الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الغرب يقرأ ماركس وليس الشرق ( تكملة ) .

شامل عبد العزيز

2012 / 8 / 6
في نقد الشيوعية واليسار واحزابها


أن ماركس كان دائماً يغير تحليله تبعاً لتجدد الظروف وعلينا ان لا ننسى ان ماركس كتب دراساته وكان هناك حمام واحداً لكل 125 نسمة وساعات العمل 60 ساعة اسبوعياً والاجور هابطة جداً وان العامل الذي لا يعمل يموت جوعاً وان عمر الطفل الادنى المسموح له بالعمل 8 سنوات ....الخ من ألاستغلال البشع .
( جزء من تعليق الأستاذ جاسم الزيرجاوي على الجزء الأول من مقالي الغرب يقرأ ماركس وليس الشرق ) .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=318247
هذه نقطة مهمة " يغير تحليله تبعاً لتجدد الظروف " فهل الظروف التي كانت في زمن ماركس هي الظروف الحالية وما هو الفرق وهل لذلك قيمة أم اننا نمر عليها مر السحاب ونحاول أن نحلل زمن ماركس وننسى زماننا ؟
ما هو الفرق بين العامل الغربي اليوم وبين العامل نفسه في زمن ماركس ؟
العامل الغربي اليوم يتساوى مع رئيس الوزراء ثمّ لماذا لا ينتفض العامل في الغرب من أجل استعادة حقوقه وإسترجاع ( فائض القيمة ) مثلماً يقول لنا البعض بأنهم يسرقون جهودهم والمستفيد الوحيد حسب زعمهم هو صاحب رأس المال ؟
ها هو الجزء الثاني .
أشار المستشار جاسم الزيرجاوي في تعليقاته على مقالي المذكور لكتاب الفرنسي جاك اتالي " كارل ماركس او فكر العالم " ترجمه من الفرنسية محمد صبح مع رابط الكتاب وكانت تعليقات المستشار إضافة لفكرتي , شكراً سيادة المستشار .
من خلال مقدمة بسيطة للدكتور فيصل دراج على كتتاب جاك اتالي نقرأ مايلي " حتى يتبين الفرق بين قراءة ماركس في الشرق وبين قراءة ماركس في الغرب " هذا هو بيت القصيد وهذا هو التشخيص الذي نرأه مناسباً وكذلك كدليل على صحة الآراء التي نؤمن بها من أن الماركسية في شرقنا لا علاقة لها بماركس " مع بعض الاستثناءات " بل هي دين يُعبد من دون الله وأيدلوجية تمسكت بها الأحزاب الشيوعية على اختلاف مشاربها مما ادى إلى ان تنصب الجهود المبذولة في غير محلها وتحولت الماركسية إلى حزب جامد له غايات وماركس إلى صنم يعبد , هذا هو ديدن الغالبية ففي العراق اليوم على سبيل المثال هناك حزب شيوعي ولكن عندما نحاول أن نبحث عن هذا الحزب وماذا قدم ومنذ عام 2003 فقط فما هي نتيجة بحثنا , العراق بعد عام 2003 ساحة مفتوحة لكل من هب ودب – صحف – أحزاب – قنوات – في العهود السابقة كان التنكيل والبطش من الرجعي الامبريالي نوري السعيد إلى المجرم الفاشي صدام حسين ,, الآن أين هو التنكيل والبطش فلماذا لم يكن هناك نتائج ,, في الانتخابات لم يستطع الحزب الشيوعي العراقي الحصول على مقعد واحد ,, هل البطش والتنكيل هما السبب مثلاً أم هناك أسباب أخرى ؟ ماذا كانوا يفعلون ؟ هل لديكم إجابات ؟ هل فكرتم ؟ هل سألتم انفسكم ؟ يا من اتخذتم من الماركسية منهاجاً لحياتكم ؟ عجبي ؟ هل فائض القيمة هو السبب أم المادية التاريخية ؟ إنه شئ يدعو للأسف ,, نعود الدكتور دراج :
امرأن في هذا الكتاب يُثيران الفضول أولهما أن كاتبه لم يكن شيوعياً ولا ماركسياً ( هذه نقطة ممتازة وجديرة بالاحترام وهي ردّ على كل من يقول بعدم جواز الكتابة عن الماركسية لغير الماركسي وهي مقولة تشبه مقولة أهل الأديان بكافة مسمياتهم بعدم جواز نقد المسيحية إلا من قبل المسيحي نفسه الذي يحفظ الأنجيل ويفهمه " هناك 5 في العالم يفهمون الأنجيل فقط ؟ " وكذلك ينطبق نفس القول على القرآن ) " – يقول جورج برنارد شو ( صديق الشلة ) : لو أنّ الناس لم يتحدثوا إلاّ فيما يفهمونه لبلغ السكوت حد لا يطاق , نعود إلى جاك اتالي " إن لم يكن في طرف آخر لم يُعرف بتعاطفه معهما ذلك أن جاك اتالي كان قريباً من الأحزاب الاشتراكية الأوربية التي اشتهرت بعدائها ل – المعسكر الاشتراكي السابق – وثاني الأمرين أن الكتاب ظهر بعد السقوط التاريخي " للماركسية وأحزابها " وعلى الرغم من هذه المفارقة فإن أتالي أنجز كتاباً عن الماركسية في وجوهها المختلفة , رصد فيه مسار ماركس وتكوّن أفكاره وانتقال هذه الأفكار من حيز النظرية إلى حيز التطبيق .
ينطوي هذا الكتاب على غايات ثلاث واضحة , إعادة قراءة ماركس اليوم بعيداً عن التحزب الايديولوجي السابق الذي كان يساوي بين النظرية الماركسية وتطبيقاتها المستبدة الهجينة ( في عالمنا مستحيل أن تتحقق هذه الغاية بل من رابع المستحيلات بعد الغول والعنقاء والخل الوفي ) وبين كتاب رأس المال والمعتقلات الستالينية وهو أيضاً إعلان عن الإمكانيات النظرية الواسعة التي تمتعت بها الماركسية التي لا تزال قادرة على تقديم تفسير لآليات المجتمع الرأسمالي وتطوراته وأفاقه .
وسواء كانت الماركسية أفقاً لا يمكن تجاوزه كما كان يقول سارتر أو أفقاً قابلاً للتجاوز فإنها ما زالت حتى اليوم " منهجاً نظرياً أساسياً لا يمكن إنكاره " .
ترمي الغاية الثالثة إلى الاحتجاج على الواقع الإنساني المعيش اليوم والمطالبة بإصلاحه وإلى البرهنة عن أن الإصلاح المنشود لا يستقيم دون الاستفادة من تاريخ الماركسية في وجهيه النظري والعملي معاً ... انتهى كلام الدكتور فيصل دراج .
إذن وليس إذاً " منهجاً نظرياً " لا شئ غيره لقراءة التاريخ والأحداث ومجريات الأمور في الحياة المستمرة , في الشرق وفي دولنا لا توجد هذه الغاية بل ترأهم قد جندوا انفسهم من اجل السعي للوصول إلى السلطة أو الحكم وتطبيق النظرية بشتى الطرق , بالسيف او بغيره وهنا تتقاطع نظرية ماركس من وجهة نظر شخصية مع مراد ماركس نفسه .
نعود لطرح اسئلة إريك التي توقفنا عندها في الجزء الأول ؟
إريك هوبسباوم : سيعتمد استلهام اليسار لسياسته في المستقبل تحليل ماركس – كما كانت تفعل الحركات الاشتراكية والشيوعية القديمة – على ما سيحدث في العالم الرأسمالي. وهذا الأمر لا ينطبق على ماركس فقط، بل على اليسار كمشروع وأيديولوجية سياسية متماسكة. وبما أن عودة الاهتمام بماركس – كما تقول أنت محقاً – مردها إلى حد كبير – وأقول أنا بالأساس – إلى أزمة المجتمع الرأسمالي الراهنة ، فإن لمنظور في المستقبل يبدو واعداً أكثر مما كان في تسعينيات القرن العشرين. فالأزمة المالية الراهنة في العالم، والتي قد تصبح هبوطاً اقتصادياً رئيسياً في الولايات المتحدة الأمريكية، تضفي دراماتيكية على فشل "ديانة" السوق الحر العولمي الذي لا يخضع لأية رقابة وإشراف، ويُرغم حتى حكومة الولايات المتحدة الأمريكية على التفكير في اتخاذ إجراءات عامة تم نسيانها منذ ثلاثينيات القرن العشرين. إن الضغوط السياسية أدت فعلاً إلى إضعاف التزام الحكومات النيو ليبرالية اقتصادياً بالعولمة غير المقيدة وغير المحدودة والتي لا تخضع لأية قوانين. ففي بعض الحالات (الصين) تسبب التحول الشامل إلى اقتصاد السوق الحر بعدم مساواة وظلم على نطاق واسع مما تسبب بمشاكل كبيرة لاستقرار المجتمع، وأثار شكوكاً حتى على المستويات العليا للحكومة.
إن من الواضح أن أية "عودة إلى ماركس" ستكون بالأساس عودة إلى تحليل ماركس للرأسمالية ومكانتها في التطور التاريخي للإنسانية – بما في ذلك في الدرجة الأولى تحليله لعدم الاستقرار المركزي للتطور الرأسمالي الذي يمر عبر أزمات إقتصادية دورية تتولد ذاتياً، ولها أبعاد سياسية واجتماعية. فليس بوسع أي ماركسي أن يصدق، ولو للحظة واحدة، ما كان يقوله الأيديولوجيون الليبراليون الجدد في العام 1989، بأن الرأسمالية الليبرالية قد وطدت أقدامها للأبد، وأن التاريخ قد وصل إلى نهايته، أو أن يصدق بأن بمقدور أي نظام علاقات إنسانية أن يكون نهائيا وحاسماً. (هذه نقطة مهمة - نهائياً وحاسماً - " أي نظام " من هنا يمكن القول أن الحياة سوف تستمر بكل تناقضاتها وبكل مفاجأتها ولا يستطيع أي نظام أن يحدد ما هو المستقبل بصورة قاطعة – حاسمة – وعلى ضوء ذلك يتم التعامل مع المستقبل فليس من المنطق ولا العقل أن تكون جميع الأفكار قد وضعت حلاً نهائياً لمستقبل البشرية وانها استطاعت قراءة ما سيحدث ولو بعد ألف عام وهنا نسأل ما هو الفرق إذن بينها وبين الأديان التي وعدت مؤمنيها بجنات عدن ) ؟
(3) مارشيلو موستو: هل تعتقد بأن القوى السياسية والفكرية اليسارية العالمية ، التي تُسائل نفسها فيما يتعلق بالاشتراكية في القرن الجديد، ستخسر دليلاً أساسياً وجوهرياً في دراسة الواقع الراهن وتحويله ، إذا هي تخلت عن أفكار ماركس ؟
إريك هوبسباوم: ليس بوسع أي اشتراكي أن يتخلى عن أفكار ماركس، بما أن إيمانه بأن الرأسمالية لا بد أن يخلفها مجتمع من نوع آخر ليس مبنياً على مجرد أمل أو رغبة، بل على تحليل جدي للتطور التاريخي، لاسيما في الحقبة الرأسمالية. فتنبؤه الفعلي بأن الرأسمالية سيحل محلها نظام تجري إدارته مجتمعياً، أو نظام مخطط ، ما زال يبدو منطقياً، على الرغم من أنه يقلل بالتأكيد من أهمية عناصر السوق التي ستستمر موجودة حتى في أي نظام أو أنظمة ما بعد الرأسمالية. وبما أنه امتنع عمداً عن التخمين فيما يتعلق بالمستقبل، فلا يمكن اعتباره مسؤولاً عن الطرق المحددة التي جرى تنظيم الاقتصاد وفقها في ظل "الاشتراكية الفعلية". أما فيما يتعلق بأهداف الاشتراكية، فماركس لم يكن المفكر الوحيد الذي كان يريد مجتمعاً خالياً من الاستغلال والاغتراب، مجتمعاً يمكن لجميع البشر أن يحققوا فيه كل قدراتهم. ولكنه كان الوحيد الذي عبَّر عن هذا الطموح أقوى من أي مفكر آخر. وما زالت كلماته تحتفظ بقوة الإلهام.
بيد أن ماركس لن يعود كإلهام سياسي بالنسبة لليسار إن لم يجر إدراك ضرورة عدم التعامل مع كتاباته كبرنامج سياسي مرجعي أو غيره، وعدم اعتبارها وصفا لحالة الرأسمالية العالمية الفعلية في الوقت الراهن؛ بل كدليل لطريقة فهمه لطبيعة التطور الرأسمالي. كما يجب ألاّ ننسى أنه لم ينجز عرضاً متماسكا وكاملا لأفكاره، على الرغم من محاولات إنجلز وغيره وقد جمعوا وقدموا الجزأين الثاني والثالث من كتاب "رأس المال" استناداً إلى أوراق ماركس ومدوناته. وكما يبدو من كتاب "أسس نقد الاقتصاد السياسي"، فإن كتاب "رأس المال" حتى ولو كان ماركس قد أنجزه، كان سيشكل مجرد جزء من خطة ماركس الأصلية، التي ربما كانت في منتهى الطموح .
ومن الناحية الأخرى، لن يعود ماركس إلى اليسار [الحالي] إلاَّ إذا جرى تخلي النشطاء الراديكاليين عن توجههم إلى جعل مناهضة الرأسمالية مناهضة للعولمة. إن العولمة قائمة وموجودة، ولا يمكن إلغاؤها ما دام المجتمع الإنساني قائم ولم ينهار. لقد أدرك ماركس في الواقع أن هذه حقيقة لا جدال فيها، ورحب بها من حيث المبدأ كرجل أممي.ولكن ما انتقده وما يجب علينا انتقاده هو هذا النوع من العولمة الذي أنتجته الرأسمالية .
(4) مارشيلو موستو: إن أحد كتب ماركس الذي أثار أكبر اهتمام في أوساط القراء والمعلقين الجدد هو كتاب "أسس نقد الاقتصاد السياسي" . لقد كتبه ماركس في الفترة ما بين 1857 و1858، وهو المسودة الأولى للنقد الذي قام به ماركس للاقتصاد السياسي، وبالتالي فهو العمل التحضيري الأولي لكتاب "رأس المال". إنه يحتوي على العديد من الأفكار حول قضايا لم يطورها ماركس في أماكن أخرى من أعماله التي لم ينهيها. لماذا برأيك استمرت هذه المخطوطات من أعمال ماركس تثير جدلاً أكثر من غيرها، على الرغم من أنه كتبها كي يلخص أسس انتقاده للاقتصاد السياسي ؟ ما السبب في رأيك لجاذبيتها المستمرة ؟
إريك هوبسباوم: برأيي إن كتاب "أسس نقد الاقتصاد السياسي" ترك هذا التأثير الدولي الكبير على المسرح الفكري الماركسي لسببين مترابطين. لم ينشر في الواقع قبل خمسينيات القرن العشرين، واحتوى، كما تقول، على أفكار بالنسبة لقضايا لم يطورها ماركس في أماكن أخرى. لم يكن ما ورد فيه جزءاً من منظومة الماركسية الأرثوذكسية التي جرى إلى حد كبير التعامل معها كـ"عقيدة لاهوتية" في الاشتراكية السوفييتية العالمية، ومع ذلك لم تكن الاشتراكية السوفييتية تستطيع ببساطة إنكارها والتنكر لها. وبالتالي كان بإمكان الماركسيين الذين يريدون انتقاد الأرثوذكسية أو توسيع مجال التحليل الماركسي بإمكانهم الاستناد إلى نص لا يمكن اتهامه بالزندقة أو معاداة الماركسية. ومن ثم فإن طبعتي السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين (قبل انهيار جدار برلين بفترة طويلة) من الكتاب ما زالتا تثيران جدلاً إلى حد كبير، لأن ماركس أثار في هذه المخطوطات قضايا مهمة لم تعالج في كتاب "رأس المال"- على سبيل المثال القضايا التي أثرتها في مقدمتي للمقالات التي قمت أنت بجمعها [أسس نقد للاقتصاد السياسي لكارل ماركس] بعد 150 عاماً، تحرير مارشيلو موستو، الذي صدر في لندن ونيويورك .
(5) مارشيلو موستو: في المقدمة لهذا الكتاب، الذي ألفه عدد من الخبراء الدوليين وصدر للاحتفال بالذكري السنوية المائة والخمسين لانتهاء ماركس من تأليفه، كتبت تقول: "لعل هذه هي اللحظة المناسبة للعودة إلى دراسة "أسس نقد الاقتصاد السياسي" دون قيود تفرضها الاعتبارات المعاصرة للسياسة اليسارية، بين هجوم نيكيتا خروتشوف على ستالين وسقوط ميخائيل جورباتشوف. بالإضافة إلى ذلك قلت، كي تؤكد على القيمة الهائلة لهذا النص، إن "أسس نقد الاقتصاد السياسي" يحتوي على "تحليل ورؤى، بشأن التكنولوجيا، على سبيل المثال، تنقل معالجة ماركس للرأسمالية إلى أبعد من القرن التاسع عشر بكثير، وإلى عصر مجتمع لا يعود الإنتاج فيه بحاجة إلى عمالة كثيفة، إلى الأتمتة، وتوفر إمكانية أوقات الفراغ، وبالتالي التحول من الاغتراب في ظروف كهذه. إنه النص الوحيد الذي يتخطى إلى حد ما تلميح ماركس الخاص بالمستقبل الشيوعي الوارد في "الأيديولوجية الألمانية". باختصار، لقد جرى وصفه بأنه "قمة تفكير ماركس وأغناه". بالتالي، ماذا ستكون نتيجة إعادة قراءة "أسس نقد الاقتصاد السياسي" اليوم ؟
إريك هوبسباوم: قد لا يكون هناك اليوم أكثر من حفنة من المحررين والمترجمين الذين يعرفون معرفة تامة هذا الحجم الضخم والصعب للغاية من النصوص. بيد أن إعادة قراءة، أو بالأحرى قراءة هذه النصوص اليوم سيساعدنا على إعادة التفكير في ماركس: من أجل أن نميِّز ما هو عام في تحليل ماركس للرأسمالية، وما كان خاصاً في أوضاع المجتمع البرجوازي في منتصف القرن التاسع عشر. لا يمكننا التنبؤ ما هي الاستنتاجات الممكنة والمحتملة لهذا التحليل، ولكننا نستطيع التنبؤ بأنها لن تحظى باتفاق يحظى بطابع الإجماع .
(6) مارشيلو موستو: سؤال أخير: لماذا من المهم اليوم قراءة ماركس ؟
إريك هوبسباوم: إن من الواضح للغاية لكل من هو مهتم بالأفكار، أكان طالب جامعة أم لا، أن ماركس من أعظم العقول الفلسفية والمحللين الاقتصاديين في القرن التاسع عشر، وسيظل من أعظمهم، كما أنه كاتب نثر في غاية الرقي. لذا فإن من المهم أيضاً قراءة ماركس، لأن العالم الذي نعيش فيه اليوم لا يمكن فهمه من غير التأثير الذي مارسته كتابات هذا الرجل على القرن العشرين. وأخيراً، يجب أن يُقرأ لأنه، كما قال هو نفسه، لا يمكن تغيير العالم بشكل فعال بدون فهمه . إن ماركس يظل دليلاً رائعاً لفهم العالم والمشاكل التي يجب علينا مواجهتها ... انتهى .
سؤال بسيط هل الأحزاب الشيوعية في عالمنا تهتم بالعبارة التالية :
( ماركس يظل دليلاً رائعاً لفهم العالم والمشاكل التي يجب علينا مواجهتها , من يواجه المشاكل اليوم ويحاول إيجاد حلول مناسبة لها ,, هل نحن , هل حاولت الأحزاب الشيوعية ان تطرح هذا المفهوم على العامة وعلى من ينتمي إليها أم انها ذهبت بترديد شعارات لا تسمن ولا تغني من جوع , الجواب لديكم ) ؟
عندما نكرر بأن الغرب يقرأ ماركس بطريقة تختلف عن قرأته في الشرق نكون على حق , فهم المشاكل المستقبلية وطريقة معالجتها , الماركسية نظرية وليست دين أو أيدلوجية أو حزب يحاول تطبيق ما قاله ماركس ( وغفل عنه ) بالقوة والبطش والقتل والنفي والتهجير , هذه ليست ماركسية ( مجرد رأي متواضع ) .
( من انجازات الحزب الشيوعي العراقي حالياً قيامه بتبديل شعار الحزب القديم بشعار حمامة السلام وانتخاب الرفيق أبو داؤد للمرة الخامسة حسب ما اعتقد عملاً بدكتاتورية البروليتاريا بالرغم من مناداة الرفيق رزكار عقراوي له ولكن يبدو " قد اسمعت لو ناديت حياً ,, التكملة عليكم ) ؟
لذلك أتمنى أن يتوقف البعض عن التكرار ورفع الشعارات والانتباه إلى أمور ذات صلة ومساس بواقعنا وأن تكون تلك الكتابات كبرنامج عمل وليس جدل بيزنطي لا ينتفع منه احد فما قيمة فائض القيمة إذا كان حسب تفسير يعقوب ابراهامي أو من هو مخالف له وان البلاشفة كانوا الأفضل في العالم وأن الاشتراكية جنة الفقراء استمرت فقط 20 سنة وأن الحرب العالمية لولا ستالين لأصبحنا عبيد للسيد هتلر ؟ نحن أولاد اليوم ومجتمعات اليوم وليس مجتمعات زمن ماركس أو الثورة الروسية أو سقوط الرأسمالية ,, نحن في عام 2012 واعتقد لو أن ماركس كان حياً لكتب لنا عن جنة الدول الاسكندنافية وكذلك عن جحيم الدول الشرقية .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أسف وحسرة على موقع الحوار المتمدن
حسن نظام ( 2012 / 8 / 6 - 10:28 )
يبدو أن الموقع بطاقمه قد تحولوا جميعا - بقدرة قادر- إلى العزف على الوتر المشروخ؛ معاداة الشيوعية والماركسية ! وإلا كيف ينشرون مقالا -سطحيا مبتذلا- معاديا لتوجه الموقع! وأين !؟ في وجه الصفحة ! يا سبحان الله


2 - والله عجايب
حسن نظام ( 2012 / 8 / 6 - 11:15 )
عزيزيزنا الرفيق رزكار
لقد أرسلتُ التعليق ، حسب أدناه، من حوالي ساعة ولم ينشر بعد! عسى المانع خيرا
...........................................................................................................

يبدو أن الموقع بطاقمه قد تحولوا جميعا - بقدرة قادر- إلى العزف على الوتر المشروخ؛ معاداة الشيوعية والماركسية ! وإلا كيف ينشرون مقالا -سطحيا مبتذلا- معاديا لتوجه الموقع! وأين !؟ في وجه الصفحة ! يا سبحان الله


3 - من حقك أن لا تقرأ - حسن نظام
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 6 - 14:18 )
يا سبحان الله كم أنت مستعجل
العجلة من الشيطان
فوق أو تحت ليس مهماً
هل لديك شئ تقوله عدا ذلك
أخبرنا ؟
الحب والكراهية في مكان آخر وليس في موقع الحوار المتمدن
هناك فرق بين الاختلاف في الآراء وبين الكراهية
أنا لا اكره الأشباح ؟
هناك قول مأثور في الأدب العربي
إنما يبكي على الحب النساء
مع اعتزازنا بالمرأة
اسمك ناقص حرف حسب معلوماتي ؟


4 - على الاقل
زينة محمد ( 2012 / 8 / 6 - 17:45 )
على الاقل لكي تنتقد الماركسية يجب ان تفهمها


5 - زينة محمد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 6 - 18:20 )
راجعي ما قاله برنارد شو وبذلك تفهمين قصدي
يبدو أنكِ لا تقرأين فقط تبحثين عن مهاترات , اليس كذلك ؟


6 - الزميل شامل عبد العزيز المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 8 / 6 - 19:36 )
تحيه طيبه
مع احترامي للزميل العزيز جاسم الزيرجاوي اقول
ان الغالي جاسم الزيرجاوي قاري نقل عن مترجم نقل عن كاتب فليس من الانصاف لجاسم ان تحشر اسمه في موضوع ابدى راي فيه لتعتبره قانون
انها كما اتصور عزيزي اساءه للعزيز جاسم الزيرجاوي
كيف يتساوى العامل الغربي مع رئيس الوزراء او الوزير
هل المجرم توني بلير يتساوى مع العامل البسيط
ثم كيف لا ينتفض العامل الغربي وما هذه التظاهرات والاضرابات التي تهز دول وتسقط حكومات وتنذر بما لا يحمد عقباه
العالم يا صديقي يمر باخطر ازمة ووقت وانت تاخذ الامور بهامشيه وقال فلان وقال الاخر

ان الكتابه عن التاريخ والمستقبل تحتاج الى تبحر ونفاذ رؤية
وحتى لو رقص ماركس كل دقيقه ماذا يعني...هل يعني انه راقص
ارجو ان لا تاخذ ما قلته من باب عدم التقدير لما تقدم
سنعود لطرح موضوع الزميل العزيز جاسم الزيرجاوي في وقت اخر
لك وله تحياتي وتمنياتي بتمام العافيه


7 - من قولك أدينك
زهرة العراقية ( 2012 / 8 / 6 - 19:44 )
طبعا وكما يبدو أن صاحب المقال ، الذي استنجد بـ -بيرنارد شو- لم يستطع أن يفهم معنى ما عناه الكاتب الإيرلندي الساخر في جملته الملتبسه الغامضة تلك


8 - لفت نظر
سمية أبو صبحا ( 2012 / 8 / 6 - 20:02 )
ألفت نظر أخينا بالله شامل
فرده على السيدة زينه محمد
أيد قولها ولم ينفه
فشو قال أكتب عن الشيء أو الحالة ولو أنك لا تفهمها
وشامل يؤكد بهذا القول أنه يكتب عن الماركسية وهو لا يفهمها
أليس كذلك أم أنني أسأت الفهم؟


9 - كيف قرأنا ماركس
حسن مشكور ( 2012 / 8 / 6 - 20:33 )
هذا هو مسار التاريخ تظل فيه البنى الاجتماعية امينة لواقعها خسارة الشيوعيين وفوز مقتدى الصدر وللتاريخ مكره ايضا الشيوعيون قيادة بلا جماهير والتيار الصدري جماهير بلا قيادة . ماركس الذي يرقد في الابدية الان لو جاء هل يعيد النظر في تصوراته بعد ان نطرح عليه تجربة القبائل الماركسية في البمن الجنوبية ونقول له لقد تخلت عنك وعادت الى اصولها في الكر والفر وهنا نتحدث عن المفهوم العام الذي لايمكن استخلاصه من حالات فردية حسب ارسطو قرات ماركس فوجدته ترك حقول الدولة فارغة وخاصة في الشرق فهو عايش اصلاحات محمد علي وتركيا العثمانية وثورة الميجي في اليابان ذات النمط الاسيوي للانتاج الدولة هي الحاكم والمالك وصحيح ماركس استند الى عشرة الاف مصدر ووثيقة لانجاز راسالمال ومولفاته مع اجلز تصل الى 52 مجلد و17 منها للاقتصاد وفائض القيمة لايمكن اختزاله بعلامة استفهام لقد افرد له مجلد نظريات فائق القيمة والصحيح في كل هذا الارتباط بالزمان والمكان الراسمالية لايمكن تجاوزها الراسمالية نظام عالمي وحالة وصول القوى المنتجة الى طور يسد فيه الحاجات الماديةلجميع افراد المجتمع هو اقرب الى اسطورة المهدي المنتظر اقول قرات


10 - كيف قرأنا ماركس
حسن مشكور ( 2012 / 8 / 6 - 20:57 )
اقول لقد قرات حزب شيوعي لا اشتراكية ديمقراطية فعشقت السويد قرات الثورة البرولبتارية والمرتد كاوتسكي فكرهت لينين قرات قصص الانبياء فكرهت الدين قرأت اليسار المتطرف فكرهت الاممية البرولتارية وعشقت العولمة قرأت العراق فوجدته يحتاج الى مدى تاريخي كي يتحضر وعبر الديمقراطية الراسمالية ماركس انهى مهمته وعلينا ان نبحث ما بعد ماركس وخاصة ان مسار التاريخ اثبت خطأ تطرف لينين وللذي يتمسك بالتجربة الكوبية اقول له ومن تجربة خاصة ان كوبا في مستشفى لينين العسكري تحتضر
لكم الود


11 - جدار الوهم
نجيب توما ( 2012 / 8 / 6 - 22:21 )
الزمن يتغير والظرف يتغير والتقديرات والتحليلات تتغير وتتجدد وماركس كان باحث رائع ومؤلفاته كتبت بعرق جبينه ولم تكن وحي من السماء..ماركس مات!! فمن يعطي للماركسية روح جديدة؟ لقد تم صلب الماركسية بجنود شيوعيين على صليب يحمل كل آلام واوجاع المسحوقين لقد دق فائض القيمة كمسامير في الجسد الماركسي فائض القيمة هذا هو ثابت لا يتغير هو اوجاع الطبقة العاملة وبؤسها هو سرطان المجتمع الرأسمالي....من هذه الاوجاع والبسامير رسمنا وطنا اشتراكيا فانجب اوطانا اشتراكية عديدة واوطانا ذات توجه اشتراكي ديمقراطي..قالوا لنا تم قلع المسامير من الجسد ودبت الحياة في الجسد المنهك ..وصفقنا وبكينا لقصة كيف سقينا الفولاذ ل اوستروفسكى....طار الوطن الاشتراكي طارت الاوطان
فائض القيمة اختنق فكسر القفص المغلق ..الى اين يمضي فائض القيمة؟ هذا الوحش الكاسر الذي ثبت الجسد على الصليب؟ انشطر فائض القيمة.. وشهود عيان قالوا ان جزءا منه حط على المريخ!! رغم الازمة الاقتصادية التي لا يفرح ولا يصفق لها احد عدا الشيوعيين
الى اين تمضي يا رفيق ؟
الجدار اقرب الطرق الينا
فكفى تحجبا...
ولا يمكن للشمس ان تصبح رمزا للظلام
تحيات للجميع


12 - الى شامل 3: الحرف الناقص
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 6 - 22:22 )
لم أفهم الحكمة حول الحرف الناقص. وضح واشرح كما يقول صديقنا الدكتور الذي طال غيابه


13 - زهرة العراقية
طلال السوري ( 2012 / 8 / 6 - 22:27 )
في تعليق سابق ذكرت انتقالك الحديث من الاسلامية الى الماركسية ....اي من اقصى الطيف الفكري الى اقصى الطرف الاخر...يبدوا ان التطرف قدرك في الحياة.


14 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 6 - 22:39 )
السيد عبد الرضا تحياتي - شكراً لفهمك الموضوع بطريقة خاطئة وبإمكان المستشار ان يرد عليك إذا رغب بذلك
زهرة العراقية - أرجو قراءة المقال وفهم ما قاله برنارد شو
سمية أبو صبحا كذلكِ أنتِ
يعقوب ابراهامي ت 12 - الحرف النقص هو حرف الدال أمام الأسم
وضح - أشرح - ها نحن فعلنا ,, أين انت يا دكتور علي عجيل
العزيز نجيب تحياتي
أنا لا اقرا تعليق أنا اقرأ شعر ونثر - تعبير رائع ولكن هل سيفهمون هذه الرمزية ؟ لا اعتقد
والدليل لا يوجد تعليقات للمخالفين مجرد مناكفات وهذا هو الذي نقوله دائماً
الفشل
الحسرة
الخيبة
الخسران
فكيف سيعوضون والأميركان العملاء اليوم كان لهم فخر ليس على الأرض بل على المريخ
أمنياتي بالخير
لنا عودة للسيد مشكور


15 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 6 - 22:51 )
ت 8 لفت نظر هذا هو اول تعليق لأسم جديد - عجبي - أين انت يا مستشار ؟
السيد طلال السوري - تحياتي شكراً لمرورك
السيد حسن مشكور
خالص تحياتي
فائض القيمة لم اختزله بعلامة استفهام او تعجب ولقد طرحتُ رأيي بالموضضوع في مقال سابق - هنا من باب الرمزية المقصودة ومن باب إذا شئت التهكم ليس على مفهوم فائض القيمة بل على من يردد هذه العبارة في كل صغيرة وكبيرة وسألنا هل لفائض القيمة قيمة في وصول محمد مرسي للحكم - هناك أمور وحوادث تخص مجتمعاتنا ولكنهم يشغلون أنفسهم بالتكرار المؤدي للملل - هذا هو فقط قصدي
أما تعليقك في مجمله فهو في الصميم ولا اختلف معك
بل سألت ومنذ فقط 2003 أين هو الحزب الشيوعي العراقي بعد فتح الساحة له لكي يلعب دوراً رئيسياً ولكن هل كان بالمستوى المطلوب وكما نتمناه ونرجوه الجواب لديك ؟
قناعتي الشخصية وبدون شعوبية العرب أو الشرق - إلا من رحمه عقله - اساءوا للمفاهيم جميعها وحصروها بأحزاب وأيدلوجية وشعارات والشعوب في كل مرة إلى الوراء
مجرد أوهام ومجرد شعارات
عجبي
تحياتي لك


16 - لا أتمنى لك أن تكون ضمن جوقة التسفيه
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 8 / 7 - 09:14 )
الأخ العزيز شامل
لا أتمنى لك أن تكون ضمن جوقة التسفيه والنقد غير المسؤول للحزب الشيوعي العراقي فعمل كهذا يخلق إنطباعا غير محببا عن مروجية ودمت مع تحياتي الطيبة.مثنى حميد مجيد


17 - العزيز مثنى
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 7 - 10:29 )
تحياتي
شكراً لشعورك ولملاحظتك
أكيد هذا ليس غرضي أو قصدي انا دائماً أقول مع بعض الاستثناءات لأن التعميم ظلم
ولكن لسوء فهم البعض أو الغالبية للمبادئ الصحيحة فحال الحزب كما ترأه
اكيد هناك شرفاء وهناك تضحيات وهناك حسن نية ولكن لا تعادل شئ أمام الذين اقصدهم
الفشل سببه هؤلاء المؤدلجين الذين امضوا حياتهم بما لا ينفع ولذلك ذهبت الجهود سدى
أنا احترم كل مخالف ليّ وخصوصاً الشرفاء والمضحين فتحية لهم جميعاً
مع المودة


18 - ما معنى ( النقد المسؤول ) يا مثنى ؟ ت ـ 16
ماجد جمال الدين ( 2012 / 8 / 7 - 10:53 )

عزيزي مثنى لم أفهم عبارتك حول النقد المسؤول ، ... مسؤول أمام من ؟
هل أمام عشرات آلاف الشهداء الوطنيين ألذين غامرت وقامرت وباعت حيواتهم القيادات المافيوية بمعنى الكلمة لحشع ؟ هذه القيادات ألهزيلة فكريا وأخلاقيا بحيث لا تجد نصيبها في دعم أي من عوائل الشهداء الشيوعيين ؟
وثانيا أليس تعليقك هو تسفيه لأفكار السيد شامل بدون أي مبرر ؟ أي سفاهة بحد ذاتها ؟
حاول أن تجد منجزا ما لحشع بعد 2003 لتتغنى به بدل السب على من يقول خلاف ذلك ..
لا أعرف إن كنت إبن حميد مجيد موسى كما يوحي إسمك ، ولكن ألآخير جاء للعراق بحفنة من ألمرتزقة ألبريجنيفيين والستالينيين ألذين لا يفهمون واقع بلادنا ولا يعرفون شعبنا .. ولا يفهمون إطلاقا معنى السياسة ولا الديموقراطية ، ونصبوهم إداريين في (مؤسسات ) حشع وصحافته .. همهم ألأول مصالحهم المالية والمافيوية ..

لا أريد الحديث فهو مؤلم ..
ولكن عليك أن تتوخى الحذر أن تناقش من يعيش في ألعراق وأنت في الخارج ، فهو قد يبصق عليك بصقة شعرية تبقى أبد الدهر .. إرجع للوطن وهنالك تفكر بدون غباوات تنظيرية
تحياتي


19 - قنابل مثيرة للجدل-1
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 7 - 10:57 )
الصديق ابو الشمول
تحية من القلب .لقد عودتنا على قنابلك الفكري و بناءا على ذلك اطلقت عليك بابو القنابل التي تدق مضاجع الديناصورات والعقول النائمة والمتحجرة والتي صبحت قوى رجعية معادية حتى لديالكتيك ماركس وللقيم الحضارية وصلبت ماركس.عزيزي ابو الشمول لاتعير اى اهتمام لشتائمهم لانهم تبرمجوا ان كل ما كانوا يؤمنون به هو الحقيقة المطلقة وعكس ماكتبه ماركس ان الحقيقة نسبية وليس مطلقة.تبرمجوا على الفكر الواحد والراي الواحد والقائد الواحد ومن يخالف الراي فهو معادي للكعبة المقدسة الشيوعية فيجب رجمه لانه مرتد ومنحرف وخائن وهذه انقلها لك من تجربة ٣٢سنة حزبية. هؤلاء الناس عقولهم خاوية ولم يوجد لديهم من فكروراي ودليل لكي يحاججونك بدل من الشتم والتخوين وهذا ان دل على شئ انما يدل على ضعفهم الفكري.كنت في حديث مع الصديق ابو كلارا كاكة رزكار مؤسس ومدير موقع الحوار المتمدن عن دخول بعض الكتاب البعثين في الموقع فقال كلاما جميلا اتذكره


20 - قنابل مثيرة للجدل-2
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 7 - 11:24 )
قال دع الناس تكتب والقارئ هو الحكم. القارئ يبحث عن الحقيقة .كتب ماركس النقد هو اساس التقدم.مقالك بمثابة بحث نقدي رائع وكن على ثقة هذه الاسئلة التي اثرتها نحن الشيوعين المتقاعدين والشيوعين الذين لازالوا في الحزب وفي جلسات الاصدقاء نحن نتداولها ونناقشها بروح نقدية راقية وفي آخر المطاف نتفق على روح التجديد والتطوير الفكري لان عصر الآيديولوجيات الجامدة تجاوزه الزمن وحتى نطرح آراء ان الشيوعية بشكلها الكلاسيكي السوفيتي تجاوزها الزمن وضرورة تخلي الحزب عن هذه الايديولوجيا وتبني فكر الاشتراكية الدولية التي نجحت في اوربا الغربية وبالذات في الدول الاسكندنافية التي اعيش في احد دولها الجميلة.بحثك اثار دبر الزنابير التي هاجت وماجت. الرفيقة زينة التي تكتب باسم مستعار وهي عاشت اكثر عمرها في موسكو وبراغ تعلق وتقول انك لاتفهم الماركسية على اساس هي فاهمة الماركسية


21 - لم أفهم ....
ماجد جمال الدين ( 2012 / 8 / 7 - 11:39 )
لم أفهم لماذا حجب تعليقي 18 ، ، ..
هل لآن السيد مثنى حميد من ألإئمة المعصومين في الحوار المدمن على إستنشاق التفاهات أم ماذا ؟


22 - قنابل مثيرة للجدل-3
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 7 - 11:53 )
ونحن نعرف مدى معرفتها بالماركسية التي تعلمتها في المدارس الحزبية البائسة وكتب وكراريس دار التقدم.ثم اتسائل. فقط انتم تفهمون الماركسية دون غيركم ونحن نعرف مستوياتكم النظرية؟ ام ان الماركسية محتكرة الفهم فقط لديكم كما يزعم رجال الدين المسلمين ان قرآنهم عصيا عن الفهم من دونهم؟لوكنت فعلا تجدين قراءة الماركسية فكان الاجدر بك ان تنشري مقال رد على هذا المقال وباسلوب باحث وموثق وباسمك الحقيقي بدل من النفخ الفارغ والمناكدة ونحن القراء سنحكم على ردك لاننا نبحث عن الحقيقة.يارفيقة زينة الماركسية فلسفة ونظرية اقتصادية وتاريخية فكل شخص عنده مستوى تعليمي يستطيع ان يفهم الماركسية اذا درسها بشكل جيد وبشكل مجرد وبحيادية الباحث عن الحقيقة وليس المنحاز لها مسبقا سوف يتفهم هذه النظرية


23 - العزيز شامل
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 8 / 7 - 11:57 )
العزيز شامل
لا يوجد مؤدلجون لهم أي نفوذ في الحزب الشيوعي العراقي ولم يفشل الحزب في الإنتخابات لأنها لم تكن إنتخابات بل كانت أصلا إستفتاءا طائفيا والحزب في الوقت الحاضر أقوى وأوسع وأنشط الأحزب السياسية في العراق ولا أقصد التجمعات الطائفية والميليشياوية.
النقد الحقيقي هو النقد البناء الذي يقترح طرقا وبدائل عملية لتطويرعمل الحزب والناقد ينبغي أن يكون في موقع قريب من الحزب أو حتى على صلة به لكي يكون على بينه ومعلومة صحيحة يستطيع من خلالها عرض ارائة البناءة والناقدة .تحياتي


24 - أعيد تعليقي 18 . وإن لم ينشر ؟؟؟ كونوا حذرين !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 8 / 7 - 12:00 )
أعيد تعليقي 18 . وإن لم ينشر ؟؟؟ كونوا حذرين !ولن ينفعكم التغني بإبن رشد بل ستساقون كالخراف ! ((
عزيزي مثنى لم أفهم عبارتك حول النقد المسؤول ، ... مسؤول أمام من ؟
هل أمام عشرات آلاف الشهداء الوطنيين ألذين غامرت وقامرت وباعت حيواتهم القيادات المافيوية بمعنى الكلمة لحشع ؟ هذه القيادات ألهزيلة فكريا وأخلاقيا بحيث لا تجد نصيبها في دعم أي من عوائل الشهداء الشيوعيين ؟
وثانيا أليس تعليقك هو تسفيه لأفكار السيد شامل بدون أي مبرر ؟ أي سفاهة بحد ذاتها ؟
حاول أن تجد منجزا ما لحشع بعد 2003 لتتغنى به بدل السب على من يقول خلاف ذلك ..
لا أعرف إن كنت إبن حميد مجيد موسى كما يوحي إسمك ، ولكن ألآخير جاء للعراق بحفنة من ألمرتزقة ألبريجنيفيين والستالينيين ألذين لا يفهمون واقع بلادنا ولا يعرفون شعبنا .. ولا يفهمون إطلاقا معنى السياسة ولا الديموقراطية ، ونصبوهم إداريين في (مؤسسات ) حشع وصحافته .. همهم ألأول مصالحهم المالية والمافيوية ..

لا أريد الحديث فهو مؤلم ..
ولكن عليك أن تتوخى الحذر أن تناقش من يعيش في ألعراق وأنت في الخارج ، فهو قد يبصق عليك بصقة شعرية تبقى أبد الدهر ..


25 - العزيز ماجد ت 22
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 7 - 12:17 )
تحياتي لك
ما أتمناه حقيقة - أنا نشرت التعليق من اجل ذلك - أن نقول ما نؤمن به دون أي مساس بالآراء المخالفة - هذا غرضي دوماً
حقيقة انا امتعض من حذف التعليقات مهما كان نوعها وخصوصاً إذا كانت تخصني فأنا انشرها من أجل ان يعلم الجميع أنني لا أبالي وأن الشتائم والقذف حجة كل مفلس - حاشاكم - ما اتمناه أن نتحاور بطريقة عصرية - هي ليست وصايا لأحد أو اوامر يجب اتباعها بل على العكس هو رجاء أخوي من الجميع ان نقول ما نؤمن به - حتى لو لم يعجب المقابل - هذه هي الطريقة الوحيدة للحوار حسب ظني - الحوار لا يتعامل بصورة متناقضة بل على العكس وأيضاً حسب ظني فليس كل تعليق محذوف يعني ان الحوار لديه عداوة مع صاحبه
أنا أشكرك وأشكر الحوار وأتمنى لك إقامة مريحة في روسيا مع 400 ملغم أو 750 ملغم من الفودكا
تحياتي لك وللعزيز مثنى الذي أشكره بدوري لحضوره وبالنسبة للمودلجين اخالفك الرأي - كيف الآن الحزب افضل هل بانتخاب حميد مجيد موسى للمرة الخامسة مثلا وكيف هو أوسع انتشاراً ولا تعتقد بانني بعيد عن الحزب بل العكس الحزب الشيوعي في العراق اتابعه حتى ميدانياً وحتى زياراته ولقاءاته ولكن من بعيد لبعيد دون ان يشعر بي احد


26 - قنابل مثيرة للجدل-4
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 7 - 12:27 )
.هي ليست نظريات رياضية او فيزياوية او علم الفلك او صناعة صواريخ عابرة القارات يصعب فهمها.الامريكان وصلوا كوكب المريخ وانت لازلت تعتبرين الماركسية معجزة خارج عقل البشر.هذا ان دل على شئ فانما يدل على امكانيتك العلمية والفكرية ضعيفة وتتصورين كل الناس اقل منك مستوى. ماهذا الغرور؟ انصحك وانصح رفيقك حسن نظام والاخرين ان تطلعوا على كتابات المناضل والباعث والاكاديمي وعالم الاجتماع فالح عبدالجبار وكذلك الخبير الاقتصادي الاكاديمي والمناضل والباحث عصام الخفاجي لكي تجددوا افاركم العتيقة التي تجاوزها الزمن والتي اصبحت غير قابلة لالاستهلاكالسيد حسن نظام يرتعد ويرتجف ولا يستطيع تحمل هذا البحث القيم والذي يخلوا من اي اساءة بقدر ماكان بحث استطيع ان اصفه بالاكاديمي وهو يستعرض افكار وآراء مفكرين ماركسين مجددين وبعدها يطرح وجهة نظره بروحية الباحث والناقد وبنفس الوقت يطرح اسئلة للقارئ ليجيب عليها؟.اما من ينتقد وحسب منطق حسن نظام فهو معادي للشيوعية اعتقد هذه اسطوانة مللنا منها من كثرة تكرارها وحشوها بادمغتنا.ويريد ان يكون مثل سدنة المعابد التي لاتسمح بنقد معابدها لانها مقدسة كما تبرمج عقل حسن.يارجل اليوم


27 - قنابل مثيرة للجدل-5
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 7 - 12:31 )
.يارجل اليوم وبعد اختراع الانترنيت لاوجود لشئ اسمه مقدس حتى كعبة وقرآن محمد وسيرة حياتة اصبحت تحت المجهر ومواقع الانترنيت تعج بالنقد للاسلام وكتابه ورسوله.هذا موقع مفتوح للجميع ولا يصح الا الصحيح.انت لديك موقع حزبي خاص بك وغير مسموح لغيرك فاذهب اليه واكتب وحدك ومع رفاقك الذين يتفقون مع آرائك وافكارك .يبدو لي انت لازلت تفكر بعقلية المسؤول الحزبي الذي يحمل قوته التسلطية الحزبية التي خبرناها من موقع مبدا المركزية الديمقراطية وفرض رايه والبقية تسمع ولاتخالف كالخرفان.هذا موقع ومنبر اعلامي حر وليس اجتماع حزبي كما تتصور؟اقولها لك وكشيوعي سابق واكاديمي ان الشيوعية انتهت وتجاوزها الزمن وهذا قلته لرفاق على مستوى المكتب السياسي للحزب ولكثير من اصدقائي الذين لازالوا في صفوف الحزب ويتقبلوا الموقف وبأريحية وبدون تعصب وتشنج وجوابهم هذا رايك لك ونحترمه ونحن لدينا رايا يختلف عنه


28 - رجل المهمات الخطرة
زهرة العراقية ( 2012 / 8 / 7 - 12:42 )
يقول الكاتب المغوار لمقيلات لا لون لها ولا طعم الآتي عن نفسه

بل العكس الحزب الشيوعي في العراق اتابعه حتى ميدانياً وحتى زياراته ولقاءاته ولكن من
بعيد لبعيد دون ان يشعر بي احد

إن ما يقوله الكاتب عن نفسه فيما يتعلق برصده لأنشطة حزبنا الشيوعي هو أحد أمرين
إما أنه يتجسس وهو لابسا لطاقية الإخفاء
أو ينافق ويتظاهر كنصير أي يستعمل التقية بشكل مبتذل بحيث يظهر غير ما يبطن.. لاحظوا جملته .. وكأنه رجل المهمات الخطرة
لكن من بعيد لبعيد دون ان يشعر بي احد

هل عرفتم الآن طينة هذا الكاتب؟
والعجب العجاب أن مقاله أختير ضمن المختارات


29 - البصقة أهون من حذائي
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 8 / 7 - 12:43 )
عزيزي ماجد جمال الدين أنا صبّي مندائي وعمري ٥٩ سنة فكيف أكون ابن حميد مجيد موسى الذي يكبرني بست سنوات ؟!
ذكرتني بنقيب أمن الرفاعي الذي إنتزع حذائي عام ١٩٧٨ وضربني به بشدة على رأسي ضربة أفقدتني الوعي أما البصقة التي تقترحها فهي بلا شك ستكون أهون من حذائي بكثير خاصة وهي كما تقول شعرية.مثنى حميد مجيد


30 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 7 - 12:55 )
زهرة العراقية - لماذا انتِ غاضبة أو غاضب من كون مقالتي في المختارات , هل هي غيرة أم حسد أم ماذا ؟ متابعتي للحزب الشيوعي لكوني أعيش بالعراق وهو رد للعزيز مثنى على ان من ينقد يكون قريباً هكذا فهمتُ جملته - متابعتي ليس من باب التلصص كما تفعلين انتِ على مقالاتي بل شئ طبيعي لحزب موجود وليس الحزب الشيوعي بل كل ما يدور بالعراق انا قريب منه وهذا من باب الإطلاع ومعرفة ما يجري في بلدي - أبحثي لكِ عن أشياء تفيدنا لا تبحثي عن الصغائر وتذكري قول المتنبي
أنا أكبر من ذلك بكثير ولا فخر ولعلمكِ انا من عائلة شيوعية قدمت الكثير من الضحايا وبلا فخر وهذا ما قلته سابقاً وأكثر من مرة ومنذ عام 1959 هؤلاء الشهداء أو الضحايا ولو ذكرتُ اسماً واحداً فأعتقد بأن من كان معهم في تلك الفترة سيعرف صدق قولي وهناك من
يكتب في الحوار كان معهم وهم حاياً إما اموات أو في الدول الشرقية فلا تزايدي علينا رجاءاً


31 - قنابل مثيرة للجدل-6
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 7 - 13:02 )
قلتها واقولها امام الحزب الشيوعي العراقي الذي اعتبره مدرستي الابتدائية والثانوية التي اعتز بها بكل فخر، خيارين لاثالث لهم اما السير الى المتحف التاريخي او التجديد الجذري وليس الترميم الحزبي وهو التخلي عن مرجعيته الفكرية التي شاخت وماتت ولم يبقى منها الا النتف ولان عصر الايولوجيات انتهى في ظل عالم اصبح مفتوح بفعل العولمة واداتها الثورة المعلوماتيه التي جعلت العالم قرية كونية وتبني الفكر الاشتراكي الديمقراطي.نقد الحزب الشيوعي العراقي ليس اساءة له كما يتصور البعض .هذا النقد نشر من قبل حتى اعضاء الحزب نفسهم واحدهم نشر مقال قبل فترة وعلى موقع الحوار وكان من ضمن مندوبي المؤتمر وكان نقده حادا وانا اسمع من كثير من صدقائي الحزبين نقدا حتى جارحا لقيادة الحزب فالرجاء عدم التزلف والتملق من قبل البعض والذين هم اصلا غير حزبين مجرد يعلقون ويكتبون من باب المناكدة.
تحياتي للصديق ابو الشمول ولاتعير لهم اي اهمية وانا صورة المقال وارسلته للكثير من اصدقائي من اليسارين وحتى منهم حزبين واستلمت رسائل من بعضهم يشيد بمقالتك واحدهم كتب لي هذا المقال يصلح للتثقيف الحزبي


32 - ملاحظة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 7 - 13:12 )
إلى كل من يحاول تسفيه المواضيع في الحوار المتمدن ولا اقصد نفسي فقط بل جميع المشاركات
التعليق يجب ان يكون في صميم الموضوع وليس في مناكفات لأن هذا ليس من الحوار في شئ
للكاتب الفلسطيني حنا بطاطو كتاب بعنوان العراق من 3 اجزاء - في الجزء الأول تناول اسم عائلتي ودورها في مدينة الموصل في تلك الفترة - أربعينات وخمسينات القرن الماضي لكونها من كبار ملاك الآراضي وذلك لكون هناك من تبنى الشيوعية كفكر - أرجو أن تكون التعليقات ضمن الموضوع رجاءاً والابتعاد عن السطحيات نحن هنا نطرح ما نؤمن به ومن حق الجميع أن يخالفنا ولكن بصورة مؤدبة وليس بمناكفات فجميع تعليقاتكم تدخل في المناكفات وهذا معيب


33 - العزيز إسماعيل المحترم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 7 - 13:32 )
تحياتي وتقديري - حقيقة لا اعرف كيف أشكرك على المتابعة والاهتمام وهذا ليس بغريب عليك - تعليقاتك قنابل أيضاً من وزن 13 طن التي سوف تقوم أميركا بضرب المفاعل النووي الإيراني حسب المتوقع - كل ما في نفسي تجاه من خاطبتهم كان بودي أن أقوله ولكنك قمت بالدور أفضل مني حقيقة - هل تعرف طنين البعوض قرب الأذن - عندي ليسوا اكثر من ذلك وبلا فخر - كم أتمنى أن اقرأ لهم في يوم واحد جملة مفيدة او تعليق مختلف - فقط تسفيه وشتائم ويقولون نحن نفهم بالماركسية فهل كان ماركس يشتم مثلهم - تعليقاتك مقال ودراسة بدون مجاملة - التجديد تبعاً لظروف العصر هذا هو الصحيح - نحن في عام 2012 وليس في عام 1953 أو قبله
المعيب هو وجود بعض الأسماء المستعارة أو حتى الحقيقية ليس لها غرض سوى الشتم والإدعاءات الفارغة
عندما ننظر إلى الواقع نجد هشاشة هؤلاء المدعين وسخافة ما يؤمنون به والذي لا يتجاوز عصر الكهف
أنت في تعليقاتك تستحق أن ترسلها وأن تكون هناك نظرة تجديدية تستحق الثناء والتقدير
سوف أحاول أن أفعل ذلك
لا استطيع أن اكتب لك 6 تعليقات ولذلك أقدم اعتزازي بحضورك وتفاعلك الحقيقي من أجل حوار أفضل
لك محبتي


34 - الى زهرة العراقية
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 7 - 17:18 )
عجيب امركم ؟لاافهم لماذا تكتبون باسماء مستعارة وكانما نحن لازلنا في النضال السري في الوقت الذي تنتشر مقرات الاحزاب السياسية في كل مدن العراق والصحافة تمتلأ اكشاك الصحف وووو؟ قول زهرة في تعليقها البائس (يقول الكاتب المغوار لمقيلات لا لون لها ولا طعم الآتي عن نفسه)زهرة هذا اسلوب بعثي في التعامل مع الراي الاخر.اتمني منك ان تكتبي تعليق فيه شئ من الطعم واللون وليس تعليق لشخص شبه امي .انا لااعلم ان كنت في الحزب لكن من امثالك ومن هذه النماذج الامية عشنا معها وكان دورها فقط ترفع اياديها سواء كان القرار صح او خطأ.تتابع الرفيقة ميدانيا الحزب في العراق من خلال زيارتها .طبعا من خلال زيارتي للعراق عرفت من اين تستقي زهرة وبعض رفاقها معلوماتهم من خلال الذهاب للمقرات الحزبية وهناك بعض الرفاق المتخصصين بتصوير الوضع بالعراق وكان الشعب العراقي اصبح اغلبه مع الحزب وهذا انا شاهدته ولكني عندما كنت اتجول في المدن


35 - الى زهرة العراقية-2
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 7 - 17:23 )
ع المدن والارياف وفي الاسواق والمقاهي ومؤسسات الدولة وحتى كنت افضل ان اركب بتجوالي وسفري السيارات الشعبية بالرغم من وجود سيارة خاصة وكنت اتقصد بان اجد مجال للحديث السياسي وافجر قنبلة مثل قنابل صديقي ابو الشمول واصغي لحديث الناس ومن خلال جولاتي عرفت ان لاوجود للحزب في الشارع وخاصة بين الشباب وهذا حز على قلبي اماالمقرات الحزبية فهي عبارة عن مقرات تشبه مؤسسات المتقاعدين .اكثر الذين يسافرون همهم الاول اكل الكباب والسمك المسكوف ومعلوماتهم يستقوها من المقرات الحزبية وابسط شهادة على ذلك مظاهرات عيد العمال العالمي لاتتجاوز عدة مئات من الشياب والعجائز.اصبح الحزب يقتصر على بعض العوائل التي لازالت شيوعية واثناء الانتخابات نسائهم وبناتهم يصوتن للاحزاب الاسلامية.هذه حقيقة مؤلمة يازهرة وسمعتها من شيوعين من داخل العراق وخارجه وليس من جيبي وكتب قسم منهم عن ذلك وانتقدها.اين الخلل ؟


36 - الى زهرة العراقية-3
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 7 - 17:24 )
كيف نفسر عدم حصول الحزب ولو عضو واحد في المجالس البلدية البالغة ٤٥٠عضو بلدي اما البرلمان فهذه ام الكوارث.احد المناضلين الشيوعين خرج من الحزب وشكل تنظيم حزبي ليبرالي وفاز في الانتخابات البلدية وهو نائب رئيس المجلس البلدي في محافظة صلاح الدين.
يازهرة ليس كل من ينتقد الحزب حاقد عليه والا كيف تعتبرين كاكة رزكار الذي كتب عدة مقالات ينتقد الحزب وجرت مناقشات وحورات لمقالاته؟كاكة رزكار ينتقد من باب الحرص وليس من باب آخر . اتمنى ان تعيدين النظر باسلوبك الاقصائي الذي تربيا عليه
مع تحياتي الرفاقية الخاصة والواعية وبعيدا عن الشتائم ،فالشيوعي الحقيقي هو الشيوعي المحاور والرصين في كل كلمة يتفوه بها .الشيوعي الحقيقي الذي يمتك قوة الاقناع وليس فرض رايه من خلال الطربكة والنفرزة والشتم والمناكدة لان هذه من خصال المنهزين والمفلسين فكريا


37 - العزيز إسماعيل ت 34 - 35 - 36
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 7 - 18:51 )
تحياتي مجدداً
لا تكترث - فأنت رأيك واضح لا يخرج عن ما نؤمن به حول بعض التعليقات قرأت لفيلسوف أو لحكيم مقولة
أفضل طريقة للرد على السفهاء هي عدم الرد
أنا أقولها بصيغة آخرى
الرأي الذي لا قيمة له لا تلتفت إليه هو مضيعة للوقت وحوار طرشان
فعلاً الشيوعي الحقيقي والمثقف بصورة عامة هو الذي يحاور خصومه ومخالفيه ويقارع الحجة بالحجة
هل تعلم ما هي أسهل طريقة لهؤلاء المفلسين
هي انني أدخل على أي مقال وفي أي مكان ومن أي كاتب وأقول
مقال تافه - أنت عدو - انت صهيوني - أنت ماسسوني
ثم أخرج
ولكن السؤال الحقيقي هل هذا هو الذي يسمونه حوار ؟
راقب تعليقاتهم بالمستعارة او الحقيقية هي نفسها وعلى جميع المقالات
لم أجد شئ يستحق ان نرد عليهم لذلك أترفع دوما في ان اهدر وقت الحوار فيما لا ينفع
خالص الاحترام
مع المودة

اخر الافلام

.. هنية يؤكد تمسك حماس بدور الوسطاء للتوصل لاتفاق متكامل لإنهاء


.. قرار الجيش الإسرائيلي بشأن -الوقف التكتيكي- لأنشطته العسكرية




.. الولايات المتحدة .. قواعد المناظرة الرئاسية | #الظهيرة


.. في أول أيام عيد الأضحى.. مظاهرة قرب السفارة الإسرائيلية بعما




.. بسبب منع وصول المساعدات.. غزيون يصطفون في طوابير طويلة من أج