الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أشكالية لغة القرآن

نهى سيلين الزبرقان

2012 / 9 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


القرآن يقول " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا " ، و الابحاث العلمية والاكتشافات الأثرية الاخيرة تقول " " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا آرَامياً !! " ..

أنّ المفسرين كانوا دائما يتخبطون في معاني القرآن ، فمرة لايجدون المعنى للكلمة ومرة أخرى الكلمة لاتتماشى مع سياق الجملة ، ومرة أخرى كلمة غريبة لايعرفوا لها معنى، كما وجدوا انفسهم عاجزين عن تفسير الاحرف المتقطعة في أوائل السور والتى لم تفك رموزها ولا معانيها ، وكلما تساءل الشخص مامعناها يقولون له " حروف اعجاز وليس لها معنى نعلمه نحن البشر " . لكن اذا كان ليس لها معنى فلماذا تواجدها أصلا هل لزخرفة المصحف ؟؟؟ أليس هدف هذا الاله ايصال رسالة واضحة ومفهومة للبشر ؟

لكن لماذا هذا التخبط في فهم القرآن ؟؟ و لماذا هذه الجيوش الجرارة لفهم هذا الكتاب ؟؟
أن هذا التخبط في الفهم يدل على أن هناك شيئا مفقودا في الحلقات التاريخية ولم يصلنا كما هو بل وصلنا ناقصا لهذا لم تٌفك رموزه وآلياته ...

لكن العثور على مخطوطات صنعاء فتح آفاق آثرية جديدة ، وأتى بأدلة ، و كسر المعتقد اللذي يزعم أن كل ما بين دفات القرآن هو منزل هكذا، و أوضح أن القرآن تحور وتغير عبر الزمن، أن مخطوطات صنعاء ساعدت العلماء في أثبات أن للقرآن تاريخا كغيره من الكتب ...

لقد عًثر على هذه المخطوطات القرآنية، بالاضافة الى مخطوطات أخرى غير قرآنية، بمحض الصدفة عندما كان مجموعة من العمال يرممون حائطا في مسجد صنعاء الكبير-اليمن- عام 1972 . طبعا لم يكونوا مدركين لاهمية تلك المخطوطات فقد كانت مقطعة الى أجزاء و مهملة فقاموا بتعبئتها في أكياس للبطاطا وخزنوها في بيت السلم في منارة المسجد.

ولأهمية هذه المخطوطات طُلب من الجهات الدولية تبني مشروع لفحص و حفظ تلك المخطوطات و بالفعل قامت حكومة ألمانيا الغربية بتنظيم و تمويل مشروع ترميم للمخطوطات في عام 1979. وكان المشرف على مشروع الترميم هو الدكتور الألماني "جرد بوين - ( Gerd R. Puin )


من جامعة سارلاند، ألمانيا. وهو مختص بالخط العربي (دراسة الكتابة اليدوية الجميلة والفنية) و علم الكتابات القرآنية القديمة والكتابات القديمة القرآنية (دراسة الكتابة القديمة والوثائق). ودرس الدكتور "جرد بوين -Gerd R. Puin " على نطاق واسع هذه المخطوطات لمدة عشر سنوات.

لقد كٌتبت هذه المخطوطات على قطع من الرق -هو جلد الحيوان- ولقد اظهر كربون 14 أن عمر هذا الرق يرجع الى 645-690 م - لأن التقديرات تعود الى عام وفاة الكائن الحي -، أما الكتابة على الرق تنطوي على كمية غير معروفة من الزمن- تكتب وتٌمسح-. لكن عمر الخط الموجود حاليا على بعض المخطوطات يرجع الى 710-715 م - أي كٌتبت في عهد خلافة الوليد (الأموي) - أي تعود إلى القرن الثامن. وتٌعتبر مخطوطة صنعاء أقدم مخطوطة قرأنية.

كما أظهرت العديد من المخطوطات علامة الرق الممسوح ، أي أنها احتوت على كتابة سابقة بعنى انه مُسح النص القديم وكٌتب فوقه النص الجديد بمعنى أنه قد تم تعديل النص القرآني وإعادة كتابته على نفس الرق -أي اعادة كتابة آية او فقرة أو كلمة..الخ، ومن الصعب ان نقرأ الكتابة التى مُسحت لكن الأدوات الحديثة مثل التصوير فوق البنفسجي يمكن تسليط الضوء علي هذه الكتابة السابقة.

أن النمط النادر من الكتابة اليدوية الجميلة والفنية على حد سواء فتنت الدكتور "جرد بوين " ، ولكن المفاجأة الكبرى عندما تمت مقارنة هذه المخطوطة القرآنية مع القرآن الحالي، حيث لاحظ ان هذه المخطوطة القرآنية تختلف تماما عن القرآن الحالي ،هناك ترتيب غير تقليدي ، أختلافات نصية مهمة، قواعد الاملاء مختلفة، وتجميل فني مختلف. وفي حديث لمجلة أطلس قال الدكتور "جرد بوين -Gerd R. Puin " مايلي :

"أن هذ القرآن-مخطوطة صنعاء- لايشبه القرآن الحالي ، فالكلمات لاتحتوي التنقيط و التشكيل (اي الضمة والفتحة والكسرة، والشدة) وليس هناك الهمزة، ولهذا يمكن أن نُعطي لكلمة واحدة 30 معنى ! ايضا هذا القرآن -مخطوطة صنعاء- هو كوكتيل من النصوص الغير المفهومة والتي ربما لم تكن مفهومة حتى في وقت محمد، و قد تكون أجزاء من هذا النص أقدم حتى من الإسلام نفسه ! " [1].

و بعد دراسة مستفيضة على هذه المخطوطات توصل الدكتور "جرد بوين -Gerd R. Puin " الى الاستنتاجات التالية:

-- أن النص القرآني ماهو الا تطور نصي في الواقع اي انه تطور عبر الزمن ولم ياتي كاكتلة كاملة كما يزعم المسلمين ، وخلص أن نص القرآني هو ليس من عمل فرد واحد ، بل قد تكون أجزاء منه كُتبت حتى قبل محمد

-- أن هذه المخطوطات لم تٌكتب في لغة عربية، فهي عبارة عن مزيج من النصوص الغير المفهومة في اللغة العربية، فالكلمات تدل على جذور آرامية.

النتائج التى توصل اليها الدكتور "جرد بوين-Gerd R. Puin " تؤكد نفس النتائج التى وجدها كريستوف لكسنبرغ - Christoph Luxenberg في بحثه عن لغة القرآن حيث قال (2) :

"أن النص القرآني تطور تدريجيا خلال القرنين السابع والثامن الميلادي - أي خلال فترة طويلة - ولم يكن الا شفهي. واللذي يؤكد هذا هو عدم وجود أي مخطوطة قرآنية تعود الى فترة ظهور الاسلام. "

أن كريستوف لكسنبرغ هو باحث ألماني في اللغات القديمة كتب كتاب حول لغة القرآن وعلاقتها بالأرامية (السريانية)، وهو بحث في اصول القرآن واللغة الاصلية للقرآن ، ويعتبر البحث نظرة جديدة لدراسة لغة القرآن
لقد كانوا الباحثين يعتمدون دائما في بحوثهم على المفسرين العرب في دراسة القرآن ، لكن لم يدرسوا لغة القرآن خارج لغة المفسرين . لهذا قام كريستوف لكسنبرغ بدراسة لغة القرآن من جانبها التاريخي اللغوي ولم يعتمد على المراجع الاسلامية التاريخية.

-- المعروف تاريخيا أن اللغة العربية لم يكن لها وجود كالغة، بل اللغة المشتركة والمكتوبة و التى كانت منتشرة مابين القرن الرابع والثامن الميلادي في منطقة الشرق الاوسط وعلى نطاق واسع هي اللغة الأرامية (كانت اللغة الارامية هي لغة الاتصالات ). ايضا خلال هذه الفترة ليس هناك أي اثر للادب العربي، حيث أن اول نموذج للادب العربي بالمعنى الكامل للعبارة وجد بعد تقريبا قرنين من ظهور الاسلام ، الا وهو "السيرة النبوية" لابن هشام اللذي توفي في 828 م واللذي هو تلخيص لكتاب المغازي اللذي كتبه ابن اسحاق في بداية العصر العباسي - لقد فُقد كتاب المغازي لابن اسحاق -. فالادب العربي نشأ قرنين بعد ظهور الأسلام فنجد مثلا اول معجم للخليل بن أحمد الفراهيدي اللذي توفي سنة 786م ، "العين" هو أول معجم عربي يؤلف في اللغة العربية، وسيبويه واللذي توفي سنة 796 م ، كان هو من وضع قواعد اللغة العربية.

اذا لم تكن اللغة العربية لغةً في وقت محمد واللذي مات سنة 632 م ، و لم يكن لها قواعد دقيقة ، اذا كيف كُتب القرآن بلغة غير موجودة أصلا ؟؟؟؟؟ اذا لابد أن يكون الاصل الاول للغة القرآن ليس عربي بل هو آرامي بمأنها كانت اللغة المنتشرة أثناء ظهور الأسلام .

-- لهذا قام كريستوف لكسنبرغ بقراءة القرآن بطريقة مزدوجة أي وضع في الاعتبار اللغة الآرامية بمأنها كانت اللغة المنتشرة أثناء ظهور الأسلام .
وبفضل هذا الإجراء، كان قادرا على اكتشاف الجذور الأرامية في اللغة القرآنية، وهنا اكتشف مدى تأثير
اللغة الآرامية على القرآن، في الواقع ، الكثير مما يمر الآن تحت اسم "العربية الفصحى" هو لغة آرامية .

مثلا في تفسير أية " وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ "

يقول كريستوف لكسنبرغ : " ان مصطلح حور لم يجد له المفسرون معنى فاختلفوا و كل واحد يعطي له تأويل، ولما كانت كلمة "زوجناهم" تسبق كلمة "حور" ففهم المفسرون على انها " زواج الشهداء في الجنة بالعذاري الجميلات " ، لكن لو اخذنا في الاعتبار الاشتقاقات الأرامية لهذه الكلمة "حور" نجد ان معنى هذه الكلمة معناها "ابيض" و كلمة "زوج " معناه عنب -أي زبيب- وكلمة "عين" عين ماء (منبع مياه)، -
فالمعنى المشار اليه في هذه الاية هو ان في الجنة توجد كل انواع الفواكه من بينها "زوج حور" أي عنب أبيض و ان في الجنة منابع مياه. أن التعبير المشار إليه "العنب الأبيض" يُعتبر رمز من عناصر من الجنة المسيحية ..."


ولقد أعطى الكثير من التفسيرات التى لها جذورها في الأرامية ( فما عليك الا قراءة كتابه) ...


يعني اللذين فجروا انفسهم طمعا في " نكاح 72حور عين " سينكحون "الزبيب الابيض " !


أما الكاتب اللبناني " غبريال صوما " [3] وهو خبير في اللغة الارامية ، يقول في كتابه

"لقد كٌتبت مخطوطات صنعاء بخط مختلف تماما عن الخط العربي، و هذا الخط قريب جدا الى الخط النبطي (الأرامية الغربية) و الخط الارامي (ألا وهو خط "استرنجلا) " " ص 19 من كتاب "... "
واللذي يدعم نظريته هو ان هذه المخطوطات صعب قرائتها باللغة العربية من اي عربي مهما كان يُجيد اللغة العربية.


اذا اذ كانت هذه المخطوطة كُتبت باللغة الأرامية - أي السريانية - ، والقرآن الحالي له جذور آرامية كما تقول الابحاث العلمية ، هنا سيتغير معنى القرآن و سيحتاج المسلمون الى تفاسير جديدة ، ويرمون كل كتب التفاسير القديمة في المزبلة.






المصادر
1
http://www.theatlantic.com/magazine/archive/1999/01/what-is-the-koran/304024/

http://www.faithfreedom.org/articles/quran-koran/ancient-qur%E2%80%99anic-manuscripts-of-sana%E2%80%99a-and-divine-downfall/
2 حوار مع الكاتب كريستوف لكسنبرغ
http://hackensberger.blogspot.ca/2007/11/cristoph-luxenberg-interview.html

كتاب كريستوف لكسنبرغ *
The Syro-Aramaic Reading of the Koran by Christoph Luxenberg
http://en.wikipedia.org/wiki/The_Syro-Aramaic_Reading_of_the_Koran
3 كتاب غبريال صوما
The Qur an: Misinterpreted, Mistranslated, and Misread. The Aramaic Language of the Qur an by Gabriel Sawma








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - القران صناعة البشر
رائد فوزي ( 2012 / 9 / 29 - 19:53 )
كلام جدا صحيح ومنطقي اصلا لا يحتاج الى بحوث وتنقيب بالاثار ومن الغباء للدولة الوهابية التي مسحت كل ما تيقى من اثار ما يدل ان مثل هذا الدين ظهر بمكة او ترعرع في المدينة حتى الكعبة عبارة عن بيت من بيوت المكعبات في الجزيرة العربية هكذا كان شكل البيوت


2 - وسقطت الااقنعة
مروان سعيد ( 2012 / 9 / 29 - 20:48 )
تحية لك وللجميع
موضوع رائع ومحكم الادلة ورابح بالضربة القاضية ولكن للمبصرين فقط
دائما كنت اقول للاخوة المسلمين بانكم مخدوعين وبان القران من تاليف البشر شارك بتاليفه محمد والراهب بحيرة وورقة ابن نوفل والصحابة فلا احد يصدق وكنت اقول لهم هل الاهكم قواد ليجلب لكم النساء والغلمان لايصدقون ها انه سيقدم زبيب وعنب
مشكورة سيدتي لاالقائك الضوء امام الذين بظلام دامس لكي يفيقوا ويتحرروا من الوهم وينسوا اللوح المحفوظ وحور العين انها خدعة ليستميل المحاربين لصالحه ويتمتع بالحياة الدنيا
وكامل المودة والاحترام سيدتي


3 - اللغه السريانيه
على سالم ( 2012 / 9 / 29 - 21:38 )
اتفق تماما على ماجاء فى هذا المقال ,لقد تم اثبات بما لايدع مجالا للشك ان كل كلام القران فى الاصل ماهو الا لغه سريانيه ,كل كلمه فى القران هى فى الواقع كلمه سريانيه ويختلف معناها تماما عن المراد باللغه العربيه ,لقد تم تزوير كامل فى كتابه كل القران لانه فى الاصل لغه سريانيه وليست عربيه لذلك نجد ان كلام القران كلام غريب وغير مفهوم وصعب وايضا غير مترابط لانه فى الاصل لغه اخرى تختلف عن لغه العربان الذين زيفوا التاريخ وكذبوا على اناس جهله وسذج على مدى الف وربعمائه عام وهذه كارثه بكل معنى الكلمه


4 - اهتمام
بلبل عبد النهد ( 2012 / 9 / 29 - 22:11 )
شخصيا هذا الكتاب المسمى القران لا يستحق كل هذا الاهتما م فهو مجرد لفيف من القصص ومن الخرافات ومن الشعر ومن السجع ومن الحكايات القديمة ومن قوانين حمو رابي ومن التلمود والتوراة وما الى ذالك


5 - تعليق .
عبد الله خلف ( 2012 / 9 / 29 - 22:42 )
سيبقى القرآن كتاب الله ؛ الذي أنزله على خاتم رسله , و مهما حاول الكتّاب محاربة هذا القرآن , فن يستطيعوا , فقد قال تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) .
المفارقه العجيبه و الغريبه , أن : الأنجيل , ليس كتاب واحد , بل هو كتب مختلفه عن بعضها!... فكل مذهب له كتابه المختلف عن الآخر ؛ من حيث النص و المعنى!... و هذا ينطبق على التوراه .

لكن القرآن , فجميع المسلمون , بأطيافهم و مذاهبهم و لغاتهم و أجناسهم , كتابهم واحد , نصاً و معنى , و هنا , يحق لنا , أن نقرأ قوله تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) .


6 - القرآن
انسانة ( 2012 / 9 / 29 - 23:07 )
ربما كان هنا أخطاء كبيرة في التفاسير أما أن القرآن مكتوب كله بالأرامية وكلماته كلها أرامية فلا لأنه من المستحيل تشابه لغتين بكل المفردات وان كانت بدلالات مختلفة والقرآن مترابط ولكن التفاسير هي الغير مترابطة


7 - الاصل الحفظ وليس الكتابة
سلامة شومان ( 2012 / 9 / 30 - 02:00 )
القران محفوظ فى الصدور منذ نزوله على سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ولم يؤخذ من الكتب ولا من التدوين بل كانت الصحابة تحفظة فور نزوله من الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وبقى معمول بهذا الامر الى يومنا هذا والى ان تقوم الساعة
الاطفال يحفظون القران من شيوخهم قبل معرفة القراءة والكتابة
والغالبية العظمى من المسلمين يحفظون القران من المحفظون كابر عن كابر عن كابر ولم يتطرقوا للمصحف حال التحفيظ فالمعلم غالبا ما يحفظ اطفالا لايعرفوا القراءة والكتابة
وقليل من كبار السن يلجئون الى المصحف حال نسيانهم اية
او من لم يحفظ فهو يقرأ من المصحف قراءة تعبديه لله
انما الاصل انه وصل الينا من الصدور الى الصدور ونحن نوصله لاولادنا وابنائنا كذلك
وان ما وجد فى اليمن دليل على وجود اللغة العربية من قبل بعثة النبى بكثير وقبل ايام سيدنا اسماعيل عليه السلام والتاريخ عندكم

والامر لايستحق مقالا ولا تشويها ولا تدليسا فعندما يكون شخص ما يتعلم الكتابة فى المسجد ويكتب القران من الممكن ان يخطىء فى كتابته حال الاملاء او ياتى باية مكان ايه ثم يأتى بورقة اخرى او جلدتة اخرى الخ
والدليل اتى به اليكم من اليمن
يتبع


8 - القصة من اليمن منقولة
سلامة شومان ( 2012 / 9 / 30 - 02:09 )
أثناء أعمال ترميم الجامع الكبير بصنعاء، عاصمة اليمن، إثر سقوط أمطار غزيرة عام 1972، عثر العمال على مخبأ سري بين السقف الداخلي والسقف الخارجي للجامع. وكانت مفاجأة للجميع، عندما أخرج العمال من هذا المخبأ، الآلاف من القصاصات والدفاتر والكتب البالية، ووجدت كميات هائلة من الرقوق الجلدية مكتوب عليها بخطوط عربية قديمة

جمع العمال ما وجدوه من أوراق ووضعوها في عشرين زكيبة، وحفظوه تحت سلم منارة الجامع. وتبين بعد ذلك، أن ما عثروا عليه يمثل مكتبة قرآنية قديمة، وأكد رجال الآثار اليمنيون، ان المخطوطات المكتشفة، تحتوي على آيات قرآنية يعود تدوينها إلى القرون الأولى للهجرة. إلا أن سلطات الآثار اليمنية، لم تسمح حتى الآن ـ بعد مرور ثلاثين سنة من هذا الاكتشاف ـ مكتبة الجامع الكبير ـ سوى لخبيرين من ألمانيا بدراسة نصوص الجامع الكبير. وأصبح من الضروري الآن أن تبادر الآثار اليمنية، إلى عرض القصاصات القرآنية على مؤتمر من الخبراء العرب، قبل أن يعلن الألمان نتائج دراساتهم في نهاية العام الحالي

يعتبر الجامع الكبير في صنعاء واحداً من أقدم المساجد، ليس في اليمن وحده، إنما في العالم الإسلامي كله


9 - الخبراء
سلامة شومان ( 2012 / 9 / 30 - 02:13 )
وظلت الزكائب منسية تحت المئذنة بما تحتويه من قصاصات، إلى أن رآها مصادفة القاضي إسماعيل الأكوع، الذي كان رئيسا لهيئة الآثار اليمنية في ذلك الوقت. وقد أدرك الأكوع، الأهمية التاريخية لما عثر عليه من نصوص، فطلب من الحكومة الألمانية المساعدة على ترميمها وصيانتها. ووافقت ألمانيا عام 1979 على تنفيذ مشروع صيانة المكتبة الذي بلغت تكاليفه 2.2 مليون مارك ألماني. وتم إعداد مشروع يمني ـ ألماني مشترك لترميم وتوثيق هذه المخطوطات القرآنية، وبدأ تنفيذ المشروع عام 1983 واستمر حتى عام 1996. وقد تمكن الفريق من ترميم 15 ألف صفحة من نسخ القرآن الكريم من مجموع المخطوطات المكتشفة البالغ عددها نحو 40 ألف مخطوطة، بينها 12 ألف رق جلدي قرآني، جرى فتحها وتنظيفها ومعالجتها وتصنيفها وتجميعها
المهم
صوّر غراف فون بوتمر، وهو مؤرخ للفن الإسلامي زميل لبوين يعمل في الجامعة الألمانية نفسها، 35 ألف صورة صغيرة (ميكروفيلم) أخذها معه أخيرا إلى ألمانيا، حيث عرضها على الخبراء العالميين لدراستها والتعليق عليها. وتعكف دار النشر الهولندية الشهيرة «بريل» التي سبق لها نشر «انسيكولبيديا الإسلام»، بإعداد انسيكلوبيديا خاصة عن القرآن


10 - الخبراء2
سلامة شومان ( 2012 / 9 / 30 - 02:17 )
تصدر في امستردام قبل نهاية العام الحالي، تتضمن دراسات لنصوص الجامع الكبير، ويشرف على انسيكلوبيديا القرآن، جين ماك اوليف، استاذ الدراسات الإسلامية بجامعة تورونتو الكندية، ويساهم في إعدادها عدد من الباحثين المسلمين والغربيين

وكما رأينا فقد صورت هذه المخطوطات 35000 صورة ، ورجع بها - بوين - لألمانيا وبعد دراسة لهذه المخطوطات قد وجد فيها بعض الملاحظات وهي :

· طريقة غير صحيحة في كتابة -الألف- (همزة) في عدد من المواضع .
· الاختلاف في إحصاء عدد الآيات بالنسبة إلى بعض السور .
· الاختلاف في ترتيب السور في ورقتين أو ثلاث
وقال - توبي ليستر Toby Lester - وفى مقالة أن - بوين - يرى أن القرآن تطور عبر زمن طويل ولم يكن كتابا منزلا من السماء على محمد (صلى الله عليه وسلم) في القرن السابع الميلادي، وأنه ليس بواضح و-مبين-، بل كل خمس آيات من القرآن تكون الآية الخامسة منها لا يمكن فهمها أو تفسيرها، وأن هناك علامات في المخطوطات تدل على إعادة كتابة بعض العبارات في بعض المواضع (palipmsests). وأن المسؤولين في صنعاء غير حريصين على القيام بدراسات مفصلة لهذه المخطوطات حتى لا تحدث بلبلة في العالم الإسلامي


11 - مقالة مهمة ومصيرية
شاكر شكور ( 2012 / 9 / 30 - 02:20 )
موضوع مهم ويستحق ان يقوم الباحثون بأجراء بحوث ودراسات جديدة على مخطوطات صنعاء بحيادية وبجدية ، الحقيقة التاريخية تشهد بأن الآيات القرآنية التي جمعت سمّيت بالقرآن والقرآن كلمة سريانية (قريونو) تعني القراءة وحتى كلمة سورة اصلها سرياني من (شورو) تعني كلمة الله ، وحسب البروفيسورغبريال ساوما المختص باللغة السريانية يقول ان القرآن القديم (غير المنقط) المكتوب في القرن الثاني مكتوب بالخط الآرامي وبحروف ابجدية عددها 22 اما القرآن المنقط الحالي فمكتوب بحروف ابجدية بعدد 28 يعني هناك تحريف عن الأصل ، وذكر انه ورد في كتاب المصاحف للمؤرخ العربي أبن ابي داود السجستاني ان محمد وقبل ان يدعي بالنبوة دخل الكعبة ووجد فيها كتابين وعلم من احد اليهود بأن هذه الكتب كُتِبت باللغة السريانية فأخذهما وأحتفظ بهما وطلب من زيد بن ثابت الذي كان يتقن الآرامية ان يترجمها له . الحقيقة ان محتويات القرآن الحالي ليست بالكامل مسروقة من مؤلفات سريانية لأن محمد ادخل احكام دنيوية كثيرة على القرآن السرياني ، شكرا اخت نهى على جهودك القيمة


12 - حملة لاجل التشويه
سلامة شومان ( 2012 / 9 / 30 - 02:20 )
وقد أثارت هذه المقالة ضجة وبلبلة في عدد من الأوساط ، وقامت الصحف اليمنية بحملة إحتجاجات ، وإنتقادات لمصلحة الآثار هناك ، فأرسل - بوين - خطابين على أثر ما نشر من قبل المستشرق توبي ليستر خطابين للقاضي المرحوم إسماعيل الأكوع (( كان يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للآثار ودور الكتب في اليمن )) يدافع فيه عن نفسه وعن المجلة الأمريكية The Atlantic Monthly قائلاً :

إنه ليؤسفه -ما يزعم أن مجلة أمريكية نشرت اكتشافات مزعومة لباحثين ألمانيين وأنه يوجد بين الرقوق التي تم ترميمها ضمن المشروع الألماني قرآن مختلف عن القرآن المتداول حاليا بين المسلمين … إن هذه الحملة الصحفية ليس لها أساس فيما نشرته المجلة الأمريكية وليس لها أساس فيما يخص المخطوطات الصنعانية ولا أساس لها بالنسبة إلى البحوث القرآنية التي نقوم بها أنا وزميلي الدكتور جراف فون بوتمر … أتأسف جدا لهذه الحملة التي تستهدف إلى الإضرار بالتعاون العملي بين اليمن وألمانيا

اظن الامر وضح الان انها كانت حملة استهدفت الاضرار بالمصالح بين اليمن والمانيا
والمعروف عن الامريكان ومن على شاكلتهم التشوية للاسلام الدائم وهم مشهورون بالكذب والتدليس طبعا


13 - نعود للاصل وهو الحفظ وليس الكتابة
سلامة شومان ( 2012 / 9 / 30 - 02:28 )
ولا يوجد أي ضير لنا إن ثبت أن توبي ليستر قد كذب على بوين أو أن بوين هو من كذب وأنه قد أكد هذا الكلام بالفعل

لأن الموضوع برمته لا يمس عصمة القرآن الكريم بأي شكل من الأشكال ، فنحن لم نأخذ القرآن من مخطوطات أو مصاحف وإنما أُخذ القرآن من نقل متواتر من وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى عصرنا هذا ولم يكن في يوم من الأيام المكتوب هو العمدة والأساس في نقل القرآن الكريم

الإعتماد في نقل القرآن على الصدور وليس السطور
قال السيوطي رحمه الله :
اعلم أن حفظ القرآن فرض كفاية على الأمة صرح به الجرجاني في الشافي والعبادي وغيرهما الجويني والمعنى فيه ألا ينقطع عدد التواتر فيه فلا يتطرق إليه التبديل والتحريف فإن قام بذلك قوم يبلغون هذا العدد سقط عن الباقين وإلا أثم الكل
وقال بن كثير
فأما تلقين القرآن فمن فم الملقن أحسن لأن الكتابة لا تدل على الأداء كما أن المشاهد من كثير ممن يحفظ من الكتابة فقط يكثر تصحيفه وغلطه
قال بن الجزري
إن الاعتماد في نقل القرآن على حفظ القلوب والصدور لا على خط المصاحف والكتب وهذه أشرف خصيصة من الله تعالى لهذه الأمة


14 - الكلمات الاعجمية في القران
بلبل عبد النهد ( 2012 / 9 / 30 - 03:51 )

ا
{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }يوسف2
ان كان قرآنا عربيا وبلسان عربي مبين وكتب بلغة قريش، فلماذا يستخدم كلمات اعجمية غير عربية , فارسية، سريانية، عبرية، حبشية، زرادشتية . وهذه امثلة منها . ( أبريق- أرائك- جن- طاغوت- طور- سنين- سندس- استبرق- ابا ) اليس هذا اختلافا كثيرا يا اولي الالباب ؟


15 - كلام محمد
بلبل عبد النهد ( 2012 / 9 / 30 - 03:53 )

عندما يخاطب الله نبيه او عباده المؤمنين به يقول بصيغة المتكلم هكذا :
- انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون- الحجر 9
المتكلم ( الله ) يؤكد شخصيته ويقول: ( انّا – نحن – نزلنا )

ولكن من هو المتكلم هنا القائل :
- ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين .(البقرة286)
إن كان القرآن كلام الله فلمن يخاطب الله قائلا: ربنا لا تؤاخذنا ... ربنا لا تحمل علينا ...ربنا ولا تحملنا ... اعف عنا .. ارحمنا .. انصرنا ؟ ثم يختم كلامه قائلا ( انتَ مولانا )
اليس هذا كلام ودعاء محمد وعلى لسانه موجه الى ربه ثبته في القرآن على لسان الله دون ان يدري؟ فهل لازلنا نقول ان ما جاء بالقرآن هو كلام الله ام كلام محمد ؟


16 - لمن
بلبل عبد النهد ( 2012 / 9 / 30 - 03:54 )

لمن يقول الله في كتابه : اياكَ نعبد واياكَ نستعين ، اهدِنا السراط المستقيم ، سراط اللذين انعمتَ عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين .
هل يخاطب الله البشر بهذه الصيغة ام هذه مخاطبة ودعاء محمد الى الله ؟ فهل هذا الكلام المسطور بالقرآن كلام الله ام كلام محمد؟ كيف يكون شكل الاختلاف اذاٌ ؟


17 - هل يقول الله عن نفسه
بلبل عبد النهد ( 2012 / 9 / 30 - 03:56 )

: - أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً - الانعام 114

: {اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً} الروم48
من هو المتكلم هنا :
: الم تر ان الله انزل من السماء ماء فتصبح الارض مخضرة ان الله لطيف خبير- الحج 63
: اذ قال ربكَ للملائكة اني خالق بشرا من طين
: كذلك قال ربكَ هو علي هين .
: ولا تنفع الشفاعة عنده
هل يتكلم الله بصيغة الضمير الغائب عن نفسه هكذا : قال ، ربكَ ،( هو ) ؟ ام يقول: - انا ربكم فاعبدون - هكذا بصيغة المتكلم . ياترى من هو المتكلم هنا الله ام محمد ؟


18 - نهاية الآلام!!
الحر ( 2012 / 9 / 30 - 07:56 )
üقرآن محمد محرّف بإجماع المسلمين!
1.بعض روايات أهل السنة والجماعة!
·عمر يقول: ألا إنّ بيعة أبو بكر كانت فلتة وقى الله المؤمنين شرّها, فمن عاد إلى مثلها فاقتلوه. فهنيئاً لكم بهذه الفلتة. اقرأ النص في البخاري وسوف تقرأ أيضا أن عمر يريد أن يكتب آية الرجم بيده لكنه يخشى الناس. اقرأ التحريف في كتاب اللاه.
·عمُـر يقول أن سورة الفرقان فيها زيادة على غير ما كنت اسمعها من رسول الله. وهل كان رسول الله يُقرئهم قراءتين مختلفتين؟ اقرأ النص بنفسك.
·عمر بن الخطاب ‏يقول: ‏سمعت ‏هشام بن حكيم ‏يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله ‏فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله.
·سمع رسول الله رجلا يقرأ في سورة في الليل فقال: يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أنسيتها من سورة كذا وكذا. راجع النص في البخاري هنا.
·سمع النبي قارئا يقرأ من الليل في المسجد فقال: يرحمه الله لقد اذكرني كذا وكذا آية أسقطتها من سورة كذا وكذا… اقرأ النص في البخاري. هذا النبي الذي أرسله الله سبحنه بالقرآن وهو معجزته الخالدة والذي كان يحفظه من يوم نزوله فكيف ينسى ويسقط آيات الله؟!
·قال عمر لولا أن يقول الناس ز


19 - ·قال محمد رسول الإسلام ‏يحل الك
الحر ( 2012 / 9 / 30 - 09:25 )
üالقرآن üالقرآن دين الكذب:
·قال محمد رسول الإسلام ‏يحل الكذب في ثلاث حالات هي كذب الرجل على زوجته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس.
·عن النبي ‏‏قال ‏رأى ‏عيسى ابن مريم ‏رجلا يسرق فقال له أسرقت قال كلا والله الذي لا إله إلا هو فقال ‏‏عيسى ‏آمنت بالله وكذبت عيني.
·فتوى الشيخ على الخضير في جواز الكذب وشهادة الزور لنصره الأمة.
·إله الإسلام يحلل الكذب والنفاق – أتسيرون إليهم بالمودة وأنا اعلم بما أخفيتم.
·مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إيمانه إلا مَنْ اُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ سورة النحل106.
·لا يؤاخذكم الله باللغو في إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور رحيم سورة البقرة 225.
·ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه.
·أنا محمد وأنا احمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي والعاقب الذي لي.
·محمد يعترف أنه رسول للمنافقين – في أمتي اثنا عشر منافقا.
·في اليهودية اثني عشر سبطا وفى المسيحية اثني عشر تلميذا بينما في الإسلام اثني عشر منافقا – في أمتي اثنا عشر منافقا.
·إني قد علمت أ


20 - الاحتجاجات على ماذا ؟
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 30 - 12:17 )
استغرب مما يقوله السيد سلامة شومان انه انطلقت مظاهرات احتجاج على ما توصل اليه الباحث
اما لو كانت نتيجة البحث كما يريدها المسلمين لجعلوا الباحث في اعلى درجات الاحترام
فالمصداقية في البحث لاتعنيهم المهم ان تكون النتائج على هواهم
اذن هم عاجزين عن تفنيد البحث من الناحية العلمية والمنهجية لذلك يتم اللجوء للغوغاء املا باسكات الناس وطمس الحقائق
الحمد لله ان هؤلاء تمكنوا من تصوير تلك المخطوطات
اكيد كانوا سيحرقونها كما حرق عثمان كل المصاحف المختلفة بزمنه
وكتب قرأن على مزاجه
وحتى قرأن عثمان لا اثر له هو الاخر اختفى
اقدم نسخة موجودة في موسكو كتبت بعد وفاة الرسول ب 350 سنة
تاريخ الاسلام كله مزور ولو سمح للباحثين في البحث والتدقيق في مكة والسعودية
لتم كشف مصائب مخفية


21 - انهم كل ببغاء
مروان سعيد ( 2012 / 9 / 30 - 14:04 )
تحية مجددا للجميع
لقد قرات اكثر تعليقات المسلمين وتجدها كل ببغاء من محفوظ بالصدور واللوح المحفوظ وتجد باحاديثهم بان الداجن اكلت القران وكانت السورة الفلاانية اطول من سورة البقرة او مثلها اعتقد ان ابليس يريدهم هكذا
يقولون محفوظ بالصدور وهل مفهوم ايضا بالصدور اسئل نفسك واذهب الى الشرح القراني ستجد بان كل شرح مختلف عليه ولايوجد اثنان متفقين وبعدها يقولون الله
اعلم
ياخي بما ان الله حي اساله هل انت الاه القران ام ماذا وانه سيجبك والا فهو ميت
تحدى الله لتعرف الحقيقة اجبره واذا كان يحبنا ولا يزال سيكلمنا
ومودتي للجميع


22 - القرآن ناقص آيات اكلتها الداجن
سامح عبدالله ( 2012 / 9 / 30 - 14:24 )
تخيل ان واحد يلح عليك ان تقراء وما انت بقارئ ! تسميه ايه ! تخيل معي ان الرسول تلقي القرآن كتابة بالعربي ، وهو جاهل ، طيب هايفهمه ازاي ، وهيخبر الناس به ازاي ! تخيل ان الرسول تلقي القرآن بالسمع ، طيب هو قاله اقراء ليه ! فيه شيئ غير منطقي. كثير من السور كتبت علي الرقوق ، مما يكذب زعم حفظ الصدور .ت اكلتها الداجن ! وعند جمع القرآن تناقضت ايآت حفظ الصدور ، يعني هم كانوا فاضي القرآن ناقص آيان للحفظ ، طيب مين اختص بالغزوات والمال والحظ . فكان ، وسيظل ، الحل الامثل الحرق لحفظ العقل


23 - القرآن ناقص آيات اكلتها الداجن
سامح عبدالله ( 2012 / 9 / 30 - 14:27 )
تخيل ان واحد يلح عليك ان تقراء وما انت بقارئ ! تسميه ايه ! تخيل معي ان الرسول تلقي القرآن كتابة بالعربي ، وهو جاهل ، طيب هايفهمه ازاي ، وهيخبر الناس به ازاي ! تخيل ان الرسول تلقي القرآن بالسمع ، طيب هو قاله اقراء ليه ! فيه شيئ غير منطقي. كثير من السور كتبت علي الرقوق ، مما يكذب زعم حفظ الصدور .
القرآن ناقص آيات اكلتها الداجن ! وعند جمع القرآن تناقضت ايآت حفظ الصدور ، يعني هم كانوا فاضين للحفظ ، طيب مين اختص بالغزوات والمال والحظ . فكان ، وسيظل ، الحل الامثل الحرق لحفظ العقل.


24 - حكيم
سلامة شومان ( 2012 / 9 / 30 - 22:35 )
حذفت الكاتبة التعليق او الادراة مع انه يعبر عن رأى الاخر وليس فيه ما يسىء اليك ولا الى غيرك وان كان يسيىء لماما امريكا فلا ضير فانتم تدعون انكم تكرهون امريكا
والالمان الذين كذبوا الامريكان فى تشويه حقيقة المخطوطات القرانية اليمنية
وعلى كل فالامر لايحتاج شهادة من احد لاننا حفظنا القران كابر عن كابر عن كابر ولا نأخذه من المصاحف ولا من الكتابة الا من لم يحفظه
فهل تجدنا نقرأ من المصحف ونحن نحدثك عن عقيدتنا وديننا
بل تجد اليهود والنصارى لايحفظون نصين على بعض ويتحدثون من كتابهم وبدونه يضيعون لانه ليسوا على دين انما على باطل وعلى كلام بشرى مكتوب كقصة عن شخص يدعى يسوع والذى هو شبيه بكريشنا فى قصته كاملة
وشكرا


25 - ماقل ودل ... لمن يدعي الفهم والعقل ؟
سرسبيندار السندي ( 2012 / 10 / 1 - 04:51 )
بداية تحياتي للكاتبة نهى وتعليقي ؟

1: من سمي أيات القرأن هل هو ألله أم جبريل أم محمد أم الخلفاء الراشدين ، أفتوني يعقلاء المسلمين ؟

2: كيف لأمة تحفظ درع ورمح وسيف رسولها وحتى شعرة من لحيته ، ولاتحفظ ولو نسخة واحدة من كلام ربها؟

3: إذا كانت التوراة والإنجيل محرفان ، فلما الخوف من التبشير بهما يا أمة الفرقان ، أم إنه ألإصرار على تقديس الجهل وصناعة ألخرفان ؟

4: وأخيرا حديث التمرات (ومَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى انماهو وحى يوحى )النجم :4 ؟
أوصى محمد بأخذ 7,5,3 تمرات في الصباح ، والسؤال مافائدة التمرات ولماذا فردي وليس زوجي ؟

الجواب
عن قتادة عععـــــــــــــــــع عن أبي هريرة قال ؟
إكتشف مؤخرا أن أكل التمر أو البلح يولد هالة زرقاء حول جسم الإنسان وأن تلك الهالة الطيفية ذات اللون الأزرق تشكل درعا واقيا للعديد من الأمواج الكهرومغناطيسية اللامرئية ، وكذالك حاجزا من الجن حيث يصبحون غير قادرين على اختراق دالك الحاجز الذي ولدته تلك الطاقة المنبثقة من العناصر الموجودة في التمر وخاصة عنصر الفسفور الغني بالالكترونات والتي تزيل الشحنات الموجبة ؟


26 - الى الاخت العزيزة نهى سيلين المحترمة
نور ساطع ( 2012 / 10 / 1 - 09:46 )

كل المودة والتقدير لكاتبتنا المتألقة دوماً نهى سيلين الزبرقان المحترمة

تحية اكبار واجلال لعقلك الكامل ولقلبك الشجاع

ارجو ان تكوني في احسن الحال وارق البال

وتقبلي مني خالص التحيات والتقدير

**************************************************************************


27 - قرآن إله الإسلام المأكول من قبل داجن
نور ساطع ( 2012 / 10 / 1 - 09:53 )

عن عائشة أم المؤمنين قالت : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في

صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا

بموته فدخل داجن فأكلها.. بالهنا والشفا ((( للداجن ))) وألف عافية

**************************************************************************


28 - الوحي وما ادراكم ما الوحي
نور ساطع ( 2012 / 10 / 1 - 09:56 )

جائني على بريدي الخاص مايلي :- ) لقد تدهورت صحة الداجن وهو

على وشك الموت بعد ان اكل آية الرجم والرضاعة.. وعلمت بعد حين

سبب تدهور صحة الداجن وهي لان الآيات التي أكلها كانت وحي من

الله منزلة من السماء لمحمد وليست مكتوبة من قبل البشر كالاناجيل..

ولهذا اعتقد سوف يموت الداجن من غضب إله محمد.

************************************************************************


29 - لماذا يامشرفون؟؟؟
نور ساطع ( 2012 / 10 / 1 - 12:57 )
العدد: 406547 38 - الوحي وما ادراك ما الوحي 2
2012 / 8 / 22 - 09:09
التحكم: الكاتب-ة نور ساطع
جائني على بريدي الخاص مايلي :- ) عاجل ببالغ الاسى والحزن ينعي

صاحب الداجن الذي أكل آيتان من القرآن اللتان كانتا تحت سرير النبي

قد وافاه المنية بعد ان كان يشكو من آلام حادة في معدته بسبب تلك الآيتان

لانهما كانتا منزلة من عند الله وليس من قبل البشر. لكن صاحب الداجن

كان يشكو ويقول :- لماذا كانت تلك الآيتان تحت السرير وليس فوق

السرير مثلاً او اي مكان آخر غير السرير بعيداً عن متناول الدواجن

وما شابه ذلك، وايضاً قال كيف لآيات مقدسة تكون تحت السرير

وصاحب وصاحبة السرير يعملان اشياء غريبة فوق السرير اليس

من الافضل ان تكون الآيات فوق الرؤوس بدلاَ من تحت السرير.
************************************************************
إرسال شكوى على هذا التعليق 115 أعجبنى المزيد-الاشراك

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=320350

ملاحظة :- هذا التعليق نسخة من هذا الرابط الذي فوق هذا السطر وقد نشر هنا من قبل بالدليل والبرهان، لكن لحد الآن لا اعرف لماذا لم ينشر الآن؟؟؟؟؟


30 - يا أيها المشرفون لماذا؟؟؟
نور ساطع ( 2012 / 10 / 1 - 13:21 )

سوف يكون هذا آخر تعليق لي إن لم أعرف السبب لماذا لم ينشر تعليقي رقم 30؟؟؟

لأنه نشر هنا من قبلكم في مقالتين وهو نفس التعليق بالضبط!!!

تعليق رقم 38 - الوحي وما ادراك ما الوحي 2

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=320350

وهذه ليست أول مرة تحصل معي


31 - نور ساطع 33
حكيم فارس ( 2012 / 10 / 1 - 15:42 )
تحياتي
احيانا يحدث خطأ الي في نظام نشر التعليقات
ما عليك الا النقر...على ارسال شكوى على حذف العليق
التي تظهر اسفل التعليق المحذوف
ويظهر لك جدول بسيط يطلب الاسم والبريد اللالكتروني وادخال حروف
وسيتم نشر التعليق بنفس المكان
وذلك للتنويه فقط


32 - الى الأخ العزيز حكيم فارس المحترم
نور ساطع ( 2012 / 10 / 1 - 23:27 )

اشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومة

وايضا اشكرك على تعليقاتك القيمة والصائبة دوما

ولك مني كل التقدير والاحترام

*************************************************************************


33 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 02:13 )

القرآن واللغة الآرامية السريانية


http://www.youtube.com/watch?v=ci1MiCtquss

==========================================

التأثير الآرامي - السرياني على القرآن


http://www.youtube.com/watch?v=gZiqNQQ0DW0


************************************************************************


34 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 2
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 02:39 )

يدعي البعض أن القرآن معجزة إلهية وذلك لبلاغة لغته ولمحتوياته الفكرية المختلفة. البلاغة الغير عادية المزعومة للقرآن هي بلاغة غير كاملة وليست إعجازية كما يتضح من مناقشة مشاكل القرآن اللغوية في هذا البحث الموجز. في الواقع، لا تتفق البلاغة المزعومة للقرآن مع الإدعاء بمصدره الإلهي. ذلك لأن الهدف الرئيسي من الوحي الإلهي ليس تعليم قواعد وأسس اللغة العربية أو أي لغة أخرى. هدف الوحي الإلهي هو تعليم الناس وصايا الله وطريقه وحقه حتى ينموا روحيا في خدمته وحياة الشركة معه، وحتى يعيشوا سويا في سلام ووئام ومحبة وفرح. لهذا من المهم جدا أن يستطيع الشخص العادي أن يفهم تعليم الوحي الإلهي. فهو ليس موجها لقلة من علماء وخبراء اللغة. التعليم الذي لا يفهمه الشخص العادي هو تعليم لا فائدة له لأنه لن يساعده في حياته.

************************************************************************


35 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 3
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 02:41 )

عندما ندرس ونفحص القرآن بطريقة علمية محايدة، ندرك أنة يعاني من مشاكل لغوية، قراءات متعددة مختلفة، مشاكل علمية، مشاكل تاريخية، متناقضات بين نصوصه، ومشاكل كبيرة ناشئة عن مبدأ نسخ (إلغاء) الآيات ومبدأ الوحي الشيطاني الذين يعلنهما القرآن. يعني هذا أن إدعاء القرآن بتمامه في آية الكهف 18: 1 هو ادعاء غير واقعي وغير صحيح.

نقوم في هذا البحث الموجز بتحليل موضوعي محايد لهذه المشاكل، مما يؤدي بنا إلى الوصول إلى الاستنتاج الراسخ النهائي أن القرآن ليس معجزة.

**************************************************************************


36 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 4
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 02:43 )

تنحدر اللغة العربية من اللغة الآرامية. فاللغة الآرامية هي مصدرها الرئيسي. نبعت اللغة العربية المستخدمة في القرآن من منطقة غربي نهر الفرات في القرن الرابع-الخامس الميلادي. تركزت في بداية نشأتها في قبائل المناذرة المسيحية في منطقة الحيرة التي تقع حوالي ثلاث أميال من الكوفة في جنوب العراق. حكمت قبائل المناذرة منطقة الأنبار الواقعة على نهر الفرات غربي بغداد، فامتد تأثير اللغة العربية إلى هذه المنطقة. لهذا، فالمصادر الأصلية للغة العربية هم القبائل المسيحية في الحيرة والأنبار. أصبحت اللغة العربية تدريجيا اللغة الرئيسية في كل المناطق غربي الفرات. ولعل هذا هو سبب تسميتها -عربي- من كلمة -غربي،- أي لغة غربي الفرات. إنتشرت بالتدريج إلى الشام ثم مكة والحجاز بواسطة التجارة والتبشير المسيحي

**************************************************************************


37 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 5
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 02:45 )

من الهام جدا التمييز بين معجزات الله الحي القوي القادر على كل شئ ومُنجزات المواهب البشرية. مُنجزات المواهب البشرية ليست معجزات. لدى بعض الأشخاص
موهبة جسدية—هم ذو أجسام ضخمة وعضلات قوية. أشخاص آخرون ذو ذاكرة قوية. البعض لديه موهبة اللغات—لديهم مقدرة تعلّم لغات كثيرة ولغات غير مكتوبة بسرعة وتذكّرها. لدى البعض الآخر موهبة الخطابة. يُلقون خُطبا تثير المشاعر. أخرون كتاب وشعراء موهوبون. يُألّفون مقالات وكتابات وشعر رائع. من الهام التاكيد أن روعة الكتابة وفصاحة الخطابة مواهب بشرية وليست معجزات من الله الحي القوي. لذلك لا يُمكن القول أن أي كِتاب معجزة لفصاحته اللغوية. الأعمال الأدبية الرائعة لكُتاب وشعراء موهوبين ليست معجزات. مثلا، شعر أحمد شوقي وكتابات عباس العقاد وطه حسين وشكسبير ليست معجزات. كما أنه لا يمكن اعتبار القرآن معجزة حتى لو كان عملا أدبيا جيدا، وهو ليس كذلك كما يوضح التحليل التالي.

************************************************************************


38 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 6
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 02:48 )
أسلوب القرآن هو سجع نثري مناسب للتلاوة. كان هذا الأسلوب مفضل وشائع للتأليف والكتابة في شبه الجزيرة العربية في وقت محمد. لا يخضع السجع النثري الذي يسود أسلوب القرآن لأي وزن، وكان العرّافون والسحرة يستخدمونه بكثرة آنذاك. يستخدم القرآن أسلوب ولهجة قبيلة قريش في القرنين السادس والسابع م، ولهذا فهو لا يعكس مصدر سماوي مستقل (Concise Encyclopedia of Islam, p. 228).

إلتزام القرآن بالسجع كثيرا ما أدي إلى تشويه وإبهام في نصوصه بسبب تغيير أماكن الكلمات وتشويه الأسماء وتغيير تصريف الأفعال. فمثلا، لأجل المحافظة على السجع، سُمي جبل سيناء -َطُورِ سِينِينَ- في سورة التين 95: 2 بدلا من -طُورِ سَيْنَاء- في سورة المؤمنين 23: 20. دُعي إيليا النبي -إِلْيَاسِينَ- في سورة الصافات 37: 130 بدلا من -إِلْيَاسَ- في سورة الأنعام 6: 85 وفي سورة الصافات 37: 123. أحيانا تم تغيير معنى النص القرآني بحسب متطلبات السجع. على سبيل المثال، في سورة الحاقة 69: 17 أستخدم الرقم -ثمانية- لعدد الملائكة الحاملين عرش الله، رغم أن هذا الرقم ليس له أي قيمة رمزية في علوم اللاهوت.

****************************************************


39 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 7
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 02:51 )
سبب ذلك أن كلمة -ثمانية- تناسب متطلبات السجع في هذه الفقرة القرآنية. سورة الرحمن 55: 46-62 تتحدث عن جنتين بكل منهما عيني ماء ونوعين من الفاكهة، إلخ. أستخدم المثنى لأن الأسماء المثنى نهايتها -ان- وهذا يتطلبه السجع في هذه السورة.

رغم أن شبه الجزيرة العربية كانت على هوامش الحضارة في الجاهلية، شاهد القرن السادس ميلاد الأدب العربي الذي صاحب مملكة كنده القصيرة الأمد (480-550 م). نضجت وازدهرت المواهب الأدبية في القرنين السادس والسابع م. سُميت أشهر القصائد بالقصائد الذهبية. وكان من عادة الشعراء والأدباء أن يعلقوا مؤلفاتهم على الكعبة في مكة حتى يقرؤها ويتلوها الناس. لهذا سُميت هذه المؤلفات بالمعلقات. نشر شاعر الجاهلية امرؤ القيس (ت. 540) أحد قصائده المشهورة بهذه الطريقة. القرآن يحتوي على أجزاء من هذه القصيدة (القمر 54: 1، 29، 31؛ الضحى 93: 1، 2؛ الأنبياء 21: 96؛ الصافات 37: 61). كما أنه توجد في القرآن أفكار وتعبيرات وأساليب لشعراء وأدباء معروفين معاصرين لمحمد،

************************************************************************


40 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 8
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 02:53 )
مثل قوص ابن صعيده الأيادي (ت. 600)، قمايا ابن أبي الصلات (ت. 624)، الحسين ابن همام (ت. 611) [الأعراف 7: 8، 9]، ورقه ابن نوفل (ت. 592)، وأنترى العباسي (ت. 610). بالإضافة إلى وجود هذه الأعمال الأدبية في القرآن، كتب بعض الأدباء مثل نادر ابن حريثة، حمزة ابن أحد، ومُسيلمة أعمالا مثل القرآن وتفوقه في البلاغة. كما أن القرآن يخبرنا أن الجن ساهموا بمعظم سورة الجن 72. تشكل كلمات الجن بأسلوب القرآن معظم آيات هذه السورة. بل وقد ساهم إبليس بآياته الشيطانية في سورة النجم (النجم 53: 19-23) التي تم حذفها فيما بعد.

لذلك نستنتج أن تحدي القرآن للبشر والجن أن ينتجوا شيئا مثله: -قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا- (الاسراء 17: 88؛ البقرة 2: 23؛ يونس 10: 38) لم ينجح، لأن أدباءا وشعراءا عربا في الجاهلية وفي وقت محمد أنتجوا أعمالا مثل القرآن وتفوقه في البلاغة. كما قام الجن وإبليس بنفس الشيء. في الواقع، قال علي داشتي،

**********************************************************************


41 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 9
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:05 )
مثل قوص ابن صعيده الأيادي (ت. 600)، قمايا ابن أبي الصلات (ت. 624)، الحسين ابن همام (ت. 611) [الأعراف 7: 8، 9]، ورقه ابن نوفل (ت. 592)، وأنترى العباسي (ت. 610). بالإضافة إلى وجود هذه الأعمال الأدبية في القرآن، كتب بعض الأدباء مثل نادر ابن حريثة، حمزة ابن أحد، ومُسيلمة أعمالا مثل القرآن وتفوقه في البلاغة. كما أن القرآن يخبرنا أن الجن ساهموا بمعظم سورة الجن 72. تشكل كلمات الجن بأسلوب القرآن معظم آيات هذه السورة. بل وقد ساهم إبليس بآياته الشيطانية في سورة النجم (النجم 53: 19-23) التي تم حذفها فيما بعد.

لذلك نستنتج أن تحدي القرآن للبشر والجن أن ينتجوا شيئا مثله: -قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا- (الاسراء 17: 88؛ البقرة 2: 23؛ يونس 10: 38) لم ينجح، لأن أدباءا وشعراءا عربا في الجاهلية وفي وقت محمد أنتجوا أعمالا مثل القرآن وتفوقه في البلاغة. كما قام الجن وإبليس بنفس الشيء.

************************************************************************


42 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 10
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:06 )
-يحتوي القرآن على جمل غير كاملة وغير مفهومة بدون تفسير؛ كلمات أجنبية؛ كلمات عربية غير مألوفة؛ وكلمات مستخدمة بمعاني غير مألوفة؛ صفات وأفعال مصرفة بطريقة لا تتفق مع الجنس والعدد؛ ضمائر غير منطقية وغير متفقة مع قواعد اللغة وأحيانا لا تشير إلى شيء؛ والخبر في كثير من الأحيان بعيد عن المبتدأ بسبب متطلبات السجع. هذه الأخطاء اللغوية وخلافها تدعم موقف النقاد الذين يرفضوا إدعاءات بلاغة القرآن. هذه المشاكل شغلت عقول المسلمين المحافظين، وأجبرت المفسرين على البحث عن حلول، وكانت من ضمن أسباب اختلافات القراءات القرآنية- (ص. 48، 49).

الذي يدرس القرآن بتدقيق يدرك أن السور الطويلة مكونة من فقرات أعطاها محمد في مكة والمدينة. نلاحظ في هذه السور المركبة أن الموضوع يتغير من متطلبات قانونية إلى روايات نبوية، ومن تعليم أخلاقي إلى مديح لله، إلخ، موصولة بعبارات مختلفة. في كثير من الأحيان، لا توجد أية علاقة منطقية على الإطلاق بين المواضيع المختلفة في السور الطويلة. لذلك، فالقرآن هو كتاب مفكك وغير منتظم. فهو مجموعة من فقرات قصيرة موضوعة في النص بدون أي اعتبار للتسلسل المنطقي أو الموضوع.

**********************


43 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 11
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:09 )
يقول القرآن أنه قد اُُعطِيَ: -بلِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ- (النحل 16: 103؛ الشعراء 26: 195؛ الزمر 39: 28؛ الشورى 42: 7؛ الزخرف 43: 3). على الرغم من ذلك، لا يمكن اعتباره على درجة عالية من البلاغة بسبب أخطائه الكثيرة في قواعد اللغة العربية، واستخدامه لكلمات أجنبية، وأخطائه الهجائية. نقدم هنا بعض أمثلة على أخطاء القواعد العربية في النص القرآني: المائدة 5: 69 (ينبغي تصحيح كلمة -وَالصَّابِئُونَ- إلى -وَالصَّابِئِينَ-)؛ البقرة 2: 177 (ينبغي تصحيح كلمة -وَالصَّابِرِينَ- إلى -وَالصَّابِرُونَ-)؛ العمران 3: 59 (ينبغي تصحيح كلمة -فَيَكُونُ- إلى -فَكَانَ-)؛ البقرة 2: 17، 80، 124؛ الأعراف 7: 56 (ينبغي تصحيح كلمة -قَرِيبٌ- إلى -قَرِيبة-)؛ الأعراف 7: 160 (ينبغي تصحيح كلمة -أَسْبَاطًا- إلى -سبطا-)؛ طه 20: 63

**************************************************************************


44 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 12
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:11 )
(ينبغي تصحيح -هَذَانِ لَسَاحِرَانِ- إلى -هَذَينِ لَسَاحِرَينِ-)؛ الحج 22: 19 (ينبغي تصحيح عبارة -اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ- إلى -اخْتَصَمَا فِي رَبِّهِمَا-)؛ التوبة 9: 62، 69 (ينبغي تصحيح كلمة -كَالَّذِي- إلى -كَالَّذِين-)؛ المنافقون 63: 10 (ينبغي تصحيح كلمة -وَأَكُن- إلى -وَأَكُون-)؛ النساء 4: 162 (ينبغي تصحيح كلمة -وَالْمُقِيمِينَ- إلى -وَالْمُقِيموُنَ-)؛ والحجرات 49: 9 (ينبغي تصحيح كلمة -اقْتَتَلُوا- إلى -اقتتلا-). علي داشتي ومحمود الزمخشري (1075-1144 م) من علماء المسلمين المشهورين أشارا إلى أكثر من مئة أخطاء في قواعد اللغة العربية (علي داشتي، -ثلاثة وعشرون سنة: دراسة العمل النبوي لمحمد،- Allen and Unwin, London, 1985، ص. 50).

**************************************************************************


45 - نا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 13
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:14 )
يخبرنا جلال الدين السيوطي (ت. 1505 م)، أحد علماء المسلمين المشهورين في القرآن واللغة العربية، وآرثر جفري في دراساتهما أن القرآن يحتوي على 107 (بحسب السيوطي) و 275 (بحسب جفري) كلمات أجنبية مأخوذة من اللغات الفارسية والأشورية والسُريانية والعبرية واليونانية والقبطية والحبشية. نقدم فيما يلي قليل من هذه الكلمات الأجنبية على سبيل المثال:

اللغة الفارسية: -الْأَرَائِكِ- -وَإِسْتَبْرَقٍ- (الكهف 18: 31) وتعني كنبات ونسيج مطرز على التوالي؛ -أَبَارِيقَ- (الواقعة 56: 18)؛ -وَغَسَّاقًا- (النبأ 78: 25) وتعني صديدا؛ -سِجِّيلٍ- (الفيل 105: 4) وتعني طين محروق؛
اللغة الآرامية: -هَارُوتَ وَمَارُوتَ- (البقرة 2: 102)؛ -سَكينَة- (البقرة 2: 248) وتعني مجد الله؛
اللغة العبرية: -الْمَاعُونَ- (الماعون 107: 7) وتعني الصدقة؛ -أَحْبَارَهُمْ- (التوبة 9: 31) وتعني معلميهم؛

************************************************************************


46 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 14
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:16 )
اللغة الحبشية: -كَمِشْكَاةٍ- (النور 24: 35) وتعني ككوة؛
اللغة السُريانية: -سُورَةٌ- (التوبة 9: 124) وتعني فصل/إصحاح؛ -الطَّاغُوتُ- (البقرة 2: 257؛ النحل 16: 36) وتعني الأوثان؛ -الزَّكَاةَ- (البقرة 2: 110) وتعني صدقة؛ -فِرْعَوْنَ- (المزمل 73: 15)؛
اللغة القبطية: -التَّابُوتُ- (البقرة 2: 248).
لم يعلم محمد المعاني الصحيحة لبعض هذه الكلمات الأجنبية التي لم تكن قد عُرّبت في وقته، ولهذا لم يستعملها الاستعمال الصحيح. على سبيل المثال، كلمة -فرقان- هي كلمة آرامية تعني -فداء.- إستعملها محمد بمعنى -وحي/قرآن- (الفرقان 25: 1؛ إلخ).

**************************************************************************


47 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 15
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:17 )
الكلمة الآرامية -مِلة- تعني -كلمة.- أستخدمت في القرآن بمعنى -دين- (البقرة 2: 120، 130، 135، إلخ). كلمة -عِلِّيِّينَ- (المطففين 83: 18، 19) مشتقة من الكلمة العبرية -إليون- التي تعني -الأعلى.- إستخدمها محمد بمعنى -كتاب سماوي- (المطففين 83: 20).

إهتم بعض المفسرين الإسلاميين الأولين، وخاصة زملاء عبد الله ابن عباس—ابن عم محمد، بالبحث عن معاني ومصادر الكلمات الأجنبية في القرآن. لا شك أن الله الحي الحقيقي قادر أن يعطي نصا عربيا صحيحا كاملا خاليا من الكلمات الأجنبية، خصوصا أن القرآن يدعي أنه هو كلمته الأبدية بلغة عربية صحيحة. لذلك فمصدر القرآن مشكوك فيه.

**************************************************************************


48 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 17
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:19 )
يحتوي القرآن على أخطاء هجائية كثيرة. كثير من هذه الأخطاء قادم من أقدم النسخ الموجودة حاليا للقرآن التي ترجع إلى أواخر القرن الثامن الميلادي. يشير هذا إلى أن هذه الأخطاء الهامة كانت موجودة في النص الأصلي للقرآن. يؤدي هذا إلى التساؤل عن وجود أخطاء أخرى ليست واضحة في النص الأصلي، ولهذا لم يتم ملاحظتها. يعني هذا أن القرآن ليس محميا من الأخطاء والتحريف كما يدعي! توجد طبعات متعددة للقرآن حاليا (طبعات هندية وباكستانية وسواحيلية وإيرانية ومصرية وتركية، إلخ). تختلف هذه الطبعات القرآنية عن بعضها في معالجة الأخطاء الهجائية. بعض الطبعات تحذف الحرف الزائد. بينما تسكته طبعات أخرى بعلامة السكون. بعض الطبعات القرآنية تضيف الحرف المفقود. نعطي فيما يلي بعض أمثلة عن الأخطاء الهجائية في القرآن.

1. تغير تغييرا كبيرا إحدى هذه الأخطاء الهجائية الجدية معنى النص القرآني من إيجابي (نعم) إلى سلبي (لا). ذلك لأنه في كثير من الحالات، توجد كلمة -لا- يتبعها حرف -ا- إضافي. كلمة -لا- تعني النفي، بينما حرف -ل- ملحق بأي كلمة يعني التأكيد الإيجابي وهو عكس معنى -لا.- نعطي هنا قليل من الأمثلة على هذه المشكلة الجدية:
****


49 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 18
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:22 )
ولااذْبَحَنَّهُ- (النمل 27: 21)؛ -لاالَى- (العمران 3: 158)؛ -لاالَى الْجَحِيمِ- (الصافات 37: 68)؛ -ولأَاوْضَعُواْ- (التوبة 9: 47)؛ -لاَّاتَّبَعْنَاكُمْ- (العمران 3: 167)؛ -لَأَانتُمْ- (الحشر 59: 13). إزالة حرف -ا- الزائد بعد كلمة -لا- يصحح الخطأ.

2. تحتوي الطبعة المصرية للقرآن الصادرة في سنة 1924 على أكثر من 9000 حرف -ا- الصغير المكتوب فوق الحروف التي يتبعها. حرف -ا- الصغير هو اختراع حديث يستخدم لتصحيح آلاف الأخطاء في نسخ القرآن القديمة التي لا تستعمل -ا- في هذه الكلمات (الفاتحة 1: 1-4، 6؛ البقرة 2: 110، 126 (إِبْرَهِيمُ)؛ طه 20: 63؛ إلخ). يشير هذا إلى أن النص الأصلي للقرآن قد احتوى على كل هذه الأخطاء. في الواقع، تحتوي أول آية في كل سورة (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ) على ثلاثة أخطاء حذف -ا-: -بِسْمِ،- -اللّهِ،- و -الرَّحْمـَنِ.- كلمة -الله- مكتوبة في القرآن 2700 مرة خطآ بدون -ا.- ينبغي تصحيحها إلى -اللاه.- في النسخ القديمة للقرآن، كلمة -إنسان- مكتوبة خطآ -إنسن- بدون -ا.- تصحح هذا الخطأ بعض الطبعات الحديثة للقرآن إما بإضافة -ا- أو بإضافة -ا- صغيرة. في بعض الأحيان،
**********


50 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 19
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:23 )
حذف حرف -ا- يغير المعنى تغييرا كبيرا. مثلا، في آية محمد 47: 4، معنى كلمة -قُتِلُوا- يختلف كثيرا عن معنى كلمة -قاتلوا.- تصحح بعض الطبعات الحديثة خطأ حرف -ا- الزائد باستخدام حركة سكون عليه: (التوبة 9: 47؛ هود 11: 68؛ الفرقان 25: 38؛ العنكبوت 29: 38؛ النجم 53: 51؛ الأعراف 7: 103؛ يونس 10: 75، 83؛ هود 11: 97؛ المؤمنون 23: 46؛ القصص 28: 32؛ الزخرف 43: 46؛ إلخ).

3. أضيفت علامة الشدة حديثا للغة العربية، ويختلف العلماء في استخدامها. في الواقع، بالطبعة المصرية لعام 1924 على الأقل 3380 شدة أكثر مما بالطبعة التركية لعام 1909 (البقرة 2: 78؛ إلخ). أحيانا تغير إضافة الشدة معنى الآية. فعلى سبيل المثال، تؤدي آية البقرة 2: 222 إلى مبدأين متناقضين بحسب استخدام أو حذف الشدة. إذا استخدمت كلمة -يطهرن- بدون شدة، تسمح الآية بالجماع الجنسي بامرأة طامث عند نهاية فترة طمثها لكن قبل تطهرها (استحمامها). لكن أذا استخدمت الشدة مع كلمة -يطّهرن- تسمح نفس الآية بالجماع الجنسي مع المرأة الطامث فقط بعد تطهرها من طمثها. آية العمران 3: 37 تعطي مثالا آخرا. كلمة -وكفّلها- بعلامة الشدة تعني أن زكريا قد تولى أمر مريم.
****


51 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 20
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:25 )
في الواقع أن الشدة المستخدمة هي كلمة -الله- هي خطأ هجائي، لأنها تضيف حرف -ل- ثالث للكلمة فتجعلها -اللله.-

4. يتم تجاهل الحروف الزائدة أو تسكينها بعلامة سكون. فمثلا، حرف -و- الزائد في -جزاؤا- (المائدة 5: 29) يتم تسكينه بهمزة؛ حرف -ل- الزائد في -وَلَلدَّارُ- (الأنعام 6: 32) يتم تجاهله؛ كما يتم تجاهل حرف -د- الزائد في -عَقَّدتُّمُ- (المائدة 5: 89)؛ إلخ. بالإضافة إلى ذلك، توجد أمثلة كثيرة عن حروف مفقودة: حرف -ي- مفقود من -ولي-— ينبغي تصحيحها إلى -وَلِيِّـيَ- (الأعراف 7: 196)؛ -إلافهم-— ينبغي تصحيحها إلى -إِيلَافِهِمْ- (قريش 106: 2)؛ إلخ؛ حرف -و- مفقود من -لِتَسْتَوُا-— ينبغي تصحيحها إلى -لِتَسْتَوُوا- (الزخرف 43: 13)؛ -ليسوء---ينبغي تصحيحها إلى -لِيَسُوؤُواْ- (الإسراء 17: 7)؛ -تُؤْيهِ---ينبغي تصحيحها إلى -تُؤْويهِ- (المعارج 70: 13)؛ إلخ؛ حرف -ن- مفقود من - نُجِي-— ينبغي تصحيحها إلى -نُنجِي- (الأنبياء 21: 88)؛ - تَأْمَنَّا-—-تأمننا- (يوسف 12: 11)؛ وحرف -س- مفقود من -ويبصط-— ينبغي تصحيحها إلى -وَيَبْسُطُ- (البقرة 2: 245)؛ -بصطة-— ينبغي تصحيحها إلى -بَسْطَةً- (الأعراف 7: 69)؛ إلخ.

********


52 - انا انزلنا قرآنا غير عربيا لعلكم تعقلون 21
نور ساطع ( 2012 / 10 / 2 - 03:28 )
5. إذا حذفت نقطتي حرف -ي- يصبح حرف حركة مفتوحة مثل حرف -ا-. تعالج طبعات القرآن الحديثة هذا بطرق مختلفة حيث يوجد اختلافات بهذا الشأن. نسوق بعض الأمثلة عن هذه المشكلة: -تقىة- (العمران 3: 28)؛ -وميكىل- (البقرة 2: 98)؛ -بأىيد- (الذاريات 51: 47)؛ -حَتَّى- (السجدة 41: 20؛ الكهف 18: 70).

6. يجب تصحيح حرف -ت- المفتوحة إلى حرف -ة- المربوطة في هذه الآيات: العمران 3: 61؛ الأعراف 7: 56؛ النور 24: 7 (ينبغي تصحيح -لعنت الله- إلى -لعنة الله-)؛ إلخ.

**************************************************************************


53 - تحية خاصة لنور ساطع
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 10 / 3 - 00:56 )
الف تحية لك يانور ساطع، وشكرا على هذا البحث الرائع ، به اضفت للمقال أكثر من مصدر ، فعلا احييك على مجهودك القيم
دائما تفحمهم بالبراهين والدلال ، حقيقةً أنت رائع
مودتي لك ودمت بالف الف خير


54 - تحية لجميع المعلقين ذوي العقول النيرة
نهى سيلين الزبرقان ( 2012 / 10 / 3 - 00:58 )
أشكركم على تعليقاتكم القيمة ، ولكم مني كل الاحترام والمودة


55 - القرآن في ورطة
نور ساطع ( 2012 / 10 / 5 - 05:09 )

التفسير السرياني للكلمات الغريبة فى القرآن


http://www.youtube.com/watch?v=EP-A0Q5AMiQ


‎السريانية مفتاح للكلمات المبهمة في القرآن


*************************************************************************

اخر الافلام

.. رغم تضييقات الاحتلال.. فلسطينيون يؤدون صلاة عيد الأضحى في ال


.. دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس تعلن عن تأدية 40 ألف فلسطيني




.. خطيب المسجد الحرام: فرحة العيد لا تنسي المسلمين مآسي ما يتعر


.. مراسل العربية أسامة القاسم: نحو 1.5 مليون مليون حاج يصلون إل




.. مبعدون عن المسجد الأقصى يؤدون صلاتهم عند باب الأسباط