الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحجاب والسّفسطة -2

نهى سيلين الزبرقان

2012 / 7 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الجزء الثاني

والأن أدخل في لب الموضوع ألا و هو فرض اللباس الشرعي في الجملة " لَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا " ، وكما قلنا سابقا أن الزينة في هذه الأية هي أكبر لغز لأننا لانعرف أصلا ماهي هاته الزينة ؟ فالزينة فى اللغة العربية الفصيحة هي : ما يتزين به،اذا حسب هذا التعريف يصبح الشعر و الوجه و البدن ليس زينة ، وبمأن هاته الزينة غير محددة في هاته الجملة بل هي من الأحاجي والمعميات ، فراح المفسرون يكتبون صفحات وصفحات مملة في تفسير جملة تتكون من عدة كلمات و اليكم ما كتبه الطبري "أي تفسيره العبقري في هاته الجملة وأن كان في الحقيقة لم يفسر شيئ"، لزيادة التوضيح للقارء فضلت أن أنظم فقرة التفسير لكي لا يتيه القارئ في قال فلان عن فلان عن علان- ففي كتب التفسير هي موجود كفقرة واحدة متراصة لاتعرف لها مقدمتها من خاتمتها- هذا التنظيم الذي عملته هو لأجل أن نخرج بنتيجة في الأخير.واليكم التفسير حسب تنظيمي :

جملة " مَا ظَهَرَ مِنْهَا " جعلت الطبري يتخبط في التفسير لانه هو نفسه لايعرف ماهي هذه الزينة التى يُمكن للمرأة اظهارها ؟؟؟ اذا ليحل مشكلته يلجأ الى رويات عبد الله بن مسعود ، وابن عَبَّاس ، وعائشة، ليشرح هذه الجملة "العجيبة والغريبة" والتى تحتاج الى مجهودات ابرز معاصري محمد
والطامة الكٌبرى أن هناك اختلافات بين هؤولاء المخضرمين الثلاث (عبد الله بن مسعود ، وابن عَبَّاس ، وعائشة)

لنرى هذا الأختلاف على هاته الزينة التى يُمكن أن تٌظهرها المرأة ، واليك أراء الثُلاثي الخطير:

-1الرأي الأول (عدم كشف الوجه) - هو تفسير عبد الله ابن مسعود للزينة - هذا الراي يؤيده اصحاب النقاب:

الظَّاهِر مِنْ الزِّينَة الَّتِي أُبِيحَ لَهَا أَنْ تُبْدِيه : الثياب
1-الرواية الأولى عن عبد الله ابن مسعود: حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد (الراوي رقم1) , قَالَ : ثنا هَارُون بْن الْمُغِيرَة (الراوي رقم2) , عَنْ الْحَجَّاج (الراوي رقم3) , عَنْ أَبِي إِسْحَاق(الراوي رقم4)، عَنْ أَبِي الْأَحْوَص(الراوي رقم5) , عَنِ ابْن مَسْعُود(المروي عنه) , قَالَ : الزِّينَة زِينَتَانِ : فَالظَّاهِرَة مِنْهَا الثِّيَاب , وَمَا خَفِيَ : الْخَلْخَالَانِ وَالْقُرْطَانِ وَالسِّوَارَانِ .

2-الرواية الثانية عن عبد الله ابن مسعود: - حَدَّثَنِي يُونُس (الراوي رقم1) , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب (الراوي رقم2) , قَالَ : أَخْبَرَنِي الثَّوْرِيّ (الراوي رقم3) , عَنْ أَبِي إِسْحَاق الْهَمْدَانِيّ (الراوي رقم4) , عَنْ أَبِي الْأَحْوَص (الراوي رقم5) , عَنْ عَبْد اللَّه (المروي عنه) , أَنَّهُ قَالَ : { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } : قَالَ : هِيَ الثِّيَاب . *
نفس المصدر " ابن مسعود" و تكرار لما سبق مع حذف الزينة الخفية
3-الرواية الثالثة عن عبد الله ابن مسعود: - حَدَّثَنَا ابْن الْمُثَنَّى (الراوي رقم1), قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن جَعْفَر(الراوي رقم2) , قَالَ : ثنا شُعْبَة(الراوي رقم3) , عَنْ أَبِي إِسْحَاق(الراوي رقم4)، عَنْ أَبِي الْأَحْوَص (الراوي رقم5)، عَنْ عَبْد اللَّه(المروي عنه) , قَالَ : { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } قَالَ : الثِّيَاب .
نفس المصدر " ابن مسعود" و تكرار لما سبق مع حذف الزينة الخفية.

4-الرواية الرابعة عن عبد الله ابن مسعود: حَدَّثَنَا الْحَسَن(الراوي رقم1) , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق(الراوي رقم2) , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر(الراوي رقم3) , عَنْ أَبِي إِسْحَاق(الراوي رقم4) , عَنْ أَبِي الْأَحْوَص(الراوي رقم5) , عَنْ عَبْد اللَّه(المروي عنه) : { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } قَالَ : الثِّيَاب ..
نفس المصدر " ابن مسعود" و تكرار لما سبق مع حذف الزينة الخفية.
5-الرواية الخامسة عن عبد الله ابن مسعود:حَدَّثَنِي يَعْقُوب , حَدَّثَنَا الْحَسَن , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ أَبِي الْأَحْوَص , عَنْ عَبْد اللَّه : { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } قَالَ : الثِّيَاب . قَالَ أَبُو إِسْحَاق : أَلَا تَرَى أَنَّهُ قَالَ : { خُذُوا زِينَتكُمْ عِنْد كُلّ مَسْجِد } 7 31 ؟
6-الرواية السادسة عن عبد الله ابن مسعود: حَدَّثَنَا الْقَاسِم (الراوي رقم1) , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن(الراوي رقم2) , قَالَ : ثني حَجَّاج(الراوي رقم3) , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن الْفَضْل (الراوي رقم4), عَنِ الْأَعْمَش(الراوي رقم5) , عَنْ مَالِك بْن الْحَارِث(الراوي رقم6) , عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد (الراوي رقم7), عَنِ ابْن مَسْعُود(المروي عنه) : { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } قَالَ : هُوَ الرِّدَاء .


تعقيب على راي عبد الله ابن مسعود

من الروايات السابقة أفهم أن الزينة عند ابن مسعود هي : الثياب والحلي، فالزينة التى تُظهره المرآة هي "الثياب" والذي تٌخفيها هي "الحلي". لاحظ أن القرآن استعمل كلمة "الزينة" وهي عامة و ليست خاصة ولانعرف اصلا ماهي بالتحديد ، لهذا يلجأ المفسرون لتفسير معنى الزينة بانها الثياب من آية "خُذُوا زِينَتكُمْ عِنْد كُلّ مَسْجِد" حسب مافسرها ابن عباس، لكن المثير للدهشة أن ابن عباس قال "وَالزِّينَة هي اللِّبَاس , وَهُوَ مَا يُوَارِي السَّوْأَة , وَمَا سِوَى ذَلِكَ مِنْ جَيِّد الْبَزّ وَالْمَتَاع ( أخذت من تفيسر الطبري)"، اي الزينة حسب بن عباس هي اللباس الذي يجب ان نواري به السَّوْأَة- والكل يعرف ماهي السَّوْأَة -. أي حسب تعريف بن عباس الشعر والوجه ليسوا من الزينة تماما ..

* ايضا رأي بن مسعود غريب وعجيب ، وهل الثياب تحتاج الى رخصة من الله لتظهر ؟؟ بل الثياب تظهر غصبا عنى وعن أنف بن مسعود، الا اذا مشيت عارية في الشارع ساعتها لاتظهر ثيابي . كيف ياترى هل كانت المرآة في زمن محمد تمشي عارية في الشارع ليقول الله لاتبدي زينتك الا الثياب ؟؟ ايضا كلام بن مسعود عام و ليس خاص، فالثياب ليست محددة ، فيُمكن أن تكون اللباس الذي يجب ان نواري به السَّوْأَة -كما قال بن عباس- أو يُمكن أن تكون ثياب المرأة في ذلك العصر أو في أي عصر، ويمكن أن تكون أيضا ثياب عصرنا الحالي ويبقى المجال مفتوح و لاندري ماهي هذه الثياب؟ ولاندري هل الوجه هو من الزينة ؟ وهل الشعر هو من الزينة ؟ وهل يجب تغطيته ام لا ؟ وهل البدن هو من الزينية ؟؟ يعني تفسير بن مسعود كمن فسر الماء بالماء بعد جهد جهيد ، فهو لم يحل اشكالية جملة " الا ماظهر منها "
* و نلاحظ في الرواية الأخيرة أن "الثياب" يتحول الى "الرداء" ففي الروايات 1،2،3،4 ذكرت كلمة "ثياب" لأن عدد الرواة كانوا خمسة ولم يتغير الروايين 4و5 لكن لما اختلف الرواة و أصبح عددهم سبعة ذكرت كلمة "الرداء".
هل لاحظتم كيف وقع الأختلاف في الرواية "فالثياب" يتحول الى "الرداء"، و هذا الألتباس في الثياب سيعقد الأمور أكثر ، لأننا لاندري أيهما أقرب للحقيقة أقال ابن مسعود "ثياب" أم قال "رداء" ، هنا يدخل الشك في الرواية ؟ فتحول اللفظ "الثياب" الى "رداء" هنا يُحدث أختلاف في المعنى، فثياب و رداء حسب المعجم العربي الأساسي هما شيئان مختلفان:
ثوبٌ: ج ثياب وأثواب: مايُلبس ( معنى عام)، أي أن كلمة "الثياب " هي عامة وليست خاصة (هناك ثياب الرومان،البزنط، الفرس، البدو، الحضر....الخ)
رداء: ج أرديةٌ: مايُلبس فوق الثياب ( معنى محدد)
فالذي يثق في روايات كهذه كلها تناقض بعضها البعض ، فهو يموه ويغالط في الحقيقة الا وهي أن هذا نوع من الروايات لا يؤخذ بعين الاعتبارأو يؤسس عليه أحكام.



-2الرأي الثاني (كشف الوجه والكفين)- هو تفسير ابن عَبَّاس -يؤيده اصحاب الحجاب :

الظَّاهِر مِنْ الزِّينَة الَّتِي أُبِيحَ لَهَا أَنْ تُبْدِيه : الْكُحْل , وَالْخَاتَم , وَالسِّوَارَانِ , وَالْوَجْه والكفين .
عن ابن عَبَّاس: - حَدَّثَنِي عَلِيّ (الراوي رقم1) , قَالَ : ثنا عَبْد اللَّه (الراوي رقم2) , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة (الراوي رقم3) , عَنْ عَلِيّ (الراوي رقم4) , عَنِ ابْن عَبَّاس(المروي عنه) , قَوْله : { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } قَالَ : وَالزِّينَة الظَّاهِرَة : الْوَجْه , وَكُحْل الْعَيْن , وَخِضَاب الْكَفّ , وَالْخَاتَم...


تعقيب على رأي بن عباس

يقصد ابن عباس أن الظاهرمن الزينة هي: بعض الحلي ومادة تجميل ، اذا هذا يعني أن اللباس ليس مقصود بل اليات الزينة هي المقصودة. بينماد ابن مسعود يقول تُظهر المرأة الثياب فقط وتٌخفي الحلي وهذا مناقض لما يقوله بن عباس ، فأيهما على صواب ابن عباس أو ابن مسعود ؟ ولانعرف من راي بن عباس هل الثياب هي الظاهر من الزينة ام لا ؟؟؟؟
لاحظ أن الظاهر من زينة يتحول معناها من مفسر الى أخر، عند بن عباس هي "الوجه والكفين و أليات الزينة"، وعند ابن مسعود هي "الثياب" أو "الرداء" ، رغم أن الجملة هي واحدة { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا }


الرأي الثالث - هو تفسير عائشة :

قَالَ ابْن جُرَيْج - وَقَالَتْ عَائِشَة : الْقُلْب وَالْفَتْخَة , قَالَتْ عَائِشَة : دَخَلَتْ عَلَيَّ ابْنَة أَخِي لِأُمِّي عَبْد اللَّه بْن الطُّفَيْل مُزَيَّنَة , فَدَخَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَعْرَضَ , فَقَالَتْ عَائِشَة : يَا رَسُول اللَّه إِنَّهَا ابْنَة أَخِي وَجَارِيَة . فَقَالَ : " إِذَا عَرَكَتِ الْمَرْأَة لَمْ يَحِلّ لَهَا أَنْ تُظْهِر إِلَّا وَجْههَا , وَإِلَّا مَا دُون هَذَا " , وَقَبَضَ عَلَى ذِرَاع نَفْسه , فَتَرَكَ بَيْن قَبْضَته وَبَيْن الْكَفّ مِثْل قَبْضَة أُخْرَى .

اذا حسب عائشة الذي يظهر هو الوجه ونصف الذراع وبن عباس يقول الوجه والكفين وبن مسعود يقول الثياب . سؤالي من سنصدق عائشة ام بن مسعود ام بن عباس ؟
و كيف نثق في روايات أكل عليها الدهر وشرب

ومن هذا الالتباس وكثرة الرواة نجد الطبري بعد جهد جهيد لايُفسر شيئ في الواقع بل يضع أراء المخضرمين من عهد محمد ويقول للمسلم اختر ما يعجبك من الأراء ولذا نرى اليوم عجب العجاب في زي الحجاب فأي تفسير هذا ؟

وهؤلاء المفسرون يدوخنك بسفسطتهم، تقرأ وتقرأ فلا تجد منطقا قي تفسيرهم ولا تعليل يعطيك معنى واضحا الا قال فلان عن علان
والمرآة المسلمة المسكينة تلبس حسب رأي عبد الله بن مسعود وبن عباس و عائشة و ليس حسب رأي الله، ، هذه هي الحقيقة ، هل هذا الأله عجز عن كتابة جملة مفيدة مباشرة عوض تدويخ المفسرين المساكين، الم يكن هذا الاله قادر بتحديد هذه الزينة ؟؟


المهم كما رايتم أن الطامة في القرآن نفسه و انه كله غموض ، لهذا ياتون المفسرون بتأويلات سفسطائية لان اللفظ يحتمل الف معنى ومعنى !

صدق الدكتور مراد وهبة في هذا الفديو (1) " لما ارادت اوربا أن تخرج من العصور الوسطى ، قام فلاسفتها بعمل جبار للخروج من هذه الحقبة، وهناك اتنين من فلاسفة وهما "بيكن" و "ديكارت" ، بيكن قال لكي نتحرر من العصور الوسطى لابد من التخلص من الخرافات و الاوهام الموجودة في العقل ، اما ديكارت قال " لابد من استعمال المفردات الواضحة والمتميزة والابتعاد عن الألفاظ الغامضة، يجب أن تُستعمل اللغة بدقة لكي نتحرر ونخرج من الخرافات .."

وهذا هو مربط الفرس اي لابد من رمي كل تفاسير هؤولاء المفسرين في القمامة ، وجعل القرآن في متحف من المتاحف للتاريخ فقط، ويبدأ المسلم العربي بانتاج افكار واضحة ودقيقة وحداثية لكي يتحرر المجتمع من ثقل القرآن والفاظ القرآن التى كلها سفسطة ومغالطات ...


هوامش
1-فديو للمفكر السياسي والفيلسوف الدكتور مراد وهبة

http://www.youtube.com/watch?v=6TxOKX7NhSU&list=FLhz3lIC22EHSc3afmIso2VQ&index=5&feature=plpp_video








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - القرآن في متحف .. ياللعجب
سجاد البصري ( 2012 / 7 / 29 - 22:36 )
الكاتبة المحترمة , مقالتك ذات الجزئين والتي تحاملت بها على القرآن وعلى النبي محمد وعلى الله , وقلت لنجعل القرآن في متحف من متاحف التأريخ وتدعين الى تحرر المجتمع من ثقل القرآن وألفاظ القرآن التي ( كلها ) سفسطة ومغالطات , هذا الكتاب الذي انزل هدى- للناس وشرع الأحكام والقوانين وألف بين قلوب البشر من عصر الجاهلية الى يومنا هذا وأنت بكل بساطة تريدين حذفه والغائه لمجرد انك التبس عليك أمر تفسير آية أو جملة , والتفسير جدا واضح وسهل ولايحتاج منك كل هذه الثورة !!! ( ولايبدين زينتهن الا ماظهر منها ) واضح وأنا أفهمها كالأتي : ان المرأة المسلمة المؤمنة لاتظهر مفاتن جسدها ومايثير الغريزة الجنسية لغير زوجها وتمتنع عن المبالغة في اظهار حركات ودلال بصورة يجعل منها رخيصة في عيون الناس مما يسبب الحرج لزوجها أو المحارم الخرين . فلا تدوخي ولاتبحثي عن تفسيرات ايتها الكاتبة نهى سيلين , بعد كل هذا الانجاز العظيم الذي انجزه محمد للبشرية وانت تأتين اليوم لتقولي لنجعل القرآن في متحف !!! ياللعجب


2 - .وصف
بلبل عبد النهد ( 2012 / 7 / 29 - 23:27 )
وصف البروفيسور البريطاني ريتشارد دوكنز (69 عاما) النقاب بأنه “كيس قمامة مملوء” مما اثار غضب المسلمين.. الأمر الذي دعا أحد أعضاء جمعية مسلمي بريطانيا إلى وصفه بـ “الجاهل” والمصاب بالخوف المرضي من الإسلام “إسلاموفوبيا”.
وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: إن “اللفظ المسيء” الصادر عن أستاذ علم الأحياء بجامعة “أوكسفورد” والمتخصص في نظرية “النشوء والارتقاء” ريتشارد دوكنز، جاء خلال مقابلة مع “راديو تايمز” البريطاني حول وثيقة يعدها لمناهضة إنشاء المدارس الدينية في بريطانيا، حيث يرى أن هذا النوع من المدارس يشجع الفصل الاجتماعي، رافضاً انفاق الدولة لتدريس “أديان قمعيه” تجبر أتباعها على أشياء لا يرغبون بها.


3 - تتمة
بلبل عبد النهد ( 2012 / 7 / 29 - 23:29 )

وأضاف دوكنز أنه صدم عندما زار مدرسة إسلامية في (لانكستر) وإكتشف أن جميع الطلاب يرفضون نظرية “النشوء والارتقاء” لدارون، ثم تحدث عن النقاب واصفاً إياه بأنه “رمز لقهر المرأة” و”كيس قمامة ” مملوء.
وفي مقابلة مع صحيفة “ديلي ميل”، قال دوكنز “إنه يمقت النقاب؛ لأنه رمز لقهر المرأة”. وتعقيباً على تصريحات دوكنز، قال عضو جمعية مسلمي بريطانيا، سيد فيرجاني للصحيفة “أعتقد أن تصريحات دوكنز تكشف عن جهله وإصابته بمرض الخوف من الإسلام (إسلاموفوبيا)”.
وأضاف فيرجاني “لقد ثار أمر النقاب منذ فترة، والمرأة حرة في أن ترتديه أو لا ترتديه، وبريطانيا مجتمع حر ومتنوع، فلا يعني هذا الشخص، ماذا ترتدي المرأة، يجب أن نشجع الاحترام والفهم المتبادل”.
وقالت الصحيفة: إن استطلاعاً للرأي كشف عن تأييد 67 % من البريطانيين لحظر النقاب، لكن دوكنز يرفض الحظر القانوني للنقاب على غرار ما جرى في فرنسا، معتبراً أنه ضد التقاليد الليبرالية لبريطانيا


4 - وما ملكت
تحسين خليل ( 2012 / 7 / 29 - 23:58 )
عزيزتي الكاتبة , يرجى تفسير بقية اية النور 31 ... او ما ملكت ايمانهن . فاذا كان ما ملكت ايمانكم هو ملك الرجال من النساء للمتعة الجنسية , فما معنى ما ملكت ايمانهن ؟ افتونا مأجورين يا علماء المسلمين


5 - اي المتاحف تقصدين ؟
شاكر شكور ( 2012 / 7 / 30 - 00:06 )
الأخت الفاضلة نهى ، تقترحين ان يوضع القرآن في متحف وأنت تعرفين بأن هناك انواع كثيرة من المتاحف وهنا سنحتاج الى ابن مسعود وأبن عباس ليفسروا ويحددوا لنا نوع المتحف الذي يجب وضع القرآن فيه وايضا سيختلفون في الرأي ، وحلا للمشكلة اقترح ان يوضع القرآن في المتحف الحربي بأعتباره نوع من اسلحة الدمار الشامل ، تحياتي


6 - سيان بيننا وبينهم
بلبل عبد النهد ( 2012 / 7 / 30 - 00:29 )

قال علماء في هيئة البحوث الذرية الأوروبية العاملين على الجهاز الضخم المصمم لتصادم الجزيئات والذي يطلق عليه -صادم الهادرون الكبير- إنهم نجحوا في إلقاء نظرة خاطفة على جسيم -هيغز بوسون- الغامض والذي لطالما تطلع العلماء إلى معرفة المزيد عنه. ومن المعتقد أن هذا الجسيم هو النواة الحقيقية التي تكتسب منها كل مواد الكون كتلتها.
انظروا اين وصلوا ونحن لا زلنا نخاف من المراة ان تفتن الرجل هذا الرجل ا لمكبوت المريض المتسلط


7 - عوراء ولا فتنة
نور ساطع ( 2012 / 7 / 30 - 00:54 )

المرأة كلها عورة . ويجب عليها أن تحجب كامل جسدها عن غير محارمها . ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى: (يدنين عليهن من جلابيبهن)
الأحزاب: 59 ) غطى وجهه وأبدى عينا واحدة . فكانت نساء المؤمنين يبدين عينا واحدا للحاجة لرؤية الطريق . وبهذا يعلم أنه يقتصر في النقاب على فتحة صغيرة لا تكبر الفتحة فتظهر العينين وما جوارها ويكون في ذلك فتنة .

**************************************************************************


8 - يشرع ويحلل يزين شهوة النساء
نور ساطع ( 2012 / 7 / 30 - 01:05 )

زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ

وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ

حُسْنُ الْمَآبِ (آل عمران 14)

**************************************************************************


9 - العطر في الإسلام
نور ساطع ( 2012 / 7 / 30 - 01:14 )

1 - أيما امرأة استعطرت يوجد ريحها فهي بمنزلة البغي
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 8/47
خلاصة حكم المحدث: [فيه] ثابت بن عمارة مشهور

2 - أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم فيجدوا ريحها فهي زانية
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 817
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]

3 - أيما امرأة استعطرت ثم خرجت، فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية، وكل عين زانية
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2971
خلاصة حكم المحدث: صحيح

4 - أيما امرأة استعطرت ، فمرت على قوم ليجدوا ريحها ، فهي زانية ، وكل عين زانية .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن خزيمة - الصفحة أو الرقم: 1681
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

5 - أيما امرأة استعطرت ثم خرجت ، فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية ، وكل عين زانية
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2701
خلاصة حكم المحدث: حسن


10 - المتحف
بلبل عبد النهد ( 2012 / 7 / 30 - 01:20 )
الاشياء النفيسة والنادرة هي التي توضع في المتاحف والتي يزورها الناس للتمتع برؤيتها اما كتاب مثل القران الذي كله وعد ووعيد وويل وتبور وتهديد وقتل وقطع الايادي وجلد ورجم وتهويل وتخويف وتحجيب للمراة ودفنها حية وسط اتواب سوداء وتركها تدب على الارض مثل كيس لا اول له ولا اخر كتاب من هذا الصنف ليس مكانه المتحف بل يجب ان يحرق لكي تتخلص منه الانسانية


11 - الحجاب لخاطر عيون الرسول
نور ساطع ( 2012 / 7 / 30 - 01:21 )

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ (الأحزاب 53).

**************************************************************************


12 - مصلحة الحجاب 1
نور ساطع ( 2012 / 7 / 30 - 01:27 )

أولا: عمر بن الخطاب هو الذي قال لمحمد أن يحجب نساءه لأن البار و الفاجر يدخل عليهن

هَذِهِ آيَة الْحِجَاب وَفِيهَا أَحْكَام وَآدَاب شَرْعِيَّة وَهِيَ مِمَّا وَافَقَ تَنْزِيلهَا قَوْل عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ كَمَا ثَبَتَ ذَلِكَ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ وَافَقْت رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي ثَلَاث قُلْت يَا رَسُول اللَّه لَوْ اِتَّخَذْت مِنْ مَقَام إِبْرَاهِيم مُصَلًّى فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى - وَاِتَّخِذُوا مِنْ مَقَام إِبْرَاهِيم مُصَلًّى - وَقُلْت يَا رَسُول اللَّه إِنَّ نِسَاءَك يَدْخُل عَلَيْهِنَّ الْبَرّ وَالْفَاجِر فَلَوْ حَجَبْتهنَّ فَأَنْزَلَ اللَّه آيَة الْحِجَاب وَقُلْت لِأَزْوَاجِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا تَمَالَأْنَ عَلَيْهِ فِي الْغَيْرَة - عَسَى رَبّه إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ - فَنَزَلَتْ كَذَلِكَ

************************************************************************


13 - مصلحة الحجاب 2
نور ساطع ( 2012 / 7 / 30 - 01:30 )

ثانيا: عمر بن الخطاب هو الذي قال لمحمد أن يحجب نساءه لأن نساء النبي كن يخرجن و يتبرزن في الخلاء أمام الناس

حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَخِي اِبْن وَهْب حَدَّثَنِي عَمِّي عَبْد اللَّه بْن وَهْب حَدَّثَنِي يُونُس عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : إِنَّ أَزْوَاج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ يَخْرُجْنَ بِاللَّيْلِ إِذَا تَبَرَّزْنَ إِلَى الْمَنَاصِع وَهُوَ صَعِيد أَفَيْح وَكَانَ عُمَر يَقُول لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اُحْجُبْ نِسَاءَك فَلَمْ يَكُنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَفْعَل فَخَرَجَتْ سَوْدَة بِنْت زَمْعَةَ زَوْج رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَتْ اِمْرَأَة طَوِيلَة فَنَادَاهَا عُمَر بِصَوْتِهِ الْأَعْلَى : قَدْ عَرَفْنَاك يَا سَوْدَة حِرْصًا عَلَى أَنْ يَنْزِل الْحِجَاب قَالَتْ فَأَنْزَلَ اللَّه الْحِجَاب

************************************************************************


14 - مصلحة الحجاب 3
نور ساطع ( 2012 / 7 / 30 - 01:32 )

ثالثا: لأن إصبع أو يد رجل لمست يد عائشة دون قصد و هما يأكلان مع النبي (يقال أنه عمر بن الخطاب)

وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ سَبَبَ أَمْر اللَّه النِّسَاءَ بِالْحِجَابِ , إِنَّمَا كَانَ مِنْ أَجْل أَنَّ رَجُلًا كَانَ يَأْكُل مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَائِشَة مَعَهُمَا , فَأَصَابَتْ يَدهَا يَدَ الرَّجُل , فَكَرِهَ ذَلِكَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثنا هُشَيْم , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد أَنَّ رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَطْعَم وَمَعَهُ بَعْض أَصْحَابه , فَأَصَابَتْ يَد رَجُل مِنْهُمْ يَدَ عَائِشَةَ , فَكَرِهَ ذَلِكَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَنَزَلَتْ آيَة الْحِجَاب . وَقِيلَ : نَزَلَتْ مِنْ أَجْل مَسْأَلَة عُمَرَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

************************************************************************


15 - الجنس في الإسلام
نور ساطع ( 2012 / 7 / 30 - 01:38 )
المرأة تشارك ثلاثة نساء مع زوجها أو عدد لا نهائي من ملكات اليمين
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (النساء 3).
المطلقة لا تعود لزوجها إلا بعد أن ينكحها رجل آخر
فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (البقرة 230).
المرأة هي للمتعة الجنسية و يدفع لها الأجر بعد الإستمتاع بها
وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ


16 - الى السيد نور ساطع
تحسين خليل ( 2012 / 7 / 30 - 05:09 )
هناك مشكلة كبيرة في مناداة عمر لزمعة , فهنا عمر يتكلم بالجمع , ليس جمع التفخيم الذي لم يستعمله عمر يوما , فمن هم جماعة عمر هؤلاء وما الذي كانوا يفعلونه في ذلك الليل البهيم سيما ان الرجال لم يكونوا بحاجة للخروج ليلا بدليل ان محمد كان (يفعلها ) نهارا وتتكفل الاشجار بعمل حجاب له ؟ ثم ما معنى قد عرفناك ؟ هل على زمعة ان لاتقضي حاجتا لمجرد انها طويلة ؟ اليس من واجبه ان يحميها من فساق المدينة الذين كانوا يغتصبون النساء فيما يقضين حاجتهن بدلا ان يقرعها ,ام ان هناك امر آخر كانت تفعله زمعة المسكينة المهجورة بعد ان تنازلت عن ليلتها للحميراء ؟ يا حبذا لو اجابنا , عن هذا الامر احد علماء المسلمين . تحياتي


17 - تحية ...
محمد بودواهي ( 2012 / 7 / 30 - 11:16 )
تحية صادقة للكاتبة نهى على مجهوداتها القيمة ....


18 - البديل
سعيد بدينه ( 2012 / 7 / 30 - 19:47 )
فلتقل لنا الكاتبة الفذة ما هو بديل الحجاب وباي مقياس ستقيس نسبة العري وما هو مسموح اظهاره وما هو مسموح اخفاءه.
واذا ليس هناك ما يستدعي وجود مقياس فلماذا لا تخرج الناس باثدائهن وعوراتهن الى الشورع والرجال ايضا ونصبح مثل البهائم
واذ كان الحجاب هو ما يؤرق الكاتبة العملاقة فهل ستمسح لابنتها او اختها او امها بالخروج عارية واذا كان الجواب بالنفي فعلى ماذا سترتكز الكاتبة في جوابها.
واخيرا اذا كانت الكاتب ضد الحجاب فهل ترينا ما هي تلبس.
فقد يكون الحجاب لك نعمة وليس نقمة
بسم الله الرحمن الرحيم - كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون- صدق الله العظيم


19 - سؤال وجواب
سعيد بدينه ( 2012 / 7 / 30 - 19:50 )
اذا اكتشفت ان زوجك يخونك فما هو ردة فعلك:
1- ما تعيدها مرة ثانية
2- حرام اللي بتسويه
3- سوري برجع بعدين
4- بدي الطلاق


20 - ايه اللى مزعلك ايتها المتبرجات
سلامة شومان ( 2012 / 7 / 30 - 22:12 )
صعلوك يريد الاعتلاء الى منصة العلماء والفقهاء
معدش الا المتبرجات والسافرات كى يتحدثن عن الحجاب وعن الاحترام والاحشام

الحديث للمؤمنات المسلمات الصالحات القانتات
فمادخل المتبرجات السافرات فى الاحترام والاحتشام

ام احمد تقول

حريتى فى حجابى
ما اجملى فى نقابى
وحشمتى فى غطاء عوراتى
وخفض صوتى لانوثتى
ووقارى فى مشيتى
وخروجى لحاجتى
اقضيها مسرعة
للعودة لأحبتى
زوجى وبنيتى
---
لايرى زينتى الا زوجى
ولا ارى جمال الا زوجى
يرانى جوهرة مصونه
واره رجلا مصانا
اغض من بصرى
ويغض من بصره
فتملأ التقوى قلبنا
فلا يرى جمالا الا انا
ولا ارى رجلا الا هو
فهو قلبى وعقلى
وانا قلبه وعقله
باتباع امر ربى
انال المودة والرحمة
وهو يهنأ ويسعد
لاننى اتقى ربى
وهو يتقى ربه فى جوهرته
فيصونها لاجل ربه
فياهناى وسعدى
يوم القى ربى
والتقى بزوجى
فى جنة ربى

هذه ام احمد انسانة صالحة مؤمنة تقيه عرفت ربها فأعطاها طيبا

قال تعالى (الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم)ا
اللهم اهدى قومى فانهم لايعلمون


21 - موضوع معاد في اعتقادي
الصادق القرشي ( 2012 / 7 / 30 - 22:40 )
لو كانت الثياب لا تمثل زينة لما استخدمت الكلمة ( زين ) أو حلو لوصف قميص أو تنورة , أنا لا أؤيد النقاب ولكن الموضوع بسيط لا يحتاج لكل هذا كل ما يزين المرأة ويلفت الانتباه يجب ألا تظهره هذا هو الموضوع بكل بساطة والمرأة تعرف كيف تقي نفسها من الشبهات


22 - تأييد كلام سعيد بدينه
سجاد البصري ( 2012 / 7 / 30 - 23:08 )
أنا مع الأخ سعيد بدينه بأن تحدثنا الكاتبة عن بديل الحجاب برأيها كيف يكون ؟
ولو حبذا لو تظهر لنا الكاتبة المحترمة صورتها ولماذا تخفيها عن عيون الرجال ؟
لكي نستفيد من خبرتها في مجال اللباس المثالي للمرأة . وأعتقد ان تعليقات بعض المشاركين قد خرجت عن موضوع حجاب المرأة , وتحول الموضوع الى تشويه للاسلام وزوجات الرسول , أنا أريد أن أقول شيئا هنا انكم يمكن لكم توجيه النقد والسباب للرسول والقرآن وحتى لله عز وجل , ولايمكنكم ان تنبسوا بكلمة تسيئون بها الى حاكم عربي أومسؤول عربي وهذا هو النفاق والدجل والتدليس , .. ان أغلب آيات القرآن قد انزلت في حينها لمعالجة مواقف محددة في حياة الرسول الطابع العام للآيات هو لنشر الفضيلة والأخلاق والعدل والمساواة وتصحيح اخطاء الجاهلية , أما التفاصيل الدقيقة في تطبيق الأحكام يتحكم بها المسلم المؤمن . هكذا أفهم الدين , يقول الله تعالى : انما يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر . والله أرحم الراحمين , مع تقديري


23 - هل هو تصرف شخصي
عبد الحكيم عثمان ( 2012 / 7 / 31 - 01:44 )
اود ان اسال الكاتبه عن ملابس الاكثر حشمه وهي ملابس الراهبات وايضا عدم زواجهن وتبتلهم هل وردت في الاناجيل ايات عنه ام هو تصرف شخصي منهن اتمنى ان تسلط الضوء على هذا الامر


24 - نرجواان تتحلوا بالحشمة والاحترام ولو لم تتبعوا شرع
سلامة شومان ( 2012 / 7 / 31 - 02:14 )
فرض الحجاب هو امر الهى جاءت به جميع الكتب السماوية
فالمرأة التى تخرج عارية وتكشف صدرها او افخادها او ذراعيها ماذا تقولى عنها
واذا جلست وضعت يدها على رجليها لاخفاء ما يظهر من بين فخذيها واذا انخفت برأسها للارض ظهر الكثير من الاستاه او خلفيتها
انها الحسرة والندامة استاذه نهى ويجب وضعها كلها فى القمامة والزباله بتعفنها وبجاحتها وعهرها
انها تقول للرجال هيا هيا انظروا الى عوراتى ومفاتنى تعالوا تعالوا هنا الجمال والمتعة هنا النظرة ببلاش واللفته مجانا
االمحترمه نهى النقاب والحجاب فى كتب اليهود والنصارى فهل انتى مؤمنة بالكتاب الذى يجمع هذه الكتب ويدعى مقدس

انا طبعا اعرف ان اليهود والنصارى تملصوا من كتابهم وابتدعوا كلاما اخر وحجج اخرى اقتداءا بما فى كتابهم من زنى ودعارة وعرى وتفريج للارجل وتدفئة للرجل
الخ
فانا اعذر كل نساء اليهود والنصارى لانهم اتبعوا كلام قساوسة واحبار كاذبون
فليتكم تقرؤون كتابكم او تتحلون بالحشمة والاحترام لكى يحترمكم عباد الله
تحياتى


25 - الحرب خدعة
نور ساطع ( 2012 / 7 / 31 - 07:33 )


سلامة شومان يقول : ~ ( لكى يحترمكم عباد الله
==========================================

الرد يقول :- ) هو نبيّك احترم اليهود والنصارى من البداية حتى انت

وأعوانك تحترمونهم ايها المنافقون المدلسون كفاكم تدليس ونفاق!!!

************************************************************************
لا تبدءوا اليهود و النصارى بالسلام

حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز يعني الدراوردي ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا تبدءوا ‏ ‏اليهود ‏ ‏ولا ‏ ‏النصارى ‏ ‏بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه

صحيح مسلم .. كتاب السلام .. باب ‏النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسلام

----------------------------------------------------

‏لا يموت رجل مسلم إلا أدخل الله مكانه النار يهوديا أو نصرانيا

----------------------------------------------------

‏لعنة الله على ‏ ‏اليهود ‏ ‏والنصارى

***********************************************************************


26 - الثياب لا تصنع الرهبان
بلبل عبد النهد ( 2012 / 7 / 31 - 09:01 )
اعرف شخصا لايشتهي الاالمراة المتحجبة المنقبه فبمجرد ما يراها يصبح كالثور الهائج اما المراة التي ترتدي ثيابا عادية كما يقول عنها الاخوان سافرة فهو لا يعيرها اي اهتمام واعرف شخصيا نساء وفتيات منقبات محجبات لكنهن يعملن عمايل والعكس صحيح بالنسبة للمتبرجات يقول مثل فرنسي lhabit ne fait pas le moine معناه ان الثياب لا تصنع الراهب فليس كل من ارتدى ثياب الرهبان فهو راهب وليس كل من ارتدت الحجاب فهي عفيفة وليس كل من لم ترتديه فهي فاسقة يجب ان ننظر الى المرة على انها انسانةمثل الرجل يجب ان ننظر الى اخلاقها وموقعها في المجتمع بعيدا عن نظرتنا الى ثيابها الرجل المسلم لا يرى في جسد المراة الا الفتنة لان عقله ضعيف ويلازمه الشيطان فهو يخاف من المرة


27 - ليس كل ما يلمع هو ذهب
نور ساطع ( 2012 / 7 / 31 - 11:45 )


من برة هالله هالله ومن جوة يعلم الله

*************************************************************************


28 - لباس المسلمة
تحسين خليل ( 2012 / 7 / 31 - 13:21 )
عورة المرأة المسلمة هو بين الركبة والسرة كما ان المرأة المسلمة كانت تحج عارية والى سنتين قبل ان يموت محمد . كيف تسمح المسلمة لنفسها ان تبدي زينتها لما ملكت يمينها اي تضعه بمثابة زوجها وابوها , ولا زلت انتظر تفسيرا من احبتنا المسلمين عن معنى وما ملكت ايمانهن


29 - الكاتبة لاترد !! لماذا ؟؟
سجاد البصري ( 2012 / 7 / 31 - 22:08 )
أسئلة كثيرة و آراء متعددة حول الموضوع والكاتبة نهى سيلين لاترد !!! كيف يكون حوارا متمدنا والكاتبة تتهرب من الرد والمناقشة ؟؟ الشجاعة والثبات على الرأي يتطلب منها أن تظهر وترد , مع تحياتي


30 - سجاد البصري
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 1 - 01:21 )
هذا اتهام لااسمح به أبدا، احترم نفسك ياسجاد البصري. من تكون لتحكم عليّا ؟؟ اولا انت لاتعرفني ، ثانيا انا لا اقضي 24 ساعة اما شاشة الكوبيتر، ضف الى هذا لديّا عملي الخاص الذي ياخذ مني وقت كبير. والوقت الباقي أخصصه في البحث والكتابة، عوض الدخول في نقاش عقيم مع أمثالك.


31 - الى المعلقين المحترمين واللذين ينتقدونني
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 1 - 01:23 )
موضوع المقال واضح لكن عوض الرد على ما أتى فيه جعلتم النقاش شخصنة، وهذا ان دل عن شيئ انما يدل على حجة الضعيف وعدم قدرته على الرد بالمنطق. اذا اقولها واكررها لن ارد على من يحول الموضوع الى شخصي. ولن ارد على الاسئلة الشخصية.


32 - رد عام لكل القراء المسلمين والقارءات المسلمات
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 1 - 01:30 )
مشكلة المسام انه كالببغاء يردد بأعجوبة نفس الكلام كلما طُرح موضوع الحجاب. عدة كلمات وعبارات حفظتها عن ظهر قلب كلما تطرق شخص الى موضوع الحجاب : متبرجة ، ياسافرة، تريدين التعري، الراهبات،..الخ
انا اعتبر هذه الردود هي ردود الضعفاء واللذين ليس لديهم شيئ يقنعون به الناس ، لانهم متأكدين أن الحجاب هو لييس من عند الله ابدا و ان القرآن غير واضح تماما في قضية اللباس ، وان ماتلبسه المرآة المسلمة اليوم لقد صُدر للدول العربية من -السعودية- . ولايدل الا على لباس الوهابية والأخوان المسلمون اللذين اردوا أن يجعلوا منه رمز سياسي وديني. ان المراة في الدول العربية كانت تلبس لباسها المحلي فلاتعرف نقاب ولاحجاب. الفلاحة المصرية كانت تلبس فستان ملون و تضع منديل جميل وملون على راسها ، وهو الحال بالنسبة لكل نساء الدول العربية ماعدى السعودية طبعا.
اما الحجاب فلو كان فَرض من عند اله لما ترك الجارية عارية وعورتها مثل عورة الرجل اي من السرة الى الركبة. يعني ياعقلاء هل الجارية امرأة أم حيوان ، يعني معليش نشوف اثداء الجارية .


33 - رد عام لكل القراء المسلمين والقارءات المسلمات
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 1 - 01:31 )
حيث روي البهيقي عن أنس قال:- كانت اماء عمر رضي الله عنه يخدمنناكاشفات عن شعورهن، تضطرب اثداؤهن- هذا ان دل عن شيئ يدل ان المراة الأمة- لم تكن مطالبة بأي حجاب أو تغطية الشعر أو الجيب رغم انها كانت أنثى وفتنتها كفتنة أي امرأة حرة هذايجعلنا نستنتج ان جسم المرأة ليس عورة بتاتا ولو كان كذلك لمنع عمر اماءه وهو أشد الخلفاء
اليكم بعض اقوال الفقهاء في عورة الجارية
العلامة العثيمين الأمرَ إيضاحا ونحنُ ننقل كلامه بطوله لنفاسته وسهولة عبارته، قال في شرحه الممتع على زاد المستقنع: الأَمَةُ - ولو بالغة - وهي المملوكة، فعورتها من السُّرَّة إلى الرُّكبة، فلو صلَّت الأَمَةُ مكشوفة البدن ما عدا ما بين السُّرَّة والرُّكبة، فصلاتها صحيحة، لأنَّها سترت ما يجب عليها سَتْرُه في الصَّلاة. وأما في باب النَّظر: فقد ذكر الفقهاءُ رحمهم الله تعالى أن عورة الأَمَة أيضاً ما بين السُّرَّة والرُّكبة،


34 - رد عام لكل القراء المسلمين والقارءات المسلمات
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 1 - 01:43 )
لكن لماذا فرق الشرع بين المرأة الحرة والجارية ؟؟
قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: وصلاة الأمة مكشوفة الرأس جائزة هذا قول عامة أهل العلم . لا نعلم أحدا خالف في هذا
أن الحُرَّةَ تحتَجِبُ، والأَمَة تبرُز. وكان عمر إذا رأى أَمَةُ مُختَمِرة، ضرَبها وقال: أتتشبهين بالحرائر؟.انتهى

ولماذا استثنى الشرع الجارية من الحجاب ؟؟
الا تفتن الجارية الرجال أم ماذا ؟؟؟ اليست الجارية أكثر خروجا للأسواق والشوارع و أ كثر احتكاكا بالرجال في ذلك الوقت و رغم ذلك يمنعها الشرع من أن تغطي شعرها ونحرها، و عورة الجارية من السرة الى الركبة يعني عورتها كعورة الرجل
وهذا الاستثناء هو دليل قاطع على أن القضية ليست فتنة و جسد و عورة لكن هي العادات الطبيقية في ذلك العصر - تميز بين الطبقات- ، فحسب وضع المرأة تكون التغطية للجسد ، وليست له علاقة لا بقانون ربّاني ولاشيئ و كل الفقهاء عارفون لهذه النقطة


35 - الى المعلقين المحترمين واللذين ينتقدونني
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 1 - 01:52 )
اليكم بالدليل صورة جارية عارية في المغرب لما كان مازال نظام الجواري والرق ساريا في البلاد الاسلامية
http://images-01.delcampe-static.net/img_large/auction/000/083/259/261_001.jpg


36 - الى الاساتذة المحترمين واللذين يساهمون بتعليقاتهم
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 1 - 03:26 )
شكرا جزيلا على كل الاضافات ، والتعليقات الرائعة والقيمة.

أستاذ شاكر شاكور صدقت في قولك -وهنا سنحتاج الى ابن مسعود وأبن عباس ليفسروا ويحددوا لنا نوع المتحف- ..ههههههه

استاذ بلبل عبد النهد اتفق معك مئة بالمئة ، لكن هو اقتراح منى لأني اتوقع أن الدين الاسلامي سينقرض يوما مثله مثل كل الديانات الاخرى، وسيحفظ القرآن في المتحف مثله مثل كتاب الأموات للفراعنة. صح ربما القرآن ليس بالقيمة الثقافية والابداعية لهذا الكتاب الرائع. لكن انها فترة تاريخية لابد من ذكرها.

الى الاستاذ الرائع نور ساطع، حقيقةً لست ادري كيف اشكرك على مجهودك الرائع ، وكل المعلومات التى تكمل بها كل مقالاتي. الف الف شكر ..مودتي والف تحية لك

وتحية محبة لكم جميعا ودمتم بالف خير ...


37 - اقرؤوا هذه القصص
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 1 - 05:48 )
اقرؤوا هذه القصص عندها تفهموا ماذا يعني الحجاب للمرأة
لكي تروا ماذا جنت المرأة المعاصرة من عبدالله بن مسعود، وبن عباس، وعائشة ، هذا هو الواقع المرّ
هذه الصفحة في الفيس بوك تنشر قصص واقعية على الحجاب ، تقول احداهما - بعد اللي حصلي في حياتي لو جاتلي الفرصة والله حامشي بمايوه بيكني في وسط الشارع..-
https://www.facebook.com/#!/photo.php?fbid=325183387575945&set=a.275421812552103.61618.275402415887376&type=1&theater

https://www.facebook.com/#!/photo.php?fbid=325171474243803&set=a.275421812552103.61618.275402415887376&type=1&theater


38 - البديل
سعيد بدينه ( 2012 / 8 / 1 - 19:15 )
مشان الله اعطينا البديل يا نهى
في عنا مشكلة بالحجاب وشخصتي العلة بس نا اعطيتينا الدواء
بسم الله الرحمن الرحيم
وان كنت في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله وادعوا شهدائكم من دون الله ان كنتم صادقين فان تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار وقودها الناس والحجارة اعدت للكافرين
صدق الله العظيم


39 - في الرد على سلامة شومان وبيان تهافت رده رقم 42
مالك بارودي ( 2012 / 8 / 2 - 01:02 )
أردت أن أعلق على ما أورده سلامة شومان في رده رقم 42.
يقول: -وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ) فليس عندنا أحبار و لارهبان لنعبدهم بتحليل الحرام وتحريم الحلال كما فعل -اليهود والنصارى -اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ- وفي هذا مغالطة كبيرة.
أولا: المسلمون مختلفون منذ بداية الإسلام، وسبب إختلافهم هو ما تذكره: الله. كلما إختلفوا وعادوا إلى القرآن إلا وزاد إختلافهم. لذلك مراهم منقسمين إلى ملل ونحل ومذاهب وجماعات و-كل يغني على قرآنه- و-كل يستشهد بربه-... فالمسألة ليست في طريقة التأويل أو عمق التفسير، بل هي مسألة مرتبطة بتناقض القرآن نفسه الذي يجعل منه مدافعا عن الشيء بآيات ومعاديا لنفس الشيء بآيات أخرى. لهذا فالقرآن هو أحد أكبر أسباب تخلف المسلمين وتشرذمهم.
ثانيا: الرجوع إلى القرآن نفسه يستدعي التأويل والتفسير، فما تقوله عبارة عن هروب من التأويل إلى تأويل آخر، أي أنه هروب لا فائدة منه. لذلك فتعليقك لا معنى له وهو مجرد ذر للرماد على العيون.
لدي مقال في الموضوع يمكنك قراءة محتواه: http://tinyurl.com/malekahewar
شكرا.


40 - ياسلامة شوفهمان
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 2 - 01:23 )
انت طلعت يعني بتفهم أحسن من عمر بن الخطاب ، وتفهم أحسن من أجماع العلماء اللذين اكدوا أن عورة الجارية مثل عورة الرجل انا لم أتي بشيئ من عندي ، روح افتح كتب الفقه وستجد ماكتبته ، اذا كفاك سفسطة ...
كل ماوضعته هو معتمد في كتبكم أنا نقلت لك ماهو مكتوب ..


المهم هذا آخر تعليق .. عارفة انتم قوم معزة ولوطارت ..


41 - إلى العزيزة نهى سيلين الزبرقان
مالك بارودي ( 2012 / 8 / 2 - 07:25 )
شكرا على مقالك.
لقد كتبت في تعاليقك أكثر مما يجب. حاولي أن لا تسرفي في تعاليقك، فهي طريقة يستخدمها خصومك لإستنفاد جهودك وتحويل نظرك من الأشياء المهمة (كتابة المقالات) إلى الهوامش (بيزنطيات الرد على جماعة -ماعز ولو طارت-)... لذلك أنصحك بالإقتصاد في تعليقاتك.
أدعوك أيضا إلى قراءة مقال لي كتبته منذ قليل وهو مستوحى من -بيزنطيات- التي يسمونها حوارات خاصة بين الكتاب وخصومهم المتأسلمين على هذا الموقع.
عنوان المقال:-لماذا لا أعتقد أنه يمكن أن يكون هناك حوار مع مسلم حول موضوع نقد الإسلام؟- ويمكنك الوصول إليه عن طريق الرابط التالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=318230
في إنتظار مقالك القادم... تحياتي


42 - الى نهى سيرين
سجاد البصري ( 2012 / 8 / 2 - 23:38 )
نهى سيرين .. انت من حقك ان توجهي عبارات للمسلمين ووصفهم بالببغاوات وغيرها من الأوصاف التي لاتليق .. ولاتقبلي ان يوجه نقدا لما تكتبين !!! الكاتب المحاور صاحب الفكر يجب ان يحترم المقابل حتى يكون حوارا متمدنا و الا لايوجد أي معنى لكتاباتك ..


43 - سجاد
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 3 - 01:10 )
سجاد انت كتبت في تعليقك - والكاتبة تتهرب من الرد والمناقشة - هل هذا نقد ؟؟ تتهمني بالتهرب وتريد ان اقبل منك هذا ..اكررها للمرة الالف لن أسمح ابدا باتهامات مثل هذه ياسجاد ، لذا من فضلك احترم نفسك....


44 - الى الاستاذ والكاتب مالك بارودي
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 3 - 02:12 )
الف تحية لك سيدي ، وشكرا على نصيحتك القيمة والغالية، صحيح هم لايريدون نقاش فعلي بل يريدون نقاشات بيزنطية ..
لقد قرات مقالك ، انه رائع فعلا ، استمتعت كثيرا بقراءته ، لقد شخصت الورم اللذى يعاني منه المسلم، وانا اسميها الللاءات المقدسة
لا تنتقد، لا تفكر، لا للراي الأخر، ....الخ
تحيتي و مودتي لك


45 - الى الاستاذ والكاتب مالك بارودي
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 8 / 3 - 02:16 )
الف تحية لك سيدي ، وشكرا على نصيحتك القيمة والغالية، صحيح هم لايريدون نقاش فعلي بل يريدون نقاشات بيزنطية ..
لقد قرات مقالك ، انه رائع فعلا ، استمتعت كثيرا بقراءته ، لقد شخصت الورم اللذى يعاني منه المسلم، وانا اسميها الللاءات المقدسة
لا تنتقد، لا تفكر، لا للراي الأخر، ....الخ
تحيتي و مودتي لك

اخر الافلام

.. عواطف الأسدي: رجال الدين مرتبطون بالنظام ويستفيدون منه


.. المسلمون في النرويج يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك




.. هل الأديان والأساطير موجودة في داخلنا قبل ظهورها في الواقع ؟


.. الأب الروحي لـAI جيفري هنتون يحذر: الذكاء الاصطناعي سيتغلب ع




.. استهداف المقاومة الإسلامية بمسيّرة موقع بياض بليدا التابع لل