الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الدين.. والسيرة (1-3)

وديع العبيدي

2012 / 7 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


وديع العبيدي
الدين.. والسيرة (1-3)
"الكتاب المقدس هو سيرة الاله!"
السيرة (biographical text) نص يتناول ظروف ميلاد ونشأة شخصية معينة ويركز على الناحية الاستثنائية والظروف غير العادية وتأثيرها المنعكس على الناس، وذلك بصورة معجزية. وقد تكون السيرة شفاهية أو تدوينية، وقد تكون الشخصية محور السيرة واقعية أو خيالية (اسطورية)، وفي كلّ الأحوال، تخرج السيرة بصاحبها من إطار الواقع والمعقول إلى فضاء الخرافة والاسطورة، بما يجعل منها مادة للتعليم أو التوجيه أو الوعظ والقص. وتجمع السيرة الدينية بين السيرة الشعبية وميثولوجيا الدين وربط مسببات الأحداث بقوة غيبية محددة بكونها الأله (المحلي/ القومي). ويمكن اعتبار السير الدينية اعلانات مباشرة للدعاية الالهية وتوسيع قاعدته الشعبية والقومية.
وفي ثراث كلّ أمة وجماعة من القصص الشعبي والخرافي الذي كان سائدا في أيام الجهل والتخلف، وتراجع مع التطور المدني والحضاري وانتشار حركة التعليم والعقل العلمي. ولم يختفِ من حياة تلك الشعوب المتقدمة تماما.. انما وجد مكانه الأرشيفي في بطون الكتب والمكتبات. وربما استخدم اهل القرى بعضها كقصص أطفال أو تسلية أو تنويم، ضمن تراثهم القومي. وفي بعض البلدان عرف كتاب ومؤلفون برعوا في صوغ قصص شعبية خرافية تتعامل في رموز الأساطير، موجهة في الغالب للأطفال، وتتضمن قيما اخلاقية.
وإذا كان القصص الشعبي قد تراجع من أدب الكبار إلى أدب الصغار، فقد شهد هذا الأخير قفزة أخرى خرجت من مجال الخرافة إلى مجال قصص الحيوان والقصص العلمي والتوجيهي.
وتحفل الذاكرة العربية وتراث مجتمعات غرب آسيا بقصص وسير كثيرة تدور حول شخصيات تحولت مع حركة الزمن إلى أساطير، وهي في الغالب قصص شفاهية، يزيد فيها والرواة وينقصون من مكان إلى آخر، وقد تتلبّس بصفات وخصائص في مكان ما لا تجدها في مكان آخر. وقد عني بعض الباحثين بجمع التراث الشعبي –بحسب مناطقهم- من قصص وسير وسواليف وأمثال وحكم وشعر زجل. ومن هؤلاء أنستاس ماري الكرملي وعبد الحميد العلوجي في العراق وروكس بن زائد العزيزي في الأردن، وحمد الجاسر في السعودية.
ومن الثصص الشعبية الشائعة قصص عنتره ومجنون ليلى والزير سالم، والسندباد من سير الأشخاص، تختلط فيها الخرافة بالواقع وبالعكس. ومن القصص الدينية ثمة قصص (شفاهية) عن سيرة ابراهيم وموسى وخضر الياس وذي القرنين وسليمان وبلقيس وعيسى ومريم المجدلية ومحمد وعلي والحسين والحر الرياحي والمهدي المنتظر والحلاج ورابعة العدوية.
يقسم علماء الأديان تاريخ (الخطاب) الديني إلى تاريخ أشخاص (individuals)، وتاريخ أحداث (events). ويقابل ذلك عربيا سير (الأنبياء) وسير (المغازي). ويرى فيليب حتي أن المحدثين استخدموا عبارة (أيام العرب) للدلالة على قصصهم التاريخية، أو قصص تاريخهم، مثل داحس والغبراء، وتعتبر قصص (الطفّ) وما نسج في سياقها حول المواجهة بين جيش ابن زياد وجيش الحسين والحر الرياحي، من أكثرها شيوعا اليوم، سيما مع تفاقم أجواء الاحتفالات الدورية السنوية وما تستغرقه من أيام وأسابيع.
يتشكل البناء الفني للقصة الشعبية/ السيرة من ثلاثة مستويات رئيسة..
- النواة الواقعية أو خيط الواقع وتتمثل في حدث أو شخص مسمى.
- قصة ميثولوجية تنسجم معها وتكون بمثابة العمق التاريخي لقصة الغيب أو السيرة الدينية..
- نسيج من خرافات يرسم خصائص الشخصية أو الحدث ويجعلها فوق مستوى الواقع أو منطق العقل، مثل الطيران، أو مخاطبة الموتى، أو امتلاك معارف الغيب وسلطانه.
وظيفة الخيط أو المسمى الواقعي هو تحديد هوية القصة أو غرضها المسبق.
وظيفة الميثولوجيا تأمين عنصر الاقناع من خلال الارتباط بثقافات وعقائد قديمة، ومعظم الفكر الشعبي الديني يعتمد فكرة الحلول أو التناسخ، وهذا العنصر يدهم عقل المتلقي ويفجعه فيضطر للتسليم والانسياق في اللعبة. فشخصية موسى تتعاشق مع شخصية سرجون القديمة. بل قد تتداخل الشخصية مع أكثر من شخصية وقصة ميثولوجية متراكبة في إطار سرد حدث أو قصة شخص واحد. والقول بكون شخص معاصر أو حديث هو تجسد لشخصية سابقة أو قديمة، له وقع وضغط خارق على آليات العقل. وقد استخدم يسوع المسيح هذا التكنيك الخطابي مع حوارييه عندما قال:..
"جميع الأنبياء والناموس إلى يوحنا تنبّأوا. وإن أردتم أن تقبلوا فهذا هو ايليا المزمع أن يأتي" (متى 11: 13، 14)، والاشارة هنا لما ورد في (ملاخي 4: 5) "ها أنذا أرسل إليكم ايليا النبي قبل مجئ يوم الربّ".
"وسأله تلاميذه قائلين، فلماذا يقول الكتبة أن ايليا ينبغي أن يأتي أولا. فأجاب يسوع وقال لهم: ان ايليا يأتي أولاً ويردّ كلّ شيء. ولكني أقول لكم، ان ايليا جاء ولم يعرفوه، بل عملوا به كلّ ما أرادوا. كذلك ابن الانسان أيضا سوف يتألم منهم. حينئذ فهم التلاميذ، أنه قال لأهم عن يوحنا المعمدان."/ (متى 17: 10- 13).
ويرى بعض اللاهوتيين ان بوذا وزرادشت والاسكندر المقدوني يمكن أن يكونوا تجسّدات وقتية مبكرة للسيد المسيح قبل ظهوره وتجسده الكامل. فقد جاء بوذا ودعا لنشر المحبة والترفع عن ضعفات الجسد الدنيوية، ودعا زرادشت لمعرفة الخير والشر والسلوك بالخير، وظهر الاسكندر الملك العدل الذي سعى لتوحيد البشرية تحت إمرة ملك واحد. وكل من هذه تمثل جانبا من رسالة يسوع الروحية لتحرير البشر من عبودية الشرّ والماديات.
وينسب إلى عبدالله ابن سبأ قوله بخلود علي ابن ابي طالب وكونه مخلوق قبل الكون، والبعض أضافوا على ذلك أو اختزلوا، ومنهم أنكر عليه ذلك، زاعمين منه من مخلفات عقيدته السابقة. وتمثل فكرة المهدي المنتظر أحد تجليات فلسفة الحلول الشائعة عند الهنود، والتعويل على الحياة الأخرى أو الفكر الارجائي. وقد استخدم عبيدالله بن اسماعيل تلك الفكرة مدعيا انه المهدي لجمع الأنصار واعلان الدولة. وأشاع الحاكم بأمر الله الفاطمي أنه هو (الله) المتجسد، وآمنت به جماعة يقال لهم (الدروز) وانتهت حركته بقتله ومطاردة أتباعه الذين التجأوا إلى شمالي فلسطين في جبل العرب وما زالوا فيها حتى اليوم على عقيدتهم.
وفي السنوات الأخيرة تضافرت عوامل عدة، أعادت ترويج الخرافات الدينية، وبين حين وآخر يتم اطلاق إشاعة حول ظهور المهدي أو قرب ظهوره، على هامش أوضاع سياسية مأزومة، سواء في العراق أو اليمن، أو الخلاف الايراني السعودي، أو الوضع الفلسطيني الاسرائيلي*. بما لا ينفصل عن مظاهر الانحطاط العام وانتشار الفساد على مختلف الأصعدة، سيما المجتمعات التي تروج للفكر الشيعي، كما سبق. وفي أيام احتجاجات ميدان التحرير تم تسريب فيديو يتضمن خيال حصان أخضر يخترق الجموع، في إشارة إلى رؤيا يوحنا اللاهوتي (6: 8) "فنظرت وإذا فرس أخضر والجالس عليه اسمه الموت، والهاوية تتبعه، وأعطيا سلطانا على ربع الأرض، أن يقتلا بالسيف والجوع والموت وبوحوش الأرض.".
*








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت: نتنياهو لا يري


.. 166-An-Nisa




.. موكب الطرق الصوفية يصل مسجد الحسين احتفالا برا?س السنة الهجر


.. 165-An-Nisa




.. مشاهد توثّق مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في المسجد الحرام