الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الى محمد مرسي مع الاحترام .. تهنئة .. وتحذير .. ونصيحتين

نهاد كامل محمود

2012 / 6 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



التهنئة ..
ياسيدي الجليل اهنيك صادقا على فوزك لترؤس مصر والمصريين واتمنى لك نجاحا باهرا يطابق ما ورد في خطابك الاول في النظرة المتساوية دون تمييز لدين .. او لقومية .. او لقرابة .. او لمهنة فهذا هو طريق النجاح السليم .

التحذير ..
يااخي الكريم احذرك من نفسك قبل غيرك .. فهي امارة بالسوء .. والسوء ياسيدي سيكون ضمن امكانيتك فاحذره .. ثم احذرك من اهل بيتك .. واحذرك من الحاشية والمقربين والمتزلفين .. فجميعهم يتجاهل انك الان بحكم منصبك الجديد اصبحت سجين مصلحة المصريين وليست مصلحة المسلمين والاقربين فقط .. فاحذر ان تضعف امام اغراءات نفسك واغراءاتهم .. فانت وحدك المسؤول عن تنفيذ خطابك الاول فلا تخالفه واحذر ان تتهاون في حماية نفسك من نفسك ومنهم .

النصيحتين ..
تمسك ياسيدي بسلوك الرسول (ص) .. ولييس بسلوك الخلفاء الراشدين او الخلفاء السالفين .. ففي زمان الرسول ياسيدي كان الاسلام مسالما ومدافعا وليس مهاجما .. ولم يقم الرسول (ص) باية فتوحات ضد الشعوب الاخرى .. ولكن ياسيدي قد بدأت الفتوحات الاسلامية (( بالاحرى الغزو البدوي )) الذي اسموه فتوحات اسلامية .. نعم قد بدء هذا الغزو بعد وفاة الرسول (ص) اي في زمن الخليفة الاول ابو بكر وما هذا الغزو من الاسلام والا لقام به الرسول (ص) .

ياسيدي محمد مرسي المحترم .. لقد قلت انت في خطابك الاول نفس الذي قاله الصحابي ابو بكر في خطابه الاول حيث قال

(( لقد وليت امركم ولست بخيركم ))

ولكنه (( اي ابو بكر )) عندما غادر الحياة الدنيا كان افضل المسلمين من حيث المال والجاه .. اي انه كان عكس ما قال في خطبته الاولى (( وليت امركم ولست بخيركم )) .. فانه ياسيدي قد ترك وراءه خزائن مليئة بالنفائس وقطعان من الجمال لا يملك عددها غيره ولم يكن هو يملكها عندما القى خطابه الاول .. فلا تكن مثله ياسيدي محمد مرسي المحترم فقد تغير الزمان والمكان .

ونصيحتي الثانية لك ياسيدي الكريم محمد مرسي هي :-
انصحك ان تتمسك بكلام الله سبحانه في القران المجيد وتدركه انت بعقلك دون الاعتماد على المفسرين السابقين فستجد فيه قوله تعالى ..

(( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين )) نعم ياسيدي ان الله سبحانه لا يحب المعتدين .

قبل الختام اقول لك ياسيدي اننا سمعنا كلامك في خطابك الاول وهو مازال في حكم الهواء الزفير الذي يخرج من الافواه .. ولكننا ياسيدي ننتظر التطبيق العملي لما ورد في خطابك وعندها فقط سيتحول هذا الزفير الى رخاء وعدالة وسعادة وامان .

وختاما .. لك ياسيدي الكريم تحياتي واحترامي وكذلك لكل من يحترم الاخرين مهما اختلفت اراؤهم .
نهاد كامل محمود








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لم اسمع قط انك راسلت صدام
عبد الله اغونان ( 2012 / 6 / 25 - 13:55 )
لاتشغل بالك ياخي نهاد بمراسلة الرئيس محمد مرسي في توجيهات عقائدية تعلمها جيدا في حلقات الاخوان المسلمين رضي الله عنهم واعانهم
فكرتك عن ابي بكر شيعية متطرفة لانه انتزع الخلافة من ابي تراب علي كرم الله وجهه
العقيدة ثابتة والسياسة متقلبة
لن يشن مرسي الحرب على الاقباط لانهم مواطنون ولن يفرض عليهم الجزية لانها ضريبةعلى المعتدي في الحرب فقط
لن يبادر الحرب على اليهود لان هناك اتفاقات سابقة تقيده بين اسرائيل ومصر وبينها وبين الفلسطينيين وهاهو اليهود كدأبهم ينقضون العهود ويعتدون
لنتحاور نحن ولندع الرؤساء ونطلب من الله ان يعينهم على مافيه الخير ويسدد خطاهم
ديننا يسر ولكننا نعقده لتضارب الاهواء والسياسات والمصالح


2 - فتوحات اسلامية
نور ساطع ( 2012 / 6 / 25 - 14:09 )
فتوحات اسلامية

وهل كانت تلك الدول مقفولة؟ حتى يفتحوها!!!


3 - الى عبد الله اغونان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 6 / 25 - 17:08 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 1
شكري وتحياتي ومحبتي لك ياسيدي المحترم اغونان واليك اجابتي .. (( فذكر عسى ان تنفع الذكرى ))
1- صدقت ياسيدي فانا لم اراسل صدام ولا غيره من السياسيين لعدم وجود اتجاه سياسي عندي ابدا ولا افهم في السياسة .. وما مراسلتي للرئيس محمد مرسي الا من الجانب الديني حيث انني اعبد الله واختلف مع من يؤمن بالله عبر الفقهاء لان هذا معناه تزكية للفقهاء لم ينلها الا الانبياء .
2- بما يخص الاخوان المسلمين انني احترمهم كثيرا واشيد ببعض سجاياهم واختلف معهم في امور اخرى .. فانا اراهم مخطئين في الدفاع عن الصحابة والفقهاء السنة السالفين بدون تروي او حوار .. واعتقد ان الاصح ان يكشفوا الاخطاء التي ارتكبها الصحابة والفقهاء السالفين كي لا تتكرر في عصرنا الحالي وخاصة اذا كان فيها اجراء او قرار مخالف لكلام الله سبحانه فالصحابة والاخوان ونحن جميعا بشر غير معصومين وعرضة للخطأ والخطيئة ------- يتبع


4 - الى عبد الله اغونان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 6 / 25 - 17:12 )
تابع اول لاجابة الكاتب على التعليق رقم 1
3- ليست لدي فكرة عن ابو بكر وانا لا اقر الافكار الطائفية الشيعية كما لا اقر الافكار الطائفية السنية حيث لم يكن للسنة ولا للشيعة وجود في زمن الرسول (ص) .. انما حدث ذلك الانشقاق لاسباب سياسية من اجل الاستحواذ على السلطة وليس من اجل الاسلام والمسلمين .. كما انه ياسيدي لم تحدث فتوحات اسلامية في زمن الرسول .. انما كان الدين الاسلامي ينتشر بسلام .. وكان الرسول (ص) لا يبادر بالقتال الا دفاعا وليس فتحا او اعتداء على دول امنة .. ولكن ابو بكر رحمه الله قد بادر بالغزو بعد وفاة الرسول وسماه فتحا اسلاميا وهو بالاساس ليس من الاسلام بشيء .. فالفتوحات الاسلامية ما هي ياسيدي الا غزو واعتداء وسلب ونهب كما انها ليست من الاسلام
4- بما يخص ان يشن مرسي على الاقباط حربا وياخذ الجزية فانني لم يخطر ببالي ذلك ولكني الان اقول انه امر متوقع جدا لانه من ملاحظاتي في مسيرة حياتي هو ان كل السياسيين القياديين يقولون شيئا ويفعلون شيئا اخر بضمنهم الصحابة (ع) .. اما الجزية ياسيدي فهذه هي اول مرة اسمع او اقرأ فيها ان الجزية تؤخذ كضريبة في الحرب .. وكل الذي اعرفه عن الجزية قراءة وسمعا انها تؤخذ من غير المسلمين في السلم او في الحرب الا الذين يعتنقون الاسلام . ----- يتبع


5 - الى عبد الله اغونان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 6 / 25 - 17:14 )
تابع ثاني لاجابة الكاتب على التعليق رقم 1
5 - اما بما يخص اليهود ياسيدي وغيرهم وكذلك الاتفاقات السياسية فانني لا راي لي فيها .. انما كل الذي اعرفه عن ذلك هو اننا في كل الاحوال مغلوبين على امرنا
6- اؤيدك ان نتحاور نحن وندع الرؤساء ونطلب من الله ان يعينهم على ما فيه الخير ويسدد خطاهم وهذا هو الذي افعله انا وتفعله انت ياسيدي الكريم
7- ياسيدي الكريم اؤيدك بحماس انفجاري ان ديننا يسر .. واضيف لذلك ان ديننا غير معتدي .. وان الفتوحات الاسلامية ليست من ديننا انما هي غزو بدوي جاء بها الصحابي ابو بكر مع حروب الردة بعد وفاة الرسول (ص) .
اما قولك ياسيدي اغونان بخصوص ديننا (( ولكننا نعقده لتضارب الاهواء والسياسات والمصالح)) فانا اختلف معك في هذا بشدة لاننا المسلمون غير الممتهنين للدين نستلم ديننا معقدا من فقهائنا السنة وكذلك من فقهائنا الشيعة .. ولذلك اشجع على محاججة الفقهاء سنة وشيعة وخاصة الممتهنين منهم ومن بعدهم محاججة اتباعهم المتاثرين بهم وانصح بالرجوع دوما الى القران الكريم .
اكرر شكري ممزوجا بالمحبة والاحترام


6 - أنت مؤدب وعنيد
عبد الله اغونان ( 2012 / 6 / 25 - 17:28 )
سبحان الخالق خلق وفرق
انا واياك رغم السجال على طرفي نقيض لم يحدث قط ان توصلنا الى نتيجة
هل كنا انا وانت سنتجادل هكذا لولا حنكة ابي بكر وعمر رضي الله عنهما؟ بعث النبي عليه السلام رسائل الدعوة الى عظماء عصره وامن اهل الجزيرة وامتنع بعضهم عن الزكاة فقاتلهم ابوبكر وحسنا فعل والا لكنا مانوال في دار الكفر


7 - الى عبد الله اغونان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 6 / 25 - 18:31 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 6
جزيل الشكر لك ياسيدي الكريم عبد الله اغونان المحترم واشكرك لوصفك اياي بالمؤدب والعنيد . ولا انكر انني قد تعلمت منك كثيرا في مجال الادب والطيبة والتسامح . اما العناد ياسيدي فهناك عناد ايجابي وعناد سلبي ولكل منهما وقته ومكانه . اما كوننا انا وانت على طرفي نقيض فلولا الاطراف المتناقضة لا يوجد سجال ولولا السجال لا يحاك شيء ولا يضاف شيء الى شيء . اما عدم توصلنا الى نتيجة فانا اختلف معك اذ انني اعترف انني توصلت الى نتائج مفيدة تعلمتها منك وكذلك لاحظت ان لي تاثير ايجابيا ولو طفيفا على ما تتفضل به انت من طرائق ومفاهيم .
كنت ومازلت اتمنى ان اعرف لك عنوانا مباشرا كالتلفون مع الكود نبر او الايميل اذ قد ازور المغرب قريبا بعد اذن الله وقد حاولت سابقا فلم افلح.
تحياتي ومحبتي واحترامي لك يااخي العزيز


8 - مرحبا بصديقي اللدود
عبد الله اغونان ( 2012 / 6 / 25 - 18:49 )
اهلا بك حللت اهلا وسهلا
ياضيفنا لوجئتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل
سأتصل بك لمعرفة الموعد
في حديث شريف
افترقت اليهود والنصارى على سبعين فرقة وستفترق امتي على ثلاث وسبعين فرقة
قالوا فمن نتبع يارسول الله قال مااناعليه واصحابي
اورد فقط معنى الحديث لالفظه بالضبط
وعلى الله قصد السبيل


9 - الى عبد الله اغونان
نهاد كامل محمود ( 2012 / 6 / 25 - 19:36 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 8
لقد شرفتني ياسيدي بترحيبك ووصفك اياي بالصديق . وانا لا اشك بصدق ترحيبك وكرمك فصفاتك الرائعة واضحة لي خلف كلماتك وبين سطور كتاباتك .
انني ياسيدي افهم من قول الرسول (ص) ان اتبعوا ما انا عليه واصحابي (( ان صح ان هو قائله )) ففي رايي معناه ان الفرقة الوحيدة التي يجب اتباعها هي كلام الله الذي ابلغكم به يااصحابي .. لانه ياسيدي كان يتكلم مع اصحابه .. وهنا نجد انه يدفعنا الى التمسك بكلام الله فقط فهو لم يزكي في قوله هذا اصحابه ولا يخفاك ياسيدي اغونان المحترم ان من اصحابه ابو هريرة الذي قضى معه فقط ثلاثة سنين ونقل عنه الاف الاحاديث ومنها كاذبة كثيرة .
خلاصة القول ياسيدي ان الاحاديث النبوية لكونها جمعت بعد قرنين من وفاة الرسول وفيها تناقض بين السنة والشيعة مع تناقض مع كلام الله فانني اقول ان يجب ان لا يعتد بها الا التي تطابق كلام الله تماما
تحياتي واحتراماتي ومحبتي لك ياصديقي المفيد


10 - أحاديث التوجه السياسي قليلة
عبد الله اغونان ( 2012 / 6 / 25 - 20:12 )
نعرف هذا النوع من الحديث ونجده قابلا للتأويل فالخلافة في قريش يقابله اسمعوا واطيعوا وان ولي عليكم عبد حبشي
جل الاحاديث ليست ذات طابع سياسي
ابو هريرة وقصر مدة علاقته وكثرة احاديثه لانه متفرغ لصحبة الرسول واحاديث كثيرة يرويها عن صحابة اخرين لاعبرة بالمدة نعرف من انجز دكتورا من عدة مجلدا ت في في ثلاث سنوات
جمعت كل معطيات الحضارات بقرون كما اليونان والصين والهند والمسيحية والشعر الجاهلي
العلم لايعرف التقادم
الى اللقاء ان اذن الله بالبقاء


11 - انت تقول بان محمد لم يدعوا الى احتلال الامم
سركون البابلي ( 2012 / 6 / 25 - 20:14 )
روى الإمام أحمد أن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: بينما نحن حول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) نكتب، إذ سئل: أي المدينتين تفتح أولاً القسطنطينية أو رومية، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «مدينة هرقل تفتح أولاً» يعني القسطنطينية (وورد الحديث في مسند الدارمي).
وروى الإمام أحمد في مسنده، عن عبد الله بن بشر الخثعمي عن أبيه أنه سمع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: «لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش» قال فدعاني مسملة بن عبد الملك، فسأله فحدثته، فغزا القسطنطينية.
لقد حاول كثير من قادة المسلمين فتح القسطنطينية، ليحوزوا شرف ثناء رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على الفاتحين، وكانت أول محاولة لهم قد جرت في زمن معاوية بن أبي سفيان سنة 44هـ، وكان أبو أيوب الأنصاري الصحابي الجليل (رضي الله عنه) أحد الذين شاركوا في تلك المحاولة، وقد مات (رضي الله عنه) في حصارها وقبره معروف هناك، ويزوره الناس حتى اليوم. لقد تكررت محاولات المسلمين فتح القسطنطينية، حتى بلغت إحدى عشرة محاولة، حتى مكن الله تعالى السلطان الغازي في سبيل الله محمد الفاتح من ذلك، وتشرف به


12 - الى سركون البابلي
نهاد كامل محمود ( 2012 / 6 / 25 - 20:55 )
جواب الكاتب على التعليق رقم 10
لك شكري ياسيدي على كل تعليقاتك المحترمة وان ما تفضلت به بهذا التعليق لا يدل على ان محمدا يدعو الى احتلال الامم لان الذي تفضلت به ما هو الا معلومات تاريخية والتاريخ في حكمي قابل للتصديق والتكذيب بنسب متساوية تماما .. اما الاحاديث ان كنت تعتمد عليها في هذا التعليق فجميعها في رايي موضوعة او محرفة من قبل السنة والشيعة ولذلك انا لا اؤيد الاعتداد باي حديث الا اذا كان يطابق كلام الله تماما .
ان الدين الاسلامي ياسيدي شانه شان كل الاديان السماوية والموضوعة مادام لا يعتدي فهو مقدس عند معتنقيه ومحترم عند الاخرين ولكن خلل التطبيق يكمن في فقهائنا المسلمين .
لك عظيم احترامي وشكري ومحبتي


13 - لا
محمد على ( 2012 / 6 / 26 - 08:28 )
لماذا يتعجب الكاتب من اقتباس الرئيس الدكتور محمد مرسى لقول الصحابى الجليل والصاحب فى الغار
أبو يكر الصديق رضى الله عنة ؟
هل كان علية يقتبس من جان جاك روسو و فولتير لينال رضاة واعجابة ؟
المقال كاملأ لا يدل الا على عدم رضى الكاتب عن حاكم يضع للدين اعتبار كمرجعية فى حكمة
ألم يكن الأئمة الاحدى عشر فى الدين الامامى الاثنى عشرى كذلك ؟
أليست دولة الملالى كذلك ؟
أرى انك قد نسيت استعمال التقية فعاونت القراء على فهم المغزى من مقالك
عذرآ على صراحتى ..

اخر الافلام

.. مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي: عدد اليهود في العالم اليوم


.. أسامة بن لادن.. 13 عاما على مقتله




.. حديث السوشال | من بينها المسجد النبوي.. سيول شديدة تضرب مناط


.. 102-Al-Baqarah




.. 103-Al-Baqarah