الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل ستحدث ثورة بروليتارية ؟

شامل عبد العزيز

2012 / 9 / 21
في نقد الشيوعية واليسار واحزابها


كان شومبيتر يرى أن بذور انهيار الرأسمالية كامنة في داخلها هي نفسها وفي الوقت ذاته كان ناقداً قاسياً للاشتراكية المركزية وهذا ما أثار جدلاً واسعاً حول كتابه ( الرأسمالية والاشتراكية والديمقراطية ) والمؤلف معاً ,, إلاّ أنّ شومبيتر الذي رفض أن يكون مدافعاً عن الرأسمالية وعن الاشتراكية المركزية شقّ طريقاً أخرى ممهداً السبيل أمام تفكير جديد بالحركات الاجتماعية وبدورها المتصاعد في حياتنا المعاصرة .. ( من مقدمة التعريف بالكتاب ,, الدكتور حيدر حاج إسماعيل ) ,, ومن هنا نطرح السؤال المحوري الذي تناوله شومبيتر في كتابه :
هل تتمكن الرأسمالية من البقاء على قيد الحياة ؟ أو :
هل تقدر الرأسمالية على البقاء ؟
هذا السؤال طرحه العالم الاقتصادي الأميركي شومبيتر – من أصل نمساوي- قبل وفاته في عام 1950 وتحديداً في عام 1942 .. ؟
كان جواب شومبيتر حاسم ( لا ) , لن تتمكن من البقاء على قيد الحياة ..
ولكن كيف ( لا ) ؟ ما هي وجهة نظره وماذا يقول عن جوابه الحاسم ( لا ) ؟
لقد غطّت الحجة التي أدّت إلى تلك النتيجة ( لا ) ما يزيد عن المائة صفحة .
قرأت هذا الفصل أكثر من مرّة واستهوتني فكرة مشاركة قرّاء الحوار من أهل الاختصاص من الذين يقولون بنفس القول ويؤمنون بنفس الرأي وكذلك لمن يخالفهم إنطلاقاً من أنّ الرأسمالية تحمل في داخلها – فناءها وتجددها – أي النقيضين إذا صح التعبير ..
ما هي الفكرة الرئيسية التي اعتمدها شومبيتر في تحليله ؟
نجدها في قوله التالي :
أنّ الأداء الفعلي والمأمول من النظام الرأسمالي هو نقض فكرة انهياره من الإخفاق الاقتصادي , لكن نجاحه ذاته يدمر المؤسسات الاجتماعية التي تحميه ويخلق بصورة لا مهرب منها حالات لا يستطيع فيها أن يحيا والتي تشير وبقوة إلى ( الاشتراكية ) كوريث واضح ..
تغيير الرأسمالية يكون بقوى من داخلها ,, لماذا ؟
لأن الرأسمالية عند شومبيتر تعني " منظومة من القيم وموقفاً من الحياة والحضارة , حضارة اللامساواة ونصيب الأسرة في المصير "
ومع ذلك يرى شومبيتر أن هذه الحضارة ( تتلاشى وبسرعة على كل حال ) .
سواء فرحنا أم ندّبنا يقول شومبيتر ( لا تغلقوا عيوننا بعيداً ) عن تلك الحقيقة التي لا مفرّ من وقوعها .. ( يقصد لا ) لا تقدر الرأسمالية على البقاء ..
شومبيتر يمجّد إنجازات الشركات التعاونية العملاقة ثم يغفل عن أن ( التعاونية ) تضفي على العقل البرجوازي صفة الاجتماعية بالرغم من انها نتائج العملية الرأسمالية وهي تضيّق وبقسوة مجال الدافع الرأسمالي وستقتل جذوره في النهاية ثم يتابع فيقول :
( إنّ العملية الرأسمالية باستبدالها جدران وآلات المعمل بحزمة من الأسهم تفرّغ فكرة الملكية من الحياة ) ..
الملكية العديمة الجسد المادي والعديمة الوظيفة والغائبة لا تبهر أحداً ولا تستدعي ولاءّ أخلاقياً مثلما تفعل الصورة الحيّة للملكية ..
ما هي النتيجة الحاصلة ؟
هي انه بزوال المقاول ( المالك ) يزول معه المنافح عن النظام الرأسمالي ..
جواب شومبيتر ( لا ) هو رأي يشبه رأي كل اقتصادي آخر نطق حول الموضوع وهو جواب عادي في حد ذاته ولا يبعث على الاهتمام ,, لماذا ؟
لأن ما يهمّ في أي مسعى في مجال التكهّن الاجتماعي ليس الجواب ب ( نعم ) أو ( لا ) جواباً يلخص الوقائع والحجج التي تودي إليه وإنما هذه الحقائق والحجج ذاتها , فهي تشتمل على كل ما هو علمي في النتيجة النهائية , وكل شئ آخر ليس بعلم لكنّه نبوءة والتحليل سواء أكان اقتصادياً أو غير ذلك لا يقدّم أكثر من بيان عن الاتجاهات الموجودة في نموذج يمكن مشاهدته ..
( سوف نعود لما قاله شومبيتر حول الرأسمالية في مقالات قادمة ) .
في مقال الزميل المهندس الاسستشاري جاسم الزيرجاوي :
الشيوعية طائر نورس أمْ شبحُ؟ 2-3 بالرابط أدناه :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=324989
نقرأ ما يلي :
أن تحليل ونقد الرأسمالية ، والبحث عن امكانات تجاوزها يقوم انطلاقا من تطور الرأسمالية ذاتها ، تطور قواها المنتجة ، وتطور مؤسساتها الاجتماعية والثقافية ، كنظام عالمي (وليس كنظام محلي داخل دولة) حدا معينا من التطور يتعذر عليها ، بعده، الاستمرار ( انتهى ) .
الزميل الزيرجاوي ينقل هذا الرأي عن الأستاذ فالح عبد الجبار ونظرته تتفق مع نظرة شومبيتر في عدم صمود الرأسمالية , بمعنى آخر " هل تتمكن الرأسمالية من البقاء على قيد الحياة " ؟
هذا هو الذي جلب انتباهي ( من أجل الربط بين الأفكار ) خصوصاً بعد قراءة تعليق الزميل فواز فرحان على نفس المقال ..
هناك من يقول بأن النظام الحالي ليس بنظام رأسمالي وأن الرأسمالية انهارت منذ سبعينات القرن الماضي وكذلك شومبيتر تنبأ في عام 1942 بانهيار الرأسمالية ( لنقل بأن العالم اليوم هو عالم فوضوي ) لا رأسمالي ولا اشتراكي ولا خليط كذلك ..
ما هي فكرة الزميل فواز فرحان أو بالأحرى ما هي اسئلته ؟
في البدايّة أنا اتفق ومؤمن بالفكرة التي تقول بأن النظام الرأسمالي يتطوّر بين فترة وآخرى وهو القادر على إيجاد العلاج الناجع لكل مرحلة ( قد اكون مخطئاً ) ولكن ليس باليد حيلة لأن الواقع يُجبرنا على أن نذهب هذا المذهب بعيداً عن التحليلات والتوقعات .
كذلك أتفق مع ما ذهب إليه الدكتور طلال الربيعي في جزء من تعليقه على مقال الزميل الزيرجاوي عندما قال



كما ان مقالك هذا يشكل ردا مقنعا على من يزعم بموت الرأسمالية على الورق ,لاعتبارات اقتصادية تعسفية بحتة , في حين انه بالفعل يعيد ضخ الدم في عروقها المتهرئة. ( انتهى ) ..
ختاماً وهو بيت القصيد من تعليق وأسئلة الزميل فواز فرحان :
هل ستحدث ثورة بروليتارية ام يحدث تطوّر تدريجي يجعل الرأسمالية تبحث عن حلول وسط من خلال تقديمها لمزيد من التنازلات للطبقة العاملة ؟
لدي سؤالين آخرين وهما ، من إستفاد في إعتقادك من ماركس أكثر على أرض الواقع الدول الرأسمالية أم تلك التي كانت تسمى بالانظمة الشيوعية ؟
ما الذي سيحدث لو وجدت المنظومة الرأسمالية حلولاً لمشاكلها الاقتصادية دون المرور بالاشتراكية ؟ واعتقد ان من قرأ ماركس جيداً يستطيع الخروج بأفكار من هذا النوع دون المساس بسلطة الرأسمالية ! ( انتهى ) .

من منكم يتوقع ثورة بروليتارية وأين وكيف ومتى ؟ أي عندما ينتفض العمال على أصحاب رؤوس الأموال , هناك من يؤمن بحتمية هذا الصراع وبذلك تكون الاشتراكية بدلاً من الرأسمالية ثم الوصول إلى الشيوعية وهي المرحلة الأخيرة في النظرية الماركسية ..
أي بلد ترشحون لحدوث تلك الثورة المزعومة ؟ أين هي البلدان الشيوعية ؟ أين هي الأحزاب الشيوعية وخصوصاً في عالمنا العربي ؟
التطوّر هو الكفيل – أي تطوّر الرأسمالية – وإيجاد الحلول اللأزمة لكل معضلة ولكل مشكلة .
مجرد رأي .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ثورة فنتازية
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 9 / 21 - 17:22 )
الصديق شامل
لم ارى في المنظور القريب اي نظام بديل للنظام الراسمالي واتفق تماما مع ماجاء في قولك
في البدايّة أنا اتفق ومؤمن بالفكرة التي تقول بأن النظام الرأسمالي يتطوّر بين فترة وآخرى وهو القادر على إيجاد العلاج الناجع لكل مرحلة ( قد اكون مخطئاً ) ولكن ليس باليد حيلة لأن الواقع يُجبرنا على أن نذهب هذا المذهب بعيداً عن التحليلات والتوقعات .اما عن ثورة بروليتارية فهو ضرب من الخيال .السؤال الذي يطرح على بقايا ديناصورات اليسار هل الطبقة العاملة بالدول الراسمالية مستعدة ان تضحي بمكاسبها ورفاهيتها وتثور لكي تسجن نفسها بنظام آيديولوجي شمولي سبق وان ثارت عليه في النظام السوفيتي المرحوم واسقطته؟؟ استاذ شامل هؤلاء الناس مصابون بمرض الحنين للماضي ((النستالجيا)) ومبرمجون ويستحيل تطورهم وتغيرهم والكتابة بهذه التراهات لانفسهم وحدهم هي بمثابة وسيلة للترفيه عن النفس وقضاء الوقت.العالم في وادي وهم في وادي آخر .لاتتعب نفسك ابو الشمول لان قاطرة التاريخ تجاوزتهم وهم في طريقهم الى متاحف التاريخ


2 - من البداية
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 21 - 17:47 )
عزيزي شامل / شكراً لكَ لفتح الحوار من جديد حول مستقبل الرأسمالية أو موتها المحتوم
في البدء / يتوجب عليّ تلخيص فكرتي , بأنّ التسميات ليست أهمّ على أرض الواقع من حال الشعوب والأمُم
فلو كانوا متقدمين وإنسانيين (كما في الغرب اليوم ) , فليسمهم من يشاء .. ما يشاء
رأسماليّة / إشتراكيّة ديمقراطيّة / ليبراليّة / عالم حرّ / عولمة ,أو أيّ تسميّة اُخرى ستكون ليست الفيصل الذي نبحث عنهُ / المهم تقدّم الشعوب ورفاهيتها ودورها في الحضارة البشرية
***
وعوداً على النظرة العامة لأيّ / عقيدة , دين , حزب , أيدولوجيا
أنا اُشبهها بالنبتة الصغيرة , باديء الأمر / ثمّ تنمو وتزهر تبعاً لإقبال الناس عليها والإهتمام بها ورعايتها وتطويرها
معناها , لا شيء ( مهما كانت الفكرة عظيمة ) سينمو ويزهر دون رعاية الناس
الإشتراكيّة والرأسمالية وكلّ الأديان , تخضع لهذهِ الفكرة المُبسطة
حتى الأديان إذا لم تتطوّر ستموت وتتلاشى تدريجيا
***
الرأسماليّة التقليدية , مثل باقي الأشياء تحمل داخلها بذرة نمائها أو فنائها
لكنّها إستفادت من أفكار ماركس ونهضت بمجتمعاتها
و علّتها اليوم / قوانينها المتساهلة ( بسبب تقديس الحريّة ) أكثر ممّا ينبغي


3 - البقاء للأصلح
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 21 - 18:01 )
أنا لا اقول أنّ الرأسماليّة على راسها ريشة وهي ليست خاضعة لفكرتي السابقة عن نماء أو فناء أيّ نبتة جديدة / هذه فكرة عامة تنطبق على الجميع
لكن الذكي والمُحّب للعمل والحياة يُقبل عليها بحيث يُحطّم على الدوام مصدّات النهوض وعوائقهِ
ولنترك التنظير على الورق , وننزل الى أرض الواقع / ماذا ترى أخي شامل ؟
إختر أيّ إنسان عاقل على سطح الأرض وإسأله السؤال التالي / أينّ تُفضل العيش ولماذا ؟
سيجيبك ربّما بعشرة إحتمالات لأسماء الدول كلّها يسمونها رأسمالية
حتى الشيوعيين سيجيبوك ( إن صدقوك القول ) بنفس الجواب
حتى الإسلاميين سيتمنون ذلك ( وبعدها يصبغون الغرب بالسواد والدماء )
أنا أتعجّب من الناس التي تُخادع نفسها بدل التصالح معها وقول ما تشعر بهِ
أنا أعذرهم لو كانت الآيدلوجيا التي إعتنقوها أو البيئة التي يسكنوها تجبرهم على ذلك
لكنّي لا اُسامح من يمتلك كامل الحرية بقول كلمة الحق ( مهاجر في الغرب مثلاً ) ويقول عكس مايراه على أرض الواقع
العامل في الغرب ليس لهُ مشكلة في رفاهيتهِ وحتى طريقة عملهِ
مشكلتهِ في الحفاظ على الوظيفة , فمن يملك وظيفة فقد أمن الدهر
وحتى العاطل والحرامي والنفس الشريرة / أمنوا الدهر !


4 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 21 - 18:05 )
العزيز الجبوري - تحياتي - المسألة ليست مسألة تعب
هو سؤال محوري حسب رأيي هل ستحدث ثورة بروليتارية ؟ في تعليقك فقرة مهمة جداً هل العمال في الغرب مستعدون للتخلي عن جميع المكاسب التي حصلوا عليها بفضل النظام القائم ؟ رعد الحافظ وانت تعرفون الجواب لأنكم تعيشون هناك - كل شئ في تطوّر وما قاله العزيز فواز على مقال المستشار في غاية الأهمية وكذلك تعليق رعد على نفس المقال ورأيك هنا يتطابق - إذن هناك من يرى بأن الغرب كل يوم في شأن من أجل الإنسانية - ما لا اتصوره بل من المستحيل ان يثور العامل في الغرب ,, كيف ؟ ماذا ينقص العامل هناك ؟ إذا العاطل محمي ولا ينقصه شئ فكيف بمن يعمل ؟
العالم يسير في طريق نحن لا نتصوره ولا يمكن حتى ان نفكر به لأننا في واد وهم في واد
شكراً لمرورك
العزيز رعد تحياتي - مثال النبتة مثال حيّ ومن الممكن ان تكون شجرة مُعمرة ولكنها سوف تفنى - المهم هو ان تُراعى من قبل المستفيدين وتتجدد وتظهر فروع وأغصان لها - لا اعتقد بأن العامل في أي مكان في العالم يعيش كالعامل في الغرب - لم أسمع ولم أرى - الذين يتحدثون عن هضم حقوق العمال يقصدون أي مكان إلا الغرب
مع الاحترام


5 - ت 3 الأخ رعد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 21 - 18:28 )
تحياتي مجدداً
شكراً للمساهمة القيمة
قبل أن اقرا تعليقك رقم 3 جاء في تعليقي رقم 4 نفس السؤال ونفس الفكرة
لماذا سوف يثور العامل في الغرب ؟ ذوي النفوس الشريرة في مامن فكيف بالعامل الذي لا ينقصه شئ ؟
مراعاة النظام الغربي للجميع هو السند الوحيد لعدم قيام أي ثورة او انتفاضة بل العكس هو الصحيح - الرأسمالية مرت بمراحل عدة ومنها الأزمات الاقتصادية ولكن في كل مرة تخرج وبشكل أقوى من السابق , الآن الازمة الاقتصادية ولكن البنك الأوربي سوف يقدم كافة ما تحتاجه الدول التي تعاني ومنها اليونان اسبانيا ايرلندا الخ ..
هل من الممكن أن تحدث ثورة بروليتارية في الغرب ؟ ونطرح نفس السؤال الذي ورد كيف ومتى وأين ونضيف لماذا ؟
تقديري


6 - مداخلة بسيطة 1
فواز فرحان ( 2012 / 9 / 21 - 19:00 )
العزيز شامل
عندما طرحت الأسئلة فأنا لدي أجوبة عليها لكني أرغب في سماع أجوبة الآخرين لكي تظيف لاجوبتي تصوّرات جديدة قد أكون أجهلها أو تكمل تلك الاجابات التي وجدتها ، أعتقد ان الاجابة على حتمية بقاء الرأسمالية من عدمها يحتاج لوضع نظرية جديدة تتلائم مع العصر ( الإقتصادي والسياسي والاجتماعي ) لكني في نفس الوقت لا أستبعد قيام ثورات في المانيا وفرنسا وبريطانيا قد لا تكون بروليتارية ضد الرأسمالية لكنها ستأخذ طابع الحفاظ على المكاسب التي حققتها الجماهير منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية ، فبنفس القدر الذي تسعى من خلاله بعض الاطراف الدولية المؤثرة قيادة الاسلام السياسي للسلطة في بلدان العالم الاسلامي من مراكش الى اندنوسيا ، تسعى هذه الاطراف الى قفل الابواب امام تأثيرات هذا المد الاسلامي على اوربا والعالم المسيحي في اميركا اللاتينية وبالتالي لن تمانع هذه الاطراف من وصول الاحزاب اليسارية الى اوربا وألحدة المجتمع وإقفال الكنائس والمساجد حتى لا


7 - مداخلة بسيطة 2
فواز فرحان ( 2012 / 9 / 21 - 19:01 )
تتمكن التيارات الاسلامية من اختراق هذه المجتمعات ليس حباً باليسار بل سيحافظ هذا اليسار على ملكية الرأسماليون لبعض قطاعات الدولة ، بل لأن الرأسمالية تنظر لأسلمة المجتمعات نظرة تجارية بحتة ، وسيُسيطر شبح أو طيف هذه الرأسمالية على المجتمعات وإدارة الصفقات الدولية بين الأقطاب ( يسار ناشئ في امريكا اللاتينية ويسار متحضّر في اوربا وعالم اسلامي وشعوب تأخذ طرقاً مختلفة في بناءها كآسيا وافريقيا ورأسمالية صاعدة في كل من روسيا والصين ) والمضحك أن جميع هذه الأقطاب ستحتاج وجود هذه الرأسمالية ( فاوربا ستكون بحاجة للضرائب العملاقة التي سيدفعونها والتي ستغذي بدورها برامجهم في البناء والتقدم ، وامريكا اللاتينية ستكون بحاجة لهم لكي يبنو اشتراكيتهم الناشئة ، والعالم الاسلامي سيكون بأمسّ الحاجة للاستيراد وتصدير مواردهم النفطية وغيرها ، وروسيا والصين واليابان والهند ستكون هي الاخرى بحاجة لهذه الرأسمالية في كل شئ ) ربما في ذلك الوقت فقط نستطيع ان نقول أنها تحضّرت الى درجة قد تساهم في انتقال المجتمع تدريجياً الى مرحلة اخرى ، والخوف الحقيقي أن ينقلوا مراكزهم وأبحاثهم الى المريخ أو كوكب آخر !!!!!


8 - استاذنا ابراهامى المحترم
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 21 - 19:38 )

الأزمة المالية «تنعش» كتب كارل ماركس في معرض فرانكفورت
2008-10-18
ألقت الأزمة المالية الخانقة التي يمر بها العالم بظلالها على معرض فرانكفورت للكتاب، إذ شهدت كتب كارل ماركس إقبالاً فيما يبدو أنه حنين للشيوعية البائدة ورد فعل على ما جنته الرأسمالية.
وفي هذا السياق قال يورن شوترومف مدير دار نشر كارل ديتز فرلاغ في برلين المشارك في معرض الكتاب المنعقد حتى الأحد: «منذ 2005 ما انفك رقم أعمالي يرتفع»، وكان يقف أمام أبرز مبيعاته «رأس المال» كتاب الماركسية الأساسي الذي ألفه كارل ماركس وفريدريك أنجلز (1867). وأضاف الناشر الملتزم لوكالة «فرانس برس»: «لقد بعت عام 2005 نحو 500 نسخة، و800 عام 2006، و1300 عام 2007، وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 وصلت مبيعاتي إلى 1500 كتاب، مشيراً إلى أن الأرقام في المطلق ليست مدهشة لكن ارتفاعها مدهش». وأضاف: «من المؤكد أن هناك ظاهرة موضة وشباناً كثيرين يشترون
الكتاب لكنهم لن يقرؤوه أبداً لأنها قراءة صعبة جداً ومضنية». وفي حين يكاد العالم يشهد ركوداً اقتصادياً اعتبر شوترومف أن «مجتمعاً يشعر مجدداً بضرورة قراءة ماركس، هو
هو


9 - ماركس الذي يعود اليوم
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 21 - 20:31 )
«قراءة رأس المال» لألتوسير: إعادة كارل ماركس الى فكره الصحيح

هو في الصورة الشعبية العامة، الفيلسوف المتفرد لكونه قتل زوجته. ترى كم عدد الفلاسفة الذين قتلوا زوجاتهم في تاريخ الفكر؟ وهو في الصورة السياسية الأقل عمومية، المفكر الذي ظل على علاقة طيبة مع حزبه الشيوعي الفرنسي على رغم ان كتاباته نسفت، في جوهرها مجموعة كبيرة من مسلمات هذا الحزب. وهو في الصورة الشبابية أحد كبار المفكرين الذين كمن فكرهم في خلفية تحركات الشبيبة والطلاب في أيار (مايو) 1968، في فرنسا. هذا كله صنع من لويس ألتوسير، ذلك المفكر الكبير الذي، من دون ان يثير أي صخب من حوله يوازي ما يثيره عادة مفكرون من مكانته ومستواه، ألقى بظله على الفكر الماركسي طوال عقود من القرن العشرين. أما اليوم، وإذ بدا لوهلة ان ألتوسير بعد سنوات طويلة من رحيله، ومن «رحيل المفكر الماركسي»، صار نسياً منسياً، ها هو طيفه يطل من جديد، وتحديداً من خلال الفكر الماركسي الذي لا يتوقف عن العودة، منذ اللحظة التي أعلن فيها فرانسيس فوكوياما نهايته و «نهاية التاريخ» معه. فألتوسير، الماركسي الباحث والفيلسوف، يبدو اليوم أكثر من أي وقت مضى، ع


10 - استاذ شامل المحترم
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 21 - 20:35 )
نشر فى تعليق لى لدى صديقنا جاسم وفيه ذكر طيب لك تحياتى لمناسبة زيادة المبيعات من كتب ماركس رأس المال - استاذنا ابراهامى
2012 / 9 / 21 - 19:48
التحكم: الحوار المتمدن علي عجيل منهل
مقابل هذه الطفرة لدى القارئ الغربي نكتشف---
--لهذا السبب اكتشف منظر الشلة الورد شامل تحياتى له-- فائدة الظلام --
والليل أن
كتاب ---عايز أتجوز للمؤلفة ---غادة عبد العال
قد حقق أعلى نسبة مبيعات في مصر منذ صدور أول طبعة له في شباط / فبراير المنصرم، إذ تتابعت طبعاته بمعدل طبعة كل شهر، كما يقول رئيس تحرير مجلة البيان الكويتية السيد حمد الحمد، دون أن يعرف سر إقبال القراء على هذا الكتاب، والذي لا يتضمن عناصر تشويق إباحية -كما يفترض البعض.
الطريف في الأمر أن غادة عبد العال ليست أديبة، وربما لم تحلم ذات يوم بهذا اللقب، وكل ما قامت به هو نشر أجزاء متتالية من هواجسها، أفكارها، يومياتها على الإنترنيت بصيغة مدونة، استعادتها دار شروق لاحقا في صيغة كتاب ورقي من 177 صفحة.
إنها طفرة بالتأكيد، قد لاتكون الأزمة الاقتصادية العالمية ساهمت بنشوئها، لكن المؤكد أن أزمة غادة عبد العال قد ساهمت بتعديل مزاج القارئ العربي، وحدثت الط


11 - هل ستنهار الرأسمالية قبل اكتمال الربيع العربي؟
نجيب توما ( 2012 / 9 / 21 - 20:51 )
العزيز شامل
انا لا اؤمن بحرق المراحل واذا كنا نؤمن بان النظام الاشتراكي هو نظام العدالة لكن باعتقادي ان البشر غير مهيأيين حاليا لتقبل هكذا نظام بسبب السقوط المفجع للتجربة السابقة بموت ستالين اولا ولاستحالة استنساخ ستالين بنفس مواصفات ستالين الاصلي ولان البشر يحتاج الى بناء خاص ثانيا وبالتالي ايها الصديق يستحيل قيام ثورة بروليتاريا ..انا اطمح اولا ان تكتمل بنجاح تجربة الربيع العربي
النظام الرأسمالي ليس كالنظام الاشتراكي السابق الذي كان يدار بعقلية شمولية ونظام شرطة ومخابرات
وايديولوجية غير قادرة على تجديد نفسها امام التحديات العالمية المتنوعة والمتسارعة وبالضد من هذا
يقف شامخا النظام الرأسمالي الليبرالي المتحرك نظام حي قادر على تجديد نفسه وتطوير الاهداف والاستراتيجية نظام حر خلاق,,نظام غير متكامل لكنه مجدد لدماءه نحو الاحسن..نظام غير عادل لكنه يبحث عن العدالة ويتحرك باتجاهها..نظام ملئ بالسلبيات ولكنه يسعى لازالة السلبيات بهدوء..نظام يتحرك للامام..فأي مصلحة للعامل بأسقاط النظام الرأسمالي؟
هذا النظام الذي يناقش العامل بمطالبه العادلة وعلى الطاولة يتم حل المشاكل؟ دون اعتقالات وقمع
تحياتي


12 - عرب وين طنبورة وين !!
فؤاد النمري ( 2012 / 9 / 21 - 22:00 )
الكاتب والمعلقون أعلاه ليس بينهم من يعرف الفباء الرأسمالية أو الاشتراكية ومع ذلك لا يترددون في التنظير وعليه يصح القول ..
عرب وين طنبورة وين !!


13 - عرب وين طنبورة وين
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 21 - 22:22 )
وانا اقرأ خبر في احدى الصحف المحلية هنا في القاهرة--- عن محامي شاب-- كان قد قرر الاعتصام في داره والاضراب عن الطعام
الذي يسمع بهذا الخبر يقول ان- السبب لابد ان يكون مصيري وحساس--- لاتخاذ مثل هذا القرار الخطير…
بادرت بتكملة قراءة الخبر لاعرف ماذا اجبر هذا المحامي الشاب اذ انه بالتاكيد بسبب مظلمة قد وقعت عليه او لغيره على امر مرفوض اخذ شكلا قانونيا وهذا وارد
واذا بي اقرأ ان---- هذا المحامي لن يتنازل --عن قراره حتى الموت الا في حالة واحدة فقط وهي قدوم-- باسكال مشعلاني --الى داره في القاهرة وتطلب منه ان يتنازل عن قراره!
تخيل!! والله العظيم لا امزح… باسكال مشعلاني!!
ولمن لا يعرفها فان---- باسكال مشعلاني هي فنانة لبنانية
لم يعتصم لحال المسلمين في كل مكان
لم يعتصم لظلم الانسان لاخيه الانسان
لم يعتصم لقتل البشر في كل مكان باسم الحرية والديمقراطية
اعتصم لانه يحب باسكال مشعلاني ويريد ان تاتيه من بيروت الى داره في القاهرة لتثنيه عن قراره في الاضراب عن الطعام والا سيموت حب!
بربكم منو ييجي يوكله بقضية بعد--- اذا هوه- بهالعقل؟؟
هذا واحد- لكن تصوروا حال البلد اذا صار حال ناسها-- ومثقفيها بهذا المنطق


14 - ت 12
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 21 - 22:59 )
استطيع أن أقول لك نفس الكلام
أنت وين وشومبيتر وين


15 - اين انت يا باسكال؟
محمد البدري ( 2012 / 9 / 21 - 23:27 )
أخي العزيز شامل، اشكرك وتحية لك علي هذا العرض المتداخل لافكار كثيرين ناطحوا الراسمالية بكل انجازاتها واستنزافها لقوي البشر استهلاكا لهم ويرافق الاستهلاك زرع وعي في عقول العاملين جعلت من ماركس نبيا ومخلصا. فاذا كانت فكرة المقال، الاساسية والكامنة في اعماقه، تعتمد علي ان المادة سابقة علي الفكر فان الفكر ايضا لا يتاسس صحيحا لحظة ولادته الاولي بل يصحح نفسه كلما صحح الواقع المادي شروطه وهيكليته. ولن اخوض كثيرا في هذه النقطة لان المقام يطول فيها لكني ساشير فقط من بعيد لمدرسة فرانكفورت، فهل هي نبت من خارج المنظومة ام جزء من تصحيحات النتائج؟ فالمخلص سواء كان فردا، نبيا، الها، أو فكرة عليه اعادة التشكل باستمرار ليتفق وتشكيل الواقع المتغير والمتحول الذي سينهار وتأخذ فكرة الخلاص موقعها علي انقاضه. تمنيت ان تنصح اصحاب الافكار الخشبية بان يكونوا مرنين مرونة الراسمالية وان يعجلوا من نضج الراسمالية لتصل لمنتهاها قبل قطع الطريق علي ما لم تنجزه بعد. فلو انها اكتملت في 1917 لما استحقت العيش قرن من الزمان يتخبط فيه الماركسيين في اتجاهات شتي جعلت خلاص المصري في باسكال مشعلاني. تحياتي وشكري الجزيل


16 - تحدي
سامر علي ( 2012 / 9 / 22 - 00:53 )
أتحدى كاتب التعليق رقم 12 النمري أن يسرد لنا معنى الكلمات التي قالها في مثله وحينهل سيثبت للقارء من هو الجاهل الذي يستخدم أمثلة لا يعلم عنها شئ !
ما هي قصة عرب وين وتنبور وين وللعلم تكتب تنبور لأن هنا يكمن بيت القصيد


17 - د.علي
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 22 - 02:34 )
د.علي
تحياتي
آلتوسير سقط من عيون الناس بسبب قتل زوجته ورميها من الشباك..لذلك لا يعتمد على ما كتب..حاول آلتوسير أن يحدث قطيعة بين ماركس الشاب وماركس الشيخ ..لكن ماركس هو ماركس سواءاً شاباً في البيان الشيوعي او شيخاً في رأس المال


18 - د.علي تعليق-8
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 22 - 02:38 )
د. علي تعليق-8
يقول الناشر
«من المؤكد أن هناك ظاهرة موضة وشباناً كثيرين يشترون
الكتاب لكنهم لن يقرؤوه أبداً لأنها قراءة صعبة جداً ومضنية».
هذا الناشر يهذي ..الان جميع طبعات رأس المال فيها شروح أضافية و حواشي عديدة لتسهيل القراءة..ولم يشهد زمناً يقرأ فيه رأس المال بسهوله مثل هذا الزمن الحالي لتوفر المعلومات بغزارة
مع التقدير


19 - قصة طنبوره
قاسم عبدالله ( 2012 / 9 / 22 - 02:49 )
يقال إن احد العرب تزوج من فتات خرساء وطر شاء اسمها طنبوره ولجآ إلى طريقة خاصة عندما يريد أن
يجامعها فكان يفرش عباءته وتتمدد زوجته طنبوره على العباءة وترفع ثوبها ويأتي هذا السيد ويجامعها .
وفي يوم من الأيام تعرضت الخيام التي يعيشون فيها هو وأفراد قبيلته إلى هجوم من قبيلة أخرى وأصبح لزاما عليه اخذ بعض لوازمه والهرب مع زوجته طنبوره فجاء مسرعا إلى خيمته وفرش عباءته والتفت ليضع فيها الحاجات التي تهمه فما كان من زوجته طنبوره إلا وتمددت على العباءة ورفعت ثوبها وانتظرت زوجها لكي يجامعها فالتفت وراءه ورآها بهذه الحالة فقال قولته المشهورة
عرب وين !!!طنبوره وين !!! .


20 - لن تسقط الرأسمالية بل ستجدد
ammar shbat ( 2012 / 9 / 22 - 05:06 )
إن من مؤشرات بقاء هذا النظام المالي، أن هذه الأزمة ليست الأزمة الأولى للنظام الرأسمالي فقد مرّ بأزمات عديدة منها أزمة الكساد العالمي وانهيار البورصات وإفلاس الشركات في عام 1929م واستطاع النظام أن يتجاوزها، ويرجع الاقتصاديون هذا إلى ما تتميز به الرأسمالية من مرونة وقدرتها على التجدد والتكيف والتأقلم مع الأوضاع وإصلاح عيوبها وان تخرج بقوة اكبر
إن الأزمة تعود إلى سياسات خاطئة ارتكبتها الحكومات الأمريكية المتعاقبة وخاصة منذ عهد الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان وما بدأه من سياسات لتحرير سوق المال. في هذا العهد بدأ بروز المسيحية الصهيونية وتيار المحافظين الجدد
ومما يؤكد ما نقول أن كثيراً من القادة الأوربيين ألقوا اللوم على أمريكا وعلى سياستها المالية والاقتصادية التي تسببت في الكارثة
و خاصة في عام 1999 حينما أصدر الكونغرس الأميركي الخاضع لسيطرة الجمهوريين تشريعا بإلغاء ما تبقى من قيود صارمة كانت مفروضة على نظام المال الأميركي منذ سنوات الكساد العظيم في الثلاثينات من القرن الماضي
وفي غياب تلك الرقابة الصارمة أو ما تبقى منها تتابعت الأزمات ومنها -أزمة الرهن العقاري-


21 - الازمة بسبب اخطاء الادارة الامريكية
ammar shbat ( 2012 / 9 / 22 - 05:10 )
لابد من الإشارة إلى نجاح الرئيس السابق (بيل كلنتون) في سياساته المالية ، ويكفي دليلاً على ذلك أنه عندما ترك منصبه، خلف وراءه فائضاً مالياً في الميزانية الحكومية الفيدرالية قدر بـ5.6 ترليون دولار على مدى العشر سنوات اللاحقة، إلا أن خلفه (بوش) وبعد ثلاث سنوات فقط، جعل الولايات المتحدة تواجه عجزاً مالياً يقدره الاقتصاديون العالميون بحوالي 4 ترليون دولار على مدى العشر سنوات القادمة. في عهد بوش قامت الولايات المتحدة باحتلال أفغانستان من ثم العراق، ورصدت أموالاً كبيرة وميزانيات ضخمة لتحقيق هذا الهدف ، كما قامت برصد مبلغ -غير نهائي- بقيمة 87 بليون دولار لتمويل الحرب على العراق، ما أدى إلى انتكاسة أخرى في الاقتصاد الأمريكي.
لقد أدت هذه السياسات الأمنية إلى تآكل المخزون المالي الفيدرالي لأمريكا، وقلصت الفائض المالي الذي كان بحوزتها بعد نهاية حكم كلينتون، كما أثرت بشكل سلبي على الاستثمارات داخل أمريكا نفسها، حيث أحجم الكثير من أصحاب رؤوس الأموال عن إقامة مشاريع اقتصادية، كما ورفعت نسبة البطالة بين الشعب. يتضح مما سبق أن الأزمة حدثت بسبب سياسات خاطئة مارستها الإدارة الأمريكية التي تتحمل مسئولية ا


22 - سيولد نظام عالمي جديد من رحم الرأسمالية
ammar shbat ( 2012 / 9 / 22 - 05:34 )
هاهي صيحات القادة الغربيين بضرورة إخراج نظام رأسمالي جديد يتوفر فيه الرقابة والانضباط وتدخل الحكومة
و إن أميركا ستفقد مكانتها كقوة عظمى في النظام المالي العالمي ويجب أن تعمل مع شركائها للإنفاق على قواعد عالمية أقوى لتنظيم الأسواق بعد كل ما تركته الأزمة الحالية من اثار عميقة
وان ما تشهده أسواق المال بأنه -نهاية عهد- وسيكون النظام المالي في السنوات المقبلة مختلفا تماما عما نشاهده اليوم لأنه لا بد من ضمانات أقوى وشفافية أكبر
كذلك لا يوجد نظام بديل مؤهل للحلول مكان الرأسمالية او قادر على منافسته و خاصة بعد السقوط المريع للاشتراكية


23 - إلى علي عجيل منهل 13: الإضراب عن الطعام
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 22 - 07:53 )
المحامي الذي تشير إليه أضرب عن الطعام احتجاجاً على الفيلم الذي أساء إلى الرسول


24 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 22 - 10:54 )
الزميل فواز - شكراً للمساهمة - انا أتمنى ان ينقلوا أبحاثهم للمريخ عند ذلك ماذا سيفعل العالم الذي يتبجح وماذا سيقدم في حالة عدم وجودهم - الثورة ضدّ الثورة انا اسميها حفاظاً على المكاسب وثورة ضد ضياع ما تحقق بجهود الدول الغربية - تشخيصك دقيق وفي محله حسب رأيي - قبل أيام أطلعنا على تقارير اقتصادية وتحديداً المانيا وتحديداً صناعة السيارات وخصوصاً بي أم دبليو - أنت تعيش هناك من يرى كيف ينتجون هذه السيارات ناهيك عن الباقي والصناعات الثقيلة من المستحيل ان يفكر العامل إلا أن يقاتل بكل شراسة من اجل ما وصل إليه - هذه في صناعة واحدة فكيف بباقي الصناعات - العالم بدون الرأسمالية متطوّرة من المستحيل ديمومته ومن المستحيل استمراره - العالم عيال على الغرب - أي تطوّر جديد لا يهم تسميته ولكن المهم استمراره من أجل المجتمعات وخصوصاً العمال - العامل في الغرب أقضل من وزير او رئيس في الصومال فلماذا ينتفض ؟
العالم يتشكل بصورة جديدة حسب الوقائع وهذا ما نرأه حاضراً - تحياتي
ت 16 السيد سامر تحياتي هل تعتقد أنه لا يعرف معنى عرب وين طنبورة - تنبورة - وين فقط ؟


25 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 22 - 11:09 )
الدكتور علي عجيل تحياتي لك شكراً للحوار بينك وبين المستشار جاسم - كتبنا في مقالات سابقة أن الغرب يقرأ ماركس وليس الشرق ولذلك ترى الإقبال على إعادة وطبع كتاب رأس المال وكما قال سيادة المستشار هناك شروحات كثيرة حول الكتاب تجعل المفاهيم في متناول اليد وبمناسبة باسكال مشعلاني ها هو الباشا البدري أيضاً يحدثنا عنها
السؤال الحقيقي من أين يعرف الزميل يعقوب بأن المحامي الشاب مُضرباً عن الطعام بسبب الفيلم ؟ عليه ان يوضح للقراء ذلك - أنت ماذا تقول ؟
شكراً لك
الزميل نجيب توما تحياتي وتقديري ما تقوله في الصميم وأنا لا اختلف معك - المهم هو تطوّر المجتمعات - اليوم يقف النظام الرأسمالي - أو أي اسم آخر - على رأس الهرم في إدارة العالم وكما قال الزميل فواز - طبعاً وكما قال رعد ليس على رأسه ريشة ولكنه يجد لكل ازمة حلّ - عجبني قول الزميل يعقوب في تعليق سابق بأن من يحاول إنزال الماركسية على أرض الواقع فإن الخراب هو النتيجة وفعلاً الماركسية طريقة للتفكير وأفضل من يكتب عن ذلك عدا محرري الحوار هم كل من انور نجم الدين - طلال الربيعي - يعقوب ابراهامي - جاسم الزيرجاوي
نحن تعلمنا منهم ومنكم انتم
شكراً جزيلاً


26 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 22 - 11:20 )
الباشا البدري تحياتي لك ولباسكال مشعلاني - لعلمك هي ملكة جمال لبنان في فترة سابقة - دكتور علي هل تعلم ذلك ؟
نعود لموضوعنا
عبارتك في الصميم وهي التالية :
يصحح نفسه كلما صحح الواقع المادي شروطه وهيكليته
هذا هو ما نؤمن به وهذا هو الواقع - أهل الأفكار الخشبية لو يستطيعوا ان يكونوا كما تتمنى وأتمنى فلن نجد مشكلة
الحوادث غير متناهية وكل يوم نحن في شأن ولذلك وكما جاء عند غالبية الأخوة هو التكيف مع تلك الوقائع الجديدة وإيجاد الحلول وهذا ما يحدث حقيقة - التمسك بالنص الحرفي لا قيمة له بل لا بدّ من التعامل معه على ضوء الظروف المستجدة فقط هذا هو ما نرأه وقد نكون على خطأ - مصر سوف تكون بخير ولكن تحتاج لوقت - تقديري لمرورك
السيد عمار ت 20 - 21 - 22 تحياتي - تعليقاتك مقال لوحدها وهي في الصميم وتتفق مع رؤية المقال في تجدد الرأسمالية سبق وأن تطرقنا لموضوع كلينتون وبوش في مقالات أو تعليقات سابقة - أهل الاقتصاد المعاصرين يرون نفس رؤيتك وهذا ليس عبثاً بل تجربة الرأسمالية من ازمة 1929 لغاية أزمة 2008 أثبتت صحة قولك وصصحة الرأي الذي نتبناه بعيداً عن الأفكار الخشبية التي يقول عنها الباشا البدري
تحياتي


27 - الى اخي ابن أم الربيعين
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 22 - 13:48 )
تحية ومحبة
ان افضل نظام ظهر في التاريخ البشري أعطى الكرامة والحقوق لما يحبّ أن يسميه البعض بالبروليتاريا، هو النظام الليبرالي الحر(الرأسمالي) لأنه لم يتعامل مع العامل على أساس كونه آلة انتاجية تخدم مصاحه، بل استند الى حقوق الانسان والمواطنة التي تحتم عليه تقديم كل الخدمات لهذا الانسان الذي يعيش في النظام الليبرالي حتى حين يكون عاطلا عن العمل،
الراسمالية بمفهومها الكلاسيكي لم يعد لها من وجود والعالم اليوم يمر بأزمات حتمية لأنه يدخل مرحة تاريخية جديدة (العولمة) تتولاها القوى الليبرالية في العالم لبناء نظام عالمي جديد، الذي سينجح في الأخير رغم كل الصعوبات، لأن في النظام الليبرالي احترام للانسان ولحقوقه لم يشهد له مثيل في أي نظرية من النظريات لا الماركسية ولا الراسمالية الكلاسيكية ولا غيرهما، وبرأيي المتواضع أن الغلبة ستكون للنظام الذي (يؤله) الانسان ويضعه في مركز العالم، وكأنه سيكون الانسان العالمي، والمستقبل الرائع للانسانية سوف لن يكون من دون ازمات ومشاكل، هكذا هي مسيرة التاريخ نحو المستقبل دائما ولا عودة الى أي نظام فاتت صلاحيته عالميا، التجدد المستمر هو سنة المستقبل، تحية لجهدك


28 - يا عيني عليك أيها الحر سيلوس العزيز
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 22 - 14:23 )
تحياتي وتقديري
اليوم غالبية التعليقات تكملة لما جاء في المقال لا يوجد خلاف - هذه هي الرؤية وهذا هو الواقع - العالم يسير إلى السوبر كما يقولون الإنسان العالمي ولا عودة للوراء - نعم - لا للأفكار الخشبية ولا للأدلجة والتي تريد ان تعود بنا العودة إلى الوراء - كل شئ يعود للوراء لا خير فيه - كل شئ - هذه هي سنة الحياة دائماً في تجدد - الرأسمالية تتكيف مع الواقع وتظهر باسماء ومسميات جديدة - لم نجد لحد الآن أقوى دليل من الواقع ولا نعلم ماذا سيحدث غد ولكنهم سائرون نحو مستقبل أفضل للبشرية في عالم حر
شكراً جزيلاً اخي سيلوس


29 - اخى الاستاذ شامل المحترم
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 22 - 19:21 )

المرشح رومنى و47 بالمئة طفيليون-- هكذا ينظر رومنى --الى الناس المعتمدين على دعم الدولة ---وهذا مناسب لمقال اخونا جاسم ايضا تحياتى لك-- لهذا الثورة قادمة- تحياتى لك

يديعوت- ناحوم برنياع21/9/2012
المرشح الحزب الجمهوري للرئاسة ميت رومني صورة بالسر في لقاء مع متبرعين في فلوريدا في شهر أيار/مايو. وقد ضاع الشريط المسجل هذا الاسبوع في المجلة اليسارية مذر جونز، وقد تناولت الجملة البائسة التي تلفظ بها 47 في المئة من الناخبين، من اولئك الذين استقرت آراؤهم على التصويت لاوباما. وقد صورهم رومني على--- أنهم طُفيليون--- يعيشون على حساب الدولة،-- وبهذا تعدى القاعدة الاولى في السياسة الانتخابية، وهي أنك تستطيع ان تكذب على الناخبين وأن تحرضهم وأن تعدهم وعودا كاذبة، لكن لا يجوز لك ان تمس كرامتهم. ولم يبق لرومني المسكين سوى ان يجري من مؤتمر الى مؤتمر ويُسوغ ويتصبب عرقا، وما يزال يحتمل ان يفوز لكن ذهبت اللذة كلها.


30 - تحياتى لك العراقى
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 22 - 19:27 )
انت الان باختيار الجميع-- من اهل الشله والمحبين-- العين-- السيد العين فى الشلة
السؤال استانا ابراهامى-- ومنظر الشلة بعد استقالة-- ام الشلة وابا الشلة-- وهذا مفرح لاخونا فادى تحياتى له
ماذا تقول----
الشلة جيش من الفئران يقودها اسد هصور
ام والله اعلم -----جيش من الاسود ----يقودها--- ارنب -
ماذا تقول رأس الشلة تحياتى للجميع

اخر الافلام

.. ظاهرة غريبة.. السماء تمطر أسماكا في #إيران #سوشال_سكاي


.. مع تصاعد الهجمات في البحر الأحمر.. تعرف على أبرز موانيه




.. جنود الاحتلال يحتجزون جثمان شهيد من المنزل المستهدف في طولكر


.. غارة إسرائيلية استهدفت منزلا بمنطقة الصفطاوي شمال غزة




.. قائمة طويلة من لاعبين بلا أندية مع اقتراب فترة الانتقالات ال