايه في القران....
وكلما احتج احد على تناقض او تعارض في القرآن تقولون ليس المقصود كذا..و انما كذا و.......واضح أنكم موجوعون مكلومين في حبيبكم صلعم والألم يعتصر قلبكم ويدمي أضلعكم .. أن ترونه على هذا الحال المخزي الذي تقشعر له أبدان الأسوياء من البشر والدواب..لكن يا ساده ما باليد حيله..تحياتي



14 - عبد الله اغونان
حكيم فارس ( 2012 / 6 / 5 - 10:40 )
سيد عبد الله هل انا ادعيت باني افهم بالفقه الاسلامي انا طرحت مشكلة نص قرأني غير قابل للتطبيق ولا يجوز فيه الاجتهاد طالما امرا الهيا اليس ذلك ما تقولون لا يجوز الاجتهاد في الاوامر والنواهي المشكلة يا سيدي ليس لها حلول بدليل اختلاف اصحاب الفتاوي بهذا الشأن فمنهم من حرم حتى الاقامة في تلك البلدان بسبب هذه المشكلة وبامكانك التأكد بجوجل اما سكان هذه المناطق فهم في حيرة ولا يعلمون ما يفعلون وانا اعرف اناس منهم قرروا الافطار لانه لايمكنهم صيام اكثر من 20 ساعة احد البؤساء من الفقهاء قال بصيامهم على اقرب دولة لهم كيف ذلك يفطرون ولم يتبين لهم الخيط الابيض من الخيط الاسود ثم نحن لانبحث عن حل ترقيعي للمشكلة نحن نناقش المبدأ كيف يربط الله وهو ذو صاحب العلم الازلي الصيام بتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود وهو يعلم ان الانسان في تلك الاماكن سيواجه هذه المشكلة


15 - معلومات للاستاذ اوغونان
حكيم فارس ( 2012 / 6 / 5 - 11:19 )
يا استاذ اغونان ما هذا الذي تقوله ان هناك حديث عن تقارب الزمان وقيام الساعة يبدو يا عزيزي انك لاتعرف شيئ عن وضعية الكرة الارضية وانحراف محورها حوالي 23 درجة على مسارها حول الشمس مما ينتج اختلاف اطوال الليل والنهار حسب خطوط العرض ابتداء من خط الاستواء والتحرك باتجاه الشمال او الجنوب وهذه الظاهرة ليست جديدة لتعتبرها مؤشر لاقتراب الساعة فهي موجودة منذ مئات الوف السنين وهي تتكرر بشكل دوري كل عام ما علاقة ذلك باقتراب الساعة
طيب خذ معلومة جديدة انتم تقولون ان يوم القيامة تشرق الشمس من المغرب ولعلمك هذه الحالة تحدث في كل عام في تلك المناطق التي حدثتك عنها حيث تغيب الشمس وعندما يختفي القرص تماما يعود للصعود مباشرة تقريبا من نفس مكان الغروب يعني شروق من مكان الغروب وعندك اليو تيوب وشاهد اكتب شمس منصف الليل لترى العجب العجاب بالنسبة لك


16 - هل القرآن معجزة فعلا؟ سؤال يجيب على نفسه.
مالك بارودي ( 2012 / 6 / 5 - 20:33 )
من يدعي أن القرآن معجزة إما جاهل وإما غبي، وفي الحالتين هي تعبير عن نقص واضح لدى الإنسان المؤمن.
الإعجاز اللغوي لا وجود له، بدليل أن ما كتبه بعض الشعراء من القدماء والمعاصرين يتفوق على القرآن في البلاغة والصور الشعرية والوضوح والغموض أيضا. وقد سبق وجربت أكثر من مرة كتابة سور وآيات متفرقة أجد أنها أكثر إلتصاقا بالواقع والحقيقة من تخاريف الكتب السماوية والقرآن على وجه الخصوص.
نذكر على سبيل المثال المتنبي وأبا العلاء المعري ومحمود درويش...
لكن المؤمن يرى المعجزات في كل شيء، حتى في أكثر الأشياء بداهة وبساطة وإني لأجد قمة الإعجاز في قدرة المؤمنين على إلغاء عقولهم وتسليم آذانهم لشيوخ حمقى ودعاة يسترزقون من الدين ويتاجرون بالكلام والخرافات. تلك هي المعجزة الكبرى.


17 - VIELZIEwqECPaCu
Wayne ( 2012 / 8 / 7 - 07:10 )
You saved me a lot of halsse just now.


18 - المرونة..الاندثار
منصور ( 2012 / 9 / 5 - 22:29 )

‏‏
لماذا في  اي نقاش، حوار، نقد او سؤال له علاقة بلدين ( اى كان ) يتحول بلحظة الى موضوع دفاعي، الى مواقف شبه شخصية ان لم تكن شخصية بحتة، الى تهجم و يتحول الموضوع الى جهة اخرى ليس لها اى علاقة مباشرة بل الموضوع الاصلي؟ لست أتكلم عن فقط عن كتابة الاخ نهاد . ككل اى كان الموقف او الايمان ، الكل تخفق بجواب سؤال اساسي و هو : لماذا كتاب واحد بلغة واحدة ( اى كان من الكتب السماوية ) يفسر بمئات الطرق و الكثير من الاحيان حسب - الطلب او الحاجة الآنية - ؟ و كل هذا بنفس الوقت ... لكل شخص إيمانه و آراءه و يجب ان تكون هذه النقطة هي حجر اساس اى مجتمع و ان لم تكون كذالك فأن المجتمع مقدر له الاندثار لافتقاده المرونة اللازمة للبقاء و التقدم... التاريخ هو الشاهد.

اخر الافلام

.. مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي: عدد اليهود في العالم اليوم


.. أسامة بن لادن.. 13 عاما على مقتله




.. حديث السوشال | من بينها المسجد النبوي.. سيول شديدة تضرب مناط


.. 102-Al-Baqarah




.. 103-Al-Baqarah