الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل الكذب سمة مصرية ؟؟

هشام حتاته

2012 / 7 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


حملت لنا الصحف المصرية الاسبوع الماضى (17/7 ) الخبر التالى : ( فى مداخلة من عضوة نوبية فى لجنة اعداد الدستور والتى يترأسها المستشار حسام الغريانى عن حقوق اهل النوبة فى الاحتفاظ بالثقافة النوبية ضمن الثقافات المتعددة للشعب المصرى قال الى انه سيضمن هذا المعنى في الدستور، واضاف أما عن النوبيين وثقافتهم، فقد عملت بينهم 4 سنوات، ولم أر شعبًا أرقى من شعب النوبة، ولم أر نوبيا يكذب، مع أن " الكذب سمة مصرية " ، وامام احتجاج اعضاء اللجنة على هذه العبارة اضطر المستشار الى التراجع وطلب شطب الجملة من مضبطة الجلسة. ) انتهى
التعليق :
هل صدق المستشار الغريانى فى القولين ، الاول امتداح شعب النوبة والثانى وصف المصريين بالكذب ؟ وماهو الفرق بين النوبى الصادق والراقى وبين المصرى الكذاب ؟
ــ علمونا صغارا( وانا من مواليد 1951 ) كلمتين فى الدين لاثالث لهما : من يكذب يدخل النار ، ومن يسرق يدخل النار . ربما يكون استلهاما لصفتى نبى الاسلام قبل البعثة وبالطبع بعدها بـالصادق الامين ( وان كنت اشك باتصافة بالصفتين قبل البعثة ، فلو كانت تلك صفتيه قبل البعثه معروفه لمعاصرية فى بداية دعوته بمكه لاتبعوه جميعا اسوة بالقول المعروف : " لايعرف الحق بالرجال ولكن يعرف الرجال بالحق " والتى تعنى انه ليس هناك رجال للحق ولكن هناك حق يعرف به الرجال ) .
كان فى قريتنا مسجد شبه مهجور الا من بضع افراد فى كل صلاه وبضع عشرات فى صلاة الجمعة ، لم يقولوا لنا ان الصلاة عماد الدين ، او اللحية سنه او الحجاب فرض ن ولم نسمع عن عذاب القبر والثعبان الاقرع و ......... الخ . فقط من يكذب يدخل النار ومن يسرق يدخل النار ، ولهذا كان الصدق والخلق النبيل من اهم صفات المصرى حتى نهاية سبعينيات القرن الماضى قبل ان تاتى الوهابية بوجهها البغيض ، واعتقد الى الآن انهم اهم ميزتين يتصف بهم الانسان الكامل بغض النظر عن دينه او جنسه او عرقه .
ـ جاءت الوهابية البغيضة فى منتصف سبعينيات القرن الماضى متسلله الينا من صحراء نجد القاحلة متسربلة بالبترودولار وشغلتنا بالطقوس والاغراق فى العبادات مع الترغيب فى جنة الحوريات وانهار اللبن والعسل أو نار وقودها الناس والحجارة ، الطقوس والشكليات هى الشاغل الوحيد والاوحد دون اى حديث عن الضمير او القيم الانسانية ...... الخ ، الطقوس فقط .... الطقوس فقط ....
ـ امتلأت المساجد ، واصبح فى قريتنا ثلاثة منهم عامرين بالمصلين ، حتى ان الفلاح يترك عمله فى ارضه خارج القرية ويتجه مسرعا الى المسجد ، وصيام رمضان وماادراك ما هى مغانم الآخرة اذا صليت الفرد وصمت الشهر ، وفى المقابل تنهار مجموعة القيم التى عشتها فى بداية صباى فى الستينات حتى منتصف شبابى فى السبعينيات .
ـ هل هناك علاقة طردية بين الدين والاخلاق ؟
‏** ( حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سهيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏طلحة بن عبيد الله ‏أن أعرابيا جاء إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثائر الرأس فقال يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة فقال الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئا فقال أخبرني بما فرض الله علي من الصيام قال شهر رمضان إلا أن تطوع شيئا قال أخبرني بما فرض الله علي من الزكاة قال فأخبره رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شرائع الإسلام قال والذي أكرمك لا أتطوع شيئا ولا أنقص مما فرض الله علي شيئا فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أفلح إن صدق أو دخل الجنة إن صدق ‏
‏وقال بعض الناس ( في عشرين ومائة بعير حقتان فإن أهلكها متعمدا أو وهبها أو احتال فيها فرارا من الزكاة فلا شيء عليه )
ومعنى هذا ان للزكاة انصبة معروفة فاذا اوشك الحول ( العام ) على الانتهاء لأى من هذه الانصبة ( الذهب – الفضة – الزرع – النخيل – الغنم والابل .... الخ ) واراد المسلم ( ...... !!! ) ان يتحايل على دفع الزكاة عامدا بانقاص اى من الانصبة سواء بالهبة او البيع او اى طريقة اخرى فلاجناح عليه ( .... !!! )
وفى قول آخر ان عمر بن الخطاب ( والذى اعتبره او عقلية نقدية فى الاسلام ) ابدى استغرابه لهذا القول ( هل تكفى الطقوس الدينية لادخال الجنة ، وهل التهرب من الزكاة بانقاص الانصبة قبل انتهاء العام عمل محمود .. ؟؟ ) ولكن النبى محمد ردد قائلا : اتركه ... افلح ان صدق .
** روى البخاري ومسلم عن أبي ذر – رضي الله عنه – قَالَ: (أَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ‏ ‏وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ أَبْيَضُ وَهُوَ نَائِمٌ ثُمَّ أَتَيْتُهُ وَقَدْ اسْتَيْقَظَ فَقَالَ ‏ ‏مَا مِنْ عَبْدٍ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ثُمَّ مَاتَ عَلَى ذَلِكَ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ قُلْتُ وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ قَالَ وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ قُلْتُ وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ قَالَ وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ قُلْتُ وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ قَالَ وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ( !!!!! التعجب من عندنا ) عَلَى رَغْمِ أَنْفِ ‏أَبِي ذَرٍّ.. وَكَانَ أَبُو ذَرٍّ ‏إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا قَالَ وَإِنْ رَغِمَ أَنْفُ أَبِي ذَرٍّ)

** عبدالله بن عباس وسرقة بيت مال البصرة حينما كان واليا عليها من قبل على بن ابى طالب :
القصة معروفة للخاصة والدراسين وقد رواها الدكتور طه حسين فى كتابه ( الفتنة الكبرى ) وان تصدى لتكذيبها بعض العلماء لانها تمس حبر الامة وترجمان القرآن والذى رفعة العباسيين الى هذا المقام ليوازنوا به على ابن ابى طالب عند الشيعة ، علما ان النبى محمد مات وعبدالله بن عباس لم يتجاوز العاشرة ولكنها قالوا ان النبى دعا له بالحكمة والمعرفة وهذا هو الكذب والتدليس بعينه لانه بنص القرآن لم تكن للنبى اى معجزات ، فلو استجاب لقريش فى معجزة واحدة مماطلبوا لآمنوا به على الفورحيث سألوه : ( أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا ) الاسراء الاية 93
يولى بن ابى طالب عبدالله بن عباس بيت مال المسلمين فى البصرة ، ويعلم انه يتحوذ على مايريد ويخاطبة فى رد الاموال فيرد عليه ابن عباس ان ما اخذه من مال المسلمين لايساوى دماء المسلمين التى سفكها بن ابى طالب فى حروبة مع معاوية من اجل الملك والامارة ، فيرد عليه : اننا شركاء فى هذا ، فيرد بن عباس : والله، لئن لم تدعني من أساطيرك ( !!! التعجب من عندنا ) لأحملنه إلى معاوية يقاتلك به) فكف عنه علي . ( للاطلاع على الخطابات المبادلة بينهم وتوثيقا للقصة يرجى مراجعة الكامل لابن الأثير ج3 ص 386. وتاريخ الطبري ج4 ص 108، وتذكرة الخواص ص 107 ، وفي أنساب الأشراف، ج1 ص 405
ويستولى بن عباس على المال الحرام ويذهب به الى مكة ( البيت الحرام ... !! ) حيث امارة عبدالله بن الزبير الذى عرض بابن عباس وسرقته لبيت مال البصرة فقال بحيث يسمعه بن عباس (.. وأن ههنا رجلاً قد أعمى الله قلبه، كما أعمى بصيرته، يزعم: إن متعة النساء حلال من الله ورسوله، ويفتي في القملة والنملة؛ وقد احتمل بيت مال البصرة بالأمس، وترك المسلمين بها يرتضخون النوى. وكيف ألومه في ذلك، وقد قاتل أم المؤمنين.. ثم ذكر جواب ابن عباس له؛ فكان مما قاله: وأما حملي المال؛ فإنه كان مالاً جبيناه، وأعطينا كل ذي حق حقه، وبقيت بقية، دون حقنا في كتاب الله؛ فأخذناها بحقنا..) شرح النهج للمعتزلي ج20 ص 129 ـ 130.
وقد وقفت تلك الحادثة امام الفقهاء فى اقامة حد السرقة فالتفوا وتحايلوا عليها بقولتهم ( لايقام حد السرقة على من سرق مالا له فيه نصيب – والمقصود بذلك بيت المال فلكل امرئ له فيه نصيب ...... !!!! )
** شاب خريج كلية هندسة الاتصالات – امه منتقبه وطلقت من زوجها الذى يعمل فى الخارجية لهذا السبب ، وقامت بتربية ابنهما على شرائط وكتب شيوخ السلفية وحضور محاضرات الشيوخ فى المساجد ، تحدث معى يوما عن عظمة الحضارة الاسلامية ( كما اوهموه ) مدللا على ذلك بأنه مكتوب على باب الكونجرس الامريكى ان الحضارة العباسية اعظم حضارة فى التاريخ ...... !!! هل رأينا كذبا وتدليسا اكثر من ذلك ؟
** اكذوبة رائد الفضاء الامريكى ارمسترونج الذين زعموا انه اسلم عندما جاء الى القاهرة وسمع الاذان وتذكر انه سمع هذا الآذان على سطح القمر عندما هبط عليه فى رحلته الشهيرة وتناسوا حقيقة علمية وهى ان الاصوات تنتقل عبر الاثير ( الهواء ) والقمر ليس به هواء ....!!!! والغريب ان هذ القول مازال يقول به الكثير من المتعلمين الجامعيين واشباه المثقفين وتنطلى الكذبه على العوام .
** تبرير الكذب : فى قصة النبى ابراهيم المعروفة حيث قيل ان النبى ابراهيم كذب ثلاث كذبات فى الله الاولى عندما قال : ( إني سقيم ) والثانية عندما قال عن تحطيمه للتماثيل( بل فعله كبيرهم هذا ) والثالثة عندما قدم زوجته لفرعون وقال لها فإن سألك فأخبريه أنك أختي .
** يتباهى الاسلاميين بالكتاب الذى ترجمه انيس منصور عن مايكل هارت ووضع له عنونا كاذبا يقول ( العظماء مائه ، اعظمهم محمد رسول الله . والحقيقة ان الكاتب لم يعترف بنوبة محمد ولا بعظمته ، ولكن الكتاب عنوانه بالانجليزية
The 100: A Ranking of the Most Influential Persons in History) والتى تعنى : مائه من الخالدون اثروا فى التاريخ ، وهوعبارة عن قائمة احتوت علي أسماء مئة شخص رتبهم حسب اعتقاده بأهميتهم. اتبع أسساً محددة في ترتيب الشخصيات ووضع شروط لأختياره منها: أن تكون الشخصية حقيقية عاشت فعلا، وأن تكون الشخصية غير مجهولة، فهناك مجهولين عباقرة مثل أول من اخترع الكتابة لكنه مجهول، وأن يكون الشخص عميق الأثر -سواء كان الأثر طيب أو خبيث (... !!!) - وأن يكون له تأثير عالمي وليس إقليمي فقط. يستبعد الكتاب كل من هم لا زالوا علي قيد الحياة. ومع النبى محمد يضع التالى اسحق نيوتن ثم السيد المسيح ثم بوذا ثم كونفوشيوش ، ثم كارك ماركس وجاليليو واينشتاين ودارون وحتى الملك مينا .
فالحقيقة ان الكتاب لم يتحدث عن نبوة او عظمة ولكنه تحدث عن اشخاص كان لهم اثرهم فى تاريخ الانسانية سواء اثرا طيبا او خبيثا، ولكن الكذب والمخاتله هى السمة الغالبة على تراثنا الاسلامى .
وقد رأينا ذلك بوضوح فى اكاذيب الاخوان المسلمين بعد ان اظهرتهم الثورة فى المشهد السياسى المصرى ، فمن التعهد بألا يزيد عدد مرشحيهم فى مجلس الشعب عن الثلث الى ترشيخ النصف ، ومع تاكيدهم انهم لن يدفعوا بمرشح لرئاسة الجمهورية نجد مرشحهم الدكتور مرسى قابع فى قصر الرئاسة ن ويعزون كل ذلك بتغير الظروف .
تغير الظروف هو بالضبط الفرق بين القرآن المكى والقرآن المدنى ، بين قرآن الاستضعاف ، ثم الهجرة والتآخى بين المسلمين واليهود ، ثم الاستقواء بعد انتصار بدر ثم الهيمنه والغاء العهود بعد فتح مكة .
هل عرفنا العلاقة الطردية بين الدين والاخلاق ، وهل عرفنا لماذا النوبى الذى لم يصلة فيروس الكذب الدينى لوجودة فى اقصى جنوب مصرولم تكن بلادة الفقيرة مطمعا للغزاه العرب مازال محتفظا بكل القيم النبيلة التى اتصف بها المصرى القديم ، وقد عاشرتهم ابان سنوات عملى الاولى فى الفنادق وكانوا وقتها عماد خدمة المطاعم فى الفنادق وعرفت فيهم الصدق والامانه رغم ان بعضهم يتعاطى الخمور بادمان والبعض مدمن للقمار . ولكنها ( الماعت ) الفضيلة التى تاهت بين الطقوس وبين اكاذيب رجال الدين واكاذيب التاريخ الاسلامى .
ضربت عدة امثلة عن مقدار الكذب والسرقة فى تاريخنا وهناك الكثير مما يقال ولاتتسع له مجرد مقالة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الكذب في الإسلام
نور ساطع ( 2012 / 7 / 29 - 12:15 )

1 - لا يحل الكذب إلا في ثلاث خصال : رجل كذب امرأته ليرضيها ، ورجل كذب بين أمرتين ليصلح بينهما ، ورجل كذب في خدعة حرب
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: ابن تيمية - المصدر: بيان الدليل - الصفحة أو الرقم: 231
خلاصة حكم المحدث: يروى عن ثوبان موقوفاً ومرفوعا

2 - لا يحل الكذب إلا في ثلاث كذب الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4/323
خلاصة حكم المحدث: [له شاهد] في الصحيحين

3 - لا يحل الكذب إلا في ثلاث كذب الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس
الراوي: أسماء بنت يزيد بن السكن المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4/447
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

4 - لا يحل الكذب إلا في ثلاث : كذب الرجل على امرأته ليرضيها ، والكذب في الحرب ، والكذب ليصلح بين الناس .
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4960
خلاصة حكم المحدث: حسن
********************************


2 - من اين ياتي الكذب؟
محمد البدري ( 2012 / 7 / 29 - 14:47 )
إذا كان الكذب رزيلة فلنبحث عن اسبابه ولماذا يجري توليده طبقا للرؤية العلمية في نشأة القيم. فقبل اي تحليل معرفي اعتقد اننا وبرصد دقيق للكتب العبرانية الاصل الثلاثة التي تشكل ما يسمي الاديان السماوية نجد الكذب يملؤها من اولها لآخرها. بعض الكذب فيها مرده الي الجهل في معرفة حقائق الكون الطبيعية او الاجتماعية والسياسية أما الكذب المتعمد وذو النوايا الشريرة فمرده الي حاجة اصحابه وكتابه ومؤلفية الي ما يفي بمتطلبات الحياة من غذاء وماء وامن في مجتمعات قاحلة جدباء لا تفي باقل ما تحتاجه الحياة في الاستمرار. انظر الي مطالب القبيلة العبرانية من غذاء وغلال تطلبها من مصر فيكذب ابو الانبياء ويكذب اخوة يوسف ويكذب موسي ويقتل هكذا يكذب العبرانيين ويكذب من ورثهم من العربويبدأوا في وصلات ردح وسب وشتم لمصر القديمة التي اطعمتهم وفي لحظة غفلة من وعيهم قالوا انهم دخلوها بسلام آمنين؟ فاللعنة علي من يريد ان يكون كذابا اي عربيا او عبرانيا وبكلمات آخري الا يكون منتجا للوفاء بما يحتاجه مستعليا علي رزيلة الكذب والنبوة في آن واحد. شكرا للفاضل المحترم الاستاذ حتاتة ولقلمة النزيه وعقله المستقيم.


3 - مصر تفكر إذن هي موجودة...
عدلي جندي ( 2012 / 7 / 29 - 15:17 )
قبل الغزو الوهابي لمصر كانت متداولة كلمة... أوعدك وعد شرف بما معناه لن أتخلي عن كلامي أو الوعد الذي قطعته علي نفسي ...وبعد دخول الإسلام هو الحل توفي إلي رحمة العقل تعالي كلمة الشرف المصري ورأينا وسمعنا الوعد والشرف الوهابي مشاركة لا مغالبة ووثقنا في شرفهم وللأسف .. إتضح أنهم يقصدون مشاركة في محو الهوية المصرية ولا مغالبة ضد كل من يعمل علي تفريغ مصر من هويتها ....!!!! أكررها ودائما ... مصر -أنتم - تفكر إذن هي موجودة تحية وإحترام


4 - العربان اسوا البشر
على سالم ( 2012 / 7 / 30 - 03:02 )
الاستاذ الكريم هشام سلاما بعد غيبه طويله ,الحقيقه تقول ان اكبر ناس كاذبون ومنافقون ومخادعون هم العربان بدون جدال ,انا لااصدق كل كتب التراث الاسلاميه لانهم كاذبون فى كل شئ ذكروه وتوارثوا هذا السلوك القبيح عبر السنيين ولكننا الان نشكر النيت للتواصل وكشف كذب هؤلاء الدجالين السفهاء ,المهم يجب النظر الى الجزيره العربيه عند ما ظهر صلعم لهدايه البشر ,جزيره فقيره جدباء شديده الحراره وكانت الطريقه الوحيده للبقاء هى السرقه تحت حد السيف والخنجر ,ليس بسر ان محمد صلعم كان يتراس عصابه مسلحه للهجوم على القوافل الامنه وكانوا يسرقوا الاحمال والجمال والنساء ويقتلوا الرجال ,الغريب انهم اخترعوا مسمى غريب لهذه السرقات واسموها بالانفال والغنائم ,عندما ننظر الان للعربان وفسادهم يجب علينا حتما ان نرجع الى اساسهم السقيم الهمجى البربرى,شكرا على المقال القوى


5 - الخالدون
طلال السوري ( 2012 / 7 / 30 - 04:37 )
A Ranking of the Most Influential Persons in History

ترتيب-تسلسل-الاشخاص الاكثر تأثيرا في التاريخ
استاذ هشام من أين اتيت بكلمة الخالدون

.


6 - الكذب ليس مصرى بل اسلامى
حكيم العارف ( 2012 / 7 / 30 - 07:06 )
يا استاذ هشام الكذب له دين ....

فى الكتاب المقدس ..الشيطان هو الكذاب وابو كل كذاب ...

وهكذا نبى الاسلام محمد كان يشجع على الكذب ... (كما كتب الاخ نور ساطع)
وعندما يكذبون عليه يهددهم ان يتبواء كل منهم مقعده فى النار ..

الظاهر انها عقده نفسيه اسلاميه


7 - الأستاذ هشام حتاتة المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 7 / 30 - 07:55 )
هل تستقيم الحياة بلا كذب أستاذ؟
صاقون على طول الخط ؟ منزهون ؟ أتقياء ؟ أنقياء ؟ إذن أنتم ملائكة
ولمَ ملائكة ؟ أنتم الله بعينه. مبروك على منْ ظنّ الطهارة بنفسه وهو لا يكذب بالواقع إلا على نفسه

أستاذ : هل تسمح أن تشرح كيف اعتبرت السيد عمر بن الخطاب أول عقلية نقدية في الإسلام؟
لأني أرى أن عصر الرسول كان يعج بالنقد وعلى مستويات من آل بيته إلى أصحابه إلى من زخر بقصصهم التاريخ الإسلامي كما أظن . لكن السيد عمر كان أقدر من مسك الخيوط بيده فظهر وكأنه أول من فكر وعمل . ما رأيك ؟
تحياتي واحترامي


8 - الى النور الساطع
هشام حتاته ( 2012 / 7 / 30 - 09:14 )
الاحظ ان كل تعليقاتك على كتابات الزملاء وكتابتى انها اضافة ثرية وموثقة للموضوع المنشور .
ارى انك منقب جيد وتمتلك حصيلة واسعة من التراث ، فلماذا لاتكتب ياصديقى العزيز وانا متاكد ان كتاباتك عن التراث المكذوب ستكون ذات قيمة عالية .
تحياتى واشكر اضافاتك دائما .


9 - الى الصديق والزميل محمد البدرى
هشام حتاته ( 2012 / 7 / 30 - 09:23 )
الصدق فى الديانة المصرية القديمة كان نابعا من الرغبة فى الخلود من الحبيب اوزيريس ، فنشاة الضمير اساسا تاتى من الردع ، ولكن هناك فارق كبير بين الردع الاوزيريسى والردع الاسلامى الذى يحمل كمية من التخويف والترهيب تنوء بحملها الجبال ويشترط الطقوس قبل الاخلاق .
اما عن تاريخنا الدينى فقد قال فيه نزار قبانى مخاطبا بنى يعرب ( وتاريخك ياسيدى مزور )
نحن الان نتحدث عن الانتاج الدينى ، ولكن وبعد عشرات السنين سنعرف ان المرجعية نفسها كانت كاذبة ومزورة .
تحياتى اخى العزيز واشكر زيارتك ومساهمتك


10 - العزيز عدلى جندى
هشام حتاته ( 2012 / 7 / 30 - 09:28 )
ستظل مصر موجودة ولن يستطيع احدا ان يعود بها الى مجتمع جزيرة العرب ، فالتعددية فى الثقافة المصرية عمرها سبعة آلاف عام .
استطاعوا ان يغيروا طابع الصدق الذى نشأنا عليه وانتهت كلمة الشرف كما ذكرت امام كلمة الاسلام هو الحل .
تحياتى اخى العزيز واشكر زيارتك واسهامك .


11 - العزيز على سالم
هشام حتاته ( 2012 / 7 / 30 - 09:36 )
فعلا يا اخى ... فقد ساهم الفضاء الاليكترونى فى فضح كل الاكاذيب التى لايستطيع كاتب مهما كان ان يكتبها فى الصحافة الورقية داخل اوطاننا التعيسة .
طه حسين كتب عبارة واحدة فذهبوا به الى النيابة ، وقبلها الشيخ على عبدالازق كتب ( لقد كان محمد فى مكة هاديا ومبشرا ونذيرا وكان فى المدينه ملكا ) فصودر كتابه وتم فصله من الازهر ، ناهيك عن نجيب محفوظ ونصر ابوزيد والقمنى .
فى السعودية وحتى الآن يقولون ان الامير وهاب نهاب ، يعطى لمن يشاء وينهب من يشاء ، انها ثقافتهم ، التى دخلت تاريخهم الاسلامى ، فالمؤلفة قلوبهم جاءت من ( الوهاب ) والغنيمة السبى جاءت من ( النهاب ) وكم اود ان اكتب عن النهب المقدس فى سورة الانفال .
تحياتى اخى العزيز واشكر زيارتك واسهامك .


12 - العزيز طلال السورى
هشام حتاته ( 2012 / 7 / 30 - 09:39 )
اعتذر عن هذا الخطأ فى ترجمه عنوان الكتاب ، ولكن عذرى انه مع كثرة تكرار كلمة الخالدون مائة ترسبت فى الذهنية عندى كلمة الخالدون .
تحياتى واشكر ملاحظتك الهامة وزيارتك واسهامك .


13 - العزيز والزميل حكيم العارف
هشام حتاته ( 2012 / 7 / 30 - 09:43 )
نعم ياصديقى .. الكذب ليس مصريا ولكنه دخل الشخصية المصرية من خلال انتشار الفكر الوهابى الذى اعطى الطقوس الاولوية على الاخلاق ، وبدانا نسمع من الشيوخ عن تبرير الكذب ثم رأيناهم يكذبون فى الله كما جاء فى الامثلة التى ذكرتها فى المقال .
تحياتى اخى العزيز واشكر زيارتك واسهامك .


14 - العزيزة المتألقة ليندا كبرييل - 1
هشام حتاته ( 2012 / 7 / 30 - 09:57 )
نحن لانريد مجتمع من الملائكة ، انتى تعيشين فى الغرب وتستطيعى ان تعرفى من معايشتك لهم مدى مايتمتعون به من مجموعة القيم الليبرالية والاتقان فى العمل والصدق فى المعاملة . هذا مانريدة لاوطاننا
اما عن عمر الخطاب واعتبارى انه اول عقلية نقدية فى الاسلام فأقول :
كل معاصرى النبى كانوا اما مؤمنين بما يقول واما مكذبين ، ولكن عمر كان يعرف بعقليته النقدية ان النص ابن الواقع وابن اللحظة ، وان مايقوله النبى هو وحى ذاتى داخلى وليس جبريليا هابطا من السماء ، وعندما يقول ( تبارك الله احسن القائلين ) فيقول النبى لكاتب الوحى : اكتبها .. فقد جائنى بها جبريل .وعندما يقول للنبى : لماذا لانجعل مقام ابراهيم مصلى ، فيرد النبى بآية من نفس الفاظ عمر : ( واجعلوا مقام ابراهيم مصلى ) وعندما يعترض فى البداية على حروب ابو بكر ضد مانعى الزكاةويقل : كيف تقاتل من يشهد ان لا اله الا الله ، فيرد ابو بكر : والله لو منعونى عقال بعير اعطوه لرسول الله لقاتلهم عليه ، فيوافق عمر حتى لايكون معارضا لخليفةالرسول - يتبع .


15 - العزيزة المتألقة ليندا كبرييل - 2
هشام حتاته ( 2012 / 7 / 30 - 10:08 )
وعنما يتولى حكم المسلمين يمنع سهم المؤلفة قلوبهم ويقل : ان الاسلام كان ضيفا فيعطى ، ولكنه الآن قويا فلن يعطى مالا لاحد لكى يؤمن به .
وعندما يلغى زواج المتعه الوارد فى القرآن فقد كان يعرف فى قرارة نفسه انه لايعدو ان يكون ( زنى مقدس ) ، وعندما يلغى التمتع بالنساء فى الحج ( فقد كانوا يؤدون العمرة ثم يتمتعوا بالنساء وبعدها يكملون شعائر الحج ) قائلا مامعناه : كيف نؤدى الشعائر والمنى على قضيبنا ، وعندما يرى ان المحاربين الاسلاميين خارج الجزيرة يتزوجون من نساء الحضارات ويطلقون زوجاتهم بالثلاثة ، افتى بأن كلمة طالق بالثلاثة لاتحتسب ثلاثة طلقات ولكنها طلقة واحدة يجعل للرجل مخرجا فى العودة الى زوجته البدوية ، وهو الذى جعل اهل الاوطان المحتلة يزرعون ارضهم ويعطون الجزية ولم يقبل بتوزيعها على المحتلين لقلة خبرتهم فى الزراعة .
والكثير عن عمر يقال لانه عرف حقيقة الوحى وغير فيه وبدل حسب الظرف الآنى .
ارجو ان اكون اجبت على تساؤلك يازميلتى العزيزة شاكرا زيارتك وتعليقك ..


16 - مرة أخرى أستاذ هشام حتاتة المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 7 / 31 - 05:02 )
أستاذنا العزيز، أوافقك تماماً على رأيك ت 14
أعتقد أني لم أوضح هدفي جيداً من تعليقي في الجزء الأول منه
نحن العرب مع كل أنبيائنا وكتبنا المقدسة والصالحين والأولياء والقديسين نعتدّ بأخلاقنا ونحتكرها ونضنّ بها على الآخر المخالف
ومع ذلك نكذب على أنفسنا وعلى الآخرين
كذبنا (ينال من أمن المجتمع وينعكس على الجميع )سلباً
في حين أن الغرب وقد فصل بين الدين والسياسة فإنه فإيعاز داخلي وبلا كتب مقدسة وأنبياء صادق ومتقن في عمله ومخلص
وإن كذب أحدهم فكذبه مسؤولية شخصية يحاسبه عليها المجتمع بالقانون
نحن كذبنا باسم الدين ولا يجرؤ أحد على المساس بالكاذب ما دام ينطق باسم الله ولو كذباً
إني أسخر من مجتمعنا الكاذب في تعليقي الأول أستاذ
الأخلاق لا علاقة لها بدين ، إنها إيعاز داخلي هذبناه وجعلنا منه شريعة أممية في حقوق الإنسان عندما وجدناها تناسب العصر وظروفه وتغيراته

ما تفضلت به في تعليقك 14 هو ما أوافقك عليه بشدة
تحية للكاتب الكبير وشكراً للرد على جزئية السيد عمر بن الخطاب . كلامك مقنع ولك التقدير