الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حقوق الانسان وحقوق الاقليات

جورج المصري

2005 / 2 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


سنحت لي فرصه ان اسئل احد ضباط الشرطه في مركز عال وفي نفس الوقت علي مستوي ثقافي عال جدا قلما وجد في ضباط الشرطه عامه وبالذات في الجهاز الخطير المسمي بمباحث امن الدوله.
ماذا تعرف عن حقوق الانسان وحقوق الاقليات قال هناك فرق بين ما تسئل عنه والواقع ففي الواقع حقوق الانسان مهدره من قبل البشر بعضهم وبعض قبل ان تهدرها الدول وهناك الشعارات التي ماهي الا حبر علي ورق وهي كما تقول الصحافه العالميه فرصه للسياسيين ورؤساء الدول و الملوك للتصوير لصفحات الجرائد وشاشات التلفزيون .
فقلت له انني علي علم ويقين بما تقول وما وصفته هو تعبير دقيق للنقاط التي تطرقت اليها. فبالنسبه لي حقوق الانسان و الاقليات تعتبر بحر واسع نستطيع ان نتحدث بأستفاضه . فدعنا نتكلم بصراحه والا لاداعي لهذا الحديث فقال بالطبع فأننا اصدقاء اولا واخير فقلت له لوكان ذراعك عسكري اقطعه ... فضحك من اعماقه وقال ايوه انت واخد بالك من المثل الصعب ده قلت له انا مش بس واخد بالي دانا اللي اخترعته .
قلت له الاقليات هنا للتعريف من وجه نظري و التي تتعارض مع التطبيق هو الاقليه التي تتبني فكر او عقيده او دين او لون او جنس . واختلف مع من يقول ان المتطرفين هم من الاقليات التي يجب ان تتطبق عليهم حقوق الانسان ؟ نعم تتطبق عليهم حقوق الانسان في حياتهم اليوميه ولكن لاتتطبق عليهم في حاله تصرفاتهم ضد المجتمع . وتنكبق عليهم عندما يقيض عليهم ويسجنون فهم الان لهم حقوق المساجين من الناحيه البدنيه اما لاتطبق عليهم من الناحيه الفكريه بمعني ان المسجون المتطرف له الحق في ان يأكل ويشرب وينام ويعالج ان مرض انما ليس له حق في الاستمرار في بث سمومه خلال فتره تواجده بالسجن لان جريمته الحقيقيه هي سبب جريمه ارتكبها بسبب هذا الفكر المتطرف لان السجن ليس عقوبه فقط بل هو اصلاح وتهذيب . فأن لم ينصلح فكره فلابد ان يعزل عن المجتمع لكي لايعطب بقيه المجتمع وبما ان السجون هي ارض خصبه لمثل هؤلاء الحانقين و الغاضبين من وعلي المجتمع فلابد ان يعزلوا عزل تام .
وهناك اقليات اخري مثل الاشوريين و الاكراد و السنه في العراق و الاقباط و الشيعه و البهائيين وشهود يهوه في مصر و الشيعه في السعوديه ... هذه الاقليات لهم حق في المعامله كأنسان دون شك ... ولكن دعنا تأخذ سُنه العراق مثلا... مجموعه من اصحاب العقول المنغلقه تري ان جميع الطوائف الاخري في العراق لاتستحق الحياه او ان يكون لها رأي ونفس هذه الاسباب تنطبق علي كافه الاقليات المسلمه في كافه انحاء العالم ... فهم اقليه نعم ولكن دون شك اقليه يجب ان تستئصل كأستصال الورم الخبيث من جسم الانسان فا الوهابيون هم سرطان وافه المجتمعات المسلمه في كلفه انحاء العالم ويليها الحركه الخومنيه فكلاهما أشر من اي فكر متطرف مر علي البشريه الي الان .. فليس لهؤلاء الحق في ان يطبق عليهم لفظ اقليه لانهم ليسوا بأقليه فحسب بل هم اداة شريعه الغاب في هدم الحضاره وقهر الانسان في كل مكان.

فأخذنا هدنه من الحديث وذهبنا الي احد الكافتيريات العشوائيه القريبه من مكتبه في مدينه نصر حيث يوجد من استطاع ان يغلق شارع بأكمله ويحوله الي قهوة ومكان لتدخين الشيشه .... فتعجبنا وقلنا في نفس واحد المستحيل في العالم غير مستحيل في مصر ... عجبي

استكملنا حديثنا عن موضوع الاقليات ودخل امامنا اثنين ممن يلبسون البيجامه الاسلاميه البيضاء ملتحين طبعا وخلافه من لوازم المنظره الاسلاميه وجلسوا يدخنون الشيشه وطليوا معسل عاده لان المعسل التفاحه وماشبه ده بتاع عيال علي حد الشيخ افندي . وبالقهوه تلفزيون 50 بوصه متوصل بالدش اي الطبق وليس دش الحمام . وهذا ماجلس امامه الاصوليين بالمنظر ... وكانت اعاده لمسلسل نسيت اسمه كانت تقوم فيه بالتمثيل ليلي علوي وحسين فهمني وكان حسين فهمي يلعب فيه دور مدير بنك وهي تلعب دور سيده اعمال زوجها في المسلسل عزت ابو عوف ... هذا المسلسل اذيع في رمضان العام الماضي 2003 نوفمبر ... وبالصدفه البحته يأتي المشهد الذي وقعت ليلي علوي في مشكله عويصه استلزمت سؤال احد الشيوخ فذهبت الي دار الافتاء .... فبعد ان استمعنا الي الفتوي وهي علي ماعتقد فتوي صحيحه اي ان من قام بدور الشيخ هو فعلا شيخ رسمي من دار الافتاء وقف احد هؤلاء الاسلاميين بالمنظر وصرخ اعوذ بالله من هذا الكفر اتذهب الي دار الافتاء سافره هكذا ... الكفر هنا انها ذهبت الي دار الافتاء سافره اي بدون نقاب او حجاب ولم يكن كفر مشاهدته المسلسل من اوله وبالذات في احد المشاهد و التي تركب فيه ليلي سيارتها المرسيدس العيون و تتطلع العيون الي مواهبها لانها كانت تلبس فستان فعلا ينطق ... فلما هب هذا الرجل وصرخ ان هذا كفر توقف عن الحديث كل رواد القهوه وشعرت بأنهم اخذوا بغته ولم ينطق احد سوي سعاده الضابط ... قاله اقعد يافلان وخلي ليلتك تعدي علي خير .... تخيلت ان الرجل قد تسمرت قدماه وتجمدت اوصاله عند سماع اسمه وصوت سعاده الضابط ذو الرتبه المرموقه .... جلس الرجل ولم ينظر خلفه وظل جالس ولم ينطق بكلمه الي ان قمنا وخرجنا من القهوه وعندما نظرت من شباك العربيه لكي اري كيف سيتصرفوا بعد خروجنا ... علي رأي المثل المصري فص ملح وداب .
هنا قلت لسعاده الضابط انت تنفذ ما اردت ان اوضحه لك وانت اتيت بأفضل مثال ... هم احرار الي ان يعتدوا علي المجتمع ... فملابسهم لم تهمك شربهم معسل ليس لك دخل به حديثهم بينهم وبين بعض بصوت عال لم يمثل بالنسبه لك قضيه المعامله الجافه للقهوجي دليل علي قله الذوق ولكنه لم يخالف القوانين انما عندما بدئ ان يتخطي حدود الحريه الشخصيه و الاعتداء علي حقوق الغير استوقفته دون تردد ... وان كان ايضا ماقاله هو في حدود الحريه الشخصيه ولكن اعتراضك كان علي الاسلوب لما فيه من تهجم وعدوانيه ... وهذا هو كل اعتراضي علي مساواه مثل هولاء ا لمرضي بحمي النفاس لانهم يتمخضوا الارهاب اينما ذهبوا بمن له حقوق شرعيه تُسلب منهم وهم لم يسئوا لاحد ولن يكونوا مصدر لارهاب او تخريب ... وكما يفال في المثل الانجليزي العجله او الدولاب الذي تصدر منها صوت مزعج تأخذ الزيت اولا ... هكذا ذو الصوت العالي وقلبل الحياء عديم الذوق يخدم اولا ...و المؤدب المحترم الذي يحافظ علي شعور الاخريين يضرب بالجزم هذا هو معني ومفهوم حقوق الانسان في دولنا العربيه.

توقفتا عن الحديث وطالت فتره الصمت الي ان وصلنا مره اخري الي مكتب السيد الضابط وتركنه امام مكتبه وخرجت مسرعا من هذا المكان الكئيب المملؤ بالمنتاقضات ... الذي يجسد المثل القائل الداخل مفقود و الخارج مولود . وللحديث بقيه .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية.. الكلمة الفصل للميدان | 202


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية: تماسك في الميدان في مواجهة




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مدينة صفد ال


.. تغطية خاصة | عمليات المقاومة الإسلامية ضد الاحتلال مستمرة |




.. 80-Al-Aanaam