الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جورج حنين وإعدام بوخارين ؟

شامل عبد العزيز

2012 / 8 / 11
في نقد الشيوعية واليسار واحزابها


يقول الفيلسوف المصري – زكي نجيب محمود - :
التطرف هو أن تختار مسكناً فكرياً وعقائدياً لتقيم فيه راضياً عن نفسك ولا تريد لغيرك أن يختار لنفسه ما يطيب له من فكر وعقيدة بل تلزمه إلزاماً بالحديد احياناً أن ينخرط معك تحت سقف فكري واحد .. انتهى .
الويل لمن لا يكون تحت سقف فكري واحد لبعض الذين يشاركوننا في الحوار ؟
على سبيل المثال لتقريب الفكرة :
بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل ( كامب ديفيد ) .
استضافت بغداد مؤتمر قمة للجامعة العربية ( بدون مصر طبعاً ) عام 1980 .
بعد انتهاء المؤتمر الذي كان يتابعه الرئيس الراحل انور السادات عبر شاشات التلفزة ألقى خطاباً في مجلس الشعب قال فيه وباللهجة المصرية :
( ما خلوش حاجة إلاّ وشتموني فيها ) .
نحن الآن وصلنا ( أقصد الشلة ) إلى ما وصل إليه الرئيس أنور السادات .
تقول فاطمة ناعوت :
كل بذئ سليط اللسان بالضرورة فارغ العقل وجبان لأن المنطق يجانبه , المنطق يملأ العقل بالحكمة واللسان بالعذوبة , البذاءة دليل خوف , انتهى .
عندما نتناول قول فيلسوف أو حكيم أو قائد أو تعليق كاتب أو مشارك فهذا ليس معناه اننا نقوم بسرقة تلك الأقوال , العكس هو الصحيح , هذه هي الطريقة الوحيدة التي لا تدع مجالاً للشك في نزاهة من يتناول تلك الأقوال ..
الأحمق أو الغبي هو الذي يفهم عكس الصورة من الاستدلال بتلك الأقوال ..
هناك كًتّاب يكتبون في صحف مشهورة ومحترمة تحت باب " قرأت لكم " يتناول فيه موضوع أو مواضيع معينة لغيره من الكُنّاب ويشارك بها القراء .
هذه الملاحظة بديهية ولكننا أوردناها حتى نقطع قول من يقول بعكس ذلك ويحاول تشويه موضوع ما " هؤلاء نصيبهم الفشل والإحباط والخيبة والخسران ويعيشون على الاجترار وبدون الاجترار يموتون مثل السمكة التي تخرج من الماء .
أكبر مشكلة نواجهها في الحوار المتمدّن عند " البعض " هي الإصرار على أنّ كلّ ما يكتبوه وما يقولوه ( حق ) والمخالف لهم على ( باطل ) , مقالاتهم تنويرية من أجل نهضة الشعوب ومقالات المخالف تسفيه وسطحية مهما كان كاتبها , ليس هذا فحسب بل أن البعض ( ولشدة غبائه أو حماقته ) يعتبر أن الكتابات هي تعبير عن الحب والكراهية للأفكار والمبادئ فهل هذا من العقل في شئ ؟
لا يوجد شئ اسمه – عدو – أعداء – لفكر ما في الحوار وتلاقح الأفكار بل يوجد مخالف للآراء فقط لا غير .
المخالف لا يُعتبر عدو , من يخالفني ليس عدوي ومن اخالفه لستُ عدواً له .
العالم اليوم أكثر من 7 مليارات فليس من المعقول أن تحتكر بعض الأسماء ( الحقيقة المطلقة ) وليس من العقل أو المنطق أن ننصاع لما يقولوه وبالإكراه فهذا ليس من الحكمة في شئ بل العكس هو الصحيح , الأحمق هو الذي يصدق بأن هناك مجموعة ( من 3 – 10 ) ما تقوله هو عين الصواب .
مجرّد رأي .
نعود لموضوعنا :
كان بوسع فتاة صغيرة اسمها آنا لارينا أن تحب بوخارين ، صديق أبيها ، وأن تكتب له ، في عام 1925، قصيدة حب :
"يجتاحني السرور حين ألقاك ، ويقتلني الأسى في غيابك ".
( قمة في الرومانسية يا عزيزتي آنا ) .
في موقع – مبدأ الأمل – نقرأ ما كتبه بشير السباعي " شاعر ومترجم ومؤرخ مصري " مقالاً بعنوان ( جورج حنين ونيكولاي بوخارين ) ..
http://mabda-alamal.blogspot.com/2010/08/blog-post_22.html
ولكن من هو جورج حنين ؟
ولد جورج حنين في القاهرة يوم 20 نوفمبر 1914 لأبٍ ديبلوماسي هو صادق باشا حنين وأمٍ إيطالية هي ماريّا زانيلّي. في عام 1924 بُعث صادق باشا سفيرا لمصر في إسبانيا وتبعه جورج الصغير، ليلتحق بعد ذلك التاريخ بعامين بمدرسة شاتوبريان في روما، وكان يقضي وقته ما بين القاهرة وباريس.
كشاعر وفنان ناشئ وقع حنين تحت تأثير السوريالي الفرنسي أندريه بريتون، وبدأ في نشر أشعار مِلؤها روح الغضب والتمرد. وبحلول عام 1935 كان حنين عضوا في الجماعة الأدبية المصرية "المقاليّون" (the Essayists). وفي ذات العام حدث تواصل بينه وبين محرري المطبوعة الفرنسية "ليزامبل" (Les Humbles)، فكانت أول أعماله المنشورة فيها قصيدة في مدح التمرد الشعبي. ( نكتفي بهذا حول جورج حنين ) ..
الآن نأتي على نيكولاي بوخارين :
نيكولاي بوخارن (أكتوبر 9، 1888 - مارس 15، 1938) سياسي سوفيتي كان نشط في الثورة البلشفية ثم في الحكومة السوفيتية حتى أصبح أحد قاداتها بعد وفاة لينين. تحالف مع ستالين ضد خصومه من المعارضة المتحدة حتى تفوق عليهم الا انه سرعان ما اختلف مع ستالين وعارض سياسته إلى ان أزيح من المكتب السياسي عام 1929. كان أحد أهم الضحايا للتصفيات الجسدية التي حدثت في الثلاثينيات ..
صاحب كراس – ألف باء الشيوعية – وحبيب الحزب حسب وصف لينين ( نقلاً عن الزميل يعقوب ابراهامي ) وهو أكبر منظري البلشفية كذلك حسب قول لينين.
مقتطفات من مقال الدكتور غسان ديبة – الحزب الشيوعي اللبناني :
في ديسمبر 1922 كتب لينين :" ان بوخارين هو ليس فقط أهم منظر للحزب وأكثرهم قيمة بل أنه المفضل لدى الحزب كله لكن آراءه النظرية لا يمكن اعتبارها ماركسية بشكل كامل!". وعندما مرض بوخارين في 1921 كتب لينين الى السفير السوفياتي في ألمانيا طالباً منه المساعدة في إعطاء تأشيرة لبوخارين الى ألمانيا لمتابعة العلاج قائلاً له :"أنا رجل متقدم في العمر وليس لدي أولاد. إن بوخارين بمثابة ابن لي وأنا أسألك خدمة من أجل أن يحصل بوخارين على تأشيرة لمتابعة العلاج في ألمانيا".
( لماذا لم تتم معالجته في روسيا , هل ألمانيا كانت متقدمة عليها ؟ مجرّد سؤال ) ؟
رؤية بوخارين لمستقبله :
في رسالة بعنوان "الى الجيل القادم من القادة الحزبيين" والتي كتبها نيكولاي بوخارين في خلال استراحة اجتماع اللجنة المركزية للحزب البلشفي في 23 شباط 1937 عندما علم بحتمية اعتقاله من قبل الشرطة السرية الستالينية ، فندّ بوخارين التحولات المدمرة للحزب في عصر ستالين ، قائلاً للقادة الحزبيين القادمين :"التي ستكون احدى مهامهم التاريخية المشاركة في غمام الجرائم التي تكبر بشكل هائل في هذه الأيام العصيبة حارقة بلهبها الحزب... اعلموا ايها الرفاق ان على هذا العلم الذي ستحملونه خلال مسيرتكم المنتصرة نحو الشيوعية هناك نقاط أيضاً من دمي". وعندما عاد بوخارين بعد الاستراحة الى اجتماع اللجنة المركزية اتهم ستالين والشرطة السرية بالتخطيط للانقلاب ونظر الى ستالين قائلاً :"بواسطة الارهاب السياسي وبواسطة التعذيب غير المسبوق لقد أجبرت أعضاء قدامى في الحزب "للاعتراف" إنك بحاجة الى دماء بوخارين ورايكوف من أجل أن تكمل الانقلاب الذي كنت تخطط له منذ وقت طويل..." وفي نهاية اجتماع اللجنة المركزية في 27 فبراير أصدرت اللجنة بالأكثرية أوامرها باعتقال بوخارين ورايكوف (70% من هذه اللجنة سيتم تصفيتها في الأشهر القليلة بعد ذلك"!).
هذه اكبر مشكلة , نفس اللجنة التي اتهمت بوخارين بانه عدو الشعب وصادقت على تصفيته سيتم تصفيتها ,, لماذا ؟ هل سألنا أنفسنا ؟ هل نقرأ ونردد ما مكتوب مثل الببغاوات دون وعي ودون فهم ؟ وهل نبرر على حساب المبادئ الصحيحة والحقيقة والسؤال الأهم لماذا ؟
دولنا العربية الراديكالية سارت في ترهيب مواطنيها على نفس طريقة ستالين مع بوخارين ورفاقه ومن يقرأ الأحداث بصورة حيادية سوف يجد صدق ما نقول .
موقف بوخارين الرافض :
في خلال محاكمات موسكو في عام 1938 وقف بوخارين بكرامة رافضاً أن يُدين نفسه كما فعل الكثيرون بل استعمل هذا المنبر لبعث رسائل الى الأجيال القادمة متخذاً المسؤولية السياسية حول "كتلة بوخارين" ولكن رافضاً في الوقت نفسه الاعتراف بالجرائم التي نُسبت الى هذه الكتلة. وفي 15 آذار 1938 أعدم بوخارين ورايكوف واقفين بصمود أمام فرقة الإعدام.
بوخارين قال عن ستالين عام 1928: هذا الجنكيز خان سوف يقتلنا جميعاً .
( سؤال هل إعدام بوخارين جرح لا يندمل في تاريخ الحركة الشيوعية ) ؟ مجرّد سؤال ؟
يسأل الأستاذ يعقوب ابراهامي في مقاله " جنكيز خان ستالين "
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=235394
كم مرة في حياتكم رأيتم "انساناً" يطلب الحكم عليه بالأعدام ويقول: "انا استحق الموت رمياً بالرصاص عشرات المرات"؟
كم مرة في حياتكم رأيتم "عميلاً للمخابرات الألمانية" يقول: "انا اركع أمام الحزب وأمام ستالين"؟
هل هذا هو بوخارين الذي قال عنه لينين في "وصيته" انه "حبيب الحزب"؟
ماذا جرى له ؟ هل عذبوه ؟ هل خدعوه ؟ هل استغلوا كالصوص اخلاصه ل"القضية"؟ هذه اسئلة محيرة قد لا نعرف الأجابة عليها أبداً.
الأنكى هو ما يلي :
أحد التهم التي وجهت الى بوخارين عام 1937 هي انه دبر عام 1918 ( نعم : عام 1918!) مؤامرة لاغتيال لينين وستالين والأستيلاء على السطة ؟
هل هناك عاقل في الدنيا يصدق هذه التهمة وهذه المحاكمة الهزيلة التي تعلم منها قادتنا الأشاوس طيلة بقاءهم في السلطة ,, ها هو صدام والقذافي والأسد وووو ,, ماذا فعلوا على نفس الطريقة وعلى نفس الوتيرة ..
خلال الأيام الأولى لشهر مارس 1938، مثل نيكولاي بوخارين (1887-1938) أمام "القضاء" الستاليني في محاكمة ال 21 الصورية الشهيرة التي انتهت بإعدامه رمياً بالرصاص بعد أن تأكد لهيئة المحكمة – دون دليل واحد – أنه "عدوٌّ للشعب" منذ عام 1918 على الأقل ( كيف يكون عدواً للشعب فترة أكثر من 20 عاماً وستالين كان حاضراً وهو حليفه الأول ) ؟
لا شك أن محاكمة بوخارين قد سببت صدمة عميقة لجورج حنين ، تفوق كثيراً الصدمة التي سببتها له محاكمة موسكو الصورية في عام 1936 ومحاكمة عام 1937.
بوخارين لم يكن ثوريا وحسب ، بل كان عاشقاً للرسم ، وعاشقاً للمرأة ، وكاتباً ساخراً تذكر سخريته بسخرية السورياليين السوداء.
من ملهمي جورج حنين بكل تاكيد ( بوخارين ) .
في كراس " المشكلات الأساسية للثقافة المعاصرة " فرأ الشاب حنين " 22 سنة في ذلك الوقت " هذا الكراس وتوقف أمام العبارات التالية :
إن تحليلاً لمجريات الأمور يدفعنا إلى أن نستشف ، ليس موت المجتمع ، بل موت شكله التاريخي الملموس وانتقالاً حتمياً إلى المجتمع الاشتراكي ، انتقالاً بدأ بالفعل , انتقالاً نحو هيكل اجتماعي أرقى ، والمسألة ليست مسألة مجرد انتقال إلى أسلوبٍ أرقى للحياة ، وإنما أرقى على وجه التحديد من الأسلوب الذي هو اليوم أسلوبها. فهل يمكن الحديث عن ذلك الشكل الاجتماعي الأرقى بوجه عام ؟ ألن يجرنا ذلك إلى الذاتية ؟ وهل يمكن الحديث عن معايير موضوعية من أي نوع في هذا الصدد ؟ إننا نعتقد ذلك. ففي المجال المادي، يتمثل معيار كهذا في قوة مردود العمل الاجتماعي وفي تطور هذا المردود ، لأن ذلك يحدد مقدار العمل الفائض الذي يعتمد عليه مجمل الثقافة الروحية. وفي مجال العلاقات الإنسانية المباشرة ، يتمثل معيار كهذا في اتساع مجال اختيار المواهب الابداعية. وعلى وجه التحديد ، عندما يكون مردود العمل مرتفعاً جداً وعندما يكون مجال الاختيار واسعاً جداً، سوف يتحقق الحد الأقصى من إثراء الحياة الداخلي لدى عدد أكثر من الناس ، ليس بوصفهم مجموعاً حسابياً وإنما بوصفهم جماعة اجتماعية".
كان بوسع آنا لارينا أن تدس رسالة حبها الأولى إلى بوخارين في يد ستالين ( حليفه القوي ) لكي يوصلها إلى المحبوب " أيّ بوخارين " ( فهل تركت هذه الرسالة أثراً في نفس ستالين وهل كانت حاضرة في ذهنه عند إعدامه أم أن بوخارين فعلاً كان عدو الشعب كما يقولون ) ؟ مجرد سؤال ؟
كان بوسع بوخارين أن يسخر من استبداد ستالين ، السكرتير العام للحزب ، ويكتب مازحاً أن البشرية لم تنتقل من الوحشية إلى البربرية ثم إلى المدنية ، بل انتقلت من المطريركية إلى البطريركية إلى السكرتارية ..
كان جورج حنين يحترم احتقار بوخارين للاستبداد ( وهل هناك إنسان يحترم نفسه وفي نفس الوقت يحترم الاستبداد ) ؟ ولانعدام المسؤولية تجاه الشعب. ولم يكن جورج حنين بحاجة إلى أن يقرأ رسالة بوخارين الأخيرة، والتي لم تنشر ( لأول مرة ) إلاَّ في عام 1971، لكي يدرك أن الافتراء على بوخارين وإعدامه يدلان على انعدام مسؤولية الستالينية تجاة الشعب ، فأدلة هذا الانعدام للمسؤولية كانت تتراكم امام عينيه كل يوم.
ماذا يعني إعدام بوخارين بالنسبة ل جورج حنين ؟
الواقع أن جورج حنين قد اعتبر إعدام بوخارين دليلاً، بين آلاف الأدلة، على ابتعاد مسيرة البشرية ، ولو مؤقتاً ، عن المنظور البوخاريني عن "مجتمع المستقبل". وهو ابتعادٌ تدل عليه حقبة الثلاثينيات الرجعية التي شهدت صعود الفاشية والستالينية.
وقد رأى جورج حنين أن اقتراب مسيرة البشرية من المنظور البوخاريني عن "مجتمع المستقبل" يتوقف، بين أمور أخرى، على سيادة أخلاق البروليتاريا الثورية ونسف أخلاق مضطهديها ...

كتب جورج حنين في عام 1945: "إن البروليتاريا لا يمكنها أن تحلم بالصعود عن طريق التماس الوسائل التي ينحط مضطهدوها بالتماسها". إن الغاية تقرر الوسيلة .
وعلى هذا الأساس ، كان بوسع جورج حنين أن يعلن دون تردد: " إن السوس سوف ينخر في أساس الستالينية بسبب وسائل انتصارها ذاتها !". وذلك في الوقت الذي كان فيه الستالينيون المصريون يسبحون بحمد "الرفيق الأعلى" الذي بسط استبداده على شعوب بأكملها ويشاركون بنشاط في حملات الافتراء على زملاء لينين ...!

لم يهتم جورج حنين ، ولا أنور كامل فيما بعد ، بافتراءات الستالينيين المصريين ضدهما بسبب دفاعهما عن بوخارين ضد جلاديه ...
هل هو عدو الشعب كما قال جلاده ستالين ؟ من يستطيع ان يقرر ذلك , انصار ستالين يؤيدون ما قاله قائدهم الأعظم والمخالفين يقولون بعكس رواياتهم فأين هي الحقيقة ؟
المحكمة هي التي سوف تقول كلمة الفصل " المحكمة العليا " أخشى أن تكون هذه المحكمة مؤامرة صهيونية من أجل إدانة ستالين وتبرئة بوخارين ؟
لحظة الحقيقة :
وفي 4 فبراير 1988، حانت لحظة الحقيقة ، حين أصدرت المحكمة العليا السوفيتية حكمها ببراءة بوخارين من جميع التهم التي وجهها إليه قاتلوه ...

ختاماً مع " حكمة " فولتير :
كن شديد التسامح معَ مَنْ خالفك الرأي فإن لم يكن رائه كل الصواب فلا تكن أنتَ كل الخطأ بتشبثك برأيك ..
حكمة عظيمة تنقصنا في عالمنا العربي وفي حوارنا لا بل في كل شئ .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ألأخ العزيز شامل ..
ماجد جمال الدين ( 2012 / 8 / 11 - 15:45 )
نيكولاي بوخارين وتروتسكي كانا من أهم قادة ومنظري الحزب البلشفي وهذا ما أرعب الصعلوك ستالين منذ البداية لأن من الواضح أن تأثيرهما في الحزب سيقف عقبة في وجه طموحاته الإستبدادية .. في زمن البيريسترويكا نُشر الكثير من مؤلفات بوخارين فقرأت بعضها .. بالفعل كان مفكراً مبدعاً وذو نزعة إنسانية رقيقة إذا تغاضينا عن الفكر الإيديولوجي الذي كان يعتنقه ( كما قال برناردشو عن من يعتنق الشيوعية قبل الثلاثين وعن من لم يتركها بعد ألأربعين ) .. ولكني لن أخوض في الجانب السياسي والنقاشات حول بوخارين وأفكاره . بل عن مسألة لفتت إنتباهي : (((إن بوخارين بمثابة ابن لي وأنا أسألك خدمة من أجل أن يحصل بوخارين على تأشيرة لمتابعة العلاج في ألمانيا-.
( لماذا لم تتم معالجته في روسيا , هل ألمانيا كانت متقدمة عليها ؟ مجرّد سؤال ) ؟ ))
الجواب : في روسيا القيصرية الطب العلاجي كان متقدما أكثر مما في ألمانيا ، ولكن بين أعوام 1917 و 1921 هرب من روسيا الملايين إثر الملايين وجلهم من الفئات الوسطى وخاصة من العلماء وألأطباء والمهندسين والمعماريين والفنانين .. فلا عجب أن يُرسل غوركي للعلاج في إيطاليا وبوخارين في ألمانيا .


2 - تسميم ستالين للروائي العظيم مكسيم غوركي
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 8 / 11 - 15:57 )
العزيز شامل
تحية عطرة لك ولقرائك
لقد أحسنت بمقالتك الرائعة هذه في رصدك لأعماق الخلل الذي أدى إلى إنهيار الشيوعية فجريمة إعدام بوخارين تكفي لإدانة ستالين ولكن ثمة جريمة بإعتقادي أكثر بشاعة منها هي تسميمه للروائي العظيم مكسيم غوركي فهو أديب كبير وأقرب أصدقاء لينين ولم يكن مثل بوخارين على إحتكاك مباشر بستالين أو من ذوي الطموح السياسي بل كان رمزا كبيرا للثقافة الروسية والأممية. أتمنى منك أو من أحد الزملاء الكتاب أن يرصد مجريات وتفاصيل هذه الجريمة التي أشار لها المؤرخون في مقالة ينور بها القراء خاصة وأنها من جرائم الإغتيال التي تحتاج إلى تحقيق إجلاء.


3 - محاكمه بوخارين
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 8 / 11 - 16:06 )
ذكر السيد شامل ما يلي : في خلال محاكمات موسكو في عام 1938 وقف بوخارين بكرامة رافضاً أن يُدين نفسه كما فعل الكثيرون بل استعمل هذا المنبر لبعث رسائل الى الأجيال القادمة متخذاً المسؤولية السياسية حول -كتلة بوخارين- ولكن رافضاً في الوقت نفسه الاعتراف بالجرائم التي نُسبت الى هذه الكتلة.
و هذا جزء ما قاله بوخارين في المحاكمه:حضرة المواطن الرئيس والمواطنين القضاة، اتفق كل الاتفاق مع المواطن مدعي الدولة بخصوص اهمية المحاكمة، التي جرى فيها فضح جرائمنا النذله، الجرائم التي اقترفتها كتلة *اليمينيين التروتسكيين* التي كنت احد قادتها والتي اتحمل مسؤولية جميع نشاطاتها.هذه المحاكمة وهي المحاكمة النهائية في سلسلة من المحاكمات قد فضحت جميع الجرائم والنشاطات الخيانية، انها فضحت البعد التاريخي وجذور كفاحنا ضد الحزب والحكومة السوفييتية.نحن المتهمون الجالسون على الجانب الاخر من المتراس،الذي يفصلنا عنكم. لقد وجدنا انفسنا في صفوف الثورة المضاده اللعينه واصبحنا خونة للوطن الاشتراكي.في بداية المحاكمة، جوابا على سؤال المواطن الرئيس، عما اذا كنت اعتبر نفسي مذنبا، اجبت معترفا...يتبع


4 - ما أغباكما؟
زهرة العراقية ( 2012 / 8 / 11 - 16:20 )
في السنوات الأولى بعد الثورة البلشفية وبعد دحر المعتدين على دولة العمال والفلاحين الأولى في التاريخ، بدأت الإنشاءات وبدأ البناء.. أكيد في حينه كانت الطبابة أضعف في روسيا منها من بقية الدول الغربية المتطورة! ولكن لا يعلمان - الكويتب والمعلق- أنه إبداءا من الستينات وخاصة في السبعبنات كان الألمان والغربيون يتعالجون في موسكو وخاصة طب العيون. حقا أن الغباء ليس له حدود


5 - محاكمه بوخارين 2
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 8 / 11 - 16:22 )
وجوابا على سؤال المواطن الرئيس عما اذا كنت اؤكد على الشهادة التي ادليت بها اجبت بأني اؤكد عليها كلها كاملة. في المحكمة صرحت و الان اعترف بأني مذنب في تلك الجرائم التي ارتكبتها و التي اتهمني بها المواطن مدعي الدولة في نهاية التحقيق القضائي و على أساس مواد التحقيق الموجوده لدى مدعي الدوله. في المحاكمة ، قلت ، والآن اؤكد و اكرر ذلك اعتبر نفسي مسؤلا سياسياعن مجمل الجرائم التي ارتكبتها الكتلة اليمينيه التروتسكيه وانا استحق أشد العقوبات.وأكرر مرة أخرى ، أنا اعترف بالذنب ، خيانة الوطن الام الاشتراكي ، الجريمة الأكثر خطورة و التي تمثلت في تنظيم انتفاضات الكولاك ، والاعداد لاعمال ارهابية والانتماء الى منظمة غير قانونية ضد السوفييت انا مذنب بالتآمر للقيام-بانقلاب القصر-. من هنا منبع الخطأ في الاتهام الموجه من المواطن مدعي الدوله ، حيث يصور الحالة كاني وقفت وقفة المنظر الصرفة ، الفيلسوف ، وهلم جرا هذا هو جوهر الأشياء ، قلت وأكرر الآن ، أنني كنت زعيما ، و لم اكن اقوم بدور روتيني في الاعمال المضادة للثورة.

اترك الحكم للقراء على صحه ما اورده الزميل شامل.


6 - السيد عبد المطلب العلمي ، ت ـ 2
ماجد جمال الدين ( 2012 / 8 / 11 - 16:24 )
لو أنك عشت في زمن ستالين وطلبوا منك أن تعترف بالمحكمة أنك تزني بإبنتك لفعلت َ .

أنتم تدافعون عن الفاشية الستالينية بصورة مبتذلة جدا حين تعتمدون على الطروحات الدعائية للنظام الستاليني نفسه .. بالضبط هكذا كان القومجيين العرب يدافعون عن صدام حتى بعد مماته . وألآن يدافع البعض عن بشار .. وهم لا أكثر من تلاميذ صغار للنظام الفاشي الذي صنعه ستالين .
الشعوب التي عانت القهر الفاشي هي التي تعرف حقائق تاريخها ، وليس من يقتنع بالأفلام الدعائية .


7 - نزاهه المحاكمه
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 8 / 11 - 17:06 )
يكتب الزميل شامل ايضا :هل هناك عاقل في الدنيا يصدق هذه التهمة وهذه المحاكمة الهزيلة.
سفير امريكا ذكر في كتابه -مهمة في موسكو-انه حضر جميع جلسات المحاكمات بدون استثناء و لقد كانت له علاقات عائلية متينة مع عدد من المتهمين ومع عوائلهم ، و كتب انه اقتنع بان المحاكمات كانت محاكمات عادلة واعتبرها قضاء على الطابور الخامس.وقد حضر المحاكمات جميع السفراء الممثلين في الاتحاد السوفييتي بمن فيهم السفير الالماني والسفير الياباني وحضرها صحفيون من جميع ارجاء العالم . لماذا لم يتكلم حول التعذيب واخذ الاعترافات بالقوة و كذلك انكار التهم في المحكمة ،و هذا تصرف معروف في المحاكمات ،حيث كان الصحفيون ينتظرون اي كلمة عن ذلك؟.


8 - اغتيال لينين و ستالين
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 8 / 11 - 17:28 )
ذكر الكاتب مستهزئا انه كات من بين التهم تهمه محاوله اغتيال لينين و ستالين .
هنا لن اورد ترجمه كامله لما قاله بوخارين عن هذه التهمه و ذلك لان الفقرات طويله جدا و اكتفي بطرح اختصار لوجهه نظره و يمكن التاكد مما ساكتبه بالرجوع الى ارشيف المحاكمه.
لقد تطرق الى هذا الموضوع حين انتقد اعترافات احدى المتهمات حول خطه اعتقال * و ليس اغتيال *لينين و ستالين و سفيردلوف .حيث انه لم ينفي ذلك بل اعاب على المتهمه خلطها للوقت ان ذلك لم يكن منطقيا قبل صلح بريست ليتوفسك كما افادت المتهمه نظرا الى ان كتلة -اليساريين- التي كان يتزعمها وكتلة -التروتسكيين- كانت لهما الاغلبية في اللجنة المركزية قبل صلح بريست ليتوفسك وكانتا تنويان الحصول على قيادة الحزب في المؤتمر التالي. وليس من المنطقي القيام بانقلاب في مثل ذلك الوقت. وانها خلطت فترتين زمنيتين مختلفتين معا. وان فكرة اعتقال الزعماء الثلاثه دامت لفتره قصيرة بعد صلح بريست ليتوفيسك . ويقول انه جرى الحديث عن اعتقال لينين لمدة 24 ساعة وان هذا يمكن اعتباره انقلاب بالقوة ولكنه ينكر انه كان يعلم عن نية قتل لينين وستالين وسفيردلوف لدى اعتقالهم.


9 - ت 3 و5 و7
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 11 - 18:19 )
الزميل عبد المطلب
أولاً أنت مطالب بالإجابة على ما طرحه العزيز ماجد جمال الدين في تعليقه رقم 6
كما انك مطالب بالإجابة عن أسئلة الزميل يعقوب والتي أوردتها أنا هنا ما الذي جعل بوخارين يقول ذلك الكلام وهو حبيب الحزب وأهم منظري البلاشفة ؟
ثم ما هو قولك في المحاكمة عام 88 والتي فيها تم تبرئة بوخارين وإدانة جلاديه ؟
لو كنت مكانك وأملك الدليل على خيانة بوخارين لما ترددت لحظة في إقامة دعوى مضادة وإحقاق الحق
ما هو قولك
هل ننتظر إجابتك ؟


10 - ت 8
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 11 - 18:31 )
أين الاستهزاء ؟
لماذا تقولني ما لم أقله ؟
انا طرحت سؤال ؟
هل هناك عاقل يصدق هذه التهمة ؟
يكفيك ان تقول نعم هناك عاقل وتذكر لنا اسمه ؟
التهمة الموجهة لحبيب الحزب هي محاولة اغتياله ل لينين وستالين وهو يخطط لها منذ عام 1918 ؟ وتم غعدامه عام 1938 أي بعد 20 عاماً
هل هذه الفترة كانت من أجل التحقيق معه ووجدوه مذنباً على سبيل المثال ؟
شخص يخطط 20 سنة لأغتيال شخص يعيش معه اسمه ستالين وستالين يعرف ذلك وينتظره على سبيل المثال ؟
أنا أطالبك بتفنيد محاكمة 88 من أجل قول الحق
الساكت عن الحق شيطان اخرس
يجب أن تدافع عن ستالين لأنه كان محقاً
ويجب عليك إدانة محكمة 88 التي برئت بوخارين
صدقني هذا هو الصحيح
عليك إقامة دعوى عالمية وبذلك تعيد الحق لنصابه ويخرس كل من يكتب عن إعدام بوخارين
ما هو رأيك ؟
انا اتكلم بصدق ؟


11 - ذكرتنا بصديّم
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 11 - 18:32 )
أخي شامل / بالنسبة للإختلاف والشتائم
نحنُ لا نعرف ثقافة الإختلاف ولا الحوار المتمدن حتى في موقع يحمل هذا الإسم
إنظر الى تعليقات ( ذوي النفس الشريرة ) ستجدها رخيصة الى درجة تدين قائلها وناشرها / وأغلب الظنّ أنّ قائلها يُعاني من عقدة في هذا الخصوص
والعجيبة ( التي لم تعد عجيبة بل صارت حالة عادية ) ينشر الموقع بكل فخر تلك الشتائم الرخيصة / وطبعاً من خلال هذا العالم الوهمي يستطيع الجبناء كتابة ما يشاؤون فهذهِ طريقتهم المفضلّة لتدمير الذوق العام والأداب العامة
العتب كلّ العتب على من ينشر تلك الكلمات البائسة التي يندى لها جبين الإنسانية
****
لاحظ هذا الخبر من ال BBC على نقيض ما يحدث عندنا
المسلمون يصلّون في كنيس ( معبد ) يهودي للسنة الرابعة على التوالي في واشنطن خلال شهر رمضان / حيث تعاون أصحابهِ اليهود مع جيرانهم المسلمين وسهلوا لهم الأمر
أين نحنُ من هذا السلوك الحضاري الذي يدعو للسلام والتآخي ؟
****
روايتك عن المحاكمات والإعترافات ( وما أفاض به الأستاذ العلمي ) تذكرنّا بطريقة صديّم مع رفاقهِ عندما إفتتح رئاسته السوداء عام 1979 وأعدم 55 مسؤول ( كجرّة بوش ) للباقين
تحياتي لجهدكَ


12 - العزيز ماجد ت 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 11 - 18:40 )
تحياتي - انا اعرف ماذا تقصد وسؤالي لم يكن برئياً كما قد يتوهم بعض الأغبياء - بالمناسبة الغباء موهبة من عند ربنا - ؟ انا معك فيما تقول - سبق وأن ذكرتُ وفي اكثر من تعليق ومناسبة أن كل العظماء الروس بدون مسميات وفي مختلف الجوانب كانوا قبل 1917 وكل عظيم برز بعد 1917 لم يكن في الاتحاد السوفيتي بل كان خارجه أي هرب من الجحيم
هذه عزيزي ماجد بديهية لا ينكرها احد
دعك من قول او تعليق من اجل التسفيه - هؤلاء أصحاب المستعارة لا وزن لهم ولا قيمة لهم - كطنين البعوض - هذه تسميتهم الجديدة ..
الاتحاد السوفيتي بدون الثورة وبمسار طبيعي اليوم هو سيد العالم لأن الشعب الروسي شعب مبدع
الذي مسخهم الطغاة والدكتاتور
هذه حقيقة عزيزي ماجد
خالص الشكر والتقدير


13 - رد على تعليق 9+10
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 8 / 11 - 19:40 )
إن ما قاله السيد ماجد في تعليقه رقم 6 رددت عليه راسا مستشهدا بكتاب السفير الامريكي الخ.ام هم ايضا كانوا تحت ارهاب ستالين ؟اما عن اسئله الصهيوني فقد اجاب عليها بنفسه على ما اذكر في مكان اخر لكن جوابه لم يقنعني.انت تعتبر جمله * الأنكى هو ما يلي *ليست استهزائا...ربما كنت انا على خطأ.نعم هناء عقلاء كثيرون يصدقون ذلك و لقد كتبت عنهم في تعليقي رقم 7.موضوع تهمه الاغتيال كتبت عنه تعليقا منفصلا واكدتان بوخارين ذكر ان الهدف كان الاعتقال تمهيدا لانقلاب و ليس الاغتيال.
عام 1956 شكل خروشوف لجنه للاعاده الاعتبار.و مع تحفي الكبير على هذه اللجنه ،اخبرك انها اعادت الاعتبار للكثيرين بجره قلم ،لكنها لم تجد ممسكا واحدا يعطيها ارضيه تسمح لها باعاده الاعتبار لبوخارين و امتنعت عن تبرئته.محاكمه 88 كانت صوريه هدفها تجريم سياسات الحزب قبل الرده .الموضوع هنا ليس كما تقول الدفاع عن ستالين ،الحكم اصدرته محكمه علنيه بحضور مندوبين دوليين و ليس ستالين من اصدر القرار.بخصوص رفع الدعوى ضد محكمه 88 اقول ،اذا كان القاضي غريمك فلمن تشتكي
هناك نقاط صغيره كثيره مغلوطه لكني غضضت النظر عنها مثل رساله بوخارين الاخيره.لقد كتبتها


14 - عبد المطلب العلمي ت ـ 7
ماجد جمال الدين ( 2012 / 8 / 11 - 20:18 )
الفقرة أدناه تذكرني بتبجحات الناطق الإعلامي بأسم وزارة الخارجة السورية والليبية من قبله ، أو يذكرني بقصص ألملاحم الحسينية :
((( سفير امريكا ذكر في كتابه -مهمة في موسكو-انه حضر جميع جلسات المحاكمات بدون استثناء و لقد كانت له علاقات عائلية متينة مع عدد من المتهمين ومع عوائلهم ، و كتب انه اقتنع بان المحاكمات كانت محاكمات عادلة واعتبرها قضاء على الطابور الخامس.وقد حضر المحاكمات جميع السفراء الممثلين في الاتحاد السوفييتي بمن فيهم السفير الالماني والسفير الياباني وحضرها صحفيون من جميع ارجاء العالم . )))
أرجو ان تذكر لنا إسم السفير ألأميركي (هذا ألذى حظر كل جلسات المحاكمة !!؟؟ ) ، وأعطنا ألمصدر رابط الكتاب الذي تتحدث عنه ، فلاشك أنه وثيقة تاريخية هامة هههه .. لعله أيضا حضر جلسات التحقيق والتعذيب أيضا .
وبما أنك تقول حضرها كل السفراء المعتمدين ، فخطرببالي سؤال : هل من وظيفة أو من صلاحية السفراء أن يتطفلوا على السلطة القضائية لدولة أخرى ؟
أما عن الصحفيين ، فلا شك أنهم كتبوا عن ذلك في صحافتهم ، وإلا لم ذهبوا .. أرجو أن تعطينا ولو مقالا صحفيا واحدا كتبه هؤلاء ..

تحياتي


15 - ت 13 الزميل العلمي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 11 - 20:45 )
لماذا المحكمة التي تقول عنها كانت محكمة عادلة
ولماذا محكمة عام 88 صورية ؟ هل هي بدون قضاة عدول وشهود وصحافة وتسجيل وإعلاميين والعالم بأجمعه كان حاضراً أم انها محكمة كنت انت الوحيد فيها حاضراً ؟
من أين لك ان تعلم انها كانت صورية ؟
لماذا تريدني أن أصدق بأن محكمتك عادلة ومحكمة 88 صورية ؟
نحن نطرح جميع الآراء ونسأل ليس لنا غاية سوى المعرفة
لا تعتقد باننا - كما يفهم بعض المؤدلجين - اننا بصدد عداوة ومحبة وكراهية - الحب يكون داخل الغرف وليس في الحوار المتمدن ؟
أنت تصر على محكمتك ونحن نطالب بالمقارنة بين عدالة تلك المحكمة وعدالة 88 ؟
إذا كان خصمي هو الحكم صحيح صعبة لا تطاق ولكن اليوم لا اعتقد بان العالم الحر سوف يقف حجرة عثرة امام موضوع تعاد فيه الحقائق خصوصاً أنك تقول بأن الأميركان كانوا حضور فهل سوف يمنعوك الأميركان لأنهم يكرهون ستالين على سبيل المثال ؟
انا لا اعتقد ذلك ..
إعدام بوخارين جرح لا يندمل في تاريخ الحركة الشيوعية ما لم تظهر حقائق تفند محكمة 88
هذا هو غرضنا


16 - الأخ عبد المطلب العلمي
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 8 / 11 - 20:56 )
يفترض بالشسيوعيين أن لا يترددوا في كشف مواضع الأخطاء التي إرتكبوها والجرائم التي أٍرتكبت أو ترتكب بإسمهم فالشيوعية فكرة إنسانية سامية والماركسية فلسفة حياة لا موت وعدم.إدانة جرائم ستالين لا تعني إلغاء الجانب الإنساني العظيم للإتحاد السوفيتي وبطولة الجيش الأحمر في قبر النازية والفاشية وإطلاق أول صاروخ في الفضاء وتحقيق منجزات كبيرة للكادحين في روسيا وكل أوربا ودفع عجلة التقدم على المستوى العالمي .حين نتحدث عن جرائم ستالين ينبغي أن لا تغيب عن بالنا المآسي الكبيرة التي سببتها الرأسمالية للبشرية ومنها مآسي هيروشيما وناكازاكي وحروب هتلر وموسوليني وإبادة يهود أوربا .الستالينية ظاهرة لا تنتمي إلى الشيوعية فالحصار الغربي على ثورة أكتوبر أدى إلى عسكرة المجتمع الروسي ومركزة السلطة والإنتاج فظهر الدكتاتور متمثلا بستالين وهناك مؤشرات وأدلة تاريخية تؤكد الدور الغربي في صعود ستالين .


17 - نصيحة مجانية للزميل العلمي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 11 - 20:59 )
من خلالك والنصيحة لجميع من يقول - الصهيوني - وتقصد الزميل يعقوب - انا أقول لك عهد أمام الجميع إذا استطعت أن تُثبت كلامك بالدليل سوف لن تجدني في الحوار أكتب أو أشارك ما يخالف ما تؤمنون به ؟ دليل واحد صريح وليس كلام وإتهام - انا استطيع ان أقول لك انك راديكالي - متعصب - طائفي الخ ولكن هل هذا الكلام دقيق ؟
اليوم نشر أحد الأصدقاء عالفيس بوك - بوست - عنوانه - الشماعة - انا أضحك من كل قلبي عندما اجد كلمة الصهيوني - هل تعلم بأنني قرات أكثر من مرة ان موقع الحوار صهيوني - وأن مرض الأيدز سببه الصهيونية - وإرتفاع درجات الحرارة في العالم والخليج سببه الصهيونية - وأن كل شئ في الكون صهيونية حتى صراع الحيوانات في البحار سببه الصهيونية - لا يوجد شئ إلا والصهيونية حاضرة ؟ هذا هو الفشل وهذه هي الشماعة - الثوار في سوريا صهيونية - النظام في سوريا مدعوم من الصهيونية - حتى النووي الإيراني صهيوني ويريدون تدميره ؟
المحرك الأساسي في الكون الصهيونية وخلاصة القول - هذا عيب - وفشل - وإتهامات لا تليق بمثقف أو شيوعي أو كاتب أو معلق أو مشارك
الخيبة سبب الاتهام
نصيحة مجانية
فهل سوف تفهمون ؟


18 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 11 - 21:25 )
العزيز مثنى - تحياتي - نعم صحيح ما تقول وأنا أؤمن به - سوف احاول أن اجد ما تقوله حول مكسيم غوركي لأنه موضوع ذا صلة بتلك الجرائم وعندما يكتمل البحث سوف انشره
شكراً لمرورك
العزيز رعد - تحياتي - هارد لك للفريق البرازيلي خيرها في غيرها - هو ثالث مرة يفشل في الاولمبياد
المهم
أهل الشتائم لا يعنونا بشئ فالإناء ينضح بما فيه كما يقولون وإذا اتتك مذمة - التراث فيه ما يكفي ينطبق على هؤلاء
صدام - الأسد - الخ الطغاة تلاميذ للذين سبقوهم في الشرق - نفس المدرسة ونفس الأفكار - انا الإله فاعبدوني والويل لمن لا يسبح بحمدهم
هذه حقيقة
الشرق وما ادراك ما الشرق
صدام 55 في عام 79 والأميركان 55 في عام 2003 وبين 55 الأولى والثانية ضاعت اعمارنا
تحياتي


19 - الى ماجد تعليق 14
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 8 / 11 - 21:31 )
المحاكمه كانت علنيه ،لذلك و لاهميه القضيه حضرها الكثيرون .و انا على العكس منك لا اعتقد ان حضور جلسات مفتوحه للمحكمه يُعد تطفلا على السلطه القضائيه.اما بخصوص حضور جلسات التحقيق فلا اعتقد ان ذلك امرا مساغا في البروتكول الدبلوماسي.ام انك واثق مما تقول؟
اسم السفير هو جوزيف ديفيس ،و قد كان حقوقي بارز في امريكا في ذلك الوقت.بالاضافه الى ان استديوهات هولي وود انتجت فلما كُتب سيناريوه اعتمادا على كتاب مهمه في موسكو.
بخصوص التقارير الصحفيه بامكانك البحث عنها بنفسك .انا ذكرت انه كان هناك صحفيون استنادا على كتاب السفير و ليس لاني قرات تقاريرهم.
ايضا لا يوجد لدي رابط الكتاب المذكور لاني قرات نسخته الورقيه قبل سنين طوال .
في تعليقي رقم13 لم اكمل الفكره لانتهاء الحروف.رساله بوخارين الى قاده الحزب المستقبليين ،مزوره .فهي مكتوبه بيد زوجته الثالثه التي قامت بنشرها في السبعينيات دون اي اثبات بانها لبخارين .


20 - شكرا رفيق عبد المطلب
زينة محمد ( 2012 / 8 / 11 - 22:07 )
اشكر لك صبرك في ايراد الحقائق للرد على مثل هذه الافتراءات ، وتستحق الشكر هنا لانك كما ارى تحتمل هذه النصائح من اناس الافضل ان يراجعوا ما يكتبوا مثل الذي تنطح للدفاع عن الصهيونية لمجرد انك اوردت كلمة صهيوني فقولك ما لم تقله، اما الذي يشيد بالجانب الانساني للاتحاد السوفياتي الذي يقوده مجرم (حسب ادعاءه) فانه لا يرى فيما يقول تناقضا كبيرا


21 - ت 20
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 11 - 22:17 )
عندما يقرأ أي إنسان عليه أن يقرأ بأعين مفتوحة
هو أورد كلمة - صهيوني - للتسلية أم أن الجميع يخاطبه بهذه الكلمة
لا يوجد دفاع عن الصهيونية - هناك مرض اسمه الصهيونية في عقول من يرددها
أين الدليل على ان يعقوب ابراهامي صهيوني ؟
سننتظر
بدون إيراد الدليل تعتبر تهمة وتشويه لا تليق بأن تكتب في الحوار المتمدن
يارب ؟
لعل الفرج ياتي


22 - الابراهامي و الصهيونيه
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 8 / 11 - 22:19 )
قبل ثلاثه اعوام كتبت تعليقا سخرت فيه من تزاوج كلمتي اليسار و الصهيونيه و ذلك في العدد 7 نوفمبر 2009 من الحوار :اخر نكته اتحفنا بها الابراهامي انه يوجد للصهيونيه يسار،و النقطه الاخرى ان الصراع هو صراع قومي فقط فلماذا تناسي حقيقه ان اسرائيل هي يد الامبرياليه في الماضي و يد النظام الراسمالي الجديد في الحاضر ضد قوى و حركات التحرر الوطني في المنطقه ولا دخل للدين او القوميه في هذا الصراع الا باقل من القليل...الخ
فما كان من الابراهامي الا و ان افرد نصف مقال للدفاع عن اليسار الصهيوني و ذلك على الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=192340
-النكتة- التي أضحكت القارئ عبد المطلب:
القارئ عبد المطلب ضحك كثيراً عندما قرأ ما كتبته عن -اليسار الصهيوني- : -آخر نكتة أتحفنا بها الأبراهامي-، كتب يقول، -هي أنه يوجد للصهيونية يسار-.

جوابي للقارئ عبد المطلب هو كما يلي:

أولاً، إن الإنتماء لل-يسار الصهيوني- لم يكن نكتة ، بل قضية حياة أو موت ...الخ


23 - الانظمة الشمولية-1
اسماعيل حمد الجبوري ( 2012 / 8 / 11 - 22:54 )
عزيزي ابو الشمول
المنظومة الفكرية لكل الانظمة الشمولية هي بحد ذاتها مدارس لتخريج الدكتاتورين والمجرمين ولنا كثير من الشواهد في التاريخ العالمي والعربي حتى قسم منهم يضعون آيديولوجيتهم على الرف ويحكمون بما تمليه عليهم نرجسيتهم وحبهم للعظمة. اتذكر بعد تحرير بغداد من النازين البعثين ورئيسهم هدام حسين ظهر احد مستشاري هدام وهو من اصل فلسطيني على احدى القنوات الفضائية قال في اول مرة زرت صدام وشاهدت صورة ستالين تعلو في مكتبه فسألته ياسيادة الرئيس ارى صورة ستالين فهل انت شيوعي فرد علي ومن قال لك ان ستالين كان شيوعيا؟؟ ستالين ادين من قبل حزبه واخرج قبره من مقبرة الكرملين لرد الاعتبار لضحاياه التي تقدر بالملايين وهذه موثقة لاتقبل الشك ومن كهوف الكي جي بي ونشرت في روسيا وبقية دول اوربا الاشتراكية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. اما ما اشير اليه السيد العلمي فهي وان صحت فهي كانت مفبركة من قبل حاشية ستالين. ونعرف جيدا مثل هذه الانظمة كيف تفبرك القصص لاجل اعطاء شرعية مزيفة لمحاكماتها القرقوشية,عشت حوالي عقدين في اوربا الشرقية وكل الشعوب في اوربا الشرقية تمقت ستالين وتعتبره مجرم وقاتل


24 - الانظمة الشمولية-2
اسماعيل حمد الجبوري ( 2012 / 8 / 11 - 23:16 )
كنت اتمنى من الاخت زهرة العراقية ان تقوم بسفرة سياحية الى دول اوربا الشرقية كبولندا وهنغاريا وجيكيا وتتحدث مع عامة الناس وبالذات مع العمال عن الشيوعية والدفاع عنها وعن ستالين كوني على ثقة اخت زهرة سينظرون لك بأزدراء واحتقار ومن الممكن ان يضربونك وخاصة في بولندا او هنغاريا.. تصوري اذا ذهبتي الى فندق تبحثين عن غرفة وتتكلمين مع صاحب الفندق باللغة الروسية فان صاحب الفندق يعتذر لك ولم يسمح لك بالسكن بالفندق؟؟ لكثرة كراهية الروس المساكين الذين ابتلوا بنظامه.
عزيزي شامل :لاتستغرب ان لكل طاغية ودكتاتور هناك ناس يدافعون عنه خذ مثل لازال هناك تنظيمات نازية وفاشية في اوربا تدافع عن هتلر وموسوليني وتمجده وترفع صوره وكذلك الدكتاتور هدام حسين الذي لازال يتمتع بشعبية كبيرة في الدول العربية وبالذات بين اشقائنا الفلسطينين في حين تكن له الكراهية والحقد اكثرية الشعب العراقي الذي عانى الامرين منه وتوقع نفس الشئ لبشار الاسد بعد كل هذه الجرائم الدموية بحق شعبه
تحياتي


25 - ما اكثر مشاكلهم
محمد البدري ( 2012 / 8 / 11 - 23:19 )
لو لم يكن بشير السباعي تروتسيكيا لما جاء في المدونة بتلك القطعة الادبية عن جورج حنين، فالاختلافات الواسعة بين الستاليين وباقي فصائل اليسار المصري واسعة الي حدود تثير الغثيان، فالقبيلة اليسارية لها بطون وافخاذ كثيرة ولا يجمعهم الا العداء للحريات بشكل عام والدفاع عن كل ما ثبت انه بلا جدوي. تحيه لك وشكر اخي العزيز شامل لتحملك مشقة البرهنة علي الفشل العميق لليسارعامة المصري خاصة الذي كان تابعا وغير مستقلا ومقلدا وغير مبدع


26 - إلى زينة محمد
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 8 / 12 - 00:01 )
نعم هناك تناقض في كون الإتحاد السوفياتي بإيجابياته الكبرى كان يقوده إنسان من إنحدار معدم صعد إلى السلطة ليتحول إلى دكتاتور ويرتكب جرائم بإسم الطبقة التي إنحدر منها وبسبب ظروف موضوعية ودولية ، فالحقيقة التاريخية تطرح نفسها بشكل مركب وجدلي ، هناك دائما لا بجانب نعم وفي كل مفردات الحياة هناك تناقض ، أنا لست ضد ستالين ولست معه بل ضد التفكير المسطح الذي لا يخدم الحقيقة ، الأمور لا تُفهم بمشاعرنا بل ينبغي رؤيتها بحقيقتها وجدلها وسيرورتها كشيء خارج وعينا .


27 - نفق الفاشية الدينية
سمير فريد ( 2012 / 8 / 12 - 03:24 )
الصديق العزيز شامل

لا يزال التاْريخ يكتبه المنتصرون ولا تزال الانسانية تسير نحو التقدم وهناك من ترك بصماته على صفحات التاريخ ان كانت مضيئة او مظلمة ونحن من نحاول ان نقراء التاْريخ للتعلم نجد ان ما يمر به بلدنا لن تخدمه هذه الطروحات لان الزمن اجتازها ان من الاجدى بنا نحن من يفك خط التاْريخ بصعوبه ان نكتشف الطرق لحفر جبل التخلف الذي يهيمن على عقول شعبنا ... اني وبكل فخر ساهمت وباْخلاص حسب ما اعتقد في فتح ثغرة صغيرة في جبل التخلف ولم يكن جيلي تهمه تلك الصراعات خاصة بعد اعوام منتصف الستينات من القرن الماضي وذلك لشعورنا بخطورة ما يواجه شعبنا من مخاطر وكيف ان الفاشية وبمساعدة كل القوى الخارجية والداخلية تتكاتف لدفعنا لنفق الفاشية مرة اخرى بعد ان خرجنا من نفق فاشية 1963 ان هذا النقاش لا اعتقد سيفيد شعبنا للخروج من نفق الفاشية الدينية وهناك من سيقول ان ذلك للتذكير كي لا نسقط في اوهام الايدلوجيات الاحادية الاتجاه لكن عند المتابعة لما يحدث في العالم وبوجود العم كوكل يجعل الافكار الاحادية تفشل في الانتشار واني ادعو الجميع ان يساهموا في ايجاد الطرق التي تخدم شعبنا

تحياتي ومحبتي للجميع


28 - يبدو ان شامل لا يقرأ كتابات زعيم الشلة
زينة محمد ( 2012 / 8 / 12 - 03:51 )
ابراهامي يقول عن نفسه انه صهيوني ولا يرى في ذلك عيب راجعوا كتاباته


29 - سؤال الى الكاتب
زينة محمد ( 2012 / 8 / 12 - 03:55 )
من هو اكثر انتماءً للبلاشفة ستالين ام بوخارين؟


30 - الأخت الكريمة زهره العراقية
سميه أبو صبحا ( 2012 / 8 / 12 - 05:50 )
رفقاً يا أختي بالشاب شامل عبد العزيز فهو يتدرب لأن يكون كاتباً ولو متواضعاً وغضي النظر عن أخطائه اللغوية والإملائية الكثيرة
إنصحيه ألا يدعي العلم بالشيوعية ويجهل الصهيونية بنفس الوقت مع أن صديقه الصهيوني ألقى عليه درساً في صهيونيته في يناير من هذا العام
لعل علمه بالشيوعية بسبب أن آلاف العراقيين تعلموا في الاتحاد السوفياتي وعلى نفقته، وجهله بالصهيونية بسبب أن جيش الصهاينة الاسرائيلي قتل آلاف الجنود العراقيين
أختي الكريمة زهره إياك أن تفهمي بأنني أشير إلى عقوق الشاب العراقي شامل عبد العزيز، لكنه يتدرب فثمة عراقيون تدربوا ولم ينجحوا
إدعٍ معي لله ورسوله الأمين أن ينجح شامل


31 - الى حفار القبور من الصهيوني: العالم المتحضر
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 12 - 06:28 )
في العالم المتحضر لا يدينون متهماً على أساس إعترافه الشخصي فقط


32 - إلى زينة محمد 28: زعيم الشلة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 12 - 08:39 )
أهلاً زينة! كم مراوغٍ اصطدتِ هذا اليوم؟
ابراهامي هو ليس زعيم الشلة


33 - النظرة الثاقبة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 12 - 08:49 )
يقول حفار القبور (تعليق 22): لا دخل للدين او القوميه في هذا الصراع (أي: الصراع الإسرائيلي-العربي) الا باقل من القليل...الخ


34 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 09:10 )
ت 28 حتى إذا قال فهو يتهكم - أنتِ مطالبة بالرابط الذي يقول فيه انه صهيوني مع نص العبارة من المقالات التي تدعين أنكِ أكتشفتِ فيها انه صهيوني ؟
ت 29 راجعي ما قاله لينين لكي تعرفي من هو اكثر بلشفية , هل تؤمنين بما يقوله لينين أم لا ؟
لينين قال الكثير بحق بوخارين - والسؤال المهم هل ستالين يدخل ضمن أي تصنيف ؟ ما هو هل لديكِ جواب ؟
ت 31 أبو صبحاً شكراً للتوصية أتمنى أن تلتزم بها أو يلتزم بها من تخاطبين ؟
الزميل العلمي - لم تاتِ بالدليل ويعقوب أحق بالرد مني ولقد كتبت لك .
زعيم الشلة هو المستشار جاسم الزيرجاوي وليس يعقوب ابراهامي - هل هو ابراهامي أم الابراهامي ؟ لماذا آل التعريف ؟
العزيز الجبوري تحية لك - في إحدى المرات قلتُ بأن القوات الأميركية عندما دخلت غرفة صدام وجدت كتب وصور ستالين فما كان من أحد رؤوس ميدوزا إلا أن شتمتني وهي تكتب باسم امرأة وجميع الأسماء المستعارة هي ( الله اعلم ) ؟؟
العزيز مثنى تحياتي مجدداً شكراً للمشاركة والردود ولكن قد اسمعت لو ناديت حياً
الباشا البدري - تحياتي - الواقع خير دليل على صحة الفشل والسبب عدم التخلي عن الطريقة القديمة في التفكير
خالص تحياتي


35 - نداء إلى الشلة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 09:21 )
ت 30 رؤوس ميدوزا اول تعليق يرجى ملاحظة ذلك مستقبلاً - ستالين شخصية تاريخية ومن وجهة نظر شخصية يحق لأي شخص أن يصفه بما يشاء بناءاً على قراءة الأحداث - هو صعلوك في نظر ماجد وماجد ليس صعلوك وفي نظرك ستالين إله - ليس مشكلة - في جورجيا حطموا تمثاله بالأحذية ولم نقرأ بأن أحد من الصعاليك قد ضربوه بالأحذية
العزيز سمير فريد
تحياتي لك
مرة عن العراق ومرة عن سوريا ومرة عن مصر ومرة عن المرحوم يوسف ستالين
الحديث ذو شجون
ما يفيد شعوبنا هو ان تتخلى عن النغمات القديمة - الصهيونية - الماسونية - الامبريالية وسابقاً كانت رأسمالية أو العكس لا ادري
مواكبة التطوّر والعلم والابتعاد عن الراديكالية والشوفينية
يوم امس قرأت قصيدة للشاعر العراقي احمد مطر يقول فيها
أن الإعدام في الوطن العربي أخف عقوبة وهناك أقسى منه ؟ سألوه وما هي قال أن تعيش في الوطن العربي - الوطن العربي الذي شكلته الأفكار الرأديكالية والاستبداد التي استوردناه من
الشرق
خالص الشكر


36 - إلى الزميل العلمي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 09:35 )
هل هناك قانون يمنع أن يكون - الصهيوني - يساري ؟
من أصدر هذا القانون ؟
هل كلّ يهودي صهيوني ؟
هل تعتقد بان قولك الصراع لا يشكل الدين فيه إلا القليل وما هو موقف حماس وحزب الله وإيران حالياً وسابقاً عبد الناصر وصدام والأسد من الناحية القومية ؟
هل تعتقد بأن حلّ القضية الفلسطينية يفيد التيارات الإسسلامية السياسية ؟
إذا ما توصلوا إلى حلّ فما هو دور حماس وحزب الله ؟
هل تتابع تصريحات حزب الله ونصر الله الأمين العام للحزب ؟
هل التراث وما ورد فيه من آيات وأحاديث لم يشكل في الصراع العربي - الإسرائيلي إلا القليل ؟
هل المواطن العربي - الغالبية - يستطيع ان يفهم الصراع غير ديني ؟
من يقوم بما يسمى العمليات الاستشهادية ؟ الملحد مثلاً - الشيوعي - أم حماس والجهاد ؟
حل الدولتين يضر بتيار الإسلام السياسي حسب رأيي
قد يكون لك رأي مخالف


37 - شامل والصهوينية
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 8 / 12 - 09:46 )
هل نفهم من قولك بان ابراهامي ليس بصهيوني
يعني انك ضد الصهيونية؟
على فكرة الموقف من الصهيونية بالنسبة للعرب مهما كانوا ملحدون او مؤمنون قوميون او امميون ليس فيه حياد، انه موقف واضح وصريح انهم ضد الصهيونية بشكل لا يقبل الشك، فلا احد يجيب بشكل يدعو الى الملل، مثل انها غير موجودة او انها تشغلنا عن بناء اوطاننا، لا حظ الصهيونية ليست مثل فائض القيمة، ليست موقف فكري، فهنا اي عدم وضوح عند الاجابة يعتبر مراوغة!
ثانيا. ولكي تنهي الجدال الدائر حول الصهيونية لماذا لا توجه السؤال الى الاستاذ يعقوب ابراهامي ليقول لنا بنفسه ان كان يؤمن بالصهيونية ام لا يؤمن وكفا الله المؤمنين شر القتال؟
لماذ تنصب نفسك محاميا عنه وتتحدث بلسانه وهو ليس بالقصير اللسان وليس بالمهتز، بل هو جرئ وعنيد ويطرح نفسه واضحا وصريحا، وليس مراوغا كما تعتقد الاخت زينة.. هو يلجأ الى التبرير، والتبرير ليس مراوغة بل غطاء لموقف يشعر الانسان فيه بزلته
على فكرة، ربما انك تفهم الصهيونية بشكل اخر غير الشكل الذي يفهمه فيه ابراهامي
فهو لا يعتبرها شتيمة بل ميزة للفخر فالذي اسس اسرائيل هم الصهاينة
فلماذ تغمط صديقك ميزة يفاخر بها الناس


38 - ت 38
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 10:13 )
أنا لستُ محامي دفاع عن أحد - دائماً أقول هو أقدرمني بالإجابة
إذا الصهيونية أسست إسرائيل فإن أول من اعترف بها الاتحاد السوفيتي في زمن ستالين
أنا لا اتعامل مع الناس بناءاً على مذهب - دين - قومية - لا علاقة ليّ بهذا الأمر - انا أعرف بأن الإنسانية هي الجامع الوحيد بين البشر
لم أجد من أختار دينه أو قوميته أو شكله أو والديه فلا يجوز التفاخر بهذه المسميات
أنا اتعامل مع إنسان وإذا ما وجدتُ أنه يتعامل معي بطريقة أخرى عند ذلك يكون رأيي هو الفيصل
أنا أتعامل مع زميل اسمه يعقوب ابراهامي - عراقي يهودي مشارك معنا هنا
لا شئ غير ذلك - لحد الآن لم اجد أنه تعامل معنا بالصهيونية أو بأي مسمى أخر غير مسمى الأخوة والإنسانية - أنا لا أغمطه حقه حتى لو تفاخر وحتى لو كان ماسوني - متى ما وجدتُ أنه يتعامل معي بطريقة غير إنسانية عند ذلك يكون لكل حادثة حديث - نحن أمة وهذا رأيي تبرر كل شئ لما تعانيه قد أكون مخطئاً في نظرك - لا يهم أنا احترم رأيك وأطلب بالمقابل احترام ما أؤمن انا به
راجع قول زكي نجيب محمود في أول المقال تعرف قصدي


39 - بوخارين المسكين-1
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 12 - 10:57 )
الى الزملاء جميعاً
تحية لكم
وتحية خاصة الى السيد عبد المطلب العلمي ..يناقش بهدوء و بعقلانية وبأسلوب متحضر وراقٍ ..بعيد عن الاسلوب السوقي والمبتذل و السطحي لبعض الزملاء والذين يوماً بعد يوم يكشفوا أوراقهم المزيفة للقراء الكرام ويعلنوا ليلاً نهاراً أنهم جنود للنازي هتلر في قمع الأخر و كتم الافواه
شكراً عزيزي عبد المطلب على دماثة الخلق العالي..... وأن نختلف في دراسة التاريخ ...لكن هذا لا يعني أبداً العداء والكره والقلب الاسود والضغينة
........................
نعود الى أخونا بوخارين المسكين
لعب بوخارين دوراً أساسياً وجوهرياً ومهماً في في الاقتصاد السوفيتي وخصوصاً لسياسة الاقتصادية الجديدة (النيب) .....كان بوخارين مسكوناً بقضية الدولة وقد أثر في لينين تأثيرا حاسماً على مستويين : الاول : نظرية الامبريالية ومفهوم ديكتاتورية البروليتاريا ثانياً....لكن من جانب آخر تعرض بوخارين الى نقد مطول من المفكر غرامشي حول تبسيط الماركسية بشكل دوغمائي خصوصاً في كراسه...الف باء الشيوعية 1920....
يتبع لطفاً.....


40 - صدام وستالين
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 8 / 12 - 11:03 )
في زمن صدام كان من ضمن مناهج إعداد رجال الأمن التثقيف بستالين فإذا أردت كشف وكيل أمن فأختبره بدقائق حياة ستالين وقارن ذلك بمعارفه العامة في الماركسية فإذا ثقلت كفة ستالين فضع عليه علامات إستفهام.عام ١٩٨٣ إلتقيت من خلال صديق شيوعي برفيق آخر له وبما انني لا أعرفه أبديت له عن إعجابي الشديد بستالين فتهللت أساريره وتحمس في الحديث معي فتعجبت من غزارة معلوماته في هذا الباب رغم ضحالة أفكاره ومعلوماته الأخرى في الماركسية وصرت معه كما يقول المثل العراقي - دهن ودبس - وأبديت تذمري من الإنحراف العام في الحركة الشيوعية عن المباديء الستالينية السامية.حين إنتهى اللقاء قلت لصديقي الشيوعي بلا تردد: رفيقك هذا وكيل أمن فأحذر منه ومرت أربعة سنوات ثم ألتقيت بصديقي الشيوعي ليؤكد لي أن ما قلته له كان صحيحا وأنه هو نفسه كان يشكك به .لقد تسبب هذا المجرم الستاليني في إعدام العديد من الشيوعيين الطيبين في زهرة شبابهم.ولكن بإعتقادي ينبغي التمييز بين صدام وستالين فصدام لم يكن غير بلطجي بلا فكر ولا مشروع غير نفسه أما ستالين فهو شخصية تدخل في تركيبتها تعقيدات مرحلة كاملة من التاريخ الإنساني.


41 - بوخارين المسكين-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 12 - 11:17 )
بقية التعليق...لطفاً
.وعلى العموم ..سواءاً كان متأمر او غير متأمر ...خائن او مخلص...اعترف أم لم يعترف ...هذه تختلف فيها الناس الى يوم القيامة ولن يتفقوا
السؤال هو : هل أعدام بوخارين عمل صحيح؟
وهل أعدام ريازانوف....Riazanov والذي فنى عمره وهو يجمع الارشيف الماركسي متنقلاً من لندن الى باريس ..ومن برلين الى موسكو وأحبط جميع مؤامرات القذر برنشتاين لأخفاء اعمال ماركس والذي أسس الارشيف الماركسي والذي انتزع كتباً كان يريد أخفائها برنشتاين...هل يستحق هذا المكافح ..من آجل أن لايضيع فكر ماركس ولولا جهوده لضاع هذا الفكر.....هل يستحق الاعدام؟؟؟
هنا الاختلاف وهنا التباين بيننا

هل أعدام رفاق الامس عمل صحيح؟؟
مع تحياتي واحترامي للجميع


42 - ولكن
محسن عزيز ( 2012 / 8 / 12 - 11:27 )
مع أحترامي للأخ مثنى هذا كلام بعثيين والمقصود بها الفكر وليس ستالين , أنها حملة تقودها الماسونية العالمية . والماسونية حققت مرادها في تدمير الحركة الشيوعية سواء كان ذلك بحجة دكتاتورية ستالين أو غيره . الذي عايش ظروف الداخل طيلة عهد الفاشية يستطيع أن يبرهم بالدليل من هم هؤلاء
ولكن هذه المعلومات يمكن أن توجهها للدكتور كاظم جبيب كونه كان يحاضر في مركز التطوير الأمني في بغداد ويلقي عليهم مثل هذه الملعلومات في محاضراته على ضباط ذالك المركز من البعثيين ... أما اليوم فيزخر الحزب الشيوعي بالكثير ممن كانوا بعثيين
ومنهم من وصل الى عضو ل.م وأعرف أحدهم كان مدير مدرسة أبن الجوزي في منطقة النهضة في شارع الشيخ عمر
تحياتي للجميع


43 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 11:34 )
الزميل جاسم - تحياتي - شكراً لمجهوداتك - فعلاً الزميل العلمي يناقش بصورة جدية وبعيد عن مناكفات البعض الذين تعرفهم أصحاب الجملة الواحدة على كل المقالات .
الأسئلة التي طرحتها حقيقية ومفيدة وحسب ظني لن تجد إجوبة من الممكن أن تجد ردود ولكن في غير محلها واقصد هل يستحقون الإعدام ؟ بوخارين ومن حفظ أرشيف ماركس ورفاق الأمس - لا اعتقد بأن أحد يستطيع أن يقول لك نعم انت محق في ما ذهبت إليه ( التعميم ظلم ) ولكن سننتظر .
شكراً جزيلاً
العزيز مثنى تحياتي مجدداً حول التعليق الأخير صدام وستالين - من الممكن أن تكون النشأة الأولى متشابهة بين الرجلين - غالبية الذين يشبهون ستالين وصدام - الطغاة - ظروفهم متشابهة حسب تقديري - عائلة - بيئة - ظروف نفسية - نرجسية تتشكل لنقص ما - حب الدماء والقتل والتباهي والعظمة وكل ذلك لم يأتي من فراغ
شكراً جزيلاً


44 - ملاحظات
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 11:49 )
ت 43 هذا هو تعليقك الثاني في الحوار بهذا الاسم - سبقه تعليق على مقال الأخ رعد الحافظ - العزيز مثنى والخطاب له من الممكن أن يرد عليك - شكراً
كلمة أولى وأخيرة حول الصهيونية - الصهيوني حتى ننتهي من هذه المناكفات التي لا تقدم ولا تؤخر :
أنا قرأت أكثر من مرّة بأن الزميل يعقوب ابراهامي يصف اليميني نتنياهو بالمجرم
أنا قرأت أكثر من مرة بأن الزميل يعقوب ابراهامي يطالب بحل الدولتين
أنا قرأت وكان الموضوع عن احتلال العراق ام تحريره قال بما معناه : هل تعرف يا شامل ما هي امنيتي أن تقوم أميركا باحتلال المستوطنات وطرد المستوطنين ولو بالقوة وتدميرها .
انا قرأت أكثر من مرة بأن الزميل يعقوب يقول بأن مجرد لفظ كلمة صهيونية أو صهيوني داخل إسرائيل ( هو يعيش هناك وليس في المريخ ) فإن الشعب الإسرائيلي يستهزئ من قائلها لا بل يضحكون عليه ويسخرون منه
إذن لماذا تريدون ان نصدق كلامكم وهو إتهام بدون دليل وتريدون مني أن أُكذب ما قراته ؟
هل لديكم قوائم باسمأء الصهاينة ورقم الزميل يعقوب 6 - 9 - 12 مثلاً
من خلال هذا التعليق ألاّ تتوقفون عن إلصاق التهم والتوقف عن الشتائم - باستثناء البعض - ألا يكفيكم مناكفات -


45 - ملاحظة حول حواركم
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 12 - 13:02 )
وصلتُ بقراءة التعليقات الى تعليق 22
وجلب إنتباهي ما يلي
الأستاذ العلمي / يُجيب على تساؤلات الإخوان شامل ومثنى وماجد , بمنتهى الوضوح والأريحيّة / خصوصاً في ردّه رقم 19
وكونها أوّل مرّة أتابع تعليقاتهِ في موضوع ما , فوجب الإشارة الى طريقتهِ المختلفة عن الآخرين / وفي ظنّي هذهِ هي الطريقة المقبولة على الأقل في الحوار / بدل إستخدام الكلمات البذيئة مثلما يستخدمها البعض بطريقة أولاد الشوارع
***
الملاحظة الثانية / حول كلمة الصهيونية نفسها
نعم كما قال الأستاذ العلمي / إبراهامي لم يُنكر ولم ينفي إنتمائهِ لها
لكنّهُ قال أكثر من مرّة / أنّها تحوي مثل باقي الحركات خطوط من أقصى اليمين الى أقصى اليسار / ألا يوجد عروبي يميني وعروبي يساري ؟
ألا يوجد ليبرالي يميني متطرف وليبرالي يساري ؟
حتى الماركسيين توجد بينهم عشرات الإنتماءات والتسميات من اللينيين وصولاً الى التروتسكيين والماويين وغيرهم
أوضح إبراهامي أيضاً أنّ الصهيونية متفقة على شيء واحد / هو وطن قومي لليهود
***
ملاحظتي التي وددتُ قولها هي إستخدامنا لتلك الكلمات كتهمة
أنا نفسي أستخدم كلمة وهابي كتسميّة للذباحين
بينما ليس كلّ وهابي ذبّاح / أليس كذلك؟


46 - تحياتى الى اخونا العزيز استاذ شامل الورد
علي عجيل منهل ( 2012 / 8 / 12 - 13:05 )
ا
الصعاليك-
كلمة قديمة ارتبط بأولئك الفتية في الجاهلية, حينما ثاروا ضد مجتمعهم. و الثورة فلسفة قديمة بقدم التاريخ, فالثوري و بكل بساطة لا يعجبه المجتمع أو بعض طقوسه . و يعبر عن ذلك بشيء فيه عنف أو تكسير أو تخريب و ربما قتل و ربما التجأ إلى الرحيل من موطنه كتعبير عن عدم الرضا.....و مع ذلك فالثوري محبوب و يحبه المجتمع و ينصب له التماثيل و تقام له الأعياد و تنشد له الأناشيد..و يذكره من بعده كأنه درة في سماء التاريخ.


47 - الصعلكة
علي عجيل منهل ( 2012 / 8 / 12 - 13:10 )

تحياتنا الى الاخ الاستاذ مثنى وانى معجب بالحوار الراقى الذى يديره
الصعلكة
ديمقراطية تترك للفرد حرية التعبير و حرية الفعل، الصعلكة لغة المستعبدين الذين يرفضون الواقع المرير، الصعلكة فن عريق يبدعه الجامحون ذوي النفوس الأبية ، الصعلكة صناعة لكلمة كبيرة تقال في وجه حاكم مستبد، أو نظام عاث في الأرض فسادا.


48 - ولسان ليس بالقصير اللسان ،
علي عجيل منهل ( 2012 / 8 / 12 - 13:22 )
هكذا هو استاذنا ابراهامى حياه الله وبياه


49 - ولسان ليس بالقصير اللسان ،
علي عجيل منهل ( 2012 / 8 / 12 - 13:22 )
هكذا هو استاذنا ابراهامى حياه الله وبياه


50 - لسان ابراهامى ولسان
علي عجيل منهل ( 2012 / 8 / 12 - 13:24 )
هكذا هو استاذنا ابراهامى حياه الله وبياه


51 - عمو صدام..عمو ستالين
نجيب توما ( 2012 / 8 / 12 - 13:33 )
كنا خارج العراق وفي عام 1981وعن طريق احد الاصدقاء عرفني باقاربه طفل في ال12 من عمره
ارسله ذويه الى الخارج من اجل مستقبل وشهادة افضل ولا اعرف كيف تطرقنا الى صدام والوضع في العراق فتحدثت عن الجرائم والقتل الصدامي في العراق فما كان من الطفل المسكين الا الامساك برأسه قافزا من مقعده وباعلى صوته يصيح ..مستحيل..مستحيل ..عمو صدام يفعل هذا

عزيزي شامل
ابحث في بطون المراجع استنطق التاريخ والذين عايشوا ستالين

عمو ستالين مستحيل يفعل هذا


52 - اينشتاين ولسانه ولسان ابراهامى -
علي عجيل منهل ( 2012 / 8 / 12 - 13:34 )
واخرج لهم لسانه-- وهو ليس- يقول التعليق - - بالقصير اللسان
ا
اخراج اللسان عديدة --له انماط عدة، قد يكون اينشتاين اكثرها صراحة ومباشرة
خرج اينشتاين لسانه لعدو قديم وآخر متخيّل ثم لنا جميعا، وما قاله البير كامو في خطابه بمناسبة فوزه بجائزة نوبل في السويد كان اخراج لسان لكن بشكل آخر عندما اغمض عينيه وهو يتخيل الفزع الغريزي لأصابع امه وهي تصعد السلم المهدم خشية من الصراصير، فاستذكار الشقاء لحظة العرفان والاعتراف هو اخراج لسان على نحو ما،

هكذا اذن اخرج لهم اسانه اخى شامل-استاذنا ابراهامى حياه الله وبياه


53 - ياشامل دعهم يتناكفون فهي مهنتهم الوحيدة
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 12 - 13:42 )
العزيز استاذ شامل
من يتهمون الآخرين بالصهيونية يعرفون ما هي الصهيونية على حقيقتها؟ هل يعرفون بانها حركة متعددة المستويات: ثقافية، فلسفية، تحريرية، سياسية، فكرية..؟ ام انهم يربطونها فقط بما يخصهم وليس بما يتعلق بها؟ اتمنى أن نكون جريئين لنقارنها بالحركات الاسلامية وبمنظمة التحرير الفلسطينية مثلا وبالاحزاب الشمولية وبحركات التحرير بطريقة موضوعية ومتمدنة وليس بطريقة ذاتية عقيمة، جاهل حقيقي من يحكم على الصهيونية بكلمة واحدة؟ إذا كان المنتمي الى حماس وحزب الله وطنيا، لماذا لا يكون الصهيوني وطنيا؟ هل لدى احد من المعلقين ذوي العلاقة مقياس مطلق لنقيس عليه مدى وطنية كل حركة في هذا العالم؟ أليس مقياس الوطنيةالعربي والاسلامي يعتمد على مدى الكراهية للصهيونية ولاسرائيل؟ هل الوطنية العربية هي أكثر من ذلك؟ تكره الصهيونية فانت وطني وتقدمي، أليس كذلك؟ بينما الوطني الاسرائيلي أو الصهيوني هو من يحب وطنه ومواطنيه، وليس من يكره الآخرين، هذا الفرق الأزلي بيننا وبين الاسرائيليين ومقياس نجاحهم وفشلنا، يا عزيزي شامل من يفشل في حب وطنه يكره الناس المختلفين ليعوض عن فشله مع تحياتي لك وللجميع والموضوع ذو شجون،


54 - اطيازنا
علي عجيل منهل ( 2012 / 8 / 12 - 13:45 )
احنا العراقيين نستعمل الطيز كثيراً في حياتنا اليومية؟
وكأن العالم يدور حول
أطيازنا-؟

مثلاً:
اذا واحد ما عجبنا تصرفه نقول:
خوش طيز
اذا ملّينا من واحد نقول:
وخِرْعن طيزي هساعه
او
إشعندك لازك بطيزي

اذا سألونا عن حاجة مفقودة وين صارت؟
نقول : بطيزي

اذا تعبنا نقول
طيزي أنفك من التعب

اذا انقهرنا من واحد نقول:
شك طيزي

(استعمال الطيز مقياساً للأداء و كفاءة العمل)
ايضا اذا طالب كسلان وما متوقعين ينجح نقول له
من طيزي اذا تنجح


55 - الرفيق المناضل عباس جيجان
علي عجيل منهل ( 2012 / 8 / 12 - 13:52 )
الفطحل الرفيق المناضل عباس جيجان أحد شعراء قادسية صدام المجيدة (من طيزي، بمكانها مو تمام) أن يقول غير هذه الابوذية

إذا بوري الحزن مفتوح .. كاكَه (يقصد القفل)
ولا ديج الفرح فد يوم .. كاكَه (يقصد صياح الديك)
وإذا دولة عرب يحكمها .. كاكه (يقصد كاكا جلال)
مِن طيز المالكي تِنحلْ .. قضيته









56 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 14:13 )
الدكتور علي عجيل حياك الله - هناك 3 تعليقات لم اتدخل بنشرها وهي لك تركت الأمر للحوار لم أحذف ولم اوافق على النشر وهي معلقة إذا شاء الرقيب نشرها وإذا شاء حذفها - هل تعلم ماذا اقصد ,, اكيد
بالنسبة للصعاليك صحيح ما اوردته وعروة بن الورد اميرهم وكان يأخذ من الأغنياء من أجل إطعام الفقراء - هل هذه هي الاشتراكية مثلاً ؟
المعلم يعقوب كما عهدناه لا تبدل حسب ظني العزيز رعد تحياتي أنا وانت وجاسم وكل من يريد حواراً نافعاً يتفق على أن الزميل العلمي كان محاوراً ممتازاً على عكس الأسماء التي تعرفها - لو أن الباقيين مثل العلمي اعتقد سوف لن نجد مشكلة ولكن هناك فرق بين الزميل العلمي والمفلسيين من الأسماء المستعارة - لماذا كتبنا عشرون كاتباً يسألون النمري ؟ أليس من أجل الحوار ولكنهم دخلوا وشتمونا - لا تشك لحظة رعد بأننا نخرج عن الأصول مهما حاولوا
هم يعتقدون بأنهم يشوشون علينا ولكن أقول لهم نصيحة - هيهات - أن تجدوا مرادكم هنا سوف نستمر نعبر عن ما نؤمن به وسوف نترككم في غيظكم وعندما تريدون حواراً سوف تجدوننا بغير ذلك مستحيل وأفضل طريقة سوف استخدمها مستقبلاً هي حتى عدم الإشارة لهم
شكراً


57 - الى شامل 54: 3 تعليقات
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 12 - 14:37 )
لقد أقدمت على عملٍ لن نغفره لك. 3 تعليقات للدكتور تحجبها عن القراء وتمنعهم من التمتع بها؟ وماذا ستقول لأغصان؟ إزح الستار عن تعليقات على عجيل فوراً إن كنت تريد الحفاظ على عضويتك في الشلة


58 - المعلم العزيز ت 55
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 15:18 )
تحياتي
أنا كلامي واضح - لم أحذف - التعليقات موجودة لدى الرقيب وهو حر في التصرف
التعليقات أصبحت 4 بعد وصول تعليق جديد
الدكتور العزيز التعليقات سبق وأن تم نشرها أكثر من مرة وعلى اكثر من مقال ثم لا تنسى حتى لا ندع للأفواه أن تنطلق في اننا نكتب فيما لا يخص المقال -
أنا أرى الأمور من منظار أخر ليس منظار خوف أو حجب أو نشر
التعليقات لا تمت للموضوع بصلة وسبق وأن نشرناها اكثر من مرة ولكن الأقاويل بحقها وبحقنا جعلتنا في موقف غير محبب
هذا رأيي
للرقيب التصرف
شاكر لك دكتور المرور والتعليق وجهودك مشكورة
لننتظر الرقيب


59 - ننتظر الرقيب
علي عجيل منهل ( 2012 / 8 / 12 - 15:34 )
معني الرقيب:-
الرقيب هو الحافظ – المنتظر وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ هود 93– الترقب والانتظار وتوقع الشيء – راقب الله أي خافه ورقيب القوم حارسهم – رقيب الجيش طليعته والرقيب بمعني الخلف ( نعم الرقيب أنت لأبيك ).
معني اسم الرقيب :- الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء .
قال الحلبي الرقيب هو الذي لا يغفل عما خلق فيلحقه نقص أو يدخل خلل من قبل غفلته عنه .
وقال السعدي الرقيب هو المطلع على ما أكنته الصدور القائم على كل نفس بما كسبت الذي حفظ المخلوقات وأجراها على أحسن نظام وأكمل تدبير.
:


60 - الى جنات الخلد جوزيف ستالين
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 12 - 16:02 )
المعلق رقم 4 و20
انت ليش ما تكتفي بأسم واحد


61 - ملاحظة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 16:03 )
هذا ما كنت اطلبه ولقد تم النشر - معالجة الأمور بحكمة أفضل حسب رأيي
التعليقات المحذوفة مكررة ت 59 هو نفسه ت 60 وتعليق 62 هو نفسه تعليق 63
الآن هل ارتاح يعقوب ابراهامي ؟
علي عجيل هكذا أفضل حسب رأيي
ومع كل ذلك شكراً جزيلاً
العزيز نجيب توما - تحياتي - تعليقك في الصميم - 12 سنة والله عمو صدام ما يسويها
وانا أقول أكثر من 12 يقول والله عمو ستالين ما يسويها
تشبيه جميل ورائع شكراً
العزيز سيلوس - تحياتي - حقيقة أنا أشكرك للتفصيل المهم والرؤية الواضحة والصادقة - عيبنا الكيل بميكيالين
وكذلك من باب غفور رحيم شديد العقاب لو تخلصنا من تصنيفات الأمم وانتبهنا لأنفسنا ثم بعد ذلك نقول كلمتنا لما وصلنا لما نحن فيه نشغل أنفسنا بما لا ينفع
شكراً جزيلاً


62 - الزميل فادي ت 64
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 16:13 )
الجواب
لا يستطيع
شكراً
بعض الظن آثم
وبالنسبة لعنوان تعليقك
جوابي
آمين
نحن في شهر رمضان وأبواب السماء مفتوحة
؟؟؟


63 - وليس مراوغا كما تعتقد الاخت
علي عجيل منهل ( 2012 / 8 / 12 - 16:22 )
بل هو جرئ وعنيد ويطرح نفسه واضحا وصريحا، وليس مراوغا كما تعتقد الاخت زينة.. هو يلجأ الى التبرير، والتبرير ليس مراوغة بل غطاء لموقف يشعر الانسان فيه - بزلته--
كما ذكر فى التعليق هذا اذن استاذنا ابراهامى
يُراوغ ، مُراوَغةً ، فهو مُراوِغ ، والمفعول مُراوَغ :
• راوغ فلانًا حاوره وداوره -- راوغ خصمَه ، -
• كلمة مراوِغة : كلمة مواربة تستخدم- لتجريد عبارة من قوَّتها-- -.
وكما يعرف اخونا رعد ان فى عالم كرة القدم المراوغ من احسن اعضاء الفريق الرياضى ومرغوب ومطلوب دائما والله اعلم


64 - تحياتي للصديق شامي المحترم
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 12 - 16:25 )
شكرا اولا لجهدك بتعريفي عن جورج حنين وبوخارين، فلا علم لي بهما الا منك الآن، وشكر اخر على اسألتك المنطقية مع السيد العلمي والذي اشكره بدوري للمحاورة معك!
مقالك هذا ذكرني بمقال سابق لك عن السيدة داليا وصفي!، تتعدد الآراء والأفكار به
لي ملاحظات حول التعليقات ، وسأبدأ مع تعليقك الأخير 61، منذ متى ياشامي تهتم للأقاويل؟؟؟ انا مع الخروج عن النص بصورة عامة!، نحن هنا لانعرف بعضنا، وبخروج المعلق عن النص يساعدني بقراءته وبالتالي منطقيا يساعدني بفهم مايريد قوله!، ثم هو او هي المسؤولين المباشرين عن كلامهم، ان أساء فلنفسه وان لا ايضا لنفسه!..ألا يكفي وجود تعليقات تنزل تحت أسماء وهمية! غير معروفة الملامح!!!، والغريب عندك غالبيتهم تنزل باسماء سيدات!، (هنيئا لك!)، ولو قلت مثلك لايهم من المعلق المهم المضمون!، سأجيبك واين المضمون، انا لا أقتنع بمضمون كتب من قبل شخص تنكر هو لنفسه قبل ان ينكره الأخرين!، هذا ما أقتنعت به ومن أجل ان أزيل الألتباس الحاصل! (ان كان هناك ألتباس!)، أطالب السيدات زهرة وزينه وسمية اليوم، بأن يكتبوا تعليقات أقتنع بها انا لا غير!!! (كوني المرأة الوحيدة هنا!) تحمل طابع أنثوي


65 - كتبتُ تعليقاً لم يصلني ولم ينشر
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 16:38 )
الدكتور علي عجيل
تحياتي مجدداً
أنا أحجمت عن النشر حتى لا أدع مجالاً لأحد ان يقول ما ليس في الحسبان وأن التعليقات ليس في محلها وووو
تركت الأمر للمناوب او الرقيب أو أي تسمية أخرى
وكان لك مرادك ويعقوب ابراهامي أيضاً
التعليقات المحذوفة 59 مكررة هي نفسها ت 60 وتعليق 62 هو تعليق 63
أي لا يوجد تعليقات محذوفة ولم يتم نشرها
معالجة الأمور برؤية أفضل يكون من صالح الحوار والمتحاورين
هذا رأيي ولا أريد أن أقول أكثر من ذلك
ومع كل الاحترام والتقدير لك دكتور وللعزيز المعلم يعقوب


66 - تكملة تعليق لوسمحت
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 12 - 16:54 )
عمو يعقوب تحياتي، عهدي بشامي لايحذف تعليقات!، فلا نخشى عليه من الفصل من الشلة!!!!!؟
ودعني انتهز الفرصة لأطلب من أدارة الحوار المتمدن!، ان لايحذف اي تعليق كان بعد ان رأه الرقيب صالح للنشر وتم بالفعل نشره!!!، القرار اولا وأخيرا للرقيب!، ما أن قرر ان يتم نشر اي تعليق، يكون هذا التعليق من حق القاريء!!!!!!! ، وأكرر كاتب التعليق هو فقط المسؤول عن ما جاء بالمضمون!!!، وبالمثل يعامل المقال!!!؟
لا أستطيع ان أغض البصر وأمر مرور الكرام عن تعليق السيد سليوس العراقي، وتحية كبيرة له لتعليقه الشجاع!! ، بالأمس قرأت تعليق حسب ذاكرتي كان للسيد ميس اومازيغ حول الكتابة وأشد ماعجبني بالمضمون يقول فيه بما معناه على الكاتب ان يتحلى بالجرأة والخروج عن الخطوط الحمراء، وهذا مافعله اليوم اخونا سيلوس .... صدقا اشكرك واؤويدك بتعليقك!!!!
سؤوال لك أخر شامي، بتعليق لك ذكرت انك تتعامل مع زميل يعقوب أبراهامي -عراقي يهودي!، هل لك لك ان تفسر لي ماذا تقصد؟ وكيف ستتعامل معه لو كان غير عراقي وغير يهودي والأهم غير زميل!؟..
يتبع لطفا


67 - يتبع
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 12 - 16:59 )
عن سؤوال (حمامة السلام) رئيس الشلة حول أعدام رفاق الأمس بالصحيح أم لا؟، برأيي وانا واحدة من التي كنت ادعي بالموت على اشخاص نصبوا انفسهم اعداء لي سابقا!!!مثلا ، واليوم اجدني تغيرت كثيرا!، لا أرى حكم الأعدام عمل أنساني!!! وبكل الأحوال ان كانوا رفاق ام لم يكونوا

ختاما معذره عن طول التعليق شامي (لاشك انك افتقدتني كثيرا فحبيت ان أعوضك !!!

محبتي وأحترامي للمحترمين فقط!!!!


68 - تعقيب جديد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 17:01 )
المعلم يعقوب - ت 58 تخاطبني إلى شامل 54 ولكنه أصبح 57 بعد نشر تعليقات الدكتور لذا اقتضى التنويه للجميع
الدكتور علي عجيل
شكراً للمتابعة - الثعلب مراوغ حسب معلوماتي وأنا أحب المراوغة ؟ لا تصدق ..
الصديقة أغصان تحياتي
تعليقي 61 أردت فيه تلافي تعليقات فقط لا غير - صحيح كلامك من يكتب يكتب لنفسه خير أم شر
الأسماء التي تخاطبيها أصبحت مسألة معروفة للقاصي وللداني فلا تهتمي ولا تشغلي بالك
لا هنيئاً ولا مريئاً
كل من يشارك في الحوار يعرف هذه الأسماء والتي لا تقدم ولا تؤخر - حضورها أو غيابها سيان
نحن لا يمنعنا اسماء مستعارة أو حقيقية - قل ودع الناس يقولون ما يشاؤون - هذا مبدأ عام وصحيح
شكراً للحضور


69 - أخبار سارة واُخرى غريبة
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 12 - 17:40 )
العزيز شامل وكلّ الأحبّة متابعي الأولمبياد
الأخبار السارة
هي فوز فريق الأحلام الأمريكي بكرة السلّة على الفريق الإسباني وحصولهِ على الذهبية
وبهذا زاد الفارق بين الليبرالية الأمريكية المتصدرة / ب 16 ميدالية عن الصين الملاحقة لها / والمستغلة الأولى لحقوق العمّال
نعم أخي علي عجيل / المراوغ الماهر مطلوب في كرة القدم / خذ عندك مثلاً ميسي ورونالدو ونيمار / قيمتهم بالملايين تُعادل وزن كلّ السبابين من أبناء الشوارع
****
الخبر المفاجيء / وقد يكون له تداعيات سيئة
هو حصول الإنقلاب الثاني لمحمد مرسي العيّاط ( كان إنقلابه الأوّل على القضاء المصري)
اليوم أعلن مرسي إقالة وزير الدفاع / المشير طنطاوي وكذلك رئيس أركان الجيش
كما ألغى الإعلان الدستوري المكمّل
يعني مُرسي إنتفخ يا رجّالة ... بالإنكليزي .. يا مينز
وهناك كلام وفوضى عن نزول الإسلاميين الى الشارع للإحتفاء بإنتفاخ الرئيس
الله يستر مصر وباقي دولنا البائسة
مراسلكم من الألمبياد / رعد الحافظ


70 - إيضاح
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 18:41 )
الصديقة أغصان ت 68 و69
لو كتبنا اكثر من ذلك يقولون تمسيح جوخ
هو زميل ومعلم وكاتب ومثقف - الجامع الوحيد هو الإنسانية
هذا جوابي
شكراً لكِ
مراسلنا من الأولمبياد العزيز رعد
أنا متابع لما يجري واعرف بالتفاصيل
مصر على مفترق طرق
لننتظر
شكراً


71 - عفوا
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 12 - 18:44 )
اكرر التحية شامي، وعفوا عن خطأء لم أنتبه له الا الآن وهو عدم ذكري لأسم (حمامة السلام) رئيس الشلة اخونا المهندس جاسم الزيرجاوي تحيتي لك زيرجاوي!؟

اما عن تعليق مراسلنا من الأولمبياد، أشكرك جدا شيخ رعد الحافظ على الضحكة التي ارتسمت على وجهي!، بجملتك
يعني مُرسي إنتفخ يا رجّالة ... بالإنكليزي .. يا مينز

أجمل ما بعقل رعد والذي يعجبني به يأتي بقول يختصر به مايريد قوله بذكاء وحكمة وضحكة!!!، وانا معه اقول الله يستر مصر وباقي دولنا البائسة!!!؟

شكرا وأكرر التحية لجميع الأساتذة المحترمين


72 - تعقيب على تعليق 72
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 12 - 18:54 )
شكرا على الجواب شامي، أذن لاارى لازم لك ان تحدد زميل وعراقي ويهودي،.... الأصح ان تقول أنسان فقط!، وجهة نظري ! شكرا مرة أخرى


73 - الى فادي
زينة محمد ( 2012 / 8 / 12 - 19:00 )
لا اخفيك بانني معجبة بتعليقات زهرة العراقية واحيانا اجد تقارب كبير بين راي ورأيها ولكنك لم تصدق فانا اعلق باسمي فقط


74 - الى شامل
زينة محمد ( 2012 / 8 / 12 - 19:26 )
أين الدليل على ان يعقوب ابراهامي صهيوني ؟
سننتظر
بدون إيراد الدليل تعتبر تهمة وتشويه لا تليق بأن تكتب في الحوار المتمدن
يارب ؟
لعل الفرج ياتي
اقول لك راجع مقال
عبد الرضا حمد جاسم
العدد: 3817 - 2012 / 8 / 12 - 19:06
فقد اجتهد لجمع كل الاثباتات

سؤال آخر ما هو موقفك من البلاشفة كما عرفت مما كتبت بانك لست شيوعيا ولا بلشفيا؟


75 - Aghsan Mostafa 73: حمامة السلام
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 12 - 19:39 )
كلنا عرفنا من المقصود


76 - زينة وزهرة والمراوغ
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 12 - 19:45 )
يبدو أن المراوغ هو الشخص الوحيد الذي يصدق أن زينة وزهرة هما شخصيتان منفردتان


77 - ت 76
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 12 - 19:54 )
أنا لا اقرأ لأحد للأسف وهذه عادة سيئة لا اخفيك وما اكثر عيوبي
لماذا تعتمدين على غيركِ أليس لديكِ ثقة بنفسكِ ؟
أنتم مطالبون بالدليل ؟
أفضل من تكرار المناكفات ؟
أنا إنسان حرّ لا علاقة ليّ بأحد
لستُ شيوعياً ولا ماركسياً ولا بلشفياً
لا استطيع أن اكون تحت حكم أحد يأمرني بما يشتهي ويلغيني ويلغي تفكيري
هذه صعبة جداً لا اتحملها مهما كان ذلك الشخص
هذه أيضاً عادة سيئة ؟
قلتُ لكِ كثيرة هي عيوبي ؟
اقرأ للبعض فقط


78 - هل من ماركسيين يجيبون بعضا من التساؤلات ؟
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 12 - 20:17 )
الاستاذ شامل
احترم نزاهتك في طروحاتك وترك ابواب الحوار مفتوحة لمن يقرأ أويعلق، في الحقيقة أحب شخصياً ممن يعتبرون انفسهم ماركسيين او شيوعيين او يساريين أن يتحفونا وينورون القراء ( من دون شتائم وتخوينات واتهامات ولف ودوران) عن مفهوم الوطنية لدى ستالين مثلا وهل كان ستالين وطنياً؟ وباي مقياس؟ هل هناك مفهوم للوطنية في الماركسية والشيوعية؟ وما هو ؟ هل الستالينية كانت تعتبر مواطنيها متساوين في الحريات وفي الحياة؟ ام ان الحق في الحياة في البلدان الشيوعية محصورُ لمن يستعبدهم الحزب واللجنة المركزية ويرددون دائما النعم بحني الرؤوس؟ وبخصوص ما قامت القيادات السوفيتية به في كل مراحلها باعدام من يختلف معهم فكرياً، هل قتل المختلف وتصفيته يعتبر من ضمن مباديء الماركسية السياسية ؟ هل هناك علاقة عضوية بين العنف وبين الماركسية وحتى بين اتباعها انفسهم؟ كيف يفسرون العنف الجسدي والتصفيات في حق مفكرين وكتاب وقادة مخلصين للحزب وملايين المواطنين الابرياء؟ اسئلة كثيرة برسم المعلقين الماركسيين، واخيراً، هل الشيوعية أكثر انسانية من الصهيونية، وكيف؟ تقديري العالي للعزيز شامل


79 - تعقيب على 77 و 79
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 13 - 04:25 )
عمو يعقوب، كما تعلم لحد الآن ولوقتنا هذا البعض يدعي انك رئيس الشلة، فأحببت ان أزيل الألتباس الحاصل والتأكيد لاغير!!!؟

الصديق شامي، كيف تحسب عيبا بنفسك على انك -لا استطيع أن اكون تحت حكم أحد يأمرني بما يشتهي ويلغيني ويلغي تفكيري-؟؟؟؟ ولو يا صديقي هذا أمتياز لك لا عيب بك!!!؟

السيدة زينة، هل أفترض التعليقات التي تحمل رقم 75 و76 والمعنونة لغيري لأقناعي بأنك أنثى!؟
الجواب؟ آسفة لم أقتنع!؟
أرجو ان اكون لفت أنتباهك بكيفية تفكير المرأة وتصرفها!؟

تحياتي


80 - العزيز سيلوس
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 13 - 05:34 )
تحياتي
شكراً للحوار
لا يوجد مفاهيم كالوطنية والحرية والديمقراطية في الشيوعية لسبب بسيط وهي أن الشيوعية يتحقق في طياتها جميع هذه المسميات - أي الوصول إلى الشيوعية بعد مرحلة الاشتراكية في ذلك المجتمع لا تحتاج لكل هذه المسميات - هذا ما يؤمنون به أما كيف ومتى وأين فهذا سؤال لا يستطيع أن يجيبك أحد عنه - هم لا يكتبون ولا يناقشون ولا يحاورون - هناك كراسات قديمة محفوظة عن ظهر قلب أو يعودون إليها ويكتبون منها - لا يوجد اجوبة لأسئلتك لا أحد يملكها منهم ولا يعرفون معناها
من خلال تواجدي في الحوار استطيع أن أقول لك عن كل واحد منهم الشئ الكثير ولذلك لا امل لهذة الأمة - إذا كان هذا هو مثالاً للنخبة - فلا تنتظر أي تغيير - العكس هو الصحيح
الحديث ذو شجون
خالص الاحترام عزيزي وأبن بلدي


81 - السيدة زهرة
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 13 - 09:19 )
تحية واحترام
اتعتقدين أنها تهمة أن يكون شخصا ما امازيغيا عضوا في حركة تحرير الامازيغ؟ او ان يكون فلسطينيا في منظمة التحرير؟ او بيشمركة في تحرير كردستان؟ او اهوازيا في منظمة تحرير الاحواز؟ او صهيونيا في منظمة تحرير بلاد صهيون ؟ انا لا أرى في الصهيونية تهمة لمن ينتمي اليها فهي حركة تحرير مثلها مثل غيرها،بالاضافة الى ذلك فانها حركة ثقافية وفلسفية وفكرية ينهل الماركسيون والشيوعيون وغيرهم من الكتاب والادباء والفلاسفة الاحرار والليبراليين في العالم ومنهم العرب من الفلاسفة والمفكرين والادباء والكتاب المسيحيين الغربيين واليهود الذين بطريقةأو باخرى تأثروا بفلاسفة وبمفكرين يعتنقون الصهيونية الفكرية والروحية الانسانية، فكم من المفكرين العالميين والعرب المتاثرين بمارتن روبر وبليفيناس وبموسى هيس وسبينوزا وماريتان وغيرهم الكثيرين ممن اغنى الادب والفكر العالمي كانوا يؤمنون باسرائيل دولة للشعب العبري، سيدتي الزهرة علينا ان نكون اكثر موضوعية لعدم التجريح في أشخاص وشخصيات يهودية انسانية كثيرة مثل يعقوب ابراهامي وغيره لمجرد الاستناد الى أوهامنا حول اسم الصهيونية الذي تحول بعبعا للعرب، مع تحياتي أخي شامل


82 - العزيز سيلوس
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 13 - 10:00 )
تحياتي مجدداً
من وحي تعليقاتك
انتظرني في مقال يوم غد أو اليوم مساءاً في صميم الموضوع - عند ذلك يكون لكل حادثة حديث
وسوف يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود
شاكر لك فضلك اخي الكريم


83 - الأعزاء في هيئة تحرير الحوار المتمدن
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 8 / 13 - 16:01 )
الأعزاء في هيئة تحرير الحوار المتمدن
تحية أخوية
شكراً لإعادتكم نشر تعقيبي المعنون - صدام وستالين - هو في الحقيقة ليس تعقيبا عابرا تتداخل به المزاجية بل هو شهادة صادقة للتاريخ لا بد من نطقها وقولها. يقول الشاعر المعري:

فمالي لا أقولُ ولي لسانٌ وقد نطقَ الزمانُ بلا لسانِ
وسيقت بالنقودِ لكلِّ خزيٍ وجوهٌ كالدنانير الحسانِ

ويقول الجواهري:

أتعلمُ أم أنت لا تعلمُ بأنَّ جراح الضحايا فمُ

فشكراً لكم أعزائي .مثنى حميد مجيد

اخر الافلام

.. تشاد: المرشحون للانتخابات الرئاسية ينشطون آخر تجمعاتهم قبيل


.. رويترز: قطر تدرس مستقبل مكتب حماس في الدوحة




.. هيئة البث الإسرائيلية: تل أبيب لن ترسل وفدها للقاهرة قبل أن


.. حرب غزة.. صفقة حركة حماس وإسرائيل تقترب




.. حرب غزة.. مزيد من الضغوط على حماس عبر قطر | #ملف_اليوم