الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الغرب يقرأ ماركس وليس الشرق .

شامل عبد العزيز

2012 / 8 / 2
في نقد الشيوعية واليسار واحزابها


الأحْرار يَبْكُون شُهَدائَهُم والعَبِيد يَبْكُون جِلّاديهُم ( أحدهم ) .
( كنتُ اقرأ للتو ماركس وثمة الكثير من الصواب فيما يقول ) رجل الأعمال والسياسي الليبرالي * جورج سوروس * مخاطباً المؤرخ * إريك هويسباوم *
( إنّ من المفارقات أنّ * الرأسماليين أكثر من غيرهم هم من يقومون بإعادة اكتشاف ماركس ) إريك هويسباوم مخاطباً * جاك أتالا * ...
من أعظم أقوال ماركس حسب رأيي الشخصي العبارة التالية :
( لا يمكن تغيير العالم بشكل فعال بدون فهمه ) .
( بدون فهمه ) قبل ماركس أم في وقت ماركس أم اليوم أم بعد مائة عام ؟ وهل العالم في زمن ماركس هو العالم اليوم ؟ وهل اللغة الالمانية التي كتب بها ماركس مؤلفاته على سبيل المثال هي نفسها اللغة اليوم ؟ هل اللغات تتطور حالها كحال باقي الأشياء ام تبقى على ما هي عليه ؟
هل سيحضر ماركس اليوم لو كان حياً " اولمبياد لندن " كما قال أعضاء الشلة " الصهيونية " ويحجز 7 مقاعد له ولجيني زوجته ولعشيقته وللبنات ولأبنه الوحيد أم أن الاولمبياد خارج " قانون " فائض القيمة ؟
هل سوف يصفق ماركس للألعاب الأولمبية مثلاً أم أنه بلا دم ولا شرايين ولا مشاعر ؟
هل تقادمت الماركسية وأصبحت من الماضي على ضوء التغييرات الموضوعية الكبيرة ؟
يقول الأستاذ أحمد الناصري في مقاله – الماركسية وأطياف كارل ماركس - :
هل تقادمت الماركسية ؟ أم تقادمت أجزاء منها ، بسبب التغيرات الموضوعية الكبيرة التي طرأت على موضوعات ومواد الواقع والحياة ؟ وما هي الأجزاء التي يبست في شجرة الماركسية الوارفة الظلال ؟ وماذا بقي منها مورق ومشع ؟ وهل الماركسية قادرة على تجاوز القديم واستيعاب التطورات الجديدة الهائلة ؟ وهل للماركسية أن تشارك وتساهم في الإجابة على الأسئلة المصيرية الجديدة والكثيرة فيما يتعلق بحياة الإنسان ومصيره ومستقبله ؟ انتهى .
قبل أشهر قرأنا في الحوار المتمدّن بعض المقالات حول تغيير القناعات وتبديل الجلود والمفاهيم فهل من الممكن أن يعود العالم الرأسمالي بناءاً على – تغيير المفاهيم – إلى ماركس مجدداً من اجل عدم الوصول إلى حافة الانهيار ؟
129 عاماً مرّت على وفاة كارل ماركس ( 1883 ) ويبدو بأن العالم اليوم بحاجة لإعادة قراءته من جديد على ضوء الأفكار التي طرحها في مسيرة حياته .
دائماً ما يؤكد الأستاذ فؤاد ألنمري ومن خلال قراءتي لمقالاته بصورة مباشرة أو غير مباشرة حاجة العالم إلى ماركس أو لينين أو ستالين ولكن هنا سوف نتحدث عن ماركس وحاجة العالم إليه في خضم منازعات و مشاكل جمة أهمها – الأزمة الاقتصادية – التي اجتاحت وتجتاح العالم وخصوصاً الغربي .
هل الأستاذ ألنمري هو الوحيد الذي تمنى أن يكون ماركس حاضراً أم هناك أكثر من كاتب – مفكر - عالم أو مجتمع تمنوا ماركس أن يُبعث من جديد ؟
ماركس – شاعر الديالكتيك – كما يقول المهندس الاستشاري جاسم الزيرجاوي ..
ماركس مفكر الألفية الثالثة حسب تصنيف مجلة – نوفيل أوبزر فاتير – وهو عدد خاص عام 2003 .
ماركس أهم شخصية ألمانية على مر العصور ,, قناة ZDF عام 2004 .
ماركس ترتيبه الثالث في التصنيف العام والأول في تصنيف – الأهمية الراهنة –
الذي دعاني لكتابة هذا الموضوع هو مقال الأستاذ فؤاد ألنمري – نهاية اقتصاد السوق –
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=287077
وكذلك مقال الأستاذ سيمون خوري – happy free year -
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=287229
من وجهة نظر شخصية هناك ترابط بين المقالين بالرغم من اختلاف الأسلوب والمضمون ولكن النتيجة واحدة ( نحتاج لعالم جديد ) .
كان من المفروض أن أنشر المقال بعد مقال الأستاذ ألنمري وكذلك الأستاذ سيمون خوري ولكنّي تاخرت " وكلّ تاخيرة فيها خيرة " كما يقولون ..
يقول – مكسيم كالاشنيكوف :
في النصف الثاني من القرن التاسع عشر قال ماركس : إن تطور الرأسمالية يؤدي في حد ذاته إلى تدني الأجر الفعلي للعاملين الأجراء . فراس المال ، حسب قوله ، سوف يدفع للعاملين في خاتمة المطاف فقط ما يكفي لكيلا يموتوا جوعاً ولكي ينتجوا وحسب من يخلفهم على هذه الأرض ، فيكمل الأبناء ما بدأه الآباء من عمل في خدمة رأس المال . وفي الوقت نفسه سيتناقص عدد الرأسماليين ليضحوا قلة ضئيلة من كبار الأغنياء المفرطين في الغنى والثراء، وستنشأ بينهم وبين عامة الشعب هوة – انتهى –
حسب رأيي الشخصي التطوّر الذي حصل ومنذ وفاة ماركس بالنسبة للنظام الرأسمالي هو وصوله إلى الاشتراكية الديمقراطية التي ينعم بها العالم الغربي بالرغم من وجود أزمة حقيقية ولكن كذلك حسب رأيي الشخصي أقول هذه هي سنة الحياة والتطورات الاجتماعية فهناك أزمات وهناك حلول ومن رحم الرأسمالية ومن داخلها ومن تناقضاتها يولد الحل ّ وإلا كيف استمرت ووصلت إلى ما هي عليه اليوم في دول تعتبر الأفضل على مرّ التاريخ البشري ؟
هل عاد ماركس مجدداً إلى دائرة الضوء بعد أن جرى الحكم عليه في عام 1989 ( بالنسيان ) , كيف عاد ؟
حسب وجهة نظر ( مارشيلو موستو ) محرر كتاب كارل ماركس * أسس نقد الاقتصاد السياسي * الذي صدر في عام 2008 عن دار روتلدج Routledge في لندن ونيويورك :
عاد ماركس بعد أن تحرر من دور ( أداة الحكم ) الذي أسنده إليه الاتحاد السوفيتي وكذلك من قيود الماركسية – اللينينية .
( حسب رأيي الشخصي هذا الكلام دقيق 100 % لقد شوهوا ماركس وأنتم تعرفون كيف تمّ تشويه الرجل ) ..
جعلوا منه إله أو نبي وحولوا نصوصه إلى قواعد جامدة لا يجوز الخروج عنها بأي حال من الأحوال بالرغم من أنهم يقولون بحركة الحياة وتطورها في كل لحظة وحاولوا تطبيق ما قاله بالقوة والسيف والدم ظناً منهم أن هذا هو الطريق الصحيح لتطبيق المبادئ الماركسية ؟
هنا سوف أقتبس ما قاله الأستاذ داؤد تلحمي " من أجل تأييد فكرتي لا أكثر ولا أقل أو من أجل أن فكرتي لها صدى في مكان آخر " المقال بعنوان :
عندما أضطر كارل ماركس أن يقول ... بانه ليس ماركسياً .
إن تراث كارل ماركس الفكري ليس مجموعة من النصوص المنتهية والمكتملة والمغلقة يمكن الإسترشاد بها كـ"وصفات" قابلة للتطبيق، كما هو حال الوصفات الطبية، ولا هي "خارطة طريق" تقود الى "الجنة الإشتراكية" الآتية حتماً، بل هو بالأساس تحليل لواقع كان قائماً في زمن ماركس وقبله، وخاصة تحليل للنظام الرأسمالي الذي كان في القرن التاسع عشر يشهد مرحلة صعود وازدهار واسعين، وأفكار يمكن الإنطلاق منها للتعامل مع هذا الواقع والعمل على تغييره. فليس هناك في هذا التراث الفكري "كتب مقدسة"، كما ليس هناك "دين جديد" أو حزمة عقيدية يكفي الإيمان بها لتحقيق الأهداف المرجوة. بل هناك قوانين عامة واستخلاصات عميقة لدراسة جادة لواقع وتناقضات النظام الرأسمالي بأبعاده المختلفة، الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والإنسانية ، ( انتهى الاقتباس ) .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=221656
الشرق لا يقرأ ماركس بصورة صحيحة " خصوصاً في عالمنا العربي إلاّ من رحمه الله " بل بصورة أدلجة وقوانين علمية ثابتة ومسطرة محددة وبذلك جعلوا منه " جثة هامدة " وشوهوا كل ما قاله وخصوصاً الذين جاءوا من بعده ومن يردد أقوالهم إلى اليوم لذلك لم ننتج شئ ولم نتقدم بل اكتفينا بالجدال والخصام وتنصيب الأمين العام والاحتفال بمرور مئة سنة او 80 أو 70 على تأسيس الأحزاب مع احترامنا للتضحيات وللدماء" مجرد رأي "

لنقرأ ما كتبه الأستاذ إبراهيم الساعدي في مقاله " الفهم الخاطئ للماركسية " :
( وكتب الماركسيون وغير الماركسيون عبارات جعلت من ماركس صنماً منحوتاً من الحجارة بلا دم ولا شرايين ولا مشاعر ) انتهى ..
هذا هو السبب الذي جعل الخصوم يشنون هجوماً على ماركس أو يتهكمون كما تهكم " سيرين كير كجرد " على سقراط حسب تعبير الأستاذ إبراهيم الساعدي .
ينقل الأستاذ عمار ديوب في مقاله " مفهوم الإنسان عند ماركس " قول مترجم كتاب الفيلسوف الألماني الأميركي من أبوين يهوديين أريك فروم " نفس العنوان " ما يلي :
يؤكد المترجم في بداية الكتاب على أن ماركس عُومل بطريقة صنمية حيث جُمد منهجه ومُذهبت أفكاره واقتُطعت من سياقاتها التاريخية ،فوصلت إلينا نتاجا ته نتفاً مبعثرة ومشوهة سواء المنهج أم الأفكار ،فتعرفنا على ماركس السوفيتي ، أو ماركس العربي ، وليس ماركس ذاته ، وهذا لا علاقة له بتعدد القراءات ،لأنه لم يوجد كاملاً ليقرأ متعدداً . انتهى .
http://www.ahewar.org/debat/s.asp?aid=61756&t=4
أنا هنا أيضاً مؤمن إيماناً مطلقاً بأن ماركس في عالمنا عومل بطريقة صنمية .
هل عاد كارل ماركس من خلال إعادة نشر أعماله الفكرية أم أصبح موضع اهتمام متزايد وكما جاء في بعض الإحصائيات أعلاه .
هذا ما سنحاول الوصول إليه من خلال حديث مع إريك هويسباوم والذي أجراه مارشيلو موست بعنوان ( أهمية ماركس في الزمن الراهن ) ترجمة مازن الحسني – براغ - ...
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=148265
المقابلة منشورة في أكثر من موقع وأيضاً في موقع الحوار المتمدّن ...
قبل أن نبدأ ,, من هو إريك هويسباوم ؟
يعتبر إريك هوبسباوم واحداً من أعظم المؤرخين الأحياء ، وهو يشغل في الوقت الحاضر منصب رئيس كلية "بيركبك" في جامعة لندن ، كما أنه بروفسور فخري في ذي النيو سكول للبحث الاجتماعي في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية . وتشمل قائمة مؤلفاته الطويلة ثلاثيته الشهيرة عن "القرن التاسع عشر الطويل" وهي : كتاب " عصر الثورة : أوروبا في فترة 1789 – 1848"، الذي صدر في العام 1962، وكتاب "عصر رأس المال، 1848 – 1874" الذي صدر في العام 1975، وكتاب "عصر الإمبراطورية: 1875 – 1914" الذي صدر في العام 1987. كما تشمل القائمة كتاب "عصر التطرف: القرن العشرين القصير: 1914- 1991" الذي صدر في العام 1994.
نقطة الخلاف الجوهرية هي :
العالم ونتيجة الأزمات الاقتصادية على حافة الانهيار ومن المحتمل أن تعود البشرية إلى عقود أو قرون من الزمن – حسب تعبير الأستاذ فؤاد ألنمري – ومن خلال هذه الخشية تتعالى الأصوات بماركس جديد ..
من الذين يؤكدون بأن العالم الغربي مهتم بماركس دون العالم الشرقي هو الأستاذ جاسم الزيرجاوي وقد أورد أكثر من تعليق بهذا الخصوص ..
يقول أحدهم :
فكل ذلك وغيره يدعونا إلى اللجوء إلى ماركس للاستفادة من أفكاره في وضع الحلول الناجحة للتخلص من الأزمات الاقتصادية والنهوض بالاقتصاد الوطني ، مثلما يفعل الرأسماليون اليوم الذين اهتموا بماركس وكانوا يدركون طبيعة عدم الاستقرار في الاقتصاد الرأسمالي . انتهى .
سوف نوجز أهم النقاط التي تؤكد بأن العالم بحاجة لماركس من جديد على ضوء ما قاله هويسبام ..
إعادة إحياء ماركس ما زالت ضعيفة ومبهمة ,, ما هو السبب ؟
أولاً بعض الأسئلة :
هل الاهتمام بأعماله في دائرة المتخصصين والمثقفين ( دراسات جامعية كأعمال كلاسيكية عظيمة من أعمال الفكر الحديث ) ؟
أم أنّ من الممكن أن يظهر في المستقبل طلب على ماركس من الجانب السياسي أيضاً ؟
الجواب حسب هويسباوم : الاهتمام ليس من الأعضاء الجدد في الاتحاد الأوربي من أوربا الشرقية ,, الاهتمام جاء بمناسبة حلول الذكرى السنوية – 150 – لصدور بيان الحزب الشيوعي ومع وقوع الأزمة الاقتصادية الدولية الدراماتيكية في خضم فترة من – عولمة – السوق الحُرّ المتسارعة للغاية .( تنبأ ماركس قبل 150 عاماً بطبيعة الاقتصاد العالمي في مطلع القرن الحادي والعشرين ,, السؤال بناءاً على ماذا ؟
تحليله للمجتمع البرجوازي * الأذكياء من الرأسماليين لا سيما في القطاع المالي المعولم اهتموا بماركس ..
كانوا يدركون بالضرورة أكثر من غيرهم طبيعة عدم الاستقرار في الاقتصاد الرأسمالي الذين يقومون في إطاره ولكن غالبية المثقفين اليساريين لم يعودوا يعرفون ما يفعلون بماركس ,, لماذا ؟
أصيبوا بالإحباط " أنا كررت هذه العبارة عشرات المرات " نتيجة لانهيار المشروع الاشتراكي – الديمقراطي في غالبية دول شمال الأطلسي في ثمانينات القرن العشرين ونتيجة لتحول غالبية الحكومات الوطنية إلى أيدلوجية السوق الحر وأيضاً هناك سبب ثالث – انهيار الأنظمة السياسية والاقتصادية التي كانت تدعي أنها تستلهم في أعمالها وسياساتها ماركس ولينين .
بالإضافة إلى ذلك إن "الحركات الاجتماعية الجديدة"، مثل الحركات النسوية، إما أنه لم يكن لها أية صلة منطقية بمناهضة الرأسمالية (على الرغم من أن أعضاءها قد يكونون منحازين إليها كأفراد)، أو أنها قامت بتحدي الإيمان بتقدم الإنسان اللا متناهي على الطبيعة، ذلك الإيمان الذي تشترك فيه الرأسمالية والاشتراكية التقليدية. وفي الوقت ذاته، كفَّت "البروليتاريا"، التي أضحت منقسمة على نفسها وآخذة في "التلاشي"، عن كونها الوسيلة التاريخية الموثوقة للتحول الاجتماعي التي تحدث عنها ماركس. كما أنه منذ 1968 أخذت الحركات الراديكالية الرئيسية تُفَضِّل العمل المباشر، الذي لا يستند بالضرورة إلى الكثير من المطالعة والتحليل النظري ..
( الأزمة الاقتصادية الخانقة والتي لا يعرف أحد كيف ستنتهي جعلت العقلاء يفكرون بماركس من جديد - اليونان – اسبانيا – البرتغال – ايطاليا – الخ * هل يكفي ضخ الأموال من أجل الإنقاذ أم لابدّ من سياسة اقتصادية من أجل تلافي الأزمة الحالية وخوفاً من الانهيار المتوقع وإذا ما تمّ إنقاذ اليونان فما هو مصير البلدان الأوربية والتي أوشكت أن تصل لما وصلت إليه اليونان ولو بعد حين ,, ما العمل كما قال لينين ؟ )
في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي كان هناك حملة ثقافية قوية معادية لماركس وللتحليل الماركسي ,, بلدان فيها أحزاب شيوعية قوية * فرنسا – إيطاليا * بلغت ذروتها في تلك الفترة ولكنها الآن وصلت إلى نهايتها ..
التحليل الماركسي من خلال السؤال الثاني ؟
كان ماركس ، طيلة حياته، باحثاً قديراً لا يكل ؛ أدرك وحلل، أفضل من غيره من معاصريه، تطور الرأسمالية على المستوى العالمي. لقد فهم أن مولد الاقتصاد الدولي المعولم أمر ملازم لنمط الإنتاج الرأسمالي؛ وتنبأ بأن هذه العملية ستولد ليس نمواً ورفاهية فقط، كما كان يبشر به المنظرون والساسة الليبراليون، بل أيضاًً نزاعات عنيفة وأزمات اقتصادية ومظالم اجتماعية على نطاق واسع. لقد شهدنا في العقد الأخير الأزمة الاقتصادية في شرق آسيا التي بدأت في صيف 1997، وشهدنا أيضاً الأزمة الاقتصادية الأرجنتينية في 1999 – 2002. وشهدنا قبل كل شيء بداية أزمة الرهن العقاري التي بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2006، وأصبحت الآن أكبر أزمة مالية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. فهل يصح القول بأن عودة الاهتمام بماركس تعود أيضاً إلى الأزمة التي يعاني منها المجتمع الرأسمالي، وكذلك إلى قدرة ماركس الدائمة على تفسير التناقضات التي يشهدها عالم اليوم ؟
( يغض النظر عن إيماننا من عدمه بالتحليل الذي أورده ماركس فإن الأزمة الحالية تتطلب الوقوف أمامها طويلاً والنظر إلى ما يجري في عالم أصبحت فيه الهوة واسعة بين الأغنياء والفقراء وما يجري حالياً في العالم الرأسمالي قد يبدو من الصعب جداً تجاوزه دون - شبه كارثة - على بعض الدول الغربية والمنضمة تحت لواء اليورو ) ..
هذه المسألة لها مقال خاص سوف نتناوله منفصلاً عن مقالنا هذا .
هل سوف يحدث ما يبشر به البعض من وجود كارثة أو شبه كارثة , حسب رأينا فإن العالم الرأسنالي الحالي أو الغربي إذا شئتم قادر على تجاوز الأزمة وبوادر هذه المعالجة نلاحظها من اليونان ثم اسبانيا وأنا اعتقد ( رأي شخصي ) لن يحدث أي شئ غير متوقع بالنسبة لأسياد العالم بل سوف يتم تجاوز الأزمة ولو بعد حين .
الحديث عن الفقر بصورة بشعة في العالم الغربي مبالغ فيه حسب رأيي والنسب التي يوردها البعض نسب لا يمكن الاعتماد عليها إذ ليس من المعقول أن تقوم الدول الغربية بتغطية نفقات العالم بأجمعه على حساب فقراء البلد ,, هذا ليس من المنطق في شئ مع ملاحظة أن هناك كُتّاب وأصدقاء يعيشون في الغرب ويشاهدون كيف هي تلك الدول وكيف هي الحياة وكيف هو المستوى المعاشي ,, أي أن النسب التي يوردها البعض ومقارنتها مع الواقع الملموس لا يتطابقان بل هناك فرق كبير بين الواقع وبين النسب المنشورة على بعض المواقع وأفضل دليل على ذلك تقارير التنمية البشرية التي تؤكد على ان دول الاشتراكية الديمقراطية هي الأعلى في العالم من ناحية دخل الفرد فكيف يتفق ذلك والمعدلات المرتفعة لنسبة الفقر في تلك البلدان ؟
( ليس من الضروري أن يكون كلامي مقبولاً لكن من الضروري أن يكون صادقاً ) .
للحديث بقية .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - النظام الاقتصادي السويدي
سالم المولى ( 2012 / 8 / 2 - 15:00 )
تحيه لك مقال جميل ولكنه عميق ويحتاج الى ادوات اقتصاديه واجتماعيه عاليه الجوده للتمكن من الفهم والنقد والتحليل وللاسف ينقصني الكثير من هذة الادوات.
اود ان اطرح سؤال حول النظام الاقتصادي السويدي , هل هو راسمالي ام هو راسمالي اشتراكي؟ انا اعيش في السويد منذ سنوات طويله, لا يوجد تاثيرواضح للازمات الاقتصاديه هنا مهما بلغت حدتها, الكل هنا في السويد ابتداءا من الملك والسويديون وباقي الاوربيون والعرب والصوماليون يعيشون في اعلى مستوى صحيا, اقتصاديا, علميا, واخلاقيا. السويد هكذا منذ مئات السنين, كيف نفسر هذا؟


2 - مَا قدّرنا ماركس حقّ قَدرهِ !!
نضال سعيد ( 2012 / 8 / 2 - 15:35 )
صديقي العزيز الأستاذ شامل تحية عطرة .
ها أنتَ قدّ وضعت يَدَكَ على الجُرح !! نعم ( مَا قدّرنا ماركس حقّ قَدرهِ ) بعد أكثر من قرن يعود ماركس إلى الساحة وبقوة !! لستُ أنا من يقول ذلك بل أعداء ماركس من حيتان رأس المال ورجالات السياسة والأقتصاد يُقرّون يوماً تِلوَ الآخر بأن ماركس كان على الصواب في مواقف كثيرة يقول جوزيف شومبيتر ( إن الرأسمالية تحمل بذور فنائها في داخلها ) وكان الرجل على حقّ ، فالعالم اليوم يقرأ ماركس من جديد وبعقلية جديدة بعيدة عن التحزب والتخندق ولعل أهم حافز لذلك إنعتاقُ ماركس وافكارهِ مِن سُلطة الأحزاب الشيوعية وكُهّانِهاَ !! نعم لقد كان ماركس مسجنوناً لأعوام طويلة وراء القُضبان الحزبية وها هو اليوم طليقٌ حُر بمتناول الجميع ولكل إنسان الحق في قراءة ماركس ونَقدهِ وهذا ليس بعيب بل هو عينُ الصواب ، أنّ أول من أساء إلى ماركس وشوهُ صورتهُ في بُلادننا العربية هُم رجِالات الأحزاب الشيوعية المؤدلجة والبعيدة كُل البُعد عن ماركس الإنسان والمُفكر والفيلسوف !! نعم هُم مَن جعلوا مِن ماركس وأفكارهِ صَنماً لا يتحرك ويقبع في صفحات كُراسات صفراء لا تُسمن ولا تُغني من جوع .
ولك تحياتي


3 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 2 - 16:03 )
السيد سالم المولى - تحياتي لك - النظام الاقتصادي في السويد هو نظام الاشتراكي الديمقراطي - تستطيع ان تقول أنه مختلط وهو الذي اوصل الدول الغربية حسب قناعتي الشخصية إلى أفضل حال وأنا اعرف كيف هي السويد من خلال اخينا رعد الحافظ الذي يعيش في السويد أيضاً وأنا اعرف لا فرق بين الملك والعامل ولكنهم يريدون ان يقولوا لنا - البعض - هناك فرق ماذا نفعل ؟ خالص الاحترام
صديقي واخي نضال - شكراً لك
ماركس العربي أو ماركس السوفيتي هو الموجود في عالمنا - ماركس هو ذاته حسب علمي لا نعرفه في دولنا - هو الذي حولناه إلى صنم وهو ماركس نفسه لا يقبل بذلك وأنت تعرف مقولة انا لست ماركسياً ولماذا قالها
مع التحايا


4 - عمر يظهر في القدس ....قصة
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 2 - 17:54 )
لكل مرحلة في التاريخ حاجتها الى
الفلاسفة
الكتاب
الانبياء
الخ
وما ينطبق على ماركس ينطبق على غيره ايضا
فمثلا على غيره ايضا
ولو ظهر في ايامنا هذه على سبيل المثال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الجزيرة العربية لما التفت اليه احد
لسبب بسيط وهو ان ظهوره سيعقد القضايا العاجلة اكثر
ما كان يصلح بالامس
لا يصلح باليوم
قبل سنوات
من كان يصدق ان التغيرات في العالم ستجبر السعودية على اشراك احدى بناتها على المشاركة في الاولمبياد
أما بخصوص حضور ماركس اولمبياد لندن
فأن اغلب الظن عندي هو ان المنضميت للأولمبياد كانوا سيمنعون ماركس من المشاركة في الاولمبياد كمتفرج لأنه ربما يعكر اجواء فرح المشجعين بالحديث عن فائض القيمة والبرجوازية الوضيعة والطبقة العاملة


5 - ما ذنب ماركس ؟ حتى يتعاركون حوله !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 8 / 2 - 18:14 )
يخطئ من يتصور أن كارل ماركس هو شبيه الإمام موسى الرضا للذي كتب نهج البلاغة ونسبه لعلي حين لم يكن للأخير فهم لمعنى البلاغة والبيان ، و ألذي حسب ما اعلم ( وأقصد ألفارسي موسى الرضا ) كان أيضا شاعرا رقيقا له في قصائد رائعة في الحب العذري ، ويخطأ من يتصور ماركس محمدا جديدا نذيرا لثورة الصعاليك على أسيادهم .. كارل ماركس كان عالما بسيطا ( وألأصح كما قال أحد ألأكاديميين ألروس : لا تسمونني عالما لأن هكذا تسمى ألكلاب ألمتعلمة بل سموني باحثا علميا .) وهكذا كان ماركس أنجز أعمالا بديعة في مجالات ألإقتصاد والفلسفة أيضا ،ولكنها بالطبع لا تخلو من ألأخطاء والغباوات التي فرضتها ظروف معيشته وإهتماماته وإنفعالاته النفسية الشخصية .. ولكنه لم ينسبها لغيره !
المشكلة ان يستلهم كلماته (: إن تطور الرأسمالية يؤدي في حد ذاته إلى تدني الأجر الفعلي للعاملين الأجراء ) ويعتبرها ناموسا مقدسا ، هم أنفسهم من يتجاهلون المحتوى والمعنى ألإنفعالي ألآني والخاطئ لهذه الكلمات ويصرون عليها بشاكلة عنزة ولو طارت ، ويجعلون الفكر الماركسي نوعا من تعاليم إبن تيمية ومحمد عبد الوهاب !
تحياتي


6 - مقالة تستحق القراءة
خالد ابو شرخ ( 2012 / 8 / 2 - 19:24 )
بعد التحية
مقالتك اليوم الزميل شامل تستحق القراءة اكثر من مرة
تطرح التساؤل المشروع هل الماركسة نهج واداة تحليل للواقع الموضوعي ؟ ام نظرية جامدة تستند لمقولات وتحليلات صالحة لكل زمان ومكان ؟
ماذا اراد ماركس ؟
تقديم اسلوب لفهم تناقضات المجتمع الراسمالي في اي مرحلة وحسب درجة تطور المجتمع الراسمالي ؟
ام اراد تقديم عقيدة دينية نتشبث بكل كتبه فيها ؟
عندما يتحرر الزميل شامل من الداسة التي احاط نفسه بها فان لابداع قلمه سحر
ولك تحياتي


7 - السويد تُصدّر أكثر ممّا تستورد
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 2 - 19:25 )
http://sverigesradio.se
تحيّة طيّبة , وإسمح لي عزيزي شامل بوضع الرابط أعلاه الذي يحكي عن خبر نزل للتو في الصفحة العربية للإذاعة السويدية / وباقي الخبر ستجده على صفحتي في الفيس بوك
*****
تعتمد السويد التصدير اكثر من الإستيراد
هذا ما جاء في تقرير لصندوق النقد الدولي
بعد أن دقق في فائض التبادل التجاري لدى 28 دولة
وهي الدول التي تصدر اكثر مما تستورد
وحسب التقرير أحتلت السويد المرتبة الرابعة بعد، ماليزيا، ألمانيا و سنغافورا.
أن تصدر الدولة اكثر من أن تستورد يعني بأنها تنتج أكثر مما تستهلك
وهذا ينطبق على قطاعي الاقتصاد الخاص والعام.
وينتقد صندوق النقد الدولي السويد , مشيراً الى ان قلة الأستيراد تضع حاجزاً امام توازن الإقتصاد العالمي، مما يؤدي الى أزمة مالية، بسبب عدم مساعدة الدول الي تعاني من عجز في الميزان التجاري، أي الدول التي تستورد أكثر مما تصدر.
يذكر ان فائض السويد في الميزان التجاري يشكل مانسبته 7% من الانتاج القومي
****
هذا الخبر هو من باب الإنتقاد للسويد وليس للتفاخر
لكنّهُ يرّد على الأقل على إستنتاجات الأستاذ النمري بأنّ السويد مدينة بالكثير ,وربّما وصل الرقم الى تريليون دولار


8 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 2 - 21:41 )
التعليق رقم 7 تحياتي أنا آسف لعدم النشر مع العلم أن العنوان لا يوحي بان هناك مخالفة للشروط - لم تعد تصلنا التعليقات كالسابق لذلك أعتذر من صاحب التعليق وأتمنى ان يعيد الحوار تقييم التعليق ونشره شكراً للحوار ولصاحب التعليق
الزميل فادي تحياتي - تعليقك في الصميم من وجهة نظري وهذه طريقة جيدة للتعبير عن الآراء - ما أقوله انا لا يختلف معك في المضمون ولكن يختلف بالأسلوب وهذا ليس مهماً لأن النتيجة واحدة - انا مصر على ان الشرق لا يقرا ماركس بذاته بل ماركس النبي أو الإله وهو الذي يعبدوه وهو لا يرضى ان يعبده أحد - هو دين عندهم ومن بدل دينه فأقتلوه وبذلك تم تشويه ماركس وخرجوا عن مبادئه ولكنهم يكابرون - هذا رأيي قد أكون مخطئاً - إذا حضر الأولمبياد سوف يستمتع صدقني مع الاحترام
العزيز ماجد - تحياتي - نعم ماركس وغيره لا يمكن ان يتنبؤا بالمستقبل بحذافيره هو تحدث عن واقعه وما شاهده وتحدث عما سبقه اما بعد وفاته فمن المستحيل أن يحدث كما قاله وانا هنا اختلف مع من اعتبره نبي أو إله ويعبد ويفهم بطريقة صنمية - الكتابات الؤدلجة وهذه في شرقنا فقط لا تنفع بل هي تكرار لا تسمن ولا تغني من جوع والدليل انهم محلك سر


9 - الزميل خالد أبو شرخ
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 2 - 21:48 )
تحياتي
شكراً للثناء
أنا أفهم ماركس وانا لستُ ماركسياً كما جاء في تعليقك واكيد مبادئه ليست عقيدة دينية - في الشرق ودولنا جعلوه كذلك وشوهوا صورة الباحث في علم الاجتماع
تطور العالم لن يقف عند حد ما دام هناك حياة وما دام هناك إنسان يعمل ويفكر على وقته وزمانه
السطر الأخير لم أفهمه - عندما يتحرر الزميل شامل من الداسة - ماذا تعني بكلمة الداسة ؟ هل القداسة ناقصة حرف وكيف هي الإحاطة ؟
أرجو التوضيح من اجل حوار أفضل
مع تمنياتي بالخير


10 - قصة قصير لكارل ماركس
تحرير سالم ( 2012 / 8 / 2 - 22:01 )
قصة قصيرة جداً وهي رسالة موجهة من كارل ماركس الى الى أحدى بناته
رواية قصيرة ذات مغزى هي نموذج للفلكلور العربي.
على طرف مياه نهر هائجة استعد قائد قارب صغير في انتظار الفيلسوف الذي يرغب في العبور إلى الشط الآخر. ويركب الفيلسوف ثم يبدأ المحا
ورة التالية:
الفيلسوف: أتعرف شيئا من التاريخ يا قائد القارب؟
قائدالقارب:كلا!
الفيلسوف: إذا أضعت نصف عمرك!
وبعد قليل: الفيلسوف: هل درست الرياضيات؟
قائدالقارب:كلا!
الفيلسوف: إذا أضعت أكثر من مجرد نصف عمرك!
وما كاد الفيلسوف أن ينطق بهذه الكلمات حتى قلبت الرياح القارب قاذفة بكلى الرجلين في الماء. وحينها صاح
قائد القارب أتعرف السباحة؟
الفيلسوف _ كلا
قائد المركب: وحيك، فقد أضعت عمرك كله!
أأمل أن يفتح ذلك شهيتك للأمور العربية.
لك محبتي الشديدة وقبلات كثيرة.
العجوز / توقيع كارل ماركس

/ قائد المركب


11 - الى شامل عبد العزيز 8: حول الداسة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 2 - 22:21 )
لم تفهم ما هي الداسة لأنك لم تتحرر بعد من الداسة والحكيم تكفيه الإشارة


12 - قصة قصيرة 2
تحرير سالم ( 2012 / 8 / 2 - 22:21 )
أتمنا أن لا تكن هناك مغالات وغرور ذاتي من الذين يكتبون عن ماركس لأن الرجل أنسان بسيط وشاف الكثير من الأضطهاد والجوع والغربة , ولهذا لا أحد يفتهم ماركس أكثر من الذين لهم مصلحة حقيقية في فكر ماركس , أما المطفلين فهذا شأنهم شأن فليسوف القصة التي كتبها مارس في رساله له عندما كان في الجزائر , الى أحدى بناته .
تحياتي


13 - الى تحرير سالم 10: القصة القصيرة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 2 - 22:27 )
يؤسفني أنك كتبت (إذا) وليس (إذن) مما قد يفسد لدى القراء مغزى هذه القصة الجميلة


14 - ت7 رعد الحافظ
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 2 - 22:28 )
تحياتي
شكراً للحوار المتمدن لإعادته نشر التعليق
شكراً للأخ رعد الحافظ على الخبر والرابط
هذا دليل فوق الأدلة وهذا ما نقوله وما نتحدث عنه
ليس غرضنا سوى طرح الكثير من الأفكار من اجل توضيح الرؤية أفضل من الوقوف أمام النص بطريقة جامدة
الحياة في حركة لا يتوقف شئ والتوقف يعني الموت مثلماً يقف قلب الإنسان فيموت
فهمي المتواضع للماركسية هو هذا
قدأكون مخطئاً ولكن المهم أن أكون صادقاً
ما يؤسفني أن الحراك الفكري في عالمنا لا يتطور مثلماً يتطور في الغرب أو الدول المتقدمة
في عالمنا ضاعت الجهود سدى من قبل من يعتنقون الأفكار النيرة لسبب بسيط هو تحويلها لعقيدة دينية والوقوف أما مها طويلاً بلا حراك
دائماص أسال نفسي أين الخلل ؟
هل الإنسان في الغرب هو غيره في عالمنا ويأتيني الجواب نحن نعبد الأشياء ولا نفكر بها ولا نحاور بل نتمسك ونتشبث ونبقى في مكاننا بلا حراك
هذا اكبر دليل على عدم تقدمنا وفي كل جزئية من جزئيات الحياة
متى ما استطعنا أن نفكر بطريقة تفكير المتقدم
عند ذلك قد يبدو هناك ضوء في أخر النفق
مجرد رأي
خالص الاحترام


15 - قصة قصيرة 2
تحرير سالم ( 2012 / 8 / 2 - 22:29 )
أتمنا أن لا تكن هناك مغالات وغرور ذاتي من الذين يكتبون عن ماركس لأن الرجل أنسان بسيط وشاف الكثير من الأضطهاد والجوع والغربة , ولهذا لا أحد يفتهم ماركس أكثر من الذين لهم مصلحة حقيقية في فكر ماركس , أما المطفلين فهذا شأنهم شأن فليسوف القصة التي كتبها ماركس في رساله له عندما كان في الجزائر , الى أحدى بناته .
تحياتي


16 - الداسة - الدائرة
خالد ابو شرخ ( 2012 / 8 / 2 - 22:30 )
بعد التحية
اعتذر على الخطأ المطبعي
الداسة = الدائرة
واللبيب بالاشارة يفهم
ولك احترامي


17 - تحرير سالم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 2 - 22:39 )
شكراً على القصة القصيرة وهي في الصميم
لم أفهم شهيتي للأمور العربية ؟ ماذا تقصد ؟
في تعليقك 12 هناك اخطاء لغوية ويعقوب ابراهامي حاضر فكيف السبيل أن اتجاوزها ؟
أرجو التوضيح لأنني اليوم لم أتمكن من الولوج إلى اعماق النفس البشرية كما أفعل في كل مرة ,, الله يستر علينا - الزميل يعقوب - إذا بليتم فاستتروا ؟
المعلم يعقوب شكراً
الداسة لا اعرفها أنا لست حكيم أو لبيب حتى أفهم بالإشارة ,, ما هو رأيك
المنقذ لنا من الداسة هو الزميل خالد أبو شرخ ؟
تحياتي لكم


18 - قصة قصيرة 3
تحرير سالم ( 2012 / 8 / 2 - 22:58 )
الأستاذ يعقوب كاعد ركبة ونص وينتظر الأخطاء المطبعية في الكتابة . كنا ننتظر منه أن يتحفنا بفكره النير , ويترك الأخطاء الأملائية لمصفف الحروف .. الأمور العربية وحسب ماقلت لم تفهما فهي واضحة لأن القصة من تأليف ماركس وكان يقصد بها أبنته . ويدعوها لتناول الأدب العربي في قرائتها .. أتمنا أن لا يزعل يعقوب على ماركس لأنه قضى أيامه الأخيرة في الجزائر وله أطلاع على الأمور العربية ..


19 - جاء الحل
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 2 - 23:40 )
بعد توضيح كلمة الداسة والتي هي الدائرة
لا بدّ أن اتخلص من الدائرة المحيطة حتى يكون قلمي ساحر ؟
الآن اللبيب أو الحكيم بالإشارة يفهم ؟
اوكي واضحة صديقنا خالد .. بس المعلم يعقوب اعتقد له رأي ؟
السيد تحرير سالم
شكراً للتوضيح ولماذا يزعل يعقوب وهو يصطاد الأخطاء ؟
هذا شغله الشاغل وفيه إمتاع له حسب ظنّي ؟
إذا عاش ماركس في الجزائر فهل هذا يغضب المعلم يعقوب ؟
لا اعتقد
شكراً لكما وللصديق خاد للتوضيح


20 - هل سيستمتع بالاولمبياد
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 3 - 01:37 )
الزميل شامل المحترم
انا اقول بأنه (اي كارل ماركس) لن يستمتع بأولمبياد لندن ما لم يسبق حضوره فترة كافية لقراءة الواقع الجديد والتأقلم معه ومن دون التأقلم فأن سيصر على نظرية فائض القيمة
مع الود


21 - الى تحرير سالم 18: مصفف الحروف
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 3 - 05:15 )
ويترك الأخطاء الأملائية لمصفف الحروف
أنا لا أزعل على ماركس لأنه قضى أيامه الأخيرة في الجزائر ولكنني أزعل عليك لأنك لا زلت تستعين بمصفف الحروف


22 - الى مصفف الحروف يعقوب أبراهامي
تحرير سالم ( 2012 / 8 / 3 - 09:42 )
تستطيع أن تضع شخطين فوق الألف كي تقرأ
أذاً ًًًًًًًًًً وليس أذن يامعلم . أكيد لديك أذنين ياسيدي وليس أذناً واحدة
تحياتي ليعقوب


23 - عنوان كله تانيب ولوم
محمد البدري ( 2012 / 8 / 3 - 09:53 )
أخي العزيز شامل، اهنئك علي هذا العنوان المحكم المعني والموجع في الدلالة. من المؤكد ان ماركس سيقرأه الغرب بافضل واصح مما يقرؤه الشرق فالماركسية كمنجز فكري خرج من رحم الراسمالية تماما كما خرج الجدل الهيجلي من سياق التطور الفلسفي عند الغرب ابتداءا من ارسطو الي كانط. ففي الشرق كل شئ ميت لا حياة فيهن بل لن ازيد واقول ان ما بات يخرج منه بعد كل هذه التطورات العالمية ليس سوي روائح الجيفة التي نشمها فيما يسمي الاسلام السياسي. ان التعليم السئ والفكر المضلل والثقافة الميتة ستمنع كثيرين عن الفهم. أنا شخصيا لن اتعجب إذا وجدت ماركسيا قوميا عروبيا يتلو سورة من رأس المال ويختم تلاوته بوعود لن تحققها ابدا طبقته الاجتماعية مثلما لن تتحقق امنيات المؤمنين بما في الجنة من حور عين وطعام مجاني. تحية لك واشكرك من اعماقي علي محاولاتك الدائمة للفت نظر اليسار لاخطائه وهو الذي مازال يسعي لدكاتورية من القرون الوسطي.


24 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 3 - 10:56 )
الزميل فادي شكراً - طبعاً عندما سيحضر سيكون قد عاش وشاهد وكتب ولا نتمنى حضوره فجأة بل سؤالنا لو كان حياً سيحضر ويستمتع وهذا المثل من باب التشبيه على أن الحياة في تطور وليس ما يعنينا الأولمبياد بل أن الحياة في حركة دائمة وما قاله ماركس قبل أكثر من 129 سنة أكيد سيقول غيره لو كان حياص الآن
خالص الاحترام
تحرير سالم ويعقوب ابراهامي شكراً لكما توصلوا لنتيجة لغوية حاسمة - إذاً وإذن ؟
تقبلوا احترامي
الباشا الكبير البدري العزيز
شكراً للتشجيع
هل تعلم بأنني على قناعة تامة بأنهم سوف لن ياتفتوا إلى أي شئ مما نقوله برغم قناعتهم الشخصية بصحة الطرح ,, هل تعلم لماذا ؟ الإحباط والفشل .. راقب بدايات الحزاب الشيوعية في عالمنا العربي على سبيل المثال برغم التضحيات عند البعض ماذا كان شغلهم الشاغل ؟
يقولون مؤامرة امبريالية والسؤال متى تتاح لنا فرصة كي نكون نحن أصحاب المؤامرة وهم الضحية - انا أريد أن أشفي غليلي من الامبريالية ؟ ولكن كيف ومن الصهيونية ولكن متى ؟
لا يستطيعون ان يغادور الحديث في المنتديات مع رفع الانخاب وتوزيع الحلوى والكاتو وانتخاب الأمين العام
هذا شئ يدعو للحزن والأسى
تقبل احترامي


25 - إلى تحرير سالم 22: الإذن
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 3 - 11:46 )
ألا تعتقد إذن أنه كان من الأفضل كتابة (إذن) منذ البداية وكفى الله المؤمنين (ومصففي الحروف) شر القتال؟
أين أنت عجيل منهل؟

ملاحظة: هذا ما أردت أن أقوله منذ البداية (أن إذن مفضلة على إذاً) ولم يخطر ببالي قط أن أشير إلى خطأٍ لغوي أو مطبعي (أو في تصفيف وتصنيف الحروف) ولا تصدق ما يقوله شامل


26 - مقالة مثيرة للجدل والتفكير
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 3 - 12:30 )
استاذ شامل
عودتنا على قنابلك المثيرة للجدل وتحريك الماء الراكد والعقول الراكدة والمتحجرة. كارل ماركس فيلسوف واقتصادي لاغبار عليه وانا اعتبره احد مصادر معرفتي وثقافتي ولكن هناك الكثير مماكتبه لم تزكيه الحياة وابسط مثال على ذلك دكتاتورية البروليتاريا والتي تبناها الاتحاد السوفيتي المرحوم وبقية الانظمة التي كانت تدور في فلكه بالرغم من المحاولات الجادة لاكثر من سبعين عاما. وفي الاخير انتصرة الاشتراكية الديمقراطية في اوربا وانتهت المنظومة السوقيتية.اما الثرثرة عن حضور ماركس في الغرب حاليا فلا وجود له وانا اعيش في الدانمارك .هذه مجرد احلام المؤدلجين الفنتازية لانهم يعيشون في عالمهم الخيالي.كل شئ تغير عن العصر الذي عاش فيه ماركس.قوانين الديالكتك التي اكتشفها ماركس تنطبق على ما كتبه ماركس نفسه.ماكتبه الصديق رعد الحافظ عن السويد ينطبق على الدانمارك
تحياتي


27 - إلى السيد يعقوب إبراهامي
نضال سعيد ( 2012 / 8 / 3 - 12:43 )
صديقي العزيز الأستاذ شامل عن أذنك سأبتعدُ عن مَتن الموضوع قليلاً لكي أوجّهَ بعض النقد للسيد يعقوب فأسمح لي بذلك .

السيد يعقوب ، أنا أتابع طريقة كتابتك وردّك على السادة الكُتّاب والمُعلقين مُنذ أشهر قليلة وأسمح لي أنّ أقول لك الآتي :

طريقتُك في الرّد والتعليق يفتقر إلى اللباقة والحِنكة وهو قريبٌ جداً من التعالي على الآخرين !!

نَصّبتَ نفسك مُراقباً لُغوياً على كتابات الزملاء وتعليقاتهم وكأننا في درس لًغة عربية بمعية معلم جلاد !!

فَطَريقتُك هذهِ لاتَدُل إلا على إفلاسكَ أمام بعض المقالات والتعليقات العَصية على فهمك فَتُبادر بالهجوم بكل ما أوتيت من قوة لِتسفيه كتابات الآخرين وتخطئِتها لُغوياً وإن لم يَدَعوا لكَ المجال في نصوصهم نِلتَ منهم بوسائل شتى .. وما أكثرها في جًعبتك !!

هذا ما كان يدور في خلجات نفسي منذ مُدة ليَست بالبعيدة ، وأحببتُ أنّ أُصارحكَ بِها إنطلاقاً من الحكمة القائلة ( تعلم ممن يخالفك وليس من الذي يوافقك ) هذا ولك تحياتي .


28 - شامل عبد العزيز
تحرير سالم ( 2012 / 8 / 3 - 12:55 )
عزيزي شامل شكراً لك أولاً لجهودك في كتابة المقال وأثارة الحوار عليه , وثانياً لصبرك علينا
تحياتي للجميع / أنه حوار متمدن وشكراً


29 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 3 - 13:02 )
العزيز إسماعيل
تحياتي لك ولمرورك - معك فيما تقوله - لا اختلف عن ان العصر الذي عاشه ماركس يختلف جذرياً عن العصر الحالي وسوف يختلف الحالي عن القادم فهذه هي حركة الحياة - الفرق هو أن من اعتبروا الماركسية دين وضعوها في غير محلها ولو كان ماركس حياً لعترض عليهم كما اعترض على الشباب الفرنسيين الذين عبدوه من بعد الله فقال بأنه ليس ماركسياً - الواقع خير دليل خصوصاً بمقارنة الغرب مع الشرق أفلا يكفي ذلك ؟
خالص الاحترام
صديقي نضال سعيد صباح الخير
شفهياً أنت قلت ليّ هذا وانا اعترضت عليك هو لا يحاول أن يسفه الكتابات والتعليقات كما تتصور لأنه حسب ظنك لا يملك إجابات كافية - العكس هو الصحيح فالمعلم يعقوب مثقف من طراز رفيع ولا يحتاج لشهادتي او دفاعي فهو المشهود له
سبق وأن تحدثنا شخصياً عن الموضوع وانا اكرر رأيي لك ليس كما تظن
هذا ما أعرفه عن الأستاذ يعقوب
مع الاحترام


30 - تحرير سالم 28
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 3 - 16:06 )
لا شكر على واجب
شكراص للقراء وللحوار المتمدّن لإتاحته الفرصة
كتبتُ تعليق قبل أكثر من ساعة رداً على تعليق الأستاذ إسماعيل وكذلك لأخينا نضال سعيد ولم يظهر لحد الآن
أرجو نشره مع التقدير


31 - ت 25 يعقوب ابراهامي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 3 - 16:20 )
أنت تسأل أين هو علي عجيل منهل ؟
مشغول بعقود النفط بين حومة أقليم كردستان وحكومة المركز في بغداد
هذا الموضوع شائك جداً حيث يقول علي الدباغ الناطق باسم الحكومة بانهم دفعوا 450 مليون دولار لحكومة كوردستان وتقول حكومة الأقليم لازال هناك مبالغ بذمة حكومة المالكي
كوردستان تصدر من جهة وحكومة المالكي من جهة
فكيف سيسمع علي عجيل منهل وسط هذه المعمعة ؟
شكراً


32 - الى نضال سعيد 27: Coarse and fine
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 3 - 16:42 )
شكراً لمتابعتك ما اكتب. يبدو أنك من القلائل الذين ظلّوا يقرؤونني
كتبت لك ردّاً سابقاً لكنه تشوش لانقطاع الإتصال فجأة. إذا نشر الرد (وهذا ما لا أعتقده) فاعلم أنه خاطئ وأنا أرجو المعذرة مسبقاً


33 - متى وضع الغرب ماركس على الرف؟
نجيب توما ( 2012 / 8 / 3 - 20:50 )
تحية للجميع
ماذا يعني ان الغرب بدأ يقرأ كارل ماركس؟
باعتقادي
ان الغرب طول عمره قرأ كارل ماركس ولكن على طريقته الخاصة وليس على طريقة الاحزاب الشيوعية
ولهذا
نجح الغرب وفشلت الاحزاب الشيوعية وعلى رأسها حزب لينين وستالين
من كان يقرأ ماركس خطأ؟
من الذي اساء الى الفيلسوف؟
ومن الذي لم يقدر ماركس حق قدره ؟
نعم هناك ازمة حادة
فماذا يعني ذلك؟
انهيار الرأسمالية..انهيار دول الاشتراكية الديمقراطية؟
الاتجاه اخيرا الى الاشتراكية؟
اتفق مع استنتاج العزيز شامل
سوف يتم تجاوز الازمة ولو بعد حين
واتفق مع ما ذهب اليه الاستاذ فادي الجبلي
لكل مرحلة في التاريخ حاجتها الى الفلاسفة..الكتاب..الانبياء الخ


34 - نجيب توما
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 3 - 21:22 )
تحياتي اخي الكريم
أكيد لم يضعوه على الرف
أكيد فشلت الأحزاب الشيوعية
أكيد اجتياز الأزمة ولو بعد حين فمنذ عام 1929 والغرب تجتاحه ازمات وباعتقادي هذه هي الحياة
لكل زمان مفاهيم وأفكار
الفيلسوف ماركس لو كان حياً لكتب لنا تحليل ورؤى جديدة على ضوء تطورات العصر
هذا ما نقوله نحن
أنا لستُ ماركسي ولكن هذا لا يقدم ولا يؤخر في اننا يجب ان نفكر ونقول
قد نكون على خطأ
ولكن رأي المقابل أيضاً قد يكون على خطأ
رأينا صواب يحتمل الخطأ
شعارنا وسوف يبقى
هكذا هي المفاهيم التي نؤمن بها قد يخالفنا الآخر وقد نبدو أغبياء في نظره
الوقائع على الأرض هي الشاهد وهي الحكم
مع الاحترام


35 - لايزال ماركس حياً-1
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 4 - 05:06 )
الزميل و الصديق و الاخ شامل
تحية لك ولكل الزملاء المشاركين
...واقع الامر أنا سعيد جداً بمشاركة الزميل تحرير سالم والذي مع الأسف لم اقرأ له سابقاً
في البداية لا توجد لماركس عشيقة ...عشيقته الوحيدة هي جيني زوجته...إما مدبرة المنزل..هيلين ديموث فهي جزء من العائلة حتى انها دفنت مع ماركس وجيني في نفس المقبرة وعاشت معهم في السراء والضراء ..
وبالنسبة الى الجزائر فأن ماركس زارها بناءاً على نصيحة الاطباء ولم يبقى فيها طويلاً.
والمهم حول فائض القيمة والتي ماتزال فعٌالة لكن الى أي جيوباً تذهب الان؟
نعود الى الموضوع الأساسي:
عرف العرب ماركس بطرق متعددة من خلال طلاب البعثات و من التدريس الاكاديمي للماركسية في جامعة القاهرة في اربعينات القرن الماضي .. الذي أساء أساءة بالغة الى ماركس هي الاحزاب الشيوعية العربية والتي كانت تهتم بكراسات ستالين والكراسات الشرح البسيطة بحيث تربى جيل كامل من الشيوعيين على مفاهيم مدرسية ...سخيفة ومبتذلة و سطحية ..دار دور...زارنا قدري..
يتبع لطفاً......


36 - لايزال ماركس حياً-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 4 - 05:15 )
بقية الحديث لطفاً.....
كتب David McLean في العام1983

اوروبا و امريكا هي البلدان التي يدرس فيها ماركس بأشد الحرص

أما المضارب George Soros
فقد كتب عام 1998 يقول :
قدم ماركس تحليلا جيدا للنظام الرأسمالي افضل من نظرية التوازن ( يقصد نظرية كينز)
Open Society: Reforming Global Capitalism (PublicAffairs, 2001)

وكتب المحرر الاقتصادي John Cassidy في The New Yorker , بعد ان اجرى لقاءا مع صيرفي بريطاني يعمل في نيويورك :
كلما طال بي الوقت في وول ستريت,كنت ازداد قناعة ان ماركس على حق
http://www.newyorker.com/magazine/bios/john_cassidy//

اما الصحفي البريطاني James Buchan, فيقول
أن ماركس راسخ في قالب تفكيرنا الغربي, لدرجة ان قلة وحسب هم الذين يعلمون مقدار دينهم اليه.
Frozen Desire: An Inquiry into the Meaning of Money (1997)

يتبع لطفاً.......


37 - لايزال ماركس حياً-3
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 4 - 05:17 )
اما الصحفيان من الايكونومست
John Micklethwait and Adrian Wooldridge
فقد كتب (وصف ماركس للعولمة يبقى ثاقبا اليوم كما كان منذ 150 سنة مضت)
وباعتبارهما من انصار الراسمالية , فيقولان
ان ما نخشاه هو ان يكون ماركس على حق في اشارته الى ان تطور الصناعة الحديثة يسحب من اقدام البرجوازية ذالك الاساس ذاته الذي يقوم عليه انتاجها ....لذالك فان ما تنتجة هم حفاري قبورها)
www.milkeninstitute.org/pdf/micktran.pdf

ولعل الصراع الدائر بين الجمهوريين و الديمقراطيين في امريكا منذ تسعينيات القرن الماضي حول مفهوم غرامشي لاليات تنظيم المجتمع المدني تحظى باهتمام الباحثين :
مثل التعبئة والتنظيم وشن حملات في وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية والثقافية والمنظمات الجماهيرية والقضاء. وكان ذلك على خطوط ثقافية الطابع تشق المجتمع الأمريكي نصفياً تقريباً مثل قضية حق الإجهاض أو حقوق المثليين أو حقوق الأقليات أو حق امتلاك السلاح فردياً أو حق الصلاة في المدارس الخ…
يتبع لطفاَ.....


38 - لايزال ماركس حياً-3
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 4 - 05:27 )
اما : Francis Wheen
فقال قبل 6 سنوات: ولعل ماركس يغدوا المفكر الاشد نفوذا في القرن الواحد و العشرين
ولعل كتاب جاك اتالي و الذي كان مستشارا شخصيا مقربا جدا من الرئيس الفرنسي الأسبق، فرانسوا ميتران....يقدم صورة واسعة عن حياة ماركس بعيون غربية ناقدة وصادقة ويمكن تحميل كتاب جاك اتالي...كارل ماركس أو فكر العالم من الرابط التالي
http://www.4shared.com/office/FEBq4zJr/_____-___-___.html

الستالينية دفنت ماركس والغرب أحيا ماركس من جديد
مع المودة والتقدير والاحترام


39 - الى جاسم الزيرجاوي: ضمير العالم
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 4 - 08:30 )
اعجبتني ردودك ولكنني ما كنت أجزم في شؤونٍ هي بيني وبينها. في انجلترا التي أحبها كارل ماركس، قضى فيها جزءً كبيراً من حياته وكتب فيها (رأس المال) يقولون
There is no smoke without fire
لكنني أردت أن أسألك عن موضوعٍ آخر هو أحب إليّ من الماركسية. أنا ترددت كثيراً في ترجمة علوان كتاب جاك إتالي
Karl Marx ou lesprit du mond
أردت في البداية أن أترجمه إلى: (كارل ماركس أو ضمير العالم) ولكنني رأيت إن هذا هو أكثر مما أراد الكاتب أن يقول، ووقع اختياري أخيراً على (روح العالم). هل تعتقد أن (فكر العالم) الذي جاء في تعليقك هو ترجمة أدق؟
ولشامل: شكراً


40 - المستشار العزيز
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 4 - 10:28 )
تحياتي لك
في إحدى المرات قال ليّ الأخ رعد بأن تعليقات المستشار لا بدّ أن نجمعها في أرشيف لما فيها من فائدة كبيرة وأن نعمل على نشرها بمقالات مستقلة أفضل من أن تكون تعليقات محفوظة في الأرشيف مع العلم ان النتيجة واحدة ومتى ما احتجنا إليها سوف نجدها
بدون مجاملة عزيزي الأخ جاسم تعليقاتك ترتقي إلى مفهوم معرفة ثقافية لا مثيل لها - هناك كم هائل من المعلومات والأقوال والروابط وهذا لا يتوفر عند الجميع وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على سعة المعرفة التي تمتلكها
كم أتمنى أن يكون الكاتب او القارئ أو المشارك على دراية بكل ما يحيط بالمواضيع
هناك فرق بين السرد والتكرار وبين ما تكتبه أنت
إضافتك في كل مرة تُعطي المشارك زخماً هائلاً وكمية من المعلومات تم تحصيلها وجمعها بسنيين عديدة
أتمنى لك كل الخير
السيد صاحب التعليق المحذوف تحياتي - لا أعرف ما هو تعليقك ولا اعرف من هو صاحبه لأن التعليقات لم تعد تصلنا على بريدنا كالسابق
أرجو معذرتي
تمنياتي بالخير


41 - ملاحظات
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 4 - 11:50 )
بالفعل الشعوب الغربيّة التي نهضت بالصناعة أولاً , ثمّ تدريجياً تطوّرت حالة ومعيشة العمّال وبالتالي عموم الناس
مدينة بالعرفان والجميل لماركس / المفكر الإنساني الذي رفع لواء حقوق العامل طيلة حياته
الوفاء والعرفان يتّم بمحاولة تطبيق أفكار الرجل الأهمّ , ألا وهي تحسين طريقة عمل وعيش العامل
فالكلّ يرى على الأرض أنّ العامل بات ملك زمانهِ في الغرب منذُ لحظة إنطلاقهِ بسيارته الحديثة الى عملهِ والى لحظة راحته في الساونا والجم والمساج
المشاكل الحالية / البطالة مثلاً
يعني ليست هناك مشاكل للعامل الذي يملك عملاً دائماً
بل المشكلة في الحفاظ على العمل / لكثرة الزيادة البشرية نتيجة التطوّر الحضاري العام
مثلاً في الولايات المتحدة اُستحدثت بضعة ملايين من الوظائف الجديدة في الأشهر الأخيرة
ومع ذلك زادت نسبة البطالة قليلاً , في شهر تموز المنصرم والسبب طبعاً زيادة البشر
لاحظوا معي في الغرب إنتبهوا الى تلك المخاطر منذُ بضعة عقود فقللوا تناسلهم كثيراً
لكن مشاكلهم صارت من المهاجرين واللاجئين ومساعدة الدول الفقيرة
****
عزيزي شامل التعليقات تصلنا / ربّما هناك خلل خاص في بريدك تأكّد من الأمر
تحياتي لكم


42 - إلى شامل من صاحب التعليق المحذوف
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 4 - 12:25 )
أولاً كان يجب أن تعرف صاحب التعليق المحذوف من اسلوبه في كتابة عنوان التعليق. هذا ما يقوله علي عجيل على الأقل (أين هو؟). على كل حال بدأت أعتقد أن الأخ الكبير لا يعرف القراءة والكتابة. صدقني أن التعليق لم يحو سوى كلمات اعجاب بتعليقات المستشار وشكري لك على دفاعك عني (دفاع المستميت، يجب أن أقول). سأقدم شكوى أو طلب الرحمة لعل ذلك ينفع. هذا كان مفيداً في مرات سابقة
بضمير العالم قصدت كارل ماركس وبخصوص (العشيقة) قلت لزميلنا جاسم أنني لم أكن أجزم في شؤون تعد من الشؤون التي هي بيني وبينها وفي انجلترا يقولون
There is no smoke without fire
أمن أجل هذا حذف الرقيب الذكي تعليقي؟


43 - رعد ويعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 4 - 13:19 )
تحياتي لكما
تعليقك 41 يستحق الثناء ولولا انني اكملت الجزء الثاني لأضفته عليه
دائماً متابعاتك في محلها ولا تفوتك شاردة أو واردة عن الغرب وعن السويد بلدك وهذا شئ جدير بالاحترام
شكراً جزيلاً لك
العزيز يعقوب - قلتُ لك أين هو علي عجيل في تعليق سابق - هو مشغول بعقود الشركات بين كردستان وبغداد
من خلال عنوان التعليق لا أكذب عليك - كانت شكوكي اكثر من 95 % ولكن الخمسة هي التي أخرتني في أن ان اكون مصيباً ومع هذا أنا اعتقد بان الحوار لا يتعمد حذف تعليقات معينة هذا ظني بهم من خلال تعاملي معهم
أنا أيضاً تقدمت بالتماس او رحمة كما تقول من اجل إعادة نشر التعليق
ضمير العالم لا شك في ذلك عند من يفهم ماركس حسب رأيي الشخصي ومعه أكثر من عالم اجتماع واقتصاد وفيزيائي وكيميائي الخ
غايتنا المعرفة لا اكثر ولا أقل
الدفاع المستميت ,, اعتقد انني قرأت هذه الكلمة سابقاً - ؟
لا شكر على واجب سيدي
مع المودة


44 - ملاحظة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 4 - 13:33 )
الأخ رعد تعليق 41
وجدتُ الخلل وشكراً لك - فعلاً انا السبب والدليل تعليق 43 أنا المتحكم بالنشر بعد اكتشاف الخطأ - شكراً مرة ثانية
المعلم يعقوب بعد اكتشاف الخطأ بفضل رعد وجدت تعليقك المحذوف وقراته وحسب علمي لا يوجد فيه أي مخالفة لشروط النشر
أتمنى أن يعاد نشره من قبل الحوار


45 - شكري وتقديري
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 4 - 13:55 )
للحوار المتمدّن بيتنا الثاني وللرقيب العزيز على إعادة نشر تعليق الزميل يعقوب ابراهامي
سيادة المستشار ما هو جوابك على سؤال المعلم يعقوب حول فكر أو روح العالم لكتاب اجاك اتالي
مع التقدير


46 - يعقوب إبراهامي / ت 32
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 4 - 14:03 )
وردت الجملة التالية في ردّك على الصديق نضال سعيد
{ شكراً لمتابعتك ما اكتب. يبدو أنك من القلائل الذين ظلّوا يقرؤونني }
هل أنتَ جاد فيما تقول ؟ أم هذا تواضع مصطنع ؟ ههههههههه
أنا أعرف أنّكَ لا تُمارس التواضع المصطنع ؟
فإعلم يا صديقي أنّكَ من بين المقرؤئين الأكثر شعبية في هذا الموقع
قالوا / أهي مبالغة رعدية متوقعة ؟
قال / بل هي الحقيقة النسبيّة
تحياتي لكَ


47 - تعليق-39
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 4 - 14:31 )
المعلم يعقوب
تحياتي ...وأمنياتي لك وللعائلة الكريمة بالصحة الطيبة
أنا لم أترجم كتاب آتالي ..الذي ترجم الكتاب هو المترجم محمد صبح ..و الصادر عن دار كنعان -سورية...مع الاسف لم أحصل على النسخة الاصلية بسبب الكسل
و أتفق معك أن (روح العالم ) هي الادق
وليس هذا فقط بل أنا في شك كبير أن المترجم أسقط الهوامش والمصادر والمراجع
لكن عموما الكتاب مهم جداً
وحول الدخان والنار فأن المؤرخين لم يتفقوا حولها وهي مسألة ليس ذات أهمية بقدر أهمية أن فكر ماركس تم سرقته هذا اولاً....... وثانياً : أن ماركس كان دائماً يغير تحليله تبعاً لتجدد الظروف وعلينا ان لا ننسى ان ماركس كتب دراساته وكان هناك حمام واحداً لكل 125 نسمة وساعات العمل 60 ساعة اسبوعياً والاجور هابطة جداً وان العامل الذي لا يعمل يموت جوعاً وان عمر الطفل الادني المسموح له بالعمل 8 سنوات ....الخ من ألاستغلال البشع
مع مودتي وتقديري

اخر الافلام

.. مراسل العربية: مصادر تقول إن النقاط الخلافية بين إسرائيل وح


.. رئيسة جامعة كولومبيا للطلاب: المحتجون تجاوزوا الخطوط الحمرا




.. نوبة بكاء لحارسة بوابة أسرار ترمب خلال إدلائها بشهادتها


.. مشاهد لدمار الطرقات والجسور والمنازل إثر الفيضانات التي ضربت




.. تحديث جديد لهواتف -سامسونغ- يدرج -العربية- كلغة مدعومة بالذك