الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مصطلح العلمانيه 2

محمد عبدالحكيم

2012 / 8 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عندما نبحث عن العلمانيه من حيث المعنى لا يجب علينا أن نتوقف عند المعاجم اللغويه ، بل يجب علينا في البحث عن العلمانيه من منظور فلسفي و إجتماعي و تاريخي حتى نعرف العلمانيه بصوره أشمل و أعمق . و أقدم لكم بعض من تعريفات العلمانيه من زاويه لغويه و إجتماعيه و فلسفيه .

* قاموس اكسفورد الانجليزي يوضح معنى كلمة علمانيه
1- عصر او مده زمنيه طويله مثل الالعاب و العروض العلمانيه اي التي تقام كل فنره زمنيه طويله 120 عام في روما قديما
2- اعضاء الكهنوت الذين يعيشون في الدنيا لا في عزله الأديره ، او العوام .
كلمه سيكولار secular في قاموس اكسفورد :
1- ينتمي للحياة الدنيا ، مدني و زمني و علماني كلمات مترادفه .
2- و كانت الكلمه تطبق على الادب و الفن و التاريخ ، فالكتاب و الفنانين العلمانين تعني غير معني بخدمة الدين ، اما المباني العلمانيه فهي المباني الغير مكرسه للاغراض الدينيه .
3- في مجال التعليم المدرسه العلمانيه هي المدرسه التي تعطي تعليما غير ديني .
4- العلماني هو كل ما ينتمي لهذا العالم الآني المرئي ، تمييزاً له عن العالم الازلي الروحي .
فالعلمانيه هي منظومات قيميه و معرفيه حسب ما جاء في القاموس من تعريف للعلمانيه "هي العقيده التي تذهب إلى أن الأخلاق لابد ان تكون لصالح البشر في هذه الحياه(الدنيا) ، و إستبعاد كل الاعتبارات الأخرى المستمده من الإيمان بالإله أو الحياه الأخرى (الأخره) . وهذا يتم عن طريق وضع الاخلاق على أسس نفعيه أي على أسس ماديه علميه و صبغ العلوم و الفنون بالعلمانيه .

* التعريف المعجمي لمصطلح العلمانيه في المعاجم العربيه و العالم الثالث
العلمانيه بكسر العين نسبه للعلم
العلمانيه بفتح العين نسبه للعالم
الدنيويه اي الايمان بالحياه الدنيا
الزمنيه الانشغال بالامور الحاليه دون الانشغال بالامور الميتافيزيقيه

* قاموس المجتمعات الحديثه ج . م . ينجر : "من الأكثر حكمه في تقديري أن نستخدم كلمة علمانيه لنشير الى الاعتقاد و الممارسات التي لا علاقه لها بالجوانب الغيرنهائيه للحياه الانسانيه ، لذلك العلمانيه ليست معاديه للدين ، و ليست بديله للدين ، وإنما هي مجرد قطاع واحد في الحياه" .العلماني هو العقلاني او النفعي بشكل خالص .
و يمكن إستخدام كلمة علماني كمعنى لملحد كما ذكر بيتر جاي "مؤرخ حركة الاستناره" حيث سمى العلمانيه "الوثنيه الحديثه" ، و قام بوصف التحليل النفسي في كتابه فرويد و الالحاد و تأسيس التحليل النفسي" علم علماني ، لا علاقه له بالدين ، بل هو معاد للدين يهدف لتحطيمه "

* تعريف العلمانيه عند المفكرين في العالم العربي

*محمد احمد خلف الله : حركه فصل السلطه السياسيه والتنفيذيه عن السلطه الدينيه ، و ليست فصل الدين عن الدوله.

*حسين احمد امين : محاوله في سبيل الاستقلال ببعض مجالات المعرفه عن عالم ما وراء الطبيعه ، و عن المسلمات الغيبيه ( و هو ما يعني بقبول بعض المسلمات في مجالات اخرى) .

* فؤاد زكريا : إن ما تريده العلمانيه هو إبعاد الدين عن عن ميدان التنظيم السياسي للمجتمع و الإبقاء على هذا الميدان بشرياً بحتاً ، فأساس المفاضله يجب أن يكون بين "العقل و المنطق و القدره على الأتيان بالحلول الواقعيه الناجحه" فأية دعوه للارتكاز على سند سماوي في هذا الصراع إنما هو تضليل يخفي ورائه رغبه دفينه في إللغاء شروط هذا الصراع أصلا .

* محمود أمين : العلمانيه هي رؤيه و سلوك و منهج ، هذه الرؤيه تحمل الملامح الجوهريه لإنسانية الإنسان ، و تعبر عن طموحه عن الروحي و المادي "الثنائي" للسيطره على جميع المعوقات التي تقف في طريق تقدمه و سعادته و ازدهاره .

* محمد رضا محرم : التحديث هو مسار التاريخ للمستقبل ، و هو عمليه تراكميه ، فليس غير الحديث الا ما هو أحدث منه ، و ليس من سبيل للمستقبل غير الأستمرار في تعاطي الحداثه ، و النموذج الكامن وراء التحديث هي العلمانيه ، فالعلمانيه هي العلم المعاصر ، و هي التي تأتي بالتحديث ، و العلمانيه من العالم ، و العلماني هو المنشغل بأمور المعاش في الدنيا و يقابله الكاهن ..... و يسترسل محرم الى ان يصل للاسلام ، فحسب ظنه بما أن الاسلام ليس به كهنوت فأن كل المسلمين علمانيين ، بل أن الانسان بصفه عامه هو علماني بالفطره ، وأن العلمانيه مسأله لصيقه بالطبيعه البشريه ، و هي المسار الطبيعي للحضاره الأنسانيه .

* عبدالسلام سيد أحمد "كاتب سوداني" : العلمانيه في صوره مجازيه عباره عن ثلاث دوائر متداخله ، الدائره الاولى هي العلمنه السياسيه و هي فصل الدين عن الدوله ، و الدائره الثانيه هي العلمنه الفكريه و تعني بروز الفكر العقلاني المادي الطبيعي ، ثم الدائره الاكبر العلمنه الاجتماعيه و تعني تطبيق الرؤيه العلمانيه الشامله على النشاطات التي تجري في المجتمع ، و يعرفها بإحلال منظومه من القيّم و الأخلاق و العلائق الأنسانيه "أو الإنسيه" مقابل الأخلاق الدينيه .

* عادل ضاهر"اردني" : فصل تعريف العلمانيه عن الظروف التاريخيه المصاحبه لها ، ووضع تعريفاً لها على المستوى الفلسفي و قال إن طبيعة المعرفه العمليه المطلوبه لتنظيم شئوننا الدنيويه لا يمكن أن تجد أساسها الأخير في الدين ، بما فيها القيّم حيث أنها إحدى المكونات الرئيسيه للمعرفه العمليه . و بما أن الدين ليس هو المرجعيه النهائيه فهذا لا يجعله فوق النقد أي يخضع لمعايير العقل . و العقل هنا هو العقل المادي و لذلك العلمانيه لا تقبل إلا الأمور النسبيه و ترفض المطلقات و الغيبيات و الماهيات .

*هاشم صالح"سوري" : وضع تعريفاً مادياً للعلمانيه قال فيه إن الصوره العلميه هي صورة الكون الفيزيائي الموحد الخاضع للقوانين الصارمه للفيزياء الرياضيه ، و هذه الفيزياء الرياضيه تُفسر الظواهر كافه سواء في مجال العلوم الطبيعيه أم في مجال العلوم الأنسانيه.

*مراد وهبه : فصل الدين عن الدوله هو معلول لعله و إجراءات تحتاج لتفسير ، هذه العله هي الرؤيه الشامله الكامنه وراء الأجراءات . فالعلمانيه هي ظاهره واحديه نسبيه ، فهي تحديد للوجود الإنساني بالزمان و التاريخ ، نصل إلى انها هي التفكير في النسبي بما هو نسبي و ليس بما هو مطلق . العلمانيه هي المسار الانساني في حضارتنا .

*عزيز العظمه : العلمانيه تستند للنظره العلميه بدلاً من الرؤيه الخرافيه إلى شؤن الكون و الطبيعه و العلوم ، و الأخذ بالايمان العقلي بدلا من الأعتبار الأيماني و الخرافي للأمور.
وجه العلمانيه المعرفي عند د العظمه "نفي الظواهر الخارقه عن الظواهر الطبيعيه و التاريخيه" أي الاكتفاء بالاسباب المحسوسه الماديه و قوانين الحركه.
مرجعية العلمانيه هي " إن المعرفه في إطار العلمانيه تتحرر من القيود الدينيه ، و تستند إلى الطبيعه و التاريخ و النظره العلميه و إعمال العقل ، لا الكتب المقدسه كنقاط مرجعيه . و العلمانيه هي إفتراض الكون مستقلا ، تفسره قواه و أنماط انتظامه الخاصه و الحركه غير المنقطعه للطبيعه و المجتمع ، و مقالة التطور المستمر الذي ينتفي معه ثبات القيم الأخلاقيه و الروحيه".
و العلمانيه تؤكد "أولوية اللانهايه" أي أعتبار حركة المجتمع حركة مستمره لا نهايات و لا غائيات لها . الكونيه الفكريه أو الزمانيه العالميه مؤسسه على مركب علماني مركب من النفعيه و العلمويه و التطوريه .

نكتفي بهذا القدر من بعض تعريفات العلمانيه من مرجعيات لغويه و فلسفيه و إجتماعيه ، و في المقاله القادمه نبحث في العلمانيه من منظور تاريخي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - من تقدم لتقدم
البدراوى ( 2012 / 8 / 16 - 01:23 )
انا اعشق كتباتك يا محمد

انسان بمعنى الكلمة واتمنى انك تزيد


2 - البدراوى
محمد عبدالحكيم ( 2012 / 8 / 16 - 02:23 )
اشكرك جدا على كلماتك الرقيقه يا أخي في الأنسانيه


3 - وهل الشيوخ يدجلون على اجماع الامه ؟؟
حكيم العارف ( 2012 / 8 / 16 - 05:11 )
ياسلام ... يعنى العلمانيه مش هى اللى هاتقلع الستات الحجاب !!

وهل الشيوخ يدجلون على اجماع الامه ؟؟

يعنى الشيخ كذاب ام ماذا تقصد !!

يعنى اللى بيسمعوا لهم نقول عليهم ايه ... اغبياء ام مساطيل..

علشان الشيخ حسين يعقوب اكد فى احدى خطبه وقال :

العلمانيه يعنى امك هاتقلع الحجاب .... وكانها هاتقلع الغيارات الداخليه...


4 - حكيم العارف
محمد عبدالحكيم ( 2012 / 8 / 16 - 05:59 )
انا نقلت عن عن مؤسسي العلمانيه سواء في الغرب او الشرق
يعني الشيوخ دول يروحوا يتعلموا الأول و بعدين يتكلموا عن العلمانيه

اخر الافلام

.. أفكار محمد باقر الصدر وعلاقته بحركات الإسلام السياسي السني


.. مشروع علم وتاريخ الحضارات للدكتور خزعل الماجدي : حوار معه كم




.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو


.. 70-Ali-Imran




.. 71-Ali-Imran