الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


دروس من زمن النبوة

سيد القمني

2012 / 9 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عبادة الله ليست مشروطة بالأفعال المعجزة والملغزة:

بعض المفسرين تركوا السياق لينسبوا للرسول معجزات لا يحتاج إليها

الإيمان بالله لا يحتاج إلى أفعال خارقة لتأكيده. . فسبحانه يضع قوانين الواقع ويهيئها لقبول مشيئته

بعض التفاسير لا يشغلها السياق فتغرق في التأويل وبعضها يستخدم القرآن لتأكيد موقف أيديولوجي


من بين قصار السور المكية نقرأ “لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ، فليعبدوا رب البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف” (سورة قريش).

ثم نتتبع التفاسير ، نقارن لنفهم ما هو ذلك الإيلاف المنسوب لقريش؟

وما هي علاقته بالرحلة القريشية التجارية إلى اليمن شتاء وإلى الشام صيفاً؟

وما علاقة ذلك بطلب الآيات من القرشيين التوجه بالعبادة إلى رب الكعبة؟

ولماذا أطعم الله قريشاً من جوع وآمنها من خوف وهي لا تعبده؟

وما هو لون هذا الخوف وسببه؟

وأيهما مقدم على الآخر ويعتد به سبباً للآخر: هل الإيلاف والرحلة هما ما أدى إلى الطعام والأمان ، ويستدعي عبادة رب البيت؟

أم أن الطعام والأمن من الخوف هما ما أديا إلى الرحلة والإيلاف ويستوجب شكر الله بعبادته؟

من لطائف التفاسير “أنهم لما كذبوا النبي”ص” دعا عليهم فقال : اللهم اجعلها عليهم سنين كسنى يوسف ، فاشتد القحط ، فقالوا يا محمد ادع الله لنا فإنا مؤمنون فدعا فأخصبوا وزال عنهم الجوع وارتفع القحط /الشوكاني/ 5/610″

منها أيضاً أن الله “أطعمهم من جوع الجهل بطعام الوحي وآمنهم من خوف الضلال ببيان الهدى” ، أو ما ذهب إليه الضحاك والربيع “آمنهم من خوف الجذام فلا يصيبهم ببلدتهم الجذام ، وآمنهم من خوف أن تكون الخلافة في غيرهم ، وآمنهم بالإسلام / الرازي/ التفسير /16/110″.

منها ما فسر هذا الخوف بأنه إشارة إلى حملة الفيل الحبشية المسيحية على الكعبة زمن ميلاد الرسول “ص” وتراجعها بفعل سماوي فصلته سورة الفيل “الألوسي/ التفسير / 15/473″ وحيث قالت التفاسير في رجال جيش الفيل “جعلوا كعصف مأكول : لكفرهم”. دون أن ينتبه الشارح إلى أن الكفر الحقيقي كان حينذاك في مكة وأنها كانت من بين أعتى المراكز الوثنية في العالم ، وأن حملة الفيل كانت تدين بآخر الديانات السماوية وقتها ، لذلك نجد الرازي يلمح دون أن يصرح جبا للمقارنة بقوله : “إنا لا نسلم أن الله تعالى فعل ذلك بهم لكفرهم ، فإن الجزاء على الكفر مؤخر للقيامة ، ولأنه تعالى لو فعل بهم ذلك لكفرهم لكان قد فعل ذلك بجميع الكفار /التفسير/ 16/104″.

وضمن ذلك التفاسير اللطائف ما أخرجه ابن جرير والمنذر وأبن أبي حاتم وأبن مردوديه أن الإطعام بعد الجوع قد حدث بدعوة الخليل إبراهيم قبل ذلك بقرون طويلة عندما قال : “وأرزق أهلة من الثمرات /126/البقرة” ، وأن الأمان من الخوف يعود بدوره إلى دعوة إبراهيمية أخرى “رب اجعل هذا البلد آمناً /35/ إبراهيم. ولأن تلك دعوة نبوية مستجابة فإن سورة قريش قد جاءت لتنهي القرشيين عن السعي وراء التجارة في الرحلتين طلباً للرزق لأن الله قد كفاهم مؤونة ذلك. أو بنص الشوكاني “نهاهم عن الرحلة وآمرهم أن يعبدوا رب البيت وكفاهم المؤونة /5/610″. أو بتعبير الفخر الرازي أن يكون معنى فليعبدوا : أي فليتركوا رحلة الشتاء والصيف وليشتغلوا بعبادة رب هذا البيت فإنه يطعمهم من جوع ويؤمنهم من خوف”. ثم يعقب الرازي على من يتساءل مندهشاً من هذا المنطق “فكان السائل يقول : لكن نحن محتاجون إلى كسب الطعام والذب عن النفس فلو اشتغلنا بالعبادة فمن ذا الذي يطعمنا؟ فقال الذي أطعمهم من جوع قبل أن يعبدوه إلا يطعمهم إذا عبدوه؟/16/109″.

ويأتينا معنى الإيلاف من “فتح القدير” شارحاً أنه تألق قريش الخروج في الرحلتين أي الاعتياد عليهما “5/608″ بعد أن أعطاهم الأمن. “فأطعمهم الله بعد ذلك من جوع وآمنهم من خوف فألفوا الرحلة ، وكأن ذلك من نعمة الله عليهم ، وأخرج أبن جرير عنه أيضاً في الآية قال: أمروا أن يألفوا عبادة رب هذا البيت كإلفهم رحلة الشتاء والصيف /5/610″ ، ويضيف الرازي والمعنى أن هذه الألفة قد حصلت في قريش بتدبير الله وهو كقوله : “ولكن ألف الله بينهم /16/106″.

وهكذا نحن مع تفاسير يترك بعضها السياق بكليته لينسب المعجزات للنبي “ص”فيقول بدعوة نبوية على قريش بالقحط ثم دعوة بالخصب دون آية روابط مع بقية الآيات بشأن الإيلاف والرحلتين ودونما غرض واضح إلا الإيغال في التقديس وتبدل أحوال الطبيعة استجابة لهذه الدعوات

أو مع تفاسير مثلها لا يشغلها السياق فتغرق في التأويل فيصبح الجوع هو الجهل والطعام هو الوحي ، ومثلهم من يذهب بالتفسير إلى تأكيد موقف أيديولوجي وسياسي فيصبح الخوف الذي تم تأمينه هو خوق قريش أن تخرج الخلافة منها قبل أن يعلم أحد أو يتوقع قيام دولة إسلامية أصلاً.

أو مثل تفاسير تلجأ للغيب سبباً لكل شأن ، فترى الإطعام والأمان قد حدثا ليس بدعوة النبي محمد “ص” إنما بدعوة إبراهيم منذ أزمان سوالف. وهو التفسير الذي سيتضارب مع حقيقة أن ثراء قريش وأمانها هو أمر حديث بجوار ماضيها الطويل حتى زمن إبراهيم يتغشاه الجوع الكافر حتى كانوا يأكلون حشرات الأرض والودك وورق الشجر ، وأن الطعام والأمان لم يتوافرا حقاً إلا بعد قيام تجارة الرحلتين.

أو مثل الربط بالخوف ثم الأمان بهزيمة جيش الفيل ، كما في قول الفراء يفسر الإيلاف “فعلنا ذلك بأصحاب الفيل منا إلى قريش ، وذلك أن قريشاً كانت تخرج في تجارتها فلا يغار عليها في الجاهلية / فتح القدير / 5/608″ فهزيمة جيش الفيل كانت منة إلهية على قريش فتخرج في تجارتها ولا يغير عليها العربان مهابة لها وخشية. ويستطرد “ولولا هاتان الرحلتان لم يمكن بها مقام ، ولولا الأمن بجوار البيت لم يقدروا على التصرف /5/609″. فقريش بهذا المعنى قد حصلت على الأمان بمجاورتها البيت المكي ثم أدى بها هذا الأمان إلى القيام برحلاتها التجارية ، لكنه لا يفسر لنا لماذا “لولا هاتان الرحلتان لم يمكن بها مقام”؟! لأن المعنى البسيط الواضح هو أن سر البقاء في هذه البقعة الجغرافية وسر الأمان وسر الشبع بعد الجوع إنما يتقاطع جميعه عند الرحلتين تحديداً.

وبينما نجد معظم التفاسير قد قلبت الأوضاع فجعلت الإيلاف والرحلة نتيجة توفير الله الأمان والطعام لهم ، كما لو كان الأمر نزهة الشبعان الآمن ، فإن القراءة السليمة للآيات حتى يمكن فهمها فهماً منطقياً هو أن نسير مع نسقها وترتيبها وسياقها الداخلي والخارجي ، فتصبح “لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف”. مقدمات وأسباب أدت إلى نتائج هي الشبع والأمان ، وأن ذلك يرتبط بمعنى الإيلاف الذي يبدو في الآيات فعلاً واضحاً منسوباً بالفاعل هو قريش لأن “إيلافهم” تعود عليها في النص “لإيلاف قريش إيلافهم” ، وعلى هذا يجب أن يقوم محور الفهم بحيث يرتكز المعنى على حركة البشر في الواقع ، وفعلهم فيه ، وفي ضوء هذا الواقع يجب فهم أن الآيات قد جاءت تعبر عن هذا الواقع ، وتسجله ، خاصة إذا لاحظنا أن تلك التفاسير نفسها وهي تحيل الفعل إلى الغيب تفلت منها أحداث الواقع وترتيبه المنطقي ، فيقول الشوكاني : “الذي أطعمهم من جوع أي أطعمهم بسبب تينك الرحلتين من جوع شديد كانوا فيه قبلها /5/610″ ، لذلك فلا مفر للفهم من العودة إلى واقع زمن الأحداث وحكاية الرحلتين والإيلاف ، وهو ما لا يتضارب مع الإيمان بتدبير إلهي أدار هذا الواقع بمشيئته ، لتظهر الإرادة فعلاً إنسانياً على الأرض ، منطقياً مفهوماً بعيداً عن الأحاجي والتفاسير التي تحيل كل حركة وسكنه أوامر غيبية ودعوات نبوية وتدبيرات أزلية.

ولنبدأ بكلمة “قريش” فنجد نشأة الكلمة لا تشير إلى قبيلة بعينها تحمل هذا الاسم ، كما هو معتاد في الأفهام المتواترة ، إنما جاء ذلك نتيجة فعل قام به الجد البعيد للنبي “ص”. المعروف باسم “قصي” عندما جمع قبائل وعشائر من ذوي المصالح المتقاربة وقرشها أي وحدها وجمعها وطرد بهم خزاعة من مكة ، واستولى عليها مع حلفائه المقرشين. . وذلك في سياق أحداث تاريخية عالمية تركت أثرها في مكة ، إذ بدأت مكة حينذاك تصبح محطة مهمة على طريق التجارة الدولي بين اليمن والشام ، يقدم أهلها فيها الخدمات للرحلات المتاجرة نظير أجر الاستراحة وتخزين البضائع والتحميل ، ثم تطور الأمر إلى أخذ عشور على هذه التجارات كضريبة عبور ، بعد أن نشبت الحرب بين الفرس والروم وطارد بعضهما بعضاً في كل مكان متاح ، حتى لم يبق لطرق التجارة طريق آمن سوى طريق الصحراء المار بمكة وهو ما حوزل مكة إلى حاضرة تجارية دولية ، وهو ما كان بإمكانه أن يفسر الشوكاني. لماذا “لولا هاتان الرحلتان لم يمكن بها مقام ولولا الأمن بجوار البيت لم يقدروا على التصرف”. وفي تاريخ ابن كثير نقرأ “وأما اشتقاق قريش فقيل من التقرش وهو التجمع بعد التفرق. . وقيل سميت قريشاً من التقرش وهو التكسب والتجارة. وقال الجوهري : الكسب والجمع ، وقد قرش يقرش /4/187. وتجد في التفاسير معرفة هذه المعلومة لكنها لا تفيد منها ولا تتجاوز ذكرها ، ومثيله ما تجده عند الرازي إذ يقول “قريش مأخوذ من القرش وهو الكسب لأنهم كانوا كاسبين بتجاراتهم وضربهم في البلاد. . قال الليث كانوا متفرقين في غير الحرم فجمعهم قصي بن كلاب في الحرم حتى اتخذوها مسكناً ، فسموا قريشاً لأن التقرش هو التجمع /التفسير/16/107″.

وهكذا تقرشت القبائل المتحالفة ذات المصالح المادية المشتركة وتوحدت لتحمل اسم قريش من بعد ، وهو الاسم الذي يتضمن مع فعل التجمع والتوحد معنى اليسار المادي في كلمة “القرش” مفرد القرش المجموعة.

أما الإيلاف فهو ما نراه الخطوة التي تلت فعل التقرش ، بعد أن تمكنت قريش بما جمعت من قروش ضريبة العشور أن تقوم بالتجارة لحسابها واشترت البضائع من تجار مصادرها ومنابعها عند الموانئ البعيدة في اليمن لتبيعها لحسابها في الشام ، وبالعكس ، وقد هيأ لها ذلك مجموعة متسارعة من الأحداث ، فقد تهاوى مركز اليمن التجاري ، وتضعضعت أحوال الممالك العربية الشمالية “الغساسنة والمناذرة” في العصر الجاهلي الأخير. كذلك تطلب الأمر أن تقوم قريش بتأمين الطريق كله من غارات البدو طلباً لأمن القوافل وهذا الإيلاف عن طريق عهود ومواثيق مع زعماء القبائل الكبرى الضاربة على الطريق ، متبعة أساليب منوعة ، فهناك من شيوخ البدو من رضى بالهدايا والجعالات ، ومنهم من أشركوا في تلك التجارات لربطهم بمصالح يدافعون عنها ، وبذلك حصلت على الأمن من “الخوف” على تجاراتها من إغارة الأعراب ، وأقامت لنفسها كرامة بين القبائل بإيلاف أوسع مع ملوك الدول التي تذهب إليها بتجاراتها ، وهو ما جاء ذكره عند البلاذري وهو يحكي عن دور هاشم وولده عبد المطلب في عقد المعاهدات مع ملوك روما وحمير ، ودور عبد الشمس في تألق نجاشي الحبشة ودور أخيه نوفل في تألف كسرى فارس وأخذ عهود الأمن منهم لتصل إليهم التجارات في مواعيدها “أنساب الأشراف /1/59″.

وضمن عملية الإيلاف والتأليف استضافت قريش في كعبتها أرباب قبائل الجزيرة على تعددها ، كضيافة حسنة لرموز هذه القبائل السيادية للتأليف بينها وبين قريش وبينها وبين بعضها في مكان واحد ، فأصبحت مكة مزاراً لكل العرب وحاز موسمها التجاري الأكبر “الحج” مكانة لا تضارع بين أسواق العرب ، وحضره العرب من كل مكان للكسب والتجارة والعبادة والسمر والمرح حتى أصبحت مكة على مستوى العرفي عاصمة للجزيرة جميعاً.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - افواه وارانب
نور ساطع ( 2012 / 9 / 24 - 12:46 )
ثمانون رجلاً يأكلون بعض أرغفة الخبز وتكفيهم !

عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : قال أبو طلحة لأم سليم : لقد سمعت صوت رسول الله ضعيفاً أعرف فيه الجوع ، فهل عندك من شيء ؟ قالت : نعم ، فأخرجت أقراصاً من شعير ثم أخرجت خماراً لها فلفت الخبز ببعضه ، ثم دسته تحت يدي ولاثتني ببعضه ، ثم أرسلتني إلى رسول الله قال : فذهبت به فوجدت رسول الله في المسجد ومعه الناس ، فقمت عليهم ، فقال لي رسول الله
“ أرسلك أبو طلحة ؟” فقلت : نعم قال : “ بطعام ؟ “ قلت : نعم . فقال رسول الله لمن معه : “ قوموا “ فانطلق وانطلقت بين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فأخبرته ، فقال أبو طلحة : يا أم سليم قد جاء رسول الله والناس وليس عندنا ما نطعمهم ، فقلت : الله ورسوله أعلم ، فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله فأقبل رسول الله وأبو طلحة معه ، فقال رسول الله: “ هلم يا أم سليم ، ما عندك ؟ “ فأتت بذلك الخبز ، فأمر به رسول الله فقُمت وعصرت أم سُليم عكة فآدمته ثم قال رسول الله فيه ماشاء الله أن يقول ، ثم قال : “ ائذن لعشرة “ فأكل القوم كلهم والقوم سبعون أو ثمانون .

حديث صحيح : اخرجه البخاري

*************************************


2 - العقل العقل
محمود قريص ( 2012 / 9 / 24 - 13:16 )
أنما انا بشر مثلكم
اين العقل


3 - لماذا الصحراء
تحسين خليل ( 2012 / 9 / 24 - 13:48 )
السؤال المحير : لماذا اختارت الحبشة واليمن في الجنوب وبيزنطة وبصرى في الشمال الطريق الصحراوي, الم يكن من الأسلم والاسرع ان يتاجروا بالبحر؟ التجارة عبر البحرين الاحمر والعربي والخليج العربي كانت معروفة قبل ذلك الزمان بفترة طويلة فلماذا استبدل البحر بالصحراء؟ التجارة من الحبشة كانت تأتي بالسفن الى اليمن فلماذا لم تستمر السفن صعودا الى العقبة ؟ وكذا الامر مع التجارة من الهند . من المؤكد ان التجارة عبر الصحراء كانت تخدم مكة فقط وليس المبادلة بين اليمن والحبشة من جهة وبيزنطة وبصرى من جهة اخرى ولكن جرت المبالغة بالامر لاعطاء مكة حجما اكبر . احترامي


4 - نور ساطع
مريم رمضان ( 2012 / 9 / 24 - 16:02 )
اهذه الآيه أو القصه سرقت من الإنجيل ،محمد يسرق من عجائب رب المجد وينسبها له،لكن الحرامي ينكشف ويلقى القبض عليه ويؤخذ للمحاكمه،وهذا محمد وقرآنه في طريقه للمحكمه.
رسول حرامي ،الحكم مؤبد في جهنم.


5 - نور ساطع
الباشت ( 2012 / 9 / 24 - 17:52 )
وهنا أيضا

«هُنَا غُلاَمٌ مَعَهُ خَمْسَةُ أَرْغِفَةِ شَعِيرٍ وَسَمَكَتَانِ وَلَكِنْ مَا هَذَا لِمِثْلِ هَؤُلاَءِ؟» 10فَقَالَ يَسُوعُ: «اجْعَلُوا النَّاسَ يَتَّكِئُونَ». وَكَانَ فِي الْمَكَانِ عُشْبٌ كَثِيرٌ فَاتَّكَأَ الرِّجَالُ وَعَدَدُهُمْ نَحْوُ خَمْسَةِ آلاَفٍ. 11وَأَخَذَ يَسُوعُ الأَرْغِفَةَ وَشَكَرَ وَوَزَّعَ عَلَى التّلاَمِيذِ وَالتّلاَمِيذُ أَعْطَوُا الْمُتَّكِئِينَ. وَكَذَلِكَ مِنَ السَّمَكَتَيْنِ بِقَدْرِ مَا شَاءُوا. 12فَلَمَّا شَبِعُوا قَالَ لِتلاَمِيذِهِ: «اجْمَعُوا الْكِسَرَ الْفَاضِلَةَ لِكَيْ لاَ يَضِيعَ شَيْءٌ». 13فَجَمَعُوا وَمَلأُوا اثْنَتَيْ عَشْرَةَ قُفَّةً مِنَ الْكِسَرِ مِنْ خَمْسَةِ أَرْغِفَةِ الشَّعِيرِ الَّتِي فَضَلَتْ عَنِ الآكِلِينَ

ليس فقط ثمانون بل 5000


6 - كيف تسمح بهذا الادارة والاستاذ سيد المسلم
شاهر الشرقاوى ( 2012 / 9 / 24 - 17:54 )
هذه المعجزات ليست هى ما تثبت نبوة محمد . اثبات نبوة محمد .بالقران وبالعقل والمنطق فى الاساس الاول فى عصرنا هذا ..هذه الكرامات اذا كانت حدثت بالفعل فانما كان المقصود بها من راها فقط وليس نحن .....فنحن لم نرى شيئا ..لانهم كانو حديثى عهد بالايمان وفى حاجة ماسة الى ما يثبت ايمانهم ويقينهم .خصوصا انهم كانو على حالة من الجاهلية الشديدة وامامهممهام صعبة جدا جدا تتطلب هذا الايمان القوى واليقين الكامل
..
اما اذا ربطتم الايمان بالعقل فقط..فارجوتطبيق هذا على كل الشرائع والعقائد والاديان ..التى سبقت الاسلام..
وربنا امر بالستر
....
يعنى ايه اخت مريم هذه القصة سرقها محمد؟؟؟ مش عيب كده... عيب عليكى مرتين
اولا لانك تتكلمى عن محمد بهذا الاسلوب الوقح .فى مقال رجل مسلم كما يقول ... وعيب على عقلك وكلامك لان القصة لم يرويها محمد ...ولكن رواها اصحاب محمد وتواترت ...فما الذى سرقه محمد؟؟؟


7 - تناقض
فكري وديع ( 2012 / 9 / 24 - 18:59 )
تحية أجلال لأستاذنا الكبير القمني

مَنْ ينسب للرسول المعجزات يناقض القرآن

وَمَا مَنَعَنَآ أَن نُّرْسِلَ بِٱلْءَايَٰتِ إِلَّآ أَن كَذَّبَ بِهَا ٱلْأَوَّلُونَ

ومَنْ يقول ببلاغة القرآن

نقول : لِمَ إذن كل هذه الكتب من التفاسير التي تُغرق الأسواق؟؟

لك كل الود يا غالي


8 - إلى الأُخت العزيزة مريم رمضان
نور ساطع ( 2012 / 9 / 24 - 21:16 )

سرقة أخرى من سرقات محمد التي لا تعد ولا تحصى


http://www.youtube.com/watch?v=sfF6-TkAnBM


**************************************************************************


9 - تاريخ مزور وروايات غريبة
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 24 - 21:36 )
سوف يأتي يوم يتم فيه الكشف عن كل هذا التزوير والتلفيق والاكاذيب في التاريخ الاسلامي
انا لاادري من اين جاء الفيل للجزيرة العربية وكيف نقلوه من افريقيا وكيف تمكن من السير في الصحراء وهو يحتاج الى 800 كيلو غرام من اوراق الشجر يوميا للغذاء
من هنا ندرك ان القصة من الاساس خرافة ولم تحدث مطلقا
ثم لماذا يدافع الله عن بيت كان مرتع للديانة الوثنية كما يقولون قبل النبوة
لماذا لا يدافع الله عن بيت المقدس الان ونحن بامس الحاجة لمعجزة
ثم لماذا لم يدافع عنه يوم مهاجمة القرامطة له وتدميره واخذهم الحجر الاسود منه حيث كان في ذلك الحين مركزا للديانة الاسلامية ويستحق الدفاع عنه
من اغرب ما قرأت من روايات كاذبة ان النبي لم يكن له ظل مثل بقية الناس
لانه نور وكان نوره يتفوق على نور الشمس يعني معناها لم يكن احد يستطيع النظر الى وجهه
لا ادري كيف يصدق المسلمون هذه الخرافات والخزعبلات
اللهم احفظ لنا عقولنا


10 - مداخلة
شاكر شكور ( 2012 / 9 / 24 - 22:02 )
شكرا استاذ د. سيد القمني على هذا التحليل الفكري الرائع ، ملاحظتي هي عن قولك (الإيمان بالله لا يحتاج إلى أفعال خارقة لتأكيده) الحقيقة ان الله روح غير مرئية وعقل الأنسان لايمكنه الرقي الى العقل الألهي فلا بد ان يتنازل الله ليكشف عن وجوده ، فالله أتبع اسلوب التكلم مع موسى لكشف هويته وحتى في تجسده على الأرض في شخص السيد المسيح لم يكن للأنسان ان يصدق بأن الله معنا على الأرض لولا عجائب المسيح كأقامة الموتى وخلق عيون لأعمى وهي من اعمال الخالق وحده ، فالعجائب ضرورية للنبي لكي يؤكد مجد اللة من جهة ومن جهة ان يثبت النبي انه مرسل من الله وليس من الشيطان ، في قضية جيش الفيل لهدم الكعبة نرى الله قد ارسل طير الأبابيل لحماية اوثان الكعبة في سورة الفيل ولكن لم يحميها عندما تعرضت للهدم في عهد الأسلام فهل كان اله محمد وثني ام القصة اسطورة ؟؟ تحياتي للجميع


11 - المعجزات انضمت للاسلام بعد موت محمد ب150 سنة
أكرم رشاد هواش ( 2012 / 9 / 24 - 22:17 )
اختلق ابن اسحق قصص وحكايات المعجزات بعد 150 سنة من وفاة الرسول، تم تداول الاسراء والمعراج على زمن الرسول ولم يؤمن أحداً بها ، حتى عمر بن الخطاب كاد يدق عنق ابو هريرة واتهمه بالكذب على هذه القصة ونهاه عن سردها، وعمل ابن اسحاق كل جهده لإيقاظ قصة الاسراء والمعراج واليوم هي من أكبر معجزات المسلمين. أما موضوع أهل قريش فكانوا مقسومين لقسمين قسم يهتم بالتجارة وكانوا يسمون ب -أهل المال- والقسم الآخر كانوا مهتمين بصيانة الأديان والأصنام وكانوا يسمون بأهل البيت وكان عبد المطلب جد الرسول المثال العريق لحماية البيت أي الكعبة والحجر الأسود وبقية الأصنام التي كان غالبيتها مصنوع من الحجارة ، وبعد موت عبد المطلب جاء أبو طالب وحمل راية أهل البيت حتى وفاته. الصراع على السلطة بعد وفاة أبو طالب بدأ في غضون النبوة وكانت مهمته إعادة السلطة لأهل البيت واستئصالها من أهل المال أي تجار مكة وكان في طليعتهم أبو سفيان ،أبو جهل ومن لف حولهم ، ولم يستطع الرسول أعادة السلطة بالطريقة السلمية في مكة، وقرر خوض معارك حرب الكر والفر أو الغزو والسيطرة على القوافل القادمة من بلاد الشام.


12 - لاتندهش ياشاهر ... فهو سارق رغم انف ابى ذر
حكيم العارف ( 2012 / 9 / 25 - 01:32 )
لاتندهش ياشاهر ...

ومع هذا سيدخل الجنه -وان زنى وان سرق-...!!!

السرقه الاولى : نور المسيح

اما السرقات التى تليها فهى معجزات المسيح .. وكتب التراث تحكى عجبا ...

اما العجب الحقيقى انه لم يتملك من شهوته الجنسيه لما نظر الى امراءه فى الطريق وهو جالس مع اصحابه ... فكيف لمثل هذا ان يرتفع بروحه لعلاقه اتصال مع الله ... موسى لم يستطيع ان يكلم الله الا بعد 40 يوم نسك وتعبد ...


13 - معجزة القران وحدها تكفى مؤونتنا
سلامة شومان ( 2012 / 9 / 25 - 03:00 )
انا لااندهش عندما اقرأ تعليقات المعلقين وخاصة تعليقات النصارى التى تخبر عن جهلهم بما فى كتابهم من خرافات حقيقية
اولا-سورة قريش ما كانت تريد من هذا القمنى ان يتفزلك ويتحزلق فى سورة تفسيرها واضح وسهل ولايحتاج لكل هذا الهيلمان ولكن سيد القمنى يسترزق من كتاباته كما يقول يعنى اكل عيشه من الكتابه فهو عندما يفلس يبحث عن اى شىء يروج له وخاصة عن الاسلام فهو له مشجعون من النصارى والعلمانيين والملاحدة كثيرين وهم جمهوره فقط
فبدأ يقرأ كتب التقسير ويستخرج امرا فيه اختلاف فى اقوال العلماء فيبدأ يحرث بذرته فلعلها تأتيه بثمار تطعمه فهو ليس من اهل قريش
الله يطعم الكافر والمؤمن والطير والحيوان فما بالك بالانسان
فالاحرى بك ان تكتب شيئا نافعا مفيدا بدلا من نقل كلام علماء الاسلام ثم تحلل حسب هوى نفسك وما تريد توصيله لمشجعيك
ياعم سيد الكل يؤخذ منه ويترك الا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
والعلماء يقولون كل ماسمعوه لاجل الامانة العلمية فقط ولكن السورة واضحة ولاتحتاج منك هذا الهيلمان الفارغ
ونحن والحمد لله قليلا ما نذكر معجزات النبى لان ايماننا بالله ورسوله فى قلوبنا
ومعجزة القران وحدها تكفى المؤنة


14 - مريم رمضان
سلامة شومان ( 2012 / 9 / 25 - 03:09 )
ماذا نقول لكى ؟
هل سابك احد هل ظلمكى افضل خلق الله واعظمهم
لماذا تسبين وتشتمين دون داعى ودون اى جريرة
اهذا ما تعلمتيه من يسوع الذى لعنتموه وصلبتموه وضربتوه على قفاه
هذا والله حالكم فاذا كنتم سببتم الهكم وجعلتموه ملعونا ومصلوبا وسارقا لحمار واتان
فهل ننتظر منكم كلمة خير او صدق او انصاف
علمنا انكم مبغضون كارهون حاقدون من دين الله وافضل رسل الله
ولكن المقال لايتحدث عن امور يجعلك تظهرين غلك وحقدك وبغضك بهذه الطريقة
على العموم علمنا نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم نصبر على الايذاء مع اننا ظلمنا ويحق الرد عليكى بمثل ما قولتى
ولكن لعل الله يهديكى الى دين الحق وتندمى على اخلاقك هذه وتعتذرى لسيد الخلق اجمعين
الله اهدى قومى فانهم لايعلمون


15 - فتشو الكتب ، التي تضنون أن لكم فيها حياة
سرسبيندار السندي ( 2012 / 9 / 25 - 06:45 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي السيد القمني وتعليقي ؟

1 : صعب على أمة تكفر العقل وتحرم التفكير أن تسير للأمام وسؤالنا ؟
أ : لماذا قتل المقتدر بألله المتصوف الكبير الحلاق حيث قطع يديه ورجليه ، بعد أن أشبعه جلدا ؟

ب: لماذا أحرق صلاح الدين ألأيوبي المتصوف السهروردي ، أليس لأنه نادى بإعمال العقل ؟

ج : لماذا أحرقت كتب الفيلسوف إبن رشد أل 180 ونفى من ألأندلس ؟

ح/ لماذا قتل فرج فودة من أمي لم يقرأ حتى ماكتبه ، أليس لأنه قال إن الذين يدعون لدولة الدين هم ضد الدين والتاريخ ؟

خ / لماذانفيى وحرق المئات من المعتزلة ، أليس لأنهم قالو بعدم خلق القرأن ؟

وغيرهم كثيرون فرو من بطش الفكر ألإسلامي المتزمت والمضطهد للعقل ؟

2 : أعجبني تعليق ألأخ رمضان عيسى إذ قال: إن المنهجية في التحليل تقود العقلانية في الفهم ، لذا فعلا على العرب فلسفة تراثهم وتاريخهم ، وسيحدث هذا شاءو أم أبو ورغم أنفهم خاصة بعد أن تعرت كتبهم وفكرهم ، ولأن الحياة بعد ألأن يستحيل أن تعود للوراء ؟


16 - علم الانساب : لماذا ؟
الصديق انجار المملكة المغربية ( 2012 / 9 / 25 - 06:48 )
حتى علم الأنساب الخاص بشمال إفريقيا يشوبه الغموض و الشك في مصداقيته و صحة جذوره. هذا العلم مجرد خدعة ووهم مدروس، ليعتقد الناس أنهم ينتسبون للجزيرة العربية أصلا و فصلا،و أن من له علاقة بجزيرة العرب فهو عربي نسبه أصيل و شريف.
و المقصود كذلك التمييز بين الأمازيغ و العرب (آل البيت)،حتى إن بعض الأمازيغ المتعربة بعد الغزو العربي الأموي لشمال إفريقيا حصلوا بسهولة و يسر على شجرة الانتساب للجزيرة العربية رغم أن لا شيء يجمعها بالمشرق العربي إلا اللسان و المعتقد ،إلى أيامنا هذه، مازال البعض يتكالب على بطائق النسب و الشرف،لا لشيء سوى: الحماية و تحقيق الأهداف المعينة و المنشودة في السياسية و الاقتصاد و العلم ( الحصانة) و الأسباب التي عجلتهم للحصول على النسب و الشرف ،هي : أنهم فقدوا هويتهم الأصلية و مركزهم القبلي وفقدوا بالتالي لغتهم الأم ، إلا أنهم جهلوا تمام الجهل أن المغزى هو: التولية على قبائل أخرى والسيطرة عليها بواسطة شيوخها و أعلامها و أسيادها،و بهذه الخدعة ضمن المشارقة ولاءها و طاعتها وبيهتعا و بالتالي أن يختلط النسل بالحرث و يذوب الجنس في الجنس، ليستتب و يتوطد الحكم بالقوة .


17 - معجزات صلعومية 1
نور ساطع ( 2012 / 9 / 25 - 07:19 )
المعجزة الأولى : انشقاق القمر
انشق القمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين حتى صار الجبل بينهما .
فعن انس رضي الله عنه قال : سأل أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم آيه فانشق القمر بمكة فرقتين .
فقال : -- اقتربت الساعة وانشق القمر -- .. وما كان من كفار قريش إلا أن قالوا : إن كان سحرنا فإنه لا يستطيع أن يسحر الناس ..

000000000000000000000000000000000000000000000000000

المعجزة الثانية : الشجرة تنتقل من مكانها ثم ترجع
فعن انس بن مالك رضي الله عنه قال : جاء جبريل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو جالس حزين قد خضب بالدماء من ضربة بعض اهل مكة
قال : فقال له : ( مالك ؟ قال : فعل بي هؤلاء وفعلوا .
قال : فقال جبريل : أتحب أن اريك آية ؟ فقال : نعم . قال : فانظر الى شجرة من وراء الوادي .
فقال : ادع تلك الشجرة , فدعاها . قال : فجاءت تمشي حتى قامت بين يديه . فقال : مرها فلترجع , فأمرها فرجعت في مكانها فقال الرسول : حسبي ).

************************************************************************


18 - معجزات صلعومية 2
نور ساطع ( 2012 / 9 / 25 - 07:23 )
المعجزة الثالثة : يشربون من بئر لا ماء فيها ...
قال البراء بن عازب رضي الله عنه : كنا يوم الحديبية اربعة عشر مائة , والحديبية بئر فنزحناها حتى لم نترك فيها قطرة .
فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على شفير البئر , فدعا بها بماء فمضمض ومج في الماء مكثنا غير بعيد ثم استيقنا حتى روينا وروت أو صدرت ركابنا .
المعجزة الرابعة : الوحش يوقر الرسول صلى الله عليه وسلم ...
قالت عائشة رضي الله عنها : كان لآل رسول الله صلى الله عليه وسلم وحش
فإذا خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لعب واشتد , وأقبل وأدبر ,
فإذا احس برسول الله صلى الله عليه وسلم قد دخل ربض فلم يترمرم ما دام الرسول صلى الله عليه وسلم في البيت كراهية أن يؤذيه .
المعجزة الخامسة : تسبيح الطعام ...
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : إنكم تعدون الآيات عذابا .
وكنا نعدها بركة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
كنا نأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم الطعام , ونحن نسمع تسبيح الطعام ,
وأتي النبي صلى الله عليه وسلم بإناء فجعل الماء ينبع بين أصابعه , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( حي على الطهور المبارك والبركة من السماء ) حتى توضأنا


19 - معجزات صلعومية 3
نور ساطع ( 2012 / 9 / 25 - 07:28 )
الأحجار تسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث , إني لأعرفه الآن ) .
من معجزاته تسليم الاحجار والاشجار والجبال عليه .

سكون الجبل بأمر سيد البشر
كان النبي مع بعض أصحابه فرجف بهم جبل حراء , فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يسكن فسكن .
عن أنس رضي الله عنه . قال : صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحدا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم ,
فضربه النبي الله صلى الله عليه وسلم وقال : ( اثبتاحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيد ).

قتل المسلمين بعضهم بعضا
عن أبي موسى الأشعري قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن بين الساعة لهرجا ) .
قال : قلت يارسول الله , ما الهرج ؟ قال : ( القتل القتل )
فقال بعض المسلمين : يارسول الله صلى الله عليه وسلم إنا نقتل الآن في العام الواحد من المشركين كذا وكذا ,
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس بقتل المشركين ولكن بقتل بعضكم بعضا , حتى يقتل الرجل جاره وابن عمه وذا قرابته ).

************************************************************************


20 - معجزات صلعومية 4
نور ساطع ( 2012 / 9 / 25 - 07:44 )
الدعاء ونزول المطر
كانت مكة بيئة صحراوية لا ماء فيها ولا أنهار وتعتمد اعتمادا كبيراعلى المطر, وكذلك كانت المدينة الا أن المدينة كان بها بعض الآبار لكنها لم تكن تكفي الا لشرب الناس فقط, ومن هذه الآبار -بئر حاء- الذي اشتراه أبو طلحة الأنصاري وأعطاه هديّة للمسلمين
ومرت بالمدينة أيام أصاب المسلمين قحط شديد, بسبب قلة المطر, فدخل رجل المسجد على رسول الله ص وهو قائم على المنبر يخطب في الناس, فظل الرجل يمشي حتى جاء في مواجهة الرسول ص, وقال للرسول: يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل, فادع لنا الله يغيثنا.
لقد طلب الرجل من رسول الله ص الغوث بالدعاء الى أن ينزل الله المطر عليهم.
رفع رسول الله ص يديه وقال:
-اللهم اسقنا, اللهم اسقنا, اللهم اسقنا-. رواه البخاري.
كان أنس بن مالك في المسجد, مسجد رسول الله ص في المدينة, فقال أنس والله ما في السماء من سحاب ولا قزعة ولا شيء, وما بيننا جبل سلع, وهو جبل داخل المدينة, فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس, فلما توسطت السماء انتشرت, ثم أمطرت, والله ما رأينا الشمس ستة أيام) ومرت الأيام الستة وفي يوم الجمعة التالي دخل رجل آخر من الباب نفسه الذي دخل منه


21 - معجزات صلعومية 5
نور ساطع ( 2012 / 9 / 25 - 07:51 )
أي أن الأمطار, من شدتها, قطعت الطرق, وبدأت تؤذي الماشية والزرع, فرفع رسول الله ص يديه ثم قال:- اللهم حوالينا ولا علينا, اللهم على الآكام والجبال, ومنابت الشجر- تاريخ الطبري ج3 ص 71, سيرة ابن هشام ج3 ص 355, السيرة الحلبية ج3 ص 10.
والآكام التي يقصدها رسول الله ص في الحديث هي التلال الصغيرة المرتفعة. وما ان انتهى رسول الله ص من هذا الدعاء المبارك حتى انقطع المطر وخرج الناس يمشون في الشمس.
وكانت هذه معجزة نزول المطر بدعاء رسول الله ص
الماء ينبع من أصابع رسول الله ص
ومن معجزات الرسول ص الكثيرة الذي يدل على صدق نبوته ورسالته, فالانسان يعرف دائما ويعقل أن الماء له منابع منها الآبار والأنهار, وفي هذه المعجزة يروي أنس بن مالك خادم رسول الله ص يقول: ان الماء كان ينبع من بين أصابع رسول الله ص فقد قال أنس رضي الله عنهرأيت رسول الله ص, وقد حانت صلاة العصر, والتمس الناس الماء للوضوء, فلم يجدوه, وكان عددهم قرابة ثلاثمئة رجل من أصحاب رسول الله ص, فأتي رسول الله بماء للوضوء في اناء, فوضع رسول الله ص يده في ذلك الاناء, وأمر الناس أن يتوضؤوا).

******************************************************


22 - معجزات صلعومية 6
نور ساطع ( 2012 / 9 / 25 - 07:55 )
يقول أنس فرأيت الماء ينبع من بين أصابعه, فتوضأ الناس حتى توضؤوا من عند آخرهم) فسأل رجل أنسا راوي القصة فقال: كم كنتم يا أنس؟
قال أنس زهاء ثلاثمئة رجل.
هذه معجزة ظاهرة, لا يستطيع بشر أن يأتي بها, وقد اختص بها رسول الله ص, وهي معجزة تدل على صدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم, اذ شهدها الناس في مكان عام وبعدد كبير بلغ الثلاثمئة رجل تقريبا.
بئر الحديبية وفيضان الماء
خرج رسول الله ص قاصدا مكة لزيارة بيت الله الحرام, وكان ذلك في السنة السادسة من الهجرة, وكان رسول الله لا يبغي حربا ولا قتالا ولكنه دعا المسلمين للنصرة والنجدة ودعا من حوله من قبائل الأعراب خشية أن تعترضه قريش بحرب, أو يصدوه عن البيت , فتثاقل عنه الأعراب وقبائلهم, فخرج بمن معه من المهاجرين والأنصار, ومن لحق به من العرب ليس معهم من السلاح الا السيوف في أغمادها وساق معه الهدي, وهو الماشية التي أراد اهداءها لمكة من النعم وأحرم بنيّة العمرة وهي الطواف والسعي بين الصفا والمروة فقط.
والفرق بين الحج والعمرة أن العمرة تجوز للانسان في السنة كلها, بينما الحج له وقت معروف من السنة, مع زيادة بعض الأعمال.
******************************


23 - الأنساب
سنان أحمد حقّي ( 2012 / 9 / 25 - 07:58 )
أستاذنا العزيز
أن تكون هناك أناس يتّخذون من أي شئ وسيلة للإستغلال فهذا ممكن ولا يكاد يوجد شئ الآن لم يتم العبث به
والعالم مرجل كبير يغلي ويجري فيه تحضير طبخات جسيمة التأثير والأجناس والأنساب تؤشّر مزايا الناس وخواصّهم كما يؤشّر علم الأجناس وعلم الأنثربولوجي أمورا أخرى واشك أن احدا يستطيع أن يعدّ وجبة شهيّة دون التعرّف على خواص المواد الداخلة في الطهي ومقاديرها وكذلك علم الكيمياء كلّه فإنه يقوم على هذا المبدا وكذلك علم الصيدلة وأن إختلاط الناس عشوائيا لا أظنه يصب في منهج بناء المجتمعات التي تنشد التقدّم
يتبع رجاء


24 - معجزات صلعومية 7
نور ساطع ( 2012 / 9 / 25 - 07:59 )
انقياد الشجر له عليه السلام

جابر بن عبدالله بن عمرو بن حرام الأنصاري صحابي مشهور يعرفه المسلمون جيدا, كان صادقا وفيا لدينه ولرسوله صلى الله عليه وسلم وها نحن نسمع هذه المعجزة التي رواها جابر بن عبدالله في صحيح البخاري ومسند أحمد, ترى ماذا قال جابر بن عبدالله رضي الله عنه؟

قال: سرنا مع النبي صلى اله عليه وسلم حتى نزلنا واديا واسعا رحبا, فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته, فسرت خلفه, واتتبعته باداوة فيها ماء, أو اناء فيه ماء, فنظر عليه السلام فلم ير شيئا يستتر به واذا شجرتان بشاطئ الوادي, فانطلق عليه الصلاة والسلام الى أحدهما فأخذ ببعض أغصانها وقال:-انقادي عليّ باذن الله- فانقادت معه كالبعير المخشوش ( أي الملجم بعود في عظم الأنف لينقاد به البعير) الذي يصانع قائده حتى أتى الشجرة الأخرى فأخذ بعضا من أغصانها وقال:- انقادي عليّ باذن الله- فانقادت معه كالبعير المخشوش الذي يصانع قائده حتى اذا كان بالمنتصف فيما بينهما لاءم بينهما, وجمع بينهما أي جمعهما, وقال عليه الصلاة والسلام:-التئما عليّ باذن الله- فالتأمتا.


25 - الأنساب2
سنان أحمد حقّي ( 2012 / 9 / 25 - 08:00 )
تابع رجاء
فلو زاوجت أسودا بأبيض فالناتج لا ننتظر أن يكون أحمرا إلاّ نادرا ولأسباب علميّة ثابتة فقط ولو لقّحنا نبات البزاليا بالباقلاء فلا نتوقّع إنتاج حنطة وهكذا وقد أصبحت هذه الأمور علوما راسخة منها الوراثة وعلم الهندسة الوراثيّة ووصلنا إلى المورثات وما يؤثّر فيها ولا يعني هذا أن البطيخ أفضل من البطاطا ولا الغزال أفضل من البقر ولا توجد أفضليّة تمييزية بل خصائص تنفرد بها أجناس دون أخرى وخصائص تختصّ بها وهذا يوفّر لنا فهما أوسع لما موجود من الكائنات على سطح أرضنا الضيّقة ولا شك نحن
يتبع رجاء


26 - الأنساب 3
سنان أحمد حقّي ( 2012 / 9 / 25 - 08:02 )
تابع رجاء
نرغب أن ننتج طماطة أجود وقمحا يقاوم الآفات ويحتوي على مواد غذائيّة أفضل أو غير ذلك وهذا أمر مشروع تباشر الدوائر العلميّة في العمل به في مختلف الميادين كالزراعة وعالم الأحياء وكذلك في عالم الإنسان والإنسانيات وأولى بنا أن نعتني بعلم الأنساب هذا من حيث أنه سبق كل هذه العلوم وأنه تم بناؤه على أسس الإنتخاب الطبيعي العلمي والنظيف بيئيا أي ليس بواسة مؤثرات وأدوات كيميائيّة أو حيويّة لا نعلم أثرها على الكائنات الحيذة فضلا عن الإنسان
أستاذنا العزيز
يتبع رجاء


27 - معجزات صلعومية 8
نور ساطع ( 2012 / 9 / 25 - 08:02 )
قال جابر: فخرجت أعدو بشدّة مخافة أن يحس بقربي فيبعد, فجلست أحدث نفسي فحانت مني التفاتة, فاذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم مقبل واذا الشجرتان افترقتا, وقامت كل واحدة منهما على ساق...
هذه هي احدى معجزات النبي الخارقة للعادة التي لا تكون الا لنبي من الأنبياء عليهم السلام. فالشجرة استجابت وأطاعت أمر رسول الله, انه أمر خارق للعادة.
حنين الجذع لرسول الله صلى الله عليه وسلم
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اعتاد حين يخطب في المسلمين أن يخطب على جذع نخلة.. وذات يوم جاءت امرأة من الأنصار وكان لها غلام يعمل نجارا.
فقالت يا رسول الله ان لي غلاما نجارا افأمره أن يتخذ لك منبرا تخطب عليه؟
قال: بلى.
فصنع له الغلام منبرا, فلما كان يوم الجمعة وقف رسول الله يخطب على المنبر الجديد المصنوع من الخشب فسمع عليه السلام جذع النخلة يئن كما يئن الصبي, فقال النبي صلى الله عليه وسلم:- ان هذا بكى لما فقد من الذكر-.

************************************************************************


28 - الأنساب 4
سنان أحمد حقّي ( 2012 / 9 / 25 - 08:04 )
إننا عندما نجهل في أمر شئ ما لا يعني هذا أن علينا أن نهدمه ونفضي عليه فإن لم نكن نعلم منه شيئا فلنتركه على حاله للأجيال التالية التي ربما تستطيع أن تفكّ طلاسمه.
مع خالص مودّتي واحترامي

إنتهى رجاء


29 - معجزات صلعومية 9
نور ساطع ( 2012 / 9 / 25 - 08:07 )
وجاءت رواية أخرى لهذه القصة في صحيح البخاري تقول: فصاحت النخلة (جذع النخلة) صياح الصبي ثم نزل ص فضمه اليه يئن أنين الصبي الذي يسكن.
قال ص:- كانت تبكي (النخلة) على ما كانت تسمع من الذكر عندها-.
اذن فحنين الجذع شوقا الى سماع الذكر وتألما لفراق الحبيب الذي كان يخطب اليه واقفا عليه وهو جماد لا روح له ولا عقل في ظاهر الأمر.
هذه معجزة بكل المقاييس تخالف ما اتفق عليه أن الجماد لا يتحرّك ولا يشعر, وفي الحقيقة فانها كائنات تسبّح بحمد الله عز وجل, وهي من الكائنات التي لا نسمع تسبيحها. بل سمعها الأنبياء بمعجزة وآية من الله عز وجل.
واذا كان الرسول ص قد جاء بمعجزة كهذه لا يقدر عليها بشر مثله, ولم تؤت لأحد من البشر الذين هو منهم, فان ذلك دليل على صدق وعظم نبوته عليه السلام.
سلام الشجر وتسبيح الحصى في يديه
انحصرت الخلافة بعد رسول الله ص في أبي بكر الصديق رضي الله عنه, والفاروق عمر رضي الله عنه وعثمان ذي النورين رضي الله عنه.

************************************************************************


30 - معجزات صلعومية 10
نور ساطع ( 2012 / 9 / 25 - 08:11 )
وفي هذه القصة المعجزة التي رواها الحافظ أبي بكر البيهقي رواه أحمد رضي الله تعالى عنهما عن سويد بن يزيد السلمي قال: سمعت أبا ذر الغفاري رضي الله عنه يقول: لا أذكر عثمان الا بخير بعد شيء رأيته, وبيّن ذلك الخبر الذي رآه فقال:
كنت رجلا أتبع خلوات رسول الله ص, فرأيته يوما جالسا وحده فاغتنمت خلوته فجئت حتى جلست اليه, فجاء أبو بكر فسلم عليه ثم جلس عن يمين رسول الله, فجاء عمر وجلس عن يمين أبي بكر, ثم جاء عثمان فجلس عن يمين عمر, وبين يدي رسول الله ص سبع حصيات فأخذهن في كفه فسبّحن حتى سمعت لهن حنينا كحنين جذع النخل, ثم وضعهن فخرسن أي سكتن, ثم أخذهن فوضعهن في كف أبي بكر فسبّحن حتى سمعت لهن حنينا كحنين النخل, ثم وضعهن فخرسن, ثم تناولهن فوضعهن في يد عمر فسبّحن حتى سمعت لهن حنينا كحنين جذع النخل, ثم وضعهن فخرسن, ثم تناولهن فوضعهن في يد عثمان فسبّحن حتى سمعت لهن حنينا كحنين النخل, ثم وضعهن فخرسن, فقال النبي ص:- هذه خلافة النبوة-.
فهذه معجزة عظيمة من معجزات النبي ص ذات شقين أولهما: أن الحصى يسبّح في أيدي الخلفاء الراشدين. والثاني أن الخلافة فعلا انحصرت في أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وذي النورين


31 - تحية الي الاستاذ القمني
سامح عبدالله ( 2012 / 9 / 25 - 09:11 )
تحية الي الاستاذ القمني. ده بصراحة درس شيق من دروس التحليل العلمي المنطقي. انا عايز اقول بس ان( معجزات) محمد المزعومة احادية، لم يكن هناك شهود عليها، او غير منطقية في سياق الاحداث، او اختلقت بعد زمن الرسول بقرن كوسيلة تخدير للقطيع.


32 - معجزات محمد
اشور عمانوئيل ( 2012 / 9 / 25 - 16:10 )
تروى كثير من المعجزات عن خير البشر محمد ولكنها مع الاسف لا يشهد له احد من الذين عاصروه عى حدوثها سوى خياله المريض بالصرع انما جميهعا قيل وقال محمد اصلا لم يرتقي في الروحانيات وانما كان مشغولا بنكاح النساء والغلمان حتى في جنته لاعلاقة له بالمسلمين انما كل وقته يقضيها في مضاجعة حور العين والغلمان التي لا تشيخ ابدا


33 - الى الأخوه الأعزاء شاهر الشرقاوي وشومان
مريم رمضان ( 2012 / 9 / 25 - 17:46 )

أنا لم أظلم محمد ولا أدعي بالزور على محمد، أنتم تغطاظون لأننا نقرأ كتبكم،يا إخوتي إقرأوها أنتم بصدق ومن غير تعصب وبما أنك تؤمن أن معجزات محمد هو القرآن والعقل أنا أشجعك أن تقرأ القرآن بالعقل ومن هناك تكتشف حقيقته.
تسألني إذا المسيح علمني السب والشتيمه فحاشا رب المجد أن يعلم كلام بذيء مثل كلام محمد.
ما علمني رب المجد أن أكون صادقه أن لا أكذب، فما قولي بمحمد إلا حقيقه مأخوذه من كتبكم وتراثكم فإن كنتم تعترضون على ما أقول إذاً لماذا لا تعترضون على كتبكم وتمزقوها وترموها في الزباله،أنتم المسلمون مثل شاهد ما شفش حاجه.
أنا لم آتى بشيء مخالف..
محمد كذب بإدعائه النبوه ، كان يكذب على نسائه،كذب على المسلمين كلهم.
محمد سرق، سرق آيات وأساطير أخرى ليؤلف قرآنه،سرق الناس وجمع الغنائم ،قتل الرجال وسبى نسائهم ،الغريب كان لا يسبي الرجال بل النساء والغلمان،واللبيب من الإشارة يفهم..
رب المجد كان يقول الحق الحق أقول لكم،علمنا أن نقول الحق إن شئت أم أبيت.


34 - عبقرية محمد .
عبد الله خلف ( 2012 / 9 / 25 - 21:23 )
- قال الشاعر الفرنسي ألفونس دي لامارتين «أترون أن محمدًا كان صاحب خداع وتدليس، وصاحب باطل وكذب؟! كلا. بعدما وعينا تاريخه، ودرسنا حياته، فإنَّ الخداع والتدليس والباطل والإفك، كل تلك الصفات هي ألصق بمن وصف محمدًا بها».
- قال المؤرّخ الإنجليزي -وليم موير- «امتاز محمد بوضوح كلامه، ويسر دينه، وأنه أتم من الأعمال ما أدهش الألباب، لم يشهد التاريخ مصلحًا أيقظ النفوس، وأحيا الأخلاق الحسنة، ورفع شأن الفضيلة في زمن قصير كما فعل محمد».
- قال -مايكل هارت- عن الرسول -صلى الله عليه و سلم- :-إن اختياري لمحمد ليتصدر قائمة -أشد الناس تأثيرا في التاريخ- قد يفاجئ بعض القراء ، و قد يشكّك فيه البعض الآخر ، لكن محمداً هو الرجل الوحيد في التاريخ الذي حقّق نجاحاً ساحقاً في الوجهين الديني و الدنيوي.


35 - نصوص من الأنجيل تدعوا للقتل 1
عبد الله خلف ( 2012 / 9 / 25 - 21:26 )
ففي انجيل لوقا
22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام -فَقَالَ لَهُمْ -يسوع-: لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً-.
وفي انجيل لوقا 12: 49-53”على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام -جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِاضْطَرَمَتْ؟وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّىتُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّأَقُولُ لَكُمْ! بَلِ انْقِسَاماً. لأَنَّهُ يَكُونُ مِنَ الآنَ خَمْسَةٌ فِيبَيْتٍ وَاحِدٍ مُنْقَسِمِينَ: ثَلاَثَةٌ عَلَى اثْنَيْنِ وَاثْنَانِ عَلَى ثَلاَثَةٍ. يَنْقَسِمُ الأَبُ عَلَى الاِبْنِ وَالاِبْنُ عَلَى الأَبِ وَالأُمُّ عَلَى الْبِنْتِ وَالْبِنْتُ عَلَى الأُمِّ وَالْحَمَاةُ عَلَى كَنَّتِهَا وَالْكَنَّةُ عَلَى حَمَاتِهَا“ .


36 - نصوص من الأنجيل تدعوا للقتل 2
عبد الله خلف ( 2012 / 9 / 25 - 21:27 )
وفي انجيل متى 10: 34-35على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام-لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً. فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا”
و في انجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام...... -أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي-


37 - الواقع و التاريخ يثبت أن المسيحيّه ديانة الأرهاب!
عبد الله خلف ( 2012 / 9 / 25 - 21:29 )

- الحرب العالميّة الأولى , التي أقامها المجتمع المسيحي , و قد كلفة العالم أرواح عشرات الملايين .

- الحرب العالمية الثانيّه , التي أقامها المجتمع المسيحي , و قد كلفة العالم أرواح عشرات الملايين .

- قيام المجتمع المسيحي بإلقاء القنابل الذريه المدمره على اليابان .

- قيام الديانه المسيحيّه بإشعال الحروب الصليبيه على المسلمون .

- إجرام الاستعمار المسيحي في البلاد الاسلاميه , حتى أن الجزائر أستشهد منها مليون شهيد .

- ما قامت به محاكم التفتيش المسيحيّه ضد المفكرين الأوربيون , و ضد المسلمين .


38 - أستفهامات و تعجبات في صلب العقيده المسيحيّه؟! .
عبد الله خلف ( 2012 / 9 / 25 - 21:33 )
ما رأيك بقول المسيحيين أن يسوع (المسيح) إله؟.
و هل في رأيك أن الإله يخرج من رحم و بطن إنسانه؟.
كيف لإله أن يعيش في بطن أنثى بشريّه 9 أشهر؟.
كيف مارس الإله (الأب) الجنس مع الإنسانه؟... و كيف كانت وضه الممارسه الجنسيّه؟ .
كيف تكون العذراء (والدة المسيح يسوع) عذراء و هي والده قد أنجبت ولد؟ .
ما رأيك بإختلاف الأناجيل؟... و أين الصحيح فيها؟.
ما رأيك بالنصوص التي في كل أنجيل تدعو إلى سفك الدماء؟ .
ما رأيك في محاكم التفتيش المسيحيّه في أوروبا بالقرون الوسطى؟ .
لماذا قتل اليهود المسيح؟ .
لماذا لا يعترف اليهود بالمسيحيّه؟ .


39 - الله عنصري جدا
نور ساطع ( 2012 / 9 / 26 - 00:01 )

اليهود والنصارى في أحاديث السنة الصحيحة

(لعنة الله علي اليهود والنصارى..)

(اليهود مغضوب عليهم، والنصارى ضالون..)

(عقل اليهود والنصارى نصف عقل المسلمين..)

(لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام..)

(خالفوا اليهود والنصارى..)

(لا تسلموا تسليم اليهود والنصارى..)

(والله لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب..)

(في يوم القيامة, يغفر الله ذنوب المسلمين ويضعها علي اليهود والنصارى..)

(لا يموت مسلم، إلا أدخل الله مكانه النار يهوديا أو نصرانيا..)

************************************************************************


40 - يعني هل الله مسلم من البداية؟
نور ساطع ( 2012 / 9 / 26 - 00:05 )
إن الدين عند الله الإسلام

فإن الإسلام هو الدين الحق الذي يطلبه الله من عباده ولا يقبل منهم سواه

إذ ما عداه من الدين باطل وضلال كما قال الله : ( إن الدين عند الله

الإسلام ) وقال: ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في

الآخرة من الخاسرين )

هل الله حقا قال هذا :- قال الله : ( إن الدين عند الله الإسلام )

إذن الله مسلم من البداية.. حسب الاسلام!

***********************************************************************


41 - هذا هو الإسلام!!
نور ساطع ( 2012 / 9 / 26 - 00:07 )

السؤال: ما حكم وصف الكافر بأنه أخ؟
الإجابة: لا يحل للمسلم أن يصف الكافر -أيّاً كان نوع كفره سواء كان نصرانياً، أم يهودياً، أم مجوسياً، أم ملحداً- لا يجوز له أن يصفه بالأخ أبداً، فاحذر يا أخي مثل هذا التعبير. فإنه لا أخوة بين المسلمين وبين الكفار أبداً، الأخوة هي الأخوة الإيمانية، كما قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون إخوة}.

فلا أخوة بين المؤمن والكافر أبداً، بل الواجب على المؤمن ألا يتخذ الكافر ولياً كما قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق}.

فمن هم أعداء الله؟ أعداء الله هم الكافرون، قال الله تعالى: {من كان عدواً لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين}، وقال سبحانه وتعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين}.

http://ar.islamway.com/fatwa/13957

************************************************************************


42 - مريم رمضان1
سلامة شومان ( 2012 / 9 / 26 - 00:56 )

مريم رمضان تقول
تسألني إذا المسيح علمني السب والشتيمه فحاشا رب المجد أن يعلم كلام بذيء مثل كلام محمد.
ما علمني رب المجد أن أكون صادقه أن لا أكذب، فما قولي بمحمد إلا حقيقه مأخوذه من كتبكم وتراثكم فإن كنتم تعترضون على ما أقول إذاً لماذا لا تعترضون على كتبكم وتمزقوها وترموها في الزباله،أنتم المسلمون مثل شاهد ما شفش حاجه.
أنا لم آتى بشيء مخالف..
محمد كذب بإدعائه النبوه ، كان يكذب على نسائه،كذب على المسلمين كلهم.
محمد سرق، سرق آيات وأساطير أخرى ليؤلف قرآنه،سرق الناس وجمع الغنائم ،قتل الرجال وسبى نسائهم ،الغريب كان لا يسبي الرجال بل النساء والغلمان،واللبيب من الإشارة يفهم..
رب المجد كان يقول الحق الحق أقول لكم،علمنا أن نقول الحق إن شئت أم أبيت
--
نقول لكى
يكفى انكى كاذبة فى اسمك فهل انتى اسمك مريم رمضان ؟
فهذا اول ما تعلمتيه من يسوع
ثانيا
اين انا قلت لكى انكى تعلمتى من المسيح –انا لم اذكر المسيح قط لكى ولكننى ذكرت يسوع الذى لانعرفه ولا يعرفه اتباعه الحواريين

وانتى تدعين ان النبى محمد صلى الله عليه وسلم قال كلام بذىء فهل عندك دليل ؟

رب مجدكم انتم من جعله ملعون ولبؤة وفرخة وليس نحن


43 - مريم رمضان 2
سلامة شومان ( 2012 / 9 / 26 - 00:57 )
رب مجدكم انتم من جعله ملعون ولبؤة وفرخة وليس نحن
رب مجدكم انتم من جعلتموه مصلوبا عاريا وقتل ودفن
رب مجدكم انتم من اتهمه بالكذب والنفاق وتحليل الحرام مثل الزنا وشرب الخمور
رب مجدكم كان يعشق الزانيات ويبيت عندهن ويأكل من كد زناهم
رب مجدكم انتم من سبه وجعله يبصق فى وجهه ويضرب ويهان
هل هذا اله يعبد يا مريم
هل اتينا بشىء يخالف كتابكم
انا اتى اليكى بالدليل والبرهان من كتابكم فهل عندك انتى اى شىء مما ذكرتيه لنا عن افضل رسل الله صلى الله عليه وسلم


44 - ..أليس فينا رجل رشيد
الدكتور سعيد غنيم ( 2012 / 9 / 26 - 01:23 )
لاحظت انه كلما ابدع استاذنا الدكتور القمني مقال فان الاخوة علي اختلاف مللهم وعقائدهم يتبارون في سلاسل من الردح لما تقدس وتبجل من كتبهم وشخوصهم . والذي يجعلك تحزن وتمتعض وتساير عزوفك عن المشاركة ان كل طرف منهم لايملك من الحجج الا اوهنها ومن مفاتيح المعرفة الا اكثرها صدءا . فليس كل من قرا كتابا او بحثا معروف للاولين والاخرين من الفه وفي اي حقبة وزمن وظرف تم تاليفه قد اصبح مفكرا ومنظرا لاينطق الا بالحق واتي بمالم يات به الاولون . الا يعلم اولئك وهؤلاء ان هناك ملايين من الصفحات تمت صياغتها وتاليفها ثبت للباحثين العدول من الطرفين ان فائدتها الوحيدة ان يستعين بها النساء في (التحفيض) اثناء الاعراض البيولوجية الشهرية ومايحتويه الدم ساعتها بما خف وهف ولطف من البكتيريا والطفيليات والفيروسات . هذا هو المكان الوحيد والفائدة الوحيدة لتلك الصفحات . فلماذا يمسكها بعضكم لبعض ويعض عليها بنواجزه ثم يستلها ويبرزها لاخيه المختلف عند اول مبارزه مهددا : اياك وحومة الوغي . يا احبابي لاحظو اننا في اول القرن الحادي والعشرين ونعاني من التخلف والاستعباد والجهل والتبعية والاستغلال ومضحوك علينا ومضروبين علي قفانا


45 - يسألني الأستاذ شومان كرم الله وجهه
مريم رمضان ( 2012 / 9 / 26 - 01:56 )
.
هل سابك احد هل ظلمكى افضل خلق الله واعظمهم
لماذا تسبين وتشتمين دون داعى ودون اى جريرة.
عزيزي من أين تريدني أن أبدأ؟
من ناقصات عقل،أو أن ألحس قيح زوجي ،أو أن يتزوج عليَ زوجي أربعه،أو يساويني بالغائط والكلب أو يضربني ،أو يحجبني أو يزوجني كطفله لرجل كاهل،أو يجعلني من أهل النار أو أقوم برضاعة الكبير،أو لا أُحترم من زوجي بعد مماتي.
أو يمارس الجنس مع ما وهبن نفسهن لزوجي أمام عيني وما ملكت أيمانه،.......الخ.
إذاً هل أجرم محمد في حقي أم لا؟
بما أنك رجل تنعم من خيرات محمد فلا تشعر بذلك.


46 - إلى الأخت العزيزة مريم رمضان المحترمة
نور ساطع ( 2012 / 9 / 26 - 07:07 )

إلى الأخت العزيزة مريم رمضان المحترمة

كل ما قلتيه في تعليق رقم 48 - يسألني الأستاذ شومان كرم الله وجهه
------------------------------------------------------

مع الأسف أنها حقيقة واقعية

وكلامك ينقط عسل وشكراً لتعليقاتك القيمة لأنها دائماً في الصميم

**************************************************************************


47 - جذاب الكذب
نور ساطع ( 2012 / 9 / 26 - 07:30 )
1 - لا يحل الكذب إلا في ثلاث خصال : رجل كذب امرأته ليرضيها ، ورجل كذب بين أمرتين ليصلح بينهما ، ورجل كذب في خدعة حرب
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: ابن تيمية - المصدر: بيان الدليل - الصفحة أو الرقم: 231
خلاصة حكم المحدث: يروى عن ثوبان موقوفاً ومرفوعا

2 - لا يحل الكذب إلا في ثلاث كذب الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4/323
خلاصة حكم المحدث: [له شاهد] في الصحيحين

3 - لا يحل الكذب إلا في ثلاث كذب الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس
الراوي: أسماء بنت يزيد بن السكن المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4/447
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

4 - لا يحل الكذب إلا في ثلاث : كذب الرجل على امرأته ليرضيها ، والكذب في الحرب ، والكذب ليصلح بين الناس .
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4960
خلاصة حكم المحدث: حسن

********************************


48 - موقع للحوار ام تبادل الشتائم
ليث السعدي ( 2012 / 9 / 27 - 21:49 )
في مقاله السيد القمني دعوه الى استخدام العقل لاستقراء الحقيقه وهولا يفرض ذلك على احد الغريب ان اجد معظم التعليقات تنحصر بين السب والشتم وكل يغني على ليلاه يا اخوان هذا الموقع للحوار وليس لتنفيس العقد لم يبقى لنا مكان اين ما نذهب نجد امثالكم في مكان العمل في السوق في المقهى في مواقع الانترنت واذاكنتم تعتقدون انكم على حق والاخر على باطل فلماذا تشتمون الاخر يا اخوان اتقو الله فينا رجاء

اخر الافلام

.. ترمب يغازل المانحين اليهود بالورقة الفلسطينية ويطلق سلسلة من


.. حلمي النمنم: فكر الإخوان مثل -الكشري- | #حديث_العرب




.. 40-Ali-Imran


.. 41-Ali-Imran




.. 42-Ali-Imran